الاثنين، 28 نوفمبر 2016

تأملات صحية ..

🔷 (تأملات وصحة) 🔶





١-البصل يجذب البكتيريا، لذلك تجنب تقطيع البصل وتركه في الثلاجة، لانه قد يصيبك بالتهابات معدية عند أستخدامه بعد ذلك.

٢-ﺭﺍﺋﺤﺔ ﺍﻟﻨﻌﻨﺎﻉ ﺗﺤﻔﺰ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ، ففي ﻣﺼﺎﻧﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ ﺗﻀﻊ ﺑﺨﺎﺧﺎﺕ ﻣﻦ ﻣﺤﻠﻮﻝ ﺍﻟﻨﻌﻨﺎﻉ ﻟﺘﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺇﻧﺘﺎﺟﻴﺔ ﺍﻟﻌﻤﺎﻝ.

٣-كـلما كان نمو أظافرك أسرع كـلما كـنت في صحة أفضل.

٤-من فوائد الفلفل الحار أنه يساعد في خفض مستويات الكولسترول السيء في الدم ورفع الكولسترول الجيد وبالتالي المساهمة في تعزيز صحة القلب.

٥-لتجنب الإكتئاب ينصح بالمشي والرياضة وتجنب الكسل والابتعاد عن الوحدة والفراغ.

٦-هناك أشخاص بدون قصد يجعلون يومك أسعد بلمساتهم الخاصة: ضحكة، سؤال عن حال، تعليق، اتصال، هؤلاء هم من يستحقون التقدير.

٧-ستعيش مره واحده على هذه الارض، إذا اخطأت إعتذر وإذا فرحت عبّر، لا تكن معقداً، والأهم لا تكره ولا تحقد ولا تحسد، وكن مع الله يكن معك.

٨-إذا تحليت بالصبر في لحظة غضب فسوف تنجو من مئات الأيام المليئة بالندم، قيل: من طرق علاج الغضب تأخير ردة الفعل.

٩-ابق على صلة بالأشخاص الإيجابيين، اما السلبيين الذين لا حاجة لك بهم، لا تبقى في محيطهم كثيرًا: اهرب بتفاؤلك.

١٠-الابتسامة، أقدم وأسرع طريقة للمواصلات عرفها الإنسان واللغة الوحيدة التي تفهمها جميع الشعوب دون ترجمان.

11-كثير من العلاقات إنتهت بسبب تهرب أحد أطرافها من الإعتراف بالخطأ !

12-من أحد العوامل المسببه لسوء المزاج هو مرور ثلاث أيام دون سماع صوت شخص تحبه أو ترتاح له !

13-كُلما زادت سعادتك أصبح جسدك أقل حاجةً للنوم ، لذلك غالباً يرتبط النوم الكثير بالشخص الحزين !

14-الأشخاص كثيرو التذمر في وسائل التواصل الاجتماعية يعانون في حياتهم الواقعية.

