الاثنين، 24 يونيو 2013

فيديو رحلة مدهشة ثلاثية الأبعاد الى القدس – عاصمة فلسطين

فيديو رحلة مدهشة ثلاثية الأبعاد الى القدس – عاصمة فلسطين


فيديو رحلة مدهشة ثلاثية الأبعاد الى القدس – عاصمة فلسطين


جميعنا نحلم بزيارة مدينة القدس والمسجد الأقصى الذي يُعَد واحداً مِنْ أكثر المعالم قدسيةً عند جميع المسلمين ، والذي يُعدُّ أيضاً أولى القبلتين في الإسلام … وكما أخبرنا رسول الله صلّ الله عليه وآله وسلم أنه سوف يأتي زمان نشتاق للأقصى ولا نستطيع الوصول إليه.. فتصبح أمنية الواحد منا أن يقف في بقعة من الأرض صغيرة … ينظر منها ليكحل عيونه ببيت المقدس.. وتكون هذه البقعة عنده أحب من الدنيا بأسرها .

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “ليأتين على الناس زمان ولقيد سوط أو قال قوس الرجل حيث يرى منه بيت المقدس خير له أو أحب إليه من الدنيا جميعا ” صححه الألباني
إليك الفيلم .

سيدة من فلسطين بدأت بروضة وانتهت بجمعية خيرية نادرة جرار.. تسعة عقود خدمةً لقريتها

سيدة من فلسطين بدأت بروضة 

وانتهت بجمعية خيرية نادرة جرار ..

تسعة عقود خدمةً لقريتها


سيدة من فلسطين بدأت بروضة وانتهت بجمعية خيرية  نادرة جرار.. تسعة عقود خدمةً لقريتها



 من عاطف دغلس- نابلس

لا تكلّ المربية التسعينية نادرة جرار ولا تملّ، إذ تواصل نشاطها ليل نهار لتقدم عملها الدؤوب الذي بدأته قبل نحو خمسين عاما بروضة أطفال واختتمته بإنشاء جمعية خيرية، خدمة لأهالي قريتها “برقين” جنوب مدينة جنين شمالي الضفة الغربية، غير آبهة بمتاعب الحياة أو مسلّمة للأمر الواقع .

فمن ضيق ألمّ بها في صغرها ومعاناة لم ترد لها أن تطول، قررت نادرة أن تخوض غمار العلم والتعليم في وقت انعدمت فيه السبل إلى ذلك وخاصة للإناث، فلجأت لأشقائها ونهلت من علمهم، لكن فرصتها لم تكن كبيرة، فتوتر أحداث النكبة ودوران رحى الحرب مطلع أربعينيات القرن الماضي حال دون ذلك.

وتقول جرار -في حديث للجزيرة نت- إن حالها ظل على ما هو عليه حتى مطلع الستينيات من القرن ذاته ، عندما التحقت وابنة عمها بمدرسة القرية، مشترطة على مدرسيها تعليمها علوم القرآن والدين وشيئا من الحساب “فالعادات لم تكن لتسمح بأكثر من ذلك، ولم نكن نريد أكثر منه”.

كان الثمن مقابل التعليم بسيطا، وكانت المقايضة بما في المنزل من برغل وقمح وبيض هي الأجر “وكنت وابنة عمي نختلس بعض الطعام وأشياء أخرى من البيت كي نقدمها للمعلمة التي كان حالها المادي سيئا”.

ولم تستطع الحاجّة نادرة جرار أن تكمل سنتها التعليمية الأولى بسبب الظروف، فقد هاجرت معلمتها خارج فلسطين ، لكنها حافظت على روح النشاط والتفاني في خدمة قريتها وحوّلت مسارها التعليمي النظري إلى آخر عملي ، فتعلمت الحياكة والتطريز وعمل أشغال يدوية، وبدأت تعلمها لنساء القرية في غرفة بمنزلها.

روضة لتعليم الأجيال وبعزيمة لم تنطفئ، تصاعدت نجاحات نادرة واستخدمت مالها الخاص لتحقيق أهدافها، فحالتها المادية أصبحت أيسر من غيرها، فافتتحت سنة 1964 روضة لأطفال قريتها، وأوجدت حالة من التوازن بين عملها في الخياطة
والتعليم بالروضة.

ولسبب إنشاء الروضة حكاية لا تزال حاضرة في ذاكرة الحاجة نادرة، فقد هالها منظر الصبية يلعبون بالوحل في أحد أزقة قريتها، فسألتهم ما الذي يجعلكم هكذا؟ فردوا عليها بأنه لا يوجد من الأماكن ما يقضون فيه وقتهم، فما كان منها إلا أن أعلنت افتتاح روضتها في اليوم التالي .

وتقول نادرة “استغربت أمي من فعلتي، ودعتني لعمل مصلحة خاصة تدر علي مالا” لكنها لم تقتنع وباشرت بإنشاء روضتها التي خلت في بداية عهدها من أي مظاهر كمالية كالألعاب مثلا، واكتفت بغرفة داخل منزل العائلة ومقاعد إسمنتية “وضعت عليها بعض قطع القماش وافترشتها”.

ولم يكن حال الطلاب بأفضل، فذكريات الملابس المهترئة والقرطاسية البسيطة لا تغيب عن ذهن الصحفي عبد الباسط خلف، أحد خريجي الروضة عام 1979. الذي قال للجزيرة نت “لا أكاد أنسى حكاية الحاجة جرار، ولا قصة روضتها ومبادرتها، وشغفها بالتطوع والعمل الخيري”.

والمفارقة الجميلة، أن لخلف طفلين تخرجا من الروضة ذاتها -رغم مضي أكثر من ثلاثة عقود- وتمتعا بالرعاية ذاتها.

