السبت، 19 فبراير 2011

عذاب الميت ببكاء الحي

عذاب الميت ببكاء الحي

 
 
 
 
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ


الحَدِيثُ الآن عنْ : عذاب الميت ببكاء الحي

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ
--- --- --- --- ---

درس :
(من أسباب عذاب القبر: عذاب الميت ببكاء الحي).


أما هذه المسألة مسألة (عذاب الميت ببكاء الحي)
ففيها أقوال .. لا يسعني أن أسردها لكم هنا .. ولا يمكن اختصارها ..
ولكن سوف أكتب لكم عن ما هو القول الراجح في هذه المسألة ..

ويجب عليكم إخواني أخواتي في الله النظر إلى تفصيل ذلك على الرابط التالي للأهمية ..
فالكلام فيه ليس بكثير ولا قليل (بين ذلك)، ولكنه واضح جلي وبسيط مفهوم في الشرح التالي :
((عندما طُعِن عمر بن الخطاب رضي الله عنه دخل عليه صهيب يبكي ، يقول : وا أخاه ، واصاحباه ..
فقال عمر رضي الله عنه : يا صهيب أتبكي عليَّ وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الميت يُعَذَّب ببعض بكاء أهله عليه
 )) وقد أنكرت عائشة رضي الله عنها أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم قد قال هذا الحديث .. ففي (صحيح البخاري) ((أن ابن عباس ذكر لعائشة ما قاله عمر بعد وفاته ..
فقالت : رحم الله عمر .. والله ما حدَّث رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله ليعذب المؤمن ببكاء أهله عليه ..
ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الله ليزيد الكافر عذاباً ببكاء أهله عليه ، حسبكم القرآن  }وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} فاطر : 18 
وقد أولت عائشة رضي الله عنها هذا الحديث أكثر من تأويل ، ورد ذلك عنها في الصحاح والسنن . وها هنا أمران :

الأول :
هل قال الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الحديث ؟..
قال القرطبي : (إنكار عائشة ذلك ، وحكمها على الراوي بالتخطئة أو النسيان أو على أنه سمع بعضاً ، ولم يسمع بعضاً بعيد ، لأن الرواة لهذا المعنى من الصحابة كثيرون ، وهم جازمون فلا وجه للنفي مع إمكان حمله على محمل صحيح.
الثاني :
كيف يعذب ببكاء أهله عليه ، وليس ذلك من فعله ، والله تعالى يقول : { وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} فاطر : 18
للعلماء في ذلك أجوبة أحسنها ما قاله البخاري في ترجمة الباب الذي وضع الحديث تحته، قال رحمه الله تعالى : (باب قول النبي صلى الله عليه وسلم يعذب الميت ببعض بكاء أهله عليه إذا كان النوح من سنته) لقول الله تعالى : { قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا} التحريم: 6  
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : كلكم راع ومسؤول عن رعيته)) فإذا لم يكن من سنته فهو كما قالت عائشة رضي الله عنها :  }وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} فاطر : 18 
وممن ذهب هذا المذهب الترمذي رحمه الله ، فإنه روى حديث عمر رضي الله عنه بلفظ : ((الميت يعذب ببكاء أهله عليه)) ثم قال : قال أبو عيسى (هو الترمذي) : حديث عمر حديث حسن صحيح ، وقد كره قوم من أهل العلم البكاء على الميت ، قالوا : الميت يعذب ببكاء أهله عليه ، وذهبوا إلى هذا الحديث ..
وقال ابن المبارك : أرجو إن كان ينهاهم في حياته .. أن لا يكون عليه من ذلك شيء ..
وهذا الفقه للحديث هو مذهب القرطبي رضي الله عنه ، فإنه قال : قال بعض العلماء أو أكثرهم : إنما يعذب الميت ببكاء الحي إذا كان البكاء من سنة الميت واختياره ، كما قال:

إذ أنا مت فانعيني بما أنا أهله

وشقي عليَّ الجيب يا ابنة معبد

ولا يعذب بكل البكاء ، فالبكاء الذي تدمع فيه العين ، ولا شق ، ولا لطم معه لا يؤاخذ صاحبه به ، وقد جاءت في ذلك نصوص كثيرة .
وقد تعرض العلامة ابن تيمية للمسألة وضعف مذهب البخاري والقرطبي وابن عبدالبرَّ ومن سلك مسلكهم في فقه الأحاديث التي أخبرت أن الميت يعذب ببكاء الحي ، فقد قال رحمه الله تعالى بعد أن ذكر النصوص الواردة في ذلك : (وقد أنكر ذلك طوائف من السلف والخلف ، واعتقدوا أن ذلك من باب تعذيب الإنسان بذنب غيره ، فهو مخالف لقوله تعالى : }وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} فاطر : 18 
ثم تنوعت طرقهم في تلك الأحاديث الصحيحة. فمنهم من غلَّط الرواة لها ، كعمر بن الخطاب وغيره ، وهذه طريقة عائشة والشافعي ، وغيرهما ..
ومنهم من حمل ذلك على ما إذا أوصى به فيعذب على إيصائه ، وهو قول طائفة كالمزني ، وغيره.
ومنهم من حمل ذلك على ما إذا كان عادتهم ، فيعذب على ترك النهي عن المنكر ، وهو اختيار طائفة منهم جدي أبو البركات ،
وكل هذه الأقوال ضعيفة جداً ..
 وقد رد قول الذين ردوا هذه الأحاديث بنوع من التأويل ، فقال : (والأحاديث الصحيحة الصريحة التي يرويها مثل عمر بن الخطاب ، وابنه عبد الله ، وأبو موسى الأشعري وغيرهم ، لا ترد بمثل هذا ، وعائشة أم المؤمنين رضي الله عنها لها مثل هذا نظائر ، ترد الحديث بنوع من التأويل والاجتهاد لاعتقادها بطلان معناه ، ولا يكون الأمر كذلك ، ومن تدبر هذا الباب وجد هذا الحديث الصحيح الصريح الذي يرويه الثقة لا يرده أحد بمثل هذا إلا كان مخطئاً ..
ثم بين رحمه الله تعالى أن عائشة وقعت في مثل ما فرت منه ، قال : (وعائشة رضي الله عنها روت عن النبي صلى الله عليه وسلم لفظين – وهي الصادقة فيما نقلته – فروت عن النبي صلى الله عليه وسلم قولهإن الله ليزيد الكافر عذاباً ببكاء أهله عليه .. (( وهذا موافق لحديث عمر ، فإنه إذا جاز أن يزيده عذاباً ببكاء أهله ، جاز أن يعذب غيره ابتداء ببكاء أهله ، ولهذا رد الشافعي في (مختلف الحديث) هذا الحديث نظراً إلى المعنى، وقال الأشبه روايتها الأخرى : ((إنهم يبكون عليه ، وإنه ليعذب في قبره )) 
ورد قول الذين ظنوا أن الحديث يفيد معاقبة الإنسان بذنب غيره ، فقال : (والذين أقروا هذا الحديث على مقتضاه ، ظن بعضهم أن هذا من باب عقوبة الإنسان بذنب غيره ، وأن الله يفعل ما يشاء ، ويحكم ما يريد، واعتقد هؤلاء أن الإنسان يعاقب بذنب غيره ، فجوزوا أن يدخل أولاد الكفار النار بذنوب آبائهم  (وبعد أن أطال النفس في هذه المسألة : مسألة دخول أولاد الكفار النار بذنوب آبائهم ، وأن هذا ليس بصواب من القول ، وأن الحق أن الله لا يعذب إلا من عصاه ، وأن الذين لم يبتلوا يمتحنون في عرصات القيامة ، قال : (وأما تعذيب الميت : فهو لم يقل : إن الميت يعاقب ببكاء أهله عليه ، بل قال : (يعذب) ، والعذاب أعمُّ من العقاب ، فإن العذاب هو الألم ، وليس كل من تألم بسبب كان ذلك عقاباً له على ذلك السبب ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( السفر قطعة من العذاب ، يمْنَعُ أحدكم طعامه وشرابه(( فسمى السفر عذاباً ، وليس هو عقاباً.
والإنسان يعذب بالأمور المكروهة التي يشعر بها ، مثل الأصوات الهائلة ، والأرواح الخبيثة ، والصور القبيحة ، فهو يتعذب بسماع هذا وشَمِّ هذا ، ورؤية هذا ، ولم يكن ذلك عملاً له عوقب عليه ، فكيف ينكر أن يعذب الميت بالنياحة ، وإن لم تكن النياحة عملاً له ، يعاقب عليه ؟..
والإنسان في قبره يعذب بكلام بعض الناس ، ويتألم برؤية بعضهم ، وبسماع كلامهم ..
ولهذا أفتى القاضي أبو يعلى بأن الموتى إذا عمل عندهم المعاصي فإنهم يتألمون بها ، كما جاءت بذلك الآثار ، فتعذبهم بعمل المعاصي عند قبورهم كتعذيبهم بنياحة من ينوح عليهم ، ثم النياحة سبب العذاب ..

فلما مات لم تبك عليه : (( بل إن هذا المعنى ورد صريحاً في الحديث الذي يرويه أبو موسى الأشعري ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " (( ما من ميت يموت ، فيقوم باكيه ، فيقول : واجبلاه ! واسيداه ! أو نحو ذلك ، إلا وكل به ملكان يلهزانه : أهكذا كنت ))  رواه الترمذي . وقال : هذا حديث حسن غريب ، وقال الحافظ في (التلخيص) بعد سياقه لهذا الحديث : (ورواه الحاكم وصححه ، وشاهده في الصحيح عن النعمان بن بشير .. (وينبغي أن ينبه هنا أنه ليس كل ميت يناح عليه يعذب بالنياح عليه ، فقد يندفع حكم السبب بما يعارضه – كما يقول ابن تيمية – كما يكون في بعض الناس من القوة ما يدفع ضرر الأصوات الهائلة ، والأرواح والصور الخبيثة) .
ثم ذكر أن أحاديث الوعيد يذكر فيها السبب ، وقد يتخلف موجبه لموانع تدفع ذلك ، إما بتوبة مقبولة ، وإما بحسنات ماحية ، وإما بمصائب مكفرة ، وإما بشفاعة شفيع مطاع ، وإما بفضل الله ورحمته ومغفرته .
وبين في خاتمة كلامه أن ما يصيب الميت المؤمن من عذاب في قبره بما نيح عليه يكفر الله به عن سيئاته ..


الجواب : المسألة فيها أقوال : أصحها :
1/ أن العذاب هو الألم ، كقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث : (السفر قطعة من عذاب).
2/ أن الميت الذي يعذب هو من أوصى أهله بالبكاء أو علم ذلك منهم ولم ينههم.

والله أعلم ..


اللـــهـــم إنا نعوذ بك من عذاب القبر
اللـــهـــم ثـبـتـنـا بـتـثـبـيـتـك يا رب العالمين
إنـــا لله وإنـــا إلـــيـــه راجـــعـــون
اللـــهـــم صـــلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
_______________________________________________
المصدر: موقع الدرر السنية.

عقد السعادة

أن أقدر نعمة الله وأستشعر منحه .. وأن لا يساورني شعور بأن كل ما أنا فيه من نعم أمر مسلم به!!

• أن أكون أقوى من القلق وأنبل من الغضب وأسمى من الحقد والحسد وأكبر من الخوف وأصلب من التردد.

• أن لا أتعرض لغائب ولا أنال من أحد في غيبته وأن أدافع عن الغائبين وأذب عن أعراضهم.

• أن أرفع من المشاعر الإيجابية عند كل من أجالس وذلك بتلمس المميزات ومواطن الضعف عندهم وذكرها لهم.

• أن أعفو لوجه الله وأتسامح مع كل من أخطأ علي بنفس السهولة التي أنسى بها أخطائي

• أن لا أسمح لأي شخص أياً كان أن يعكر مزاجي أو يكدر صفو حياتي فحياتي صنع تفكيري وأنا من يتحكم بها.

• أن أخصص أغلب وقتي لتحسين أحوالي وتنمية شخصيتي واستدراك عيوبي.

• أن لا أضيع وقتي في متابعة أخطاء الآخرين أو انتقادهم.

• أن أتجاهل كبوات الماضي فما حدث قد حدث فلا التفت للخلف واضع جهدي كله للمستقبل.

• أن أبتسم في وجه من أعرف ومن لا أعرف وأن أُشعرَ جميع من أراهم بأهميتهم.

• أن أفعل الخير بكل ما أستطيع في كل يوم بل في لحظة وبأي وسيلة ولجميع الناس.

• أن أكون شجاعاً غير هياب, أتحدث عن رأيي بكل صراحة وأعبر عن شعوري بكل هدوء ووضوح.

