الأربعاء، 16 يناير 2013

الأرقطيون


الأرقطيون

 الارقطيون


الأرقطيون نبات يعيش لمدة سنتين تصل ارتفاع سيقانه إلى حوالي متر ونصف المتر، أوراقه بيضاوية معكوفة إلى الداخل ورؤوس أزهاره محمرة. للنبات جذر مغطى بلحاء بنية إلى بيضاء وهي أسفنجية تصبح قاسية بعد تجفيفها.

- يعرف الارقطيون علمياً باسم: ARCTIUM LAPPA.

- الجزء المستعمل من النبات: الأوراق، الجذور، والثمار التي تحتوي البذور.

- الموطن الأصلي لنبات الارقطيون:
موطنه الأصلي أوروبا واسيا، وينمو الآن في الأقاليم المعتدلة في كل أنحاء العالم بما في ذلك الولايات المتحدة، ويزرع الارقطيون في الصين. ويوجد أنواع من الارقطيون مثل الارقطيون الصغير الذي يعرف علمياً باسم ARCTIUM MINUS والارقطيون الوبري والمعروف علمياً باسم ARCTIUM TOMENTOSUM وهما متماثلان في استعمالهما.

- المكونات الكيميائية لنبات الارقطيون:
يحتوي الارقطيون على جلوكوزيرات مرة أهمها المركب المعروف باسم أرقتيو بيكرين، وكذلك يحتوي على فلافو نيدات أهم مركباتها أرقتيين، كما يحتوي على أحماض عفصية، وزيت طيار، ومتعددات الاسيتيلين، وكذلك تربينات أحادية نصفه واينولين.

- ماذا قيل عن الارقطيون في الطب القديم؟
قيل عن الارقطيون في طب الأعشاب الغربي والصيني على حد سواء أنه أكثر الأعشاب المزيلة للسمية. وكان الارقطيون علاجاً تراثياً للنقرس وأنواع الحمى وحصى الكلى. وفي القرن السابع عشر كتب العالم كليبر يوحي تأرجح الارقطيون صعوداً ونزولاً عبر مسيرته العلاجية، فحيناً كان الناس ينعتونه بالشتائم وحيناً آخر يوصون به لمعالجة كافة أنواع الأمراض، حتى أن الراهبة وعالمة النباتات الألمانية هيلد جارد دوبنجان كانت تستخدمه كعلاج للأورام السرطانية.
وكان الأطباء الصينيون المراعون للتقاليد وكذلك أطباء الهند القدماء يعتبرون الارقطيون علاجاً جيداً لمكافحة الرشح والنزلة الوافدة وانتانات الحلق والتهاب الرئة. في أوروبا وخلال القرن الرابع عشر كانوا ينقعون أوراق الارقطيون للحصول على خمر يفيد في معالجة البرص.
وفي القرن السابع عشر كان عالم الأعشاب البريطاني نيكولاس كوبير ينصح بأستخدام الارقطيون لمعالجة هبوط الرحم، أي انخفاض الأربطة الداعمة للرحم مما يؤدي إلى هبوطه في المهبل. وكان كولبير يوصي بعلاج غريب لمعالجة المرض يتلخص بوضع تاج من نبات الارقطيون على الرأس وذلك لجعل الرحم يصعد ثانية إلى مكانه.
بدأ أطباء الأعشاب فيما بعد بوصف جذور الارقطيون لعلاج الحمى والسرطان والاكزيما والصدفية وحب الشباب والقشور الجلدية والنقرس، والأمراض الجلدية التي تسببها النباتات والانتانات الجلدية والزهري والسيلان والمشاكل المرتبطة بالولادة.
وكان الاطباء الانتقانيون في أمريكا الشمالية يعترفون بمزاياه العلاجية ويصفونه لعلاج الانتانات الجلدية والتهاب المفاصل.

- وماذا قيل عن الارقطيون في الطب الحديث؟
اكتشف باحثون ألمان أن الارقطيون يحتوي على عناصر كيميائية هي متعددات الاستيلين (POLYACETYLENE) يمكن أن تطرد الجراثيم المسئولة عن الانتانات والفطور.
كما قام اليابانيون عام 1967م بأكتشاف أن متعددات الاسيتلين في الجذور الطازجة لها مفعول مضاد للجراثيم وللفطور ومواد مدرة للبول ومخفضة لمستوى السكر في الدم ويبدو أيضاً أن له عملاً مضاداً للأورام. كما أن مركب الارقنيين مرخ لطيف للعضلات.
يعتبر الارقطيون من الأدوية التي تحتل مكانة عالية في علاج السرطان على صعيد العالم، وقد بينت عدة دراسات أن المواد الموجودة فيه تؤثر على الأورام. وتذكر مقاله نشرت في مجلة (CHMOTHERAPY) أن العنصر الكيميائي الموجود في النبات اركتيجين ARCTIGENINE مضاد لنمو الأورام، وكذلك بينت دراسة أخرى منشورة في MUTATION RESEARCH أن الارقطيون يخفض حدوث الطفرات التي تسببها العناصر الكيماوية في الخلايا (معظم المواد التي تسبب الطفرات الوراثية يمكنها أيضاً أن تسبب السرطان). ويملك الارقطيون تأثيراً مضاداً للسموم، فقد أجريت اختبارات على حيوانات مخبرية أعطيت الارقطيون فتبين انه حصل لديها تحمل للمواد الكيميائية السامة.
ولتحضير فعلي من الارقطيون يؤخذ ملئ ملعقة صغيرة من مسحوق الجذر وتضاف إلى ملئ كوب ماء لمدة 30دقيقة، يترك حتى يبرد ويشرب على أن لا يتجاوز الشخص ثلاثة فناجين يومياً.
- تحذير: لا يعطى الارقطيون للأطفال دون سن الثانية من العمر. كما يجب على الحوامل عدم استخدام الارقطيون لأنه منبه للرحم.

العاقــــــول


العاقــــــول

العاقول


العاقول نبات عشبي معمر دائم الخضرة شوكي يصل ارتفاع النبات إلى 60 سم، الزهرة صغيرة حمراء قرمزية تخرج من جوانب الأشواك، الثمرة قرنية داكنة اللون اسفنجية يظهر عليها تخصرات بين مواقع البذور، ينمو النبات في المنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية.

- يعرف النبات علمياً باسم: ALHAGI GRAECORUM

- الجزء المستعمل من النبات: جميع أجزائه بما في ذلك الجذور.

- محتوياته: يحتوي نبات العاقول على مواد كربوهيدراتية، وجلوكزيدات، وفلافونيدات، ومواد عفصية، وستيرولات غير مشبعة، ومواد راتنجية وسكر مختزل، وزيت طيار، ولكن الجذور لا تحتوي على أي نسبة من الزيت الطيار، كما يحتوي النبات على مواد انثراكينونية ومواد صابونية.

- استعمالات العاقول: العاقول من النباتات التي لها استعمالات طبية شعبية كثيرة، فقد قال داود الأنطاكي سنة 1008هـ في العاقول: "أنه شوك الجمال، وهو نبت كثير الأشواك له زهر أبيض وأصفر وحبه مستدير، سائر أجزاء هذا النبات تبرئ البواسير شرباً وبخوراً وطلاءً ولو برمادها".
العاقول علاج للروماتيزم وحالات حصى الكلى ، والعاقول ملين، ومقيء، ومدر للبول، ومطهر للجهاز الهضمي.
ويقول داستور: إن العاقول يستخدم في الهند كمسهل ومدر للبول ومقيء، العصير الطازج للنبات يستعمل للتخلص من حبس البول، كما يستعمل النبات في عمل ضمادة توضع على البواسير لعلاجها، أو يحرق النبات الجاف ويوجه الدخان المتصاعد جهة البواسير لتخفيف آلامها.
* ملاحظة هامة لمرضى البواسير: يجب على مرضى البواسير عمل أي نوع من الرياضة وأفضلها المشي، كما يجب علاج الإمساك؛ لأنه أساس المشكلة، ويجب الإقلال من تناول السمك ولحم البقر والحوامض والتوابل الحارة، والاستمرار في دهن فتحة الشرج.
كما يستعمل في عمل نشوق ضد آلام الشقيقة. والمستخلص الذي ينتج عن تبخير مغلي النبات يستعمل كمسكن أو ملطف للحكة وبالأخص عند الأطفال، أما المادة الإفرازية التي تخرج من أوراق النبات فلها تأثير منشط للجنس، وتكسب الجسم حيوية، وهي مسهلة ومدرة للصفراء، ومدرة للبول ومنقية للدم. رماد النبات بعد حرقه يستخدم في تجفيف الجروح، كما يستعمل النبات كمسهل.
ومن الكويت يقول الخليفة وشركس (1984م): إن نبات العاقول يستعمل كعلاج للروماتيزم، وحالات حصى الكلى.
ومن مصر يقول سعد (1985): أن البدو يستخدمون العاقول في الصحراء كملين.
أما الشوربجي (1986) فيقول: أنه يستعمل كمسكن للآلام، وموقف للسيلان، ومسهل ،ومسكن لآلام البلهارسيا ومطهر.
أما عاشور (1985): فيقول إذا غلي أفاد شربه فائدة كبيرة في إزالة الحامض البولي وإدرار البول، وهو مسهل ومطهر للجهاز الهضمي، كما أن صبغته من أنجح الأدوية في علاج ورم المفاصل.
كما يقول قطب: أن العاقول ملين ومدر ومقيء، كما أن الزيت المستخلص من الأوراق يستخدم في علاج الروماتزم، كما تستخدم الأزهار في علاج النزيف.