ولهذا لا تفارق مخيلة جرار صورة الطلبة التسعين الذين التحقوا بروضتها التي بدت
-في نظرها آنذاك- وكأنها “جامعة”.

جمعية خيرية :
كان قرار تحويل الروضة إلى جمعية خيرية صعبا في بدايته، خاصة بعد إغلاق أبوابها فترة وجيزة إبان أحداث النكسة عام 1967.

فعمدت نادرة جرار عام 1969 إلى تحويل الروضة لجمعية خيرية تتمكن عبرها من الحصول على بعض الدعم المادي والتموين من وزارة الشؤون الاجتماعية، وقالت مما استقر بذاكرتها “زارتني زوجة ابن خالة لي إيرانية الأصل وكانت تعمل مفتشة لرياض الأطفال في لواء عكا، ودعتني لعمل جمعية”.

وفعلا أقدمت الحاجة نادرة وزميلات لها على تنفيذ الفكرة، وتنويع نشاطها وخلق بؤرة نسوية تهتم بالتراث والتطريز، لتعين نفسها على هموم الحياة.

وحتى الآن ما زالت “جمعية برقين الخيرية” -كما أرادتها نادرة- صامدة بعد سنين عجاف، لكن شيئا من محدثات العصر “المقيتة” بنظرها دخلت عليها، فحوّلت جزءا منها إلى حضانة ، وأبقت على الجزء الآخر روضة تعلم فيها خمسُ مدرسات -مضت على عمل بعضهن أربعون عاما- عشراتِ الطلبة.

لم يثن تطاول الأيام وتقادم العمر الحاجة نادرة جرار عن المتابعة اليومية لشؤون الجمعية، إذ مازالت تتولى بنفسها الإشراف على تعليم أفواج الطلبة ، وتقديم الإرشادات العلمية والتربوية لهم ، والوقوف معهم في طابور الصباح لقراءة القرآن وسماع النشيد الوطني الفلسطيني .

المصدر:الجزيره نت

سبب اصرار توماس اديسون على اختراع المصباح الكهربائي

سبب اصرار توماس اديسون على اختراع المصباح الكهربائي

سبب اصرار توماس اديسون على اختراع المصباح الكهربائي



بعد 3 أشهر من التحاقه بالمدرسه الابتدائيه أرسل مدير المدرسه خطابا الى امه بأن ابنها بليد ويفضل أن تجلسه معها فى المنزل!! 

فردت امه فى نفسها : ابنى ليس بليد بل انتم الاغبياء . واهتمت بعد ذلك بتعليمه وتربيته بنفسها وفى احدى الليالى مرضت امه مرض شديد استلزم اجراء جراحه عاجله ولم يتمكن الطبيب من اجرائها لعدم وجود ضوء كافى ..

ومن هنا تولد لديه الاصرار على اختراع المصباح الكهربى وقيل انه حاول اكثر من 99 محاوله قبل ان ينجح . 

وعندما توفى فى 18/10/1931 اطفأت امريكا جميع مصابيحها اكراما له لان لياليها كانت من قبله ظلام 

انه توماس اديسون الطفل البليد الذى سجل فى حياته 1093 براءة اختراع كان من اهمها المصباح الكهربى والميكروفون والفونوجراف .

لقد استحق ما ناله لانه تحدى اليأس .

لماذا يقول أهل مصر إذا نزلت بهم مصيبة: ” يا خراشي ”

لماذا يقول أهل مصر إذا نزلت بهم مصيبة: ” يا خراشي ”




لماذا يقول أهل مصر إذا نزلت بهم مصيبة:  ” يا خراشي ”



لماذا يقول أهل مصر إذا نزلت بهم مصيبة : ” يا خراشي ” ؟!!..

يا ترى ما أصل “خراشي” ؟! وما قصة هذه العبارة ؟!..

ليست “يا خراشي” الوحيدة التي يطلقها المصري عند وقوع مصيبة ، فهناك عبارت أخرى تشبهها ، مثل : “يا لهوي”، “يا خرابي”، “يا مصيبتي” .

وعبارة “يا خَراشي” تداولها المصريون منذ القرن السابع عشر الميلادي . 

و“خَراشي” هو الإسم الذي اشتهر به أول عالم تولى مشيخة الأزهر الشريف ، أبو عبدالله محمد بن جمال الدين عبدالله بن على الخراشي ، سُمى بالخراشي نسبة إلى قريته التى وُلد بها (أبو خراش التابعة لمركز شبراخيت بمحافظة البحيرة) عام 1010هـ = 1601م .

وحسب الباحثة الإجتماعية الدكتورة ناهد الخراشي – حفيدة الشيخ الخراشي - فإن أصول عائلة الخراشي ، تعود إلى الديار الحجازية .

كان الإمام الخراشي رجلا متواضعًا زاهدًا ، يُسَخِّر نفسه لخدمة الناس وقضاء حاجاتهم بنفسه ، تعلم على يديه طلاب العلم من شتى بقاع الأرض ، ومنهم من أصبح شيخا للأزهر بعد ذلك .

ذاع صيته وسمت مكانته بين العامة والخاصة ؛ فكان الحكام يَقبلون شفاعته ، وكان طلبة العلم يُقبلون على دروسه ، وكان العامة يفدون إليه لينهلوا من فيض علمه وكرمه .

وعرف دوماً بنصرته للحق ودعمه للمظلومين ، وكان من يقع عليه مظلمة ينادي عليه “يا خراشي” تلك الكلمة الدارجة حتى الآن ، التي تحولت مع الزمن إلى مفردة أساسية فى التراث الشعبي والوجدان المصري ، يقولها المصريون عندما يقعون في مأزق ، برغم وفاته عام 1101هـ = 1690م . 

