الأربعاء، 30 يناير 2013

أطلس الحج والعمرة ((تاريخاً وفقهاً))

القسم الأول ((التاريخي))

أولاً: مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

الباب الأول:
الحج قبل دعوة إبراهيم الخليل عليه السلام

* من خصائص الجزيرة العربية :
- الأولى: هذه الجزيرة حرم الإسلام؛ فهي معلمه الأول وداره الأولى قصبة الديار الإسلامية وعاصمته، وقاعد لها على مر العصور، وكر الدهور، منها تفيض أنوار النبوة الماحية لظلمات الجاهلية؛ ولذلك جاءت المنح المحمدية في صحيح السنة بما لهذه الجزيرة من خصائص وأحكام؛ لتبقى هذه المنطقة قاعدة الإسلام دائماً؛ كما كانت قاعدته أول، ومعقل الإيمان آخراً؛ كما كانت سابقاً... أما جزيرة العرب؛ فلها من سمو المكانة التي تتميز بها في (خريطة العالم)، ودقيق الضمانة الواجب توفيره، ... فاعرف هذه الخصيصة لجزيرة العرب من أنها (حرم الإسلام)، وللحرم حرماته التي لا تنتهك، ولن تكون دار كفر أبداً، ولا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم.

- الثانية: عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال:( إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب. ولكن في التحريش بينهم ) رواه مسلم. والخلاصة:أن متن الحديث ثابت من عدة طرق عن عدد من الصحابة رضوان الله عليهم. ومعنى هذا الحديث: أن الشيطان يئس من اجتماع أهل الجزيرة على الإشراك بالله تعالى. ومنذ بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وهي إلى يومنا هذا دار إسلام ولله الحمد، حماها الله وسائر أوطان المسلمين ، ولم يعرف الشرك فيها إلا جزئياً على فترات في فرد، أو أفراد، ثم يهيئ الله على مدى الأزمان من يردهم إلى دينهم الحق... وبهذا يكون ذكر جزيرة العرب؛ لمزيتها بأنها أصل ديار الإسلام، وأهلها أصل المسلمين ومادتهم. والله أعلم.

- الثالثة: جزيرة العرب وقف في الإسلام على أهل الإسلام، على من قال:( لا إلا الله محمد رسول الله ) وقام بحقهم وهي وديعة النبي صلى الله عليه وسلم إلى أمته التي استحفظهم عليها في آخر ما عهده النبي صلى الله عليه وسلم؛ فهي دارٌ طيبة لا يقطنها إلا طيب، ولما كان المشرك خبيثاً بشركه؛ حُرِّمت عليه جزيرة العرب.

- الرابعة: أن الإسلام حين يُضطهد في دياره خارجها؛ فإنه ينحاز إلى هذه الجزيرة، ويأوي إليه، فيجد كرم الوفادة بعد الغربة وطول المحنة، وفي ذلك جاء حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:( إن الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريبا كما بدأ وهو يأرز بين المسجدين كما تأرز الحية في حجرها ) صحيح الجامع.

- الخامسة: أن هناك يوماً في السنة لا يكون للأشياء فيه ظل في مكة عند الزوال؛ لأن الشمس تكون عمودية تماماً عليه، مما يدل أنها مركز الأرض ووسط الدنيا، يقول الحق تبارك وتعالى:( وكذلك أوحينا إليك قرآنا عربيا لتنذر أم القرى ومن حولها وتنذر يوم الجمع لا ريب فيه ) الشورى 7.

من خصائص الجزيرة العربية

* الخاتم داخل الأصبع:
- خاتم بداخله حجر كريم على شكل خارطة شبه الجزيرة العربية.

