الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012

برنامج الشيخ فائز ابراهيم لتعليم المقامات يخرج الى النور

الله اكبر ولله الحمد,,
وأخيرا برنامج الشيخ فائز ابراهيم لتعليم المقامات يخرج الى النور





الحمد لله الذي وفقنا وهدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله
اخوانا الاحباء , اخواتي الفاضلات
اسمحوا لي من بعد اذنكم ان اقدم لكم البرنامج القرآني

مدرسة الشيخ فائز ابراهيم لتعليم المقامات

سبق وأن تم طرح الدروس في المنتدى منذ فترة من الزمن
وقد أبدع الشيخ فائز وكرس وقته وجهده لاخراجها بأفضل شكل
لكن كان ينقصها شيء يجعل من هذه الدروس جوهرة نفيسة
شيء يجمعها مع بعضها البعض فتكون سهلة وممتعة للمتعلم والقارئ
لذلك تم اصدار هذا البرنامج والذي نسأل الله عز وجل ان يكون في ميزان حسنات
الشيخ فائز ابراهيم وكل من ساهم بعمله او نشره

البرنامج من حيث التصميم لا يمكننا ان نقول كلمة واحدة في حقه
فهو من أروع وأجمل ما يكون , فتصميمه يجذب القارئ أكثر فأكثر
وهو مريح للعين غير متعب ولا ممل وألوانه مميزه غير باهتة ولا ميته

نأتي الآن الى تقسيم البرنامج ,,, حيث تم تقسيمه بشكل مبسط وسهل جدا جدا ولا يقوم بارباك القارئ والمتعلم
نرى في هذه الصورة الصفحة الرئيسية للبرنامج
تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 850*609.


وكما نرى فالقائمة الجانبية بسيطة جدا جدا وغير متفرعة
وفي الوسط نجد الدروس وأسماها بشكل واضح ومُيّسَر

نرى في الصورة التي تليها احد الدروس
تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 850*609.

لا شيء لنشرحه او نفسره هنا فالأمر واضح والدرس في منتصف الصفحة بخط واضح ومفهوم
بعد ذلك ننتقل الى احد الدروس التي تختص باحد المقامات
فنرى شرحاً مبسطاً عن المقام ونبذةً عنه
وفي الاسفل نرى الريتم في طبقة معينه ومقابله مقطع تطبيقي من سورة الفاتحة
كما يمكن الضغط على زر "أمثلة مقام الصبا" على سبيل المثال , فتفتح لنا صفحة
بها أمثلة متنوعة من سورة مختلفة لمقام الصبا
تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 850*609.
أيضا لمن لديه عضوية في المنتدى , أو حتى من لا يوجد لديه عضوية يمكنه التسجيل في المنتدى
ويمكن الضغط على الزر "للاستفسار والمشاركة في الدرس..." وبذلك ينتقل لصفحة الدرس في المنتدى
ويمكنه مناقشة الدرس او الاستفسار او المشاركة
أيضا نجد دروس المقامات الفرعية , فعندما تختار مقاماً معيناً
تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 850*609.
تفتح لكم صفحة اخرى بها جميع النغمات الفرعية للمقام الذي تم اختياره وكل هذا بتصميم من اروع ما يكون
تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 850*609.
بعد اختياركم لنغمة معينه تفتح لكم صفحه اخرى وبها امثله ومقاطع من سور مختلفه وبتصميم لا يقل جمالا ولا روعة عن سابقه
تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 850*609.
عند الضغط على احد المقاطع يتم تشغيله بواسطة مشغل الميديا في الجانب الايسر في الجهة السفلى في البرنامج !
المقامات في الترتيل ,,, احد الدروس ذات التصميم المميز والرائع
تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 850*609.
فيديوهات الشيخ فائز ابراهيم ,,, نعرض بهذا القسم من البرنامج بعض الفيديوهات للشيخ فائز ابراهيم حفظه الله بطريقة مميزه وجميله
مع امكانية الضغط على عرض جميع فيديوهات الشيخ فتفتح لكم الصفحة في المنتدى ويمكنكم تحميل الفيديو الذي تشائون
تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 850*609.
مقاطع صوتية تقليدية ,,, تحتوي على بضع مقاطع جميلة ومميزة للشيخ فائز ابراهيم يقلد فيها الشيخ الحبيب عبد الباسط رحمه الله
تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 850*609.
ومسك الختام ,,, سيرة الشيخ فائز ابراهيم , لمن اراد التعرف على هذا الشخص الرائع
والتعمق في شخصيته وحياته مع القرآن الكريم والتلاوة
تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 850*609.
طبعا هذا ليس كل ما في البرنامج , فالبرنامج يحتوي على أقسام اخرى
نتركها لكم لتتعرفوا عليها اكثر بنفسكم وتستمتعوا بالتعلم والفقه
لا تنسوا الشيخ فائز ابراهيم صاحب هذه الدروس القيّمة من دعائكم
ونسأل الله أن يجعل هذا البرنامج نهراً جارياً في ميزان حسناته وكل من له يد به
ملاحظة البرنامج مجاني ,,, ويمكن للجميع نشره حتى دون ذكر مصدر الموضوع
نأتي الآن للتحميل ,,, التحميل سريع وبروابط مباشرة وباذن الله مستمرة
حجم الملف هو 166ميجا
بعد فك الضغط عن الملف يصبح حجم البرنامج 192ميجا
التحميل من موقع دروبوكس
Dropbox
التحميل من موقع ميديافاير
Mediafire
لا تنسونا من صالح دعائكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السفرجل - Quince


