الثلاثاء، 22 يناير 2013

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

 

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل



أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر , للخبز + أكثر بلد معروف بعدد جراحات التجميل

 

أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر


أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر

 

 أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر



أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر

أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر

أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر

أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر

أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر

أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر

أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر

أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر

أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر

أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر

أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر

أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر

أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر

أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر

أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر

أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر

أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر

أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر

أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر

أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر

أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر

أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر

أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر

أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر

أكثر الدول استهلاكاً للحلويات , للجبن , السكر

خذ الصفر ولا تبالي فإن الصفر من شيم الرجالي



الله أكبر كبيرا
دخلت الأمتحان بلا تحظيرا
كان السؤال الأول عسيرا
والسؤال الثاني لم اجد له تفسيرا
والسؤال الثالث كاد عقلي ان يطيرا
اللهم عذب المدرسين و المدرسات الأحياء منهم و الأموات
اللهم أحرق دفتر العلامات وحول الأصفار إلى مئات
اللهم عذب مدرس العلوم واحصره بين الفم و البلعوم
اللهم عذب مدرس العربي واقطع لسانه اللغوي
اللهم عذب مدرس التجاري واجعله كالصرصور في المجاري
اللهم عذب مدرس الصناعي واصعقه بالتيار الكهربائي
اللهم عذب مدرس الحساب واحبسه في أسفل السرداب
اللهم عذب مدرس الأحياء واحصره بين الأرض و السماء
اللهم عذب مدرس الإنجيليزي بكوز هي از كريزي
اللهم عذب مدرس الكيمياء واجعله سخرية للنساء
اللهم عذب مدرس الفيزياء وحوله أمام الناس إلى مومياء
اللهم عذب مدرس الرياضيات بأن يخيس ويموت في غرفة العمليات
اللهم عذب مدرس الجغرافيا لأنه كان عضواً في المافيا
اللهم عذب مدرس التاريخ واقذفه بعيداً إلى المريخ
اللهم عذب مدرس الرياضة وألبسه هافاً وحفاظه
اللهم عذب مدرس الفنية واجعله بطريقاً في البرية
اللهم عذب مدرس الفرنسي وكسر على رأسه الكرسي
اللهم عذب مدرس الإرصاد واجعله يطير من أول إعصار
اللهم عذب مدرس الإقتصاد واجعل في شعره الجراد

اللهم عذب مدرس الوطنية لأنه كان مخرباً في السعودية
اللهم عذب مدرس الجيولجية واجعله من الأحجار الجيرية
اللهم عذب مدرس القراءة واحصره بين الأميين في البراحة
اللهم عذب مدرس الإملاء وحوله إلى أعمى سوال
اللهم عذب مدرس الأشغال واجعله كرتوناً في التلفاز
اللهم عذب مدرس الحديث واجعل في جسمه البراغيث
اللهم عذب مدرس الإنشاء وحوله إلى دودة خرقاء
اللهم عذب رائد النشاط لأنه كثير المخاط
اللهم أعط الطالب الشجاعة ليحرق المدرسة بالغاز والولاعة
اللهم أعط المدرس ضربة قوية واجعله يطيح في صفرية
اللهم أعط المدرسة قنبلة ذرية والمدير سكتة قلبية
والطالب عطلة صيفية والوكيل بوسة هندية
والمرشد براطم مطوية وأعط لسانه عطلة أبدية
ولا تنسى أن تقذف الناظر وأن تحبسه في المخافر
وإذا ضربك المدرس باليمين فرد عليه الضربة بالطين
اللهم وضح خط البرشومة واجعل حياة المراقبين مشؤومة
اللهم قرب زميلي مني وأبعد المفتشين عني
إن الطالب بلا غش كالطائر بلا عش
خذ الصفر ولا تبالي فإن الصفر من شيم الرجالي وسلامتك

