الأحد، 30 سبتمبر 2012

قص جميلة ومعبرة من التراث الفلسطيني (نص انصيص - الشاطر محمد)

قصص جميله ومعبره من التراث الفلسطيني

نص انصيص


♥ رفقا بالصامتون


القصة الاولى

نص انصيص


في هالثلاث سلفات كل واحدة لها ولد والثالثة محبلتش(1)، مرة مرق بياع يبيع تفاع للحبل اشترت اللي بتحبلش حبة تفاح وحطتها على الشباك! أجا جوزها أكل نصها ودشر نصها أجت المرة أكلت نصها وقامت حبلت وجابت نص ولد إله عين وايد واجر (يعني نص) سموه (نص انصيص) لما كبر صار هو وأولادة عمه يروحوا على الصيد، أولاد عمه أبوتهم أغنياء وكل واحد كان يروح على فرس وهو عشان أبوه فقير كان يروح على غنمه، وبعدين هم يصيدوا بالبارود وميعرفوش يصيدوا أما هو في المقليعة(2) ويصيد اي شيء بده اياه.. غزال بقره.. الي هو. بعد ما يصيد كانوا يجوا أولاد عمه يقتلوه ويوخذوا الصيد منه ويعطوه لامهم (لأمهاتهم) فهذول يطبخوا الصيد ويوكلوه ويكبوا العظام باب دار نص انصيص: نص انصيص يقول لأهله أن أولاد عمه بقتلوه وبوخذوا الصيد ولكن محدش يصدقه.
يوم من الأيام أبوه قال بدي أسرح وأربط ورا زيتونه وأشوف مين اللي بصيد ومين اللي بوخذ الصيد. لما أبوه راح ربط لهم لقي نص انصيص بصيد وأولاد عمه بقتلوه، لما هاظوا عليه وأخذ أبوه الصيد وقتلهم (ضربهم) وبعدين هو وأبوه أخذوا الصيد وطبخوه وكبوا العظام باب دار اعمامه. ثاني يوم أولاد عمه قالوا لبعظ بدنا نروح على بلاد بعيده نصيد ونوخذ نص انصيص معنا لأنه أهله هين صاروا يعرفوا مين بصيد ومين بوخذ. راحوا على بلد بعيده لقيتهم واحده غوليه بتحاوي(3) في هالديك.
وقالت أهلا وسهلا انتوا أولاد أخوي وبدي أعمل لكم مفتول(4) على هذا الديك.
ذبحته وطبخته على مفتول وتعشوا الثلاثة، وبعدين فرشت لهم يناموا. قال نص انصيص أنا بنمش على فرشه أنا بنام على قرطل(5) ومعاي عرام فول. عملت له هيك. صحيت الغوليه نص الليل وقالت (امظين يا اسناناتي امظين تني أوكل نص انصيص وأولاد عمه الاثنين) ساعتها نص انصيص قرط حبة فول قالت له الغوليه (مالك؟) قال (جعان وقلبي خالي من الطعام) راحت جابت له جوز زغاليل وطبخت له اياهن، ساعتها صارت الدنيا الصبح. ثاني ليله أجت ذبحت لهم خروف وطبخت لهم اياه واطعمتهم وقالت لنص انصيص وين بدك تنام قال في القرطل ومعاي عرام فول. ونام في القرطل نص الليل صحيت الغولية وقالت (امظين يا اسناناتي…) نص انصيص قرط حبة فول. قالت له مالك قال (كيف أنام وقلبي خالي من الطعام؟) راحت جابت له جاجة وذبحتها وطبختها، ما خلصت إلا الشمس طالعة الصبح راحت الغوليه تسرح، قام نص انصيص قال لأولاد عمه، يا خريبين البيت هذي غوليه. يلا نشرد
قالوا هذي عمتنا والله لما تيجي لنقول لها.
إجا نص انصيص ركب على الغنمة وهرب وهم بعدين غاروا منه وهربوا على خيلهم. لما رجعت لقيتهم طالعين، عظت إيدها من الندم وقالت اخ هم اللي يفلتوا مني من غير ما أوكلهم؟
طلعت على ظهر المغارة وقالت (ريت يا نص انصيص النخاله اللي أكلتها غنمتك تقعد في اجريها والحقك وأوكلك. وريت يا حسن وحسين الشعير اللي أكلنه الخيل بعقل في اجريهن والحقكم وأوكلكم) عقل الشعير في أجريهن وبطلن يمشين صار يقول نص انصيص اركبوا يا أولاد عمي وراي وطيري يا نخاله وصلوا الدار. بعدين نص انصيص قال لهم شو رأيكم أروح أجيب فراش الغوليه؟ قالوا له: بتقدرش، بتوكلك الغوليه.
مردش(6). راح اتنسنس(7) على بلدها ولقي فراشها منشور في الشمس إجا غزغز الفراش إبر وهي كانت سارحه تصيد في الليل لما نامت صارت تقول يما البراغيث ورمت الفراش في الواد. راح جابهن وأعطاهن لأهله. بعدين قال لهم شو رأيكم أروح أجيب جاجاتها. قالوا له: مش معقول. راح نص الليل على خم الغوليه، صار الديك يقول: (كوكو كوكو نص انصيص في الخم) فقالت الغوليه (انخم، نص انصيص في بلاده) إجا نص انصيص خنق الديك ورما لها اياه وأخذ الجاجات وعباهن في كيس (وهي كانت في مغارتها(8)) وبعدين روح.
ثالث يوم قال بدي أروح أجيب الغوليه بحالها. قالوا له المر بتوكلك.
راح عمل حاله بياع حلاوة وجاب سحارة حلاوة وحطها على حماره وراح يبيع في اذيال بلدها طلعت الغوليه تشتري بذهبه(9) قال لها (يا خالتي كيف بدي أبيعك بذهبه هذي كثيره، اطلعي كلي تتشبعي) عبرت في السحارة وقالت: بخاف، عينك عين نص انصيص قال لها: (نص انصيص في بلاده وأنا عمري ما سمعت فيه) عبرت ظلت توكل وطبق عليها الصندوق (السحاره) وقال لها: طقي موتي أنا نص انصيص. قالت: افتح لي وبعطيك اللي تحت إجر الخابيه. بتعني الذهب. قال لها: طقي والكل الي(10) قالت: بعطيك الذهب اللي في الأرض الفلانية.. قال لها: طقي والكل الي.
بعدين أخذها على أعمامه وأهله وقال لهم اغلوا ميه ودار عليها وماتت. وبعدين أخذ أهل بلده على بلد الغوليه وأخذوا الخرفان والدور وكل إشي في قرية الغوليه بعد ما كان محدا(11) بقدر يخشها(12).
هوامش الحكاية :
1- لم تحمل
2- أداة لقذف الحجارة
3- تطارد
4- أكلة شعبية تتألف من البرغل الممزوج بالطحين والمطبوخ عادة مع مرق لحم الطيور.
5- سل من أغصان الزيتون الدقيقة
6- لم يصغ لقولهم
7- سل نفسه
8- قن الدجاج
9- بليرة من الذهب
10- موتي وكل شيء لي
11- لا أحد
12- يدخل