 السفرجل - Quince


* السفرجل نوع من الشجر الجذاب وثيق الصلة بأشجار التفاح والكمثرى فهو من فصيلتها والسفرجل الشائع له العديد من الأزهار الكبيرة ذات اللون الأبيض الضارب إلى الحمرة الوردية، وأغصان النبات ملتوية بعض الشيء والثمرة مجعدة السطح مدورة أو كمثرية الشكل مغطاة بزغب ناعم ولونها أصفر ذهبي ويصل قطر الثمرة إلى 5 -7 سم وبها عدد كبير من البذور ويسمى علماء النبات هذا النوع من الثمار بالثمرة التفاحية، وهي صلبة وذات طعم حامض إلى حلو ولا تؤكل عادة إلاّ طازجة.
- يعرف السفرجل علمياً باسم Gydonia oblinqa، المنشأ الأصلي للسفرجل الجنوب الشرقي لآسيا وقد تمكن الأوروبيون من زراعته وبالأخص الدول المطلة على حوض البحر الأبيض المتوسط كما يزرع في جنوب المملكة العربية السعودية، الجزء المستخدم من السفرجل الثمار والبذور.

* المحتويات الكيميائية:
- تحتوي ثمار السفرجل على عدد من الفيتامينات خاصة فيتامين أ، ب، وتحتوي على 64% ماء، و7% سكر، و9% بروتين، 3% مواد دهنية، كبريت 9%، فوسفور 14%، كالسيوم 2%، كلور 3%، صوديوم 12%، بوتاسيوم كما تحتوي على مواد عفصية "دابغة" وبكتين وأحماض وحوالي 20% مواد هلامية وجلوكوزيدات سيانوجينية من أهمها الأميدجالين.

* الاستعمالات:
- لقد اعتبر السفرجل من الثمار الثمينة كمادة طبية عند الإغريق ودول حوض البحر الأبيض المتوسط حيث كانت تستعمل كمادة مقبضة ضد الإسهال في زمن أبقراط  (277– 460ق.م) وقد سجل الطبيب ديسيقريدس (40-90م) وصفة من زيت السفرجل والتي كانت تستخدم لعلاج الجروح الملوثة والكدمات المنتشرة.
- ويعتبر السفرجل من الثمار التي تحمل أسراراً علاجية والتي لا يعرفها معظم الناس.
- وقيل: إنه يحفظ الأجنة في بطون الأمهات ويزيل الخشونة والسعال واليابس من الصدر.
- تستعمل ثمار السفرجل في علاج ضعف القلب ونزيف المعدة والأمعاء والسل الرئوي وذلك بغلي شرائح الثمار في ماء لمدة 10 دقائق ويؤخذ كوبان إلى ثلاثة أكواب في اليوم.
- يستخدم السفرجل لاضطرابات الهضم والأمراض الصدرية والنحافة والإسهال حيث يغلى مسحوق السفرجل الجاف بمقدار ملعقة على كوب ماء مع قليل من مسحوق الأرز والجرعة كوب صباحاً وآخر مساءً.
- لعلاج التهاب الأمعاء وعسر الهضم تقطع ثمرة السفرجل إلى شرائح، وتغلى في لتري ماء حتى يتبخر نصفه ثم يضاف له 50 جراماً من السكر ويؤخذ بجرعة من كوبين إلى ثلاثة أكواب يومياً، مع ملاحظة عدم استخدام هذه الوصفة للمصابين بمرض السكر.
- وتستعمل بذور السفرجل لعلاج قشرة فروة الرأس، حيث يعمل منها مغلي ثم يصفى وتفرك به فروة الرأس وذلك لعلاج القشرة ولالتئام التشققات الجلدية والجروح والبواسير والحروق.
- يستعمل السفرجل على نطاق واسع في صنع المربيات ويؤكل السفرجل مشوياً حيث تأكد أن أكله يحفظ المعدة والأمعاء من الأمراض، ويزيل متاعب الهضم.
- يستعمل السفرجل قبل النضج لعلاج الإسهال، وتعتبر هذه الوصفة من أفضل الوصفات لهذا الغرض.
- كما يمكن استعمال مغلي ثمار السفرجل أو عصيرها كغرغرة لعلاج نخر الأسنان والتهابات اللثة والتهابات الحنجرة.
وهو شجر موطنه الأصلي غربي آسيا، وكان الرومان يقدرونه تقديراً كبيراً، وكذلك الإغريق والفراعنة، وقد عرف العرب السفرجل وتحدثت عنه كتاباتهم القديمة.

