الاثنين، 28 يناير 2013
الأحد، 27 يناير 2013
نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
الإسـم : محمد بن عبدآلله بن عبد المطلب .
- إسم الوالـد : عـبـدآلله بن عـبـد ألمـطـلب .
- إسم ألـجـد : عـبـد ألمطلب بن هـاشـم .
- ألـعـائـاـة : بـنـي هـــــــ شــــم ـــــــا خير عائـلات قـريـش .
- ألقبيلة : قـــريـــش خـيـر القـبـائل قـاطـبـة .
- أللقـب : ألـصـادق ألأمـيـن .
- ألكـنـيـة : أبـو ألـقـاســـم .
- إسم ألوالـدة : آمـنـة بنت وهــب بن عـبـد مناف .
- إسم ألمـولـدة : ألـشـفاء ( ام عبـد الرحمن ) .
- إسم ألمـرضـعـة : حليمة الـسـعـدية .
- تاريخ الميلاد : 12 ربيع الاول ،،، 2 / 4 / 571 ميلادية .
- محل ألميلاد : سفح جبل أبوقبيس شـرق الكعبة بمكة المكرمة
- ألـديانة : أول ألمـسـلمــيـن .
- محل الإقامة : حي بني هاشم عندسفح ابو قبيس من قريش بمكة المكرمة ثم الهـجـرة للمـدينة المنورة .
- الجنسية : عــربي عـدناني ( بلسان عربي مبين ) .
- الزوجات : ستنا خـديجة بنت خويلـد { سـيـدة نساء أهل ألجنة } .
زينب بنت عمته .
سودة بنت زمعة .
ام سلمة .
جويرية بنت الحارث .
أم حبيبة .
عائشة بنت ابي بكر .
حفصة بنت عمر .
صفية بنت حيي .
زينب بنت خـزيمة .
ميمونة بنت الحارث ( ملك اليمن ) .
مارية القبطية { سرية من السرايا اهـداها له ملك ألقبط وأم ولده سيدنا إبراهيم} .
- عـدد الاولاد : 7
- الـذكور : ألقاسم ، عـبـدآلله ، إبـراهيم .
- الإناث : زيـنــب ، رقــيـة ، أم كلثـوم ، فـاطمة ألزهراء البتول {سيدة نساء أهل الجنة} .
- أحـفـاده : الـحــســن - الـحـســـيــن { سيدا شباب أهل الجـنة الـدائـمة }
زيــنــــب - أم كلـثـوم
اللهم صلي وسلم علي سيدي رسول الله ... اللهم زدنا وزدنا تعلقا وتعلما وتشبها به يارب.
- إسم الوالـد : عـبـدآلله بن عـبـد ألمـطـلب .
- إسم ألـجـد : عـبـد ألمطلب بن هـاشـم .
- ألـعـائـاـة : بـنـي هـــــــ شــــم ـــــــا خير عائـلات قـريـش .
- ألقبيلة : قـــريـــش خـيـر القـبـائل قـاطـبـة .
- أللقـب : ألـصـادق ألأمـيـن .
- ألكـنـيـة : أبـو ألـقـاســـم .
- إسم ألوالـدة : آمـنـة بنت وهــب بن عـبـد مناف .
- إسم ألمـولـدة : ألـشـفاء ( ام عبـد الرحمن ) .
- إسم ألمـرضـعـة : حليمة الـسـعـدية .
- تاريخ الميلاد : 12 ربيع الاول ،،، 2 / 4 / 571 ميلادية .
- محل ألميلاد : سفح جبل أبوقبيس شـرق الكعبة بمكة المكرمة
- ألـديانة : أول ألمـسـلمــيـن .
- محل الإقامة : حي بني هاشم عندسفح ابو قبيس من قريش بمكة المكرمة ثم الهـجـرة للمـدينة المنورة .
- الجنسية : عــربي عـدناني ( بلسان عربي مبين ) .
- الزوجات : ستنا خـديجة بنت خويلـد { سـيـدة نساء أهل ألجنة } .
زينب بنت عمته .
سودة بنت زمعة .
ام سلمة .
جويرية بنت الحارث .
أم حبيبة .
عائشة بنت ابي بكر .
حفصة بنت عمر .
صفية بنت حيي .
زينب بنت خـزيمة .
ميمونة بنت الحارث ( ملك اليمن ) .
مارية القبطية { سرية من السرايا اهـداها له ملك ألقبط وأم ولده سيدنا إبراهيم} .
- عـدد الاولاد : 7
- الـذكور : ألقاسم ، عـبـدآلله ، إبـراهيم .
- الإناث : زيـنــب ، رقــيـة ، أم كلثـوم ، فـاطمة ألزهراء البتول {سيدة نساء أهل الجنة} .
- أحـفـاده : الـحــســن - الـحـســـيــن { سيدا شباب أهل الجـنة الـدائـمة }
زيــنــــب - أم كلـثـوم
اللهم صلي وسلم علي سيدي رسول الله ... اللهم زدنا وزدنا تعلقا وتعلما وتشبها به يارب.
قبل أن يموت الإنسان المسلم يرى أشياء لا يمكن للإنسان العادي .. نسأل الله حسن الخاتمة
قبل أن يموت الإنسان المسلم يرى أشياء لا يمكن للإنسان العادي ..
نسأل الله حسن الخاتمة
قبل أن يموت
الإنسان المسلم يرى أشياء لا يمكن للإنسان العادي أن يراها مثلا يرى ملائكة
يبشرونه بالخير وأنه سيموت, ويلقى الله على حسن الخاتمة .
يقول الله تعالى (( فكشفنا عنك غطائك فبصرك اليوم حديد )) سورة ق ..
وجاء العلم ليثبت أن الإنسان يوضع على عينيه حاجز حيث يرى بمدى محدد
ووظيفة هذا الحاجز أنه يمنعنا من أن نرى الجن والملائكة وعندما تأتي ساعة
الإحتضار يتم رفع هذا الحاجب ويرى الإنسان الملائكة وبعد ذلك يصبح عنده
تشويش في الدماغ مما رآه حيث لا يمكن أن يتحدث عما يراه وتتلبد الأطراف
ويحدث هبوط في دقات القلب ويتم نزع الروح من القدم حتى لا يهرب الإنسان من
ألم خروجها ..
ويقول الله تعالى (( والتفت الساق بالساق )) .
معلومة : لقد قدر العلماء ألم طلوع الروح بــ 3 آلاف ضربة بالسيف .
قطمير .. نقير .. وفتيل .. هل تعرف ماهي ؟؟
قطمير .. نقير .. وفتيل .. هل تعرف ماهي ؟؟
يسأل البعض عن معنى قوله تعالى ( ولا يظلمون فتيلا ) فما معنى الفتيل ؟
وكذا في الآية الأخرى ( ولا يظلمون نقيراً ) فما معنى النقير ؟
وأيضاً وصف الله المعبودات الأخرى بأنهم ( ما يملكون من قطمير ) فما معنى هذا ؟
ثق تماماً أنك لن تتأثر بالقرآن ولن يلامسَ المعنى الجميل فيه قلبكَ إلا بمعرفة تلك المفردات .
