السبت، 9 فبراير 2013

بنو إسرائيل وإرسال الجواسيس

بنو إسرائيل وإرسال الجواسيس

 


بنو إسرائيل وإرسال الجواسيس
إرسال الجواسيس إلى أرض كنعان.

* في كتب اليهود:
- وكلم الرب موسى فقال:
1- تُرسل رجالاً يتجسسون أرض كنعان التي أعطيتها لبني إسرائيل. تُرسلهم رجلاً واحداً من كل سبط ويكونون كلهم رؤساء أسباطهم. 2- فأرسلهم موسى من برِّية فاران، كما قال الرب، كلهم من رؤساء أسباط بني إسرائيل.
3- وهذه أسماؤهم: من سبط رأوبين شموع بن زكور. 4- ومن سبط شمعون شافاط بن حوري.
5- ومن سبط يهوذا كالب بن يفُنا. 6- ومن سبط يساكر يجآل بن يوسف.
7- ومن سبط أفرايم هوشع بن نون. 8- ومن سبط بنيامين فلطي بن رافو.
9- ومن سبط زبولون جديئيل بن سودي. 10- ومن سبط منسى بن يوسف جدي بن سوسي.
11- ومن سبط دان عميئيل بن جملي. 12- ومن سبط أشير ستور بن ميخائيل.
13- ومن سبط نفتالي نحبي بن وفسي. 14- ومن سبط جاد جأوئيل بن ماكي.
15- تلك أسماء الرجال الذين أرسلهم موسى ليتجسسوا أرض كنعان، وسمى موسى هوشع بن نون يشوع.
16- وأرسلهم موسى ليتجسسوا أرض كنعان وقال لهم: "تطلعون من هناك من جنوبي أرض كنعان، وتصعدون الجبل.
17- وتنظرون إلى الأرض كيف هي، والشعب المقيم بها اشديد هو أم ضعيف؟ أقليل أم كثير؟
18- وكيف الأرض التي هو مقيم بها، أجيدة أم رديئة؟ وما المدن أخيام أم حصون؟
19- وكيف الأرض، أمخصبة هي أم عقيمة؟ أفيها شجر أم لا؟ وتشجعوا وخذوا من ثمرها. وكانت في ذلك الوقت أيام بواكير العنب".
20- فصعدوا وتجسسوا الأرض من برية صين إلى رحوب عند مدخل حماة.
21- صعدوا أولاً من الجنوب وجاؤوا إلى حبرون، وكان هناك أخيمان وشيشاي وتلماي بنو عناق، وكانت حبرون بنيت قبل صوعن بمصر بسبع سنين.
22- ثم هبطوا وادي أشكول، وقطعوا من هناك غصناً بعنقود واحد من العنب وحملوه لثقله بعتلة فيما بين اثنين منهم، مع شيء من الرمان والتين.
23- فسمي الموضع وادي أشكول بسبب العنقود الذي قطفه من هناك بنو إسرائيل.
24- ورجعوا من تجسس الأرض بعد أربعين يوماً.
25- وساروا حتى جاؤوا إلى موسى وهرون وكل جماعة بني إسرائيل في برية فاران، في قادش، وردوا خبراً عليهم وأروهم ثمر الأرض.
26- وقصوا عليهم وقالوا: "ذهبنا إلى الأرض التي أرسلتنا إليها فإذا هي بالحقيقة تدر لبناً وعسلاً، وهذا ثمرها.
27- غير أن الشعب الساكنين فيها أقوياء والمدن حصينة عظيمة جداً، ورأينا هناك بني عناق.
28- فيها العمالقة مقيمون بأرض الجنوب، والحثيون واليبوسيون والأموريون مقيمون بالجبل، والكنعانيون مقيمون عند البحر وعلى مجرى الأردن".
29- وكان كالب يزجر الشعب ويرده عن موسى ويقول: " بل نصعد ونرث الأرض لأننا قادرون عليها".
30- وأما الذين ذهبوا للتجسس معه فقالوا: "لا نقدر أن نصعد إلى هناك لأن القوم أقوى منا".
31- وأشاعوا عند بني إسرائيل برداءة الأرض التي تجسسوها وقالوا: " الأرض التي مررنا فيها لنتجسسها هي أرض تأكل أهلها، وجميع الشعب الذين رأيناهم فيها أناس طوال القامات.
32- وشاهدنا هناك من الجبابرة جبابرة بني عناق، فصرنا في نظرنا صغاراً كالجراد، وكذلك في نظرهم".

- ( فصعدوا وتجسسوا الأرض من برية صين إلى رحوب عند مدخل حماة ) لكن المتأمل في مدخل حماة يجده يبعد كثيراً عن رحوب كما هو موضح ومبين في الخارطة السابقة!.

- رحوب: مكان انتهى إليه الجواسيس (عدد 21:13) ويدعى أيضاً بيت رحوب.. وقد أعطيت رحوب للاويين وربما كان مكانها (تل البئر الغربي) بالقرب من عكا وإلى جهة الشرق منها.
( نقل من كتاب د. القدس بطرس عبد الملك وآخرون، قاموس الكتاب المقدس ص 401).

بنو إسرائيل وإرسال الجواسيس
- الوادي الضيق الذي اكتشفه الجواسيس بعنبه ورمانه وتينه، مذاقاً مسبقاً طيباً من أرض كنعان، والصورة هنا هي لعين عويدات في الجهة الشمالية لصحراء النقب.
( نقل من كتاب لـ م. المرشد , إلى الكتاب المقدس، ص 188).