ومن طريف ما وجدناه : تنبيه حول عدم جواز استخدام هذه العبارة بعد موت الإمام الخَراشي التي كانت تستخدم في حياته من باب الإستنصار به ، ليقوم الشيخ بنصرته .

أما بعد موته فهي أشبه ما تكون بالإستغاثة بالميت وهو باب من أبواب الشرك ..

“عادت حليمة إلى عادتها القديمة” يا ترى من هي حليمة ؟

يقولون في الأمثال : “عادت حليمة إلى عادتها القديمة” يا ترى من هي حليمة ؟

يقولون في الأمثال:  “عادت حليمة إلى عادتها القديمة”  يا ترى من هي حليمة ؟

يقولون في الأمثال :

“عادت حليمة إلى عادتها القديمة”

يا ترى من هي حليمة ؟ وما عادتها القديمة؟ ! وفيم يضرب المثل؟!


هذا المثل يضرب للشخص الذي يعود إلى عمل بعد أن قرر التوقف عنه .
وقصة حليمة مشهورة من أيام المقاعد الدراسية في أيام الطفولة يا زين تيك الأيام المليئة بالبراءة والصدق والوضوح والنوايا الصافية والسرائر النقية ..

قصة المثل : 
‎حليمة هي زوجة حاتم الطائي الذي اشتهر بالكرم ، كما اشتهرت هي بالبخل ، فكانت إذا أرادت أن تضع سمناً في الطبخ واخذت الملعقة ترتجف يدها ، فأراد حاتم أن يعلمها الكرم فقال لها : إن الأقدمين كانوا يقولون أن المرأة كلما وضعت ملعقة من السمن في طنجرة الطبخ زاد الله بعمرها يوماً، فأخذت حليمة تزيد ملاعق السمن في الطبخ ، حتى صار طعامها طيباً وتعودت يدها على السخاء !..

وشاء الله ان يفجعها بإبنها الوحيد الذي كانت تحبه أكثر من نفسها فجزعت حتى تمنت الموت وأخذت لذلك تقلل من وضع السمن في الطبخ حتى ينقص عمرها وتموت فقال الناس : عادت حليمة إلى عادتها القديمة ..

دمتم كما أنتم بخير ~

قصة المثل القائل : ” أشأم من البسوس “

قصة المثل القائل : ” أشأم من البسوس “



نزلت عجوز يقال لها “البسوس” بناقتها عند بني بكر إلى جوار “جساس بن مرّة”"،
فدخلت ناقتها في حمى أبناء عمومتهم من بني تغلب فقتل “كليب بن ربيعة” سيّد بني تغلب الناقة.

هاج “جسّاس” لقتل ناقة إمرأة نزلت في حماه، فكمن لكليب و قتله غيلة، فدقت طبول الحرب .

وكان في قوم جسّاس رجل شجاع حكيم هو “الحارث بن عبّاد” أتوه قومه ليسألوه النصرة في الحرب فقال :
(لا ناقة لي فيها ولا جمل)
فصارت مثلا يضرب لمن إعتزل أمرا لا يرى أن فيه صلاحا.


دامت هذه الحرب 40 سنة وإستشرى فيها القتل والتشريد حتى قالت العرب :

” أشأم من البسوس “

كناية عن العجوز التي تسبّبت ناقتها في هذه الحرب .

