الجمعة، 21 يوليو 2017

سبع وسائل بيد المرأة لاثارة الرجل في غرفة النوم

سبع وسائل بيد المرأة لاثارة الرجل في غرفة النوم 
من أهم مقومات السعادة الزوجية التوافق العاطفي و الجنسي بين الزوجين. وكلما توفرت عناصر البهجه و الاستمتاع الحلال كلما كان الزوجان أكثر راحة وهناء. وعلى الزوجين أن يعرفا أن الحواس الخمس تلعب دوراً هاماً بهذا الخصوص. وهذه الحواس هي البصر والسمع و الشم واللمس و التذوق. واستخدام هذه الحواس في التواصل والمداعبة وممارسة الحب تعمق الاحساس بالمتعة وتثري اللقاء الدافئ بين الزوجين.
يقول الخبراء أن هناك وسائل للإثارة يحب الزوج أن تستخدمها زوجته معه في غرفة النوم (أو خارجها أيضاً إذا سمحت الظروف). وكلما تنوعت هذه الوسائل وتم ابتكار أنماط جديدة منها كلما زاد الإحساس بالبهجه والمتعه المشتركة.
فيما يلي سبع وسائل إضافية يمكن أن تتبعها الزوجه لتعميق الاثارة وإيقاد اللهفه بين الزوجين السعيدين:

1 – الاغراء موجود في الأشياء البسيطة:اعتاد الأزواج على أن تقابلهم زوجاتهم وهن يرتدين الملابس الشفافة أو القصيرة لدى عودتهم الى البيت كوسيلة مغرية ليمارس الزوجان الحب. إلا أن هذه الطريقة –برغم تأثيرها- أصبحت وسيلة تقليدية مكررة. ويقول خبراء العلاقات الزوجية أن هناك وسائل أخرى تثير الرجل وتغريه بطريقه غير مباشرة ولها مفعول السحر وقد تكون هذه الأشياء بسيطة ومحددة لكنها موحية وعظيمة التأثير.
من بين هذه الأشياء
- القدمان العاريتان للزوجة
- الماكياج البسيط المختلف
- حذاء جديد بكعب عال
- ربت كتف الزوج أو يده في مكان عام دون أن يلحظ أحد
- تقديم نوع من الحلوى يحبه الزوج
- فجأة ...ارتداء قميص خفيف بسبب حرارة الصيف...الخ
المهم في هذه الحركات أن تتسم بروح الدعابة والخفه.
وفي الزواج السعيد ليست هناك أية محاذير تمنع الزوجة من أن تكون هي البادئة- أي أن المبادرة يمكن أن تكون من جانب المرأة. ويقول العلماء أن الرجال في أعماقهم يحبون أن تكون المرأة جريئة وأقرب الى العدوانية! لكن هناك شرط ينبغي للمرأة أن تتبعه وهو ابداء الاهتمام بالرجل دون تهديد وهذا لايعني أن تتصرف المرأة كالرجل، وإنما يعني أن تتبع الطريقة التي تجعل الرجل يشعر أنه مرغوب من المرأة.
2 – التحدث بطريقة جذابة مغرية:المرأة الواثقة من نفسها جنسياً تثير الرجل. إلا أن هناك بعض التوصيات التي ينبغي العمل بها. حقيقي أن الرجل يحب المرأة التي تكلمه كلاماً جنسياً أثناء المعاشرة .لكن يجب أن يتفق الكلام مع الموقف الحميم ولايفسره الرجل على أنه مبالغه أو عملية "ضحك على الذقون". فتكرار القول بأن عضوه كبير أمر لامعنى له لأن الرجل يعرف نفسه. وإذا كانت حقيقه فإنها تبدو وكأنه يشاهد فيلماً جنسياً سيئاً. كما ينبغي على الزوجه أن تكون محددة العبارة. فمثلاً يمكنها ابلاغ الرجل بالطريقة التي تحب أن يلمسها بها أثناء الجماع، وعليها أن توجه وتوضح له كيف يفعل ذلك . كما يمكنها أن تقول له أنها تفكر في طريقه جديدة لممارسة الحب- وتسأله قائلة: "أتحب أن أريك؟"، أو تبين له ما تحب فيه وفي طريقته واسلوبه في ممارسة الحب.
ومن المستحسن عدم استخدام اسماء الأعضاء بطريقه فجه وإنما يمكن اعطاؤها أسماء رمزية ومدلولات مستترة لكنها موحية.
3 – سحر الملابس الداخلية:
الرجل يتأشر بالنظر والمشاهدة أكثر من المرأة. والمرأة تتأثر باللمس أكثر من الرجل. وبالامكان استغلال هذا الفارق الملموس في عملية الاستثارة.
ان على الزوجه أن تعرف بأن لملابسها الداخلية تأثيراً كبيراً على الرجل. فالسراويل القصيرة والصدريات (السوتيانات) الرقيقة وقمصان النوم الشفافة الهفهافة تثير الرجل. ويمكن للمرأة تجربة ذلك مع زوجها.
4 – الحصول على المعرفة اللازمه:ان ممارسة الحب بين الرجل والمرأة تحتاج الى وعي وفهم كبيرين. وهناك شركة أميريكية متخصصة في تقديم النصائح والارشادات للزوجات الراغبات في رفع مستوى أدائهن في المعاشرة. وتهتم هذه الشركة بتقديم التعليمات المفيدة في كيفية استثارة الرجل يدوياً وشفهياً.
وأول درس تتلقاه النساء بهذا الشأن هو كيفية استثارة الرجل بلمس عضوه الذكري بطريقة صحيحة. فينبغي –على سبيل المثال- استعمال دهان مرطب ذي قاعدة مائيه لأن هذه الطريقة ممتعه ومريحة. ومعظم الاناث يداعبن الذكري بتدليكه والبهام لأعلى ، إلا أن الطريقة الصحيحة هي أن يداعبنه ويدلكنه واصبع الابهام لأسفل والتدليك لأعلى، فإذا وصلت يد المرأة الى رأس القضيب فإن عليها أن تقلب يدها لاستكمال التدليك لأسفل. وبعد ذلك يمكن للمرأة أن تستخدم يدها الأخرى. واستخدام اللسان مسأله حيوية ولا يكفي الفم وحده. فقد ثبت أن تحريك اللسان يعطي الرجل احساساً مثيراً ذا طابع مختلف عن استخدام الفم فقط (يصل به الى درجة الصراخ بسبب النشوة وليس بسبب الألم فلاداعي للخوف)
واذا تدربت المرأة فانها يمكن أن تثير الرجل استثارة نارية. والمهم هنا هو تجربة مختلف الحركات والوسائل والتعرف على ما يحبه(فيما يتعلق بالضغط والاحتكاك والسرعة خاااااصة)
5- مداعبة أجزاء اخرى من الجسم:احدى السيدات وجهت على استحياء سؤالاً حول كيفية لمس الخصيتين. وقالت انها عجبت من زوجها وهو يطلب منها مداعبة خصيتيه، وهي تخشى أن تؤذيه ان هي اتيعت طريقة غير صحيحة.
حقيقي أن الخصيتين حساستان. وهذا التردد في مداعبتهما من جانب المرأة أمر شائع لدى كثير من النساء. إلا أن الحقيقة الأكيدة هي أن الرجل يحب من المرأة مداعبة خصيتيه أيضاً كما تداعب عضوه الذكري. وأفضل طريقة لذلك هي مداعبة وربت كيس الصفن (الذي يحوي الخصيتين) بخفه دون الضغط عليهما. ورد فعل الرجل سيوضح مدى استجابته. فاذا ارتاح لذلك فإنه يمكن للمرأة الانتقال الى المراحل التالية التي يتمثل في استخدام الابهام في الضغط قليلاً على الجزء الواقع خلف الخصيتين. ويقول الخبراء ان تدليك هذا الجزء من الجسم يحفز البروستاتا مما يعطي الذكر احساساً قوياً بالنشوة أثناء القذف. ولزيادة درجة اللذة عند القذف يمكن للأنثى أن تمسك الجزء العلوي من كيس الصفن( زليس الخصيتين نفسيهما) باصبعيها السبابة والإبهام على هيئة حلقة والضغط بهما قليلاً لأسفا.
6 – اعطي زوجك فرصة للمشاهدة:فيما يتعلق بالجنس نجد الرجل يجد متعه كبيرة في المشاهدة. لهذا يحب الزوج ازاحة شعر زوجته الى الخلف ليشاهدها أثناء ممارسة الحب. وعلى الزوجه أن تترك المصابيح مضاءة أثناء المعاشرة حتى يستثار الزوج أكثر وهو يشاهد كل شيء أمامه. وننصح الزوجات بممارسة الحب بأوضاع مختلفه وفي أماكن متغيرة. وهذا التغير غير المعتاد أو غير المتوقع يسهم مساهمة فعالة وقوية في اثارة الرجل.
7 – تدليل الرجل في حالة القصور:الزواج ليس ضماناً بأن الجنس سيصبح عملية قريبة المنال سهلة الأداء ومريحة جداً بالنسبة للرجال. ويقول علماءالنفس وأخصائيو الأمراض العصبية أن الرال يصابون أحياناً بقصور في الأداء ويضعف لديهم الدافع الجنسي بسبب القلق والتوتر. وقد يعانون من القذف السريع و القصور الجنسي.
ان القول بأن الرجل قادر على الانتصاب والممارسة الجنسية في أي وقت قول خاطئ. فالانتصاب لايأتي بالرغبة، كما أن الدافع الجنسي يضعف مع التقدم في السن. ويمكن القول بأن الرجال عداؤون للمسافات القصيرة والنساء عداءات للمسافات الطويلة.
لهذا ينبغي على الزوجة ألا تتوقع من زوجها النشط أن يظل كذلك في جميع الأوقات والأحوال. وعليها أن تظل مستعدة لبعض حالات القصور والخمول والسلبية. ومن الأفضل أن تطلب الزوجة من زوجها أن يهدأ وينال قسطاً من الراحة والاسترخاء و بعد زوال التعب والتوتر يعود الرجل الى حالته الطبيعية ويسترد نشاطه الجنسي.

