الأحد، 21 أبريل 2013

طلقنى .... شكراً







طلقنى .... شكراً


ربما لمزيد من السرعة سوف تحتاج الزوجات الصغيرات إضافة تلك الرسالة علي هاتفها لتضغط عليها كلما احتاجتها ، وهي تحتاجها كثيرا في البداية من باب الدلع واختبار حب وصبر الزوج ثم تصل لمرحلة الإصرار والتفاوض وأخيرا يتم التنفيذ .


معدلات قياسية للطلاق أسرعها في محيط معارفي أسبوعين وعموما من السهل إحصاء فترة الزواج بالأيام ، قالت لي إحداهن : لقد صبرت عليه خمسين يوما !

قد تمتد الحياة الزوجية مصحوبة بمشاكل وخصام عام أو عامين أو ثلاثة ويأتي خلالها الأطفال الذين يزيدون المشكلة تعقيدا .

دليلي احتار في فهم هذه الظاهرة الكارثية ، ولا أدعي أنني أعلم بدقة إجابة أسئلة بحجم : أين الخطأ ؟ و ما العمل ؟ بداية كل المطلقات الصغيرات اللاتي أعرفهن يتميزن بتلك الصفات ، متدينة متربية بنت ناس طيبين متعلمة و معروفة بحسن الخلق وزوجها أيضا يشابهها ويقترب منها في تلك الصفات ، تم الزواج برضا وترحيب الطرفين ومباركة الأهل وظهرت بوادر الحب والتعلق بين الزوجين أثناء فترة الإعداد للزواج وفي أيامه الأولي فكيف استطاع الشيطان أن ينفذ من هذا البناء المحكم ؟


أم هي النفس الأمارة بالسوء والتي لم يستطع الزوجين ترويضها فأخذا يشدان الحبل الزوجي بينهما حتي انقطع ؟، تسير الأمور بعد انقضاء أيام العسل الأولي بوتيرة متشابهة ، تشكو الفتاة : زهقانة ، أشعر بالملل ، هو مشغول عني بعمله و أصدقائه و أهله ،

وبعد فترة تشعر بالانقباض تجاه أهله أو أصدقائه أو كليهما معا لشعورها أنهم يسرقون منها زوجها ويحفزونه ضدها ، تلجأ هي لأمها أو أختها وترصد حركات زوجها مفسرة إياها دائما علي محمل سئ وتتصور نفسها مظلومة وشهيدة ،


يقوم هو بنفس الفعل تقريبا ربما بتحفظ أكبر حتي لا تهتز صورته كرجل ، تزداد الفجوة ، تبدأ تتكلم هي عن حقوقها وحدها وهو يبتعد أكثر ، وصلنا لمرحلة الخطر فقد أصبحا اثنين ضد بعض وليسا روحا واحدة في جسدين كما كانا من قبل ،


يزداد التباعد علي كل المستويات وتشك هي في وجود امرأة أخري في حياته .

يزداد معدل الخطورة وتبدأ الغيرة المدمرة ثم الشك القاتل غير المبني علي أساس وتتدهور الأمور وينقلب الحب لكراهية وانفلات أعصاب وحمم بركانية ينطق بها اللسان وتنتهي بسرعة قصة الحب كما بدأت عند المأذون . من أسباب ظاهرة سوء التكيف بين حديثي الزواج والتي قد تصل للطلاق غزو قيم الحداثة التي تركز علي مفهوم السعادة الشخصية الفردية رغم أن السعادة الحقيقية مستمدة من الاندماج مع الناس و أولهم الزوج ،


والمفاهيم النسوية التي تصف الاحتواء الناعم من المرأة لزوجها بأنه خضوع وجرح للكرامة ، وطريقة التربية المنغلقة للولد والبنت والتي تقلل قدراتهم الاجتماعية ومهاراتهم في الحصول علي السعادة ،

طريقة التفكير الأحادي في اتجاه واحد بسبب أنظمة الاستبداد في الحكم وفي الدراسة ، دائما هناك فكرة واحدة مفروضة ورفض للتنوع وبعد الزواج تعتقد الفتاة أن حب زوجها لها معناه ألا يحب أو يهتم بسواها حتي الأهل والأصدقاء بينما يتصور الزوج أن طاعة زوجته له معناها إلغاء شخصيتها بالكامل وتحولها لتابع مطيع . ماذا يمكن أن نقدم من إجابات للعروس الصغيرة لتتجنب عثرات الخطوات الأولي في الزواج ؟

سؤال : زوجي يبدي أحيانا إعجابه بنساء أخريات وأتصور أن هذا معناه أنني لا أعجبه ويثير هذا الكلام غضبي بشدة ويجرح أنوثتي ماذا أفعل ؟

شئ عادي وطبيعي أن يعجب زوجك إعجابا عابرا بغيرك ، فهذه جميلة وتلك ذكية والأخري مميزة وشخصية ، كل هذا لا يعني مطلقا أنه لا يحبك فأنت وحدك الحقيقة الثابتة في حياته والباقي خيالات عابرة ،

ابتسمي عندما يعبر عن ذلك واستعيذي بالله من شيطان الغيرة ستكبرين في عينيه وإذا كان يستخدم تلك الطريقة لاستفزاز غيرتك سيكف عنها ويعلم كم أنت واثقة من نفسك ومن حبكما وتغلقين بذلك أوسع أبواب الشقاق . سؤال : ألبس و أتزين من أجله و أتوقع اهتماما وإعجابا فإذا به يقترح الخروج لزيارة والدته أو استقبال صديقه وزوجته لأتعرف بها علي العشاء ، أقبل علي مضض وتنتهي الليلة بخناقة لماذا لا يفهمني ؟

إذا كنت تحبينه فعلا رحبي بالاندماج في عالمه والاقتراب ممن يحب ، زيارتك لوالدته أو حسن استقبالك لضيوفه وثناءك عليهم سيكون له أبلغ الأثر في نفسه أكثر من الزينة التي ربما تهتمين بها من أجل نفسك وليس من أجله . سؤال : ماذا أفعل إزاء شعوري بالملل والوحدة بعد أن خرجت من حياة صاخبة مزدحمة في بيت أبي والآن غالبا وحيدة وهو في عمله ؟

لابد من أن تجدي مصرفا صحيا لفائض الطاقة والوقت لديك فكري وابتكري لكي تشغلي نفسك بما ينمي شخصيتك ويشغل وقتك وتفكيرك ويريحك من ملل الانتظار . وللزوج الشاب أقول :