كيف يكون العرق دساس

كيف يكون العرق دساس





قصه جميله
--<( كيف يكون العرق دساس )>--
أتى شخص إلى البلدة ، وبدأ ينادي : انا سياسي احل المعضلات والمشاكل بين الدول ، بين العشائر وبين الشخصيات .. انا سياسي ..
سمعه الملك وهو جالس في قصره فقال لرجاله : آتوني بهذا المنادي ..
دخل الرجل وبعد التحية والسلام يسأله الملك : أنت سايس .؟؟
قال السياسي
(هو في الواقع سايس للخيل)
قال للملك : لا انا سياسي ..
فقال الملك: لا .. انا سمعت انك سايس ، واليوم تم تعيينك عندنا سايس للخيل .. ولي فرس احبها واريد منك ان تسوسها ..
رد السياسي : انا لست سايس ..
انا سياسي ..
قال الملك : قلت لك انك سايس وإلا اعدمتك ..
فما كان من الرجل الا الامتثال لأمر الملك خوفاً من الاعدام ..!
فتسلم الفرس من السايس السابق والذي همس في أذنه وحذره قائلاً : هذه الفرس أعز على الملك من روحه ، إحذر ان تخبره عن عيوبها وإلا يقوم بإعدامك ..!
إلتفت السياسي الى الملك قائلا :
مولانا أما تعفيني .!؟
قال الملك : كيف اعفيك قد عينتك سايس ..
ثم نادى على خدمه : احضروا للرجل غرفة وفراش واعطوه ثلاث وجبات مرق ورز ليباشر مهمته ويسوس الفرس ..
باشر الرجل عمله وبدأ يسوس الفرس ، وبعد عشرون يوماً هرب خوفاً من الملك ..!
فأمر الملك بإحضاره وسأله : لماذا هربت .!؟
ربما انك قد وجدت عيباً في الفرس ..!
قال الرجل : مولانا اعفيني ..
قال الملك : الان تخبرني ماذا وجدت في الفرس والا اعدمك ..
فقال الرجل : اذاً اعطني الامان ..
قال الملك : لك الامان ..
قال الرجل : هذه الفرس اصيله .. وكل من اخبرك انها رضعت من امها الاصيلة .. اسمع ولا تصدق .!!
حمل الملك سيفه لقطع رأس الرجل وقال له : كيف تقول عن فرسي انها لم ترضع من امها ..!
وأمر خدمه برمي الرجل في السجن وارسل في طلب الوزير الذي اهداه الفرس ..
اتى الوزير .. فسأله الملك قائلاً : كيف تعطيني هذه الفرس وهي لم ترضع من امها الاصيلة .؟؟!!
قال الوزير : مولاي سامحني .. لقد ماتت امها عند ولادتها ..
قال الملك : ومن ارضعها ..!
اجابه الوزير : لم يكن لدي الا بقرة نمتلكها قامت بأرضاعها ..
قال الملك : اذا ما قاله السايس صحيح ..
فأمر الملك بأخراج الرجل من السجن
وقال له : يبدو انك لست رجلاً هيناً ، الان اخبرني كيف عرفت ان الفرس لم ترضع من امها .؟؟!!
قال الرجل : الفرس الاصيل عادة تأكل في معلف او تعليقه في رقبتها تأكل منها وهي مرفوعة الرأس ..
اما فرسك يا مولاي فانها تبحث عن الطعام على الارض مثل البقر ..
والفرس الاصيل لا يضع راسه في الارض .. دائماً يكون رافعاً رأسه ..
فقال الملك للسايس : احسنت ..
وقال للخدم : خذوا الرجل اعطوه دجاج واطعموه جيدا ..
ثم أمره ان يسوس زوجته الملكة وقال : سوف الحقك بخدمتها .!!
توسل الرجل : مولانا اعفيني جزاك الله خيراً ..
قال الملك : أبداً .. هذا امر وعليك تنفيذه ..
وأمر احد غلمانه ان يذهب للملكة يخبرها ان هناك خادم جديد ، وسيكون نديماً لها ومستشاراً بأمر الملك ولها ان تطلب منه قضاء حاجاتها ..
دخل على الملكة وسلم عليها .. وباشر عمله عندها ..
ثم بعد فترة من الزمن قال له الملك : قل ماذا وجدت .!؟
فطلب الرجل متوسلاً من الملك ان يعفيه ..!
إلا ان الملك أصر ان يعرف منه ماذا وجد في الملكة ..
وقال الملك : لك الامان قل ماذا وجدت .!؟
قال الرجل : انها تربية ملوك وشرف ملوك واخلاق ملوك و كرم ملوك ..
لكن من يقول لك انها ابنة ملوك .. اسمع ولا تصدق ..!!!
جن جنون الملك وقال له :
كيف تقول ان زوجتي ليست ابنة ملوك ..!
ثم أمر بسجنه وقطع الطعام عنه ..
وذهب الى ام الملكة وابوها الذي هو ملك بلدة صغيرة ثانية ليستوضح الامر منهم ..
فقال لهما : اخبروني والا قمت بذبحكم الان .. هذه البنت ابنة من .؟؟
فقالوا له : اعطينا الامان ونحن نخبرك ..
ثم قص عليه الأب قصة البنت :
كانت ابنتنا لك وانت لها .. وهذا كان اتفاق بيني وبين ابوك الملك منذ عمرها سنتين .. وكان ابوك ملكاً ظالماً .. وقد اصابت ابنتنا الحصبة وماتت ..!
وفي ذلك الوقت امرنا ابوك باجلاء الغجر عن المنطقة .. هولاء الذين عملهم الرقص والغناء حينها ..
فطردناهم وحرقنا بيوتهم وخرجت بنفسي لأرى هل تم تنفيذ الامر ام لا ..
فوجدت هذه الطفلة وكان عمرها عامين لوحدها قرب الوتد .. فأخذتها وقمنا بتربيتها ..!
رجع الملك لبلدته وأمر بجلب الرجل من سجنه .. وسأله : كيف عرفت انها ليست ابنة ملوك وهي من عمرها سنتين قد تربت عند ملوك وعاشت معهم حتى هذا العمر الذي هي فيه .!؟
قال الرجل : مولاي قلت لك انها تربية ملوك وكرم وملوك وشرف ملوك واخلاق ملوك لكنها ليست ابنة ملوك ..
لأن عندها غمزة بعينها تتغامز عندما تتكلم وهذه من عادات الغجر يتغامزون عندما يتكلمون .. وهذه العادة موجوده عند الملكة لذلك عرفت انها ليست ابنة ملوك ..
فقال الملك : هذا الرجل كارثة ..!
وأمر خدمه أن يطعموه خروف الصبح واخر عند الغداء وثالث عند العشاء ..
وقال للرجل : سوف تجلس هنا تسوسني .!!
هنا اضطربت فرائص السايس واحتار كيف يخلص نفسه من هذا المطب ..!!!
وحاول وتوسل لكن لا فائدة ..!
أصر الملك ان يقوم الرجل بمهمته الجديدة ..
فقال الرجل : اسوسك مولاي .!؟
قال الملك : نعم ..
فهرب الرجل من ليلتها .. ثم جلبه وقال له : على مايبدو اني مكشوف لك ..!
هيا .. قل ما عندك سريعاً ولك الامان ..
قال السايس له : من قال لك انك ابن ملك .!؟
وقال له : اذهب وابحث عن أصلك ..!!!
فذهب الملك الى امه وقال لها : انا ابن من .!!؟؟ اليوم اريد ان اعرف ..!!؟؟
فقالت له امه : كان ابوك الملك ظالماً ولا ينجب ..
يتزوج البنت وبعد تسعة اشهر اذا لم تلد يذبحها ..!
وعلى هذا المنوال قضى على نصف بنات البلدة حتى وصل الامر لي ..
ماذا علي ان افعل إما ألد او يذبحني ..!
وكان في القصر طباخ .. انت ابنه ..!!!
أتى الملك الى السياسى وسأله : انت كيف عرفتني ..!!!
قال له : معروف انت يا مولاي ..!
فالملك عندما يعطي ويهب .. فهو يعطي ذهباً أو فضه ..
أما انت تعطي مرق ورز ولحم ودجاج ..!
والذي يرافق الطباخ ماذا ينال منه ..!
عندما يرضى عليه .. يعطيه طعام ..!
وعندما يغضب منه يقطع عنه الطعام ..!
أخيراً 
صحيح إذا قالو العرق دساس

الأحد، 27 نوفمبر 2016

قصة اصحاب السبت


قصة اصحاب السبت

موقع القصة في القرآن الكريم:
ورد ذكر القصة في سورة البقرة . كما ورد ذكرها بتفصيل أكثر في سورة الأعرف الآيات 163-166.

