الخميس، 22 نوفمبر 2012

حصري / بالصور التوضيحية بعض .. غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم

حصري / بالصور التوضيحية بعض .. غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم
حصري بالصور التوضيحية غزوات الرسول

حصري بالصور التوضيحية غزوات الرسول


حصري بالصور التوضيحية غزوات الرسول

قدمة
1- بلغ عدد الغزوات التي قادها الرسول صلى الله عليه وسلم (28) غزوة.
2- هناك 9 غزوات دار فيها القتال بين الطرفين.
3- هناك 19 غزوة حققت أهدافها دون قتال بسبب فرار الأعداء.
4- هناك 7 غزوات خرج فيها الرسول صلى الله عليه وسلم لمهاجمة أعداء علم على انهم يدبرون للعدوان.
5- استمرت الغزوات 8 سنوات من 2 هجري إلى 9 هجري.
6- اكبر عدد من الغزوات كان في العام الأول للغزوات حيث بلغ 8 غزوات.
7- بلغت عدد البعوث والسرايا 38 ما بين بعث وسرية.

حصري بالصور التوضيحية غزوات الرسول

تدبر القرآن من أسباب زيادة الإيمان

تدبر القرآن من أسباب زيادة الإيمان




ومن أهم أسباب زيادة الإيمان تلاوة القرآن الكريم بتفكر وتدبر؛ فهذا القرآن هو كتاب هداية ،آياته البينات هي النور الذي يستضيء به العبد فيهتدي للتي هي أقوم: {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ}.. (الإسراء : 9).

فبه يخرج العبد من الظلمات إلى النور: {قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ. يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}... (المائدة : 15ـ 16).

إنه الشفاء لأمراض الصدور من الشبهات والشهوات: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ}.. (يونس : 57). وقال الله تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ}.. (الإسراء : 82).

وقال سبحانه: {قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدىً وَشِفَاءٌ}.. (فصلت : 44).

إنه الروح الذي تحيا به القلوب والأرواح: {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الْأِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُوراً نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}... (الشورى : 52).

إنه الكتاب الذي أحيا الله به قلوبا كانت ميتا وجعلها به في مصاف المؤمنين الصادقين: {أَوَمَنْ كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.. (الأنعام : 122).

إن تدبر القرآن يزيد العبد إيمانا ونورا وبصيرة ؛ فهذا لتدبر يعينه على الفهم والعمل بما علم، وهذا الذي كان عليه الأسلاف رضي الله عنهم وأرضاهم، كما قال الحسن البصري رحمه الله تعالى: إن من قبلكم رأوا القرآن رسائل من ربهم، فكانوا يتدبرونها بالليل وينفذونها بالنهار.

وكان يعتب على من جعل همه مجرد القراءة، وإن كان القارئ يؤجر بمجرد قراءته، لكن الذي لا شك فيه أن القراءة النافعة للقلب المؤثرة في زيادة الإيمان هي القراءة المتدبرة الخاشعة، ولهذا يقول الحسن رحمه الله: يا ابن آدم: كيف يرق قلبك وإنما همك في آخر سورتك؟!.

إن الله تعالى دعانا إلى تدبر آيات كتابه العزيز، وبين سبحانه أن التدبر من أعظم المقاصد فقال: {كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ}.. (صّ : 29).وقال: {أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً}.. (النساء : 82).

ويقول الله عز وجل: {أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا}.. (محمد : 24).

وقد استجاب العلماء والصالحون لهذا التوجيه الرباني الكريم فرأينا منهم عجبا.

هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم بكى وكانت عيناه تذرفان حين قرأ عليه ابن مسعود من سورة النساء قوله تعالى: {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيداً}.. (النساء : 41) فهل تتوقع أن يكون ذلك من غير تدبر؟

وكان يدعو الأمة إلى التدبر وفهم معاني القرآن، فحين نزل قوله تعالى: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآياتٍ لأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}... [آل عمران : 190، 191]. قال صلى الله عليه وسلم: "ويلٌ لمن قرأها ولم يتفكر فيها".

أما أصحابه فكان الواحد منهم ربما قام الليلة بآية واحدة يرددها ويتدبرها فلا يتجاوزها؛ لما فيها من العجائب أو الوعد والوعيد،يقول محمد بن كعب القُرَظِي قال: "لأن أقرأ في ليلتي حتى أصبح بـ(إذا زلزلت) و(القارعة) لا أزيد عليهما، وأتردد فيهما، وأتفكر أحبُّ إليَّ من أن أَهُذَّ القرآن (أي أقرأه بسرعة)".

