الأربعاء، 3 أكتوبر 2012

نساء لهن تاريخ‏ "صفية بنت حيي بن أخطب .. رضي الله عنها"



نساء لهن تاريخ‏ "صفية بنت حيي بن أخطب .. رضي الله عنها"

 






(9 ق. هـ - 50 هـ /613 - 670 م )


نسبها:

هي صفيَّة بنت حُيَيِّ بن أخطب بن شعبة بن ثعلبة بن عبيد بن كعب بن الخزرج بن أبي حبيب بن النضير بن النحام بن تحوم من بني إسرائيل من سبط هارون بن عمران، وأُمُّها بَرَّة بنت سموأل، كانت صفيَّة بنت حيي عند سلاَّم بن مشكم، وكان شاعرًا، ثم خلف عليها كنانة بن أبي الحُقَيْق وهو شاعر قُتل يوم خيبر[1].


كراهية قومها للرسالة الربانية:

كانت السيدة صفيَّة - رضي الله عنها - سيدة بني قريظة والنضير، أبوها حيي بن أخطب زعيم اليهود، وعالم من علمائهم، كان على عِلْم بأن محمدًا نبي مرسل من قِبَلِ الله منذ قدومه إلى المدينة، لكنه استكبر؛ لأن النبي من العرب، ولم يكن من اليهود، وهذه القصَّة تحكيها لنا السيدة صفيَّة بنت حيي - رضي الله عنها - قائلة: لم يكن أحد من ولد أبي وعمِّي أحبَّ إليهما منِّي، لم ألقهما في ولد لهما قطُّ أهشّ إليهما إلاَّ أخذاني دونه، فلمَّا قدم رسول الله قُباء - قرية بني عمرو بن عوف - غدا إليه أبي وعمِّي أبو ياسر بن أخطب مغلِّسين[2]، فوالله ما جاءانا إلاَّ مع مغيب الشمس، فجاءانا فاترين، كسلانين، ساقطين، يمشيان الهوينى، فهششتُ إليهما كما كنت أصنع، فوالله ما نظر إليَّ واحدٌ منهما، فسمعت عمِّي أبا ياسر يقول لأبي: أهو هو؟ قال: نعم، والله! قال: تعرفه بنَعْتِهِ وَصِفَتِهِ؟ قال: نعم والله. قال: فماذا في نفسك منه؟ قال: عداوته والله ما بَقِيتُ.
وذكر موسى بن عقبة عن الزهري أن أبا ياسر بن أخطب حين قدم رسول الله المدينة ذهب إليه وسمع منه وحادَثه، ثم رجع إلى قومه، فقال: يا قوم، أطيعوني، فإن الله قد جاءكم بالذي كنتم تنتظرون، فاتبعوه ولا تخالفوه.
فانطلق أخوه حيي بن أخطب، وهو يومئذ سيِّد اليهود - وهما من بني النضير - فجلس إلى رسول الله وسمع منه، ثم رجع إلى قومه، وكان فيهم مطاعًا، فقال: أتيتً من عند رجل والله لا أزال له عدوًّا أبدًا.
فقال له أخوه أبو ياسر: يابن أمِّ، أطعني في هذا الأمر واعصني فيما شئتَ بعده، لا تهلك.
قال: لا والله لا أطيعك أبدًا. واستحوذ عليه الشيطان، واتبعه قومه على رأيه[3].


زواجها من رسول الله :

إن يهود خيبر رفضوا دعوة السلام والتعايش التي وثَّقها النبي منذ قدومه المدينة مع يهودها، فقامت الحرب بين الطرفين، وانتصر المسلمون على يهود خيبر، وأُسِرَت السيدة صفية بنت حُيي، ولما جُمِعَ السبي جاء دِحْيَةُ بن خليفة الكلبي، فقال: يا نبي الله، أعطني جارية من السبي. فقال: "اذْهَبْ فَخُذْ جَارِيَةً". فأخذ صفيَّة بنت حيي، فجاء رجل إلى النبي فقال: يا نبي الله، أعطيتَ دِحْيَةَ صفية بنت حيي سيِّدَةَ قريظة وبني النضير، لا تصلح إلاَّ لك. قال: "ادْعُوهُ بِهَا". فجاء بها، فلمَّا نظر إليها النبي r قال: "خُذْ جَارِيَةً مِنَ السَّبْيِ غَيْرَهَا". وكانت - رضي الله عنها - عروسًا حديثة عهد بالدخول فأمر النبي بلالاً أن يذهب بها إلى رحلة، فمرَّ بها بلال وسط القتلى فكره ذلك رسول الله ، وقال: "أَذَهَبَتِ الرَّحْمَةُ مِنْكَ يَا بِلالُ". وعرض عليها رسول الله الإسلام فأسلمتْ، فاصطفاها لنفسه، وأعتقها وجعل عتقها صداقها، وبنى بها في الطريق، وأولم عليها، ورأى بوجهها خضرة، فقال: "مَا هَذَا؟" قالت: يا رسول الله، أُرِيتُ قبل قدومك علينا كأن القمر زال من مكانه فسقط في حجري، ولا والله ما أذكر من شأنك شيئًا، فقصصتها على زوجي، فلطم وجهي، وقال: تمنِّين هذا الملك الذي بالمدينة[4].


الحكمة من زواج النبي منها:

الإسلام يحفظ للإنسان مكانته، ولا ينقص منها بل يَزِيدها، ومَنْ كان شريفًا قبل إسلامه يزداد شرفًا بالإسلام، ومَنْ كان عزيزًا ازداد عزَّة في الإسلام، وإذا نظرنا إلى حياة السيدة صفيَّة - رضي الله عنها - قبل الإسلام وجدناها سيِّدةً في قومها، فهي ابنة أحد الزعماء المشهورين حيي بن أخطب، زعيم بني النضير، كما أنها زوجة أحد الزعماء المشهورين أيضًا وهو كنانة بن أبي الحُقَيْق...
ولمَّا جُمِعَ السبي بعد فتح خيبر جاء دِحية الكلبي إلى رسول الله ، فقال: يا نبي الله أعطني جارية من السبي. قال: "اذْهَبْ فَخُذْ جَارِيَةً". فأخذ صفية بنت حيي، فجاء رجل إلى النبي فقال: يا نبي الله أعطيتَ دحية صفية بنت حيي سيدة قريظة والنضير، لا تصلح إلا لك. قال: "ادْعُوهُ بِهَا قال: "خُذْ جَارِيَةً مِنَ السَّبْيِ غَيْرَهَا". قال: فأعتقها النبي وتزوَّجها[5].". فجاء بها فلما نظر إليها النبي
وفي زواج السيدة صفيَّة - رضي الله عنها - من زعيم المسلمين الأوَّل رسول الله أكبر تشريف لها وأعظمه.
وكانت صفية - رضي الله عنها - قد رأت في المنام وهي عروس بكنانة بن الربيع بن أبي الحقيق أن قمرًا وقع حجرها. فعرضتْ رؤياها على زوجها، فقال: ما هذا إلاَّ أنك تمنِّين ملك الحجاز محمدًا، فلطم وجهها لطمةً خضر عينها منها. فأتي بها رسول الله وبها أثر منه فسألها ما هو؟ فأخبرته هذا الخبر[6] .. وتزوَّجها النبي ولم تبلغ سبع عشرة سنة[7].


تكريم النبي لها:

وكان رسول الله حليمًا بالسيدة صفيَّة - رضي الله عنها - محبًّا ومُكرمًا لها؛ فقد بلغ صفيَّةُ أن حفصة - رضي الله عنها - قالت: بنتُ يهوديٍّ. فبكتْ، فدخل عليها رسول الله وهي تبكي، فقال: "مَا يُبْكِيَكِ!؟" قالت: قالت لي حفصة ابنة عمر إني ابنة يهودي. فقال النبي : "إِنَّكِ لابْنَةُ نَبِيٍّ، وَإِنَّ عَمَّكِ لَنَبِيٌّ، وَإِنَّكِ لَتَحْتَ نَبِيٍّ، فَفِيمَ تَفْخَرُ عَلَيْكِ". ثم قال: "اتَّقِ اللهَ يَا حَفْصَةُ"[8].
وحجَّ النبي بنسائه، حتى إذا كان ببعض الطريق نزل رجلٌ فَسَاقَ بهنَّ - يعني النساء - فقال رسول الله : "كَذَلِكَ سَوْقُكَ بِالْقَوَارِيرِ". يعني بالنساء، فبينما هم يسيرون بَرَكَ بصفيَّة جملها، وكانت من أحسنهنَّ ظهرًا، فبكتْ، فجاء رسول الله حين أُخْبِرَ بذلك، فجعل يمسح دموعها، وجعلتْ تزداد بكاء وهو ينهاها، فلمَّا أكثرتْ زجرها وانتهرها، وأمر الناس فنزلوا، ولم يكن يريد أن ينزل، قالت: فنزلوا، وكان يومي، فلمَّا نزلوا ضُرِبَ خباءُ النبي ، ودخل فيه، فلم أدرِ علامَ أُهْجَمْ مِنْ رسول الله ، وخشيت أن يكون في نفسه شيء، فانطلقتُ إلى عائشة، فقلت لها: تعلمين أني لم أكن أبيع يومي من رسول الله بشيء أبدًا، وإني قد وهبتُ يومي لك على أن تُرِضي رسول الله عني. قالت: نعم. قالت: فأخذتْ عائشة خمارًا لها قد ثَرَدَتْه[9] بزعفران، ورشَّته بالماء لتُزْكي ريحه، ثم لبستْ ثيابها، ثم انطلقتْ إلى رسول الله فرفعت طرف الخباء، فقال لها: "مَا لَكِ يَا عَائِشَةُ، إِنَّ هَذَا لَيْسَ يَوْمَكِ؟" قالت: ذلك فضل الله يؤتيه مَن يشاء. فقال[10] مع أهله.
فلمَّا كان عند الرواح، قال لزينب بنت جحش: "أَفْقِرِي[11] لأُخْتِكِ صَفِيَّةَ جَمَلاً". وكانت من أكثرهن ظهرًا، فقالت: أنا أُفْقِر يهوديَّتك. فغضب رسول الله حين سمع ذلك منها، فهجرها، فلم يُكلِّمْها حتى قدم مكة وأيام منى من سفره حتى رجع إلى المدينة والمحرَّم وصفر، فلم يأتها ولم يقسم لها، فأَيِسَتْ منه، فلمَّا كان شهر ربيع الأول دخل عليها رسول الله فرأت ظلَّه، فقالت: إن هذا الظلَّ ظلُّ رجل، وما يدخل علَيَّ النبي ، فَمَنْ هذا؟ فدخل عليها رسول الله فلمَّا رأته قالت: رسول الله، ما أدري ما أصنع حين دخلتَ علَيَّ. وكانت لها جارية تخبِّئها من رسول الله ، فقالت: فلانة لكَ[12].
وممَّا يُذكر عن اهتمام النبي بالسيدة صفيَّة - رضي الله عنها - وإكرامه لها، أنها - رضي الله عنها - جاءت إلى رسول الله تزوره وهو معتكف في المسجد في العشر الأواخر من شهر رمضان، فتحدَّثت عنده ساعة من العشاء، ثم قامت تنقلب، فقام معها رسول الله يَقْلِبُها[13]، حتى إذا بلغتْ باب المسجد - الذي كان عند مسكن أمِّ سلمة زوج النبي - مرَّ بها رجلان من الأنصار، فسلَّما على رسول الله ثم نفذا، فقال لهما رسول الله : "عَلَى رِسْلِكُمَا إِنَّهَا صَفِيَّةُ بِنْتُ حُيَيٍّ". قالا: سبحان الله، يا رسول الله! وكَبُر عليهما ذلك، فقال رسول الله : "إِنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنِ ابْنِ آدَمَ مَجْرَى الدَّمِ، وَإِنِّي خَشِيتُ أَنْ يَقْذِفَ فِي قُلُوبِكُمَا شَيْئًا"[14].


ملامح شخصيَّتها وفضائلها:

كانت السيِّدة صفيَّة - رضي الله عنها - إحدى العاقلات في زمانها، ويظهر صفاء عقلها وقوَّة فطنتها في تَذَكُّرِها لمَا كان من أحداث قبل إسلامها، استلهمتْ من هذه الأحداث صِدْق النبي ، ومهَّد ذلك لإسلامها.


الرسول يُقْسِم على صِدْقها قُبيل رحيله:

عن زيد بن أسلم: أن نبي الله في وجعه الذي تُوُفي فيه، قالت صفية بنت حيي: والله يا نبي الله لوددت، أن الذي بكَ بي. فغمزها أزواجه; فَأبْصَرَهُنَّ. فقال: "مَضْمَضْنَ". قُلْنَ: من أي شيء؟ قال: "مِنْ تَغَامُزِكُنَّ بِهَا، وَاللهِ إِنَّهَا لَصَادِقَةٌ"[15].


حياتها وزهدها بعد رسول الله :

بعد وفاة النبي ظلَّت السيدة صفيَّة - رضي الله عنها - متعهِّدة له ولسُنَّته، وقد كانت - رضي الله عنها - حليمة عاقلة فاضلة، حيث رُوِيَ أن جاريةً لها أتت عمر بن الخطاب فقالت: إن صفيَّة تحبُّ السبت وتَصِلُ اليهود. فبعث إليها عمر فسألها فقالت: أمَّا السبت فإنِّي لم أحبّه منذ أبدلني الله به يوم الجمعة، وأمَّا اليهود فإن لي فيهم رحمًا وأنا أَصِلُها. ثم قالت للجارية: ما حملك على ما صنعتِ؟ قالت: الشيطانُ. قالت: اذهبي فأنت حُرَّة[16].
لقد عاشت - رضي الله عنها - بعد رحيل المصطفى على منهاجه وسُنَّته، وظلَّت متمسِّكة بهديه حتى لَقِيَتْ ربَّها، وقد كان لها أروع المواقف في وقوفها مع ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان في وجه الفتنة الهوجاء التي لقيها المسلمون في تلك الآونة، فعن كنانة قال: كنتُ أقود بصفية لترُدَّ عن عثمان، فلقيها الأشتر[17] فضرب وجه بغلتها حتى مالت، فقالت: ردُّوني لا يفضحني هذا. قال الحسن في حديثه: ثم وضعتْ خشبًا من منزلها ومنزل عثمان تنقل عليه الماء والطعام[18].
ما أروعه من موقف لأُمِّنَا صفيَّة - رضي الله عنها - عبَّرَتْ به عن عدم رضاها لما حدث مع عثمان ، فقد حاصروا بيته ومنعوا عنه الماء والطعام، فرأتْ - رضي الله عنها - أن تقف معه في محنته، وتكون عونًا له في شدَّته، وهي - رضي الله عنها - لم تألُ جهدًا في الولاء لعثمان ، الذي اختاره الناس أميرًا للمؤمنين، وموقفها هذا يُشير إلى صدق إسلامها ورغبتها في رَأْب الصدع الذي حدث بين المسلمين، وكراهتها لشقِّ عصا الطاعة على أمير المؤمنين عثمان t[19].


مروياتها ووفاتها:

روت عن النبي ، وروى عنها ابن أخيها، ومولياها: كنانة، ويزيد بن معتب. وعلِيّ بن الحسين بن علِيٍّ، ومسلم بن صفوان، وإسحاق بن عبد الله بن الحارث، وتُوُفِّيَتْ - رضي الله عنها - سنة (50 هـ/ 670م) في زمن معاوية ، ودُفِنَتْ بالبقيع[20].

إجعل بينك و بين الله أســـرار

إجعل بينك و بين الله أســـرار

إجعل بينك و بين الله أســـرار
لا يعلمها سواك و لا يطّلع عليها سواه
كـ صدقــة مُخبأة بغيــة التفريــج
أو سجــدة في جوف الظلمات لا تُرى !

فـ حين يَمِسّك ضــر تدعــو به و تُلِــح ..
يا رب فعلتــهُ لوجهك خــآلصًا
لا ابتغي به قبيح ريـآء أو جميل مديـح
ثم أيقن في داخلك حق اليقين ،
أن الأسرار الربانية لا تُفضح علنًا و لا تُكشف جهرًا !
بل تبقى تحت أمانته التي لا يُخّون بها و ستره الذي لا يُهتك

والله يُضاعفها لمن يشآء ~

قلوبنا ماتت ب 10 أشيــاء

قلوبنا ماتت ب 10 أشيــاء

وقالوا له : يا أبا إسحاق.. ما لنا ندعوا فلا يستجاب لنا ؟ قال لأن, ممنوعه كلمة تم شطبها , { قلوبنـآ مآتت بعشرة اشيـــآء ؛ !

الأول ؛ عرفتم الله تعالى .... فلم تؤدوا حقہه . ,

الثاني ؛ زعمتم أنكم تحبون رسوله صلى الله عليه وسلم .... وتركڪتم سنتہه .,

الثالث ؛ قرأتم القرآن .... ولم تعملوا به .,

الـــــرابع ؛ أكلتم نعمہة الله تعالى .... ولم تؤدوا شكرها ،

الخامس ؛ قلتــم أن الشيطان عدوكم .... ووافقتمـــوه . .

السادس ؛ قلتــم أن الجنـة حـق .... ولم تعملـوا لها .,

الســـابع ؛ قلتــم أن النـار حـق .... ولم تهربوا منهــا ،

الثــــامن ؛ قلتــم أن المـوت حـق .... ولم تستعــدوا له ’

التـــاسع ؛ إذا انتبهتم من النوم .... اشتغلتم بعيوب الناس ونسيتم عيوبڪكم ~

العـــاشر ؛ دفنتــم أمواتكم .... ولم تعتبـروا بهم ،

اللـــهم أحي قلوبنـــآ بذكرك ,!

إلى أين تمضي بنا تلك الجسور

إلى أين تمضي بنا تلك الجسور

جسور الدنيا التي نعبرها ونجتازها لنكمل مسيرة ما او ننتقل الى مرحلة جديده في

حياتنا كثيره
وقد يكون عبور لايتجاوز حدود السير المعتاد ذلك الجسر نعبره بأي طريقة كانت
هكذا هي جسور الدنيا نعبرها سوا ونحن عليها او من جانبها او من امامها او من تحتها بالظلام
او النور في الشتاء القارص او الصيف الملتهب لانحسب حساب خطواتنا ولاننظر الى باطن اقدامنا
وماتخفيه بأسفلها ونظل نمضي الى الامام وانظارنا تتجه يمنة ويسره لنرى من حولنا وماذا يفعلون
وكيف عبورهم لهذا الجسر ونحن مصرين على عبوره بهم او بدونهم
فـ الهدف فقط هو العبور هذا كل مطلبنا

بعكس ذلك الجسر الذي لانستطيع عبوره الا بحسبان كل خطوه نخطيها
وبشرط ان تكون كل خطانا نور يضيئ لمرورنا به حتى نستطيع رؤية كل ماتحمله اقدامنا
لنرى كل عثرة او زله امامنا ونتجاوزها حتى نكمل المسير
فكل مرحلة نمر بها في هذا الجسر محسوبة علينا ولابد ان تكون في النور
ليس نور الدنيا ولا نور ضوء القمر والنيازك انما نور القلب وضياء السحر نور يشع في السماء
عندما يتردد يالله وعندما ترفع الاكف للخالق مناجية وراجية له نور لايراه
الا من كان ذو قلب طاهر صادق نقي ثري بذكر الله قلب يخاف ويجزع ويخشع ويندم ويتوب من الزلل
هو فقط من يشعر بذلك النور ويستطيع عبور ذلك الجسر وهو مسلح بكل مايقربه من الوصول الى غايته
والمضي سريعا الى خالقه دون ذنب او اثم اقترفه فهو جعل بصرة وبصيرته الى خطى قدميه وماتقدمه جوارحه
ولم يلتفت لمن حوله من الخلق جعل نصب عينيه ذلك الخالق وخاف من العاقبه وعمل على تزكية روحه
التي ستصعد يوما ما الى من بثها بجوارحه انه جسر التواصل مع الله هو بارينا وفاطرنا وخالقنا
هو من وهبنا كل مانريد ورزقنا بتلك النعم لاتقل انا فقير فـ لديك عين تبصر بها وجوارحآ تعمل بها
وهناك غني فقدها .. لاتقل انا غني واتألم دوما فـ هناك ذكر رب يردده الفقير والغني
وتسعد قلوبهم به وتبات اعينهم في رعايته .. لاتقل انا مريض فمن يشفيني
وقد طال علاجي ووجعي .. فهناك من هو على فراش الموت يصارع اللحظات ويتشبث بالدنيا
ولايستطيع ذكر ربه فـ استغفر ولاتفوت لحظات عمرك في جزع .. لاتقل اتعبتني هذه الدنيا
فـ انت من جعلها تتعبك وتضعك في سواد ايامها ووحشة ساعاتها اين انت من دواء القلب
وراحة الجسد وارتوى الجوارح اين انت من القران اين انت من سجدة السحر بل اين انتم من ذكره وشكره
فـ الحمد لله في كل حين عند نومنا وصحوتنا وجوعنا وعطشنا وارتوانا وشبعنا وصحتنا
وسقمنا وسيرنا وجلوسنا الحمدلله مع شروق شمسنا وغروبها ..

فـ لنعمل على انارة ذلك الجسر جسر التواصل مع الخالق بافعالنا واخلاقنا وعبادتنا وسلوكنا
وحسن تعاملنا مع خلقه وطيب كلامنا وترديد ذكره ومناجاته في فرحنا وحزننا ورخائنا
وشدتنا كونو بقربه يكن خير راعي لكم ..

'' الابذكر الله تطمئن القلوب ''

ما حكم قول العبارة : " إلا رسول الله " ؟

الصورة الرمزية ام صهيب

ما حكم قول العبارة : " إلا رسول الله " ؟

الحمد لله
تتابع كثير من الناس على استعمال هذه العبارة للدفاع عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ،
وجعلوها شعاراً لمقاطعتهم الدول التي وقفت مع من أساء إلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

ولا شك في حسن قصد من استعملها وأطلقها ،
ولكن هذه العبارة من حيث معناها فيها إشكال ،
وهو أنه ذكر فيها المستثنى ولم يذكر المستثنى منه .


وعلى أي تقدير للمستثنى منه ، يكون معنى العبارة غير مستقيم ،
فإن ظاهرها أننا نقبل أو نسكت عن الإساءة إلى أي شيء إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ,
وهذا المعنى باطل ،

فإننا لا نقبل ولا نسكت على الإساءة إلى الله تعالى ،
ولا إلى القرآن ، أو الإسلام ، أو أحد من الأنبياء والمرسلين ، أو الملائكة ،

أو الصحابة رضي الله عنهم ، أو أمهات المؤمنين ، أو إخواننا المؤمنين ،
فظهر بذلك أن معنى العبارة غير صحيح ،

وهو ما جعل بعض علمائنا يفتون بأنها غير جائزة .

فقد سئل الشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله :
انتشر في هذه الأيام كتابة عبارة " إلا رسول الله " ،
فهل ترون جواز استعمال هذه العبارة ؟ .
فأجاب :
"لا أرى جوازها ؛ لأنها لا تـُفيد شيئاً ، هي عندي تشبه ذِكر الصوفية " الله ، الله " ! .
لكن نعلم أن مقصود الذين يكتبونها هو : " كل شيء إلا الرسول ،
لا تقربون حماه ، ومقامه ، وحرمته ، هذا مُــراد من كتبها ،
لكن إذا نظرنا لتحديد لفظة " إلا رسول الله " :
( صار المعنى ) : سبُّوا كلَّ أحدٍ إلا رسول الله !

هل هذا صحيح ؟ وهل يستقيم الكلام ؟ .
سبُّوا كلَّ أحدٍ إلا رسول الله . فهي غلط"
انتهى .
" شرح مقدمة أصول التفسير " الدرس الرابع ، السؤال الأول .


وسئل الشيخ عبد المحسن العبَّاد حفظه الله : عن تعليق هذه العبارة .
فأجاب : "أما " إلا رسول الله " : فهذا كلام غير صحيح ؛
لا بد أن يؤتى بالمستثنى منه ,
ولا شك أن الإساءة لله تعالى أعظم من الإساءة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
فهي عبارة غير مستقيمة ، ولا تصح"
انتهى .
" شرح سنن ابن ماجه " .
والله أعلم

أبو نائلة الأنصاري

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبو نائلة الأنصاري

اسمه : 

سلكان بن سلامة بن وقش بن زغبة بن زعوراء بن عبد الأشهل الأنصاري الأوسي الأشهلي أخو سلمة بن سلامة بن وقش وقيل اسمه سعد وقيل سعد أخوه وقيل سلكان لقب واسمه سعد وهو مشهور بكنيته ثبت ذكره في الصحيح في قصة قتل كعب بن الأشرف.

أهم ملامح شخصيته :

الفروسية :

حيث أنه - رضي الله عنه من الرماة المعدودين من أصحاب النبي صلَّ الله عليه وسلم إذن فهو محارب جيد وفارس بارع.

المفاصلة مع أعداء الله :

فقد كان - رضي الله عنه - ممن شارك في قتل عدو الله كعب بن الأشرف الذي هو أخوه من الرضاعة.
التضحية بكل غال ورخيص في سبيا الحفاظ على الرسول - صلَّ الله عليه وسلم - فقد كان أبو نائلة من أكثر الصحابة ثباتا ودفاعا عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - يوم أحد.


بعض المواقف من حياته مع الرسول صلَّ الله عليه وسلم :

كان - رضي الله عنه - ممن شهد بدرا مع النبي صلَّ الله عليه وسلم أشار إلى ذلك ابن حبان في كتابه " الثقات ".
وكان من الرماة المذكورين من أصحاب رسول الله صلَّ الله عليه وسلم وكان شاعرا

أبو نائلة كان ممن بعثهم الرسول صلَّ الله عليه وسلم لقتل عدو الله كعب بن الأشرف، ويظهر ذلك من أحداث االسرية التي بعثها الرسول صلَّ الله عليه وسلم لقتل اليهودي كعب بن الأشرف والذي كان أخا لأبي نائلة - رضي الله عنه - من الرضاعة.


سرية قتل كعب بن الأشرف اليهودي :

وذلك لأربع عشرة ليلة مضت من شهر ربيع الأول على رأس خمسة وعشرين شهرا من مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان سبب قتله أنه كان رجلا شاعرا يهجو النبي صلَّ الله عليه وسلم وأصحابه ويحرض عليهم ويؤذيهم فلما كانت وقعة بدر كبت وذل وقال بطن الأرض خير من ظهرها اليوم فخرج حتى قدم مكة فبكى قتلى قريش وحرضهم بالشعر ثم قدم المدينة فقال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم اللهم اكفني بن الأشرف بما شئت في إعلانه الشر وقوله الأشعار…

وفي البخاري بسنده عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما يقول : قال : رسول الله صلَّى الله عليه وسلم من لكعب بن الأشرف فإنه قد آذى الله ورسوله .. فقام محمد بن مسلمة فقال : يا رسول الله أتحب أن أقتله ؟.. قال : نعم قال : فأذن لي أن أقول شيئا ؟!.. قال : قل .. فأتاه محمد بن مسلمة فقال : إن هذا الرجل قد سألنا صدقة وإنه قد عنانا وإني قد أتيتك أستسلفك .. قال : وأيضا والله لتملنه .. قال : إنا قد اتبعناه فلا نحب أن ندعه حتى ننظر إلى أي شيء يصير شأنه وقد أردنا أن تسلفنا وسقا أو وسقين وحدثنا عمرو غير مرة فلم يذكر وسقا أو وسقين أو فقلت له فيه وسقا أو وسقين فقال أرى فيه وسقا أو وسقين فقال نعم ارهنوني قالوا أي شيء تريد قال ارهنوني نساءكم قالوا كيف نرهنك نساءنا وأنت أجمل العرب قال فارهنوني أبناءكم قالوا كيف نرهنك أبناءنا فيسب أحدهم فيقال رهن بوسق أو وسقين هذا عار علينا ولكنا نرهنك اللأمة قال سفيان يعني السلاح فواعده أن يأتيه فجاءه ليلا ومعه أبو نائلة وهو أخو كعب من الرضاعة فدعاهم إلى الحصن فنزل إليهم فقالت له امرأته أين تخرج هذه الساعة فقال إنما هو محمد بن مسلمة وأخي أبو نائلة وقال غير عمرو قالت أسمع صوتا كأنه يقطر منه الدم قال إنما هو أخي محمد بن مسلمة ورضيعي أبو نائلة إن الكريم لو دعي إلى طعنة بليل لأجاب قال ويدخل محمد بن مسلمة معه رجلين قيل لسفيان سماهم عمرو قال سمى بعضهم قال عمرو جاء معه برجلين وقال غير عمرو أبو عبس بن جبر والحارث بن أوس وعباد بن بشر قال عمرو جاء معه برجلين فقال إذا ما جاء فإني قائل بشعره فأشمه فإذا رأيتموني استمكنت من رأسه فدونكم فاضربوه وقال مرة ثم أشمكم فنزل إليهم متوشحا وهو ينفح منه ريح الطيب فقال ما رأيت كاليوم ريحا أي أطيب وقال غير عمرو قال عندي أعطر نساء العرب وأكمل العرب قال عمرو: فقال أتأذن لي أن أشم رأسك. قال: نعم، فشمه ثم أشم أصحابه، ثم قال: أتأذن لي؟ قال: نعم، فلما استمكن منه قال: دونكم، فقتلوه، ثم أتوا النبي صلَّ الله عليه وسلم فأخبروه.


