الأحد، 27 نوفمبر 2016


التفسير الميسر لسور الإخلاص والفلق والناس




🌹سورة الإخلاص🌹

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1)

قل أيها الرسول: هو الله المتفرد بالألوهية والربوبية والأسماء والصفات، لا يشاركه أحد فيها.

اللَّهُ الصَّمَدُ (2)

الله وحده المقصود في قضاء الحوائج والرغائب.

لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3)

ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة.

وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)

ولم يكن له مماثلا ولا مشابهًا أحد من خلقه, لا في أسمائه ولا في صفاته, ولا في أفعاله, تبارك وتعالى وتقدَّس.

🌹سورة الفلق🌹

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1)

قل أيها الرسول: أعوذ وأعتصم برب الفلق, وهو الصبح.

مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2)

من شر جميع المخلوقات وأذاها.

وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3)

ومن شر ليل شديد الظلمة إذا دخل وتغلغل, وما فيه من الشرور والمؤذيات.

وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4)

ومن شر الساحرات اللاتي ينفخن فيما يعقدن من عُقَد بقصد السحر.

وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)

ومن شر حاسد مبغض للناس إذا حسدهم على ما وهبهم الله من نعم, وأراد زوالها عنهم، وإيقاع الأذى بهم.

🌹سورة الناس🌹

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1)

قل أيها الرسول: أعوذ وأعتصم برب الناس, القادر وحده على ردِّ شر الوسواس.

مَلِكِ النَّاسِ (2)

ملك الناس المتصرف في كل شؤونهم, الغنيِّ عنهم.

إِلَهِ النَّاسِ (3)

إله الناس الذي لا معبود بحق سواه.

مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4)

من أذى الشيطان الذي يوسوس عند الغفلة, ويختفي عند ذكر الله.

الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5)

الذي يبثُّ الشر والشكوك في صدور الناس.

مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)

من شياطين الجن والإنس.
🍃🌹

التفسير الميسر لسورة الانفطار

التفسير الميسر لسورة الانفطار





إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ (1) وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ (2) وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ (3) وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ (4) عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ (5)

إذا السماء انشقت, واختلَّ نظامها, وإذا الكواكب تساقطت, وإذا البحار فجَّر الله بعضها في بعض، فذهب ماؤها, وإذا القبور قُلِبت ببعث مَن كان فيها, حينئذ تعلم كلُّ نفس جميع أعمالها, ما تقدَّم منها, وما تأخر, وجوزيت بها.

يَا أَيُّهَا الإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6) الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7) فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ (8)

يا أيها الإنسان المنكر للبعث, ما الذي جعلك تغتَرُّ بربك الجواد كثير الخير الحقيق بالشكر والطاعة, أليس هو الذي خلقك فسوَّى خلقك فعَدَلك, وركَّبك لأداء وظائفك, في أيِّ صورة شاءها خلقك؟

كَلا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ (9) وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ (10) كِرَامًا كَاتِبِينَ (11) يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ (12)

ليس الأمر كما تقولون من أنكم في عبادتكم غير الله مُحِقون, بل تكذِّبون بيوم الحساب والجزاء. وإن عليكم لملائكة رقباء كراما على الله كاتبين لما وُكِّلوا بإحصائه, لا يفوتهم من أعمالكم وأسراركم شيء, يعلمون ما تفعلون من خير أو شر.

إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (13)

إن الأتقياء القائمين بحقوق الله وحقوق عباده لفي نعيم.

وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ (14) يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ (15) وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ (16)

وإن الفُجَّار الذين قَصَّروا في حقوق الله وحقوق عباده لفي جحيم, يصيبهم لهبها يوم الجزاء, وما هم عن عذاب جهنم بغائبين لا بخروج ولا بموت.


وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (17) ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (18) يَوْمَ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ (19)

وما أدراك ما عظمة يوم الحساب, ثم ما أدراك ما عظمةُ يوم الحساب ؟ يوم الحساب لا يقدر أحد على نفع أحد, والأمر في ذلك اليوم لله وحده الذي لا يغلبه غالب, ولا يقهره قاهر, ولا ينازعه أحد.



🌸🌸🍃🌸🌸🌸🍃🌸🌸

الاثنين، 21 نوفمبر 2016

رجال صدقوا،،،،،

رجال صدقوا،،،،،


زار الإمام الشافعي رحمه الله تعالى الإمام أحمد بن حنبل ذات يوم في داره ، وكانت للإمام أحمد ابنة صالحة تقوم الليل وتصوم النهار
وتحب أخبار الصالحين والأخيار ، وتود أن ترى الشافعي لتعظيم أبيها له ، فلما زارهم الشافعي فرحت البنت بذلك ، طمعاً أن ترى
أفعاله وتسمع مقاله .

وبعدما تناول طعام العشاء قام الإمام أحمد إلى صلاته وذكره ، والإمام الشافعي مستلقٍ على ظهره ، والبنت ترقبه إلى الفجر ،
وفي الصباح قالت بنت الإمام أحمد لأبيها : يا أبتاه ... أهذا هو الشافعي الذي كنت تحدثني عنه ؟
قال : نعم يا ابنتي .
فقالت : سمعتك تعظم الشافعي وما رأيت له هذه الليلة .. لا صلاة ولا ذكراٍ ولا ورداً؟
وقد لا حظت عليه ثلاثة أمور عجيبة ، قال : وما هي يا بنية ؟
قالت : أنه عندما قدمنا له الطعام أكل كثيراً على خلاف ما سمعته عنه ، وعندما دخل الغرفة لم يقم ليصلي قيام الليل ،
وعندما صلى بناالفجر صلى من غير أن يتوضأ .

فلما طلع النهار وجلسا للحديث ذكر الإمام أحمد لضيفه الإمام الشافعي ما لاحظته ابنته ، فقال الإمام الشافعي رحمه الله :
يا أبا محمد لقد أكلت كثيراً لأنني أعلم أن طعامك من حلال ، وأنك كريم وطعام الكريم دواء ، وطعام البخيل داء ، وما أكلت
لأشبع وإنما لأتداوى بطعامك ،وأما أنني لم أقم الليل فلأنني عندما وضعت رأسي لأنام نظرت كأن أمامي الكتاب والسنة ففتح
الله عليّ باثنتين وسبعين مسألة من علوم الفقه رتبتها في منافع المسلمين ، فحال التفكير بها بيني وبين قيام الليل ، وأما
أنني صليت بكم الفجر بغير وضوء ، فوالله ما نامت عيني حتى أجدد الوضوء . لقد بقيت طوال الليل يقظاناً ، فصليت بكم
الفجر بوضوء العشاء . ثم ودّعه ومضى .

فقال الإمام أحمد لابنته : هذا الذي عمله الشافعي الليلة وهو نائم ( أي مستلقٍ ) أفضل مما عملته وأنا قائم .

قصة الحوت الذي ابتلع نبي الله تعالى

قصة الحوت الذي ابتلع نبي الله تعالى
 
 



قال الله تعالى :
وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ{87} فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ{88}
سورة الأنبياء

قال الله تعالى :
وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ{139} إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ{140} فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنْ الْمُدْحَضِينَ{141} فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ{142} فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ{143} لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ{144} فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاء وَهُوَ سَقِيمٌ{145} وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ{146} سورة الصافات

قال الله تعالى :
فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ{48} لَوْلَا أَن تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِّن رَّبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاء وَهُوَ مَذْمُومٌ{49} سورة القلم

قصة الحوت الذي ابتلع نبي الله تعالى

* هي قصة يونس بن متى عليه السلام الذي بعثه الله تعالى إلى أهل
قرية نينوى وهي قرية من أرض الموصل بالعراق فدعاهم إلى الله تعالى فأبوا عليه وتمادوا على كفرهم فخرج من بين أظهرهم مغاضبا لهم ووعدهم بالعذاب بعد ثلاث فلما تحققوا منه ذلك وعلموا أن النبي لا يكذب خرجوا إلى الصحراء بأطفالهم وأنعامهم ومواشيهم وفرقوا بين الأمهات وأولادها ثم تضرعوا إلى الله عز وجل وجأروا إليه ورغت الإبل و فصلانها وخارت البقر وأولادها وثغت الغنم وسخالها فرفع الله عنهم العذاب ,

وأما يونس عليه السلام فإنه ذهب فركب مع قوم في سفينة فلججت بهم وخافوا أن يغرقوا فاقترعوا على رجل يلقونه من بينهم يتخففون منه فوقعت القرعة على يونس فأبوا أن يلقوه ثم أعادوها فوقعت عليه أيضا فأبوا ثم أعادوها فوقعت عليه أيضا.

فقام يونس عليه السلام وتجرد من ثيابه ثم ألقى نفسه في البحر وقد أرسل الله سبحانه من البحر الأخضر فيما قاله بن مسعود حوتا يشق البحار حتى جاء فالتقم يونس حين ألقى نفسه من السفينة فأوحى الله إلى ذلك الحوت أن لا تأكل له لحما ولا تهشم له عظما فإن يونس ليس لك رزقا وإنما بطنك تكون له سجنا .

وذلك أنه ذهب به الحوت في البحار يشقها حتى انتهى به إلى قرار البحر فسمع يونس تسبيح الحصى في قراره فعند ذلك وهنالك قال : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .

فسمعت الملائكة تسبيحه فقالوا يا ربنا إنا نسمع صوتا ضعيفا بأرض غريبة قال ذلك عبدي يونس عصاني فحبسته في بطن الحوت في البحر قالوا العبد الصالح الذي كان يصعد إليك منه في كل يوم وليلة عمل صالح قال نعم قال فشفعوا له عند ذلك فأمر الحوت فقذفه في الساحل وهو سقيم ثم أنبت الله تعالى عليه شجرة من يقطين وهو القرع تظلله.  

السبت، 19 نوفمبر 2016

هل تعلم لماذا اوصى رسول الله بأكل الزبيب !؟؟


هل تعلم لماذا اوصى رسول الله بأكل الزبيب ؟!





أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالزبيب، خاصة في الزكاء في رمضان لما له من فوائد عديدة لجسمنا ربما نغفل عنها جميعاً.

والزبيب هو العنب المجفف منه الأسود والأصفر ومنه المحتوي على البذور وآخر بدون بذور، ويتميز بخواص العنب الطازج.

عن ابن عباس قال: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُنْقَعُ لَهُ الزَّبِيبُ فَيَشْرَبُهُ الْيَوْمَ وَالْغَدَ وَبَعْدَ الْغَدِ إِلَى مَسَاءِ الثَّالِثَةِ، ثُمَّ يَأْمُرُ بِهِ فَيُسْقَى أَوْ يُهَرَاقُ"، رواه مسلم.

ويحتوي الزبيب على البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والحديد والالياف والمواد الكربوهيدراتية وفيتامين ب، ج، والسكريات، كما أنه غني بالمواد المضادة للاكسدة، وله دور كبير في علاج امراض الجهاز التنفسي وامراض الجهاز الهضمي.

ومن فوائده الطبية: 

مخفض لضغط الدم المرتفع، مخفض لمستوى الكوليسترول في الدم، واقي من امراض القلب، ملطف للسعال بشرب مغلي الزبيب في الماء، طارد للبلغم، مقوم للميكروبات والفيروسات، مضاد للأكسدة، مانع لتكون طبقة البلاك على الاسنان، مخلص للجسم من السموم، مقلل للدم في الدورة الشهرية، مقوي للطحال والكبد والمعدة، مقوي للذاكرة، واقي من سرطان القولون، واقي للعيون من الامراض، واقي من هشاشة العظام، مضاد للالتهابات، ملين، منقي للدم، مصفي ومنقي للصوت. 

أما الأمراض التي يعالجها الزبيب فهي: 

الامساك، البواسير، تسوس الاسنان، التهاب اللثة، الروماتيزم والتهاب المفاصل، امراض الكبد والمرارة، سوء التغذية ونقص الوزن، التهاب الحلق، امراض الرئة والصدر، امراض الكلى والمثانة وحصى المثانة، الملاريا، داء النقرس، الشقيقة، اليرقان، فقر الدم، امراض المعدة، حموضة المعدة، النزلات المعوية، الهرش والحكة، حبوب الجدري، الصلع المبكر.

ذِكرك للشر قد يجره إليك

ذِكرك للشر قد يجره إليك



قال الله جل في علاه :
( ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم)
 وقال :
(لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ) 
وقال :
(والذين هم عن اللغو معرضون)

أخرج الإمام البخاري يرحمه الله

عن ابن عباس، أنه قال : ذكر المتلاعنان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
فقال عاصم بن عدي في ذلك قولا ثم انصرف ،
 - في الروايات الأخرى أنه سأل عن الرجل يجد مع امرأته رجلا فكره عليه الصلاة والسلام المسائل وعابها -
فأتاه رجل من قومه ، فذكر له أنه وجد مع امرأته رجلا ،
فقال عاصم رضي الله عنه : (ما ابتليت بهذا الأمر إلا لقولي)


قال الحافظ ابن حجر الشافعي ت852هـ رحمه الله في شرحه لصحيح البخاري :
(وفيه أن البلاء موكل بالمنطق وأنه إن لم يقع بالناطق وقع بمن له به صلة)

وكأنّ ابن مسعود رضي الله عنه وافق عاصم في قوله ؛ فقد قال بعد أن حكى قصة عاصم
(فابتلى به ذلك الرجل من بين الناس) رواه مسلم

ولهذاوغيره قال ابن مسعود رضي الله عنه :
(البلاء مُوَكّل بالكلام)

فلتحذر يا مسلم أن تسأل عن أشياء بعيدة الحدوث إساءة منك الظن بربك أو فيها ما فيها من العيب على إخوانك أو الشر فتتكلم احتقارا للناس وتبرئة لنفسك عُجْبا بها فيصيبك ذلك الأمر 

ولهذا جاء عن التابعي الجليل الإمام الفقيه  إبراهيم النخعي وهوالذي روى لنا هذا الأثر عن ابن مسعود رضي الله عنه والقصة أيضا، أنه قال :

(إني لأرى الشيء مما يعاب ما يمنعني من عيبه إلا مخافة أن أبتلى به)
وقال أيضا :
( إني لأرى الشر أكرهه ، فما يمنعني أن أتكلم به إلا مخافة أن أبتلى به )

وقال أيضا :
(إني لأجد نفسي تحدثني بالشيء، فما يمنعني أن أتكلم به إلا مخافة أن ابتلي به)

وهو أيضا الذي روى عن ابن مسعود رضي الله عنه قوله :
(لو سخرت من كلب خشيت أن أحول كلبا)

                                                                                
ومن المفيد أن نختم بأقوال النبي وأصحابه والتي جاءت في بيان خطر اللسان 
ذكرها الحافظ المنذري الشافعي ت 656هـ يرحمه الله في كتابه الترغيب والترهيب بتحقيق الألباني

فعن ابن مسعود رضي الله عنه أنه ارتقى الصفا، فأخذ بلسانه فقال :
يا لسان !.. قل خيرا تغنم ، واسكت عن شر تسلم ، من قبل أن تندم
ثم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول :
"أكثر خطايا  ابن آدم في لسانه".


أن عمر دخل يوما على أبي بكر الصديق رضي الله عنهما ، وهو يجبذ لسانه !.. 
فقال عمر : مه !.. غفر الله لك . 
فقال له أبو بكر : إن هذا أوردني  الموارد ، إن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال :
"ليس شيء من الجسد إلا يشكو ذرب اللسان على حدته".
ذَرَب اللسان أي شدته وفحشه وشره

عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال :
والذي لا إله غيره ما على ظهر الأرض شيء أحوج إلى طول سجن من لسان.

وأخيرا قال عليه الصلاة والسلام : 
"من صمت نجا"


والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات رب العالمين

الخميس، 17 نوفمبر 2016

أنواع الأكواب


أنواع الأكواب

من التقاليد الشائعة في الجامعات الاجنبية أن خريجيها يعودون اليها بين الحين والآخر في لقاءات لم الشمل ليتعرفوا على احوال بعضهم من نجح وظيفياً ومن تزوج ومن أنجب ... الخ ..


وفي احدى تلك الجامعات التقى بعض خريجيها في منزل استاذهم العجوز بعد سنوات طويلة من مغادرة مقاعد الدراسة


وبعد أن حققوا نجاحات كثيرة في حياتهم العملية ونالوا أرفع المناصب .. وحققوا الأستقرار المادي والاجتماعي ..


وبعد عبارات التحية والمجاملة بدأ كل منهم يتأفف من ضغوط العمل والحياة التي تسبب لهم الكثير من التوتر ..


وغاب الأستاذ عنهم قليلاً ثم عاد يحمل أبريقاً كبيراً من القهوة ومعه أكواب من كل شكل ولون ..
أكواب صينية فاخرة وأكواب ميلامين وأكواب زجاج عادي وأكواب بلاستيك وأكواب كريستال ..


فبعض الأكواب كانت في منتهى الجمال تصميماً ولوناً, ومن ثم كانت باهظة الثمن بينما كانت هناك أكواب من النوع الذي تجده في أفقر البيوت ..

قال الأستاذ لطلابه : تفضلوا ليصب كل واحد منكم لنفسه القهوة


وعندما بات كل واحد من الخريجين ممسكاً بكوب .. 
تكلم الأستاذ مجدداً : هل لاحظتم ان الأكواب الجميلة فقط هي التي وقع عليها أختياركم وأنكم تجنبتم الأكواب العادية ؟؟!!..


فمن الطبيعي أن يتطلع الواحد منكم الى ماهو أفضل وهذا بالضبط ما يسبب لكم القلق والتوتر , ما كنتم بحاجة اليه فعلاً هو القهوة وليس الكوب .. ولكنكم تهافتم على الأكواب الجميلة الثمينة .. وبعد ذلك لاحظت أن كل واحد منكم كان مراقباً للأكواب التي في أيدي الآخرين ..


الحكمة
لو كانت الحياة هي القهوة فان الوظيفة والمال والمكانة الاجتماعية هي الاكواب وهي مجرد أدوات تحوي الحياة ونوعية الحياة ..


( القهوة ) تبقى نفسها لا تتغير وعندما تركز فقط على الكوب فاننا نضيع فرصة الاستمتاع بالقهوة في الحقيقة ..

هذه افة يعاني منها الكثيرون فهناك نوع من الناس لا يحمد الله عز وجل على ما هو فيه مهما بلغ من نجاح لانه يراقب دائما ما عند الاخرين .. 

يتزوج امراة جميلة ..
يجلس مع مجموعة في المطعم ويطالب لنفسه نوعا معينا من الطعام وبدلا من الاستمتاع بما طلبة فانة يظل مراقبا لاطباق الاخرين ويقول : ليتني طلبت ما طلبوه ..

من العدل لنفسك ان تنظر لما حباك الله من منح دون الحاجة للنظر لما عند غيرك من النعم فالمنعم هو اعدل العادلين . 


الحمد لله على نعمه التى لا تحصى.
الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه.

الأربعاء، 16 نوفمبر 2016

قولوا غيث بدل مطر

قولوا غيث بدل مطر

🔵 معنى كلمة (مطر) في القرآن
ﻳﻈﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻄﺮ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻨﺎﺯﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻓﺘﺴﻘﻰ ﺑﻪ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﻟﺘﻨﺒﺖ ﻧﺒﺎﺗﻬﺎ.


ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻄﺮ ﻟﻢ ﺗﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ اﻻ‌ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﺃﻭ اﻷ‌ﺫﻯ كالمرض.


وإليكم اﻵيات ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﻄﺮ.
🔵 ﻳﻘﻮﻝ الله تعالى :
1- {ﻭَﺃَﻣْﻄَﺮْﻧَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢ ﻣَّﻄَﺮًﺍ ﻓَﺎﻧﻈُﺮْ ﻛَﻴْﻒَ ﻛَﺎﻥَ ﻋَﺎﻗِﺒَﺔُ ﺍﻟْﻤُﺠْﺮِﻣِﻴﻦَ} (84) ﺳﻮﺭﺓ اﻷ‌ﻋﺮﺍﻑ
2- {ﻓَﺠَﻌَﻠْﻨَﺎ ﻋَﺎﻟِﻴَﻬَﺎ ﺳَﺎﻓِﻠَﻬَﺎ ﻭَﺃَﻣْﻄَﺮْﻧَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺣِﺠَﺎﺭَﺓً ﻣِّﻦ ﺳِﺠِّﻴﻞٍ} (74) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺠﺮ
4- {ﻭَﺃَﻣْﻄَﺮْﻧَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢ ﻣَّﻄَﺮًﺍ ﻓَﺴَﺎﺀ ﻣَﻄَﺮُ ﺍﻟْﻤُﻨﺬَﺭِﻳﻦَ} (58) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﻤﻞ
5- {ﻭَﺇِﺫْ ﻗَﺎﻟُﻮﺍْ ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺇِﻥ ﻛَﺎﻥَ ﻫَﺬَﺍ ﻫُﻮَ ﺍﻟْﺤَﻖَّ ﻣِﻦْ ﻋِﻨﺪِﻙَ ﻓَﺄَﻣْﻄِﺮْ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﺣِﺠَﺎﺭَﺓً ﻣِّﻦَ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀ ﺃَﻭِ ﺍﺋْﺘِﻨَﺎ ﺑِﻌَﺬَﺍﺏٍ ﺃَﻟِﻴﻢٍ} (32) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷ‌ﻧﻔﺎﻝ
6-{ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺟَﺎﺀ ﺃَﻣْﺮُﻧَﺎ ﺟَﻌَﻠْﻨَﺎ ﻋَﺎﻟِﻴَﻬَﺎ ﺳَﺎﻓِﻠَﻬَﺎ ﻭَﺃَﻣْﻄَﺮْﻧَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﺣِﺠَﺎﺭَﺓً ﻣِّﻦ ﺳِﺠِّﻴﻞٍ ﻣَّﻨﻀُﻮﺩٍ} (82) ﺳﻮﺭﺓ ﻫﻮﺩ
7-{ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﺃَﺗَﻮْﺍ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻘَﺮْﻳَﺔِ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﺃُﻣْﻄِﺮَﺕْ ﻣَﻄَﺮَ ﺍﻟﺴَّﻮْﺀِ ﺃَﻓَﻠَﻢْ ﻳَﻜُﻮﻧُﻮﺍ ﻳَﺮَﻭْﻧَﻬَﺎ ﺑَﻞْ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ لا ﻳَﺮْﺟُﻮﻥَ ﻧُﺸُﻮﺭًﺍ} (40) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻨﺎﺯﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻟﺴﻘﻲ اﻷ‌ﺭﺽ واﻷ‌ﻧﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﺎﺳﺘﻌﻤﻠﺖ ﻟﻪ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﻏﻴﺮ ﻟﻔﻈﺔ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻛﻠﻤﺔ ( ﺍﻟﻤﺎﺀ )(الغيث)
ﻧﺤﻮ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻳُﺮْﺳِﻞُ ﺍﻟﺮِّﻳَﺎﺡَ ﺑُﺸْﺮًﺍ ﺑَﻴْﻦَ ﻳَﺪَﻱْ ﺭَﺣْﻤَﺘِﻪِ ﺣَﺘَّﻰ ﺇِﺫَﺍ ﺃَﻗَﻠَّﺖْ ﺳَﺤَﺎﺑًﺎ ﺛِﻘَﺎﻻ‌ً ﺳُﻘْﻨَﺎﻩُ ﻟِﺒَﻠَﺪٍ ﻣَّﻴِّﺖٍ ﻓَﺄَﻧﺰَﻟْﻨَﺎ ﺑِﻪِ ﺍﻟْﻤَﺎﺀ ﻓَﺄَﺧْﺮَﺟْﻨَﺎ ﺑِﻪِ ﻣِﻦ ﻛُﻞِّ ﺍﻟﺜَّﻤََﺮَﺍﺕِ ﻛَﺬَﻟِﻚَ ﻧُﺨْﺮِﺝُ ﺍﻟْﻤﻮْﺗَﻰ ﻟَﻌَﻠَّﻜُﻢْ ﺗَﺬَﻛَّﺮُﻭﻥَ} (57) ﺳﻮﺭﺓ اﻷ‌ﻋﺮﺍﻑ
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ { ﻭَﺗَﺮَﻯ الاَﺭْﺽَ ﻫَﺎﻣِﺪَﺓً ﻓَﺈِﺫَﺍ ﺃَﻧﺰَﻟْﻨَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﺍﻟْﻤَﺎﺀ ﺍﻫْﺘَﺰَّﺕْ ﻭَﺭَﺑَﺖْ ﻭَﺃَﻧﺒَﺘَﺖْ ﻣِﻦ ﻛُﻞِّ ﺯَﻭْﺝٍ ﺑَﻬِﻴﺞٍ} (5) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤـﺞ
وقوله تعالى في القرآن الكريم: وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ كَانَ بِكُمْ أَذًى مِنْ مَطَرٍ أَوْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا {النساء:102}.


اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما يا رب ..
استغفرك اللهم واتوب اليك 
استغفر الله العظيم


الافضل استعمال كلمة غيث بدل مطر لان كلمة مطر يستدل بها في الخير والشر.

الاثنين، 7 نوفمبر 2016

الحلم

▫🔹 الحلم 🔹▫



🔷 اللهم اغفر لي ولوالدي 🔷:



🔹

شَتم رجلٌ أبا ذَرٍّ رضي الله عنه ..
فقال : (يا هذا، لا تُغرق في شَتمنا ودَع للصُّلح مَوضعًا، فإنَّا لا نكافئ مَن عصى الله فينا بأكثر مِن أن نُطيع الله فيه)

🔹
قال رجل لعمرو بن العاص رضي الله عنه : والله لأتفرَّغنَّ لك ، 
قال : هنالك وقعت في الشُّغل ، 
قال : كأنَّك تهدِّدني ، والله لئن قلت لي كلمة لأقولنَّ لك عشرًا ، 
فقال عمرو : وأنت والله لئن قلتَ لي عشرًا ، لم أقلْ لك واحدة 

‎🔹
كان سَلْم بن نوفل سيِّد بني كنانة قد ضربه رجلٌ من قومه بسيفه ، فأُخِذَ ، فأُتِي به إليه 
فقال له : ما الذي فعلت، أما خشيت انتقامي ؟ 
قال : لا !.. 
قال : فَلِمَ ؟!.. 
قال : ما سوَّدْنَاك إلاَّ أن تكظم الغيظ وتعفو عن الجاني ، وتحلُم على الجاهل ، وتحتمل المكروه في النفس والمال . 
فخلَّى سبيله. 