منعاً للإطالة :
كل هذه الكلمات ( نقير وقطمير وفتيل ) موجودة في نوى التمر
وقد ذُكرت في البيتين التاليين :
ثلاثٌ في النواةِ مسمياتٌ
فقطميرٌ لفافتها الحقيرُ
فقطميرٌ لفافتها الحقيرُ
وما في شقِّها يدعى فتيلاً
ونقطة ظهرها فهي النقيرُ
ونقطة ظهرها فهي النقيرُ
أولاً : القطمير :
ذكرت هذه الكلمة في القرآن مرة واحدة ، وهي اللفافة التي على نوى التمر ، وهي غشاء رقيق يتبين في الصورة التالية
بعد أن عرفت المعنى اقرأ هذه الآية :
( يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ )
( يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ )
ثانياً : الفتيل :
ذكرت في القرآن ثلاث مرات
وهو خيط رفيع موجود على شق النواة
كما في هذه الصورة
وهو خيط رفيع موجود على شق النواة
كما في هذه الصورة
تأمل بعد ذلك قوله تعالى : ( يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ
بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَٰئِكَ
يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا )
ثالثاً : النقير :
وقد يكون هذا أصغر مثل ضربه الله في القرآن
وهو نقطة صغيرة تجدها على ظهر النواة في الجهة المقابلة للشق ، يتضح بيانه في هذه الصورة
وقد يكون هذا أصغر مثل ضربه الله في القرآن
وهو نقطة صغيرة تجدها على ظهر النواة في الجهة المقابلة للشق ، يتضح بيانه في هذه الصورة
ذكرت في القرآن مرتان ، كلاهما في سورة النساء ، الأولى وصف الله بها الإنسان لو كان عنده نصيب من الملك فلن يؤتي الناس نقيراً
والثاني قوله تعالى : ( وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا )
للمسلميين فقط عند موتك لا تقلق ولكن حد حظرك من !!!!
للمسلميين فقط عند موتك لا تقلق ولكن حد حظرك من !!!!
للمسلميين فقط عند موتك لا تقلق ولكن حد حظرك من !!!!
ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ
ﻋﻨﺪ ﻣﻮﺗﻚ ﻻ ﺗﻘﻠﻖ !!
ﻋﻨﺪ ﻣﻮﺗﻚ ﻻ ﺗﻘﻠﻖ !!
![](https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhhuz4otFIo0XufVeCJSUgp1WWpjXNP6Ub3XDblgI37ns1NVOdlmobxCplvHGwBZBYeaZtILC66bX-zgFW0ef8hyphenhyphenVCa5mTu88WEA-HIjh4PEydNGcuHPFo2zu6X5rRxobRqGGyrkG6A3g3D/s320/6361_468266446565675_1491900062_n.jpg)
ﻻ ﺗﻘﻠﻖ ﻭﻻ ﺗﻬﺘﻢ ﺑﺠﺴﺪﻙ ﻓﺎﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺳﻴﻘﻮﻣﻮﻥ ﺑﺎﻟﻼﺯﻡ :
ﻳﺠﺮﺩﻭﻧﻚ ﻣﻦ ﻣﻼﺑﺴﻚ
ﻳﻐﺴﻠﻮﻧﻚ
ﻳﻜﻔﻨﻮﻧﻚ
ﻭﻳﺨﺮﺟﻮﻧﻚ ﻣﻦ ﺑﻴﺘﻚ ﺇﻟﻰ ﺣﻔﺮﺗﻚ ﻗﺒﺮﻙ
ﻭﺳﻴﺄﺗﻲ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻭﻥ ﻟﺘﺸﻴﻴﻊ ﺟﻨﺎﺯﺗﻚ ﺑﻞ ﺳﻴﻠﻐﻲ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﻷﺟﻞ
ﺩﻓﻨﻚ ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﻧﺼﻴﺤﺘﻚ ﻳﻮﻣﺎ ..
ﺍﻏﺮﺍﺿﻚ ﺳﻴﺘﻢ ﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻨﻬﺎ
ﻣﻔﺎﺗﻴﺤﻚ
ﻛﺘﺒﻚ ﺷﻨﻄﻚ
ﺍﺣﺬﻳﺘﻚ ﻣﻼﺑﺴﻚ
ﻭﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻫﻠﻚ ﻣﻮﻓﻘﻴﻦ ﻓﺴﻮﻑ ﻳﺘﺼﺪﻗﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﻟﺘﻨﻔﻌﻚ
ﻭﺗﺄﻛﺪ ﺑﺄﻥ:
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻟﻦ ﺗﺤﺰﻥ ﻋﻠﻴﻚ !
ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﺍﻹﻗﺘﺼﺎﺩ ﺳﻴﺴﺘﻤﺮ !
ﻋﻤﻠﻚ ﺳﻴﺄﺗﻲ ﻏﻴﺮﻙ ﻟﻴﻘﻮﻡ ﺑﻪ !
ﺃﻣﻮﺍﻟﻚ ﺳﺘﺬﻫﺐ ﺣﻼﻻ ﻟﻠﻮﺭﺛﺔ
ﻭﺃﻧﺖ ﺳﺘﺤﺎﺳﺐ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻘﻴﺮ ﻭﺍﻟﻘﻄﻤﻴﺮ !
ﺍﻟﺤﺰﻥ ﺃﻧﻮﺍﻉ :
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺮﻓﻮﻧﻚ ﺳﻄﺤﻴﺎ ﺳﻴﻘﻮﻟﻮﻥ ﻣﺴﻜﻴﻦ !
ﺃﺻﺪﻗﺎﺅﻙ ﺳﻴﺤﺰﻧﻮﻥ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﺛﻢ ﻳﻌﻮﺩﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﺳﻮﺍﻟﻔﻬﻢ ﻭﺿﺤﻜﻬﻢ !
ﺍﻟﺤﺰﻥ ﺍﻟﻌﻤﻴﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ !
ﺃﻫﻠﻚ ﺇﺳﺒﻮﻉ ﺇﺳﺒﻮﻋﻴﻦ ﺷﻬﺮ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺳﻴﻀﻌﻮﻧﻚ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺷﻴﻒ
" ﺇﻧﺘﻬﺖ ﻗﺼﺘﻚ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ "
ﻟﻦ ﻳﻨﻔﻌﻚ ﻣﺪﺡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻮﻣﺌﺬ
ﻭﻟﻦ ﻳﻀﺮﻙ ﺫﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻮﻣﺌﺬ
ﻭﺑﺪﺃﺕ ﻗﺼﺘﻚ ﻣﻊ ﺍﻵﺧﺮﺓ
ﻭﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺡ :
ماذا أعددت لقبرك وآخرتك ؟؟؟؟
اللهم اجعل خير اعمالنا خواتيمها
و اجعل خير ايامنا يوم نلقاك
ﻳﺠﺮﺩﻭﻧﻚ ﻣﻦ ﻣﻼﺑﺴﻚ
ﻳﻐﺴﻠﻮﻧﻚ
ﻳﻜﻔﻨﻮﻧﻚ
ﻭﻳﺨﺮﺟﻮﻧﻚ ﻣﻦ ﺑﻴﺘﻚ ﺇﻟﻰ ﺣﻔﺮﺗﻚ ﻗﺒﺮﻙ
ﻭﺳﻴﺄﺗﻲ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻭﻥ ﻟﺘﺸﻴﻴﻊ ﺟﻨﺎﺯﺗﻚ ﺑﻞ ﺳﻴﻠﻐﻲ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﻷﺟﻞ
ﺩﻓﻨﻚ ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﻧﺼﻴﺤﺘﻚ ﻳﻮﻣﺎ ..
