الأربعاء، 27 مارس 2013
ام المؤمنين ام سلمه رضي الله عنها
نسبها :
فقالت له : مثلي لا يصلح للزواج ، فإني تجاوزت السن ، فلا يولد لي، وأنا امرأة غيور، وعندي أطفال ، فأرسل إليها النبي صلى الله عليه و سلم خطابا يقول فيه : أما السن فأنا أكبر منكِ ، وأما الغيرة فيذهبها الله ، وأما الأولياء فليس أحد منهم شاهدِ ولا غائب إلا أرضاني. فأرسلت أم سلمة ابنها عمر بن أبي سلمة ليزوجها بالرسول صلى الله عليه وسلم .
وكان رسول الله إذا صلى العصر دخل على
نسائه فبدأ بأم سلمة وكان يختمها بعائشة رضي الله عنهن .
إمام المؤرخين والمفسرين - الإمام الطبري
إمام المؤرخين والمفسرين - الإمام الطبري
كان أكثر علماء عصره همة في طلب العلم وتحصيله وفي تأليف أمهات الكتب حتى
روي أنه كان يكتب أربعين صفحة في كل يوم، إنه الإمام محمد بن جرير الطبري
صاحب أكبر كتابين في التفسير والتاريخ، قال عنه أحمد بن خلكان صاحب وفيات
الأعيان:"العلم المجتهد عالم العصر صاحب التصانيف البديعة كان ثقة صادقا
حافظا رأسا في التفسير إماما في الفقه والإجماع والاختلاف علامة في التاريخ
وأيام الناس عارفا بالقراءات وباللغة وغير ذلك"
الموضوعات المغطاه :
** إمام المؤرخين والمفسرين
** ثناء العلماء عليه
** حياته العلمية
** مواقف من حياته
** مؤلفات الطبرى
** وفاته
** أسلوبه فى التأليف
** رثاء الطبرى
فإلى صفحات من سيرته ومواقف من حياته
--------------------------------------------------------------------------------
حياته العلمية
بدأ الطبري طلب العلم بعد سنة 240هـ وأكثر الترحال ولقي نبلاء الرجال،
قرأ القرآن ببيروت على العباس بن الوليد ثم ارتحل منها إلى المدينة المنورة
ثم إلى مصر والري وخراسان، واستقر في أواخر أمره ببغداد.
سمع الطبري من العديدين من مشايخ عصره وله رحلات إلى العديد من عواصم العالم الإسلامي التي ازدهرت بعلمائها وعلومها ومنها مصر.
--------------------------------------------------------------------------------
مؤلفات الطبري
كان الطبري من أكثر علماء عصره نشاطا في التأليف، أشهر مؤلفاته تفسيره
المعروف بتفسير الطبري، وكتاب " تاريخ الأمم والملوك " روي عنه أنه قال:
استخرت الله وسألته العون على ما نويته من تصنيف التفسير قبل أن أعمله ثلاث
سنين فأعانني.
قال الحاكم وسمعت أبا بكر بن بالويه يقول قال لي أبو بكر بن خزيمة
بلغني أنك كتبت التفسير عن محمد بن جرير قلت بلى كتبته عنه إملاء قال كله
قلت نعم قال في أي سنة قلت من سنة ثلاث وثمانين ومائتين إلى سنة تسعين
ومائتين قال فاستعاره مني أبو بكر ثم رده بعد سنين ثم قال لقد نظرت فيه من
أوله إلى آخره وما أعلم على أديم الأرض أعلم من محمد بن جرير.
قال أبو محمد الفرغاني تم من كتب محمد بن جرير كتاب التفسير الذي لو
ادعى عالم أن يصنف منه عشرة كتب كل كتاب يحتوي على علم مفرد مستقصى لفعل
وتم من كتبه كتاب التاريخ إلى عصره وتم أيضا كتاب تاريخ الرجال من الصحابة
والتابعين وإلى شيوخه الذين لقيهم وتم له كتاب لطيف القول في أحكام شرائع
الإسلام وهو مذهبه الذي اختاره وجوده واحتج له وهو ثلاثة وثمانون كتابا وتم
له كتاب القراءات والتنزيل والعدد وتم له كتاب اختلاف علماء الأمصار وتم
له كتاب الخفيف في أحكام شرائع الإسلام وهو مختصر لطيف وتم له كتاب التبصير
وهو رسالة إلى أهل طبرستان يشرح فيها ما تقلده من أصول الدين وابتدأ
بتصنيف كتاب تهذيب الآثار وهو من عجائب كتبه ابتداء بما أسنده الصديق مما
صح عنده سنده وتكلم على كل حديث منه بعلله وطرقه ثم فقهه واختلاف العلماء
وحججهم وما فيه من المعاني والغريب والرد على الملحدين فتم منه مسند العشرة
وأهل البيت والموالي وبعض مسند ابن عباس فمات قبل تمامه، قلت هذا لو تم
لكان يجيء في مائة مجلد، قال وابتدأ بكتابه البسيط فخرج منه كتاب الطهارة
فجاء في نحو من ألف وخمسمائة ورقة لأنه ذكر في كل باب منه اختلاف الصحابة
والتابعين وحجة كل قول وخرج منه أيضا أكثر كتاب الصلاة وخرج منه آداب
الحكام وكتاب المحاضر والسجلات وكتاب ترتيب العلماء وهو من كتبه النفيسة
ابتدأه بآداب النفوس وأقوال الصوفية ولم يتمه وكتاب المناسك وكتاب شرح
السنة وهو لطيف بين فيه مذهبه واعتقاده وكتابه المسند المخرج يأتي فيه على
جميع ما رواه الصحابي من صحيح وسقيم ولم يتمه ولما بلغه أن أبا بكر بن أبي
داود تكلم في حديث غدير خم عمل كتاب الفضائل فبدأ بفضل أبي بكر ثم عمر
وتكلم على تصحيح حديث غدير خم واحتج لتصحيحه ولم يتم الكتاب.
وقال بعض العلماء: لو سافر رجل إلى الصين حتى يحصل تفسير محمد بن جرير لم يكن كثيرا.
--------------------------------------------------------------------------------
أسلوبه في التأليف
يقول أحمد بن خلكان لأبي جعفر في تأليفه عبارة وبلاغة فمما قاله في
كتاب الآداب النفيسة والأخلاق الحميدة القول في البيان عن الحال الذي يجب
على العبد مراعاة حاله فيما يصدر من عمله لله عن نفسه قال إنه لا حالة من
أحوال المؤمن يغفل عدوه الموكل به عن دعائه إلى سبيله والقعود له رصدا بطرق
ربه المستقيمة صادا له عنها كما قال لربه عز ذكره إذ جعله من المنظرين
{لأقعدن لهم صراطك المستقيم ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم} (الأعراف:
16-17) طمعا منه في تصديق ظنه عليه إذ قال لربه {لئن أخرتن إلى يوم
القيامة لأحتنكن ذريته إلا قليلا} (الإسراء:62) فحق على كل ذي حجى أن يجهد
نفسه في تكذيب ظنه وتخييبه منه أمله وسعيه فيما أرغمه ولا شيء من فعل العبد
أبلغ في مكروهه من طاعته ربه وعصيانه أمره ولا شيء أسر إليه من عصيانه ربه
واتباعه أمره فكلام أبي جعفر من هذا النمط وهو كثير مفيد.
وروي عن أبي سعيد الدينوري مستملي ابن جرير أخبرنا أبو جعفر محمد بن
جرير الطبري بعقيدته فمن ذلك وحسب امرئ أن يعلم أن ربه هو الذي على العرش
استوى فمن تجاوز ذلك فقد خاب وخسر وهذا تفسير هذا الإمام مشحون في آيات
الصفات بأقوال السلف على الإثبات لها لا على النفي والتأويل وأنها لا تشبه
صفات المخلوقين أبدا.
--------------------------------------------------------------------------------
ثناء العلماء عليه
قال أبو سعيد بن يونس: محمد بن جرير من أهل آمل كتب بمصر ورجع إلى بغداد وصنف تصانيف حسنة تدل على سعة علمه.