بسم الله الرحمن الرحيم 
قال الله تعالى، في سورة "الأعراف": 

"وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ . 

وقال تعالى في سورة "البقرة" : وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ" .

وقال تعالى في سورة "النساء":

" أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا"

القصة :

أبطال هذه الحادثة، جماعة من اليهود، كانوا يسكنون في قرية ساحلية. اختلف المفسّرون في اسمها، ودار حولها جدل كثير. أما القرآن الكريم، فلا يذكر الاسم ويكتفي بعرض القصة لأخذ العبرة منها.



وكان اليهود لا يعملون يوم السبت ، وإنما يتفرغون فيه لعبادة الله . 

فقد فرض الله عليهم عدم الانشغال بأمور الدنيا يوم السبت بعد أن طلبوا منه سبحانه أن يخصص لهم يوما للراحة والعبادة ، لا عمل فيه سوى التقرب لله بأنواع العبادة المختلفة.


وجرت سنّة الله في خلقه. وحان موعد الاختبار والابتلاء. 

اختبار لمدى صبرهم واتباعهم لشرع الله.
وابتلاء يخرجون بعده أقوى عزما، وأشد إرادة. تتربى نفوسهم فيه على ترك الجشع والطمع، والصمود أمام المغريات.

لقد ابتلاهم الله عز وجل، بأن جعل الحيتان تأتي يوم السبت للساحل، وتتراءى لأهل القرية، بحيث يسهل صيدها. 

ثم تبتعد بقية أيام الأسبوع . 
فانهارت عزائم فرقة من القوم ، واحتالوا الحيل (على شيمة اليهود) وبدوا بالصيد يوم السبت.
لم يصطادوا السمك مباشرة ، وإنما أقاموا الحواجز والحفر ، فإذا قدمت الحيتان حاوطوها يوم السبت ، ثم اصطادوها يوم الأحد . 

كان هذا الاحتيال بمثابة صيد ، وهو محرّم عليهم .

فانقسم أهل القرية لثلاث فرق. فرقة عاصية، تصطاد بالحيلة. وفرقة لا تعصي الله، وتقف موقفا إيجابيا مما يحدث، فتأمر بالمعروف وتنهى عن المكر ، وتحذّر المخالفين من غضب الله. وفرقة ثالثة، سلبية، لا تعصي الله لكنها لا تنهى عن المكر.

وكانت الفرقة الثالثة، تتجادل مع الفرقة الناهية عن المنكر وتقول لهم: ما فائدة نصحكم لهؤلاء العصاة ؟! ..  
إنهم لن يتوفقوا عن احتيالهم، وسيصبهم من الله عذاب أليم بسبب أفعالهم. فلا جدة من
تحذيرهم بعدما كتب الله عليهم الهلاك لانتهاكهم حرماته.

وبصرامة المؤمن الذي يعرف واجباته، كان الناهون عن المكر يجيبون: إننا نقوم بواجبنا في الأمر بالمعروف وإنكار المنكر، لنرضي الله سبحانه، ولا تكون علينا حجة يوم القيامة. وربما تفيد هذه الكلمات، فيعودون إلى رشدهم، ويتركون عصيانهم.

بعدما استكبر العصاة المحتالوا، ولم تجد كلمات المؤمنين نفعا معهم، جاء أمر الله، 
وحل بالعصاة العذاب. 
لقد عذّب الله العصاة وأنجى الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر. أما الفرقة الثالثة، التي لم تعص الله لكنها لم تنه عن المكر، فقد سكت النصّ القرآني عنها . 


يقول سيّد قطب يرحمه الله : "ربما تهوينا لشأنها وإن كانت لم تؤخذ بالعذاب إذ أنها قعدت عن الإنكار الإيجابي, ووقفت عند حدود الإنكار السلبي. فاستحقت الإهمال وإن لم تستحق العذاب"
(في ظلال القرآن).

لقد كان العذاب شديدا. لقد مسخهم الله ، وحوّلهم لقردة عقابا لهم لإمعانهم في المعصية.

وتحكي بعض الروايات أن الناهون أصبحوا ذات يوم في مجالسهم ولم يخرج من المعتدين أحد. فتعجبوا وذهبوا لينظرون ما الأمر. فوجودا المعتدين وقد أصبحوا قردة. فعرفت القردة أنسابها من الإنس .. ولم تعرف الإنس أنسابهم من القردة .. فجعلت القردة تأتي نسيبها من الإنس فتشم ثيابه وتبكي فيقول : ألم ننهكم ؟!.. 

فتقول برأسها : نعم .?

الروايات في هذا الشأن كثيرة، ولم تصح الكثير من الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأنها. 


لذا نتوقف هنا دون الخوض في مصير القردة، وكيف عاشوا حياتهم بعد خسفهم

"حكمت فعدلت فأمنت فنمت"

"حكمت فعدلت فأمنت فنمت"

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
{ دخلت الجنة فإذا أنا بقصر من ذهب فقلت لمن هذا ؟
فقالوا لرجل من قريش ، فما منعني أن أدخله يا بن الخطاب إلا ما أعلم من غيرتك ، قال وعليك أغار يا رسول الله؟

وفي رواية أبي هريرة : { بينا أنا نائم رأيتني في الجنة فإذا امرأة تتوضأ إلى جانب قصر فقلت لمن هذا القصر فقالوا لعمر فذكرت غيرته فوليت مدبرا، فبكى عمر وقال عليك بأبي أنت وأمي يا رسول الله أغار؟ }

وفي رواية : ورأيت قصرا بفنائه جارية فقلت لمن هذا ؟ فقالوا لعمر، فأردت أن أدخله فأنظر إليه فذكرت غيرتك : 
فقال عمر بأبي وأمي يا رسول الله أعليك أغار؟ }
الروايات كلها عن الإمام البخاري

