الجمعة، 23 سبتمبر 2016

من نوادر العرب


من نوادر العرب :




هذا الرشيدي هو حاكم لبلده , وابو نواس كان شخصية معروفة بالذكاء والبداهة فكان الرشيدي يغار من ابو نواس فكثير ماكان يحاول يثبت انه اذكى من ابو نواس ويقتله ولكن ابو نواس لحسن حظه وسوء حظ الرشيدي انه ذكي ويعرف كيف يخلص نفسه

المهم مرة من المرات الرشيدي عزم حاشيتة والشاعر والكاتب وابو نواس الى العشاء في قصره ... ولكن الرشيدي كي يقتل ابو نواس ويتفوق عليه قال لجميع المعزومين يحضروا بيضه وبعد مايكملوا العشاء يضعوها تحتهم ولكن حذرهم انهم مايقولون لأبو نواس ...

جاء وقت العزيمة والجميع حضروا وبعد ما انهوا العشاء ..

قال الرشيدي لهم : الان اريد من كل شخص ان يقف ومن لا اجد تحته بيضة سأقتله ..

والكل قام وتحتهم البيض ماعدا طبعا ابو نواس ؟!..
فقال الرشيدي : هيا ابو نواس المشنقة تنتظرك .. 
فقال ابو نواس : كو كو كو كوووووو .. 
استغرب الرشيدي من تصرف ابونواس وقال له : هل جننت ؟!.. 
قال ابو نواس : اذا كانت هذه الدجاجات باضوا فمن تتوقع الديك .. اكيد انا .. 

لحظتها نجا ابو نواس من مشنقه الرشيدي .
وهذا مجرد حدث واحد من عديد من الاحداث اللي تحدث بينهم من محاولات فاشله للرشيدي وذكاء باهر من ابو نواس ..

معلومة بلاغية تستحق القراءة


🕌 معلومة بلاغية تستحق القراءة 


⚡ ما الفرق بين القرية و المدينة في القرآن من حيث المعنى ؟؟؟

⚡ الجواب :

⚡ اعتمد القرآن الكريم على [ طبيعة السكّان ] في مسمّياته للتجمعّات السكّانيّة 

⚡ فإذا كان المجتمع [ مُتّّفقاً ] على فِكْرة واحدة أو مِهنةٍ واحدة أسماه القرآن [ قرية ] 

⚡ و نحن نقول مثلآ :
القرية السياحيّة ، القرية الرياضيّة

⚡ الجزء الثاني من الجواب ..

في سورتيْ [ الكهف ] و [ يس ] 
و هما مِنْ أكثر السور قراءةً لدى المسلمين 

⚡فهناك موضوع مدهشٌ للغاية في السورتين ، هو : 
⚡ كيف تتحوّل [ القرية ] إلى
[ مدينة ] في ذات الوقت ، 
و دون مرور فترة زمنيّة 

⚡ حيثُ نجد في سورة الكهف
( حتّى إذا أتَيا أهْل قريةٍ استطعما أهلها فأبَوْا أنْ يُضَيّّفوهمَا فوجدا فيها جداراً يُريد أنْ يَنْقضّّ فأقامَه ) 

⚡ ثم قال تعالى عنها :
( و أمّا الجدار فكان لِغًلامَيْن يتيميْن في المدينة ) 
سورة الكهف 

⚡ و ذات الموضوع ورَدَ في سورة يس : 
( و اضْربْ لهم مثلاُ أصحاب القرية إذْ جاءها المرسلون ) 

⚡ ثم قال تعالي عنها في موضع آخر :
( و جاء منْ أقصى المدينة رجلٌ يسعى ) سورة يس 

⚡ فكيف انقلبت [ القرية ] إلى
[ مدينة ] ببلاغةٍ مدهشة ؟! 

⚡ هي ما تسمى : ( بالبلاغة القرآنية ) 

⚡ سنعود إلى سورة الكهف : فعندما اتّفق المجتمع على [ البُخْل ] عندها أسماه القرآن الكريم [ قرية ] 

⚡ و في سورة يس عندما اتّفقوا على الكُفْر أسماها أيضاً [ قرية ] 

⚡ و مثالُ آخر : 
عندما اتّفق قوم [ لوط ] عليه السلام على معصية واحدة قال تعالى : ( و نجّيناه من القرية التي كانت تعْمل الخبائث ) سورة الأنبياء 

⚡ و عِندمـا يُطلق القرآن الكريم مُسمّى [ مدينة ] يكون المجتمع فيه الخير و فيه الشر ّ، أو يكون سكّانه في عداء مع بعضهم 
⚡ و الدليل على ذلك أنّ القرآن الكريم أطلق على [ يثرب ] اسم : [ مدينة ] و ذلك لوجود منافقين 
و صحابة مؤمنين بنفس المجتمع ، فقال تعالى :
( و من أهل المدينة مردوا على النفاق ) سورة التوبة آية 101،
و ( مِن ) هنا تفيد التبعيض 
أي : و من بعض أهل المدينة

⚡ لذلك لم يردْ في القرآن الكريم أنّ الله سبحانه قد أهلك
[ مدينة ] ، بل يُهلك القرى الكافرة تماماً 

⚡ أي يأتي الهلاك عندما يعمّ الكُفر في المجتمع 

⚡نعود لسورة الكهف :
عِندما أضاف [ العبد الصالح ] للمجتمع الفاسد ، و أضاف الولدين [ الصالحَين ] إلى المجتمع البخيل.
أصبح المجتمع [ مدينة ] ولم يعُدْ [ قرية ] 

⚡ و كذلك في سورة يس ،
عندمـا أسلم أحد الأشخاص ، أصبحت [ القرية ] الكافرة [ مدينة ] فيها الكفر و فيها الإيمان
لذلك قلب القرآن الكريم التسمية فوراً و بذات الحَدَث منْ [ قرية ] إلى [ مدينة ] حيث قال في بداية القصة "و اضرب لهم مثلا أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون " 

⚡ فلما أعلن أحد أهلها إسلامه سماها مدينة : 
" وجاء من أقصا المدينة رجل يسعى " 

⚡ و من روعة البلاغة في القرآن الكريم ، أنّ القارئ 
لا ينتبه أنّ [ القرية ] قد أصبحت [ مدينة ] 

⚡ سبحان من جعل القرآن الكريم آية و معجزة 

⚡ و لذلك تدبره نعمة و متعة 
لا تنقطع 

💦قصة عجيبة في الإخلاص لله جلّ وعلا💦


💦قصة عجيبة في الإخلاص لله جلّ وعلا💦


✍🏻قال ابن المبارك رحمه الله :