الاثنين، 21 يناير 2013

لبراعم النيران في الارض الحبيبة - أغنية


لبراعم النيران في الارض الحبيبة 
للشمس تطرد وحشة القدم الغريبة 
لدم غزير الانفجار 
لحجارة الساحات في ايدي الصغار
لسواعد الغضب القوية 
والنهار 
نشدو لايام الزمان القادمة 
ثوري 
فشمسك لا تجيء الان 
من غير الجنوب
ثوري 
صدئت جيوش العرب 
تأكلها السياسة والغروب
ثوري 
لغيرك لم يكن قلبي 
وايامي البعيدة
ثوري
فحبك يومنا الاتي
ودنيانا الجديدة
والبحر صحوة جيلنا
والارض قبلتنا الوحيدة
ردي الجحافل عن مدائنهم
لم يحرسوك
فأنت حارسهم
والنهر خلفك خندق الاشجار
او خط الدفاع المستحيل
والشعب في كفيك 
يحرس ارض مكة والجزيرة
مثلما يحمي الخليل
حرري صمت البنادق من يديهم
حرري سعف النخيل 

الحان كمال خليل 
كلمات ابراهيم نصر الله

قرية لوبيا - طبريا - فلسطين



قرية لوبيا - طبريا 
---------------
كانت القرية تنهض على قمة تل صخري مستطيل الشكل يمتد من الشرق الى الغرب, وتشرف على سهل ترعان من جهة الجنوب. وكانت تنقسم قسمين, شرقي وغربي, تفصل بينهما طريق فرعية تصل القرية بطريق طبرية - الناصرة العام وقد عرفها الصليبيون باسم لوبيا. والى لوبيا نسب أبو بكر اللوبياني, العالم الديني الذي اشتهر في القرن الخامس عشر للميلاد, والذي درس علوم الدين في دمشق. في سنة 1596 كانت لوبيا قرية في ناحية طبرية (لواء صفد)وعدد سكانها 1177 نسمة وكانت تؤدي الضرائب على الماعز وخلايا النحل و على معصرة كانت تستخدم لعصر الزيتون أو العنب.
في سنة 1743 توفي في لوبيا سليمان باشا, والي دمشق, وهو في طريقه لمحاربة ظاهر العمر الذي حاكم فلسطين الشمالية الفعلي لمدة قصيرة في النصف الأول من القرن الثامن عشر في أوائل القرن التاسع عشر و وصف الرحالة البريطاني بكنغهام لوبيا بأنها قرية كبيرة قائمة على راس تل وقد أشار الرحالة السويسري بوركهارت (الذي كتب في سنة 1822) الى نبات الخرشوف (الأرضي شوكي)البري الكثير, والذي يغطي السهل الذي كانت القرية تقع فيه في وقت لاحق من القرن التاسع عشر وصفت لوبيا بأنها قرية مبنية بالحجارة على حرف من الصخر الكلسي الأبيض وكان سكانها الذين تراوح تقدير عددهم بين 400,700 نسمة يعنون بزراعة التين والزيتون , وكانت المنازل القديمة العهد متجمهرة في القسم الشرقي من القرية(ومثلها المنازل الأحدث عهدا التي أنشئت في الفترة الانتداب البريطاني ). ولعل ذلك يعزى الى كون هذا القسم مشرفا على أراضي القرية الزراعية. وكان سكان القرية معظمهم من المسلمين و في سنة 1895 , أيام العثمانيين أنشئت مدرسة ابتدائية في القرية وظلت تعمل في عهد الانتداب البريطاني وخلال هذه الفترة أيضا كانت لوبيا تعتبر ثانية كبرى القرى في قضاء طبرية من حيث المساحة.
كان اقتصاد القرية يعتمد على الزراعة, اذاكانت أرضها خصبة وقمحها ذائع الصيت في المنطقة. وكان القمح يزرع في حقول منخفضة ترعان, بينما كان شجر الزيتون يستنبت على المنحدرات الجبلية شمالي القرية. في 1944/1945 كان ما مجموعه 31026 دونما مخصصا للحبوب ,1655 دونما مرويا أو مستخدما للبساتين.
كانت القرية مبنية فوق بقايا مواضيع كانت آهلة سابقاً ولذلك كانت موقعا اثريا. وعلى بعد كيلومترين الى الشرق من القرية كانت أطلال بناء يعرف بخان لوبيا (192242) يحتوي على بقايا حوض وصهاريج وحجارة بناء كبيرة الحجم منن الأرجح أن هذا الموقع كان خانا أيام العثمانيين.
إحتلال القرية وتطهيرها عرقيا (إقتباس من كتاب كي لا ننسى للدكتور وليد الخالدي)