🔹
رُوِيَ أن رجلاً أسرع في شتم بعض الأدباء وهو ساكت ، فحمى له بعض المارِّين في الطريق ، 
وقال له : يرحمك الله ألا أنتصر لك ؟!.. 
قال : لا ؟!.. 
قال : ولِمَ ؟!.. 
قال : لأني وجدتُ الحِلْمَ أَنْصَرَ لي من الرجال ، وهل حاميت لي إلاَّ لحِلْمِي ؟!..

🔹
مَرَّ عبد الرحمن بن الحكم بن أبي العاص بناس من بني جمح، فنالوا منه ، فبلغه ذلك ، فمرَّ بهم وهم جلوس ، 
فقال : يا بني جمح ، قد بلغني شتمكم إيَّايَ ، وانتهاككم ما حَرَّم الله ، وقديمًا شتم اللئام الكرام فأبغضوهم ، وايم الله ما يمنعني منكم إلاَّ شِعْرٌ عرض لي ، فذلك الذي حجزني عنكم . 
فقال رجل منهم : وما الشعر الذي نهاكم عن شتمنا ؟!.. 
فقال :
فوالله ما عطفا عليكم تركتكم ولكنني أكرمتُ نفسي عن الجهلِ
نأوت بها عنكم وقلتُ لعاذلي على الحِلْم دعني قد تداركني عقلي
وجللني شيب القذال ومن يشب يكن قَمِنًا من أن يضيق عن العذلِ
وقلتُ لعلَّ القوم أخطأ رأيهم فقالوا وخالُوا الْوَعْثَ كالمنهج السهل
فمهلاً أريحوا الحلم بيني وبينكم * بني جمح لا تشربوا أكدر الضَّحْل

🔹
جاءت جاريةٌ لمنصور بن مِهْرَان بمَرَقَةٍ فهَرَاقَتْها عليه ، فلمَّا أحسَّ بحَرِّها نظر إليها ، 
فقالت : يا معلم الخير ، اذكر قول الله .. 
قال : وما هو ؟
قالت : {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ}. 
قال : كظمتُ. 
قالت : واذكر {وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ}. 
قال : قد عفوتُ. 
قالت : واذكر {وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}
قال : اذهبي فأنت حُرَّة.

الشكور والكفور


📙📘الشكور والكفور📘📙



🔸هل أنت عبد شكور أم كفور؟
🔹هل أنت حافظ للنعم الموجودة ؟
🔸هل أنت جالب للنِعَم المفقودة ؟
📘وقبل أن تقف مع نفسك وتجيب أبين لك كيف تكون عبدا شكورا؟

🔸1🔸أكون عبدا شكورا بهذه العبادة التى دلنا عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى قيام الليل . مَن مِنا يقوم الليل حتى تتفطر قدماه ؟ بل مَن مِنا يقوم الليل أصلاً ؟!! إنّا لله وإنّا إليه راجعون . 

🔹2🔹الدعاء : عن ابن عباس قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو يقول رب أعني ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي وامكر لي ولا تمكر علي واهدني ويسر الهدى لي وانصرني على من بغى علي رب اجعلني لك شكارا لك ذكارا لك رهابا لك مطواعا لك مخبتا إليك أواها منيبا رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبت حجتي وسدد لساني واهد قلبي واسلل سخيمة صدري
🌱وعلّم صلى الله عليه وسلم معاذاً دعاءً عظيماً فقال : يا مُعاذ إنى أحبك فلا تنسى أن تقول فى دبر كل صلاة :" اللهم أعنّى على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك " .. 
🌱قال سليمان عليه السلام " رب أوزعنى أن أشكر نعمتك التى أنعمت علىّ وعلى والدىّ "

🔸3🔸العلم بأن الشكر يحفظ النعم ويزيدها ، قال تعالى { ولئن شكرتم لأزيدنكم } ولذلك يسمون الشاكر ( الحافظ ) أى الحافظ للنعمة ، فهو ( الحافظ للنعم الموجودة والجالب للنِعَم المفقودة )
🌱قيل : الشكر قيد الموجود وصيد المفقود 
🌱قال عمر بن عبد العزيز : الشكر قيد النِعَم 
🌱وقال مطرف بن عبد الله ( لئن أعافى فأشكر أحب إلىّ من أن أُبتلى فأصبر ) .

🔹4🔹التحدث بنعم الله 
قال تعالى { وأما بنعمة ربك فحدّث } وذلك بأن يرى أثر نعمة الله عليك بغير مخيلة ولا سرف . 

🌱قيل : من كتم النعمة فقد كفرها ومن أظهرها ونشرها فقد شكرها .

🔸5🔸السؤال بغرض ذكر الحمد الله .
عن ابن عمر قال : [ لعلنا نلتقى فى اليوم مراراً يسأل بعضنا عن بعض ولم يُرد بذلك إلا أن يحمد الله ] أى أن غرض السؤال الدفع لحمد الله . 

🔹6🔹نسبة النعمة للمُنعم : فلا يقول حصلت عليها بذكائى أو بعملى أو بجهدى ، فلا بد من رد الأمر الى الله ومن هذا وقوع المطر فنجد البعض يقول : هذا لنوة كذا ، فى الحديث الصحيح قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ألم تروا ما قال ربكم ؟ قال : ما أنعمت على عبادى من نعمة إلا أصبح فريق منهم بها كافرين يقولون الكواكب وبالكواكب " رواه أحمد ومسلم وغيرهما . 
قال تعالى { وما بكم من نعمةٍ فمن الله } .