قدمت مكة فإذا الناس قد قحطوا من المطر وهم يستسقون في المسجد الحرام ، وكنت في الناس مما يلي باب بني شيبة ، إذ أقبل غلام أسود عليه قطعتا خيش ، قد ائتزر بإحداهما و، وألقى الأخرى على عاتقه ، فصار في موضع خَفِيٍّ إلى جانبي ، فسمعته 
▪ يقول: إلهي أَخْلَقَتِ الوجوهَ كثرةُ الذنوبِ ومساوىءُ الأعمال ِ، وقد منعَْتنا غيثَ السماء لتؤدّب الخليقة بذلك ، فأسألك يا حليمًا ذا أناة ، يا من لا يعرف عبادُه منه إلا الجميل ، اسقهم الساعة الساعة .
▫ قال ابن المبارك : فلم يزل يقول الساعة الساعة حتى استوت بالغمام ، وأقبل المطر من كل مكان ، وجلس مكانه يُسبّح ، وأخذت أبكي ، فلما قام تبعته حتى عرفت موضعه .فجئت إلى فضيل بن عياض
▪فقال لي : مالي أراك كئيبًا؟
▫فقلت: سبَقنا إلى الله غيرنا فتولاه دوننا !
▪قال: وما ذاك ؟ فقصصت عليه القصة فصاح وسقط. 
▪وقال: ويحك يا ابن المبارك خذني إليه .
▫قلت: قد ضاق الوقت وسأبحث عن شأنه فلما كان من الغد صليت الغداة وخرجت إلى الموضع فإذا شيخ على الباب قد بُسط له وهو جالس ، فلما رآني عرفني .
▪وقال: مرحبًا بك يا أبا عبد الرحمن، حاجتك. فقلت له: احتجت إلى غلام أسود .
▪فقال: نعم عندي عدة فاختر أيهم شئت؟ فصاح يا غلام ، فخرج غلام جلد .
▪فقال : هذا محمود العاقبة أرضاه لك .
▫فقلت: ليس هذا حاجتي فما زال يُخرِج إليَّ واحدًا واحدًا حتى أَخرَجَ إليَّ الغلام ، فلما أبصرت به بدرت عيناي .
▪فقال : هذا هو؟
▫قلت : نعم .
▪فقال ليس إلى بيعه سبيل .
▫قلت: ولِمَ؟
▪قال: قد تبرّكت لموضعه في هذه الدار وذاك أنه لا يزرؤني شيئًا .
▫قلت: ومن أين طعامه؟
▪قال: يكسب من قبل الشريط نصف دانق أو أقل أو أكثر فهو قوته ، فإن باعه في يومه وإلا طوى ذلك اليوم. وأخبرني الغلمان عنه أنه لا ينام هذا الليل الطويل ، ولا يختلط بأحد منهم مشغول بنفسه، وقد أحبه قلبي .
▫فقلت له : أنصرفُ إلى سفيان الثوري ، وإلى فضيل بن عياض بغير قضاء حاجة؟
▪فقال: إن ممشاك عندي كبير خُذه بما شئت. 
▪قال: فاشتريته وأخذت نحو دار فضيل، فمشيت ساعة .
▪فقال لي: يا مولاي ؟
▫قلت: لبيك 
▪قال: لا تقل لي لبيك فإن العبد أولى أن يلبي المولى !
▫قلت: حاجتك يا حبيبي ؟
▪قال: أنا ضعيف البدن لا أطيق الخدمة وقد كان لك في غيري سعة ، قد أخرج إليك من هو أجلد مني .
▫فقلت : لا يراني الله وأنا أستخدمك ، ولكني أشتري لك منزلاً وأزوجك وأخدمك أنا بنفسي !
▪قال: فبكى .
▫فقلت: ما يبكيك؟
▪قال: أنت لم تفعل فيَّ هذا إلا وقد رأيت بعض متصلاتي بالله تعالى وإلا فِلمَ اخترتني من بين الغلمان؟
▫فقلت له : ليس بك حاجة إلى هذا !
▪فقال لي : سألتك بالله إلا أخبرتني ،
▫فقلت: بإجابة دعوتك .
▪فقال لي : إني أحسبك إن شاء الله رجلاً صالحًا ، إن لله - عزَّ وجلَّ - خيرة من خلقه لا يكشف شأنهم إلا لمن أحب من عباده ولا يظهر عليهم إلا من ارتضى .
▪ثم قال لي : ترى أن تقف علي قليلا ً، فإنه قد بقيت علي ركعات من البارحة.
▫قلت: هذا منزل فضيل قريب.
▪قال: لا. ها هنا أحب إليَّ أمر الله - عزَّ وجلَّ - لا يؤخر فدخل من باب الباحة إلى المسجد فما زال يصلي حتى إذا أتى على ما أراد التفت إليّ .
▫فقال : يا أبا عبد الرحمن،هل من حاجة؟
▫قلت: ولِمَ ؟
▪قال: لأني أريد الانصراف !
▫قلت: إلى أين؟
▪قال: إلى الآخرة !!
▫قلت: لا تفعل، دعني أُسَرُّ بك .
▪فقال لي : إنما كانت تطيب الحياة ، حيث كانت المعاملة بيني وبينه تعالى فأما إذا اطلعت عليها أنت فسيطلع عليها غيرك فلا حاجة لي في ذلك ، ثم خرَّ لوجهه .
▪فجعل يقول : إلهي اقبضني إليك الساعة الساعة .
👈فدنوت منه فإذا هو قد مات. فوالله ما ذكرته قط إلا طال حزني وصغرت الدنيا في عيني. 

📚المنتظم لابن الجوزي 8 / 223 - 225 📚والله اعلم

في الشام سوق إسمه سوق مدحت باشا أو السوق الطويل

في الشام سوق إسمه سوق مدحت باشا أو السوق الطويل



كانت العادة أن توضع الأمانات من أموال و ذهب عند أي دكان في هذا السوق ويغادر صاحبها الى الحج وعند عودته يمر على صاحب الدكان ويأخذ أمانته ويمضي الى بلده
كالعادة جاء رجل يحمل صرة حمراء توقف عند إحدى الدكاكين وأعطا صاحب الدكان هذه الصرة طالبا منه أن يودعها عنده أمانة الى حين عودته من الحج.
وافق صاحب الدكان بعد أن تأكد من عددها البالغ ثلاثة آلاف درهم و تعرف عليه وغادر الرجل الى الحج قاصد بيت الله الحرام ...
بعد كم شهرعاد الرجل ودخل إلى الدكان فلم يجد صاحبها فسأل عنه فقال له العمال إنه في البيت وسيعود قريباً وعند عودته طلب منه الرجل ماله فقال له كم أودعت لدينا قال له ثلاثة آلاف درهم.
قال له : ما اسمك
قال له : اسمي فلان ألا تذكرني
قال له: في أي يوم كان
قال : يوم كذا وبدأ الرجل يرتاب من الأسئلة
قال له : مالون الصرة التي وضعتهم بها
قال له :صرة حمراء
قال له: إجلس قليلا وأمر بإحضار طعام الغداء واستأذن منه بأن عنده أمر ضروري وسيعود على الفور
إنتظر الرجل وقت ليس بالقصير وإذا بصاحب الدكان قد جاء حاملا معه صرة حمراء وفيها ثلاثة آلاف درهم عدهم الرجل وتأكد منهم وقال لصاحب الدكان جزاك الله خيرا وانصرف وهو يمشي في السوق إذا به يرى شيئ غريب اقترب ليتأكد
دخل إلى الدكان وكانت المفاجأة هذه هي الدكان التي وضع أمانته فيها
قال لصاحب الدكان السلام عليكم
عليكم السلام ورحمة الله تقبل الله منك الحج والحمد لله على سلامتك
هذه صرتك وفيها ثلاثة آلاف درهم أصاب الرجل الدهشة فقص عليه ما حصل وأنه أخطأ في الدكان ودخل عند جاره فأعطاه المال ولم يشكك بكلامه
ذهبوا إليه وسألوه كيف تعطي الرجل المال وهو لم يضع عندك أمانته في الأصل
فقال لهم : والله الذي لا إله إلا هو لم يكن معي إلا خمسمائة درهم وحين أتاني هذا الرجل يطالبني بأمانة له وضعها عندي فكرت أني إن لم أعطه أمانته سيذهب مكسور الخاطر وسيحدث أهله ويقول أن أمانته سرقت منه بالشام وسيذيع الصيت عن أهل الشام كلهم وليس عن الشخص الذي سرق منه الأمانة والله يقول

(فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللهَ رَبَّهُ)

فذهبت وبعت بضاعة كانت عندي بألف درهم فلم تكفي لسداد الأمانة واستدنت من فلان وكان معي خمسمائة فأكملتهم له

وللرحمن كلام يتلوه الآدميون ؟!


وللرحمن كلام يتلوه الآدميون ؟!