بعض المواقف من حياته مع الصحابة:


كان - رضي الله عنه - ممن شهد دفن سعد بن معاذ بل ونزل معه في القبر


عن عبد الرحمن بن جابر عن أبيه قال لما انتهوا إلى قبر سعد نزل فيه أربعة نفر الحارث بن أوس بن معاذ وأسيد بن الحضير وأبو نائلة سلكان بن سلامة وسلمة بن سلامة بن وقش ورسول الله صلى الله عليه وسلم واقف على قدميه فلما وضع في قبره تغير وجه رسول الله صلَّ الله عليه وسلم وسبح ثلاثا فسبح المسلمون ثلاثا حتى ارتج البقيع ثم كبر رسول الله صلَّ الله عليه وسلم ثلاثا وكبر أصحابه ثلاثا حتى ارتج البقيع بتكبيره فسئل رسول الله صلَّ الله عليه وسلم عن ذلك فقيل يا رسول الله رأينا بوجهك تغيرا وسبحت ثلاثا قال تضايق على صاحبكم قبره وضم ضمة لو نجا منها أحد لنجا سعد منها ثم فرج الله عنه .


..

تريدها أنثى !! فهل أنت رجل

تريدها أنثى !! فهل أنت رجل

*************************


رجل يحتويها ... رجل يغنيها عن الدنيا
رجل يكن لها وطنا ... رجل يمنحها الامان
رجل عندما وجد لاشىء آخر له معنى ولاوجود
رجل يعطيها الاستقرار والعائله السعيده
رجل يساعدها ويشاركها فى التقرب لله سويا

تريديه رجلا !! فهل أنتى أنثى

******************
أنثى تحتويه .... أنثى يجد فى داخلها الحب والحنان
أنثى تكن له سكنا .... أنثى تمنحه الثقه
أنثى تعطيه الاسرة الراضيه بكل مايمنحها له
أنثى تراه غير اى حد ..... يكن لها كل الدنيا
أنثى تساعده وتشاركه فى حبه لله

إن كنتى عثرتى عليه أيتها الانثى
وإن كنت عترت عليها أيها الرجل

فهنيئا لكما ........
وتمسك بها يارجل .........
وتمسكى به يا أنثى .........