وقال الخطيب البغدادي: محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب كان أحد
أئمة العلماء يُحكم بقوله ويُرجع إلى رأيه لمعرفته وفضله وكان قد جمع من
العلوم ما لم يشاركه فيه أحد من أهل عصره فكان حافظا لكتاب الله عارفا
بالقراءات بصيرا بالمعاني فقيها في أحكام القرآن عالما بالسنن وطرقها
صحيحها وسقيمها وناسخها ومنسوخها عارفا بأقوال الصحابة والتابعين عارفا
بأيام الناس وأخبارهم. وكان من أفراد الدهر علما وذكاء وكثرة تصانيف قل أن
ترى العيون مثله.
--------------------------------------------------------------------------------
مواقف من حياته
قيل إن المكتفي أراد أن يحبس وقفا تجتمع عليه أقاويل العلماء فأحضر له
ابن جرير فأملى عليهم كتابا لذلك فأخرجت له جائزة فامتنع من قبولها فقيل له
لا بد من قضاء حاجة قال اسأل أمير المؤمنين أن يمنع السؤال يوم الجمعة
ففعل ذلك وكذا التمس منه الوزير أن يعمل له كتابا في الفقه فألف له كتاب
الخفيف فوجه إليه بألف دينار فردها.
******
وروي عن محمد بن أحمد الصحاف السجستاني سمعت أبا العباس البكري يقول
جمعت الرحلة بين ابن جرير وابن خزيمة ومحمد بن نصر المروزي ومحمد بن هارون
الروياني بمصر فأرملوا ولم يبق عندهم ما يقوتهم وأضر بهم الجوع فاجتمعوا
ليلة في منزل كانوا يأوون إليه فاتفق رأيهم على أن يستهموا ويضربوا القرعة
فمن خرجت عليه القرعة سأل لأصحابه الطعام فخرجت القرعة على ابن خزيمة فقال
لأصحابه أمهلوني حتى أصلي صلاة الخيرة قال فاندفع في الصلاة فإذا هم
بالشموع ورجل من قبل والي مصر يدق الباب ففتحوا فقال أيكم محمد بن نصر فقيل
هو ذا فأخرج صرة فيها خمسون دينارا فدفعها إليه ثم قال وأيكم محمد ابن
جرير فأعطاه خمسين دينارا وكذلك للروياني وابن خزيمة ثم قال إن الأمير كان
قائلا بالأمس فرأى في المنام أن المحامد جياع قد طووا كشحهم فأنفذ إليكم
هذه الصرر وأقسم عليكم إذا نفذت فابعثوا إلي أحدكم.
***
وقال أبو محمد الفرغاني في ذيل تاريخه على تاريخ الطبري قال حدثني أبو
علي هارون بن عبد العزيز أن أبا جعفر لما دخل بغداد وكانت معه بضاعة يتقوت
منها فسرقت فأفضى به الحال إلى بيع ثيابه وكمي قميصه فقال له بعض أصدقائه
تنشط لتأديب بعض ولد الوزير أبي الحسن عبيد الله بن يحيى بن خاقان قال نعم
فمضى الرجل فأحكم له أمره وعاد فأوصله إلى الوزير بعد أن أعاره ما يلبسه
فقربه الوزير ورفع مجلسه وأجرى عليه عشرة دنانير في الشهر فاشترط عليه
أوقات طلبه للعلم والصلوات والراحة وسأل استلافه رزق شهر ففعل وأدخل في
حجرة التأديب وخرج إليه الصبي وهو أبو يحيى فلما كتبه أخذ الخادم اللوح
ودخلوا مستبشرين فلم تبق جارية إلا أهدت إليه صينية فيها دراهم ودنانير فرد
الجميع وقال قد شرطت على شيء فلا آخذ سواه فدرى الوزير ذلك فأدخله إليه
وسأله فقال هؤلاء عبيد وهم لا يملكون فعظم ذلك في نفسه.
***
وكان ربما أهدى إليه بعض أصدقائه الشيء فيقبله ويكافئه أضعافا لعظم
مروءته. وكان ممن لا تأخذه في الله لومة لائم مع عظيم ما يلحقه من الأذى
والشناعات من جاهل وحاسد وملحد فأما أهل الدين والعلم فغير منكرين علمه
وزهده في الدنيا ورفضه لها وقناعته رحمه الله بما كان يرد عليه من حصة من
ضيعة خلفها له أبوه بطبرستان يسيرة، و كان ينشد لنفسه:
إذا أعسـرت لم يعلم رفيقي وأستغني فيستغنـي صديقـي
حيائـي حافظ لي ماء وجهي ورفقي في مطالبتـي رفيقي
ولو أني سمحت بماء وجهي لكنت إلى العلى سهل الطريق
وله خلقـان لا أرضى فعالهما بطـر الغنى ومذلـة الفقـر
فإذا غنيت فلا تكـن بطرا وإذا افتقرت فتـِهْ على الدهــر
***
قال أبو القاسم بن عقيل الوراق: إن أبا جعفر الطبري قال لأصحابه هل
تنشطون لتاريخ العالم من آدم إلى وقتنا قالوا كم قدره فذكر نحو ثلاثين ألف
ورقة فقالوا هذا مما تفنى الأعمار قبل تمامه فقال إنا لله ماتت الهمم
فاختصر ذلك في نحو ثلاثة آلاف ورقة ولما أن أراد أن يملي التفسير قال لهم
نحوا من ذلك ثم أملاه على نحو من قدر التاريخ.
***
وكان الطبري لا يقبل المناصب خوفا أن تشغله عن العلم من ناحية ولأن من
عادة العلماء البعد عن السلطان من ناحية أخري، فقد روى المراغي قال لما
تقلد الخاقاني الوزارة وجه إلى أبي جعفر الطبري بمال كثير فامتنع من قبوله
فعرض عليه القضاء فامتنع فعرض عليه المظالم فأبى فعاتبه أصحابه وقالوا لك
في هذا ثواب وتحيي سنة قد درست وطمعوا في قبوله المظالم فذهبوا إليه ليركب
معهم لقبول ذلك فانتهرهم وقال قد كنت أظن أني لو رغبت في ذلك لنهيتموني عنه
قال فانصرفنا خجلين.
--------------------------------------------------------------------------------
وفاته
قال أبو محمد الفرغاني حدثني أبو بكر الدينوري قال لما كان وقت صلاة
الظهر من يوم الاثنين الذي توفي في آخره ابن جرير طلب ماءً ليجدد وضوءه
فقيل له تؤخر الظهر تجمع بينها وبين العصر فأبى وصلى الظهر مفردة والعصر في
وقتها أتم صلاة وأحسنها، وحضر وقت موته جماعة منهم أبو بكر بن كامل فقيل
له قبل خروج روحه يا أبا جعفر أنت الحجة فيما بيننا وبين الله فيما ندين به
فهل من شيء توصينا به من أمر ديننا وبينة لنا نرجو بها السلامة في معادنا
فقال الذي أدين الله به وأوصيكم هو ما ثبت في كتبي فاعملوا به وعليه وكلاما
هذا معناه وأكثر من التشهد وذكر الله عز وجل ومسح يده على وجهه وغمض بصره
بيده وبسطها وقد فارقت روحه الدنيا.
قال أحمد بن كامل توفي ابن جرير عشية الأحد ليومين بقيا من شوال سنة
عشر وثلاث مئة ودفن في داره برحبة يعقوب يعني ببغداد قال ولم يغير شيبة
وكان السواد فيه كثيرا وكان أسمر أقرب إلى الأدمة (السواد) أعين نحيف الجسم
طويلا فصيحا وشيعه من لا يحصيهم إلا الله تعالى.
