الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016


وزير الطقس




يحكى أنه كان فى قديم الزمان فى احد الممالك الصغيرة ... ملك يعشق الصيد فى الغابات
وكان لهذا الملك وزير مختص بحالة الطقس
فإذا ما أراد الملك أن يخرج للصيد أمر الوزير أن ينظر فى أمر الطقس فيذهب الوزير ويضرب الرمل والودع ويقرأ مسارات النجوم ثم يعود للملك فيخبره إذا كان الطقس مناسبا للخروج أو غير ذلك .
حتى جاء يوم أراد الملك أن يخرج للصيد وقرر أن يصحب معه الأميرة والملكة حتى يشاهدا براعته فى الصيد .
وأمر الوزير أن يخبره عن حال الطقس
فقال الوزير الطقس رائع ومناسب جدا يا مولاى
فخرج الملك فى موكبه بصحبة الأميرة والملكة وما أن أوغلوا فى قلب الغابة حتى إنقلب الجو فجأة .. رياح وأعاصير وسحب وأمطار وأتربة وجزع موكب الملك وسقطت الأميرة والملكة فى الطين والوحل وغضب الملك غضبا شديدا ونقم على وزير الطقس أيما نقمة .
وبينما هم عائدون إذ رأى على أطراف الغابة كوخا لأحد الحطابين يخرج منه الدخان فطرق الباب فخرج إليه الحطاب فسأله الملك . لماذا لم تخرج لجمع الحطب ؟
فأجاب الحطاب كنت أعرف أن الطقس سيكون اليوم سيئا فلم أخرج فاندهش الملك وقال وكيف عرفت ذلك ؟ فقال الحطاب عرفت من حمارى هذا !! فقال الملك : كيف ذلك ؟
قال الحطاب : عندما أصبح أنظر إلى حمارى هذا
فإن وجدت أذناه واقفتان عرفت أن الجو سيئ
وإن وجدت أذناه نازلتان عرفت أن الجو مناسب
فنظر الملك إلى وزيره وقال له .. أنت مفصول
وأمر بصرف راتب شهرى للحطاب وأخذ منه حماره
وأصدر الملك مرسوما ملكيا بتعيين الحمار وزيرا للطقس

ومنذ ذلك الحين صارت الحمير تتولى المناصب الرفيعة
الخلاصة: عندما لا تكون هناك قواعد منطقية يُرجع اليها للحكم على الاشياء ... و عندما يعتمد الحكم فقط على الاهواء ... توقع اى شيء ؟؟

أسباب ضيق وتصلب الشرايين

أسباب ضيق وتصلب الشرايين





إن من أسباب ضيق وتصلب الشرايين تأتي من تناول بعض الأغذية الدسمة والمنتجات الحيوانية ومعلوم لدينا أن تلك الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الشحوم والكوليستيرول فالمصاب بمرض القلب أو تصلب الشرايين وانسدادها يكون عنده إرتفاع نسبة كوليسترول والشحوم.


إن هذا الإرتفاع لنسبة الكوليسترول والشحوم لمدة طويلة وعدم المبالآت به وإهماله هو الذي يتسبب في تراكم الشحوم على جدران الشرايين وتضيقها تدريجيا .. 
وكذلك قد يكون هناك عامل الوراثة فيكون الجسم غير قادر على تفكيك تلك الشحوم والكوليسترول وراثيا وهذا يزيد من فرص حدوث تصلب وضيق في الشرايين وأمراض القلب عند هؤلآء المرضى - وسنذكر هنا بإذن الله وصفة تخلصك من هذا العناء بإذن الله


مقادير الوصفة :. خمس ليمونات - ثلآث رؤوس ثوم . 
300- جرام من عسل نحل طبيعي.
- قطعة من الزنجبيل ( الطازج الأخضر) بحجم الليمونة واذا تعذر ذلك فـملعقتيْن زنجبيل مطحون حديثاً, وليس مطحون قديماً.
- ملعقتان طعام من قرفة مطحونة ناعمة ( تسمى ايضاً الدارسين).
200- جرام من خل التفاح طبيعي.


طريقة التحضير:نقوم بتقطيع الليمونات الخمس بقشورها إلى قطع صغيرة.
نقشر كل فصوص الثوم الموجودة في الرؤوس الثلآث وتقطع أيضا.
نغسل الزنجبيل الطازج جيداً ونقطعه مع قشوره ( بدون رمي القشور ).
يوضع الكل ( الليمون المقطع والثوم المقطع والزنجبيل المقطع وملعقتا الطعام من الدارسين "القرفة") في قدر ويوضع فوقه لتر وربع من الماء.
يترك على نار هادئة ليغلي لمدة ربع ساعة فوران فقط لا أكثر.
وعندما يبرد يضرب الجميع في الخلاط ( الثوم والليمون والزنجبيل مع ماءه الذي غلى فيه) وينعّم بالخلاط جيداً.
يصفى الجميع بقطعة قماش مع عصر البقايا جيدا.
بعدها نضع على المستخلص المائي : 200 غرام من خل التفاح - و300 غرام من العسل , ويخلط الجميع جيداً الى حد التجانس , ثم يحفظ في الثلاجة .