ترى ..
قلبى ملك ربى




قاعده 10/90

قاعدة 10/90 لـ ستيفن كوفي

من اجمل ما قرات قاعده 10/90 ل ستيفن كوفي قاعده حقيقيه وبجد لو طبقناها بحياتنا رح تتغير حياتنا للافضل اكيد وبتمنى تعجبكم انتو كمان وتطبقوها بحياتكم وتغيروها للافضل طبعا حياتكم عن طريق السيطره على انفعالاتكم.
قاعدة 10/90 لـ ستيفن كوفي
من أهم القواعد التي استفدت منها في حياتي ، قاعدة ستيفن كوفي المشهورة جداً 10/90، وهي بالحقيقة جديرة وتستحق أن تطبقها بحياتك ، حيث يقول ستيفن كوفي: على الأقل ستتغير ردود أفعالك تجاه مواقف معينة.
ما هي هذه القاعدة ؟
بـ10% من الحياة تتشكل من خلال ما يحدث لنا ، والـ 90% من الحياة يتم تحديدها من خلال ردود أفعالنا !
ماذا يعني هذا؟
معنى هذا الكلام أننا في الواقع ليس لدينا القدرة على السيطرة على الـ 10% مما يحدث لنا , فنحن لا نستطيع منع السيارة من أن تتعطل أو الطائرة من الوصول متأخرة عن موعدها (مما سيؤدي ذلك إلى إفساد برنامجنا بالكامل) ، أو سائق ما ، قطع علينا حركة المرور أو السير. فنحن في الواقع ليس لدينا القدرة على التحكم بـ 10% ولكن الوضع مختلف مع الـ 90% ، فنحن من يُقرر كيف يمكن أن تكون الـ 90% .
كيف ذلك؟ عن طريق ردود أفعالنا… نحن لا نستطيع التحكم في إشارة المرور الحمراء، ولكن نستطيع السيطرة على ردة فعلنا، لا تدع الآخرين يجعلونك تتصرف بحماقة، أنت تستطيع أن تُقرر ما هي ردة فعلك المناسبة؟
دعونا نستخدم هذا المثال:كنت تتناول طعام الإفطار مع عائلتك وفجأة أسقطت ابنتك الصغيرة فنجان القهوة على قميص عملك. لم يكن لك دور فيما حدث هنا ولكن ما سوف يحدث لاحقا سيتقرر حسب ردة فعلك …بدأت بالصراخ و الشتم و قمت بتوبيخ ابنتك.. فأخذت الطفلة في البكاء ، ثم استدرت إلى زوجتك موبخا إياها لوضعها الفنجان على حافة الطاولة ، وبعد مشادة لفظيه قصيرة بينكما، اندفعت إلى الطابق العلوي و قمت بتغيير قميصك و من ثم عدت إلى الطابق السفلي، فوجد أن ابنتك قد انشغلت بالبكاء عن إنهاء فطورها والاستعداد للمدرسة، ونتيجة لذلك فاتها باص المدرسة وزوجتك كان لابد أن تغادر لعملها.. اضطررت إلى إيصال ابنتك بسيارتك الخاصة إلى المدرسة، وبما أنك متأخر قدت سيارتك بسرعة 40 ميل في الساعة من أصل 30 ميل في الساعة كحد أقصى.. و بعد 15 دقيقة تأخير ودفع مخالفة مرورية بقيمة 60$ ، وصلت إلى المدرسة.. ركضت ابنتك إلى مبنى المدرسة دون أن تقول لك مع السلامة.. و بعد وصولك إلى المكتب متأخراً 20 دقيقة، وجدت أنك قد نسيت حقيبتك…. فها هو يومك بدأ بصورة سيئة واستمر من سيء إلى أسوء.. بعد عودتك إلى المنزل تجد توترا في العلاقة بينك وبين زوجتك وابنتك.
لماذا؟ بسبب ردود أفعالك منذ الصباح
لماذا كان يومك سيئاً ؟
أ) هل هو بسبب القهوة ؟
ب) هل هو بسبب إبنتك ؟
ج) هل هو رجل الشرطة ؟
د) هل أنت سببت لنفسك ذلك ؟
الإجابة هي: لم يكن لك دخل أو سيطرة على حادثة الفنجان ولكن ردة فعلك في الخمس ثواني التالية هي من تسببت في إفساد يومك.
هنا هو ما كان ممكن وينبغي أن يحدث.. فنجان القهوة وقع عليك، وبدأت ابنتك بالبكاء.. وقلت لها بكل لطف: لا بأس يا عزيزتي.. ولكن كوني في المرة القادمة أكثر حذراً وانتباه .. تتناول المنشفة وتسرع إلى الطابق العلوي.. تستبدل قميصك وتتناول حقيبة أوراقك وثم تعود إلى الطابق السفلي في الوقت المحدد لترى ابنتك من النافذة وهي تصعد إلى حافلة المدرسة ملوحة بيدها لوداعك تصل إلى عملك مبكراً بـ 5 دقائق و تحيي زملاءك بكل مرح وابتهاج.. ويُبدي رئيسك تعليقا حول يومك الرائع.
لاحظت الفرق؟ يوجد سيناريوهان مختلفان.. لهما نفس البداية، ولكن نهاية مختلفة لماذا؟ بسبب ردة فعلك.. وفي الحقيقة لم يكن لديك أي سيطرة على الـ 10% التي حدثت أما الـ 90% الأخرى فتم تحديدها عن طريق ردة فعلك.
هنا بعض الطرق لتطبيق القاعدة إذا قال أحد الأشخاص: بعض الأشياء السيئة عنك، فلا تكن مثل الأسفنج.. بل دع الهجوم يسيل عليك مثل الماء على الزجاج.. ولا تسمح للتعليقات السلبية أن تؤثر عليك !
فردّة الفعل الإيجابية لن تفسد يومك ، بينما ردّة الفعل السلبية قد تؤدي إلى فقدانك للأصدقاء أو فصلك من العمل وتكون في حالة من العصبية والإرهاق ….. إلخ.
كيف تكون ردة فعلك إذا قطع عليك أحد الأشخاص حركة السير؟؟ هل تفقد أعصابك؟ هل تضرب مقود السيارة بقوة حانقا؟ ( أحد أصدقائي أسقط مقود السيارة! ).
هل تشتم؟؟ هل يرتفع ضغط دمك عاليا؟ من سيهتم إذا وصلت إلى العمل متأخراً بعشر ثواني؟ لماذا تسمح للسيارات بإفساد قيادتك؟
تذكر قاعدة الـ 10/90 ولا تقلق لما سيحدث لكَ بعد ذلك..
قيل لك بأنك فقدت وظيفتكَ… لماذا الغضب والانزعاج والأرق؟ استغل طاقة القلق ووقتك في إيجاد وظيفة أخرى.
تأخر إقلاع الطائرة، وأفسد ذلك برنامجكَ اليومي.. لماذا تصب جام غضبكَ وإحباطكَ على مضيفة الطائرة؟ هي ليس لديها القدرة على التحكم في موعد وصول الطائرة. استغل وقتكَ في الدراسة أو التعرف على مسافر آخر
التوتر لن ينتج عنه إلا تعقيد أوضاعك وجعلها إلى الأسوأ.
طبق قاعدة 10/90 وستُدهشك النتائج, لن تخسر شيئا إن حاولت
10/90 قاعدة مذهلة والقليل من الناس من يعرفها ويطبقها في حياته..
وبسبب القلة ، النتيجة؟ الملايين من الناس تعاني من إرهاق وإجهاد لا مبرر له ومحاكم ومشاكل في القلب……
إذن علينا جميعاً أن نفهم ونطبق هذه القاعدة
وستتغير حياتك بمشيئة الله نحو الأفضل..
تمنياتي ان تعجبكم قاعده 10/90 كمان اعجبتني وبالحقيقه انا اطبق هذه القاعده منذ سنين طويله وقبل ان اقراء ما كتبه ستيفن كوفي ومن اهم اسباب نجاحي بعملي وبحياتي بشكل عام هو قدرتي على السيطره على انفعالاتي باغلب الحالات ومن خلال تجربتي ونجاحي مع هذه القاعده احببت ان انقلها لكم واتمنى ان تنال رضاكم ويسعدني استلام تعليقاتكم عليها سواء كانت سلبيه او ايجابيه وبما اننا على ابوب سنه جديده 2012 فليكن شعارنا خلال السنه الجديده ( كن ايجابيا) وسوف نلمس الفرق والتغير بجميع نواحي الحياه باذن الله.

فى ذكرى فتح القدس من حطين إلى بيت المقدس

فى ذكرى فتح القدس
من حطين إلى بيت المقدس


 
 بعد أن أقام "صلاح الدين" دولة قوية واطمأن إلى وحدتها وتمسكها بكتاب الله وسنته انتقل إلى الخطوة الأخرى وهى قتال الصليبيين وطردهم من البلاد ، وبدأ في سلسلة من المعارك انتصر فيها ، ثم حقق النصر العظيم على الصليبيين في معركة "حطين" سنة 583ﻫ = 1187م)

خسر فيها العدو زهرة شباب جنوده ، ووقع في الأسر ملك القدس وكبار قادة الصيلبيين . 
 
وترتب على هذا النصر العظيم أن سقطت المدن والقلاع التي أقامها الصليبيون في يد "صلاح الدين" ، مثل "طبرية" و"عكا" و"قيسيارية" و"نابلس" و"يافا" و"بيروت" .

