الأربعاء، 3 سبتمبر 2014

الحنان مفتاح شخصية المرأة ..

الحنان مفتاح شخصية المرأة ..




المرأة عطاء بلا حدود بشرط أن نفهمها لا يأتي هذا من فراغ فهو قائم على الملاحظة المستمرة، ومتابعة العديد من المرضى الذين يعانون بسبب تجاهل الآخرين وإهمالهم المتطلبات الإنسانية لهم، وهي الشعور بأن هناك من يهتم ويحرص ويتفاعل مع احتياجتهم النفسية ... وهذا هو الحنان.



فالمرأة عندما تذرف الدمع تريد أن تُشعر بأن هناك من يستقبل هذه الدموع ويتأثر بها ويسأل عن سببها ..والأهم من ذلك هو ألا يستخف بها أو يقلل من أهميتها. 

إنها عندما تشعر بالضيق والاكتئاب، تريد أن تجد من يهتم بالاستماع إليها بصدق، ولا تريد من يوهمها بالإنصات ولا يكون تركيزه بالاستماع إليها بكل جوارحه .

إنها تريد أن تشعر من خلال نظرات زوجها بأنه يفهمها بدون أن تتكلم ويحس بها دون أن تتأوه.. 
أن يبين لها رغبته في حل مشاكلها، حتى وإن لم ينجح في ذلك ... وهذا هو الحنان. 
إن ما يهم المرأة هو الشعور بالاهتمام مع من تعيش معه، وهي لن تكتفي ولن تكف عن الاحتياج والمطالبة للحصول على هذا الاهتمام فهو غذاؤها النفسي واليومي. 

وإن لم تحصل عليه فستصاب بالاكتئاب والعصبية الزائدة والنرفزة لأقل شيء، وسينعكس هذا سلباً على جميع أفراد الأسرة ... وإنها لن تسامح وتغفر لزوجها عدم إدراكه احتياجاتها النفسية. 
في نفس الوقت فهي لن تحاول لفت نظره من البداية لهذا الاحتياج لديها أو طرحه بشكل موضوعي، وأنها تريده وتتمناه هو أن يشعر هو بهذا الاحتياج بدون أن تتفوه بكلمة ..لذا، سوف تستفزه وتثير غضبه بطرق متعددة حتى يستطيع أن يدرك من تلقاء نفسه ما تهدف إليه من حاجة إلى الاهتمام والحنان. 

وإن لم يفهم الزوج هذه الرسالة التي تقول ببساطة :"إني أحتاج لاهتمامك بي"، يكون قد وضع أول حجر في تدهور العلاقة الزوجية، وسوف تمر الأيام وهو لا يعي ما الذي حدث، ولماذا تسيء زوجته التعامل معه، لماذا تتقصد إثارته وعدم تلبية ما يرضيه ..برغم بساطة ما يطلب. 

والسبب، أنها تريده أن يعطيها الحنان والاهتمام أولاً . وينتهي بهما المطاف إلى استشارة طبيب نفسي، ويكون الدافع خلافات زوجية عديدة أدت إلى إصابة كل منهما بالقلق والاكتئاب، وغالباً ما ينعكس هذا على أبنائهم . ومن خلال الجلسات النفسية، يتضح أن هناك فجوة كبيرة بينهما، وأن سُبل الحوار والنقاش بينهما قد تضاءلت ثم انقطعت . لقد أدى ذلك إلى إضطراب في علاقاتهما الجنسية، ولو أشعر الزوج زوجته بالحنان لتحسنت معظم المشاكل بينهما. 

فالمرأة تريد أن تأخذ أولاً ثم ثانياً حتى تشعر بالاطمئنان والأمان، وبعد ذلك فإن عطاءها سيكون بلا حدود، وستتفانى في إرضاء وإسعاد من معها . 
ويعامل الرجل المرأة على أنها رجل مثله فالمرأة لا تأخذ الأمور كما يأخذها الرجل فهو يهتم بأساسيات المشكلة لكن المرأة تهتم بالتفاصيل وتعطيها أهمية أكبر من لب الموضوع. 

