الثلاثاء، 9 أبريل 2013

فتح عندما انطلقت لم تكن لفلسطين

فتح عندما انطلقت لم تكن لفلسطين


فقط بل كان في ميزانها وسجلاتها كل الشعوب المظطهدة واذكر جيدا عندما كلفت من قبل الاخ الشهيد ابو جهاد لعمل دراسة عن الثورة الارترية في عام 1974 مكثت في اريتيريا لمدة شهرين والتقيت مع كثير من الاخوة بالثورة الارترية بكافة فصائلها والتقيت مع الاخ الشهيد والمناضل والقائد محمد سعيد ناود ‎المناضل الإريتري المخضرم ..
الأستاذ محمد سعيد ناود يعتبر الفقيد ناود أكثر الزعماء الإريتريين عطاء في مجالات مختلفة من حياة الثورةالارتيرية ولكن ما ارغب ان اذكره في هذه الايام وبعد مرور ثمانية وثلاثون عام تذكرة بعض الحكايات او الاشكاليات التي واجهتهم في حينها ... ان مجموعة من المقاتلين كانت تحتاج الى بعض الوسائل القتالية ...ربما لعدم وجودها او عدم توفرها لم تعطى لهم .... ولكن هم بحاجة ماسة لها وربما اصبحة كالدواء لهم ..... قام احدهم متحريا ذلك بمخاطبة المسؤلين ....؟؟؟ ولكن المسؤلين اعتبرو ان مخاطبته لهم بمثابة طعن بهم واشتدا هذا الظن عندما انتشرهذا التقصير بعدم تلبيتهم لما يحتاجونة للعمل الضروري وعندما تغير المسؤلين عاد هذا المقاتل وتقدم بنفس الطلب الا ان المسؤل الجديد اعتبر ذلك انه زرع اسفين امامه الاحراجه لم يقبل بالتعامل مع الطلب .... لكن المقاتلين بحاجة ماسة لهذه الطلبات لانها تخدم كل المقاتلين وايضا تخدم اطفالهم وعائلاتهم فيصغرهم وكبرهم وحتى انهم لا يستطيعو الاستغناء عنها كما قلت تعتبر كالدواء لهم جميع ... 
لكن اصبحعدم الثقة بهولاء المقاتلين ومن خلال طلباتهم حاجز خوف ... 
وحصل نقاش مع بعضهم ولكندون جدوى بقيت المشكلة قائمة ولم تحل .... 
قال : الاخ الشهيد محمد سعيد ناود لي ان المقاتل مخلص ومقاتل قدم حياته من اجل الوطن واستشهد اخيه بسبيل الوطن وهو تعرض لثلاثة مرات لاصابات احداها كانت خطيرة كل ذالك بسبيل الوطن .... 
ولكن ولكن اراد هذا المقاتل ان يختبر نوايا المسؤلين باكثر منمرة الا ان نفس الاحساس ولم يتغير .... 
قال المقاتل لا بد من التاكد من ان الامور هي طبيعية ام هناك شيء....؟؟؟ 
 في يوم من الايام ذهب الى اقرب موقع لياخذا ما كان يحتاجه ... فاعجبه الموقف فسجل بعض الاصوات لأناس لم ينتبهوا له الا أن بعض الاخوة انتبه له .. هذا المقاتل الذي انتبه عملها قبل هالمرة .. فقام باخبار المسؤ ل عما حدث .... قام المسؤل بمنادة المقاتل وجلس معه ليفهم منه فقام المقاتل بشرح كامل له عن ماحدث معه وبالمطالبات والمقاتل في بعض الاحيان لم يسمح للمسؤل بالحديث .. الا بعد الانتهاء فطلب المسؤول ان يتحدث معه على انفراد فقام المقاتل معه وسأل المسؤول انت قمت بتسجيل على المسجل الخاص بك قال له نعم وهذا المسجل فطلب منه ان يشطب التسجيل سلم الجهاز للحرس فشطب ما هو موجود على المسجل .... طلب المسؤول من المقاتل انه سيرفع به شكوى فقال المقاتل هذا حق لك وانت حر بما تريد فعله بل بالعكس سيسجل لك تأكيدك على اهتمامك بعملك وهذا لصالحك فقام المقاتل بتقديم اسمه ووسيلة الاتصال به .. وطلب منه المغادرة فسمح له المسؤول بالمغادره ..... وبعد مرور بعض الوقت انت تعرف يا فلسطيني نحن نعيش في الجبال ولا نعرف الوقت فقلت له عادي ليسال .. هات ما بعد قال لي المقاتل واذ بأمن الثورة يطلبني فذهب المقاتل الى الامن الخاص بالقوات .. سؤل المقاتل عما فعله .. فاجاب المقاتل بالتفصيل ولم يبخس الموضوع ولو بحرف واحد .. ولكن السائل قال للمقاتل انت عملت كذا وكذا .. قال المقاتل نعم نعم عملت .. ولكن هذا لصالحي وصالحك ولصالح كل المقاتلين وقلت افتح الملف لما قمت به من مطالبة اذا كانت المطالبة تخصني شخصيا فانا اوقع على اعدامي امام العالم فبعد التاكد من كلامي بداء يحكي لي بعض التقصيرات فقلت له اذا انا محق بطلباتي ... وبعد حضور المسؤول وشرح له الموضوع وكيف سيتم التنسق مع القيادة المسؤلة عن الكتاب طلب من المقاتل تقديم الاعتذار فذهب المقاتل الى المسؤول وتحدث مع المسؤل وكما تم الاعتذار للمسؤل امام العاملين والشخص صاحب الموقف وقام المقاتل بالاعتذار كتابة ايضا..... ؟؟؟ 
الا ان المسوؤل عن الفريق او طاقم مكتبه .... تكلما بكلمة فهم منها للتحريض فاعترض عليه المقاتل ... فعاد النقاش من اول ... ولكن اصبح الوقت متأخرا .... وبالتالي قبلو الاعتذار ..... قال الشهيد محمد سعيد ناود نحن في ثورة يجب ان نكون متعاونيين ومتفهمين لبعضنا البعض وهمنا واحدو عدونا واحد ونحن من سلالة واحدة ويجب ان تكون ايدينا مع بعضها البعض والكلمة واحدة والهدف واحد ..... 
انا يا اخي امنت بالشعب المضيع والمكبل فحملت رشاشي لتحمل الاجيال من بعدي من أجل .. مش هكذا قال شعركم الفلسطيني ... معين بسيسو اختم ما قاله لي الشهيد محمد سعيد ناود وبمانقله لي من قصيدة للشهيد معين بسيسو ابعدواعن الحقد والكراهية وتعاملو بالمحبة والاخاء ....
الكاتب توفيق الكردي 3/4/2013



الاثنين، 8 أبريل 2013

من اثار مدينة المجدل المغتصبة - عسقلان

من اثار مدينة المجدل المغتصبة - عسقلان

 










قال عنها عبداللة ابن عمر بن الخطاب (لكل شي دروتها ودروة الشام عسقلان)
المجدل كلمة ارامية بمعنى البرج والقلعة والمكان العالي المشرف، وهي بلدة كنعانية قديمة كانت تسمى (مجدل جاد)و(جاد) اله الحظ عند الكنعانيين، ومدينة عسقلان هي مدينة المجدل وبعد تهجير اهلها وسكنها الاسرائليين توسعت المدينة لتضم قرية الجوره وحمامة التي أيضا تم تهجير اهلها، وسميت بعسقلان نسبة إلى الميناء القديم الذي توجد آثاره بالقرب منها.
المجدل - عسقلان من أكبر وأقدم مدن فلسطين التاريخية. أسس الكنعانيون المدينة في الألف الثالث قبل الميلاد، وكانت أحد موانئ الفلسطينيين القدماء على ساحل البحر المتوسط. تقع إلى الشمال الشرقي من غزة، وتبعد عنها 25 كم قريبة من الشاطئ على الطريق بين غزة ويافا. تبلغ مساحة أراضيها 107,334 دونما بما فيها مساحة المدينة 1,346 دونما. يشكل اليهود اليوم السواد الأعظم من سكان المدينة، بعد تهجير أهلها العرب في حرب 1948 الذين انتقل الكثير منهم إلى قطاع غزة. أقدمت بعدها المنظمات اليهودية المسلحة بعد احتلالها للمدينة في نوفمبر 1948 على هدمها، واقامت إسرائيل على أراضيها مدينة "اشكلون". ويعتبر الجامع الكبير من أبرز أثار المجدل بناه "سيف الدين سلار" من امراء المماليك عام 1300.





بعض كلمات اغنية هكر هكر تل ابيب

بعض كلمات اغنية هكر هكر تل ابيب للمطرب قاسم النجار
-------------------- 


ولع ولع .. الهكر ولع
هكر تل ابيب هكرها كل المواقع دمرها يا بتخرب يا منعمرها
هكر هكر تلب ابيب
اضربهم يا الانونيموس اعطيهم بالهكر دروس
دوس الصهيونيه دوس .. هكر هكر تل ابيب

هكر شرقا وهكر غربا .. اضربب اسرائيل الجربا
واحنا معك راس الحربه .. هكر هكر تل ابيب

يا هكر انا شو حبيتك وباسم شعبي ناديتك
انت المقاوم سميتك .. هكر هكر تل ابيب

نتنياهو اسمع اسمع هيو الهكر ولع ولع
فيروساتك ما راح تنفع .. هكر هكر تل ابيب

بدكم فزعة من فرنسا روح تنيل اسكت وانسى
ما بدي اسمع ولا همسة بدنا نهكر تل ابيب

يا هكر دخلك هكرهم جنن العدا وسرسبهم
واسهم البورصة خسرهم .. هكر هكر تل ابيب

توحد هكر العربان مصر وتونس وعمان
والجزائر الشجعان وهكر هكر تل ابيب

هكر الانونيموس يا مرتب كل موقع صهيوني شطب
خليت الصهيوني مكركب .. هكر هكر تل ابيب


هل تعرف الحاكم المسلم الذي كان الأوربيون يخوفون أولادهم به ليناموا

هل تعرف الحاكم المسلم الذي كان الأوربيون يخوفون أولادهم به ليناموا ( صور )


بسم الله الرحمن الرحيم

http://www.youtube.com/watch?v=RYIcclfbedg

أن التاريخ هو من يتحدث عنه وليس أنا فحين مات القائد الحاجب المنصور فرحت بخبر موته كل أوربا وبلاد الفرنج حتى جاء القائد الفونسو الى قبره ونصب على قبره خيمة كبيره وفيها سرير من الذهب فوق قبر الحاجب المنصور ونام عليه ومعه زوجته متكئه يملؤهم نشوه موت قائد الجيوش الاسلاميه في الأندلس وهو تحت التراب وقال الفونسو أما تروني اليوم قد ملكت بلاد المسلمين والعرب !! وجلست على قبر اكبر قادتهم

فقال احد الموجودين والله لو تنفس صاحب هذا القبر لما ترك فينا واحد على قيد الحياة ولا استقر بنا قرار فغضب الفونسو وقام يسحب سيفه على المتحدث حتى مسكت زوجته ذراعه

وقالت صدق المتحدث أيفخر مثلنا بالنوم فوق قبره !! والله ان هذا ليزيده شرف حتى بموته لا نستطيع هزيمته والتاريخ يسجل انتصار له وهو ميت قبحا بما صنعنا وهنيئا له النوم تحت عرش الملوك

تمثال الحاجب المنصور أبي عامر فى أسبانيا



الحاجب المنصور ولد سنه 326 هجري بجنوب الأندلس دخل متطوع في جيش المسلمين وأصبح قائد الشرطة في قرطبة لشجاعته ثم أصبح مستشار لحكام الأندلس لفطنته ثم أمير الأندلس وقائد الجيوش خاض بالجيوش الاسلاميه 54 معركة انتصر فيها جميعا ولم تسقط ولم تهزم له راية وطئت أقدامه أراضي لم تطأها أقدام مسلم قط

اكبر انتصاراته غزوه ' ليون ' حيث تجمعت القوات الاوربيه مع جيوش ليون فقتل معظم قادة هذه الدول وأسر جيوشهم وأمر برفع الأذان للصلاة في هذه المدينة الطاغية كان يجمع غبار ملابسه بعد كل معركة وبعد كل ارض يفتحها ويرفع الأذان فيها ويجمع الغبار في قارورة أوصى أن تدفن القارورة معه لتكون شاهده له عند الله يوم يعرض للحساب

كانت بلاد الغرب والفرنجة تكن له العداء الشديد لكثره ما قتل من أسيادهم وقادتهم لقد حاربهم 30 سنه مستمرة قتالا شديدا لا يستريح ابد ولا يدعهم يرتاحون كان ينزل من صهوة الجواد ويمتطي جواد آخر للحرب وكانت اوربا كلها ترتعد منه خوفا وفرقا كبارهم قبل صغارهم حتى كان الأبوين من النصارى إذا ارادا تخويف الطفل من الخروج ليلا خوفوه بالحاجب المنصور ليذهب الطفل الى فراشه وينام

فأى رجل كان !! رحمه الله ..

كان الحاجب المنصور يدعوا الله أن يموت مجاهدا وقد مات كما يتمنى إذ وافته المنية وهو في مسيره لغزو حدود فرنسا حيث كان عمره حين مات 60 سنه قضى منها 30 سنه في الجهاد والفتوحات

ذهب المنصور إلى لقاء ربه وسيبقى اسمه خالدا مع أسماء الإبطال في تاريخ المسلمين وكان في نيته فتح مدن فرنسا الجنوبية من خلال اختراق ( جبال البيرينيه )

فهل عرفتم لماذا أقام الفونسو قائد االفرنج خيمة على قبره الآن !!!!!!!!

لقد استشهد وفي جيبه قارورة تحمل غبار معارك وفتوحات المسلمين استشهد وجسده يحمل جروح المعارك التي خاضها لتشهد عند الله فقد كان كل همه لقاء ربه ومعه مايشفع له بدخول الجنه



وصل بجيوشه في الأندلس الى أماكن لم يفتحها المسلمون من قبل من أيام طارق بن زياد وموسى بن نصير , وبلغت الأندلس فى عهده من العزة والمجد والتمكين الى درجة لم يبلغها حاكم قبله ولا بعده !! ويكفى أن تعلم أن المنصور بن أبى عامر قاد جيوش المسلمين الى النصر والفتح فى زهاء 54 غزوة ومعركة , فلم يهزم فى واحدة منها قط !!

قال عنه الفتح بن خاقان فى كتابه ( إنه تمرّس ببلاد الشرك أعظم تمرّس ومحا من طواغيتها كل تعجرف وتغطرس وغادرهم صرعى البقاع وتركهم أذل من وتدٍ بقاع ووالى على بلادهم الوقائع وسدّد الى أكبادهم سهام الفجائع وأغصّ بالحِمام أرواحهم ونغّص تلك الآلام بكورهم وروَاحهم )

حتى أنه من كثرة قوى الجيش النظامية عنده أصدر مرسوما عام 388هـ بإعفاء الناس من إجبارهم على الغزو اكتفاء بعدد الجيش المرابط وقرأ الخطباء على الناس ذلك المرسوم وفيه ( بأن من تطوع خيراً فهو خير , ومن خف اليه فمبرور ومأجور ومن تثاقل فمعذور ) فسُرّ لذلك الناس سرورا بالغاً .

وكانت له سُنّة وطريقة غريبة فى غزواته وهى أن يحمل النصارى بأنفسهم الغنائم الى قرطبة إمعانا فى ذلهم وتدميرا لكيدهم وكانت جميع الممالك النصرانية فى الشمال تدفع للمسلمين الجزية عن يدٍ وهم صاغرون ...

دمّر المنصور بن أبى عامر جميع الممالك النصرانية المتواجدة فى شمال الأندلس تدميرا بالغاً كانت غزواته فى الممالك النصرانية كالصاعقة والعاصفة المدمرة التى لا تبقى ولا تذر , فكم من قلوع وحصون للنصارى سواها بالتراب , وكم من ملوك وقواد للنصارى هلكوا على يد المنصور بن أبى عامر !!

قال عنه ابن حيان ( وكان متسماً بصحه باطنه , واعترافه بذنبه , وخوفه من ربه , وكثرة جهاده , واذا ذُكّر بالله ذكر , واذا خُوّف من عقابه ازدجر ... )


وقال عنه ابن خلدون ( أرخص للجند فى العطاء وأعلى مراتب العلماء وقمع أهل البدع , وكان ذا عقل ورأى وشجاعة وبصر بالحروب ودين متين .. )

قال ابن سماك العاملى عن هيبة الحاجب المنصور ( انتهت هيبة المنصور بن أبى عامر وضبطه للجند واستخدام ذكور الرجال وقوّام الملك الى غاية لم يؤتها ملكٌ قبله !! فكانت مواقفهم فى الميدان على احتفاله مثلا فى الزماته والإطراق , حتى أن الخيل لتتمثل إطراق فرسانها فلا تكثر الصهيل والحمحمة .... !!!! )


ومن مواقف الحاجب المنصور الشهيرة انه سيّر جيشا جرارا مرعبا تهتز الأرض من تحته لإنقاذ ثلاث نساء مسلمات كانو اسيرات في سجون دولة نصرانية فلما علم ملك تلك الدولة النصرانية أن الحاجب المنصور سير جيشه ارسل له النسوة الثلاث وهو يعتذر منه أنه لايعلم انهن كن أسيرات في سجونه وأرسل له خطاب يعتذر منه ويتاسف ويعده ان لايتكرر ذلك



ومن أهم مناقب المنصور هو عمله على إذلال الممالك النصرانية فى الشمال والعمل على تأديبهم المستمر حتى لا يفكروا إلا فى طلب ود وجوار المسلمين ومن أجل ذلك أرسل ملك قشتالة "شانجة" ابنته جارية عند المنصور فى قرطبة لينال رضاه !!