* أسماء جزيرة العرب:
* كثرة الأسماء تدل على شرف المسمى، ولهذه الجزيرة جملةُ أسماءٍ كلُّها مضافة إلى "العرب" لا غير:
- منها اسمان هما: (جزيرة العرب)،و(أرض العرب) وقد وردا في السُّنَّةِ واستعمالات الفقهاء.
- ومنها: (بلاد العرب)، و(ديار العرب)، وقد وردت بكثرة في كتابات البلدانيين والمؤرخين.
- ويقال الآن: (الجزيرة العربية)،و(شبه جزيرة العرب)،و(شبه الجزيرة العربية).
- وهي تلكم الأرض المباركة التي اكتسبت شرف الإضافة إلى سكانه وتضم الدول الآتية: المملكة العربية السعودية، الكويت، البحرين، قطر، الإمارات العربية المتحدة، عُمان، اليمن.

الحجاز - الحج قبل دعوة إبراهيم الخليل عليه السلام

gra3n - Click for Next Image...

?????? ?? ?????? ~ http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/
Click for Beirut, Lebanon Forecast
  


أطلس الحج والعمرة ((تاريخاً وفقهاً))

القسم الأول ((التاريخي))
أولاً:
مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

الباب الأول
الحج قبل دعوة إبراهيم الخليل عليه السلام

* الحجاز :
- في الأصل سلسلة جبال السروات التي تبدأ جنوباً من اليمن وتمتد شمالاً إلى قرب الشام، وسميت حجازاً لأنها تحجز تهامة والغور عن نجد، وبالتفصيل تعرف الحجاز من سلسلة جبال الحجاز بالإضافة إلى المدن الواقعة بينها مثل: مكة والمدينة، وتمتد بمحاذاة البحر الأحمر"بحر الحجاز"، ومن بلدتي القنفذة والليث جنوباً مروراً بمكة، الطائف، جدة، رابغ، المدينة، ينبع، وقراهم وضواحيهم وباديتهم وهجرهم إلى شمالي أملج، وبدر، العُلا، الحناكية، ومدائن صالح وقراهم.
- ومن البحر الأحمر غرباً إلى شرقي قرى كلاً من: الطائف، الحوية، تربة البقوم، رنية، الخرمة، شرقي قرى أواسط جبال الحجاز والمدينة والعُلا، ومدائن صالح وحدود الحجاز ونهايته من الشرق، هو جبل حضن الواقع في عالية نجد, شمالي تربة البقوم كما هو معروف عن العرب قديماً حسب المقولة المشهورة: (من رأى حضناً فقد أنجد) أي: من كان متجهاً من مكة المكرمة شرقاً ورأى جبل حضن فقد دخل نجد.
- والحجاز اليوم مقسم إلى منطقتين: منطقة مكة المكرمة، ومنطقة المدينة المنورة، ويرى د. بكر أبو زيد أن سبب تسمية الحجاز بهذا الاسم لأمرين هما:
* الأول:
- سميت الحجاز حجازاً, لأنها قد احُتزِمَت واحتجزت بالجبال أو بالحرار أوبهم، فسميت حجاز فهو من الاحتجاز، بمعنى شدّ الوسط بالحُجزَة أو بالحجاز.

* الثاني:
- أو لأن حراره قد حجزت بين نجد والسراة، أو بين نجد واليمن، أو بين نجد ـ وهو ظاهر ـ وبين إقليم تهامة - وهو غائر، أو بين الشام والغور، فسميت بذلك حجازاً.

* والحجاز حجازان:
• حجاز المدينة:
- وهو ما حجزته الحِرار والحرار الحاجزة: هي خيط من حجارة سوداء تمتد من الجنوب إلى الشمال في سلسلة متتابعة، فتتسع أحيانا وتضيق أحياناً في مواضع، وهي من الجنوب مما يلي مكة إلى المدينة شمالاً فتبوك: حَرّةُ بني سُليٍم، فحرة واقمِ، فحرة ليلى، فحرة شَوران، فحرة النار وهي أطولها مسافة.