--------------------------------------------------------------------------------
رثاء الطبري
روي عن أبي الحسن هبة الله بن الحسن الأديب لابن دريد يرثي الطبري في قصيدة طويلة جاء فيها:
لن تستطيع لأمــر الله تعقيـبا***** فاستنجد الصبر أو فاستشعر الحوبـا
وافزع إلى كنف التسليم وارض بما***** قضى المهيمن مكروهــا ومحبوبا
إن الـــرزية لا وفر تزعزعه*****أيدي الحوادث تشتيتـــا وتشذيبــا
ولا تفـرق ألاف يفـــوت بهم*****بين يغادر حبـل الوصــل مقضـوبا
لكن فقدان من أضحى بمصرعه***** نور الهدى وبهــاء العلم مسلوبــا
إن المنية لم تتلف به رجـــلا*****بل أتلفت علمـا للديــن منصوبــا
أهدى الردى للثــرى إذ نال مهجته*****نجما على من يعادي الحق مصبوبا
كان الزمان به تصفـو مشاربه*****فالآن أصبح بالتكدــير مقطوبــــا
كــلا وأيامه الغر التي جــعلت*****للعـــلم نورا وللتقوى محاريبــا
لا ينسري الدهر عن شبه له أبدا*****ما استوقف الحج بالأنصاب أركــوبا
إذا انتضى الرأي في إيضاح مشكلة*****أعــاد منهجها المطموس ملحوبا
لا يولج اللغـو والعــوراء مسمــعه*****ولا يقارف ما يغشيه تأنيبــا
تجــلو مواعظـه رين القلوب كما*****يجلو ضياء سنا الصبح الغياهـيبا
لا يـأمن العجز والتقصـير مادحه*****ولا يخاف على الإطناب تكــذيـبا
ودت بقــاع بلاد الله لو جعلت*****قــبرا له لحباها جســمه طــيبا
كانت حياـــتك للدنيا وساكنها***** نورا فأصبح عنها النور محجوبــا
لو تعلم الأرض من وارت لقد***** خشعت أقطارها لك إجــلالا وترحيبا
إن يندبوك فقد ثلت عروشــهم*****وأصبح العلم مرثيــا ومندوبــا
ومن أعاجيب ما جاء الزمان به*****وقد يبــ،ين لنا الدهــر الأعاجيبا
أن قد طوتك غموض الأرض في لحف*****وكنت تملأ منها السهل واللوبا
وقال أبو سعيد بن الأعرابي:
حدث مفظع وخطب جليل*****دق عن مثله اصطبار الصبور
قام ناعي العلوم أجمع لما*****قــام ناعي محمد بن جرير
ما الذي ابكى ابو بكر واذهل عمر وافقد عثمان وعيه
ما الذي ابكى ابو بكر واذهل عمر وافقد عثمان وعيه
وفاة النبي ولها اثر عجيب في القلب لحظات وفاة النبي عليه الصلاة والسلام..
قبل الوفاة كانت أخر حجه للنبي صلى الله عليه وسلم حجة الوداع وبينما هو هناك ينزل قول الله عز وجل (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)
فبكى أبو بكر الصديق رضي الله عنه فقال الرسول صلى الله عليه
وسلم ما يبكيك في الآية فقال : هذا نعي رسول الله عليه السلام .
ورجع الرسول من حجة الوداع وقبل الوفاة بتسعة أيام نزلت أخر آية في القرآن
(واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون).
وبدأ الوجع يظهر على الرسول صلى الله عليه وسلم فقال أريد أن ازور شهداء أحد
فذهب لشهداء احد ووقف على قبور الشهداء وقال: السلام عليكم يا شهداء أحد أنتم
السابقون ونحن إن شاء الله بكم لاحقون واني بكم إن شا الله لاحق. وهو راجع بكى الرسول
فقالوا ما يبكيك يا رسول الله
قال: اشتقت لإخواني
قالوا: اولسنا إخوانك يا رسول الله؟؟؟؟؟
يؤمنون بي ولم يروني....لا أنتم أصحابي أما إخواني فقوم يأتون من بعدي....
وقبل الوفاة بثلاث أيام بدأ الوجع يشتد عليه وكان ببيت السيدة ميمونة فقال
اجمعوا زوجاتي فجمعت الزوجات فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أتأذنون لي أن
أبيت عند عائشة فقلن آذنا لك يا رسول الله.
فأراد أن يقوم فما استطاع فجاء علي بن أبي طالب والفضل بن العباس فحملوا النبي فذهبوا به من حجرة السيدة ميمونة إلى حجرة السيدة عائشة وكان الصحابة أول مرة يرون فيها النبي محمول على الأيادي فتجمع الصحابة وقالوا: مالِ رسول الله مالِ رسول الله
وبدأ الناس يجتمعون بالمسجد ويبدأ المسجد يمتلأ بالصحابة ويحمل النبي إلى بيت
عائشة.فيبدأ الرسول يعرق ويعرق ويعرق وتقول السيدة عائشة أنا بعمري لم أرى أي إنسان
يعرق بهذه الكثافة فتأخذ يد الرسول وتمسح عرقه بيده ،( فلماذا تمسح بيده هو
وليس بيدها) تقول عائشة: أن يد رسول الله أطيب وأكرم من يدي فلذلك امسح عرقه
بيده هو وليس بيدي أنا. (فهذا تقدير للنبي عليه الصلاة والسلام)
تقول السيدة عائشة فأسمعه يقول: لا إله إلا الله إن للموت لسكرات، لا إله إلاالله إن للموت لسكرات
فكثر اللفظ أي (بدأ الصوت داخل المسجد يعلو)فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما هذا؟
فقالت عائشة:إن الناس يخافون عليك يا رسول الله
فقال احملوني إليهم فأراد أن يقوم فما استطاع.
فصبوا عليه سبع قرب من الماء لكي يفيق فحُمل النبي وصعد به إلى المنبر
فكانت أخر خطبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأخر كلمات لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأخر دعاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم
قال النبي : أيها الناس كأنكم تخافون علي
قالوا: نعم يا رسول الله
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: أيها الناس موعدكم معي ليس الدنيا موعدكم معي
عند الحوض، والله ولكأني انظر إليه من مقامي هذا.
أيها الناس والله مالفقر أخشى عليكم ولكني أخشى عليكم الدنيا أن تتنافسوها كما تنافسها اللذين من قبلكم فتهلككم كما أهلكتهم.
ثم قال صلى الله عليه وسلم: أيها الناس الله الله بالصلاة الله الله بالصلاة فظل يرددها ثم قال: أيها الناس اتقواالله في النساء أوصيكم بالنساء خيراً
ثم قال: أيها الناس إن عبداً خيّره الله بين الدنيا وبين ما عند الله فأختار ماعند الله... فما أحد فهم من هو العبد الذي يقصده فقد كان يقصد نفسه إن الله خيّره
ولم يفهم من الناس سوى أبو بكر الصديق وكان الصحابة معتادين عندما يتكلم الرسول يبقوا
ساكتين كأن على رؤوسهم الطير فلما سمع أبو بكر كلام الرسول فلم يتمالك نفسه
فعلا نحيبه (البكاء مع الشهقة) وفي وسط المسجد قاطع الرسول وبدأ يقول له:
فديناك بأبائنا يا رسول الله فديناك بأمهاتنا يا رسول الله فديناك بأولادنا يارسول الله فديناك بأزواجنا يا رسول الله فديناك بأموالنا يا رسول الله ويرددويردد فنظر الناس إلى أبو بكر شذراً (كيف يقاطع الرسول بخطبته)
فقال الرسول: أيها الناس فما منكم من احد كان له عندنا من فضل إلا كافأناه به
إلا أبو بكر فلم استطع مكافأته فتركت مكافأته إلى الله تعالى عز وجل كل الأبواب إلى المسجد تسد إلا أبواب أبو بكر لا يسد أبدا.
ثم بدأ يدعي لهم ويقول أخر دعوات قبل الوفاة
أراكم الله حفظكم الله نصركم الله ثبتكم الله أيدكم الله حفظكم الله
وأخر كلمة قبل أن ينزل عن المنبر موجه للأمة من على منبره:
أيها الناس اقرءوا مني السلام على من تبعني من أمتي إلى يوم القيامة
وحُمل مرة أخرى إلى بيته
دخل عليه وهو بالبيت عبد الرحمن ابن أبو بكر وكان بيده سواك فظل النبي ينظر إلى
السواك ولم يستطع أن يقول أريد السواك فقالت عائشة فهمت من نظرات عينيه انه يريد السواك فأخذت السواك من يد الرجل فأستكت به (أي وضعته بفمها) لكي الينه للنبي واعطيته اياه فكان أخر شي دخل إلى جوف النبي هو ريقي( ريق عائشة) فتقول عائشة: كان من فضل ربي عليّ انه جمع بين ريقي وريق النبي قبل أن يموت.
