الخميس، 14 مارس 2013

هذا قيس المجنون


قيسٌ المجنون

لو كان حبي لها جريمةً
يعاقب عليها القانون
فهيا اتهموني !!
لو كان عشقي لها
مصيبة كبيرة
وجناية كبيرة
وجريمة خطيرة
اذاً فهاتوا
كل رجال الشرطة
وكل سيارات الشرطة
وكل كلاب الشرطة
وحاصروا بيتي
وحاصروا شرفتي
وحاصروا جفوني
وخذوا قلبي
خذوه
واسلخوه
واحرقوه
ولا تنسوا
ان تصادروا معكم كل دفاتري
وكل
قصائدي
وكل أحباري التي سكبت
في أعوام حبها
ولوعة السنين
وكل جداول الماء في ربيعها
وكل خمائل الروح في ينابيعها
وكل دمعات العيون
ولكن مهلا
اوصيكم بالا تنسوا
ان تجرجروا قلبي وهو غارق في الدم
امام اهل حارتي
حتى يعرفوا قصتي
و روايتي
ويتحسروا علي
حسرة النادم الشنين
ويؤشروا علي باصابعهم
كلما رأوني
ويقولوا
(هذا قيسُ المجنون)

الأربعاء، 13 مارس 2013

شرح حديث : "شاب نشأ في عبادة الله"

شرح حديث : "شاب نشأ في عبادة الله"

شرح حديث (شاب نشأ في عبادة الله)


اختلف شرَّاح الحديث في معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم ( وَشَابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ رَبِّهِ ) على أقوال ، أشهرها :
أن معناه : أن الشاب كان تربَّى على الطاعة ونما عليها في صغره ، ولم يأت سن الشباب عليه إلا وهو على خير ، فشغل شبابه بالطاعة ، وأفناه فيها .
 

قال المباركفوي - يرحمه الله - : ( نَشَأَ) أي : نما وتربى .( بعبادة الله ) أي : لا في معصية ، فجوزي بظل العرش ؛ لدوام حراسة نفسه عن مخالفة ربه ." تحفة الأحوذي ".
 

 وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين - يرحمه الله - : ( شاب نشأ في عبادة ربه ) : ( نَشَأَ ) منذ الصغر وهو في العبادة ، فهذا صارت العبادة كأنها غريزة له ، فألفها وأحبَّها ، حتى إنه إذا انقطع يوماً من الأيام عن عبادة تأثر .
 

" شرح صحيح البخاري ".
ويدل على هذا التأويل : أثر سلمان رضي الله عنه موقوفاً عليه : ( ورجلٌ أفنى شبابه ونشاطه في عبادة الله ) وهو بمعنى حديث أبي هريرة . وقد رواه سعيد بن منصور في " سننه " ، كما قال ابن حجر ، وحسَّنه في " فتح الباري ".
وقيل أن معناه : من كانت حسناته وطاعاته في شبابه أكثر من سيئات وذنوب من نشأ على غير طاعة ثم عبَد ربَّه آخر عمره .
 

قال أبو الوليد الباجي - يرحمه الله - : ( وشاب نشأ في عبادة الله تعالى ) يحتمل – والله أعلم – أن يريد به : أقل ذنوباًً وأكثر حسنات ممن نشأ في غير عبادة الله عز وجل ، ثم عبَده في آخر عمره وفي شيخوخته ." المنتقى شرح الموطأ ".
الإسلام سؤال وجواب
 

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

حكم السجود مع لبس النظارة

حكم السجود مع لبس النظارة 


حكم السجود مع لبس النظارة 

حرج في الصلاة مع وجود النظارات ، إلا إذا كانت النظارة لا يتمكن معها المصلي من تمكين أنفه أو جبهته من الأرض أثناء السجود ، فيلزمه نزعها قبل الصلاة ، أو عند سجوده .
 
 روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أمرت أن أسجد على سبعة أعظم : على الجبهة وأشار بيده على أنفه واليدين ، والركبتين ، وأطراف القدمين ).
 
الإسلام سؤال وجواب

لا حرج في الصلاة بالنظارة، لكن ينبغي الانتباه إلى أن المصلي إذا سجد فلا بد أن يمكن جبهته وأنفه من الأرض، فقد روى أبو داود والترمذي، وصححه، وصححه كذلك الألباني عن أبي حميد رضي الله عنه قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد أمكن أنفه وجبهته من الأرض).
 
وقال صلى الله عليه وسلم: "أمرت أن أسجد على سبعة أعظم على الجبهة -وأشار بيده على أنفه واليدين- والركبتين وأطراف القدمين، ولا نكف الثياب والشعر" متفق عليه.
وعلى هذا، فإن كانت النظارة تعوق المصلي من تمكين جبهته أو أنفه من الأرض فلا يجوز له لبسها حال السجود، أما إذا كانت لا تعوقه عن ذلك فلا بأس بلبسها.
إسلام ويب
 
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

الثلاثاء، 12 مارس 2013

الصداق المؤجل ..

الصداق المؤجل ..