• الحجاز السود:
- وهو ما حجزته الجبال وهي: سَرَاةُ شَنوءةَ وسلسلة جبال السراة هذه هي أعظم جبال في بلاد العرب، و(السراة) أعلى الشيء كما يقال لظهر الدابة: السّرَاةُ، تمتد من جَبَل تثليثَ جنوباً إلى الطائف الشمال.

- الحجاز: هو المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية المعاصرة، مدنه الرئيسية:جدة، مكة المكرّمة، المدينة المنورة، الطائف، ينبع، خيبر.

الحجاز - الحج قبل دعوة إبراهيم الخليل عليه السلام







alkasaji2012-1.gif



عزمي عبدالله محمود عمران
      Azmi Abdullah Mahmood Omran












gra3n - Click for Next Image...

?????? ?? ?????? ~ http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/
Click for Beirut, Lebanon Forecast
  


أطلس الحج والعمرة ((تاريخاً وفقهاً))

القسم الأول ((التاريخي))
أولاً:
مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

الباب الأول
الحج قبل دعوة إبراهيم الخليل عليه السلام

* الحجاز:
- في الأصل سلسلة جبال السروات التي تبدأ جنوباً من اليمن وتمتد شمالاً إلى قرب الشام، وسميت حجازاً لأنها تحجز تهامة والغور عن نجد، وبالتفصيل تعرف الحجاز من سلسلة جبال الحجاز بالإضافة إلى المدن الواقعة بينها مثل: مكة والمدينة، وتمتد بمحاذاة البحر الأحمر"بحر الحجاز"، ومن بلدتي القنفذة والليث جنوباً مروراً بمكة، الطائف، جدة، رابغ، المدينة، ينبع، وقراهم وضواحيهم وباديتهم وهجرهم إلى شمالي أملج، وبدر، العُلا، الحناكية، ومدائن صالح وقراهم.
- ومن البحر الأحمر غرباً إلى شرقي قرى كلاً من: الطائف، الحوية، تربة البقوم، رنية، الخرمة، شرقي قرى أواسط جبال الحجاز والمدينة والعُلا، ومدائن صالح وحدود الحجاز ونهايته من الشرق، هو جبل حضن الواقع في عالية نجد, شمالي تربة البقوم كما هو معروف عن العرب قديماً حسب المقولة المشهورة: (من رأى حضناً فقد أنجد) أي: من كان متجهاً من مكة المكرمة شرقاً ورأى جبل حضن فقد دخل نجد.
- والحجاز اليوم مقسم إلى منطقتين: منطقة مكة المكرمة، ومنطقة المدينة المنورة، ويرى د. بكر أبو زيد أن سبب تسمية الحجاز بهذا الاسم لأمرين هما:
* الأول:
- سميت الحجاز حجازاً, لأنها قد احُتزِمَت واحتجزت بالجبال أو بالحرار أوبهم، فسميت حجاز فهو من الاحتجاز، بمعنى شدّ الوسط بالحُجزَة أو بالحجاز.

* الثاني:
- أو لأن حراره قد حجزت بين نجد والسراة، أو بين نجد واليمن، أو بين نجد ـ وهو ظاهر ـ وبين إقليم تهامة - وهو غائر، أو بين الشام والغور، فسميت بذلك حجازاً.

* والحجاز حجازان:
• حجاز المدينة:
- وهو ما حجزته الحِرار والحرار الحاجزة: هي خيط من حجارة سوداء تمتد من الجنوب إلى الشمال في سلسلة متتابعة، فتتسع أحيانا وتضيق أحياناً في مواضع، وهي من الجنوب مما يلي مكة إلى المدينة شمالاً فتبوك: حَرّةُ بني سُليٍم، فحرة واقمِ، فحرة ليلى، فحرة شَوران، فحرة النار وهي أطولها مسافة.

• الحجاز السود:
- وهو ما حجزته الجبال وهي: سَرَاةُ شَنوءةَ وسلسلة جبال السراة هذه هي أعظم جبال في بلاد العرب، و(السراة) أعلى الشيء كما يقال لظهر الدابة: السّرَاةُ، تمتد من جَبَل تثليثَ جنوباً إلى الطائف الشمال.