• أن أحترم نفسي وأقدرها وأرفع من شانها وأن لا أسمح لكائن من كان أن يقلل من شأني أو يرمي علي بنفاياته الفكرية.

• أن أتحمل مسؤولية أخطائي وأبادر إلى حل مشاكل بنفسي.

• أن أحرص على أداء ما فرضه الله وأن أخلص في جميع أعمالي مبتغيا بها وجه الله ولا أطلب من أحد جزاءً ولا شكوراً.

• أن أراجع نفسي وأحاسبها وأن لا أكرر الأخطاء ولا أقع في حفرة مرتين.

• أن أعطي الناس أكثر مما يتوقعون وأفعل ذلك بكل ود وسماحة نفس.

• ألا أفوت أي فرصة لإخبار شخص عزيز علي بأني أحبه.

• أن أكون قدوة صالحة لأبنائي ومن حولي وأنموذج مشرفاً لوطني وأسرتي.

• أن أتجاوز توافه الأمور وصغائر الأحداث ولا أجعلها تؤثر على سعادتي أو علاقتي مع من حولي وأن أستمتع بكل تفاصيل حياتي.

• أن لا أتخذ أي إجراء ولا قرار مهم ولا أتفوه بأي كلام وأنا في حالة توتر وانفعال.

• أن لا أُجرد بشراُ من الأمل فقد يكون هو كل ما يملك!

• أن أتصرف مع الجميع بنزاهة وإنصاف حتى مع من يسيء إلي, وأن أُحكّم دائماً قيمي ومبادئي لا عاطفتي ومزاجي.

• أن أدرك أن الزوج الناجح يعتمد أولاً على وجود الشريك المناسب و ثانياً أن أكون أنا الشريك المناسب!

• أن أنظر للحياة على أنها صديق مشاكس عامر بالفرص لا أنها عدو محدود الفرص.

• أن أحرص على أن أقوم بعملي على أكمل وجهه وأسعى على أن أكون أفضل أب وأفضل زوج وأفضل موظف وأفضل ابن.



كل البشر مافيهم إنسان كامل*
الكل منا عنده أخطاء وذنوب!
وأكبرخطأ في الناس سوء التعامل *
وأكبر ذنوب الناس تذنب ولا تتوب!!!
تذنب ولا تتوب !!!
وهذا الفقه الذي صار إليه الشيخ العلامة جاءت بعض الأحاديث دالة عليه ، فعن النعمان بن بشير ، قال : أغمي على عبد الله بن رواحة رضي الله عنه ، فجعلت أخته عمرة تبكي : واجبلاه ، واكذا ، واكذا ، تعدد عليه ، فقال حين أفاق : ما قلت شيئاً إلا قيل لي ، أنت كذلك ؟!..
وكذلك إذا وصى به .وقد كان النواح ولطم الخدود وشق الجيوب من شأن أهل الجاهلية ، وكانوا يوصون أهاليهم بالبكاء ، والنوح عليهم ، وإشاعة النعي في الأحياء ، وكان ذلك مشهوراً من مذاهبهم ، وموجوداً في أشعارهم كثيراً ، فالميت تلزمه العقوبة في ذلك لما تقدم إليهم في وقت حياته) كذا قال ابن الأثير .. 
وينبغي أن ينبه هنا إلى لفظ البخاري ، فقد جاء فيه : ((يعذب ببعض بكاء أهله عليه))
أما بالنسبة لـ ما الذي يجب أن نعتقد في هذه المسألة : مسألة (عذاب الميت ببكاء الحي

عقد السعادة

عقد السعادة







أن أقدر نعمة الله وأستشعر منحه .. وأن لا يساورني شعور بأن كل ما أنا فيه من نعم أمر مسلم به !!


• أن أكون أقوى من القلق وأنبل من الغضب وأسمى من الحقد والحسد وأكبر من الخوف وأصلب من التردد .


• أن لا أتعرض لغائب ولا أنال من أحد في غيبته وأن أدافع عن الغائبين وأذب عن أعراضهم.

• أن أرفع من المشاعر الإيجابية عند كل من أجالس وذلك بتلمس المميزات ومواطن الضعف عندهم وذكرها لهم.

• أن أعفو لوجه الله وأتسامح مع كل من أخطأ علي بنفس السهولة التي أنسى بها أخطائي

• أن لا أسمح لأي شخص أياً كان أن يعكر مزاجي أو يكدر صفو حياتي فحياتي صنع تفكيري وأنا من يتحكم بها.

• أن أخصص أغلب وقتي لتحسين أحوالي وتنمية شخصيتي واستدراك عيوبي.

• أن لا أضيع وقتي في متابعة أخطاء الآخرين أو انتقادهم.

• أن أتجاهل كبوات الماضي فما حدث قد حدث فلا التفت للخلف واضع جهدي كله للمستقبل.

• أن أبتسم في وجه من أعرف ومن لا أعرف وأن أُشعرَ جميع من أراهم بأهميتهم.

• أن أفعل الخير بكل ما أستطيع في كل يوم بل في لحظة وبأي وسيلة ولجميع الناس.

• أن أكون شجاعاً غير هياب, أتحدث عن رأيي بكل صراحة وأعبر عن شعوري بكل هدوء ووضوح.

• أن أحترم نفسي وأقدرها وأرفع من شانها وأن لا أسمح لكائن من كان أن يقلل من شأني أو يرمي علي بنفاياته الفكرية.

• أن أتحمل مسؤولية أخطائي وأبادر إلى حل مشاكل بنفسي.

• أن أحرص على أداء ما فرضه الله وأن أخلص في جميع أعمالي مبتغيا بها وجه الله ولا أطلب من أحد جزاءً ولا شكوراً.

• أن أراجع نفسي وأحاسبها وأن لا أكرر الأخطاء ولا أقع في حفرة مرتين.

• أن أعطي الناس أكثر مما يتوقعون وأفعل ذلك بكل ود وسماحة نفس.

• ألا أفوت أي فرصة لإخبار شخص عزيز علي بأني أحبه.

• أن أكون قدوة صالحة لأبنائي ومن حولي وأنموذج مشرفاً لوطني وأسرتي.

• أن أتجاوز توافه الأمور وصغائر الأحداث ولا أجعلها تؤثر على سعادتي أو علاقتي مع من حولي وأن أستمتع بكل تفاصيل حياتي.