- يرى بعض المؤرخين جبال مكة هي المقصودة بجبال فاران.

 

وفاة هارون (عليه السلام ) وهزيمة الكنعانيين الأولى كما في سفر العدد - صور

وفاة هارون (عليه السلام ) وهزيمة الكنعانيين الأولى كما في سفر العدد - صور

 

 


22- ورحل بنو إسرائيل من قادش ووصلوا بكل جماعتهم إلى جبل هور. 23- فقال الرب لموسى وهارون في جبل هور عند حدود أرض أدوم: 24- "يموت هرون وينضم إلى آبائه، فلا يدخل الأرض التي أعطيتها لبني إسرائيل، لأنكما عصيتما أمري يوم ماء الريبة. 25- خذ هارون وألعازار ابنه واصعدهما جبل هور، 26- وانزع عن هارون ثيابه وألبسهما ألعازار ابنه، وهارون يموت هناك". 27- فعمل موسى بما أمره الرب، فصعدوا جبل هور على مرأى جماعة بني إسرائيل، 28- ونزع موسى ثياب هارون وألبسها ألعازار ابنه. ومات هارون هناك في رأس الجبل، ونزل موسى وألعازار من الجبل. 29- فلما رأت الجماعة كلها أن هارون مات بكوا عليه ثلاثين يوماً. سفر العدد 20.

وفاة هارون (عليه السلام ) وهزيمة الكنعانيين الأولى كما في سفر العدد - صور

* الانتصار على الكنعانيين:
1- وسمع الكنعاني ملك غراد المقيم بالجنوب أن بني إسرائيل جاؤوا على طريق أتاريم، فقاتلهم وسبى بعضهم. 2- فنذر بنو إسرائيل نذراً للرب وقالوا: "إن أسلمت هؤلاء القوم إلى أيدينا أبحنا حرمة مدنهم. 3- فسمع الرب صوت بني إسرائيل وأسلم الكنعانيين إلى أيديهم فحلّلوا إهلاكهم هم ومدنهم، وسموا ذلك الموضع حُرمة". سفر العدد 21.

وفاة هارون (عليه السلام ) وهزيمة الكنعانيين الأولى كما في سفر العدد - صور
قمة (جبل هور ) هارون بالقرب من البتراء الأردنية وعند سفحه إلى الجهة الجنوبية يقع وادي موسى عليه السلام الذي سمي وادي موسى أيضاً من قبل السلطات الأردنية.

وفاة هارون (عليه السلام ) وهزيمة الكنعانيين الأولى كما في سفر العدد - صور
للوصول إلى قمة جبل هور لابد أن تقطع مدينة البتراء الأثرية الجميلة، وقد لوحظ جماعات من اليهود يزورون هذا المكان للتبرك والتمسح به.

 

معارك بني إسرائيل مع سيحون وعوج - صور

معارك بني إسرائيل مع سيحون وعوج - صور

 

 


* الانتصار على سيحون وعوج كما جاء في "سفر العدد":
- أرسل بنو إسرائيل رسلاً إلى سيحون ملك الأموريين، يقولون له: "دعنا نعبر أرضك، على أن لا نميل إلى حقل ولا كرم ولا نشرب ماء بئر، وإنما نسير في الطريق العام إلى أن نعبر أرضك". فرفض سيحون أن يعبر بنو إسرائيل أرضه وجمع قومه وخرج للقائهم إلى البرية، ووصل إلى ياهص وحاربهم هناك. فضربه بنو إسرائيل بحد السيف، وامتلكوا أرضه من أنون إلى يبوق إلى أرض بني عمون، لأن تُخم بني عمون كان منيعاً.
- وأخذ بنو إسرائيل جميع مدن الأموريين، ومنها حشبون وجميع توابعها،  لأن حشبون هي مدينة سيحون، ملك الأموريين، وكان حارب ملك موآب قبلاً فأخذ من يده جميع أرضه إلى أرنون. لذلك يقول ضاربو الأمثال: "ادخلوا حشبون لتُبنى وتُشيد مدينة سيحون، لأن ناراً خرجت من حشبون ولهيباً من مدينة سيحون، فأكلت مدينة عارٍ في موآب والتهمت مشارف أرنون. ويل لك يا شعب موآب. هلكت يا شعب الإله كموش.
جعل بنيه مشردين وبناته سبياً للملك، لملك الأموريين سيحون. لكن نير الأموريين باد، من حشبون باد إلى ديبون، ومن نوف إلى عند ميدبا". فأقام بنو إسرائيل بأرض الأموريين، وأرسل موسى من يتجسس مدينة يعزير، فأخذوا توابعها وطردوا الأموريين الذين هناك. ثم تحولوا وصعدوا في طريق باشان، فخرج عوج ملك باشان لمحاربتهم هو وجميع قومه، في أذرعي. فقال الرب لموسى: " لا تخف من عوج، فأنا أسلمته إلى يدك هو وجميع قومه وأرضه، تفعل به كما فعلت بسيحون ملك الأموريين المقيم في حشبون. فضربه بنو إسرائيل هو وبنوه وجميع قومه حتى لم يبق له شريد، وامتلكوا أرضه". سفر العدد.

* موت موسى كما جاء في "سفر التثنية"، فصل 34:
- ثم صعد موسى من سهل مُوآب إلى جبل نبو، إلى قمة الفسجة تجاه أريحا، فأراه الرب جميع الأرض من جلعاد إلى دان، وجميع أرض نفتالي وأفرايم ومنسَّى ويهوذا إلى البحر غرباً، والجنوب والمرج الممتد من صوعر إلى أريحا مدينة النخل. وقال له الرّبُّ: " هذه هي الأرض التي أقسمت لإبراهيم وإسحق ويعقوب أن لنسلكم أعطيها. أريتك إياها بعينيك، لكنك إلى هناك لا تعبر". فمات هناك موسى عبد الرب في أرض موآب بأمر الرب، ودفنه الرب في الوادي، في أرض موآب، تجاه بيت فغور، ولا يعرف أحد قبره إلى يومنا هذا. وكان موسى ابن مئة وعشرين سنة حين مات. لم يكل بصره ولم تذهب نضرته. فبكى بنو إسرائيل على موسى في سهل موآب ثلاثين يوماً، حين انقضت أيام الحزن على موسى. أما يشوع بن نون فملئ روح حكمة، لأن موسى وضع عليه يده، فأطاعه بنو إسرائيل وعملوا كما أمر الرب موسى. ولم يقم من بعد نبي في إسرائيل كموسى الذي عرفه الرب وجهاً إلى وجه، وأرسله ليصنع جميع تلك المعجزات والعجائب في أرض مصر بفرعون وجميع عبيده وأراضيه. فصنعها موسى بكل يد قديرة وكل هول عظيم أمام عيون جميع بني إسرائيل.

معارك بني إسرائيل مع سيحون وعوج - صور

- جاء في العهد القديم: بعد أن بلّغ موسى وصايا ربه إلى بني إسرائيل في صحراء موآب صعد إلى جبل نبو (نيبو) إلى قمة الفسجة تجاه أريحا، ويحج إلى هذا المكان أهل الكتاب.
فقال الرب لموسى: "اصنع لك حية وارفعها على سارية، فكل ملدوغ ينظر إليها يحيا". فصنع موسى حية من نحاس ورفعها على سارية، فكان أي إنسان لدغته حية ونظر إلى الحية النحاسية يحيا. سفر العدد.

معارك بني إسرائيل مع سيحون وعوج - صور

معارك بني إسرائيل مع سيحون وعوج - صور

معارك بني إسرائيل مع سيحون وعوج - صور

 

عبور بني إسرائيل إلى الأرض المقدسة + سقوط أريحا من خلال سفر يشوع

عبور بني إسرائيل إلى الأرض المقدسة + سقوط أريحا من خلال سفر يشوع

 

 


عبور بني إسرائيل إلى الأرض المقدسة

* أريحا:
- بلدة ضاربة في أعماق التاريخ البشري تقع في منخفض يبلغ 260م عن مستوى سطح البحر فهي بذلك أخفض بلدة على الكرة الأرضية، وقد اشتهرت سابقا باسم مدينة النخيل، وتضم مدينة أريحا بعض أهم المواقع التاريخية في العالم ويرد ذكرها كثيراً في العهد القديم. وقد صورت بعض أثارها التاريخية من متحف عمّان. ومناخ أريحا حار صيفاً ومعتدل شتاءً، وهي منطقة زراعية هامة تنتج الحمضيات والخضار على مدار العام، أما الموز والحمضيات والتمور فهي ذات شهرة جيدة.

عبور بني إسرائيل إلى الأرض المقدسة + سقوط أريحا من خلال سفر يشوع

* عبور الأردن:
* جاء في سفر يشوع:
1- أن يشوع رحل في الصباح الباكر  من شطيم وجاء إلى الأردن مع جميع بني إسرائيل وباتوا هناك قبل أن يعبروا النهر.
2- بعد ثلاثة أيام جال القادة في وسطة المحلة وأمروا الشعب أن يرحلوا من مكانهم  إذا رأوا الكهنة واللاويين يحملون تابوت عهد الرب ويتبعوه لأنهم لا يعرفون الطريق الصحيح لأنهم لم يسلكوها من قبل.
3- أمر يشوع الشعب بالتطهر لأن الرب سيأتي بالعجائب في اليوم التالي، وأمر الكهنة بحمل تابوت العهد وأن يمروا أمام الشعب، فانصاع الكهنة ليشوع فقاموا بحمل التابوت وساروا أمام الشعب.
4- أخبر الرب (حسب سفر يشوع) يشوع بأنه يعظمه في عيون بني إسرائيل ليكونوا على علم بأنه سيكون معه كما كان مع موسى.
5- أمر الرب يشوع أن يطلب من الكهنة حاملي تابوت العهد أن يقفوا في مياه نهر الأردن إذا وصلوا ضفة النهر.
6- طلب يشوع من بني إسرائيل أن يأتوا إليه ليسمعوا منه كلام الرب إلههم، وكي يعلموا أن الله الحي هو بينهم وأنه يطرد من أمامهم الكنعانيين والحثيين والحويين والفرزيين والجرجاشيين والأموريين واليبوسيين.
7- طلب يشوع أيضا من بني إسرائيل عندما يعبر تابوت عهد الرب الأردن أمامهم أن يأخذوا اثني عشر رجلا من أسباطهم، كل سبط رجلا، وعند استقرار أقدام الكهنة حاملي تابوت عهد إله الأرض كلها في مياه نهر الأردن وتنشق المياه وتتجمع المياه المنحدرة من فوق وترتفع كما لو كانت جدار.
8- رحل بنو إسرائيل من خيامهم لعبور الأردن وكان الكهنة حاملي تابوت العهد أمامهم، وعندما وطئت أقدامهم المياه، ونهر الأردن ممتلىء من جميع شواطئه كل أيام الحصاد.
9- توقف الماء المنحدر من فوق قامت ندا واحدا بعيدا جدا عن مدينة آدام التي تقع  إلى جانب صرتان والمنحدرة إلى البحر الميت في غور الأردن وانقطع الماء تماما وعبر الشعب قبالة أريحا.
10- ظل الكهنة حاملي تابوت عهد الرب واقفين على اليابسة وسط  الأردن إلى أن عبر الشعب كله عبور الأردن.

عبور بني إسرائيل إلى الأرض المقدسة + سقوط أريحا من خلال سفر يشوع


سقوط أريحا من خلال (سفر يشوع)

1- كانت أريحا مغلقة في وجه بني إسرائيل ومقفلة، ولم يكن أحد يخرج منها أو يدخل إليها.
2- قال الرب ليشوع (حسب روايات سفر يشوع) "دفعت أريحا وملكها إلى يدك، وكلّ القادرين على حمل السلاح" وطلب من يشوع:
أن يطوف يشوع والمحاربون حول المدينة مدة ستة أيام مرة واحدة كل يوم.
أن يقوم سبعة كهنة بحمل سبعة أبواق أمام تابوت العهد.
في اليوم السابع أمرهم بالطواف حول المدينة سبع مرات وأن يقوم الكهنة بنفخ الأبواق، ثم ينفخون طويلا في القرن الهتاف.
بعد أن يسمع الشعب النفخ في الأبواق يهتفون هتافا شديدا ليسقط سور المدينة ويدخلها كل واحد منهم.
3- نادى يشوع بن نون الكهنة وأمرهم بما أمره به الرب.
4- طلب يشوع من الشعب بأن لا يهتفوا وأن لا يتحدثوا بكلمة واحدة إلا بعد أن يأمرهم بالهتاف.
5- طاف تابوت العهد حول المدينة مرة واحدة ثم عادوا إلى المحلة وباتوا هناك.
6- في صباح اليوم التالي حمل الكهنة تابوت العهد، وسار الكهنة السبعة حاملي الأبواق السبعة أمام التابوت وهم ينفخون في الأبواق.
7- سار المحاربون أمام الكهنة، وسار الكهنة والتابعون خلف التابوت وهم ينفخون في الأبواق.
 8- في اليوم الثاني طافوا حول المدينة مرة واحدة ثم عادوا إلى المحلة وباتوا هناك، وكرروا هذا الأمر على مدى ستة أيام.
7- عند مطلع فجر اليوم السابع طافوا حول المدينة سبع مرات، وعند المرة السابعة نفخ الكهنة في الأبواق.
9- أمر يشوع الشعب بالهتاف، وقال لهم "إهتفوا لأن الرب قد أعطاكم المدينة، وأن تكون المدينة بكل مافيها محرمة عليكم إكراما للرب".
10- طلب يشوع من الشعب أن يبقوا على راحاب (المرأة الزانية) أن تبقى على قيد الحياة هي ومن جميع من يتواجد معها في بيتها، لأنها خبأت الرجلين اللذين أرسلا لاستطلاع أريحا.
11- أمر يشوع الشعب أن لا يأخذوا أي شيء من المدينة لأنه محرم عليهم حتى لا يجلبوا الحرام على محلة بني إسرائيل ويكدروها.
12- كل الفضة والذهب والحديد والنحاس يدخل في خزانة الرب لأنها كلها مكرسة له.
13- نفخ الكهنة في الأبواق وهتف الشعب عند سماع صوت الأبواق هتافا شديدا فسقط السور.
14- اقتحم الشعب المدينة لا يلوي أحدهم على شيء واستولوا عليها.
15- قاموا بقتل بحد السيف جميع ما في المدينة من رجال ونساء وأطفال وشيوخ وحيوانات إكراما للرب.
16- أمر يشوع الرجلين اللذان استطلعا أريحا أن يدخلا بيت راحاب وأن يخرجاها ومن معها من بيتها، فدخلا وأخرجاها وأهلها وجميع مالها وسائر أقاربها وأقاموهم بالقرب من محلة بني إسرائيل.
17- أمر يشوع بحرق المدينة بالنار وجميع ما فيها باستثناء الفضة والذهب وآنية النحاس والحديد وتم وضعها في خزانة بيت الرب.
18- أبقى يشوع على راحاب وبيت أبيها وجميع ما حولها، فاقامت بين بني إسرائيل إلى هذا اليوم لأنها خبأت الرجلين اللذين أرسلهما يشوع ليستطلعا أريحا.
19- وجه يشوع تحذيرا للشعب قائلا "ملعون أمام الرب الرجل الذي يقوم ويبني هذه المدينة أريحا ببكره يؤسسها وبصغيره ينصب أبوابها".
20- وحسب روايات سفر يشوع أن الرب كان مع يشوع وذاع خبره في كل الأرض.

عبور بني إسرائيل إلى الأرض المقدسة + سقوط أريحا من خلال سفر يشوع
أريحا ( مدينة النخيل والفواكه والحمضيات )، وهي شبه إستوائية عند حافة تلال جرداء، م،ص، المرشد الكتاب المقدس.

عبور بني إسرائيل إلى الأرض المقدسة + سقوط أريحا من خلال سفر يشوع
أمام الكهنة النافخين في الأبواق سار المحاربون وخلف التابوت سار التابعون، والكهنة ينفخون في الأبواق. سفر يشوع.

