الجمعة، 25 يوليو 2014

مثل الكلب

قصة اية 

مثل الكلب !

قال الله تعالى :
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنْ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصْ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176) سَاءَ مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُوا يَظْلِمُونَ (177) الأعراف / 175-177 .


المشهور في سبب نزول هذه الآيات أنَّ رجلاً من المتقدمين في زمن بني إسرائيل آتاه الله سبحانه – عِلم الكتاب ، فصار عالماً كبيراً ، وحَبْرَاً نِحْريراً ، لكنه انسلخ من هذا العلم ، ونبذ كتاب الله وراء ظهره ، فتسلّط عليه الشيطان ، ودفعه إلى المعاصي دفعاً ، فأصبح من الغاوين ، بعد أنْ كان من الراشدين المُرشدين ، ففعل ما يقتضي الخذلان والهوان ، فخذله الله تعالى وأوكله إلى نفسه ، فاتَّبَع هواه ، وترك طاعة مولاه ، وباع دينه بدنياه ، فمثله في شدة حرصه على الدنيا ، وانصراف قلبه إليها كمثل الكلب لا يزال لاهثاً في كل حال إنْ حملتَ عليه ، أو تركته .


وهذا حال كل مَن آتاه الله العلم والإيمان ، فتَنَكَّبَ عن الصراط ، ولم ينتفع من ذلك بشيء ، فَسَاء وقَبُحَ مثلُ مَن كذَّبَ بآيات الله وظلم نفسه بأنواع المعاصي .


وفي الآيات السابقة ترغيب في العمل بالعلم ، وترهيب من تركه واتِّّباع الشيطان والهوى ، نعوذ بالله من الهوان والخذلان .

صيد الفوائد

الشيخ عبد الباسط عبد الصمد النبأ والطارق والقدر مسجد الإمام الحسين عام 1...

الشيخ عبد الباسط مقطع من سورة الذاريات -مكة-1951

للنفس حقوق

A127[1] للنفس حقوق






لا يخفى ان للنفس حقوقاً مقدسة يجب علينا ان نقوم بها لنسلم من شرورها فمن حقوقها عدم تكليفها مالا تطيقه من الأعمال ليسهل .. قيادها وتقوم بواجبها على أكمل وجه فقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أناساً واصلوا الصوم وتركو النوم وهجروا النساء تبتلا ومبالغة الانقطاع الى الآخرة وترك لذائذ الحياة فلم يرق ذلك في عين الرسول صلى الله عليه وسلم وسرعان ما دعاهم وعنفهم أبلغ تعنيف قائلاً لهم (اني أقوم
وارقد واصوم وافطر فمن رغب عن سنتي فليس مني " وقال ان لنفسك عليك حقاً وان لزوجك عليك حقاً الى آخر ماورد في الاحاديث التي اقتبسنا بعض معناها
وهذا يدل على ان الدين الاسلامي دين سهل وميسر لم يمنع الانسان من ترفيه
نفسه وأعطاءها نصيبها من طيبات العيش وملذات الحياة " قل من حرم زينة الله
التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين امنوا في الحياة الدنيا خالصة"
وقال تعالى "وابتغ في ما أتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا "..
وقال رسول الله حُبب الي من دنياكم ثلاثاً النساء والطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة
ومن حقوق النفس ترويحها من متاعب الحياة وهمومها ان الدنيا طبعت على الأكدار
ومكلفها غير طبعها متطلب في الماء جذوة نار فيتعين على الانسان ان يسلبها ويخفف
عنها الآلالم حتى تسلم من الضرر واذا لم يعبأ بها تنتابها الهموم وتحيط بها الغموم
سطا عليها الدهر وأوردها حفرة القبر ..
فينبغي ان نختلس أوقاتا لترويح النفس وتناسي الآلام كما قال الشاعر :

روح النفس بالسلو عليها .... لاتكن جالب الهموم اليها

واذا مسها الزمان بسوء .... لاتكن انت والزمان عليها

همسة ..

همسة ..

الى مَن لم يفتح المصحف بعد في رمضان
كان العلماء إذا حضر رمضان وضعوا من أيديهم كتب العلم والحديث (وهم الذين نشؤوا عليها ولا يصبرون عن فراقها) ، وانعزلوا عن الناس ، وانكبوا على ختم المصحف وتدبره ..
- عن الشافعي أنه كان يختم في رمضان ستين ختمة ..
قال محمد بن زهير بن محمد : كان أبي يختم تسعين ختمة في رمضان ..
- قال إبراهيم النخعي : كان الأسود يختم القرآن في رمضان في كل ليلتين ، وكان يختم القرآن في غير رمضان في كل ست ليالٍ ..
- كان قتادة يختم القرآن في سبع ، وإذا جاء رمضان ختم في كل ثلاث ، فإذا جاء العشر ختم كل ليلة ..
- وقال الربيع بن سليمان : كان الشافعي يختم القرآن في شهر رمضان ستين ختمة ..
- وقال مسبح بن سعيد : كان البخاري – يختم في رمضان في النهار كل يوم ختمة ، ويقوم بعد التراويح كل ثلاث ليال بختمة ..
حضر أجل أحد الصالحين ، فأخذت إبنته تبكي عليه ، فقال لها : لا تبكي بنية فإني خبأت لهذا اليوم 4000 ختمة للقرآن ..


إخواني ختمة في رمضان ليس كغيرها ، بل هي أضعاف ختم القرآن في غيره
أقول : البخيل من بخل عن نفسه ..