سلاماًَ ياعٌمر الفاروق حكمت عدلت فأمنت فنمت
اثنتان وعشرون دولة يحكمها

عمر بن الخطاب وهو في المدينة , وكان عليه ثياب من الصوف مرقعة ممزقة فيها 
أربع عشرة رقعة, أرسل ملك فارس الهرمزان إلى عمر ليفاوضه, فكان الهرمزان معه

وفد يلبس الذهب, كان في هم وغم كيف يقابل عمر , وكيف يستطيع أن يتكلم إلى عمر ؟
فلما وصل إلى المدينة قال : أين قصر عمر ؟ 
قالوا : لا قصر له
قال : أين حرسه ؟ 
قالوا : لا حرس له
قال : أين مكانه ؟ 
قالوا : هذا بيته.

فأتوا فإذا بيته من طين, فطرق على الباب فخرج ابن لـ عمر صغير ..

قال : أين أبوك ؟ أين الخليفة ؟ 
قال : أبي خرج من عندنا, وقد يكون نائماً في المسجد.

كان عمر ينام في الليل والنهار ساعتين .. 

تقول له زوجته: لماذا لا تنام في الليل تترك النوم في الليل والنهار .. 
قال : [[ لو نمت في الليل؛ لضاعت نفسي، ولو نمت في النهار؛ لضاعت رعيتي ]].

قال ابنه : التمسوه في المسجد, خرج إلى المسجد فلم يجده, فبحث عنه مع بعض الصحابة فوجدوه نائماً تحت شجرة, أخذ حجراً تحت رأسه وأخذ بردته الممزقة وعصاه بجانبه .. 

قال : الهرمزان وهو يهتز : هذا عمر 
قالوا : هذا عمر ..
قال : هذا الخليفة ؟ 
قالوا : هذا الخليفة ؟!..
قال : هذا أمير المؤمنين ؟ 
قالوا : هذا أمير المؤمنين
فقال وعمر نائم : "حكمت فعدلت فأمنت فنمت" 


يقول حافظ إبراهيم شاعر مصر :
وراع صاحب كسرى أن رأى عمراً بين الرعية عطلاً وهو راعيها
فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملاً ببردة كاد طول العهد يبليها
فقال قولة
حق أصبحت مثلاً وأصبح الجيل بعد الجيل يرويها
أمنت لما أقمت العدل بينهم فنمت نوم قرير العين هانيها....
رضي الله عنهما وارضاهم أجمعين 


اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد حروف القرآن حرفا حرفا وعدد كل حرف ألفا ألفا وعدد صفوف الملائكة صفا صفا وعدد كل صفا ألفا ألفا وعدد الرمال ذرة ذرة وعدد كل ذرة ألف ألف مرة عدد ما أحاط به علمك وجرى به قلمك ونفذ به حكمك فى برك وبحرك وسائر خلقك عدد ما أحاط به علمك القديم منالواجب والجائز والمستحيل ..
يا حبيبى يا رسول الله ..
اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ومولانا وقائدنا ومعلمنا محمد عبدك ورسولك أدى الامانه على حقها ونصح الامه وكشفت به يا ربى الغُمة ..
اللهم صلى على سيدنا محمد فى الاولين والاخرين الى قيام يوم الدين
اللهم صلى عليه صلاتاً تليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك
اللهم صلى عليه وعلى اله وصحبه الكرام وسلم تسليماً كثيرا
ملئ السموات والارض .. وعدد ما فى السموات والارض .. وملئ ما فى السموات والارض .. وعدد كل شئ خلقت وملكت ..
اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم كما صليت على سيدنا ابراهيم وعلى ال سيدنا ابراهيم وبارك على سيدنا محمد. وعلى اله سيدنا محمد كما باركت على سيدنا ابراهيم وعلى ال سيدنا ابراهيم انك حميد مجيد

اللهم ارزقنا حسن الخاتمة بصلاح العمل الصالح ويرزقكم برزق ليس له حدود ويسخر لكم كل الجنود 

دعاء

دعاء

اللهم لا تشمت أعدائي بدائي ، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي ، أنت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي .. 
اللهم ثبت علي عقلي وديني ، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني ، ولا تحوجني لطبيب يداويني .. 
اللهم استرني على وجه الأرض .. 
اللهم ارحمني في بطن الأرض .. 
اللهم ارحم إخوتي وإرحم امي وابي كما ربياني صغيرا ووالديكم واغفرلهم ووسع لهم واجعلهم في جنات الفردوس الأعلى دون حساب ولا سابق عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال امين يارب العالمين 
اللهم إرزقنا في المسجد الأقصى صلاة الفاتحين في ركوعه وسجوده في سبيل الله إلا بالحق والجهاد والتحرير والنصر الإسلامي لبلادنا لوطننا امين يارب ..
اللهم ثبتنا على اقدامنا بصلاة الفجر في المسجد الأقصى المبارك ونحن منصورين من دنس اليهود والنصارى من الصهاينة الانجاس من اليهود والخونة والعملاء كالكلاب الضالة الكفار والمفسدين لجهنم ويئس المصير عليهم امين يارب العالمين 
اللهم ارزقني حسن الخاتمة بصلاح العمل الصالح ويرزقكم برزق ليس له حدود ويسخر لكم كل الجنود ومن الشر يفك عنكم كل خير تقسمه وفي كل ضر تكشفه وفي كل بلاء ترفعه من كل سوء ..

اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم من قوله وفعله عليه افضل الصلاة والسلام ..
اللهم اغفر لي يوم العرض عليك ، بسم الله طريقي والرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني .. 
اللهم أعوذ بك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد .. 
اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ، ناصيتي بيدك ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي .. 
اللهم يا مسهل الشديد ، ويا ملين الحديد ، و يا منجز الوعيد ، ويا من هو كل يوم في أمر جديد ، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق ، بك ادفع ما لا أطيق ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، أسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت ، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء ألا تبق لي هما ولا حزنا ولا ضيقا ولا سقما إلا فرجته ، وان أصبحت بحزن فامسيني بفرح و إن نمت على ضيق فأيقظني على فرج ، وان كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك وان تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي .. 
اللهم انك لا تحمل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب ..
اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى .. 
اللهم يا من لا تضيع لديك الودائع ، إني أمانة لديك فاحفظني وأهلي والمؤمنين في هذه الساعة المباركة .. 
اللهم انزل على قبور موتانا الضياء والنور والفسحة والسرور .. 
اللهم جازهم بالحسنات إحسانا ، وبالسيئات عفوا وغفرانا ..
يا رب اجبر كسر قلوبنا على فراقهم ، ولا تجعل آخر عهدنا بهم في الدنيا ، وابني لنا ولهم بيوتا في الجنة ، واجعل ملتقانا هناك أللهم آمٌيّـنً يَآ رْبً آلعّالمٌيْنً...


لو سمحتوا خلوها تمر على اكبر عدد حتى يدعون الله بهذه الأدعية ولا تحرمونهم الدعاء

اللهم من قام بإيصالها للناس، اللهم فأغفر ذنبه ويسر أمره وفرج همه وأقض دينه واشفي كل مريض مرضانا ومرضى المسلمين وأرحم موتانا وموتى المسلمين الاحياء منهم والاموات منهم ..

امين يارب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد واله وصحبه اجمعين 

اصحاب الأخدود .. يا أمّاه اصبري فإنك على الحق

اصحاب الأخدود .. يا أمّاه اصبري فإنك على الحق


موقع القصة في القرآن الكريم:

ورد ذكر القصة في سورة البروج الآيات 4-9، وتفصيلها في صحيح الإمام مسلم.
بسم الله الرحمن الرحيم.
قال الله تعالى
(( وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ 

إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ الَّذِي لَهُ مُلْكُ 

السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ ))

قصة:
إنها قصة فتىً آمن، فصبر وثبت، فآمنت معه قريته.

لقد كان غلاما نبيها، ولم يكن قد آمن بعد. وكان يعيش في قرية ملكها كافر يدّعي الألوهية. وكان للملك ساحر يستعين به. وعندما تقدّم العمر بالساحر، طلب من الملك أن يبعث له غلاما يعلّمه السحر ليحلّ محله بعد موته. فاختير هذا الغلام وأُرسل للساحر.


فكان الغلام يذهب للساحر ليتعلم منه، وفي طريقه كان يمرّ على راهب. فجلس معه مرة وأعجبه كلامه. فصار يجلس مع الراهب في كل مرة يتوجه فيها إلى الساحر. وكان 


الساحر يضربه إن لم يحضر. فشكى ذلك للراهب. فقال له الراهب: إذا خشيت الساحر فقل حبسني أهلي، وإذا خشيت أهلك فقل حبسني الساحر.

وكان في طريقه في أحد الأيام، فإذا بحيوان عظيم يسدّ طريق الناس. فقال الغلام في نفسه، اليوم أعلم أيهم أفضل، 

الساحر أم الراهب. ثم أخذ حجرا 
وقال: اللهم إن كان أمر الراهب أحب إليك من أمر الساحر فاقتل هذه ا

لدابة حتى يمضي الناس. ثم رمى الحيوان فقلته، ومضى الناس في طريقهم. فتوجه الغلام للراهب وأخبره بما حدث. فقال له الراهب: 

يا بنى، أنت اليوم أفضل مني، 
وإنك ستبتلى، فإذا ابتليت فلا تدلّ عليّ.



وكان الغلام بتوفيق من 
الله يبرئ الأكمه والأبرص ويعالج الناس من جميع الأمراض. فسمع به أحد جلساء الملك، وكان قد فَقَدَ بصره. 

فجمع هدايا كثرة وتوجه بها للغلام وقال له:

أعطيك جميع هذه الهداية إن شفيتني. فأجاب الغلام: أنا لا أشفي أحدا، إنما يشفي الله تعالى، فإن 

آمنت بالله دعوت الله فشفاك. فآمن جليس الملك، 
فشفاه الله تعالى.



فذهب جليس الملجس، وقعد بجوار الملك كما كان يقعد قبل أن يفقد بصره. فقال له الملك: من ردّ عليك بصرك؟ فأجاب الجليس بثقة المؤمن: 

ربّي. فغضب الملك وقال:
ولك ربّ غيري؟ فأجاب المؤمن دون تردد: ربّي وربّك الله. فثار الملك، وأمر بتعذيبه. فلم يزالوا يعذّبونه حتى دلّ على الغلام.


أمر الملك بإحضار الغلام، ثم قال له مخاطبا: 
يا بني، لقد بلغت من

السحر مبلغا عظيما، حتى أصبحت تبرئ الأكمه والأبرص وتفعل وتفعل. فقال الغلام: 

إني لا أشفي أحدا، إنما يشفي الله تعالى. فأمر الملك بتعذيبه. فعذّبوه حتى دلّ على الراهب.



فأُحضر الراهب وقيل له: ارجع عن دينك. فأبى الراهب ذلك. وجيئ بمشار، ووضع على مفرق رأسه، ثم نُشِرَ فوقع نصفين. ثم أحضر جليس الملك، وقيل له: ارجع عن دينك. فأبى. فَفُعِلَ به كما فُعِلَ بالراهب.

ثم جيئ بالغلام وقيل له: ارجع عن دينك. فأبى الغلام. فأمر الملك بأخذ الغلام لقمة جبل، وتخييره هناك، فإما أن يترك دينه أو أن يطرحوه من قمة الجبل.


فأخذ الجنود الغلام، وصعدوا به الجبل، فدعى الفتى ربه: اللهم اكفنيهم بما شئت. فاهتزّ الجبل وسقط الجنود. ورجع الغلام يمشي إلى الملك. فقال الملك: 

أين من كان معك؟ فأجاب: كفانيهم
الله تعالى
. فأمر الملك جنوده بحمل الغلام في سفينة، والذهاب به
لوسط البحر، ثم تخييره هناك بالرجوع عن دينه أو إلقاءه

.



فذهبوا به، فدعى الغلام الله: اللهم اكفنيهم بما شئت. فانقلبت بهم 

السفينة وغرق من كان عليها إلا الغلام. ثم رجع إلى الملك. فسأله الملك باستغراب: أين من كان معك؟ فأجاب الغلام المتوكل على الله: 

كفانيهم الله تعالى. ثم قال للملك: إنك لن تستطيع قتلي حتى تفعل ما آمرك به. فقال الملك: 

ما هو؟ فقال الفتى المؤمن: أن تجمع الناس في مكان واحد، وتصلبي على جذع، ثم تأخذ سهما من كنانتي، 

وتضع السهم في القوس، وتقول 
"بسم الله ربّ الغلام" 

ثم ارمني، فإن فعلت ذلك قتلتني.



استبشر الملك بهذا الأمر. فأمر على الفور بجمع الناس، وصلب الفتى أمامهم. ثم أخذ سهما من كنانته، ووضع السهم في القوس، وقال: باسم الله ربّ الغلام، ثم رماه فأصابه فقتله.


فصرخ الناس: آمنا بربّ الغلام. فهرع أصحاب الملك إليه وقالوا: أرأيت ما كنت تخشاه! لقد وقع، لقد آمن الناس.

فأمر الملك بحفر شقّ في الأرض، وإشعال النار فيها. 

ثم أمر جنوده، بتخيير الناس، فإما الرجوع عن الإيمان، أو إلقائهم في النار. ففعل
الجنود ذلك، حتى جاء دور امرأة ومعها صبي لها،

فخافت أن تُرمى في النار
. فألهم الله الصبي أن يقول لها:
يا أمّاه اصبري فإنك على الحق

فـــوائد ودروس وعبر من هجــرة سيد البشر


فـــوائد ودروس وعبر من هجــرة سيد البشر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

إن الأخذ بمعاني الهجرة النبوية ضرورة حياتية ؛ لأن الهجرة لم تكن انتقالاً ماديًّا من بلد إلى آخر فحسب ، ولكنها كانت انتقالاً معنويًّا من حال إلى حال ؛ إذ نقلت الدعوة الإسلامية من حالة الضعف إلى القوة ، ومن حالة القلة إلى الكثرة ، ومن حالة التفرقة إلى الوحدة ، ومن حالة الجمود إلى الحركة.

وهناك نوعين من الهجرة لا ثالث لهما : هجرة إلى الله ، وهجرة لغير الله يقول رسول ﷺ :
".....إنَّ الهجرةَ خَصلتانِ إحداهما أن تَهْجــرَ السَّيِّئـــاتِ ، والأخــرى أن تُهاجـــرَ إلى اللَّهِ ورسولِهِ .
ولا تنقطـــعُ الهجـــرةُ ما تُقُبِّلَتِ التَّوبـــةُ ، ولا تزالُ التَّوبةُ مقبولةً حتَّى تطلُعَ الشَّمسُ منَ المغرِبِ ، فإذا طلعَت طُبِعَ على كلِّ قَلبٍ بما فيهِ ، وَكُفـــيَ النَّـــاسُ العَمــــلَ ."



الراوي : عبدالله بن وقدان ابن السعدي | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد
الصفحة أو الرقم : 3/133 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح



و الهجرة تعني فى اللغة ترك شي إلى آخر ، أو الانتقال من حال إلى حال ، أو من بلد إلى بلد ،
يقول تعالى : {وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ} [المدثر: 5] ،
وقال أيضًا : {وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلاً} [المزمل: 10].

وتعني بمعناها الاصطلاحي الانتقال من بلاد الشرك إلى بلاد الإسلام ، وهذه هي الهجرة المادية.

أما الهجرة الشعــورية فتعني الانتقال بالنفسية الإسلامية من مرحلة إلى مرحلة أخرى ،
بحيث تعتبر المرحلة الثانية أفضل من الأولى كالانتقال من حالة التفرقة إلى حالة الوحدة ،
أو تعتبر مكملة لها كالانتقال بالدعوة الإسلامية من مرحلة الدعوة إلى مرحلة الدولة.

ان هدف المسلم في الحياة أن يعيش في مجتمع يساعده على طاعة الله والالتزام بأوامره وأحكامه ،
أو على الأقل لا يحارب بعقيدته ؛ لأن الفتنة في الدين هي الفتنة الكبرى ...


لذلك كان من الواجب على المسلم ان يهاجر من بلد لا يحكم بالإسلام إلى بلد تحكمه شريعة القرآن.