طريقة الإستعمال :يؤخذ ملعقتان طعام كل صباح من هذا الدواء على الريق (ولآنأكل إلا بعد مرور نصف ساعة) لمدة ثلاثة اسابيع .
(مع ملاحظة أن لآنتناوله باردا مباشرة من الثلاجة بل ندفئ الكمية قليلا قبل تناولها ، اذ قد يسبب اخذها باردة على الريق بعض الازعاج).
ثم بعد مرور ثلآث أسابيع من اخذ هذا الدواء نتوقف (اسبوع واحد).
ثم بعد اسبوع الترك , يعاد استعماله لمدة ثلاثة اسابيع أخرى.

الاثنين، 12 ديسمبر 2016

الغرور

الغرور




 قصة وعبرة :
الغرور
استيقظ الفلاحُ باكراً، فأمسكَ ديكَهُ الأحمر، وربط ساقيه جيداً، ثم ألقاهُ في السلّة، ومضى إلى المدينة.
وقف الفلاح، في سوق المدينة، والديكُ أمامه في السلَّة ينتظر مَنْ يشتريه وكلّما مرَّ به رجلٌ، فحصَ الديكَ بناظريه، وجسّهُ بيديهِ، ثم يساومُ في الثمن، فلا يتفقُ مع الفلاح، وينصرف مبتعداً.
قال الديك في نفسه: اذاً ستبيعني ايها الفلاح وتململَ في السلّة، يحاولُ الخروجَ، فلم يقدر.
قال غاضباً: كيف يمدحون المدينةَ ولم أجدْ فيها إلاّ الأسر؟!
وتذكّرَ القريةَ والحرية، فقال: لن يصبرَ أهلُ قريتي على فراقي، فأنا أُوقظهم كلّ صباح،
وأقبل رجلٌ من قرية الفلاح، فسلّم عليه، وقال: ماذا تعمل هنا؟
- أريدُ أنْ أبيعَ هذا الديك.
- أنا أشتريه.
اشترى الرجلُ، ديكَ الفلاح ، وعاد به إلى القرية..
قال الديك مسروراً: كنتُ أعرفُ أنّ القريةَ سترجعني، لأُطلعَ لها الفجر
وحينما دخل الرجلُ القريةَ، دهشَ الديكُ عجباً.. لقد استيقظ الناسُ، وطلعَ الفجر!
سأل الديك دجاجةً في الطريق:
- كيف طلعَ الفجرُ، في هذا اليوم؟!
- كما يطلعُ كلّ يوم.
- ولكنني كنتُ غائباً عنِ القرية!
- في القرية مئاتُ الديوكِ غيرك.
قال الديك خجلاً: كنتُ أعتقدُ انّهُ لا يوجدُ غيري.
قالتِ الدجاجة: هكذا يعتقد كلّ مغرور!
كم من ديك احمق يظن ان الشمس تشرق بصياحه
هكذا هم المغرورين يظنون ان الحياة تتوقف عندهم
الجناس ..




الجِنــاس : 

هُوَ أحَدُ روافِدِ البلاغةِ العربيّة التي هيَ إحدى مجالات اللغةِ العربيّة ، والجنـاسُ فـنٌّ مِن فنـونِ البَلاغةِ العرَبيّة .
ويعني تشابه كلمتين في اللفظ مع اختلافهما في المعنى .
ويكون التشابه في : حركة الحُروف ، وعددها ، ونوعها ، وترتيبها .
وقد يكونُ تامّاً وهو ما استكمل الأمور الأربعة ، وغيرُ تامٍّ وهو ما فقدَ واحِداً أو أكثرَ مِنها. 
هذا تعريفٌ للجِنـاسِ بإختِصار ودون فلسفة !

بعض الأمثِلة التي ينطبق عليها الجِنـاس :
-----------------------------------------

قال تعالى : 
" ويوم تقوم الساعة . يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة "

وقال تعالى : 
" وأما اليتيم فلا تقهر . وأما السائل فلا تنهر "

قال عليه الصلاة والسلام : 
" اللهم آمن روعاتنا ، واستر عوراتنا "

وقال الشاعر : 
عباس عباس إذا احتدم الوغى … والفضل فضل ، والربيع ربيع

وقال آخر : 
ناظِـراه فيما جنى ناظراه … أو دعاني أمت بما أودعاني

وآخر : 
سل سبيلاً إلى النجاةِ ودَعْ دمـ … ــعُ عيوني يجري لهم سلسبيلا

وقال غيره : 
سميته يحيى ليحيا ، ولم يكن … إلى رد أمر الله فيه سبيل

وغيرُه يقول : 
فلم تُضع الأعادي قدر شاني … ولا قالوا فلان قد رشاني

وأبو نواس يعترف : 
من بحر جودك أغترف … وبفضل علمك أعترف

وقال آخر : 
عضنا الدهر بنابه … ليت ما حلّ بنا به

وقال شاعر : 
قوم لو أنهم ارتاضوا لما قرضوا … أو أنهم شعروا بالنقص ما شعروا

وآخر يقول : 
إذا رَماكَ الدهرُ في مَعشرٍ … وأجمَعَ الناسُ على بغضِهِم
فدارهم ما دمت في دارهم … وأرضِهم ما دمتَ في أرضهم

قالَ أحدُهم شِعراً :
لا تعرِضَنَّ على الرُّواةِ قصيدةً … ما لم تكن بالَغتَ في تهذيبها 
وإذا عرَضت الشعرَ غيرَ مهذّب … ظنوه منك وساوس تهذي بها