• أن لا أتخذ أي إجراء ولا قرار مهم ولا أتفوه بأي كلام وأنا في حالة توتر وانفعال.

• أن لا أُجرد بشراُ من الأمل فقد يكون هو كل ما يملك!

• أن أتصرف مع الجميع بنزاهة وإنصاف حتى مع من يسيء إلي, وأن أُحكّم دائماً قيمي ومبادئي لا عاطفتي ومزاجي.

• أن أدرك أن الزوج الناجح يعتمد أولاً على وجود الشريك المناسب و ثانياً أن أكون أنا الشريك المناسب!

• أن أنظر للحياة على أنها صديق مشاكس عامر بالفرص لا أنها عدو محدود الفرص.

• أن أحرص على أن أقوم بعملي على أكمل وجهه وأسعى على أن أكون أفضل أب وأفضل زوج وأفضل موظف وأفضل ابن.


كل البشر مافيهم إنسان كامل*

الكل منا عنده أخطاء وذنوب!

وأكبرخطأ في الناس سوء التعامل *

وأكبر ذنوب الناس تذنب ولا تتوب!!!

تذنب ولا تتوب !!!

جنة الدنيا وفردوس الحياة

جنة الدنيا وفردوس الحياة !!..





















هذه واحدة من الأخوات في أحد المنتديات ..


أطلقت آهاتها ونداءها عن الحب ولمن تحب في أسلوب رائع وجميل وقد أحببت أن أترك بصمة لها في هذا المنتدى لتشاركوني قراءتها..






{ مَدٌخْلَ }


















وّشْلّوُن مَاأحبُّك وَلَاوُدَّك وِأَغْلَيْك ......






......وَأَنْت الَّذِي طْلعْتَنِي مِن هَمِّي وَالّامِي


























وّشْلّوُن تَبْيّنِي أَتْرُكُك وَأخلّيك ......










......وَأَنْت الْدَّوْء وَبَلْسَم جُرُوْحِي وَّأَحْزَانِي






































































الْحُب .. كَلِمَة قَلِيْلَة الْحُرُوْف


كَبِيْرَه الْمَعَانِي


.. كَلَّمَه عَجَز الْمُفَسِّرُوْن عَن تَفْسِيْرِهَا


































الْحُب .. يُشَتِّت الْذِّهْن .. يُشَغِّل الْعَقْل


يَرْهَق الْنَّفْس


































الْحُب .. عَذَاب وَلَذَّتُه فِي هَذَا الْعَذَاب


























الْحُب .. كَالْبَيْت لَايَكْتَمِل بِنَائِه الأَبِأَرْبَعَة أَرْكَان


الْأَخْلاص .. الْصِّدْق .. الْغِيِرَه .. الْأَنْسَانِيِه






































































الْحُب .. كَالوردِه أَن اسَقَيَّتِهَا واهتَمِيت بِهَا


نَمَت وَاعطَتك رَائِحَه فَوَّاحَه وَمَنْظَر خُلِاب


وَان اهْمْلْتِهَا مَاتَت وَذَبُلَت


































الْحُب ..جَنَّه الْدُّنْيَا وَفِرْدَوْس الْحَيَاه






















الْحُب ..هُو الْامَل الَّذِي يُشْرِق عَلَى الْقُلُوْب الْحَزِيْنَه فَيُسْعِدُهَا






























الْحُب .. عَزْف وَانّغَام تَشْدُو وَتَتَرَاقَص مَعَها الْقُلُوْب






















الْحُب .. انْشُودُه عَذَّبَه لانْمّل مِن تَرْدِيْدِهَا






























الْحُب .. يَبْقَى ذِكْرَى بَاقِيْه مَع الانْسَان وَلَاتَزُوّل


























الْحُب .. كَالْأُم الْحَنُون كَالْحَضَن الْدَّافِئ فِي الْلَّيَالِي الْبَارِدَه


























الْحُب .. كَالْبَحْر تَتَنَاثَر عَلَى شَاطِئِه الْقُلُوْب










































مَاكَتَبْتَه أَعْلَى خَرْبَشَات قَلَم خَطِرَة فِي


بَالِي وَكَتَبْتَهَالِزَمَن نفْتَقْدَ طْعَم


هَذَا الحْبَ فِيه














أَتَمَنَّى أَن تَصِل إِلَى ذَائِقَتِكُم


وَتُنَال أُعْجَابِكُم






لَكُم وَدُي وأَحْترَاَمِي














































































}{مخٌَرُجْ }{


























أُحِبُّك وَأَحَبَّك وَأَدْرِي وَرَبِّي مَاتَكْفِيك ......










......وأَشْتَاقَلك وَافْرَح بِشَوْفِك يَاسَاكِن بِوَسْط الَمَحَانِي


























يَافَرَح دِنْيَاي طِلْبَتُك تُكْفَى.. وأَرْتْجِّيك......










......لَاتَبْخَل عَلَي بِوَصْلِك وَقُرْبُك لَو ثَوْانَي


إطلعوا على المزيد من مواضيعي في مدونتي






الأربعاء، 16 فبراير 2011

همسة للإستغفار

هَمْسَـ،ـة حَنِيِـ،ـنْ للِاِـ سْتِغفَـَ،ـار فِي كُلْ حِيِـ،ِـنْ‎ ،؛ ......
-----------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
 

هَمْسَـ،ـة حَنِيِـ،ـنْ للِاِـ سْتِغفَـَ،ـار فِي كُلْ حِيِـ،ِـنْ‎ ،؛
 
دعاني قلبي أن أبعث إليكم همسة حنين
وأذكِرك بالأستغفارفي كل حين

 
قال ابن تيمية ـ رحمه الله ـ : "إنه ليقف خاطري في المسألة التي تشكل عليّ , فاستغفر الله ألف مرة حتى ينشرح الصدر وينحل إشكال من إشكال , وقد أكون في السوق أو المسجد أو المدرسة لا يمنعني ذلك من الذكر والاستغفارإلى أن أنال مطلوبي"
 

كان الحسن البصري يقول : أكثروا من الاستغفارفي بيوتكم ، وعلى موائدكم وفي طرقكم وفي أسواقكم وفي مجالسكم فإنكم لا تدورن متى تنزل المغفرة

قالت السيدة عائشة رضي الله عنها زوج رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم :  (طوبى لمن وجد في صحيفته استغفاراًكثيراً)

هل تريد راحة البال ..
وانشراح الصدر ..
وسكينة النفس ..
وطمأنينة القلب ..
والمتاع الحسن ؟
 
عليك بالاستغفار :
[اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً]

هل تريد الغيث المدرار ..
والذرية الطيبة ..
والولد الصالح ..
والمال الحلال ..
والرزق الواسع ؟

عليك بالاستغفار :
[اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً *

 
هل تريد قوة الجسم ..
وصحة البدن ..
والسلامة من العاهات ..
والآفات ..
والأمراض ..
والاوصاب ؟

 
عليك بالاستغفار :
[اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ]

 
قال ابن الجوزي ( إن إبليس قال : أهلكت بني آدم بالذنوب .. وأهلكوني بالاستغفار وبـ (لا إله إلا الله)
(لما رأيت منهم ذلك ثبت فيهم الأهواء فهم يذنبون .. ولايستغفرون لأنهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً)


هل تريد دفع الكوارث ..
والسلامة من الحوادث .. 
والأمن من الفتن ..
والمحن ؟..


عليك بالاستغفار :
[وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ]


[.. مخرج ..]

فيا من مزقه القلق ..
وأضناه الهم ..
وعذبه الحزن ..

 
عليك بالاستغفار ..
فإنه يقشع سحب الهموم ..
ويزيل غيوم الغموم ..!
وهو البلسم الشافي ..
والدواء الكافي ..

.

احـــتترااامـــي ..:~

 

 
الحمد لله فاطر السموات والأرض الحمد لله الذي له ملك الـسموات والأرض الحمد لله الذي أنزل الكتاب على عبده.. اسـتغفر الله والصلاة على رسول الله.. اللهم يا جامع الشتات ويا مخرج النبات ويا محي العظــــــــام الرفات ويا مجيب الدعوات ويا قاضي الحاجات ويا مفرج الكربات من فـوق سبع سموات ويا فاتح خزائن الكرامات ويا مالك حوائج العالمين وأحـــاط علمك بكل شيء أسألك اللهم بقدرتك على كل شيء وباستغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك أن تجود علي بحاجتي ان تولي امورنا خيارنا ولا تولي أمورنا شرارنا وان تولي علينا من يخافك ويرحمنا ولا تولي علينا من لا يخافك ولا يرحمنا
 
 
 


وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً]

الــعفو عند المقدرة


بسم الله الرحمن الرحيم

العفو عند المقدرة


اذا حدث من قريب لك أو صديق أو أخ لك فى الله الأمر ثم تدقق فيه وتفصله تفصيلا وتتأمل وتنظر ما أنت فاعل بذلك الذي كان بالأمس القريب صديقا ًعزيزا ًعلى نفسك واليوم بدر منه مابدر من لغوا في الكلام أو غير ذلك .
وتمكث تعيد وتزيد فيما حدث منه ويكثر الكلام ..

واخيرا يوحى لك أن تعد له خطة هجوميه .. فتبدأ بمعايرته بفعله وتظل تضايقه وربما تسول لك نفسك ان تسبه وتشتمه أو تقوم بالإعتداء عليه ضربا ً وتظل هكذا لا ترحم ولا تغفر ولا تسكت .

وكأن هذا المسكين الذي اخطأ بحقك عفوا ً قتل لك قتيلا !
أو إرتكب كبيرة من الكبائر!
أو إنتهك حرمة من الحرمات !!

فهذا يا أخي خطأ ..
فالله سبحانه وتعالى يقبل التوبة عمن ظلم ويتجاوز عمن أساء ولو أساء وأخطأ الف الف مرة طالما أنه في كل مرة يرجع ويتوب ويقلع عن الذنب بل ان الله تعالى يتجاوز عن الكافر ..

يقول الله تعـالى : { قل للذين كفروا ان ينتهوا يغفرلهم ماقد سلف } الأنفال (38)

بعض الناس لا يغفرون ولا يقبلون عذرا ً
مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم ندب الى قبول العذر دائما فقال : { التمس لاخيك سبعين عذرا فأن لم تجد له عذرا ًفقل له عذرا ً} .. يعني أنك لابد في آخر الأمر أن تقبل العذر .

فأفسح اخي الطريق وأصفح لمن أخطأ عفوا ًبحقك إذا رايته يريد إن يتقرب إليك ويلاطفك الكلام ويريد أن يخرج من دائرة سخطك وغضبك فأفتح له المجال وأعطه الفرصة ليشرح لك وضعه ولا تتكلم فيما سلف ولا تعدد عليه أفعاله وأخطاءه

أسأل المولى عزوجل أن يهدينا جميعا إلى ما يحبه ويرضاه وأن يمنحنا سعة الصدر والــعفو عند المقدرة




ولكن هناك ملاحظة عن الحديث النبوي






السؤال :


سائل يقول : ما صحة هذا الحديث : ((التمس لأخيك سبعين عذراً))؟

جواب العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله وغفر له :

لا أعلم له أصلاً ، والمشروع للمؤمن أن يحترم أخاه إذا اعتذر إليه ويقبل عذره إذا أمكن ذلك ويحسن به الظن حيث أمكن ذلك حرصاً على سلامة القلوب من البغضاء ، ورغبة في جمع الكلمة والتعاون على الخير ، وقد روي عن عمر رضي الله عنه أنه قال : (لا تظن بكلمة صدرت من أخيك شراً وأنت تجد لها في الخير محملاً) .

المصدر :
نشر في جريدة المسلمون العدد 530 في تاريخ 30/1/1415ه - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد السادس والعشرون .


وهناك حديث يدل على التماس العذر لكنه صحيح .. وهو : عن سعد بن عبادة رضى الله عنه قال : "… و لا أحد احب اليه العذر من الله , ومن أجل ذلك بعث المبشرين والمنذرين …" رواه البخاري (7416) .. ومسلم(2760) (35)

زياده
———————–

45706
عنوان الفتوى : "التمس لأخيك سبعين عذرا" ليس بحديث
تاريخ الفتوى : 24 محرم 1425 / 16-03-2004


السؤال :
التمس لأخيك 70 عذرا هل هذا حديث ؟.. وإذا كان حديثا أريد التكملة والسند وشكرا

الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعد :
فليس هذا حديثا ، بل هو قول لجعفر بن محمد ، أخرج الإمام البيهقي بسنده في شُعَب الإيمان إلى جعفر بن محمد قال : إذا بلغك عن أخيك الشيء تنكره فالتمس له عذرا واحدا إلى سبعين عذرا ، فإن أصبته ، وإلا ، قل لعل له عذرا لا أعرفه .

وأخرجه ابن عساكر بسنده إلى محمد بن سيرين من قوله أي من قول ابن سيرين ، ولفظه :


قال ابن سيرين : إذا بلغك عن أخيك شيء فالتمس له عذرا ، فإن لم تجد له عذرا فقل لعل له عذرا .

والله أعلم .
نقلته للفائده


 
اللَّهُــــــــمّے ♥صَــــــلٌ علَےَ ♥ مُحمَّــــــــدْ ♥ وعلَےَ آل ♥ مُحمَّــــــــدْ كما صَــــــلٌيت ♥ علَےَ ♥ إِبْرَاهِيمَ وعلَےَ آل ♥ إِبْرَاهِيمَ إِنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ ♥ اللهم بارك علَےَ ♥ مُحمَّــــــــدْ ♥ وعلَےَ آل مُحمَّــــــــدْ ♥ كما باركت ♥علَےَ إِبْرَاهِيمَ ♥ وعلَےَ آل ♥ إِبْرَاهِيمَ فى الْعَالَمِينَ ♥ إِنَّك حَمِيدٌ مَجِيد ......

الثلاثاء، 15 فبراير 2011

بدوي متعصب فتح منتدى تعالو شوفوا الشروط

بدوي متعصب فتح منتدى تعالو شوفوا الشروط


بسم الله الرحمن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته

بدوي متعصب فتح منتدى جديد شوفوا شروووطه ..
 
لقد تغيرت شروط التسجيل في المنتدى .... وتم تغيير مسمى المنتدى لتواكب مرحلة ما بعد الحرب الباردة


اعرفوا الشروط زين....وافهموها....


واللي ما يبي هالشروط جعل اصابعه اللي طقت على الكيبورد
الكسر...
ولو ما عليه كلافه يطق راسه باقرب جدار....حنا ما نلعب....واللي يبينا حياه الله بيننا....فهمتوا.
بما ان هذا الموقع موقعي بروحي لابارك الله فيكم وفي الساعة اللي فتحت لكم هالموقع....
فاللي يبي يسجل معنا يوافق على الشروط من ورى خشمه ....


والشروط هي..

1- اللي يسب اي واحد من الاعضاء بنجيه وبنربط حواجبه في صدامات الهايلكوس
وبنروح ونطعس فيه باقرب طعس...
قايلكم حنا ما نلعب

2-اللي بيخربط بالدين ولا بالسياسه....هذا عذابه عذاب. بخليه يتخيل انه قرد ولا عمره ذاق موز....
وابحجز له على اقرب رحله على طياره ترش الجراد وابرقي فيه على ارتفاع 50000 الف قدم
وبرضخ به على خوص نخله...علشان ما يعود لها.....
قايلكم حنا ما نلعب


3- انتم اعضاء لكم تكتبون بس....ولااحد فيكم يسوي لي فيه مراقب مانبي مراقبين.....
فهمتوا ولا افهمكم...

4- مسموح الذب...والذب هي كلمه اتيه من الذباب وهي فعل مضارع جمع تكسير مضارع
بسيط...فهمتوا...صح ولا ماهو صح...قولوا صح لابارك الله بالساعه اللي جمعت هالخشش
فيها...واللي بيزعل من الذب بنخربط وجهه ونخليه يطالع في المرايه ويطلع الاخطاء التسعه
عشر....ايه تسعطعش...ساحتنا وحنا حرين فيها


5- اللي بيسجل باسماء قبايل وعوايل...ولا مخله بالادب....هذا بنوديه لا اقرب شيخ وبنكويه
من علبااااه..وبعدين بناخذه لأقرب جليب...وبنغطسه وبنطلعه...ونغطسه ونطلعه الين مايقول....
اشهد ان الددسن سياره... قايلكم ما نلعب...

6- قريتوا الشروط........هاه عجبتكم....فهمتوها...طيب ما عندنا تسجيل هالايام....واللي يبي يسجل
معنا يرسل لي ايميل على التلفون حقي اللي ماني ذاكره لكم...لان الدعوه عناد...واللي براسه حب ما
انطحن....تراي ابطحنه له....واذا فيه خير يقابلني وين ما يبي....

ملاحظه......

اللي بنكتشف انه رجال مشورب ويكتب باسماء بنات...ولا بنات تكتب باسماء رجاليه هذولي بنخلي
خششهم كلمات متقاطعه يصعب حلها.....والله ما يضرب بعصا يا سرع طيحتهم
موافق.................
غير موافق...............
واللي فيه خير يكتب غير موافق.......


الزعل ممنــــــــوووع





====================================


اعتذر عن بعض الالفاظ بس عجبني قلت انقله لكم

تحياتي وقتـي معـ،ك خلـص



منقول
بدوي متعصب فتح منتدى تعتلو شوفو الشروط

بسم الله الرحمن الرحيم

السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته



بدوي متعصب فتح منتدى جديد شوفوا شروووطه..
لقد تغيرت شروط التسجيل في المنتدى ....
وتم تغيير مسمى المنتدى لتواكب مرحلة ما بعد الحرب الباردة


اعرفوا الشروط زين....وافهموها....


واللي ما يبي هالشروط جعل اصابعه اللي طقت على الكيبورد
الكسر...
ولو ما عليه كلافه يطق راسه باقرب جدار....حنا ما نلعب....واللي يبينا حياه الله بيننا....فهمتوا.
بما ان هذا الموقع موقعي بروحي لابارك الله فيكم وفي الساعة اللي فتحت لكم هالموقع....
فاللي يبي يسجل معنا يوافق على الشروط من ورى خشمه ....


والشروط هي..

1- اللي يسب اي واحد من الاعضاء بنجيه وبنربط حواجبه في صدامات الهايلكوس
وبنروح ونطعس فيه باقرب طعس...
قايلكم حنا ما نلعب

2-اللي بيخربط بالدين ولا بالسياسه....هذا عذابه عذاب. بخليه يتخيل انه قرد ولا عمره ذاق موز....
وابحجز له على اقرب رحله على طياره ترش الجراد وابرقي فيه على ارتفاع 50000 الف قدم
وبرضخ به على خوص نخله...علشان ما يعود لها.....
قايلكم حنا ما نلعب


3- انتم اعضاء لكم تكتبون بس....ولااحد فيكم يسوي لي فيه مراقب مانبي مراقبين.....
فهمتوا ولا افهمكم...

