تقاليد الزِّفاف السعوديَّة واختلافها
كما تختلف تقاليد الأعراس وحفلات الزِّفاف من بلد لآخر وفقًا
للمعتقدات الشعبيَّة الموروثة والعادات والتقاليد ، تختلف التقاليد من منطقة
لأخرى أيضًا داخل السعودية وفقًا لاختلاف العادات القبليَّة بها ، "سيِّدتي
نت" يعرض لكم بعض أنماط الأعراس في مناطق مختلفة بالسعوديَّة في التحقيق
الآتي ..
في الحجاز : حضور العروس والعريس في الزَّفة
عن تقاليد حفلات الزِّفاف في الحجاز تخبرنا "أروى الركابي" : "تختلف تقاليد حفل الزِّفاف لدينا في الحجاز عنها في الرياض ، وأنا لم أحضر في حياتي حفل زفاف غابت عنه العروس ، فالعروس الحجازية تحضر حفل زفافها بل ويحضره معها زوجها في قاعة النِّساء ، وقد يدخل معه بعض أقاربه لفترة محدودة لمشاركته فرحته".
عن تقاليد حفلات الزِّفاف في الحجاز تخبرنا "أروى الركابي" : "تختلف تقاليد حفل الزِّفاف لدينا في الحجاز عنها في الرياض ، وأنا لم أحضر في حياتي حفل زفاف غابت عنه العروس ، فالعروس الحجازية تحضر حفل زفافها بل ويحضره معها زوجها في قاعة النِّساء ، وقد يدخل معه بعض أقاربه لفترة محدودة لمشاركته فرحته".
وتحكي لنا تفاصيل الزِّفاف في عائلات مكة قائلة : "بداية تحضر
المدعوَّات ، وعندما يكتمل عددهنَّ تُزف العروس الزفَّة الأولى بمفردها ،
وتشاركها الزفَّة صديقاتها وقريباتها ، ثم تجلس على مقعدها الخاص التي تكون
قد اختارت تصميمه بنفسها ، وترقص حولها صديقاتها وقريباتها ويتصورن معها ، ثم
يأتي بعد ذلك موعد الزفَّة الثانية ، حيث يدخل عليها زوجها ويُزف معها في
حين تتغطَّى النِّساء ، ثمَّ يجلس بجوارها على ذات المقعد ، وتقوم المصوِّرة
بتصويرهما ، وقد يدخل بعض أقارب العريس الرجال كوالده وإخوانه ، ويرقصون معه
بعض الرَّقصات الشعبيَّة ويتصورون معه ، وبعد ذلك يقوم العريس بأخذ عروسه
وتوديع الجميع ، وينصرفون إلى الفندق أو المكان الذي سيقضيان فيه شهر العسل"
.
في القطيف : ثلاث ليالٍ احتفاليَّة تحضِّرها العروس
وتقول "د. فاطمة" عن تقاليد الزِّفاف في القطيف : "يتم الزِّفاف لدينا في القطيف من خلال ثلاثة احتفالات تقام في ثلاث ليالٍ ، ففي الليلة الأولى تقام حفلة الحناء ، وهي حفلة للنِّساء فقط وغالباً ما تكون في المنزل ، أمَّا الليلة الثانية فتقام حفلة المجايل ، التي تقام في قاعة يتم حجزها حيث ترتدي فيها جميع الحاضرات الملابس الشعبيَّة ، ويكون الاحتفال ذات طابع تراثيّ شعبيّ ، أمَّا الحفل الأخير فهو حفل الزِّفاف الذي يبدأ بزفَّة العروس مع زوجها ، حيث يذهبان للجلوس على المقعد الخاص بهما ، ثم تبدأ الطقاقات بعزف وغناء بعض المقطوعات الخاصَّة بالأعراس ، ثم تأتي المصوِّرة لالتقاط الصُّور للعروسين اللذين يجلسان قرابة ساعتين ، ثم يذهبان لافتتاح البوفيه وتناول العشاء بمفردهما ، وينصرفان بعدها تاركين المدعوات يتناولن العشاء الذي بانتهائه ينتهي الحفل" .