نشرت الصحافة الفلسطينية نبا هجوم قامت القوات الصهيونية على لوبيا ليل 20 كانون الثاني / يناير 1948 , وقتل نتيجته واحد سكان القرية واستنادا الى نبا ورد في صحيفة (فلسطين) فان هذه الغارة المبكرة قد نسقت مع غارة أخرى عند شنت على قرية ترعان المجاورة. كما حدث اشتباك آخر عند مشارف لوبيا صبيحة 24 شباط / فبراير إذا جرت مناوشة مع قافلة يهودية دامت أربع ساعات وخلفت قتيلا وجريحين من استنادا الى رواية صحيفة (فلسطين) كما وقع هجوم آخر في الأسبوع الأول من آذار / مارس 1948 . ويذكر المؤرخ الفلسطيني عارف أن جنود الهاغاناه حاولوا أن يشقوا طريقهم عنوة عبر الطريق الممتد بين طبرية والشجرة وأغاروا على لوبيا عند افجر . وقد بلغوا المشارف الغربية للقرية لكن سكانها تصدوا لهم فقتلوا سبعة منهم في حين فقدوا ستة كذلك أوردت صحيفة (فلسطين) نبا تسلل آخر في 11 آذار مارس مهد له بقصف مدفعي .
بعد سقوط طبرية في أواسط نيسان /ابريل 1948 شعر سكان لوبيا أنهم باتوا معزولين فالتفوا الى الناصرة طلبا للمعونة والإرشاد وهو ما ذكره سكان القرية أنفسهم. فقد قالوا للمؤرخ الفلسطيني نافذ نزال أن هجوما آخر على لوبيا وقع في 10-11 حزيران / يونيو, قبيل ابتداء الهدنة الأولى في الحرب. وفي الوقت نفسه و هاجم جيش الإنقاذ العربي مستعمرة سجره الواقعة الى الجنوب الغربي.
وذكر السكان إن وحدة من المشاة الإسرائيلية اتخذت مواقع لها في الطرف الجنوبي للقرية. لكنها انسحبت بحلول اليل في 11 حزيران يونيو. كما شاركت ميليشيا القرية لمدة وجيزة جيش الإنقاذ العربي في هجومه على سجرة, لكنها عادت لحماية القرية أثناء الهدنة. وبعد الهدنة شنت القوات الإسرائيلية عملية ديكل (انظر عمقا قضاء عكا ) وفي تموز / يوليو جاء بعض السكان بنبأ سقوط الناصرة. وقد ذعر سكان القرية بحسب ما جاء على لسان بعض من أجريت مقابلات معهم خلال خمس وعشرين عاما وطلبوا المعونة العسكرية من عرق الإنقاذ العربي المرابطة في الجوار, لكن طلبهم لم يستجب وفي ليل 16 تموز / يوليو غادرا في معظمهم متجهين الى قريتي نمرين وعيلبون و منهما الى ابنان مخلفين وراءهم ميليشيا القرية وبعض المسنين. وعندما اقتربت إحدى الوحدات الإسرائيلية المدرعة من القرية اليوم التالي قررت المليشيا القليلة السلاح أن تنسحب. وقال شهود عيان أن القوة الإسرائيلية المحتلة قصفت القرية قبل دخولها ثم دمرت بعض المنازل وصادرت بعضها الآخر. وقد بجا بعض المسنين الى كهف قريب وهرب عدد قليل منها لاحقا ولا يعلم شيء عن مصير الباقين ويقول (تاريخ حرب الاستقلال) أن لوبيا سقطت من دون قتال وفتح الطريق أمامنا الى طبرية.
القرية اليوم
غرس الصندوق القومي اليهودي وهو الذراع المختصة باستملاك الأراضي وإدارتها في المنطقة الصهيونية العالمية, غابة صنوبر لافي في الجهة الغربية من الموقع كما غرست غابة أخرى في الجوار باسم جمهورية جنوب أفريقيا. وقد غاب حطام منازل هاتين القريتين ومن معالم الموقع الباقية بضع آبار مفرقة (كان سكان القرية يستخدمنها في جمع مياه الأمطار). وبنيت هناك أشجار الرومان و التين وقليل من نبات الصبار. أما الأراضي المحيطة بالموقع فيحرثها سكان المستعمرة المجاورة وقد غرست غابة قرب الموقع وأنشئ متحف عسكري تكريما للواء غولاني احد ألوية الجيش الإسرائيلية ولا يزال في الامكان رؤية معالم الطريق الفرعية التي كانت ذات مرة تصل القرية بطريق طبرية ؟ الناصرة العام.
المغتصبات الصهيونية على اراضي القرية
أنشئت مستعمرة لافي (191243) في سنة 1949. على القسم الشمالي الشرقي من أراضي القرية.