------------------------
- نقلاً عن: معلومة.

الآذريون

الآذريون

 الاذريون


الآذريون

هو أحد نباتات الأقحوان، ويعتبر من أشهر النباتات المستخدمة في الغرب ويعرف باسم pot marigold وعلميا باسم calendula officinalis من الفصيلة المركبة، فهو نبات عشبي ينمو في البساتين وأطراف الطرق، ويبلغ ارتفاع الساق 40 ـ 60 سنتيمترا، وأوراقه بيضاوية مسننة الأطراف ومكسوة بشعيرات دقيقة، والأزهار صفراء أو برتقالية اللون.
أذريون الحدائق MARIGOLD نبات معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي 60 سم، له أزهار زاهية برتقالية اللون تشبه أزهار الأقحوان في ترتيبها.

- الموطن الأصلي لأذريون الحدائق: موطنه الأصلي جنوبي أوروبا ويزرع في الأقاليم المعتدلة من العالم. وينبت بشكل عفوي عادة في البساتين وأطراف الطرق.

- الجزء المستعمل : أزهاره المتفتحة والنبات الغض قبل تفتح الأزهار. ولأزهار النبات رائحة قوية كريهة.
يعرف أذريون الحدائق بأسماء أخرى مثل قوقحان وزبيدة وكحلة.

- ماذا قال عنه الأقدمون؟
أذريون الحدائق هو أكثر الأعشاب شهرة، وله استعمالات متعددة في طب الأعشاب الأوروبي، فبتلاته الزاهية علاج ممتاز للجلد الملتهب والمتورم، حيث تساعد خصائصها المطهرة والعلاجية في الحد من انتشار العدوى وتسرع في الشفاء، والأزهار أيضاً منظفة ومزيلة للسموم.
* وقد قال عنه داود الأنطاكي في تذكرته: "ينقي الدماغ والصدر والأحشاء، ويخرج الهوام من البطن والمنزل، وتهرب منه حيث كانت وبالأخص الذباب. يفتت الحصى ويدر الفضلات، ويسقط الأجنة حتى ولو مسكت به يد الحامل مدة وجيزة، يصلح الأسنان غرغرة وأم الصبيان. يذهب الاستسقاء والطحال واليرقان مطلقاً، والمفاصل والخنازير طلاء.
* وقال عنه ابن البيطار في جامعه: "زعم قوم أن المرأة الحامل إذا أمسكته بيديها مطبقة واحدة على الأخرى، نال الجنين منه ضرر عظيم شديد، وإذا أدامت إمساكه واشتمامه أسقطت الجنين. يقال أن دخانه يهرب منه الفئران والوزغ. وإذا شرب من مائه أربعة دراهم تقيأ بقوة، وإن جعل ورده في موضع هرب منه الذباب. وإن دق وضمد به أسفل الظهر أنعظ إنعاظاً متوسطاً، وإذا استعط بعصارة أصله منع من وجع الأسنان بما يحلل من الدفاع من البلغم. ويقال أن أصله "جذرة" إذا علق نفع من الجنازير، وأن المرأة العاقر إذا احتملته حبلت".
* وقال ابن سينا: "الأذريون حار في الثالثة يابس فيها وفيه ترياقيه، ويقوي القلب إلا أنه يميل بمزاج الروح إلى جنبه الغضب دون الفرح. ينفع من داء الثعلب مسحوقاً بالخل، رماده بالخل على عرق النسا، ينفع من السموم كلها وخصوصاً اللدوغ.
ومن فوائده الكبيرة علاجه للجروح المتعفنة والقروح المستعصية .

- وماذا قال عنه الطب الحديث؟
أثبتت الأبحاث أن الأذريون مضاد للالتهابات، يجفف تشنج العضلات وقابض، مانع للنزيف ويلأم الجروح ومطهر، مزيل لسموم الجسم مولد لطيف للاستروجين. كما أن المواد الراتنجية فيه مضادة للفطور ومضادة للجراثيم والفيروسات. كما أنه يقبض الشعيرات الدموية وهذا ما يفسر فعاليته للجروح وأوردة الدوالي والحالات الالتهابية المتنوعة. تستعمل الأزهار لعلاج الجروح المتعفنة والقروح المستعصية وقروح دوالي الساقين وقروح الفراش "وهي القروح التي تحدث في المقعدة أو الكتفين أو كعب القدم عند المرض وخصوصا الشيوخ الذين يضطرهم المرض للبقاء في الفراش مدة طويلة ممددين على ظهورهم، وعلاج النواسير والاحتقان في أصابع القدمين من تأثير تعرضها للبرد وتشققات حلمة الثدي واليدين، وهذه الإصابات تعالج جميعها بمرهم يصنع من أزهار الأذريون.
وطريقة صنع المرهم هو هرس أزهار النبات إن كان طازجاً أو سحقها إن كانت الأزهار جافة وتمزج مع زبدة الماعز غير المملحة ثم يستخدم دهاناً. كما أن أزهار النبات تعالج سرطانات الجلد. كما يستعمل مغلي أزهار النبات التي تحتوي على هرمون جنسي لعلاج الضعف الجنسي عند الذكور والمغلي نفسه يدر الحيض عند النساء ويزيل ما يرافقه من آلام، على أن يشرب قبل موعد الحيض المنتظر بثمانية أيام ، ويقال أن شرب مغلي أزهار الأذريون ولمدة طويلة يخفف من سرطان الرحم، وطريقة الجرعة هي أخذ ملء ملعقة من أزهار الأذريون ويضاف لها ملء كوب ماء مغلي ويترك حتى يبرد ثم يعطى منه ملعقة كبيرة كل ساعتين. ويعتبر الأذريون من أفضل الوصفات للأمراض الجلدية حيث يستعمل كعلاج جيد للحروق وللجروح والالتهابات الجلدية وضد حرقان الشمس وكذلك للطفح الجلدي.
كما أن الدراسات العلمية أثبتت تأثيره على الجهاز الهضمي فقد استعملت صبغة الأذريون وكذلك مغليه ضد الالتهابات ومن ضمنها قرحة الاثني عشر والأمعاء والقولون. كما يعتبر الأذريون منظفاً جيداً للكبد والمرارة ويمكن استعماله لعلاج المشاكل الخاصة بهذين العضوين. كما أن هذا النبات يمكن استعماله في تنظيم العادة الشهرية وتخفيف آلامها والنزيف الخفيف بعد انتهاء العادة، ويمكن عمل دش مهبلي في حالة التهابات المهبل.

-------------------
- نقلاً عن: معلومة.


شرش الزلوع


شرش الزلوع

شرش الزلوع


- مـا هـو شرش الزلـوع (أو النبتة الجنسية ) ؟
شرش الزلوع (الشرش بكسر الشين هو الجذر، والزلوع بتشديد اللام نبات بري) فهو عبارة عن جذور نبتة محلية وتوجد في جبل الشيخ (جبل حرمون ) على الحدود بين لبنان وسوريا وفلسطين، وهو ينمو على نطاق واسع في بلاد الشام وفي جبال بني مالك في جنوب المملكة العربية السعودية، وتسمى أيضاً " سيريلا هارموني " . تبدأ بالظهور منذ بداية شهر أغسطس (آب).

- مم تتألف هذه النبتة (العشبة) " العجيبة " ؟
يبلغ طول نبتة " شرش الزلوع " أقل من متر، ولها أوراق رفيعة مسننة، وأزهارها صغيرة صفراء وبيضاء، ولها نوعان من الجذور: جذر وتدي (مذكر) في أسفله شعيرات ناعمة، وجذر متشعب (متفرغ) (مؤنث) في رأسه غصنان متساويان. وهي تنبت على ارتفاع أكثر من 2500 متر عن سطح البحر.

- ما هو تأثير النبتة المساعد أو المقوي للقدرة الجنسية ؟
مفعول النبتة سـريع، إذ يظهر بعـد مرور نصف ساعة، ومميزاتها أنها عشبة طبيعية بـدون مـواد كيميائية، ومفعولها أقـوى من مفعول الفياغرا، وبدون عوارض (أعراض) جانبية. فهي منشط ومقو جنسي مهم لمعالجة ضعف الانتصاب.

ومن خصائصها الممتازة والاستثنائية أنها تنشط القلب والجهاز العصبي وتساعد أكثر من "الجنسينغ " على تجديد الخلايا. وليس له ضرر على مرضى السكر، ويوجد فيه مستحضر مقنن ومسجل لدى وزارة الصحة ويباع في الصيدليات وعليه الجرعات.

وقد أجريت دراسة ميدانية غير علمية خلال السنوات الخمس الأخيرة للنبتة شملت 500 شخص من النساء والرجال، قسمهم إلى مجموعتين، تضم الأولى من هم دون الخمسين عاماً، وتضم الثانية الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و80 عاماً، والنتائج كانت باهرة جداً، وحققت التجارب نجاحاً ملموساً بنسبة 96% من دون ملاحظة ظهور أية عوارض جانبية أو سلبية.