- الحجاز: هو المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية المعاصرة، مدنه الرئيسية:جدة، مكة المكرّمة، المدينة المنورة، الطائف، ينبع، خيبر.

الحجاز - الحج قبل دعوة إبراهيم الخليل عليه السلام







alkasaji2012-1.gif



عزمي عبدالله محمود عمران
      Azmi Abdullah Mahmood Omran












الحج قبل دعوة إبراهيم الخليل عليه السلام - منطقة مكة المكرمة

gra3n - Click for Next Image...

?????? ?? ?????? ~ http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/
Click for Beirut, Lebanon Forecast
  


أطلس الحج والعمرة ((تاريخاً وفقهاً))

القسم الأول ((التاريخي))
أولاً:
مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

الباب الأول
الحج قبل دعوة إبراهيم الخليل عليه السلام

* منطقة مكة المكرمة:
- صدر نظام المناطق بالأمر الملكي رقم أ/92 في 27/8/1412 هـ والمعدل بالأمر الملكي رقم أ/21 في 30/3/1414هـ الذي يقسم المملكة العربية السعودية إلى ثلاث عشرة منطقة إدارية، ويُقسَّم المنطقة الإدارية إلى عدد من المحافظات يختلف عددها من منطقة إلى أخرى، وتُقسَّم المحافظة إلى مراكز وترتبط المراكز على عدد من المسميات السكانية (مدن، وقرى، ومزارع، وموارد مياه، وتجمع بادية) ترتبط بها إدارياً.

- منطقة مكة المكرمة: هي إحدى المناطق الإدارية بالمملكة العربية السعودية ومقر إمارتها مدينة مكة المكرمة، ويتولى إمارتها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود.

منطقة مكة المكرمة - الحج قبل دعوة إبراهيم الخليل عليه السلام

* ومضات عن جدة والطائف:
- جدة: أبرز محافظات منطقة مكة المكرمة تسمى عروس البحر الأحمر، حيث تقع في منتصف ساحل البحر الأحمر الشرقي، وتعد العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة العربية السعودية.
- يبلغ عدد سكانها حوالي 3،2 مليون نسمة، وتعتبر جدة ثاني أكبر مدن المملكة العربية السعودية بعد مدينة الرياض.

- تعود نشأة مدينة جدة إلى ما يقارب 3000 سنة على أيدي مجموعة من الصيادين كانت تستقر فيها بعد الانتهاء من رحلات الصيد ثم جاءت قبيلة قضاعة إلى جدة قبل أكثر من 2500 سنة، فأقامت فيها وعرفت بها.
- التحول التاريخي لمدينة جدة كان في عهد الخليفة الراشدي عثمان بن عفان رضي الله عنه عام 647م، عندما أمر بتحويلها لميناء لاستقبال حجاج البحر المتجهين لأداء الحج في مكة المكرمة، ولا تزال جدة إلى اليوم المعبر الرئيس لحجاج البحر والجو والكثير من حجاج البر.

- نمت جدة بشكل سريع خلال العقود الأخيرة من القرنين (20ـ21) الميلاديين, مما جعلها مركزاً للمال والأعمال في المملكة العربية السعودية، ومرفأً رئيسياً لتصدير البضائع غير النفطية ولاستيراد الاحتياجات المحلية.

- الطائف: ذكر في جامع الأصول في أحاديث الرسول: إنما سميت الطائف للحائط الذي بنته حولها ثقيف في الجاهلية وهو الأقرب للصحة، يقول أبو طالب عم الرسول صلى الله عليه وسلم مادحاً قومه في حماية الكعبة، مستشهداً بأهل الطائف ببناء الحائط للحماية من المهاجمين:

حمينا بيتنا من كل شرٍ   كما احتمت بطائفها ثقيف

وفي روايات أخرى لأنها طافت على الماء في الطوفان.