س: هل يصح تأجيل صداق المرأة ؟ وهل هو دين على الرجل يلزم بدفعه ؟.
ج: الصداق المؤجل جائز ولا بأس به ؛ لقول الله تعالى : ( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ أَوْفُواْ)، والوفاء بالعقد يشمل الوفاء به وبما شرط فيه .فإذا اشترط الرجل تأجيل الصداق أو بعضه : فلا بأس ، ولكن يحل إن كان قد عين له أجلاً معلوماً ، فيحل بهذا الأجل .
وإن لم يؤجل : فيحل بالفرقة ، بطلاق ، أو فسخ ، أو موت ، ويكون ديناً على الزوج يطالب به بعد حلول أجله ، في الحياة وبعد الممات ، كسائر الديون .
الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين
تنبيه :
- على المرأة مراعاة حال زوجها من اليسر والعسر ، فلا ينبغي لها مطالبته بمؤخر الصداق حال إعساره حتى يوسر ، ولو كان موسرا ، ولم تكن هي بحاجة إلى المال ، ورأت من زوجها أنه يكره مطالبته به : فمن العقل والحكمة أن لا تلحف في ذلك الطلب ، بما يكدر صفو عيشها ، بل هي لو رأت منه نفرة منها ، فإن لها أن تعطيه من مالها الذي في يده من أجل أن تتألف قلبه عليها ، وتميله إليها . قال الله تعالى : ( وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزاً أَوْ إِعْرَاضاً فَلا جُنَاحَ عَلَيهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحاً وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الْأَنْفُسُ الشُّحَّ وَإِنْ تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً ) النساء/128 .
- على الزوج مراعاة حق المرأة الذي استحل به فرجها ، فليوفه لها كاملا غير منقوص ، خاصة إذا كان يرى بها حاجة إليه ، حتى ولو لم يحن أجله بعد ؛ وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( خَيْرُكُمْ أَحْسَنُكُمْ قَضَاءً ) متفق عليه ، وقال صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ أَحَقَّ الشَّرْطِ أَنْ يُوفَى بِهِ مَا اسْتَحْلَلْتُمْ بِهِ الْفُرُوجَ ) متفق عليه .
الإسلام سؤال وجواب

 

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


 


صبر المرأة على زوجها ..

امرأة كانت صابرة على زوجها .. كان يقسو عليها أشد القسوة.. 
ولكنها لم تخرج عن طاعته.. ما تبرمت على قدر...



 
 
امرأة كانت صابرة على زوجها .. الذي كان يقسو عليها أشد القسوة .. ولكنها لم تخرج عن طاعته .. وما تبرمت على قدر ربها .. وصبرت واحتسبت .. وكانت تنظر لأولادها وكأن في نظراتها احتسابهم على الله جل علاه .. وفوق ذلك ابتلاها الله بمرض خبيث في بطنها .. تتألم من شدة الألم تارة .. وتتألم من شدة ظلم زوجها لها تارات .. 
وهكذا .. حتى أتتها سكرات الموت ..

فعندما أتتها السكرات وفي ذلك الوقت قرأت أحد بناتها عليها آيات من كتاب الله الحكيم .. 
فإذا بها توصي الأولاد بأبيهم .. 
يا آ الله .. أساء لها فأحسنت إليه .. 
ظلمها فصبرت ودعت له ..

توصي الأولاد بأبيهم خيراً .. 
ثم تأمرهم بأن يخرجوا من عندها ثم توجه بصرها إلى السماء وهي على فراشها .. 
ثم تشير بالسبابة توحيداً لربها .. 
وما هي إلا لحظات وإذ بالعرق البارد يتصبب على جبينها وتسلم الروح لبارئها رحمها الله .. 
ماتت وهي توصي بالذي أساء لها .. 
فهداه الله بعد موتها .. 
وما زال يذكرها ويدعو لها ..

ماتت والعرق ينحدر على جبينها فظفرت بدعوة نبيها .. 
ماتت بداء بطنها لينطبق عليها حديث رسولها الذي رواه مسلم وأحمد (من مات بالبطن فهو شهيد) .. وقوله عليه الصلاة والسلام كما عند النسائي وأحمد وصححه الألباني (من يقتله بطنه فلن يعذب في قبره) ..

 
هنيئا لها بخاتمتها ..
هنيئا لها بصبرها واحتسابها ..
هنيئا لها بعفوها الذي أوصلها إلى ذلك بإذن الله جل وعلا ..