مركز الاحصاء يعلن تعداد هذا العام لسكان فلسطين


مركز الاحصاء يعلن تعداد هذا العام لسكان فلسطين


 
رام الله ، فلسطين / فراس برس / أفاد الجهاز المركزي للإحصاء بأن عدد السكان الفلسطينيين المقدر في الأرض الفلسطينية حتى منتصف عام 2011، حوالي 4.17 مليون نسمة.
واستعرضت رئيسة جهاز الإحصاء علا عوض ، أحوال السكان الفلسطينيين المقيمين في الأرض الفلسطينية لمناسبة اليوم العالمي للسكان الذي يصادف اليوم الاثنين11/07/2011، موضحة أن هذا الرقم بناء على التقديرات التي أعدها الجهاز، والتي بنيت بالاعتماد على نتائج التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2007. 
وبين جهاز الإحصاء أن السكان يتوزعون بين 2.12 مليون ذكر و2.05 مليون أنثى، بنسبة جنس مقدارها 103.2 ذكر لكل 100 أنثى، في حين بلغ عدد سكان الضفة الغربية المقدر حوالي 2.58 مليون نسمة، منهم 1.31 مليون ذكر و1.27 مليون أنثى بنسبة جنس مقدارها 103.2 ذكر لكل 100 أنثى، فيما قدر عدد سكان قطاع غزة لنفس العام بحوالي 1.59 مليون نسمة، منهم 806 ألف ذكر و782 ألف أنثى بنسبة جنس مقدارها 103.1 ذكر لكل 100 أنثى. 
وأشار الإحصاء إلى أن المجتمع الفلسطيني المقيم في قطاع غزة فتي بشكل أكبر مما هو عليه في الضفة الغربية، إذ تقدر نسبة الأفراد في الفئة العمريـة (0-14) سنة منتصف العام 2011 بحوالي 40.8% من مجمل السكان فـي الأرض الفلسطينية، بـواقع 38.9% في الضفة الغربية و44.1% في قطاع غزة. ويلاحظ انخفاض نسبة الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 65 سنة فأكثر، حيث قدرت نسبتهم في منتصف عام 2011 بحوالي 2.9% في الأرض الفلسطينية، بواقع 3.3% في الضفة الغربية و2.4% في قطاع غزة. 
كثافة سكانية مرتفعة في قطاع غزة : 
وأوضح الجهاز أن الكثافة السكانية للأرض الفلسطينية مرتفعة بشكل عام وفي قطاع غزة بشكل خاص، ويعود ذلك لتركز حوالي 1.6 مليون شخص في مساحة لا تتجاوز 365 كيلومترا مربعا، معظمهم من اللاجئين الفلسطينيين الذين هجّروا من قراهم وبلداتهم عام 1948، بالإضافة إلى الزيادة الطبيعية المرتفعة التي يتسم بها المجتمع الفلسطيني المقيم في الأرض الفلسطينية. 
معدلات خصوبة مرتفعة : 
واستناداً إلى النتائج الأولية لمسح الأسرة الفلسطيني 2010، فقد طرأ انخفاض على معدل الخصوبة الكلية في الأرض الفلسطينية، حيث بلغ 4.2 مولوداً في العام 2010 مقابل 6.0 مولوداً في العام 1997. أما على مستوى المنطقة فيلاحظ استمرار ارتفاع معدل الخصوبة الكلية في قطاع غزة عنه في الضفة الغربية خلال الفترة (1997-2010)، حيث بلغ 3.8 مولوداً في العام 2010 في الضفة الغربية مقابل 5.6 مولوداً في العام 1997. أما في قطاع غزة فقد بلغ هذا المعدل 4.9 مولوداً في العام 2010 مقارنة مع 6.9 مولوداً في العام 1997. 
وذكر جهاز الإحصاء أنه من المتوقع انخفاض معدل المواليد والوفيات الخام في الأرض الفلسطينية خلال الفترة 2011- 2015، مشيرا إلى أن معدل المواليد الخام سينخفض من 32.8 مولوداً لكل ألف من السكان عام 2011 إلى 31.9 مولوداً عام 2015. 
من جانب آخر، يتوقع جهاز الإحصاء انخفاض معدلات الوفيات الخام المقدرة في الأرض الفلسطينية من 4.0 حالة وفاة لكل 1000 من السكان عام 2011 إلى 3.6 حالة وفاة لكل 1000 من السكان عام 2015. 
مزيد من الانخفاض في متوسط حجم الأسرة : 
تشير بيانات عام 2010 إلى أنه طرأ انخفاض في متوسط حجم الأسرة في الأرض الفلسطينية مقارنة مع عام 1997، حيث انخفض متوسط حجم الأسرة إلى 5.9 فرداً عام 2010 مقارنة مع 6.4 فرداً عام 1997. ومن جانب آخر انخفض متوسط حجم الأسرة في الضفة الغربية إلى 5.6 فرداً عام 2010 مقارنة مع 6.1 فرداً عام 1997، أما في قطاع غزة فقد انخفض متوسط حجم الأسرة إلى 6.5 فرداً في العام 2010 مقارنة مع 6.9 في العام 1997. 
8.4% من الأسر ترأسها نساء : 
وأشار الإحصاء، استنادا إلى بيانات عام 2010، إلى أن 8.4% من الأسر ترأسها إناث، بواقع 9.6% و7.2% في الضفة الغربية وقطاع غزة على التوالي، وغالباً ما يكون حجم الأسرة التي ترأسها أنثى صغيراً نسبياً، حيث بلغ متوسط حجم الأسرة التي ترأسها أنثى عام 2010 في الأرض الفلسطينية 3.2 فرداً مقارنة بمتوسط مقداره 6.2 فرداً للأسر التي يترأسها ذكور. 
مشاركة الإناث في القوى العاملة متدنية : 
أشارت نتائج مسح القوى العاملة إلى أن نسبة المشاركة في الأرض الفلسطينية بلغت 41.0% من إجمالي القوة البشرية (الأفراد الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر) خلال الربع الأول من عام 2011 (أي من بين كل 10 أفراد أعمارهم 15 سنة فأكثر هنالك 4 أفراد مشاركون في القوى العاملة بواقع 43.2% في الضفة الغربية مقابل 37.0% في قطاع غزة. 
وأوضح جهاز الإحصاء أن نسبة مشاركة الإناث في القوى العاملة متدنية مقارنة مع الذكور، حيث تصل إلى 14.7% بواقع 16.7% في الضفة الغربية و11.0% في قطاع غزة، مقابل 66.7% نسبة مشاركة الذكور في القوى العاملة، بواقع 69.0% في الضفة الغربية و62.5% في قطاع غزة. 
36.4% نسبة إنفاق الأسرة على الطعام : 
بناء على نتائج مسح إنفاق واستهلاك الأسرة الفلسطينية 2010، كان متوسط إنفاق الأسرة الشهري النقدي على مختلف السلع والخدمات 886.9 ديناراً أردنيا، (بواقع 993.8 ديناراً في الضفة الغربية مقابل 680.7 ديناراً أردنياً في قطاع غزة)، لأسرة متوسط حجمها 6 أفراد (بواقع 5.7 أفراد في الضفة الغربية و6.6 فردا في قطاع غزة. 
وشكل الإنفاق على مجموعات الطعام من متوسط الإنفاق الكلي للأسرة 36.4% من مجمل الإنفاق الشهري، بواقع 34.1% في الضفة الغربية و42.6% في قطاع غزة. 
ارتفاع معدل الفقر بين الأفراد في قطاع غزة : 
قدر معدل الفقر بين السكان وفقا لأنماط الاستهلاك الحقيقية 25.7% خلال عام 2010 (بواقع 18.3% في الضفة الغربية و38.0% في قطاع غزة). كما تبين أن حوالي 14.1% من الأفراد في الأراضي الفلسطينية يعانون من الفقر المدقع (بواقع 8.8% في الضفة الغربية و23.0% في قطاع غزة). هذا مع العلم أن خط الفقر للأسرة المرجعية قد بلغ 2، 237 شيقلا إسرائيلي وخط الفقر المدقع قد بلغ 1، 783 شيقلا. 
11.2 % من الأفراد (15 سنة فأكثر) لـم ينهوا أيـة مرحلة تعليمية : 
تشير بيانات عام 2010 على مستوى الأرض الفلسطينية أن نسبة الأفراد (15 سنة فأكثر) الذين أنهوا مرحلة التعليم الجامعي (بكالوريوس فأعلى) قد بلغت 10.4%، أما نسبة الأفراد الذين لـم ينهوا أيـة مرحلة تعليمية فبلغت 11.2%.
الأمية بين الإناث ثلاثة أضعاف مثيلتها بين الذكور : 
تفيد بيانات عام 2010 أن نسبة الأمية بين الأفراد الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر تبلغ 5.1%، وتتفاوت هذه النسبة بشكل كبير بين الذكور والإناث، فبلغت بين الذكور 2.4%، في حين بلغت بين الإناث 7.8%. 
وبلغت نسبة الأسر التي لديها جهاز حاسوب في الأرض الفلسطينية 49.2%، (بواقع 51.1% في الضفة الغربية، و45.6% في قطاع غزة) في العام 2009. كما تشير البيانات إلى أن 28.5% من الأسر لديها اتصال بالإنترنت للعام 2009، بواقع 27.2% في الضفة الغربية، و30.9% في قطاع غزة. كذلك أشارت البيانات إلى أن أكثر من نصف الأفراد (10 سنوات فأكثر) يعرفون استخدام الإنترنت (59.1%)، بينما 32.3% من الأفراد يستخدمون الإنترنت فعليا، وتتفاوت هذه النسبة بين الذكور والإناث بشكل ملحوظ، حيث بلغت للذكور 38.2% وللإناث 26.2%. 
الإعاقة أعلى في الضفة الغربية منها في قطاع غزة : 
وأفاد جهاز الإحصاء أن حوالي 113 ألف فرد ذوي إعاقة في الأرض الفلسطينية لعام 2011؛ منهم 75 ألف في الضفة الغربية، أي 2.7% من مجمل السكان في الضفة الغربية؛ و38 ألف في قطاع غزة؛ أي 2.4% من مجمل السكان في قطاع غزة. وبلغت هذه النسبة 2.9% بين الذكور مقابل 2.5% بين الإناث. 
أسرة من بين كل 9 أسر تعيش في مسكن مستأجر : 
وبلغت نسبة الأسر الفلسطينية التي تعود ملكية المسكن فيها لأحد أفراد الأسرة حوالي 83.6% في عام 2010، بواقع 81.8% في الضفة الغربية و86.9% في قطاع غزة، في حين أن نسبة الأسر التي تعيش في مساكن مستأجرة بلغت 8.7% أسرة، (بواقع 10.3% في الضفة الغربية و5.5% في قطاع غزة.