عبور بني إسرائيل إلى الأرض المقدسة + سقوط أريحا من خلال سفر يشوع
إناءان من فخار وجدا في أريحا الفلسطينية موجودان في متحف عمان.

* حملات يشوع من خلال (سفر يشوع):

عبور بني إسرائيل إلى الأرض المقدسة + سقوط أريحا من خلال سفر يشوع

- قام نبي الله يوشع (يشوع) بن نون- عليه السلام- بالدخول إلى أرض كنعان، والتي كان يشغلها عدد كبير من المماليك الصغيرة ،كما كان بها العديد من المدن الحصينة.
- وبعد استيلاء بني إسرائيل على أريحا كما ذكرنا في الخارطة السابقة، انطلق بنو إسرائيل جنوباً وشمالاً لإكمال خطة الاستيلاء على بقية أرض كنعان، على الرغم من استعصاء خمساً من المدن الاستراتيجية والهامة فيها، والتي ظلت في أيدي الفلسطينيين، في الوقت الذي بقيت فيه بعض مدن الكنعانيين لم يستولي بنو إسرائيل عليها، (سفر يشوع).

عبور بني إسرائيل إلى الأرض المقدسة + سقوط أريحا من خلال سفر يشوع
تقسيم أرض كنعان على الأسباط من خلال (سفري يشوع والقضاة )

* فلسطين في عهد شاؤول:
- يعتبر شاؤول أول ملوك العبرانيين من قبيلة بنيامين، وقد توجه النبي صموئيل ملكاً بعد أن طالبه الشعب بذلك، وهو يمثل انتقال المجتمع العبراني من حكم القضاة إلى حكم الملوك العبرانيين، ومن حالة البداوة إلى حالة الإستقرار والتمدن والزراعة، ولذا فقط كان أقرب إلى القائد العسكري منه إلى الملك.
- ألحق الفلستيون هزيمة نكراء يشاؤول بجوار جبل جلبوع، وقتلوا ثلاثة من أولاده وأصابوه بجراح خطيرة فانتحر!. هزم الفلستيون بني إسرائيل في أقيق.
- هزم شاؤول ويواّب الفلستيين في جبعة.

عبور بني إسرائيل إلى الأرض المقدسة + سقوط أريحا من خلال سفر يشوع

 

نبي الله داود -عليه السلام 1004-965ق.م

نبي الله داود -عليه السلام 1004-965ق.م





* "داود" اسم عبري معناه((محبوب))، وداود هو ثاني ملوك العبرانيين، ويرجع نسبه إلى إسحق بن إبراهيم.
- ولد في القرن الحادي عشر قبل الميلاد وتولى العرش عام 1004ق.م حتى وفاته في عام 965ق.م وقد رويت قصته في سفر صموئيل الثاني.
- وداود، حسب العقيدة الإسلامية، نبي وملك ولكنه حسب العقيدة اليهودية ملك وحسب. ويحيطه التراث اليهودي بحكايات تجعله يتصف بصفات غير محمودة. كان داود راعياً وقاطع طريق، عمل حامل دروع عند شاؤول، وكان يعزف له ليسري عنه، وأظهر شجاعة غير عادية في قتال الفلستيين حينما صرع العملاق جليات بالمقلاع، ثم تزوج من ميكال ابنة الملك. ولكن شعبيت داود أثارت غيرة الملك عليه، فاضطر إلى الفرار والاحتماء بأعدائه. ولكن، بعد هزيمة شاؤول على يد الفلستيين وانتحاره، عاد داود إلى الخليل (حبرون) وتوجه صموئيل ملكاً ليهوا. ولكن أسرة شاؤول توجت أحد أبنائه ملكاً. ونتيجة خسائر بقية القبائل في الحرب (ويقال بسبب مساعدة الفلستيين له ) ونتيجة مجموعة من الاغتيالات السياسية دبرها قائد قوات داود، انتهى الأمر باغتيال ابن شاؤول نفسه. ثم وجدت القبائل نفسها بدون ملك أو قواد حربيين، فقبلته القبائل العبرانية كافة وضمنها قبائل الشمال، فأسس المملكة العبرانية المتحدة.

- وبعد ثمانية أعوام من حكمه، فتح داود يبوس أو القدس وحولها إلى عاصمة لمملكته لأنها تتوسط وتسيطر على أهم الطرق الداخلية، وبنى معبداً ... أودع فيه تابوت العهد مؤكداً بهذا توحيد المملكة والقبائل العبراني. وقد أصبح اللاويون الذراع الإدارية والتنفيذية للدولة، فكان منها رجال الشرطة والقضاة الكتبة. ثم أسس جيشاً محترفاً بعد تركيز السلطة في القدس، وحارب الفلستيين حلفاءه السابقين والمؤابيين واّرام (سوريا) والعمونيين.
- وقد استمرت الحروب سجالاً بينه وبين قبائل المنطقة في أرض كنعان. ومع أن داود ضم قطاعات واسعة من الأرض ووسع حدود مملكته وأبرم معاهدات مع صور وصيدا، إلا أن مملكته لم تكن مع هذا بمعنى الكلمة إذا ما قورنت بالوحدات السياسية المماثلة في ذلك العصر. ولا يمكن فهم الإنجازات العسكرية والسياسية لداود إلا في إطار العلاقات الدولية القائمة حينذاك في الشرق الأدنى القديم، إذ لم يكن من الممكن أن تحقق دويلة صغيرة مثل هذا التوسع إلا في حال غياب القوى العظمى في ذلك الوقت.