وعندما جاء الى قرطبة بعد هزيمته مع المسلمين وأثناء مروره بين صفوف العسكر والجند وأهل الخدمة انخلع قلبه من الرهبة والهيبة حتى ارتعدت فرائصه ودخل مجلس المنصور فما إن وقعت عينه على المنصور بن أبى عامر حتى هوى على الأرض من فرط هيبيته وقبّل قدم المنصور ويده !!!

أى هيبة وعزة كانت في هذا الرجل

كان كلما غزا المنصور غزوة أخذو جنوده الرايات فيثبتونها على الأماكن العالية ثم يأخذونها حين يرحلون وفى أحد الغزوات نسى أحد الجنود راية على أعلى التبة بين الحصون والقلاع بعدما فر أهلها وهرب جنود النصارى بين الشعاب والجبال ورحل المسلمين ونسوا تلك الراية , فظل النصارى يرمقون تلك الراية فى رعب شديد وهم يظنون أن المسلمين مازالوا هناك , وظلوا على ذلك زمن حتى علموا برجوع المسلمين منذ زمن !! نعم هكذا كانت العزة .. راية واحدة منسية أرعبت جنود النصارى وعاشوا من أجلها فى ذعر ورعب وهلع !!

وكان المنصور بن أبى عامر كثير السهر جدا حتى أن أحد خدمه اسمه " شعلة " قال له فى ليلة : قد أفرط مولانا فى السهر وبدنه يحتاج الى أكثر من هذا النوم وهو أعلم بما يحركه عدم النوم من علّة العصب فقال المنصور : يا شعلة الملك لا ينام اذا نامت الرعية ولو استوفيت نومى لما كان فى دور هذا البلد العظيم عين نائمة ..

هكذا كان حرصه على دولة المسلمين واهتمامه بشؤونها !!

ومآثر المنصور لا تحصى ومناقبه وأخباره كثيرة ومن اراد الزيادة فليبحث عن سيرته العطره التي الهمت كثيرا من شباب الأمة


حكم المنصور بن أبى عامر الأندلس زهاء 27 سنة , وغزا أكثر من 54 غزة لم يهزم فى واحدة قط !! كانت كلها عز للإسلام والمسلمين حتى قال عنه ابن الخطيب فى كتابه اعمال الاعلام ( وعلى الجملة فكان نسيج وحده فى صقعه وقلّ أن يسمع بمثله فى غيره ... )

أمر أن يدفن رحمه الله مع غبار المعارك التي جاهد فيها حتى تشهد له أمام الله بجهاده وأمر أن يكفن بتلك الأكفان التى كان يحملها معه دائما فى المعارك وهى أكفان صنعت من غزل بناته واشتريت من خالص ماله الموروث ...


إستمع ماذا قال الشيخ الدكتور المؤرخ راغب السرجاني عن الحاجب المنصور
وهنا شاهد الدكتور محمد موسى الشريف وهو يتحدث عن الحاجب المنصور



أرجو النشر ليعلم شبابنا من كان أجدادهم وماهي إنجازاتهم

مع اشتداد الحر والصيف شاهد هذه الصور

مع اشتداد الحر والصيف شاهد هذه الصور ( تقرير مصور )


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حرارة الصيف الكل يعلم انها تتجاوز أحيانا الـ50 درجة والعديد من الطيور تموت بسبب نقص المياه



تذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم أن الله غفر لمرأة بغي من بني اسرائيل بسبب انها اسقت كلبا وأن الله غفر لرجل أيضا عندما سقى كلبا يلهث ففي كل كبد رطبة أجرا

ليس فقط الطيور حتى القطط واي كائن حي تسقيه او تطعمه تكون فيه صدقه لك بإذن الله

وهذه صورة قام احد الشباب جزاه الله خيرا بجمع القوارير الفارغة وقصها وتعبئتها بالماء وتركها تحت ظلال الاشجار



ايضاً هنآك عمالة البلدية أو النظافة وهم ضعفاء مساكين دائما يكونون في الشمس الحارقة



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء الرحم شجنة من الرحمن فمن وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه الله)

يعملون في حرارة شديدة الكل يعلمها كم تكون في الصيف فلماذا لانقدم لهم ماء بارد أو عصيرا لعلها تنجينا من حر يوم القيامة

" الماء ـ العصير ـ الفطيرة " كل على حسب طاقته




عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً. وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله" رواه مسلم

وعن رافع بن خديج قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الصدقة تسد سبعين بابا من السوء " رواه الطبراني في الكبير

عَنْ بُرَيْدَةَ الأَسْلَمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"مَا يُخْرِجُ رَجُلٌ شَيْئًا مِنْ الصَّدَقَةِ حَتَّى يَفُكَّ عَنْهَا لَحْيَيْ سَبْعِينَ شَيْطَانًا ". صححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (3 / 264)

وهذا تطبيق عملي قام به بعض الشباب جزاهم الله خيرا فلماذا لاتكون مثلهم











ساعدونا أخواني في نشر الموضوع في المنتديات والإيميلات والقروبات وأعلم ان الدال على الخير كفاعله

الأحد، 7 أبريل 2013

من أخلاق المسلم - الحياء

من أخلاق المسلم - الحياء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهبسم الله الرحمن الرحيم
الحلقة العاشرة من أخلاق المسلم

الحياء :
كان رجل من الأنصار يعاتب أخًا له، ويلومه على شدة حيائه، ويطلب منه أن يقلل من هذا الحياء، ومرَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعهما، فقال للرجل: (دعه فإن الحياء من الإيمان) [متفق عليه].
***