المصدر الرئيسي للمياه : 
تفيد معطيات مسح ظروف السكن 2010 إلى أن 91.4% من الأسر تسكن في مساكن المصدر الرئيسي للمياه فيها شبكة مياه عامة، وتقل هذه النسبة في الضفة الغربية 88.5% عنها في قطاع غزة 96.9%، وأظهرت النتائج أن غالبية الأسر تسكن في مساكن متصلة بالكهرباء من الشبكة العامة، حيث بلغت هذه النسبة 99.9% على مستوى الأرض الفلسطينية وقطاع غزة، وفي الضفة الغربية بلغت 99.8%..

%54.4 من الأسر تقيم في مساكن متصلة بشبكة صرف صحي : 
تشير البيانات المتوفرة لعام 2010 أن حوالي 45.3% من الأسر الفلسطينية تقيم في مساكن موصولة بحفر امتصاصية أو صماء للتخلص من المياه العادمة، بواقع 59.5% في الضفة الغربية و18.0% في قطاع غزة. في حين أن هناك 54.4% من الأسر تقيم في مساكن موصولة بشبكة صرف صحي بواقع (40.1% في الضفة الغربية مقابل 81.9% في قطاع غزة).
         
   
كما وصلني عبر الإيميل الخاص
وأصبح بل وصار منقول للفائدة

اللهم إنك أعطيتنا الإسلام من غير أن نسألك , فلا تحرمنا الجنة ونحن نسألك

اللهم توفني وأنا ساجد بين يديك ♥

♥♥ يــــارب ♥♥
رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ
 
سبحان الله . والحمد لله .. ولا إله إلا الله . والله أكبر. أستغفر الله . لا حول ولا قوة إلا بالله
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
 

( كل فناجين القهوة التي تذوقتها أكثر في كل وقت من عمري مـرّة )
مــراري في صمتي .. وليكن ما يكون 
اتخذ الله صاحبا ، ودع الناس جانبا ، وعانق الفقر ، فمن كان القرآن محدثه ، والله أنيسه ، والملائكة جلساؤه ،
والدعاء رسوله ،
فلا تخف عليه الضيعة . 
كلما حاولت أن أبتسم صفعتني الحياة ،، وقالت لم يخلق الفرح لمثلك .. كأنه حرام أن أبات قرير عين ،، أو لؤم أن يلم بي سرور .. لو علم أحبائي كم أعاني من هذه الحياة ، لقتلوني رحمة بي ورأفة بحالي ..
بحلم بالعودة ع بـــــــــــــلادي .. اكتب اسمي عالبيـــــــــــــــارات ..
بحلم بالعودة ع بـــــــــــــلادي .. بحلم أفلت خيطان الطيارات ..
كتير علي كون بغرفة كتيـــر .. فيها شباك فيها شرفة وعصافيــــــــــر ..
"Azmi Abdullah Mahmoud Omran"
عزمى عبدالله محمود عمران
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


مركز الاحصاء يعلن تعداد هذا العام لسكان فلسطين

قصة الأعرابي الذي أبكى رسول الله وأنزل جبريل من السماء مرتين

قصة الأعرابي الذي أبكى رسول الله وأنزل جبريل من السماء مرتين






قصة الأعرابي الذي أبكى رسول الله وأنزل جبريل من السماء مرتين


السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

حياكم الله ياشيخ ...

