الأربعاء، 24 أكتوبر 2012

سمو الشيخ حمد بن خليفة أمير دولة قطر في ضيافة فلسطين

بالصــــــــور//سمو الشيخ حمد بن خليفة أمير دولة قطر في ضيافة فلسطين ورئيس وزرائها اسماعيل هنية
  
His Highness Sheikh Hamad bin Khalifa, Emir of Qatar in the hospitality Palestine and Prime Minister Ismail Haniyeh

 

Photo / / His Highness Sheikh Hamad bin Khalifa, Emir of Qatar in the hospitality Palestine and Prime Minister Ismail Haniyeh


You a photo album and integrated Special visit of His Highness the Emir of Qatar, Sheikh Hamad bin Khalifa al-Thani to the Gaza Strip

First / / Photo reaching the Rafah crossing and the delivery ceremony of honor and a VIP
بالصــــــــور//سمو الشيخ حمد بن خليفة أمير دولة قطر في ضيافة فلسطين ورئيس وزرائها اسماعيل هنية

اليكم ألبوم صور مميز ومتكامل لزيارة سمو أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني الى قطاع غزة

أولا// صور الوصول الى معبر رفح ومراسم الشرف والتسليم على كبار الزوار

























































أنجال أمير قطر
























صور البدء في افتتاح المشاريع القطرية ووضع حجر الأساس للمشاريع

















































مراسم توقيع العقود مع شركات المكاتب الهندسية


















































































































احد المواطنين يذبح خروف ترحيبا بسمو الأمير _ على يمين الصورة _







صور وصول سمو الامير الى الجامعة الاسلامية






















































































شهادة الدكتوراه الفخرية لسمو الأمير






شهادة الدكتوراه الفخرية لزوجة الأمير




























رئيس الوزراء اسماعيل هنية يهدي سمو الأمير وسام الوفاء

























ابناء الشهداء يقدمون هدية تذكارية لسمو الأمير






رئيس الوزراء يهدي وسام الوفاء ايضا الى رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم





هدية رئيس الوزراء اسماعيل هنية لوزير التربية والتعليم المصري المرافق لسمو الأمير في زيارته لغزة







موكب سمو الأمير يغادر غزة من شارع الرشيد على ساحل بحر غزة
















الوداع الأخير في معبر رفح ومن ثم مغادرة موكب الوفد الكريم الى مطار العريش










انتهى

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2012

اهداء الى كل مسلمة

اهداء الى كل مسلمة


اهداء مسلمة



اهداء مسلمة
قالوا ما تلك الخيمة آلتي تدارين بها جمالك.
يا بنت الألفية الثالثة هل جن عقلك آم للجاهلية تبدل حالك.
قلت دعوني وشأني وإسلامي .
دعوني لسنة محمد وتعاليم قرأنى.
الست حفيدة عائشة وآمي صفية وماريا؟
أيضركم إلى هذا الحد خماري ؟
قالوا يا لجنون تلك الحمقاء.
أتظنين آن هذا الزمن زمن الخلفاء.
زمن النبي محمد والصحابة الأجلاء.
أتحلمين بعهد الصديق وعثمان .. آم تحلمين بالفاروق ابن الخطاب.
أفيقي فان زماننا زمن الكذب والرياء.
قد ولى الإسلام واصبحتى جارية لنا متى نشاء.
تلبسين من وحي عقولنا وبأمرنا تحترفين الغناء.
ستكونين من أجلنا راقصة نادلة غانية لا دين لك ولاحياء.
أتقولين الإسلام يناديك فلينادى فلا مجيب لهذا النداء. قلت كذبتم فالإسلام سيعود بالعز والكبرياء.
وسيملء الأرض نورا من شرقها لمغربها لعنان السماء.
وسيصبح شباب الأمس رجال يتمسكون بِخلق الأنبياء.
أصحاب الرسول قدوتهم والهادي محمد قائدهم .
وسيخرج على وعثمان والصديق وابن الخطاب.
فالخير في آمة محمد إلي آن تنشق السماء.
بخماري هذا سأصنع أجيال وأجيال مسلمة.
يحررون المسجد الأقصى بتعاليم أمة مؤمنة.
وسااتى بصلاح الدين وحمزة وعائشة وفاطمة.
لست أبغي سوى إرضاء ربى الذي رفع قدري من ذل الآمة.
وجعل الجنة تحت أقدام الزوجة الام المسلمة

المهلبية .. كشك الأمراء


المهلبية .. كشك الأمراء


 

  دمشق: هشام عدرة 

وفقا للرئيس التركي غل : إذا لم تتذوقها فكأنك لم تزر دمشق

المهلبية أو كشك الأمراء أو الفقراء .. تسميات متعددة لمذاق لذيذ واحد
السحلب مع الكعك وجبة فطور لذيذة ومن الحلوى الدمشقية القديمة وعامل يزين صحون المهلبية في محل «بكداش» بسوق الحميدية الدمشقية