أفضل استثمار لوقتك وعاطفتك هو ما تنفقه مع زوجتك فسوف تحصده أضعافا مضاعفة ، وإثبات رجولتك الحقة معناه أن تغير نظامك بعد الزواج

فهي ليست أمك التي تتحملك إلي مالانهاية ، تحمل مسئوليات الزواج وغير علاقتك مع الأصدقاء لتتناسب مع وضعك الجديد،

وعاملها بحرص حتي لا تخدش رقة القوارير وعليك بالهدية والكلمة الحلوة ولين الجانب تكسبها سندا ورفيقة حياة وتجعلها تشطب كلمة الطلاق من قاموسها نهائيا



 ليست الجناحان هما سبب بقاء الطير محلقا !!..
نقاء الضمير هو الذي يجعله ثابتا في السماء

متى ما إمتلكنا ضميرا نقيا نحن البشر .. 
أجزم بأننا سنحلق مع الطيور

لعب البلياردو ودفع الخاسر لإيجار اللعبة

لعب البلياردو ودفع الخاسر لإيجار اللعبة


لعب البلياردو ودفع الخاسر لإيجار اللعبة


بالنسبة لكون الخاسر هو الذي يدفع إيجار الطاولة : 
فإن هذا من الميسر ، وهو محرم لقوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون . إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون } المائدة / 90 ، 91 .
 
لأن الأصل أن يكون إيجار هذه اللعبة - إن خلت من المحرم - على جميع اللاعبين فيكون اللاعب داخلا بين أن يخسر بأن يدفع لنفسه ولغيره أو يكسب فيسقط عنه نصيبه من الإيجار وهذا يسمى السبق وهو ما يجعل من المال رهنا على المسابقة ، وهو لا يجوز في الشريعة إلا في ما ورد به النص مما يستعان به على الجهاد ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا سبق إلا في نصل أو خف أو حافر ) رواه الترمذي وصححه الألباني .
 
أي في الرماية أو المسابقة بالخيل أو الإبل ، وقاس عليها العلماء ما كان مثلها مما يستعان به على الجهاد ، وألحق بها بعضهم المسابقات التي تكون في العلم الشرعي لأن به نصرة الشريعة كالجهاد وبالسيف أو أكثر .
 
الإسلام سؤال وجواب
 
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

فــــــي وقــــــت الولادة

معلومه جمـيلـه تستحق القراءه
فــــــي وقــــــت الولادة :
 











يثال بأن الله سبحانه وتعالى عند ولادة المرأة ..
يرسل الله إلى المرأة ملكين عن يمينها وشمالها فإذا أراد صاحب اليمين إخراج الجنين ذهب إلى جهة الشمال وإذا أراد صاحب الشمال إخراجه ذهـب إلى جهة اليمين فتتألم المرأة ..

فيقول الملكان : ربنا عجزنا عن إخراجه !..

ف يتجلى الله تعالى و يقول للجنين عبدي من أنا فيقول : أنت الله الذي لا اله إلا أنت ، ويسجد .. فيخرج الجنين مــن سجــوده علــــى رأسه



فسبحان من يسجد له كل من في السموات والارض 
سبحان الله مــا أعظمك

{ ♥ } أول مـرة أعرف هالمعلومة  { ♥ }
سبحان الله

العاصفه الترابية..

العاصفه الترابية ..






انه جند من جنود الله...

سبحان الله ..

في مقدمة ابن خلدون

ذكر أن الأرض بعد تقلب الفصول من فصل إلى فصل
أي من الشتاء إلى الصيف .. تبدأ بلفظ أمراض وحشرات لو تركت لأهلكت العالم

فيرسل الله الغبار.. فتقوم هذه الأتربة والغبار بقتلها..

وتتراوح حجم حبة الرمل بحسب الحشرة فبعضها
صغير يدخل عيونها وبعضها يدخل أنوفها وبعضها
في جوفها وبعضها في أذانها وتميتها .

وأيضا تلفظ الأرض الأمراض بعد الرطوبة خلال
فصل الشتاء. .فلا يقتلها ويبيدها إلا الغبار.

فسبحان من بيده التدبير وله الحكمة البالغه
سبحان الله ..

(وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى
أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ) (216) سورة البقرة

انه جند من جنود الله

عميقة هذه العبارات .. كلام يكتب بماء الذهب .

عميقة هذه العبارات .. كلام يكتب بماء الذهب .


 


لو راى أحدكم طرف الجنة لصلب ظھره من : ( كثرة السجود )..ــــ♥


****

لا يعاب المرء على فقره ولا قبح شكله فليس له في ذلك حول ولا قوة وإنما يعاب عليه قبح لسانه ورداءة أخلاقه.

****


تشمئز النفوس من أولئك الذين يسخرون من أشكال الخلق وكأنهم يتصفون بجمال يوسف!!!


****

عامل أمك كانها جنة إن احسنت فأنت تقترب من الجنة وإن عصيت فأنت تبتعد عن الجنة


****

عاهد نفسك في ثلاث: إذا عملت فاذكر نظر الله إليك ...وإذا تكلمت فاذكر سمع الله لك... وإذا سكت فاذكر علم الله فيك .


****

كلمة أمي تجبرنا على ضم شفتينا عند مناداتها وكاننا نرسل لها قبله في كل مره ننطقها


****

دائماً عامل الناس على مبدأ: إن لم تنفعه فلا تضره ... وإن لم تفرحه فلا تغمه ... وإن لم تمدحه فلا تذمه


****

البعض فقط !!!
حين يتحدثون نستمع لهم بشكل عادى جداً والبعض الآخر حتى كريات الدم تستمع لهم


****

ثلاث ادعية لا تنساها في سجودك ...
{{ اللهم إني اسالك حسن الخاتمة ، اللهم ارزقني توبة نصوحاً قبل الموت ، اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك }}


****

المرأه المحتشمة ك الشمس تسطع نوراً ولا يقوى أحد على ان يحدق فيها ....!!!


****

الاعتذار .... تربية وليس اهانة ..!!


****

ارتجيتك يالله .. ان تصنع لهما فرحاً يسعدهم دهراً و تهب لهما سعادة تديم ابتسامتهما عمراً واخلف لهما راحة لا تذيقهما بعدها تعباً (( أبي وأمي ))


****

لو اني حمدت الله {{ دهراً }} ... ما وفيته جزءاً من النعم ... الحمدلله رب العالمين ....