وأكد الطبيب الدكتور علي أبو همّين، وهو من بلدة شبعا الحدودية المجاورة، أنه سيبدأ بتسويق حبوب هذه النبتة التي تسمى باللاتينية " سيريلا هارمون "، ويؤكد أبو همّين، الذي يختبر النبتة منذ عشرين سنة، أنها تزيد وتقوي القدرة الجنسية ويمكن استعمالها أيضاً كمهدئ. ويشدد الدكتور أبو همّين على أنَّ شرش الزلوع يعوض الضعف العام ويطرد الغازات، وهو مضاد للتشنج العصبي . ويشير إلى أنَّ جميع الأشخاص الـ 700 الذين أجرى عليهم التجارب تجاوبوا بشكل جيد، ويروي أنَّ ما لفت نظره، خلال عمله، حال مواطن أصيب بعجز جنسي من جراء تعرضه لانفجار لغم أرضي، واستمر وضعه على هذا النحو عشرة أعوام، وذهل بعد أسبوعين من علاجه حيث عادت إليه المقدرة الجنسية وبقـوة، فأنجب واستعاد ثقتـه بنفسـه.

----------------------
- نقلاً عن: معلومة.

الافنسنتين Artemisia absinthium

الافنسنتين
Artemisia absinthium


شجرة مريم، وابسنت، ودمسيه، و شيبة العجوز، وشيح ابن سينا.

- الاسم اللاتيني : Artemisia absinthium

- العائلة : Asteraceae

- أسماؤه الانكليزية :
absinthe, absinth, common wormwood, mugwort
, absinthe wormwood, madderwort, old woman, wermuth, wormwood

- أوصافه:
نبات معمر شجيرة شبه خشبية، من فصيلة مركبات . لدى هذا النبات رائحة عطرية و مذاق مرّ جدًّا،
ينمو هذا النبات بارتفاع 2-4 أقدام ( 40 إلى 100 ) سم، يحمل أوراقاً رمادية مخضرة، مائلة إلى
البياض في وجهها الداخلي، أزهاره عنقودية صفراء.

- الجزء المستعمل : الأطراف المزهرة والأوراق.

- الاستعمال : داخلي وخارجي.

- الموطن :
الأبسنث نبات أصله من منطقة البحر الأبيض المتوسط أوروبّا و آسيا حيث ينمو في الاماكن الجافة الصخرية .
الآن أصبح مجنس ويزرع في المناطق المعتدلة الأخرى، متضمناً الولايات المتحدة و كندا.

صرخت كلا

صرخت كلا
 
فَصَرَخْتُ كَلاَّ .. 
وَالـمُصِيْبَةُ حِيْنَمَا .. 
تَشْتَدُّ تَرْتَجُّ العُقُوْلُ مُعَطَّلَةْ
كَلاَّ ... 
أَجَلْ كَلاَّ ... 
وَغَارَ بِمَسْمَعِي .. 
رَجْعُ النَّشِيْجِ وَتَمْتَمَاتُ الـحَوْقَلَةْ
مَاذَا؟ مَتَى؟ حَقًّا؟ 
وَيَلْتَهِبُ الـجَوَا .. بُ وَفِي الـحَنَايَا لِلمَشَاعِرِ زَلْزَلَةْ
وَيَجِيْءُ كَالإِعْصَارِ كَالطُّوْفَانِ يَجْـ .. ـتَاحُ القُلُوْبَ أَسَىً ... 
وَتَهْوِي سُنْبُلَةْ
رَحَلَ "الـحُسَامُ" ... 
فَصِحْتُ كَلاَّ... 
بَيْنَنَا .. كُلُّ الـمَوَاعِيْدِ العِطَاشِ مُؤَجَّلَةْ  
وَغصَصْتُ بِالعَبَرَاتِ حِيْنَ رَأَيْتُهُ .. 
جَسَداً مُسَجَّىً يَسْتَثِيْرُ الأَخْيِلَةْ
 
صورة: ‏فَصَرَخْتُ كَلاَّ... وَالـمُصِيْبَةُ حِيْنَمَا .. تَشْتَدُّ تَرْتَجُّ العُقُوْلُ مُعَطَّلَةْ
كَلاَّ... أَجَلْ كَلاَّ... وَغَارَ بِمَسْمَعِي .. رَجْعُ النَّشِيْجِ وَتَمْتَمَاتُ الـحَوْقَلَةْ
مَاذَا؟ مَتَى؟ حَقًّا؟ وَيَلْتَهِبُ الـجَوَا .. بُ وَفِي الـحَنَايَا لِلمَشَاعِرِ زَلْزَلَةْ
وَيَجِيْءُ كَالإِعْصَارِ كَالطُّوْفَانِ يَجْـ .. ـتَاحُ القُلُوْبَ أَسَىً... وَتَهْوِي سُنْبُلَةْ
رَحَلَ "الـحُسَامُ"... فَصِحْتُ كَلاَّ... بَيْنَنَا .. كُلُّ الـمَوَاعِيْدِ العِطَاشِ مُؤَجَّلَةْ
وَغصَصْتُ بِالعَبَرَاتِ حِيْنَ رَأَيْتُهُ .. جَسَداً مُسَجَّىً يَسْتَثِيْرُ الأَخْيِلَةْ‏

تفسير سورة النصر

تفسير سورة النصر

تفسير سورة النصر 
وهي مدنية

في هذه السورة الكريمة، بشارة وأمر لرسوله عند حصولها، وإشارة وتنبيه على ما يترتب على ذلك.

فالبشارة هي البشارة بنصر الله لرسوله، وفتحه مكة، ودخول الناس في دين الله أفواجًا، بحيث يكون كثير منهم من أهله وأنصاره، بعد أن كانوا من أعدائه، وقد وقع هذا المبشر به، وأما الأمر بعد حصول النصر والفتح، فأمر الله رسوله أن يشكر ربه على ذلك، ويسبح بحمده ويستغفره، وأما الإشارة، فإن في ذلك إشارتين: إشارة لأن يستمر النصر لهذا الدين  ، ويزداد عند حصول التسبيح بحمد الله واستغفاره من رسوله، فإن هذا من الشكر، والله يقول:  لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ  وقد وجد ذلك في زمن الخلفاء الراشدين وبعدهم في هذه الأمة لم يزل نصر الله مستمرًا، حتى وصل الإسلام إلى ما لم يصل إليه دين من الأديان، ودخل فيه ما لم يدخل في غيره، حتى حدث من الأمة من مخالفة أمر الله ما حدث، فابتلاهم الله  بتفرق الكلمة، وتشتت الأمر، فحصل ما حصل.

[ومع هذا] فلهذه الأمة، وهذا الدين، من رحمة الله ولطفه، ما لا يخطر بالبال، أو يدور في الخيال.

وأما الإشارة الثانية، فهي الإشارة إلى أن أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قرب ودنا، ووجه ذلك أن عمره عمر فاضل أقسم الله به.

وقد عهد أن الأمور الفاضلة تختم بالاستغفار، كالصلاة والحج، وغير ذلك.

فأمر الله لرسوله بالحمد والاستغفار في هذه الحال، إشارة إلى أن أجله قد انتهى، فليستعد ويتهيأ للقاء ربه، ويختم عمره بأفضل ما يجده صلوات الله وسلامه عليه.

فكان صلى الله عليه وسلم يتأول القرآن، ويقول ذلك في صلاته، يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده:" سبحانك اللهم وبحمدك، اللهم اغفر لي".
 
تفسير سورة النصر
وهي مدنية

في هذه السورة الكريمة، بشارة وأمر لرسوله عند حصولها، وإشارة وتنبيه على ما يترتب على ذلك.

فالبشارة هي البشارة بنصر الله لرسوله، وفتحه مكة، ودخول الناس في دين الله أفواجًا، بحيث يكون كثير منهم من أهله وأنصاره، بعد أن كانوا من أعدائه، وقد وقع هذا المبشر به، وأما الأمر بعد حصول النصر والفتح، فأمر الله رسوله أن يشكر ربه على ذلك، ويسبح بحمده ويستغفره، وأما الإشارة، فإن في ذلك إشارتين: إشارة لأن يستمر النصر لهذا الدين ، ويزداد عند حصول التسبيح بحمد الله واستغفاره من رسوله، فإن هذا من الشكر، والله يقول: لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وقد وجد ذلك في زمن الخلفاء الراشدين وبعدهم في هذه الأمة لم يزل نصر الله مستمرًا، حتى وصل الإسلام إلى ما لم يصل إليه دين من الأديان، ودخل فيه ما لم يدخل في غيره، حتى حدث من الأمة من مخالفة أمر الله ما حدث، فابتلاهم الله بتفرق الكلمة، وتشتت الأمر، فحصل ما حصل.

[ومع هذا] فلهذه الأمة، وهذا الدين، من رحمة الله ولطفه، ما لا يخطر بالبال، أو يدور في الخيال.

وأما الإشارة الثانية، فهي الإشارة إلى أن أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قرب ودنا، ووجه ذلك أن عمره عمر فاضل أقسم الله به.

وقد عهد أن الأمور الفاضلة تختم بالاستغفار، كالصلاة والحج، وغير ذلك.

فأمر الله لرسوله بالحمد والاستغفار في هذه الحال، إشارة إلى أن أجله قد انتهى، فليستعد ويتهيأ للقاء ربه، ويختم عمره بأفضل ما يجده صلوات الله وسلامه عليه.

فكان صلى الله عليه وسلم يتأول القرآن، ويقول ذلك في صلاته، يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده:" سبحانك اللهم وبحمدك، اللهم اغفر لي".

الثلاثاء، 15 يناير 2013

السعد Cyperus

السعد Cyperus


- الوصف: نبات عشبي معمر، له ريزوم طويل ورفيع حرشفي تظهر فيه عقد على هيئة انتفاخات معطياً درنات ممتلئة بالمواد الكيمائية. على امتداد الريزوم يخرج منه أوراق هوائية شريطية ذات أغماد مغلقة. في قمم السيقان تخرج سنابل في مجاميع من مكان واحد تحيط بها ثلاث وريقات كبيرة. ولون السنابل الزهرية بني إلى محمر. يعرف نبات السعد الذي تشتهر به بعض وديان المملكة بعدة أسماء مثل: سعد، سعادي، سعدي الحمار، سعدة زبل المعيز (نظراً لأن درنات الريزوم تشبه بعر الماعز)، سعيط، مجصة.

- يعرف النبات علمياً باسم: cyperus rotundus

- الجزء المستخدم من نبات السعد: الدرنات الجذرية ذات الرائحة العطرية.

- الموطن الأصلي لنبات السعد: ينتشر بشكل طبيعي في أغلب دول العالم، وفي المملكة العربية السعودية ينتشر نبات السعد في أغلب المناطق لكن تتميز منطقة تهامة بأفضل أنواع السعد. حيث يقوم المواطنون بجمعه وتجفيفه وبيعه في الأسواق المحلية، وله سوق جيد حيث تشتريه النساء كأفضل بخور ويستعملونه بكثرة وخاصة لتبخير ملابس الرضع.

- ماذا قال الطب القديم عن السعد؟
لقد ورد ذكر نبات السعد في مختلف الحضارات فهو يستعمل منذ آلاف السنين، فقد ذكر في قرطاس "ايبرس" خمس عشرة مرة في وصفات لعلاج أمراض مختلفة منها: علاج آلام البطن وقتل الدود وعلاج الناصور، والحمى، وعلاج أمراض القلب، ولعلاج سلاسة البول ونزوله بدون إرادة، ولانبات الشعر. كما يستخدم لتسكين ألم العصب.
كما ذكر السعد في قرطاس "برلين" في وصفتين إحداهما لدرء السموم، وتتكون من: ملح بحري + سعد نابت + دهن وعل + زيت مطبوخ + كندر تمزج مع بعضها البعض، وتستعمل دلوكاً على الأماكن الملتهبة فتبرأ، أما الوصفة الثانية فهي لعلاج ضعف المعدة وإزالة الوخز المسبب للموت.
وفي قرطاس "هيرست" ذكر السعد في كثير من الوصفات لعلاج عدد من الأمراض منها: إزالة الألم من جميع الأعضاء، وتتكون هذه الوصفة من: شعير مسحوق + سوسن + ليمون + ثوم + سعد + حب عرعر بحيث يؤخذ من كل واحد جزء، وتطبخ مع قليل من الماء، ثم يترك مفتوحاً ليلة كاملة، ثم يصفى، ويؤكل على أربعة أيام. كما ذكر السعد في وصفات لعلاج البول الدموي ولإزالة الرعشة من أي عضو.
وقال الانطاكي عن السعد ": نبت معروف وأجوده الشبيه بنوى الزيتون الأحمر، الطيب الرائحة، يقيم طويلاً، وإذا قلع قبل إدراكه فسد. ومن فوائده الطبية أنه يحلل الرياح الغليظة من الجنبين والخاصرة وإذا خلط مع دهن البطم حركت الشهوة. ويقع في الترياق لقوة دفعه للسم، ودهنه المطبوخ فيه يشد الأسنان ويمنع قروح اللثة والبخرة ونتن المعدة، ويزيل الخفقان واليرقان والصداع البارد، ويدر الطمث والبول، ويفتت الحصى ويخرج الديدان والبواسير".
ويقول ابن البيطار عن السعد: "انه ينفع القروح التي عسر اندمالها كما أنه يفتت الحصى، ويدر البول والطمث، كما يسكن الأرياح، وينفع المعدة، ومطيب للنكهة ومسخن للمعدة والكبد الباردين، وجيد للبخر والعفن في الفم والأنف، ونافع للثة".
ويقول داستور (1964م): أن السعد يدخل في صناعة العطور والصابون، كما يستعمل طارداً للحشرات، ويقول أيضاً: أن وضع لبخة من الجذور الطازجة على ثدي المرضعة يحث الثدي على إدرار الحليب. كما أن وضع هذه اللبخة على الجروح والقروح نافع في علاجها، أما مستحلب الجذور فيستخدم في علاج الإسهال والدوسنتاريا والاستسقاء وسوء الهضم والقيء.

- ماذا يقول الطب الحديث عن السعد؟
تعتبر درنات ريزومات نبات السعد مضادة للقيء وطاردة للارياح وله تأثير مهدئ. كما أن مستحضرات الريزوم تستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز العظمي والتطبل، وكذلك للدوخة والغثيان. كما تستخدم الدرنات لتنظيم العادة الشهرية غير المنتظمة، والقلق أو الإجهاد، وكذلك في حالات التهابات الثدي. يجب أن لا تزيد الجرعات عن 6 إلى 9 جرامات من الدرنات يومياً. كما يجب حفظه في مكان بارد وبعيداً عن الحشرات.

حتى لاننسى فالمأساة تتكر....

حتى لاننسى فالمأساة تتكر
 



الذكرى 20 لحرب الإبادة التي شنها الصرب على مسلمي البوسنة واستشهد فيها 300 ألف مسلم .. واغتصبت فيها 60 ألف امرأة وطفلة وهجّر مليون ونصف ..-
هل تذكرونها أم نسيناها ؟؟ أم لا تعرف عنها شيئا أصلا ؟؟!!!-


مذيع سي إن إن يتحدث عن ذكرى المجازر البوسنية ويسأل كريستيانا أمانبور ( المراسلة الشهيرة ) : هل يمكن مقارنة البوسنة بسوريا ؟
هل التاريخ يعيد نفسه ؟

- كريستيانا أمانبور من سي إن إن تعلق على ذكرى البوسنة : كانت حرباً قروسطية ،
قتل وحصار وتجويع .. أوروبا رفضت التدخل وقالت:
حرب أهلية
كان ذلك خرافة ..-
استمر الهولوكوست نحو 4 سنوات
هدم الصرب فيها أكثر من 800 مسجد
بعضها يعود بناؤه إلى القرن السادس عشر الميلادي
وأحرقوا مكتبة سراييفو التاريخية ..-
تدخلت الأمم المتحدة فوضعت بوابين على مداخل المدن الإسلامية
مثل غوراجدة وسربرنيتسا وزيبا
لكنها كانت تحت الحصار والنار
فلم تغن الحماية شيئاً ..

- وضع الصرب آلاف المسلمين في معسكرات اعتقال وعذبوهم وجوعوهم حتى أصبحوا هياكل عظمية
ولما سئل قائد صربي : لماذا ؟..
قال : إنهم لا يأكلون الخنزير !..

- نشرت الغارديان أيام المجازر البوسنية .. خريطة على صفحة كاملة تظهر مواقع معسكرات اغتصاب النساء المسلمات 
17 معسكراً ضخماً بعضها داخل صربيا نفسها ..-
اغتصب الصرب الأطفال .. رأيت طفلة عمرها 4 سنوات والدم يجري من بين ساقيها

ونشرت الغارديان تقريراً عنها بعنوان : الطفلة التي ذنبها أنها مسلمة ..


- دعا الجزار ملاديتش قائد المسلمين في زيبا إلى اجتماع .. وأهدى إليه سيجارة ، وضحك معه قليلاً ثم انقض عليه وذبحه وفعلوا الأفاعيل بزيبا وأهلها ..
- لكن الجريمة الأشهر كانت حصار سربرنتسا .. كان الجنود الدوليون يسهرون مع الصرب ويرقصون وكان بعضهم يساوم المسلمة على شرفها مقابل لقمة طعام ..

- حاصر الصرب سربرنتسا سنتين .. لم يتوقف القصف لحظة كان الصرب يأخذون جزءاً كبيراً من المساعدات التي تصل إلى البلدة ثم قرر الغرب تسليمها للذئاب ..
- الكتيبة الهولندية التي تحمي سربرنتسا تآمرت مع الصرب ضغطوا على المسلمين لتسليم أسلحتهم مقابل الأمان

رضخ المسلمون بعد إنهاك وعذاب وبعد أن أطمأن الصرب انقضوا على سربرنتسا
فعزلوا ذكورها عن إناثها جمعوا 12000 من الذكور ( صبياناً ورجالاً ) فذبحوهم جميعاً ومثلوا بهم ..

- من أشكال التمثيل:كان الصربي يقف على الرجل المسلم فيحفر على وجهه وهو حي صورة الصليب الأرثوذكسي( من تقرير لمجلة نيوزويك أو تايم ) ..
- كان بعض المسلمين يتوسل إلى الصربي أن يجهز عليه من شدة ما يلقى من الألم أما النساء فاعتدي على شرفهن وقتل بعضهن حرقاً وشرد أخريات في الآفاق ..

- استمر الذبح أياماً في سربرنتسا .. كان سقوطها في آخر تموز/ يوليو1995 كانت الفصل الأخير من حرب الإبادة لإخوتنا الذين كان ذنبهم أنهم مسلمون مثلنا ..