والله قصة واقعية ..
بالله عليكم لا تنسونا من دعائكم

أغنية لفيروز : في ناس زي الشجر

أغنية لفيروز : في ناس زي الشجر
 
 
في ناس زي الشجر
فيهم زهر حنون
واحد بيعطي ثمر
وواحد ظلال وغصون
يسقط ورق ويطير مع ريح في كانون
لكن شهيد البلد
بيظل حتى الأبد
فوق الجبل زيتون

يا دار لا تتعبي ظلي فرح وازهار
في الليل كومي اطلعي ع روس هالأشجار
وللشرق مدي البصر
وقولي لكل الصغار
الخيلة الأصيلة وحدها
بتكمل المشوار

شايفك حيران وموغوش
في حبال الريح تتعربش
أيام الشد تتراخى
وأيام العز تتنعنش
والأرض زنرها التعب
وانت مطلوق ومكلبش
وكلاب الليل في دمك
تعوي والخوف فيك شرّش
مهما خبيت..راسك
وانكرت الناس..ناسك
وحدو الوطن.. يملا بالعز كاسك

قلي على وين مسافر
شارد ولا انت مهاجر
لسة الشهدا ما خلصوا
حتى تختم دفاتر
لسة في سجون وعتمة
وخلف القضبان في ثائر
يصرخ في الليل ويدوي
صراخو ع الكون بشاير

محتار وطفل الوطن
في الوطن ما هو حاير
تقعد في حضنو النجمة
ويجدللها الضفاير
ولسة في ام بتحبل
وتزرع ع الدرب مناير
وتهز سرير البحر
وبتحمي الطير الطاير


كلمات : ابراهيم نصر الله
ألحان : كمال خليل
 

وحدن بيبقو متل الزهر


وحدن بيبقو متل الزهر
وحدن بيبقو متل زهر البيلسان 
وحدهن بيقطفو وراق الزمان
بيسكرو الغابي 
بيضلهن متل الشتي 
يدقوا على بوابي 
على بوابي
يا زمان 
يا عشب داشر فوق هالحيطان 
ضويت ورد الليل عكتابي
برج الحمام مسور وعالي هج الحمام 
بقيت لحالي لحالي
يا ناطرين التلج ما عاد بدكن ترجعو 
صرخ عليهن بالشتي يا ديب بلكي بيسمعو
وحدن بيبقو متل هالغيم العتيق 
وحدهن وجوهن وعتم الطريق
عم يقطعوا الغابي 
وبإيدهن متل الشتي يدقوا البكي 
وهني على بوابي
يا زمان من عمر فيي العشب عالحيطان 
من قبل ما صار الشجر عالي
ضوي قناديل 
وأنطر صحابي 
مرقو فلو بقيت عبابي لحالي
يا رايحين والتلج 
ما عاد بدكن ترجعو 
صرخ عليهن بالشتي يا ديب بلكي بيسمعو

فيروز - وحدن
www.youtube.com

كاتب هذه القصيدة هو الشاعر اللبناني طلال حيدر التي غنتها فيروز تحت اسم "وحدن"
أما قصة القصيدة :
كان الشاعر طلال حيدر يشرب فنجاني قهوته الصباحي والمسائي على شرفه منزله المطلة على غابه تقع على مقربه من منزله . 
مرت فتره من الزمن عندما كان طلال حيدر يشرب قهوته الصباحية يلاحظ دخول ثلاثة شبان إلى الغابة في الصباح ويخرجون في المساء ومع مرور الزمن اخذ هؤلاء الشبان الثلاثة يلقون التحية على طلال حيدر في الصباح عند دخولهم إلى الغابه وكذلك في المساء . 
وهنا اعتاد طلال حيدر ان يرى هؤلاء الشبان كل يوم وهو يتساءل ماذا يفعل هؤلاء الشبان داخل الغابة من الصباح إلى المساء . 
إلى أن أتى اليوم الذي ألقى الشبان التحية على طلال حيدر في الصباح ودخلو إلى الغابة وفي المساء خرج طلال حيدر ليشرب قهوته لكنه لم يرى الشبان يخرجون فانتظرهم لكنهم لم يخرجوا فقلق طلال حيدر إلى أن وصله خبر يقول إن هناك ثلاثة شبان فلسطينيين قاموا بعمليه فدائيه وسط إسرائيل وعندما شاهد صور الشبان الثلاثة تفاجأ بأن الشبان الذين استشهدوا هم نفسهم الشبان الذين اعتاد أن يتلقى التحية منهم في الصباح والمساء .. فكتب قصيدته قائلا :
 
وحدن بيبقو متل زهر البيلسان وحدهن بيقطفو وراق الزمان
بيسكرو الغابي بيضلهن متل الشتي يدقوا على بوابي على بوابي
يا زمان يا عشب داشر فوق هالحيطان ضويت ورد الليل عكتابي
برج الحمام مسور و عالي هج الحمام بقيت لحالي لحالي
يا ناطرين التلج ما عاد بدكن ترجعو صرخ عليهن بالشتي يا ديب بلكي بيسمعو
وحدن بيبقو متل هالغيم العتيق وحدهن وجوهن و عتم الطريق
عم يقطعوا الغابي و بإيدهن متل الشتي يدقوا البكي و هني على بوابي
يا زمان من عمر فيي العشب عالحيطان من قبل ما صار الشجر عالي
ضوي قناديل و أنطر صحابي مرقو فلو بقيت عبابي لحالي
يا رايحين و التلج ما عاد بدكن ترجعو صرخ عليهن بالشتي يا ديب بلكي بيسمعو