****

أحياناً لا بد أن تدير ظهرك للبعض ليس غرورا ولا ضعفاً وانما .... قيل في المثل علاج الجاهل التجاهل


****

ان تكون لطيف مع شخص لا يعجبك لا يعني انك منافق !! بل ناضج


****

الطيبه ليست غباءاً ... بل حسن تربية


****

لم يعرفوني فتكلموا عني فظلموني !!! ف شاءالله ..أن ((يمحو ذنوبي)) فشكراً لهم ☺


****

كم هو كبير حجم النعم التي نغفل عن شكرها! فقط لأننا أعتدنا عليها ولم نجرب الحياة بدونها ف الحمدلله دائماً وأبداً


****

هكذا هم البشر لا يتذكرون ما قمت به من اجلهم بل يتذكرون ما لم تستطيع القيام به ......


****

رحيل الثقة أصعب من رحيل ((الاشخاص))
^_^

هل يجوز لأهل الزوج رؤية دم غشاء البكارة ؟ 


السؤال : هل يجوز لأهل الزوج رؤية دم غشاء البكارة ؟ . أريد دليلاً ، أرجوكم .
الجواب : الحمد لله
أولاً :
هذه عادة قبيحة ، وفعل شنيع ، لا يجوز للزوج موافقة أهله عليه ، فلا يرضى به قولاً ، ولا يرضى به فعلاً ، لمجموعة أسباب ، منها :

1- أن هذا من أسرار الزوجية التي ائتمن على الحفاظ عليها ، وما يجري بين الزوجين في العلاقة الخاصة لا يحل لهما نشره بين الناس ، ولا إطلاع أحد على آثاره .

2- أن هذا الدم الخارج ليس هو العلامة الفاصلة بين الشريفة وغيرها ـ كما هو معلوم ـ وبالتالي فقد فقدت هذه العلامة سبب وجودها .

وليُنظر جواب السؤال رقم ( 40278 ).

3- لو فرض أن الزوج لم يجد زوجته بكراً : فإنه مأمور بالستر عليها ، لا فضحها في الناس ، وما يطلبه أهله إنما هو مما يساعد على الفضح المحرَّم ، لا على الستر الواجب .

4- من مفاسد هذه العادة القبيحة : إدخال القلق والتوتر على كلا الزوجين ؛ ليستعجل الزوج بفض غشاء البكارة ، وقد لا تكون الزوجة مهيأة في الليلة الأولى ، وقد يسبب لها نزيفاً حادّاً ، وبغضاً للعلاقة الزوجية .

5- في هذه العادة القبيحة اتهامٌ للمرأة بفعل الفاحشة ، ويريدون منها الدليل على براءتها.

6- أقل ما يقال في هذه العادة القبيحة أنها تنافي الحياء ، فإن ما يحدث بين الزوجين من أمور المعاشرة ينبغي ستره ولا يجوز إفشاؤه وإعلانه .

فالواجب منع هذه العادة القبيحة ومحاربتها .

قال الشيخ علي محفوظ رحمه الله :

"ومن الخطأ البيِّن : الطواف حول القرية بقميص العروس ، ملوثاً بدم البكارة ، بل دم الجناية ، على هذا العضو الرقيق ، من ذلك الوحش الذي لا يراقب الله تعالى في هذه المسكينة ، في أحرج الأوقات ، ولهم في طوافهم بالقميص وحين فض البكارة كلام تخجل منه الإنسانية ، وقد ماتت هذه البدعة السيئة لدى الأغنياء ، والأوساط الراقية ، ولكنها باقية ، مقدسة ، في الفقراء ، والطبقات المنحطة ، وهي من بقايا الجاهلية" انتهى .

" الإبداع في مضار الابتداع " ( ص 265 ) ط دار الاعتصام .

والله أعلم

السبت، 20 أبريل 2013

عندما بكت إبنة عمر بن عبد العزيز

عندما بكت إبنة عمر بن عبد العزيز

عندما بكت إبنة عمر بن عبد العزيز 

يحكى أن إبنة عمر بن عبد العزيز دخلت عليه تبكى وكانت طفلة صغيرة آنذاك وكان يوم عيد للمسلمين فسألها ماذا يبكيك ؟
قالت : كل الأطفال يرتدون ثيابآ جديدة
وأنا إبنة أمير المؤمنين أرتدي ثوبآ قديمآ ..
فتأثر عمر لبكاءها وذهب إلى خازن بيت المال

وقال له : أتأذن لى أن أصرف راتبى عن الشهر القادم .؟

فقال : له الخازن ولما يا أمير المؤمنين ؟

فحكى له عمر .

فقال له الخازن : لامانع عندى يا أمير المؤمنين .. ولكن بشرط !

فقال عمر وما هو هذا الشرط ؟

قال الخازن : أن تضمن لى أن تبقى حيآ حتى الشهر القادم
لتعمل بالأجر الذى تريد صرفه مسبقآ.
فتركه عمر وعاد إلى بيته ..

فسأله أبناؤه : ماذا فعلت يا أبانا؟

قال : أتصبرون وندخل جميعآ الجنة أم لاتصبرون ويدخل أباكم النار ؟

قالوا نصبر يا أبانا

·٠•●●••●●•·•●●••●●•٠·٠•●●••●●•٠·•●●••●●•·

أين نحن وأوبناءنا وحكامنا من هذا؟

أين نحن من هذا الخازن لبيت مال المسلمين !؟

وأين أبناءنا من من هولاء الأبناء !؟

وأين حكامنا من عمر !؟

لا حول ولا قوة إلا بالله ..

اللهم اهدني واهدي جميع المسلمين والمسلمات لما تحب وترضى عنه.

~ كن مثلهم في موقعك .. وضحي بالفاني من أجل الباقي ~

•●●••●●•٠·٠•●●••●●•·•●●••●●•٠·٠•●●••●●•٠·٠•●●••●●•



























































لا تقول لأمي ..

لا تقول لأمي ..




لا تقل لأمي بأنني صرت أعمى…رسالة مؤثرة من أسير


كتب محمد براش من سجن ‘أيشل’ الاسرائيلي لا تقل لأمي بأني صرت أعمى، هي تراني وأنا لا أراها، ابتسم وأتحايل عليها على شبك الزيارة عندما تريد أن تريني صور إخوتي وأصدقائي وجيران الحارة، فهي لا تعرف أني أصبحت كفيفا بعد أن دب المرض في عينيّ حتى غزت العتمة كل جسدي.