أحلى خمس وضعيات للتفريش

أحلى خمس وضعيات للتفريش


التفريش

هو حك البظر والأشفار والسطح الخارجي للمهبل بالقضيب استجلاباً لشهوة الطرفين بغير الإدخال.وحك القضيب بين فلقتي المؤخرة أو بين النهدين استجلاباً لشهوة الرجل في الغالب.
أنواع التفريش :-
تفريش الفرج
تفريش المؤخرة
تفريش النهدين
أهميته ودواعيه :
للتفريش أهمية كبيرة ،ودواعٍ عدة ، لعلي أذكر منها..
1- التنويع والتجديد في الحياة الجنسية الزوجية.
فقد يمل الزوجان من الجماع و الإدخال في كل مرة حتى لو تعددت طرقه وأساليبه ويجدان فيه متنفساً ممتعا.
2- علاج لمن تعاني من البرود الجنسي أو تأخر النشوة. وذلك بممارسته قبل الجماع حتى تشتد شهوتها.
3- علاج لمن تمادت في استخدام العادة السرية .
ولم يعد بإمكانها الوصول للنشوة بالإدخال الطبيعي،وذلك لأن الإنعاض أصبح لديها بظرياً ، واستشارتها تركزت في الأجزاء الخارجية أكبر.
4 – مخرج طوارئ حال دورة المرأة الشهرية.
سواء بين الفلقتين والنهدين حال غزير الدم وكثرته ، أو بين الأشفار عند توقف الدم وتأخر القصة البيضاء ( علامة الطهر).
5- حل لمن تعاني بعض المشاكل الداخلية المهبلية.
فمن تعاني بعض الجروح الداخلية أو الالتهابات ، فيساعدها وزوجها ممارسة التفريش الخارجي للمتعة والوصول إلى النشوة.
6- نوع من المداعبات المهيجة للطرفين.
فمما لا شك فيه ، أن التفريش مهيج لكلا الطرفين على حد سواء ، خصوصاُ إذا ارتبط بخيال العذرية