النص منقول عن كتاب كي لا ننسى للدكتور وليد الخالدي
الصورة لوبيا : سهل الحمى وفي الخلف جبال دحدليني و عين دامية

يا حادي العيس



يا حادي العيس
سلملي على أمي
واحكي لها ما جرى واشكيلها همي
وما هم يا أم أن يقتلوني
وأن يزرعوني على جذع كفيك كالبيرق المستحيل
هي الأرض في غيبة الورد تنأى
سأستلها من فضاء الوريد الذي لا يحد وأغمدها في دمي


تقول صبايا الجنوب
كان يسرح شعر الحقول
وينام على صدرها
وقد فاجأته الطيور
حامت على جفنه
وألقت ضفائرها في الحقول
وشوهد يهوي إلى باطن الأرض
لكنه مغرم بالغصون

كان يأتي صباحاً
وفي يده طرحة العرس
ثم يقلم أشجار عينيه
حتى يعرش في الشمس كالأنبياء
وكان يراقص شتلة تبغ
ويجذبها صوب كفيه
لكنها لا تصل
ويقطر حزناً
وتقطر سحراً
ويمتد تمتد
حتى يلامسها في السماء




قرية المالحة - القدس


قرية المالحة - القدس 


يذكر تقرير نشرته صحيفة (فلسطين), التي كانت تصدر في يافا, أن الهجوم الأول على المالحة يعود إلى تاريخ 6 آذار \ مارس 1948, ولم يؤت في التقرير إلا إلى ذكر تسلل وحدة يهودية إلى تخوم المالحة واشتباكها مع المدافعين عن القرية, من دون تحديد عدد الإصابات. أما المؤرخ الإسرائيلي بني موريس فيذكر أن القرية أخليت على مرحلتين, كانت أولاهما في نيسان\ أبريل جراء المجزرة التي وقعت في دير ياسين المجاورة بتاريخ 9 أبريل .
لكن المالحة لم تقفر من السكان إلا في منتصف تموز\ يوليو, في إثر الهجوم المباشر الذي تعرضت له بعد الهدنة الأولى. وقد أشارت صحيفة (نيورك تايمز) إلى أن الهاغاناه بدأت اعتداءاتها على المالحة ليل 1- 2 أيار\ مايو, إذا وسعت مواقعها جنوبا انطلاقا من حي القطمون في القدس. إلا إن (تاريخ حرب الاستقلال) أفاد أن احتلال القرية وقع بعد عشرة أسابيع, في إطار العمليات التي جرت حول القدس متزامنة مع عملية داني ( أنظر أبو الفضل, قضاء الرملة).
وقعت القرية في قبضة الإسرائيليين بعد معركة ضارية استمرت بضعة أيام. ففي ليل 13-14 تموز\ يوليو. قامت وحدة من الإرغون وفصيلتان من فرقة يونثان التابعة للغدناع (كتائب شباب البلماح), بدخول المالحة متخذة لها بعض المواقع في القرية. وشنت القوات العربية هجوما مضادا في 15 تموز\يوليو, فأجبرت وحدة الإرغون على الانسحاب من أقصى مواقعها في القرية. وفي اليوم نفسه, أصدر المقاتلون المصريون غير النظاميين, العاملون جنوبي القدس, بلاغا أعلنوا فيه أنهم استردوا المالحة بمؤازرة المجاهدين الفلسطينيين. وقد نشرت صحيفة (نيورك تايمز) آنذاك نص البلاغ. لكن سرعان ما عادت القرية فوقعت في قبضة الاحتلال بعد وصول تعزيزات للإرغون. وذكرت صحيفة (نيورك تايمز) أن الاسرائيلين استخدموا, في 14 تموز\ يوليو, المدفعية المتوسطة المدى ونيران مدافع الهاون للقيام بهجمات تضليلية على جبهة إمدادات مهمة ومركز تجمع), بحسب ما جاء في تقرير مراسل الصحيفة. وأفادت الصحيفة نفسها, في 16 تموز\ يوليو, أن القرية باتت تحت السيطرة الإسرائيلية, وأن الهجوم العربي المضاد الذي شن في ذلك اليوم, والذي أسفر عن مقتل خمسة عشر من أفراد الإرغون وجرح عشرين آخرين, لم ينجح في استردادها.
لا يزال كثير من منازل قائما وتحتله عائلات يهودية, وإن كانت بضعة منازل في الركن الجنوبي من القرية قد هدمت. وبصورة عامة تتألف المنازل الحجرية الآهلة من طبقتين ولها نوافذ وأبواب مقنطرة. ولبعض هذه المنازل شرفات ذات سطوح قائمة على أعمدة وقناطر. أما مدرسة القرية فمهجورة, تملأ النفايات غرفها. بعض شوارع القرية عريض مرصوف بالحجارة بينما بعضها الآخر ليس إلا أزقة تتخللها في بعض المواقع درجات حجرية. ولا يزال في وسط القرية مسجدها ذو المئذنة العالية المستديرة, وهو مقفل ومهمل. وتقع جنوبي الموقع مقبرة القرية التي ينتصب فيها خمسة مدافن كبيرة بين قبور أصغر منها, أحدها مفتوح وتظهر منه عظام بشرية. وتغطي البساتين الوادي والمنحدرات الجنوبية والجنوبية الشرقية, كما تحف بالجانبين الغربي والشمالي لموقع القرية أطراف من حي رمات دانيا, وهو من الأحياء الصهيونية في القدس.
في سنة 1949 أنشأ الصهيونيين ضاحية مناحت ( 167129) في موقع القرية

صورة قديمة لقرية المالحة - القدس سنة 1949 بعد ان استولى عليها الصهاينة
صورة قديمة لقرية المالحة - القدس سنة 1949 بعد ان استولى عليها الصهاينة