قال الأصمعى :

أقبلت ذات يوم من المسجد الجامع بالبصرة، فبينا أنا في بعض سككها
إذ طلع أعرابي جلف جاف على قَعُود له متقلد سيفه, وبيده قوس.
فدنا وسلم، وقال لي: ممن الرجل؟
قلت: من بني الأصمع.
قال: أنت الأصمعي؟
قلت: نعم.
قال: ومن أين أقبلت؟
قلت: من موضع يُتلى فيه كلام الرحمن..
قال: وللرحمن كلام يتلوه الآدميون؟!
قلت: نعم.
قال: اتل علي شيئا منه.
فقلت له: انزل عن قعودك. فنزل، وابتدأت بسورة الذاريات، فلما انتهيت
إلى قوله تعالى: وفي السماء رزقكم وما توعدون [الذاريات22].
قال: يا أصمعي, هذا كلام الرحمن؟
قلت: إي. والذي بعث محمدا بالحق إنه لكلامه، أنزله على نبيه محمد !
فقال لي: حسبك. ثم قام إلى ناقته فنحرها، وقطعها بجلدها، وقال: أعِنِّي
على تفريقها, ففرقناها على من أقبل وأدبر, ثم عمد إلى سيفه وقوسه فكسرهما،
وجعلهما تحت الرحل، وولى مدبرا نحو البادية، وهو يقول: وفي السماء رزقكم وما توعدون!
فأقبلت على نفسي باللوم،
وقلت: لم تنتبهْ لما انتبه له الأعرابي؟

فلما حججت مع الرشيد دخلت مكة، فبينا أنا أطوف بالكعبة إذ هتف
بي هاتف بصوت دقيق, فالتفت فإذا أنا بالأعرابي نحيلا مصفارا, فسلم عليّ وأخذ بيدي،
وأجلسني من وراء المقام
وقال لي: اتل كلام الرحمن، فأخذت في سورة الذاريات, فلما انتهيت إلى قوله تعالى: وفي السماء رزقكم وما توعدون صاح الأعرابي: “وجدنا ما وعدنا ربنا حقا”…
ثم قال: وهل غير هذا؟

قلت: نعم. يقول الله : فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون..
فصاح الأعرابي، وقال:

“يا سبحان الله من الذي أغضب الجليل حتى حلف؟!
ألم يصدقوه حتى ألجؤوه إلى اليمين؟!
ألم يصدقوه حتى ألجؤوه إلى اليمين؟!
ألم يصدقوه حتى ألجؤوه إلى اليمين؟!
“وخرجت فيها روحه”

تاريخ وفاة عظماء الاسلام

تاريخ وفاة عظماء الاسلام

تاريخ وفاة عظماء الاسلام الذين يكثر السؤال عنهم :
📒محمد صلى الله عليه وسلم 11 هجري
📕 أبو بكر الصديق 13 هجري
📔 عمر بن الخطاب 23 هجري
📙 عثمان بن عفان 35 هجري
📘 علي بن أبي طالب 40 هجري
📗 عائشة بنت أبي بكر 57 هجري
📕 ابن عباس 68 هجري
📔 ابن عمر 73 هجري
📘 سعيد بن المسيب 94 هجري
📙 عمر بن عبد العزيز 101 هجري
📗 الحسن البصري 110 هجري
📕 أبو حنيفه 150هجري
📗 مالك بن أنس 179 هجريه
📘 الشافعي 204 هجري
📕 ابن راهويه 238 هجري
📙 أحمد بن حنبل 241 هجري
📗أحمد بن سعيد الدارمي 253 هجري
📘 عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي 255 هجري 
📔 البخاري 256 هجري
📕 مسلم 261 هجري 
📗 ابن ماجه 273 هجري
📘 أبو داود 275 هجري
📙 الترمذي 279 هجري
📗عثمان بن سعيد الدارمي 280هجري
📔 النسائي 303 هجري
📕 ابن جرير الطبري 310 هجري
📘 ابن خزيمة 311 هجري
📕 ابن حبان 354 هجري
📙 الدارقطني 385 هجري 
📔 الحاكم 405 هجري 
📗 ابن حزم 456 هجري
📘 البيهقي 458 هجري 
📕 ابن عبد البر 463 هجري 
📔 الخطيب البغدادي 463 هجري 
📗 ابن العربي 543 هجري 
📘 ابن رشد الحفيد 595 هجري 
📙ابن الجوزي 597 هجري
📔 القرطبي صاحب تفسير الجامع لأحكام القرآن 671 هجري
📕النووي 676 هجري
📗 ابن تيمية 728 هجري
📔 الذهبي 748 هجري
📘 ابن القيم 751 هجري
📙 ابن كثير 774 هجري
📗 ابن رجب 795 هجري
📔 ابن حجر العسقلاني 852 هجري
📗 السيوطي 911 هجري
📘 الأمير الصنعاني 1182 هجري
📕محمد بن عبد الوهاب 1206 هجري
📗الشوكاني 1250 هجري
📔 الألوسي 1342 هجري
📙 ابن سعدي 1376 هجري
📕 الشنقيطي 1393 هجري
📘ابن باز 1419 هجري
📗 الألباني 1420 هجري
📔 ابن عثيمين 1421 هجري
⭕ .. أرسلها للطلاب ..
⭕ .. أرسلها لقروب انت مشترك فيه ..
💡.. ثقّف من حولك من هم 
.. عظماء الاسلام ✍

من اجمل قصص العلماء


من اجمل قصص العلماء


قصة في غاية الروعة 

لما بلغ الشيخ الطبرسي سن الكهولة .. أصابته السكتة القلبية .. فأخذوه .. وغسلوه
.. وكفنوه .. ثم شيعوه إلى قبره ودفنوه .. ثم طينوا عليه قبره وانصرفوا ..

وفي الليل .. أفاق الطبرسي من غشيته !.. وعاد قلبه إلى الخفقان !.. بقدرة الله تعالى .. فنظر حوله .. فوجد ظلمة دامسة .. ولمس الجدار .. فعرف أنه في القبر ..

فبدأ يصيح ويصرخ .. ولكن لا أحد يسمعه .. ثم حاول أن يحفر الجدار بأظافره !..
فلم يستطع !.. 
فجلس .. يدعوا الله .. ويتوسل إليه أن ينقذه من هذه البلية .. ونذر على نفسه .. إن أخرجه الله من القبر .. أن يؤلف كتابا كبيراً .. في تفسير القرآن ..

تمت إرادة الله .. حين جاء في تلك الليلة .. أحد النباشين .. يريد أن يحفر القبر .. ليسرق كفن الطبرسي .. الذي كان ثميناً .. وكان النباش قد أحضر معه معولاً
فبدأ يحفر في القبر .. حتي صنع فجوة .. وحين مد يده ليدخل .. وإذا بيد تمسكه من الداخل !..
إنها يد الطبرسي .. الذي استجاب الله دعاءه فذعر السارق .. وبدأ يصرخ ويولول ..
فطمأنه الطبرسي .. بأنه حي مثله وأنه لا لزوم للخوف !.. وطلب منه أن يوصله إلى بيته .. مقابل جائزة كبيرة ..

فقام النباش بلفه بالكفن .. وحمله على ظهره .. حتى أتى منزله في الليل .. فدق عليهم الباب .. فاستغربوا مجيء شخص .. في مثل هذا الوقت !..


فخرجت زوجة الطبرسي تسأل : من الطا رق ؟..
فقال لها النباش : خذي زوجك إنه حي !..
قالت : أين هو ؟!..
قال : هو معي !!..

فلما سمعت المرأة بذلك .. غشي عليها وارتمت على الأرض ..
ثم أدخلوا الطبرسي وألبسوه
بعدها .. أعطى الطبرسي النباش .. الأكفان .. ووهب له مالا كثيرا !.. وتاب النباش على يده ..