أصول المعاشرة الزوجية

أصول المعاشرة الزوجية




امرأة سألت الشيخ : وقالت :
يا شيخ قبل زواجي كنتُ فتاةً صوّامة قوّامة ..أجدُ لذةً للقرآن عجيبة .. والأن فقدتُ حلاوة الطاعات .. !!
الشيخ : طيب ..ما أخبارُ اهتمامك بزوجك ؟ !
يا شيخ أنا أسألك عن القرآن والصوم والصلاة وحلاوة الطاعة .. وانت تسألني عن زوجي ؟!
نعم يا أختي .. لماذا لا تَجدُ بعض النساء حلاوة الإيمان ولذَّة الطاعة وأثر العبادة ؟..
* قال صلى الله عليه وسلّم : ( ولا تَجدُ المرأة حلاوة الإيمان حتَّى تؤدِّي حقَّ زوجها ) صحيح الترغيب 1939.
وما هي بعض حقوقه؟
• قالت إمراة سعيد بن المسيب رحمة الله عليهما :
( ما كنَّا نُكلِّم أزواجَنَا إلَّا كما تُكلِّمون أمراءَكم ) حلية اﻷولياء 168/5.
👈 إنَّها الهيبة والمكانة العالية في قلب الزوجة لزوجها .
• قال صلى الله عليه وسلم لصحابية أذاتَ بَعْلٍ ؟
قالت نعم : قال كيف أنتِ له؟
قالت : لا آلوه "أي" ( لا أقصِّر في طاعته ) ..
فقال : ( فانظري أين أنت منه إنَّما هو جنَّتُك ونارُك ) صحيح الترغيب 1933.
• قال ابن عباس رضي الله عنهما ترجمان القرآن عند قول الله : ( فالصالحات قانتات حافظات للغيب...) .
• قانتات :
طائعات ﻷزواجهن، ولم يقل طائعات !! فالقنوت شدة الطاعة وكمالها !! كيف تعرف الزوجة أنَّها
صالحة وطائعة ؟
إن نظر إليها سرَّتْه ..
وإنْ أمرها أطاعتْه ..
وَإِنْ أقسم أبرَّتْه ..
وَإِنْ غابَ عنها حفظتْه في نفسها وماله ..
• إِنْ غابَ عن عينها علمت ما يغضبه؛ فانتهت عنه :
- ولا تصرفات لا يرضاها .
- ولا أقلَّ ولا أكْثرَ ممِّا لا يريده ..
• قال صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: ( ألا أخبركم بنسائكم في الجنة ؟ الودود الولود إذا غَضِبتْ أو أسيء إليها أو غضب زوجها قالت: هذه يدي في يدك لا أكتحلُ بِغمْضٍ حتى ترضى ) صحيح الترغيب 1941.
• الصالحة تتذكَّر قول رسولها عليه الصلاة والسلام إذ يقول ( لا يَنظر الله إلى امرأة لا تشكر لزوجها ) صحيح برقم (581/1) .
• الصالحة لا يَغيبُ عن بالها ...
• قوله صلى الله عليه وسلم : ( لو كنتُ أمرتُ أحداً أنْ يسجد ﻷحد ﻷمرتُ المرأةَ أنْ تسجدَ لزوجها ) صحيح الترغيب .
• فشرط قبول عملها رضَى زوجها .
• قال صلَّى الله عليهِ وسلَّم َ: ( ولا تؤدِّي المرأة حق الله عزوجل حتى تؤدِّي حق زوجها كله ) صحيح في الترغيب 1943.
• وقال صلى الله عليه وسلم محذِّراً لها :
( إثنان لا تجاوز صلاتهما رؤسهما، عبد آبق من مواليه حتى يرجع، وامرأة عصتْ زوجها حتى ترجع ) صحيح الترغيب (1948..
نسأل الله تعالى أن يحفظ أخواتنا وبناتنا ونساء المسلمين ويحصنهن بالستر..



صورة

دعاء من القلب

دعاء من القلب


اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت ويا كاسي العظام لحما بعد الموت ويا من اجاب نوح حين ناداه وكشف الضر عن ايوب في بلواه وسمع يعقوب في شكواه ورد إليه يوسف وأخاه وبرحمته ارتد بصيرا واعاد النور الى عيناه وليس بعزيز عليك وليس بعسير عليك ان ترزقني (سمي حاجتك) سبحانك لا اله الا انت يا ذا الجلال والاكرام يارب يا رب يا رب يامن نجيت محمد صلى الله عليه واله وسلم حين نسجت على الغار خيوط العنكبوت وأمنت يونس في بطن الحوت وحفظت موسى في اليم والتابوت ليس بعسير عليك ان ترزقني (سمي حاجتك) سبحانك لا اله الا انت يا ذا الجلال والاكرام يارب يارب يارب ياخالق السماوات والارض والليل والنهار والشمس والقمر والنجوم والكواكب والشجر والدواب والماء والتراب وكل شئ وعلمت الانسان مالم يعلم ورفعت السماوات بغير عمد نراه ليس بعسير عليك وليس بعزيز عليك ان ترزقني (سمي حاجتك ) سبحانك لا اله الا انت ياذا الجلال والاكرام يارب يارب يا رب اللهم اني عبدك الذليل الفقير المسكين سجدت لوجهك العظيم ابتهالا وتضرعا ورجاء وضعفي وعجزي وقلة حيلتي وهواني على الناس ويقينا واعترافا وتصديقا بأنك انت الله وحدك لا شريك لك لك الملك ولك الحمد بيدك الخير كله وانت على كل شئ قدير اللهم اني اسئلك بأنك انت الله الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد ولم يتخذ صاحبة ولا ولد واسألك اللهم باسمك الاعظم الذي اذا سئلت به اعطيت وأذا دعيت به اجبت واذا استرحمت به رحمت واذا استفرجت به فرجت يا ارحم الراحمين يا مالك يوم الدين اياك نعبد واياك نستعين ارزقني (سمي حاجتك) سبحانك لا اله الا انت يا ذا الجلال والاكرام اللهم يا ذا العزة والجبروت يا مالك الملك والملكوت اسالك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك او استاثرت به في علم الغيب عندك او علمته احد من خلقك ان ترزقني (سمي حاجتك ) سبحانك لا اله الا انت يا ذا الجلال والاكرام يارب يارب يا رب يا مالك الملك يا مالك الملك يا من تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء بغير حساب ليس بعسير عليك وليس بعزيز عليك ان (سمي حاجتك) سبحانك لا اله الا انت يا ذا الجلال اللهم انك قلت وقولك الحق ادعوني استجب لكم اللهم انا دعوناك كما امرتنا فاستجب لنا كما وعدتنا يا اكرم من سئل ويا أجود من اعطى وحسبنا الله ونعم الوكيل ،،
الرجاء قراءة سورة الفاتحة 3 مرات بنية قضاء الحاجة ..


ما هي فوائد التمر – فوائد التمر للحامل

ما هي فوائد التمر – فوائد التمر للحامل





التمر :
التمر يعتبر من الاغذية المتكاملة والمفيدة لجميع افراد الاسرة والغنية بالعناصر الغذائية ، ويحتوي التمر على الالياف والسكريات والبروتينات وحمض الفوليك وهورمون البيتوسين وفيتامين ا ، ب1 ، ب2 ، والاملاح المعدنية مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والمنجنيز والحديد والزنك والنحاس والكوبالت والبورون والفلور المانع من تسوس الاسنان ، والسيلينيوم المضاد للسرطان .
فوائد التمر
فوائد التمر للحامل :
التمر غذاء مهم للحامل ولا يحمل اي اضرار للحامل ، وهو مخفض لمستوى ضغط الدم لدى الحوامل ، ومانع من حدوث النزيف لدى الحامل ، ويقوي جهاز المناعة في جسمها ، وهو يساعد على تسهيل الولادة كونه مقوي وقابض لعضلات الرحم ، وهو ملين للمعدة والقولون ، ومقوي للعضلات والاعصاب ، ومانع من الاصابة بقر الدم عند الحامل والجنين .
فوائد التمر وخواصه الطبية :
مساعد على انقاص الوزن .
مانع من الاصابة بفقر الدم .
مهديء للاعصاب .
واقي من مرض السرطان .
منظف للامعاء والقولون .
منظم لمستوى السكر في الدم .
فاتح للشهية .
مساعد على الهضم .
مساعد في عملية الولادة .
مضاد للحساسية .
امراض القلب .
الامراض التي يعالجها التمر :
التهاب الامعاء .
ارتفاع درجة الحرارة .
التهاب الاعصاب .
امراض المثانة .
اليرقان .
امراض المعدة .
ضغط الدم المرتفع .
الامساك .
جفاف الجلد .
تسوس الاسنان .
الفشل الكلوي .
امراض الكبد .
التهاب المرارة .
البواسير .
الاسهال لدى الاطفال .
التسمم من الكحول والمعادن الثقيلة .
التهاب الحنجرة .
الزكام والرشح .


صورة

فوائد قشر الرمان الطبية واضراره للمرأة والرجل

فوائد قشر الرمان الطبية واضراره للمرأة والرجل





يحتوي قشر الرمان على نسبة عالية من مضادات الاكسدة مثل الفلافونيد وحمض الفينول ، وفيتامين ج ، ومواد قابضة ، ويستخدم قشر الرمان لصناعة معاجين ومساحيق الاسنان وفي دباغة الجلود .
فوائد قشر الرمان
الخواص الطبية لقشر الرمان :
طارد للسموم من الجسم .
مانع للسكتة الدماغية .
حامي من سرطان الجلد .
مرطب ومجدد لخلايا الجلد .
طارد للديدان المعوية .
قاتل للدودة الشريطية والدودة الوحيدة .
مساعد على نمو خلايا الجلد .
محافظ على نضارة البشرة .
مقوي ومحافظ على اللثة ، بالمضمضة بمطحون قشر الرمان مع الماء .
مرمم للاسنان والعظام والغضاريف .
مثبت للون الشعر ، باضافته الى الحناء .
مانع لتساقط الشعر والاصابة بالصلع .
مساعد على نمو الشعر .
مقوي لبصيلات الشعر .
مؤخر لاعراض الشيخوخة .
مضيق للمهبل ، بدش مهبلي بمطحون قشر الرمان مع الماء .
منعم ومبيض للبشرة .
مبيض للاسنان ، بمطحون قشر الرمان ومطحون الفحم النباتي والملح .
مخلص من دهون البطن .
الامراض التي يعالجها قشر الرمان :
امراض الكبد ، بمطحون شرش اللبن مع مطحون قشر الرمان .
امراض القلب .
التهابات الجلد .
قشرة الرأس .
التعرق الزائد .
تساقط الشعر .
السمنة وزيادة الوزن .
قروح اللسان واللثة والفم .
آلام المعدة ، بملعقة صغيرة من مطحون قشر الرمان الجاف مع اللبن الزبادي على الريق وقبل النوم .
التهاب ودوالي المريء .
تجاعيد الوجه .
سيلان اللعاب .
الدودة الوحيدة ، بمغلي قشور الرمان .
قرحة الاثنى عشر .
شروخ الشرج .
اكزيما الجلد .
البلغم ، بشرب مغلي قشر الرمان .
السعال ، بمطحون قشر الرمان الجاف مع الملح الصخري ، او قشر الرمان الجاف مع الزنجبيل والحبق .
الدودة الشريطية والديدان المعوية بمنقوع قشر الرمان .
الاسنان المخلخلة .
الحمى الشديدة .
الجروح وخاصة جروح مرض السكر .
نزيف الانف .
التهاب الحلق ، بالغرغرة بمطحون قشر الرمان مع الماء .
التهاب اللوزتين .
رائحة الفم الكريهه ، بالتنظيف بمطحون قشر الرمان مع الماء .
الاسهال ، بشرب مغلي قشر الرمان .
قرحة الامعاء .
نزيف الدورة الشهرية ، بملعقة صغيرة من مطحون قشر الرمان يوميا .
الدوسنتاريا ، بشرب مغلي قشر الرمان .
الالتهابات .
كثرة التبول ، بشرب مطحون قشر الرمان مع الماء .
البواسير ، بشرب مسحوق قشر الرمان ، والاستنجاء بمغلي قشر الرمان .
الجدري ، بالدهان بمحروق القشور مع العسل .
اضرار قشر الرمان :
يجب الحذر من تناول الجذور والسيقان لاحتوائها على مواد سامة .
يجب عدم الاكثار من تناول قشر الرمان والالتزام بالجرعات العادية .
قد يسبب تناول قشر الرمان ظهور الحساسية عند البعض كسيلان الانف والحكة وصعوبة التنفس والتورم وهنا يجب التوقف عن تناوله .
يمنع تناوله للحوامل والمرضعات والاطفال دون سن الثانية .


صورة

الخميس، 20 يوليو 2017

زوجته أقل جمالاً من الأخريات

زوجته أقل جمالاً من الأخريات

قصة وحكمة رائعة
ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺃﻗﻞ ﺟﻤﺎﻻ ﻣﻦ ﺍﻷﺧﺮﻳﺎﺕ ...؟
ﺫﻫﺐ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﺩﻳﻦ ﻣﺸﻬﻮﺭ ﺑﺎﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﻳﺸﺘﻜﻲ ﻭﻳﻘﻮﻝ :
ﺣﻴﻦ ﺃﻋﺠﺒﺖ ﺑﺰﻭﺟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﻧﻈﺮﻱ ﻛﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﺨﻠﻖ ﻣﺜﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ .. ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺧﻄﺒﺘﻬﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺍﺕ ﻣﺜﻠﻬﺎ .. ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺰﻭﺟﺘﻬﺎ .. ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺍﺕ ﺃﺟﻤﻞ ﻣﻨﻬﺎ
ﻓﻠﻤﺎ ﻣﻀﺖ ﺑﻀﻌﺔ ﺃﻋﻮﺍﻡ ﻋﻠﻰ ﺯﻭﺍﺟﻨﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﻥ ﻛﻞُّ ﺍﻟﻨَﺴَﺎﺀِ ﺃﺣْﻠَﻰ ﻣِﻦْ ﺯَﻭﺟَﺘِﻲ ...!!!
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ : ﺃﺃﺧﺒﺮُﻙ ﺑﻤﺎ ﻫﻮ ﺃﺩﻫﻰ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﺃﻣﺮّ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ : ﻧﻌﻢ
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ : ﻟﻮ ﺃﻧﻚ ﺗﺰﻭﺟﺖ ﻛﻞ ﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ لرﺃﻳﺖَ ﺍﻟﻜﻼﺏ ﺍﻟﻀﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ﺃﺟﻤﻞ ﻣﻦ ﻛﻞّ ﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ : ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﻘﻮﻝ ﺫﻟﻚ ..؟
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ : ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻓﻲ ﺯﻭﺟﺘﻚ
ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺃﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺃﻭﺗﻲ ﻗﻠﺒﺎً ﻃﻤّﺎﻋﺎً ﻭﺑﺼﺮﺍً ﺯﺍﺋﻐﺎً ﻭﺧﻼ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻤﻸ ﻋﻴﻨﻪ ﺇﻻ ﺗﺮﺍﺏ ﻣﻘﺒﺮﺗﻪ
ﻳﺎ ﺭﺟﻞ ﻣﺸﻜﻠﺘﻚ ﻫﻲ ﺃﻧﻚ ﻻ ﺗﻐﺾّ ﺑﺼﺮﻙ ﻋﻤﺎ ﺣﺮّﻡ ﺍﻟﻠﻪ
ﺃﺗﺮﻳﺪ ﺷﻴﺌﺎً ﺗُﻌﻴﺪ ﺑﻪ ﺍﻣﺮﺃﺗَﻚ ﺇﻟﻰ ﺳﺎﻟﻒ ﻋﻬﺪﻫﺎ ﺃﺟﻤﻞ ﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ...؟؟
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ : ﻧﻌﻢ
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ : ﺍﻏﻀﺾ ﺑﺼﺮﻙ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻗُﻞْ ﻟِﻠْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَﻳَﻐُﻀُّﻮﺍ ﻣِﻦْ ﺃَﺑْﺼَﺎﺭِﻫِﻢْ ﻭَﻳَﺤْﻔَﻈُﻮﺍ ﻓُﺮُﻭﺟَﻬُﻢ ﺫَٰﻟِﻚَ
ﺃَﺯْﻛَﻰٰ ﻟَﻬُﻢْ ۗ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺧَﺒِﻴﺮٌ ﺑِﻤَﺎ ﻳَﺼْﻨَﻌُﻮﻥ )َ .
ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻳﺪﻳﻚ ﺳﺘﺮﺍﻩ ﺍﻷﺟﻤﻞ ﻭ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻣﻬﻤﺎ ﻓﻌﻠﺖ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺤﺼﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﻴﺼﺒﺢ ﻋﺎﺩﻳﺎ ﻓﻲﻋﻴﻨﻚ
ﻓﺎﺭﺽَ ﺑﻤﺎ ﻟﺪﻳﻚ ﻭ ﻻ ﺗﻜﻦ ﺃﻧﺎﻧﻴﺎ ﻷﻧﻚ ﺳﺘﺒﻘﻰ ﺗﻠﻬﺚ ﻭﺭﺍﺀ ﺟﻤﺎﻝ ﻭ ﻣﺘﺎﻉ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﺴﺠّﻰ ﻓﻲ ﻗﺒﺮﻙ
ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺃﺟﻤﻞ ﻭ ﺃﺭﻭﻉ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻫﺬﺍ : ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ .. ﺗﻠﻚ ﻟﺬﺓ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻬﺎ ﺍﻻ ﻣﻦ ﻋﺎﺵ ﻷﺟﻠﻬﺎ
ﻭﻻ ﺗﻨﺲَ ﺃﻥ ﺗﺪﻋﻮَ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﻤﻞ ﺯﻭﺟﺘﻚ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻓﻲ ﻋﻴﻨﻴﻚ ﻭﺃﻥ ﻳﺮﺯﻗﻚ ﺣﺒﻬﺎ ...!!!