وأصبحت الطريق ممهدة لأن يفتح "القدس" التي ظلت تحت أيدي الصليبيين لمدة تزيد على تسعين عامًا، فتقدم "صلاح الدين" إلى مدينة "القدس" وحاصرها حصارًا شديدًا حتى استسلمت وطلب حكامها الصلح ، ودخل "صلاح الدين" "القدس" في مشهد عظيم وفى يوم من أعظم أيام الإسلام ، وفرح المسلمون في كل مكان بهذا النصر العظيم الذي أعاد لهم بيت المقدس .. أولى القبلتين ، وثالث الحرمين الشريفين ، ومسرى نبينا "محمد" - صلى الله عليه وسلم - ليلة الإسراء والمعراج في (27 من رجب 583 ﻫ = 2 من أكتوبر 1187م) .

معجزة اللون الأخضر

معجزة اللون الأخضر


ورد في القران الكريم اللون الأخضر في آيات عده قال تعالى
(متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان)
وقال تعالى(عليهم ثياب سندس خضر وإستبرق...الايه)
وعن علاقة الإنسان بالألوان قال علماء النفس
فاللون له تأثير كبير وربما أثر في شخصية الإنسان ونظرته للحياة
فاللون الأصفر يبعث النشاط في الجهاز العصبي
فادا أردت أن تعلن إعلانا صارخا في الطرقات فاللون الأصفر أطول أمواجا من غيره
واللون الأرجواني يدعو الى الاستقرار واللون الأزرق يشعر بالاتساع والبرودة واللون الأحمر يشعر بالدفء

لكن اللون الذي يبعث السرور داخل النفس البشرية ويثير البهجة فيها فهو اللون الأخضر لذلك جعل الله النبات اخضر اللون فهذه المساحات الخضراء في الأرض تبعث في النفس البهجة لذلك اختيرت ثياب الجراحين من اللون الأخضر لان المربض على وشك أن تجرى له عملية يشعر بالبهجة وهو يرى الثوب الأخضر

ومما يلفت النظر أن الله سبحانه وتعالى ذكر نعيم أهل الجنة وورد اللون الأخضر

قالوا عن النجاح

قالوا عن النجاح 
 
في عمر سنتين : النجاح هو : ان تسير بمفردك دون مساعدة أحد

في عمر 6 : النجاح هو >> إيجاد طريقك للبيت من المدرسة


في عمر 12 : النجاح هو >> لديك أصدقاء

...
في عمر 18 : النجاح هو >> الحصول على رخصة قيادة

في عمر 20 : النجاح هو >> الحصول على المال


في عمر 35 : النجاح هو >> الحصول على المال


في عمر 45 : النجاح هو >> الحصول على المال


في عمر 55 : النجاح هو >> الحصول على المال


في عمر 60 : النجاح هو >> الحصول على المال


في عمر 65 : النجاح هو >> استمرار مفعول رخصة القيادة


في عمر 70 : النجاح هو >> لديك أصدقاء


في عمر 75 : النجاح هو >> معرفة طريقك من أي مكان الى البيت


في عمر 80 : النجاح هو >> النجاح هو : ان تسير بمفردك دون مساعدة أحد


هكذا هي الحياة
 

نصيحة حكيم لإبنه..

نصيحة حكيم لإبنه..
 
هذه النصيحة من حكيم لابنه .. إذ قال له : يا بني ..
من أبصر عيب نفسه إشتغل عن عيب غيره .
من رضي بما قسم الله له لم يحزن على ما فاته .
من سلّ سيف البغي قـُتل به .
من حفر حفرة لأخيه وقع فيها .
من هتك حجاب أخيه هُتكت عوراته .
من نسي خطيئته استعظم خطيئة غيره .
من اُعجب برأيه ضل .
من استغنى بعقله زل .
من تكبر على الناس ذل .
من خالط الأنذال إحتـُقر .
من جالس العلماء وُقـّر .
من دخل مداخل السوء اتـُّهِم .

الثلاثاء، 2 أكتوبر 2012

حكمة أعجبتني ..

حكمة أعجبتني..


ليس بالضروري ان يكون
لديك أصدقاء كثيرون لتكون ذو شخصية معروفه ...
فالأسد يمشي وحيداً .. والخروف يمشي مع الجميع...


الخنصر - البنصر - الوسطى - السبابة .. بجانب بعضها .. إلّا « الإبهام »بعيد عنها .. وتعجّبت عندما عرفت أن (( الأصابع )) لآ تستطيع صنع شيء دون إبهامها البعيد ..
جرّب أن تكتب أو أن تغلق أزرار ثيابك .. فَـتَـأكّـد أنه ليست العبرة بَكثرة الآصْحَآبْ حولك إنما العبرة أكثرهم حُبَاً ومَنْفَعَةً لك حتى وإن كان بعيدآ عنك


كلام من ذهب..


الاستغراق في العمل ينقذك من ثلاث مشاكل : الملل والرذيلة والفقر..


لا اعرف قواعد النجاح ولكن اهم قاعدة للفشل ارضاء كل الناس


الصديق كالمصعد اما يأخذك الى الأعلى او يسحبك الى الأسفل فاحذر اي مصعد تأخذ


الحياة مستمره : سواء ضحكت أم بكيت ... فلا تحمل نفسك هموما لن تستفيد منها


لا تجعل أحداً يعرف سر دمعتك لأنه سيعرف كيف يبكيك


صافح وسامح .. ودع الخلق للخالق . {فأنت} . و{هم} . و{نحن} . راحلون


لا تترك صلاتك أبدا فهناك الملايين تحت القبور يتمنون لو تعود بهم الحياة ليسجدو ولو سجده


احلى كلام مر علي اليوم

حكمة لمدى الحيآة لاتعتمد على [الحب] فهو نآدر .. ولآتعتمد على [آلآنسان] فهو مغآدر .. ولكن أعتمد على [الله] فهو آلقآدر والحب في الله هو الذي يبقى ولا يغادر ..