دعاء يشترى بماء العينين

دعاء يشترى بماء العينين 

[ اللهم ان في تدبيرك مايغني عن الحيل وفي كرمك ماهم فوق الأمل وفي حلمك مايسد الخلل وفي عفوك مايمحو الزلل ..
 اللهم فبقوة تدبيرك وعظيم عفوك وسعة حلمك وفيض كرمك .. اسألك ان تديرني بأحسن التدابير وتلطف بي وتنجيني مما يخيفني ويهمني ..
اللهم لا أضام وانت حسبي ولا أفتقر وأنت ربي فأصلح لي شأني كله ولا تكلني الى نفسي طرفة عين ولا حول ولاقوة الابك ]
اسأل الله تعالى ان يرفع ذكر كل من رفعت الموضوع الى عليين فتصل لمنازل الانبياء والشهداء والصالحين .. لتعم الفائدة ويكون الناس لله اقرب وتوكلهم على الله في كل شيء

افتراضي قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيم

قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ
البقرة


{30} وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ


وَاذْكُرْ يَا مُحَمَّد إذْ " قَالَ رَبّك لِلْمَلَائِكَةِ إنِّي جَاعِل فِي الْأَرْض خَلِيفَة" يَخْلُفنِي فِي تَنْفِيذ أَحْكَامِي فِيهَا وَهُوَ آدَم "قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِد فِيهَا" بِالْمَعَاصِي "وَيَسْفِك الدِّمَاء" يُرِيقهَا بِالْقَتْلِ كَمَا فَعَلَ بَنُو الْجَانّ وَكَانُوا فِيهَا فَلَمَّا أَفْسَدُوا أَرْسَلَ اللَّه عَلَيْهِمْ الْمَلَائِكَة فَطَرَدُوهُمْ إلَى الْجَزَائِر وَالْجِبَال "وَنَحْنُ نُسَبِّح" مُتَلَبِّسِينَ "بِحَمْدِك" أَيْ نَقُول سُبْحَان اللَّه "وَنُقَدِّس لَك" نُنَزِّهك عَمَّا لَا يَلِيق بِك فَاللَّام زَائِدَة وَالْجُمْلَة حَال أَيْ فَنَحْنُ أَحَقّ بِالِاسْتِخْلَافِ قَالَ تَعَالَى "إنِّي أَعْلَم مَا لَا تَعْلَمُونَ" مِنْ الْمَصْلَحَة فِي اسْتِخْلَاف آدَم وَأَنَّ ذُرِّيَّته فِيهِمْ الْمُطِيع وَالْعَاصِي فَيَظْهَر الْعَدْل بَيْنهمْ فَقَالُوا لَنْ يَخْلُق رَبّنَا خَلْقًا أَكْرَم عَلَيْهِ مِنَّا وَلَا أَعْلَم لِسَبْقِنَا لَهُ وَرُؤْيَتنَا مَا لَمْ يَرَهُ فَخَلَقَ اللَّه تَعَالَى آدَم مِنْ أَدِيم الْأَرْض أَيْ وَجْههَا بِأَنْ قَبَضَ مِنْهَا قَبْضَة مِنْ جَمِيع أَلْوَانهَا وَعُجِنَتْ بِالْمِيَاهِ الْمُخْتَلِفَة وَسَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ الرُّوح فَصَارَ حَيَوَانًا حَسَّاسًا بَعْد أَنْ كَانَ جَمَادًا 

{31} وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ
"وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ" أَيْ أَسَمَاء الْمُسَمَّيَات "كُلّهَا" بِأَنْ أَلْقَى فِي قَلْبه عِلْمهَا "ثُمَّ عَرَضَهُمْ" أَيْ الْمُسَمَّيَات وَفِيهِ تَغْلِيب الْعُقَلَاء "عَلَى الْمَلَائِكَة فَقَالَ " لَهُمْ تَبْكِيتًا "أَنْبِئُونِي" أَخْبِرُونِي "بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ" الْمُسَمَّيَات "إنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ" فِي أَنِّي لَا أَخْلُق أَعْلَم مِنْكُمْ أَوْ أَنَّكُمْ أَحَقّ بِالْخِلَافَةِ وَجَوَاب الشَّرْط دَلَّ عَلَيْهِ مَا قَبْله

{32} قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيم الحكيم
"قَالُوا سُبْحَانك" تَنْزِيهًا لَك عَنْ الِاعْتِرَاض عَلَيْك "لَا عِلْم لَنَا إلَّا مَا عَلَّمْتنَا" إيَّاهُ "إنَّك أَنْت" تَأْكِيد لِلْكَافِ "الْعَلِيم الْحَكِيم" الَّذِي لَا يَخْرُج شَيْء عَنْ عِلْمه وَحِكْمَته
 

{33} قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ
" قَالَ " تَعَالَى "يَا آدَم أَنْبِئْهُمْ" أَيْ الْمَلَائِكَة "بِأَسْمَائِهِمْ" الْمُسَمَّيَات فَسَمَّى كُلّ شَيْء بِاسْمِهِ وَذَكَرَ حِكْمَته الَّتِي خُلِقَ لَهَا "فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ " تَعَالَى لَهُمْ مُوَبِّخًا "أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إنِّي أَعْلَم غَيْب السَّمَاوَات وَالْأَرْض" مَا غَابَ فِيهِمَا "وَأَعْلَم مَا تُبْدُونَ" مَا تُظْهِرُونَ مِنْ قَوْلكُمْ أَتَجْعَلُ فِيهَا إلَخْ "وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ" تُسِرُّونَ مِنْ قَوْلكُمْ لَنْ يَخْلُق أَكْرَم عَلَيْهِ مِنَّا وَلَا أَعْلَم
 

{34} وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ
" وَ " اُذْكُرْ " إذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اُسْجُدُوا لِآدَم " سُجُود تَحِيَّة بِالِانْحِنَاءِ "فَسَجَدُوا إلَّا إبْلِيس" هُوَ أَبُو الْجِنّ كَانَ بَيْن الْمَلَائِكَة "أَبَى" امْتَنَعَ مِنْ السُّجُود "وَاسْتَكْبَرَ" تَكَبَّرَ عَنْهُ وَقَالَ : أَنَا خَيْر مِنْهُ "وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ" فِي عِلْم اللَّه