صورة

قصة الإمام أبو حنيفة يرحمة الله

قصة الإمام أبو حنيفة يرحمة الله



قصة الإمام أبو حنيفة يرحمة الله

من كتاب البدايه والنهاية.للحافظ ابن كثير رحمة الله عليه

هو النعمان بن ثابت بن المَرْزُبان، وكنيته أبو حنيفة، من أبناء فارس الأحرار، ينتسب إلى أسرة شريفة في قومه، أصله من كابل (عاصمة أفغانستان اليوم)، أسلم جَدُّه المرزُبان أيام عمر رضي الله عنه، وتحوَّل إلى الكوفة، واتخذها سكنًا.
أبو حنيفة مولده ونشأته

وُلِد أبو حنيفة رحمه الله بالكوفة سنة ثمانين من الهجرة على القول الراجح (699م). ونشأ رحمه الله بالكوفة في أسرة مسلمة صالحة غنية كريمة، ويبدو أنه كان وحيد أبويه، وكان أبوه يبيع الأثواب في دكان له بالكوفة، ولقد خَلَف أبو حنيفة أباه بعد ذلك فيه. حفظ أبو حنيفة القرآن الكريم في صغره، شأنه شأن أمثاله من ذوي النباهة والصلاح. وحين بلغ السادسة عشرة من عمره خرج به أبوه لأداء فريضة الحج وزياة النبي صلى الله عليه وسلم ومسجده.

وكان أول ما اتجه إليه أبو حنيفة من العلوم علم أصول الدين ومناقشة أهل الإلحاد والضلال، ولقد دخل البصرة أكثر من سبع وعشرين مرة، يناقش تارةً ويجادل ويرد الشبهات عن الشريعة تارة أخرى، وكان يدفع عن الشريعة ما يريد أهل الضلال أن يلصقوه بها، فناقش جهم بن صفوان حتى أسكته، وجادل الملاحدة حتى أقرَّهم على الشريعة، كما ناظر المعتزلة والخوارج فألزمهم الحجة، وجادل غلاة الشيعة فأقنعهم.

مضى الإمام أبو حنيفة رحمه الله في هذه السبيل من علم الكلام وأصول الدين، ومجادلة الزائغين وأهل الضلال، حتى أصبح عَلَمًا يُشار إليه بالبنان، وهو ما يزال في العشرين من عمره، وقد اتخذ حلقة خاصة في مسجد الكوفة، يجلس إليه فيها طلاب هذا النوع من العلوم. ثم توجَّه أبو حنيفه رحمه الله إلى علم الفقه، وتفقَّه على حمَّاد بن أبي سليمان، حتى صار مقرَّبًا عنده؛ قال حماد: "لا يجلس في صدر الحلقة بحذائي غير أبي حنيفة".
ملامح من شخصية أبي حنيفة وأخلاقه
ورعه وعلمه:

كان زاهدًا ورعًا، أراده يزيد بن هبيرة أمير العراق أيام مروان بن محمد أن يلي القضاء فأَبَى، وأراده بعد ذلك المنصور العباسي على القضاء فامتنع، وقال: "لن أصلح للقضاء". فحلف عليه المنصور ليفعلَنَّ، فحلف أبو حنيفة أنه لن يفعل؛ فحبسه المنصور.

قال ابن المبارك: قلتُ لسفيان الثوري: ما أبعد أبا حنيفة عن الغيبة، ما سمعتُه يغتاب عدوًّا له. قال: والله هو أعقل من أن يُسلِّط على حسناته ما يذهب بها.

وكان واسع العلم في كل العلوم الإسلامية، وهو الذي تجرَّد لفرض المسائل وتقدير وقوعها وفرض أحكامها بالقياس، وفرَّع للفقه فروعًا زاد في فروعه، وقد تبع أبا حنيفة جُلُّ الفقهاء بعده، ففرضوا المسائل وقدروا وقوعها ثم بيَّنوا أحكامها.
عبادة أبي حنيفة لله تعالى:

كان أبو حنيفة يختم القرآن في كل يوم، ثم حين اشتغل بالأصول والاستنباط واجتمع حوله الأصحاب أخذ يختمه في ثلاثٍ في الوتر. وصلى أبو حنيفة ثلاثين سنة صلاة الفجر بوضوء العتمة، وحجَّ خمسًا وخمسين حجة.