المرأة لا تريد التعامل بالمنطق دائماً ولا تريد ان تحاسب بدقة على كل كلمة تتفوه بها .
تريد ان يتغاضى الرجل عن تقلبات مزاجها، وألا يغضب من دلالها عليه ومن بعض متطلباتها غير المهمة بالنسبة له. 
إن هوية المرأة وثقتها بنفسها تعتمد كثيراً على مقدار تقدير الآخرين لها سواء كزوجة أو أم . 

من المؤكد أن هذا الكلام لا ينطبق على كل الرجال أو كل النساء وأن كل ما ذُكر لا يعني المرأة فقط وأنها هي الوحيدة التي تحتاج إلى الحنان ..بالطبع لا، فالرجل أيضاً يحتاج للحنان، وسوف تعطيه المرأة أكثر بكثير مما يريد ..بشرط أن يظهر لها الاهتمام أولاً. 
وفي الواقع أن كل ما ذكر هو من صالح الرجل ومن أجل سعادته وسعادة زوجته، أو ليس الحنان هو الحب ؟ إن من مظاهر الحب الاهتمام والحنان، أي أن الحب يحتوي على الحنان، فإذا فتر الحب تضاءل الاهتمام والحنان.

أخاف أشتكي له ويفهمني غلط

أخاف أشتكي له ويفهمني غلط


السلام عليكم ..

مشكلتي يابنات .. انا ساكنه عند اهل زوجي فوق بدور ثاني ..
انا مشكلتي استحي من اخواته واستحي اقول لزوجي اخاف يفهمني غلط ..


يابنات معاه اخت كل صباح ترسلي بتجيني جاتني كم مره اذا شافت زوجي يروح دوام قامت ترسلي وتدق الجرس لين مافك لها وادخلها ..


والله ماعاد احس باي خصوصيه ومتضايقه مره تجي مثلا من س8 صبح الين مايجي زوجي س6 المغرب ؟
انا ابي اللبس لزوجي واخذ راحتي بلبيت وابي الحل معاها ؟
تجي تفك ثلاجه وتاكل اي شي بدون استاذان
وزوجي يشوف الاغراض الي مشتريها لي تخلص بسرعه
قلت له اخواتك تضايق قالي قفلي ثلاجه هههههههه
وكمان اخته الكبيره وحده اطبخي لنا نفسي ونفسي
كل فتره اطبخ لهم هم مره مايحبو يسوو شي
لدرجه ترسلي س3 اليل تبي بشميل وفوق كذا والله استحي واقوم اسوي ولاابغي اكلم زوجي علشان مايتضايق
احس اني من كثر ماسكت عليهم يصير فيني كذااا..



والمشكه الثانيه
وحده منهم تجي بس تاخذ من اغراضي وماعاد ترجع الغرض ؟
ابي الحل تكفووووون



=-=-=-=-
الحلول ..
=-=-=-=-



تبي الحل يا أختي لا تدخلي زوجك في الموضوع إنتي شخصيتك جدا ضعيفه و سامحه لهم يستغلو ضعفك .. 

لما تكلمك الصبح قولي لها إنك تعبانه وتبي اتنامي لو كلمتك بعدها تبي تجي إعتذري وقولي عندي مشاغل أبغى أسويها شخصيه وماينفع تكوني معي في البيت 

عبري عن شخطك من تدخلهم في البيت ولو مثلا أخدو شئ قولي أسفه بطلت أسلف أحد أشيائي الخاصه العذر منك 

تبي واحده تفتح الثلاجه من غير إذن خليها تاخد الشئ وقولي لها ليش ماستاذتني مني قبل تاخدي هذي الحاجه هيك غلط يا ريت تستاذني في المستقبل قبل تمدي يدك على حاجتي

الموضوع يمكن تشوفي فيه صعب لكن هو سهل كل المطلوب منك قلب قوي وشخصيه قويه وتمشيهم على العجين مايلخبطش ببساطه ولو مثلا كلمو أخوك وإشتكو منك وهو جاء يخاصم فيك حاولي ماتبرري نفسك أمامه قولي له اختك فاهمه غلط انا ماقلت لها لا تاخدي هيا بس شكلها حساسه حاولي تبيني نفسك لزوجك إنك قطه نعومه وقدامهم كوني جبل مايهده ريح .. لازم تغيري من نفسك يا طيبه لأنهم صارو يستغلو فيك

=-=-=
الحل ،،


بالتدريج .. بالاول لاتفتحي الباب لها ،، وطبعا هي بتزعل وبتسال عن السبب

قولي لها سبب مع كلمه تدل على تضايقك ..