{35} وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ
"وَقُلْنَا يَا آدَم اُسْكُنْ أَنْت" تَأْكِيد لِلضَّمِيرِ الْمُسْتَتِر لِيَعْطِف عَلَيْهِ "وَزَوْجك" حَوَّاء بِالْمَدِّ وَكَانَ خَلَقَهَا مِنْ ضِلْعه الْأَيْسَر "الْجَنَّة وَكُلَا مِنْهَا" أَكْلًا "رَغَدًا" وَاسِعًا لَا حَجْر فِيهِ "حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَة" بِالْأَكْلِ مِنْهَا وَهِيَ الْحِنْطَة أَوْ الْكَرْم أَوْ غَيْرهمَا "فَتَكُونَا" فَتَصِيرَا "مِنْ الظَّالِمِينَ" الْعَاصِينَ

{36} فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ
"فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَان" إبْلِيس أَذْهَبهُمَا وَفِي قِرَاءَة فَأَزَالهُمَا نَحَّاهُمَا "عَنْهَا" أَيْ الْجَنَّة بِأَنْ قَالَ لَهُمَا : هَلْ أَدُلّكُمَا عَلَى شَجَرَة الْخُلْد وَقَاسَمَهُمَا بِاَللَّهِ إنَّهُ لَهُمَا لَمِنْ النَّاصِحِينَ فَأَكَلَا مِنْهَا "فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ" مِنْ النَّعِيم "وَقُلْنَا اهْبِطُوا" إلَى الْأَرْض أَيْ أَنْتُمَا بِمَا اشْتَمَلْتُمَا عَلَيْهِ مِنْ ذُرِّيَّتكُمَا "بَعْضكُمْ" بَعْض الذُّرِّيَّة "لِبَعْضٍ عَدُوّ" مِنْ ظُلْم بَعْضكُمْ بَعْضًا "وَلَكُمْ فِي الْأَرْض مُسْتَقَرّ" مَوْضِع قَرَار "وَمَتَاع" مَا تَتَمَتَّعُونَ بِهِ مِنْ نَبَاتهَا "إلَى حِين" وَقْت انْقِضَاء آجَالكُمْ

{37} فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ
"فَتَلَقَّى آدَم مِنْ رَبّه كَلِمَات" أَلْهَمَهُ إيَّاهَا وَفِي قِرَاءَة بِنَصْبِ آدَم وَرَفْع كَلِمَات أَيْ جَاءَهُ وَهِيَ رَبّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسنَا الْآيَة فَدَعَا بِهَا "فَتَابَ عَلَيْهِ" قَبِلَ تَوْبَته "إنَّهُ هُوَ التَّوَّاب" عَلَى عِبَاده "الرَّحِيم" بِهِمْ

بالفيديو تاريخ الشيخ عبد الباسط عبد الصمد

بالفيديو تاريخ الشيخ عبد الباسط عبد الصمد

الخميس، 24 يوليو 2014

الواقعة والضحي والشرح(نسخة بصدي) -باكستان 1987 waqi3a doha sharh -pakist...

الواقعة والضحي والشرح(نسخة اصلية -الشعلان) باكستان 1987 waqi3ah doha sha...

التوبة وقصار السور - لوس انجلوس 1987 Abdulbasit Abdussamed - Los Angeles

النور - مسجد الازهر 1982 nour - azhar mousque (for nabil elsaid) abdulba...

عبد الباسط فصلت من مسجد الحسين بجودة عالية (عمرو يونس)

فضيلة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد وتلاوة قرآن المغرب يوم 3 رمضان 1434 هـ ...

الشيخ عبد الباسط عبد الصمد الفرقان والانفطار والانشقاق طنطا 1976

تلاوة نادرة للشيخ محمد صديق المنشاوي - ما تيسر من سوره الأنعام

لاول مرة منذ عام 1966 نشاهد الشيخ محمد صديق المنشاوى فى تلاوة مصورة

من سورة الأعراف 140414 // عبدالباسط عبدالصمد **

الأربعاء، 23 يوليو 2014

اجمل قراءة اشتهر بها الشيخ عبد الباسط عبد الصمد

من اروع حفلات الشيخ عبد الباسط في اجمل ايامه

قران المغرب 5 رمضان للشيخ عبدالباسط ماتيسر من سورة الكهف والبلد لدوله ال...

قرآن المغرب ليوم 2 رمضان 1433 - الشيخ عبدالباسط عبدالصمد

الشيخ الطوخى واروع قصار ممكن تسمعها فى حياتك

الشيخ محمد صديق المنشاوى سورة غافر فوق الوصف.flv











الشيخ محمد صديق المنشاوي

القارئ
الشيخ الجليل محمد صديق المنشاوي علم من أعلام الإسلام, وإمام من أئمة
القراءة لآيات الكتاب العزيز, رزقه الله صوتا جميلا مؤثرا وقبولا حسنا
متواصلا عند جماهير الأمة الإسلامية, أوصل كلمة الله بصوته المؤثر الخاشع
إلى مشارق الأرض ومغاربها, فكان خير داعية إلى الله وكتابه ودينه على مستوى
العالم, على بصيرة بهذا الكتاب وتجويد مخارجه الحروفية وتعظيم ما يحتويه
من قوانين إلهية ومبادئ إنسانية عالمية.
ولد الشيخ الجليل محمد صديق
المنشاوي في صعيد مصر, مركز "المنشأة" محافظة سوهاج سنة 1920م, ونشأ في بيت
علم وفضل واهتمام بتلاوة القرآن الكريم وتدارسه. فوالده صديق السيد كان من
القراء المجيدين, اشتهر في مصر وله تسجيلات بإذاعة سوريا ولندن ما زالت
تبث حتى الآن. وعمه أحمد السيد كان أيضا قارئا مشهورا, رفض القراءة في
القصر الملكي بسبب شرطه الذي أعجز الملك وهو أن يمنع المقاهي من تقديم
المشروبات الكحولية أثناء إذاعة القرآن من القصر الملكي.
التحق الفتى
محمد بكتـّاب القرية, وعمره أربع سنوات, ففاق زملاءه في سرعة الحفظ
والاستيعاب, مما لفت إليه نظر معلمه, فأحاطه المعلم "أبو مسلم" بمزيد من
الرعاية والاهتمام حتى أتم ختم القرآن الكريم وهو في سن الثامنة لم يتمها.
لا نعرف كيف نشكر هذا المعلم؟ فقد ساهم في نمو جناح العندليب وتقوية صوته,
حتى استطاع أن يرفرف بعيدا ويشنف أسماع العالم بتغريده وترديده, وله نصيب
من أجر الشيخ كلما تراكمت إلى يوم القيامة.
انتقل الفتى إلى القاهرة
ليتعلم علوم القرآن ونزل في ضيافة عمه, وعند بلغ الثانية عشرة درس علم
القراءات على يد الشيخ محمد مسعود الذي أعجب به وأخذ يقدمه للناس في
السهرات, حتى بلغ الخامسة عشرة فاستقل عن شيخه ووالده بعد ذيوع صيته في
سوهاج وما حولها.
ظل يقرأ في المساجد والمحافل حتى اشتهر أمره وصار
قارئا معتمدا لدى الإذاعة المحلية, حاملا لقب "مقرئ الجمهورية المصرية
المتحدة" كما قدمه المذيع من مسجد لالا مصطفى باشا بدمشق الذي قرأ فيه
أوائل سورة يوسف, هو مقرئ الجمهورية المصرية المتحدة في زمنه, ومقرئ مصر
والعالم في كل زمن قادم.
تزوج من ابنة عمه في سنة 1938 وعمره ثمان عشرة  فأنجب منها ابنين وبنتين

قمة الابداع المنشاوي ق و الرحمن نهاوند

محمد صديق المنشاوي - تجويد يفوق الوصف لسورة الرحمان

عبد الباسط عبد الصمد تلاوه نادره لسوره مريم روعه

تسجيلات نادرة للشيخ عبد الباسط سورة التوبة وقصار

الشيخ عبد الباسط عبد الصمد ساعه و نصف رائعه من الابداع قصار السور و بع...

ساعة ونصف من روائع الشيخ عبدالباسط عبدالصمد

الخميس، 8 مايو 2014

الشيخ عبد الباسط عبد الصمد _ سورة الرحمن كاملة

محمد رفعت ، تلاوة مجوّدة ٬ سورة الرحمن 55 Mohamed Refaat, Sura

تلاوة نادرة للشيخ محمد رفعت ما تيسر من سور النور والفتح والمزمل

Mohamed Refaat (Al Tawba 72-85) - (الشيخ محمد رفعت, (التوبة 72-85

الشيخ محمد رفعت ولد يوم الاثنين ٩ مايو ١٨٨٢, و توفى فى نفس يوم و تاريخ ميلاده, يوم الاثنين 9 مايو 1950





Mohamed Refaat (Naba) - (الشيخ محمد رفعت (النبأ

Mohamed Refaat (Naba 37-40) - (40-37 الشيخ محمد رفعت (النبأ

رَّ‌بِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْ‌ضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرَّ‌حْمَـٰنِ ۖ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا ﴿٣٧﴾ يَوْمَ يَقُومُ الرُّ‌وحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا ۖ لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّ‌حْمَـٰنُ وَقَالَ صَوَابًا ﴿٣٨﴾ ذَٰلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ ۖ فَمَن شَاءَ اتَّخَذَ إِلَىٰ رَ‌بِّهِ مَآبًا ﴿٣٩﴾ إِنَّا أَنذَرْ‌نَاكُمْ عَذَابًا قَرِ‌يبًا يَوْمَ يَنظُرُ‌ الْمَرْ‌ءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ‌ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَ‌ابًا ﴿٤٠﴾

(From) the Lord of the heavens and the earth, and all between, (Allah) Most Gracious: None shall have power to argue with Him. (37) The Day that the Spirit and the angels will stand forth in ranks, none shall speak except any who is permitted by (Allah) Most Gracious, and He will say what is right. (38) That Day will be the sure Reality: Therefore, whoso will, let him take a (straight) return to his Lord! (39) Verily, We have warned you of a Penalty near, the Day when man will see (the deeds) which his hands have sent forth, and the Unbeliever will say, "Woe unto me! Would that I were (meter) dust!" (40)








Mohamed Refaat (Al-Ghashiya) - (الشيخ محمد رفعت (الغاشية 8-26





وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاعِمَةٌ ﴿٨﴾ لِّسَعْيِهَا رَ‌اضِيَةٌ ﴿٩﴾ فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ ﴿١٠﴾ لَّا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً ﴿١١﴾ فِيهَا عَيْنٌ جَارِ‌يَةٌ ﴿١٢﴾ فِيهَا سُرُ‌رٌ‌ مَّرْ‌فُوعَةٌ ﴿١٣﴾ وَأَكْوَابٌ مَّوْضُوعَةٌ ﴿١٤﴾ وَنَمَارِ‌قُ مَصْفُوفَةٌ ﴿١٥﴾ وَزَرَ‌ابِيُّ مَبْثُوثَةٌ ﴿١٦﴾ أَفَلَا يَنظُرُ‌ونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ﴿١٧﴾ وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُ‌فِعَتْ ﴿١٨﴾ وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ ﴿١٩﴾ وَإِلَى الْأَرْ‌ضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ﴿٢٠﴾ فَذَكِّرْ‌ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ‌ ﴿٢١﴾ لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ‌ ﴿٢٢﴾ إِلَّا مَن تَوَلَّىٰ وَكَفَرَ‌ ﴿٢٣﴾ فَيُعَذِّبُهُ اللَّـهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ‌ ﴿٢٤﴾ إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ ﴿٢٥﴾ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُم ﴿٢٦﴾

