السبت، 11 أكتوبر 2014

حكم وأمثال المدح ومكارم الاخلاق

حكم وأمثال المدح ومكارم الاخلاق


إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع


إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكل رداء يرتديه جميل


إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا


كفى المرء فضلا أن تُعَدَّ معايبه


إذا حضر الماء بطل التيمم


اذالم تستحي فأفعل ما تشاء


أطهر الناس أعراقاً أحسنهم أخلاقاً


أعرف الناس بالله أرضاهم بما قسم الله له


اعف عما أغضبك لما أرضاك


أفضل الجود العطاء قبل الموعد


الأقربون أولى بالمعروف (حديث) 


الْبِشْرَ دال على الكرم


التكبر على المتكبر تواضع


التواضع من مصائد الشرف


الجودة من الموجودة


الحر تكفيه الإشارة


الحِلْمُ سيد الأخلاق


الدال على الخير كفاعله


الرفق بالجاني عتاب


السر أمانة


الشريف إذا تَقَوَّى تواضع والوضيع إذا تَقَوَّى تكبر


الصدق دليل التقوى


الصدق يحسن بالفتى والكذب يحسب من عيوبه


الضحك بلا سبب من قلة الأدب


العتاب خير من الحقد 


العتاب صابون القلب


العفة جيش لايهزم


العفو عند المقدرة


العفو يصلح الكريم ويفسد اللئيم


الغنى في يد اللئيم قبيح قدر قبح الكريم في الإملاق


الفضل ما شهدت به الأعداء


القدوة الحسنة خير من النصيحة


القدوة الحسنة خير من الوصية


القناعة كنز لا يفنى


الكذب داء والصدق دواء


الكريم من أكرم الأحرار


الكريم يظلم من فوقه واللئيم يظلم من تحته


المؤمن كالنحلة تأكل طيبا وتضع طيبا


المرء بالأخلاق يسمو ذكره


النظافة من الإيمان


النعمة عروس مهرها الشكر


الوعد سحاب والإنجاز مطره


أملك الناس لنفسه من كتم سره


إن الله يحب معالي الأمور ويبغض سفاسفها


إن المقْدِرة تُذْهِبَ الحفيظة


المرء بأصغريه : قلبه ولسانه


إنما سُمِّيتَ هانئاً لتهنأ


إنه نسيج وحده


أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة


إياك وما يعتذر منه


بالأرض ولدتك أمك


بِشْرُ الكريم في وجهه يلوح


بيت المحسن عمار


تاج المروءة التواضع


ترك الذنب أيسر من الاعتذار


تمام الصدق الإخبار بما تحمله العقول


تناس مساوئ الإخوان يدم لك وُدُّهُمْ


حُسْنُ الخلق خير قرين


حُسْنُ الخلق يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد


حُسْنُ الخلق يوجب المودة


حق من كتب بمسك أن يختم بعنبر


خلقت مُبَرَّأً من كل عيب كأنك قد خُلقْتَ كما تشاء


خير الناس للناس خيرهم لنفسه


خير الناس من فرح للناس بالخير


خير صِلاتِ الكريم أَعْوَدُها


خيركم خيركم لأهله (حديث) 


ذكر الفتى عمره الثاني


ساقي القوم آخرهم شراباً


سر النجاح على الدوام هو أن تسير إلى الأمام


سيد القوم خادمهم


شكرت جميل صنعكم بدمعي ودمع العين مقياس الشعور


صلاح أمرك بالأخلاق مرجعه فَقَوِّم النفس بالأخلاق تستقم


عامل الناس برأي رفيق والق من تلقى بوجه طليق


عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به


عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة


عندما تكون في روما تصرف كما يتصرف الرومان


فرط الأنس مكسبة لقرناء السوء


فلان دُرَّةُ التاج وواسطة العقد


فَمَن يَعمَل مِثقَالَ ذَرَّةٍ خَيرًا يَرَهُ (قرآن كريم الزلزلة 7) 