ومنذ تلك الليلة .. لم يخرج الطبرسي من داره !.. حتى وفى بنذره .. وشرع في تأليف كتاب .. "مجمع البيان في تفسير القرآن"

الذي يعتبر من الكتب .. المعتمدة عندنا في تفسير القرآن ..

يرحمهُ الله وأجزل له الجزاء

الحكمة ..

إن الإنسان .. إذا كان أمله بالله كبيرا .. فإن الله يبعث له من يخلصه في أحرج المواقف .. 
كما حدث للطبرسي .. 

الثقة بالله القائمة على معرفة ويقين به جديرة أن ينال العبد مبتغاه من المولى تعالى الوفاء بالنذر قيمة أخلاقية واجبة متى ما ألزم العبد به وتحقق إنجازه.

💜🍇🌹💚💛❤🌿🌴🌵🌷🍂🍃🌺🌸🍀

عمرو بن الجموح

يحكى أن 


كان ابن الجموح واحدا من زعماء المدينة، وسيدا من سادات بني سلمة سبقه إلى الإسلام ابنه معاذ بن عمرو الذي كان أحد الأنصار السبعين، أصحاب البيعة الثانية.

وكان بن الجموح قد اصطنع صنمًا أقامه في داره وأسماه "منافا"، فاتفق ولده معاذ بن عمرو وصديقه معاذ بن جبل على أن يجعلا من هذا الصنم سُخرية ولعب، فكانا يدلُجان عليه ليلاً فيحملانه ويطرحانه في حفرة يطرح الناس فيها فضلاتهم، ويصبح عمرو بن الجموح فلا يجد "منافا" في مكانه فيبحث عنه حتى يجده طريح تلك الحفرة فيثور ويقول: (ويلكم! من عدا على آلهتنا هذه الليلة؟) ثم يقوم بغسله وتطهيره وتطيبه، فإذا جاء الليل صنع الصديقان من جديد بالصنم مثل ما صنعا من قبل، حتى إذا سئم عمرو بن الجموح جاء بسيفه ووضعه في عنق "مناف" وقال له: (إن كان فيك خير فدافع عن نفسك)!

فلما أصبح لم يجده مكانه بل وجده بالحفرة نفسها، ولم يكن وحيدًا بل كان مشدودًا مع كلبٍ ميتٍ في حبلٍ وثيق.

وبينما هو في غضبه وأسفه، اقترب منه بعض أشراف المدينة الذين سبقوا إلى الإسلام، وراحوا وهم يشيرون إلى الصنم يخاطبون عقل عمرو بن الجموح، محدِّثينه عن الإله الحق الذي ليس كمثله شيء، وعن محمد الصادق الأمين، وعن الإسلام الذي جاء بالنور.

وفي لحظات ذهب عمرو بن الجموح فطهر ثوبه وبدنه، وتطيب وتألق، وذهب ليبايع خاتم المرسلين محمد صل الله عليه وسلم ...وقال في ذلك أبياتًا منها...

تالله لو كنتَ إلـهًا لم تكـنْ أنتَ وكلبٌ وسْطَ بئرٍ في قَرَن

أفّ لمصرعِك إلـهًا يستـدن الآن فلنثنانك عن سوء الغبـن

فالحمـد لله العلي ذي المنـن الواهـب الرزق وديان الدّيـن

هو الذي أنقذني مـن قبل أن أكـون في ظلمة قبـر مرتهن.


يحكى أن

يحكى أن 



يحكى في الزمن العباسي أن تاجرا دمشقيا كان دائما يتحدى زملائه ويقول لهم : أنا في حياتي لم اقوم بتجارة وخسرت منها ولا مرة واحدة فضحك أصدقائه تهكمآ : كيف لك أن لا تخسر في حياتك ولا مرة واحدة ؟
فطلب منهم التاجر أن يقدموا له تحديا فقالوا له أن من سابع المستحيلات أن تبيع تمرا في العراق وتربح لأن التمر هناك متوفر كتوفر التراب في الصحراء فقال لهم : قبلت التحدي فاشترى تمرا مستوردا من العراق وانطلق شرقا إلى عاصمة الخلافة العباسية آنذاك .
و يحكى أن الواثق بالله آنذاك كان ذاهبا في نزهة إلی الموصل حيث الربيع وكانت الموصل من أجمل المدن في شمال العراق بطبيعتها حيث كانت تسمى أم الربيعين لأنها صيفا وشتاء هي ربيع، كانت ابنته قد أضاعت قلادتها في طريق العودة من الرحلة فبكت وأشتكت فأمر الخليفة الواثق بالبحث و العثور عليها وأغرى سكان بغداد بأنه من يجد قلادة بنته فله مكافأة عظيمة و سيزوجه منها أي من ابنة الخليفة ولما وصل التاجر الدمشقي إلى مشارف بغداد وجد الناس مثل المجانين منطلقة إلى البر للبحث عن القلادة فسألهم ما بالكم ؟؟!!
فحكوا له قصتهم وقال كبيرهم واسفاه لقد نسينا أن ناخذ زادا ولا نستطيع العودة خوفا أن يسبقونا بقية العالم فأخذ يضرب كفا بكف فقال لهم التاجر الدمشقي : أنا أبيعكم تمرا فاشتروا منه التمر بأغلى الأسعار وقال ها أنا فزت بالتحدي سمع الواثق الذي كان بالجوار عن خبر التاجر الدمشقي الذي يبيع تمرا في العراق ويربح فتعجب من ذلك أشد العجب وطلب مقابلته فقال له اخبرني عن قصتك .
فقال له : يا مولاي أدام الله عزك إنني من يوم مارست التجارة لم اخسر مرة واحدة فسأله الواثق عن السبب فقال له : كنت ولدا فقيرا يتيما وكانت أمي معاقة وكنت أعتني بها منذ الصغر وأعمل وأكسب خبزة عيشي وعيشها منذ أن كنت في الخامسة من عمري .
فلما بلغت العشرون كانت أمي مشرفة على الموت فرفعت يدها داعية أن يوفقني الله وأن لا يرني الخسارة في ديني ودنياي أبدا وأن يزوجني من بيت أكرم اهل العصر وأن يحول التراب في يدي ذهبا وبحركة لا أرادية مسك حفنة من التراب وهو يتكلم فابتسم الواثق من كلامه واذا به يشعر بشيء غريب في يده فمسكه بيده ونظر إليه وإذا هي قلادة ذهبية وعرفتها بنت الواثق .
وهكذا من دعاء أمه كان هذا التاجر الدمشقي أول من صدر التمر إلى العراق في التاريخ وبنجاح وأصبح صهر الخليفة الواثق سبحان الله فدعوة الأم مستجابة لن يأتِي أحد وَيطرُق بابك ليَمنحَك يُومَا جمِيلا أنت من يجب أن تطرق أبوَاب روحُك وتشرعُ نوَافِذك وتجتهِد لتفوُز بالأجمَل ولن يخذلك ربك أبَدا، اللهم ارزقنا البر بوالدينا وإن كانوا أموات فاغفر لهما وارحمهما .

[ حيّاك الله وبيّاك ]

[ حيّاك الله وبيّاك ]


[ حيّاك الله وبيّاك ]
أصل قولهم " حياك الله وبياك "
🔸قال ابن الجوزي في غريب الحديث :
قال الفراء : أصل " بياك " بوأك فخفف وقلب .
ومعنى بوأك: أسكنك منزلا في الجنة وهيأه لك .
وقال غيره: " بياك " : أي عجل لك ما تحب .
وقال آخر : بياك تغمدك بالتحية .
وقال آخر : استقبلك بما تريد .
وفي مختار الصحاح :
قال الأصمعي : معنى " حياك " ملكك 
ومعنى " بياك " اعتمدك بالتحية .
وقال بن الأعرابي : معناه جاء بك .
وقال الأحمر : معناه بوَّأك منزلا ، إلا أنها لما جاءت مع حياك تُركتْ همزتها وقلبت واوها ياء للازدواج .
واستحسن الفرّاء قول الأحمر .


زوجات النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم

 [تعرف على زوجات نبيك عليه الصلاة والسلام أمهات المؤمنين وبعض المباحث المتعلقة بهن رضي الله عنهن]


زوجات النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم


الكاتب: حسن بوقليل (ليسانس في علوم الشريعة'الجزائر') مجلة الإصلاح الجزائرية :::::::
قد أوجب الله 'عز وج ' لنبينا صلى الله عليه وسلم على خلقه حقوقا زائدة على مجرد التصديق بنبوته، وحرم أمورا زائدة على مجرد التكذيب بنبوته[1]، فمن ذلك تعظيم نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: ﴿وتعزِّروه وتوقِّروه ﴾[ الفتح:9][2].وإن من تعظيمه صلى الله عليه وسلم تعظيم آل بيته، وزوجاته 'رضي الله عنهن' وتوقيرهن، فهن سره صلى الله عليه وسلم، وعرضه وشرفه، ولا يطعن فيهنَّ إلا من زاغ قلبه 'عياذاً بالله'، قال تعالى: ﴿إِنّ الّذِين يؤْذون اللّه ورسوله لعنهم اللّه فِي الدّنْيا والْآخِرةِ وأعدّ لهمْ عذابًا مهِينًا﴾[الأحزاب:57] .وأوجب على الأمة لأجله احترام أزواجه، وجعلهن أمهات في التحريم والاحترام، فقال: ﴿وأزْواجه أمّهاتهمْ﴾[الأحزاب:57]، قال قتادة: "يعظم بذلك حقهن"[3]، وقال القرطبي –رحمه الله- " شرَّف الله تعالى أزواج نبيه صلى الله عليه وسلم بأن جعلهن أمهات المؤمنين، أي في وجوب التعظيم والمبرَّة والإجلال، وحرمة النكاح على الرجال، وحجبهن 'رضي الله عنهنَّ' بخلاف الأمَّهات[4].وهذه الآية ممَّا خصَّ به الله –عز وجل+ نبيَّه محمدَّا صلى الله عليه وسلم[5]".- وتتعلق بزوجات النبي صلى الله عليه وسلم مسائل، نذكر منها:v أمومتهن[6] :قال الإمام الشافعي-رحمه الله- " فقوله﴿وأزْواجه أمّهاتهمْ﴾يعني في معنى دون معنى، وذلك أنه لا يحل لهم نكاحن بحال، ولا يحرم عليهم نكاح بنات لو كنَّ لهن، كما يحرم عليهم نكاح بنات أمهاتهم اللاتي ولدنهم أو أرضعنهم"[7]قال شيخ الإسلام ابن تيمية 'رحمه الله' " وقد أجمع المسلمون على تحريم هؤلاء بعد موته على غيره، وعلى وجوب احترامهنَّ، فهنَّ أمهات المؤمنين في الحرمة والتحريم، ولسن أمهات المؤمنين في المحرمية، فلا يجوز لغير أقاربهنَّ الخلوة بهنَّ ولا السفر بهنَّ، كما يخرج الرجل المسافر بذوات محارمه [8]"v هل النبي صلى الله عليه وسلم أبو المؤمنين ؟جاء في بعض القراءات: ﴿النّبِيّ أوْلىٰ بِالْمؤْمِنِين مِنْ أنْفسِهِمْ ۖوَهُوَ أَبٌ لَهُمْ﴾، وتنسب لأبي بن كعب وابن عباس رضي الله عنهما وغيرهما[9]، فالنبي صلى الله عليه وسلم أبٌ للمؤمنين، قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله- : " والقراءة المشهورة تدل على ذلك، فإن نساءه كنَّ أمَّهات المؤمنين تبعاً له، فلولا أنه كالأب لم يكن نساؤه كالأمَّهات "[10].وقال الشيخ ابن عثيمين 'رحمه الله' : " وهذا مقتضى القياس، إذا زوجاته أمهات فهو أبٌ، ولكن ليس أب النسب"[11].وقال الإمام الشنقيطي –رحمه الله- : " وهذه الأبوَّة، أبوَّة دينية، وهو صلى الله عليه وسلم أرأف بأمته من الوالد الشفيق بأولاده"[12].v هل إخوة زوجات النبي صلى الله عليه وسلم أخوال للمؤمنين؟اختلف أهل العلم في هذه المسألة:- فقيل: يقال لأحدهم خال المؤمنين، وعلى هذا لا يختص بمعاوية 'رضي الله عنه' بل يدخل فيه كل اخوة زوجات النبي صلى الله عليه وسلم .' وقيل: لا يقال لأحدهم خال المؤمنين، فإنه لو أطلق ذلك لقيل لأخواتهن خالات المؤمنين، ويحرم على المؤمنين أن يتزوج أحدهم خالته، كما يحرم على المرأة أن تتزوج خالها.والأولون قصدوا بذلك الإطلاق أن لأحدهم مصاهرة مع النبي صلى الله عليه وسلم واشتهر ذلك عن معاوية 'رضي الله عنه' فهو من فضائله لا من خصائصه[13].v هل سراري النبي صلى الله عليه وسلم من أمهات المؤمنين؟قال محمد بن محمد الحطاب المالكي 'رحمه الله': " وقع بين بعض طلبة العلم بحث في أم ولده إبراهيم صلى الله عليه وسلم هل هي من أمهات المؤمنين أم لا؟والذي يظهر لي أنها ليست من أمَّهات المؤمنين لما في "صحيح البخاري" من كتاب الجهاد، وكتاب النكاح: " أنه صلى الله عليه وسلم لما بنى بصفية قال أصحابه: هل هي أحدى أمهات المؤمنين، أو مما ملكت يمينه؟ ثم قالوا: إن حجبها فهي إحدى أمهات المؤمنين، وإن لم يحجبها فمما ملكت يمينه"[14].قال شيخ الإسلام-رحمه الله': "دلَّ على أن الحجاب كان مختصا بالحرائر، وفي الحديث دليل على أن أمومة المؤمنين لأزواجه دون سراريه، والقرآن ما يدل إلاَّ على ذلك، لأنه قال: ﴿وأزْواجه أمّهاتهمْ﴾[الأحزاب 6]، وقال: ﴿ولا أنْ تنْكِحوا أزْواجه مِنْ بعْدِهِ أبدًا﴾[الأحزاب 53]وهذا أيضا دليل ثالث من الآية، لأن الضمير في قوله: ﴿وإِذا سألْتموهنّ﴾ عائد إلى أزواجه، فليس للمملوكات ذكر في الخطاب، لكن إباحة سراريه من بعده فيه نظر"[15].v أيهما أفضل خديجة أم عائشة؟قال ابن القيم –رحمه الله-: " واُختُلِف في تفضيلها على عائشة رضي الله عنها على ثلاثة أقوال، ثالثها الوقف، وسألت شيخنا ابن تيمية –رحمه الله- فقال: اختص كل واحدة منهما بخاصةٍ، فخديجة كان تأثيرها في أول الإسلام، وكانت تسلي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتثبته وتسكنه، وتبذل دونه مالها، فأدركت عزة الإسلام، واحتملت الأذى في الله وفي رسوله، وكانت نصرتها للرسول صلى الله عليه وسلم في أعظم أوقات الحاجة، فلها من النصرة والبذل ما ليس لغيرها، وعائشة 'رضي الله عنها' تأثيرها في آخر الإسلام، فلها من التفقه في الدين وتبليغه للأمة، وانتفاع نبيها بما أدت إليهم من العلم ما ليس لغيرها، هذا معنى كلامه"[16].v سرد أسماء أمهات المؤمنين (رضي الله عنهن) :وهذه أسماؤهن 'رضي الله عنهن' بالترتيب:

1/[خديجة بنت خويلد القرشية](ت :3 قبل الهجرة)كانت تدعى في الجاهلية " الطاهرة "[17]، قال الذهبي 'رحمه الله' " أم المؤمنين وسيدة نساء العالمين في زمانها، أم القاسم ... وأول من آمن به وصدقه قبل كل أحدٍ، وثبَّتت جأشه، ومضت به إلى ابن عمها ورقة، ومناقبها جمة، وهي ممن كمل من النساء، كانت عاقلة، جليلة، ديِّنَةً، مصونة، كريمة، من أهل الجنة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يثني عليها، ويفضلها على سائر أمَّهات المؤمنين، ويبالغ في تعظيمها، بحيث إن عائشة كانت تقول: "ما غرت من امرأة ما غرت من خديجة، من كثرة ذكر النبي صلى الله عليه وسلم لها"[18].ومن كرامتها عليه صلى الله عليه وسلم أنها لم يتزوج امرأة قبلها، وجاء منها عدة أولاده، ولم يتزوج عليها قط، ولا تسرى إلا أن قضت نحبها، فوجد لفقدها، فإنَّها كانت نعم القرين، وكانت تنفق عليه من مالها، ويتجر هو صلى الله عليه وسلم لها"[19].وهي أول من تزوج النبي صلى الله عليه وسلم، في السنة التي بنت قريش الكعبة، وأصدقها رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرين بكرة[20]، وكان عمره خمس وعشرون سنة[21]. وعمرها أربعون سنة[22]. وكان منها كل ولده إلا إبراهيم وهم: زينب، رقية، وأم كلثوم، وفاطمة، ثم بعدهنَّ القاسم والطيب والطاهر[23]. فمات الذكور جميعا وهم يرضعون، وماتت خديجة رضي الله عنها' قبل الهجرة بثلاث سنين[24].

2/[ سودةبنت زمعة القرشية](ت : 54 ه)تزوجهارسول الله صلى الله عليه وسلم بعد موت خديجة بأيام[25]، وأصدقها أربعة مائة درهم ولما كبرت رضي الله عنها وهبت يومها لعائشة رضي الله عنها وفيها نزل:﴿وإِنِ امْرأةٌ خافتْ مِنْ بعْلِهانشوزًا﴾
[النساء:128][26].ومن فضائلها أنها وهبت يومها لحبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم إرضاء له، فعن عائشةرضي الله عنها قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد السفر أقرع بين نسائه، فَأيتُهُنَّ خرج سهمها خرج بها معه، وكان يقسم لكل امرأة منهن يومها وليلتها، غير سودة بنت زمعة وهبة يومها وليلتها لعائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، تبتغي بذلك رضى رسول الله صلى الله عليه وسلم"[27].ومن فضائلها أنها كانت سببا في نزول الحجاب على أمهات المؤمنين، فعن عائشة رضي الله عنها أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم كن يخرجن بالليل إذا تبرزن إلى المناصع ^ وهو صعيد أفيح ^ فكان عمر يقول لنبي صلى الله عليه وسلم : أحجب نسائك، فلم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل، فخرجت سودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ليلة من الليالي عشاءً، وكانت امرأة طويلة،فناداها عمر: ألا قد عرفناك يا سودة! حرصاً على أن ينزل الحجاب، فأنزل الله آيةالحجاب[28].توفيت رضي الله عنها في آخر خلافة عمر ابن الخطاب رضي الله عنها، سنة أربع وخمسين[29].

3/[ عائشةبنت أبي بكر الصديق القرشية]( ت : 57 ه) تزوجهارسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة قبل الهجرة بسنتين، وهي بنت ست سنين، وبنى بها بالمدينة، في شوال من السنة الأولى من الهجرة وهي بنت تسع، ولم يتزوج صلى الله عليه وسلم بكرا غيرها .[30]وزواجه صلى الله عليه وسلم بعائشة رضي الله عنها كان بوحي من الله عز وجل، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أريتك في المنام ثلاث ليال ٍ! جاءني بك الملك في سرقة من حرير، فيقول: هذه امرأتك فأكشف عن وجهك فإذا أنت هي، فأقول: إن يك هذا من عند الله يمضه"[31].وفضائلهارضي الله عنها لا تحصى كثرة، ويكفي أنها كانت من أحب النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو القائل عليه السلام: "فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام"[32]، وقدأنزل الله في تبرئتها مما رماها به أهل الإفك قرآنا يتلى إلى يوم القيامة[33].توفي عنها صلى الله عليه وسلم وهي ابنة ثمان عشرة سنة، وتوفيت بالمدينة سنة سبع أوثمان وخمسين للهجرة، وصلى عليها أبو هريرة رضي الله عنه، ودفنت بالبقيع[34].

4/[حفصة بنت عمر ابن الخطاب القرشية](ت : 41ه)وهي الستر الرفيع، حفصة بنت أمير المؤمنين عمر بن الخطاب القرشية، تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة ثلاث من الهجرة، وأصدقها رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعمائة درهم، وكان عمرها عشرين سنة[35].كانت من المهاجرات، وكانت قبله عند خنيس بن حذافة السهمي، فلما تأيمت ذكرها عمر لعثمان وأبي بكر رضي الله عنهما، فعن عبد الله بن عمر بن الخطاب ، حين تأيمت حفصة بنت عمر من خنيس بن حذافة السهمي، وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قد شهد بدراً، توفي بالمدينة، قال عمر: فلقيت عثمان بن عفان فعرضت عليه حفصة، فقلت: إنشئت أنكحتك حفصة بنت عمر! قال: سأنظر في أمري، فلبثت ليالي، فقال: قد بدا لي أن لا أتزوج يومي هذا، قال عمر: فلقيت أبا بكر فقلت: إن شئت أنكحتك حفصة بنت عمر! فصمت أبو بكر فلم يرجع إلي شيئا، فكنت عليه أوجد مني على عثمان، فلبثت ليالي ثم خطبها رسول رسول الله صلى الله عليه فأنكحتها إياه، فلقيني أبو بكر فقال: لعلك وجدت علي حين عرضت علي حفصة فلم أرجع إليك، قلت: نعم، قال: فإنه لم يمنعني أن أرجع إليك فيما عرضت إلا أنني قد علمت أن رسول الله رسول الله صلى الله عليه قد ذكرها، فلم أكن أن أفشي سر رسول الله صلى الله عليه، ولو تركها لقبلتها[36] "ثم طلقها النبي صلى الله عليه وسلم وراجعها، فعن ابن عمر قال: دخل عمر على حفصة وهي تبكي، فقال لها: وما يبكيك؟ لعلَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم طلقك؟، إن كان طلقك مرة، ثم راجعك من أجلي، والله لئن طلقك مرة أخرى لا أكلمك أبداً [37]"وعن أنس رضي الله عنه : " أن النبي صلى الله عليه وسلم طلق حفصة، فأتاه جبريل عليه السلام، فقال: يا محمد، طلقت حفصة وهي صوامة قوامة، وهي زوجتك في الجنَّة، فراجِعها[38]" .ومن فضائلها رضي الله عنه أنها كانت أمينة، فكانت الصحف التي جمعها أبو بكر رضي الله عندها بعد وفاته، ثم في خلافة عمر رضي الله عنه، ثم أرسلتها إلى عثمان رضي الله عنه في خلافته"[39].توفيت حفصة رضي الله عنه سنة إحدى وأربعين، عام الجماعة، وقيل: توفيت سنة خمس وأربعين بالمدينة، وصلى عليها والي المدينة مروان "[40].