- ويتميز حكم داود بتحول القبائل العبرانية من الحياة القبلية الرعوية شبه الزراعية إلى حياة مستقرة نوعاً ما تتميز بوجود ملكيات كبيرة للأرض. ومع هذا، لم يخل الأمر من متابعة داخلية، مثل ثورة ابنه ضده وغضب الأنبياء عليه وهو ما يدل على أن النمط القبلي لم يكن قد فقد تأثيره بعد. ويصور داود كشاعر ومحارب وعاشق يرتكب الذنوب بسرعة غريبة ثم يندم عليها بالسرعة نفسها. وقصته التي ترويها التوراة أقرب ما تكون إلى حياة زعيم همجي منها إلى قصة حياة رئيس جماعة يدعو إلى ديانة متطورة أخلاقياً، فقد نسبت التوراة -المحرفة- إليه أنه اغتصب بتشيع زوجة أوريا الحثي أحد رجاله العسكريين، ولكن الإله، برغم كل معاصي داود, كان يصطفيه ويغفر له.
- وينسب إلى داود أحد أسفار العهد القديم (المزامير). وقد عقد الإله معه عهداً أزلياً مثل العهد الذي عقده مع يسرائيل، ولذا سيكون الماشيح المخلص (ملك يسرائيل) من نسله ومع هذا، نجد أنه لم يكن يهودياً خالصاً إذ أن جدته راعوث كانت مؤابية وتصوره الأجاداه في صور الملك الذي لا يمكن أن ينازعه أحد في حقه، كما تؤكد قدراته الجسدية الخارقة، وأنه حجة في الشريعة يقرا التوراة دائماً، ولذا لم يستطع ملك الموت أن يقبض روحه إلا باللجوء إلى الخديعة.

- وقد حاول الحاخامات أن يبينوا أنه لم يرتكب أياً من الذنوب التي ورد ذكرها في العهد القديم. أما في القبالاه، فأنه يقرن بالتجلي النوراني العاشر ويتسم بصفات (الملكوت). ويوجد إلى جوار داود الدنيوي داود الأعالي أو داود الأخر، وهو قرين داود الدنيوي ، والذي يقود سكان العالم العلوي، ولذا فهو الشخيناه. كما أن داود هو القدم الرابعة للمركبة الإلهية، ويشكل الاّباء الثلاثة الأقدام الأخرى وتفسر القبالاه قتلة أوريا الحثي بأنه رمز لقتل الثعبان، وداود تجسيد الإنسان الأول ( اّدم ).
- أما كونه مولوداً لمؤابية، فقد فسر بأنه مثل نزول الماشيح إلى عالم الظلمة وفي الهوة وعوضه في الجانب المظلم حتى يمكنه أن يتغلب على قوى الشر.
- ويحب كثير من الصهاينة والإسرائيليين أن يشخصوا دولة إسرائيل بأنها داود الصغير الذكي سريع الحركة، والذي يهزم جليات البطل الفلستي المدجج السلاح ( والذي يقرن بالعرب )عن طريق استخدام المقلاع.

* وهذه هي صورة الصراع العربي الإسرائيلي كما رسخت في الوجدان الغربي. ولعل لا أخلاقية داود. وتحوله إلى قاطع طريق إلى راع ثم إلى ملك وشاعر ومحب، تجعله إنساناً عصرياً ليست لديه هموم أخلاقية وقادراً على التكيف مع كل الظروف. وبعد الانتفاضة، واستخدام الفلسطينيين العزل الحجارة ضد آلة الحرب الإسرائيلية المتفوقة، أعيدت صياغة الرموز وأصبح الفلسطينيون هم داود وأصبحت الدولة الصهيونية هي جليات. من كتاب د. عبد الوهاب المسيري ، موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية الإلكترونية.

نبي الله داود -عليه السلام 1004-965ق.م
فتح يبوس وهزيمة الفلستيين

* أصل كلمة يبوس:
- سميت القدس (يبوس) نسبة إلى اليبوسيين وهم فرع من الكنعانيين وهو أحد أولاد كنعان، ويطلق عليها الاسم الكنعاني (أور سالم) بمعنى مدينة السلام، وظل اسم يبوس علماً على المدينة حتى فتحها نبي الله داود عليه السلام، أما اسم القدس فقد عرفت به المدينة منذ بداية تاريخها عندما أقيمت بها أماكن مقدسة للعبادة، أما بيت المقدس فقد أطلق على المدينة منذ بداية الفتح العمري للمدينة ، لذلك تسمى القدس أور شليم وهي في الأصل صيغة عربية لاسم أور سالم الاّرامي. من كتاب سامي المغلوث، أطلس تاريخ الأنبياء والرسل،ط 08،ص158.

* فتح يبوس (أور سالم):
- كانت يبوس ( أور سالم) عاصمة لليبوسيين إحدى عشائر الكنعانيين، استعصى على بني إسرائيل فتحها، فطلبوا من نبي لهم أن يبعث لهم ملكاً يقاتلون تحت لوائه فكان داود عليه السلام الذي استطاع أن يدخلها ويفتحها قال تعالى :( فهزموهم بإذن الله وقتل داود جالوت واّتاه الله الملك والحكمة وعلمه مما يشاء ...) فاستقر نبي الله داود في عاصمة ملكه بأورشليم وبدأ بعد ذلك بإخضاع القبائل والمدن المجاورة لعاصمته. من كتاب سامي المغلوث، أطلس تاريخ الأنبياء والرسل،ط08،ص158.

* اتساع مملكة نبي الله داود عليه السلام:
قال تعالى في سورة ص:
(( يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذابٌ شديدُ بما نسوا يوم الحساب ))

نبي الله داود -عليه السلام 1004-965ق.م

نبي الله سليمان وفلسطين بعد انقسام مملكتي داود وسليمان عليهما السلام - الديانة اليهودية


نبي الله سليمان وفلسطين بعد انقسام مملكتي داود وسليمان عليهما السلام - الديانة اليهودية

 


القســــــــم الأول: الأديــــــــــان الســــــــــــــماوية

الــديانــــــــــة اليهـــــــوديـــــــــــة Judaism

* نبي الله سليمان عليه السلام (965-928 ق.م)Solomon
- (سليمان) اسم عبري معناه (رجل سلام ). ويبدو أن هذا هو الاسم الملكي الذي اتخذه يديديا ابن داود بعد اعتلائه العرش. وكلمة "أثير ليهوه" أو "خليل الرب". ويعتبر سليمان عند اليهود ملكاً وليس نبياً، وهو ثالث ملوك العبرانيين ،ابن داود من بتشيع. -وحسب معتقدات اليهود- هو من حكم اتحاد القبائل العبرانية المسمى (المملكة العبرانية المتحدة ) قبل وفاة أبيه بسبب احتيال أمه بمساعدة النبي ناثان. وقد بدأ سليمان حكمه، فيما روت التوراة، بحمام دم استهله بقتل أخيه إدونيا بعد أن خضع له، كما ذبح أفراداً آخرين كانوا يمثلون خطورة عليه مثل يؤاب رئيس جيش أبيه (ولكنه عمله هذا لم يغضب يهوه كثيراً). كما أنه عزل أبيثاس الكاهن.
- وقد تحولت القدس في عهده إلى مدينة تجارية بسبب ازدهار التجارة التي قامت على الاتصالات بالشعوب المحيطة وعلى استخدام السفن في البحر الأحمر ونقل البضائع.

- وبنى سليمان في عصيون جابر(إيلات) أسطولاً تجارياً بمساعدة الملك التاجر حيرام ملك صور الذي مده أيضاً ببحارة عارفين بالبحر، واستخدام هذا الطريق الجديد بدلاً من طريق مصر في تجارته مع بلاد العرب وأفريقيا. وقام سليمان ببناء الهيكل وبنى قصره الملكي في القدس. وقد قامت ملكة سبأ بزيارته لذيوع صيته، حسب الرواية التوارتية.
- وبشكل عام، نعمت مملكته بالسلام لأسباب كثيرة من بينها الحلف الذي عقده أبوه مع الفينيقيين، والتحالفات التي عقدها هو مع الدويلات المجاورة. وقد تمتعت المملكة بحالة من الاستقرار والاستقلال النسبيين بسبب حالة الفراغ السياسي التي عاشتها المنطقة في تلك الفترة نتيجة انكماش كل القوى الإمبراطورية فيها أو غيابها لسبب أو أخر...
- جمع سليمان عدداً كبيراّ من الزوجات والسراري يصل إلى الألف (ملوك أول 11/3) من الأجناس كافة ، منهن الفينيقيات والمؤابيات والعمونيات والحثيات والمصريات. وبنى بتأثيرهن منصات عبادة قرب القدس لعبادة إله صيدا ومؤاب وعمون (ملوك أول 8-5/11).

- وازداد اندماج العبرانيين في عهده مع الشعوب والقبائل المحيطة بهم في فلسطين واتخذوا مظاهر العبادة الكنعانية المختلفة الأمر الذي ابتعد بالدين عن جوهر ديانة موسى، وأدى ذلك فيما بعد إلى ظهور الحركة الاجتماعية للأنبياء. وتذكر التوراة أن سليمان صاهر فرعون، ملك مصر، وتزوج ابنته (ملوك أول 1/3)، وقد حصل على مدينة جيزر (بالقرب من القدس)، وكانت تابعة لمصر، مهراً لزواجه، وهذا هو التوسع الوحيد الذي أنجزه سليمان.
- ويبدو أن هيبة ملوك مصر في تلك الحقبة كانت قد هبطت حتى ارتضت مصر أن يتزوج ملك صغير الشأن كسليمان من إحدى أميراتها. وفي أواخر حكم سليمان، حرر الملك الاّرامي رزين نفسه ومملكته منه، كما بدأ الأدوميون في إزعاجه، بل بدأت تظهر مشاكل داخلية حادة بسبب حالة الاستقطاب الطبقي والضرائب الثقيلة التي فرضها لتمويل أعما البناء والسخرة اللازمة لتنفيذها. وقد أدى ذلك إلى سخط قبائل الشمال، فانحل اتحاد القبائل العبرانية بعد وفاته وانقسمت المملكة إلى قسمين: المملكة الشمالية والمملكة الجنوبية. واستولى شيشنق، أول فراعنة الأسرة الثانية والعشرين، على القدس ونهب معظم ما فيها من كنوز (ملوك أول 14/25).

- ويقف كثير من النقاد موقف المستريب إزاء قصة مجد سليمان التي توردها أسفار الموك والأيام، ويقولون إن التحيز القومي لدى كتاب متأخرين هو الذي دعاهم إلى الإضافة والمغالاة في القصة.
- وهو يعد حسب فلكلور الماسونية مؤسس أول محفل ماسوني في العالم باعتباره باني الهيكل. وتنسب إليه بعض كتب القديم، كالأمثال ونشيد الأنشاد وبعض المزامير... إلخ. من كتاب د. عبد الوهاب المسيري، موسوعة اليهود والصهيونية الإلكترونية.