وإذا قرأ العبد القرآن لتدبر ازداد إيمانا وفاز بالعديد من الثمرات التي ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله شيئا منها حين قال: "فليس شيء أنفع للعبد في معاشه ومعاده، وأقرب إلى نجاته: من تدبر القرآن، وإطالة التأمل، وجمع الفكر على معاني آياته؛ فإنها تطلع العبد على معالم الخير والشر بحذافيرهما.

وعلى طرقاتهما وأسبابهما وغاياتهما وثمراتهما، ومآل أهلهما، وتَتُلُّ في يده (تضع) مفاتيح كنوز السعادة والعلوم النافعة. وتثبت قواعد الإيمان في قلبه.

وتحضره بين الأمم، وتريه أيام الله فيهم. وتبصره مواقع العبر. وتشهده عدل الله وفضله. وتعرفه ذاته، وأسماءه وصفاته وأفعاله، وما يحبه وما يبغضه، وصراطه الموصل إليه، وما لسالكيه بعد الوصول والقدوم عليه، وقواطع الطريق وآفاتها.

وتعرفه النفس وصفاتها، ومفسدات الأعمال ومصححاتها وتعرفه طريق أهل الجنة وأهل النار وأعمالهم، وأحوالهم وسيماهم. ومراتب أهل السعادة وأهل الشقاوة، وأقسام الخلق واجتماعهم فيما يجتمعون فيه. وافتراقهم فيما يفترقون فيه.

وبالجملة تعرِّفُهُ الرب المدعو إليه، وطريق الوصول إليه، وما له من الكرامة إذا قدم عليه.

وتعرفه في مقابل ذلك ثلاثة أخرى: ما يدعو إليه الشيطان، والطريق الموصلة إليه، وما للمستجيب لدعوته من الإهانة والعذاب بعد الوصول إليه".

نسأل الله تعالى أن يرزقنا تدبر كتابه، وأن يزيدنا إيمانا.

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

الأربعاء، 21 نوفمبر 2012

أحب الناس إلى الله

أحب الناس إلى الله

 

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس ، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم ، أو تكشف عنه كربة ، أو تقضي عنه دينا ، أو تطرد عنه جوعا ، ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إليّ من أن اعتكف في المسجد شهرا ، ومن كف غضبه ستر الله عورته ، ومن كظم غيظا ، ولو شاء أن يمضيه أمضاه ، ملأ الله قلبه رضا يوم القيامة ، ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له ، أثبت الله تعالى قدمه يوم تزل الأقدام ، وإن سوء الخلق ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل) رواه 

الطبراني في الكبير ، وابن أبي الدنيا وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة .

إن مجرد أن تقضي لأخيك حاجة قد لا يستغرق أداؤها أحيانا نصف ساعة فإنه يسجل لك بها ثواب اعتكاف شهر واحد ، فتخيل لو أردت اعتكاف شهر كامل كم ستحتاج من مجاهدة للنفس بتعطيل أعمالك الخاصة ، وبقائك حبيس المسجد ثلاثين يوما
إما ذاكرا لله أو ساجدا أو قارئا للقرآن ؟ ولكن خلال دقائق معدودة تنجز فيها لأخيك حاجته أو تسعى فيها لأرملة يسجل في صحيفتك كأنك اعتكفت سنوات عديدة .
فكم سنة لم تحييها في الواقع سيسجل لك ثوابها إذا سخرت جزءا من وقتك لخدمة إخوانك المسملين ؟


إن الموظف الذي يقابل الجمهور وهو على مكتبه ليخدمهم وينجز لهم معاملاتهم لو استحضر هذا الحديث واحتسب عمله ، فكم من السنوات سيسجل له ثواب اعتكافها ياترى


فاحرص يا أخي على قضاء حوائج المسلمين ولا سيما من تصيبهم حوائج الحروب والكوارث و المجاعات ولا تدعهم عرضة للفتن التى قد تصل الى حد الخروج من الدين ،تحت وطأة الجوع والمرض والحاجة ... لذلك يصبح إطعام الطعام فى مثل هذه الحالات ليس ترفا أو فضيله منا بل هو ضروره قصوى لانقاذ نفس مؤمنه من الخروج من الدين .. ونعرف كلنا الحديث الذى يقول الله فيه – عبدى جعت ولم تطعمنى .. ألم تعلم أن عبدى فلان قد جاع لو أطعمته لوجدتنى عنده .. 