و الهجرة الشعورية ، تعني اصطلاحًا إنكار ومعاداة كل ما لا يرضي الله أو يخالف شريعة الله ،
ويظهر المسلم هذا العداء بكل الوسائل الممكنة ،
بالجوارح أو باللسان أو بالقلب ، ويعمل على تغييرها بكل الإمكانات المتاحة ،

فالرسول ﷺ يقول :
"من رأى منكم منكرًا فليغيرْه بيدِه ، فإن لم يستطعْ فبلسانِه ، فإن لم يستطعْ فبقلبِه ،


وليس وراءَ ذلك من الإيمانِ مثقالُ ذرةٍ"
الراوي : [أبو سعيد الخدري] | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى
الصفحة أو الرقم: 2/110 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

وأساس هذه الهجرة النيـــة ؛ ولهذا يقول المصطفى ﷺ :
" إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّما لِكلِّ امرئٍ ما نـــــــوى
فمن كانت هجرتُهُ إلى اللَّهِ ورسولِهِ فَهجرتُهُ إلى اللَّهِ ورسولِهِ
ومن كانت هجرتُهُ إلى دنيا يصيبُها أو امرأةٍ ينْكحُها فَهجرتُهُ إلى ما هاجرَ إليْهِ "


الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى
الصفحة أو الرقم : 20/223 | خلاصة حكم المحدث : صحيح



والهجرة الشعورية واجبة على كل حال وفي كل حين ؛
لأنها تتعلق بهجر ما لا يرضي الله تعالى ، وهي قائمة إلى أن تقوم الساعة.


ولذلك يقول الرسول ﷺ :
"لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ، ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها".



والمسلم مكلف بأن يهجر كل ما حرم الله ، وأن يهاجر إلى ما أحلَّ الله ؛

لأن هذا هو الهدف من استخلافه في الأرض
لقوله تعالى : {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات: 56].

وهل العبادة إلا طاعة الله فيما أمر ، والانتهاء عما نهى عنه وزجر؟
ولهذا فتح رسول الله ﷺ باب الهجرة على مصراعيه أمام كل راغب فيه ،


فقال عليه الصلاة والسلام :
"المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه"رواه البخاري.
وفي رواية (ابن حبان) :
"المهاجر من هجر السيئات ، والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده".


وكلمات الحديث الشريف متكاملة في تحديد معنى الهجرة على أساس
أنها عبادة ترتبط بعقيدة الإنسان وإيمانه ، وعلى أساس أنها عملية بناء وإصلاح
تأخذ بيد الإنسانية المعذبة إلى شاطئ الأمان والاطمئنان..

فهجر ما نهى الله عنه يعني هجر السيئات والمعاصي والمفاسد القولية منها والفعلية ،
والتي هي الأساس في فساد البلاد والعباد ؛ ولهذا أكد الحديث على (كف اللسان واليد) ؛
إذ إنهما الأعضاء التي تصدر عنها المفاسد القولية والفعلية.

وإذا كانت هذه الأعضاء سلاحًا ذا حدين يمكن أن يصدر عنها الخير
كما يمكن أن يصدر عنها الشر ، فإن إمكانية صدور الشر عنها أرجح من صدور الخير ؛


ولهذا يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم : "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت". متفق عليه.



فإذا أضفنا إلى هذين العضوين اللسان واليد عضوًا ثالثًا هو الفرج ، نجد أن الإسلام أقام الحياة الإنسانية على دعائم قوية من تقوى الله والخلق الحسن والأمان والاطمئنان.

وقد سئل رسول الله ﷺ عن أكثر ما يدخل الناس الجنة ، فقال : "تقوى الله وحسن الخلق".
وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار ، فقال : "الفــم والفـــرج".
رواه الترمذي وابن حبان والبيهقي


وكان الهدف من الهجرة النبوية هدفًا عظيمًا ، وهو الانتقال بالرسالة الإسلامية من مرحلة الدعوة إلى مرحلة الدولة ،

ومن دعوة كانت مجرد عقيدة وفكرة إلى دعوة أصبحت شريعة ودولة ، ومن حركة محدودة الآثار إلى حركة عالمية الأهداف ، ومن دعوة أتباعها قلة مستضعفون إلى دعوة أتباعها سادة فاتحون.


وغيرت أحوال المسلمين تغييرًا جذريًّا ، فنقلتهم من الضعف إلى القوة ، ومن القلة إلى الكثرة ، ومن الانحصار إلى الانتشار ، ومن الاندحار إلى الانتصار.

فما أحوج المسلمين اليوم إلى هجرة إلى الله ورسوله هجرة إلى الله بالتمسك بحبله المتين وتحكيم شرعه القويم ، وهجرة إلى رسوله ﷺ باتباع سنته ، والاقتداء بسيرته.
فإن فعلوا ذلك فقد بدءوا السير في الطريق الصحيح ، وبدءوا يأخذون بأسباب النصر ،
وما النصر إلا من عند الله.

فائدة....
قال الله تعالى : وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًـــا كَثِيـــرًا وَسَعَــــةً
وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُــدْرِكْهُ الْمَــوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (100) سورة النساء

فى الاية فوائد تربوية عظيمه منها
قال ابن عثيمين
أنَّ العبرةَ في الأعمالِ بالخواتيم ؛ لقوله : ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ ، يعني : أنَّهم في وقتِ الوفاة ظالِمون لأنفُسِهم ؛ فالعبرةُ بالخواتيم ؛ ولهذا يجبُ على الإنسانِ أن يكونَ خائفًا من سوءِ الخاتمةِ ، وأن يسأَلَ اللهَ سبحانه دائمًا حُسنَ الخاتمةِ ، وألَّا يموتَ إلَّا وهو مسلِمٌ .اهـ

وقال ابن عثيمين
أنَّ مَن ترَك شيئًا للهِ عوَّضه اللهُ خيرًا منه ، وتُؤخَذُ مِن قوله : "يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً" ؛ فقد خرَج مِن الضِّيق فوجَد السَّعة .اهـ
وقال ايضاً : أنَّ مَن أُذِلَّ بطاعةِ الله صار العِزُّ له في النِّهايةِ ، وتُؤخَذُ مِن قوله : مُــرَاغَمًا كَثِيـرًا ؛ فهذا الَّذي أُذِلَّ هو الآن يُذِلُّ أنوفَ الَّذين أذَلُّوه بالأمسِ ..اهـ

وقال الـــــرازي : كلُّ مَن نوى خيرًا ولم يُدرِكْه ، فالله تعالى موفِّيه إيَّاه ؛ نستفيدُ ذلك مِن قول الله تعالى : "وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ" ،


فمن قصَد طاعةَ الله ثمَّ عجَز عن إتمامِها ، كتَب اللهُ له ثوابَ تمامِ تلك الطَّاعة .