- كانت الأم تمسك بيد الصربي .. ترجوه ألا يذبح فلذة كبدها فيقطع يدها ثم يجز رقبته أمام عينيها كانت المذبحة تجري وكنا نرى ونسمع ونأكل ونلهو ونلعب ..
- وبعد ذبح سربرنتسا .. دخل الجزار رادوفان كاراجتش المدينة فاتحاً وأعلن : سربرنتسا كانت دائماً صربية وعادت الآن إلى أحضان الصرب ..

- كان الصرب يغتصبون المسلمة .. ويحبسونها 9 أشهر حتى تضع حملها ، لماذا ؟

قال صربي لصحيفة غربية : نريد أن تلد المسلمات أطفالاً صربيين Serb babies

- ونحن نتذكر البوسنة وسراييفو وبانيالوكا وسربرنتسا نقولها ونعيدها : لن ننسى البلقان
لن ننسى غرناطة لن ننسى فلسطين وبالطبع لن ننساك يا شام ..

- في ذكرى مرور 20 عاماً على جريمة .. أوروبا والصرب في البوسنة نقول : لن ننسى ، لن نعفو ولن نصدق أبداً أبداً شعارات التسامح والتعايش وحقوق الإنسان ..
- في غمرة القتل في البوسنة كتبت صحيفة فرنسية : يتضح لنا من تفاصيل ما يجري في البوسنة أن المسلمين وحدهم هم اللذين يتمتعون بثقافة جميلة ومتحضرة ..
 
 - وهنا يجب أن نسجل بمداد من العار .. مواقف العجوز الأرثوذكسي بطرس غالي لذي كان وقتها أمين الأمم المتحدةوالذي انحاز بشكل سافر إلى إخوانه الصرب ..
- لكننا بعد 20 عاماً لم نتعلم الدرس .. ها نحن نشهد بوسنة أخرى في العالم العربي

نلوم الغرب على ذبح شعب مسلم في قلب أوروبا ؟ ولكن الشام بضعة منا ..
- إضافة لا بد منها : كان الصرب يتخيرون للقتل علماء الدين وأئمة المساجد والمثقفين ورجال الأعمال وكانوا يقيدونهم ثم يذبحونهم ويرمونهم في النهر 
 
- كان الصرب إذا دخلوا بلدة بدؤوا بهدم مسجدها .. ويقول أحد المسلمين : إذا هدم الصرب مسجد البلدة فليس لنا إلا النزوح منها كان المسجد يمثل كل شيء

أذكر أن صحيفة بريطانية وصفت .. إبادة المسلمين في البوسنة بهذه العبارة:

حرب في القرن العشرين تُشن بأسلوب القرون الوسطى
وهي الآن تشن في سوريا بنفس الطريقة والعالم يتفرج
ولا حول ولا قوة إلا بالله

حسبنا الله ونعم الوكيل
 
صورة: ‏حتى لاننسى
فالمأساة تتكر....

الذكرى 20 لحرب الإبادة التي شنها الصرب على مسلمي البوسنة
واستشهد فيها 300 ألف مسلم ..
واغتصبت فيها 60 ألف امرأة وطفلة
وهجّر مليون ونصف ..-
هل تذكرونها أم نسيناها ؟؟
أم لا تعرف عنها شيئا أصلا ؟؟!!!-


مذيع سي إن إن يتحدث عن ذكرى المجازر البوسنية ويسأل كريستيانا أمانبور ( المراسلة الشهيرة ):
هل يمكن مقارنة البوسنة بسوريا ؟
هل التاريخ يعيد نفسه ؟

- كريستيانا أمانبور من سي إن إن
تعلق على ذكرى البوسنة:
كانت حرباً قروسطية ،
قتل وحصار وتجويع
أوروبا رفضت التدخل وقالت:
حرب أهلية
كان ذلك خرافة ..-
استمر الهولوكوست نحو 4 سنوات
هدم الصرب فيها أكثر من 800 مسجد
بعضها يعود بناؤه إلى القرن السادس عشر الميلادي
وأحرقوا مكتبة سراييفو التاريخية ..-
تدخلت الأمم المتحدة فوضعت بوابين على مداخل المدن الإسلامية
مثل غوراجدة وسربرنيتسا وزيبا
لكنها كانت تحت الحصار والنار
فلم تغن الحماية شيئاً ..

- وضع الصرب آلاف المسلمين في معسكرات اعتقال وعذبوهم وجوعوهم حتى أصبحوا هياكل عظمية
ولما سئل قائد صربي :
لماذا ؟
قال: إنهم لا يأكلون الخنزير!

- نشرت الغارديان أيام المجازر البوسنية .. خريطة على صفحة كاملة
تظهر مواقع معسكرات اغتصاب النساء المسلمات
17 معسكراً ضخماً بعضها داخل صربيا نفسها ..-
اغتصب الصرب الأطفال .. رأيت طفلة عمرها 4 سنوات والدم يجري من بين ساقيها

ونشرت الغارديان تقريراً عنها بعنوان:
الطفلة التي ذنبها أنها مسلمة ..


- دعا الجزار ملاديتش قائد المسلمين في زيبا إلى اجتماع ..
وأهدى إليه سيجارة ، وضحك معه قليلاً
ثم انقض عليه وذبحه
وفعلوا الأفاعيل بزيبا وأهلها ..
- لكن الجريمة الأشهر كانت حصار سربرنتسا
كان الجنود الدوليون يسهرون مع الصرب ويرقصون
وكان بعضهم يساوم المسلمة على شرفها
مقابل لقمة طعام ..

- حاصر الصرب سربرنتسا سنتين ..
لم يتوقف القصف لحظة
كان الصرب يأخذون جزءاً كبيراً من المساعدات التي تصل إلى البلدة
ثم قرر الغرب تسليمها للذئاب ..
- الكتيبة الهولندية التي تحمي سربرنتسا تآمرت مع الصرب
ضغطوا على المسلمين لتسليم أسلحتهم مقابل الأمان

رضخ المسلمون بعد إنهاك وعذاب
وبعد أن أطمأن الصرب انقضوا على سربرنتسا
فعزلوا ذكورها عن إناثها
جمعوا 12000 من الذكور ( صبياناً ورجالاً )
فذبحوهم جميعاً ومثلوا بهم ..

- من أشكال التمثيل:كان الصربي يقف على الرجل المسلم فيحفر على وجهه
وهو حي صورة الصليب الأرثوذكسي( من تقرير لمجلة نيوزويك أو تايم ) ..
- كان بعض المسلمين يتوسل إلى الصربي أن يجهز عليه من شدة ما يلقى من الألم
أما النساء فاعتدي على شرفهن
وقتل بعضهن حرقاً وشرد أخريات في الآفاق ..

- استمر الذبح أياماً في سربرنتسا

كان سقوطها في آخر تموز/ يوليو1995
كانت الفصل الأخير من حرب الإبادة لإخوتنا
الذين كان ذنبهم أنهم مسلمون مثلنا ..
- كانت الأم تمسك بيد الصربي ..
ترجوه ألا يذبح فلذة كبدها
فيقطع يدها ثم يجز رقبته أمام عينيها
كانت المذبحة تجري
وكنا نرى ونسمع ونأكل ونلهو ونلعب ..
- وبعد ذبح سربرنتسا ..
دخل الجزار رادوفان كاراجتش المدينة فاتحاً وأعلن:
سربرنتسا كانت دائماً صربية
وعادت الآن إلى أحضان الصرب ..

- كان الصرب يغتصبون المسلمة ..
ويحبسونها 9 أشهر حتى تضع حملها ،
لماذا ؟

قال صربي لصحيفة غربية :

نريد أن تلد المسلمات أطفالاً صربيين Serb babies

- ونحن نتذكر البوسنة وسراييفو وبانيالوكا وسربرنتسا

نقولها ونعيدها :لن ننسى البلقان
لن ننسى غرناطة
لن ننسى فلسطين
وبالطبع لن ننساك يا شام ..

- في ذكرى مرور 20 عاماً على جريمة .. أوروبا والصرب في البوسنة
نقول: لن ننسى ،
لن نعفو
ولن نصدق أبداً أبداًشعارات التسامح والتعايش وحقوق الإنسان ..
- في غمرة القتل في البوسنة
كتبت صحيفة فرنسية:
يتضح لنا من تفاصيل ما يجري في البوسنة
أن المسلمين وحدهم هم اللذين يتمتعون بثقافة جميلة ومتحضرة ..
- وهنا يجب أن نسجل بمداد من العار ..
مواقف العجوز الأرثوذكسي بطرس غالي لذي كان وقتها أمين الأمم المتحدةوالذي انحاز بشكل سافر إلى إخوانه الصرب ..
- لكننا بعد 20 عاماً لم نتعلم الدرس ..
هانحن نشهد بوسنة أخرى في العالم العربي

نلوم الغرب على ذبح شعب مسلم في قلب أوروبا ؟
ولكن الشام بضعة منا ..
- إضافة لا بد منها:
كان الصرب يتخيرون للقتل علماء الدين وأئمة المساجد والمثقفين ورجال الأعمال
وكانوا يقيدونهم ثم يذبحونهم ويرمونهم في النهر
- كان الصرب إذا دخلوا بلدة بدؤوا بهدم مسجدها ..
ويقول أحد المسلمين : إذا هدم الصرب مسجد البلدة
فليس لنا إلا النزوح منها
كان المسجد يمثل كل شيء

أذكر أن صحيفة بريطانية وصفت .. إبادة المسلمين في البوسنة بهذه العبارة:

حرب في القرن العشرين تُشن بأسلوب القرون الوسطى
وهي الآن تشن في سوريا بنفس الطريقة والعالم يتفرج
ولا حول ولا قوة إلا بالله

حسبنا الله ونعم الوكيل‏

مكيالك يُكال لكَ به

مكيالك يُكال لكَ به


رجل فقير زوجته تصنع الزبدة وهو يبيعها في المدينة لاحد البقالات ، وكانت الزوجة تعمل الزبدة على شكل كورة وزنها كيلو، وهو يبيعها على صاحب البقالة ويشتري بثمنها حاجات البيت ، وفي أحد الايام شك صاحب المحل بالوزن ، فقام ووزن كل كرة من كرات الزبده فوجدها (٩٠٠) جرام ، فغضب من الفقير ..