5/[زينب بنت خزيمة الهلالية](ت : 3 ه)كانت تدعى في الجاهلية، "أم المساكين" لكثرة معروفها، كانت عند عبد الله بن جحش فقتل يوم أحد، وهي أخت أم المؤمنين ميمونة رضي الله عنها لأمها.وتزوجها رسول صلى الله عليه وسلم في رمضان سنة ثلاث، وأصدقها رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعمائة درهم.وكان دخوله صلى الله عليه وسلم بها بعد دخوله على حفصة بنت عمر رضي الله عنها، ثم لم تلبث عنده إلا شهرين أو ثلاثة وماتت[41]، صلى عليها زوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم ودفنت بالبقيع.

6/[ أم سلمة هند بنت أبي أمية المخزومية](ت : 62ه)
السيدة، المحجبة، الطاهرة، بنت عم خالد بن الوليد رضي الله عنه، وبنت عم أبي جهل، تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم سنة أربع من الهجرة في شوال.عن أنس رضي الله عنه قال: لمَّا حضرت أبا سلمة الوفاة، قالت أم سلمة: إلى من تكلني؟ فقال: اللهم إنك لأم سلمة خير من أبي سلمة، فلما توفي خطبها رسول صلى الله عليه وسلم، فقالت: إني كبيرة السَّنِّ، قال: " أنا أكبر منك سنًّا والعيال على الله ورسوله، وأما الغيرة، فأرجو الله أن يذهبها " فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأرسل إليها برحاءين وجرة ماء[42].كانت تعد من فقهاء الصحابيات، ومن أجمل النساء وأشرفهن نسبا، وهي آخر من مات من أمهات المؤمنين، ومن فضائلها أن جبريل عليه السلام دخل على النبي صلى الله عليه وسلم وهي عنده، فعن أسامة رضي الله عنه: أن جبريل عليه سلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم وعنده أم سلمة فقال: "من هذا؟" أو كما قال، قالت: دحية، قالت أم سلمة: ايم الله ما حسبته إلا إياه، حتى سمعت خطبة نبي الله صلى الله عليه وسلم يخبر خبر جبريل، أو كما قال[43].عمرت نحوا من تسعين سنة، وماتت سنة اثنتين وستِّين.

7/[ زينب بن جحش القرشية]( ت: 20 ه)ابنة عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم أميمة بنت عبد المطلب، من المهاجرات الأول، وكانت من سادة النساء دينا، وورعا، وجودًا، ومعروفا رضي الله عنها.كانت عند زيد مولى النبي صلى الله عليه وسلم، وهي التي يقول الله فيها: ﴿وإِذْ تقول لِلّذِي أنْعم اللّه عليْهِ وأنْعمْت عليْهِ أمْسِكْ عليْك زوْجك واتّقِ اللّه وتخْفِي فِي نفْسِك ما اللّه مبْدِيهِ وتخْشى النّاس واللّه أحقّ أنْ تخْشاه ۖ فلمّا قضىٰ زيْدٌ مِنْها وطرًا زوّجْناكها لِكيْ لا يكون على الْمؤْمِنِين حرجٌ فِي أزْواجِ أدْعِيائِهِمْ إِذا قضوْا مِنْهنّ وطرًا ۚوكان أمْر اللّهِ مفْعولًا﴾[الأحزاب:37]، فزوجها الله تعالى بلا ولي ولا شاهد، فكانت تفخر بذلك على أمهات المؤمنين، وتقول: "زوجكن أهاليكن، وزوجني الله تعالى من فوق سبع سموات"[44].ومن فضائلها أن عائشة رضي الله عنها أثنت عليها بقولها: " وهي التي كانت تساميني منهن في المنزلة عند صلى الله عليه وسلم، ولم أر امرأة قط خيرا في الدين من زينب، وأتقى لله وأصدق حديثا، وأوصل للرحم، وأعظم صدقة، وأشد ابتذالا لنفسها في العمل الذي تصدق به، وتقرب إلى الله تعالى "[45].ومن فضائلها أنها كثيرة الصدقة، فعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أسرعكن لحاقا بي [46]أطولكن يدا "، قالت: " فكن يتطاولن أيتهن أطول يداً، قالت: فكانت أطولنا يداً زينب، لأنها كانت تعمل بيدها وتصَّدق"[47].توفيت بالمدينة سنة عشرين ودقنت رضي الله عنها بالبقيع، وصلى عليها ابن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه[48].

8/[جويرية بنت الحارث المصطلقية]( ت: 50 ه)سبيت يوم غزوة بني المصطلق (المريسيع)، في السنة الخامسة، وكان اسمها: برَّة، فغيره النبي صلى الله عليه وسلم[49]، وكانت من أجمل النساء، كانت عائشة رضي الله عنها: كانت امرأة حلوة ملاحة، لا يكاد يراها أحد إلا أخذت بنفسه، وكان أبوها سيدا مطاعاً فقدم للنبي صلى الله عليه وسلم وأسلم.وقعت في سهم ثابت بن قيس ابن الشَّماس أو لابن عمه، فكاتبته على نفسها، ثم أتت النبي صلى الله عليه وسلم تطلب منه إعانة فكاك نفسها، فقال: " أو ما هو خير من ذلك ؟" فقالت: وما هو؟ قال: " أتزوجك وأقضي عنك كتابتك "، فقالت: نعم، قال: " قد فعلت" فلما بلغ المسلمين ذلك، قالوا أصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم من سبايا بني المصطلق، فلقد عتق بتزويجه مائة أهل بيت من بني المصطلق، قالت عائشة رضي الله عنها: " فما أعلم امرأة كانت أعظم بركة على قومها منها "[50].تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم وعمرها عشرون سنة، وتوفيت سنة خمسين، وقيل: ست وخمسين[51].

9/[ أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان القرشية](ت: 44 ه)السيدة المحجبة، أخت معاوية رضي الله عنه، زوجها إياها خالد بن سعيد ابن العاص، وهما بأرض الحبشة سنة سبع، وأصدقها النجاشي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعمائة دينار، وهو الذي كان خطبها على سول الله صلى الله عليه وسلم .وهي من بنات عم الرسول صلى الله عليه وسلم ليس في أزواجه من هي أقرب نسبا إليه منها، ولا في نسائه من هي أكثر صداقا منها، ولا من تزوج بها وهي نائية الدار أبعد منها.توفيت سنة أربع وأربعين[52].

10/[ صفية بنت حييٍّ](ت: 36ه)من ولد هارون بن عمران عليه السلام، سباها من خيبر سنة سبع، فاصطفاها لنفسه، وأولم رسول الله صلى الله عليه وسلم وليمة كان فيها سويق وتمر، وجعل عتقها صداقها وكانت شريفة، عاقلة، ذات حسب، وجمال، ودين.ومن خصائصها أنها من عائلة الأنبياء، فعن أنس رضي الله عنه قال: بلغ صفية أن حفصة قالت: بنت يهودي، فبكت، فدخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم وهي تبكي فقال صلى الله عليه وسلم : " وما يبكيك؟" قالت: قالت لي حفصة: إنِّي بنت يهودي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " وإنَّكِ لابنة نبيِّ، وإن عمك لنبي، وإنك لتحت نبي، ففيم تفخر عليك؟ ! " ثم قال صلى الله عليه وسلم : " اتق الله يا حفصة "[53].توفيت سنة ست وثلاثين، وقيل: خمسين[54].