انتشر بالانترنت حديث " إن حاسبني لأحاسبنه " وقد وصلني بالايميل كاملا ونصه :
" بينما النبي صلى الله عليه واله وسلم في الطواف إذا سمع اعرابيا يقول: يا كريم

فقال النبي خلفه: يا كريم

فمضى الاعرابي الى جهة الميزاب وقال: يا كريم

فقال النبي خلفه : يا كريم

فالتفت الاعرابي الى النبي وقال: يا صبيح الوجه, يارشيق القداتهزأ بي لكوني اعرابياً؟‎

والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك الى حبيبي محمد صلى الله عليه واله وسلم

فتبسم النبي وقال: اما تعرف نبيك يااخا العرب؟

قال الاعرابي : لا

قال النبي : فما ايمانك به

قال : اّمنت بنبوته ولم اره وصدقت برسالته ولم القاه

قال النبي يا أعرابي , اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الاخرة

فأقبل الاعرابي يقبل يد النبي صلى الله عليه واله وسلم

فقال النبي مهلا يا اخا العرب لا تفعل بي كما تفعل الاعاجم بملوكها
فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبراً ولا متجبراً, بل بعثني بالحق بشيراً ونذيرا


فهبط جبريل على النبي وقال له: يا محمد السلام يقرئك السلام ويخصك بالتحية والاكرام
ويقول لك : قل للاعرابي لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا,فغداً نحاسبه على القليل والكثيروالفتيل والقطمير

فقال الاعرابي: او يحاسبني ربي يا رسول الله؟

قال : نعم يحاسبك إن شاء

فقال الاعرابي: وعزته وجلاله, إن حاسبني لأحاسبنه

فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم : وعلى ماذا تحاسب ربك يا اخا العرب؟

قال الاعرابي : إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرتهوإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه

:فبكى النبي حتى إبتلت لحيته

فهبط جبريل على النبي وقال : يا محمد, السلام يقرئك السلام ويقول لك
يا محمد قلل من بكائك فقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم وقل لأخيك الاعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة "

فهل لهذا الحديث أصل ؟!!

وماحكم ياشيخنا تناقل مثل هذه الأحاديث والتعقيب عليها بعبارة :" اللهم إغفر لكل من نقـلها ونشرها ووالديه ولا تحرمهم الأجـر يا كريم " دون السؤال عن صحتها والتأكد من أنها مقبولة ، خصوصا في مثل هذه الأحاديث الشاذة في صياغتها ومفرداتها ؟


وشكر الله لكم
الجواب:



الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :هذا الحديث لا أصل له ، ولاتجوز روايته ، لأنّه مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك لائح على ألفاظه الركيكة، ونكارة متنـة
فالعبد لايخاطب ربه بهذا الخطاب المنافي للأدب ،

وماكان النبي صلى الله عليه وسلم ليقـر قائلا عن ربه ( لئن حاسبني ربي لأحاسبنه )

ذلك أن العبد لايحاسب ربه ،

قال تعالى ( لايٌسْئَلُ عَمّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُوُنْ )

ولهذا فحتى الرسل يوم القيامة يقولون تأدبا مع الله : ( يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ ) .


والعبـد يسأل ربه عفوه وكرمه ، ولا يحاسبه على شيء ، ومع ذلك فلا يدخل أحدٌ الجنة إلا برحمة الله ،


لايدخل أحدٌ بعمله ، كما صح في الحديث ،

فالعبد في حال التقصير دائمـا بمقتضى عبوديته ، والرب هـو المتفضل الرحمن الرحيم بكمال صفاته ،

ولهذا ورد في حديث سيد الاستغفار أن يقول العبـد ( أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنـت ) متفق عليه .

أبوء : أي أقـرّ وأعترف بنعمك العظيمة التي قابلتها بالتقصير والذنب .
والصحيح أن يقول العبد : إن حاسبني ربي على ذنوبي ، رجوتُ رحمته وسألته مغفرته ، فإني العبد الخطّاء وهو الرب الرحيم العفو الغفور.
وإن حاسبني على بخلي ، سألته أن يمن علي بكرمه وتجاوزه ، فإني مقر بذنبي وهـو الجواد الكريم المنان ، فمن أرجو إن لم أرجوه ، ومن ذا يغفر الذنوب سواه ، ومن أكرم الكرماء غيره سبحانه ، أونحو هذا من القول الذي فيه الإقرار بالعبودية والذنب ، في مقام السؤال والتوسل والتذلل لله تعالى الخالي من خطاب التحدي المنافي للأدب.


الشيخ حامد العلي
:::. موقع الشيخ حامد بن عبدالله العلي .:::




***********************************
=============================
د. الشريف حاتم بن عارف العوني

عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى




إن الحديث المذكور يصلح مثالاً للأحاديث التي تظهر فيها علامات الوضع والكذب ، وفيه من ركاكة اللفظ ، وضعف التركيب ، وسمج الأوصاف ،



ولا يَشُكُّ من له معرفة بالسنة النبوية وما لها من الجلالة والجزالة أنه لا يمكن أن يكون حديثاً صحيحاً ثابتاً عن النبي – صلى الله عليه وسلم – ولم أجده بهذا اللفظ،

وليت أن السائل يخبرنا بالمصدر الذي وجد فيه هذا الحديث ليتسنى لنا تحذير الناس منه.
على أن أبا حامد الغزالي – على عادته رحمه الله – قد أورد حديثاً باطلاً في (إحياء علوم الدين 4/130) قريباً من مضمونه من الحديث المسؤول عنه،

وفيه أن أعرابياً قال لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – يا رسول الله من يلي حساب الخلق يوم القيامة؟ فقال - صلى الله عليه وسلم-: الله - تبارك وتعالى-، قال: هو بنفسه؟ قال: نعم، فتبسم الأعرابي، فقال - صلى الله عليه وسلم-: ممَّ ضحكت يا أعرابي؟ قال: إن الكريم إذا قدر عفا، وإذا حاسب سامح.. إلى آخر الحديث .