* فوائده واستعمالاته الطبية:
- وكما ذكره قدماء العرب وأثنوا على فوائده، جاء في الطب الحديث ما تبين من تحليل السفرجل أنه يحوي كثيراً من الأملاح الكلسية، والمواد الهاضمة، وحامض التفاح، وفيه 71% من الماء، و 0,5% من البروتين، و 8,12% من الألياف، و 5,7% من السكر، و 0,3% من المواد الدهنية ومقدار وفير من فيتامينات أ ، ب، ج، ب ب، وخصائصه التسكين وفتح الشهية وعلاج المعدة والكبد.
- وهو يشفي الإسهال المزمن ويقوي القلب ويفيد المصابين بسل الأمعاء والصدر والنزيف المعدي والمعوي، وانهيارات الرئة، ويقوي الهضم والأمعاء، ويمنع القيء، ويشفي من سيلان اللعاب ومن الزكام الشديد، ومن فقد الشهية والعجز الكبدي.
- ومنقوعه يفيد أكثر من تناوله، وإذا أضيف مقدار ملعقة من مسحوق السفرجل إلى كمية من الأرز المسلوق في 250 غراماً من الماء أفاد الأطفال المصابين باضطرابات الهضم والنيلين والمسلولين.
- وبذر السفرجل يستعمل ملطفاً ومغليه غسولاً في تشقق الجلد والجروح والبواسير والحروق، ومضافاً إلى غسولات العين في حال هيجانها والتهاباتها، ويستعمل من الخارج في حالات هبوط المعي الغليظ والرحم والتشقق الشرجي والثدي وتشقق الأيدي والأرجل من البرد، والهيجانات بشكل غسولات وكمادات.
- ويعطى من الداخل بشكل مربى أو عصير أو مسلوق، بحيث يخفف آلام الصدر، وأيضاً عند غلي زهوره أو أوراقه يشرب، لتهدئة السعال الديكي، ويضاف إليه مغلي زهور البرتقال لمقاومة الأرق.

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2012

الأعمال النافعة الرافعة

الأعمال النافعة الرافعة
صدقة الفطر
هي ما يخرجه المسلم من ماله للمحتاجين طهره لنفسه وجبراً لخلل الصوم وهي واجبة لسد حاجة الفقراء والتوسعة عليهم وإدخال السرور على قلوبهم ورد في الحديث {فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ}[1] ومقدارها : صاع عن كل فرد من غالب قوت البلد = 2,5كجم تقريباً تجوز الزيادة ولا يجوز النقص وأجاز بعض الأئمة إخراجها قيمة قاله الحنفية وجماعة من التابعين ورواية مخرجة عن الإمام أحمد والإمام الرملي من الشافعية والباحثون الشرعيون بجامعة الأزهر بمصر (الفقه) ومجمع البحوث الإسلامية بالأزهر ودار الإفتاء المصرية وغيرهم ويخرجها من يملك قوت نفسه وقوت من يعول ليلة عيد الفطر ويومه فهي تلزم المسلم عن نفسه وعمن تلزمه شرعاً نفقته من زوجة وأولاد وغيرهم وهي على الصائم وغير الصائم الصحيح والمريض المقيم والمسافر الكبير والصغير الحر والعبد البالغ وغيره وتجب عن الجنين إذا ولد حياً قبل صلاة عيد الفطر ولا تجب على من مات قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان وتجوز فيها الوكالة والنيابة لأمين فرد أو هيئة وتجب بدخول فجر يوم عيد الفطر عند الحنفية وبغروب شمس آخر يوم من رمضان عند الشافعية والحنابلة وأجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيوم أو يومين وأجاز الشافعية إخراجها من أول دخول رمضان لأنها تجب بسببين: بصوم رمضان والفطر منه فإذا وجد أحدهما جاز تقديمه على الآخر ولعل هذا هو المناسب لعصرنا الآن وتخرج للفقراء والمساكين وكذلك باقي الأصناف الثمانية التي ذكرها الله تعالى في آية مصارف الزكاة {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }ولقول النبي{ أَغْنُوهُمْ عَنْ طَوَافِ هَذَا الْيَوْمِ }[2]