عندما تعبر سوق الحميدية الدمشقية القديمة وتفرعاتها المتعددة من باب البريد وحتى الكلاسة، وتنظر في واجهات بعض دكاكينها، حيث ترى عشرات الصحون الصغيرة الممتلئة بمزيج أبيض اللون تزينه شرائح رقيقة من حبات الفستق الحلبي واللوز، تعرف أنك أمام ألذ ما يمكن للحليب أن يقدمه للإنسان من خلال تحويله لمذاق رائع مع بعض المواد الأخرى، لينتج ما يدعى «المهلبية» أو كشك الأمراء، أو حتى كشك الفقراء (كما يدعوه البعض من الدمشقيين).
وعندما تعبر شوارع وأسواق دمشق الشعبية كالمرجة وشارع الثورة وسوق الهال القديمة وغيرها، وتشاهد أناسا يتحلقون حول بائعين جائلين بجانب عرباتهم خاصة في الصباح الباكر وفي المساء يتناولون بكثير من الاستمتاع صحن حليب ساخنا مع كعكة أو قطعة خبز «سمون»، تشعر معهم بمتعة التذوق مع دفء الحليب الذي يهبه للمتذوق في صباحات ومساءات دمشق الباردة، تعرف أنك أمام السحلب الدافئ الذي يعتبره بعض العابرين خاصة طلبة المدارس والجامعات والموظفين الذاهبين لمدارسهم وعملهم وجبة فطور رائعة أو وجبة عشاء لذيذة للمتسوقين وللعائدين من عملهم الليلي.
والمهلبية يقال إن اسمها جاء من الوالي والقائد الأموي المهلب بن أبي صفرة، الذي كان واليا على بلاد خراسان قبل أكثر من 1300 سنة، حيث تقول مصادر التاريخ إنه أمر الخدم بصنع حلوى مميزة كي يخلد اسمه في التاريخ وبالفعل حضروا له ما أراد من الحليب والنشاء، وتحول الاسم في ما بعد إلى كشك الأمراء حيث يطلق الدمشقيون على اللبن المحضر لفصل الشتاء اسم الكشكة، فصارت المهلبية وجبة الأمراء اللذيذة، ونكاية في هؤلاء حولها البعض للفقراء لكي لا تبقى حكرا على الأمراء! في دكان بكداش الشهير بسوق الحميدية، والذي مازال منذ عام 1895 يقدم البوظة الدمشقية اليدوية المسماة «إيما»، ما زال أيضا ومنذ 117 سنة يقدم كشك الأمراء أو الفقراء أو المهلبية أو آيس كريم الشتاء (سمها ما شئت). يبتسم هشام بكداش (أبو غسان) الرجل السبعيني ابن ووريث مطلق ومؤسس بوظة بكداش، كما يقدّم ومنذ ذلك التاريخ أطباقها الشقيقة (السحلب والمحلاية والأرز بالحليب والبالوظة)، في دكانه الواسع وكما يتابع الزائر في فصل الصيف عمال يدقون البوظة يدويا أمامهم بعضلاتهم القوية المفتولة، تشاهدهم في فصل الشتاء أمام قدور كبيرة (حلات) يحركون وبقوة بدنية متميزة ولساعات عديدة الحليب على نار هادئة ليخرج مغليا بشكل جيد وليتحول في ما بعد إلى منتجات لذيذة المذاق، يتحدث بكداش لـ«الشرق الأوسط» عنها وكيفية تحضيرها قائلا «نأتي بموادها الأولية وهي الحليب البقري الطازج من غوطة دمشق والسكر والنشاء والمنكهات كالفانيليا أو ماء الزهر والمسكة، ولها معايير متوازنة، فكل 130 كيلوغرام حليب (للطبخة الواحدة لدينا) تحتاج لـ8 كيلوغرامات من النشاء الأخضر النباتي المستخرج من القمح، و18 كيلوغرام سكر، وهناك كميات محددة من المنكهات، حيث ينتج عن كل هذه المقادير نحو (500 كأس مهلبية بوزن 200 غرام للكأس الواحدة)، وبالطبع يتم غلي الحليب على النار لمدة ساعة تقريبا وبدرجة حرارة 120 درجة مئوية مع التحريك الدائم، وبعد ذلك يضاف السكر أولا ومن ثم النشاء وبشكل تدريجي لمدة ربع ساعة ويتم تشغيل الخلاط يدويا (المشبك)، أثناء ذلك يتواصل غلي المزيج لمدة ساعة وبنفس درجة الحرارة، بعد ذلك يضاف ماء الزهر والفانيليا للنكهة والمسكة المطحونة التي تضاف بشكل تدريجي مع السكر، ويعاد تحريك المزيج على النار لمدة ساعة لتصبح جاهزة للسكب في صحون أو كؤوس بللورية، وتترك نحو الساعة لتبرد من خلال مراوح موجهة على الكؤوس، وتوضع بعد ذلك في نوافذ عرض مبردة، حيث تحافظ عليها طرية وطازجة لمدة يومين تقريبا بشرط أن تكون درجة حرارة البراد ما بين الصفر والسبع درجات لتؤكل من قبل الزبائن باردة لكن بعد تزيينها باللوز والفستق الحلبي المحمص، وتضاف لها الكريمة والكرز لتعطي منظرا جميلا ومذاقا ألذ وأشهى!».
ويوضح بكداش «تبقى الخبرة والعراقة في تحضير المهلبية هي الأساس في إنتاج الأنواع اللذيذة منها، فالتعامل مع الحليب والنشاء والمنكهات يختلف بين محضر وآخر، ولذلك تختلف مذاقات المهلبية ما بين هؤلاء». ومن شقيقات المهلبية أو كشك الأمراء هناك ما يسمى «البالوظة»، ويضحك بكداش ويقول «اسم غريب أليس كذلك، والقليل بات يتذكرها؟!.. فهي صارت في ذمة التراث لم يعد يحضرها بدمشق إلا عدد قليل وبعض النساء في منازلهن»، والبالوظة - يشرح أبو غسان «عبارة عن مزيج من عصير البرتقال الماوردي مع الحليب ويتم طبخه مثل المهلبية لكن لا يضاف له السكر، ويتم في البداية سكب الحليب المغلي بمقدار نصف الكأس ويبرد ومن ثم يوضع في البراد ومن ثم يضاف عصير البرتقال المغلي مع النشاء حيث يضاف هذا الشراب ليملأ نصف الكأس مع الحليب، فيكون لدينا الكأس متميزا بمنظره ومذاقه، ففي أسفله الحليب وفي أعلاه شراب البرتقال الطبيعي بلونه المتميز». لكن من أين جاءت هذه التسمية (بالوظة)؟.. يضحك بكداش «قد تكون كلمة تركية!».
والسحلب الذي أخذ اسمه من نبات شهير يحمل الاسم نفسه كيف يحضر؟ يجيب أبو غسان «يغلى الحليب ويضاف له السكر والفانيليا وماء الزهر، وهنا يضاف النشاء بكمية أقل من تلك التي تضاف للمهلبية بمقدار النصف، ويضاف لها (السحلب) المطحون الذي يعطيها الاسم وبكمية قليلة، حيث يقدم هذا الطبق بعكس المهلبية ساخنا. وميزة السحلب أنه يساعد على الهضم وتطرية الحلق عند تناوله، إضافة إلى مذاقه اللذيذ مع الكعك بالسمسم الدائري كما كان في السابق أو الرفيع المتطاول حاليا أو مع الخبز، بناء على رغبة الزبون حيث يغمس الكعكة أو السمونة بالسحلب السائل قليلا غير الجامد كما هو حال المهلبية، ويتم تناولها مع رشفة من السحلب حتى ينهي الكأس أو الصحن الممتلئ عادة بالسحلب.
ومن أخوات المهلبية أيضا هناك «المحلاية»، وهي وجبة لذيذة تتميز بزيادة حلاوتها، ومن هنا جاءت تسميتها وتختلف عن شقيقتها المهلبية، كما يوضح بكداش، ويؤكد أنها «دخلت تراث المطبخ الشامي ولم يعد يحضرها سوى محلنا، ولا يتذكرها سوى كبار السن، فهي لا تحتاج للنشاء بل إنها تحضر من منفحة الجبن العربية الثمينة (الغنم) والعزيزة بالحصول عليها، حيث تستخدم عادة المنفحة الإفرنجية لتحضير الجبن، ولكن هذه لا تناسب المحلاية وإنما نحتاج لتحضيرها المنفحة العربية والتي يحضرها بعض أهالي الريف من خلال أخذ خروف صغير يتناول الحليب من أمه النعجة لمدة شهر ومن ثم يذبحونه وينزعون معدته التي تكون ممتلئة بالحليب وتكون طرية جدا، ويقوم هؤلاء بتجفيف معدة الخروف لمدة عشرين يوما فتتحول إلى قطعة يابسة (كالخبز اليابس)، ويتم بعد ذلك تحويلها لقطع ناعمة لتنقع بعد ذلك بالماء ويضاف لها الملح وتستحلب بشكل متقن لتوضع بعد ذلك في البراد وتباع لنا (وبالتأكيد بسعر مرتفع بسبب صعوبة مراحل تحضيرها) لنستخدمها في تحضير المحلاية، حيث نضع ملعقة صغيرة (بضع غرامات) منها بكأس، ويغلى الحليب مع السكر لأكثر من ساعتين حتى يجف ويبرد بدرجة حرارة 40 درجة مئوية ومن ثم يسكب الحليب فوق المنفحة وننتظر نصف ساعة فيجمد المزيج ويصبح جاهزا للتناول، ولكن بعد إضافة الجوز للتزيين وزيادة المذاق اللذيذ».
ولا ينسى أخيرا بكداش أن يتحدث عن العديد من المشاهير من ملوك وأمراء ورجال فن وسياسة وثقافة الذين تناولوا كشك الأمراء في دكانه منذ افتتاحه أواخر القرن التاسع عشر خاصة وهم يزورون سوق الحميدية العريقة «حيث أعجبهم مذاقها، ومن هؤلاء في السنوات الأخيرة الرئيس التركي غل، الذي من شدّة إعجابه بها عندما تذوقها نصح وزير داخليته الذي زار دمشق بعده بعشرين يوما مع وفد مرافق بأن يتناول المهلبية في محلنا، حيث قال لي الوزير التركي (يبتسم بكداش): (أوصاني الرئيس غل بتناول المهلبية عندكم وقال لي إذا لم تتناول المهلبية فكأنك لم تزر دمشق فهي أكلة دمشقية ظريفة). كذلك تناولها لدينا الملك الأردني عبد الله الثاني وأعجب بمذاقها خاصة أنها غير معروفة ولا تحضر في الأردن».

