الاثنين، 11 فبراير 2013

صخرة وزنها 130 ألف طن تتجول 5 ساعات فوق العرب

صخرة وزنها 130 ألف طن تتجول 5 ساعات فوق العرب








فلكي سعودي يطمئن القلقين من كويكب سيصبح الجمعة أقرب للأرض من قمر عربسات





كويكب حجمه نصف ملعب كرة قدم ووزنه 130 ألف طن متجه الآن نحو الأرض بسرعة 29 ألف كيلومتر بالساعة، ليصل قربه منها يوم الجمعة المقبل إلى مسافة لم يسبقه إليها أي كويكب في التاريخ الحديث، إلى درجة سيصبح معها أقرب إليها من أقمار صناعية تستخدمها "العربية" لنقل برامجها، وبينها نيل سات وعربسات، السالكان في مدار استوائي معدل ارتفاعه 35 ألفاً و406 كيلومترات.

الكويكب 2012 DA14 صغير نسبياً، لكنه صخرة عملاقة قطرها 45 متراً، واكتشفه فلكيان من مدينة غرناطة الإسبانية في مثل هذا الشهر من العام الماضي، وأكدا ما أكدته أيضاً وكالة "ناسا" الفضائية الأمريكية فيما بعد من أنه سيمر مرور الكرام ولن يرتطم بالأرض، ولو فعلها فسيسبب اصطدامه قوة تفجيرية نووية كافية لتدمير مدينة متوسطة، بحسب ما جمعته "العربية.نت" عن الكويكب الذي تحدثت بشأنه إلى رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس السعودي ماجد أبو زاهرة.

خيبة في "عيد الحب" يوم الخميس


هكذا ترتطم الكويكبات بالأرض
ومع أن أقرب ارتفاع للضيف الصخري عن الأرض سيكون 27 ألفاً و680 كيلومتراً في فبراير/شباط 15 الجاري، أي بعد يوم من "عيد الحب" المعروف باسم "فالنتاين" دولياً، فإن المهندس أبو زاهرة خيب آمال الحالمين بأن يزيّن ليلهم كشمعة رومانسية في جوف السماء بقوله إن رؤيته بالعين المجردة مستحيلة كاستحالة دخوله المجال الجوي للأرض وارتطامه بأديمها.

وشرح أبو زاهرة، وهو فلكي شهير وخبير بالكويكبات، أن 2012 DA14 سيبدأ بعبور المساحة الفضائية فوق المنطقة العربية عند الساعة 10 مساء الجمعة المقبلة بتوقيت مكة المكرمة "وبعد 25 دقيقة سيصبح في أقرب نقطة من الأرض.. أقرب حتى من مدار أقمار صناعية مخصصة للطقس والاتصالات، السالكة على ارتفاع 34 ألف كيلومتر"، طبقاً لما قال عبر الهاتف من جدة.

وذكر أبو زاهرة لـ"العربية.نت" أن الكويكب سيبقى ظاهراً لمراصد الفلكيين طوال 5 ساعات وهو يعبر فضاء المنطقة العربية، "وسيتيح لنا اقترابه وبقاؤه فيها طوال هذه الساعات لأن نرصده بالتلسكوبات لنتعرف إليه أكثر"، مؤكداً أن الكويكب سيقوم بزيارة ثانية للأرض في العام 2046، ولكن على ارتفاع 60 ألف كيلومتر.


ماذا لو فعلها وسقط على الأرض؟



والكويكب 2012 DA14 شبيه جداً بنظير له اسمه "تونغوسكا" وقدروا أن قطره كان 40 متراً حين ارتطم في 1908 بمنطقة غابات كثيفة مساحتها 2150 كيلومتراً مربعاً في سيبيريا الروسية فأحدث فيها الخراب وعصف فيها بإرهاب بيئي تصدعت معه طبقاتها، وبدت أشجارها لبعثة زارت المنطقة لأول مرة بعد 19 سنة كأنها أعواد من الثقاب متفحمة.

وسألت "العربية.نت" المهندس أبو زاهرة عن العواقب فيما لو كان هناك خطأ في حسابات "ناسا" والفلكيين وفعلها الضيف الجديد ودخل المجال الجوي للأرض، فقال: "هذا مستحيل، ولكن لو افترضنا هذا السيناريو فستحدث نكبة.. كارثة محلية في المكان الذي يهوي إليه"، لكنه لم يشأ شرح المزيد.