العمرة في رمضان
العمرة هي زيارة بيت الله الحرام بمكة المكرمة لأداء المناسك وهذه العمرة لها ثواب كبير ويضاعف أجرها إذا وقعت في شهر رمضان ففي الحديث {عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ كَحَجَّةٍ مَعِي}[3] وخاطب الرسول بعض النساء فقال { إِنَّ عُمْرَةً فِي رَمَضَانَ حَجَّةٌ}[4] أي كحجة في الثواب وإذا كانت العمرة في رمضان له ثواب مثل ثواب الحج إلا أنها لا تُسقط الحج عمن عليه الفريضة
صلاة العيد
للمسلمين عيدان مرتبطان بعبادتين من أهم العبادات في الإسلام وهما: عيد الفطر وعيد الأضحى قال أنس{قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فَقَالَ: مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ؟ قَالُوا: كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ: إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا: يَوْمَ الأَضْحَى وَيَوْمَ الْفِطْرِ}[5] سُمي العيد عيداً لأنه يعيد الله إلى عباده به الفرح والسرور في يوم عيدهم وقيل: إنما سُمي عيداً لأن فيه عوائد الإحسان من الله وفوائد الامتنان منه للعبد وقيل لأنه يعود العبد فيه إلى التضرع والبكاء ويعود الرب فيه إلى الهبة والعطاء وقيل إنهم عادوا إلى مثل ما كانوا عليه من الطهارة وقيل: معناه عادوا من طاعة الله إلى طاعة الرسول من الفريضة إلى السُنَّة ومن صوم رمضان إلى صوم ستة أيام من شوال وقيل: إنما سُمي عيداً لأنه يقال للمؤمنين فيه: عودوا إلى منازلكم مغفوراً لكم ويُسن إحياء لياليهما: بطاعة الله وتلاوة القرآن وغير ذلك من العبادات للحديث{مَنْ قَامَ لَيْلَتَيِ الْعِيدَيْنِ مُحْتَسِبًا لِلَّهِ لَمْ يَمُتْ قَلْبُهُ يَوْمَ تَمُوتُ الْقُلُوبُ }[6] ويحصل الإحياء بمعظم الليل وقيل بساعة منه وعن ابن عباس {بصلاة العشاء جماعة والعزم على صلاة الصبح جماعة} والدعاء فيهما ويستحب الغسل والطيب للعيدين، من خرج للصلاة ومن لم يخرج لها ويستحب لبس الحسن من الثياب للقاعد والخارج ففي حديث ابن عباس{كَانَ رَسُولُ اللَّهِ يَغْتَسِلُ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى }[7] وروى عن الحسن بن عليّ قال{أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ فِي الْعِيدَيْنِ أَنْ نَلْبَسَ أَجْوَدَ مَا نَجِدُ، وَأَنْ نَتَطَيَّبَ بِأَجْوَدَ مَا نَجِدُ}[8] ويستحب أن يتزين الرجل ويتنظف ويحلق شعره ويستحب أن يستاك وفي عيد الفطر يُسن أكل شيء حلو قبل الخروج للصلاة أما في عيد الأضحى فيؤخر الأكل إلى ما بعد الصلاة ويسنُّ أن يخرج إلى المـُصَلَّى ماشياً وعند العودة إلى داره ماشياً من طريق آخر وأن يُكَبِّر في الطريق إلى المـُصلَّى وفي المـُصلَّى والتكبير إلى صلاة العيدين والتهنئة بالعيدين سُنَّة ومن الصيغ المشهورة في كتب العلم (يتقبل الله منا ومنكم) وحث الشرع على إحياء ليلتي العيدين بالذكر والتكبير ويبدأ التكبير في عيد الفطر من رؤية الهلال ليلة العيد حتى يغدو الناس إلى المـُصلَّى وحتى يصعد الإمام على المنبر أما في عيد الأضحى فيبدأ التكبير من صبح يوم عرفة إلى عصر اليوم الرابع من أيام العيد لقوله تعالى {وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ} ويستحب التكبير سواء في المسجد أو في الطريق أو في المجالس قبل الصلاة أو بعدها في أيام التشريق وصلاة العيدين ركعتان بلا آذان ولا إقامة وهي واجبة عند أبي حنيفة وفرض كفاية عند أحمد وسنَّة مؤكدة عند الشافعي ومالك على من تجب عليه صلاة الجمعة وتصح فرادى وجماعات ووقتها يبدأ عند ارتفاع الشمس قدر رمح وهو الوقت الذي تحل فيه النافلة (وقدره عشرون دقيقة تقريبا) ويمتد وقتها إلى زوال الشمس عن وسط السماء ويُسن قضاؤها إن فاتت ويستحسن أداؤها في الصحراء في غير مكة وذلك بخلاف الشافعية فإنهم قالوا: إن أدائها بالمسجد أفضل لشرفه إلا لعذر فتسن في الصحراء وصلاة العيد ركعتان تجزئ إقامتهما كصفة سائر الصلوات وسننها وهيئاتها- كغيرها من الصلوات – وينوي بها صلاة العيد هذا أقلها أما الأكمل في صفتها فأن يُكَبِّر في الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع وفي الثانية خمساً سوى تكبيرة القيام والركوع والتكبيرات قبل القراءة لما روي أن رسول الله{كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ يَوْمَ الْفِطْرِ، وَيَوْمَ الأَضْحَى سَبْعًا وَخَمْسًا، فِي الأُولَى سَبْعًا وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا سِوَى تَكْبِيرَةِ الصَّلاةِ }[9] والسُنَّة أن تصلي جماعة وأن يرفع يديه مع كل تكبيرة ويستحب أن يقف بين كل تكبيرتين بقدر آية يذكر الله والسُنَّة أن يقرأ بعد الفاتحة بـ (الأعلى) في الأولى و (الغاشية) في الثانية، أو بـ (ق) في الأولى و (اقتربت) في الثانية والسُنة أن يجهر فيهما بالقراءة والسُنَّة إذا فرغ من الصلاة أن يخطب على المنبر خطبتين يفصل بينهما بجلسة والمستحب أن يستفتح الخطبة الأولى بتسع تكبيرات، والثانية بسبع لو جاء العيد في يوم الجمعة وجب أداء كل صلاة منهما في وقتها المشروع عند الأئمة الثلاثة أما الإمام أحمد فقد ذهب إلى عدم وجوب الجمعة فإذا لم تُصَلَّ وجب الظهر فعن أبي هريرة قال رسول الله{قَدِ اجْتَمَعَ فِي يَوْمِكُمْ هَذَا عِيدَانِ فَمَنْ شَاءَ أَجْزَأَهُ مِنَ الْجُمُعَةِ وَإِنَّا مُجَمِّعُونَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى}[10] وعليه فالأمر في ذلك واسع ما دامت المسألة خلافية ولا يعترض بمذهب على مذهب فتقام الجمعة في المساجد عملاً بالأصل والأحوط ومن كان يشق عليه حضور الجمعة أو أراد الأخذ بالرخصة تقليداً لقول من أسقط وجوبها بأداء صلاة العيد فله ذلك بشرط أن يُصلي الظهر عوضاً عنها من غير أن ينكر على من حضر الجمعة أو ينكر على من أقامها في المساجد أو يثير فتنة في أمر وسَّع سلفنا الخلاف فيه ومن السنن المستحبة في العيد : التوسعة على الأهل في العيد بأي شيء كان وتبادل التهاني والتزاور بين المسلمين والتأكيد على الصلة للأرحام والجيران وغيرهم والعطف على الفقراء والمساكين وأرباب الحاجات ليستغنوا عن السؤال في هذا اليوم والترويح عن النفس فيباح فيه الغناء المباح واللعب والسفر والتنزه لورود الأخبار والآثار الصحيحة في ذلك كخبر عائشة{ دَخَلَ أَبُو بَكْرٍ وَعِنْدِي جَارِيَتَانِ مِنْ جَوَارِي الأَنْصَارِ تُغَنِّيَانِ بِمَا تَقَاوَلَتْ الأَنْصَارُ يَوْمَ بُعَاثَ قَالَتْ: وَلَيْسَتَا بِمُغَنِّيَتَيْنِ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: أَمَزَامِيرُ الشَّيْطَانِ فِي بَيْتِ رَسُولِ اللَّهِ وَذَلِكَ فِي يَوْمِ عِيدٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ: يَا أَبَا بَكْرٍ إِنَّ لِكُلِّ قَوْمٍ عِيدًا وَهَذَا عِيدُنَا}[11]وحديث السيدة عائشة رضي الله عنها أيضاً{ إن النَّبِيُّ يَرْفَعُنِي فَأَنْظُرُ إِلَى لَعِبِ الْحَبَشَةِ }[12]
فضل صيام ست من شوال