ثم دخلت ابنته فاطمة فبكت عند دخولها. بكت لأنها كانت معتادة كلما دخلت على الرسول وقف وقبلها بين عينيها ولكنه لم يستطع الوقوف لها..
فقال لها الرسول: ادني مني يا فاطمة فهمس لها بأذنها فبكت
فقال الرسول مرة ثانية: ادني مني يا فاطمة فهمس لها مرة أخرى بأذنها
فضحكت
فبعد وفاة الرسول سألوا فاطمة ماذا همس لك فبكيتي وماذا همس لك فضحكت!
قالت فاطمة: لأول مرة قال لي يا فاطمة أني ميت الليلة. فبكيت!
ولما وجد بكائي رجع وقال لي: أنت يا فاطمة أول أهلي لحاقاً بي. فضحكت!
فقال الرسول : اخرجوا من عندي بالبيت
وقال ادني مني يا عائشة ونام على صدر زوجته السيدة عائشة
فقالت السيدة عائشة: كان يرفع يده للسماء ويقول (بل الرفيق الأعلى بل الرفيق الأعلى) فتعرف من خلال كلامه انه يُخّير بين حياة الدنيا أو الرفيق الأعلى.
تقول السيدة عائشة: فسقطت يد النبي وثقل رأسه على صدري فعلمت انه قد مات
وتقول ما ادري ما افعل فما كان مني إلا أن خرجت من حجرتي إلى المسجد حيث الصحابة وقلت:
مات رسول الله مات رسول الله مات رسول الله
فأنفجر المسجد بالبكاء
فهذا علي أُقعد من هول الخبر
وهذا عثمان بن عفان كالصبي يأخذ بيده يميناً ويساراً
وهذا عمر بن الخطاب قال: اذا احد قال انه قد مات سأقطع رأسه بسيفي إنما ذهب
للقاء ربه كما ذهب موسى للقاء ربه
أما أثبت الناس كان أبو بكر رضي الله عنه فدخل على النبي وحضنه وقال واخليلاه واحبيباه واابتاه وقبّل النبي وقال:طبت حياً وطبت ميتاً
فخرج أبو بكر رضي الله عنه إلى الناس وقال: من كان يعبد محمد فإن محمد قد مات ومن
كان يعبد الله فان الله باقي حي لا يموت
ثم خرجت ابكي وابحث عن مكان لأكون وحدي وابكي لوحدي.
اللهم صلي على رسولنا الكريم وعلى آله وأصحابه أجمعين
الثلاثاء، 26 مارس 2013
هل تعرف ما هي الأغذية التى تطول الشعر بسرعة
هل تعرف ما هي الأغذية التى تطول الشعر بسرعة
صحن
من السالمون المشوي مع قليل من زيت الزيتون وبجانبه صلصة مصنوعة من
السبانخ مع صحن سلطة يحتوي على الجرجير، البصل والجوز هو الأكل المفضل
لشعرك،
إذ أن هناك مجموعة مواد غذائية يحتاجها الشعر لكي يطول، ولكي تحصلي على الشعر الذي تريدين فأنت بحاجة لـ:
1- الأوميغا 3 لشعر أطول :
إذا
كنت تعاني من فقدان الشعر فالأوميغا 3 تساعد في إعادة نمو الشعر بطريقة
أسرع وأقوى. وهي أيضاً تمنع تساقط الشعر بشكل فعال. والأطعمة الغنية
بالأوميغا 3 هي السردين، السالمون، التونا، زيت الكانولا، البقلة والجوز.
وأيضاً يمكنك الحصول على الأوميغا 3 من خلال حبوب المكملات الغذائية
الموجودة في الصيدليات.
2- فيتامين هـ لشعر أقوى من جذوره :
الأفوكادو،
زيت الزيتون، زيت الصويا، زيت دوار الشمس، زيت الذرة والمكسرات هي أفضل
مصادر الفيتامين هـ . الفيتامين الذي له تأثير في تأمين تدليك لفروة رأسك
من الداخل وفي كل الأوقات.
3- الكبريت يمنع تساقط الشعر :
موجود
في الأطعمة كالسمك، اللحوم، المكسرات، البيض وبعض الخضروات كالملفوف
والبصل. وإذا كنت تعانين من تساقط الشعر بكميات كبيرة فيمكنك أيضاً تناول
مكملات غذائية تحتوي على الكبريت وبالتالي ذلك سيساعدك في نمو شعرك والحد
من تساقطه.
4- الحديد يعزز نمو الشعر أكثر فأكثر :
يجب
الحصول على كمية الحديد التي تحتاجها يومياً وهي حوالي 14 ميلليغرام في
اليوم. وهذه الكمية هي كافية لتعزيز نمو شعرك والمحافظة عليه. وأكثر
الأطعمة التي تحتوي على الحديد هي اللحوم الحمراء، البقوليات، والخضار
الورقية
طائر السمامَّة الأوروبي الطائر الذي لا يلمس الأرض ابدا
طائر السمامَّة الأوروبي الطائر الذي لا يلمس الأرض ابدا
طائر السمامَّة الأوروبي ، فهو يأكل ويشرب وينام ويصطاد أثناء الطيران...(سبحان الله)
معلومات خاصة بهذا الطائر العجيب:-
السمامة من الطيور المعروفة بسرعة طيرانها، وفي استطاعتها أن تصيد الحشرات أثناء الطيران.
تلتهم كميات كبيرة من الغذاء وتطير لمسافات طويلة دون أن تهبط على الأرض.
وعندما تنطلق السمامة لدى إحساسها بالخطر تكون أشبه بالسهم في سرعته، ويكون شكلها وهي طائرة أشبه (بالسيجار) في دقته وانسيابه.
وربما
يكون هذا هو الطائر الوحيد الذي لا يطارده (الشاهين) لعلمه مسبقاً أنه سوف
يخسر الجولة، نظراً لأن (السمامة) تستطيع أن تبلغ سرعتها نحو 300 كيلو متر
في الساعة وعندها تصبح أشبه بطلقة الرصاص.
لكنها لو استمرت في الطيران بهذه السرعة أكثر من 10 دقائق فإنها تسقط ميتة! سبحان الله.
هل أكلت لحم الارنب من قبل ؟ وهل تعرف على كم فائدة يحتوى ؟
هل أكلت لحم الارنب من قبل ؟ وهل تعرف على كم فائدة يحتوى ؟
توجد
نسبة كبيرة منا يجهل فوائد لحم الأرنب ويعتبر تناول أرنب واحد يعادل تناول
دجاجتين فالبروتين في لحم الأرنب ضعف البروتين في لحم الدجاج ولحم الارانب
فيه اقل نسبة من الدهون والكولسترول وايضا اقل سعرات الحرارية .
بعض العناصر المهمة الموجودة في لحم الأرانب :
الكالسيوم 20 mg:
عنصر هام جدا ويكفي أن نقول بأن بناء العظام والأسنان و يخفض من ضغط الدم .
فيتامين ب3 8.43 mg:
يخفض الكلسترول والدهون في الدم و يساعد مرضى ضعاف الذاكرة.
الفوسفور 350 mg:
يساعد في بناء جدران الخلايا وتكوين الانسجة التي يتألف منها القلب ، الدماغ ، العضلات والكلى .
مغنيسيوم 21 mg:
يحافظ على سلامة الجهاز العصبي و يقوي جهاز المناعة و يخفض ضغط الدم ويقي من هشاشة العظام.
بوتاسيوم 383 mg:
ينظيم ضغط الشرايين و نبضات القلب و يعتبر عنصرآ مفيدآ في تلافي السكتة الدماغية ، الاكتئاب ، حب الشباب ، التورم ، التعب.