وعندما حضر الفقير في اليوم الثاني قابله بغضب وقال له : لن أشتري منك يا غشاش تبيعني الزبدة على أنها كيلو ولكنها أقل من الكيلو بمائة جرام ..

حينها حزن الفقير ونكس رأس ثم قال : نحن يا سيدي لا نملك ميزان ولكني اشتريت منك كيلو من السكر وجعلته لي مثقال كي أزن به الزبدة .

تيقنوا تماماً أن : 

(مكيالك يُكال لكَ به)

منوعات

منوعات


 

 عندما أرى شخصا يتيماً يقيم دارا لرعاية الأيتام
وعندما أرى شخصا حنوناً مع أبنائه رغم قسوة والديه عليه
وعندما أرى شخصا معطاءاً رغم أنه لا يملك شيئا

أتأكد من أن مقولة " فاقد الشيء لا يعطيه" هي مقولة خاطئة تماما .!


(المعطاء يا أخي العزيز بملك العطاء "الذي حثّه على إعطاء المال وغيره وعليه فهو معطي وليس فاقدا فهو يعلم الناس الكرم والتضحية وبذْل الروح في سبيل الله وأشياء أخرى كثيرة أما المثل فهو صحيح أتأكد من أن مقولة " فاقد الشيء لا يعطيه" هي مقولة خاطئة تماما .!)
 
عندما ألتقي بأجساد تدعو للرهبة من فرط عضلاتها ثم تحادثني ، فأكتشف أن لها عقولا ً تدعو للشفقة من فرط تفاهتها
أتساءل عن مدى صحة القول: " العقل السليم في الجسم السليم" .!

 
المثل سليم وصيغ في جملة مثبتة والجملة المثبتة لاتعم ومعنى ذلك أن صاحب العقل يتخذ القرار السليم في نفس الوقت المثل لاينفي أن صاحب الجسم العليل لايتخذ القرارغير الصائب لات الأصل في التصرف يتمركز حول العقل السليم
 

عندما ألتقي بأجساد تدعو للرهبة من فرط عضلاتها ثم تحادثني ، فأكتشف أن لها عقولا ً تدعو للشفقة من فرط تفاهتها أتساءل عن مدى صحة القول: " العقل السليم في الجسم السليم" .!


إذا طـُعنت من الخلف ، فلا تلق باللائمة على من طعنك ولكن لــُم نفسك !
لأنك أدرت ظهرك فمكنته منك .

أحلامنا لا تستيقظ إلا عندما ننام ولا تعود للنوم إلا عندما نستيقظ فمن أراد تحقيق أحلامه .
فما عليه إلا أن يجبرها على أن تستيقظ أثناء يقظته .

نعرف جميعاً ما الذي علينا أن نفعله حيال " عزيز قوم ذل " فانزوى ولكننا بصدق .
لا نعرف ما يجب أن نفعله حيال " ذليل قوم عزّ " فطغى .!

المواجهة لن تـُميتكم ، الخوف منها سيقتلكم

بين " النقد" و " الحقد" ، نون النوايا الطيبة وحاء الحسد الشريره ، وعزاؤنا أن كلاهما تشمله إحتمالية قـد !

أبدا لم يسلم أحد منـّا من صفعات الزمن لكن الأقوياء فقط ، هم الذين امتلكوا من الإرادة قدرا منعوا به أيديهم من أن تتحسس موضع الصفعة . فلم لم يلمحهم أحد .

ما دُمنا نعرف أن " الصراخ " لا يوقف الألم فلماذا لا نتعلم أنه لا جدوى من وراء " تألمنا " بصوتٍ عال ؟

نحن نـُصفق لـ " الجراد " كي ينقشع عن سمائنا لكن الجراد للأسف يفهم تصفيقنا خطأ فيبقى .!

لا يوجد من يبكي على نفسه وهو يحترق ، إلا " الشمعة المضيئة " فمتى نفطن إلى ألم " الكريم " عندما يُقابل بالـنكران ؟

بين لفظتي الحــرج و الجــرح صلة نسب عند نقطة المشاعر ، لــ ترجــح كفة الأسوياء.

القــوة في أن تختار ، لا في أن يتم إختيارك والكرامة في أن تسعى ، لا في أن يُسعى إليك .

بعض الناس كــالوجه المُعطر ، يعبق للأسف اليد التي تصفعه .
 

إذا لم تستحِ فافعل ما شئت ، والبعض إذا لم يستحي أكثر يفعلون ما شاء "غيرهم" أن يفعلوه .

إذا أردت أن تصل إلى قمة الجبل ، فلا تلقِ بالاً إلى الصخور الكبيرة بل احذر الرمال الناعمة .

في العجلة الندامة إلا في البــِــرّ / فسارعوا .

تأكد أنك أصبحت عظيماً عندما يصبح الألم الذي تعانيه عظيما

مراحل الميت في القبر

مراحل الميت في القبر

.
.
.
من اول ليلة الى 25 سنة

في أول ليلة
في القبر يبدأ التعفن على مستوى البطن والفرج ..سبحان الله البطن والفرج أهم شيئين صارع بني ادم وحافظ
عليهما في الدنيا .ف الحاجتين اللذان خسر الشخص الله عز وجل بسببهما سيتعفنا في أول يوم في القبر .

بعد ذلك
يبدأ الجسم يأخذ لون أخضر فبعد ذلك سيأخذ الجسم لون واحد فقط.
...
ثاني يوم
في القبر تبدأ الأعضاء تتعفن الطحال والكبد والرئة والأمعاء .

ثالث يوم
في القبر تبدأ تلك الأعضاء تصدر روائح كريهة .

بعد أسبوع
يبدأ ظهور انتفاخ على مستوى الوجه : أي العينين واللسان والخدود.

بعد عشرة أيام
سيطرأ نفس الشيء أي انتفاخ لكن هذه المرة على مستوى الأعضاء : البطن والمعدة والطحال...

بعد أسبوعين
سيبدأ تساقط على مستوى الشعر.

بعد 15 يوم
يبدأ الذباب الأزرق يشم الرائحة على بعد 5 كيلو متر ويبدأ الدود يغطي الجسم كله .

بعد ستة شهور
لن تجد شيء سوى هيكل عظمي فقط.

بعد 25 سنة
سيتحول هذا الهيكل إلى بذرة وداخل هذه البذرة ستجد عظم صغير ويسمى:عجب الذنب هذا العظم هو الذي
سنبعث من خلاله يوم القيامة.

هذا هو الجسم الذي طالما حافظنا عليه ..
هذا هو الجسم الذي عصينا الله عز وجل من أجله.
القبر ينادي 5 مرات يقول
أنا بيت الوحدة: فأجعل قراءة القرآن لك مؤنسآ
أنا بيت الظلمة: فنورني بصلاة الليل
أنا بيت التراب: فأجعل فراشك العمل الصالح
أنا بيت الأفاعي: فأحمل الترياق وهو بسم الله
أنا بيت منكر و نكير: فأكثرقول الشهادتين

أنشرها قدتكون سبب دخولي ودخولك الجنه
لا تبخل نفسک من الأجر
ترك الصلاة أو تعمد تأخيرها (حرام) بس بصراحه ما توقعت العقوبه كذا؟!لماذا نمسح الرسائل التي تتحدث عن الأمور الدينية!ونقوم بإعادة إرسال (الرسائل العادية)؟ *يقول صلى الله عليه واله وسلم ”بلغوا عني ولو بآية“
وقد تكون بإرسالك هذه الرسالة لغيرك قد بلغت آية تقف لك شفيعةً يوم القيامة .. شير في الخير
صورة: ‏مراحل الميت في القبر
.
.
.
من اول ليلة الى 25 سنة

في أول ليلة
في القبر يبدأ التعفن على مستوى البطن والفرج ..سبحان الله البطن والفرج أهم شيئين صارع بني ادم وحافظ
عليهما في الدنيا .ف الحاجتين اللذان خسر الشخص الله عز وجل بسببهما سيتعفنا في أول يوم في القبر .

بعد ذلك
يبدأ الجسم يأخذ لون أخضر فبعد ذلك سيأخذ الجسم لون واحد فقط.
...
ثاني يوم
في القبر تبدأ الأعضاء تتعفن الطحال والكبد والرئة والأمعاء .

ثالث يوم
في القبر تبدأ تلك الأعضاء تصدر روائح كريهة .

بعد أسبوع
يبدأ ظهور انتفاخ على مستوى الوجه : أي العينين واللسان والخدود.

بعد عشرة أيام
سيطرأ نفس الشيء أي انتفاخ لكن هذه المرة على مستوى الأعضاء : البطن والمعدة والطحال...