الأحد، 10 فبراير 2013

كلب انتظر صاحبة 10 اعوام فى محطة القطار والسبب !!

كلب انتظر صاحبة 10 اعوام فى محطة القطار والسبب !!




قصة الكلب هاتشيكو الذى انتظر صاحبة 10 اعوام كاملة فى محطة القطار !!! هاتشيكو كان ملكا لأستاذ جامعي يدعى “هيده-سابورو أوينو”، وهو بروفسور في قسم الزراعة في جامعة طوكيو . وقد اعتاد هاتشيكو مرافقة مالكه إلى محطة القطار عند ذهابه إلى العمل، وحين كان البروفيسور يعود من عمله كان يجد هاتشيكو في انتظاره عند باب المحطة. وبمرور الأيام أصبح وقوف الكلب انتظارا لصاحبه منظرا يوميا معتادا لمسافري محطة شيبويا وزوارها الدائمين. انتظر طويلا .. لكن صاحبه لم يعد .. وأستمر هذا الحال حتى أتى ذلك اليوم الحزين الذي وقف فيه هاتشيكو منتظرا وصول صاحبه عند باب المحطة كعادته .. لكن البروفيسور لم يصل أبدا .. فقد توفي على أثر أصابته بجلطة دماغية أثناء العمل في ذلك اليوم الكئيب من عام 1925. لكن من ذا الذي يستطيع إخبار كلب بموت صاحبه؟ .. وهكذا فأن هاتشيكو أنتظر طويلا .. حاول الناس صرفه بكل الوسائل، لكن هيهات أن يبرح الكلب مكانه .. وأستمر كعادته .. ينتظر .. وينتظر .. وينتظر .. لا ليوم .. ولا لأسبوع .. و لا لشهر .. بل لعشرة أعوام كاملة!!. كان الناس يمرون به في كل يوم يرمقونه بنظرات حزينة، كان منظره عند باب المحطة يثير في نفوسهم مشاعر متضاربة ما بين الإعجاب والشفقة، البعض كان يهز رأسه أسفا، والبعض ذرفوا بضعة دمعات تعاطفا معه، وهناك أيضا من كان يقدم له الطعام والماء. وبمرور الأيام تحول هاتشيكو إلى أسطورة يابانية حية، خصوصا بعد أن كتبت الصحافة عن قصته، إلى درجة أن المعلمين في المدارس صاروا يشيدون بسلوك الوفاء العجيب الذي أبداه هذا الكلب ويطالبون تلاميذهم بأن يكونوا أوفياء لوطنهم كوفاء هاتشيكو لصاحبه. وفي عام 1934 قام نحات ياباني بصنع تمثال من البرونز لهاتشيكو، وتم نصب التمثال أمام محطة القطار في احتفال كبير، هاتشيكو نفسه كان حاضرا خلاله. وبعد ذلك بسنة، أي في عام 1935 تم العثور على هاتشيكو ميتا في احد شوارع مدينة شيبويا، وقد أحيطت جثته بعناية واحترام فائقان وجرى تحنيطها وهي معروضة اليوم المتحف الوطني للعلوم في اوينو – طوكيو. الفيلم الامريكي الذي تناول قصة الكلب هاتشيكو قصة هاتشيكو لم تشتهر كثيرا خارج اليابان إلا في عام 2009 حين جرى اقتباسها وعرضها على شاشة السينما من خلال الفيلم الأمريكي ” Hachi: A Dog’s Tale “ وهو من بطولة الممثل القدير ريتشارد جير، وقد نال هذا الفيلم على إستحسان النقاد وحقق نجاحاً كبيراً في صالات العرض السينمائية. إلى هنا إنتهت قصة الكلب هاتشيكو .. قصة كان محورها وبطلها كلب رفض الإستسلام للقدر وبلغ به الوفاء درجة قد لا يصلها الكثيرون من البشر **************************************** إذا خانك احد البشر فاحضر له كلبا يعلمه معنى الوفاء

المصدر : www.donyaweden.com
مـوقـع دنـيا ودين

لنرسم البسمة على الوجوه

لنرسم البسمة على الوجوه

د. محمود نديم نحاس


https://twitter.com/MNNahas

http://www.facebook.com/Prof.MNNahas


المقالتي منشورة في الاقتصادية الإلكترونية ، السبت 9/2/2013

http://www.aleqt.com/2013/02/09/article_730630.html

 