ما هو الحياء ؟ .
الحياء هو أن تخجل النفس من العيب والخطأ. والحياء جزء من الإيمان. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الإيمان بضع وستون شعبة، والحياء شعبة من الإيمان) [متفق عليه].
بل إن الحياء والإيمان قرناء وأصدقاء لا يفترقان، قال صلى الله عليه وسلم: (الحياء والإيمان قُرَنَاء جميعًا، فإذا رُفِعَ أحدهما رُفِعَ الآخر). [الحاكم].
وخلق الحياء لا يمنع المسلم من أن يقول الحق، أو يطلب العلم، أو يأمر بمعروف، أو ينهي عن منكر. فهذه المواضع لا يكون فيها حياء، وإنما على المسلم أن يفعل كل ذلك بأدب وحكمة، والمسلم يطلب العلم، ولا يستحي من السؤال عما لا يعرف، وكان الصحابة يسألون الرسول صلى الله عليه وسلم عن أدق الأمور، فيجيبهم النبي صلى الله عليه وسلم عنها دون خجل أو حياء.
حياء الله -عز وجل-: من صفات الله تعالى أنه حَيِي سِتِّيرٌ، يحب الحياء والستر. قال صلى الله عليه وسلم: (إن الله حَيي ستير، يحب الحياء والستر) [أبو داود والنسائي].
حياء الرسول صلى الله عليه وسلم: كان النبي صلى الله عليه وسلم أشد الناس حياءً، وكان إذا كره شيئًا عرفه الصحابة في وجهه. وكان إذا بلغه عن أحد من المسلمين ما يكرهه لم يوجه له الكلام، ولم يقل: ما بال فلان فعل كذا وكذا، بل كان يقول: ما بال أقوام يصنعون كذا، دون أن يذكر اسم أحد حتى لا يفضحه، ولم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم فاحشًا ولا متفحشًا، ولا صخابًا (لا يحدث ضجيجًا) في الأسواق.
أنواع الحياء:
الحياء له أنواع كثيرة، منها :
الحياء من الله: المسلم يتأدب مع الله -سبحانه- ويستحيي منه؛ فيشكر نعمة الله، ولا ينكر إحسان الله وفضله عليه، ويمتلئ قلبه بالخوف والمهابة من الله، وتمتلئ نفسه بالوقار والتعظيم لله، ولا يجاهر بالمعصية، ولا يفعل القبائح والرذائل؛ لأنه يعلم أن الله مُطَّلِعٌ عليه يسمعه ويراه، وقد قال الله -تعالى- عن الذين يفعلون المعاصي دون حياء منه سبحانه: {يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله} [النساء: 108].
والمسلم الذي يستحي من ربــه إذا فعـل ذنبًا أو معصية، فإنه يخجل من الله خجلا شديدًا، ويعود سريعًا إلى ربه طالبًا منه العفو والغفران. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (استحيوا من الله حق الحياء)، فقالوا: يا رسول الله، إنا نستحي والحمد لله، قال: (ليس ذاك، ولكن الاستحياء من الله حق الحياء: أن تحفظ الرأس وما وَعَى، والبطن وما حَوَى، ولْتذْكر الموت والْبِلَى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الحياة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء) [الترمذي وأحمد].
الحياء من الرسول صلى الله عليه وسلم: والمسلم يستحي من النبي صلى الله عليه وسلم، فيلتزم بسنته، ويحافظ على ما جاء به من تعاليم سمحة، ويتمسك بها.
الحياء من الناس: المسلم يستحي من الناس، فلا يُقَصِّر في حق وجب لهم عليه، ولا ينكر معروفًا صنعوه معه، ولا يخاطبهم بسوء، ولا يكشف عورته أمامهم، فقد قال رجل للرسول صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله، عوراتنا ما نأتي منها وما نَذَرُ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (احفظ عورتكَ إلا من زوجتكَ أو ما ملكت يمينكَ). فقال: يا رسول الله، إذا كان القوم بعضهم في بعض؟ فقال صلى الله عليه وسلم: (إن استطعتَ ألا يَرَيَنَّها أحد فلا يرينَّها)، قال: يا رسول الله، إذا كان أحدنا خاليا (ليس معه أحد)؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (فالله أحق أن يُسْتَحيا منه من الناس) [أبو داود].
ومن حياء المسلم أن يغض بصره عن الحرام، وعن كل منظر مؤذٍ، مما يقتضي غض البصر، ومن الحياء أن تلتزم الفتاة المسلمة في ملابسها بالحجاب، فلا تظهر من جسدها ما حرَّم الله، وهي تجعل الحياء عنوانًا لها وسلوكًا يدلُّ على طهرها وعفتها، ودائمًا تقول:
زِينَتِي دَوْمــًا حـيـــائـي واحْـتِشَـامِـي رَأسُ مـَـالِي
وحياء المؤمن يجعله لا يعرف الكلام الفاحش، ولا التصرفات البذيئة، ولا الغلظة ولا الجفاء، إذ إن هذه من صفات أهل النار، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الحياء من الإيمان، والإيمان في الجنة، والبذاء من الجفاء، والجفاء في النار) [الترمذي والحاكم].
فضل الحياء:
الحياء له منزلة عظيمة عند الله -سبحانه-، فهو يدعو الإنسان إلى فعل الخير، ويصرفه عن الشر، ومن هنا كان الحياء كله خيرًا وبركة ونفعًا لصاحبه كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (الحياء لا يأتي إلا بخير) [متفق عليه]، وقال: (الحياء كله خير) [مسلم].
فليجعل المسلم الحياء خلقًا لازمًا له على الدوام، حتى يفوز برضا ربه -سبحانه- وقد قال الشاعر:
حـياؤك فـاحفـظـــه عَلَيْك وإنمـا
يَدُلُّ على فِعْلِ الكـريــمِ حيــاؤُهُ
وقال آخر:
إذا لـم تَخْــشَ عاقبـة اللَّـيـالي
ولـم تَسْتَحْي فـاصنـعْ مـا تـشــاءُ
فـلا واللـه مـا فـي الْعَيْشِ خيــرٌ
ولا الدنيا إذا ذهـــب الحيـــــاءُ

اللهم صلي على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين




Azmi Abdullah Mahmoud Omran

السبت، 6 أبريل 2013

النار - أسماء ومعلومات





ان الله تعالى خلق النار سبع طبقات بعضها فوق بعض وبين كل طبقه والاخرى مسيرة الف عام و جعل اسم الاولى جهنم واعدها لعصاة المؤمنين الذين يموتون من غير توبه / واسم الثانيه لظى واعدها للكفار / واسم الثالثه الجحيم واعدها ليأجوج ومأجوج / واسم الرابعه السعير واعدها لقوم ابليس اللعين / واسم الخامسه سقر اعدها لتارك الصلاة / والسادسه الحطمه واعدها لليهود والنصارى / والسابعه الهاويه ة اعدها للمنافقين .