لا تقل لها بأني انتظر عملية جراحية لزراعة القرنية منذ سنوات، ولكن إدارة السجن تماطل ثم تماطل وتستدعي الى عيني كل أسباب الرحيل عن النهار.

لا تقل لها بان شظايا الرصاص والقذائف التي أصبت بها لا زالت تطرز جسدي، وان قدمي اليسرى قد بترت واستبدلت بقدم بلاستيكية، أما اليمنى فقد تعفنت وجفت من الماء والحياة.

لا تقل لأمي عن تحرر إحساس الأسير من عناصر التكوين الأولى، محكوما برؤيا الحديد والرماد، فلا أبيض يشع، ولا فرسا تسرج الصمت أملا يطيل الرجاء.

قل لها: بأني حيّ وسليم، أرى وأمشي وأركض والعب وأقفز وأكتب وأقرأ، حاملا وجعي على عكازتي، وأرى شقيقي الشهيد قمرا يفرش السماء ويناديني بقوة البرق والرعد والسحاب.لا تقل لها باني لا أعرف النوم، أعيش على المسكنات حتى تخدر جسمي، أتحسس حاجياتي فأرتطم بالبرش الحديدي، وبزميل ينام قربي، فينهض ليساعدني في الوصول الى الحمام، اليقظة تؤلمي والنوم لا يأتيني.

لا تقل لأمي بان بارودا دخل الى مقلتي في ذلك اليوم الدامي في شوارع المخيم، قنصوني حتى طارت قدمي وسال الدم من بصري، وقبل أن افقد الوعي رأيت طفلا يجري نحوي حاملا علما وهو يصيح: شهيد شهيد.

قل لها: إن كان حلمي لا يكفي، لك حنين بطولي لا يغادرني، ولي منك لغتي وحليبي ورموزي على الجدران اكشط بها وجعي كلما غاب الضوء من حولي.قل لها باني اتبع دعاءك الرمضاني الى غيمة في يدي لأصل معيدي بعد أن ضاق بي جسدي، وربما أعود او لا أعود، ولكني تركت الباب مفتوحا، واخترت الوقوف قرب قلبك كأني اخترت غدي.

لا تقل لأمي أن دولة اسرائيل في القرن الواحد والعشرين حولت السجون الى أماكن لزرع الأمراض، وإذابة الأجساد رويدا رويدا، حتى صارت السجون حقول تجارب على الأحياء الذين سيموتون بعد قليل .

لا تقل لها بأني أصبحت أحفظ كل أسماء العلل العجيبة والأدوية الغريبة وأنواع المسكنات أبلعها، وأنا أرى صديقي زكريا عيسى يدخل في غيبوبة طويلة في اللازمان قبلي.لا تقل لأمي عن الأسرى المرضى الذين فاض الداء في أجسامهم جنونا وحربا: أحمد أبو الرب، وخالد الشاويش، أحمد النجار، منصور موقدة، أكرم منصور، احمد سمارة ، وفاء البس ، ريما ضراغمة ، طارق عاصي، معتصم رداد، رياض العمور، ياسر نزال، أشرف أبو ذريع، جهاد أبو هنية، يذبحهم السجن والمرض واستهتار دولة تجيد تصدير الموت والجنازات للآخرين.
قل لها: لا زلت على بعد ثلاثين بابا من البيت، أدنو منه كلما طار طائر واشتعلت النار في عيني ولسعتني الأسلاك بين أضلاعك والصلوات الخمساللهم فك اسرهم واربط على قلوبهم الصبر والسلوان
 
لا تقل لأمي بأنني صرت أعمى …
رسالة مؤثرة من أسير


كتب محمد براش من سجن ‘أيشل’ الاسرائيلي لا تقل لأمي بأني صرت أعمى، هي تراني وأنا لا أراها، ابتسم وأتحايل عليها على شبك الزيارة عندما تريد أن تريني صور إخوتي وأصدقائي وجيران الحارة، فهي لا تعرف أني أصبحت كفيفا بعد أن دب المرض في عينيّ حتى غزت العتمة كل جسدي.

لا تقل لها بأني انتظر عملية جراحية لزراعة القرنية منذ سنوات، ولكن إدارة السجن تماطل ثم تماطل وتستدعي الى عيني كل أسباب الرحيل عن النهار.

لا تقل لها بان شظايا الرصاص والقذائف التي أصبت بها لا زالت تطرز جسدي، وان قدمي اليسرى قد بترت واستبدلت بقدم بلاستيكية، أما اليمنى فقد تعفنت وجفت من الماء والحياة.

لا تقل لأمي عن تحرر إحساس الأسير من عناصر التكوين الأولى، محكوما برؤيا الحديد والرماد، فلا أبيض يشع، ولا فرسا تسرج الصمت أملا يطيل الرجاء.

قل لها: بأني حيّ وسليم، أرى وأمشي وأركض والعب وأقفز وأكتب وأقرأ، حاملا وجعي على عكازتي، وأرى شقيقي الشهيد قمرا يفرش السماء ويناديني بقوة البرق والرعد والسحاب.لا تقل لها باني لا أعرف النوم، أعيش على المسكنات حتى تخدر جسمي، أتحسس حاجياتي فأرتطم بالبرش الحديدي، وبزميل ينام قربي، فينهض ليساعدني في الوصول الى الحمام، اليقظة تؤلمي والنوم لا يأتيني.

لا تقل لأمي بان بارودا دخل الى مقلتي في ذلك اليوم الدامي في شوارع المخيم، قنصوني حتى طارت قدمي وسال الدم من بصري، وقبل أن افقد الوعي رأيت طفلا يجري نحوي حاملا علما وهو يصيح: شهيد شهيد.

قل لها: إن كان حلمي لا يكفي، لك حنين بطولي لا يغادرني، ولي منك لغتي وحليبي ورموزي على الجدران اكشط بها وجعي كلما غاب الضوء من حولي.قل لها باني اتبع دعاءك الرمضاني الى غيمة في يدي لأصل معيدي بعد أن ضاق بي جسدي، وربما أعود او لا أعود، ولكني تركت الباب مفتوحا، واخترت الوقوف قرب قلبك كأني اخترت غدي.

لا تقل لأمي أن دولة اسرائيل في القرن الواحد والعشرين حولت السجون الى أماكن لزرع الأمراض، وإذابة الأجساد رويدا رويدا، حتى صارت السجون حقول تجارب على الأحياء الذين سيموتون بعد قليل .

لا تقل لها بأني أصبحت أحفظ كل أسماء العلل العجيبة والأدوية الغريبة وأنواع المسكنات أبلعها، وأنا أرى صديقي زكريا عيسى يدخل في غيبوبة طويلة في اللازمان قبلي.لا تقل لأمي عن الأسرى المرضى الذين فاض الداء في أجسامهم جنونا وحربا: أحمد أبو الرب، وخالد الشاويش، أحمد النجار، منصور موقدة، أكرم منصور، احمد سمارة ، وفاء البس ، ريما ضراغمة ، طارق عاصي، معتصم رداد، رياض العمور، ياسر نزال، أشرف أبو ذريع، جهاد أبو هنية، يذبحهم السجن والمرض واستهتار دولة تجيد تصدير الموت والجنازات للآخرين.
قل لها: لا زلت على بعد ثلاثين بابا من البيت، أدنو منه كلما طار طائر واشتعلت النار في عيني ولسعتني الأسلاك بين أضلاعك والصلوات الخمساللهم فك اسرهم واربط على قلوبهم الصبر والسلوان

من هو ذي القرنين ؟؟ وأين يوجد قوم يأجوج وماجوج الآن؟؟

من هو ذي القرنين ؟؟ وأين يوجد قوم يأجوج وماجوج الآن؟؟


جاء في المؤتمر العلمي للإعجاز القرآني ، وصفاً لدراسة علمية هي الأولى من نوعها لأنها تتدبر الآيات القرآنية بينما الدراسات التي تهتم بالإعجاز العلمي في القرآن تأتي عادة بالنظرية العلمية أولاً ثم تنسبها إلى الآيات القرآنية المناسبة لهذه النظرية .
 
إن هذه الدراسة تحتاج إلى أبحاث كثيرة تشمل عدة علوم في نفس الوقت مثل علوم الأرض والجيولوجيا والجغرافيا وعلم المعادن والهندسة وعلوم الآثار والتاريخ والأنتروبولوجيا وعلوم اللغة وتطورها .

إن هذه الدراسة تعتقد أن ذي القرنين(كورش الأخميني) ، قد بدأ رحلته كما ينص القرآن ، من الغرب أي من العالم الجديد وهو ( آمريكا الشمالية والجنوبية) متجهاً إلى الشرق القديم وهو (آسيا وأفريقيا وأوروبا ) . 
كما ترجح الدراسة بأن رحلة ذي القرنين كانت بالبر عن طريق مضيق ( برنج ) الذي يفصل بين شمال غرب أمريكا الشمالية وشمال شرق آسيا ، وهو يكون يابساً في الفترات الجليدية لأن مستوى سطح البحر يكون منخفضاً ومتجمداً . 
وتعتقد الدراسة أن ذي القرنين وصل إلى سيبيريا لأنها تتميز بشروق الشمس الدائم وفقاً للآيه ( حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها ستراً ) أي ليس بينهم وبين الشمس ستراً ومن المعروف أن الشمس تظل مشرقة لمدة شهرين كاملين أثناء فصل الصيف في هذه المنطقة . 
ويعتقد أيضا أن ذي القرنين التقى بقبائل الإسكيمو التي تسكن سيبيريا لأنه لم يلتقي بقبائل خلال رحلته الطويلة وهذا يتوافق تماما مع سيبيريا الخالية من السكان ماعدا قبائل الإسكيمو . 
وتعتقد الدراسة أنه واصل سيره حتى وصل إلى جبال القوقاز التابعة إلى روسيا حالياً والتقى بقوم يعيشون في شمال جبال القوقاز ( قوم بين السدين ) وأن يأجوج ومأجوج كانوا يغيرون عليهم من جنوبها .
والمعروف أن البشر الأكثر تحضراً وقوة يغيرون على القوم الأضعف والأقل حضارة وهذا يعني أن يأجوج وماجوج كانوا من البشر واكثر حضارة من (قوم بين السدين) لذلك طلب ( قوم بين السدين) من ذي القرنين أن يبنى لهم سداً أو ردماً. 
إن يأجوج ومأجوج ليسوا من الجن بل هم من البشر وذلك لما جاء في كتب التفسير مثل تفسير ابن كثير ، لكنهم بشر غزاة لانهم أكثر قوة واكثر حضارة من ( قوم بين السدين ) وهم ينتمون إلى الحضارات الموجودة في جنوب القوقاز . 
وما يثير الدهشة هو أن جميع الحضارات التي جاءت بعد بناء الردم كانت تتوقف توسعاتها عند الجانب الجنوبي لجبال القوقاز . 
تعتقد الدراسة أن هذا الردم يعرف اليوم بسد ( دربند ) الموجود حالياً في جبال القوقاز ، وهذا الاعتقاد ناتج عن الأسباب التالية : إن الردم يشبه كثيراً ردم ( دربند). 
إن الردم يقع على نفس امتداد رحلة ذي القرنين وهو جبال القوقاز . 
إن مناطق شمال جبال القوقاز لم تتعرض لأي فتوحات خلال التاريخ القديم . 
فكل الفتوحات القديمة مثل فتوحات الإسكندر الأكبر والفتوحات الإسلامية لم تتجاوز حدود جبال القوقاز . 
وكأنها محمية من أي غزو . 
وجود العين الحمئة في غرب العالم الجديد وعدم وجودها في غرب العالم القديم " حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوماً. . . ". 
إن العيون الحمئة أو ما يعرف بالينابيع الحارة تتواجد في مناطق بركانية غرب أمريكا الشمالية والجنوبية ونيوزيلنده وأيسلندا . 
إن الردم وصفه ذو القرنين يتألف من الحديد أو صخور مليئة بالحديد كما جاء في القرآن ( زبر الحديد ) وهذا يتوافق تماماً مع انتشار معدن الحديد بكميات هائلة في جبال القوقاز .


تعتقد الدراسة أن ذي القرنين عندما طلب من القوم أن يأتوه بالقطر كان يقصد بالقطران وليس النحاس على الرغم من أن النحاس يمنع صدأ الحديد وذلك للأسباب التالية : 
1- عدم وجود النحاس في جبال القوقاز . 
2- إن النحاس يحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة حتى يصل إلى درجة الذوبان لكي يصب مع الحديد . 
بينما القطران لا يحتاج إلى النار لكي يصل إلى درجة الذوبان ، بل على العكس فإنه لا يتجمد بدرجة حرارة الجو العادية . 
يتضح من هنا أن ذي القرنين قطع الحجر الذي يحتوي على الحديد ثم أشعل النار ليذوب الحديد ، ثم أضاف عليه بعد ذلك القطران وهو ذائب . 
ولو أنه وضع القطران مع الحديد وأشعل النار لذهبت فائدة القطران لأنه سوف يحترق . 
لكن وجوده كسائل فوق سائل الحديد المذاب يقوي من خصائصه .
وهذا ما يتم حالياً في صناعة الحديد والفولاذ . 
أما بالنسبة للردم ، فإن ذي القرنين قام بالردم بين الجبلين بتلك المواد حتى جعل ارتفاع الجبلين متساوي وفقاً للآية : ( حتى إذا ساوى بين الصدفين ) أي الجبلين المتباعدين . 
إن الردم ملا مكان الفراغ بين الجبلين فساوى بينهما أي جعل الارتفاع بينهما متساوياً وجعل ارتفاع الردم بينهما متساوياً ، ثم طلب من القوم أن يوقدوا النار حتى ذاب الحديد من الحجارة وأصبح كالنار ثم صب فوقه القطران وهكذا عجز قوم يأجوج ومأجوج اعتلاء الردم بسبب ارتفاعه الشاهق ولاستواء جوانبه كما أنهم لم يستطيعوا له نقباً لصلابة الحديد غير القابل للصدأ ( من الفولاذ ) .

كلام جميل

كلام جميل
يقول الدكتور عمر عبد الكافي:

( في كل يوم ... تقول الأرض : " يا رب دعني ابتلع ابن آدم انه أكل من رزقك ولم يشكرك . " ،

وتقول البحار : " يارب دعني أغرق ابن آدم انه أكل من رزقك ولم يشكرك . " ،

وتقول الجبال : " يارب دعني أطبق على ابن آدم انه أكل من رزقك ولم يشكرك . " ،

وتقول السماء : " يارب دعني انزل كسفاً على ابن آدم انه أكل من رزقك ولم يشكرك . " ،

قال : "يامخلوقاتي ! أخلقتموه ؟! "

فيجيبون : " لا يارب ! "

فيقول : " لو خلقتموه لرحمتموه، دعوني وعبادي، من تاب إلي منهم فأنا 

حبيبهم، ومن لم يتب فإني طبيبهم، وأنا إليهم أرحم من الأم بأولادها من 

جاءني منهم تائباً تلقيته من بعيد: مرحباً بالتائبين، ومن ذهب منهم عاصياً 

ناديته من قريب:إلى أين تذهب؟ وجدت رباً غيري؟أم وجدت رحيماً سواي؟. 

" دعوا قلوبكم تقرأ ،،،، "
^_^

قول الدكتور عمر عبد الكافي:
( في كل يوم ... تقول الأرض : " يا رب دعني ابتلع ابن آدم انه أكل من رزقك ولم يشكرك . " ،

وتقول البحار : " يارب دعني أغرق ابن آدم انه أكل من رزقك ولم يشكرك . " ،

وتقول الجبال : " يارب دعني أطبق على ابن آدم انه أكل من رزقك ولم يشكرك . " ،

وتقول السماء : " يارب دعني انزل كسفاً على ابن آدم انه أكل من رزقك ولم يشكرك . " ،

قال : "يامخلوقاتي ! أخلقتموه ؟! "

فيجيبون : " لا يارب ! "

فيقول : " لو خلقتموه لرحمتموه، دعوني وعبادي، من تاب إلي منهم فأنا

حبيبهم، ومن لم يتب فإني طبيبهم، وأنا إليهم أرحم من الأم بأولادها من

جاءني منهم تائباً تلقيته من بعيد: مرحباً بالتائبين، ومن ذهب منهم عاصياً

ناديته من قريب:إلى أين تذهب؟ وجدت رباً غيري؟أم وجدت رحيماً سواي؟.