رأيت الناس قد مالوا إلى من عنده مالُ … ومن ما عنده مال فعنه الناس قد مالوا
رأيت الناس قد ذهبوا إلى من عنده ذهبُ … ومن ما عنده ذهبُ فعنه الناس قد ذهبوا
رأيت الناس منفضّة إلى من عنده فضة … ومن ما عنده فضة فعنه الناس منفضة
رأيت الناس قد عـدَلوا إلى من عنده عَـدلُ … ومن ما عنده عَـدلُ فعنه الناس قد عـدَلوا

وقال أحدهم يحكي قصته مع السيدة أسماء : 
طرقت الباب حتى كَلّ متني … فلما كل متني كلمتني 
فقالت : أيا إسماعيل صبراً … فقلتُ : أيا أسما عيل صبري 
( كلّ متني : أي تعِبَت يداي ، أسما : اسمها أسماء ، عِيلَ : أي نفذ صبري

يا بنت الاكرمين

يا بنت الاكرمين 


كان سيدناعمر ينادي زوجته يا بنت الاكرمين كان يكرمها ويكرم اهلها
في احدى الليالي كان سيدنا عمر بن الخطاب يدور حول المدينة ليتفقد أحوال الرعية, فرأى خيمة لم يرها من قبل فأقبل نحوها متسائلا ما خبرها. فسمع أنينا يصدر من الخيمة فازداد همّه. ثم نادى فخرج منها رجل.
فقال من انت؟
فقال: انا رجل من احد القرى من البادية وقد أصابتنا الحاجة فجئت انا وأهلي نطلب رفد عمر. فقد علمنا ان عمر يرفد ويراعي الرعية.
فقال عمر: وما هذا الأنين؟
قال: هذه زوجتي تتوجع من الم الولادة
فقال: وهل عندكم من يتولى رعايتها وتوليدها؟
قال: لا!! انا وهي فقط.
فقال عمر: وهل عندك نفقة لإطعامها؟
قال: لا.
قال عمر: انتظر انا سآتي لك بالنفقة ومن يولدها.
وذهب سيدنا عمر الى بيته وكانت فيه زوجته سيدتنا ام كلثوم بنت علي بن ابي طالب
فنادى : يا ابنة الأكرمين..هل لك في خير ساقه الله لك؟
فقالت: وما ذاك؟
قال: هناك مسكينة فقيرة تتألم من الولادة في طرف المدينة.
فقالت: هل تريد ان أتولى ذلك بنفسي؟
فقال: قومي يا ابنة الأكرمين واعدي ما تحتاجه المرأة للولادة.
وقام هو بأخذ طعام ولوازم الطبخ وحمله على رأسه وذهبا.
وصلا الى الخيمة ودخلت ام كلثوم لتتولى عملية الولادة وجلس سيدنا عمر مع الرجل خارج الخيمة ليعد لهم الطعام.


ام كلثوم من الخيمة تنادي : يا أمير المؤمنين اخبر الرجل ان الله قد أكرمه بولد وان زوجته بخير. 

عندما سمع الرجل منها (يا امير المؤمنين) تراجع الى الخلف مندهشا فلم يكن يعلم ان هذا عمر بن الخطاب
فضحك سيدنا عمر وقال له: اقرب.. أقرب.. نعم انا عمر بن الخطاب والتي ولدت زوجتك هي ام كلثوم ابنة علي بن ابي طالب.


فخرّ الرجل باكيا وهو يقول: آل بيت النبوة يولدون زوجتي؟ وامير المؤمنين يطبخ لي ولزوجتي؟
فقال عمر: خذ هذا وسآتيك بالنفقة ما بقيت عندنا.


هذا هو المنهاج الذي اخذوه من سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ، فما كانت رفعة عمر بمجرد صلاة وصيام وقيام، ولا فتوحات فتحها في الأرض . . بل كان له قلب خاضع خاشع متواضع منيب وأواب ، يقيم العدل والحق في الأرض ، ويحاسب نفسه قبل ان يحاسبه الله يوم القيامة.....


لو عجبتك القصة قم بنشرها لنبين للناس فضل الإسلام وتواضع عظمة سيدنا عمر رضي الله عنه
_________________________________

الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه

الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه


من برنامج العشرة المبشرين بالجنة 

سعد بن أبي وقاص

أحد العشرة المبشرين بالجنة

"يا سعد : ارم فداك أبي و امي " 

حديث شريف

سعد بن مالك بن أهيب الزهري القرشي أبو اسحاق000فهو من بني زهرة أهل آمنة بنت وهب أم 
الرسول - صلى الله عليه وسلم- 000فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعتز بهذه الخؤولة 
فقد ورد أنه صلى الله عليه وسلم كان جالسا مع نفر من أصحابه فرأى سعد بن أبي وقاص مقبلا 
فقال لمن معه :"هذا خالي فليرني أمرؤ خاله"000

اسلامه
كان سعد رضي الله عنه من النفر الذين دخلوا في الاسلام أول ما علموا به000فلم يسبقه الا أبوبكر و علي وزيد و خديجة000قال سعد :( بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوا الى الاسلام مستخفيا فعلمت أن الله أراد بي خيرا وشاء أن يخرجني بسببه من الظلمات الى النور 000فمضيت اليه مسرعا حتى لقيته في شعب جياد وقد صلى العصر فأسلمت000فما سبقني أحد الا أبي بكر وعلي وزيد رضي الله عنهم ، وكان ابن سبع عشرة سنة000كما يقول سعد رضي الله عنه :( لقد أسلمت يوم أسلمت وما فرض الله الصلوات )000