لعل جهنم اهون عذابا من الجميع لانها هى الطبقة الفوقانيه ؛ فقال الملك نعم هى اهون الجميع عذابا ومع ذلك فيها الف جبل من النار وفى كل جبل سبعون الف واد من النار وفى كل واد سبعون الف مدينة من النار وفى كل كديمة سبعون الف بيت من النار وفى كل بيت سبعون الف تخت من النار وفى كل تخت سبعون الف نوع من انواع العذاب ؛ وما فى جميع طبقات النار اشد عذابا من عذابها لانها الطبقه الاولى واما الباقى فال يعلم عدد ما فيها من انواع العذاب إلا الله سبحانه وتعالى .
 
 
صورة: ‏ان الله تعالى خلق النار سبع طبقات بعضها فوق بعض و بين كل طبقه و الاخرى مسيرة الف عام و جعل اسم الاولى جهنم و اعدها لعصاة المؤمنين الذين يموتون من غير توبه / و اسم الثانيه لظى و اعدها للكفار / و اسم الثالثه الجحيم و اعدها ليأجوج و مأجوج / واسم الرابعه السعير و اعدها لقوم ابليس اللعين / و اسم الخامسه سقر اعدها لتارك الصلاة / و اسادسه الحطمه و اعدها لليهود و النصارى / و السابعه الهاويه ة اعدها للمنافقين .

لعل جهنم اهون عذابا من الجميع لانها هى الطبقة الفوقانيه ؛ فقال الملك نعم هى اهون الجميع عذابا و مع ذلك فيها الف جبل من النار و فى كل جبل سبعون الف واد من النار و فى كل واد سبعون الف مدينة من النار و فى كل كديمة سبعون الف بيت من النار و فى كل بيت سبعون الف تخت من النار و فى كل تخت سبعون الف نوع من انواع العذاب ؛ و ما فى جميع طبقات النار اشد عذابا من عذابها لانها الطبقه الاولى و اما الباقى فال يعلم عدد ما فيها من انواع العذاب إلا الله سبحانه و تعالى .‏




الخميس، 4 أبريل 2013

عودوا

عودوا

عودوا أنى كنتم فقراء كما كنتم
غرباء كما كنتم
يا أحبابي الموتى عودوا
حتى لو كنتم قد متم
صمتاً صمتاً من هذا الطارق أبواب الموتى
يا هذا الطارق من أنت
أيكون العالم
لم يبق لدينا ما نعطيه أعطيناه دمنا
أعطيناه حتى أعظمنا وجماجمنا
ومضينا مقهورين
لا نملك إلا بعض تراب لم نعطيه
يا هذا الطارق أبواب الموتى
ضوضائك تفزعنا
وتقض مضاجعنا
فارجع لا ترجعنا
لا تحرمنا النسيان
يا أحبابي الفقراء
يا أحبابي الغرباء
كنتم أبداً عظماء
يدعونا كي نرجع
لم يبق لدينا أرجل
لكنا سوف نسير ومياه النهر تسير
وشموس الأفق تسير وتراب الأرض يسير
ونظل نسير نسير

حزن القلب

حزن القلب
 
.. قـــــــــــال القلـــــــــب إنــــــــــي حزيـــــــــن
فقـــــال لــــه العقـــــل أو ليــــس ربـــك الله؟
قالــــــــت العيــــــــن دمعـــــــي يسيـــــــــل ،
فقــــال لهـــا الخـــــد أو مــــن غيـــــر خشيــــة الله تبكيـــن؟
قالــــت الأذن اشتقــــت لسمـــاع بكــــاء ابنـــي الصغيــــر،
فقــــال اللســـان أو لــــم تدعــــي الله أن يرزقــــك الذريــــة الصالحـــة؟
فقامــــت الــــروح و همــــت بالكـــلام، فسكــــت الجســم و عـــم الســكون المكـــان،
قالــــت يا قلـــب احمــــد الله أن عرفـــت حــــب الله
فيســـر لــك عقـــلا تدعـــوه بــــه ،
فـــــــــــــــــادع الله أن يرزقــــــــــك الرفيــــــــــــــق الصــــــــــــــــــالـــــح،
قالــــت يـــا عيـــن احمـــــدي الله أن و فقــــك لقــــــــــراءة كتـــــــــاب الله
فيســـــــر لكــــــي الخديـــــــن ليشهــــــــــدوا علـــــــى بكــــاءك مـــن خشيــة الله،
قالـــــت يـــا أذن احمــــــد الله أن وفقكــــــــــي لسمــــــــــــاع الذكـــــر
فرزقـــــــك لسانـــــا تذكريـــنني به