* هيكل سليمان، من وجهة النظر اليهودية:
- الهيكل عند اليهود بالعبرية بيت همقداش أو البيت المقدس أو هيخال، وتعني البيت الكبير في كثير من اللغات السامية، ومن أهم أسماء الهيكل هو"يهوه" وهو إله اليهود إذن هو بيت الإله.
- وأعد أساساً ليكون مسكناً للإله كما يزعم الكتاب المقدس في سفر الملوك الإصحاح الثامن الفقريان (12-13) ولكن بعد ذلك أصبح مكاناً للعبادة وأداء الطقوس وتقديم القرابين، ويزعم اليهود أن الهيكل بناه سليمان عليه السلام في الفترة 960-953 ق.م وقد بناه فوق جبل موريا وهو جبل بيت المقدس، حيث يوجد الآن المسجدان الأقصى وقبة الصخرة.
- ويسمي اليهود هذا الجبل بجبل الهيكل، وجاءت قصت بناء سليمان للهيكل في سفري الملوك الأول أخبار الأيام وقد هدم هذا الهيكل كما يزعمون على يد نبوخذ نصر البابلي عام 586 ق.م ثم أعاد اليهود بناءه في سنة 520-515 ق.م، والباني له يهودي اسمه زور بابل.
- ويذكر اليهود أنه بني بأمر من الرب وهدم على هذا الهيكل وهو الثاني على يد القائد الروماني طيطس سنة 70م ومن يومها واليهود يخططون للعودة إلى فلسطين إعادة بناء الهيكل للمرة الثالثة ولذلك يسمون البناء الذي يزعمونه بالهيكل الثالث . من كتاب د. صالح حسين الرقب، رئيس قسم العقيدة بالجامعة الإسلامية- غزة- فلسطين-(المزاعم الصهيونية حول الهيك الثالث).

نبي الله سليمان وفلسطين بعد انقسام مملكتي داود وسليمان عليهما السلام - الديانة اليهودية
في الدولة العبرية عشرات المنظمات التي أُنشئت من أجل بناء هيكل سليمان.
في الأعلى صورة تخيلية للهيكل

* جماعة أمناء الهيكل:
- من أهم الجماعات الدينية الإسرائيلية المتطرفة التي تعمل على بناء الهيكل على أنقاض المسجد الأقصى جماعة تطلق على نفسها اسم "أمناء جبل الهيكل". وقد بدأت هذه الجماعة عملها منذ عام 1967م بالحفر تحت البيوت والمدارس والمساجد العربية المحيطة بالحرم بحجة البحث عن هيكل سليمان، ثم امتدت في عام 1968م تحت المسجد الأقصى نفسه، فحفرت نفقاً عميقاً وطويلاً تحت الحرم وأنشأت بداخله كنسياً يهودياً.
- وتقوم هذه الجماعة بتصميم نماذج للهيكل والترويج لهذه النماذج بين اليهود والمسيحيين الأصوليين الذين يعتبرون قيام إسرائيل عام 1948م تأكيداً لنبوءات التوراة حول نهاية العالم وإحلال مملكة جديدة مع المجيء الثاني للمسيح بعد عودة اليهود إلى الأرض المقدسة، وينتظر هؤلاء المسيحيون -وفقاً لتصوراتهم- اكتمال خطة الرب بعد تأسيس إسرائيل.

- ويوجد في الولايات الأمريكية على سبيل المثال عدة ملايين يؤمنون بهذه العقيدة من بينهم رؤساء ووزراء سابقين في الإدارة الأمريكية. ويعتبرون مصدراً مهم لدعم السياسي والمالي لنشاطات هذه الجماعة. ومن أهم ممولي هذه الجماعة المليونير الأميركي المسيحي الأصولي تيري رازنهوفرز وقد أنشأت مدرستين تلموديتين بالقرب من حائط البراق لتدريب مائتي طالب على شعائر العبادة القربانية وهي الشعائر الخاصة بالهيكل، وإحدى هذه المدارس "معهد جبل الهيكل" (يشيفات هبايت) وظيفتها الأساسية التعجيل ببناء الهيكل.

* * *
* فلسطين بعد انقسام مملكتي داود وسليمان:
- بعد وفاة نبي الله سليمان عليه السلام انفصل عشرة من أسباط إسرائيل، وأقاموا مملكة إسرائيل، تحت حكم يربعام وعاصمتها شكيم (نابلس) الذي أقام أماكن دينية في دان وبيت إيل بدلأ من أورشليم.
- بينما أحفاد داود راحوا يسيطرون على المملكة الجنوبية التي أطلق عليها اسم مملكة يهوذا وعاصمتها (أورشليم). وقد ظلتا المملكتان منفصلتين كما جاء في سفر الملوك.

نبي الله سليمان وفلسطين بعد انقسام مملكتي داود وسليمان عليهما السلام - الديانة اليهودية

 

الخميس، 7 فبراير 2013

مسائكم عسل

مسائكم عسل




طريقك في كل يوم

حوله نحو الخير

ولا تسمح للشر من الاقتراب منك

وتذكر دائماً

أن الله مطلع على نيتك قبل عملك


تدثرُّوا بصَالح الأعمال

اجعلوها معطفًا ترتدونه

لتتقوا شر الفِتن

فزمن الغُرباء زماننَا