ثورة أمه
يقول سعد رضي الله عنه : (وما سمعت أمي بخبر اسلامي حتى ثارت ثائرتها وكنت فتى بارا بها محبا لها فأقبلت علي تقول :( يا سعد000ما هذا الدين الذي اعتنقته فصرفك عن دين أمك و أبيك؟ والله لتدعن دينك الجديد أو لا آكل ولا أشرب حتى أموت فيتفطر فؤادك حزنا علي ويأكلك الندم على فعلتك التي فعلت وتعيرك الناس أبد الدهر ) فقلت : لاتفعلي يا أماه فأنا لا أدع ديني لأي شيء )000الا أن أمه اجتنبت الطعام ومكثت أياما على ذلك فهزل جسمها وخارت قواها000فلما رأها سعد قال لها:( يا أماه اني على شديد حبي لك لأشد حبا لله ولرسوله ووالله لو كان لك ألف نفس فخرجت منك نفسا بعد نفس ما تركت ديني هذا بشيء )000فلما رأت الجد أذعنت للأمر وأكلت وشربت على كره منها000

ونزل قوله تعالى :"ووصينا الانسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك الي المصير000وأن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب الي ثم الي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون "000

أحد المبشرين بالجنة
كان الرسول -صلى الله عليه وسلم يجلس بين نفر من أصحابه ، فرنا ببصره الى الأفق في إصغاء من يتلقى همسا وسرا ، ثم نظر في وجوه أصحابه وقال لهم :( يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة )000وأخذ الصحاب يتلفتون ليروا هذا السعيد ، فإذا سعد بن أبي وقاص آت000وقد سأله عبدالله بن عمرو بن العاص أن يدله على ما يتقرب به الى الله من عبادة وعمل فقال له :( لا شيء أكثر مما نعمل جميعا ونعبد ، غير أني لا أحمل لأحد من المسلمين ضغنا ولا سوءا )000

الدعوة المجابة
كان سعد بن أبي وقاص إذا رمى عدوا أصابه وإذا دعا الله دعاء أجابه ، وكان الصحابة يردون ذلك لدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم له :( اللهم سدد رميته ، وأجب دعوته )000ويروى أنه رأى رجلا يسب طلحة وعليا والزبير فنهاه فلم ينته فقال له :( إذن أدعو عليك )000فقال الرجل :( أراك تتهددني كأنك نبي !)000فانصرف سعد وتوضأ وصلى ركعتين ثم رفع يديه قائلا :( اللهم إن كنت تعلم أن هذا الرجل قد سب أقواما سبقت لهم منك الحسنى ، وأنه قد أسخطك سبه إياهم ، فاجعله آية وعبرة )000فلم يمض غير وقت قصير حتى خرجت من إحدى الدور ناقة نادّة لا يردها شيء ، حتى دخلت في زحام الناس ثم اقتحمت الرجل فأخذته بين قوائمها ، ومازالت تتخبطه حتى مات000

أول دم هريق في الإسلام
في بداية الدعوة ، كان أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم إذا صلوا ذهبوا في الشعاب فاستخفوا بصلاتهم من قومهم ، فبينما سعد بن أبي وقاص في نفر من الصحابة في شعب من شعاب مكة ، إذ ظهر عليهم نفر من المشركين وهم يصلون ، فناكروهم وعابوا عليهم ما يصنعون حتى قاتلوهم ، فضرب سعد رضي الله عنه يومئذ رجلاً من المشركين بلحي بعير فشجه ( العظم الذي فيه الأسنان ) ، فكان أول دم هريق في الإسلام000

أول سهم رمي في الإسلام
بعثه الرسول صلى الله عليه وسلم في سرية عبيدة بن الحارث رضي الله عنه الى ماء بالحجاز أسفل ثنية المرة فلقوا جمعا من قريش ولم يكن بينهم قتال ألا أن سعد قد رمى يومئذ بسهم فكان أول سهم رمي به في الاسلام000

غزوة أحد
وشارك في أحد وتفرق الناس أول الأمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ووقف سعد يجاهد ويقاتل فلما رآه الرسول صلى الله عليه وسلم يرمي جعل يحرضه ويقول له :( يا سعد 0000000ارم فداك أبي وأمي )000وظل سعد يفتخر بهذه الكلمة طوال حياته ويقول :( ما جمع الرسول صلى الله عليه وسلم لأحد أبويه الا لي ) وذلك حين فداه بهما000

إمرة الجيش
عندما احتدم القتال مع الفرس ، أراد أمير المؤمنين عمر أن يقود الجيش بنفسه ، ولكن رأى الصحابة أن تولى هذه الإمارة لرجل آخر واقترح عبدالرحمن بن عوف :( الأسد في براثنه ، سعد بن مالك الزهري )000 وقد ولاه عمر رضي الله عنهامرة جيش المسلمين الذي حارب الفرس في القادسية وكتب الله النصر للمسلمين وقتلوا الكافرين وزعيمهم رستم000وعبر مع المسلمين نهر دجلة حتى وصلوا المدائن وفتحوها ، وكان إعجازا عبور النهر بموسم فيضانه حتى أن سلمان الفارسي قد قال :( إن الإسلام جديد ، ذللت والله لهم البحار ، كما ذللت لهم البر ، والذي نفس سلمان بيده ليخرجن منه أفواجا ، كما دخلوه أفواجا )000 وبالفعل أمن القائد الفذ سعد مكان وصول الجيش بالضفة الأخرى بكتيبة الأهوال وكتيبة الخرساء ، ثم اقتحم النهر بجيشه ولم يخسر جنديا واحدا في مشهد رائع ، ونجاح باهر000 ودخل سعد بن أبي وقاص ايوان كسرى وصلى فيه ثماني ركعات صلاة الفتح شكرا لله على نصرهم 000