وقد قال العراقي عن هذا الحديث:
"لم أجد له أصلاً"، وذكره السبكي ضمن الأحاديث التي لم يجد لها إسناداً (تخريج أحاديث الإحياء: رقم 3466، وطبقات الشافعيـة الكبرى: 6/364)، ومع ذلك فالنصوص الدالة على سعة رحمة الله –تعالى- وعظيم عفوه -عز وجل-، وقبوله لتوبة التائبين، واستجابته لاستغفار المستغفرين كثيرة في الكتاب وصحيح السنة.


قال – تعالى-:"وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى" [ طه:82]، وقال – تعالى-:"وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات ويعلم ما تفعلون"[الشورى:25]، وقال –تعالى-:"ورحمتي وسعت كل شيء "[ الأعراف : 156] .
وفي الصحيحين البخاري (7554) ومسلم (2751) من حديث أبي هريرة –رضي الله عنه- أن النبي –صلى الله عليه وسلم– قال:"إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق الخلق إن رحمتي سبقت غضبي"، والله أعلم .

د. الشريف حاتم بن عارف العوني
عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى
أحاديث وقصص لا تثبتُ انتشرت عبر البريدِ الإلكتروني



**************************************
**************************************



السؤال :
ما صحة الحديث :أن أعرابياً كان يطوف بالكعبة وعندما يصل إلى ميزاب الكعبة يقول يا كريم وكان الرسول صلى الله عليه وسلم خلفه يقول مثل قوله فاعتقد الأعرابي أن الرسول صلى الله عليه وسلم يهزأ به فقال له سأشكوك إلى النبي والحديث طويل .. 
أرجو منكم جزاكم الله خير تنويرنا عن صحة هذا الحديث من ضعفه ؟
وهل أنقله للغير؟ أم أعتبر الموضوع كأن لم يكن ؟


وجزاكم الله خيراً.

الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فلم نعثر على هذا الكلام المسؤول عنه منسوباً إلى الحديث الشريف فيما لدينا من المصادر،
وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
وما يذكره كثير من الناس من دعاء معين تحت الميزاب ونحو ذلك، فلا أصل له.
والحديث الموضوع لا يحل لأحد روايته منسوباً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مع علمه بوضعه، وذلك لحديث سمرة بن جندب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين" رواه مسلم.



قال السخاوي :
وكفى بهذه الجملة وعيداً شديداً في حق من روى الحديث وهو يظن أنه كذب.
وقال الخطيب البغدادي : 
يجب على المحدث أن لا يروي شيئاً من الأخبار المصنوعات والأحاديث الباطلة، فمن فعل ذلك باء بالإثم المبين، ودخل في جملة الكذابين. ا.هـ



والله أعلم.

المفتـــي : مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

الشبكة الإسلامية - اسلام ويب - مركز الفتوى - راوي الموضوعات يدخل في جملة الكذابين

بلدة المزيرعة

((بلدة المزيرعة ))






هذه أحد الأخوات الكريمات قامت بالتعريف عن بلدة وقرية من قرى فلسطين وأترككم معها لتسرد لنا عن قريتها التي تسمى بلدة المزيرعة ..

سأكون أول من يكسر كل الجدران المبنية التي قسمت دولنا العربية عن بعضها وسأقوم بتعريفكم على بلدتي الذي يردني أصلي لها ..
لكن قبلا فأنا فتاة عربية مسلمة وفلسطينية ..
أنا من قرية تسمى المزيرعة في فلسطين ..
لكنني وللأسف الشديد لم أزورها يوما ولا أعرفها إلا من خلال الصور ..

أتمنى من الله ان يكتب لي زيارة فلسطين كلها وبالاخص قريتي (( المزيرعة )) وأقطن في الأردن البلد المجاور لبلدي الأصلي ، في العاصمة عمّان .. 

ساترككم لتتعرفون على بلدتي التي أفخر كوني منها ،،،،،،،،،

((بلدة المزيرعة ))


تقع إلى الشمال من مدينة اللد .. وإلى الجنوب من مجدل يابا (مجدل الصادق) ، كما تقع على بعد 15 كم من مدينة الرملة إلى الشمال الشرقي منها ، وتبعد عنها 4كم وترتفع 110م عن سطح البحر، وجنوب شرق يافا
وهي حديثة تعود إلى نحو قرنين من الزمن.

تبلغ مساحةأراضيها 10822 دونما.

قدر عدد سكانها في عام 1922 (578) نسمة ، وفي عام 1945(1160) نسمة .
يحيط بها أراضي قرى قولة ورنتيس ومجدل يابا .


وتقع بجوارها خربة أم اللبد ، وخربة القصر، وخربة شعيرة

قامت المنظمات الصهيونية المسلحة بهدم القرية وتشريد أهلها البالغ عددهم عام 48 (1346) نسمة ، وكان ذلك في 12-7-1948 ويبلغ مجموع اللاجئين من هذه القرية في عام 1998 حوالي (8263) نسمة .