في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق


قُل كُلٌّ يَعمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ (قرآن كريم الإسراء 84) 


قلب المؤمن دليله


قليل في الجيب خير من كثير في الغيب


قَولٌ مَّعرُوفٌ وَمَغفِرَةُ خَيرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتبَعُهَا أَذًى (قرآن كريم البقرة 263) 


كل امرئ بما يحسنه 

كما أن السؤال يُذِلُّ قوما كذاك يعز قوم بالعطاء


لا تشن وجه العفو بالتأنيب


لا تكن حلواً فتؤكل ولا مراً فترمى


لا تمازح الشريف فيحنق عليك ولا الدنيء فيتجرأ عليك


لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم



لا خير فيمن لا يَأْلَفُ ولا يؤلف


لكل مقام مقال ولكل زمان رجال


للشدائد تُدَّخَرُ الرجال


لو كان الكذب ينجي فالصدق أنجى


ما كل من قال قولا وفى


ما هو إلا بستان


من حسن إسلام المرء تَرْكُهُ ما لا يعنيه 


معاتبة الإخوان خير من فقدهم


من تواضع لله رفعه


من حسن خُلُقُه استراح وأراح


من حسن خُلقُه وجب حقُّه


من شابه أباه فما ظلم


من شَبَّ على شيء شاب عليه


من عرف نفسه عرف ربه


من لم يقنع باليسير لم يكتف بالكثير


نعم الثوب العافية إذا انسدل على الكفاف


نعم العون على المروءة المال


نعم المؤَدِّبُ الدهر 


نعم حاجب الشهوات غض البصر


هذا الشبل من ذاك الأسد


هي الأخلاق تنبت كالنبات إذا سقيت بماء المكرمات


هيهات تكتم في الظلام مشاعل 


وأحسن منك لم تر قط عيني وأجمل منك لم تلد النساء


وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا


وإني وإن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل


وأي الناس ليس به عيوب


وتأتي على قدر الكرام المكارم


وتعظم في عين الصغير صغارها وتصغر في عين العظيم العظائم


وَلَو كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ القَلبِ لاَنفَضُّواْ مِن حَولِكَ (قرآن كريم آل عمران 159) 


ومهما يكن عند امرئ من خَليقَةٍ وإن خالها تَخْفَى على الناس تُعْلَمِ


يد الحر ميزان


يَغْرِفُ من بحر

حكم وأمثال الاقتصاد والتجارة

حكم وأمثال الاقتصاد والتجارة

لكل جديد لذة


الثروة تأتي كالسلحفاة وتذهب كالغزال


الدراهم مراهم


إن غلا اللحم فالصبر رخيص


إذا تمنيت فاستكثر


المال يجلب المال


أغن من وليته عن السرقة


الأماني رءوس مال المفاليس


التدبير يثمر اليسير والتبذير يبدد الكثير


الرجال بالأموال


الشرط نور


الضامن غارم


الغالي ثمنه فيه


الغنى يورث البطر


القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود


القلة ذلة


المال ينفد حله وحرامه يوماً ويبقى بعد ذلك إثمه


إن الغنى والعز في القناعة والذل في الحرص وفي الوضاعة


خير مالك ما نفعك


خير الأشياء جديدها


رأيت الناس قد مالوا إلى من عنده مال


رِزْقُه في رجليه


صاحب القرش صياد


غنى النفس خير من غنى المال


قد يجمع المال غير آكله ويأكل المال غير من جمعه


قليل المال تصلحه فيبقى ولا يبقى الكثير مع الفساد


قليل دائم خير من كثير منقطع


كاد الفقر أن يكون كفراً


كل ما في البلاد من أموال ليس إلا نتيجة الأعمال


لا تبع نقداً بدين


لَن تَنَالُواْ البِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ (قرآن كريم آل عمران 92) 