إمارة العراق
ولاه عمر رضي الله عنهما إمارة العراق ، فراح سعد يبني ويعمر في الكوفة ، وذات يوم اشتكاه أهل الكوفة لأمير المؤمنين فقالوا :( إن سعدا لا يحسن يصلي )000ويضحك سعدا قائلا :( والله إني لأصلي بهم صلاة رسول الله ، أطيل في الركعتين الأوليين وأقصر في الآخرين )000واستدعاه عمر الى المدينة فلبى مسرعا ، وحين أراد أن يعيده الى الكوفة ضحك سعدا قائلا :( أتأمرني أن أعود إلى قوم يزعمون أني لا أحسن الصلاة ؟!)000ويؤثر البقاء في المدينة000

الستة أصحاب الشورى
و عندما حضرت عمر رضي الله عنه الوفاة بعد أن طعنه المجوسي000جعل الأمر من بعده الى الستة الذين مات النبي صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راض و أحدهم سعد بن أبي وقاص ، وقال عمر :( إن وليها سعد فذاك ، وإن وليها غيره فليستعن بسعد )000

سعد والفتنة
اعتزل سعد الفتنة وأمر أهله وأولاده ألا ينقلوا له أخبارها ، وذات يوم ذهب إليه ابن أخيه هاشم بن عتبة بن أبي وقاص ويقول له :( يا عم ، ها هنا مائة ألف سيف يرونك أحق الناس بهذا الأمر )000فيجيبه سعد :( أريد من مائة ألف سيف ، سيفا واحدا ، إذا ضربت به المؤمن لم يصنع شيئا ، وإذا ضربت به الكافر قطع )000فتركه ابن أخيه بسلام000وحين انتهى الأمر لمعاوية سأل سعدا :( مالك لم تقاتل معنا ؟)000فأجابه :( إني مررت بريح مظلمة فقلت : أخ000أخ000وأنخت راحلتي حتى انجلت عني )000فقال معاوية :( ليس في كتاب الله أخ000أخ000ولكن

قال الله تعالى :( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا ، فأصلحوا بينهما ، فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله )000

وأنت لم تكن مع الباغية على العادلة ، ولا مع العادلة مع الباغية )000فأجاب سعد قائلا :( ما كنت لأقاتل رجلا يعني علي بن أبي طالب قال له الرسول : أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي )000

وفاته
وعمر سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه كثيرا000وأفاء الله عليه من المال الخير الكثير000 لكنه حين أدركته الوفاة دعا بجبة من صوف بالية وقال : ( كفنوني بها فاني لقيت بها المشركين يوم بدر000واني أريد أن ألقى بها الله عز وجل أيضا ) 000 وكان رأسه بحجر ابنه الباكي فقال له :( ما يبكيك يا بني ؟000إن الله لا يعذبني أبدا ، وإني من أهل الجنة )000فقد كان إيمانه بصدق بشارة رسول الله صلى الله عليه وسلم كبيرا000وكانت وفاته سنة خمس وخمسين من الهجرة النبوية000وكان آخر المهاجرين وفاة ، ودفن في البقيع000

أنواع القلوب المذكورة في القرآن


🌷أنواع القلوب المذكورة في القرآن :



❤ القلب السليم :
👈 وهو مخلص لله وخالٍ من الكفر والنفاق والرذيلة .
👌{ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }
❤ القلب المنيب :
👈 وهو دائم الرجوع والتوبة إلى الله مقبل على طاعته .
👌{ مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ }
❤ القلب المخبت :
👈 الخاضع المطمئن الساكن .
👌{ فتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ }
❤ القلب الوجل :
👈 وهو الذي يخاف الله عز وجل ألا يقبل منه العمل ، وألا ينجى من عذاب ربه .
👌{ وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ }
❤ القلب التقي :
👈 وهو الذي يعظّم شعائر الله .
👌{ ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ }
❤ القلب المهدي :
👈 الراضي بقضاء الله والتسليم بأمره .
👌 { وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ }
❤ القلب المطمئن :
👈 يسكن بتوحيد الله وذكره .
👌{ وتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّه }
❤ القلب الحي :
👈 قلْب يَعْقِل مَا قَدْ سَمِعَ مِنْ الْأَحَادِيث الَّتِي ضَرَبَ اللَّه بِهَا مَنْ عَصَاهُ مِنْ الْأُمَم .
👌{ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ }
❤ القلب المريض :
👈 وهو الذي أصابه مرض مثل الشك أو النفاق وفيه فجور ومرض في الشهوة الحرام .
👌{ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ }
❤ القلب الأعمى :
👈 وهو الذي لا يبصر ولايدرك الحق والإعتبار . 👌{ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ }
❤ القلب اللاهي :
👈 غافل عن القرآن الكريم، مشغول بأباطيل الدنيا وشهواتها،لا يعقل ما فيه .
👌{ لاهِيَةً قُلُوبُهُمْ }
❤ آلقلب الآثم :
👈 وهو الذي يكتم شهادة الحق .
👌{ وَلاَ تَكْتُمُواْ الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ }
❤ القلب المتكبر :
👈 مستكبر عن توحيد الله وطاعته،جبار بكثرة ظلمه وعدوانه .
👌{ قلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ }
❤ القلب الغليظ :
👈 وهو الذي نُزعت منه الرأفة والرحمة .
👌{ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ }
❤ القلب المختوم :
👈 لم يسمع الهدى ولم يعقله .
👌{ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ }
❤ القلب القاسي :
👈 لا يلين للإيمان, ولا يؤثِّرُ فيه زجر وأعرض عن ذكر الله .
👌{ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً }
❤ القلب الغافل :
👈 وهو الذي صدّ عن ذكر الله، وآثَرَ هواه على طاعة مولاه .
👌{ وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا }
❤ الَقلب الأغلف :
👈 وهو قلب مغطى, لا يَنْفُذ إليها قول الرسول صلى الله عليه وسلم .
👌{ وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ }
❤ القلب الزائغ :
👈 ويكون مائلاً عن الحق .
👌{ فأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ }
❤ القلب المريب :
👈 ويكون محتاراً في شك .
👌{ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ }
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
🌷ترى أي الأنواع من القلوب تنطبق على قلوبنا ؟!
🌷اللهم إجعل قلوبنا من القلوب السليمة المطمئنة البيضاء ومن كل القلوب الحسنة الاخرى التي وردت أعلاه ، وثبتنا على الهدى والايمان ..