اذن فسنسال عن تقصيرنا فى ذلك . 
فلنتعلم حسن مساعدة الناس وقضاء حوائجهم. 
فكلما كانت العبادة يتعدى نفعها إلى الغير كان أجرها أعظم إذا احتسبتها عند الله....

وهذا لا يقتصر على النفع المادي فقط . ولكنه يمتد ليشمل النفع بالنصيحة .

والنفع بالمشورة ونحو ذلك . فكل ما استطعت ان تنفع به اخوانك المسلمين فنفعهم به . فانت داخل في الذين يحبهم الله تعالى ..

اللهم اجعلني منهم يا ارحم الراحمين يارب العالمين امين&&

( واما احب الاعمال الى الله )

الاولى : 

( سرور تدخله على مسلم) فقد يتحقق السرور في قلب المسلم بسؤال اخيه عنه.وقد يتحقق بزيارة اخيه له .وقد يتحقق بهدية اخيه له..

وقد يتحقق باي شي سوى ذلك.

والواجب على كل مسلم ان يحذر كل الحذر من ادخال الحزن على قلوب اخوانه المسلمين ؟؟.

والثانية : 

( ان تكشف عن مسلم كربه) والكربة هي الشدة التي توقع صاحبها في الهم والغم
والكرب . ولقد وعد الله تعالى عن لسان رسوله صلى الله عليه وسلم .. ان يرفع كرب الاخرة عمن يرفع كرب ا لدنيا عن المسلمين . فما احوجنا الى ذلك اخي القارئ ..

والثالثة : 

( ان تقضي عنه الدين ) ان الله تعالى جعل للغارمين نصيبا في الصدقات المفروضة وجعل لهم حقا معلوما فيمال الاغنياء . والغارمون هم من ركبتهم الديون ولزمتهم . ثم لم يجدو لها وفاء .. فاهل الاموال مطالبون شرعا بقضاء دين الغارمين ..

والرابعة : 

(ان تطرد عنه جوعا ) فطرد الجوع عن الجائعين عمل مناعمال البر يجزي الله عليه بجنة عالية قطوفها دانية فيها من النعيم مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر .

والخامسة : 

( المشي مع اخيك المسلم في حاجته احب من ان تعتكف في مسجد الني صلى الله عليه وسلم شهرا كاملا ).

وهذه اشارة الى افضل المشي مع المسلمين في قضاء حوائجهم التي لاتكون فيها معصية لله تعالى وتبين ان الوقت الذي ينفقه المسلم في قضاء حاجة اخ له لا يضيع عليه سدى فانك لو اعطيت اخاك المسلم قليلا من وقتك تسعى معه في قضاء حاجته اعطاك الله خير مما اعطيت اخاك المسلم واكثر مما بذلت .. له ومن كان في حاجة اخيه كان الله في حاجته ..

وفضيلة ذلك المشي مع اخيك في حاجته ان كانت هذه الحاجة مالية او عملية او ادبية او دينية او دنيوية فان الله يثبت قدمك يوم تزل الاقدام . .

ويختم الرسول صلى الله عليه وسلم . هذه الوصية بقوله : ( وان سوء الخلق يفسد العمل كما يفسد الخل العسل)

فان سوء الخلق يحبط الاعمال ويضيع الثواب كما قال البني صلى الله عليه وسلم في حديث اتدرون من المفلس ؟

&& اللهم اجعلنا ممن يستمع القول فيتبع احسنه امين&&

وإذا علمت أخي المسلم أن هذا الثواب العظيم كله لمن يخدم أخاه المسلم وهو له سنة فاضلة . 

فكيف بمن يكون في خدمة والديه وفي قضاء حوائجهما وهو أمر واجب عليه . 