🔸7🔸أن يسجد لله شكراً عند تجدد النِعَم ، وهذه عبادة عظيمة يشترك فيها الأعضاء السبعة ، وفى الحديث الصحيح أن النبى صلى الله عليه وسلم إذا جاءه أمر يسُره خرَّ لله ساجداً شاكراً له عز وجل 

🌱سؤال🌱 نحن نعيش فى نعم كثيرة : لنا أعين نُبصر بها وآذان نسمع بها وأصوات نتكلم بها وغير ذلك كثير . فهل يُشرع لنا أن نسجد دائماً ؟
🌱الإجابة : لا بالطبع ، وذلك لأننا نتبع السُنة فى أعمالنا ، والسُنة السجود عند حدوث نعمة متجددة مثل إذا أتاك خبر يسُرك أو نجّاك الله من عدو أو مصيبة .. إلخ ، والنعمة المتجددة تستوجب عبادة متجددة ، ولأن طروء النعمة يُسبب بطر وأشر ، فلذلك شرع السجود وهو أن تجعل رأسك ( أعلى ما فى جسدك ) تحت وأسفل إظهاراً للخضوع والذل لرب العالمين وكسر النفس فلا تبطر بالنعم 

🔹8🔹تذكر أن هذه المصيبة أخف من أعظم منها ، قال عبد العزيز بن أبى رواد : رأيت فى يد محمد بن واسع قرحة ، وكأنه رأى ما شق علىّ منها ، فقال لى : أتدرى ماذا لله علىّ فى هذه القرحة من نعمة ؟ لم يجعلها فى حدقتى ولم يجعلها فى طرف لسانى أهون أنها صارت فى يدى فهذه نعمة تستدعى الشكر عليها وينبغى السجود شكراً لله .

🔸9🔸الإعتناء بالنعمة والمحافظة عليها : 
وخاصةً ما فيه رفعة للدين ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من أحسن الرمى ثم تركه فقد ترك نعمة من النعم " حديث صحيح ، فهذه نعمة لأنها تعين على الجهاد ويرفع بها الدين . .
ومن ذلك الإعتناء بفضلات الطعام وإطعامها للدواب أو الطيور ، فإن من كفران النعمة أن تُلقيها فلا يستفيد منها أحد وإن كان ولابد فاجعلها فى لفافة بعيداً عن القمامة لعلّ أحد يستفيد منها .

🔹10🔹أن تشكر الناس على إحسانهم إليك . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من لم يشكر الناس لم يشكر الله " صحيح ، وحديث " أشكر الناس لله أشكرهم للناس " .

🔸11🔸النظر الى النعمة والتفكر فى وجود ضدها الذى كان موجوداً من قبل ، 
مثال : يتذكر إذا كان له أبناء صالحين أيام أن لم يكن له أولاد ... إلخ

🌴الفرق بين الكفر والكفران والكفور

🔷الكفر : يكون في الدين وقيل هو جحود الخالق وإنكار وجوده ، وإنكار كل قدرة إلهية .

🔷الكفران : يكون في جحود النعمة وهو ضد الشكر 

🔷أمّا الكفور فهو يتضمّن المعنيين السابقين من كفران النعمة و الكفر بالدين لذلك هو اعم منهما



📘هذا والله أعلم 📙

الحلم

▫🔹 الحلم 🔹▫



🔷 اللهم اغفر لي ولوالدي 🔷:



🔹

شَتم رجلٌ أبا ذَرٍّ رضي الله عنه ..
فقال : (يا هذا، لا تُغرق في شَتمنا ودَع للصُّلح مَوضعًا، فإنَّا لا نكافئ مَن عصى الله فينا بأكثر مِن أن نُطيع الله فيه)

🔹
قال رجل لعمرو بن العاص رضي الله عنه : والله لأتفرَّغنَّ لك ، 
قال : هنالك وقعت في الشُّغل ، 
قال : كأنَّك تهدِّدني ، والله لئن قلت لي كلمة لأقولنَّ لك عشرًا ، 
فقال عمرو : وأنت والله لئن قلتَ لي عشرًا ، لم أقلْ لك واحدة 

‎🔹
كان سَلْم بن نوفل سيِّد بني كنانة قد ضربه رجلٌ من قومه بسيفه ، فأُخِذَ ، فأُتِي به إليه 
فقال له : ما الذي فعلت، أما خشيت انتقامي ؟ 
قال : لا !.. 
قال : فَلِمَ ؟!.. 
قال : ما سوَّدْنَاك إلاَّ أن تكظم الغيظ وتعفو عن الجاني ، وتحلُم على الجاهل ، وتحتمل المكروه في النفس والمال . 
فخلَّى سبيله. 

🔹
رُوِيَ أن رجلاً أسرع في شتم بعض الأدباء وهو ساكت ، فحمى له بعض المارِّين في الطريق ، 
وقال له : يرحمك الله ألا أنتصر لك ؟!.. 
قال : لا ؟!.. 
قال : ولِمَ ؟!.. 
قال : لأني وجدتُ الحِلْمَ أَنْصَرَ لي من الرجال ، وهل حاميت لي إلاَّ لحِلْمِي ؟!..