قال مِسْعَر بن كِدَام: "رأيتُ الإمام يصلي الغداة ثم يجلس للعلم إلى أن يصلي الظهر، ثم يجلس إلى العصر ثم إلى قريب المغرب ثم إلى العشاء، فقلتُ في نفسي: متى يتفرغ للعبادة؟ فلما هدأ الناس خرج إلى المسجد - وكان بيته بجوار المسجد الذي يؤم فيه حِسْبة لله تعالى - فانتصب للصلاة إلى الفجر، ثم دخل فلبس ثيابه - وكانت له ثياب خاصة يلبسها لقيام الليل - وخرج إلى صلاة الصبح ففعل كما فعل، ثم تعاهدته على هذه الحالة فما رأيته مفطرًا، ولا بالليل نائمًا".
شيوخ أبو حنيفة

بلغ عدد شيوخ أبي حنيفة رحمه الله أربعة آلاف شيخ، فيهم سبعة من الصحابة، وثلاثة وتسعون من التابعين، والباقي من أتباعهم، ولا غرابة في هذا ولا عجب، فقد عاش رحمه الله تعالى سبعين سنة، وحج خمسًا وخمسين مرة، وموسم الحج يجمع علماء العالم الإسلامي في الحرمين الشريفين. قال الإمام أبو حفص الكبير بعد أن ذكر عدد شيوخ الإمام رحمه الله: "وقد صنَّف في ذلك جماعة من العلماء، ورتبوهم على ترتيب حروف المعجم".

وأستاذ الإمام أبي حنيفة هو حماد بن أبي سليمان، وهو تابعيٌّ كوفي ثقة، روى عنه أبو حنيفة رحمه الله ألفي حديث من أحاديث الأحكام، وأكثر من ثلث أحاديث الإمام في مسنده الذي جمعه الحَصْكَفي، هي برواية الإمام عنه، عن إبراهيم بن أبي موسى الأشعري، عن الأسود، عن عائشة رضي الله عنهم.

ومن شيوخه رحمه الله أيضًا: إبراهيم بن محمد المنتشر الكوفي، وإبراهيم بن يزيد النخعي الكوفي، وأيوب السختياني البصري، والحارث بن عبد الرحمن الهمذاني الكوفي، وربيعة بن عبد الرحمن المدني المعروف بربيعة الرأي، وسالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) أحد الفقهاء السبعة، وسعيد بن مسروق والد سفيان الثوري، وسليمان بن يسار الهلالي المدني، وعاصم بن كليب بن شهاب الكوفي، وغيرهم الكثير.
تلامذة أبي حنيفة

روى عنه جماعة، منهم: ابنه حماد، وإبراهيم بن طهمان، وإسحاق بن يوسف الأزرق، وأسد بن عمرو القاضي، والحسن بن زياد اللؤلئِيُّ، وحمزة الزيات، وداود الطائي، وزفر، وعبد الرزاق، وأبو نعيم، ومحمد بن الحسن الشيباني، وهشيم، ووكيع، وأبو يوسف القاضي، وغيرهم كثير.
منهج الإمام أبي حنيفة في البحث

ابتكر الإمام أبو حنيفة رحمه الله نموذجًا منهجيًّا في تقرير مسائل الاجتهاد، وذلك عن طريق عرض المسألة على تلاميذ العلماء في حلقة الدرس ليدلي كلٌّ بدلوه، ويذكر ما يرى لرأيه من حجة، ثم يعقِّب هو على آرائهم بما يدفعها بالنقل أو الرأي، ويصوِّب صواب أهل الصواب، ويؤيده بما عنده من أدلةٍ، ولربما تقضَّت أيام حتى يتم تقرير تلك المسألة. وهذه هي الدراسة المنهجية الحرة الشريفة التي يظهر فيها احترام الآراء، ويشتغل فيها عقل الحاضرين من التلامذة، كما يظهر علم الأستاذ وفضله، فإذا تقررت مسألة من مسائل الفقه على تلك الطريقة، كان من العسير نقدها فضلاً عن نقضها.

قال المُوفَّق المكي: "وضع أبو حنيفة رحمه الله مذهبه شورى بينهم، لم يستبد فيه بنفسه دونهم اجتهادًا منه في الدين، ومبالغة في النصيحة لله ولرسوله والمؤمنين، فكان يلقي مسألة مسألة، يقلِّبها ويسمع ما عندهم ويقول ما عنده، وربما ناظرهم شهرًا أو أكثر من ذلك، حتى يستقر أحد الأقوال فيها، ثم يثبتها القاضي أبو يوسف في الأصول، حتى أثبت الأصول كلها. وإذا أُشكلت عليه مسألة قال لأصحابه: ما هذا إلا لذنب أذنبته. ويستغفر، وربما قام وصلَّى، فتنكشف له المسألة، ويقول: رجوتُ أنه تيب عليَّ".
آراء العلماء في أبي حنيفة

قال وكيع بن الجرَّاح شيخ الشافعي: "كان أبو حنيفة عظيم الأمانة، وكان يُؤثِر الله على كل شيءٍ، ولو أخذته السيوف في الله تعالى لاحتملها". وقال الإمام الشافعي: "ما طلب أحد الفقه إلا كان عيالاً على أبي حنيفة، وما قامت النساء على رجلٍ أعقل من أبي حنيفة".

وقال الإمام أحمد بن حنبل: "إن أبا حنيفة من العلم والورع والزهد وإيثار الآخرة بمحلٍّ لا يدركه أحد، ولقد ضُرب بالسياط لِيَلِيَ للمنصور فلم يفعل، فرحمة الله عليه ورضوانه". وقال الإمام أبو يوسف: "كانوا يقولون: أبو حنيفة زينَّه الله بالفقه، والعلم، والسخاء، والبذل، وأخلاق القرآن التي كانت فيه". وقال عنه الإمام سفيان الثوري: "ما مقلت عيناي مثل أبي حنيفة".
وفاة أبي حنيفة

تُوفِّي رحمه الله ببغداد سنة 150هـ/ 767م. يقول ابن كثير: "وصُلِّي عليه ببغداد ست مرات لكثرة الزحام، وقبره هناك رحمه الله".
المراجع

- أبو حنيفة النعمان إمام الأئمة الفقهاء، وهبي سليمان، دار القلم.
- البداية والنهاية، الحافظ ابن كثير.
صورة