ثانيا بخصوص الملابس مع اني ضد بنت غير متزوجه تلبس ملابس متزوجه

ولكن اذا طلبت منك شي اما تتعذريها انك تحتاجيه


او اعطيها ثم اطلبيه

تحياتي

بركة الوقت للأنبياء والصالحين كيف تكون البركة؟هل سيزيد الله أيام الشهور على الثلاثين أو هل سيطيل الله يومه وليله عن الأربع والعشرين ساعة ؟كلا لكن البركة التي يقصدها ويعنيها هي التي يواجه الله بها عباده الصالحين فإن من إكرام الله للمتقين ومن منته وفضله على الصالحين أن يبارك لهم في الوقت والزمن بمعنى أن العمل الذي يحتاج في تنفيذه ليالي كثيرة يوفقه الله في تنفيذه في لحظة يسيرة وقد ضرب الله المثل على ذلك في شهر رجب لنبيه العظيم صلوات الله وسلامه عليه لقد أرسل إليه الأمين جبريل وهو نائم قال رَسُولَ اللهِ {فُرِجَ عَنْ سَقْفِ بَيْتِي وَأَنَا بِمَكَّةَ فَنَزَلَ جِبْرِيلُ فَفَرَجَ عَنْ صَدْرِي ثُمَّ غَسَلَهُ بِمَاءِ زَمْزَمَ ثُمَّ جَاءَ بِطَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ مُمْتَلِيءٍ حِكْمَةً وَإِيمَانًا فَأَفْرَغَهُ فِي صَدْرِي ثُمَّ أَطْبَقَهُ ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِي فَعَرَجَ بِي}[1] فحشوه بالإيمان والحكمة ثم مر بيده عليه فرجع إلى حالته ولم يشعر بألم ولا وجع ولا احتاج إلى خيط للجراحة ولا مشرط للفتح لأن هذا أمر من يقول للشئ كن فيكون ثم أحضر له البراق وركبه وأمسك جبريل بلجامه وإسرافيل يمشي خلفه وملائكة الله عن يمينه وعن يساره حتى وصل إلى المدينة المنورة وقال إنزل فصل - والصلاة كانت في هذا الوقت هي الدعاء لأنها لم تفرض إلا في تلك الليلة - فها هنا دار هجرتك ثم أخذه إلى قبر موسى وقال إنزل هنا فصل فهذا قبر أخيك موسى ثم أخذه إلى مكان ميلاد عيسى في بيت لحم وقال إنزل فصل فهنا ميلاد عيسى ثم ذهب إلى بيت المقدس ووجد مائة ألف ويزيد عليهم أربعة وعشرين ألف هم مجموع الرسل والأنبياء في انتظاره وتقدم وصلى بهم لله ثم جلسوا على المنصة وجلس كل واحد منهم في دوره يثني على الله بما وهبه الله في دنياه من التأييد في تبليغ رسالة الله فخطب إبراهيم خليل الرحمن ثم خطب نوح ثم خطب موسى ثم خطب داود وبعده سليمان وآخرهم عيسى عليهم السلام ثم قال الأمين جبريل :الآن يتكلم عليكم مسك الختام محمد عليه أفضل الصلاة وأتم السلام فألقى خطبة عظيمة كان في مقدمتها {الحمدُ لله الّذي أَرْسَلني رَحْمةً للعالمينَ وكافةً للناسِ بَشيراً ونذيراً وأَنْزَلَ عَليَّ الفُرْقانَ فيهِ تِبْيَانُ كلِّ شيءٍ وجَعَلَ أُمَّتي خَيْرَ أُمةٍ أُخْرجَتْ للنَّاسِ وَجَعَلَ أُمَّتي وَسَطاً وجَعلَ أُمتي هُمُ أَلاوَّلونَ وهُمُ الآخِرونَ، وشَرَحَ لِي صَدْرِي وَوَضَعَ عَنِّي وِزْرِي ورَفَعَ لِي ذِكْرِي وجَعَلَني فاتِحاً وخَاتِماً } [2].خطاب طويل ثم قدم التحية الأمين جبريل ثم صعد إلى السماوات وبين السماء الأولى والأرض كما أنبأ (مسيرة خمسمائة عام) وعرض كل سماء مسيرة خمسمائة عام وبين كل سماء وسماء مسيرة خمسمائة عام زارها جميعاً واجتمع بكبار ملائكتها وحادثوه وحادثهم ثم زار الجنان واطلع على النيران ووصل إلى عرش الرحمن وذهب إلى مستوى يسمع فيه صريف الأقلام ورجع بعد ذلك وفراشه الذي كان نائماً عليه لم يبرد بعد - مازال دافئاً - كيف قطع تلك المسافات؟ وكيف جاز تلك الجهات؟ وكيف أجرى كل تلك المحادثات في جزء قليل من الليل؟ إن هذه بركة الوقت وبركة الزمن التي أعطاها الله له ولذلك يسمع بعضنا أن الإمام علي زين العابدين مثلاً كان يصلي كل ليلة ألف ركعة لله يطيل فيها السجود حتى لقب بالسجاد كيف يكون ذلك إلا إذا بارك الله له في هذا الوقت وبارك الله له في هذا الزمان وسيدنا عثمان ابن عفان ورد عنه في الروايات العديدة أنه كان بعد صلاة المغرب يصلي ركعتين لله يقرأ فيهما القرآن كله من أوله إلى آخره وينتهي منهما قبل صلاة العشاء هذا أمر لو قسناه بعقولنا لذهلت لأنه أمر فوق مدارك العقول ولكن إذا قسناه بأرواحنا وبكتاب ربنا فلا عجب فقد كان الأمين جبريل ينزل على الحبيب من فوق سدرة المنتهى إلى الأرض في أقل من لمح البصر لأن الله اختصر له الزمن واختزل له الوقت وهذا أمر يجريه الله لعباده المؤمنين ولأوليائه الصالحين ومنهم هذا الرجل الإمام علي فقد كان نائماً في المسجد النبوي الشريف على التراب - ولذا لقبه النبي وقال له قم يا أبا تراب - فدخل النبي وهو نائم فأراد بعض أصحابه أن يوقظوه ومشى بعضهم مسرعاً فأشار إليه النبي وقال ما معناه {دعوه فإن علي وإن كان جسمه على الثرى[يعني على التراب] إلا إن قلبه بالملأ الأعلى } الجسم لا يستطيع أن يتحرك هذه الحركة التي كان فيها سيد الأولين والآخرين لأن هذه خصوصية من الله له لكن القلب إذا نام الجسد يجري الله عليه من أنوار هذه الخصوصية ويقوم من نومه وقد قطعت روحه ما لا يقطعه المرء في آلاف السنين وهو قطع ذلك كله في لحظات يسيرة قد تكون ساعة أو بضع ساعة كذلك إذا أكرم الله عبداً وأراد أن يعلمه كما علم الخضر{فَوَجَدَا عَبْداً مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً} يعلِّمه كما علَّم نبيكم الكريم فقد جاء الطست من عالم الملكوت مملوءاً بالإيمان والحكمة وبالله عليكم هل الإيمان تراه العين؟ وهل الحكمة تطلع عليها العين؟ أو توضع في طست؟ لكنها أمور معنوية ذكرها لنا النبي ليعلمنا الإكرام الذي يكرم الله به أمة الإسلام في كل وقت وفي كل زمان ومكان فقد وضع في قلبه الإيمان والحكمة فعلم علم الأولين وعلم الآخرين وعلم علوم كل شئ يحتار فيها كبار العلماء المعاصرين للحكم العلمية والتقارير المحمدية التي أنبأ بها بدون أن ينظر في تليسكوب أو يطلع في مجهر أو يقرأه في كتاب أو يستغرق في مكتبة ولكنه من باب قول الله {وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ} يعلمكم الله من عنده علوماً إلهية وعلوماً ربانية إياك أن تقول إنها لا تمشي مع التكنولوجيا العلمية لأنها جاءت من واهب الحياة ومن ممد كل من في الكون بأسرار الكون وبأسرار الحياة لأنه رب العالمين فإذا أكرم الله العبد المطيع اختصر الله له الزمن واختصر الله له الوقت وطوي الله له المكان فيريد أن يقضي عدة مصالح في بلدة وبين كل مصلحة والأخرى مسافات فيهيأ الله له الأمر فيقضيها كلها في لحظات فعندما يصل إلى المصلحة الأولى يجد الموظف الذي يحتاجه كأنه في انتظاره وليس هناك طابور أمامه وذلك من بركة الله عليه ومن تيسير الله عليه يفتح له إشارات المرور ويهيأ له مكان يوقف فيه سيارته يهيأ له الأسباب حتى يختصر له الزمان لأنه اتقى الحنان المنان وقد روت إحدى مذيعات التليفزيون المصري وهي السيدة كاريمان حمزة إنها أعطت كتاباً من تأليف أبيها للشيخ عبد الحليم محمود رحمة الله عليه ليضع له مقدمة وقدمته له عند المساء وفي الصباح قدمه لها وقد كتب لها المقدمة وعندما قرأتها علمت أنه اطلع على الكتاب كله من أوله إلى آخره ولم يترك فيه صفحة واحدة لأنه كتب في المقدمة عن كل شئ فيه كيف تم هذا؟ بارك الله له في الزمان فجعل ما يقرأه في أسبوع يقرأه في ساعة كيف يكون هذا الأمر؟ لا تدبر بعقلك ولا تشغل البال بفكرك ولكن اعتقد في الله وثق في حسن صنع الله وزد يقينك في كتاب الله واعمل على تقوى الله تجد ما ذكرناه أمراً ميسراً لجميع عباد الله وهناك أيضاً فضل في الوقت ورد الأثر فيه {إذا أحبَّ الله عبداً سخَّره لأفضل الطاعات في أفضل الأوقات } وذلك يعني أني أنا وأنت نستطيع أن نقوم الليلة وكل ليلة بلا عناء ولا تعب إذا استحضرنا في قلوبنا وفي نياتنا عند صلاة العشاء في بيت الله والفجر في بيت الله حديث رسول الله {مَنْ صَلَّىٰ الْعِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا قَامَ نِصْفَ لَيْلِهِ وَمَنْ صَلَّىٰ الْصُّبْحَ فِي جَمَاعَةٍ فكَأَنَّمَا صَلَّى اللَّيْل كُلَّهُ } [3]. فهذه بركة تفضل بها علينا الله فلو صلينا العشاء في بيت الله في جماعة والفجر في بيت الله في جماعة ولم نتململ ولم نتباطأ ونتكاسل كتبنا طائعين طوال الليل قائمين له بالتسبيح والذكر والصلاة والركوع والسجود مع أننا في أعمال غير ذلك وإذا وفقك الله إذا أصبحت وتلوت سورة الإخلاص ثلاث مرات فكأنما قرأت القرآن كله كما قال سيد البرية {مَنْ قَرَأَ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ فَكَأَنَّمَا قَرَأَ الْقُرْآنَ أَجْمَعَ }[4] وعلى مثل ذلك قس فهناك أحوال كثيرة وأعمال كثيرة هي يسيرة في العمل ولكنها تضاعف لك الزمن فإذا قرأت الإخلاص ثلاثاً في الصباح وثلاثاً في المساء فأنت عند الله تقرأ القرآن كله من أوله إلى آخره مرة بالنهار ومرة بالليل وإن كان ذلك في الأجر والثواب ولكنه لا يغني عن مطالعة الكتاب للعظة لبقية آياته وقصصه وحكمه هذه هي البركة التي دعا لنا بها النبي فالتمسوا البركة في الطاعات لأن أمتكم كما تعلمون وكما قال النبي الكريم:{أقصر الأمم أعماراً وأقلها أعمالاً} فالأمم السابقة منهم نوح عاش ألفاً وثلاث مائة عام منهم تسعمائة وخمسون في الدعوة وعندما خرج من دنياه وهو على باب الآخرة سأله الملائكة الواقفون على بوابة البرزخ { يَا نُوحُ يَا أَكْبَرَ الأَنْبِيَاءِ وَيَا طَوِيلَ الْعُمُرِ وَيَا مُجَابَ الدَّعْوَةِ كَيْفَ رَأَيْتَ الدُّنْيَا ؟ قَالَ: مِثْلَ رَجُلٍ بُنِيَ لَهُ بَيْتٌ لَهُ بَابَانِ فَدَخَلَ مِنْ وَاحِدٍ وَخَرَجَ مِنَ الآخَرِ }[5] فما بالكم لو نظر إلى عصرنا وإلى زماننا والذي يقول فيه نبينا { أَعْمَارُ أُمَّتِي مَا بَيْنَ السِّتِّينَ إلى السَبْعِينَ }[6] فالعمر قصير والمطلوب منك يوم القيامة كثير فالتمس البركة من العلي الكبير في الطاعات والصالحات .ولا تشغلنك الحياة الدنيا فالدنيا ساعة فاجعلها طاعة [1] رواه البخارى عن أبى ذر. [2] عن أبي هريرة، رواه البزار ورجاله موثقون في مجمع الزوائد. [3] عن عثمان بن عفان في مسند الإمام أحمد وفي صحيح ابن حيان. [4] عن أنس، رواه أبو يعلي والطبراني في الصغير والأوسط والبيهقي. [5] عن إِبان عن أَنسٍ رضَي اللَّهُ عنهُ، جامع المسانيد والمراسيل [6] عن أبي هريرة في سنن الترمذي وسنن ابن ماجة والإمام أحمد ورواه أبو يعلي. الخطب الإلهامية ج3 (شهر رجب والإسراء والمعراج )