بعد أسبوعين
سيبدأ تساقط على مستوى الشعر.

بعد 15 يوم
يبدأ الذباب الأزرق يشم الرائحة على بعد 5 كيلو متر ويبدأ الدود يغطي الجسم كله .

بعد ستة شهور
لن تجد شيء سوى هيكل عظمي فقط.

بعد 25 سنة
سيتحول هذا الهيكل إلى بذرة وداخل هذه البذرة ستجد عظم صغير ويسمى:عجب الذنب هذا العظم هو الذي
سنبعث من خلاله يوم القيامة.

هذا هو الجسم الذي طالما حافظنا عليه ..
هذا هو الجسم الذي عصينا الله عز وجل من أجله.
القبر ينادي 5 مرات يقول
أنا بيت الوحدة: فأجعل قراءة القرآن لك مؤنسآ
أنا بيت الظلمة: فنورني بصلاة الليل
أنا بيت التراب: فأجعل فراشك العمل الصالح
أنا بيت الأفاعي: فأحمل الترياق وهو بسم الله
أنا بيت منكر و نكير: فأكثرقول الشهادتين

أنشرها قدتكون سبب دخولي ودخولك الجنه
لا تبخل نفسک من الأجر
ترك الصلاة أو تعمد تأخيرها (حرام) بس بصراحه ما توقعت العقوبه كذا؟!لماذا نمسح الرسائل التي تتحدث عن الأمور الدينية!ونقوم بإعادة إرسال (الرسائل العادية)؟ *يقول صلى الله عليه واله وسلم ”بلغوا عني ولو بآية“ 
وقد تكون بإرسالك هذه الرسالة لغيرك قد بلغت آية تقف لك شفيعةً يوم القيامة .. شير في الخير‏

الحمد لله الذي جعل من النساء أمهات الانبياء


قصة مؤثرة جداً
الحمد لله الذي جعل من النساء أمهات الانبياء






 

 صورة: ‏قصة مؤثرة جدااااااااااا
 معلمه في أحد المدارس جميله وخلوقة سألوها زميلاتها في العمل: لماذا لم تتزوجي مع انك تتمتعين بالجمال؟ فقالت: هناك امرأة لها من البنات خمس فهددها زوجها إن ولدت بنت فسيتخلص منها وفعلا ولدت بنت فقام الرجل ووضع البنت عند باب المسجدبعد صلاة العشاء وعند صلاة الفجر وجدها لم تؤخذ، فاحضرها إلى المنزل وكل يوم يضعها عند المسجد وبعد الفجر يجدها ! سبعة أيام مضت على هذا الحال، وكانت والدتها تقرأ عليها القرآن .....المهم ملّ الرجل فاحضرها وفرحت بها الأم ........  حملت الأم مره أخرى وعادالخوف من جديد فولدت هذه المرة ذكرا، ولكن البنت الكبرى ماتت، ثم حملت بولد آخر فماتت البنت الأصغر من الكبرى !!
 وهكذا  لى أن ولدت خمسه أولاد وتوفيت البنات الخمس …!!  وبقيت البنت السادسة التي كان يريد والدها التخلص منها !!  وتوفيت الأم وكبرت البنت وكبر الأولاد.  قالت المعلمة أتدرون من هي هذه البنت التي أراد والدها التخلص منها ؟؟  أنها أنا ...  تقول لهذا السبب لم أتزوج لأن والدي ليس له احد يرعاه وهو كبير في السن وأنا أحضرت له خادمه وسائق أما إخوتي الخمسة الأولاد فيحضرون لزيارته، منهم من يزوره كل شهر مره ومنهم يزوره كل شهرين !!  أما أبي فهو دائم البكاء ندماً على ما فعله بي ....... ما رأيكم يا من يأسفون من ولادة البنت؟؟  الله كرم الرجال ان جعلهم انبياء ولكن الله كرم النساء ان جعلهم امهات الانبياء!!!!‏


معلمه في أحد المدارس جميله وخلوقة سألوها زميلاتها في العمل : لماذا لم تتزوجي مع انك تتمتعين بالجمال ؟.. 
فقالت : هناك امرأة لها من البنات خمس فهددها زوجها إن ولدت بنت فسيتخلص منها وفعلا ولدت بنت فقام الرجل ووضع البنت عند باب المسجد بعد صلاة العشاء وعند صلاة الفجر وجدها لم تؤخذ .. فاحضرها إلى المنزل وكل يوم يضعها عند المسجد وبعد الفجر يجدها !.. 

سبعة أيام مضت على هذا الحال ، وكانت والدتها تقرأ عليها القرآن ..

المهم ملّ الرجل فاحضرها وفرحت بها الأم .. 

حملت الأم مره أخرى وعاد الخوف من جديد فولدت هذه المرة ذكرا ، ولكن البنت الكبرى ماتت ، ثم حملت بولد آخر فماتت البنت الأصغر من الكبرى !!..
 

وهكذا لى أن ولدت خمسه أولاد وتوفيت البنات الخمس !!.. وبقيت البنت السادسة التي كان يريد والدها التخلص منها !!.. 
وتوفيت الأم وكبرت البنت وكبر الأولاد .. 

قالت المعلمة أتدرون من هي هذه البنت التي أراد والدها التخلص منها ؟؟.. 

إنها أنا ... 

تقول لهذا السبب لم أتزوج لأن والدي ليس له احد يرعاه وهو كبير في السن وأنا أحضرت له خادمه وسائق أما إخوتي الخمسة الأولاد فيحضرون لزيارته ، منهم من يزوره كل شهر مره ومنهم يزوره كل شهرين !!.. 

أما أبي فهو دائم البكاء ندماً على ما فعله بي ..

ما رأيكم يا من يأسفون من ولادة البنت ؟؟.. 

الله كرم الرجال ان جعلهم انبياء ولكن الله كرم النساء ان جعلهم امهات الانبياء !!!!..

بر الوالدين

قصة أعجبتنى
===========

ﺭﺟﻞ ﺗﻮﻓﻴﺖ ﻭﺍﻟﺪﺗﻪ ﻗﺒﻞ ﺍﻥ ﻳﺘﻮﻇﻒ (ﻣﻌﻠﻢ) .. ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺃﻣﻪ ﺗﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﺨﻴﺎﻃﺔ ﻭﺗﻌﻄﻴﻪ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﻭﺗﻤﻨﻌﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺗﺤﺜﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻓﻔﻌﻞ ﻣﺎ ﺃﺭﺍﺩﺕ ﻭﻭﻓﻘﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺗﻮﻇﻒ ..
ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻧﻴﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﻄﻲ ﻣﻦ ﺭﺍﺗﺒﻪ ﻷﻣﻪ ﻟﻴﺴﺪ ﺑﻌﺾ ﻣﻦ ﺟﻤﺎﺋﻠﻬﺎ ﻋﻠﻴﻪ..
 

 ﻟﻜﻦ ﺷﺎﺀﺍﻟﻠﻪ ﻭﺗﻮﻓﻴﺖ ﺭﺣﻤﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺤﺰﻥ ﻗﻠﺒﻪ ﻭﺑﻜﻰ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍً .. ﻭﻧﺬﺭ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰٰ ﺃﻥ ﻳﺪﻓﻊ ﺭﺑﻊ ﺭﺍﺗﺒﻪ ﻟﻠﻔﻘﺮﺍﺀ ﻧﺎﻭﻳﺎً ﺍﻷﺟﺮ ﻷﻣﻪ ﻭﻳﺤﻠﻒ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﺳﻨﻪ ﻣﻦ ﻭﻓﺎﺓ ﺃﻣﻪ ﻟﻢ ﺗﻔﺘﻪ ﺳﺠﺪﺓ ﺇﻻ ﻭﻗﺪ ﺩﻋﺎ ﻟﻬـﺎ ﻭﻳﺘﺼﺪﻕ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﻭﻳﺤﻔﺮ ﺍﻵﺑﺎﺭ ﻟﻬﺎ ﻭﻭﺿﻊ ﻓﻲ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﺑﺮﺍﺩﺍﺕ ﻟﻠﻤﺎﺀ ﻭﻗﻔﺎ ﻟﻬﺎ ..
 

ﻭﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺧﺮﺝ ﻟﻠﺼﻼﺓ ﻓﺮﺃﻯ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻳﻀﻌﻮﻥ ﺑﺮﺍﺩﺓ ﻣﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ ﺣﻴﻬﻢ !.. ﻓﻀﺎﻕ ﺻﺪﺭﻩ ﻭﻗﺎﻝ ﻭﺿﻌﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﻭﺍﻟﻐﺮﺏ ﻭﻧﺴﻴﺖ ﺍﻥ ﺃﺿﻊ ﺑﺮﺍﺩﺓ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ ﺣﻴﻨﺎ!
ﻭﺑﻴﻨﻤﺎ ﻫﻮ ﻳﻔﻜﺮ ﻭﺇﺫﺍ ﺑﺈﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻳﻠﺤﻖ ﺑـﻪ ﻭﻳﻘﻮﻝ : ﻳﺎ ﺃﺑﻮﻣﺤﻤﺪ ﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍً ﻋﻠﻰ ﺑﺮﺍﺩﺓ ﺍﻟﻤﺎﺀ..!
 