أغنية فيروز إحكيلي عن بلدي إحكيلي

أغنية فيروز إحكيلي عن بلدي إحكيلي

إحكيلي إحكيلي عن بلدي إحكيلي
يا نسيم اللي مارق عالشجر مقابيلي
عن أهلي حكايي عن بيتي حكايي
و عن جار الطفولي حكايي طويلي
يا نسيم اللي مارق عا أرض الغار
حلفتك تجي تلعب عندي بهالدار
خبرني انكان بعدو بيذكرني
ببلدي و عالسهرة ناطرني
ساعات الفرح القليلي حبيبي إحكيلي
حلفتك خبرني كيف حال الزيتون
و الصبي و الصبيي بفيي الطاحون
و اللوزي و الأرض و سمانا
هو هني بلدنا و هوانا
زهر الأيام البخيلي حبيبي إحكيلي

الاثنين، 11 مارس 2013

أهمية الموز وفوائده ..

أهمية الموز وفوائده ..


 
لقشر الموز فائدة لتبييض الاسنان وذلك لما تحتويه من معادن .

اما الطريقة فهي كالاتي :

ناخذ قشرة الموز وباستخدام الجزء الداخلي منها نفركها على الأسنان لمدة دقيقتين .

تقوم المعادن المختلفة التي تتحويها القشرة كالبوتاسيوم ، المنغانيز والمغانيسيوم بتبييض الأسنان.


لاشك أن تنظيف الأسنان يومياً أمرٌ ضروريٌ للحفاظ على صحة الأسنان ولتبييضها أيضاً.
وأن هناك أعراض أخرى غير أعراض الحب المعروفة يجب على الشاب أن يشعر بها قبل اتخاذ خطوة الزواج

وإذا شعرت بالأشياء التي سنسردها الآن فعليك أن تتزوج من هذه الفتاة فورا بدون تفكير:

1-حين تريد الاستقرار معها والوجود بجانبها 24 ساعة ولا تمل منها أبدا


2-حين تشعر برغبة مواجهة الحياة معها والوقوف بجانبها والتمتع بشعور مساعدتها له

3-حين تحب مشاكساتها وغيرتها وخلافتها معه وتشعر بكينونتك كرجل ولا تكتئب من انفعلاتها عليك

4-حين تشعر بتقارب بينك وبين عائلتها وكأنهم أهلك بالضبط، ويمكنك أن تنضم وسط محيطهم

5-حين تشعر بمتعة مشاركتها هواياتها وتفضيلاتها وإشراكها معك في كل شيء تقوم به

6-حين تتخيل دائما أنك ستتزوجها وترتب لكل شيء سوف يحدث في الزفاف وما بعده

7-حين تشعر برضا داخلي أثناء التضحية بالمال من أجلها ولا تشعر وقتها بأي ضيق أو ضغط

8-حين تريدها أما لأطفالك وترغب في أن تكون هذه السيدة مصدر سعادة البيت وبسمته

9-حين تشعر براحة وأنت تخطط مستقبلك معها

10-حين تتخيل أن حياتك ستصبح جحيما إذا خلت منها

لقد ذهب إلى الحج وترك أهله دون مال ولا طعام

لقد ذهب إلى الحج وترك أهله دون مال ولا طعام 
انظروا ماذا حصل لهم !!!


 
روى أن حاتم الأصم قال لأولاده : إنى أريد الحج ...
فبكوا وقالوا : إلي من تكلنا ؟!..
وكان له ابنة مباركة قد رزقها الله بنعمة التوكل واليقين ..
فقالت : دعوه يذهب فليس برازق ..
فخرج ، فباتوا جياعا ، فجعلوا يوبخون تلك البنت ،
فقالت : اللهم لاتخجلنى بينهم ..
فمر بهم أمير البلاد فقال لبعض أصحابه : أطلب لى ماءاً ..
فناوله أهل حاتم قدحا جديداً وإناء كبير به ماءاً بارداً ، فشرب ..
فقال : دار من هذه ؟..
فقالوا : دار حاتم الأصم ..
فرمى في الاناء صرة من ذهب ، وقال : من أحبنى فليصنع مثلما صنعت ..
فرمى العسكر ما معهم من المال في هذا الإناء ..
فجعلت البنت تبكى ؟!..
فقالت أمها : مايبكيك وقد وسع الله علينا ..
فقالت : لأن مخلوقاً نظر إلينا نظرة فاغتنينا ، فكيف لو نظر إلينا الخالق (جل وعلا) !!..
 
اللهم اشملنا بعفوك ورحمتك يا أرحم الراحمين

تعرف على صاحب الصورة الموجودة علي أول جنية مصري

تعرف على صاحب الصورة الموجودة علي أول جنية مصري


 
صاحب هذه الصورة هو إدريس الأقصري / 1898 نسبة إلي مدينة الأقصر كان يعمل في خدمة الأمير فؤاد الأول .. وقال ادريس له في يوم من الايام أبشر "لقد حلمت بأنك ستكون ملك مصر وستلبس التاج وتجلس على العرش".

هنا نهض الأمير فؤاد وضحك ووعد إدريس خيرا أن تحقق حلمه ، فالأمر لم يكن سهلا لوجود الأخ الأكبر له السلطان حسين كامل فى الحكم ..