(Other) faces that Day will be joyful, (8) Pleased with their striving,- (9) In a Garden on high, (10) Where they shall hear no (word) of vanity: (11) Therein will be a bubbling spring: (12) Therein will be Thrones (of dignity), raised on high, (13) Goblets placed (ready), (14) And cushions set in rows, (15) And rich carpets (all) spread out. (16) Do they not look at the Camels, how they are made?- (17) And at the Sky, how it is raised high?- (18) And at the Mountains, how they are fixed firm?- (19) And at the Earth, how it is spread out? (20) Therefore do thou give admonition, for thou art one to admonish. (21) Thou art not one to manage (men's) affairs. (22) But if any turn away and reject Allah,- (23) Allah will punish him with a mighty Punishment, (24) For to Us will be their return; (25) Then it will be for Us to call them to account. (26)

Mohamed Refaat (Al-Fajr) - (الشيخ محمد رفعت (الفجر





وَالْفَجْرِ‌ ﴿١﴾ وَلَيَالٍ عَشْرٍ‌ ﴿٢﴾ وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ‌ ﴿٣﴾ وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ‌ ﴿٤﴾ هَلْ فِي ذَٰلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ‌ ﴿٥﴾ أَلَمْ تَرَ‌ كَيْفَ فَعَلَ رَ‌بُّكَ بِعَادٍ ﴿٦﴾ إِرَ‌مَ ذَاتِ الْعِمَادِ ﴿٧﴾ الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ ﴿٨﴾ وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ‌ بِالْوَادِ ﴿٩﴾ وَفِرْ‌عَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ ﴿١٠﴾ الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ ﴿١١﴾ فَأَكْثَرُ‌وا فِيهَا الْفَسَادَ ﴿١٢﴾ فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَ‌بُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ ﴿١٣﴾ إِنَّ رَ‌بَّكَ لَبِالْمِرْ‌صَادِ ﴿١٤﴾ فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَ‌بُّهُ فَأَكْرَ‌مَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَ‌بِّي أَكْرَ‌مَنِ ﴿١٥﴾ وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ‌ عَلَيْهِ رِ‌زْقَهُ فَيَقُولُ رَ‌بِّي أَهَانَنِ ﴿١٦﴾ كَلَّا ۖ بَل لَّا تُكْرِ‌مُونَ الْيَتِيمَ ﴿١٧﴾ وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَىٰ طَعَامِ الْمِسْكِينِ ﴿١٨﴾ وَتَأْكُلُونَ التُّرَ‌اثَ أَكْلًا لَّمًّا ﴿١٩﴾ وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا ﴿٢٠﴾ كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْ‌ضُ دَكًّا دَكًّا ﴿٢١﴾ وَجَاءَ رَ‌بُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا ﴿٢٢﴾ وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ ۚ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ‌ الْإِنسَانُ وَأَنَّىٰ لَهُ الذِّكْرَ‌ىٰ ﴿٢٣﴾

By the break of Day (1) By the Nights twice five; (2) By the even and odd (contrasted); (3) And by the Night when it passeth away;- (4) Is there (not) in these an adjuration (or evidence) for those who understand? (5) Seest thou not how thy Lord dealt with the 'Ad (people),- (6) Of the (city of) Iram, with lofty pillars, (7) The like of which were not produced in (all) the land? (8) And with the Thamud (people), who cut out (huge) rocks in the valley?- (9) And with Pharaoh, lord of stakes? (10) (All) these transgressed beyond bounds in the lands, (11) And heaped therein mischief (on mischief). (12) Therefore did thy Lord pour on them a scourge of diverse chastisements: (13) For thy Lord is (as a Guardian) on a watch-tower. (14) Now, as for man, when his Lord trieth him, giving him honour and gifts, then saith he, (puffed up), "My Lord hath honoured me." (15) But when He trieth him, restricting his subsistence for him, then saith he (in despair), "My Lord hath humiliated me!" (16) Nay, nay! but ye honour not the orphans! (17) Nor do ye encourage one another to feed the poor!- (18) And ye devour inheritance - all with greed, (19) And ye love wealth with inordinate love! (20) Nay! When the earth is pounded to powder, (21) And thy Lord cometh, and His angels, rank upon rank, (22) And Hell, that Day, is brought (face to face),- on that Day will man remember, but how will that remembrance profit him? (23)

Mohamed Refaat (Al-Fajr) - (الشيخ محمد رفعت (الفجر





وَالْفَجْرِ‌ ﴿١﴾ وَلَيَالٍ عَشْرٍ‌ ﴿٢﴾ وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ‌ ﴿٣﴾ وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ‌ ﴿٤﴾ هَلْ فِي ذَٰلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ‌ ﴿٥﴾ أَلَمْ تَرَ‌ كَيْفَ فَعَلَ رَ‌بُّكَ بِعَادٍ ﴿٦﴾ إِرَ‌مَ ذَاتِ الْعِمَادِ ﴿٧﴾ الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ ﴿٨﴾ وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ‌ بِالْوَادِ ﴿٩﴾ وَفِرْ‌عَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ ﴿١٠﴾ الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ ﴿١١﴾ فَأَكْثَرُ‌وا فِيهَا الْفَسَادَ ﴿١٢﴾ فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَ‌بُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ ﴿١٣﴾ إِنَّ رَ‌بَّكَ لَبِالْمِرْ‌صَادِ ﴿١٤﴾ فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَ‌بُّهُ فَأَكْرَ‌مَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَ‌بِّي أَكْرَ‌مَنِ ﴿١٥﴾ وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ‌ عَلَيْهِ رِ‌زْقَهُ فَيَقُولُ رَ‌بِّي أَهَانَنِ ﴿١٦﴾ كَلَّا ۖ بَل لَّا تُكْرِ‌مُونَ الْيَتِيمَ ﴿١٧﴾ وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَىٰ طَعَامِ الْمِسْكِينِ ﴿١٨﴾ وَتَأْكُلُونَ التُّرَ‌اثَ أَكْلًا لَّمًّا ﴿١٩﴾ وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا ﴿٢٠﴾ كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْ‌ضُ دَكًّا دَكًّا ﴿٢١﴾ وَجَاءَ رَ‌بُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا ﴿٢٢﴾ وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ ۚ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ‌ الْإِنسَانُ وَأَنَّىٰ لَهُ الذِّكْرَ‌ىٰ ﴿٢٣﴾