يذكر تقرير نشرته صحيفة (فلسطين), التي كانت تصدر في يافا, أن الهجوم الأول على المالحة يعود إلى تاريخ 6 آذار \ مارس 1948, ولم يؤت في التقرير إلا إلى ذكر تسلل وحدة يهودية إلى تخوم المالحة واشتباكها مع المدافعين عن القرية, من دون تحديد عدد الإصابات. أما المؤرخ الإسرائيلي بني موريس فيذكر أن القرية أخليت على مرحلتين, كانت أولاهما في نيسان\ أبريل جراء المجزرة التي وقعت في دير ياسين المجاورة بتاريخ 9 أبريل . 
لكن المالحة لم تقفر من السكان إلا في منتصف تموز\ يوليو, في إثر الهجوم المباشر الذي تعرضت له بعد الهدنة الأولى. وقد أشارت صحيفة (نيورك تايمز) إلى أن الهاغاناه بدأت اعتداءاتها على المالحة ليل 1- 2 أيار\ مايو, إذا وسعت مواقعها جنوبا انطلاقا من حي القطمون في القدس. إلا إن (تاريخ حرب الاستقلال) أفاد أن احتلال القرية وقع بعد عشرة أسابيع, في إطار العمليات التي جرت حول القدس متزامنة مع عملية داني ( أنظر أبو الفضل, قضاء الرملة). 
وقعت القرية في قبضة الإسرائيليين بعد معركة ضارية استمرت بضعة أيام. ففي ليل 13-14 تموز\ يوليو. قامت وحدة من الإرغون وفصيلتان من فرقة يونثان التابعة للغدناع (كتائب شباب البلماح), بدخول المالحة متخذة لها بعض المواقع في القرية. وشنت القوات العربية هجوما مضادا في 15 تموز\يوليو, فأجبرت وحدة الإرغون على الانسحاب من أقصى مواقعها في القرية. وفي اليوم نفسه, أصدر المقاتلون المصريون غير النظاميين, العاملون جنوبي القدس, بلاغا أعلنوا فيه أنهم استردوا المالحة بمؤازرة المجاهدين الفلسطينيين. وقد نشرت صحيفة (نيورك تايمز) آنذاك نص البلاغ. لكن سرعان ما عادت القرية فوقعت في قبضة الاحتلال بعد وصول تعزيزات للإرغون. وذكرت صحيفة (نيورك تايمز) أن الاسرائيلين استخدموا, في 14 تموز\ يوليو, المدفعية المتوسطة المدى ونيران مدافع الهاون للقيام بهجمات تضليلية على جبهة إمدادات مهمة ومركز تجمع), بحسب ما جاء في تقرير مراسل الصحيفة. وأفادت الصحيفة نفسها, في 16 تموز\ يوليو, أن القرية باتت تحت السيطرة الإسرائيلية, وأن الهجوم العربي المضاد الذي شن في ذلك اليوم, والذي أسفر عن مقتل خمسة عشر من أفراد الإرغون وجرح عشرين آخرين, لم ينجح في استردادها.
لا يزال كثير من منازل قائما وتحتله عائلات يهودية, وإن كانت بضعة منازل في الركن الجنوبي من القرية قد هدمت. وبصورة عامة تتألف المنازل الحجرية الآهلة من طبقتين ولها نوافذ وأبواب مقنطرة. ولبعض هذه المنازل شرفات ذات سطوح قائمة على أعمدة وقناطر. أما مدرسة القرية فمهجورة, تملأ النفايات غرفها. بعض شوارع القرية عريض مرصوف بالحجارة بينما بعضها الآخر ليس إلا أزقة تتخللها في بعض المواقع درجات حجرية. ولا يزال في وسط القرية مسجدها ذو المئذنة العالية المستديرة, وهو مقفل ومهمل. وتقع جنوبي الموقع مقبرة القرية التي ينتصب فيها خمسة مدافن كبيرة بين قبور أصغر منها, أحدها مفتوح وتظهر منه عظام بشرية. وتغطي البساتين الوادي والمنحدرات الجنوبية والجنوبية الشرقية, كما تحف بالجانبين الغربي والشمالي لموقع القرية أطراف من حي رمات دانيا, وهو من الأحياء الصهيونية في القدس.  
في سنة 1949 أنشأ الصهيونيين ضاحية مناحت ( 167129) في موقع القرية

من هم ياجوج وماجوج !


من هم ياجوج وماجوج !
من هم يأجوج ومأجوج ؟ وما هي أوصافهم ؟ وهل حقاً أن فيهم أناساً طوالاً كشجر الأرز، وآخرين قصاراً لا يتجاوزون شبر الإنسان العادي ؟ وهل صحيح أن البعض منهم يفترش أذناً ويتغطى بأخرى ؟ ولا يموت الرجل منهم حتى يولد له ألف ذكر كلٌ قد حمل السلاح .

أسئلة ندرك من خلالها حرص الكثير من الناس على استكشاف هذا العالم ومعرفة خفاياه، وربما دفعهم الفضول إلى التزيد في أوصافهم والمبالغة فيها إلى حد الخرافة أو قريباً منها، إلا أن القرآن الكريم والسنة الصحيحة قد أوضحا قصتهم وقدما وصفا تفصيلياً عنهم .

ذكر يأجوج ومأجوج في القرآن

ورد ذكر " يأجوج ومأجوج " في القرآن الكريم في قوله تعالى:{ حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولاً * قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا .. الآيات } ( الكهف: 93 وما بعدها ). وهذه الآيات تبين لنا كيف كان "يأجوج" و"مأجوج" في قديم الزمان أهل فساد وشر وقوة لا يصدّهم شيء عن ظلم من حولهم لقوتهم وجبروتهم، حتى قدم الملك الصالح ذو القرنين، فاشتكى له أهل تلك البلاد ما يلقون من شرهم، وطلبوا منه أن يبني بينهم وبين "يأجوج ومأجوج" سدّاً يحميهم منهم، فأجابهم إلى طلبهم، وأقام سداً منيعاً من قطع الحديد بين جبلين عظيمين، وأذاب النحاس عليه، حتى أصبح أشدّ تماسكاً، فحصرهم بذلك السد واندفع شرهم عن البلاد والعباد .