ومن الأعمال الصالحة المستحبة المتعلقة بشهر رمضان صيام ستة أيام من شوال لقول النبي{مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ بِسِتٍّ مِنْ شَوَّالٍ فَكَأَنَّمَا صَامَ الدَّهْرَ}[13] ووجه الدلالة: أن الحسنة بعشر أمثالها لقول الله {مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا} فصيام شهر يساوي عشرة أشهر وصيام ستة أيام يساوي شهرين (ستين يوماً) فيكون من صام رمضان وست من شوال أصاب أجر صيام سَنَة وإن دام على ذلك كان كصيام الدهر كله قال النبي{جَعَلَ اللَّهُ الْحَسَنَةَ بِعَشْرٍ فَشَهْرٌ بِعَشَرَةِ أَشْهُرٍ وَسِتَّةُ أَيَّامٍ بَعْدَ الْفِطْرِ تَمَامُ السَّنَةِ}[14] والأَوْلى صيامها متتابعة عقب عيد الفطر وإن صامها متفرقة خلال شهر شوال فلا بأس هل يجوز الجمع بين القضاء من رمضان وثواب الست من شوال في عمل واحد؟ ذهب الشافعية إلى أن من يقضي رمضان في الست من شوال تبرأ ذمته بقضاء هذه الأيام من رمضان ويحصل له أجر الصوم في شوال ولكن مع التأكيد على أنه لا ينوي صيام الست من شوال وإنما ينوي صيام ما فاته من رمضان فقط وبوقوع هذا الصوم في أيام الست يحصل له الأجر، فإن فضل الله واسع وقد أفتى بذلك العلامة الرملي الشافعي رحمه الله في إجابة سؤال عن شخص عليه صوم من رمضان وقضاه في شوال هل يحصل له قضاء رمضان وثواب ستة أيام من شوال؟وهل في ذلك نقل؟ فأجاب فضيلته{بأنه يحصل بصومه قضاء رمضان وإن نوى به غيره ويحصل له ثواب ستة من شوال وقد ذكر المسألة جماعة من المتأخرين}[15]وبناء عليه فإنه يجوز للمرأة المسلمة أن تقضي ما فاتها من صوم رمضان في شهر شوال وبذلك تكتفي بصيام قضاء ما فاتها من رمضان عن صيام الأيام الستة ويحصل لها ثوابها لكون هذا الصوم قد وقع في شهر شوال وذلك لما ذكر وقياساً على من دخل المسجد فصلَّى ركعتين قبل أن يجلس، بنية صلاة الفرض أو سُنَّة راتبة فيحصل له ثواب ركعتي تحية المسجد
[1] أخرجه أبو داود وابن ماجة[2] سنن الدارقطني والسنن الكبرى للبيهقي[3] المعجم الكبير للطبراني[4] أخرجه البخاري[5] رواه أبو داود[6] أخرجه ابن ماجة والطبراني في المعجم الأوسط والبيهقي[7] أخرجه ابن ماجة في سننه والبيهقي في السنن الكبرى[8] أخرجه الطبراني في المعجم الكبير والحاكم في المستدرك[9] أخرجه الدارقطني في سننه والبيهقي سننه[10] رواه أبو داود وابن ماجة والحاكم[11] أخرجه البخاري ومسلم[12] أخرجه ابن حبان[13] أخرجه مسلم وأبو داود وأحمد في مسنده[14] أخرجه النسائي في السنن الكبرى[15] فتاوى الرملي جـ2 ص66