ويحكي ان المهلبيه معروفه ومشهوره في الأردن وما في كبير وصغير إلا بعرفها، وتعد في الأردن وخاصه في الأرياف والبوادي بطريقه تختلف تماما عن تلك المتبعه في
المدن، إذ يستخدمون الجريشه(القمح المكسور) لاستخراج النشا الذي يخلط مع الحليب البلدي الطازج لإعدادها وبعد ان  تسكب في الصحون وتبرد يتم إضافه السمن البلدي على الوجه وحسب الرغبه لإعطاءها مذاقا رائعا، وللحقيقه والحياديه فإن المهلبيه على الطريقه الأردنيه الأصليه تتفرد بمذاق رائع ومختلف تماما عن تلك التي تعد بإستخدام النشا الجاهز الذي يباع في الأسواق، هذا ويسميها البعض في الأردن بـ الهيطليه وياعيني على هيطليه والسمن على وجهها

حذيفة بن اليمان رضي الله عنه

حذيفة بن اليمان رضي الله عنه


حذيفة بن اليمان رضي الله عنه

* (إن شِئتَ كنتَ من المُهاجرين، وإن شئتَ كنتَ من الأنصار، فاخترْ أحبَّ الأمرين إلى نفسِك)..
بهذه الكلماتِ خاطب الرسول عليه الصلاة والسلام حُذيفة بن اليمانِ حيـن لقيهُ أوَّل مرة في مَكة..
ولِتخييرِ حُذيفة بـن اليمانِ في الانِتماء إلى أكرمِ فئتيـن وأحبَّهما إلى المسلمين قِصّة:
فاليَمان أبو حُذيفة مكيٌ من بني عبسٍ لكِنه أصَاب دَماً - قتل قتيلاً - في قومه، فاضطـر إلى النزوحِ عـن مَكة إلى يثرِب، وهناك حالفَ بني عبدِ الأشهَلِ، وصاهَرهم، ووُلد له ابنُه حُذيفة..
ثم زالتِ الموانعُ التي تحولُ دون اليمانِ ودون دُخول مكة فجعلَ يتردَّد بينهما وبيـن يثرِب، ولكن إقامَته كانت في المدينة وأكثر وألصق..
ولما أهلَّ الإسلامُ بنوره على جزيرة العربِ كان اليمان أبو حُذيفة أحدَ عشرةٍ من بني عَبسٍ وفدُوا على الرسول صلوات الله عليه وسلم وأعلنوا إسلامهم بين يديه، وذلك قبلَ أن يُهاجـر إلى المدينة، ومن هنا كان حُذيفة مَكيَّ الأصل مَدنيَّ النشأة..

* * *
- نشأ حُذيفة بنُ اليَمان في بيتٍ مُسلمٍ ورُبِّي في كـنفِ أبوينِ من السابقين إلى الدخولِ في دين الله، فأسلمَ قبلَ أن تكتحِل عيناه بِمرأى رسول الله صلوات الله وسلامه عليه..

* * *
- كان شوقُ حُذيفة إلى لقاءِ الرسول يَملأ جَوانحه، فهو ما زال مُنذ أسلم يتسقط - يتبعها ويبحث عنها - أخبارَه، ويُلح في السؤال عن أوصافِه، فلا يزيدهُ ذلك إلا ولعاً به، وحنيناً إليه..
فرَحلَ إلى مكة ليلقاهُ، فما إن رأى النبيَّ حتى سَألهُ: أمُهاجرٌ أنا أم أنصاريٌ يا رسول الله؟ فقال عليه السلام: ( إن شئتَ كنت من المهاجرين، وإن شِئت كنت مـن الأنصارِ، فاختـر ما تحبُّ )..
فقال: بل أنا أنصاريٌ يا رسول الله..