**********    القصة الثانية     **********

الشاطر محمد

هذا يا أولاد في هالشيخ.. اختيار هرمان صار عمره في السبعين وما جاهوش أولاد.. عجز الطب والدوا. ما خلى حكيم إلا راح له. بدون فايدة. ومرته زغيره. ما كان يجيه ولد. يوم والله هو قاعد وإلا هلي(1) ينادي: «اللي بدها دوا للحبل.. اللي بدها دوا للحبل».. سمع وسمعت مرته.. نادوه. إجا. قاله: «اسمع.. احنا عجزنا الطب والدوا ومر عنا ناس كثير مثلك.. كيف بطلع بيدك تداوي هالمرة». قاله: «عندي ولازم ذمتي».. قاله: «إذا داويت هالمره وجابت إلك اللي تطلبه مكافأة تملي جرابك(2)». قاله: «أنا مصاري ما بوخذ.. بس أول ولد بيجيك بتعطيني إياه يوم ما بولد وبرجع لك بعد خمستا عشر سنة.. أو بتعطيني اياه على طول بعد الخمستاش».
فكر هالختيار.. فكر.. قال بعد خمستا عشر سنة يخلق ما لا تعلمون.. يا سرج بميل يا عنان بنقطع(3).. يا أنا برحل.. يا هو بموت..
قاله: «أنا موافق.. بعد خمستاشر سنة أن إجانا ولد والله أحيانا خذه».
وافق الحكيم. داوي المرة. والله أعطاها. جابت هالولد اللي ما شاء الله عنه. شو وجهه زي البدر. هالعنين اوساع وهالنصاحة وهالحلاة اللي تعالي وتفرجي.
كبر الولد وابن الخرافيه بساع بكبر.. وعلمه أبوه.. قراه(4).. وتعلم ركوب الخيل وصار هالشاب اللي ما شاء الله عنه.. يوم ما كمل الخمستاشر سنة ما استفاقوا إلا الحكيم جاي.. قال لأبوه: «بدي الولد.. بدي الشاطر محمد».. قاله «كيف بدي أعطيك إياه.. بعد ما ربيت ولبيت هس أعطيك إياه». قاله: «اللي أوله شرط آخره رضا». منه منه نتش الولد.. وفقدوهم ما لقيوهم.. الحكيم يمشي والولد لاحقه كأنك طارده بمطراك.. سحره.
ظلوا يمشوا تاوصلوا هالبلد. الحكيم يقول للشاطر محمد بابا وهذاك يقول له بابا.. الحكيم يطش يشتغل يداوي.. الله أعلم بيه الشاطر محمد يقعد في الدار.. يطلع ع البلد.. يتفرج.. يتعرف على الناس..
يوم والله هو ماشي وإلا هالزلمه اختيار قاعد ع باب هالدار.. حاطط هالكرسي الزغيره وقاعد بنش ع هالغليون(5)… اطلع في الشاطر محمد وهو يصرخ: «يابا يا حبيبي»… وصار يبوس في هالولد.. ويعيط في هالولد.. والشاطر محمد مش داري اشو يقول.. الختيار.. يقول له: «يابا يا حبيبي يا محمد…» بعد ما هدي الزلمه قاله: «يا عمي.. صحيح أنا اسمي محمد.. بس أنا مش ابنك» قاله الختيار: «أنا عارف بس أنت مثل ابني مخلق منطق.. وهذا الله بعثك إلي مشان أبل شوقي من ابني اللي مات في زهرة شبابه…». وقعد الختيار ينهق(6)… هذا الولد صار يعيط.. ويحاول يهدي بالختيار.. فاتوا مع بعظ ع الدار… وقعدوا.. كل واحد منهم قص قصته للثاني.. الختيار قص قصة ابنه.. والولد قص قصته مع الحكيم الساحر.. قال الولد: «والراي بها الحكيم.. إن شافني بالبلد برد يسحرني ويستعبدني وأنا مش حابب أظل معاه. قاله: بس هذه هي» قاله: «وهذه بسيطة؟». قاله.. «استني علي».. قام الختيار جاب هالطاقية مطرزة ومدندشة(7) وحطها ع رأس الشاطر محمد.. قاله الشاطر محمد «شو هذه»؟ قاله «استنى تاقول لك» نادى الختيار ع الخدام.. قاله «صب قهوة».
صب الخدام قهوة لسيده.. قاله: «صب للشاطر محمد».. صار الخدام يتلفت حواليه.. قاله «طيب روح»… راح الخدام.. قال الشاطر محمد: «مال خدامك كنه ما بشوف الظيوف؟» قاله: «بشوفش اللي ع راسه طاقية اخفا.. انت ع راسك طاقية لا بتخلي حدا يشوفك ولا يسمع صوتك».. قاله: «يعني أفلتت من الحكيم الساحر». قاله: «بعون الله».
قعد الشاطر محمد عند هالختيار.. في النهار يطلع.. يلبس طاقية الاخفا ويدور في هالبلد… يوم ماشي من تحت هالقصر شاف هالبنت بتطل على هالقصر عند هالبنت عاد هو ما حدش بشوفه ما دام لابس طاقية الاخفاء..
طلع.. مرق من بين هالحراس وهالخدم.. وطلع على هالدرج.. شو قصر ملوك. مرق من عند هالطباخ بصفط في هالجاج(8) على هالرز.. حط الطباخ جاجه.. فسخ فسخة منها وأكلها.. صار الطباخ يتلفح(9) حواليه ويقول: اسم الله… رد تناول الجاجة وعاود حطها.. ظل الطباخ يتلفح. دشر الطباخ وطلع عند البنت. لاقاها لابسه ثوب هالحرير وممددة على هالسرير بتقرأ بهالكتاب.. من ساعة ما فات شافها قعدت تتظبظب(10) قامت طالت تخت الرمل وقعدت تحسب. قالت له «قيم الطاقية عن راسك يا شاطر محمد.. أنت نصيبي من هالدنيا وجابك الله وجيت.. إنت جوزي اللي الكتب حكت لي عنك.. اظهر وبان وعليك الأمان..». الشاطر محمد قالك اظهر ما اظهر.. بعدين ما قدرش يطلع ويتركها وراه.. قام هالطقية.. وقرب سلم عليها.. قعدته بجنبها.. إجا تامنه يحكي لها قصته قالت له: «لا تتعب حالك.. أنا بدرج(11) فيك من يوم ما ولدت تاجيت على هالبلد. وأنا عارفة إنك لا بد وتيجي».
قامت سفقت(12) بايديها.. اجو هالخدم.. فرشوا هالسفرة وقامت هي والشاطر أكلوا وشربوا واستحمدوا الله.. وقعدوا يحكوا ولعبوا.
فات ابوها.. قالها: (مين هذا يا بنت؟» قالت له: «هذا اللي طول عمري بستناه.. هذا الشاطر محمد». قاله: «يا ميت أهلاً وسهلاً.. أنت الشاطر محمد اللي ع شانك رفظت أولاد الملوك».. قاله «أنا الشاطر محمد».
قام عقد لهم ع بعظ وجوزهم وعملهم هالعرس وهالعرنسة وقعد عندهم الشاطر محمد كم يوم.. وقال لعمه: «يا عمي البلاد طلبت أهلها». قاله: «آ.. يا عمي.. شو عليه». سوي لهم هالزادة وهالزوادة وقالهم الله ييسر أمركم..
مشوا.. مشوا.. تقول من هول لحيفا… قعدوا يتريحوا. والله ما لحقوا يقعدوا وإلا هي بتقوله: «آخ.. آخ.. البس الطاقية يا شاطر محمد..» قالت له: «هذا ابن عمي طلبني وأنا رفظته مشانك وهاي أنا وقعت تحت إيده..» سحب سيفه وقالها: «هس بخلصلك عليه» قالت له: «سيفك ما بفيدك.. هذا ابن عمي وأنا بعرفه.. ساحر ما فيه حدا أقدر منه.. وروحه مش معه.. البس طاقيتك وخلينا نشوف كيف بدنا نساوي فيه».
لما وصل قالها: «جابك الله والنصيب.. طول عمرك ما بدك اياني وهاي الله حطك تحت ايدي..» قالت لحالها: «يا بنت سايريه(13)، قال اللي قبلنا بوس الكلب من ثمة تاتوخذ حاجتك منه» قالت له: «ولو يا ابن عمي.. هو أنا بدي ألاقي أحسن منك».. قالها: «ومين اللي بقى معك؟» قالت له: «الشاطر محمد..» قالها: «ومين الشاطر محمد» قالت له: «هذا ساحر معاه طاقية اخفا.. وطلبني من أبوي وأبوي جوزني غصبن عني». قالها: «وإذا قتلته؟» قالت له: «ريحني منه وأنا بتجوزك.» قالها: «امليح امليح امليح». قعد هناك يظرب بتخت الرمل.. يظرب.. ويحسب.. فش فايده.. قام قالها فوتي معاي على قصري وأنا بدبره.. فاتوا هالمغارة فات الشاطر محمد معاهم بين باب هالقصر قرأ عليه كلمتين فتح.. الشاطر محمد حفظ الكلمتين وفات معهم.. شو هالقصر.. تقول عنه قصر ملك.. هالخدم وهالحشم.. وهالمال اللي ما بتوكله نيران. فاتت هي على هالغرفة.. قالت له: «بدي اغير أواعي». وهو راح يدور ع كتب السحر. الشاطر محمد فات مع مرته. سد الباب وشلح الطاقية.. قالت له «اسمع خليك معانا الليلة… ظلك معانا أجرك واجرنا.. بعد العشا.. بنتعشى.. وبنسهر على كتب السحر بتاعيته وأنا بخليه ينطق ويقول وين روحه.. بتروح بتجيبها» قالها: «طيب». قالت له «فتح عينيك وذنيك».
والله.. غيرت أواعيها.. ومشطت وتهندزت. طلعت قعدت عند ابن عمها. أجو الخدم. حطوا هالسفره، وقعدوا يتعشوا. صف الشاطر محمد معهم.. بس عاد ما حدا شايفه الطاقية ع راسه. أكلوا وشربوا وظحكوا ولعبوا قاموا.. قعد ابن عمها يقرأ بالكتب وقعدت هي توخذ وتعطي معاه عن السحر والأرواح والجن. منه كلمه.. منها كلمه.. قالت له: «إلا قل لي.. روحك وين». قالها: «يا مرحومة البي روحي في علبه في بطن ذيب في وادي الوحوش.. ذيب اسود وع صباحه (جبينه) نقطة بيظه».
الشاطر محمد سامع.. سحب حاله وراح.. يدورع الذيب.. نزل ع واد الوحوش.. دور دور.. فش فايده.
قال بدي أدور لي ع غنمات أرعاهن.. الغنم بتجلب الذياب. مرق على هالعجوز بتحوحي على هالغنمات.. قالها: «ياخالتي ما بترعيني هالغنمات؟» قالت له: «برعيك». رعي عندها.. صار يسوق هالغنم في واد الوحوش وهو لابس طاقية الإخفاء تبين هالغنم كأنها دايرة ع رأسها. والله يوم وإلا هالذيب الأسود جاي من بعيد يركظ ع ريحة الغنم. اطلع ع صباحه وإلا هالنقطة البيظة. قاله الله جابك.. سحب سيفه وتاوصل الذيب وقط راسه إلا هو مبلطح هاظ عليه. فجره. وفتح بطنه وطال هالعلبه.. ووينك يا القصر. بطريقة رد الغنمات للعجوز وراح.
بالتصادف لقي الأمير ناصب لمرته عرس. إلا بدك تجوزي.. هي تقول له بصيرش أجوز اثنين.. اقتل الشاطر محمد وأنا بجوزك.. رفع الشاطر محمد الطاقية عن راسه وقال: هذا الشاطر محمد إجا لحدك تعال اقتله.. مرت الشاطر محمد فنت الزغروت(14) سحب الأمير سيفه وهجم على الشاطر محمد. رفع الشاطر محمد العلبه بيده وقاله «اللي بحمل لهم السيف الرجال مش السحرة الملاعين». الأمير وقف وسقط السيف من ايده. فرك هالعلبه. وقع الأمير ما بعنيه بله. نادى الشاطر محمد ع الخدم. جروا الملعون وكبوه.
قام الشاطر محمد.. لم الذهب والمال وكل شيء خفيف الحمل غالي الثمن.. وأخذ مرته.. وروح على أمه وأبوه.
والتم شمل العيلة وانبسطوا.
ودشرتهم(15) مبسوطين وجيت.
هوامش الحكاية :
1- هذا الذي
2- تملأ كيسك بالنقود
3- لا بد وأن يحصل شيء ما
4- علمه القراءة
5- يدخن على الغليون
6- يجهش بالبكاء
7- مزخرفة
8- الدجاج
9- ينظر هنا وهناك مشدوها
10- تلم حاجاتها
11- أراقب خطواتك
12- صفقت
13- اتبعي طريق المدارة
14- زغردت
15- تركتهم