منطقة مكة المكرمة - الحج قبل دعوة إبراهيم الخليل عليه السلام

* موقع مكة المكرمة:
- تقع مكة المكرمة (أم القرى) في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية عند تقاطع درجتي العرض 25/21 شمالاً، والطول 49/39 شمالاً ويعد هذا الموقع من أكثر التكوينات الجيولوجية تعقيدا، وترتفع مكة المكرمة عن سطح البحر بأكثر من 300م، وهي على عرض 31 درجة.
- ويبلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة حسب تعداد عام 1425هـ، وهي بذلك تُعد ثالثة المدن السعودية من حيث عدد السكان وتبلغ المساحة المعمورة لمكة المكرمة قرابة 6.50 هكتاراً.
- وأهم سبل الوصول إليها من جهة الغرب مدينة جدة على بعد 75كم، وهي بوابتها البحرية والجوية، ومن الجنوب الشرقي تحيط بها مدينة الطائف فوق ربا جبال الحجاز على بعد 80 كم، وإلى الشمال منها تقع المدينة المنورة وتبعد قرابة 430 كم ويربطها بمكة طريق بري مزدوج، وحالياً تم تنفيذ خط سكة الحديد بينها وبين المدينة.

- ومن الناحية الجيولوجية: فمكة تقع ضمن تشكيلات الدرع العربي المكونة من صخور القاعدة القديمة التي تشكل معظم الجبال التي تحيط بالمدينة، وتشغل هذه الجبال معظم المساحة التي تقوم عليها مدينة مكة، أما الأودية فتشكل ما تبقى من مساحة مكة، وأغلب هذه الأودية تتبع حركات الصدوع والانكسارات التي انتابت الدرع العربي خلال الأزمنة الجيولوجية القديمة.

- ومناخ منطقة مكة المكرمة يعتبر مناخ انتقالي بين تأثيرات مناخ البحر المتوسط والمناخ الموسمي، وتتأثر المنطقة في فصل الصيف بالجبهات المدارية، ويبلغ معدل الحرارة السنوي حوالي 31 درجة، وتختلف درجة الحرارة بين فصل وآخر، فقد تصل في الصيف إلى 48درجة، في حين تنخفض في فصل الشتاء إلى 18 درجة، أما الأمطار التي تسقط على مكة فهي من نموذج الأمطار الصحراوية التي تتصف في الغالب بعدم الانتظام سواءً في غزارته أو أوقات سقوطها.

* مكة المكرمة:
- مَكّةُ بيت الله الحرام قال بطليموس: طولها من جهة المغرب ثمان وسبعون درجة، وعرضها ثلاث وعشرون درجة وقيل إحدى وعشرون، أما اشتقاق اسمها ففيه أقوال:
قال أبو بكر ابن الأنباري: سميت مكة لأنها تمُكّ الجبّارين أي تذهب نخوتهم، ويقال إنما سميت مكة لازدحام الناس بها، وسميت بكة لازدحام الناس بها.

- ويقال: مكة اسم المدينة وبكة اسم البيت، وقال آخرون: مكة هي بكة والميم بدل من الباء، قالوا: ما هذا بضربة لازب ولازم، وقال أبو القاسم: هذا الذي ذكره أبو بكر في مكة، وفيها أقوال أُخرى منها:
قال الشرقيّ بن القطامي: إنما سميت مكة لأن العرب في الجاهلية كانت تقول لا يتم حَجّنا حتى نأتي مكان الكعبة فنمكّ فيه أي نصفّر صغير المكّاء حول الكعبة، وكانوا يصفرون ويصفقون بأيديهم إذا طافوا به، والمكّاء بتشديد الكاف: طائر يسكن الحدائق، قال أعرابيّ ورد الحضر فرأى مُكّاءً يصيح فحنّ إلى بلاده فقال:

ألا أيّها المكّاء ما لك ههنا     ألاءٌ ولا شيحٌ فأينَ تبيضُ
فاصعَد إلى أرض المكاكي واجتنب     قرى الشام لا تصبح وأنت مريضُ

منطقة مكة المكرمة - الحج قبل دعوة إبراهيم الخليل عليه السلام
موقع مكة المكرمة على خارطة العالم






alkasaji2012-1.gif



عزمي عبدالله محمود عمران
      Azmi Abdullah Mahmood Omran


















gra3n - Click for Next Image...