ﺍﻏﺮﺍﺿﻚ ﺳﻴﺘﻢ ﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻨﻬﺎ
ﻣﻔﺎﺗﻴﺤﻚ
ﻛﺘﺒﻚ ﺷﻨﻄﻚ
ﺍﺣﺬﻳﺘﻚ ﻣﻼﺑﺴﻚ
ﻭﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻫﻠﻚ ﻣﻮﻓﻘﻴﻦ ﻓﺴﻮﻑ ﻳﺘﺼﺪﻗﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﻟﺘﻨﻔﻌﻚ
ﻭﺗﺄﻛﺪ ﺑﺄﻥ:
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻟﻦ ﺗﺤﺰﻥ ﻋﻠﻴﻚ !
ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﺍﻹﻗﺘﺼﺎﺩ ﺳﻴﺴﺘﻤﺮ !
ﻋﻤﻠﻚ ﺳﻴﺄﺗﻲ ﻏﻴﺮﻙ ﻟﻴﻘﻮﻡ ﺑﻪ !
ﺃﻣﻮﺍﻟﻚ ﺳﺘﺬﻫﺐ ﺣﻼﻻ ﻟﻠﻮﺭﺛﺔ
ﻭﺃﻧﺖ ﺳﺘﺤﺎﺳﺐ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻘﻴﺮ ﻭﺍﻟﻘﻄﻤﻴﺮ !
ﺍﻟﺤﺰﻥ ﺃﻧﻮﺍﻉ :
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺮﻓﻮﻧﻚ ﺳﻄﺤﻴﺎ ﺳﻴﻘﻮﻟﻮﻥ ﻣﺴﻜﻴﻦ !
ﺃﺻﺪﻗﺎﺅﻙ ﺳﻴﺤﺰﻧﻮﻥ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﺛﻢ ﻳﻌﻮﺩﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﺳﻮﺍﻟﻔﻬﻢ ﻭﺿﺤﻜﻬﻢ !
ﺍﻟﺤﺰﻥ ﺍﻟﻌﻤﻴﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ !
ﺃﻫﻠﻚ ﺇﺳﺒﻮﻉ ﺇﺳﺒﻮﻋﻴﻦ ﺷﻬﺮ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺳﻴﻀﻌﻮﻧﻚ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺷﻴﻒ
" ﺇﻧﺘﻬﺖ ﻗﺼﺘﻚ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ "
ﻟﻦ ﻳﻨﻔﻌﻚ ﻣﺪﺡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻮﻣﺌﺬ
ﻭﻟﻦ ﻳﻀﺮﻙ ﺫﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻮﻣﺌﺬ
ﻭﺑﺪﺃﺕ ﻗﺼﺘﻚ ﻣﻊ ﺍﻵﺧﺮﺓ
ﻭﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺡ :
ماذا أعددت لقبرك وآخرتك ؟؟؟؟
اللهم اجعل خير اعمالنا خواتيمها
و اجعل خير ايامنا يوم نلقاك
ماذا تعرف عن الله عز جلاله ؟؟ ..
ماذا تعرف عن الله عز جلاله ؟؟ ..
حكى لي أحدهم أنه مَرّ في حياته الفكرية
بمرحلة إلحادٍ استمرت لعدة سنوات ، حيث عجز، في تلك الفترة ، عن إيجاد إجابات
شافية لكثير من التساؤلات التي كانت تقض مضجعه. فكلما سأل عن شيء في
الوجود أو في الدين أتته نفس الإجابات الجاهزة من مصادر مختلفة .. يقول :
«صرتُ ملحداً ، ومارستُ كل الرذائل .. ولكن كان في صدري هاجس يحدثني بأن هناك رباً في السماء» .
ورغم إصراره على
سؤال كل رجل دين تسنح له الفرصة لمقابلته، إلا أنه كان يزداد بُعداً عن
الإيمان. ولكنه من خلال قراءاته في المادية العلمية، ودراسته لعلم الطاقة،
واطلاعه على كتابات مجموعة من الفلاسفة، استطاع أن يضع قدمه على أول الطريق
الذي قاده إلى الله؛ فلقد كانت تلك القراءات تخاطب عقله وتحترمه، حتى وعلى
رغم أن بعضها ينفي وجود ربّ، إلا أنها، على حد قوله، كانت تدفعه للبحث عنه
حتى وجده.
ومثل هذا الرجل الذي وصل إلى الإيمان بعد
صراع فكري وروحي طويل، نجد أن الذين يعتنقون الإسلام بعد مولدهم أكثر فهماً
له، وأكثر تسامحاً في الحياة إذا ما قورنوا بكثير من الذين وُلِدوا
مسلمين. فمن النادر أن تجد مسلماً جديداً يكفّر غيره من المسلمين أو
يُبدّعهم (وأعني بالجديد أي أنه لم يولد مسلماً، ولكنه أسلم بعد أن عقل)
ولا أذكر متى كانت آخر مرة سمعنا عن مسلم جديد قام بعملية إرهابية.
إن غالبية الذين اعتنقوا الإسلام لم
يُسلموا من خلال الوعظ، ولكن من خلال قراءتهم للبعد الوجودي والفكري
للإسلام، حيث قال لي أحد المسلمين الجدد من بريطانيا بأنه أسلم بعد أن قرأ
رسالة ماجستير عن مكانة المرأة في الإسلام، ولم تكن الرسالة تتكلم عن
مكانتها كأم وكزوجة وغير ذلك من الكلام المُكرر، على حد قوله،.
ولكنها كانت تبيّن مساهمة المرأة في ترسيخ
الدعوة الإسلامية بدءاً بموقف أم المؤمنين خديجة مع الوحي. ثم دفعه الفضول
للاسترسال في قراءاته ليكتشف أن الإسلام لا يقتصر على عقوبة الزنا وشرب
الخمر ومقاتلة الكُفّار كما كان يتصور؛ بل إنه أنتج فلسفة عن الوجود، وعن
التكوين، وعن الإنسان والمادة والعلم، حتى التقى يوماً بعالِم مسلم يتحدث
عن قدرة الله تعالى وعلمه، فقال في نفسه: «ربٌّ بهذه العظمة لهو جديرٌ أن
يُعبد، ودين بهذا العُمق لهو جديرٌ أن يُتَّبَع».
أتساءل الآن: هل أنت مُسلم عن قناعة أم
لأنك وجدت أبويك هكذا؟ ماذا تعرف عن الإسلام غير أركانه وبعض أحكامه؟ ولكي
أُقرّب لك السؤال أكثر: كيف يمكنك إثبات أن الإسلام هو الدين الصحيح دون أن
تستشهد بالقرآن والسنة؟ والسؤال الأهم على الإطلاق: ماذا تعرف عن الله؟ عن
علمه، وقدرته، ورحمته، وبطشه، وعظمته؟.. ماذا تعني لك آية: «وإذا سألك
عبادي فإني قريب»؟ ماذا تعني لك كلمة قريب؟ وكيف سبقت رحمته عذابه؟ وكيف
تجتمع معانٍ مثل شديد العقاب ورؤوف رحيم في كتاب واحد؟
وكيف لشخص لم ينشأ على تعاليم الإسلام، ولم
يقرأ القرآن مثلما قرأناه، ولم يحضر دروس الوعظ وخُطَب الجُمَع مثلما
فعلنا، أن يكون أكثر تسامحاً مِنّا؟ أنا لستُ ضد الوعظ، ولكنني ضد الإكثار
منه وابتذاله كما يفعل البعض، حتى أصبح في أماكن كثيرة عملاً روتينياً لا
يؤثر في الناس ولا يحرّك مشاعرهم. نريد، إلى جانب الوعظ، أن نَعْرف عن الله
أكثر.
ولا أعني بمعرفته أي فهم كينونته جل وعلا،
فذلك علمٌ يتجاوز إداركنا البشري، ولكنني أعني بذلك فهم تعاليمه بعقولنا لا
بقلوبنا فقط، والخوض في الأفكار الإنسانية الكُبرى، العلمية والأدبية، حتى
نفكّ بعض رموز الوجود. أعتقد تماماً بأن الفهم الحقيقي والصحيح للنص
المقدس لا يمكن أن يتأتّيا من خلال علم اللغة وعلم الدلالات والمعاني
والعلم الشرعي فقط، ولكن بالبحث في الفلسفات والعلوم المادية أيضاً، التي
تشترك في جوهرها وغاياتها مع العلم الشرعي؛ أوَ ليست سعادة الإنسان هي
الغاية من كل ذلك؟
إن بعضنا يُحبّ الله، ولكنه لا يعرفه،
ويخاف بطشه أكثر مما يرجو رحمته، لذلك تأزمت علاقتنا به جل وعلا، وصرنا
ندور في دوّامة الخوف والرجاء، وكل ما نفقده في هذه العلاقة هو أن نؤمن به
عن فهمٍ وإدراك؛ حتى نعبده بإخلاص.
———————————-
للكاتب : ياسر حارب
من يفعل مثل هذا الشاب في هذا الزمان ..
من يفعل مثل هذا الشاب في هذا الزمان ..
قصة دمعة لها عيني ..
ترويها دكتوره/تقول دخلت علي في العيادة إمرأة في الستينات بصحبة إبنها الثلاثيني ! ..
لاحظت حرصه الزائد عليها ، يمسك يدها ويصلح لها عباءتها ويمد لها الأكل والماء ..
لاحظت حرصه الزائد عليها ، يمسك يدها ويصلح لها عباءتها ويمد لها الأكل والماء ..
بعد سؤالي عن المشكلة الصحية …وطلب الفحوصات سألته عن حالتها العقلية لأنّ تصرفاتها لم تكن موزونة ولاردودها على أسئلتي
فـقال : إنها متخلفة عقلياً منذ الولادة
تملكني الفضول فـسألته: فـمن يرعاها ؟ قال: أنا قلت: والنعم ! ولكن من يهتم
بنظافة ملابسها وبدنها ؟.. قال: أنا أدخلها الحمّام -أكرمكم الله- وأحضر
ملابسها وانتظرها إلى أن تنتهي وأصفف ملابسها في الدولاب وأضع المتسخ في
الغسيل وأشتري لها الناقص من الملابس !
قلت : ولم لا تحضر لها خادمة ؟! قال: [لأن
أمي مسكينة مثل الطفل لا تشتكي وأخاف أن تؤذيها الشغالة] إندهشت من كلامه
ومقدار برّه وقلت: وهل أنت متزوج ؟ قال: نعم الحمد لله ولدي أطفال قلت: إذن
زوجتك ترعى أمك ؟ قال: هي ما تقصر فهي تطهو الطعام وتقدمه لها وقد أحضرت
لزوجتي خادمة حتى تعينهاولكن أنا أحرص أن آكل معها حتى أطمئن عشان السكر!
زاد إعجابي ومسكت دمعتي ! إختلست نظرة إلى أظافرها فرأيتها قصيرة ونظيفة
قلت : أظافرها ؟ قال : أنا ، يا دكتورة هي مسكينة !
نظرت الأم لـولدها وقالت: متى تشتري لي
بطاطس ؟! قال: أبشري ألحين أوديك البقالة! طارت الأم من الفرح وقالت :
ألحين .. ألحين ! إلتفت الإبن وقال : والله إني أفرح لفرحتها أكثر من فرحة
عيالي الصغار..” سويت نفسي أكتب في الملف حتى ما يبين أنـّي متأثرة ” !
وسألت : ما عندها غيرك ؟ قال : أنا وحيدها لأن الوالد طلقها بعد شهر .. قلت : أجل ربـّاك أبوك ؟ .. قال : لا جدتي كانت ترعاني وترعاها وتوفت الله يرحمها وعمري عشر سنوات ! قلت : هل رعتك أمك في مرضك أو تذكر أنها إهتمت فيك ؟ أو فرحت لفرحك أو حزنت لحزنك ؟ قال : يادكتورة.. أمي مسكينة من عمري عشر سنين وأنا شايل همها وأخاف عليها وأرعاها .. كتبت الوصفة وشرحت له الدواء ..
وسألت : ما عندها غيرك ؟ قال : أنا وحيدها لأن الوالد طلقها بعد شهر .. قلت : أجل ربـّاك أبوك ؟ .. قال : لا جدتي كانت ترعاني وترعاها وتوفت الله يرحمها وعمري عشر سنوات ! قلت : هل رعتك أمك في مرضك أو تذكر أنها إهتمت فيك ؟ أو فرحت لفرحك أو حزنت لحزنك ؟ قال : يادكتورة.. أمي مسكينة من عمري عشر سنين وأنا شايل همها وأخاف عليها وأرعاها .. كتبت الوصفة وشرحت له الدواء ..
مسك يد أمـّه , وقال : يالله على البقالة …
قالت : لا نروح مكـّة ! .. إستغربت ! قلت: لها ليه تبين مكة ؟ قالت: بركب
الطيارة ! قلتله : بتوديها لـمكّة ؟ قال : إيه.. قلت : هي ما عليها حرج لو
لم تعتمر ، ليه توديها وتضيّق على نفسك ؟ قال : يمكن الفرحة اللي تفرحها
لاوديتها.. أكثر أجر عند رب العالمين من عمرتي بدونها .. خرجوا من العيادة
وأقفلت بابها وقلت للممرضة : أحتاج للرّاحة بكيت من كل قلبي ..
وقلت في نفسي: هذا وهي لم تكن له أماً .. فقط حملت وولدت ولم تربي ، ولم تسهر الليالي ، ولم تُدرسه ، ولم تتألم لألمه ، ولم تبكي لبكائه ، لم يجافيها النوم خوفا عليه , لم… ولم.. ! ومع كل ذلك .. كل هذا البر…! فـهل سنفعل بأمهاتنا الأصحاء..مثلما فعل بأمه المتخلفة عقليـًّا”؟!
للأمانه.. انشرها. علها أن تستيقض قلب عااااااق
دقيقه? للوالد والوالده?
وقلت في نفسي: هذا وهي لم تكن له أماً .. فقط حملت وولدت ولم تربي ، ولم تسهر الليالي ، ولم تُدرسه ، ولم تتألم لألمه ، ولم تبكي لبكائه ، لم يجافيها النوم خوفا عليه , لم… ولم.. ! ومع كل ذلك .. كل هذا البر…! فـهل سنفعل بأمهاتنا الأصحاء..مثلما فعل بأمه المتخلفة عقليـًّا”؟!
للأمانه.. انشرها. علها أن تستيقض قلب عااااااق
دقيقه? للوالد والوالده?
.”اللهم”إجعل أبي وأمي من أهل الجنة وأجعل الحوض مورداً لهم والرسول شافعاً لهم
والولدان المخلدون خدماً لهم والقصور”سكناً لهم وأغفرلهم واحفظهم لنا في الدنيا واجمعنا بهم في الأخرة ولاتحرمنا برهم ::!!
?آآآآآآآآمين?
والولدان المخلدون خدماً لهم والقصور”سكناً لهم وأغفرلهم واحفظهم لنا في الدنيا واجمعنا بهم في الأخرة ولاتحرمنا برهم ::!!
?آآآآآآآآمين?
اين تذهب الروح بعد الموت .. ؟؟
اين تذهب الروح بعد الموت .. ؟؟
عن البراء بن عازب قال كنا في جنازة رجل من الأنصار ومعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :
إن المؤمن إذا احتضر أتاه ملك الموت في
أحسن صورة وأطيبه ريحا فجلس عنده لقبض روحه وأتاه ملكان بحنوط من الجنة
وكانا منه على بعد فاستخرج ملك الموت روحه من جسده رشحا فإذا صارت إلى ملك
الموت ابتدرها الملكان فأخذاها منه فحنطاها بحنوط من الجنة وكفناها بكفن من
الجنة ثم عرجا به إلى الجنة فتفتح له أبواب السماء وتستبشر الملائكة بها
ويقولان لمن هذه الروح الطيبة التي فتحت لها أبواب السماء ؟..
ويسمى بأحسن الأسماء التي كان يسمى بها في
الدنيا ، فيقال هذه روح فلان فإذا صعد بها إلى السماء شيعها مقربوا كل سماء
حتى توضع بين يدي الله عند العرش فيخرج عملها من عليين فيقول الله عز وجل
للمقربين : اشهدوا أني قد غفرت لصاحب هذا العمل ويختم كتابه فيرد في عليين
فيقول الله عز وجل : ردوا روح عبدي إلى الأرض فإني وعدتهم أن أردهم فيها .. ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
{ منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى } ..
فإذا وضع المؤمن في
قبره فتح له باب عند رجليه إلى الجنة فيقال له انظر إلى ما أعد الله لك من
الثواب ويفتح له باب عند رأسه إلى النار فيقال له انظر ما صرف الله عنك من
العذاب ثم يقال له نم قرير العين فليس شيء أحب إليه من قيام الساعة .. وقال
رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا وضع المؤمن في لحده تقول له الأرض
إن كنت لحبيبا إلي وأنت على ظهري فكيف إذا صرت اليوم في بطني سأريك ما أصنع
بك فيفسح له في قبره مد بصره ..
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
إذا وضع كافر في قبره أتاه منكر ونكير فيجلسانه فيقولان له من ربك ؟ فيقول
لا أدري ، فيقولان له لا دريت فيضربانه ضربة فيصير رمادا ثم يعاد فيجلس ،
فيقال ما قولك في هذا الرجل ؟ فيقول أي رجل ؟ فيقولان محمد صلى الله عليه
وآله سلم فيقول قال الناس أنه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيضربانه
ضربة فيصير رمادا
الراوي : البراء بن عازب
المحدث : ابن القيم
المصدر : الروح
الصفحة أو الرقم: 1/272
خلاصة حكم المحدث : ثابت مشهور مستفيض صححه جماعة من الحفاظ ولا نعلم أحدا من أئمة الحديث طعن فيه بل رووه في كتبهم وتلقوه بالقبول
اذكار الصباح
اذكار الصباح
أذكركم باذكار الصباح :)
يلا علشان نبقى من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات يلا نقول كلنا اذكار الصباح مع بعض
أذكار الصباح وفضل كل ذكر منها وفضلهم عظيم جدا :-
1- الذكر : أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله ولا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب أسألك خير هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر
2- الذكر : قراءة آية الكرسي : ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم)- سورة البقرة
فضله : من قرأها حين يصبح أجير من الجن حتى يمسي ومن قرأها حين يسمي أجير من الجن حتى يصبح
3- الذكر : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
فضله : من قاله موقنا به حين يمسي ومات من ليلته دخل الجنة، وكذلك إذا أصبح
4- الذكر : اللهم بك اصبحنا وبك امسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور
5- الذكر : سوره ( قل هو الله أحد ) ، ( قل أعوذ برب الفلق) ، ( قل أعوذ برب الناس)
فضله : من قرأها ثلاث مرات كفته من كل شيء
6- الذكر : بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم
فضله : من قاله ثلاث مرات لم يضره شيء ذلك اليوم وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء
7- الذكر : اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي ، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي
8- الذكر : اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك
فضله : من قالها أربع مرات حين يمسي أو يصبح أعتقه الله من النار
9- الذكر : اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي ، اللهم عافني في بصري ، لا إله إلا أنت . اللهم إني أعوذ بك من الكفر ، والفقر ، وأعوذ بك من عذاب القبر ، لا إله إلا أنت" . ( يقوله ثلاث مرات).
10- الذكر : "حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم"
فضله : من قالها حين يصبح وحين يمسي سبع مرات كفاه الله ماأهمه من أمر الدنيا والآخرة .
10- الذكر : "اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض ، رب كل شيء ومليكه ، أشهد أن لاإله إلاأنت ، أعوذ بك من شر نفسي ، ومن شر الشيطان وشركه ، وأن أقترف على نفسي سوءا ، أو أجره إلى وسلم" .
11- الذكر : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق .... 3 مرات
فضله : لم يضره شيء تلك الليلة
12- رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد نبيا
فضله : من قلها ثلاثا حين يصبح وثلاثا حين يمسي كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة
13- الذكر : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين
14- الذكر : اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي ، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت ، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت
15- الذكر : اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر
فضله : من قالها حين يصبح فقد أدى شكر يومه ومن قالها حين يمسي فقد أدى شكر ليلته
16- الذكر : أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين
17- الذكر : لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
فضله : من قالها عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل وفي رواية لمسلم من قال ذلك مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة وحطت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان
18- الصلاة على النبى المصطفى
فضله : من قال ذلك عشر مرات حين يمسي وعشر مرات حين يصبح أدركته شفاعة الحبيب صلى الله عليه وسلم يوم القيامة
19- الذكر : سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.... صباحا فقط
20- الذكر : سبحان الله وبحمده .....100مره
فضله : من قال ذلك حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زيد البحر
=================
ملحوظه مواعيد قول الاذكار :
أذكار الصباح من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس فإن فاته ذلك فلا بأس أن يأتي به إلى نهاية وقت الضحى وهو قبل صلاة الظهر بوقت يسير ، وأن يأتي بأذكار المساء من العصر إلى المغرب ، فإن فاته فلا بأس أن يذكره إلى ثلث الليل
حال النساء في الجنه ؟ .. سؤال دايماً تفكر فيه المرأه ..
حال النساء في الجنه ؟ .. سؤال دايماً تفكر فيه المرأه ..
اتمنى ان يكون الجواب الشافي هنا ان شاء الله .. من اجمل ما قرأت ..
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين . أما بعد :
لا ينكر على النساء عند سؤالهن عما سيحصل لهن في الجنة من الثواب وأنواع
النعيم ، لأن النفس البشرية مولعة بالتفكير في مصيرها ومستقبلها ورسول الله
صلى الله عليه وسلم لم ينكر مثل هذه الأسئلة من صحابته
عن الجنة وما فيها ومن ذلك أنهم سألوه صلى الله عليه وسلم : ( الجنة وما بنائها ؟ ) فقال صلى الله عليه وسلم : ( لبنة من ذهب ولبنة من فضة …) إلى آخر الحديث .
ومرة قالوا له : ( يا رسول الله هل نصل إلى نسائنا في الجنة ؟ ) فأخبرهم بحصول ذلك.
مع أن النفس البشرية – سواء كانت رجلا أو
امرأة – تشتاق وتطرب عند ذكر الجنة وما حوته من أنواع الملذات وهذا حسن
بشرط أن لا يصبح مجرد أماني باطلة دون أن نتبع ذلك بالعمل الصالح فإن الله
يقول للمؤمنين :
( وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون ) الزخرف آية 72.
فشوّقوا النفس بأخبار الجنة وصدّقوا ذلك بالعمل .
أن الجنة ونعيمها ليست خاصة بالرجال دون النساء إنما هي قد ( أعدت للمتقين ) – آل عمران آية 133- من الجنسين كما أخبرنا بذلك تعالى قال سبحانه : ( ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ) – النساء آية 124- .
وينبغي للمرأة أن لا تشغل بالها بكثرة الأسئلة والتنقيب عن تفصيلات دخولها للجنة : ماذا سيعمل بها ؟ أين ستذهب ؟ إلى آخر أسئلتها .. وكأنها قادمة إلى صحراء مهلكة !
ويكفيها أن تعلم أنه بمجرد دخولها الجنة تختفي كل تعاسة أو شقاء مر بها ..
ويتحول ذلك إلى سعادة دائمة وخلود أبدي ويكفيها قوله تعالى عن الجنة : ( لا يمسهم فيها نصب وما هم منها بمخرجين ) – الحجر آية48- وقوله : ( وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون ) – الزخرف آية 71- .
ويكفيها قبل ذلك كله قوله تعالى عن أهل الجنة : ( رضي الله عنهم ورضوا عنه ) – المائدة 119-.
عند ذكر الله للمغريات الموجودة في الجنة
من أنواع المأكولات والمناظر الجميلة والمساكن والملابس فإنه يعمم ذلك
للجنسين ( الذكر والأنثى ) فالجميع يستمتع بما سبق .
ويتبقى : أن الله قد أغرى الرجال وشوقهم للجنة بذكر ما فيها من ( الحور العين ) و ( النساء الجميلات ) ولم يرد مثل هذا للنساء .. فقد تتساءل المرأة عن سبب هذا !؟
والجواب :
1- أن الله : ( لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون ) – الأنبياء 23- ولكن لا حرج أن نستفيد حكمة هذا العمل من النصوص الشرعية وأصول الاسلام فأقول :
1- أن الله : ( لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون ) – الأنبياء 23- ولكن لا حرج أن نستفيد حكمة هذا العمل من النصوص الشرعية وأصول الاسلام فأقول :
2- أن من طبيعة النساء الحياء – كما هو معلوم – ولهذا فإن الله – عز وجل – لا يشوقهن للجنة بما يستحين منه .
3- أن شوق المرأة للرجال ليس كشوق الرجال
للمرأة – كما هو معلوم – ولهذا فإن الله شوّق الرجال بذكر نساء الجنة
مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ) – أخرجه البخاري –
أما المرأة فشوقها إلى الزينة من اللباس والحلي يفوق شوقها إلى الرجال لأنه مما جبلت عليه كما قال تعالى (أومن ينشأ في الحلية ) – الزخرف آية 18-
4- قال الشيخ ابن عثيمين : إنما ذكر – أي
الله عز وجل – الزوجات للأزواج لأن الزوج هو الطالب وهو الراغب في المرأة
فلذلك ذكرت الزوجات للرجال في الجنة وسكت عن الأزواج للنساء ولكن ليس مقتضى
ذلك أنه ليس لهن أزواج ..
بل لهن أزواج من بني آدم .
المرأة لا تخرج عن هذه الحالات في الدنيا فهي :
1- إما أن تموت قبل أن تتزوج .
2- إما أن تموت بعد طلاقها قبل أن تتزوج من آخر .
3- إما أن تكون متزوجة ولكن لا يدخل زوجها معها الجنة – والعياذ بالله –
1- إما أن تموت قبل أن تتزوج .
2- إما أن تموت بعد طلاقها قبل أن تتزوج من آخر .
3- إما أن تكون متزوجة ولكن لا يدخل زوجها معها الجنة – والعياذ بالله –
4- إما أن تموت بعد زواجها .
5- إما أن يموت زوجها وتبقى بعده بلا زوج حتى تموت .
6- إما أن يموت زوجها فتتزوج بعده غيره .
5- إما أن يموت زوجها وتبقى بعده بلا زوج حتى تموت .
6- إما أن يموت زوجها فتتزوج بعده غيره .
هذه حالات المرأة في الدنيا ولكل حالة ما يقابلها في الجنة :
1- فأما المرأة التي ماتت قبل أن تتزوج فهذه يزوجها الله – عزوجل – في الجنة من رجل من أهل الدنيا لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ما في الجنة أعزب ) – أخرجه مسلم – قال الشيخ ابن عثيمين : إذا لم تتزوج – أي المرأة – في الدنيا فإن الله تعالى يزوجها ما تقر بها عينها في الجنة .. فالنعيم في الجنة ليس مقصورا على الذكور وإنما هو للذكور والإناث ومن جملة النعيم : الزواج .
1- فأما المرأة التي ماتت قبل أن تتزوج فهذه يزوجها الله – عزوجل – في الجنة من رجل من أهل الدنيا لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ما في الجنة أعزب ) – أخرجه مسلم – قال الشيخ ابن عثيمين : إذا لم تتزوج – أي المرأة – في الدنيا فإن الله تعالى يزوجها ما تقر بها عينها في الجنة .. فالنعيم في الجنة ليس مقصورا على الذكور وإنما هو للذكور والإناث ومن جملة النعيم : الزواج .
2- ومثلها المرأة التي ماتت وهي مطلقة .
3- ومثلها المرأة التي لم يدخل زوجها الجنة . قال الشيخ ابن عثيمين : فالمرأة إذا كانت من أهل الجنة ولم
تتزوج أو كان زوجها ليس من أهل الجنة فإنها إذا دخلت الجنة فهناك من أهل الجنة من لم يتزوجوا من الرجال . أي فيتزوجها أحدهم .
4- وأما المرأة التي ماتت بعد زواجها فهي – في الجنة – لزوجها الذي ماتت عنه .
5- وأما المرأة التي مات عنها زوجها فبقيت بعده لم تتزوج حتى ماتت فهي زوجة له في الجنة .
6- وأما المرأة التي مات عنها زوجها فتزوجت بعده فإنها تكون لآخر أزواجها مهما كثروا لقوله صلى الله عليه وسلم : ( المرأة لآخر أزواجها ) – سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني .
ولقول حذيفة – رضي الله عنه – لامرأته : ( إن شئت أن تكوني زوجتي في الجنة فلا تزوجي بعدي فإن
المرأة في الجنة لآخر أزواجها في الدنيا فلذلك حرم الله على أزواج النبي أن ينكحن بعده لأنهن أزواجه في الجنة ) .
مسألة: قد يقول قائل : إنه قد ورد في الدعاء للجنازة أننا نقول ( وأبدلها زوجا خيرا من زوجها ) فإذا كانت متزوجة .. فكيف ندعوا لها بهذا ونحن نعلم أن زوجها في الدنيا هو زوجها في الجنة وإذا كانت لم تتزوج فأين زوجها ؟
3- ومثلها المرأة التي لم يدخل زوجها الجنة . قال الشيخ ابن عثيمين : فالمرأة إذا كانت من أهل الجنة ولم
تتزوج أو كان زوجها ليس من أهل الجنة فإنها إذا دخلت الجنة فهناك من أهل الجنة من لم يتزوجوا من الرجال . أي فيتزوجها أحدهم .
4- وأما المرأة التي ماتت بعد زواجها فهي – في الجنة – لزوجها الذي ماتت عنه .
5- وأما المرأة التي مات عنها زوجها فبقيت بعده لم تتزوج حتى ماتت فهي زوجة له في الجنة .
6- وأما المرأة التي مات عنها زوجها فتزوجت بعده فإنها تكون لآخر أزواجها مهما كثروا لقوله صلى الله عليه وسلم : ( المرأة لآخر أزواجها ) – سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني .
ولقول حذيفة – رضي الله عنه – لامرأته : ( إن شئت أن تكوني زوجتي في الجنة فلا تزوجي بعدي فإن
المرأة في الجنة لآخر أزواجها في الدنيا فلذلك حرم الله على أزواج النبي أن ينكحن بعده لأنهن أزواجه في الجنة ) .
مسألة: قد يقول قائل : إنه قد ورد في الدعاء للجنازة أننا نقول ( وأبدلها زوجا خيرا من زوجها ) فإذا كانت متزوجة .. فكيف ندعوا لها بهذا ونحن نعلم أن زوجها في الدنيا هو زوجها في الجنة وإذا كانت لم تتزوج فأين زوجها ؟
والجواب كما قال الشيخ ابن عثيمين : إن
كانت غير متزوجة فالمراد خيرا من زوجها المقدر لها لو بقيت وأما إذا كانت
متزوجة فالمراد بكونه خيرا من زوجها أي خيرا منه في الصفات في الدنيا لأن
التبديل يكون بتبديل الأعيان كما لو بعت شاة ببعير مثلا ويكون بتبديل
الأوصاف كما لو قلت ك بدل الله كفر هذا الرجل بإيمان وكما في قوله تعالى : {يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ} [إبراهيم : 48] والأرض هي الأرض ولكنها مدت والسماء هي السماء لكنها انشقت .
ورد في الحديث الصحيح قوله صلى الله عليه وسلم للنساء : ( إني رأيتكن أكثر أهل النار …) وفي حديث آخر قال صلى الله عليه وسلم : ( إن أقل ساكني الجنة النساء ) –أخرجه البخاري ومسلم –
وورد في حديث آخر صحيح أن لكل رجل من أهل الدنيا ( زوجتان ) أي من نساء الدنيا .
ورد في الحديث الصحيح قوله صلى الله عليه وسلم للنساء : ( إني رأيتكن أكثر أهل النار …) وفي حديث آخر قال صلى الله عليه وسلم : ( إن أقل ساكني الجنة النساء ) –أخرجه البخاري ومسلم –
وورد في حديث آخر صحيح أن لكل رجل من أهل الدنيا ( زوجتان ) أي من نساء الدنيا .
فاختلف العلماء – لأجل هذا – في التوفيق بين الأحاديث السابقة : أي هل النساء أكثر في الجنة أم في النار ؟
فقال بعضهم : بأن النساء يكن أكثر أهل الجنة وكذلك أكثر أهل النار لكثرتهن . قال القاضي عياض : ( النساء أكثر ولد آدم ) .
وقال بعضهم : بأن النساء أكثر أهل النار للأحاديث السابقة . وأنهن – أيضا – أكثر أهل الجنة إذا جمعن مع الحور العين فيكون الجميع أكثر من الرجال في الجنة .
وقال آخرون : بل هن أكثر أهل النار في بداية الأمر ثم يكن أكثر أهل الجنة بعد أن يخرجن من النار – أي المسلمات –
قال القرطبي تعليقا على قوله صلى الله عليه وسلم : ( رأيتكن أكثر أهل النار ) : ( يحتمل أن يكون هذا في وقت كون النساء في النار وأما بعد خروجهن في الشفاعة ورحمة الله تعالى حتى لا يبقى فيها أحد ممن قال : لا إله إلا الله فالنساء في الجنة أكثر ) .
الحاصل : أن تحرص المرأة أن لا تكون من أهل النار .
إذا دخلت المرأة الجنة فإن الله يعيد إليها شبابها وبكارتها لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الجنة لايدخلها عجوز …. إن الله تعالى إذا أدخلهن الجنة حولهن أبكارا ) .
ورد في بعض الآثار أن نساء الدنيا يكن في الجنة أجمل من الحور العين بأضعاف كثيرة نظرا لعبادتهن الله .
قال ابن القيم ( إن كل واحد محجور عليه أن يقرب أهل غيره فيها ) أي في الجنة .
وبعد : فهذه الجنة قد تزينت لكن معشر النساء كما تزينت للرجال ( في مقعد صدق عند مليك مقتدر ) فالله الله أن تضعن الفرصة فإن العمر عما قليل يرتحل ولا يبقى بعده إلا الخلود الدائم ، فليكن خلودكن في الجنة – إن شاء الله – واعلمن أن الجنة مهرها الإيمان والعمل الصالح وليس الأماني الباطلة مع التفريط وتذكرن قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت ) .
واحذرن – كل الحذر – دعاة الفتنة و( تدمير ) المرأة من الذين يودون إفسادكن وابتذالكن وصرفكن عن الفوز بنعيم الجنة . ولا تُغررن بعبارات وزخارف هؤلاء المتحررين والمتحررات من الكتاب والكاتبات ومثلهم أصحاب ( القنوات ) فإنهم كما قال تعالى : ( ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء ) .
أسأل الله أن يوفق نساء المسلمين للفوز بجنة النعيم وأن يجعلهن هاديات مهديات وأن يصرف عنهن شياطين الأنس من دعاة وداعيات ( تدمير ) المرأة وإفسادها وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
فقال بعضهم : بأن النساء يكن أكثر أهل الجنة وكذلك أكثر أهل النار لكثرتهن . قال القاضي عياض : ( النساء أكثر ولد آدم ) .
وقال بعضهم : بأن النساء أكثر أهل النار للأحاديث السابقة . وأنهن – أيضا – أكثر أهل الجنة إذا جمعن مع الحور العين فيكون الجميع أكثر من الرجال في الجنة .
وقال آخرون : بل هن أكثر أهل النار في بداية الأمر ثم يكن أكثر أهل الجنة بعد أن يخرجن من النار – أي المسلمات –
قال القرطبي تعليقا على قوله صلى الله عليه وسلم : ( رأيتكن أكثر أهل النار ) : ( يحتمل أن يكون هذا في وقت كون النساء في النار وأما بعد خروجهن في الشفاعة ورحمة الله تعالى حتى لا يبقى فيها أحد ممن قال : لا إله إلا الله فالنساء في الجنة أكثر ) .
الحاصل : أن تحرص المرأة أن لا تكون من أهل النار .
إذا دخلت المرأة الجنة فإن الله يعيد إليها شبابها وبكارتها لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الجنة لايدخلها عجوز …. إن الله تعالى إذا أدخلهن الجنة حولهن أبكارا ) .
ورد في بعض الآثار أن نساء الدنيا يكن في الجنة أجمل من الحور العين بأضعاف كثيرة نظرا لعبادتهن الله .
قال ابن القيم ( إن كل واحد محجور عليه أن يقرب أهل غيره فيها ) أي في الجنة .
وبعد : فهذه الجنة قد تزينت لكن معشر النساء كما تزينت للرجال ( في مقعد صدق عند مليك مقتدر ) فالله الله أن تضعن الفرصة فإن العمر عما قليل يرتحل ولا يبقى بعده إلا الخلود الدائم ، فليكن خلودكن في الجنة – إن شاء الله – واعلمن أن الجنة مهرها الإيمان والعمل الصالح وليس الأماني الباطلة مع التفريط وتذكرن قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت ) .
واحذرن – كل الحذر – دعاة الفتنة و( تدمير ) المرأة من الذين يودون إفسادكن وابتذالكن وصرفكن عن الفوز بنعيم الجنة . ولا تُغررن بعبارات وزخارف هؤلاء المتحررين والمتحررات من الكتاب والكاتبات ومثلهم أصحاب ( القنوات ) فإنهم كما قال تعالى : ( ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء ) .
أسأل الله أن يوفق نساء المسلمين للفوز بجنة النعيم وأن يجعلهن هاديات مهديات وأن يصرف عنهن شياطين الأنس من دعاة وداعيات ( تدمير ) المرأة وإفسادها وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
سورة الطور
سورة الطور
52/114 سورة الطور
سبب التسمية :
سُميت سورة الطور لأن الله ـ تعالى ـ بدأ السورة الكريمة بالقسم بجبل الطور الذي كلم الله ـ تعالى ـ عليه موسى ـ عليه السلام ـ ونال ذلك الجبل من الأنوار والتجليات والفيوضات الإلهية ما جعله مكانا وبقعة مشرفة على سائر الجبال في بقاع الأرض .
التعريف بالسورة :
1) سورة مكية .
2) من المفصل .
3) آياتها 49 . .
4) ترتيبها الثانية والخمسون .
5) نزلت بعد سورة السجدة .
6) بدأت السورة باسلوب قسم والطور والطور هو الجبل الذي كلم الله سيدنا موسى عليه السلام .
7) الجزء ( 27) ، الحزب ( 53) ، الربع ( 1، 2 ) .
محور مواضيع السورة :
سورة الطور من السورة المكية التي تعالج موضوع العقيدة الإسلامية وتبحث في أصول العقيدة وهي " الوحدانية ، الرسالة ، البعث والجزاء " .
شاب يقوم بحركة غريبة لإمرأة في سوق تجاري !! .. تفضل لتعرف المفاجأة ؟؟ ..
شاب يقوم بحركة غريبة لإمرأة في سوق تجاري !! ..
تفضل لتعرف المفاجأة ؟؟ ..
من اجمل ما قرأت
يقول :
ذات يوم كنت في احد المتاجر الاستهلاكية
وبعد ان انتهيت من انتقاء اغراضي في العربة وذهبت ناحية الحساب وكان قبلي
في الطابور سيدة ومعها بنتين صغار ومن بعدهم شاب ثم انا.
ولاحظت ان محاسب الكاشير قال للسيدة حسابك
145 ريال وبعدها مدت يدها في شنطتها تدور هنا وهناك وجمعت مائة ريال ورقة
خمسين والباقي عشرات و لقيت كل واحدة من البنات جمعت الريالات اللي معاها
الى ان وصل المبلغ 125 ريال وظهر الارتباك على الام حاولت ترجع شي من
الاغراض عشان تقلل الحساب وواحدة من البنات تقول لها يا امي هذي ما نبغاها
مو مهمة !
وفجأة لقيت
الشاب اللي خلفهم يرمي ورقة فئة خمسين ريال بجانب السيدة في خفة وسرعة
فائقة ومباشرة يخاطبها بمنتهى الهدوء والأدب يا أمي انتبهي هذي طاحت من
شنطتك الحين وانحنى امامها وأخذ الخمسين ريال من الأرض وأعطاها لها وشكرته السيدة وأخذت المبلغ و أكملت الحساب وانصرفت.
وبعد ان انهى حسابه هو الاخر تحرك مسرعا دون ان يلتف خلفه كأنه يهرب .. فلحقته بسرعة وقلت له انتظر يا أخي أنا أريد أتحدث معاك .. وسألته بالله عليك كيف جاتك الفكرة بهذه السرعة ونفذتها بهذا الاتقان .
طبعا في البداية حاول الانكار ولكن بعد أن
أخبرته بأني شاهدته وطمأنته أني مو من سكان مكه واني بأعتمر و أرجع مدينتي
والاغلب اني لا أراه مرة أخرى قال لي شوف يا أخي والله اني كنت متحير ويش
أسوي طوال الدقيقتين اللي قعدوا يجمعوا فيها الحساب ولكن ربك سبحانه وتعالى
ألهمني هذا التصرف حتى لا أحرج الام أمام بناتها بدون أدنى حيلة مني وبالله عليك لا تفتنني واتركني أذهب
قلت له يا أخي أرجو الله أن تكون ممن قال عنهم : ( فأما من أعطى و اتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى) ..
فبكى واستأذن ومشى لسيارته مسرعا يغطي وجهه
أسأل الله له الأجر والثواب وأن يجعلنا وإياه ممن قال الله عنهم : (وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى
رَبِّهِمْ رَاجِعُونٍَ أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ
لَهَا سَابِقُونَ )
أسأل الله أن يجعلنا ممن ينفقون في سبيله وابتغاء مرضاته
وخلوا ها الحركه في بالكم ودربوا أنفسكم عليها!!!!!
سئل احد الشيوخ عن أجمل حكمة قراها في حياته فقال ؟؟ ..
سئل احد الشيوخ عن أجمل حكمة قراها في حياته فقال ؟؟ ..
سئل احد الشيوخ عن أجمل حكمة قراها في حياته فقال :
في كتابه ( صيد الخاطر ) لقد قرأت لأكثر من سبعين عاما
فما وجدت حكمة أجمل من تلك التي رواها ابن الجوزي رحمه الله حيث يقول :
« ان مشقة الطاعة تذهب ويبقى ثوابها وان لذة المعاصي تذهب ويبقى عقابها»
« ان مشقة الطاعة تذهب ويبقى ثوابها وان لذة المعاصي تذهب ويبقى عقابها»
كُـن مع الله و لا تُـبالي ، ومُـدّ يديك إليه في ظُـلُـمات اللّـيالي ،
قُـل : يا رب ما طابت الدّنيا إلاّ بذكرك ، ولا الآخرة إلاّ بعفوك ، ولا الجنّـة إلاّ برُؤيتك ..
اللهم آمين …
مهما اختفت من حياتك أمور ظننت أنها سبب سعادتك !.. تأكد أن الله صرفها عنك قبل أن تكون سبباً في تعاستك
صافح وسامح .. ودع الخلق للخالق .. { فأنت } و{ هم } و{ نحن } راحلوون ..
أفعل الخير مهما استصغرته فلا تدري أي حسنة تدخلك الجنة .
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)