 ﺍﺳﺘﻐﺮﺏ ﻭﻗﺎﻝ : ﻻ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻨﻲ !!..
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻻﻣﺎﻡ : ﺑﻠﻰ ﺇﻧﻬﺎ ﻣﻨﻚ !.. ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺃﺣﻀﺮﻫﺎ ﺍﺑﻨﻚ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻧﻬﺎ ﻣﻨﻚ !..
 

 ﻓﺈﺫﺍ ﺑﺎﺑﻨﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﻳﻘﺒﻞ ﻭﻳﻘﺒﻞ ﻳﺪﻩ ﻭﻳﻘﻮﻝ : ﻳﺎ ﺃﺑﻲ ﺍﻧﻬﺎ ﻣﻨﻲ ﻭﻧﻮﻳﺖ ﺃﺟﺮﻫﺎ ﻟﻚ .. ﻓﺘﻘﺒﻠﻬﺎ ﺳﻘﺎﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺃﺟﺮﻫﺎ ﺑﺴﻠﺴﺒﻴﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ..
ﻓﺴﺄﻟﻪ ﺃﺑﻮﻣﺤﻤﺪ : ﻭﻛﻴﻒ ﺍﺣﻀﺮﺕ ﺛﻤﻨﻬﺎ ﻳﺎﻭﻟﺪﻱ ﻭﺃﻧﺖ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻱ ﻭﻻﺗﻌﻤﻞ !!؟..
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﻣﻦ ﺧﻤﺲ ﺳﻨﻮﺍﺕ وأنا ﺃﺟﻤﻊ ﻣﺼﺮﻭﻓﻲ ﻭﻋﻴﺪﻳﺎﺗﻲ ﻭﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﺃﻣﻠﻚ ﻣﻦ ﻧﻘﻮﺩ ﻷﺑﺮّ ﺑﻚ ﻛﻤﺎ ﺑﺮﺭﺕ ﺑﺠﺪﺗﻲ ﺭﺣﻤﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﺿﻊ ﻟﻚ ﻭﻗﻔﺎ
 

 ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ..!
ﺻﺪﻕ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻗﺪﻳﻤﺎ : »» ﺍﻟﺒِّﺮُ ﺩَﻳْﻦ ««
 

 ﻭﺳﻴﻌﻮﺩ ﻟﻚ ﻓﻲ ﺃﻭﻻﺩﻙ .. ﻭﺍﻟﻌﻘﻮﻕ ﻛﺬﻟﻚ ﺳﻴﺮﺟﻊ ﻟﻚ ﻳﻮﻣﺎ.
...
اللهم ارزقنى بر أمى وإياكم,,,

اللهم آمين

يوم لم تشرق الشمس فيه ؟!..

يوم لم تشرق الشمس فيه ؟!..
 


يوم لم تشرق فيه الشمس نهارا .. ماذا فعل الناس ؟


في قصة روي أن الشمس لم تشرق يوماً في أحد البلاد .

استيقظ الفلاحون صباحا ليذهبوا إلى الحقول لكن الظلام كان دامساً,

واستيقظ الموظفون في السادسة ليذهبوا إلى أعمالهم ولكن الظلمة كانت حالكة ,

واستيقظ التلاميذ ليذهبوا إلى المدارس فلم يستطيعوا .

وعلى مدى ساعات النهار تعطل كل شيْ , وتوقفت الحياة ,

وأصاب الناس القلق على زراعتهم ,وارتعشت أجساد الأطفال والعجائز من البرد ,

ودب الخوف في قلوب الجميع .

ولما أتى الليل , لم يظهر القمر , فذهب الجميع إلى دور العبادة يرفعون الصلوات ,

ويرددون الأدعية , ويصرخون ضارعين لتعود الشمس ولم ينم أحد في تلك الليلة

وفي الخامسة من صباح اليوم التالي أشرقت الشمس في موعدها ,

فتصايح الناس فرحاً ورفعوا أيديهم إلى السماء , يرددون صلوات الشكر ويتبادلون التهنئة .

فقال لهم أحد حكماء المدينة :

لماذا شكرتم الله على طلوع الشمس اليوم فقط ألم تكن تشرق كل صباح !

تعلم أن تستشعر نعم الله عليك دائما .

معركــة في ســرداب مظـلم

معركــة في ســرداب مظـلم

مجموعة أملي الجنة الإسلامية
الأرض التي نعيش عليها واسعة والخير كثير والعمر طويل 
ومع ذلك فحياتنا سلسلة من المشاكل 
مـــا السـبـب  ؟
السبب أن كل هذا لا يعنينا 
إن ما يعنينا فقط هو رغبتنا 
 ورغبتنا مثل النافذة الضيقة تطل دائما على ما يملكه الناس 
وتتشوف دائما إلى أشياء ليست في حوزتنا ولا في إمكاننا
د مصطفى محمود

افضل استثمار للانسان


افضل استثمار للانسان


حياكم الله برضوانه ...
 
افضل استثمار للانسان هو أولاده

لا التجارة ولا أي شيئ افضل من ذلك

 ومع ذلك تجد اكثرنا مقصر بذلك.فليكن الد
عاء عون لنا في تربيتهم فقولوا معي

ٱللَّـَـَـَـْہم
 
إني أدعوك بأسمك الواحد الأحد

 الفرد الصمد وأدعوك بأسمك الأعظم

 
أن تمنن علي بصلاح أحوال ذريتي  

ٱللَّـَـَـَـْہم

 أمدد في أعمارهم مع الصحه
 
والعافية في طاعتك ورضاك

ٱللَّـَـَـَـْہم

 رب لي صغيرهم
 
وقوي لي ضعيفهم

 وأشف لي مريضهم

ٱللَّـَـَـَـْہم
 
عافهم فِيُ أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم 

 وأنفسهم وجوارحهم وأجعلهم
 
من المعافين من البلاء برحمتك 
 
المعصومين من الذنوب والزلل
 
والخطأ بتقواك الموفقين للخير
 
والرشد بطاعتك

ٱللَّـَـَـَـْہم
 
أجعلهم لي مطيعين غير
 
عاصين ولا عاقين ولا خاطئين


ٱللَّـَـَـَـْہم
 
أعني على تربيتهم وتأديبهم

 وبرهم وأجعل ذلك خيرا لي ولهم

ٱللَّـَـَـَـْہم
 
إني أستودعك ذريتي يامن

 لا تضيع عنده الودائع من
 
كل آفه وعاهه و من سوء الأسقام
 
والأمراض ومن شر طوارق الليل
 
والنهار ومن شر عين كل حاسد

 وغل كل حاقد ومن أصدقاء السوء ، اللهم احفظهم من بين ايديهم ومن خلفهم

 وعن ايمانهم وعن شمائلهم ومن فوقهم

اللهم اجعل ذريتي مصدراً لفخري واعتزازي

اللهم اجعل محبة ذريتي في قلوب عبادك وسخر لهم القلوب

اللهم ارزق ذريتي حظاً في الدين.. وحظاً في العلم

اللهم احسن خاتمتي وخاتمتهم وانفعني بدعواتهم وحننهم علي في كبري وبعد وفاتي ...يارب العالمين

عطروا يومكم بذكر الله وبالصلاة على حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

ولا تنسوا سوريا واهلها ومن تهجر منها من صالح دعائكم والبذل 

لمساعدتهم فما ندري ما تخبئ لنا الاقدار في ما بقي من اعمارنا

في بعض الاحيان يجب علينا تغيير حياتنا حتى نستمر في افضل حال

في بعض الاحيان يجب علينا تغيير حياتنا حتى نستمر في افضل حال

 

"‏هل تعلم ماذا يفعل الصقر عندما يصل لسن الأربعين يعيش الصقر إلى (70 عاماً) .. ولكن ليصل الى هذا العمر يجب عليه اتخاذ قراراً صعباً جداً فماذا يفعل ؟؟؟؟.. 

* عندما يصل الى سن الاربعين اظافره تفقد مرونتها وتعجز عن الإمساك بالفريسة وهي مصدر غذائه  ..
* يصبح منقاره القوي الحاد معقوفاً شديد الإنحناء .. 
* بسبب تقدمه في العمر تصبح اجنحته ثقيلة بسبب ثقل وزن ريشها وتلتصق بالصدر ويصبح الطيران في غاية الصعوبة بالنسبة له .. 
*هذه الظروق تضع الصقر في خيار صعب اما ان يستلم للموت او يقوم بعملية تغيير مؤلمة جداً لمدة (150 يوم) فماذا يفعل ؟!...

فلنرى اخوتي عجائب الله في خلقه ..
* تتطلب العملية ان يقوم الصقر بالتحليق الى قمة الجبل حيث يكون عشه هناك .. 
* أولا يقوم الصقر بضرب منقاره المعقوف بشدة على الصخرة حتى ينكسر .. 
* ثانياً عندما يتم العملية ينتظر حتى ينمو منقاره ثم يقوم بكسر اظافره ايضاً ..
* ثالثاً بعد كسر مخالبه ينتظر حتى تنمو من جديد ثم يقوم بنتف ريشه كله وبعد هذه المعاناة بخمسة اشهر يقوم الصقر بالتحليق من جديد في السماء وكأنه ولد من جديد ويعيش لمدة (30 سنة أخرى) ..

فسبحان من علمه ذلك وقدره عليه ..

( الحكمة) من هذا اننا في بعض الاحيان يجب علينا تغيير حياتنا حتى نستمر في افضل حال وان كان التغيير صعب سبحان الله .. :)♥‏"