بركة الوقت للأنبياء والصالحين
كيف تكون البركة؟هل سيزيد الله أيام الشهور على الثلاثين أو هل سيطيل
الله يومه وليله عن الأربع والعشرين ساعة ؟كلا لكن البركة التي يقصدها
ويعنيها هي التي يواجه الله بها عباده الصالحين فإن من إكرام الله
للمتقين ومن منته وفضله على الصالحين أن يبارك لهم في الوقت والزمن بمعنى
أن العمل الذي يحتاج في تنفيذه ليالي كثيرة يوفقه الله في تنفيذه في لحظة
يسيرة وقد ضرب الله المثل على ذلك في شهر رجب لنبيه العظيم صلوات الله
وسلامه عليه لقد أرسل إليه الأمين جبريل وهو نائم قال رَسُولَ اللهِ
{فُرِجَ عَنْ سَقْفِ بَيْتِي وَأَنَا بِمَكَّةَ فَنَزَلَ جِبْرِيلُ
فَفَرَجَ عَنْ صَدْرِي ثُمَّ غَسَلَهُ بِمَاءِ زَمْزَمَ ثُمَّ جَاءَ
بِطَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ مُمْتَلِيءٍ حِكْمَةً وَإِيمَانًا فَأَفْرَغَهُ فِي
صَدْرِي ثُمَّ أَطْبَقَهُ ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِي فَعَرَجَ بِي}[1] فحشوه
بالإيمان والحكمة ثم مر بيده عليه فرجع إلى حالته ولم يشعر بألم ولا وجع
ولا احتاج إلى خيط للجراحة ولا مشرط للفتح لأن هذا أمر من يقول للشئ كن
فيكون ثم أحضر له البراق وركبه وأمسك جبريل بلجامه وإسرافيل يمشي خلفه
وملائكة الله عن يمينه وعن يساره حتى وصل إلى المدينة المنورة وقال إنزل
فصل - والصلاة كانت في هذا الوقت هي الدعاء لأنها لم تفرض إلا في تلك
الليلة - فها هنا دار هجرتك ثم أخذه إلى قبر موسى وقال إنزل هنا فصل فهذا
قبر أخيك موسى ثم أخذه إلى مكان ميلاد عيسى في بيت لحم وقال إنزل فصل
فهنا ميلاد عيسى ثم ذهب إلى بيت المقدس ووجد مائة ألف ويزيد عليهم أربعة
وعشرين ألف هم مجموع الرسل والأنبياء في انتظاره وتقدم وصلى بهم لله ثم
جلسوا على المنصة وجلس كل واحد منهم في دوره يثني على الله بما وهبه الله
في دنياه من التأييد في تبليغ رسالة الله فخطب إبراهيم خليل الرحمن ثم
خطب نوح ثم خطب موسى ثم خطب داود وبعده سليمان وآخرهم عيسى عليهم السلام
ثم قال الأمين جبريل :الآن يتكلم عليكم مسك الختام محمد عليه أفضل الصلاة
وأتم السلام فألقى خطبة عظيمة كان في مقدمتها {الحمدُ لله الّذي
أَرْسَلني رَحْمةً للعالمينَ وكافةً للناسِ بَشيراً ونذيراً وأَنْزَلَ
عَليَّ الفُرْقانَ فيهِ تِبْيَانُ كلِّ شيءٍ وجَعَلَ أُمَّتي خَيْرَ
أُمةٍ أُخْرجَتْ للنَّاسِ وَجَعَلَ أُمَّتي وَسَطاً وجَعلَ أُمتي هُمُ
أَلاوَّلونَ وهُمُ الآخِرونَ، وشَرَحَ لِي صَدْرِي وَوَضَعَ عَنِّي
وِزْرِي ورَفَعَ لِي ذِكْرِي وجَعَلَني فاتِحاً وخَاتِماً } [2].خطاب
طويل ثم قدم التحية الأمين جبريل ثم صعد إلى السماوات وبين السماء الأولى