قصص جميله ومعبره من التراث الفلسطيني



القصة الاولى

نص انصيص


في هالثلاث سلفات كل واحدة لها ولد والثالثة محبلتش(1)، مرة مرق بياع يبيع تفاع للحبل اشترت اللي بتحبلش حبة تفاح وحطتها على الشباك! أجا جوزها أكل نصها ودشر نصها أجت المرة أكلت نصها وقامت حبلت وجابت نص ولد إله عين وايد واجر (يعني نص) سموه (نص انصيص) لما كبر صار هو وأولادة عمه يروحوا على الصيد، أولاد عمه أبوتهم أغنياء وكل واحد كان يروح على فرس وهو عشان أبوه فقير كان يروح على غنمه، وبعدين هم يصيدوا بالبارود وميعرفوش يصيدوا أما هو في المقليعة(2) ويصيد اي شيء بده اياه.. غزال بقره.. الي هو. بعد ما يصيد كانوا يجوا أولاد عمه يقتلوه ويوخذوا الصيد منه ويعطوه لامهم (لأمهاتهم) فهذول يطبخوا الصيد ويوكلوه ويكبوا العظام باب دار نص انصيص: نص انصيص يقول لأهله أن أولاد عمه بقتلوه وبوخذوا الصيد ولكن محدش يصدقه.
يوم من الأيام أبوه قال بدي أسرح وأربط ورا زيتونه وأشوف مين اللي بصيد ومين اللي بوخذ الصيد. لما أبوه راح ربط لهم لقي نص انصيص بصيد وأولاد عمه بقتلوه، لما هاظوا عليه وأخذ أبوه الصيد وقتلهم (ضربهم) وبعدين هو وأبوه أخذوا الصيد وطبخوه وكبوا العظام باب دار اعمامه. ثاني يوم أولاد عمه قالوا لبعظ بدنا نروح على بلاد بعيده نصيد ونوخذ نص انصيص معنا لأنه أهله هين صاروا يعرفوا مين بصيد ومين بوخذ. راحوا على بلد بعيده لقيتهم واحده غوليه بتحاوي(3) في هالديك.
وقالت أهلا وسهلا انتوا أولاد أخوي وبدي أعمل لكم مفتول(4) على هذا الديك.
ذبحته وطبخته على مفتول وتعشوا الثلاثة، وبعدين فرشت لهم يناموا. قال نص انصيص أنا بنمش على فرشه أنا بنام على قرطل(5) ومعاي عرام فول. عملت له هيك. صحيت الغوليه نص الليل وقالت (امظين يا اسناناتي امظين تني أوكل نص انصيص وأولاد عمه الاثنين) ساعتها نص انصيص قرط حبة فول قالت له الغوليه (مالك؟) قال (جعان وقلبي خالي من الطعام) راحت جابت له جوز زغاليل وطبخت له اياهن، ساعتها صارت الدنيا الصبح. ثاني ليله أجت ذبحت لهم خروف وطبخت لهم اياه واطعمتهم وقالت لنص انصيص وين بدك تنام قال في القرطل ومعاي عرام فول. ونام في القرطل نص الليل صحيت الغولية وقالت (امظين يا اسناناتي…) نص انصيص قرط حبة فول. قالت له مالك قال (كيف أنام وقلبي خالي من الطعام؟) راحت جابت له جاجة وذبحتها وطبختها، ما خلصت إلا الشمس طالعة الصبح راحت الغوليه تسرح، قام نص انصيص قال لأولاد عمه، يا خريبين البيت هذي غوليه. يلا نشرد
قالوا هذي عمتنا والله لما تيجي لنقول لها.
إجا نص انصيص ركب على الغنمة وهرب وهم بعدين غاروا منه وهربوا على خيلهم. لما رجعت لقيتهم طالعين، عظت إيدها من الندم وقالت اخ هم اللي يفلتوا مني من غير ما أوكلهم؟
طلعت على ظهر المغارة وقالت (ريت يا نص انصيص النخاله اللي أكلتها غنمتك تقعد في اجريها والحقك وأوكلك. وريت يا حسن وحسين الشعير اللي أكلنه الخيل بعقل في اجريهن والحقكم وأوكلكم) عقل الشعير في أجريهن وبطلن يمشين صار يقول نص انصيص اركبوا يا أولاد عمي وراي وطيري يا نخاله وصلوا الدار. بعدين نص انصيص قال لهم شو رأيكم أروح أجيب فراش الغوليه؟ قالوا له: بتقدرش، بتوكلك الغوليه.
مردش(6). راح اتنسنس(7) على بلدها ولقي فراشها منشور في الشمس إجا غزغز الفراش إبر وهي كانت سارحه تصيد في الليل لما نامت صارت تقول يما البراغيث ورمت الفراش في الواد. راح جابهن وأعطاهن لأهله. بعدين قال لهم شو رأيكم أروح أجيب جاجاتها. قالوا له: مش معقول. راح نص الليل على خم الغوليه، صار الديك يقول: (كوكو كوكو نص انصيص في الخم) فقالت الغوليه (انخم، نص انصيص في بلاده) إجا نص انصيص خنق الديك ورما لها اياه وأخذ الجاجات وعباهن في كيس (وهي كانت في مغارتها(8)) وبعدين روح.
ثالث يوم قال بدي أروح أجيب الغوليه بحالها. قالوا له المر بتوكلك.
راح عمل حاله بياع حلاوة وجاب سحارة حلاوة وحطها على حماره وراح يبيع في اذيال بلدها طلعت الغوليه تشتري بذهبه(9) قال لها (يا خالتي كيف بدي أبيعك بذهبه هذي كثيره، اطلعي كلي تتشبعي) عبرت في السحارة وقالت: بخاف، عينك عين نص انصيص قال لها: (نص انصيص في بلاده وأنا عمري ما سمعت فيه) عبرت ظلت توكل وطبق عليها الصندوق (السحاره) وقال لها: طقي موتي أنا نص انصيص. قالت: افتح لي وبعطيك اللي تحت إجر الخابيه. بتعني الذهب. قال لها: طقي والكل الي(10) قالت: بعطيك الذهب اللي في الأرض الفلانية.. قال لها: طقي والكل الي.
بعدين أخذها على أعمامه وأهله وقال لهم اغلوا ميه ودار عليها وماتت. وبعدين أخذ أهل بلده على بلد الغوليه وأخذوا الخرفان والدور وكل إشي في قرية الغوليه بعد ما كان محدا(11) بقدر يخشها(12).
هوامش الحكاية :
1- لم تحمل
2- أداة لقذف الحجارة
3- تطارد
4- أكلة شعبية تتألف من البرغل الممزوج بالطحين والمطبوخ عادة مع مرق لحم الطيور.
5- سل من أغصان الزيتون الدقيقة
6- لم يصغ لقولهم
7- سل نفسه
8- قن الدجاج
9- بليرة من الذهب
10- موتي وكل شيء لي
11- لا أحد
12- يدخل

**********    القصة الثانية     **********

الشاطر محمد

هذا يا أولاد في هالشيخ.. اختيار هرمان صار عمره في السبعين وما جاهوش أولاد.. عجز الطب والدوا. ما خلى حكيم إلا راح له. بدون فايدة. ومرته زغيره. ما كان يجيه ولد. يوم والله هو قاعد وإلا هلي(1) ينادي: «اللي بدها دوا للحبل.. اللي بدها دوا للحبل».. سمع وسمعت مرته.. نادوه. إجا. قاله: «اسمع.. احنا عجزنا الطب والدوا ومر عنا ناس كثير مثلك.. كيف بطلع بيدك تداوي هالمرة». قاله: «عندي ولازم ذمتي».. قاله: «إذا داويت هالمره وجابت إلك اللي تطلبه مكافأة تملي جرابك(2)». قاله: «أنا مصاري ما بوخذ.. بس أول ولد بيجيك بتعطيني إياه يوم ما بولد وبرجع لك بعد خمستا عشر سنة.. أو بتعطيني اياه على طول بعد الخمستاش».
فكر هالختيار.. فكر.. قال بعد خمستا عشر سنة يخلق ما لا تعلمون.. يا سرج بميل يا عنان بنقطع(3).. يا أنا برحل.. يا هو بموت..
قاله: «أنا موافق.. بعد خمستاشر سنة أن إجانا ولد والله أحيانا خذه».
وافق الحكيم. داوي المرة. والله أعطاها. جابت هالولد اللي ما شاء الله عنه. شو وجهه زي البدر. هالعنين اوساع وهالنصاحة وهالحلاة اللي تعالي وتفرجي.
كبر الولد وابن الخرافيه بساع بكبر.. وعلمه أبوه.. قراه(4).. وتعلم ركوب الخيل وصار هالشاب اللي ما شاء الله عنه.. يوم ما كمل الخمستاشر سنة ما استفاقوا إلا الحكيم جاي.. قال لأبوه: «بدي الولد.. بدي الشاطر محمد».. قاله «كيف بدي أعطيك إياه.. بعد ما ربيت ولبيت هس أعطيك إياه». قاله: «اللي أوله شرط آخره رضا». منه منه نتش الولد.. وفقدوهم ما لقيوهم.. الحكيم يمشي والولد لاحقه كأنك طارده بمطراك.. سحره.
ظلوا يمشوا تاوصلوا هالبلد. الحكيم يقول للشاطر محمد بابا وهذاك يقول له بابا.. الحكيم يطش يشتغل يداوي.. الله أعلم بيه الشاطر محمد يقعد في الدار.. يطلع ع البلد.. يتفرج.. يتعرف على الناس..
يوم والله هو ماشي وإلا هالزلمه اختيار قاعد ع باب هالدار.. حاطط هالكرسي الزغيره وقاعد بنش ع هالغليون(5)… اطلع في الشاطر محمد وهو يصرخ: «يابا يا حبيبي»… وصار يبوس في هالولد.. ويعيط في هالولد.. والشاطر محمد مش داري اشو يقول.. الختيار.. يقول له: «يابا يا حبيبي يا محمد…» بعد ما هدي الزلمه قاله: «يا عمي.. صحيح أنا اسمي محمد.. بس أنا مش ابنك» قاله الختيار: «أنا عارف بس أنت مثل ابني مخلق منطق.. وهذا الله بعثك إلي مشان أبل شوقي من ابني اللي مات في زهرة شبابه…». وقعد الختيار ينهق(6)… هذا الولد صار يعيط.. ويحاول يهدي بالختيار.. فاتوا مع بعظ ع الدار… وقعدوا.. كل واحد منهم قص قصته للثاني.. الختيار قص قصة ابنه.. والولد قص قصته مع الحكيم الساحر.. قال الولد: «والراي بها الحكيم.. إن شافني بالبلد برد يسحرني ويستعبدني وأنا مش حابب أظل معاه. قاله: بس هذه هي» قاله: «وهذه بسيطة؟». قاله.. «استني علي».. قام الختيار جاب هالطاقية مطرزة ومدندشة(7) وحطها ع رأس الشاطر محمد.. قاله الشاطر محمد «شو هذه»؟ قاله «استنى تاقول لك» نادى الختيار ع الخدام.. قاله «صب قهوة».
صب الخدام قهوة لسيده.. قاله: «صب للشاطر محمد».. صار الخدام يتلفت حواليه.. قاله «طيب روح»… راح الخدام.. قال الشاطر محمد: «مال خدامك كنه ما بشوف الظيوف؟» قاله: «بشوفش اللي ع راسه طاقية اخفا.. انت ع راسك طاقية لا بتخلي حدا يشوفك ولا يسمع صوتك».. قاله: «يعني أفلتت من الحكيم الساحر». قاله: «بعون الله».
قعد الشاطر محمد عند هالختيار.. في النهار يطلع.. يلبس طاقية الاخفا ويدور في هالبلد… يوم ماشي من تحت هالقصر شاف هالبنت بتطل على هالقصر عند هالبنت عاد هو ما حدش بشوفه ما دام لابس طاقية الاخفاء..
طلع.. مرق من بين هالحراس وهالخدم.. وطلع على هالدرج.. شو قصر ملوك. مرق من عند هالطباخ بصفط في هالجاج(8) على هالرز.. حط الطباخ جاجه.. فسخ فسخة منها وأكلها.. صار الطباخ يتلفح(9) حواليه ويقول: اسم الله… رد تناول الجاجة وعاود حطها.. ظل الطباخ يتلفح. دشر الطباخ وطلع عند البنت. لاقاها لابسه ثوب هالحرير وممددة على هالسرير بتقرأ بهالكتاب.. من ساعة ما فات شافها قعدت تتظبظب(10) قامت طالت تخت الرمل وقعدت تحسب. قالت له «قيم الطاقية عن راسك يا شاطر محمد.. أنت نصيبي من هالدنيا وجابك الله وجيت.. إنت جوزي اللي الكتب حكت لي عنك.. اظهر وبان وعليك الأمان..». الشاطر محمد قالك اظهر ما اظهر.. بعدين ما قدرش يطلع ويتركها وراه.. قام هالطقية.. وقرب سلم عليها.. قعدته بجنبها.. إجا تامنه يحكي لها قصته قالت له: «لا تتعب حالك.. أنا بدرج(11) فيك من يوم ما ولدت تاجيت على هالبلد. وأنا عارفة إنك لا بد وتيجي».
قامت سفقت(12) بايديها.. اجو هالخدم.. فرشوا هالسفرة وقامت هي والشاطر أكلوا وشربوا واستحمدوا الله.. وقعدوا يحكوا ولعبوا.
فات ابوها.. قالها: (مين هذا يا بنت؟» قالت له: «هذا اللي طول عمري بستناه.. هذا الشاطر محمد». قاله: «يا ميت أهلاً وسهلاً.. أنت الشاطر محمد اللي ع شانك رفظت أولاد الملوك».. قاله «أنا الشاطر محمد».
قام عقد لهم ع بعظ وجوزهم وعملهم هالعرس وهالعرنسة وقعد عندهم الشاطر محمد كم يوم.. وقال لعمه: «يا عمي البلاد طلبت أهلها». قاله: «آ.. يا عمي.. شو عليه». سوي لهم هالزادة وهالزوادة وقالهم الله ييسر أمركم..
مشوا.. مشوا.. تقول من هول لحيفا… قعدوا يتريحوا. والله ما لحقوا يقعدوا وإلا هي بتقوله: «آخ.. آخ.. البس الطاقية يا شاطر محمد..» قالت له: «هذا ابن عمي طلبني وأنا رفظته مشانك وهاي أنا وقعت تحت إيده..» سحب سيفه وقالها: «هس بخلصلك عليه» قالت له: «سيفك ما بفيدك.. هذا ابن عمي وأنا بعرفه.. ساحر ما فيه حدا أقدر منه.. وروحه مش معه.. البس طاقيتك وخلينا نشوف كيف بدنا نساوي فيه».
لما وصل قالها: «جابك الله والنصيب.. طول عمرك ما بدك اياني وهاي الله حطك تحت ايدي..» قالت لحالها: «يا بنت سايريه(13)، قال اللي قبلنا بوس الكلب من ثمة تاتوخذ حاجتك منه» قالت له: «ولو يا ابن عمي.. هو أنا بدي ألاقي أحسن منك».. قالها: «ومين اللي بقى معك؟» قالت له: «الشاطر محمد..» قالها: «ومين الشاطر محمد» قالت له: «هذا ساحر معاه طاقية اخفا.. وطلبني من أبوي وأبوي جوزني غصبن عني». قالها: «وإذا قتلته؟» قالت له: «ريحني منه وأنا بتجوزك.» قالها: «امليح امليح امليح». قعد هناك يظرب بتخت الرمل.. يظرب.. ويحسب.. فش فايده.. قام قالها فوتي معاي على قصري وأنا بدبره.. فاتوا هالمغارة فات الشاطر محمد معاهم بين باب هالقصر قرأ عليه كلمتين فتح.. الشاطر محمد حفظ الكلمتين وفات معهم.. شو هالقصر.. تقول عنه قصر ملك.. هالخدم وهالحشم.. وهالمال اللي ما بتوكله نيران. فاتت هي على هالغرفة.. قالت له: «بدي اغير أواعي». وهو راح يدور ع كتب السحر. الشاطر محمد فات مع مرته. سد الباب وشلح الطاقية.. قالت له «اسمع خليك معانا الليلة… ظلك معانا أجرك واجرنا.. بعد العشا.. بنتعشى.. وبنسهر على كتب السحر بتاعيته وأنا بخليه ينطق ويقول وين روحه.. بتروح بتجيبها» قالها: «طيب». قالت له «فتح عينيك وذنيك».
والله.. غيرت أواعيها.. ومشطت وتهندزت. طلعت قعدت عند ابن عمها. أجو الخدم. حطوا هالسفره، وقعدوا يتعشوا. صف الشاطر محمد معهم.. بس عاد ما حدا شايفه الطاقية ع راسه. أكلوا وشربوا وظحكوا ولعبوا قاموا.. قعد ابن عمها يقرأ بالكتب وقعدت هي توخذ وتعطي معاه عن السحر والأرواح والجن. منه كلمه.. منها كلمه.. قالت له: «إلا قل لي.. روحك وين». قالها: «يا مرحومة البي روحي في علبه في بطن ذيب في وادي الوحوش.. ذيب اسود وع صباحه (جبينه) نقطة بيظه».
الشاطر محمد سامع.. سحب حاله وراح.. يدورع الذيب.. نزل ع واد الوحوش.. دور دور.. فش فايده.
قال بدي أدور لي ع غنمات أرعاهن.. الغنم بتجلب الذياب. مرق على هالعجوز بتحوحي على هالغنمات.. قالها: «ياخالتي ما بترعيني هالغنمات؟» قالت له: «برعيك». رعي عندها.. صار يسوق هالغنم في واد الوحوش وهو لابس طاقية الإخفاء تبين هالغنم كأنها دايرة ع رأسها. والله يوم وإلا هالذيب الأسود جاي من بعيد يركظ ع ريحة الغنم. اطلع ع صباحه وإلا هالنقطة البيظة. قاله الله جابك.. سحب سيفه وتاوصل الذيب وقط راسه إلا هو مبلطح هاظ عليه. فجره. وفتح بطنه وطال هالعلبه.. ووينك يا القصر. بطريقة رد الغنمات للعجوز وراح.
بالتصادف لقي الأمير ناصب لمرته عرس. إلا بدك تجوزي.. هي تقول له بصيرش أجوز اثنين.. اقتل الشاطر محمد وأنا بجوزك.. رفع الشاطر محمد الطاقية عن راسه وقال: هذا الشاطر محمد إجا لحدك تعال اقتله.. مرت الشاطر محمد فنت الزغروت(14) سحب الأمير سيفه وهجم على الشاطر محمد. رفع الشاطر محمد العلبه بيده وقاله «اللي بحمل لهم السيف الرجال مش السحرة الملاعين». الأمير وقف وسقط السيف من ايده. فرك هالعلبه. وقع الأمير ما بعنيه بله. نادى الشاطر محمد ع الخدم. جروا الملعون وكبوه.
قام الشاطر محمد.. لم الذهب والمال وكل شيء خفيف الحمل غالي الثمن.. وأخذ مرته.. وروح على أمه وأبوه.
والتم شمل العيلة وانبسطوا.
ودشرتهم(15) مبسوطين وجيت.
هوامش الحكاية :
1- هذا الذي
2- تملأ كيسك بالنقود
3- لا بد وأن يحصل شيء ما
4- علمه القراءة
5- يدخن على الغليون
6- يجهش بالبكاء
7- مزخرفة
8- الدجاج
9- ينظر هنا وهناك مشدوها
10- تلم حاجاتها
11- أراقب خطواتك
12- صفقت
13- اتبعي طريق المدارة
14- زغردت
15- تركتهم



رفقاً بالصامتون


♥ رفقا بالصامتون
♥ رفقا بالصامتون



”” الصّـامتونَ هُم أكثرُ النّاسِ ضجيجًا ، قلوبهم مَلأى بأشياءَ لا يبلُغها ألفُ ثرثَار ! ..
فرفقًا بـ ” الصّامتِ ” أكثرَ من غيرهِ ..!

سكوتُهم وسكونُهم المغلّف بالعجزِ عن الحديثِ ، وأحاديثهم المخبّئة في أسوارهم …
لا يعني أنّهم متبلّدو الإحساس ، أو أنّهم لا يشعرونَ كمَا يشعرُ غيرهم ، أو أنّهم فارغون من المشاعرِ والعواطفِ !

رفقًا بهم ، وبقلوبهم !
لا تزد أوجاعهم ، ولا تكسرْ أفئدتهم .. فلَقلُوبهم أشدُّ هشاشةً من ورقةِ خريفٍ بائسة ! ..

ثمّ إنّك إن جرحت أحدهم فسيُؤْثر الصّمت - كما عادتُه - على أن يقول لكَ : عفوًا ، لقد آلمتني ! ..

ليست دعوةً للحزنِ أو ما شابه ..
إنّما هي دعوةٌ لتركِ النّاسِ وشأنهم ،
فهم أدرى لمَ هُم في غياهبِ الوحدةِ والسّكونِ قاطنونَ ..!”*

دعاء بسيط ينفع للدنيا قبل الاخره...يا كرمك يا رب!!!


دعاء بسيط ينفع للدنيا قبل الاخره...يا كرمك يا رب!!!
بسم الله الرحمن الرحيم
ما معنى [ ربنا آتِنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرةِ حسنةً وقِنا عذابَ النار ]
؟؟؟
؟؟؟
؟؟؟
✽ قال ابن كثير - رحمه الله - :
• الحسنة في الدنيا : تشمل كل مطلوب دنيوي من عافية ، و دار رحبة ،
وزوجة حسنة ، وولد بار ، ورزق واسع ، وعلم نافع ، وعمل صالح .
• والحسنة في الآخرة : فأعلاها دخول الجنة ، وتوابعه من الأمن من
الفزع الأكبر في العرصات ويسير الحساب وغير ذلك من أمور الآخرة .
• الوقاية من النار

✽ قال السعدي رحمه الله :
فصار هذا الدعاء ، أجمعُ دعاءٍ وأكمله ، ولذا كان هذا الدعاء أكثر دعاء
النبي صلى الله عليه وسلم فأكثروامنه في صلاتكم وسجودكم
غفرالله لنا ولوالدينا اجمعين ….اميييين

طبائع الاستهلاك

طبائع الاستهلاك
 
انا وصلنى موضوع من عضو في أحد المنتديات عن موضوع 

اسمه طبائع الاستهلاك يعنى ايه معرفش

ده اللى هنعرفه دلوقت

طبائع الاستهلاك

لأ  ليس خطأ مطبعيا ،  أبدا ، ليس  طبائع الاستعباد

كتاب استاذنا الكبيرعبد الرحمن الكواكبى المُناضل السورى العظيم

اننى أقصد طبائع الاستهلاك ، اذا كنت تجد أنه لا فرق فقد تكون على حق

فالاستعباد و الاستهلاك ربما يكون  بينهما خيط رفيع مشترك فالاستهلاك

أقصد – كثرته تصل بالانسان ثم الوطن الى الاستعباد  و لما لا فعندما تجوع البطون تتوه العقول

و اذا تاهت العقول سلمت نفسها للعجول أعزكم الله   ، ألا يقولون ذلك ؟ ضربا لمثال الشراهة

التى تصل بالانسان الى حد أن تستعبده شهوته فلا يكاد  يملأ جوفه و يظن أنه قد أشبعها فلا تلبث

أن تنقلب عليه سائلة ملأها من جديد ؟؟

مهلا و لنبدأ البداية الصحيحة قبل أن نخوض فى تفاصيل لم يأت أوانها بعد لأن التفاصيل

سوف ننتظرها منكم أعزاءنا الأعضاء و القراء ، على أن تكتبوا لنا تعليقاتكم بعد الشبع

و ليس وقت الجوع حتى لا تتوه منكم الكلمات و ينقلب  الحال الى ممات و نزيد فى قول خذ و هات
  بصراحة كده و من غير مواربة سؤال مهم : احنا بلد فقير و لا بلد غنى ؟

طيب يعنى ايه بلد فقير و بلد غنى ؟

لك حق لأنه لابد من الاتفاق على المُسميات  و المٌصطلحات ، فمثلا أنا العبد الفقير

 

الفقير المتواضع و ليس الفقير الجوعان) أعتقد  كده و رزقى على

 الله ان معنى بلد فقير يعنى فقير الموارد والمصادر الطبيعية
بتقول زى ايه ؟

أقولك : مصادر الطاقة : بترول و غاز طبيعى و و رياح و شمس

الطقس المتنوع بما يشمله من فصول متنوعة و رياح موسمية صيفية
و شتوية الموقع الجغرافى المتميز


مصادر المياه و المجارى المائية بحرين ابيض و احمر
 و قناة دولية و اكبر نهر فى الدنيا

و معاهم شوية أبار و عيون من غير عدد

مواقع سياحية (قديمة زى الاثار و جديدة زى المنتجعات الساحلية

و الموارد البشرية ألا تُعتبر مصدر طاقة ؟

طيب أكيد كلنا متفقين ان  ربنا وهب  مصر  كل  الموارد و المصادر الطبيعية و لم يحرمها

طيب يا ترى هذه الموارد اقل من المطلوب ؟ أم المشكلة فى الاستخدام ؟

ام فى كيفية استغلال هذه المصادر ؟ أم فى سوء  توزيعها بعد استخراجها و الانفاق عليها ؟

انا بحسن نية كده اقول لو بنستغل هذه الموارد الطبيعية  احسن استغلال و بنوزعها بعدالة اجتماعية
  اكيد لن يكون هناك فقير ، صح يا جماعة و لا انا بدأت أهيس ؟

نرجع تانى و نقول هل مصر بلد فقير؟ مظبوط كلام حضرتك : من ناحية المصادر مصر ليست فقيرة

طيب يبقى على الجانب الآخر الاستخدام أقصد الاستهلاك

مثالى  و لا عادى و لا غير رشيد و لا استخدام  و لا مؤاخذة سفيه ؟؟؟؟

هنا بيت القصيد (معرفش يعنى ايه بيت القصيد ) لكن سمعتها كده و ده مش موضوعنا دلوقتى

نرجع دلوقتى للعنوان : طبائع الاستهلاك

يا ترى ايه طبيعة كل واحد فينا فى الاستهلاك ؟

يعنى بناكل ازاى و بأى حجم  و بنشرب ازاى و بأى كمية  ؟

و بنرمى المخلفات ازاى و حجمها ايه ؟ و بنستخدم الشوارع ازاى ؟

و كيف نتعامل مع وسائل المواصلات ، كل وسائل المواصلات من أول الطائرة الى الخ.  لامؤاخذة ؟
هل يا ترى استهلاكنا فى الطعام و الشراب و المواصلات   و مساكنا  و ملابسنا و دور الملاهى

و اماكن السياحة و حتى دور العبادة  و سواء  الاستهلاك  داخل بيوتنا او خارجها
طبيعته كأننا دولة فقيرة أم دولة غنية ؟

أنا أتكلم هنا عن جميع طبائع الاستهلاك سواء من جانب الفرد الفقير (أو الذى يدعى أنه فقير )

و الفرد الغنى (الذى ينظر الناس اليه على انه غنى) ،


هل هذه الطبائع تتفق مع كوننا بلد فقير أم بلد غنى ؟


وهل مظاهر الاستهلاك تؤيد نظرية أننا بلد فقير ؟


عشان انا سمعت مثل زمان أيام جدتى كانت تقول (( الفقر حشمة ))


أنا بصراحة لست قادرا على الاستمرار فى السرد لأن شعرى بدأ يختفى

 من كتر الشد فيه وقت الكتابة

بالله عليكم ساعدونى أحدد طبائع  و مظاهر الاستهلاك

 فى بلدنا هى طبائع الفقراء أم الأغنياء ؟؟

ننتظر ردودكم و مشاركتكم دام فضلكم

تحياتى لكم

ادارة جروب كريزى كريزى
ياسمين
 



البخل وانواعه

البخل وانواعه




قد يتراود الى اذهاننا بسماع كلمة بخيل , هو الانسان الذي شحيح بالمال فقط .! ولكن المقصد هو غير ذالك تماماً لربما انطبعت فكرة البخاله من هذا المفهوم ” جلده ” أي بمعنى ( والله ماعرفت اشرحهها زين ) بس المهم انه ياخذ دراهم ولا يعطي احد بسهوله ” هذا اذا اعطى ” لكن
البخل يشمل عدة جوانب واسعه ومهمه , ويجب عليه ان يصرف في كل جانب منها قدر معقول وإلا سينطبق عليه ( البخل ) ويصبح انسان بخيل ..

البخيل بالمال أولاً
وهذا النوع معروف جدا , وانا عن نفسي اقول ان الجيل القديم كله بخيل لولا بخلهم لما استطاعو ان يفتحو بيوت ويصرفون عليها رغم قلة المعيشه في ذلك الوقت , الانسان المتعلم الفاهم نجده دائم متوازن بمصروفه ومتوازن بكل شي وهذا ما سأتطرق عليه لاحقاً في هذه التدوينه , وأرجح
البخل في احيان كثيره بـ الجهل او قلة العلم أو حتى التبذير ينسب للجهل , لان الشخص الجاهل لايعلم اين ينفق ماله وأين ومن أين يأتي بالبديل فقد تعود على تكديس الاموال وادخارها . وعلى قول المثل ” احفظ قرشك الابيض ليومك الاسود “ وقد يتكدس على البخيل اشياء لايعلمها ولن يدركها الا بعد فوات اوانها رغم مقدرته على الصرف فمثلا يبخل من حيث ابداء مشاعره للاخرين مثلاً : لو أتاه ضيف وهو فعلاً سعيد بوجود هذا الضيف ولكن قصر معه في اصول الضيافه سواء في العشاء او اي مستلزمات اخرى وهو عن حسن نيه طبعاً , ولكنه سيترك فراغ كبير داخل قلب الضيف من تساؤلات , قد تكون كارثيه احياناً . وأنا اخص بالذكر الاشخاص القادرين وذوي دخل ممتاز طبعاً . لان الاشخاص ذوي الدخل المتوسط او القليل كل واحد وضروفه وقد نختلف بعض الشي ببعض النقاط حسب مقدرت الشخص . كما أن هناك نوع يخاف الصرف من خوفه من العين ( الحسد ) تجد سيارته قديمه جداً وبيته قد لايسكنه الفقراء وملبسه غير نظيف خوفاً من العين او خوفاً من احد يأتيه ويطلبه سلف ودين والخ وهؤلاء الفئه تعتبر فئه نفسيه يجب معالجتهم نفسياً قبل اي شي آخر . لي صديق اربعيني متزوج ولديه اطفال وماشاء الله ربي منعم عليه بصحه ومال وعيال . واجده غير مهتم بمظهره ولا مهتم ببيته ولا مهتم بسيارته بالرغم ان احواله الماديه ممتازه جداً يفوق دخله 18 الف بالشهر ؟ صاحب وظيفه وأعمال تجاريه أيضاً . ومره وانا اسولف انا وياه قلت له ليش ماتغير سيارتك ؟ خصوصاً انها صارت قديمه وخراباتها تعلك . قال لي انا ماهتم لها ولا ني فاضي ” قلت له انت فاضي للورش كل اسبوع ولا انت فاضي تروح تشتري لك وحده جديده ؟ ” أنت تخزن الدراهم لمين ؟ طبعاً مارد علي وقتها .. وخلال عشره ايام تغير وضع هالشاب 180 درجه وإن شاء الله ان لي الاجر بتغيير حياته من كلمتين صغار .