وتقول "د. فاطمة" عن تقاليد الزِّفاف في القطيف : "يتم الزِّفاف لدينا في القطيف من خلال ثلاثة احتفالات تقام في ثلاث ليالٍ ، ففي الليلة الأولى تقام حفلة الحناء ، وهي حفلة للنِّساء فقط وغالباً ما تكون في المنزل ، أمَّا الليلة الثانية فتقام حفلة المجايل ، التي تقام في قاعة يتم حجزها حيث ترتدي فيها جميع الحاضرات الملابس الشعبيَّة ، ويكون الاحتفال ذات طابع تراثيّ شعبيّ ، أمَّا الحفل الأخير فهو حفل الزِّفاف الذي يبدأ بزفَّة العروس مع زوجها ، حيث يذهبان للجلوس على المقعد الخاص بهما ، ثم تبدأ الطقاقات بعزف وغناء بعض المقطوعات الخاصَّة بالأعراس ، ثم تأتي المصوِّرة لالتقاط الصُّور للعروسين اللذين يجلسان قرابة ساعتين ، ثم يذهبان لافتتاح البوفيه وتناول العشاء بمفردهما ، وينصرفان بعدها تاركين المدعوات يتناولن العشاء الذي بانتهائه ينتهي الحفل" .
في الرياض: عروسان وثلاث زفَّات
وتحكي لنا "داليا التيناوي" عن حفل زفاف لأختين سعوديتين من أقارب زوجها في الرياض قائلة : "كان حفلاً غربيًا لكنَّه كان مميزًا ، حيث جلستُ كبقيَّة المدعوات في انتظار العروسين حتى السَّاعة الثانية عشر والنصف بعد منتصف الليل ، عندها بدأت العروس الأولى وهي الأخت الكبرى بالظُّهور برفقة عريسها في زفَّة مميَّزة ، ثم جلسا على مقعدهما الخاص ما يقارب السَّاعة ، وكانت القاعة بجميع أضوائها شبه مطفأة ما عدا مقعد العروسين ، حيث تم تصويرهما ، كما قاما بالرقص سويًا ، وبعد قرابة السَّاعة انصرفا إلى غرفتهما لتبدأ زفة الأخت الصغرى مع عريسها ، ويتكرر المشهد الرَّائع من جديد حتى انصرفا بعد ساعة ، ثم فوجئنا حوالي السَّاعة الثانية والنِّصف بعد منتصف الليل بظهور الأختين العروسين ثانية في زفَّة ثالثة بمفردهما من دون الزوجين ، عندها بدأ احتفال نسائيّ صاخب انتهى عند الفجر بافتتاح العروسين للبوفيه، وتوديعهما المدعوات حيث انصرفت كل منهنّ لغرفتها حيث ينتظرها زوجها .
وتحكي لنا "داليا التيناوي" عن حفل زفاف لأختين سعوديتين من أقارب زوجها في الرياض قائلة : "كان حفلاً غربيًا لكنَّه كان مميزًا ، حيث جلستُ كبقيَّة المدعوات في انتظار العروسين حتى السَّاعة الثانية عشر والنصف بعد منتصف الليل ، عندها بدأت العروس الأولى وهي الأخت الكبرى بالظُّهور برفقة عريسها في زفَّة مميَّزة ، ثم جلسا على مقعدهما الخاص ما يقارب السَّاعة ، وكانت القاعة بجميع أضوائها شبه مطفأة ما عدا مقعد العروسين ، حيث تم تصويرهما ، كما قاما بالرقص سويًا ، وبعد قرابة السَّاعة انصرفا إلى غرفتهما لتبدأ زفة الأخت الصغرى مع عريسها ، ويتكرر المشهد الرَّائع من جديد حتى انصرفا بعد ساعة ، ثم فوجئنا حوالي السَّاعة الثانية والنِّصف بعد منتصف الليل بظهور الأختين العروسين ثانية في زفَّة ثالثة بمفردهما من دون الزوجين ، عندها بدأ احتفال نسائيّ صاخب انتهى عند الفجر بافتتاح العروسين للبوفيه، وتوديعهما المدعوات حيث انصرفت كل منهنّ لغرفتها حيث ينتظرها زوجها .
الرأي الاجتماعيّ :
مآخذ على حفلات الزِّفاف السعوديَّة
تعليقًا على الموضوع تخبرنا أخصائيَّة علم الاجتماع في مستشفى الحرس الوطنيّ "نجوى فرج" عن رأيها قائلة : "لكل مجتمع عاداته وتقاليده التي يتميَّز بها عن غيره ، ونحن ولله الحمد في مجتمعنا تتميَّز معظم عاداتنا بأنَّها عادات محافظة ، ومنبثقة من الشَّريعة الإسلاميَّة ، ويظهر هذا بوضوح في أعراسنا ، حيث يتم فصل قاعات الرِّجال عن تلك الخاصَّة بالنِّساء ، لكنَّ هذا الأمر لا يمنع وجود بعض العادات والتقاليد التي تطبّق لمجرد كونها عادات أو تقاليد متعارف عليها لدى هذه القبيلة أو هذه العائلة ، ويتم توارثها عبر الأجيال أحياناً من دون النَّظر في مدى صلاحيتها ، ومدى تحقيقها للمصلحة الاجتماعيَّة .