الأحد، 11 ديسمبر 2016

إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا

إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا



يحكى أن رجلاً تزوج امرأة آية في الجمال .. فأحبها وأحبته وكانت نعم الزوج لنعم الرجل .. 
ومع مرور الأيام اضطر الزوج للسفر طلبا للرزق ..
ولكن .. قبل أن يسافر أراد أن يضع امرأته في أيدٍ أمينة لأنه خاف من جلوسها وحدها في البيت فهي امرأة لا حول لها ولا قوة فلم يجد غير أخ له من أمه وأبيه ..
فذهب إليه وأوصاه على زوجته وسافر ..
ولم ينتبه لحديث الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم : الحمو الموت !! ومرت الأيام ..
وخان هذا الأخ أخيه فراود الزوجة عن نفسها إلا أن الزوجة أبت أن تهتك عرضها وتخون زوجها ..
فهددها أخو الزوج بالفضيحة إن لم تطيعه .. 

فقالت له : افعل ما شئت فإن معي ربي

وعندما عاد الرجل من سفره قال له أخوه على الفور : إن امرأتك راودتني عن نفسي
وأرادت خيانتك إلا أنني لم أجبها !!..

طلق الزوج زوجته من غير أن يتريث ولم يستمع للمرأة وإنما صدق أخاه !.. 
انطلقت المرأة .. لا ملجأ لها ولا مأوى .. 
وفي طريقها مرت على بيت رجل عابد زاهد .. 
فطرقت عليه الباب .. 
وحكت له الحكاية ..

فصدقها وطلب منها أن تعمل عنده على رعاية ابنه الصغير مقابل أجر .. فوافقت ..
في يوم من الأيام خرج هذا العابد من المنزل .. فأتى الخادم وراود المرأة عن نفسها ..
إلا أنها أبت أن تعصي الله خالقها !!..
وقد نبهنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم إلى أنه ما خلى رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما !
فهددها الخادم بأنه سينال منها إذا لم تجبه .. إلا أنها ظلت على صمودها ..

فقام الخادم بقتل الطفل !.. 

عندما رجع العابد للمنزل قال له الخادم بأن المرأة قتلت ابنه ..
فغضب العابد غضباً شديداً .. إلا أنه احتسب الأجر عند الله سبحانه وتعالى .. وعفى عنها .. وأعطاها دينارين كأجر لها على خدمتها له في هذه المدة وأمرها بأن تخرج من المنزل ..
قال تعالى : (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين)

خرجت المرأة من بيت العابد وتوجهت للمدينة فرأت عددا من الرجال يضربون رجلا بينهم ..
فاقتربت منهم وسألت أحدهم : لمَ تضربونه ؟؟ 

فأجابها بأن هذا الرجل عليه دين فإما أن يؤديه وإما أن يكون عبداً عندهم .. 
فسألته : وكم دينه ؟؟
قال لها : إن عليه دينارين .. 

فقالت : إذن أنا سأسدد دينه عنه ..
دفعت الدينارين وأعتقت هذا الرجل ..

فسألها الرجل الذي أعتقته : من أنت ؟
فروت له حكايتها فطلب منها أن يرافقها ويعملا معا ويقتسما الربح بينهما فوافقت ..

قال لها : إذن فلنركب البحر ونترك هذه القرية السيئة فوافقت .. عندما وصلا للسفينة
أمرها بأن تركب أولا .. ثم ذهب لربان السفينة وقال له أن هذه جاريته وهو يريد أن يبيعها ..
فاشتراها الربان وقبض الرجل الثمن وهرب .. تحركت السفينة .. فبحثت المرأة عن الرجل .. فلم تجده ورأت البحارة يتحلقون حولها ويراودونها عن نفسها فتعجبت من هذا الفعل ..

فأخبرها الربان بأنه قد اشتراها من سيدها ويجب أن تطيع أوامره الآن فأبت أن تعصي ربها وتهتك عرضها وهم على هذا الحال إذ هبت عليهم عاصفة قوية أغرقت السفينة ..

فلم ينجو من السفينة إلا هذه المرأة الصابرة وغرق كل البحارة ..

وكان حاكم المدينة في نزهة على شاطئ البحر في ذلك اليوم ورأى هبوب العاصفة مع أن الوقت ليس وقت عواصف .. ثم رأى المرأة طافية على لوح من بقايا السفينة ..

فأمر الحرس بإحضارها .. 

وفي القصر .. 
أمر الطبيب بالاعتناء بها .. 
وعندما أفاقت .. سألها عن حكايتها .. 
فأخبرته بالحكاية كاملة .. منذ خيانة أخو زوجها إلى خيانة الرجل الذي أعتقته فأعجب بها الحاكم وبصبرها وتزوجها .. وكان يستشيرها في كل أمره

فلقد كانت راجحة العقل سديدة الرأي وذاع صيتها في البلاد .. ومرت الأيام وتوفي الحاكم الطيب .. واجتمع أعيان البلد لتعيين حاكم بدلاً عن الميت ..

فاستقر رأيهم على هذه الزوجة الفطنة العاقلة فنصبوها حاكمة عليهم ..

فأمرت بوضع كرسي لها في الساحة العامة في البلد ..
وأمرت بجمع كل رجال المدينة وعرضهم عليها .. 


بدأ الرجال يمرون من أمامها .. فرأت زوجها .. فطلبت منه أن يتنحى جانباً ..
ثم رأت أخو زوجها .. فطلبت منه أن يقف بجانب أخيه ..
ثم رأت العابد .. فطلبت منه الوقوف بجانبهم .. 
ثم رأت الخادم .. فطلبت منه الوقوف معهم ..

ثم رأت الرجل الخبيث الذي أعتقته .. فطلبت منه الوقوف معهم .. 

ثم قالت لزوجها .. لقد خدعك أخوك .. فأنت بريء .. أما هو فسيجلد لأنه قذفني بالباطل !.. 
ثم قالت للعابد .. لقد خدعك خادمك .. فأنت بريء .. أما هو فسيقتل لأنه قتل ابنك !.. 
ثم قالت للرجل الخبيث .. أما أنت .. فستحبس نتيجة خيانتك وبيعك لامرأة أنقذتك !.. 
وهذه هي نهاية القصة ..

وفي ذلك نرى أن الله سبحانه وتعالى .. لا يضيع أجر من أحسن عملا .. ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ..

اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه

اللهم أرزقنا الجنة بدون سابقة عذاب ولا مراجعة حساب

السبت، 10 ديسمبر 2016

الأهل الذين يربون ” أولاداً جيدين ” يفعلون 5 أشياء

الأهل الذين يربون ” أولاداً جيدين ” يفعلون 5 أشياء


هذا كلام يجب أن يقرأ كاملاً

 
هارفارد ، الأهل الذين يربون ” أولاداً جيدين ” يفعلون 5 أشياء

في عصرنا، عصر التكنولوجيا المتطورة، نلاحظ أن تربية الأولاد مختلفة قليلاً عما كان عليه الأمر عندما لم يكن هناك آي باد أو آي فون أو أنترنت أو كمبيوتر أو كل الاختراعات المدهشة التي نستعملها الآن. كان الأولاد يلعبون في الخارج. كانوا يلعبون بالطابة. كانوا يلعبون بأوراق اللعب بدل أن يطاردوا البوكيمون على شاشة. كان الأولاد يلعبون في الخارج حتى تضاء أنوار الشوارع، فيعرفون عندها أنهم يجب أن يعودوا إلى المنزل. نحن نربي أولاداً مختلفين جداً عما كانوا قبل عشرين أو ثلاثين سنة. لكن الوقت قد حان ربما للعودة إلى الأساسيات.

إنه عالم جديد. الأولاد المولودون في هذا العصر يتلقون بشكل أوتوماتيكي أدوات ليتسلوا. لكن ماالذي ينقصنا ؟ درس علماء نفس في جامعة هارفارد ما الذي يجعل الولد ينمو بطريقة متوازنة في هذا الزمن المتغير. واستنتجوا أن هناك عدة عناصر ما زالت أساسية جداً.

إليكم من آي فراشة 5 أسرار لتربية ” أولاد جيدين “، بحسب علماء النفس في هارفارد :

1. أمضوا وقتاً مع أولادكم

إنه اقتراح بسيط. لكننا نعبش في مرحلة صعبة، 7/ 24 مع التكنولوجيا والعمل وضوضاء حياة مشغولة جداً محاولين البقاء فوق السطح. ليس هناك إلا وسائل التواصل الاجتماعي – المعلومات، الأيميلات، الرسائل أو الاتصالات. كل هذا يجعل علاقاتنا متوترة. لقد أصبحنا مدمنين على هذا إلى حد أننا نجد صعوبة في الخروج منه. من الأسهل علينا في هذه الظروف أن نعطي لعبة للولد كي نشغله.

أن تقضوا وقتاً مع أولادكم يعني أن تعيدوا كل شيء إلى الوراء، تقرأوا كتاباً، تلعبوا بالطابة، تقوموا بنزهات مشياً، أو تلعبوا بكل بساطة لعبة ورق قديمة. بمعنى آخر، هذا يعني أن تتفاعلوا من شخص لشخص مع أولادكم. إنها أشياء سيتذكرونها دائماً. سينسون ما اشتريتموه لهم. إنهم يريدون بكل بساطة أن يمضوا وقتاً نوعياً مع عائلتهم.