* * *
- ولمّا هاجرَ الرسول عليه الصلاة والسلام إلى المدينة لازمَه حذيفة مُلازمة العينِ لأختهَا، وشهدَ معه المواقِع كلها إلا بدراً..
ولِتخلفِ حُذيفة عن بدرٍ قصَّةٌ رواها بنفسه فقال: ما مَنعني أن أشهدَ بدراً إلا أني كنتُ خارجَ المدينة أنا وأبي، فأخذنا كفارُ قريشٍ وقالوا: أين تقصِدون؟ فقلنا: المدينة، فقالوا: إنكم تريدون محمداً، فقلنا: ما نريدُ إلا المدينة، فأبوا أن يُطلقونا إلا بعد أن أخذوا العهدَ علينا ألا ننصُرَ محمداً عليهم، وألا نقاتل معه، ثـمَّ أطلقوا سَراحنا..
ولما قدِمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرَناهُ بما قطعناه من عَهدٍ لقريشٍ، وسألناهُ ماذا نصنعُ؟ فقال عليه الصلاة والسلام :( نفي بعهدِهم ونستعينُ عليهم بالله)..

* * *
- ولما كانت أحُدُ خاضها حُذيفة مع أبيه اليمان؛ أمَّا حُذيفة فأبلى فيها أعظمَ البلاء وأكرمهُ، وخرجَ منها سالماً، وأما أبوه فقد استشهدَ فيها، ولكنَّ استشهاده كان بسُيوف المسلمين لا بسيوفِ المشركين؛ ولذلك قصة نوردُها فيما يلي:
لما كان يومُ أحدٍ وضعَ رسول الله صلى الله عليه وسلم اليمان وثابتَ بن وَقـشٍ في الحُصون مع النساءِ والصبيانِ، لأنهُما كان شيخينِ كبيرين طاعنين في السِّن - متقدمين في العمر- ، فلما حميَ وطيسُ المعركةِ - اشتدت - قال اليمانُ لصاحبه: لا أبا لك، ما ننتظر؟! فو الله ما بقيَ لواحدٍ مِنا من عُمره إلا بمقدارِ ما يظمأ الحمارُ - كناية عـن قصر المدة لأن الحمار قليل الصبر على العطش -، إنما نحنُ هامة اليومِ - كناية على أنهم يموتون قريباً - أو غدٍ، أفلا نأخذ سيفينا ونلحق برسول الله صلى الله عليه وسلم، لعلَّ الله يرزقنا الشهادة مع نبيَّه.. ثم أخذا سيفيهما ودخلا في الناس واقتحما المعركة...
أما ثابتُ بنُ وقشٍ فأكرَمهُ الله بالشهادة على أيدي المُشركين، وأما اليمانُ والدُ حُذيفة فتعاوَرتهُ - تداولته وتتابعت عليه - سُيوف المسلمين وهُم لا يعرفونه، وجعلَ حُذيفة يُنادي: أبي.....أبي..... فلا يسمعُه أحدٌ، وخرَّ الشيخُ صريعاً بأسيافِ أصحابه، فما زاد حُذيفة على أن قال لهم: يغفـرُ الله لكم، وهو أرحمُ الراحمين..
ثم أرادَ الرسول عليه الصلاة والسلام أن يُعطي الابن دِية أبيه - ما يؤدى لأهل القتيل - ، فقال حُذيفة: إنما هو طالبُ شهادةٍ وقد نالها، اللهُم أشَهدْ أني تصدقتُ بديته على المسلمين، فازداد بذلك منزلة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم..

* * *
- سَبَرَ - نفذ إلى أعماقه واختبره - الرسول صلوات الله وسلامه عليه غورَ حذيفة بنِ اليمانِ، فتجلتْ له فيه خِلالٌ ثلاث: ذكاءٌ فذ يُسعفه في حَل المُعضلات، وبديهة - سرعة الفهم لأول وهلة - مُطاوِعة تلبيهِ كلما دَعَاها، وكِتمان للسرِّ فلا ينفذ إلى غورِه أحَدٌ..
وكانت سياسة الرسول عليه الصلاة والسلام تقومُ على اكتشاف مَزايا أصحابه والإفادةِ من طاقاتِهم الكامنة في ذواتهم، وذلك بوضعِ الرجلِ المناسب في المكان المُناسب..

* * *
- وكانت أكبرُ مُشكلةٍ تواجهُ المسلمين في المدينة هي وجودُ المنافقين من اليهود وأشياعهم - أنصارهم -، وما يَحيكونهُ للنبي عليه الصلاة والسلام وأصحابه من مكائِد ودسائِسَ..
فأفضى النبي عليه الصلاة والسلام لحُذيفة بنِ اليمانِ - أسر إليه وخبره - بأسماء المنافقين - وهو سرٌ لم يطلع أحداً من أصحابه - وعَهِدَ إليه برصدِ حركاتهم، وتتبع نشاطهم ودرءِ خطرهم - دفع خطرهم - عن الإسلام والمسلمين، ومُنذ ذلك اليوم دُعِيَ حُذيفة ابن اليمان " بصاحب سـر رسول الله صلى الله عليه وسلم "..
وقد استعان الرسول عليه الصلاة والسلام بمواهبِ حُذيفة في موقفٍ من أشدِّ المواقف خطراً، وأحوجها إلى الذكاءِ الفذ والبديهة المطاوِعةِ، وذلك في ذروة غزوة الخندق، حيث كان المسلمون قد أحَاط بهم العدُو من فوقهم ومن تحتهم، وطالَ عليهم الحصارُ، واشتدَّ عليهمُ البلاءُ، وبلغ منهم الجهد والضنكُ - الضيق والشدة - كل مَبلغٍ، حتى زاغتِ الأبصارُ وبلغتِ القلوبُ الحناجر - كناية عن شدة الضيق -، وأخذ بعضُ المسلمون يظنون بالله الظنون..
ولم تكن قريشٌ وأحلافها من المُشركين في هذه الساعاتِ الحاسماتِ بأحسن حالاً من المسلمين..
فقد صَبَّ الله عز وجل من غضبه ما أوهن وزلزل عزائِمها، فأرسل عليها ريحاً صَرصراً - الريح الشديدة التي تصر صراً - تقلبُ خيامَها وتكفأ - تقلب - قدورها، وتطفئ نيرانها وتقذفُ وجوهها بالحصباءِ، وتسدّ عيونهم وخياشيمها بالترابِ..

* * *
- في هذه المواقفِ الحاسمَة من تاريخِ الحروب يكون الفريقُ الخاسرُ هو الذي يئن أولاً، ويكون الفريقُ الرابح هو الذي يضبط نفسه طرفة عينٍ بعد صاحبه..
وفي هذه اللحظات التي تكتبُ فيها مَصائرُ المعارك يكون لاستخباراتِ الجيوشِ الفضلٌ الأولٌ في تقديرِ المواقفِ وإسداءِ المشورة..
ومن هنا احتاج الرسول عليه الصلاة والسلام لطاقاتِ حُذيفة بن اليمان وخبراته، وعَـزم على أن يبعث بهِ إلى قلب جيش العدوِّ تحت جُنحِ الظلام ليأتيه بأخبارِه قبل أن يُبرم أمراً - قبل أن يتخذ قراراً -..
فلنترُك لحُذيفة الكلامَ ليُحدثنا عن رحلةِ الموتِ هذه..
قال حُذيفة : كنا في تلك الليلة صافينَ قعوداً، وأبو سُفيان ومن معه من مُشركي مكة فوقنا، وبنو قريظة مـن اليهود أسفلَ مِنا نخافهم على نِسائنا وذرارينا، وما أتت علينا ليلة قط أشدّ ظلمةً ولا أقوى ريحاً منها، فأصواتُ ريحها مثل الصواعق، وشدة ظلامها تجعلُ أحدنا ما يرى إصبعهُ..
فأخذ المنافقون يستأذنون الرسول عليه الصلاة والسلام، ويقولون: إن بيوتنا مكشوفةٌ للعَدوِّ - وما هي بمكشوفةٍ - فما يستأذنه أحدٌ منهم إلا أذِن له وهم يتسللون حتى بقينا في ثلاثمائةٍ أو نحو ذلك..

* * *
- عند ذلك قامَ النبيُّ عليه الصلاة والسلام وجعلَ يمرُّ بنا واحداً واحداً حتى أتى إليَّ وما عليَّ شيءٌ يقيني مـن البرد إلا مِرْطٌ - كل ثوب غير مخيط من مئزر ونحوه - لامرأتي ما يُجاوز رُكبتيَّ..
فاقتربَ مني وأنا جاثٍ على الأرض، وقال: " من هذا؟ "..
فقلت: حُذيفة، قال: (حذيفة؟) فتقاصرتُ إلى الأرضِ كراهية أن أقومَ من شِدَّة الجُوع والبردِ، وقلت: نعم يا رسول الله، فقال: ( إنه كائنٌ في القومِ خبرٌ فتسلل إلى عَسكرهم وأتني بخبرِهم...).
فخرَجت وأنا من أشدِّ الناسِ فزعاً وأكثرِهم برداً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( اللهمَّ احفظهُ من بينِ يديهِ، ومن خلفِه، وعن يمينه وعن شِماله، ومن فوقه ومن تحتِه )..
فو الله، ما تمَّت دعوة النبي عليه الصلاة والسلام حتى انتزع الله من جَوفي كل ما أودعهُ فيه من خوفٍ وأزالَ عن جَسدِي كلَّ ما أصابه مِن بردٍ..
فلما وليتُ ناداني عليه الصلاة والسلام وقال: " يا حُذيفة لا تحدِثنَّ - لا تفعلن - في القوم شيئاً حتى تأتيني"، فقلتُ: نعم، ومضيتُ أتسللُ في جُنحِ الظلام حتى دخلت في جُند المُشركين وصرتُ كأني واحدٌ منهم..
وما هو إلا قليلٌ حتى قام أبو سُفيان فيهم خطيباُ وقال: يا مَعشرَ قريشٍ إني قائلٌ لكم قولاً أخشى أن يَبلغ محمداً فلينظر كلّ رجلٍ منكم من جليسهُ، فما كان مني إلا أن أخذتُ بيد الرَّجل الذي إلى جنبي وقلت: من أنت؟ فقال: فلانُ بنُ فلانٍ..
وهنا قال أبو سفيان: يا مَعشر قريشٍ، إنكم والله ما أصبحتم بدارِ قرارٍ، لقد هلكتْ رواحلنا - دوابنا -، وتخلت عنا بنو قريظة - قبيلة من قبائل يهود المدينة -، ولقينا من شدَّةِ الرِّيحِ ما ترون، فارتحلوا فإني مُرتحِلٌ، ثم قامَ إلى جمله ففكَّ عِقاله، وجلسَ عليه، ثم ضربهُ فوثبَ قائماً.. ولو أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني ألا أحدِث شيئاً حتى آتيه لقتلته بسهْم..
عند ذلك رَجعتُ إلى النبيِّ عليه الصلاة والسلام فوجدته قائماً يُصلي في مِرطٍ لبعض نسائهِ، فلما رآني أدناني إلى رجليهِ وطرحَ عليَّ طــرفَ المِرط فأخبرته الخبر، فسُرَّ به سروراً شديداً وحمد الله وأثنى عليه..

* * *
- ظلَّ حُذيفة بنُ اليمانِ مُؤتمناً على أسرار المنافقين ما امتدَّت به الحياة، وظل الخلفاء يرجعون إليه في أمرِهم، حَتى إنَّ عمـرَ بن الخطابِ رضي الله عنه كان إذا مات أحدُ المسلمين يسأل: أحَضرَ حُذيفة للصلاة عليه؟ فإن قالوا: نعم، صَلى عليه، وإن قالوا: لا، شك فيه، وأمسك عن الصلاة عليه..
وقد سأله ذات مرةٍ: أفي عُمالي أحَدٌ من المنافقين؟ فقال: واحدٌ، فقال: دُلني عليه، فقال: لا أفعل، قال حُذيفة: لكـنَّ عُمر ما لبث أن عزله كأنما هُدي إليه..
ولعل قليلاُ من الناس من يعلم أن حذيفة بن اليمان فتحَ المسلمين " نهاوَندَ " والدَّينورَ، وهمذان والريَّ - مدن عظيمة في بلاد فارس - وكان سبباً في جمع المسلمين على مُصحفٍ واحدٍ بعد أن كادوا يفتـرقون في كِتاب الله..
وعلى الرغم من ذلك كان حُذيفة بنُ اليمان شديدَ الخوفِ على نفسه من الله، عظيم الخشية من عِقابه..
فهو حين ثقلَ عليه مرضُ الموتِ جاءه بعضُ الصحابة في جوفِ الليل، فقال: أيُّ ساعةٍ هذه؟ فقالوا: نحن قريبٌ من الصبحِ، فقال: أعوذ بالله من صباحٍ يُفضي - يوصلني - بي إلى النار...أعوذ بالله من صباحٍ يُفضي بي إلى النار..
ثم قال: أجئتم بكفنٍ؟ قالوا: نعم. قال:لا تغالوا بالأكفانِ فإن يكن لي عندَ الله خيرٌ بدلتُ به خيراً، وإن كانت الأخرى سُلب مني..
ثم جعل يقول: اللهمّ إنك تعلمُ أني كنتُ أحبُ الفقر على الغنى وأحبُ الذلة على العِز، وأحبُ الموتَ على الحياة..
ثم قال وروحُه تفيض: حبيب جاء على شوقٍ، لا أفلحَ من ندِم......
رحم الله حُذيفة بن اليمان فقد كان طرازاً فريداً من الناس..

البخيل والخروف

البخيل والخروف
 
بخيل اشترى خروف واخدوا عند الجزار وقالوا
سيبلى نص الخروف ...
والنص الثاني قطعه كباب
والراس اسلخها أعمل عليها شوربة

والرجلين نظفها أعملها كوارع ...
والجلد متاخدوش هعمل منه سجاده للصلاه
.........
والكرشه والمصارين فوارغ وكرشات 
والفضلات سماد للشجره
والعضم للكلب
طلع عليه الخروف وقالوا : ما تسجل صوتي عشان تعملو رنة لتليفونك يا روح امك

تأملت


تأملت


تـــامَلّت فِــي أَحْـــوَال الْـــنَّاس ... فَـــوَجَدْت أَن :

بَعْضَهـــم إِذَا رَأَيْـــتَه ...... قُـــلْت : سُـــبْحَان الْلَّه ....

وَبَعْضُهُــم إِذَا رَأَيْـــتَه ... قُـــلْت : الْـــحَمْد لِلَّه ....
... ... ...
وَبَعْضُهُـــم إِذَا رَأَيْـــتَه ... قُـــلْت : الْلَّه أَكْـــبَر ....

وَبَعْضُهُـــم إِذَا رَأَيْـــتَه ... قُـــلْت : لَا إِلَـــه إِلَّا الْلَّه ....

وَبَعْضُهُـــم إِذَا رَأَيْـــتَه ... قُـــلْت : مَـــا شَـــاء الْلَّه ....

وَبَعْضُهُـــم إِذَا رَأَيْـــتَه ... قُـــلْت : لَا حَـــوْل وَلَا قُـــوَّة إِلَّا بِـــالْلَّه ....

وَبَعْضُهُـــم إِذَا رَأَيْـــتَه ... قُـــلْت : حَـــسْبُنَا الْلَّه وَنِـــعْم الْـــوَكِيْل ....

وَبَعْضُهُـــم إِذَا رَأَيْـــتَه... قُـــلْت : اسْـــتَغْفِر الْلَّه الْـــعَظِيْم وَاتُـــوْب الَــيْه....

وَبَعْضُهُـــم إِذَا رَأَيْـــتَه ... قُـــلْت : أَعُـــوْذ بِـــاللَّه مِـــن الْـــشَّيْطَان الْـــرَّجِيْم .

رب أوزعنى ن أشكر نعمتك التى أنعمت على وعلى والدى وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلنى برحمتك فى عبادك الصالحين، ربنا اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب
















لو الموضوع عجبك ..




اللهم إرحم نفوساً تتألَّم ولا تتكلَّم

اللهم إرحم نفوساً تتألَّم ولا تتكلَّم


دخل الجراح سعيد الى المستشفى بعد ان تم استدعاءه على عجل لاجراء عملية فورية لاحد المرضى
لبى النداء بأسرع مايمكن وحضر الى المستشفى وبدل ثيابه واغتسل استعدادا لإجراء العملية .

قبل أن يدخل الى غرفة العمليات وجد والد المريض يذرع الممر جيئة وذهابا وعلامات الغضب بادية على وجهه
وما أن راى الطبيب حتى صرخ في وجهه قائلا :

- علام كل التأخير يادكتور ؟ الا تدرك أن حياة ابني في خطر ؟ اليس لديك اي إحساس بالمسؤولية ؟

ابتسم الطبيب برفق وقال :

- أنا آسف يا أخي فلم اكن في المستشفى وقد حضرت حالما تلقيت النداء وبأسرع مايمكنني
الآن ارجوا ان تهدأ وتدعني اقوم بعملي وكن على ثقة ان ابنك سيكون في رعاية الله وأيدي امينة .

لم تهدأ ثورة الاب وقال للطبيب :

- أهدأ ؟ ما أبردك يا أخي لو كانت حياة ابنك على المحك هل كنت ستهدأ ؟ سامحك الله ماذا لو مات ولدك ما ستفعل

ابتسم الطبيب وقال :

- اقول قوله تعالى الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ وهل للمؤمن غيرها

يا أخي الطبيب لا يطيل عمرا ولا يقصره والاعمار بيد الله ونحن سنبذل كل جهدنا لإنقاذه ولكن الوضع خطير جدا ؟
وإن حصل شيء فيجب ان تقول إنا لله وأنا إليه راجعون، اتق الله وإذهب الى مصلى المستشفى وصلِّ وادع الله ان ينجي ولدك .

هز الاب كتفه ساخرا وقال :

- ما اسهل الموعظة عندما تمس شخصاً اخراً لا يمت لك بصلة .

دخل الطبيب الى غرفة العمليات واستغرقت العملية عدة ساعات خرج بعده الطبيب على عجل وقال لوالد المريض :

- أبشر يا أخي فقد نجحت العملية تماما والحمد لله وسيكون إبنك بخير والان اعذرني فيجب ان أسرع بالذهاب فورا وستشرح لك الممرضة الحالة بالتفصيل .

حاول الاب ان يوجه للطبيب أسئلة اخرى ولكنه انصرف على عجل

انتظر الأب دقائق حتى خرج إبنه من غرفة العمليات ومعه الممرضة فقال لها الاب :

ما بال هذا الطبيب المغرور لم ينتظر دقائق حتى أسأله عن تفاصيل حالة ولدي؟

فجأة اجهشت الممرضة بالبكاء وقالت له :

- لقد توفي ابن الدكتور سعيد يوم امس على اثر حادثة وقد كان يستعد لمراسم الدفن عندما اتصلنا به للحضور فورا
لأن ليس لدينا جراح غيره وهاهو قد ذهب مسرعا لمراسم الدفن وهو قد ترك حزنه على ولده كي ينقذ حياة ولدك
__________________

الاثنين، 22 أكتوبر 2012

أخطر 4 مناطق مائية في العالم

أخطر 4 مناطق مائية في العالم




 


أخطر 4 مناطق مائية في العالم

علامات : عواصف أنهار بحار مخاطر قرصنة

http://s3.amazonaws.com/mbc_actionha/uploads/87699/large.jpg

بالتأكيد سمعت عن مثلث برمودا، وبالتأكيد تعرف أنه أخطر سطح مائي في العالم، ولكن بما أن الحديث عنه يحمل العديد من الخرافات، فتعال نعرض لك بشكل واقعي 4 مناطق مائية هي الأشد خطورة في العالم.


اقرأ أيضا:


أغرب 5 قصص عن سفن الأشباح
لقد وصلنا إلى عمق 7 كم تحت سطح البحر
صور لوحوش فضائية في أعماق المحيطات


http://s3.amazonaws.com/mbc_actionha/uploads/87695/large.jpg

1 الثقب الأزرق

تقع هذه المنطقة في البحر الأحمر، وتعد من أجمل مناطق الغوص في العالم وأخطرها في الوقت نفسه، ولهذا عليك أن ترتدي خوذة أثناء زيارتك لها ، فهي عبارة عن كهف بعمق 130 متراً عن سطح الأرض ، و6 أمتار عن سطح البحر ، ويشير الكثيرون إلى المنطقة باسم آخر وهو "مقبرة الغواصين" ، ولذلك لما تحتويه من متاهات مميتة بداخلها، الكهف مظهره خادع حيث يبدو أقل عمقاً مما هو عليه في الحقيقية ، والنتيجة أن لقي الكثير من الغواصين حتفهم بسبب تعمقهم فيه .

http://s3.amazonaws.com/mbc_actionha/uploads/87696/large.jpg

2 أنهار الصين

من المعروف أن الصين تعاني من التلوث بسبب النفايات التي تطلقها المصانع في مصبات الأنهار ومياه المحيطات، ما جعل 87% من المياه في الصين لا تصلح للاستهلاك الآدمي، وتؤكد الإحصائيات أن ما يزيد عن 500 ألف شخص من سكان الصين يشربون مياه ملوثة كل يوم مما يتسبب في إصابة سكان القرى بالسرطان وأمراض أخرى.

http://s3.amazonaws.com/mbc_actionha/uploads/87697/large.jpg

3 المحيط الجنوبي

المحيط في منطقة القطب الجنوبي يشتهر بجوه شديد البرودة واضطرابه، وبلا شك أن أي من السفن التي تسافر عبر هذه المنطقة تكون تحت رحمة الطقس وتغيراته، كما يزيد من خطورة الأمر انتشار القمم الثلجية في المحيط بارتفاعات مختلفة والتي تكون مهددة بالانهيار في أي وقت، أو تصطدم بها السفن، لتكون واحدة من أخطر مناطق العالم المائية.




لو الموضوع عجبك ..



16 صورة حيرت العقول !! تستحق المشاهدة

16 صورة حيرت العقول !! تستحق المشاهدة



 


هل يرسم على الحائط أم على الهواء

   

هل هذه 

الصورة تحمل رجال أم أعمدة ؟

  

هل من يستمع له بيوت أم ناس ؟

  


هل الشكل دائري أم لولبي ؟

  

قبل وبعد تسعة سنوات ؟
  
هل عددهم (13) أم ( 12 ) بعد القلب والتعديل ( انتظر عشرة ثواني لتعديل الصورة 
 

هل تتحرك أم لا ؟

 
انتظر وركــز 10ثوان ستختفي البقع الوردية؟! (لاترمش 
 

هل ترى العشرة أوجه هنا ؟

  

هل ترى وجه الجنين ؟

  

حرك رأسك للأمام وللوراء) هل تتحرك النقط المصفوفين حوالي الدائرة ام لا؟
  

هل هذا وجه أم حديقة حيوان ؟

  

هل هذا وجه أم صورة طبيعية ؟

  


هل هذه صورة صخور في القطب الشمالي أم صورة خيول ؟
  

هل هذه صورة ظل الشجر أم نساء يطوفن عبرالنهار ؟

  

هل واقفة أم تتحرك ؟

  

لو الموضوع عجبك ..



أجمل نومة ..

اجمل نومة :)

إذا كنت نايم ويدخل عليك حد على الغرفة 
وقبل ما يطلع يغطيك ويسكر الباب بهدوء !
هون نفسك تقوم تبكي وتشكره وترجع تكمل نومك :)

...

بس مثل هالمخلوقات للأسف غير متواجدة في بيتنا :)

وبصراحة اللي ﻣوجود عندنا :
واحد يطفي المروحة :)
اللي يخلي الضو شغال :)
اللي بترك الباب ﻣفتوح :)
اللي يشيل عنك الغطا :)
 
 وعادي يدخلو اتنين ثلاثة يتناقرو ويطلعو عادي
واللي يجي جمبك مخصوص ويحكي في الموبايل :) 
 
تــــــــــــــــبا

عيدكم مبارك





الله اكبر ..الله اكبر .. لا اله الا الله

الله اكبر .. الله اكبر ..ولله الحمد 


نحمد الله تعالى ان بلغنا الايام الفاضلة 
ونسأله تعالى ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال .

ونسبق الجميع ونهنئكم بعيد الاضحى 
المبارك 

وعيدكم المبارك اعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات






وكل عام وانتم الى الله اقرب .

الأحد، 21 أكتوبر 2012

ترف العين

ترف العين
 
عيني اليمنى لها أكثر من أسبوع ترف ، ويقول لي البعض إنها فأل شر ، فبماذا تفتونني ؟؟.

الجواب : الحمد لله ، لا علاقة لما ذكرته من رفة العين بفأل الشر ، بل هذا من التشاؤم الذي يجب على المسلم الحذر منه ؛ فإنه من أفعال الجاهلية ، وقد ثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه نهى عن التطيّر ، وأخبر أنه من الشرك الأصغر المنافي لكمال التوحيد الواجب ، لكون الطيرة من إلقاء الشيطان وتخويفه ووسوسته ، والمراد بالتطير أو
الطيرة هو : ( التشاؤم بمرئي أو مسموع أو معلوم ) وقد جاء نهيه صلى الله عليه وسلم عنها في غير ما حديث ، فمن ذلك :

- حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا عدوى ولا طيرة ) رواه البخاري ( 5757 ) ومسلم ( 102 )


عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال : ( من ردّته الطيرة عن حاجته فقد أشرك ، قالوا : وما كفارة ذلك ؟ قال : أن تقول : اللهم لا خير إلا خيرك ، ولا طير إلا طيرك ، ولا إله غيرك ) .

فلا ينبغي للمؤمن أن يكون متشائماً ، بل عليه أن يكون دائماً متفائلاً حَسَنَ الظن بربه فإذا سمع شيئاً، أو رأى أمراً؛ ترقب منه الخير؛ وإن كان ظاهره على خلاف ذلك، فيكون مؤملاً للخير من ربه في جميع أحواله، وهذه حال المؤمن ، فإن أمره كله له خير كما قال صلى الله عليه وسلم : " عجبا لأمر المؤمن. إن أمره كله خير ، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن ، إن أصابته سراء شكر ، فكان خيرا له ، وإن أصابته ضراء صبر ، فكان خيرا له ". صحيح مسلم ( 2999)
 

"استيقظي يا عيني من الغفلة"

"استيقظي يا عيني من الغفلة"

 
السلطان مراد الثالث : "استيقظي يا عيني من الغفلة"

ذات يوم لم يتمكن السلطان مراد الثالث من الاستيقاظ لأداء صلاة الفجر، وكان يبكي طوال اليوم، فجاشت مشاعره وكتب هذه القصيدة:

استفيقي يا عيني من الغفلة استفيقي
استفيقي يا عيني التي كثر نومها استفيقي
صدّقيني إن عزرائيل قد يسلب الروح
استفيقي يا عيني من الغفلة استفيقي
استفيقي يا عيني التي كثر نومها استفيقي

تستفيق الطيور عند الفجر
وبلغتها تبدأ التسبيح
والجبال توّحد وكذا الأحجار والأشجار...
استفيقي يا عيني من الغفلة استفيقي
استفيقي يا عيني التي كثر نومها استفيقي

تفتح أبواب السماوات
وتنزل الرحمة على المؤمنين
ولمن قام الفجر تعطى الحلّة....... ـ أي حلة الجنة ـ
استفيقي يا عيني من الغفلة استفيقي
استفيقي يا عيني التي كثر نومها استفيقي

هذه الدنيا فانية فحذاري أن تنخدعي
وإياك أن تغتري بالتاج والكرسي
ولا تفتخري أن يكون العالم تحت سلطتك
استفيقي يا عيني من الغفلة استفيقي
استفيقي يا عيني التي كثر نومها استفيقي

إنه أنا (يا رب)، عبدك مراد، اغفر لي ذنبي
اغفر لي ذنبي، وارفع عني خطيئتي
واحشرني تحت لواء الرسول
استفيقي يا عيني من الغفلة استفيقي
استفيقي يا عيني التي كثر نومها استفيقي
 "السلطان مراد الثالث" الذي حكم الإمبراطورية العثمانية بين 1574-1595.
 

فيثاغورس


فيثاغورس

فيثاغورس

 

ولد هذا المفكر حوالي عام 580 ق.م في جزيرة ساموس في بحر ايجه، باليونان، وجزيرة ساموس كانت إحدى المراكز التجارية المهمة في ذلك الوقت ، كما امتازت بثقافة مميزة. وهذا أتاح لفيثاغورس، وهو ابن رجل ميسور، أن يتلقى أفضل تعليم ممكن آنذاك ، وحين بلغ السادسة عشرة من عمره بدأ يظهر نبوغه حتى عجز أساتذته عن الإجابة على أسئلته. لذا انتقل للتتلمذ على يد طالس الملطي، أول إغريقي أجرى دراسة عملية للإعداد.

أسس فيثاغورس مدرسته حوالي 529 ق.م في كروتونا، وهي ميناء إغريقي جنوب إيطاليا كان مزدهراً في تلك الحقبة، فالتحق بها عدد كبير من الطلاب. وكانت مدرسته أقرب لأن تكون فرقة دينية من أن تكون مدرسة بالمفهوم الصحيح للكلمة. كان أعضاؤها يتعارفون بإشارة سرية، ويتشاركون في تملك جميع الأشياء، كما تعاهدوا على أن يعاون بعضهم بعضاً.

تعرف نظرية فيثاغورس التي اقترنت باسمه ، وتنص على أنه في المثلث قائم الزاوية، ويكون مربع الوتر، أي الضلع الأطول، مساوياً لمجموع مربعي الضلعين الآخرين. واكتشف أيضاً مجموع الزوايا الثلاث لأي مثلث يساوي زاويتين قائمتين.
كما يعتقد بعضهم أنه هو الذي فكر في جدول الضرب المعروف، بالرغم من عدم وجود ما يثبت ذلك.
افتتن فيثاغورس بالأرقام، وأشهر أقواله: (كل الأشياء أرقام). وليس ذلك قولاً شاذاً، كما قد يبدو لأول وهلة، وأن كل شيء في العالم إنما يتكون من أعداد من الذرات مرتبة بأشكال مختلفة. كان فيثاغورس يفكر أن الأعداد لها أشكال كالتي نراها في (زهر) الطاولة، وفكرة تسميته الأعداد (مربعة) أو (مكعبة) إنما هي فكرته هو.
لم يكن فيثاغورس مولعاً بالأعداد والهندسة فحسب وإنما بالعلوم الأخرى المعروفة، فضلاً عن شغفه بعلوم الدين لم تكن هناك كتب آنذاك منتشرة، فقد كانت الطريقة المفضلة لمواصلة الدراسة هي الارتجال ولقاء العلماء.
قضى فيثاغورس عدة أعوام في مصر. وفي الخمسين من عمره كان قد تعلم الكثير فأراد إنشاء مدرسة ليعلم الآخرين.
كانت دروس فيثاغورس تتناول درجات الحكمة الأربع: الحساب، الهندسة، الموسيقى، الفلك، وواجبات الإنسان نحو الآخرين، والدين ، وكان يفرض على طلابه ممارسة فضائل المروءة والتقوى والطاعة والإخلاص، أي كل ما كان ينادي به المجتمع الإغريقي المثالي.
الحياة النقية في رأي فيثاغورس، تعني حياة التقشف. وهناك عدد من القواعد التي وضعها كانت أشبه بالطقوس الدينية وعلى سبيل المثال كان محظوراً على تلاميذه أن يقلبوا النار بقضيب من حديد، أو يلتقطوا ما وقع على الأرض، كانت الموسيقى لدى فيثاغورس ذات أهمية بالغة.
من تعاليم فيثاغورس أن الأرض والكون مستديران، ولهذا فإن التعليم المتكامل هو الذي يجمع بين الدراسة العلمية والقواعد الأخلاقية والدين.
كان تدريس فيثاغورس خليطاً من التصوف والتحليل العقلي. وانغمس الفيثاغورسيون في السياسة، وكانوا كلما اكتسبوا مرتبة أو سلطاناً أظهروا الاحتقار للجماعات الجاهلة التي لا تستطيع أن تحيا حياة التأمل الرفيعة. وأدى ذلك إلى سقوطهم بعدما ثار الناس عليهم.
توفي فيثاغورس في الثمانين من عمره، وظلت تعاليمه ونظرياته تزداد انتشاراً !!
بعد مائتي عام أقام مجلس الشعب (البرلمان) تمثالاً لفيثاغورس في روما تكريماً وتقديراً وعرفاناً بوصفه حكيماً إغريقيا كبيراً.