تعليقًا على الموضوع تخبرنا أخصائيَّة علم الاجتماع في مستشفى الحرس الوطنيّ "نجوى فرج" عن رأيها قائلة : "لكل مجتمع عاداته وتقاليده التي يتميَّز بها عن غيره ، ونحن ولله الحمد في مجتمعنا تتميَّز معظم عاداتنا بأنَّها عادات محافظة ، ومنبثقة من الشَّريعة الإسلاميَّة ، ويظهر هذا بوضوح في أعراسنا ، حيث يتم فصل قاعات الرِّجال عن تلك الخاصَّة بالنِّساء ، لكنَّ هذا الأمر لا يمنع وجود بعض العادات والتقاليد التي تطبّق لمجرد كونها عادات أو تقاليد متعارف عليها لدى هذه القبيلة أو هذه العائلة ، ويتم توارثها عبر الأجيال أحياناً من دون النَّظر في مدى صلاحيتها ، ومدى تحقيقها للمصلحة الاجتماعيَّة .
وهناك عدَّة مآخذ على تقاليد حفلات الزِّفاف السعوديَّة ، منها :
1.عدم نزول العروس لقاعة زفافها في بعض العائلات هو تقليد يحرم المدعوات من رؤية العروس التي هي بهجة الحفل وأهم من فيه دون مبرر.
2. تأخُّر العروس المبالغ فيه عن النُّزول للقاعة في بعض العائلات الأخرى، حيث تنتظر المدعوات قدومها حتى منتصف الليل فهذا تقليد غير مبرر، فماذا تستفيد العروس من الانتظار في غرفتها بينما تشعر المدعوات بالضِّيق وأحيانًا الملل من تأخر العروس؟
3. تأخُّر هذه الحفلات حتَّى الفجر، ففي حين ينتهي حفل الرِّجال عند منتصف الليل يستمر حفل النِّساء حتى الفجر، وهذا يجعل الأزواج يضطرون للعودة للقاعة مرَّة أخرى بعد مغادرتها، أو أن تحضر المرأة مع سائقها في وقت متأخِّر جدًا، الأمر الذي يعدّ غير مقبول اجتماعيًا، هذا فضلاً عن الأطفال الذين يتركون لساعات طويلة مع الخادمات.
2. تأخُّر العروس المبالغ فيه عن النُّزول للقاعة في بعض العائلات الأخرى، حيث تنتظر المدعوات قدومها حتى منتصف الليل فهذا تقليد غير مبرر، فماذا تستفيد العروس من الانتظار في غرفتها بينما تشعر المدعوات بالضِّيق وأحيانًا الملل من تأخر العروس؟
3. تأخُّر هذه الحفلات حتَّى الفجر، ففي حين ينتهي حفل الرِّجال عند منتصف الليل يستمر حفل النِّساء حتى الفجر، وهذا يجعل الأزواج يضطرون للعودة للقاعة مرَّة أخرى بعد مغادرتها، أو أن تحضر المرأة مع سائقها في وقت متأخِّر جدًا، الأمر الذي يعدّ غير مقبول اجتماعيًا، هذا فضلاً عن الأطفال الذين يتركون لساعات طويلة مع الخادمات.
لذا فأنا أدعو لإعادة النَّظر في إيجابيَّات هذه التقاليد وسلبياتها، ثم
البدء بتعديلها رويدًا رويدًا بما يسعد مختلف الأطراف، ويحقق المصلحة
الاجتماعيَّة.
يا من يرى مد البعوض جناحها .... في ظلمة الليل البهيم الاليل
ويرى مناط عروقهافي نحرها .... والمخ من تلك العظام النحل
ويرى خرير الدم في اوداجها .... متنقلمن مفصل في مفصل
امنن علي بتوبة تمحو بها ... ما كان مني في الزمان الاول
اتمنى العودة إلى الوقت الذي كان فيه الحب الوحيد هو : حضن أمي فقط !!
وعندما كان بطلي هو : جدي
وكان الشي الوحيد الذي يكسر هو : الالعاب
وعندما كان اعلى شي في الارض هو : أكتاف ابي ..
وكان الودآع يعني فقط : هو الوداع الى غداً ..
سبحانك اللهم وبحمدك ..
أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ..
إنا لله وإنا إلبه راجعون
اللهم اجعل خير أيامنا يوم نلقاك وخير أعمالنا خواتيمها
لكم مني خالص الشكر والتقدير
Azmi Abdullah Mahmoud Omran
(أخوكم عزمي عبدالله محمود عمران)
المـنـتدى الـعـام |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق