الجمعة، 25 يوليو 2014

للنفس حقوق

A127[1] للنفس حقوق






لا يخفى ان للنفس حقوقاً مقدسة يجب علينا ان نقوم بها لنسلم من شرورها فمن حقوقها عدم تكليفها مالا تطيقه من الأعمال ليسهل .. قيادها وتقوم بواجبها على أكمل وجه فقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أناساً واصلوا الصوم وتركو النوم وهجروا النساء تبتلا ومبالغة الانقطاع الى الآخرة وترك لذائذ الحياة فلم يرق ذلك في عين الرسول صلى الله عليه وسلم وسرعان ما دعاهم وعنفهم أبلغ تعنيف قائلاً لهم (اني أقوم
وارقد واصوم وافطر فمن رغب عن سنتي فليس مني " وقال ان لنفسك عليك حقاً وان لزوجك عليك حقاً الى آخر ماورد في الاحاديث التي اقتبسنا بعض معناها
وهذا يدل على ان الدين الاسلامي دين سهل وميسر لم يمنع الانسان من ترفيه
نفسه وأعطاءها نصيبها من طيبات العيش وملذات الحياة " قل من حرم زينة الله
التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين امنوا في الحياة الدنيا خالصة"
وقال تعالى "وابتغ في ما أتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا "..
وقال رسول الله حُبب الي من دنياكم ثلاثاً النساء والطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة
ومن حقوق النفس ترويحها من متاعب الحياة وهمومها ان الدنيا طبعت على الأكدار
ومكلفها غير طبعها متطلب في الماء جذوة نار فيتعين على الانسان ان يسلبها ويخفف
عنها الآلالم حتى تسلم من الضرر واذا لم يعبأ بها تنتابها الهموم وتحيط بها الغموم
سطا عليها الدهر وأوردها حفرة القبر ..
فينبغي ان نختلس أوقاتا لترويح النفس وتناسي الآلام كما قال الشاعر :

روح النفس بالسلو عليها .... لاتكن جالب الهموم اليها

واذا مسها الزمان بسوء .... لاتكن انت والزمان عليها

همسة ..

همسة ..

الى مَن لم يفتح المصحف بعد في رمضان
كان العلماء إذا حضر رمضان وضعوا من أيديهم كتب العلم والحديث (وهم الذين نشؤوا عليها ولا يصبرون عن فراقها) ، وانعزلوا عن الناس ، وانكبوا على ختم المصحف وتدبره ..
- عن الشافعي أنه كان يختم في رمضان ستين ختمة ..
قال محمد بن زهير بن محمد : كان أبي يختم تسعين ختمة في رمضان ..
- قال إبراهيم النخعي : كان الأسود يختم القرآن في رمضان في كل ليلتين ، وكان يختم القرآن في غير رمضان في كل ست ليالٍ ..
- كان قتادة يختم القرآن في سبع ، وإذا جاء رمضان ختم في كل ثلاث ، فإذا جاء العشر ختم كل ليلة ..
- وقال الربيع بن سليمان : كان الشافعي يختم القرآن في شهر رمضان ستين ختمة ..
- وقال مسبح بن سعيد : كان البخاري – يختم في رمضان في النهار كل يوم ختمة ، ويقوم بعد التراويح كل ثلاث ليال بختمة ..
حضر أجل أحد الصالحين ، فأخذت إبنته تبكي عليه ، فقال لها : لا تبكي بنية فإني خبأت لهذا اليوم 4000 ختمة للقرآن ..


إخواني ختمة في رمضان ليس كغيرها ، بل هي أضعاف ختم القرآن في غيره
أقول : البخيل من بخل عن نفسه ..

دعاء يشترى بماء العينين

دعاء يشترى بماء العينين 

[ اللهم ان في تدبيرك مايغني عن الحيل وفي كرمك ماهم فوق الأمل وفي حلمك مايسد الخلل وفي عفوك مايمحو الزلل ..
 اللهم فبقوة تدبيرك وعظيم عفوك وسعة حلمك وفيض كرمك .. اسألك ان تديرني بأحسن التدابير وتلطف بي وتنجيني مما يخيفني ويهمني ..
اللهم لا أضام وانت حسبي ولا أفتقر وأنت ربي فأصلح لي شأني كله ولا تكلني الى نفسي طرفة عين ولا حول ولاقوة الابك ]
اسأل الله تعالى ان يرفع ذكر كل من رفعت الموضوع الى عليين فتصل لمنازل الانبياء والشهداء والصالحين .. لتعم الفائدة ويكون الناس لله اقرب وتوكلهم على الله في كل شيء

افتراضي قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيم

قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ
البقرة


{30} وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ


وَاذْكُرْ يَا مُحَمَّد إذْ " قَالَ رَبّك لِلْمَلَائِكَةِ إنِّي جَاعِل فِي الْأَرْض خَلِيفَة" يَخْلُفنِي فِي تَنْفِيذ أَحْكَامِي فِيهَا وَهُوَ آدَم "قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِد فِيهَا" بِالْمَعَاصِي "وَيَسْفِك الدِّمَاء" يُرِيقهَا بِالْقَتْلِ كَمَا فَعَلَ بَنُو الْجَانّ وَكَانُوا فِيهَا فَلَمَّا أَفْسَدُوا أَرْسَلَ اللَّه عَلَيْهِمْ الْمَلَائِكَة فَطَرَدُوهُمْ إلَى الْجَزَائِر وَالْجِبَال "وَنَحْنُ نُسَبِّح" مُتَلَبِّسِينَ "بِحَمْدِك" أَيْ نَقُول سُبْحَان اللَّه "وَنُقَدِّس لَك" نُنَزِّهك عَمَّا لَا يَلِيق بِك فَاللَّام زَائِدَة وَالْجُمْلَة حَال أَيْ فَنَحْنُ أَحَقّ بِالِاسْتِخْلَافِ قَالَ تَعَالَى "إنِّي أَعْلَم مَا لَا تَعْلَمُونَ" مِنْ الْمَصْلَحَة فِي اسْتِخْلَاف آدَم وَأَنَّ ذُرِّيَّته فِيهِمْ الْمُطِيع وَالْعَاصِي فَيَظْهَر الْعَدْل بَيْنهمْ فَقَالُوا لَنْ يَخْلُق رَبّنَا خَلْقًا أَكْرَم عَلَيْهِ مِنَّا وَلَا أَعْلَم لِسَبْقِنَا لَهُ وَرُؤْيَتنَا مَا لَمْ يَرَهُ فَخَلَقَ اللَّه تَعَالَى آدَم مِنْ أَدِيم الْأَرْض أَيْ وَجْههَا بِأَنْ قَبَضَ مِنْهَا قَبْضَة مِنْ جَمِيع أَلْوَانهَا وَعُجِنَتْ بِالْمِيَاهِ الْمُخْتَلِفَة وَسَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ الرُّوح فَصَارَ حَيَوَانًا حَسَّاسًا بَعْد أَنْ كَانَ جَمَادًا 

{31} وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ
"وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ" أَيْ أَسَمَاء الْمُسَمَّيَات "كُلّهَا" بِأَنْ أَلْقَى فِي قَلْبه عِلْمهَا "ثُمَّ عَرَضَهُمْ" أَيْ الْمُسَمَّيَات وَفِيهِ تَغْلِيب الْعُقَلَاء "عَلَى الْمَلَائِكَة فَقَالَ " لَهُمْ تَبْكِيتًا "أَنْبِئُونِي" أَخْبِرُونِي "بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ" الْمُسَمَّيَات "إنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ" فِي أَنِّي لَا أَخْلُق أَعْلَم مِنْكُمْ أَوْ أَنَّكُمْ أَحَقّ بِالْخِلَافَةِ وَجَوَاب الشَّرْط دَلَّ عَلَيْهِ مَا قَبْله

{32} قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيم الحكيم
"قَالُوا سُبْحَانك" تَنْزِيهًا لَك عَنْ الِاعْتِرَاض عَلَيْك "لَا عِلْم لَنَا إلَّا مَا عَلَّمْتنَا" إيَّاهُ "إنَّك أَنْت" تَأْكِيد لِلْكَافِ "الْعَلِيم الْحَكِيم" الَّذِي لَا يَخْرُج شَيْء عَنْ عِلْمه وَحِكْمَته
 

{33} قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ
" قَالَ " تَعَالَى "يَا آدَم أَنْبِئْهُمْ" أَيْ الْمَلَائِكَة "بِأَسْمَائِهِمْ" الْمُسَمَّيَات فَسَمَّى كُلّ شَيْء بِاسْمِهِ وَذَكَرَ حِكْمَته الَّتِي خُلِقَ لَهَا "فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ " تَعَالَى لَهُمْ مُوَبِّخًا "أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إنِّي أَعْلَم غَيْب السَّمَاوَات وَالْأَرْض" مَا غَابَ فِيهِمَا "وَأَعْلَم مَا تُبْدُونَ" مَا تُظْهِرُونَ مِنْ قَوْلكُمْ أَتَجْعَلُ فِيهَا إلَخْ "وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ" تُسِرُّونَ مِنْ قَوْلكُمْ لَنْ يَخْلُق أَكْرَم عَلَيْهِ مِنَّا وَلَا أَعْلَم
 

{34} وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ
" وَ " اُذْكُرْ " إذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اُسْجُدُوا لِآدَم " سُجُود تَحِيَّة بِالِانْحِنَاءِ "فَسَجَدُوا إلَّا إبْلِيس" هُوَ أَبُو الْجِنّ كَانَ بَيْن الْمَلَائِكَة "أَبَى" امْتَنَعَ مِنْ السُّجُود "وَاسْتَكْبَرَ" تَكَبَّرَ عَنْهُ وَقَالَ : أَنَا خَيْر مِنْهُ "وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ" فِي عِلْم اللَّه

{35} وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ
"وَقُلْنَا يَا آدَم اُسْكُنْ أَنْت" تَأْكِيد لِلضَّمِيرِ الْمُسْتَتِر لِيَعْطِف عَلَيْهِ "وَزَوْجك" حَوَّاء بِالْمَدِّ وَكَانَ خَلَقَهَا مِنْ ضِلْعه الْأَيْسَر "الْجَنَّة وَكُلَا مِنْهَا" أَكْلًا "رَغَدًا" وَاسِعًا لَا حَجْر فِيهِ "حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَة" بِالْأَكْلِ مِنْهَا وَهِيَ الْحِنْطَة أَوْ الْكَرْم أَوْ غَيْرهمَا "فَتَكُونَا" فَتَصِيرَا "مِنْ الظَّالِمِينَ" الْعَاصِينَ

{36} فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ
"فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَان" إبْلِيس أَذْهَبهُمَا وَفِي قِرَاءَة فَأَزَالهُمَا نَحَّاهُمَا "عَنْهَا" أَيْ الْجَنَّة بِأَنْ قَالَ لَهُمَا : هَلْ أَدُلّكُمَا عَلَى شَجَرَة الْخُلْد وَقَاسَمَهُمَا بِاَللَّهِ إنَّهُ لَهُمَا لَمِنْ النَّاصِحِينَ فَأَكَلَا مِنْهَا "فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ" مِنْ النَّعِيم "وَقُلْنَا اهْبِطُوا" إلَى الْأَرْض أَيْ أَنْتُمَا بِمَا اشْتَمَلْتُمَا عَلَيْهِ مِنْ ذُرِّيَّتكُمَا "بَعْضكُمْ" بَعْض الذُّرِّيَّة "لِبَعْضٍ عَدُوّ" مِنْ ظُلْم بَعْضكُمْ بَعْضًا "وَلَكُمْ فِي الْأَرْض مُسْتَقَرّ" مَوْضِع قَرَار "وَمَتَاع" مَا تَتَمَتَّعُونَ بِهِ مِنْ نَبَاتهَا "إلَى حِين" وَقْت انْقِضَاء آجَالكُمْ

{37} فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ
"فَتَلَقَّى آدَم مِنْ رَبّه كَلِمَات" أَلْهَمَهُ إيَّاهَا وَفِي قِرَاءَة بِنَصْبِ آدَم وَرَفْع كَلِمَات أَيْ جَاءَهُ وَهِيَ رَبّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسنَا الْآيَة فَدَعَا بِهَا "فَتَابَ عَلَيْهِ" قَبِلَ تَوْبَته "إنَّهُ هُوَ التَّوَّاب" عَلَى عِبَاده "الرَّحِيم" بِهِمْ

بالفيديو تاريخ الشيخ عبد الباسط عبد الصمد

بالفيديو تاريخ الشيخ عبد الباسط عبد الصمد

الخميس، 24 يوليو 2014

الواقعة والضحي والشرح(نسخة بصدي) -باكستان 1987 waqi3a doha sharh -pakist...

الواقعة والضحي والشرح(نسخة اصلية -الشعلان) باكستان 1987 waqi3ah doha sha...

التوبة وقصار السور - لوس انجلوس 1987 Abdulbasit Abdussamed - Los Angeles

النور - مسجد الازهر 1982 nour - azhar mousque (for nabil elsaid) abdulba...

عبد الباسط فصلت من مسجد الحسين بجودة عالية (عمرو يونس)

فضيلة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد وتلاوة قرآن المغرب يوم 3 رمضان 1434 هـ ...

الشيخ عبد الباسط عبد الصمد الفرقان والانفطار والانشقاق طنطا 1976

تلاوة نادرة للشيخ محمد صديق المنشاوي - ما تيسر من سوره الأنعام

لاول مرة منذ عام 1966 نشاهد الشيخ محمد صديق المنشاوى فى تلاوة مصورة

من سورة الأعراف 140414 // عبدالباسط عبدالصمد **

الأربعاء، 23 يوليو 2014

اجمل قراءة اشتهر بها الشيخ عبد الباسط عبد الصمد

من اروع حفلات الشيخ عبد الباسط في اجمل ايامه

قران المغرب 5 رمضان للشيخ عبدالباسط ماتيسر من سورة الكهف والبلد لدوله ال...

قرآن المغرب ليوم 2 رمضان 1433 - الشيخ عبدالباسط عبدالصمد