الأحد، 11 نوفمبر 2012

أمران وأمران

أمران وأمران
 
صباح الخير
Good Morning
 
 
 
أمران لا يدومان في إنسان
شبابه
،  وقوته
وأمران يتغيران في كل إنسان:
طبعه ، وشكله
وأمران ينفعان كل إنسان:
حسن الخلق ، وسماحة النفس
وأمران يضران كل إنسان:
حسد ذوي النعم ، والحقد على أهل المواهب وأمران تضر الزيادة منهما والنقصان:
الطعام ، والشراب وأمران تحسن الزيادة منهما ويضر النقصان:
العبادة ، والإحسان
وأمران يكرههما كل إنسان
الظلم ، والفساد
وأمران يولع بهما كل إنسان :
النفس ، والولد وأمران يجزع منهما كل إنسان:
المرض ، والجوع
وأمران يحب أن يسمعهما من الناس :
الصوت الحسن ، والبشارة الحسنة
و واحد فقط إذا كان في حياتك أصبحت من أسعد الناس :
هو الله
 (* اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي ، اللهم استر عوراتي ، وآمن روعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي ، وعن يميني وعن شمالي ، ومن فوقي ، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي *)

معلومات رائعة

معلومات رائعة

 



والله اعلم

 

 

 
     هـِــيَ الأيـّــامُ
    تكشــف كل الأوراق
    ربما ينصدم البعض منها والبعض الآخر يفرح
    ولكن لا بد أن تنقلب العملة يوماً ويتبادلون أماكنهم
    فهي الأيام من تلعب بـهـم.
 
     هـِــيَ الأيـّــامُ
    التي تبدد حيرة المحتارة وتجلب له راحـة البال وتجعله ينام قرير العين  كله امل وتفاؤل بغد افضل.
 
     هـِــيَ الأيـّــامُ
    تأخــذ من بين ايدينــا كل غــال وتهدينــا بالمقابــل حــبيب من احباب الله ربما تبشرنــا بيوم مشرق جميل فيه ابتسامه عريضه وربما تكون سماؤها ملبدة بالغيوم فتشعر ان هذا اخر يوم لك على قيد الحياة.
 
     هـِــيَ الأيـّــامُ
    تعطينا دروس وحكـــم وتزيد على اعمارنا عمراً وتهبنــا خبرة لم يعشها البعض منها ربما تنكـسر قلوبنــا ربما يجعلنا احساسنا نطير في السماء ربما تلازمنا السعاده ويبتعد عنا الشقاء ولكن لا تأمن لها فهي غـــداره.
 
   هـِــيَ الأيـّــامُ
    تريحنـــا تنسينــا متاعبنـــا تبعدنــا عن احبابنـــا    ثم تعذبنـــا فنذهــب اليـــهم  ونعتـــذرنصبح كماء البحـــرفتــرة في حالة جزر واخرى في مــد    نأتــي اليهم حينما نحتاجهم ونذهب حينما تتوقف حاجتنا ولكنهم بأنتظارنا هناك حيث كانــوا نفس الحب يسكنهم لايتزحزح من مكانه فهو حب ابـــدي.
 
   هـِــيَ الأيـّــامُ
    التي تهلك قلب طفل صغــير ذنبــه انه ولد فقيراً    فجعلتــه يطوف الشوارع بحثاً عن لقمة العيش    وينحرم من التعليم والصحه والراحــه ثقلت كاهله بالهموم وحرمتــه من الدميــه التي يلهو بها    فبــــات حزين العيــــون بآئس الوجــــه وجعـــلت آخر مترف لا هم له سوى اللعـــب والنوم ثم الأكل. غريبـــه هي الايام.
 
 
      هـِــيَ الأيـّــامُ
    تجعلـــك تســهو وتلهــــو سعيـــد بمن حولـــك    لا هم لك سواهم ولا هم لهم سواك ثم تجبرك على الابتعاد عنهم فتتغير كلياً تصبح شخصاً اخروترفض غيرهم فهو اعلى عليك من الروح الى الروح.
 
     هـِــيَ الأيـّــامُ
    فلا تجعلها صديقتــك فتخونـــك ولا تجعلــها عــدوك فتغرر بـــك اجــعــل نفــسك كعابــر سبيــل تمر بها    واعمــل عمل المسافر حتى تأمن شرها واحـــذر منــــها فهي خداعــه ماكـــره رغم حلاوتـــــها.

فترة (العدة) للنساء

فترة (العدة) للنساء
 
 
فسر العلماء فترة (العدة) للنساء والمحدده في القران عقب الطلاق أو وفاة الزوج بانها للتأكد من خلو الرحم من جنين ، وأنها مهلة للصلح بين الزوجين ، وهذا...

 
 
فسر العلماء فترة (العدة) للنساء والمحدده في القران عقب الطلاق أو وفاة الزوج بانها للتأكد من خلو الرحم من جنين ، وأنها مهلة للصلح بين الزوجين ، وهذا صحيح ، 
 
ولكن .... 
هناك سبباً آخر اكتشفه العلم الحديث ، وهوأن السائل الذكري يختلف من شخص إلى آخر ، كما تختلف بصمة الإصبع ، وإن لكل رجل شفرة خاصة به .. وأن جميع ممارِسات مهنة الدعارة ، يصبن بمرض سرطان الرحم .. 
وأن المرأة تحمل داخل جسدها ما أشبه بالكمبيوتر ، يختزن شفرة الرجل الذي يعاشرها .. 
وإذا دخل على هذا الكمبيوتر أكثر من شفرة ، كأنما دخل فيروس إلى الكمبيوتر ، ويصاب بالخلل والاضطراب والأمراض الخبيثة .. 
ومع الدراسات المكثفة للوصول لحل أو علاج لهذه المشكلة ، اكتشف الإعجاز ، واكتشفوا أن الإسلام يعلم ما يجهلونه .. 
وهو أن المرأة تحتاج نفس مدة العدة التي شرعها الإسلام ، حتى تستطيع استقبال شفرة جديدة بدون إصابتها بأذى .. 
كما فسر هذا الاكتشاف ، لماذا تتزوج المرأة رجلاً واحداً ، ولا تعدد أزواج ..  
وهنا سئل العلماء سؤالاً : لماذا تختلف مدة العدة بين المطلقة والأرملة ؟..  
أجريت الدراسات على المطلقات والأرامل ، فأثبتت التحاليل : أن الأرملة تحتاج وقتاً أطول من المطلقة لنسيان هذه الشفرة ، وذلك يرجع إلى حالتها النفسية ، حيث تكون حزينة أكثر على فقدان زوجها ، إذ لم تصب منه بضرر الطلاق بل توفاه الله .. 
فلذلك هي لا تستطيع نسيان ذلك الزوج ، الذي عاش معها حياة السعادة .. 
حياة الفرح .. حياة الحب .. 
لأن من طبع المرأة الغريزي الوفاء والإخلاص ، وأن الخيانة طبع دخيل على صاحبة القلب الكبير .. المرأة .. 
فسبحان الله !..  
كل يوم يكشف لنا العلم الحديث عن معجزات وحقائق اخبرنا بها الصادق الامين اما بحديث او بايه نزل بها الوحي وصدق الله العظيم  والله العالم

المصدر : www.chahd-alkalimet.com

مـوقـع شـهـد الكلمات الإسلامي

للأمانة هذا الموضوع منقولا من : http://www.al-mawso3a.com/2012/11/blog-post_4741.html#ixzz2BzXrimrg

فتاة تنتظر خطيبها بالمقهى و شاب ينظر اليها ويبتسم و عندما جاء خطيبها كانت المفاجأة !

فتاة تنتظر خطيبها بالمقهى وشاب ينظر اليها ويبتسم 

وعندما جاء خطيبها كانت المفاجأة ! 

 

 

 

 لقد جلست الفتاة في انتظار خطيبها وقد اتفق معها أن بقابلها بعد انتهاء العمل ....
وبينما هي تشرب الشاي اخذت تنظر إلى المكان حولها فوجدت شابا ينظره لها وكان يبتسم !!!
 