أرسل أحدهم يقول: مقالاتك صارت تثير الحزن والأسى، فما عدت تتكلم إلا عن المآسي التي يتعرض لها إخواننا السوريون. فهل من طريقة لتعيد البسمة إلى وجوهنا؟

لقد سبق أن كتبت مقالاً بعنوان "ابتسم عني" حول قصيدة شاعر عكاظ، عبد الله عيسى السلامة، والتي هي بهذا العنوان، وفيها يقول:

قلت: ابتسمْ عنّي وغِبْ عن ناظِري *** إنْ كنتَ قد أقسمتَ ألاّ تَفهما

إن التبسّم والحرائرُ تُستبى *** عارٌ، وشرُّ العارِ أن تتنعما

و(الصبرُ) في ظلّ الخميلةِ خِسّةٌ *** إن كان غيرُك للأسنّة مَطعما

وكم رأينا من مذيع، ذكراً كان أم أنثى، يخفي دمعته وهو يقدِّم الأخبار، وكم امتنعت قنوات عن عرض صور ضحايا المجازر خوفاً على أعصاب المشاهدين من الانهيار.

إلا أنني فكّرت كيف يمكن أن أحقق طلب صديقي، فتوصلت إلى أن هناك أناساً بحاجة لأن نرسم البسمة على وجوههم. إنهم النازحون في العراء أو في مخيمات اللاجئين. وتذكرت ما فعله أستاذ علم الاجتماع في جامعة ماليزية، حيث حثَّ طلابه على إسعاد إنسان واحد، خارج محيط الأسرة، طيلة الفصل الدراسي للحصول على الدرجة الكاملة في مادته، على أن يقدم الطالب عرضاً مرئياً عن عمله.

ورغم أن كل الطلاب فازوا بالدرجة الكاملة لكن واحداً منهم كان عمله متميزاً في هذه المبادرة الإنسانية، فقد لاحظ أن طالباً هندياً، يدرس الطب، ويسكن معه في الإسكان الجامعي، لا يبتسم أبداً، ويبدو أنه يعاني من مشكلة، فاختاره لمشروعه.

أول هدية كانت رسالة صغيرة وضعها تحت باب غرفته يقول فيها: (كنتُ أتطلعُ إلى أن أصبح طبيباً مثلك، لكني ضعيف في مواد العلوم. لقد رزقك اللهُ ذكاءً ستسهم عبره بإسعاد البشرية). ثم أخذ يقدم له هدايا صغيرة متتابعة دون أن يعرف الهندي من يقدمها له، وراح الماليزي يرقب صاحبه ليرى أثر ذلك عليه، واكتشف أنه صار يبتسم. ويبدو أن الهندي كتب لوالده عن هذه التغيرات فكتب له والده على الفيسبوك (حتى زملاؤك في الجامعة يرونك طبيبا حاذقا! لا تخذلهم واستمر). ومن العبارات التي كتبها أصحابه على صفحته سؤال: ما هي الهدية الجديدة اليوم؟

ومع الزمن تغيرت حياة الطالب الهندي تماما، فتحول من انطوائي وحزين، إلى مبتسم واجتماعي، بفضل زميله الماليزي. واكتُشف فيما بعد أن الطالب الهندي كان يعاني من التحديات الدراسية، وأنه كان ينوي أن يترك الدراسة ويعود إلى بلده، لكن الرسالة الأولى التي تلقاها جعلته يعدل عن قراره.

لقد لعب الطالب الماليزي دوراً محورياً في حياة زميله الهندي بعمل صغير قام به. سيصبح الهندي طبيبا يوما ما وسينقذ حياة العشرات، والفضل بعد الله لمن ربّت على كتفه برسالة حانية.

التجربة لم تغير من حياة الهندي فقط، بل غيّرت حياة الماليزي أيضاً، حيث قرر بعد تخرجه من الجامعة أن يعمل في مشروع كهذا، بأن يسعد إنساناً كل يوم، بعد أن لمس الأثر الذي تركه، فحوَّل مشروعه إلى عمل مؤسسي استقطب متطوعين يرسمون السعادة في أرجاء ماليزيا. 

والآن، ما هو دورنا؟ هؤلاء النازحون في العراء والمخيمات يحتاجون إلى رسالة لطيفة أو لمسة حانية في عالمهم المزدحم بالأحزان، فهل نستطيع أن نرسم الابتسامة على وجوههم المثخنة بالجراح؟

وكما فعل الأستاذ الماليزي، فإني أدع كل واحد يفكر في مبادرة خاصة به ليبدأ مشروعه في إسعاد شخص من هؤلاء النازحين من خلال طريقة يختارها لنفسه.







السبت، 9 فبراير 2013

لمحات من جغرافية فلسطين - صور

لمحات من جغرافية فلسطين - صور




لمحات من جغرافية فلسطين - صور

* موقع فلسطين العربية:
- ساعدت خصوبة أرض فلسطين واعتدال مناخها وموقعها المتوسط على وجود الإنسان فيها، منذ أقدم العصور حتى الوقت الحالي!.
- لقد كان لموقع فلسطين المتوسط بين الدول التي نشأت في وادي النيل، وبلاد ما بين النهرين، والأناضول دور كبير في كتابة تاريخها، ولهذا كان لفلسطين دور بارز في عملية الاتصال الحضاري مابين المناطق المختلفة من العالم، إذ كانت موضع تأثر في جميع مناطق الشرق القديم، وشرق البحر المتوسط، وشمال إفريقيا.
- لقد كان لموقع فلسطين المتوسط بين القارات الثلاث: آسيا، ولإفريقيا، وأوروبا، دور كبير في كتابة تاريخها، خاصة أنها تعتبر المدخل الرئيس لهذه القارات، كما أنها حلقة الوصل ما بينها بشكل عام، وما بين مصر القديمة والمناطق الآسيوية الأخرى بشكل خاص.

* ويمكن تقسيم فلسطين طولياً حسب الآتي:
- الساحل والسهل الساحلي الفلسطيني، المقصود به سهل عكا، سهل مرج ابن عامر، وسهل يافا، والساحل الفلسطيني الجنوبي ثم المنطقة السفلى الواقعة بين الجزء الجنوبي للسهل الساحلي ومنطقة جبال القدس والخليل، وسلسلة الجبال الداخلية المقصود بها امتداد سلسلة جبال لبنان التي تنتهي بجبال الخليل، منها جبال الجليل شديدة الارتفاع ومناخها البارد، وجبال نابلس، وجبال القدس، وجبال الخليل، ثم منطقة بئر السبع النقب تبدأ من وادي الخليل شمالاً حتى وادي السبع جنوباً الذي يتجه غرباً حتى البحر الأبيض المتوسط، ومن ثم تتجه غرباً إلى سيناء وباتجاه الجنوب والجنوب الشرقي إلى الجزيرة العربية مروراً بالعقبة ثم منطقة وادي الأردن الواقعة بين جبل الشيخ في الشمال والبحر الميت في الجنوب وتشمل منطقة الحولة، وبحيرة طبريا، والبحر الميت، ووادي عربة، والتي تعتمد جميعها على مياه الأمطار بشكل رئيسي والينابيع والأنهار (الأردن والمقطع وإبراهيم والعوجا وروبين والدالية).
بتصرف عن الموسوعة الفلسطينية - المجلد الأول الدراسات الجغرافية، زينات أبو شاويش (باحثة فلسطينية).

لمحات من جغرافية فلسطين - صور
نهر الأردن (الشريعة) فاصل طبيعي بين فلسطين والأردن.

لمحات من جغرافية فلسطين - صور
تكتنز فلسطين آثاراً تاريخية عديدة
لعل من أهمها وأبرزها هذه الصورة التي تبين المساكن الكنعانية القديمة.

المسك يخرج من جسد فتاة عند تغسيلها

المسك يخرج من جسد فتاة عند تغسيلها


تقول أم أحمد الدعيجي وقبل وفاتها بقليل يسألها أهلها كيف حالك يا فلانه ..
فتقول بخير ولله الحمد !!

ولكنها بعد قليل توفيت رحمها الله جاءوا بها إلى المغسلة وحين وضعناها على خشبة المغسلة وبدأنا بتغسيلهافإذا بنا ننظر إلى وجه مشرق مبتسم وكأنها نائمة على سريرها وليس فيها جروح أو كسور ولا نزيف . والعجيب كما تقول أم أحمد أنهم عندما أرادوا رفعها لإكمال التغسيل خرج من أنفها مادة بيضاء ملأت الغرفة ( المغسلة ) بريح المسك !!! سبحان الله !!! إنها فعلاً رائحة مسك … فكبرنا وذكرنا الله تعالى … حتى إن ابنتي وهي صديقة للمتوفاة أخذت تبكيثم سألت خالة الفتاة عن ابنة أختها وكيف كانت حياتها ؟! فقالت : لم تكن تترك فرضاً منذ سن التمييز … ولم تكن تشاهد الأفلام والمسلسلات والتلفاز ، ولا تسمع الأغانيومنذ بلغت الثالثة عشرة من عمرها وهي تصوم الاثنين والخميس وكانت تنوي التطوع للعمل في تغسيل الموتىولكنها غُسلت قبل أن تُغسل غيرها … والمعلمات والزميلات يذكرن تقواها وحسن خُلقها وتعاملها وأثرت في معلماتها وزميلاتها في حياتها وبعد موتهاقلت : صدق الشاعر دقـات قلب المـرء قائلة له إن الحياة دقائق وثواني فارفع لنفسك قبل موتك ذكرها فالذكر للإنسان عمر ثان وخير منه قول الله تعالى (وجعلني مباركاً أينما كنت) مريم 31 . وأخرى خاتمتها سيئة تواصل أم أحمد حديثها فتقول أحضروا لنا جنازة فتاة عمرها سبعة عشر عاماًكان الأخوات يغسلنها … ونظرنا إليها فإذا جسدها أبيض … ثم ما هي إلا فترة يسيرة وإذا بي أنظر إلى جسمها الأبيض وقد تحول إلى أسود كأنه قطعة ليل !!! والله أعلم بحالها … لم نستطع سؤال أهلها حتى لا نخيفهم وستراً عليها والله أعلم بها … نسأل الله السلامة والعافية . فهل تعتبرين أختي بهاتين القصتين ؟! فتقتدين بالصالحات ؟ أم تجعلين الفاسقات والمعرضات هنَ القدوة ؟! ومثل أي الخاتمتين تتمنين ! ؟؟؟

المصدر : www.donyaweden.com
مـوقـع دنـيا ودين

سبع سنوات من عمره قضاها في رسم اعقد متاهه في العالم

سبع سنوات من عمره قضاها في رسم اعقد متاهه في العالم

سبع سنوات من عمره قضاها في رسم اعقد متاهه في العالم


الكثير اذا لم يكن الجميع لديهم هوايات يشغلون اوقاتهم بها ، لكن ان تكون لديك هواية رسم متاهات وتستغرق اكثر من 7 سنوات على رسم واحده منها فهذا غريب جداً ، هذا ما حدث مع شخص ياباني رسم متاهه عجيبه وجدا صعبة على ورقة A1 بحجم ( ارتفاع سم84 * عرض 59 سم ) لتظهر كماهي في هذه الصور
[ads1]



أيتها الأم هل تضربين طفلك أو طفلتك ؟؟؟

أيتها الأم هل تضربين طفلك أو طفلتك ؟؟؟
 
 
 
هل قلب الأم الرؤوف الحنون يسمح لها بضرب فلذة كبدها؟؟؟
وما هي المواقف التي تضطرك لأن تمدي يدك عليه أو عليها ؟؟؟
و هل تندمين بعد ضربه؟؟؟
كم أحب أن تتوقف كل أم لتجيبني عن هذه الأسئلة بكل صدق
قبل أن تعود لإتمام الموضوع
 
 
أنا شخصيا وبكل صراحة سأضرب
هذا الابن أو البنت
دون تفكير و دون أن أندم ،،،
رغم حبي له و رغم أني لا اعرف بعد متى يأتي و إن كان سيأتي يوما أو لا ..
 هل تعرفين متى أيتها الأم ؟؟؟

حين أغضـــــــــــــــــــــــــب لله

بمعنى أوضح متى رفض أن يصلي و قد بلغ العشر سنوات
و قد استنفذت معه كل الوسائل من تشجيع ، هدايا ، مدح ووو
سأضربه و لم لا أضربه ؟؟؟
و قد أمرني حبيبي عليه أفضل الصلاة و السلام بذلك
في قوله روى أبو داود (495) وأحمد (6650) عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مُرُوا أَوْلَادَكُمْ بِالصَّلَاةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ ، وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا
وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ ، وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ ) . وصححه الألباني في "الإرواء" (247)

ويشترط في ضرب الصبي على الصلاة أن يكون ضربا هينا غير مبرِّح ، لا يشق جلدا ، ولا يكسر سنا أو عظما ، ويكون على الظهر أو الكتف وما أشبه ذلك ، ويتجنب الوجه لأنه يحرم ضربه ، لنهي النبي صلى الله عليه وسلم .
ولا يكون فوق عشرة أسواط ، ويكون للتأديب والتربية ، فلا يظهر به الرغبة في العقاب إلا عند الحاجة إلى بيان ذلك ، لكثرة نفور الصبي وتركه للصلاة ونحوه .
كما ينبغي أن لا يكون أمام أحد ، صيانة لكرامة الصبي أمام نفسه وأمام غيره من أصحابه وغيرهم .
كما ينبغي التنبه أيضا إلى أن تأديب الصبي ليس على ترك الصلاة فقط ،
وإنما هو أيضا على التهاون بها في شروطها وأركانها وواجباتها ،
فقد يصلي الصبي ولكنه يجمع بين الصلوات ، أو يصلي بغير وضوء ،
أو لا يحسن يصلي ، فيجب تعليمه شأن الصلاة كله ،
والتأكيد على واجباتها وأركانها وشروطها ،
فإن فرط في شيء من ذلك ألححنا عليه في النصح ، وعلمناه مرة بعد مرة ،
فإن أصر أُدّب بالضرب حتى يحسن الصلاة .

ألا تضربون أطفالكم على أمور تافهة جدَّااااا مقارنة بترك الصلاة
غضبا لأنفسكم ؟؟؟
أليس أحق و أولى أن نغضب لله عز و جل
لا يكن عذرنا أن أطفالنا لو صلوا بعد الضرب فستكون صلاتهم خوفا من العقاب

ربما تكون في البداية خوفا لكنها بعد مدة تصير عادة
فسارعي أيتها الأم و تداركي ابنك أو ابنتك
قبل فوات الأوان
لأنه حتما بعد أن يعقل سيدعو لك أن علمتيه اياها
و عودتيه عليها

معنى ان النساء ناقصات عقل ودين ؟


هل تعلم بماذا اجاب الشيخ محمد الشعراوي عندما سئل عن معنى ان النساء ناقصات عقل ودين ؟


هل تعلم بماذا اجاب الشيخ محمد الشعراوي عندما سئل عن معنى ان النساء ناقصات عقل ودين ؟

عندما سئل فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله عن معنى ان النساء ناقصات عقل ودين ... فكانت هذه اجابة فضيلته : ما هو العقل أولاً ؟ العقل من العقال ، بمعنى أن تمسك الشيىء وتربطه ، فلا تعمل كل ما تريد .. فالعقل يعني أن تمنع نوازعك من الانفلات ، ولا تعمل إلا المطلوب فقط .. إذن فالعقل جاء لعرض الآراء ، واختيار الرأي الأفضل . وآفة اختيار الآراء الهوى والعاطفة ، والمرأة تتميز بالعاطفة وهذا أمر مطلوب لمهمة المرأة .. إذن فالعقل هو الذي يحكم الهوى والعاطفة ، وبذلك فالنساء ناقصات عقل ، لأن عاطفتهن أزيد ، فنحن نجد الأب عندما يقسو على الولد ليحمله على منهج تربوي فإن الأم تهرع لتمنعه بحكم طبيعتها . والانسان يحتاج إلى الحنان ، والعاطفة من الأم ، وإلى العقل من الأب وأكبر دليل على عاطفة الأم تحملها لمتاعب الحمل والولادة والسهر على رعاية طفلها ، ولا يمكن لرجل أن يتحمل ما تتحمله الأم ونحن جميعاً نشهد بذلك . أما ناقصات دين فمعنى ذلك أنها تعفى من أشياء لا يعفى منها الرجل أبداً . فالرجل لايعفى من الصلاة ، وهي تعفى منها في فترات شهرية . . والرجل لا يعفى من الصيام بينما هي تعفى كذلك عدة أيام في الشهر . . والرجل لا يعفى من الجهاد والجماعة وصلاة الجمعة . . وبذلك فإن مطلوبات المرأة الدينية أقل من المطلوب من الرجل .. وهذا تقدير من الله سبحانه وتعالى لمهمتها وطبيعتها . وليس لنقص فيها ، ولذلك حكم الله سبحانه وتعالى فقال : { للرجال نصيب مما كسبوا ، وللنساء نصيب مما اكتسبن } [ سورة النساء : 32 ]

المصدر : www.donyaweden.com
مـوقـع دنـيا ودين

حكم الإحتفال بعيد الحب

حكم الإحتفال بعيد الحب

خالد سعود البليــهد

الحمد لله وبعد
لا شك أن الإحتفال بيوم عيد الحب والإحتفاء به و اتخاذه مناسبة لتبادل الحب والغرام وإهداء الهدايا الخاصة فيه والتهنئة به كل ذلك محرم بدعة ليس له أصل في الشرع ، وفاعله آثم مرتكب لكبيرة من كبائر الذنوب ، ويحرم إنفاق المال في سبيل ذلك ، ولا يجوز لمسلم المشاركة أو إجابة الدعوة ، ويحرم على الأسواق بيع الأدوات التي تستخدم في ذلك من الزهور والباقات والهدايا والملابس وغيرها وما يتقاضونه من الأموال سحت حرام عليهم ، ولا يجوز تسويق شعارات الحب والدعاية لها من قبل الوكالات والقنوات والمواقع الإلكترونية .

وهذا العمل مشتمل على مفاسد ومخالفات كثيرة:
1- إبتداع عيد غير شرعي ، وليس في ديننا إلا عيدان ، وقد روى أبو داود والنسائي وغيرهما بسند صحيح عن أنس – رضي الله عنه – قال : قدم النبي – صلى الله عليه وسلم – المدينة ولهم يومان يلعبون بهما فقال : قد أبدلكم الله تعالى بهما خيراً منهمت يوم الفطر والأضحى " .
2- التشبه بشعائر النصارى وعاداتهم فيما هو من خصائصهم ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " من تشبه بقوم فهو منهم " رواه أبوداود. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذرعا بذراع حتى لو دخلوا حجر ضبا لتبعتموهم "قال الصحابة يا رسول الله :اليهود والنصارى قال:فمن "رواه البخاري ومسلم،.
3- الدعوة إلى العشق والغرام والحب المحرم ، واشتغال القلب بما يضعف إيمانه ويقوي داعي الشهوة فيه .
4- إشاعة الفاحشة والرذيلة وإقامة العلاقات غير الشرعية بين أبناء المسلمين من خلال الحفلات المختلطة والبرامج والسهرات المشبوهة.

ويجب على شباب المسلمين وفتياتهم أن يتقوا الله ويلتزموا بشرعه ويتركوا هذه العادة السيئة ،
ويعلموا أنه لايباح للشاب أن يرتبط بالفتاة عاطفيا ويتعلق بها ويظهر لها مشاعر الحب والغرام إلا عن طريق الزواج الشرعي فقط وما سوى ذلك فلا يجوز، ولا يبررهذا العمل النية الطيبة ،
وإذا ارتبط بها عن طريق الشرع فلا حاجة له بعيد الحب والإسلام شرع له وسائل كثيرة نافعة تقوي روابط الحب فيما بينهما وتضمن سعادتهما.

ويجب على المسؤلين أن ينهوا عن ذلك ويمنعوه في جميع المجالات التعليم والإعلام والتجارة وغيرها.

ويجب على الأولياء إرشاد أبنائهم ومتابعتهم والأخذ على أيد السفهاء منهم.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ألا كلكم راع فمسؤول عن رعيته " رواه البخاري.
أسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين ويقينا شر الفتن ماظهر منها وما بطن
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين

حكم النطق بالشهادتين عند التفرق

حكم النطق بالشهادتين عند التفرق


حكم النطق بالشهادتين عند التفرق

س: تنتشر عادة في بلدي، وهي عند افتراق شخصين للسفر وخلافه فإنهما يجعلان آخر حديثهما, بأن ينطق أحدهما بشهادة لا إله إلا الله, ويرد عليه الآخر بالنصف الباقي: محمد رسول الله، ظناً منهما أن الله سوف يجمع بهما مرة أخرى، ويفعلون هذا على سبيل التفاؤل أو التبرك بالشهادتين، وأخبرني أحد الإخوة هنا أن هذا الأمر من البدع، ويجب تركه، حيث أنه لم يرد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أو عن أحدٍ من الصحابة والتابعين، وجهونا يحفظكم الله ما هو رأيكم؟

ج: نعم، هذا من البدع لا يصلح، هذا العمل كونه عند الفراق هذا يقرأ شهادة أن لا إله إلا الله, والثاني يقرأ شهادة أن محمداً رسول الله، هذا لا أصل له, ولا يشرع بل هو من البدع المحدثة. عند التفرق كل واحد يقول: في أمان الله أو ما أشبه ذلك، أو عافاك الله أو في أمان الله أو في حفظ الله، أو ما أشبه ذلك، أو أستودع الله دينك أو ما أشبه ذلك، أما أن يقتسما الشهادتين هذا لا أصل له.
الشيخ عبدالعزيز بن باز
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