By the break of Day (1) By the Nights twice five; (2) By the even and odd (contrasted); (3) And by the Night when it passeth away;- (4) Is there (not) in these an adjuration (or evidence) for those who understand? (5) Seest thou not how thy Lord dealt with the 'Ad (people),- (6) Of the (city of) Iram, with lofty pillars, (7) The like of which were not produced in (all) the land? (8) And with the Thamud (people), who cut out (huge) rocks in the valley?- (9) And with Pharaoh, lord of stakes? (10) (All) these transgressed beyond bounds in the lands, (11) And heaped therein mischief (on mischief). (12) Therefore did thy Lord pour on them a scourge of diverse chastisements: (13) For thy Lord is (as a Guardian) on a watch-tower. (14) Now, as for man, when his Lord trieth him, giving him honour and gifts, then saith he, (puffed up), "My Lord hath honoured me." (15) But when He trieth him, restricting his subsistence for him, then saith he (in despair), "My Lord hath humiliated me!" (16) Nay, nay! but ye honour not the orphans! (17) Nor do ye encourage one another to feed the poor!- (18) And ye devour inheritance - all with greed, (19) And ye love wealth with inordinate love! (20) Nay! When the earth is pounded to powder, (21) And thy Lord cometh, and His angels, rank upon rank, (22) And Hell, that Day, is brought (face to face),- on that Day will man remember, but how will that remembrance profit him? (23)

الاثنين، 28 أبريل 2014

بين الجلاء والإجلاء

بين الجلاء والإجلاء
د. محمود نديم نحاس
 
المقالة منشورة في الاقتصادية الإلكترونية، الأحد 27/4/2014
 
"يوم الاستقلال" لأي بلد هو اليوم الذي استعاد فيه حريته من محتل أجنبي أو وصاية خارجية، وصار يحكم نفسه بنفسه، أخذاً من التعبير الإنجليزي Independence Day. وتحتفل كثير من البلدان كل عام بيوم استقلالها، لتذكّر الأجيال بمعاناة الآباء المؤسسين من أجل الحصول على الحرية، ولغرس روح المواطنة وحب الوطن في قلوبهم.
لكن سوريا انفردت بتسميته "يوم الجلاء". ذلك أن السوريين عندما أخرجوا الفرنسيين من بلدهم في مثل هذا الشهر (نيسان/إبريل) من سنة 1946، بعد ربع قرن من الوصاية، أرادوا أن يتميزوا بأن يأخذوا التسمية من اللغة العربية. كيف لا وهم الذين اعتمدوها حتى في التعليم الجامعي بكل تخصصاته، من الطب إلى الهندسة إلى علوم الذرة. فمن أين جاءت كلمة الجلاء، التي عندما تُذكر يتبادر إلى الذهن أحد معانيها الأكثر استخداماً، وهو الوضوح؟
ومن معاجم العربية: جَلا القومُ يَجْلُون جَلاءً وأَجْلَوْا إِذا خرجوا من بلد إِلى بلد. وأَجْلاهم هو فأَجْلَوْا أَي أَخرجهم فخرجوا. وقد جَلَوْا عن أَوطانهم وجَلَوْتُهم أَنا. وأَجْلَوْا عن البلد وأَجْلَيْتُهم أَنا. والجَالِىَة: الذين جَلَوْا عن أَوْطانهم. وجَلا القومُ عن الموضع ومنه، جَلْواً جَلاءً، وأَجْلَوْا: تفرَّقوا. وقيل: جَلَوا من الخوف، وأَجْلَوْا من الجَدْب. وأَجْلاهم هو، وجَلاَّهم، وكذلك اجتلاهم. وجَلاهُ عن وطنه فجَلا أَي طرده فهرب.
ومن معانيها الأخرى: جَلا الرجلُ الأَمرَ وجَلاَّه وجَلَّى عنه كشَفه وأَظهره، وقد انْجَلى وتجَلَّى. وأَمرٌ جَلِيٌّ: واضح. وجَلا لي الخبرُ أَي وَضَح. والجَلاءُ: الأَمرُ البَيِّنُ الواضحُ الجَليُّ. وفي القرآن الكريم عن الساعة (لا يُجَلِّيها لِوْقْتِها إِلا هو) أَي يظهرها. وفيه أيضاً (فلما تجَلَّى ربُّه للجبل) أَي ظهر وبانَ. وأَخْبرْني عن جَلِيَّةِ الأَمر أَي حقيقته. والجَلِيُّ: نقيض الخَفِيِّ. والجَلِيَّة: الخبر اليقين. وجَلا السيفَ والمِرآةَ جَلْواً وجِلاءً صَقَلَهما. والجَلا كحل يَجْلو البصر. والجَلاءُ والجِلاءُ الكحل لأَنه يجلو العين. ويقال للمريض: جَلا اللهُ عنه المرضَ أَي كشَفَه. وأَجْلَيْتُ عنه الهمَّ إِذا فرَّجتُ عنه. وجَلَوْتُ عني هَمِّي جَلْواً إِذا أَذهبته. وانْجَلى الغَمُّ أو الظلام انكشف، وفي التنزيل العزيز (والنَّهارِ إِذا جَلاَّها) أي إِذا جَلَّى الظُّلمةَ وبيَّنَ الشمسَ.
وهكذا عندما تم إجلاء الفرنسيين عن سوريا، تمت تسمية ذلك اليوم بيوم الجَلاء. ورغم أن الذين عاصروا الجلاء لم يبق منهم إلا قلة ممن عُمِّروا، فإن السوريين اليوم قد سمعوا من الآباء والأجداد عن ممارسات المحتل ضد أبناء الوطن، والتي - رغم قسوتها - فإنها تُعدّ مداعبات مقارنة بما يصيبهم اليوم من الأسلحة الكيماوية والعنقودية والغازات السامة والبراميل المتفجرة التي تمطرهم بها الطائرات التي اشتُريت بأموالهم. وإذا كان الآباء والأجداد قد أَجبَروا المحتلَّ على الجلاء، فإن الأبناء والأحفاد هم من أُجبروا على الجلاء، إذ اضطر ما يقرب من نصف السكان إلى الجلاء عن موطنهم هرباً، وهم في وضع مأساوي من التشرد والجوع حسب أحدث تقرير لمنظمات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة.
عندما ارتفعت فاتورة بقاء المحتل في سوريا أسرع فجلا، لكنه ضمن ما يريد من ذلك البلد! فقد وصلته رسالة من بعض السوريين تطالبه بعدم الجلاء! فكان الحل أن يوكل إذلال الشعب السوري إلى أصحاب تلك الرسالة وأبنائهم وأحفادهم. ولقد بقيت تلك المراسلة بين الزيف والحقيقة إلى أن أبرزها في العام الماضي مندوب فرنسا لدى الأمم المتحدة، فصارت حقيقة دامغة. وربما هذا يفسر بعض ما يجري في ذلك البلد العريق الذي يحتضن أقدم مدن العالم!