?????? ?? ?????? ~ http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/
Click for Beirut, Lebanon Forecast
  


أطلس الحج والعمرة ((تاريخاً وفقهاً))

القسم الأول ((التاريخي))
أولاً:
مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

الباب الثاني:
هجرة إبراهيم الخليل عليه السلام وبناء البيت ودعوة الناس للحج إليه.

* بناء إبراهيم الخليل عليه السلام للبيت الحرام:
- ذكرنا أن آدم عليه السلام أول من بنى البيت، وأن إبراهيم الخليل بُوِّئ له حتى رفع قواعده مع ابنه إسماعيل عليهما السلام بعد حادثة الطوفان، حيث سار إبراهيم وزوجه وابنهما الرضيع إسماعيل إلى حيث أمره الله سبحانه وتعالى  بالتوقف بواد غير ذي زرع بعد أن أدى مفترض الآلاء ونهض بواجب النعم، وقفل راجعاً وترك (هاجر) وابنها تكلؤهما عناية الله سبحانه وتعالى، وعاد إلى مدينة الخليل بفلسطين التي كان قد استقر بها. قال تعالى:( رَّبَّنا إنّي أسكَنتُ من ذُرّيتيِ بوَادٍ غَير ذي زَرعٍ عندَ بَيْتكَ المُحَرَّم رَبنَّا ليُقيمُوا الصلَاةَ فاجعَل أَفئدَةً مّنَ النَّاس تَهويِ إليْهْم وارزُقهُم مّنَ الثمَرات لَعَّلهُم يَشكرُونَ ) إبراهيم الآية 27.

- وشاء الله أن ينفذ الماء من هاجر وابنها الرضيع حتى بلغ العطش فيهما ذروته، فأخذت هاجر تبحث عن مصدر للماء فترددت بين الصفا والمروة سبع مرات إلا أنها لم تجد شيئاً، وعندما رجعت لابنها شاهدت الماء ينبع من تحت قدميه عن طريق جبريل عليه السلام.
- قال أبو شهبة في كتابه:( نزل جبريل على هيئة طائر فضرب الأرض بجناحه وقيل بعقبة فنبعت عين زمزم فصارت تحوط عليها التراب من شدة الفرح ويقول لها: زمِّي زمِّي فشربت وشرب إسماعيل حتى رويا ولم تخاف العطش والضياع بعده، وسمعت من يقول لها: لا تخافي الضياع فإن هاهنا بيتاً لله يبنيه هذا الغلام وأبوه، وأن الله لا يضيع أهله ).

- بعد ذلك جاءت قبيلة جرهم نازحة من اليمن، ورؤا الطيور تحوم حول الماء فاستدلوا بذلك على وجود الماء، حتى طلبوا من هاجر الإذن بالسكن ففرحت بهذا الخبر، فقد وجدت من يزيل وحشتها في هذا المكان المقفر، فنزلوا المكان وبنوا خيامهم واستقروا في المنطقة...، وعندما بلغ إسماعيل صار لسانه عربياً فكان أبياً للعرب المستعربة.

- قال الأزرقي في تاريخ مكة: "إن موضع الكعبة قد خفي ودرس زمن الغرق، وكان موضع البيت أكمة حمراء لا تعلوها السيول، غير أن الناس يعلمون أن موضعاً قَّيماً هنالك ولا يثبت موضعه، وكان يأتيه المظلوم والمعوذ من أقطار الأرض، ويدعو عنده المكروب فيستجاب لهم، وكان الناس يحجون إليه حتى بوَّأ الله مكانه لإبراهيم الخليل عليه السلام، فلم يزل منذ أهبط الله آدم عليه السلام إلى الأرض معظماً محرماً بيته تتناسخه الأمم والملل أمة بعد أمة،وملة بعد ملة، وقد كانت الملائكة تحجه قبل آدم عليه السلام".