11\[' ميمونة بنت الحارث الهلالية]( ت : 51 ه )تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة سبع من الهجرة، حين فرغ من عمرة القضاء، وأصدقها العباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعمائة درهم، وهي آخر من تزوَّج النبيُّ صلى الله عليه وسلم[55].كانت من سادات العرب، ويقال: إنها التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم، وذلك أن خطبة النبي صلى الله عليه وسلم انتهت إليها وهي على بعيرها، فقالت: البعير وما عليه لله ولرسوله، فأنزل الله تبارك وتعالى: ﴿وامْرأةً مؤْمِنةً إِنْ وهبتْ نفْسها لِلنّبِيِّ ﴾[ الأحزاب:50].توفيت سنة إحدى وخمسين، ويقال: صلى عليها ابن عبَّاس رضي الله عنهما[56]، وهي خالته.v هؤلاء هنَّ أمهات المؤمنين رضي الله عنهن، وهن زوجاته في الدنيا والآخرة، والواجب على المسلم احترامهن، ومحبتهن، وعدم الطعن فيهن .v 

وكان للنبي صلى الله عليه وسلم سراري وإماء، قال ابن القيم رحمه الله : " قال أبو عبيدة: كان له أربع: مارية وهي أم ولده ابراهيم، وريحانة، وجارية أخرى جميلة أصابها في بعض السبي، وجارية وهبتها له زينب بنت جحش "[57].v وذكر ابن كثير رحمه الله أنهما اثنتان فقط: مارية بنت شمعون، ومعها أختها سيرين، ثم أهدى سيرين لحسان ابن ثابت رضي الله عن[58].والحمد لله رب العالمين

لتحميل المقال بشكل منسق أفضل، من المرفقات.[1]- " الصارم المسلول " (3/801) .[2]- على قول من أرجع الضمير إلى الرسول صلى الله عليه وسلم .[3]- رواه ابن جرير في تفسيره (19/16).[4]- الجامع لأحكام القرآن (14/123).[5]- تفسير الشافعي (3/1185) و روضة الطالبين للنووي(7/11) والفصول لابن كثير (ص332).[6]- فائدة : ذكر ابن الملقن –رحمه الله- في غاية السول (ص 250) أن الأمومة ثلاث وأحكامها مختلفة:- أمومة الولادة: ويثبت فيها جميع أحكام الأمومة.- وأمومة أزواجه صلى الله عليه وسلم ولا يثبت فيها إلا تحريم النكاح- وأمومة الرضاع: متوسطة بينهما[7]- "الأم" (6/364).[8]- "منهاج السنة النبوية" (4/369).[9]- "تفسير ابن كثير" (6/381).[وقد وجد ابن عمر مصحفاً في حجر غلام له فيه، النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وهو أب لهم وأزواجه أمهاتهم، فقال: أحككها ياغلام ! فقال: والله لا أحكها، وهي في مصحف أبي بن كعب رضي الله عنه قال: شغلني القرآن، وشغلك الصفق في الأسواق، إذ تعرض رحاك على عنقك بباب ابن العجماء" قال ابن حجر –رحمه الله- "هذا اسناد صحيح على شرط البخاري" المطالب العالية (3683).[10]- "منهاج السنة" (5/23.[11]- الشرح الممتع" (11/46).[12]- "أضواء البيان" (6/232).[13]- "انظر منهاج السنة" (4/369.371). [وقد أخرج البيهقي في "دلائل النبوة" (3/459)، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (59/103) من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس: (عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة) قال: كانت المودة التي جعل الله بينهم تزويج النبي صلى الله عليه وسلم أم حبيبة بنت أبي سفيان، فصارت أم المؤمنين، ولا يصح، فإن الكلبي هذا متروك "السير"(1/505).السيرة النبوية].[14]- "مواهب الجليل" (3/39. والحديث المشار إليه رواه البخاري (4213).[15]" مجموع الفتاوى" (15/448.449) [ويراجع فتاوى اللجنة الدائمة (18/10)].[16]"جلاء الأفهام" (ص 263). [وانظر "مجموع الفتاوى" (4/393). و"منهاج السنة" (4/303)].[17]- "الاستيعاب" (4/1817).[18]- رواه البخاري (3816)، ومسلم (2435).[19]- "سير أعلام النبلاء" (2/110).[20]- البكر بالفتح: الفتى من الإبل، بمنزلة الغلام من الناس، والأنثى بكرة-وقد يستعار للناس."النهاية"[21]- على المشهور واختاره الذهبي في "السير".[22]- على المشهور واختاره ابن القيم في "الزاد" وذكر ابن اسحاق أنه تزوجها وسنها ثمان وعشرون سنة كما في "مستدرك الحاكم" (3/200).[23]- من أهل العلم من يقول أنها ولدت له القاسم فقط، "المغازي" للزهري (ص41)، ورجح ابن القيم في "الزاد" (1/103) أن الطيب والطاهر لقبان لابنه عبد الله، والله أعلم.[24]- "الزاد" (1/102).[25]- واختار ابن القيم رحمه الله أنه تزوجها قبل عائشة رضي الله عنها، كما يدل عليه صنيعه في "الزاد" (1/102).[26]- رواه أبو داود (2135)/ وهو في "الصحيحة" (1479).[27]- رواه البخاري (2593).[28]- رواه البخاري (146)، ومسلم (2170).[29]- "السير" (2/267).[30]- "الزاد" (1/103).[31]- رواه البخاري (3895)، ومسلم (243.[32]- رواه البخاري (5419)، ومسلم (2446) من حديث أنس رضي الله عنه.[33]- وانظر مقالا حول فضائل عائشة في العدد (13) من مجلة الإصلاح الجزائرية.[34]- "السيرة النبوية" لابن حبان (1/405).[35]- ذكره الذهبي في "السير" (2/227) أنها ولدت قبل البعثة بخمس سنين.[36]- رواه البخاري (4005).[37]- رواه أبو يعلى (172)، وهو في "صحيحة" (2007).[38]- رواه الحاكم (4/17)، وانظر : "الصحيحة" (2007).[39]- رواه البخاري (7191).[40]- "السير" (2/227).[41]- "امتناع الأسماع" للمقريزي (6/52).[42]- رواه أبو يعلى (4161)، وقال الألباني: سنده جيد "الصحيحة " (293).[43]- رواه البخاري (3634)،، ومسلم (2451).[44]- رواه البخاري (7420).[45]- رواه مسلم (2442).[46]- أي: أولهن وفاة بعد النبي صلى الله عليه وسلم .[47]- رواه مسلم (2452) بهذا اللفظ، وفي البخاري (1420) أنها سودة!.[48]- "سير أعلام النبلاء" (2/212).[49]- رواه مسلم (2140).[50]- رواه أحمد (26365)، وابن حبان (4055)، وحسنه الألباني في "التعليقات الحسان" (6/184).[51]- "سير أعلام النبلاء" (2/263).[52]- "سير أعلام النبلاء" (2/219).[53]- رواه أحمد (12392)، والترمذي (3894)، وصححه الألباني رحمه الله في "المشكاة" (6183).54- "سير أعلام النبلاء" (2/253).[55]- "زاد المعاد" (1/109).[56]- "الإصابة" (8/322)، و"تاريخ الإسلام" (2/54.[57]- "زاد المعاد" (1/111).[58]- "السيرة" (4/600)، و "الفصول" (ص 252). الملفات المرفقةالتعديل الأخير تم بواسطة أبو الحسين عبد الحميد الصفراوي ; 01-Feb-2013 الساعة04:59 PM أبو عبد الله جمال شاكر تقول:12-May-2013 07:44 PM

 رد: تعرف على زوجات نبيك عليه الصلاة والسلام أمهات المؤمنين وبعض المباحث المتعلقة بهن رضي الله عنهن

يحتاج للمراجعة - هناك اخطاء املائية كثيرة أبو الحسين عبد الحميد الصفراوي تقول:13-May-2013 03:54 PM

 رد: تعرف على زوجات نبيك عليه الصلاة والسلام أمهات المؤمنين وبعض المباحث المتعلقة بهن رضي الله عنهن

آمل منك أخي الفاضل أن تقوم بمراجعته نيابة عني فأنا في شغل كبير الله أعلم به 

تسجيل الدخول كامل الموقع الأعلىCopyright © 2000-2016 شبكة الإمام الآجري