قصة الصحابي الجليل جليبيب رضي الله عنه

قصة الصحابي الجليل جليبيب رضي الله عنه



كان رجل من أصحاب النبي صل الله عليه
 وسلم يقال له جُليبيب ، كان في وجهه دمامة
و كان فقيراً ويكثر الجلوس عند النبي صل الله عليه وسلم
 فقال له النبي صل الله عليه وسلم ذات يوم:
يا جُليبيب ألا تتزوج يا جُليبيب؟
 فقال : يا رسول الله ومن يزوجني يا رسول الله؟
فقال الرسول : أنا أزوجك يا جُليبيب.
فالتفت جُليبيب إلى الرسول فقال: إذاً تجدُني كاسداً يا رسول الله ..
فقال الرسول صل الله عليه وسلم: غير أنك عند الله لست بكاسد
 ثم لم يزل النبي صل الله عليه وسلم يتحيّن الفرص حتى يزوج جُليبيا
 فجاء في يوم من الايام رجلٌ من الأنصار قد توفي زوج ابنته
 فجاء الى النبي صل الله عليه وسلم يعرضها عليه ليتزوجها النبي صل الله عليه وسلم
 فقال له النبي : نعم ولكن لا أتزوجها أنا
فرد عليه الأب : لمن يا رسول الله
فقال صل الله عليه وسلم: أزوجها جُليبيبا
فقال ذلك الرجل: يا رسول الله تزوجها لجُليبيب ، يارسول الله إنتظر حتى أستأمر أمها
ثم مضى إلى أمها وقال لها
 أن النبي رسول الله صل الله عليه وسلم يخطب إليك ابنتك
 قالت : نعم ونعمين برسول الله صل الله عليه وسلم ومن يردّ النبي صل الله عليه وسلم ..
فقال لها : إنه ليس يريدها لنفسه
قالت : لمن ؟
 قال : يريدها لجُليبيب
قالت : لجُليبيب لا لعمر الله لا أزوِّج جُليبيب وقد منعناها فلاناً وفلانا
 فاغتمّ أبوها لذلك ثم قام ليأتي النبي صل الله عليه وسلم
 فصاحت الفتاة من خدرها وقالت لأبويها :
من خطبني إليكما؟؟ قال الأب : خطبك رسول الله صل الله عليه وسلم ..
قالت : أفتردَّان على رسول الله صل الله عليه وسلم أمره ،
 ادفعاني إلى رسول الله فإنه لن يُضَيِّعني
قال أبوها : نعم
ثم ذهب إلى النبي صل الله عليه وسلم وقال : يا رسول الله شأنك بها
فدعى النبي صل الله عليه وسلم جُليبيبا ثم زوّجه إياها
 ورفع النبي صل الله عليه وسلم كفيه الشريفتين وقال:
اللهم صُبَّ عليهما الخير صبّاً ولا تجعل عيشهما كَدَّاً كَدّاً
ثم لم يمضِ على زواجهما أيام
 حتى خرج النبي صل الله عليه وسلم مع أصحابه في غزوة
 وخرج معه جُليبيب فلما انتهى القتال
 اجتمع الناس و بدأوا يتفقدون بعضهم بعضاً
 فسألهم النبي صل الله عليه وسلم وقال:
هل تفقدون من أحد؟ 
قالوا : نعم يا رسول الله نفقد فلان وفلان كل واحد منهم
 إنما فقد تاجراً أو فقد ابن عمه أو أخاه
فقال صل الله عليه وسلم : نعم ومن تفقدون ؟
 قالوا : هؤلاء الذين فقدناهم يا رسول الله
فقال صل الله عليه وسلم: ولكنني أفقد جُليبيباً .. فقوموا نلتمس خبره
 ثم قاموا وبحثوا عنه في ساحة القتال وطلبوه مع القتلى
 ثم مشوا فوجدوه في مكان قريب إلى جنب سبعة من المشركين قد قتلهم ثم غلبته الجراح فمات .
فوقف النبي صل الله عليه وسلم على جسده المقطع ثم قال :
قتلتهم ثم قتلوك أنت مني وأنا منك ، أنت مني وأنا منك.
ثم تربَّع النبي صل الله عليه وسلم جالساً بجانب هذا الجسد
 ثم حمل هذا الجسد ووضعه على ساعديه صل الله عليه وسلم وأمرهم أن يحفروا له قبرا .
قال أنس : فمكثنا والله نحفر القبر وجُليبيب ماله فراش غير ساعد النبي صل الله عليه وسلم
قال أنس : فعدنا إلى المدينة وما كادت تنتهي عدتها حتى تسابق إليها الرجال يخطبونها

هشام بن العاص بن وائل

هشام بن العاص بن وائل
~~~~~~~~~~~~~

-- هل سمعت هذا الأسم من قبل....؟!
-- إنه هشام بن العاص شقيق عمرو بن العاص رضي الله عنهما
وكان أحدث سنا من عمرو . أسلم مبكرا في مقتبل الدعوة ولقي ألوان العذاب من أبيه العاص بن وائل وأخيه عمرو ؛ حتي تمكن من الفرار فهاجر إلي الحبشة في الهجرة الثانية وأقام في كنف النجاشي ؛ فلما بلغه هجرة رسول الله صلي الله عليه وسلم إلي يثرب عاد إلي مكة وألتقي بعمر بن الخطاب وعياش بن ربيعة رضي الله عنهما فتعاهد ثلاثتهم علي الهجرة سويا لكن العاص بن وائل أدرك إبنه فقيده وسجنه وظل يسومه العذاب وطال حبسه وعذابه لكنه نجح في الفرار بدينه حتي وصل إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم ولازمه في كل موطن ؛ فلما أشرق نور الإسلام في قلب أخيه عمرو أقبل عليه وتلازما في كل قتال .
فقد روي البخاري في التاريخ وابن سعد في الطبقات وأحمد في مسنده أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :
"إبنا العاص مؤمنان"
-- وفي يوم أجنادين رأي هشام بن العاص من المسلمين بعض الإنكسار فكشف عن رأسه وألقي خوزته وتقدم صفوف العدو وهو يقول : " يا معشر المسلمين إن هؤلاء القلقان لا صبر لهم علي السيف فأصنعوا كما أصنع "
وأظهر بطولة خارقة وهو يشق صفوفهم ويعمل السيف في رقابهم وهو ينادي : " يا معشر المسلمين إلي إلي ! أنا هشام بن العاص ؛ أمن الجنة تفرون ؟؟" وكر المسلمون علي الروم وصدقوا الحملة فإنهزم الروم وفروا من أمامهم فإندفع المسلمون يطلبونهم حتي إنتهوا إلي حفرة في الأرض لا يجوزها مسلم إلا قتل فهجم هشام بن العاص فقتل ووقع في هذه الحفرة فسدها بجسده فلما إنتهي المسلمون إليها هابوا أن يطئوا جسده بالخيل . ثم جاء أخوه عمرو بن العاص الذي قدم مراد الله علي عاطفته وقال : " أيها الناس إن الله قد إستشهده ورفع روحه إليه وإنما هي جثة فأوطئوه الخيل..!!'
فأوطأه عمرو ثم تبعه الناس حتي قطعوا جسده إربا ؛ فلما إنتهت المعركة ورجع المسلمون منتصرين إلي معسكرهم هم إليه عمرو راجعا فجعل يجمع لحمه وأعضاءه وعظامه في نطع فواراه . ولما بلغ عمر بن الخطاب رضي الله عنه أمره قال :
" رحمه الله فنعم العون للإسلام " .
---------------------------------------------
-- الإصابة لإبن حجر
-- أسد الغابة لإبن الأثير


صورة

تــعال وخــــذ وديـعتـك


( تــعال وخــــذ وديـعتـك )

* ﺟﺎﺀ ﺭﺟﻞ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ - ﺭﺿﻲ ﺍﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻌﻪ ﺍﺑﻨﻪ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﺮﻕ ﻣﺎﺑﻴﻦ ﺍﻻﺑﻦ ﻭﺃﺑﻴﻪ ، ﻓﺘﻌﺠﺐ ﻋﻤﺮﻗﺎﺋﻼ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻋﺠﺒﺎ ، ﻣﺎ ﺃﺷﺒﻪ ﺃﺣﺪ ﺃﺣﺪﺍ ﺃﻧﺖ ﻭﺍﺑﻨﻚ ﺇﻻ ﻛﻤﺎ ﺃﺷﺒﻪ ﺍﻟﻐﺮﺍﺏ ﺍﻟﻐﺮﺍﺏ ‏( ﻭﺍﻟﻌﺮﺏ ﺗﻀﺮﺏ ﻓﻲ ﺃﻣﺜﺎﻟﻬﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻐﺮﺍﺏ ﻛﺜﻴﺮﺍﻟﺸﺒﻪ ﺑﻘﺮﻳﻨﻪ ‏)
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻛﻴﻒ ﻭﻟﻮ ﻋﺮﻓﺖ ﺃﻥ ﺃﻣﻪ ﻭﻟﺪﺗﻪ ﻭﻫﻲ ﻣﻴﺘﻪ ؟؟
ﻓﻐﻴّﺮ ﻋﻤﺮ ﻣﻦ ﺟﻠﺴﺘﻪ ، ﻭﺑﺪّﻝ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﺘﻪ ، ﻭﻛﺎﻥ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﺍﺭﺿﺎﻩ ﻳﺤﺐ ﻏﺮﺍﺋﺐ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ، ﻗﺎﻝ : ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ، ﻗﺎﻝ : ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻛﺎﻧﺖ
ﺯﻭﺟﺘﻲ ﺃﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻐﻼﻡ ﺣﺎﻣﻼ ﺑﻪ ، ﻓﻌﺰﻣﺖُ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻓﻤﻨﻌﺘﻨﻲ ، ﻓﻠﻤﺎ ﻭﺻﻠﺖ ُ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺃﻟﺤﺖْ ﻋﻠﻲّ ﺃﻻ ﺍﺫﻫﺐ ، ﻗﺎﻟﺖ : ﻛﻴﻒ ﺗﺘﺮﻛﻨﻲ ﻭﺃﻧﺎ ﺣﺎﻣﻞ؟؟ ، ُﻓﻮﺿﻌﺖ ُ ﻳﺪﻱ ﻋﻠﻰ ﺑﻄﻨﻬﺎ ﻭﻗﻠﺖ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻨﻲ ﺃﺳﺘﻮﺩﻋﻚ ﻏﻼﻣﻲ ﻫﺬﺍ ‏) ، ﻭﻣﻀﻴﺖ ، ‏( ﻭﺗﺄﻣﻞ ﺑﻘﺪﺭ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ : ‏( ﻭﺃﺳﺘﻮﺩﻋﻚ ﺃﻣﻪ ‏) ، ‏) ﻭﺧﺮﺟﺖ ﻭﻣﻀﻴﺖ ، ﻭﻗﻀﻴﺖ ﻓﻲ ﺳﻔﺮﻱ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻲ ﺃﻥ ﺃﻣﻀﻲ ﻭﺃﻗﻀﻲ ، ﺛﻢ ﻋﺪﺕُ ، ﻭﻟﻤﺎ ﻋﺪﺕ ﻓﺈﺫﺍ ﺑﺎﻟﺒﺎﺏ ﻣﻘﻔﻞ ، ﻭﺇﺫﺍ ﺑﺄﺑﻨﺎﺀ ﻋﻤﻮﻣﺘﻲ ﻳﺤﻴﻄﻮﻥ ﺑﻲ ﻭﻳﺨﺒﺮﻭﻧﻨﻲ ﺃﻥ ﺯﻭﺟﺘﻲ ﻗﺪ ﻣﺎﺗﺖ ، ﻓﻘﻠﺖ : ﺇﻧﺎ ﻟﻠﻪ ﻭﺇﻧﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺭﺍﺟﻌﻮﻥ ، ﻓﺄﺧﺬﻭﻧﻲ ﻟﻴﻄﻌﻤﻮﻧﻲ ﻋﺸﺎﺀ ﺃﻋﺪﻭﻩ ﻟﻲ، ﻓﺒﻴﻨﻤﺎ ﺃﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ﻓﺈﺫ ﺑﺪﺧﺎﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﺮ ، ﻣﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﺧﺎﻥ ؟؟ ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﺧﺎﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﻣﻘﺒﺮﺓ ﺯﻭﺟﺘﻚ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻣﻨﺬ ﺃﻥ ﺩﻓﻨﺎﻫﺎ !!
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧﻨﻲ ﻟﻤﻦ ﺃﻋﻠﻢ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ ، ﻛﺎﻧﺖ ﺻﻮﺍﻣﺔ ﻗﻮﺍﻣﺔ ﻋﻔﻴﻔﺔ، ﻻ ﺗﻘﺮ ﻣﻨﻜﺮﺍ ، ﻭﺗﺄﻣﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ، ﻭﻻ ﻳﺨﺰﻳﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺑﺪﺍ ، ﻓﻘﺎﻡ ﻭﺗﻮﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻘﺒﺮﻩ ، ﻭﺗﺒﻌﻪ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﻋﻤﻮﻣﺘﻪ ، ﻗﺎﻝ ﻓﻠﻤﺎ ﻭﺻﻠﺖ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺃﺧﺬﺕ ﺃﺣﻔﺮ ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻠﺖ ﺇﻟﻴﻬﺎ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻫﻲ ﻣﻴﺘﺔ ﺟﺎﻟﺴﺔ ، ﻭﺍﺑﻨﻬﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻌﻲ ﺣﻲ ﻋﻨﺪ ﻗﺪﻣﻴﻬﺎ ، ﻭﺇﺫﺍ ﺑﻤﻨﺎﺩﻱ : ‏( ﻳﺎﻣﻦ ﺍﺳﺘﻮﺩﻋﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺩﻳﻌﺔ ؛ ﺧﺬ ﻭﺩﻳﻌﺘﻚ (!!
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﻟﻮ ﺃﻧﻪ ﺃﺳﺘﻮﺩﻉ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﺯﻭﺟﺘﻪ ؛ ﻟﻮﺟﺪﻫﺎ ﻛﻤﺎ ﺍﺳﺘﻮﺩﻋﻬﺎ ، ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻴﻤﻀﻲ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳُﺠﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻧﻪ ﺃﻥ ﻳﻮﺩﻋﻬﺎ ‏)
ﻣﺎ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻝ ‏( ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮ ﺣﺎﻓﻈﺎ ﻭﻫﻮ ﺃﺭﺣﻢ ﺍﻟﺮﺍﺣﻤﻴﻦ ‏)