4- مسموح الذب...والذب هي كلمه اتيه من الذباب وهي فعل مضارع جمع تكسير مضارع
بسيط...فهمتوا...صح ولا ماهو صح...قولوا صح لابارك الله بالساعه اللي جمعت هالخشش
فيها...واللي بيزعل من الذب بنخربط وجهه ونخليه يطالع في المرايه ويطلع الاخطاء التسعه
عشر....ايه تسعطعش...ساحتنا وحنا حرين فيها


5- اللي بيسجل باسماء قبايل وعوايل...ولا مخله بالادب....هذا بنوديه لا اقرب شيخ وبنكويه
من علبااااه..وبعدين بناخذه لأقرب جليب...وبنغطسه وبنطلعه...ونغطسه ونطلعه الين مايقول....
اشهد ان الددسن سياره... قايلكم ما نلعب...

6- قريتوا الشروط........هاه عجبتكم....فهمتوها...طيب ما عندنا تسجيل هالايام....واللي يبي يسجل
معنا يرسل لي ايميل على التلفون حقي اللي ماني ذاكره لكم...لان الدعوه عناد...واللي براسه حب ما
انطحن....تراي ابطحنه له....واذا فيه خير يقابلني وين ما يبي....

ملاحظه......

اللي بنكتشف انه رجال مشورب ويكتب باسماء بنات...ولا بنات تكتب باسماء رجاليه هذولي بنخلي
خششهم كلمات متقاطعه يصعب حلها.....والله ما يضرب بعصا يا سرع طيحتهم
موافق.................
غير موافق...............
واللي فيه خير يكتب غير موافق.......


الزعل ممنــــــــوووع





====================================


اعتذر عن بعض الالفاظ بس عجبني قلت انقله لكم

تحياتي وقتـي معـ،ك خلـص



منقول

الإغتسال بماء المطر

الاغتسال بماء المطر







الاغتسال بالمطر شفاء من السحر والمس و العين الدليل على أن ماء المطر طارد للشياطين : قوله تعالى : ﴿وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ﴾ الأنفال: 11].


فهي قصة مدد آخر من أمداد الله للعصبة المسلمة، قبيل المعركة .


قال علي بن طلحة ، عن ابن عباس قال: نزل النبي - صلى الله عليه وسلم - حين سار إلى بدر والمشركون بينهم وبين الماء رملة وعصة ، وأصاب المسلمين ضعف شديد، وألقى الشيطان في قلوبهم الغيظ يوسوس بينهم: تزعمون أنكم أولياء الله تعالى وفيكم رسوله ، وقد غلبكم المشركون على الماء، وأنتم تصلون مجنبين؟ فأمطر


الله عليهم مطرًا شديدًا، فشرب المسلمون وتطهروا، وأذهب الله عنهم رجز الشيطان،


وثبت الرمل حين أصابه المطر، ومشى الناس عليه والدواب، فساروا إلى القوم، وأمد الله نبيه- صلى الله عليه وسلم- بألف من الملائكة، فكان جبريل في خمسمائة مجنبة، وميكائيل في خمسمائة مجنبة".


ولاشك أن المس والسحر والعين هي من رجز الشيطان والمطرعلاج نافع له وبالتجربة تجد أن المرضى يهربون من نزول المطر مباشرة على أجسادهم وإن كان الاغتسال بماء الزمزم نافع ..


فمن باب أولى أن المطر أنفع لأن ماء مبارك والمطر من أسباب رحمة الله للعباد التي هي سبب من أسباب الشفاء ومن المرضى من شفاه الله من مجرد نزول المطر على جسده






الماء مضاد للنار:


أما مادة خلقهم فهي النار ، بدليل قوله تعالى : ( والجان خلقناه من قبل من نار السموم ) (الحجر:27)


وسميت نار السموم: لأنها تنفذ في مسام البدن لشدة حرها ، وقال تعالى : ( وخلق الجان من مارج من نار ) (الرحمن:15) ، والمارج أخص من مطلق النار لأنه اللهب الذي لا دخان فيه .


وفي صحيح مسلم عن عائشة - رضي الله عنها- أن - رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال : ( خلقت الملائكة من نور، وخلق الجان من مارج من نار ، وخلق آدم مما وصف لكم ) .


ومع التجارب فإن سكب الماء البادر طارد للشياطين ومؤذ بل وحارق لهم فكيف بماء المطر أثناء نزوله ..






الاغتسال سنة :


عن أنس قال : أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر قال : فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه من المطر ..


فقلنا : يا رسول الله لم صنعت هذا ؟..


قال : «لأنه حديث عهد بربه» .


تخريج الحديث : رواه الإمام مسلم [1494 ] والبخاري في الأدب المفرد [ 571 ] والإمام أحمد في المسند [11917 ] ورواه ابو داود في سننه [4436 ] وصححه الشيخ الألباني في صحيح سنن أبو داود [5100 ] وفي المشكاة [1501 ] وفي ظلال الجنة [622 ] وفي الإرواء [678 ]


المعنى الإجمالي للحديث : قال الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم : معنى ( حسر ) كشف أي كشف بعض بدنه ، ومعنى « حديث عهد بربه » أي بتكوين ربه إياه ، معناه أن المطر رحمة ، وهي قريبة العهد بخلق الله تعالى لها فيتبرك بها ، واستدلوا بهذا ) ا.هـ


وقال صاحب عون المعبود : (أي بإيجاد ربه إياه يعني أن المطر رحمة وهي قريبة العهد بخلق الله لها فيتبرك بها ، وهو دليل على استحباب ذلك ) ا.هـ






وإن كانت هذه الطريقة من السنة ونافعة للإنسان السليم .. فكيف بك بمن ابتلي بالسحر أو المس أوالعين










الطريقة المثالية للاستشفاء من ماء المطر :


1-الاغتسال للمريض من ماء المطر لحظة نزوله من السماء


2- جمع ماء المطر


3- الاغتسال والشرب من لمرات كثيرة






ولابأس بالقراءة عليه






نفع الله بها الجميع


وشفى الله مرضانا ومرضى المسلمين


اللهم آمين





ولكن .. ما صحة موضوع / الاغتسال بالمطر شفاء من السحر والمس والعين


الدليل على أن ماء المطر طارد للشياطين :


قوله تعالى : ﴿وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ﴾


فهي قصة مدد آخر من أمداد الله للعصبة المسلمة، قبيل المعركة.


قال علي بن طلحة ، عن ابن عباس قال : نزل النبي- صلى الله عليه وسلم-


حين سار إلى بدر والمشركون بينهم وبين الماء رمله وعصة، وأصاب المسلمين ضعف شديد ، وألقى الشيطان في قلوبهم الغيظ يوسوس بينهم : تزعمون أنكم أولياء الله تعالى وفيكم رسوله،


وقد غلبكم المشركون على الماء، وأنتم تصلون مجنبين؟ فأمطر الله عليهم مطرًا شديدًا ، فشرب المسلمون وتطهروا، وأذهب الله عنهم رجز الشيطان ، وثبت الرمل حين أصابه المطر، ومشى الناس عليه والدواب، فساروا إلى القوم ، وأمد الله نبيه - صلى الله عليه وسلم- بألف من الملائكة، فكان جبريل في خمسمائة مجنبة ، وميكائيل في خمسمائة مجنبة”.






ولاشك أن المس والسحر والعين هي من رجز الشيطان والمطر علاج نافع له وبالتجربة تجد أن المرضى يهربون من نزول المطر مباشرة على أجسادهم وإن كان الاغتسال بماء الزمزم نافع فمن باب أولى أن المطر أنفع لأن ماء مبارك والمطر من أسباب رحمة الله للعباد التي هي سبب من أسباب الشفاء ومن المرضى من شفاه الله من مجرد نزول المطر على جسده






الماء مضاد للنار:


أما مادة خلقهم فهي النار ، بدليل قوله تعالى : ( والجان خلقناه من قبل من نار السموم) (الحجر:27)






وسميت نار السموم: لأنها تنفذ في مسام البدن لشدة حرها ، وقال تعالى : ( وخلق الجان من مارج من نار ) (الرحمن :15) ، والمارج أخص من مطلق النار لأنه اللهب الذي لا دخان فيه .


وفي صحيح مسلم عن عائشة – رضي الله عنها- أن – رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال : ( خلقت الملائكة من نور، وخلق الجان من مارج من نار، وخلق آدم مما وصف لكم ).


ومع التجارب فإن سكب الماء الماء البادر طارد للشياطين ومؤذ بل وحارق لهم فكيف بماء المطر أثناء نزوله










الاغتسال سنة :


عن أنس قال : أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر ..


قال : فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه من المطر ..


فقلنا : يا رسول الله لم صنعت هذا ؟..


قال : «لأنه حديث عهد بربه» .






تخريج الحديث : رواه الإمام مسلم [1494 ] و البخاري في الأدب المفرد [ 571 ] و الإمام أحمد في المسند [11917 ] و رواه ابو داود في سننه [4436 ] وصححه الشيخ الألباني في صحيح سنن أبو داود [5100 ] و في المشكاة[1501 ] وفي ظلال الجنة [622 ] و في الإرواء [678 ]






المعنى الإجمالي للحديث :قال الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم :معنى ( حسر ) كشف أي كشف بعض بدنه ، ومعنى «حديث عهد بربه» أي بتكوين ربه إياه ،


معناه أن المطر رحمة ، وهي قريبة العهد بخلق الله تعالى لها فيتبرك بها


وإن كانت هذه الطريقة من السنة ونافعة للإنسان السليم فكيف بك بمن ابتلي بالسحر أو المس أوالعين]






الطريقة المثالية للاستشفاء من ماء المطر :


1-الاغتسال للمريض من ماء المطر لحظة نزوله من السماء


2- جمع ماء المطر


3- الاغتسال والشرب من لمرات كثيرة






ولابأس بالقراءة عليه


نفع الله بها الجميع


وشفى الله مرضاناو مرضى المسلمين


اللهم آمين














الجواب :


هذا غير صحيح ؛ لأنه لو كان كذلك لَدَلّ النبي صلى الله عليه وسلم أمته عليه .
وتلمّس النبي صلى الله عليه وسلم لِمَاء المطر إنما هو طَلَبًا لِبركته ، ولم يُنقل عنه ، ولا عن أحد مِن أصحابه الاستشفاء به ، وإنما نُقِل عنهم طلب البركة ، والتطَهّر به ، وحَمْد الله عليه .

ولا أعلم أحدًا قال إنه يُسْتَفْشَى بِماء المطر .
وغير صحيح أن السموم نار السموم سُمِّيت كذلك لأنها تنفذ في مسامّ البدن لِشِدّة حَرِّها .
قال الأصفهاني : السم والسم : كل ثقب ضيق كَخَرق الإبرة ، وثقب الأنف والأذن ، وجَمعه سموم ... وقد سَمّه ، أي : دَخَل فيه ... والسَّموم : الريح الحارة التي تُؤثِّر تأثير السم . اهـ .



والله تعالى أعلم .










المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


عضو مكتب الدعوة والإرشاد






منقول للفائدة











الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم
ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.

يابعيد الدارعن عيني,,,, ومن قلبي قريبا
كم أناديك بأشواق ,,,,,,,,ولا ألقي مجيبا


اللهم إني أسألك الثبات على الأمر والعزيمة على الرُّشْد
وأسألك شُكر نعمتك
وأسألك حُسْن عبادتك
وأسألك قلباً سليماً
وأسألك لِساناً صادقاً
وأسألك من خير ما تَعْلَم
وأعوذ بك من شرما تَعْلَم
وأستغفركلِما تَعْلَم إنك أنت علام الغيوب

 
شجاني حبها حتى بكيت
وفوق الدنيا مهولاُ مشيت
في قلبي لها شوقاُ بنيت
فقالت : هل سعيت لكي تراني ؟
فقلت : أنا لغيرك ما سعيت
لأنك ( يا جنة الفردوس) أغلى ما تمنيت


'اللهم إني أسالك إيمانا دائما
وأسألك قلبا خاشعا
وأسألك علما نافعا
وأسألك يقينا صادقا
وأسألك دينا قيما


وأسألك العافية من كل بلية'


(( ربناآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ))

 
اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي
وتجمع بها شملي
وتلم بها شعثي
وترد بها الفتن عني
وتصلح بها ديني
وتحفظ بها غائبي
وترفع بها شاهدي
وتزكي بها عملي
وتبيض بها وجهي
وتلهمني بها رشدي
وتعصمني بها من كل سوء


Azmi Abdullah Mahmoud Omran
(أخوكم عزمي عبدالله محمودعمران)