- لقد كان إبراهيم عليه السلام يتردد على أهله بين الحين والآخر،وذات مرة رأى في منامه أنه يذبحِ ابنه إسماعيل فاستجاب لرؤيا والده،لكن الله افتداه بذبح عظيم، قال تعالى:( فَلَمَّا بَلغَ مَعَه ُالسَّعيَ قَالَ يَا بُنَّي إنّي أرَى في المنَام أنّي أذَبُحك فانظُر ماذاَ ترَىَ قَالَ يأبَت افعَل مَا تُؤمرُ سَتَجدُني إن شَاءَ الله منَ الصَّابرينَ* فَلمَّا أسلَمَا وتَلَّهُ للجَبين* وناَدَيناهُ أن يَا إبراهيمُ؛ قَد صدَّقتَ الرُؤيَا إنَّا كذَلك نجزي المُحسنينَ* إنَّ هَذَا لهُوَ البلاَء المُبِينُ* وفَدينَاهُ بِذبحٍ عَظِيمٍ* وتَرَكنَا عليْهِ في الآخِرينَ* سلَاٌم عَلى إبرَاهيمَ* كذِلكَ نجِزي المُحِسنِينَ* إنهُ منِ عبَادنَا المُؤمنِينَ ) الصافات الآيات 102 إلى 111.

أطلس الحج والعمرة

- وعندما جاء أمر الله تعالى لإبراهيم عليه السلام ببناء البيت العتيق قدم إلى مكة مرة أخرى، وشاهد ابنه إسماعيل عليه السلام يبري نبلاً قرب زمزم، فتصافحا وتعانقا مع بعضهما البعض، ثم قال إبراهيم عليه السلام: أمرني ربي أن أبني له بيت، فقال إسماعيل: افعل ما أمرك ربك وأنا أعينك في هذا الأمر العظيم.. فجعل إبراهيم يبنيه وإسماعيل يناوله الحجارة، ثم قال إبراهيم لإسماعيل: ائتني بحجر حسن أضعه على الركن فيكون للناس علم، فأخبره جبريل بالحجر الأسود، وهو حجرٌ أنزله الله من الجنة، فأخذه ووضعه في مكانه، وكان يدعوان الله تعالى كلما بنيا ( رَبَّنا تَقَبَّل منَّا إنَّك أنَتَ السَّميعُ العَليمُ ) البقرة الآية 127.
- فلما ارتفع البنيان وضعف إبراهيم عن رفع الحجارة قام على حجر ـ وهو مقام إبراهيم - حتى أكمل إبراهيم عليه السلام هذه العمارة المباركة لبيت الله الحرام، ثم أمره الله تعالى بأن يؤذِّن في الناس بالحج، قال تعالى:( وَأذّن في النَّاس بالحَجّ يَأتوكَ رجَالاً وَعَلَى كُلّ ضَامرٍ يَأتينَ من كُلّ فجّ عمِيق* ليشهَدُوا مَنَافعَ لهُم وَيَذكُروا اسمَ الله في أيّامٍ مَّعلُومَاتٍ عَلَى مَا َرزَقَهُم مّن بَهيمَة الأنعَام فكُلوُا منهَا وَأطعمُوا الباِئسَ الفقِيرَ* ثُمَّ ليقضوا تَفثُهمْ وَلُيوفُوا نُذُورهُمْ وليَطوَّفُوا بِالبيتِ العَتيِق ) الحج الآيات 27-29.









alkasaji2012-1.gif



عزمي عبدالله محمود عمران
      Azmi Abdullah Mahmood Omran