البخل بالمشاعر والعواطف

البخيل بالعواطف يتفق بكثير من الاحيان مع البخيل المادي . وهذا البخيل اكبر مصيبةً من الذي قبله . لانه اذا بخل في عواطفه فمعناه ان هناك اسره كامله خلفه ستموت من شح عواطفها . زوجته وابنائه وامه وابوه واخوانه .. الخ , لآن هذا الشعور لابد ان يكون مشترك بينهم البين كـ البيت بلا مطبخ مثلا , ويجب مراجعة النفس قبل كل شي اذا كنت بخيلاً عاطفياً ولا مبذخ عاطفياً فـ الاثنان غير مرغوب فيهم . يجب ان يكون الانسان متوازن في مايعطي وفيما يأخذ .

البخل الذاتي
البخل الذاتي هذا عباره عن حرمان النفس من ماتبتغي , فجميع اعضاء الجسد تحتاج شيء معين وكل عضو يريد شي مختلف تماماً عن الاخر حتى لو اتفقت في بعضها الا ان لكل عضو رغبته الخاصه . وحرمانك لها معناه لن تجد لك مقابل حتى يقوم هذا العضو بعمله الصحيح , فمثلاً الحواس الخمس تحتاح كل واحده منها شي حتى تشبع وتعطيك افضل النتائج , الاذن تحتاج ان تستمع احلى الكلام واحلى الحديث , والعين تريد ان ترى كل شي وترى اجمل شي , والانف يريد شم احلى الروائح واللسان يريد ان يتذوق احلى الاشياء , اليد تحتاج ان تلمس احسن الاشياء ولا ننسى ان البطن يريد ان يأكل والجسم يحتاج الى الماء ووو الخ من الامور الكثيره التي اجهلها في عالم الطب ولكن اوصيكم ونفسي بعدم
البخل
لانه هو اساس هلاك الامم وفقر الامم . كم من فقير في بلادنا هذه مات ولديه كنوز كان يدخرها ومات هو فقير , لم يكسب جميله مع الناس ولم يتمتع بماله , بل ربما باع كرامته من اجل جمع المال , قصة سائق التكسي . كان يعيش في في فقر وفي شقا ليل مع نهار وساكن في بيت شعبي قديم لدرجة أن الناس اصبحو يتوافدون عليه ويتصدقون عليه بالاكل والطعام والملابس .. الخ وبعد فتره من وفاته اكتشف اهله ان لديه مبلغ مالي يتجاوز 7 مليون ريال !! ( تخيل أنك ابن هذا الفقير ؟ هل في نظرك ستشفع له فعلته ؟ ولا بتقول الله لايرحمه ؟ ) كلامي منطقي جداً حيث انه باع كرامته وكرامة ابنائه من اجل جمع حصه من المال .

فلا تكن انت عزيزي القاريء بخيل بعد الرد على الموضوع



السبت، 29 سبتمبر 2012

دعاء من القلب ..

دعاء من القلب .. 

اللهم ارحمنا اذا وورينا التراب وغلقت من القبور الابواب
فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب

اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم ولا تعذبنا فإنك علينا قادر
...
اللهم ارحمنا اذا جاء منكر ونكير والقيا علينا السؤال

اللهم الهمنا الجواب

اللهم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا والاخـــــــرة

اللهم ارحمنا يوم تبدل الارض غير الارض والسمــــــاوات

اللهم ارحمنا يوم يفر المرء من اخيه وامه وابيه وصاحبته وبنيه وفصيلته التي تؤويه لكل امرىء منهم يومئذ شان يغنيه

اللهم ارحمنا اذا التفت الساق بالساق الى ربك يومئذ المساق

اللهم ارحمنا اذا قمنا الى السؤال وخاننا المقال ولا ينفع مال ولا جاه ولا عيــــــــــال

اللهم ارحمنا يوم تقول لجهنم هل امتلئت وتقول هل من مزيد...

اللهـــــــــــم اغفـــــــــــر للمسلميـــــــــــن والمسلمــــات

أرفقوا بالمسنين

 أرفقوا بالمسنين
 
مجموعة أملي الجنة الإسلامية
 
 فإنهم يعيشون في زمن ليس بزمنهم
تحملوا كثرة كلامهم
وإنتقاداتهم المستمرة
فأنتم لا تعلمون بماذا يشعرون !
مجموعة أملي الجنة الإسلامية
فهم أحوج الناس للمجالسة والإهتمام
فأحبابهم يحتضنهم التراب
والسنين أكلت عمرهم
ويترقبون الموت كوجبة قادمة
مجموعة أملي الجنة الإسلاميةمجموعة أملي الجنة الإسلاميةمجموعة أملي الجنة الإسلامية
آنسوا وحشتهم .
فيوما ما : ستكونون مثلهم .
مجموعة أملي الجنة الإسلامية

المحشش وابن عمه

 المحشش وابن عمه

محشش راح يستقبل ابن عمه من المطار
وهم رآجعين سأله : إنت لك 10 سنوات في أمريكا ، شو كنت تدرس ؟!
قاله ابن عمه : ... 
... علم المنطق *nerd*
قال المحشش : وشو يطلع المنطق !
قال ابن عمه : صعب اللي درسته في 10 سنوات اشرحه لك اياه في ساعه ... بس أنا بعطيك مثال على المنطق .. إنتو عندكم كلب في البيت ، صح ؟
قال المحشش : اهاا نعم عندنا كلب في البيت :]Y
قال ابن عمه : بما إن عندكم كلب أكيد إنكم مسوين له بيت في الحوش ؟
قال المحشش : اهاا مسوين له بيت في الحوش :O
قال ابن عمه : وبما إن عندكم حوش يعني بيتكم فيلآ ؟
قال المحشش : اهاا بيتنا فيلآ :O
قال ابن عمه : وبما إن بيتكم فيلآ ، أكيد أبوك غني !
قال المحشش : اهاا أبوي غني :
قال ابن عمه : وبما إن أبوك غني ، أكيد أمك جالسه في البيت يعني مايحتاج تروح تشتغل رقاصه عشآن تجيب فلوس !
قال المحشش : صح أمي جالسه في البيت :
قال ابن عمه : شفت كيف هذا هو المنطق إنك تبني شيء على شيء ومن وجود الكلب في بيتكم إستنتجنا إنو أمك مو رقاصه ..

ورآح المحشش للدوام وحب يتفلسف على مديره
المحشش : تعرف شو هو علم المنطق ؟
المدير : لآ وٱلله احكيلي ؟
المحشش : هساا عندكم كلب في البيت ، صح ؟
المدير : لا :|
المحشش : معناتوو امك رقاصة