" دعوا قلوبكم تقرأ ،،،، "
^_^


الجنية والنجار

الجنية والنجار
ﻗﺼﺔ ﺣﻠﻮﻭﻭﻭﻭﻭﺓ ﺟﺪﺍ "
ﻛﺎﻥ ﻧﺠﺎﺭ ﻳﻘﻄﻊ ﺍﻻﺧﺸﺎﺏ ﺑﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻨﻬﺮ
ﻭﺑﻴﻨﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻨﻬﻤﻚ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ ﺳﻘﻂ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻤﻨﺸﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺮ
ﻓﺠﻠﺲ ﻳﺒﻜﻲ ﻋﻠﻰ ﺿﻴﺎﻋﻪ
ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﺟﻨﻴﺔ ﺗﺮﺍﻗﺒﻪ
ﻓﺤﻀﺮﺕ ﺍﻟﻴﻪ ﻭﺳﺄﻟﺘﻪ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﺒﻜﻲ ﻳﺎ ﻋﺠﻮﺯ ؟؟
ﻓﻘﺎﻝ : ﺳﻘﻂ ﻣﻨﺸﺎﺭﻱ ﺑﺎﻟﻨﻬﺮ ﻭﻫﻮ ﺑﺎﺏ ﺭﺯﻗﻲ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ
ﻓﻐﻄﺴﺖ ﺍﻟﺠﻨﻴﻪ ﺑﺎﻟﻨﻬﺮ ﻭﺧﺮﺟﺖ ﺑﻤﻨﺸﺎﺭ ﻣﻦ ﺫﻫﺐ
ﻭﺳﺄﻟﺘﻪ ﺃﻫﺬﺍ ﻫﻮ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﻻ
ﻓﻐﻄﺴﺖ ﻣﺮﺓ ﺍﺧﺮﻯ ﻭﺧﺮﺟﺖ ﺑﻤﻨﺸﺎﺭ ﻣﻦ ﻓﻀﺔ
ﻭﺳﺄﻟﺘﻪ ﺃﻫﺬﺍ ﻫﻮ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﻻ
ﻓﻐﻄﺴﺖ ﻣﺮﺓ ﺍﺧﺮﻯ ﻭﺧﺮﺟﺖ ﺑﻤﻨﺸﺎﺭ ﻣﺮﺻﻊ
ﻭﺳﺄﻟﺘﻪ ﺃﻫﺬﺍ ﻫﻮ ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﻻ
ﻓﻐﻄﺴﺖ ﻣﺮﺓ ﺍﺧﺮﻯ ﻭﺧﺮﺟﺖ ﺑﻤﻨﺸﺎﺭ ﺣﺪﻳﺪ
ﻭﺳﺄﻟﺘﻪ : ﺃﻫﺬﺍ ﻫﻮ ؟
ﻓﺄﺭﺗﺴﻤﺖ ﺍﻻﺑﺘﺴﺎﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻢ ﺃﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﻗﺎﻝ ﻧﻌﻢ : ﻭﺍﺧﺬ ﻣﻨﺸﺎﺭﻩ !!
ﻓﻘﺎﻣﺖ ﺍﻟﺠﻨﻴﻪ ﺑﺄﻫﺪﺍﺀ ﺍﻟﻤﻨﺸﺎﺭ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ ﻭﺍﻟﻔﻀﻲ ﻭﺍﻟﻤﺮﺻﻊ ﻟﻠﻌﻢ ﺃﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻟﺼﺪﻗﻪ ﻭﺃﻣﺎﻧﺘﻪ ،،،
ﻭﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ ﺫﻫﺐ ﻟﻴﺘﻤﺸﻰ ﻣﻊ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﻋﻠﻰ ﺿﻔﺎﻑ ﺍﻟﻨﻬﺮ ، ﻓﺎﻧﺰﻟﻘﺖ ﻗﺪﻣﺎﻫﺎ ﻭﺳﻘﻄﺖ ﺑﺎﻟﻨﻬﺮ ﻓﺤﻀﺮﺕ ﺍﻟﺠﻨﻴﻪ ﻭﺳﺎﻟﺘﻪ ﻣﺎ ﻳﺒﻜﻴﻚ ؟
ﻓﻘﺎﻝ : ﺳﻘﻄﺖ ﺯﻭﺟﺘﻲ ﺑﺎﻟﻨﻬﺮ
ﻓﻐﻄﺴﺖ ﺍﻟﺠﻨﻴﻪ ﺑﺎﻟﻨﻬﺮ ﻭﺧﺮﺟﺖ ﺑﻬﻴﻔﺎ ﻭﻫﺒﻲ !!!
ﻭﺳﺄﻟﺘﻪ : ﻫﺬﻩ ﺯﻭﺟﺘﻚ؟
ﻓﺎﺟﺎﺏ : ﻧﻌﻢ ﻫﺬﻩ ﺯﻭﺟﺘﻲ
ﻓﻐﻀﺒﺖ ﺍﻟﺠﻨﻴﺔ ﻭﻗﺎﻟﺖ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﻜﺬﺏ ﻳﺎ ﻋﺠﻮﺯ ؟؟
ﻓﺮﺩ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ: ﺃﻧﺎ ﻟﻢ ﺍﻗﺼﺪ ﺃﻥ ﺃﻛﺬﺏ، ﻭﻟﻜﻦ ﺧﺸﻴﺖ ﺃﻥ ﺃﻗﻮﻝ ﻻ ﻓﺘﻐﻄﺴﻲ ﻭﺗﺨﺮﺟﻲ ﺑﺎﻟﻴﺴﺎ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﻗﻮﻝ ﻻ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﺯﻭﺟﺘﻲ ﺗﻐﻄﺴﻲ ﻭﺗﺨﺮﺟﻲ ﺑﻨﺎﻧﺴﻲ ﻋﺠﺮﻡ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﻗﻮﻝ ﻻ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﺯﻭﺟﺘﻲ ﺳﺘﻐﻄﺴﻴﻦ ﻭﺗﺨﺮﺟﻲ ﺑﺰﻭﺟﺘﻲ ﻭﺳﺘﻘﻮﻣﻴﻦ ﺑﺎﻫﺪﺍﺋﻲ ﻫﻴﻔﺎ ﻭﺃﻟﻴﺴﺎ ﻭﻧﺎﻧﺴﻲ ﻭﺃﻧﺎ ﺭﺟﻞ ﻋﺠﻮﺯ ﻻ ﺃﻗﺪﺭ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻟﺬﺍ ﺭﺿﻴﺖ ﺑﻬﻴﻔﺎ ..
ﻓﻀﺤﻜﺖ ﺍﻟﺠﻨﻴﻪ ﻟﺼﺪﻗﻪ ﻭﺃﻫﺪﺗﻪ ﺃﺣﻼﻡ

ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﻣﻔﻴﺪﺓ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ من سورة يوسف

ﺳﻮﺭﺓ ﻳﻮﺳﻒ






ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﻣﻔﻴﺪﺓ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ ،، ﻭﺗﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺟﺎﺳﻢ ﺍﻟﻤﻄﻮﻉ :

ﻛﻠﻤﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺷﺨﺼﺎ ﻣﻬﻤﻮﻣﺎ ﺃﻭ ﺣﺰﻳﻨﺎ ، ﺃﻳﺎ ﻛﺎﻥ ﺣﺰﻧﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻋﺎﺋﻠﻴﺔ ، ﺃﻭ ﺧﺴﺎﺭﺓ ﻣﺎﻟﻴﺔ ، ﺃﻭ ﻣﺮﺽ ﺃﻟﻢ ﺑﻪ ، ﺃﻭ ﻋﺰﻳﺰ ﻓﻘﺪﻩ .... !
ﺃﻧﺼﺤﻪ ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ ﺳﻮﺭﺓ ﻳﻮﺳﻒ ،،
ﻭﻗﺪ ﻧﺼﺤﺖ ﺷﺨﺼﺎ ﺑﻬﺎ ﻭﺑﻌﺪ ﻳﻮﻣﻴﻦ ﺟﺎﺀﻧﻲ ، ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﺃﺗﻮﻗﻊ ﺃﻥ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺳﻮﺭﺓ ﻳﻮﺳﻒ ﻟﻤﺎ ﺃﻛﻮﻥ ﻣﻬﻤﻮﻣﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻌﺎﻟﺞ ﻫﻤﻲ ﻭﺣﺰﻧﻲ ..
ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ : ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﻋﻄﻴﺘﻚ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺻﻔﺔ ﺍﻟﻌﻼ‌ﺟﻴﺔ ﺍﻧﺎ ﻛﻨﺖ ﻣﺘﺄﻛﺪﺍ ، ﻫﻞ ﺗﻌﺮﻑ ﻟﻤﺎﺫﺍ ؟
ﻗﺎﻝ : ﻟﻤﺎﺫﺍ ؟
ﻗﻠﺖ : ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻧﺰﻟﻬﺎ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻮﻓﻴﺖ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻭﻋﻤﻪ ﻭﻫﻤﺎ ﻛﺎﻧﺎ ﺍﻛﺒﺮ ﺩﺍﻋﻤﻴﻦ ﻟﺪﻋﻮﺗﻪ ﻓﻜﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﻠﻤﺎ ﻗﺮﺃﻫﺎ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﺮﺍﺣﺔ ﻭﻗﺪ ﺧﻔﻔﺖ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺑﻪ ﻭﻗﻠﻠﺖ ﻣﻦ ﻫﻤﻪ ﻭﺣﺰﻧﻪ ..
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ : ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭﻝ ﻣﺮﺓ ﺃﻋﺮﻑ ﻫﺬﺍ !!
ﻗﻠﺖ ﻟﻪ : ﺛﻢ ﺃﻥ ﺳﻮﺭﺓ ﻳﻮﺳﻒ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺸﺎﻛﻞ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭﺍﺟﻬﺖ ﻳﻮﺳﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻭﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺃﻥ ﻳﻨﺠﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﺎ ،،
ﻗﺎﻝ : ﻭﻣﺎ ﻫﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ؟!
ﻗﻠﺖ : ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺸﺎﻛﻞ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ، ﻭﺃﺧﺮﻱ ﻣﺸﺎﻛﻞ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﺸﺎﻛﻞ ﺗﺮﺑﻮﻳﺔ ، ﻭﻣﺸﺎﻛﻞ ﻧﺴﺎﺋﻴﺔ ، ﻭﻣﺸﺎﻛﻞ ﺍﻋﻼ‌ﻣﻴﺔ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﻛﺜﻴﺮﺓ ، ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻤﻈﻠﻮﻡ ، ﻭﻛﻴﻒ ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻈﻠﻢ ، ﻭﻣﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻐﺪﺭ ، ﻭﻣﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺨﻴﺎﻧﺔ .
 

ﻣﻦ ﺃﺟﻤﻞ ﻣﺎﻗﺮﺃﺕ

ﻻ‌ ﺗﺪﻉ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﻋﻨﻚ ﺳﻮﻯ ﺳﻌﺎﺩﺗﻚ !

ﻭﻻ‌ ﻳﺮﻭﻥ ﻣــﻨﻚ ﺇﻻ‌ ﺍﺑﺘﺴﺎﻣﺘﻚ ﻓﺈﻥ ﺿﺎﻗﺖ ﻋﻠﻴﻚ ! ﻓﻔﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺟﻨﺘﻚ .. ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻤﺘﻚ ﻭﺣﺪﺗﻚ
ﻓﺈﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺩﻋﻮﺗﻚ !.. ﻭﺇﻥ ﺳﺄﻟﻮﻙ ﻋﻦ ﺃﺧﺒﺎﺭﻙ !!.. ﻓﺄﺣﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﺑﺘﺴـﻢ ..

ﻭﺇﺫﺍ ﺭﺃﻳﺖ ﻧﻤﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻓﻼ‌ ﺗﺪﺳﻬﺎ ﻭﺍﺑﺘﻎ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺴﻰ ﺃﻥ ﻳﺮﺣﻤﻚ ﻛﻤﺎ ﺭﺣﻤﺘﻬﺎ" ..
ﻭﺗﺬﻛﺮ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺴﺒﺢ ﻟﻠﻪ ﻓﻼ‌ ﺗﻮﻗﻒ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺴﺒﻴﺢ ﺑﻘﺘﻠﻚ ﻟﻬﺎ

ﻭﺇﺫﺍ ﻣﺮﺭﺕ ﺑﻌﺼﻔﻮﺭ ﻳﺸﺮﺏ ﻣﻦ ﺑﺮﻛﺔ ﻣﺎﺀ ﻓﻼ‌ ﺗﻤﺮ ﺑﺠﺎﻧﺒﻪ ﻟﺘﺨﻴﻔﻪ ﻭﺍﺑﺘﻎ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﺴﻰ ﺃﻥ ﻳﺆﻣﻨﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻳﻮﻡ ﺗﺒﻠﻎ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺍﻟﺤﻨﺎﺟﺮ

ﻭﺇﺫﺍ ﺍﻋﺘﺮﺿﺘﻚ ﻗﻄﺔ ﻓﻲ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻓﺘﺠﻨﺐ ﺃﻥ ﺗﺼﺪﻣﻬﺎ ﻭﺍﺑﺘﻎ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺴﻰ ﺃﻥ ﻳﻘﻴﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻴﺘﺔ ﺍﻟﺴﻮﺀ

ﻭﺍﺫﺍ ﻫﻤﻤﺖ ﺑﺈﻟﻘﺎﺀ ﺑﻘﺎﻳﺎ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻓﺎﺟﻌﻞ ﻧﻴﺘﻚ ﺃﻥ ﺗﺄﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺪﻭﺍﺏ ﻭﺍﺑﺘﻎ ﻭﻭﺟﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺴﻰ ﺃﻥ ﻳﺮﺯﻗﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻻ‌ ﺗﺤﺘﺴﺐ

ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﻧﻮﻳﺖ ﻧﺸﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼ‌ﻡ ﺍﻧﻮﻱ ﺑﻬﺎ ﺧﻴﺮ ﻟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻔﺮﺝ ﻟﻚ ﺑﻬﺎ ﻛﺮﺑﺔ ﻣﻦ ﻛﺮﺏ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵ‌ﺧﺮﺓ.

ﻭﺗﺬﻛﺮ :~ ﺍﻓﻌﻞ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻣﻬﻤﺎ ﺍﺳﺘﺼﻐﺮﺗﻪ ﻓﻼ‌ ﺗﺪﺭﻱ ﺃﻱ ﺣﺴﻨﺔ ﺗﺪﺧﻠﻚ ﺍﻟﺠﻨﻪ ..

^_^