الزنك 2.27 mg:
يساعد في علاج حالات العقم لدى الجنسين و يقوي الجهاز المناعي للجسمويخفض مستوى الكولسترول في الدم.
الحديد 2.27 mg:
يمنع حدوث فقر الدم والاجهاد السريع ، مفيد في حالات العقم ، يقوي جهاز المناعة ويرفع قدرة الجسم على مقاومة الامراض.
افتخري لأنك امرأة
افتخري لأنك امرأة
{ .. لأن .. }
المرأة أثمن جوهرة نزعت من تاج الطبيعة لتكون زينة
للرجل وسعادة له ..,,
{ .. لأن .. }
المرأة أحلى هدية خص الله بها الرجل ...,,
{ .. لأن .. }
المرأة هي النصف الأفضل
سواء أكانت ظالمةأم مظلومة...,,
{ .. لأن .. }
ما من رجل عظيم في الحياة
الا والدته تكون أكثر عظمه منه ...,,
{ .. لأن .. }
عظمة الرجل من عظمة المرأة
وعظمة المرأة من عظمة نفسها ...,,
{ .. لأن .. }
كل عقل الرجل لايساوي عاطفة من عواطف المرأة ...,,
{ .. لأن .. }
يحتاج الرجل للعاطفة أكثر من احتياج المرأة لها لنقصانها عنده وازديادها لديها ...,,
{ .. لأن .. }
المرأة كوكب يستضئ به الرجل
ودونه يبيت في الظلام ...,,
{ .. لأن .. }
عندما تسمو عاطفة الحب عند المرأة تصبح حنانا
الحياء والصمت أجمل زينات المرأة ..,,
{ .. لأن .. }
المرأة أبهج شيء في الحياة ..,,
{ .. لأن .. }
المرأة
تحفة الكون الرائعة ...,,
{ .. لأن .. }
قلب الفتاة وردة لايفتحها الا الحب ...,,
{ .. لأن .. }
المرأة نصف الحياة إن أحبت زوجها ...,,
{ .. لأن .. }
المرأة هي التي تقود الرجل إلى السعاده
{ .. لأن .. }
المرأة هي تاج رأس الرجل ....,,
{ .. لأن .. }
المرأة لايستطيع الرجل العيش بدونها ...,,
افتخري لأنكِ امرأة
لا تقل من أين أبـدأ * طاعة الله البدايـة
لا تقل أين طريقـي * شرعة الله الهداية
لا تقـل أين نعيـمـي * جـنـة الله كـفـــاية
لا تقل في الغد أبـدأ * ربما تأتي النهايـة
شوف عظمة الكون سبحان الله
شوف عظمة الكون سبحان الله
صور
هذه صور لحجم الكواكب
فسبحان الله على خلق السماوات والارض
هذه صور لحجم الكواكب
فسبحان الله على خلق السماوات والارض
مواصفات رجل أحلامي !
مواصفات رجل أحلامي !
سئلت فتاة ملتزمة ماهي مواصفات فتى أحلامك ؟؟؟؟؟
قالت هو من
يؤمّني في الصّلوات
...
يحميني من الزلّات
...
يكون لي حبيبا في كلّ الأوقات
...
يعاهدني على السّرّاء والضّرّاء
...
أريده جميل الخُلُقِ
...
أريده متعطّرا بذكر الرّحمن
...
أريده يكون ملكي وأنا أميرته في مملكة مبنيّة على رضى الرّحمن
...
أريده يوما يأتي ليفاجئني برحلة وليست كأيّ رحلة لبيت الله الحرام
...
أريده يوقظني ليلا للقيام بين يدي الله الرّحمن
...
أريده لا يضيّع الفجر ويوقظني له ويكون نعم المعين
...
أريده منير الوجه بالإيمان
...
أريده متمسّكا بخلق الحياء مثل حبيبي المصطفى العدنان
...
أريده عند الغضب حليما
...
وإذا غضب منّي لا نمضي يومنا إلّا ومضى معه كُلُّ شيء
...
أريده يستحقّ قلبي الّذي سأهديه له وحده ليس قبله ولا بعده إنسان
...
أريده يأتي يوما ويهمس في أذني أحبّك يا أجمل النّساء
...أريده رفيقا لي في أعالي الجنان عند ربّ العرش الحنّان المنّان
...
أحلم بصلاة يكون إمامها زوجي ويشاركني فيها أولادي..............
الرسم بالحروف الأبجدية
الرسم بالحروف الأبجدية
ماذا ترون بداخل هذه الصورة غير الخطوط العمودية
لمشاهدة الصوره الخفية داخل الخطوط. ابتعد عن الشاشه قليلأ.
لمشاهدة الصوره الخفية داخل الخطوط. ابتعد عن الشاشه قليلأ.
الاثنين، 25 مارس 2013
الشوفان - Avena sativa
الشوفان - Avena sativa
* الشوفان نبات عشبي حولي يشبه الحنطة والشعير في الشكل، وهو
ينبت عادة بينهما وبذوره متوسطة بين حب الحنطة والشعير، ويعرف عادة
بالزُّوان والعامة عادة تقول: الزوان والزيوان.
- لم يرد اسم الشوفان في المعاجم العربية القديمة ولا في
المفردات وقد عرف في الماضي بأسماء مختلفة، مثل هُرطَمان وهي كلمة
فارسية وخافور وقرطمان، والنوع الذي يزرع يسمى خرطان زراعي أو خرطان
معرف.
- وكلمة شوفان جديدة أطلق في القرن الماضي على هذا النبات،
يعرف الشوفان علمياً باسم Avena
Sativa من الفصيلة النجيلية GRAMNEAE.
*
الموطن
الأصلي للشوفان: هو شمال أوروبا ويزرع حالياً في جميع أنحاء العالم
ويزرع كمحصول غذائي وطبي ويحصد الشوفان عادة في نهاية الصيف. الجزء
المستخدم من نبات الشوفان: البذور (seeds) والسيقان
الجافة (Straw).
* المحتويات
الكيميائية للشوفان:
يحتوي الشوفان
على فلوريدات (ALKaloids) وسيترولز
(Aterols) وفلافونيدات
(Flavonoids) وحمض
السليسيك (Silicic) ونشا
(Starch) وبروتين
(Prteins) والذي يشمل
الجولتين (Gluten) وفيتامينات
وبالأخص مجموعة فيتامين ب ومعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم
والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والصوديوم وهيدرات الكربون، كما يحتوي
على دهن وهرمون قريب من الجريبين (الهرمون المبيضي) وعلى الكاروتين
بالإضافة إلى فيتامين ب ب (PP) وفيتامين د.
تتفاوت المحتويات الكيميائية بين أنواع الشوفان العادي والتركي والأحمر
والقصير والنبوي لكن المواد الأساسية والجوهري توجد في جميع
الأنواع.
- وكان الأوروبيون يستخدمون سيقان وأوراق الشوفان في حماماتهم
كعلاج للروماتيزم ولمشاكل المثانة والكلى. وقد استعمل الشوفان في الطب
القديم كعلاج لأمراض الصدر وبالأخص أمراض الرئة والسعال المزمن وكان
يستعمل كلصقات مفيدة لمرض النقرس والبثور.
* أما الشوفان في الطب الحديث:
فقد أثبتت الدراسات العلمية تأثير بذور وسيقان وأوراق الشوفان على بعض
الأمراض وأثبتت جدواها كعلاج، وقامت مصانع كبيرة لصناعة مستحضرات
متعددة من الشوفان ومشتقاته، فقد قامت دراسة إكلينيكية أثبتت أن
الألياف النباتية الذائبة مثل الموجودة في الشوفان بمعدل 40 جراماً في
اليوم خفضت كوليسترول الدم خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع كما أثبتت
دراسات أن 3 جرامات من الألياف الذائبة إذا أخذت يومياً خفضت نسبة
الكوليسترول بنسبة 5% وفي عام 1997 سمحت منظمة الأغذية والأدوية
الأمريكية (FDA) شركة
Quakeroats ومصانع أخرى
لإضافة هذا الإدعاء على منتجاتهم الغذائية من
الشوفان.