2. تكلموا بصوت عال

بحسب باحثي هارفارد ” حتى ولو كان أغلبية الأهل يقولون إن العناية بأولادهم هي أولوية مطلقة، لكن الأولاد غالباً ما لا يسمعون هذه الرسالة “.

هذا يعود للوقت الذي تخصصونه كي تعرفوا ما الذي يجري في حياة أولادكم. استشيروا أخصائيين، مدربين، أساتذة وأشخاصاً آخرين يهتمون بالأولاد. حاولوا أن تعرفوا إذا كان هناك تغيير في التصرفات. دعوا ولدكم يشعر بالراحة عندما يأتي ليتكلم معكم. أولادكم بحاجة إلى أن يسمعوا منكم أنهم الأولوية المطلقة في حياتكم. لا يكفي أن نظهر لهم هذا عن طريق تقديم أشياء لهم أو تأمين الحماية والأمان أو تغذيتهم. الأولاد بحاجة لأن يعرفوا بواسطة الكلمات. الكلمات مهمة. ادعوهم ليجلسوا معكم ويشاركوكم قصتهم عن المدرسة، والفروض، والأصدقاء وغير هذا.

3. اكشفوا لأولادكم كيف يحلّون المشاكل بدون التركيز على النتيجة

إحدى أجمل الهدايا التي تستطيعون أن تقدموها لأولادكم هي القدرة على تحليل المشاكل وحلها. دعوا أولادكم يقررون بأنفسهم ماذا يريدون. لا تستطيعون أن تحلّوا مشاكلهم كل الوقت. من المفيد أن تتركوهم يختبرون الحياة بوسائلهم الخاصة. الإنجازات شيء مهم وعندما تتركونهم يحددون ما يريدون، تمنحونهم مستوى عالياً من الوعي.

تريدون أن تساعدوا ولدكم كي يصبح بالغاً منتجاً ؟ دعوه يأتي إليكم وشاركوه مشاكله وارشدوه إلى أفضل الخيارات الممكنة. من الصعب أن تقفوا جانباً كأهل وأن تنظروا إلى ولدكم يرتكب خطأ. لكن هذا بالنسبة لهم، كما بالنسبة لكم، جزء من تطور البشرية ومن تعلمها. أنتم تريدون أن يكون سعيداً بما يفعله وليس فقط من أجل أن يرضيكم كأهل.

يقول ريك ويسبورد الذي أشرف على الدراسة :” نحن نركز تركيزاً خارقاً على سعادة أولادنا. لم يفاجئني أن أرى السعادة مصنفة في الصدارة ولكن ما فاجأني أن أرى النجاح في الصدارة. هل ندفع أولادنا للتركيز فقط على النجاح ؟ ضغط النجاح يمكن أن ينعكس في الكثير من النتائج السلبية. أخشى أن يجعل هذا الأمر الأولاد أقل سعادة “.

4. أظهروا بانتظام الاحترام والتقدير لولدكم

يقول الباحثون إن ” هناك دراسات تثبت أن الأشخاص المعتادين على التعبير عن الاحترام والتقدير هم أكثر أهلية لكي يصبحوا مفيدين، كرماء، متعاطفين ومتسامحين، كما أنهم أجدر بالحصول على السعادة والصحة الجيدة في المستقبل “. يجب أن يوكل الأهل مهمات لأولادهم ثم يعبّروا لهم عن تقديرهم لإنجازاتهم. من المهم أن ينظر الأولاد إلى الاحترام والتقدير على أساس أنه هدية مدهشة. في كل مرة يفعلون فيها شيئاً، كرّموهم وقدّروا أداءهم. لاحظ علماء النفس في هارفارد أن الأهل يمدحون فقط الإنجازات الخارجة عن العادة.

واجباتنا كأهل أن نعلّم أولادنا التعامل مع الآخرين بتعاطف ورحمة. يتعلم الأولاد بفضل الأمثلة. خذوه ليرى مشرداً. اجعلوه يقابل أشخاصاً ليسوا من نفس طبقته الاجتماعية. دعوه يعرف الحظ الذي يمتلكه لأن لديه منزلاً. قوموا بمبادرة معه. أظهروا تقديركم للأشياء الصغيرة التي ينجزها والتي لا علاقة لها بالمدرسة أو العمل. الهدف من مساعدة الآخرين ليس فقط إعطائهم الفرصة كي يصبحوا كباراً مدهشاً، لكن منعهم أيضاً من إصدار أحكام مسبقة لها علاقة بالتعصب والتمييز. كل شيء يبدأ عندكم.

5. علموا أولادكم امتلاك نظرة شمولية للأشياء

هذا له علاقة بالاحترام. دعوا ولدكم يختبر العالم بفضل حنانكم. يقول الباحثون إنه ” تقريباً كل الأولاد يتشاطرون المعاناة من دائرة ضيقة من الأصدقاء والأقارب “.

علّموا ولدكم كيف يصغي، كيف يتفاعل بدون اللجوء للتكنولوجيا، كيف يتعاطف مع الآخرين من خارج العائلة، وكيف يمتنع عن الحكم على الأشخاص بحسب دينهم أو قوميتهم.

نحن في مرحلة مفصلية من التطور البشري، وهذا الجيل الجديد بمكن أن يتطور ويغيّر عالمنا. احتكاك ولدكم مع حضارات مختلفة يساعده على أن يصبح شخصية محبة، لطيفة وسعيدة.

إنها مسؤوليتكم أن تجذبوا النفوس الخيّرة. ساعدوهم على العيش في هذا العالم بتعاطف، بحب وطيبة.

منقول