ولا يعد ذو الغنى غنيا إن لم يكن في قومه مرضيا


وما المال والأهلون إلا وديعة ولا بد يوما أن تُرَدَّ الودائع


يمضي أخوك فلا تلقى له خلفا والمال بعد ذهاب المال يكتسب

حكم وامثال الجهل والغباء

حكم وامثال الجهل والغباء


ما يأتي بسرعة يذهب بسرعة


العنزة ترعى بمرعاها


السَّرْج المُذهَّب لا يجعلُ الحمار حصاناً


اتق الأحمق أن تصحبه إنما الأحمق كالثوب الخلق كلما رقعت منه جانبا صفقته الريح وهنا فانخرق


اتَّكَلْنا منه على خُصٍّ


أَخْفَقَ حالب التيس


إذا تخاصم اللصان ظهر المسروق


إذا كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم


أساء سمعاً فأساء إجابة


استندت إلى خصٍ مائلٍ


استنوق الجمل


أسمع جعجعة ولا أرى طحنا


أضعت شاة جعلت الذئب حارسها أما علمت بأن الذئب حراس


الجهل موت الأحياء


الحُمْقُ داء ولا دواء له


الضرب في الميت حرام


الغريب أعمى ولو كان بصيراً


ألقاب مملكة في غير موضعها كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد


الذي لا يعرف الصقر يشويه


الذي لا يعرفك يجهلك


أول القصيدة كفر


أول ما شطح نطح


باب النجار مخَلَّع


باع كرمه واشترى معصرة


بذات فمه يفتضح الكذوب


تطلب أثراً بعد عين


جنت على نفسها براقش


حافٍ يسخر بناعل


حسبه صيدا فكان قيدا


حظ في السحاب وعقل في التراب


حيلة العاجز دموعه


رب زارع لنفسه حاصد سواه


ربما أراد الأحمق نفعك فضرك


كالإبرة تكسي غيرها وهي عريانة


كالأطرش في الزَّفَّة


شر البلية ما يضحك


شفيت نفسي ولكن جدعت أنفي


طبيب يداوي الناس وهو عليل


طمع إبليس في الجنة


عنز استتيست


غاب حولين وجاء بِخُفَّيْ حنين


غضبه على طرف أنفه


فلان قد ركب الفيل وقال لا تبصروني


فيا موقدا نارا لغيرك ضوؤها


قيل للبغل: "من أبوك" قال "الفرس خالي 


كالحادي وليس له بعير


كالمحتمي ببيت العنكبوت


كالمستجير من الرمضاء بالنار


كطالب الصيد في عرين الأسد


كلما كثر الذباب هان قتله


كناطح صخرة يوما ليكسرها فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل


لا طال توت الشام ولا عنب اليمن


لا مصيبة أعظم من الجهل


لأمر ما جدع قصير أنفه


لسان الجاهل مفتاح حتفه


لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها


ليس الحريص بزائد في رزقه


من تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه


من جهل قدر نفسه كان بقدر غيره أجهل


نام ساعة الرحيل


نزل بواد غير ذي زرع


همه لا يتجاوز طرفي ردائه


وذى علة يأتي عليلا ليشتفي به وهو جار للمسيح بن مريم


ومن يجعل الضرغام بازا لصيده تَصَيَّدَهُ الضرغام فيما تصيدا


يبني قصراً ويهدم مصراً


يُدْخِلُ شعبان في رمضان


يدع العين ويطلب الأثر


يدهن من قارورة فارغة


يذبح الطاووس لجمال ريشه


يصوم يصوم ويفطر على بصلة


يَهُبُّ مع كل ريح ويسعى مع كل قوم

حكم وأمثال السكوت والكلام

حكم وأمثال السكوت والكلام


أحمد البلاغة الصمت حين لا يَحْسُنُ الكلام


إذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها


السكوت علامة الرضا


أنت على رد ما لم تقل أقدر منك على رد ما قلت


إياك وأن يضرب لسانك عنقك


تكلم فقد كلم الله موسى


خير الخلال حفظ اللسان


خير الكلام ما قل ودل


رب سكوت أبلغ من كلام


رب قول أشد من صول


رب كلام يثير الحروب


رب كلمة قالت لصاحبها دعني


سرك أسيرك


سلامة الإنسان في حلاوة اللسان


صدرك أوسع لسرك


صدور الأحرار قبور الأسرار


عثرة القدم أسلم من عثرة اللسان


كأن على رءوسهم الطير


كل سر جاوز الاثنين شاع


لا تطلقن القول في غير بصر إن اللسان غير مأمون الضرر


لا تهرف بما لا تعرف


لسان الفتى عن عقله ترجمانه متى زل عقل المرء زل لسانه


لسانك حصانك إن صنته صانك، وإن هنته هانك


الساكت عن الحق شيطان أخرس


مقتل الرجل بين فكيه


ملكت نفسي يوم ملكت منطقي


من كتم سره كان الخيار بيده


واحفظ لسانك لا تقول فتبتلى إن البلاء موكل بالمنطق


وبعض القول يذهب في الرياح


وَجُرْحُ اللسان كَجُرْحِ اليد


وفي الصمت ستر للغيّ وإنما صحيفة لب المرء أن يتكلما


ولفظة زائغة سبيلها قد سلبت نعمة من يقولها


من لم يكن لسره كتوما فلا يلم في كشفه نديما 

Abdulbasit Abdussamed Araf Suresi Suriye Radio Kayıt 1950'ler

حكم وأمثال الجد والعمل

 حكم وأمثال الجد والعمل

العمل أبلغ خطابٍ


الأفعال أبلغ من الأقوال


فَإِذَا عَزَمتَ فَتَوَكَّل عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُتَوَكِّلِينَ (قرآن كريم آل عمران 159) 


ازرع كل يوم تأكل


اطلب تظفر


اعملوا فكل ميسر لما خلق له (حديث) 


الإنسان بالتفكير والله بالتدبير


الحركة بركة


السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة


السيف يقطع بحده المرء يسعى بجده


العيش في الدنيا جهاد دائم


الفُرَصُ تَمُرُّ مَرَّ السحاب


إن جهد المقل غير قليل


إن مفاتيح الأمور العزائم


أنجز حر ما وعد


خير الأعمال ما كان ديمة


زرع آباؤنا فأكلنا ونزرع ليأكل أبناؤن


زرعوا فأكلنا ونزرع فيأكلون


زيادة القول تحكي النقص في العمل ومنطق المرء قد يهديه للزلل


شعيرنا ولا قمح غيرن


شَمِّرْ وائتزر والبس جلد النمر


علي أن أسعى وليس علي إدراك النجاح


عند الرهان تعرف السوابق


كما تزرع تحصد


لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد


لا تعنف طالبا لرزقه


لا تَلُمْ كفي إذا السيف نبا صح مِنِّي العزم والدهر أبى


لا بد دون الشهد من إبر النحل


ليست يدي مُخَضَّبةً بالحناء


ما الناس إلا الماء يحييه جريه


من جال نال


من جد وجد ومن زرع حصد


من سار على الدرب وصل


من سعى جنى ومن نام رأى الأحلام


من طلب العلا سهر الليالي


من طلب شيئا وجده


من عمل دائما أكل نائم


من لا يخطئ لا يفعل شيئ


من لم يحترف لم يَعْتَلِفْ


وإذا وصلت بعاقل أملا كانت نتيجة قوله فعل


والمرء ليس بصادق في قوله حتى يؤيد قوله بفعاله


وما استعصى على قوم منال إذا الإقدام كان لهم ركاب


وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلاب


ومن خطب الحسناء لم يغلها الْمَهْرُ


يا طالب الرزق إن الرزق في طلبك


يركب الصعب من لا ذلول له


يساعد الله الذين يساعدون أنفسهم


يسقط الطير حيث يُنْثَرُ الحب وتغشى منازل الكرماء
 

Abdulbasit Abdussamed Maide Suresi Suriye Radiosu 1954 Restore Edilmiş T...

إحذري هذه الأسئلة !..