وقال السعــــدى
الحثُّ على الهجرةِ والتَّرغيبُ فيها ، وبيان ما فيها من المصالح ، فوعَد الصَّادقُ في وعدِه أنَّ مَن هاجَر في سبيلِه ابتغاءَ مرضاتِه ، أنَّه يجِدُ مُراغَمًا في الأرضِ وسَعةً ؛
فالمُراغَمُ مشتمِلٌ على مصالحِ الدِّين ، والسَّعةُ على مصالحِ الدُّنيا : "وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الأرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً" اهــ

سبْحانَك اللَّهُمّ وبحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إله إلا أنْت أسْتغْفِركَ وَأتَوبُ إليْك



ويح قوم جفــوا نبيـــا

ويحَ قومٍ جفــوا نبيـــاً بـــأرضٍ

ألِفتــــهُ ضبـــابُهــا والظبــــاءُ

وسَلــوهُ وحَـنَّ جِــذعٌ اليـــــــــه

وقَـــلوهُ وودَّهُ الغـــربـــــــــــاءُ

أخــرجــوهُ منــها وءاواه غــــارُ

وحمتــــه حمــامـــة ورقــــاءُ

وكفـــتهُ بنسجهــا عنكبوتٌ

ما كفتــهُ الحمامـــةُ الحصــداءُ

ونحا المـصـطـفى الـمـديـنـة

واشـتـاقـت الـيـهِ مـن مـكـةَ الانـحـاءُ

وتـغـنّـت بـمـدحِـه الـجـنُ حـتـى 

اطـربَ الانـسَ مـنـهُ ذاكَ الـغـناءُ

الله الله الله الله الله الله الله الله الله 
الله الله الله الله الله الله الله الله 
الله الله الله الله الله الله الله 
الله الله الله الله الله الله 
الله الله الله الله الله 
الله الله الله الله
الله الله الله 

صلى الله على طه جاء الدنيا حلاّها 
صلى الله على طه جاء الدنيا حلاّها 
صلى الله على طه جاء الدنيا حلاّها 

الحكمة في التحنيك

الحكمة في التحنيك


عن أبي مُوسَى رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : وُلِدَ لِي غُلامٌ ، فأتَيْتُ بِهِ النبي صلى الله عليه وسلم فَسَمَّاهُ إبْرَاهِيمَ ، فَحَنَّكَهُ بِتَمْرَةٍ ، وَدَعَا لَهُ بِالْبَرَكَةِ ، وَدَفَعَهُ إِلَيَّ وكانَ أكْبَرَ وَلَدِ أبي مُوسَى . صحيح البخاري

معنى الحديث : 

يقول أبو موسى الأشعري رضي الله عنه: " ولد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم " يعني فبادرت بإحضاره إلى النبي صلى الله عليه وسلم بعد ولادته مباشرة " فسماه إبراهيم " أي فسماه النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الاسم في يوم مولده،
" فحنكه بتمرة " أي فمضغ في فمه تمرة، وجعلها في فم الصبي كي تحل به البركة " ودعا له بالبركة " أي ودعا له النبي صلى الله عليه وسلم أن يجعل الله فيه الخير والصلاح، ويوفقه في دينه ودنياه.

فقه الحديث : 

دل هذا الحديث على ما يأتي :
أولاً: استدل به البخاري على مشروعية التعجيل بتسمية المولود يوم مولده لمن لم يعق عنه لأن النبي صلى الله عليه وسلم سمّى غلام أبي موسى بعد ولادته مباشرة، ولم يؤخر تسميته إلى يوم سابعه،
ولا خلاف بين أهل العلم في أنه يستحب تسميته في يوم سابعه إن عق عنه،
وإلّا فإنه يُسَمَّى قبل ذلك
قال: في " منهج السالك على مذهب مالك " ويسمى يوم السابع إن عق عنه، وإلّا سمي قبل ذلك، ولو ومن يوم الولادة. 
والتسمية يوم السابع سنة مستحبة، فقد ذهب أكثر أهل العلم إلى أنه تُسَنّ التسمية يوم السابع. 
قال ابن قدامة (1): ويستحب أن يحلق رأس الصبي يوم السابع ويسمى، لحديث سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: " كل غلام رهينة بعقيقته، تذبح عنه يوم سابعه، ويسمّى فيه ويحلق رأسه ".
وإن تصدق بزنة شعره فضة فحسن، لما روي أن النبي قال لفاطمة لما ولدت الحسن:
" احلقي رأسه، وتصدقي بزنة شعره فضة على المساكين والأوفاض " وهم أهل الصفة. 
قال ابن قدامة: " وإن سمّاه قبل السابع جاز ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ولد الليلة لي غلام فسميته باسم أبي إبراهيم ".

ثانياًً: دل هذا الحديث على استحباب تحنيك الصبي عند تسميته وقد تقدم معناه أثناء شرح الحديث، والأفضل أن يكون التحنيك بالتمر، فإن لم يتيسر فبالرطب وإلّا فبشيء حلو، وأولاه عسل النحل.

قال الحافظ : والحكمة في التحنيك : أن يتمرن الصبي على الأكل ويقوى عليه ، ويستحب أن يختار لتحنيكه الصالحون كما تدل عليه أحاديث الباب.
منار القاري شرح مختصر صحيح البخاري