وأقام الصهاينة على أراضيها مستعمرة (مازور) عام 1949م ، وفي نفس العام أيضاً أنشئت على أراضيها مستعمرة "نحاليم" ومعظم سكانها من عائلة الرمحي التي تقسم إلى فروع ..
كانت القرية تنهض على تل من الصخر الكلسي عند مرتفعات رام الله المشرفة على السهل الساحلي .
وكان ثمة واد يمتد في موازاة تخومها الجنوبية ، فاصلاً بينها وبين قرية قولة .
وكانت المزيرعة على الجانب الشرقي من الطريق العام الممتد من الرملة إلى تل أبيب ويافا ، عبر مجدل يابا .
كما كانت تبعد نحو كيلومتر إلى الشرق من خط السكة الحديد الممتد بين الرملة وحيفا . 
في سنة 1596م ، كانت المزيرعة قرية في ناحية جبال قُبال (لواء نابلس) ، وعدد سكانها 39 نسمة .
وكانت تؤدي الضرائب على عدد من الغلال كالقمح والشعير والزيتون ، بالإضافة إلى عناصر أخرى من الإنتاج كالماعز وخلايا النحل .

ويبدو أن المزيرعة هجرها سكانها في القرن السابع عشر الميلادي ، لتعود فتؤهل في القرن الثامن عشر بقدوم آل الرميح إليها من موطنهم الأصلي ديرغسانة (من قرى الضفة الغربية اليوم) .
وقد ذكر أ.مانسيل ، وهو صحافي ورحالة ، أنه مر بالمزيرعة في الستينات من القرن التاسع عشر .

اتخذت المزيرعة شكل نجمة ، إذ راحت منازلها المبنية في معظمها بالطوب تمتد على جوانب شبكة الطرق التي تصلها بسواها من المواقع الريفية 
وكان سكانها في معظمهم من المسلمين، ولهم مسجد وسطها. في سنة 1945م تحولت مدرسة للبنين ، كانت أًسست في سنة 1919 ، إلى مدرسة ابتدائية مكتملة .
وضَمت المدرسة التيكان يؤمها الأولاد من القرى المجاورة 207 تلامذة مسجلين في أواسط الأربعينات ، ثم أُلحق بها 35 دونماً من الأرض .
وفي سنة 1945م ، فُتحت مدرسة للبنات ، وكان عدد تلميذاتها في تلك السنة 78  تلميذة .
وكان حول منذ زمن قديم ضريح روماني ، يقع في جوارالقرية ، إلى مسجد أُوقف للنبي يحيى . 
في أوائل هذا القرن ، ما نفر من سكان القرية إلى صنع العباءات وسروج الخيل ؛ لكن هاتين الحرفتين انقرضتا بالتدريج .
وظلت الزراعة أهم نشاط اقتصادي يشتغل السكان فيه ، وأهم محاصيلهم الحبوب البعلية والثمار من الأشجارالمروية .
في 1944/1945م ، كان ما مجموعه 953 دونماً مخصصاً للحمضيات والموز ، و5895 دونماً للحبوب ، و35 دونماً مروياً أو مستخدماً للبساتين .
وكان في جوار القرية عدة خرب ، فضلاً عن الضريح الروماني الذي حول إلى مسجد ، فعلى بعد نحو كيلومتر في اتجاه الشمال الشرقي ، كانت خربة زخرين ، وهي موقع روماني - بيزنطي كان آهلاً أيام المماليك والعثمانيين .
ولم تزل التنقيبات جارية هناك منذ سنة 1982.


احتلالها وتهجير سكانها :

من شبه المؤكد أن المزيرعة احتلت في إطار عملية داني .
ويقول الكاتب المصري محمد عبد المنعم إنها احتلت في سياق العملية ، يوم 12 تموز/يوليو 1948م ؛ إذ شنت القوات الإسرائيلية هجوماً على الرملة من محاور ثلاثة . 

والوحدة التي احتلت القرية ، بحسب هذه الرواية ، هي تلك التي هاجمت الرملة من الشمال مكتسحة المزيرعة وقرية قولة المجاورة ، قبل أن تبلغ غايتها .
أما ((تاريخ حرب الاستقلال)) ، فيذكر أن جملة من القرى الواقعة جنوبي المزيرعة (منها قولة ورنتيه ووِيلهِلْما) احتلت قبل يومين ، أي في 10 تموز/يوليو.


المستعمرات الإسرائيلية على أراضي القرية :

أُسست مستعمرة نحاليم ، في سنة 1949م ، في القسم الشمالي الغربي من أراضي القرية .
وأُنشئت مستعمرة مزور ، في سنة 1949م ، في الجانب الغربي من أراضي القرية .


القرية اليوم :

غُرست الأشجار الحرجية في معظم أنحاء الموقع .
وقد حُولت منازل القرية إلى أنقاض ، ما خلا بضعة منها سلمت .
وتشاهد المصاطب الحجرية وآجام الصبار في الموقع .


























هذه أنا عربية مسـلمة وفلـسطينية




اتخذ الله صاحبا، ودع الناس جانبا، وعانق الفقر،
فمن كان القرآن محدثه، والله أنيسه، والملائكة جلساؤه،
والدعاء رسوله، فلا تخف عليه الضيعة.

اللهُمَّ إجعلْ حُضُوري في قُلوُوبِ الناسْ كالمَطر,,, يبعثُ الربيع ,, ويسقِي العطشَى

كلما حاولت أن أبتسم صفعتني الحياة،، وقالت لم يخلق الفرح لمثلك..
كأنه جرم أن أبات قريرة عين،،أو لؤم أن يلم بي سرور..


((اللهم نقني من ذنوبي بالماء والثلج والبرد))
اللهم انك عفوا كريم
تحب العفو فا عفو عني
وعن اهلي واحبائي
وكل من احبني فيك واحببته فيك


اللهم اغفر لكل شخص اخطأت في حقه اللهم اصلح بيني وبين من اخطأت في حقه
رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بانتظاركم اعزائي لنتعرف على بلداتكم
لكم احترامي ومعزتي