🔹
مَرَّ عبد الرحمن بن الحكم بن أبي العاص بناس من بني جمح، فنالوا منه ، فبلغه ذلك ، فمرَّ بهم وهم جلوس ، 
فقال : يا بني جمح ، قد بلغني شتمكم إيَّايَ ، وانتهاككم ما حَرَّم الله ، وقديمًا شتم اللئام الكرام فأبغضوهم ، وايم الله ما يمنعني منكم إلاَّ شِعْرٌ عرض لي ، فذلك الذي حجزني عنكم . 
فقال رجل منهم : وما الشعر الذي نهاكم عن شتمنا ؟!.. 
فقال :
فوالله ما عطفا عليكم تركتكم ولكنني أكرمتُ نفسي عن الجهلِ
نأوت بها عنكم وقلتُ لعاذلي على الحِلْم دعني قد تداركني عقلي
وجللني شيب القذال ومن يشب يكن قَمِنًا من أن يضيق عن العذلِ
وقلتُ لعلَّ القوم أخطأ رأيهم فقالوا وخالُوا الْوَعْثَ كالمنهج السهل
فمهلاً أريحوا الحلم بيني وبينكم * بني جمح لا تشربوا أكدر الضَّحْل

🔹
جاءت جاريةٌ لمنصور بن مِهْرَان بمَرَقَةٍ فهَرَاقَتْها عليه ، فلمَّا أحسَّ بحَرِّها نظر إليها ، 
فقالت : يا معلم الخير ، اذكر قول الله .. 
قال : وما هو ؟
قالت : {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ}. 
قال : كظمتُ. 
قالت : واذكر {وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ}. 
قال : قد عفوتُ. 
قالت : واذكر {وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}
قال : اذهبي فأنت حُرَّة.

الجمعة، 4 نوفمبر 2016

المرأة العجوز والمضيفة





امرأة بيضاء تبلغ من العمر حوالي الخمسين تجلس بجانب رجل أسود ..
وكانت متضايقة جداً من هذا الوضع ، لذلك استدعت المضيفة وقالت لها ( من الواضح أنك لا ترين الوضع الذي أنا فيه ، لقد أجلستموني بجانب رجل أسود ، وأنا لا أوافق أن أكون بجانب شخص مقرف. يجب أن توفروا لي مقعداً بديلاً )
قالت لها المضيفة وكانت عربية الجنسية ( اهدئي يا سيدتي ، كل المقاعد في هذه الرحلة ممتلئة تقريباً ، لكن دعيني أبحث عن مقعد ... خال ) !!
غابت المضيفة لعدة دقائق ثم عادت وقالت لها ( سيدتي ، كما قلت لك ، لم أجد مقعداً واحداً خالياً في كل الدرجة السياحية . لذلك أبلغت الكابتن فأخبرني أنه لا توجد أيضاً أي مقاعد شاغرة في درجة رجال الأعمال . لكن يوجد مقعد واحد خال في الدرجة الأولى الممتازة
وقبل أن تقول السيدة أي شيء ، أكملت المضيفة كلامها ( ليس من المعتاد في شركتنا أن نسمح لراكب من الدرجة السياحية أن يجلس في الدرجة الأولى الممتازة . لكن وفقاً لهذه الظروف الاستثنائية فإن الكابتن يشعر أنه من غير اللائق أن نرغم أحداً أن يجلس بجانب شخص مقرف لهذا الحد ، لذلك ... )
والتفتت المضيفة نحو الرجل الأسود وقالت ( سيدي ، هل يمكنك أن تحمل حقيبتك اليدوية وتتبعني ، فهناك مقعد ينتظرك في الدرجة الأولى الممتازة !!!!!!
في هذا اللحظة وقف الركاب المذهولين الذين كانوا يتابعون الموقف منذ بدايته وصفقوا بحرارة للمضيفه لتأديبها الغير مباشر للسيدة البيضاء .

" مخلوقون من " نطفة
" و أصلنآ من " طين
" وْ أرقى ثيآبنآ من " دوْدة
" وْ أشهى طعآمنآ من " نحلة
" و مرقدنآ " حفرة " تحت آلأرض ..
فلمآذآ آلتكـبُّر !!؟

كلام جميل ورائع عن قصة المنطق والقدر

كان هناك شخص إسمه '" المنطق "'
والثاني إسمه '" القدر " ..
راكبين السيارة فى سفر طويل ..
...وبنصف الطريق خلص منهم البنزين .
وحاولا أن يكملوا طريقهم مشياً على الأقدام قبل
أن يحل الليل عليهم ..
حاولا أن يجدا مأوى ولكن بدون جدوى
وبعدها نكمل الطريق .
فقرر المنطق أن ينام بجانب شجرة
أما القدر فقرر أن ينام بمنتصف الشارع .
فقال له المنطق : مجنون ! سوف تعرض نفسك للموت .
من الممكن أن تأتي سيارة وتدهسك
فقال له القدر : لن أنام إلا بنصف الشارع
ومن الممكن أن تأتي سيارة فتراني وتنقذنا !
وفعلاً نام المنطق تحت الشجرة والقدر بمنتصف الشارع
بعد ساعة جاءت سيارة كبيره ومسرعة
ولما رأت شخص بمنتصف الشارع حاولت التوقف..
ولكن لم تستطع ..
فانحرفت بإتجاه الشجرة ..
ودهست المنطق
وعاش القدر
وهذا هو الواقع ،
القدر يلعب دوره مع الناس أحياناً على الرغم من أنه مخالف
للمنطق لأنه نصيبهم ..
_ فعسى تأخيرك عن سفر خير
_ وعسى حرمانك من زواج بركه
_ وعسى ردك عن وظيفه مصلحه
_ وعسى حرمانك من طفل خير
_ وعسى أن تكرھوا شيئاً وهو خيرٌ لكم
•• لأنه يعلم وأنت لا تعلم