الممالك والشعوب التي كانت تسكن أرض كنعان قبل مجيء بني إسرائيل - صور


الممالك والشعوب التي كانت تسكن أرض كنعان قبل مجيء بني إسرائيل - صور

 

 

 

 


* كانت أرض فلسطين قبل قدوم العبرانيين إليها ملكاً لأقوام مختلفة حددها العهد القديم بسبعة أقوام هي على النحو التالي:
الحثيون، والجرجاشيون، والأموريون، والكنعانيون، والفرزيّون، والحوّيونن واليبوسيون، "سبع أمم أكثر وأقوى من العبرانيين" إضافة إلى المدن التي أقامها الفلسطينيون (الفلستيون) وهي: غزة وعسقلان وعقرون وجت، ناهيك عن امتدادات الأمم المحيطة بهم كالأدوميين والمؤابيين والعمونيين والعمالقة.

الممالك والشعوب التي كانت تسكن أرض كنعان قبل مجيء بني إسرائيل - صور

الممالك والشعوب التي كانت تسكن أرض كنعان قبل مجيء بني إسرائيل - صور
الممالك والشعوب التي كانت تسكن أرض كنعان

- الأدوميون: من نسل عيسو وأدوم، سكنوا الأرض الواقعة في جنوبي فلسطين جنوب البحر الميت، وهو أقليم جبلي وعر يدعى (أرض ساعير) أو جبل سعير ويمتد على مسافة 100م بين البحر الميت وخليج العقبة وعلى جانبي غور العربة والجزء الشرقي من أودم يقع في الأردن وبرية أدوم هي العربة الواقعة جنوب البحر الميت.
- كان الأدومي يعتبر أخاً للعبراني، حتى أن الجيل الثالث من نسل الأدوميين كان يعتبر عبرانياً، هكذا قال الرب لإسرائيل: ( لا تكره الأدومي لأنه أخوك، ولا تكره المصري لإنك كنت نزيلاً في أرضه والجيل الثالث من البنين الذي يولدون لهم يدخلون في جماعة الرب). ولكن ذلك لم يمنع حروباً كثيرة جرت بين الشعبين.

الممالك والشعوب التي كانت تسكن أرض كنعان قبل مجيء بني إسرائيل - صور

الممالك والشعوب التي كانت تسكن أرض كنعان قبل مجيء بني إسرائيل - صور
صورتان من أرض أدوم والتي عبرها بنو إسرائيل أثناء توجههم لدخول الأرض المقدسة

- المؤابيون: من نسل لوط، سكنوا الأرض الواقعة على الضفاف الشرقية السفبى للبحر الميت تحدهم شمالاً مملكة سيحون الأمورية وجنوباً أرض الأدوميين.
- كانت أرض المؤابيين تنتهي عند نهر أرنون، إلا أن هؤلاء توسعوا في أرض الأموريين شمالاً، فبلغ طول أرضهم 50م وعرضها 20م وكانت تقسم إلى قسمين: أرض مؤاب الواقعة شرق البحر الميت وتسمى بلاد مؤاب. وعربات مؤاب وهي الأرض الواقعة شرق نهر الأردن مقابل أريحا بين مصب نهر يبوق والبحر الميت.
- ومن أهم مدنها الكرك وديبان ومأدبا وربة مؤاب. وقد وقعت حروب عديدة بين المؤابيين وجيرانهم الأموريين إلى أن دخل العبرانيون تلك البلاد فتحالف المؤابيون مع العمونيين وقاتلوهم ثم تقلبت علاقة المؤابين والعبرانيين بين حرب تارة وسلام تارة أخرى، وكانت عدائية على الأكثر.
(من كتاب اللواء الركن د. ياسين سويد، التاريخ العسكري لبني إسرائيل ص 120 - 121).

الممالك والشعوب التي كانت تسكن أرض كنعان قبل مجيء بني إسرائيل - صور
البحر الميت (بحيرة لوط).

الممالك والشعوب التي كانت تسكن أرض كنعان قبل مجيء بني إسرائيل - صور
بداية أرض مؤاب والتي عبرها بنو إسرائيل.