فالله الله بالوالدين والحذر كل الحذر من العقوق أعاذنا الله وإياكم من ذلك





صورة
 




من تغريدات المشاهير

من تغريدات المشاهير



يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطن

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطن

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطن

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطن

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطن

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطن

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطن

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطن

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطن

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطن

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطن

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطن

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطن

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطن

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطن

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطن

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطن

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطن

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطني

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطني

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطني

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطن

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطن

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطن

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطن

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطن

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطن

يحاربون الحق ولم يتأملوه + للنفس هوى وطمع ظاهر وباطن

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012

منع الأطفال من الخروج إذا أقبل الظلام

قصيدة ....صرصور بيغازل صرصورهقصيدة ....صرصور بيغازل صرصوره

 منع الأطفال من الخروج إذا أقبل الظلام

منع الأطفال من الخروج إذا أقبل الظلام


عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( إذا كان جنح الليل أو أمسيتم فكفوا صبيانكم ، فإن الشيطان ينتشر حينئذ ، فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم ، وأغلقوا الأبواب واذكروا اسم الله فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا ، وأوكوا قربكم واذكروا اسم الله ، وخمروا آنيتكم واذكروا اسم الله ولو أن تعرضوا عليها شيئا ، وأطفئوا مصابيحكم ) متفق عليه
وروى مسلم عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا ترسلوا فواشيكم - أي كل ما ينتشر من ماشية وغيرها - وصبيانكم إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء ، فإن الشياطين تنبعث إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء ) .
وقال الإمام النووي رحمه الله :" قوله ( جنح الليل ) هو بضم الجيم وكسرها ، لغتان مشهورتان ، وهو ظلامه ، ويقال : أجنح الليل : أي : أقبل ظلامه ، وأصل الجنوح الميل .قوله صلى الله عليه وسلم : ( فكفوا صبيانكم ) أي : امنعوهم من الخروج ذلك الوقت .قوله صلى الله عليه وسلم : ( فإن الشيطان ينتشر ) أي : جنس الشيطان ، ومعناه أنه يخاف على الصبيان ذلك الوقت من إيذاء الشياطين لكثرتهم حينئذ . والله أعلم " انتهى." شرح مسلم "
الإسلام سؤال وجواب

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


قصيدة غزل صراصير

قصيدة ....صرصور بيغازل صرصورهقصيدة ....صرصور بيغازل صرصوره

 
قصيدة غزل صراصير
قصيدة
لصرصور بيغازل فيها صرصوره

قصيدة ....صرصور بيغازل صرصوره
حبيبته الصرصورة
صرصور واعد صرصوره
في غرفة نوم مهجورة
في ثقب جدار يلقاها
أو رجل سرير مكسوره

جاءت صرصورة في الحال
و برغم جميع الأهوال
ابن الجيران يراقبها
و بنات العمّة و الخال

خرج المسكين من الثقب

ناداها بالصوت العذب
صرصورة عمري .. فاتنتي
يا أمل العمر .. و ياقلبي
ما أجمل هذي الإشراقه
ياذات العين البرّاقه
قولي لي كيف تأخرت
هل كنتِ عند الحلاقه ؟؟؟

يا ذات القدّ الميّاس
غافلت جميع الحرّاس
من أجلك لا أخشى شيئا
حتى مكنسة الكنّاس

هيّا يا حلوة لاقيني
ما بين زنودك ضميني
لا أطلب في الدنيا شيئا
أرجلك الستة تكفيني

من أجلك هيأت الوكرا
حتى نمضي فيه العمرا
مادمت بقربي يا قلبي
لن أخشى هرّا أو فأرا

هيا ياحلوة نتعشّى
و بطرف الشرفة نتمشّى
مادام ذراعك يحضنني
لن أخشى بخّا أو رشّا

صرصورة راحت تتدلّل
و بثقب الحائط تتأمّل
نادت : يا أحمق فلتخرس
ماهذا القول ؟؟ ألا تخجل ؟؟
صاح الصرصور بلا خجل
اشتقت لضمّك في عجل
بعيونك تسكن أحلامي
يا حلم العمر و يا أملي

فرحت صرصورة بالأمر
ركضت فورا نحو الوكر
راحت تنشد مع عاشقها
قد حقّقنا حلم العمر
و إييييييييييييييييييييييه

قصيدة ....صرصور بيغازل صرصوره


و ده قط كان واقف يتفرج عليهم
ههههههههههههههههههههههه

قصيدة ....صرصور بيغازل صرصوره

ينتظر لحظة الإنقضاض
قصيدة ....صرصور بيغازل صرصوره



الغنيمة الباردة

الغنيمة الباردة

أفضل الصيام.بعد.رمضان.شهر الله المحرم

الخميس 8/ 1/ 1434
يسن.صيامه لرفع الاعمال

الجمعة 9/ 1/ 1434
تاسوعاء لقوله عليه السلام: "لان بقية إلى قابل لاصومن التاسع"

السبت 10/ 1/ 1434
عاشوراء كفارة سنة

الاحد 11/ 1/ 1434
يلي عاشور ويفضل صيامه

الاثنين 12 /1/ 1434
يسن صيامه ترفع فيه الاعمال

الثلاثاء 13/ 1/ 1434
آول ايام البيض
🌓🌓🌓
الاربعاء 14/1/ 1434
ثاني ايام البيض
🌔🌔🌔
الخميس 15 /1/ 1434
اخر ايام البيض وترفع الاعمال
🌕🌕🌕
من استطاع فليبادر باغتنامها