فلم تهتم به ولم تعره أي انتباه ... وبعد عدة دقائق نظت بطرف عينها مرة اخرى إلى هذا الشاب فوجدته ما زال ينظر إليها وكان يبتسم أيضا .. وقد تضايقت للغاية بسبب هذه الوقاحة !!

وعندما جاء خطيبها قالت له عما حدث وأشارت لهذا الشاب فذهب الخطيب مسرعا له ولكمه لكمة قوية دا على وجهه أوقعته أرضا ..

لم يرد الشاب على الخطيب .. بل قام محاولا الاستناد على كرسيه ومعاودة الجلوس بعد معاناته الشديدة في البحث عن نظارته السوداء : ( ويحاول تجفيف قطرات انهمرت من عينيه بمنديله )

طبعا لقد أعجبت الفتاة برجوولية خطيبها وتاهبا للخروج من المقهى يدا بيد ..

وفي نفس اللحظة نهض الشاب بمساعدة النادل وبدا يتحسس الطريق للخروج من المقهى ووضع النظارة على عينه وقد رفع العصا وبدء يتحسس الطريق خارجا .. :(


وقتها وقفت الفتاة وخطيبها وقد انعقدت الدهشة على لسانهما ووقعت المفاجأة عليها كالصاعقة !!

 

فعلا في التاني السلامة .. وفي العجلة الندامة

 

 اللهم إني أسألك يا ألله بأنك الواحد الأحد، الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.

 


قصة واقعية لإمرآة مسلمة كشفت النقاب عن وجهها في سوبر ماركت !!

قصة واقعية لإمرآة مسلمة كشفت النقاب عن وجهها في سوبر ماركت !! 

 

 

 

كانت تتسوق في سوبر ماركت في فرنسا وكانت منتقبة .. وبعد انتهائها من التسوق ذهبت للصندوق  لتدفه ما عليها من مستحقات ..
ووراء هذا الصندوق كانت توجد امرآة متبرجة من أصول عربية ونظرن للمنقبة بإستهزاء وبدأت تعد السلع وتقوب بضرب السلع على الطاولة !!

ولكن المرأة المنقبة ظلت ثابته هادئة ولم تحرك لها ساكنا مما أزاد غضب هذه المتبرجة العربية !!

فلم تصبر المتبرجة وقالت لها : لدينا في فرنسا العديد من الأزمات والمشاكل وتقابك يعتبر مشكلة من المشاكل الكبيرة ..

لأننا هنا للتجارة وليس عرض الدين وأن كنتي تريدين ممارسة الدين فاذهبى لوطنك ..

فتوقفت أختنا المنقبة عن وضع السلع في الحقيبة ونظرت إليها وقامت بكشف نقابها عن وجهها فإذا هي شقراء زرقاء العينين !!!! قائلة :أنا فرنسية أبا عن جد وهنا وطني وهذا هو إسلامي .. فأنتم بعتم دينكم ونحن اشتريناه !!

ياااااااااا الله قصة تدمع لها العين والله :(
 

 

للأمانة الموضوع منقول من 

الموسوعة


 


اشترى قطعة لحم وفي طريقه دخل للمسجد ومعه اللحم ليصلي وحين فرغ من الصلاة ... !

اشترى قطعة لحم وفي طريقه دخل للمسجد ومعه اللحم ليصلي وحين فرغ من الصلاة ... !


 
 
اشترى قطعة لحم وفي طريقه دخل للمسجد ومعه اللحم ليصلي وحين فرغ من الصلاة أخذ قطعة اللحم وعاد للبيت ..
 
أعطى لزوجته اللحم وذهبت تعد العشاء وهو اللحم الذي أحضره الزوج .. 
وتركته ساعة كاملة عالنار .. 
وعندما ذهبت لتاخذه ظنا منها أنه استوى وجدته كما هو !!!    
وكأن النار لم تمسه أبدا فذهبت واخبرت زوجها من دهشتها الشديد .!
وقد تذكر الزوج انه دخل باللحم الى المسجد فخاف أن يكون أخطا في ذلك .. 
فذهب لإمام المسجد واخبره بما حدث فقال له مقوله جميلة لم يتوقها الزوج :
قال : ( لقد دعوت وأنا في صلاتى أمس أن لا تمس النار كل من في هذا المسجد )

فمرحى لمن صلى في ذلك اليوم مع هذا الاما الفاضل ..

 
اللهم لا تدع النار تمس كل شخص فتح هذه الرسالة وقرأها وارسله ...

يوميات شابة تحلم بزوج المستقبل ^_^

يوميات شابة تحلم بزوج المستقبل ^_^


 


ما تضحكوش علي دا إل بأتمناه يمكن ميكونش موجود بس أنا مستنياه وثقتي بربنا كبيره إنه ها يحققة لي
سبوني بقه أحلم وشوفوا حلمي ^_^





فتره الخطوبه فاكرها قوي
كنا متفقين انا وحضرتك كل ما اجي ازوركم اديلك مبلغ ومحدش يعرف عنو شيء
واول ما اتجوزنا
ومن ورا كل الناس
كنا حاجزين تذكرتين لبيت الله
...
رحنا وابتدينا حياتنا هناك
دعينا ربنا يكرمنا ويرزقنا بالذريه الصالحه
كان احساس جميل
من الاول وانت بتنوي حاجه زي دي وبتحضرلها ... وبتحققها مع اكتر انسان بتحبو
... ونظره السعاده ف وشك وانا بديكي الفلوس وانتي بتقوليلي
هانت ... ونروح سوا ان شاء الله ... ندعي ربنا نبقي مع بعض طول العمر
وهناك
======================

لقيتك واحنا بندعي سوا خدتي خطوتين كده بعيد ورفعتي ايدك وبتدعي بحرقه وبصوت ميسمعوش غير حد حاسس بيكي قوي
قربت منك
وقولتلك ممكن اعرف ... ملاكي بيدعي علي مين؟
بصتيلي
قوي
وقولتيلي
ملاكك بيدعي ....
يخليك ربنا ليها ويحفظك ويكرمك ويرزقك
ومتشوفش غيري ف الدنيا دي كلها
ساعتها بصتلك وقولتلك
وربنا استجاب ومن انهارده انا دنيتي انتي
ومش شايف غيرك
ومش عايز غير ارضيكي واشوفك مبسوطه طول العمر باذن الله
.......................

ياااااااااااااااااه صحيت من الحلم يارب حققه لي ولكل بنت ذي بتتمناه

إذكـــار الصبـــاح

إذكـــار الصبـــاح
-----------------


اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور.

... أَصْبَـحْـنا وَأَصْبَـحْ المُـلكُ للهِ رَبِّ العـالَمـين ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا الـيَوْم ، فَـتْحَهُ ، وَنَصْـرَهُ ، وَنـورَهُ وَبَـرَكَتَـهُ ، وَهُـداهُ ، وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِّ ما فـيهِ وَشَـرِّ ما بَعْـدَه .
...

... اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .

اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أَُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـدًا عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك .
(أربع مرات )

أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ،

رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.

- اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر .

اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ
للّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ .
(ثلاثًا)

حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم .
( سبع مَرّات حينَ يصْبِح وَيمسي)

- اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ،

اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي .

اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءًا أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم



بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم .
(ثلاثًا)

- رَضيـــتُ بِــا للهِ رَبَّــًا وَبِالإسْلامِ ديـنًا وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّــًا .
(ثلاثًا)

سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه .

(ثلاثًا)

يا حَـيُّ يا قَيّـومُ بِـرَحْمَـتِكِ أَسْتَـغـيث ، أَصْلِـحْ لي شَـأْنـي كُلَّـه ، وَلا تَكِلـني إِلى نَفْـسي طَـرْفَةَ عَـين .

لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَدير .
(مائة مرة)


سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ . (مائة مرة)

الصـــــــــــــــلاة على النبـــــــــــــــــي 10 مرات


اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ [آية الكرسي - البقرة:255]

سورة الاخلاص 3 مرات
سورة الفلق 3 مرات
سورة الناس 3 مرات

تقــــــــول الافعى

تقــــــــول الافعى
 
 
تقــــــــول الافعى رغم ان البشر يلعنوني كل يوم الا انني ابقى افضل من الكثير منهم .
 فأنا عندما الدغ احدا فإنني على الاقل لم ابتسم له يوما من الايام.
 
قمة الصبر ان تسكت وبقلبك جرح يتكلم.
 
اكتب ما يقوله الناس ضدك في اوراق وضعها تحت قدميك فكلما زادت الاوراق ارتفعت انت الى اعلى.
 
عندما يبدأ احد بالخروج من حياتك شيئا فشيئا فتأكد ان الله يخلق مساحه جديده لشخص افضل  ليحل محله فشكرا للذين خرجوا من حياتي.
 
لا يقاس الجمال بالمظهر ومن الخطأ الاعتماد عليه فقط فقد يكون خلف جمال المظهر قبح جوهره .
 
لا تقاس حلاوة الانسان بحلاوة اللسان فكم من كلمات لطاف حسان
يكمن بين حروفها سم ثعبان.
 
لا يقاس الحنان بالاحضان هناك من يضمك بين احضانه ويطعنك من الخلف بخنجر الخيانه والفرق شاسع ومدفون بين المكنون والمعلن.
 
لا تقاس السعاده بالضحك هناك من يلبس قناع الابتسامه وتحت القناع حزن دفين وغصات الم وانين.
 
لا تقاس العقول بالاعمار فكم من صغير عقله بارع وكم من كبير عقله خاوي فارغ .

السبت، 10 نوفمبر 2012

ما اكرمهن الا كريم ، وما أهانهن الا لئيم

بسم الله الرحمن الرحيم
أصعب آبتسآمة...
ما اكرمهن الا كريم ، وما أهانهن الا لئيم

خاصم رجل زوجته فغضبت وكتمت وجعلت تضع ملابسها
في الحقيبة عازمه على الذهاب إلى بيت أهلها

وأحس زوجها بالأمر ً فبادرها بكلمه جميله
وابتسامه لطيفة ثم سألها ً ماذا تفعلين :)
...

فقالت : ادخل ملابس الصيف واخرج ملابس الشتاء :)


رقيقــــاات هُن
( ترضيهن الكلمه وتكفيهن الإبتسامه )

التلطف مع الإناث والرفق بهن دليل على اكتمال الرجولة

قال صلى الله عليه و سلم :
" ما اكرمهن الا كريم ، وما أهانهن الا لئيم "
خاصم رجل زوجته فغضبت و كتمت و جعلت تضع ملابسها
في الحقيبة عازمه على الذهاب إلى بيت أهلها

و أحس زوجها بالأمر ً فبادرها بكلمه جميله
و ابتسامه لطيفة ثم سألها ً ماذا تفعلين :)
...

فقالت : ادخل ملابس الصيف و اخرج ملابس الشتاء

:)


رقيقــــاات هُن
( ترضيهن الكلمه و تكفيهن الإبتسامه )

التلطف مع الإناث و الرفق بهن دليل على اكتمال الرجولة

قال صلى الله عليه و سلم :
" ما اكرمهن الا كريم ، و ما أهانهن الا لئيم "








bnr_0.gif picture by alfrsan
نقاشی های مفهومی از چاو هان لام

أصعب آبتسآمة...
do3a.gif picture by alfrsan
estegfar.jpg picture by alfrsan

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


أصعب آبتسآمة...

الكريمات والزيوت ليست هي الحل

بسم الله الرحمن الرحيم
أصعب آبتسآمة...





الكريمات والزيوت ليست هي الحل

يعتقد كثير من الناس بأن بصيلات الشعر تتغذى من الخارج باستخدام الزيوت الطبيعية
والمغذيات والكريمات دون الاهتمام بالعناية بالبصيلة من داخل الجسم من خلال التغذية
الصحية والحصول على الاحتياجات الضرورية من الفيتامينات والعناصر الطبيعية. وينصح
الخبراء بالاهتمام ببصيلات الشعر التي تتغذى من العناصر الغذائية التي تصل إليها من
خلال الدم في الجسم بالتغذية الصحيحة فالبصيلة تستمد صحتها من صحة الجسم من خلال
التغذية الصحية وما يتناوله الإنسان من وجبات صحية تمده باحتياجاته اليومية من
فيتامينات ومعادن حيث تقوم البصيلة بانتاج الشعر من مواد دهنية تكونها بما تتغذى به
فهي جزء لا يتجزأ من صحة الانسان فعندما يعاني الشخص من مشاكل صحية كالاكتئاب أو
أمراض عضوية بالتالي تتأثر بصيلة الشعر حيث تفقد الكثير من قوتها. ويقول اختصاصيو
الشعر إن لكل بصيلة في الرأس خاصية فجينات شعر الرأس من الخلف أقوى من جينات شعر
الرأس الأمامي حيث تستمر البصيلات في ذلك الجزء الخلفي للرأس بعمر الانسان فيما قد
يعاني الإنسان من تساقط الشعر لمقدمة الرأس إما بسبب عوامل مرضية كتساقط الشعر أو
وراثية مما يستدعي عناية خاصة لمقدمة الشعر في الرأس وذلك بالبعد عن استخدام المواد
الكيميائية وشد جذور الشعر أو التسريحات التي تشد الجذور مما يسبب فقدان الشعر
الجزئي لمناطق مختلفة في الرأس.
كما أن العوامل الخارجية من السشوار والريجيم القاسي الخالي من المقومات الغذائية
وكريمات التمليس من المواد الكيميائية ذات العلاقة بالتأثير على البصيلات إلا انه
عندما تزول المسببات تستعيد البصيلات قوتها مع مرور الوقت خلال ما يقارب 4 أشهر
تحتاج خلالها للتغذية والعناية لتعود لصحتها مرة أخرى فالبصيلات لا تموت بل تضعف
عندما تواجه أحد العوامل الخارجية من المواد الكيميائية كما انها تستخدم الدفاع عن
نفسها بإسقاط الشعرة المتعبة حتى يسترجع الإنسان صحته لتعود لسابق عهدها.
وينصح معظم الأطباء بتناول الوجبات الصحية المكونة من جميع العناصر الغذائية ذات
القيمة العالية واتباع حميات غذائية لمن يجرون أنظمة غذائية للسمنة لكي تحصل
البصيلات على كفايتها من العناصر الغذائية كما ينصح باستخدام المغذيات التي تفيد
الشعر إلى جانب التغذية السليمة







bnr_0.gif picture by alfrsan
نقاشی های مفهومی از چاو هان لام
أصعب آبتسآمة...
do3a.gif picture by alfrsan
estegfar.jpg picture by alfrsan

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


أصعب آبتسآمة...

الخميس، 8 نوفمبر 2012

"وقطّعن أيديهن"


بسم الله الرحمن الرحيم

"وقطّعن أيديهن"

 

 جاء في الآية 31 من سورة يوسف:"فلمّا سمعت بمكرهنّ أرسلت إليهنّ وأعتدت لهنّ مُتكأً وآتت كلّ واحدةٍ منهنّ سكِّيناً وقالت اخرج عليهنّ، فلما رأينه أكبرنه وقطّعن أيديهنّ، وقلن حاشَ لله ما هذا بشراً إنْ هذا إلا مَلكٌ كريم".

اللافت في الآية الكريمة أنّ امرأة العزيز أعطت كل واحدة من النساء سكِّيناً، وهذا يعني أنّ النساء يعرفن الهدف من توزيع السكاكين عليهنّ كلهنّ. أمّا القول بأنها قدّمت لهن فاكهة فهو غير مقبول من وجوه:


‌أ- لم تُذكر الفاكهة في الآيات الكريمة، وليس المقام هنا مقام تكريم للنساء اللاتي أسأن لسمعة زوجة العزيز واغتبنها.


‌ب- لو كان المقصود الفاكهة والإكرام لذكر القرآن الكريم ذلك بإشارة أوضح. وذِِكْرُ السكّين، التي هي أداةٌ تُقشّر بها الفاكهة وتستخدم في أغراض متنوّعة، ورد في سياق الحديث عن تجريح الأيدي ولم يرد في سياق الحديث عن كَرَم الضيافة، فَلِمَ التّزيُّد؟!


‌ج- العادة أن يتم وضع الفاكهة ومستلزماتها أمام الضيف، وليس هناك من عادة ولا مسوّغ لتوزيع السكاكين، وليس هناك من داع لتوزيع السكاكين على كل واحدة، بل يترك الأمر في العادة لتقدير الضيف وحاجته.


‌د- كانت النتيجة أن جَرّحت النساء أيديهنّ، وهذا يدلّ على أنّ توزيع السكاكين كان من أجل تحقيق مثل هذه النتيجة، وليس من أجل تقشير الفاكهة، فليس المقام مقام إكرام.


أمّا القول بأنّ تجريح الأيدي كان نتيجة الدهشة والذهول، وذلك عندما رأت النساء يوسف، عليه السلام، فهو مردود من وجوه:


1. لو كانت النساء منشغلات بأكل الفاكهة لكان ذهولهنّ واندهاشهنّ لجمال يوسف، عليه السلام، صارفاً لهنّ عن الاستمرار في الأكل والتقشير، فهذه طبيعة الإنسان؛ أنّه إذا انشدّ إلى شيء ذَهَل عن الأشياء الأخرى.


2. لو كانت النساء تأكل على إيقاعٍ موسيقيّ يقوده (مايسترو) لأمكن تصوّر أن يتم جرح أيدي النساء كلهنّ في وقت واحد، أمّا أن تُجرح كل يد بأكثر من جرحٍ في آنٍ واحد فغير مُتصوّر.


3. يفترض عند أوّل جرح أن يتم التنبّه، أمّا أن يكون هناك أكثر من جرح ثمّ لا يتم التنبّه، فهذا أمر غير متصوّر، بغض النظر عن درجة الاندهاش. ومعلوم أنّ الاندهاش لا يكون عند النساء بدرجة واحدة. أمّا الدليل على حصول أكثر من جرح في كل يدٍ فقوله تعالى:" وقطّعن"، فهذه صيغة مبالغة وتكثير للفعل.


4. وجود السكّين مسبقاً دليل على أنّ التجريح مقصود ومتعمّد، وليس نتيجة ذهول واندهاش.


5. يقول يوسف، عليه السلام، لرسول الملك:"ارجع إلى ربك فاسأله ما بالُ النسوةِ اللاتي قطّعن أيديهن؟"، فهذا يدل على أنّ يوسف، عليه السلام، يريد أن يرسل إلى الملك برسالة مختصرة تجعله يدرك حقيقة ما حصل قبل سنوات؛ فتجريح الأيدي لا بدّ أن تكون له دلالة يفهمها الملك، لذا نجد أنّ الملك، وبعد وصول الرسالة، يقول للنساء:"ما خطبكنّ إذ راودتن يوسف عن نفسه"، وهذا يشير إلى أنّ تقطيع الأيدي له دلالة عُرفيّة شائعة في ذلك الزمان. ولم يكن مجرد صدفة عجيبة.


فما سرّ تقطيع (تجريح) الأيدي؟!


لا نستطيع هنا أن نقدّم التصور الحقيقي للدافع الكامن وراء تجريح الأيدي، ولكن سنحاول أن نقدّم تفسيراً نراه أقرب إلى النص القرآني، وأقرب إلى العقل والواقع.


ترجع قصة يوسف، عليه السلام، إلى زمنٍ مغرق في القِدم، أي ما يقارب (3600) سنة، على أقل تقدير. وهذا يعني احتمال وجود عادات وتقاليد هي اليوم مندثرة، وعلى وجه الخصوص عندما نعلم أنّ الحكّام في عهد يوسف، عليه السلام، هم الملوك الرعاة الهكسوس، الذين هم من ملوك البدو. بل إنّ يوسف وإخوته قد عاشوا في مجتمعات بدويّة، بدليل قوله تعالى، على لسان يوسف، عليه السلام، مخاطباً أهله:"وقد أحسنَ بي إذ أخرجني من السجن وجاء بكم من البدو". وهذا يعني أنّ احتمال وجود العادات الغريبة، المجافية للتحضّر، هي أكبر.


العزيز صاحب أعلى منصب بعد الملك، ومجموعة من النساء تذكر زوجته بسوء، وهُنّ مقتنعات بأنّ هذه الزوجة ضالّة، وضلالها بيّن:"إنا لنراها في ضلال مبين". تقوم زوجة العزيز صاحبة النفوذ والسلطان باستدعاء النساء الطاعنات بها، وبسلوكها، لتقدّم لهنّ العذر المستدعي للاعتذار. ولا أدلَّ على عذرها ذلك من ردّة فعلهنّ عند رؤية يوسف، عليه السلام.


النساء يعرفن عادات المجتمع وتقاليده، ويعرفن واجبهنّ تجاه المنصب الرفيع؛ فكلامهنّ في غيبتها جرحٌ معنوي لمقام رفيع، وهذه جُرأة لا بد من الاعتذار عنها بما يليق؛ فالجرح المعنوي لهذا المقام لا يغفره إلا جرح حسيّ. والاعتذار يكون في العادة أشدّ عندما تظهر البراءة. من هنا لم تكتف النساء بجرح واحد، بل كررن ذلك، لمزيد من الاعتراف والأسف. وعندما رأت زوجة العزيز ذلك سارعت إلى القول:"فذلِكُنّ الذي لُمتُنني فيه" .


إضافة إلى الاعتذار الحسيّ عن الجرح المعنوي يمكن أن يكون مثل هذا السلوك، عند تكراره، يدل أيضاً على رغبة في المشاركة. ومما يُعزّز مثل هذا الاحتمال:


1. قوله تعالى على لسان الملِك:"ما خطبكنّ إذ راودتنّ يوسف".


2. قوله تعالى على لسان يوسف:"ربّ السجن أحبّ إليّ مما يدعونني إليه، وإلا تصرف عنّي كيدهنّ...".


فالمراودة لم تعد مقتصرة على زوجة العزيز، بل حصل نوع من التواطؤ بين النسوة، وكأنه الحلف. وقد رأينا في بعض عادات البدو اليوم أنهم إذا أراد شخص أن يعاهد شخصاً على التعاون والوفاء يقوم كلّ منهما بجرح أصبعه، ثم يجعلان الدمّ على الدمّ، ليتم اختلاط الدماء، كرمز لقوة التحالف بين الشخصين. فإذا كان ذلك يحصل إلى اليوم، فكيف بنا لو رجعنا إلى ما قبل ستة وثلاثين قرناً؟!


وخلاصة الأمر أنّ الاحتمال الأقوى عندنا أن تكون النساء قد قدّمن الاعتذار بجرح الأيدي وإشهار ذلك أمام زوجة العزيز، ثم كرّرن الجرح ليُعلِنّ عن التعاطف والمشاركة. وإذا كان الإنسان المتحضّر اليوم يقبل بالاعتذار اللفظي عن الجرح المعنوي، فإن الإنسان القديم لم يكن ليرضى بأقل من الممارسة السلوكية المعبّرة عن الأسف الحقيقي. ولا ننسى أنّ المقامات العليا في نُظم الحُكم القديمة كانت تتلبّس بلباس القداسة، ولها منزلة مستمدّة من الدين، وهذا يجعل الاعتذار ممارسة فيها مثل هذه القساوة





 
 
__________________
اللهم علمنا ما ينفعنا - وإنفعنا بما علمتنا
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا إتباعه - وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا إجتنابه
اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
اللهم إجعل عملنا خالصا لوجهك الكريم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة وسلم