مرض السلطان حسين كامل بمرض خطير ، وعندما توفى السلطان حسين كامل رفض ابنه الأمير كمال الدين حسين أن يخلفه ..

فتوج فؤاد ملكا على مصر وجعل الحكم وراثيا فى أسرته

عندها أمر فؤاد الأول بوضع صورة إدريس الأقصرى على أول جنية مصرى من العملة الورقية ، كما منح إدريس لقب البكاوية .

سورة يوسف والعلم

افتراضي سورة يوسف والعلم
 
 
 
تتضمن سورة يوسف علوم طبية واقتصادية واجتماعية ..
1- يقول الله سبحانه وتعالي فى الآية رقم 8 : اذ قالواليوسف وأخوه أحب الى أبينا منا ونحن عصبة إن أبانا لفى ضلال مبين
وهذه الآية ترشدنا الى المساواة بين الأبناء
2-يقول الله سبحانه وتعالى فى الآية رقم47
قال تزرعون سبع سنين دأبافما حصدتم فذروه فى سنبله الا قليلا مما تأكلون
ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد
وهذه الآية تبين لنا أن غلاف الحبوب تحفظها من السوس والحشرات أكثر من 14سنة
بدلا من المبيدات الضارة والسامة التى نستعملها
3-يقول الله سبحانه وتعالى فى الآية رقم93
اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبى يأتى بصيرا
وهذه الآية تبين أن مكونات العرق فيه علاج شافى للبصر
ان قول الله هو حق فكيف نغفل عن هذه الحقائق ولماذا لانستفيد بها






إبليس وإمرأة الخياط ..

إبليس وإمرأة الخياط ..
 
قالت امرأة للشيطان : أترى ذلك الرجل الذي يعمل خياطا ؟.. أتستطيع ان توسوس له حتى يطلق زوجته ؟

قال الشيطان : نعم وهو امر بسيط !..

فذهب اليه الشيطان وأخذ يوسوس له من شتى الاتجاهات ولكن الخياط كان يحب زوجته كثيرا فلم يأبه ولم يفكر حتى بالامر ، فعاد الشيطان وقد اعترف بالهزيمة .

فقالت المرأة : راقب الان ما سيحدث !..

ذهبت المرأة الى الخياط وقالت له اريد قطعة جميلة من القماش يريد ابني ان يهديها الى عشيقته ( المتزوجة ) فأعطاها الخياط القطعة

ثم ذهبت الى بيت الخياط ودقت الباب .. ففتحت زوجة الخياط ..
فقالت لها المرأة : اريد ان ادخل عندكِ لأقوم بالصلاة ..
فقالت لها زوجة الخياط : تفضلي .. 
وبعد ان صلت المرأة قامت بوضع قطعة القماش خلف الباب دون ان تلاحظها زوجة الخياط وخرجت !..

وعندما عاد الخياط الى البيت شاهد قطعة القماش فتذكرها على الفور .. وتذكر قصة المرأة عن عشيقة ابنها (فقام بطلاق زوجته فورا ) ..

فقال الشيطان : اعترف الان بكيد النساء !

فقالت المرأة : انتظر .. ما بالك لو اعدتها الى ذمته فورا !..

قال الشيطان : كيف ؟!..

عادت المرأة في اليوم التالي الى الخياط وقالت له : انها تريد قطعة قماش شبيهة باللتي اخذتها بالأمس لأنها ذهبت للصلاة عند امرأة مسكينة وقد نسيتها عندها وخجلت من العودة اليها !..

وعندها قام الخياط على الفور بارجاع زوجته .

الآن الشيطان في مستشفى الامراض العقلية
قسم العناية المركزة الإنعاش ‹›
غرفة رقم1
وينتظر ايباد هدية من أي شخص يريد أن يزوره ويعطف عليه ..

هههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههہَ هٌ ˛:'(=))



 وتوكل على الحي الذي لا يموت وسبح بحمده وكفى به بذنوب عباده خبيراً

السبت، 9 مارس 2013

ياشين الدلع لو صار بين العيال


ياشين الدلع لو صار بين العيال
ياشين الدلع لوصار بين العيال



دلوع يتحدي صديقه يقوله : تقدر تكسر البسكوته هذي؟
رد الدلوع الثاني وقال : ايه عادي
حاول يكسرها ماقدر

قال : يا غشاش، ليش ماقلت لي فيها سمسم
___________________________________

صحفي يسأل دلوع : ؤش احلى شيء في العيد ؟
قال : ياي يهبل كل دقيقه يبوسك واحد
___________________________________
 

دلوع يقول لبدوي : انا اسم امي سحر وانت ايش اسمك امك ؟
رد البدوي : أنّا وبعدني راعي فرحة !!..
قال الدلوع: مرره نايس بس طويل شويه
______________________________
دلوع اشترى خروف ضعيف
قال ابوه : ليش ما شريت سمين ؟
قال : خلك من الجسم .. شوف عيونه تذبح

__________________________________

تسعين دلوع مجتمعين
قآل وآحد منهم : شرآيكم نروح البر
قآلوآ : يمه لحآلنآ
___________________________________

دلوع : قبلوه بالعسكريه
قاله الضابط : وش أسمك ؟
قال الدلوع : اسمي لولي
سطره الضابط كفين وقاله تجي بكره باسم رجال تفهم
قال الدلوع : أوكي قلبو
جاء بكره قاله العسكري : وش أسمك ؟
قال : لولي الشرير
___________________________________

فيه دلوع صاف مع الجماعة قالهم الأمام استوو اعتدلوو
قال الدلوع اوك حياتي إحنا جاهزين ..

صور للضحك

صور للضحك
هذه بعض الصور للضحك

للضحك

للضحك

للضحك

للضحك

للضحك

للضحك

للضحك

للضحك

للضحك

الصحابية الجليلة بريرة (رضي الله عنها)

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصحابية الجليلة بريرة (رضي الله عنها)


بريرة :
هي بريرة مولاة عائشة بنت أبي بكر الصديق، كانت مولاة لبعض بني هلال فكاتبوها ثم باعوها من عائشة.(1)

أهم ملامح شخصيتها :

وفضائل الصحابية الجليلة بريرة كثيرة ذكرتها كتب السيرة والسنة في مواضع كثيرة لا تحصى، وكان لها نصيب وافر في خدمة السيدة عائشة والرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك في الجهاد في سبيل الله حيث كانت تخرج مع السيدة عائشة تؤدي دورها مع الصحابيات الأخريات من سقاية المجاهدين وتطبيب الجرحى.

والثابت أن الصحابية الجليلة بريرة كانت دائما في خدمة السيدة عائشة رضي الله عنها وكذلك الرسول (صلى الله عليه وسلم) وكانت ذات شجاعة نادرة وبطولة. وليس عجبا أن تكون كذلك فهي تعيش مع السيدة عائشة أم المؤمنين وابنة الصديق وزوجة الرسول صلى الله عليه وسلم..

وكانت بريرة مثالاً في الكرم والجود والعطاء، وعاشت صابرة مؤمنة تحافظ على دينها وإسلامها وكانت حياتها مثال الزهد والتقوى، والخوف من الله.

ومن مواقفها مع الرسول صلي الله عليه وسلم :

تحكي لنا كتب السيرة أن لهذه الصحابية موقفاً مشرفاً مع السيدة عائشة وكذلك مع رسول الله( صلى الله عليه وسلم) في حادثة الإفك قبل نزول البراءة من الله، حيث إن الرسول (صلى الله عليه وسلم) سأل واستشار من حوله من الأصحاب والأقارب فيما يقال عن عائشة رضي الله عنها، قبل نزول القرآن بالبراءة، فسأل أسامة بن زيد وعلياً بن أبي طالب، فأشار أسامة بن زيد على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بالذي يعلم من براءة أهله وبالذي يعلم في نفسه لهم من الود.. فقال: يا رسول الله اهلك ولا نعلم إلا خيرا.

أما علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقال: يا رسول الله، لم يضيق الله عليك والنساء سواها كثير، وان تسأل الجارية تصدق الخبر، وأراد الإمام علي بن أبي طالب( رضي الله عنه) أن يهون الأمر على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فهو لم يصدق ما يزعمه المنافقون وأيضا أشار عليه أن يسأل الجارية عن أخلاق وأحوال السيدة عائشة والجارية هي الخادمة الملازمة لسيدتها بالبيت، فدعا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بالجارية بريرة فقال لها: “أي بريرة هل رأيت من شيء يريبك من عائشة”؟

فقالت بريرة : والذي بعثك بالحق إن ما رأيت عليها أمرا قط أغمضه عليها أكثر من أنها جارية حديثة السن تنام عن عجين أهلها فتأتي الداجن - الدواجن - فتأكله.

وعن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: كان في بريرة ثلاث سنن إحدى السنن أنها أعتقت فخيرت في زوجها وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الولاء لمن أعتق ). ودخل رسول الله صلى الله عليه وسلم والبرمة تفور بلحم فقرب إليه خبز وأدم من أدم البيت فقال ( ألم أر البرمة فيها لحم ). قالوا بلى ولكن ذلك اللحم تصدق به على بريرة وأنت لا تأكل الصدقة. قال: عليها صدقة ولنا هدية. (2)

من مواقفها مع الصحابة:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: جاءتني بريرة فقالت كاتبت أهلي على تسع أواق في كل عام أوقية فأعينيني فقلت إن أحب أهلك أن أعدها لهم ويكون ولاؤك لي فعلت. فذهبت بريرة إلى أهلها فقالت لهم فأبوا عليها فجاءت من عندهم ورسول الله (صلى الله عليه وسلم) جالس فقالت إني قد عرضت ذلك عليهم فأبوا إلا أن يكون الولاء لهم فسمع النبي (صلى الله عليه وسلم) فأخبرت عائشة النبي صلى الله عليه وسلم فقال ( خذيها واشترطي لهم الولاء فإنما الولاء لمن أعتق ).(3)

ولها موقف مع زوجها مغيث:

عن عكرمة عن ابن عباس أن زوج بريرة كان عبدا يقال له مغيث كأني أنظر إليه يطوف خلفها ودموعه تسيل على لحيته، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعباس: يا عباس ألا تعجب من حب مغيث بريرة، ومن بغض بريرة مغيثا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم- أي مخاطبا بريرة - : لو راجعته.

قالت: يا رسول الله تأمرني؟

قال: إنما أنا أشفع.

قالت: لا حاجة لي فيه.(4)

قال ابن حجر في الفتح: (فلا حاجة لي فيه): أي فإذا لم تلزمني بذلك لا أختار العود إليه. وقد وقع في الباب الذي بعده "لو أعطاني كذا وكذا ما كنت عنده ". أ. هـ

وهذا يدل على استعدادها التام لقبول تنفيذ أمر النبي صلى الله عليه وسلم لو كان على سبيل الوجوب.

من مواقفها مع التابعين:

عن عبد الملك بن مروان قال: كنت أجالس بريرة بالمدينة قبل أن ألي هذا الأمر فكانت تقول: يا عبد الملك إني لأرى فيك خصالا وخليق أن تلي أمر هذه الأمة فإن وليته فاحذر الدماء فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الرجل ليدفع عن باب الجنة أن ينظر إليها على محجمة من دم يريقه من مسلم بغير حق.(5)

وفاتها:

وتوفيت الصحابية الجليلة بريرة (رضي الله عنها) في زمن خلافة يزيد بن معاوية كما جاء ذكر ذلك في الطبقات لابن سعد والمستدرك والاستيعاب وأسد الغابة وأعلام النساء، فرضي الله عن بريرة وأدخلها فسيح جناته
.
المصادر:

1- الاستيعاب [ جزء 1 - صفحة 579 ]
2- صحيح البخاري [ جزء 5 - صفحة 2022 ]
3- صحيح البخاري [ جزء 2 - صفحة 759 ]
4- صحيح البخاري [ جزء 2 - صفحة 759 ]
5- مجمع الزوائد [ جزء 7 - صفحة 582 ]



م.ن

الخميس، 7 مارس 2013

جربت أكتبلك غنية عاطفية




جربت أكتبلك غنية عاطفية ما طلع بايدي
أنا جربت وحياتك ضحكو الكل عليّ
القصة مش بايدي
يا أختي القصة كبرت ... ما عاد فيّ حب
قصة وعي سياسي .... مش قادر إني حب
حبي هو الجماهير .... وغرامي القضية
صيري إنتي الجماهير والفئات الشعبية
لأكتبلك غنية .... غنية عاطفية
إطلعليلك شي مظاهرة .... إكتبيلك شي بيان
إعلني إضراب مطنطن .... وبضهره إعتصام
إعملي خطة مواجهة .... إضربي عن الطعام
صيري إنتي الجماهير ..... والفئات الشعبية
لأكتبلك غنية .... غنية عاطفية
احتليلك شي سفارة .... انسفيلك شي مطار
اعملي لجنة وطنية ..... افتحيلك شي حوار
صيري سلطة شعبية .... ارفعيلك شي شعار
صيري إنتي الجماهير والفئات الشعبية
لأكتبلك غنية .... غنية عاطفية
خلي متاريسك تعلى ..... تعلى فوق المتاريس
لا تخافي من الملاحقة ..... لا تخافي من البواليس
لا تخافي ان هددوكي ..... قتل وضرب، وتحبيس
صيري إنتي الجماهير والفئات الشعبية
لأكتبلك غنية .... غنية عاطفية
 
 أغنية عاطفية
www.youtube.com
بعد الحاح زوجته قرر الفنان كتابة واهداء هذه الاغنية لزوجته

إليك وحدك

إليك وحدك

إليكَ وحدك سيكون الانتماء
فأنتَ لي كل شيء فضمني باحتواء
ألا تسمع قلبي يشدو لكَ في غناء
وينشد لكَ أسراب شوقي بحبٍ وولاء
ففي مروجك انتظر مواسم السخاء
لأقطف منها العشق والحب والهناء
فحروفك تعبق في داخلي بطهر وصفاء
و الحب يورق في وجهي بخجلٍ وسناء
فتأخذني إليك نسائم الإدمان
لأضمك ضمة عاشقٍ ولهان
وأتنفس عطر روحك الفتان
وعلى جبينك أطبع قبلة حنان
كم أحبك يا روحي فصدرك هو لي الأمان
وعينيك هي بحري الذي استخرج منه المرجان
وقلبك هو دفئي هو راحتي هو لي الجنان
أعشقك يا ملاكي وعشقي لك فاق حدود الهذيان
*٠•●♥♥*♥..*..Helana..*..♥*♥♥●•٠*

 
إليكَ وحدك سيكون الانتماء
فأنتَ لي كل شيء فضمني باحتواء
ألا تسمع قلبي يشدو لكَ في غناء
وينشد لكَ أسراب شوقي بحبٍ وولاء
ففي مروجك انتظر مواسم السخاء
لأقطف منها العشق والحب والهناء
فحروفك تعبق في داخلي بطهر وصفاء
و الحب يورق في وجهي بخجلٍ وسناء
فتأخذني إليك نسائم الإدمان
لأضمك ضمة عاشقٍ ولهان
وأتنفس عطر روحك الفتان
وعلى جبينك أطبع قبلة حنان
كم أحبك يا روحي فصدرك هو لي الأمان
وعينيك هي بحري الذي استخرج منه المرجان
وقلبك هو دفئي هو راحتي هو لي الجنان
أعشقك يا ملاكي وعشقي لك فاق حدود الهذيان
 
الكاتبة ..
 *٠•●♥♥*♥..*..Helana..*..♥*♥♥●•٠*

الكائن الحى الذى يلد فيه الذكر وليس الأنثى....سبحان الله !

الكائن الحى الذى يلد فيه الذكر وليس الأنثى ....

سبحان الله !

 
 الكائن الحى الذى يلد فيه الذكر وليس الأنثى....سبحان الله !

إن هذا الكائن يعد حيوانا غريبا سواء أكان من ناحية شكله الخارجى أم من ناحية تركيبة جسمه ، يتراوح طول حصان البحر بين 4 : 30 سم ، ويعيش بصورة عامة بين الطحالب الموجودة على الشواطئ وبين النباتات البحرية ، ويحاط جسم حصان البحر بغلاف شبيه بالعظم يكون بمثابة درع واق لجسمه من الأخطار الخارجية ، ويكون هذا الدرع الواقي قويا وصلبا ، ولا يمكن كسر جسد يابس ميت لحصان البحر إلا بصعوبة بالغة .
يتخذ رأس هذا الحيوان وضعا عموديا على باقى الجسم ، ولا يوجد نظير لهذا الشكل فى أجسام باقى أنواع الأسماك ، ويسبح هذا الحيوان بجسمه فى وضع قائم عمودى ، ويستطيع أن يحرك رأسه إلى الأعلى وإلى الخلف ، ولكنه لا يستطيع تحريكه يمينا أو يسارا ، ولو كانت هذه الميزة موجودة فى باقى الحيوانات لتولدت لديها صعوبة بالغة فى مسألة النظر ، ولكن هذه الصعوبة لا يعيشها حصان البحر ، ويرجع ذلك إلى أن عينى هذا الحيوان مستقلتان عن بعضهما ، وتتحرك إحداهما مستقلة عن الأخرى وفى جميع الاتجاهات ، وبذلك يستطيع حصان البحر أن يرى جميع ما حوله بسهولة حتى وإن لم يستطع تحريك رأسه نحو الجانبين .

وسباحة هذا الحيوان فى الماء تتحقق بواسطة جهاز خاص موجود فى جسمه ، وهو عبارة عن أكياس خاصة موجودة فى جسمه يملؤها الحيوان بنوع من الغازات ، ومن خلال التحكم فى كمية الغاز فى هذه الأكياس يستطيع الحيوان أن يتحرك صعودا ونزولا ، وإذا حدث أن ثقبت هذه الأكياس ولو بمقدار ضئيل جدا فإن حصان البحر يفقد كمية من الغاز وبالتالى يهبط إلى القاع .

إن هذا الوضع يعنى تعرض الحيوان إلى الموت لا محالة ، وهناك توازن دقيق جدا يتحكم فى كمية الغاز فى هذه الأكياس ، وأى خلل فى هذا التوازن يؤدى إلى الموت المحتم ، وهذا التوازن الحساس يرينا حقيقة مهمة وهى أن حياة حصان البحر متوقفة على هذا التوازن الدقيق ، أى أن هذا الحيوان يستطيع أن يستمر فى الحياة بوجود هذه الميزة التى وجدت فيه منذ ظهوره وخلقه .


ومن أغرب مزايا حصان البحر تلك التى تتمثل فى وضع البيض من قبل الذكر ، فالجزء السفلى من جسم الذكر وبالتحديد منطقة البطن تتميز بأنها غير مغطاة بالدرع الواقى المذكور ، وتحتوى هذه المنطقة على كيس واسع له فوهة شبيهة بالثغرة ، وتضع الأنثى بيضها مباشرة فى هذا الكيس ، أما الذكر فيقوم بإخصاب هذا البيض المتراكم فى الكيس ، ويتحول الجلد المبطن لهذا الكيس بعد مدة إلى تركيب إسفنجي الشكل ، ويمتلئ بالأوعية الدموية التى تمد البيض بالمواد الغذائية اللازمة ، وبعد شهر أو شهرين يخرج الصغار من الكيس وهم نسخة طبق الأصل من أبويهم .

إن حصان البحر يعد نوعا واحدا من الأنواع الكثيرة جدا للكائنات البحرية ، ويتميز بخصائص ومزايا غريبة جدا بالنسبة إلى باقى الأنواع ، وهذه الغرابة تعكس القدرة الإلهية فى الخلق والتصوير
 

 

 

سبحان الله الخالق
سبحان الله العظيم