سورة الكهف كاملة بصوت الشيخ عبدالباسط عبدالصمد

Surah Al-Mutaffifin -- Qari Abdul Basit

الأحد، 27 أبريل 2014

الشيخ محمد محمود الطبلاوي يبدع في ليله المنيا 2009م

تلاوة نادرة جدا للشيخ عبد الصمد في جنوب افريقيا

عبد الباسط سورة ابراهيم والقدر جنوب افريقيا 1966

سور الحجرات والطارق القارئ الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله فيديو نا...

سور الحشر والحاقة والشمس والضحى القارئ الشيخ عبد الباسط عبد الصمد فيديو ...

سور التحريم والحاقة والضحى والشرح القارئ الشيخ عبد الباسط عبد الصمد فيدي...

سورة الإنفطار والغاشية والقدر القارئ الشيخ عبد الباسط عبد الصمد فيديو نا...

الاحزاب والبلد والقدر - الامارات (نسخة بلا صدي) ahzap balad qadr - emara...

النور - مسجد الازهر 1982 nour - azhar mousque (for nabil elsaid) abdulba...

ال عمران - مسجد التلفزيون 1983 al emran - T.V mousque (for nabil elsaid)...

الشيخ عبد الباسط سورة التوبة ويونس 1982

إقرأ وتأمل

إقرأ وتأمل

 


اقرا و تأمل:
🎋🎋 
احتقر أحدهم دودة الأرض ، فضحكت و قالت : تواضعوا يا بشر ، و لا تتكبروا.. فما أنتم سوى وجبة طعامي في القبر !!
🎋🎋 
درجة الحرارة " صفر " و هناك عامل نظافة يكنس القمامة ، و بالرغم من ذلك ينظر إليك ويبتسم !! وهناك أناس تحت التدفئة وأخلاقهم تحت الصفر !!!
🎋🎋 
كل ورقة ترميها في الشارع تتسبب في انحناء عامل يحلم بأن تستقيم قامته في يوم من الأيام .. إرفق بهم ...
🎋🎋 
لا يستقيم الحب إلا على ساقين / ساق الإهتمام و ساق الإحترام .. إذا فقد إحداهما فهو حب أعرج ...
🎋🎋 
مهما أوتيت علما و فهما و حفظا و فقها و دراية و رواية ، إن لم تكن مصحوبة بحسن الخلق فلن يتعدى علمك عتبة بابك !!!
🎋🎋 
يقول أحدهم :- ما رأيت كالأنثى فضلا .. تدخل أباها الجنة طفلة .. و تكمل نصف دين زوجها شابة .. و الجنة تحت قدميها أماً
🎋🎋 
غريب أمرنا ؟؟ نتمنى شيء و بشدة ، فإذا امتلكناه وطال بين أيدينا ، قل اهتمامنا به و فقدناه !! فإذا فقدناه تألمنا و عدنا لنتمناه مرة أخرى !! 
🎋🎋
لو كان الفارق بسيطا بين الضاد والظاء والخطأ بهما عاديا غير مؤثر ، لما ارتبطت الجنة بالظلال و النار بالضلال !! ...
🎋🎋 
تربية "هذا حلال و هذا حرام" تنشئ جيلا يراقب الله .. ولكن تربية (هذا عيب) تنشئ جيلا يراقب الناس ...
🎋🎋 
بسبب الفقر العاطفي في مجتمعنا ، الأغلبية يشعرون بأن أي معاملة لطيفة هي (حب) !!
🎋🎋 
جهاد النفس / كلمة نطقها سهل و بسيط و لكن فعلها لا يقوى عليه إلا مجاهد صادق واضع الجنة أمام عينيه و مستشعر لفضل الله عليه...
🎋🎋 
دائما كن لطيفا مع الكل .. فهناك لحظات وداع ليس لها وقت محدد !!
🎋🎋 
قد يراك البعض تقياً، وقد يراك آخرون مجرماً، وقد يراك آخرون......ولكن..السر الوحيد الذي لايعلمة غيرك هو:
سر علاقتك بربك
فلا يغرك المادحون..
ولا يضرك القادحون..
قال تعالى: { بَل الانسَان على نَفسِهِ بَصيرَة}.