- وهناك استعمالات كثيرة ودارجة في الوقت الحالي على مشتقات
الشوفان ولكنها غير مثبتة علمياً إلا أن لها إيجابيات جيدة مثل استخدام
الشوفان كمضاد للإجهاد والأرق ومهدئ وجالب للنوم ومقوٍ للأعصاب ومنشط.
كما استخدم الهنود الشوفان لعلاج إدمان مشتقات الأفيون والتبغ، كما أن
الشوفان يسكن نوبات حصاة المجاري البولية واضطرابات البول ويلين ويسكن
آلام البواسير، وينصح الأطباء مرضى الأعصاب والمفكرين والمرهقين بتناول
الشوفان وكذلك مرضى السكر ومرضى الغدة الدرقية.
- يصنع من الشوفان مغلي للأطفال الرضع من مقادير متساوية من
القمح والشعير والشوفان، حيث تغلى في لتر ونصف ماء على نار خفيفة حتى
يصبح المغلي لتراً واحداً ويضاف إليه سكر ويعطى للأطفال يومياً قبل
الرضاعة. المستحضرات الموجودة من الشوفان في
الأسواق:
* يوجد من الشوفان عدة مستحضرات من أهمها: مسحوق الشوفان، كبسولات، قطرات مركزة، خلاصات، محببات
بأشكال مختلفة، محلول غروي يستخدم في حمام الماء، شايات، صبغات. أما من
الناحية الغذائية فيعتبر الشوفان من المواد الغذائية الهامة لدى بعض
الشعوب مثل البلدان الباردة مثل أسكندنافيا وأيقوسيا وغيرها حيث
يتناولون حساء الشوفان يومياً في طعام الإفطار.
- وقد أصبح الشوفان هو الطعام المفضل للأطفال والمرضى وكبار
السن والمتعرضين لإرهاق عضلي، حيث إنه يغذيهم ويقويهم ويزيد النشاط في
عضلاتهم. والشوفان ليس غذاء للإنسان فقط بل غذاء جيد للحيوان وبالأخص
الأحصنة.
- والشوفان واحد من أفضل المصادر التي يمكن الحصول من خلالها
على مادة (Inositol) الهامة
للمحافظة على معدلات الكوليسترول الطبيعية بالدم. كما أن الشوفان غني
بمعدن الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم، ويكون له فائدة أكبر إذا تم
تناوله مع فيتامين (ب) المركب – حيث تفيد كافة العناصر الغذائية هذه
الجهاز العصبي.
* ويفيد الشوفان
في:
- أكل الشوفان بشكل منتظم يقلل من معدلات الكوليسترول
بالدم.
- شراء الشوفان وتناوله عندما يكون الإنسان مصاباً بالحزن أو
الإحباط، لأنه مضاد طبيعي للاكتئاب ويعطي إحساساً بالهدوء. كما أنه
يعالج حالات الاكتئاب والقلق والاضطرابات العصبية.
- تناول طحين الشوفان غير المعالج بشكل منتظم يقلل من الضغوط،
بينما الشوفان المطهي يعالج الإرهاق.
- نتيجة لاحتواء الشوفان على نسبة عالية من الألياف، فإن من
خواصه الإيجابية حماية الشخص من الإصابة بسرطان
الأمعاء.
* استخدامات
الشوفان:
1- طبق
من الشوفان مع ملعقة من العسل وجبة إفطار، لتهدئة الطفل في صباح يوم
الاختبار.
2- إذا
كان الشخص يعاني من الإمساك ينبغي اللجوء إلى الشوفان في صورته الخام
قبل البحث عن العقاقير والأدوية.
3- تناول
حبوب الشوفان يومياً إذا كان الشخص يريد خفض معدلات الكوليسترول
لديه.
4- حمام
من طحين الشوفان (Oatmeal) نوع من
أنواع العلاج بالماء... يساعد على علاج الأكزيما واضطرابات الجلد
الأخرى.
كيف يزكي مدخره من راتبه الشهري ؟
كيف يزكي مدخره من راتبه الشهري ؟
أسهل الطرق وأسلمها في حساب زكاة ما يدخره المسلم من راتبه شهرياً :
أن تحدد الشهر الذي بلغ فيه ما تدخره من الراتب نصاب الزكاة ، ثم إذا مرت سنة هجرية كاملة على هذا النصاب ، فإنك تزكي جميع ما عندك من مال ، حتى ما ادخرته من راتب آخر شهر ، الذي لم يمض على ادخاره إلا أيام قليلة .
فالنصاب الذي مر عليه الحول تكون قد أديت زكاته بعد مرور الحول .
وأما مدخرات الشهور التي بعد ذلك فتكون دفعت زكاتها مقدماً ، وتقديم الزكاة جائز لا حرج فيه .
الإسلام سؤال وجواب
الزكاة عن الرواتب الشهرية - أحسن شيء ، وأسهل شيء ، وأسلم شيء - أن تعد شهراً معيناً لإحصاء مالك ، وتخرج زكاته جميعاً .
مثال ذلك : إنسان اعتاد أنه كلما دخل شهر رمضان أحصى الذي عنده وأخرج الزكاة ، حتى راتب شعبان الذي قبل رمضان يخرج زكاته ، هذا طيِّب ، ويستريح الإنسان في الحقيقة ، ما وجدنا أريح من هذا أبداً .
فإذا قال قائل : شعبان الذي قبضت لم يمض عليه إلا أيام ؟
فنقول : تكون زكاته معجلة ، ويجوز أن الإنسان يعجل الزكاة لمدة سنة أو سنتين .
وحينئذ نقول : أحسن شيء أن يجعل الإنسان شهراً معيناً يحصي ماله كله ، ويخرج زكاته الذي تم حوله والذي لم يتم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الخميس، 21 مارس 2013
قصة غلام أصحاب الأخدود
قصة غلام أصحاب الأخدود
قصة غلام أصحاب الأخدود .. التى قالها الله تعالى فى سورة البروج .. لمن لم يعرفها .. يقرأ هذا الكلام الجميل ..
أول أولئك الأبطال هو غلام .. لم يبلغ الحلم .. عمره دون الخمس عشرة سنة ..
عاش في عصر ملك ظالم .. كان يدعي الألوهية .. وكان له ساحر يزين له باطله ..
وكان هذا الساحر يستعين بالجن .. ويخبر الملك بأسرار الناس ..
فإذا حدثهم بها الملك ظنوا أنه يعلم الغيب .. فازدادوا به فتنة ..
فلما كبر الساحر .. قال للملك :
إني قد كبرت .. وإني أخاف أن أموت فيذهب عنكم هذا العلم ..
فأبعث إليَّ غلاماً فطناً لقناً أعلمه السحر ..
فبحث الملك في الناس .. حتى وجد غلاماً فطناً جريئاً .. فبعث به إلى الساحر ..
وبدأ هذا الغلام يأتي الساحر في الصباح ويتعلم منه السحر ..
ويعود لأهله في المساء ..
ومرت الأيام على ذلك ..
وفي يوم من الأيام .. مر الغلام في طريقه براهب .. يصلي ويتعبد .. ويركع ويسجد ..
فقعد إليه وسمع كلامه وقراءته .. فأعجبه .. وسأله : ما تعبد ..
قال : أعبدُ الله ؟
قال الغلام : الله .. الملك ..
قال الراهب : لا .. بل ربي وربك ورب الملك ..
ثم بين الراهب الدين للغلام ودعاه إليه .. فآمن بالله وحده ..
وصار كلما ذهب إلى الساحر أو رجع من عنده .. جلس إلى الراهب فتعلم منه ..
وأحيانا يطول جلوسه عنده فيتأخر على الساحر فيضربه .. وأحياناً يضربه أهله ..
فلما كثر الأذى عليه .. شكا ذلك إلى الراهب .. فقال له الراهب :
إذا خشيت الساحر فقل : حبسني أهلي .. أي أخروني لحاجة لهم ..
وإذا خشيت أهلك فقل : حبسني الساحر ..
ومرت الأيام على الغلام ..
وهو في كل يوم يتلقى دروساً في السحر .. ودروساً في الدين ..
هذا يقول : ربك الله .. وذاك يقول : ربك الملك ..
فبينما هو كذلك .. إذ مر يوماً في طريق .. فإذا بدابة عظيمة قد جلست وسط الطريق .. وحبست الناس عن المسير ..
فلما رآها الغلام قال في نفسه :
اليوم أعلم .. الساحر أفضل ؟! أم الراهب أفضل ؟!
ثم أخذ حجراً من الأرض فقال :
اللهم إن كان أمر الراهب أحبَّ إليك من أمر الساحر .. فاقتل هذه الدابة حتى يمضى الناس ..
ثم رماها بالحجر .. فقتلها ..
ففزع الناس واضطربوا .. وتلفتوا وهم يتساءلون :
من الذي قتل الدابة .. من الذي قتل الدابة ..
فجعل بعضهم يشير إلى الغلام .. وبعضهم ينظر إليه مندهشاً .. وصاروا بين مصدق ومكذب ..
فلما رأوا أنه قتلها بحجر صغير ..
تفرقوا وهم يقولون : لقد علم هذا الغلام علماً لم يعلمه أحد ..
ثم انتشر أمر الغلام .. وذاع صيته بين الأنام .. وصارت قصته على كل لسان ..
يتحدث الناس بخبره .. ويعجبون من أمره ..
فذهب الغلام إلى الراهب فأخبره الخبر ..
فقال له الراهب : أي بني أنت اليوم أفضل مني .. قد بلغ من أمرك ما أرى ..
وإنك ستبتلى .. فإن ابتليت فلا تدل علي ..
فذهب من عنده الغلام .. وكلمات الراهب تتردد في أذنه .. إنك ستبتلى .. إنك ستبتلى ..
ومضى الغلام .. وبدأ الناس إليه يتوافدون .. ومنه يعجبون ..
ثم أكرمه الله تعالى .. فصار يبرئ الأكمه .. والأبرص ..
ويداوى الناس من سائر الأدواء ..
حتى جعل الناس من كل مكان يقبلون إليه .. ويجلسون بين يديه ..
وهو يدعوهم إلى التوحيد .. وعبادة العزيز المجيد ..
وبدأ المهتدون يتزايدون .. والكفار يتناقصون .. والمرضى يقلّون ..
وصار الناس بأخباره يتحدثون .. وعن قدراته يتساءلون ..
حتى مرت الأيام .. والناس في أخبار الغلام ..
فسمع به جليس للملك .. كان قد عمي ..
فذهب سريعاً إلى دار الغلام .. معه هدايا كثيرة ..
فلما دخل على الغلام ..أقبل عليه .. ووضع الهدايا والأموال بين يديه ..
ثم قال له بإغراء ..
ما هاهنا لك أجمع .. إن أنت شفيتنى .. وجعل يشير بيده جهة الذهب والأموال ..
فلما رأى الغلام هذا الوزير بين يديه ..
علم أنها فرصة عظيمة أقبلت إليه ..
للدعوة إلى الكريم المتعال .. فما التفت إلى الأموال .. ولا هاب كثرة الرجال ..
وإنما أقبل على الرجل إقبال الابن الشفيق .. والطبيب الرفيق ..
وقال له مبادراً : إني لا أشفى أحداً .. إنما يشفى الله تعالى ..
فإن أنت آمنت بالله دعوت الله فشفاك ..
فسكت جليس الملك قليلاً .. ثم تفكر في دينه الذي عاش عليه ..
فإذا هو يعبد ملكاً بشراً .. لا يملك نفعاً ولا ضُراً ..
فدخل إلى قلبه الإيمان .. واشتاق للتعبد الرحمن ..
فآمن بالله ووحد .. فشفاه العظيم الأوحد .. ورد عليه بصره .. وشرح له صدره .. وعظم له أجره ..
فخرج الوزير فرحاً مستبشراً .. يسمع الناس ويرى ..
فلما أصبح .. أتى الملك فجلس إليه كما كان يجلس ..
فلما رآه الملك مبصراً .. تعجّب !! وقال له مبادراً : من رد عليك بصرك ؟!!
فقال المؤمن الموحّد : ربي ..
فقال الملك الغبي : أنا ..
قال : لا ..!!
قال : أولك رب غيري ؟
قال : ربي وربك الله ..
فغضب الملك وأزبد .. وصاح وتوعّد ..
ثم أمر بالوزير .. فشدد عليه العذاب .. ولم يزل يضرب ويهان ..
حتى دلَّ على الغلام .. فجيء بالغلام ..
فلما رآه الملك .. عرفه .. فهذا تلميذ الساحر ..
فتلطف معه وقال له : أي بنيَّ .. قد بلغ من سحرك ما تبرئ الأكمه والأبرص وتفعل .. وتفعل ..
فقال الغلام : إني لا أشفى أحداً .. إنما يشفى الله تعالى ..
فاضطرب الملك .. وسأل الغلام من الذي علمك هذا الدين .. فأبى أن يخبره .. خوفاً على الراهب ..
فأمر هذا الطاغية بالغلام .. فلم يزل يهان ويضرب .. ويبتلى ويعذب ..
وهو غلام صغير .. ما رحموا صغر سنه .. ولا ضعف جسده .. ولا قلة احتماله ..
وهو يحاول التصبر فلا يستطيع ..
حتى عظمت بلواه .. وانهارت قواه .. فدلهم على الراهب ..
فانطلق أعوان الطغيان .. إلى عابد الواحد المنان ..
فاقتحموا عليه صومعته .. وقطعوا خشوعه وخشيته ..
ثم استاقوه أمامهم .. إلى رأس كفرهم ..
حتى دخلوا به على الملك ..
فأوقفه بين يديه .. ثم أقبل عليه .. وقال : ارجع عن دينك ..
قال : لا .. وأبى .. فعذبه وضربه .. وهو ثابت على عبادة الرحمن .. كافر بأعوان الشيطان ..
وهم وإن عذبوا جسده .. فإن الله قد وعده .. يتلقاه بالغفران .. ويسكنه الجنان ..
فلما رأوا ثباته .. اجتمع عليه الجنود .. هذا يضربه بسوط .. وذاك يطعنه بخنجر .. والثالث يقيد يديه .. والرابع يجلد قدميه ..
شيخ قد كبرت سنه .. وانحنى ظهره .. ورق عظمه .. وتراكم همه ..
وهم يزيدون في العذاب .. وهو يتلذذ بعظيم الأجر والاحتساب ..
فلما رأى الملك ذلك ..
أمر به فأوقف بين يديه ..
ثم دعا بالمنشار .. فوضع المنشار في مفرق رأسه .. فشقه نصفين حتى وقع شقاه ..
فاضطرب الناس وفزعوا ..
وجليس الملك والغلام .. ينظران إلى الراهب .. قد تمزق قطعاً وأشلاء .. تسيل منه الدماء .. وقد صعدت روحه إلى السماء ..
ثم التفت الملك إلى الوزير .. وصاح به : ارجع عن دينك .. فأبى ..
فأمسكه الجنود .. ووضع المنشار في مفرق رأسه .. وهو ثابت ثبات الجبال .. الجنة تلوح أمام ناظريه .. والأنهار تجري بين يديه ..
فلم يزل المنشار يشق رأسه .. ووجهه .. وفمه وأنفه .. ويقطع جسده .. وهو يضطرب ويئن ..
حتى سالت دماؤه .. وتمزقت أشلاؤه .. حتى وقع شقاه ..
والغلام ينظر إليه ..
فلما رأى الملك السفاح .. الدماء والأشلاء بين يديه ..
جرَّ إليه الغلام .. وصاح به : ارجع عن دينك .. فأبى .. وهو ينتظر المنشار أن يشقه نصفين ..
لكن الملك .. كان يرى أن هذا الغلام صغير .. يمكن أن يغرى فيرجع عن دينه ..
فأراد أن يطول الطريق إلى موته ..
فدفعه إلى نفر من أصحابه فقال اذهبوا به إلى جبل كذا وكذا ..
فاصعدوا به الجبل فإذا بلغتم ذروته ..
فإن رجع عن دينه وإلا فاطرحوه ..
والملك يظن أن الغلام سيتراجع أثناء الطريق ..
فذهبوا به .. حتى وصلوا إلى الجبل .. فأخذوا يدفعونه أمامهم .. يصعدون به معهم ..
حتى إذا وصلوا ذروته .. قالوا له : ارجع عن دينك .. وإلا طرحناك ..
فتلفت الغلام حوله .. فإذا جبال سوداء .. وصخور صماء ..
وإذا الموت يلوح بين عينيه ..
عندها رفع بصره إلى السماء .. وهز أبوابها بالدعاء ..
وقال : اللهم أكفنيهم بما شئت ..
فما هو إلا أن دعا .. وتضرع والتجا ..
حتى سمعه من يجيب المضطر إذا دعاه .. ويكشف سوءه وبلواه ..
نعم .. سمعه من كان نعم المجيب لنوح لما دعاه .. وبرحمته كشف الضر عن يونس إذ ناداه ..
سمعه من كشف الضر عن أيوب .. ورد يوسف بعد طول غياب إلى يعقوب ..
فأمر الله حجارة الجبل فتحركت .. وأمر الصخور فانتفضت .. وارتجف الجبل بإذن الله ..
فسقط أولئك الجنود .. من على ذروة الجبل ..
وثبت الله قدمي الغلام .. وحفظه الملك العلام .. حتى نزل من على الجبل ..
وجاء يمشى إلى الملك .. فلما دخل عليه . وقف بين يديه ..
فانتفض الملك .. وتعجب أين الحرس والجنود ..
ثم صاح بالغلام .. وقال : ما فعل أصحابك ؟!!
فقال الغلام : كفانيهم الله ..
فتطاول الملك بطغيانه .. وصار عبداً لشيطانه ..
وأمر بالغلام .. فأمسكه جند آخرون ..
فقال لهم الملك : اذهبوا به .. فاحملوه في قرقور .. سفينةٍ صغيرة .. فتوسطوا به البحر .. فإن رجع عن دينه وإلا فاقذفوه ..
فذهبوا به يسوقونه أمامهم .. فلما وصلوا إلى البحر .. ركبوا في سفينتهم .. والغلام الصغير بينهم ..
حتى إذا توسطوا به لجة البحر .. واشتدت الرياح .. وتلاطمت الأمواج ..
قالوا له : ارجع عن دينك .. وإلا قذفناك ..
فرفع الغلام بصره إلى السماء .. واستغاث بكاشف الضر والبلاء ..
الذي من لجأ إليه كفاه .. ومن فر إليه قربه وأدناه ..
قال الغلام : اللهم أكفنيهم بما شئت ..
فإذا بالدعاء .. يصل إلى الذي لا رادّ لأمره .. ولا معقب لحكمه .. ولا منازع في ملكه ..
أزِمة الأمور بيده .. والكون تحت قضائه وقدره ..
يسمع دعاء الداعين .. ويجيب دعوة المضطرين ..
فأمر الله السفينة فانكفأت فوق الماء .. وبدأ الصياح والبلاء ..
فغرق الجنود .. ونجى الغلام ..
وجاء يمشى إلى الملك ..
فلما رآه الملك .. اشتد فزعه .. واضطرب أمره .. وأخذ ينتفض ويقول :
ما فعل أصحابك ؟!!
فقال : كفانيهم الله ..
فأسقط في يد الملك وأحاط به البلاء .. وعلم أنه لا طاقة له بغلام ينصر بجند الأرض السماء ..
وبقي الملك متحيراً ..
فقال له الغلام .. إنك لست بقاتلي حتى تفعل ما آمرك به ..
قال : وما هو ؟!
قال : تجمع الناس في صعيد واحد .. أرض واحدة .. وتربطني على جذع نخلة ..
ثم خذ سهماً من كنانتي .. من سهامي لا من سهامك .. ثم ضع السهم في كبد القوس ..
ثم قل : باسم الله رب الغلام .. ثم ارمني .. فإنك إذا فعلت ذلك قتلتني ..
فوافق ذلك الملك الأحمق ..
وجمع الناس في صعيد واحد .. وربط الغلام أمامهم على جذع نخلة ..
فلما رآه الناس مربوطاً عرفوه ..
فهو الذي يشفي بإذن الله أسقامهم .. ويداوي مرضاهم .. ويعين ضعفاءهم .. ويرحم جوعاهم ..
ثم التفتوا إلى الملك الطاغية ..
فإذا هو قد جمع حوله جنده .. واغتر بقوته .. وتطاول بسطوته ..
ثم أقبل الملك على سهام الغلام ..
فأخذ منها سهماً .. ثم وضع السهم في كبد القوس .. ثم صاح قائلاً ..
باسم الله رب الغلام .. ثم رماه ..
فوقع السهم في صدغ الغلام .. بين عينه وأذنه ..
فوضع الغلام يده في صدغه .. في موضع السهم ومات ..
ففرح الملك .. وظن أنه قد انتهى من أمره .. وذهب إلى قصره وكفره ..
أما الناس .. فإنهم لما رأوا موت الغلام .. علموا أن الله وحده هم الضار النافع .. والخافض الرافع .. وأن الملك بشر من البشر .. لا يملك النفع والضر ..
فقال الناس : آمنا برب الغلام .. آمنا برب الغلام .. آمنا برب الغلام ..
فتسابق أعوان الملك إليه .. وتزاحموا بين يديه .. وقالوا .. أرأيت ما كنت تحذر ؟! قد والله نزل بك حذرك ..
أجزعت أن آمن ثلاثة .. فقد آمن الناس ..
فغضب الملك .. وأمر بالأخاديد والحفر العظيمة .. فحفرت في الطرقات .. ثم أشعلت فيها النيران ..
وجُمع الناس حولها .. وقيل لهم :
من لم يرجع عن دينه أقحمناه فيها .. فجعل المؤمنون يتساقطون في النار .. رجالاً ونساءً .. كباراً وصغاراً .. شيباً وشباناً ..
حتى جاءت امرأة .. ومعها صبي لها صغير .. ترضعه ..
فقيل لها .. ارجعي عن دينك وإلا قذفناك في النار ..
فنظرت إلى حفر النيران ..
فرأت الناس تذوب فيها أجسادهم .. وتتفجر رؤوسهم .. وتسيل دماؤهم ..
فخفضت رأسها تنظر إلى صغيرها .. فإذا فمه على ثديها .. يرضع من لبنها ..
فتقاعست أن تقع في النار .. وكادت أن تطاوع الكفار ..
فأنطق الله ولدها .. فقال لها .. يا أماه .. اصبري فإنك على الحق ..
فقذفت نفسها في النار ..
ومات المؤمنون .. والملك وأعوانه ينظرون ..
لكن الله فوقهم يرقب .. والملائكة تشهد وتكتب .. والله يخبر بسخطه ويغضب ..
( قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ * النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ * إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ * وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ * وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ * الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ * إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ * إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ ) ..
* * * * * * * * * *
نعم .. ذلك الفوز الكبير ..
ولئن فرح الملك وأعوانه ساعة .. فإن المؤمنين سيفرحون ساعات ..
وليس انتصاراً للكافرين .. أن يقتل المسلمون .. ولا أن يسجن المصلحون ..
وإنما النصر أن تبقى المبادئُ حيةً تُتبع .. ورايةُ الدين ترفع ..
وليمت الراهب والغلام .. ولتحرق الأم والأيتام ..
ولكن .. لتعلم الأجيال بعد ذلك الغلام .. أن هذا الدين عزيز .. تسكب لعزه الدماء .. وتتناثر الأشلاء ..
وتسحق لنصرته الجماجم .. ويكتب تاريخه بالدم ..
اللهم اغفر لنا و ارحمنا .. اللهم آمين ..
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)