وقد تضمنت الآيات السابقة إشارة جلية إلى أن بقاء "يأجوج" و"مأجوج" محصورين بالسد إنما هو إلى وقت معلوم { فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء }، وهذا الوقت هو ما أخبر عنه النبي – صلى الله عليه وسلم - في أحاديثه، من أن خروجهم يكون في آخر الزمان قرب قيام الساعة .

كما ورد ذكر "يأجوج" و"مأجوج" أيضاً في موضع آخر من القرآن يبين كثرتهم وسرعة خروجهم وذلك في قوله تعالى: { حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون }(الأنبياء:96(.

ذكر يأجوج ومأجوج في الحديث النبوي

رسمت الأحاديث النبوية ملامح أكثر وضوحاً عن عالم "يأجوج" و"مأجوج" وكشفت عن كثير من نواحي الغموض فيهم . فبنيت أن لديهم نظاماً وقائداً يحتكمون لرأيه، وأن السد الذي حصرهم به ذو القرنين ما زال قائماً، وأنه يمنعهم من تحقيق مطامعهم في غزو الأرض وإفسادها، ولذا فمن حرصهم على هدمه يخرجون كل صباح لحفر هذا السد، حتى إذا قاربوا هدمه أخروا الحفر إلى اليوم التالي، فيأتون إليه وقد أعاده الله أقوى مما كان، فإذا أذن الله بخروجهم حفروا حتى إذا قاربوا على الانتهاء قال لهم أميرهم: ارجعوا إليه غدا فستحفرونه - إن شاء الله - فيرجعون إليه وهو على حاله حين تركوه، فيحفرونه ويخرجون على الناس فيشربون مياه الأنهار، ويمرون على بحيرة طبرية فيشربها أولهم، فيأتي آخرهم فيقول: لقد كان هنا ماء !! ويتحصن الناس خوفاً منهم، وعندئذ يزداد غرورهم ويرمون بسهامهم إلى السماء فترجع وعليها آثار الدم فتنةً من الله وبلاءً، فيقولون: قهرنا أهل الأرض وغلبنا أهل السماء، فيرسل الله عليهم دوداً يخرج من خلف رؤوسهم فيقتلهم، فيصبحون طعاماً لدواب الأرض حتى تسمن من كثرة لحومهم . كما روى ذلك ابن ماجة في سننه .

ستي أم عطا

ستي أم عطا


ستي أم عطا ... هاي ستي أم عطا ما كانتش تقراء وتكتب
بس كانت تقول هاتوا الجريدة تنقراها تنشوف هالبلاد مين تولاها
طمنوا ستي أم عطا بأنوا القضية من زمان المندوب وهي زي ما هي لسا بنفاص القناصل عليها زي ما بتفاصلي مع الغجرية
لكن اطمني وصلنا معاهم بين ستة وستة ونص بالمية بطلعلهم يا ستي حيفا ويافا والنا خرفيشة وسيسة عابرية
والنا دولة يحرسها طير السنون يا ام عطا ولبسورتا بعسكرية والسنونو الو نمو اقتصادي
والسنونو إلو خطط أمنية والسنون عم ينبد العنف ويعلن التزامة الكامل بالاتفاقية وانوا برضو يا ستي سجادة حمرات السنونو يأدي عليها التحية وكل قمة يدعو إليها السنونو يعقدوها بالجامعة العربية . حيوا برج الحمام وحيوا حمامه من ملوك المحبة
والأخوية , يا حمام المروج ويا موالينا يا دواء الجرح يا شفا البرية يا شداد خطر أعادينا عليك وحبك إلنا حب قيس للعامرية , رح اقول الي قاله طوقان قبلي أخو فدوى ابن
العروق الزكية في يدنا بقية لبلاد فاستريحوا كي لا تضيع البقية .
 

"تميم البرغوثي"