اروع التلاوات المجودة سورة النساء الشيخ عبد الباسط

الشيخ عبد الباسط عبد الصمد سورة الأعراف 1970_Abdul Basit (+قائمة تشغيل)

السبت، 26 أبريل 2014

Surah al-Fatihah & al-Baqara by Sheikh Muhammad Siddîq Al-Mi

Surah Qaf by Sheikh Abdul-Basit Abdus-Samad

Qari Abdul Basit Abdussamad surah Al qiyaamah

Abdul Basit Surah Al-Jumah

Shaykh Abdul Basit Abdul Samad - Soerah 87 Al-A'laa

Abdul Basit Abdul-Samad - Sura Al-Israa'

Holy Quran - Abdul Basit Abdus-Samad - Surah ar Rahman

الخميس، 24 أبريل 2014

meryem süresi okuyan abdulsamet

Abdussamed Vakıa -Kan Basıncınız Değişecek

Abdussamed Cum'a Suresi Arapça - Meal

abdussamed - Mülk Suresi.HD

abdussamed - yasin suresi.HD

Abdulbasit Abdussamed Zümer ve Mümin Suresi

Abdulbasit Abdussamed Hasr hakka Suresi 1958

Abdulbasit Abdussamed Muminun Suresi (Mealli) 1952 Irak

Abdulbasit Abdussamed Maide Suresi (Mealli) 1958

Abdulbasit Abdussamed Lukman Suresi El-Hussein Mescidfi 1970

Abdulbasit Abdussamed Rahman & Vakia Suresi Endonezya 1968

Abdussamed Haşr Suresi

Abdussamed - Amenerrasulu (Türkçe Mealli)

VERY VERY RARE !!! Abdulbasid Abdussamed - الشيخ عبد الباسط عبد الصمد / ...

Abdulbasit Abdussamed Furkan ve İnfitar Suresi Seyid Ahmed Mescidi 1976

THE VOICE OF MECCA ┇The Life of Qari Abdul Basit Abdul Samad

الخميس، 17 أبريل 2014

يدخل الجنة أقوام افئدتهم مثل أفئدة الطير



يدخل الجنة أقوام افئدتهم مثل أفئدة الطير



يدخل الجنة أقوام أفئدتهم أفئدة الطير فماذا يقصد النبي الله 335003.jpg

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
:" يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير" أخرجه مسلم
فماذا كان يقصد النبي صلى الله عليه وسلم في تعبيره:"أفئدتهم مثل أفئدة الطير"

هل هذه القلوب مثل أفئدة الطير في صغر الحجم... فلا مكان فيها لغير الخير،
أم هي كما يقول النووي رحمه الله : ( في شرح صحيح مسلم للنووي 17 177).
-قوله صلى الله عليه وسلم: يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير... قيل مثلها في رقتها وضعفها... 
كالحديث الآخر:"أهل اليمن أرق قلوبا ً وأضعف أفئدة"...
وقيل في الخوف والهيبة والطير أكثر الحيوان خوفا ً وفزعا كما قال الله تعالى : " إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء"... 
وكان المراد قوم غلب عليهم الخوف كما جاء عن جماعات من السلف في شدة خوفهم وقيل المراد متوكلون.. والله أعلم)
وقيل المراد هم المتوكلون على الله، وقال بعضهم: وهم في توكلهم على الله مثل الطير التي هي أعظم المخلوقات توكلاً على الله,تجده يخرج في الصحراء لا يدري هل يلقى حباً أو لا, فيلقى حباً ويملأ الله بطنه طعاماً بدون حيلة.
-والنووي رحمه الله يشير إلى حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "أتاكم أهل اليمن ، أضعف قلوبا ، وأرق أفئدة ، الفقه يمان الحكمة يمانية" صحيح البخاري
-ويقول النووي معلقا على هذا الحديث والمعنى .. ( أنها ذات خشية واستكانة سريعة الاستجابة والتأثر بقوارع التذكير سالمة من الشدة والقسوة والغلظة)

-والشاهد من كل ذلك بيان أن هناك علاقة ، بين الرقة و الإيمان والحكمة والفقه،
ولهذه الرقة النابعة من الإيمان سمات كثيرة، وإليك بعضها.
-وهي تشمل كل المؤمنين رجالاً ونساءً، وشباباً وأطفالاً وهي:
-سرعة التأثر وسرعان ما تذرف العين.
-سرعة الاستجابة للحق.
-سرعة الاتعاظ والتذكير ، وكره الظلم بشدة.
- مراعاة مشاعر الغير واحترامها والاجتهاد في التلطف والحذر في أن يمسها بسوء.
-التفاعل مع من حوله والاهتمام بمشاعرهم فرحا وحزنا.
- التفكير في الآخرين، فإذا عجز عن مد يد العون، فلا أقل من أن يحمل همهم في قلبه وعقله.

وهذه الصفات العامة التي يتسم بها أصحاب القلوب الرقيقة ، والتي هي كأفئدة الطير،لها 
ضوابط مهيمنة،ومن أبرزها:
-لين من غير ضعف ، وقوة من غير عنف ،أي هيبة أو حزم من غير شدة... ثقة بالنفس من غير غرور أو تكبر.
-أن يحب ويبغض ويعطي ويمنع لله... ردود أفعاله ينبغي أن تكون متزنة دون إفراط أو تفريط... وفقا للضوابط الشرعية.
-كذلك من أعظم المعاني في هذا الحديث أن صفة التوكل من أعظم ما نتعلمه من الطير، 
فالطير تحقق التوكل الكامل والصادق ، فلا أسباب لها تعتمد عليها إلا السعي.

فلم الرسالة - كامل - جودة عالية