إحذري هذه الأسئلة !..
إحذري الأسئلة! dontanswer.jpg

هناك كلمات عندما يتفوه بها الإنسان من الممكن أن تكون سببا في أن تقوم الدنيا ولا تهدأ، رغم اننا لو ابتعدنا عنها، سنجد أن الحياة أجمل مما كانت، ليس أنت سبب كل ما يحدث من مشكلات في الحياة الزوجية سيدتي، لكن هناك بعض الأسئلة والكلمات يجب ان تبتعدي عنها في حديثك مع الرجل.

لا تفهمي نصيحتنا بطريقة خاطئة، نحن مع حرية الكلام وصدقه خاصة مع الشريك، ولكن كأي شخص أخر هناك بعض العبارات التي لا يحب الرجل أن يسمعها خصوصا من شريكة حياته، وهي أيضا من الممكن أن تثير المشاكل، دعينا نتعرف سويا على هذه الكلمات حتى نبعد المشاكل عن حياتنا:

" لا أعرف – دعنا نفعل ما تريد أنت":

هناك أمنية واحدة يتمناها الرجال دائما، وهي أن تكون النساء واضحات في إختياراتهن. اختاري شيئا.. أي شيء، فالرجل يحب المبادرة، والاقتراحات المرحة والغريبة، لذا لا تتهربي من المسؤولية وتلقي على عاتقه بالإختيارات التي غالبا لن تعجبك.

"هذا الممثل أو المغني جذاب جدا ووسيم":

وما إلى ذلك من مديح ينغص على الرجل حياته.
حتى لو لم يكن زوجك من النوع الغيور، سماع كلمات المديح والإطراء والغزل في صفات رجل آخر لا بد أن تجعله يفكر، فإما أن يصاب بالإحباط أو الغضب. لا يوجد شخص على وجه الأرض سواء رجل أو امرأة يقبل بأن يتغزل شريكه بشخص أخر، مهما كان الشخص مشهورا أو محبوبا أو جذابا الفكرة مرفوضة تماما، فأتركي كلمات المديح لصديقاتك واياك والهيام بشخصية مشهورة أمامه.

"هل أبدو سمينة في هذا الثوب؟ ":

كلنا نعرف بأن كل الاجابات عن هذا السؤال ملغمة وبأن النهاية ستكون عاصفة. وفري على نفسك المشاكل وانظري جيدا في المرآة إذا كان الثوب ضيقا ولم تتمكني من التنفس بحرية فلا ترتديه. واتركي زوجك بسلام.

"هل تعتقد بأنها لطيفة اكثر مني؟ ":

هل تبحثين حقا عن إجابة أم فرصة للصراخ والبكاء؟ بالطبع لن يقول لك بأنها لطيفة، أو جميلة أو مثيرة لأنه يعلم بأنك لن تغفري له ذلك مدى الحياة، كما يتوقع أنه إذا لم يقل شيئا لطيفا ستقولين بأنه كاذب ومنافق. لذا لا تطرحي هذا السؤال لأن الإجابة لن تعجبك ولن تعجبه محاولاتك في إيقاعه في فخ النساء الجميلات.

"بماذا تفكر؟ ":

لن يعجبك الجواب، هذا ما قاله أحد الرجال مختصرا كل الإيضاحا المتوقعة. فمن اللطيف أن يكون هناك بعض السرية في العلاقة. لا داعي لأن تعرفي كل شيء يفكر به الرجل، بعض الرجال لا يحبون أن يشاركوا زوجاتهم بأفكارهم لأنهم يعتقدون بأنها ستستعملها ضدهم لاحقا أو ستقلل من شأنها.

"أين أنت"؟

نعرف كلنا أن الإجابة على هذا السؤال ممكن أن تكون غير صادقة، وهذا ليس معناه أنه في مكان ما أو مع أحد ليس من المفروض أن يكون معه، لكن الرجل يكره سماع هذا السؤال، فبحكم عادتنا الشرقية المرأة لا تسأل، ونحن نقول لك اسألي ما تشائين ولكن ليس هذا السؤال المستفز الذي يشعره بأنه مراقب ومتابع منك أينما ذهب.