منقول من كتاب [الصيام شريعة وحقيقة]
للتحميل أو المطالعة مجانا أضغط :


ان ثقتى بربى ليس لها حدود
انا اثق بأن الفرح سيأتى ويقلدنى بقلادته ... وان السعادة ستأتى وتتوجنى بتاجها ... وان راحة البال ستأتى وتكحل عيناى بكحلها ... وان الرضا سيأتى من ربى ويضم قلبى برضاه ... كل ذلك سيأتى بقليل من الصبر ... اللهم ارزقنى قدر حسن ظنى .

 

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه

إذا طالبتك النفس يوما بشهوة *****و كان إليها للخلاف طريق
فدعها وخالف ما هويت فإنما *****هواك عدو والخلاف صديق

الاثنين، 17 سبتمبر 2012

قلب ام ينزف على الرصيف


قلب ام ينزف على الرصيف


قلب ام ينزف على الرصيف

ينزف الرصيف

هناك على الرصيف جلست تمد يدها للمارة لعل وعسى احدهم يحسن اليها بقطعة نقود تسد رمقها من قلة العيش والحيلة ....انها عجوز كبيرة في السن تركها ابناءها بعد ان فاض بهم الصبر على خدمتها ورعايتها ...قلوب تحجرت بل الحجارة تتبرأ منهم ...ضمائر ماتت ويصعب ايقاضها ...جوارح تجمدت منذ شتاء النكران القارس ....
اتأمل ذاك الوجه الحنون ...لقد خطت عليه اعوام مضت ذكراياتها الحلوة والمرة ...وتلك العينين وظلمة اليأس والحزن تستوطنهن بمقلتهن منذ ان غدر بهن الاحبة ....تلك العينين كم سهرن على فلذات الاكباد وكم ذرفن الدموع من اجلهم ....
يد ترتجف تستجدي المحسنين ومن رعتهم واحسنت اليهم يتيهون في متاهات الحياة ويهيمون في ملذات الدنيا ....اني اسمع دقات ذلك القلب المكلوم تعزف الحان الحنان والحب وتبتهل الى الله بان يهدي اولادها ويبعد عنهم كل مكروه رغم جحودهم وعقوقهم...يا الله ما اروعك ايها القلب !!!!هناك الكثير ممن هم على شاكلة هؤلاء الابناء نسوا او تناسوا حقوق الاباء والامهات ونسوا ما حث عليه ديننا الحنيف في البر بالوالدين ....
ولكن ان غدا لناظره قريب فكما تدين تدان

بقلم الأخت : اريام



ينزف الرصيف

ينزف الرصيف

جعلكم الله من البارين بوالديكم

الاثنين، 30 يوليو 2012

في شهر رمضان 1433هـ خمس جمعات



1رمضان يوم جمعة
15رمضان يوم جمعة
29رمضان يوم جمعة
اللهم اجعل
اول جمعة رحمة
واوسط جمعة مغفرة
واخر جمعة العتق من النيران
امر لا يعرفه الكثيرون
أنّ رمضان هذه السنه
سوف نعيش فيه خمس أيام جمعة
وهذا لا يتكرر إلا كل عشرين سنه تقريباً
الله يكتب لنا ولوالدينا فيه حظ ونصيب وجميع المسلمين ...
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ...
مع الشكر للجميع

البيت النبوي الشريف - زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم





زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم
البيت النبوي الشريف

كان البيت النبوي الشريف في مكة قبل الهجرة يتألف منه عليه الصلاة والسلام ، ومن زوجته
 خديجة بنت خويلد تزوجها وهو في خمس وعشرين من سنه ، وهي في الأربعين ، وهي أول من تزوجه من النساء ، ولم يتزوج عليها غيرها، وكان له منها أبناء وبنات ، أما الأبناء ، فلم يعش منهم أحد ، وأما البنات فهن ‏:‏ زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة ، فأما زينب فتزوجها قبل الهجرة ابن خالتها‏‏ أبو العاص بن الربيع ، وأما رقية وأم كلثوم فقد تزوجهما عثمان بن عفان رضي الله عنه الواحدة بعد الأخرى ، وأما فاطمة فتزوجها علي بن أبي طالب بين بدر وأحد، ومنها كان الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم‏.‏

سودة بنت زمعة تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في شوال سنة عشر من النبوة ، بعد وفاة خديجة بنحو شهر، وكانت قبله عند ابن عم لها يقال له‏ السكران بن عمرو، فمات عنها ‏.‏ توفيت بالمدينة في شوال سنة54هـ ‏.‏
 عائشة بنت أبي بكر الصديق تزوجها في شوال سنة إحدى عشرة من النبوة ، بعد زواجه بسودة بسنة ، وقبل الهجرة بسنتين وخمسة أشهر، تزوجها وهي بنت ست سنين ، وبني بها في شوال بعد الهجرة بسبعة أشهر في المدينة ، وهي بنت تسع سنين ، وكانت بكراً ولم يتزوج بكراً غيرها، وكانت أحب الخلق إليه ، وأفقه نساء الأمة ، وأعلمهن على الإطلاق ، فضلها على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ‏.‏ توفيت في 17رمضان سنة 57هـ أو 58 هـ ودفنت بالبقيع‏.‏

 حفصة بنت عمر بن الخطاب تأيمت من زوجها خنيس بن خذافة السهمي بين بدر وأحد فلما حلت تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في شعبان سنة 3هـ توفيت في شعبان سنة 45هـ بالمدينة ، ولها ستون سنة ، ودفنت بالبقيع‏.‏
  زينب بنت خزيمة من بني هلال بن عامر بن صعصة وكانت تسمى أم المساكين ، لرحمتها أياهم ورقتها عليهم ، كانت تحت عبد الله بن جحش ، فاستشهد في أحد،  فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة 4 هـ ‏.‏ ماتت بعد الزواج بنحو ثلاثة أشهرفي ربيع الآخر سنة 4هـ  فصلى عليها النبي صلى الله عليه وسلم ، ودفنت بالبقيع‏.‏

 أم سلمة هند بنت أبي أمية كانت تحت أبي سلمة وله منها أولاد ، فمات عنها في جمادى الآخر سنة 4 هـ ، فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليال بقين من شوال السنة نفسها ، وكانت من افقه النساء وأعقلهن‏ .‏ توفيت سنة 59هـ ، وقيل ‏:‏ 62هـ ودفنت بالبقيع ، ولها 84 سنة‏.‏

 زينب بنت جحش بن رباب من بنى أسد بن خزيمة وهي بنت عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كانت تحت زيد بن حارثة - الذي كان يعتبر إبنا للنبي صلى الله عليه وسلم - فطلقها زيد ، فلما انقضت العدة أنزل الله تعالى يقول لرسوله صلى الله عليه وسلم ‏{‏فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا‏}‏ ‏[‏الأحزاب ‏:‏ 37‏]‏، وفيها نزلت من سورة الأحزاب آيات فصلت قضية التبني - وسنأتي على ذكرها - تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذي القعدة سنة خمس من الهجرة‏.‏ وقيل ‏:‏ سنة 4هـ ، وكانت أعبد النساء وأعظمهن صدقة، توفيت سنة 20هـ ولها 53 سنة‏ .‏ وكانت أول أمهات المؤمنين وفاة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى عليها عمر بن الخطاب ، ودفنت بالبقيع‏.‏

 جويرية بنت الحارث سيد بنى المصطلق من خزاعة ، كانت في سبي بنى المصطلق في سهم ثابت بن قيس بن شماس، فكاتبها ، فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابتها ، وتزوجها في شعبان سنة 6 هـ‏ .‏ وقيل ‏:‏ سنة 5هـ، فأعتق المسلمون مائة أهل بيت من بني المصطلق ، وقالوا أصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكانت أعظم النساء بركة على قومها‏ .‏ توفيت في ربيع الأول سنة 56هـ، وقيل‏ :‏ 55 هـ‏ .‏ ولها 65 سنة‏.‏

 أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان كانت تحت عبيد الله بن جحش ، فولدت له حبيبة فكنيت بها، وهاجرت معه إلى الحبشة ، فارتد عبيد الله وتنصر، وتوفي هناك ، وثبتت أم حبيبة على دينها وهجرتها ، فلما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرو بن أميه الضمري بكتابه إلى النجاشي في المحرم سنة 7 هـ‏.‏ خطب عليه أم حبيبة فزوجها إياه وأصدقها من عنده أربعمائة دينار، وبعث بها مع شرحبيل بن حسنة‏.‏ فابتنى بها النبي صلى الله عليه وسلم بعد رجوعه من خيبر‏.‏ توفيت سنة 42 هـ، أو 44هـ، أو 50هـ‏

 صفية بنت حيي بن أخطب سيد بن النضير من بنى إسرائيل ، كانت من سبي خيبر، فاصطفاها رسول الله صلى الله وعليه وسلم لنفسه، وعرض عليها الإسلام فأسلمت، فأعتقها وتزوجها بعد فتح خيبر سنة 7هـ ، وابتنى بها بسد الصهباء على بعد 12 ميلا من خيبر في طريقه إلى المدينة‏.‏ توفيت سنة 50 هـ وقيل ‏:‏ 52هـ، وقيل 36 هـ ودفنت بالبقيع‏ .‏

ميمونة بنت الحارث أخت أم الفضل لبابة بنت الحارث تزوجها في ذي القعدة سنة 7 هـ، في عمرة القضاء، بعد أن حل منها على الصحيح‏ .‏ وابتنى بها بسرف على بعد 9 أميال من مكة ، وقد توفيت بسرف سنة 61 هـ ، وقيل :‏ 63 ، وقيل‏ :‏ 38 هـ ودفنت هناك ، ولا يزال موضع قبرها معروفا‏.‏

فهؤلاء إحدى عشرة سيدة تزوج بهن الرسول صلى الله عليه وسلم، وبنى بهن وتوفيت منهن اثنتان - خديجة وزينب أم المساكين - في حياته، وتوفي هو عن التسع البواقي‏.‏
وأما الاثنتان اللتان لم يبن بهما، فواحدة من بني كلاب، وأخرى من كندة ، وهي المعروفة بالجونبة، وهناك خلافات لا حاجة إلى بسطها‏.‏

وأما السراري فالمعروف أنه تسرى باثنتين إحداهما مارية القبطية ، أهداها له المقوقس ، فأولدها ابنه إبراهيم ، الذي توفي صغيرا بالمدينة في حياته صلى الله عليه وسلم ، في 28 / أو 29 من شهر شوال سنة 10 هـ وفق 27 يناير سنة 632م‏ .‏

والسرية الثانية هي ريحانة بنت زيد النضرية أو القرظية ، كانت من سبايا قريظة ، فاصطفاها لنفسه ، وقيل ‏:‏ بل هي من أزواجه صلى الله عليه وسلم ، أعتقها فتزوجها‏ .‏ والقول الأول رجحه ابن القيم‏ .‏ وزاد أبو عبيدة اثنتين أخريين ، جميلة أصابها في بعض السبي ، وجارية وهبتها له زينب بنت جحش‏

مع الشكر لللجميع