والأرض كما أنبأ (مسيرة خمسمائة عام) وعرض كل سماء مسيرة خمسمائة عام
وبين كل سماء وسماء مسيرة خمسمائة عام زارها جميعاً واجتمع بكبار
ملائكتها وحادثوه وحادثهم ثم زار الجنان واطلع على النيران ووصل إلى عرش
الرحمن وذهب إلى مستوى يسمع فيه صريف الأقلام ورجع بعد ذلك وفراشه الذي
كان نائماً عليه لم يبرد بعد - مازال دافئاً - كيف قطع تلك المسافات؟
وكيف جاز تلك الجهات؟ وكيف أجرى كل تلك المحادثات في جزء قليل من الليل؟
إن هذه بركة الوقت وبركة الزمن التي أعطاها الله له ولذلك يسمع بعضنا أن
الإمام علي زين العابدين مثلاً كان يصلي كل ليلة ألف ركعة لله يطيل فيها
السجود حتى لقب بالسجاد كيف يكون ذلك إلا إذا بارك الله له في هذا الوقت
وبارك الله له في هذا الزمان وسيدنا عثمان ابن عفان ورد عنه في الروايات
العديدة أنه كان بعد صلاة المغرب يصلي ركعتين لله يقرأ فيهما القرآن كله
من أوله إلى آخره وينتهي منهما قبل صلاة العشاء هذا أمر لو قسناه بعقولنا
لذهلت لأنه أمر فوق مدارك العقول ولكن إذا قسناه بأرواحنا وبكتاب ربنا
فلا عجب فقد كان الأمين جبريل ينزل على الحبيب من فوق سدرة المنتهى إلى
الأرض في أقل من لمح البصر لأن الله اختصر له الزمن واختزل له الوقت وهذا
أمر يجريه الله لعباده المؤمنين ولأوليائه الصالحين ومنهم هذا الرجل
الإمام علي فقد كان نائماً في المسجد النبوي الشريف على التراب - ولذا
لقبه النبي وقال له قم يا أبا تراب - فدخل النبي وهو نائم فأراد بعض
أصحابه أن يوقظوه ومشى بعضهم مسرعاً فأشار إليه النبي وقال ما معناه
{دعوه فإن علي وإن كان جسمه على الثرى[يعني على التراب] إلا إن قلبه
بالملأ الأعلى } الجسم لا يستطيع أن يتحرك هذه الحركة التي كان فيها سيد
الأولين والآخرين لأن هذه خصوصية من الله له لكن القلب إذا نام الجسد
يجري الله عليه من أنوار هذه الخصوصية ويقوم من نومه وقد قطعت روحه ما لا
يقطعه المرء في آلاف السنين وهو قطع ذلك كله في لحظات يسيرة قد تكون ساعة
أو بضع ساعة كذلك إذا أكرم الله عبداً وأراد أن يعلمه كما علم
الخضر{فَوَجَدَا عَبْداً مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ
عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً} يعلِّمه كما علَّم نبيكم
الكريم فقد جاء الطست من عالم الملكوت مملوءاً بالإيمان والحكمة وبالله
عليكم هل الإيمان تراه العين؟ وهل الحكمة تطلع عليها العين؟ أو توضع في
طست؟ لكنها أمور معنوية ذكرها لنا النبي ليعلمنا الإكرام الذي يكرم الله
به أمة الإسلام في كل وقت وفي كل زمان ومكان فقد وضع في قلبه الإيمان
والحكمة فعلم علم الأولين وعلم الآخرين وعلم علوم كل شئ يحتار فيها كبار
العلماء المعاصرين للحكم العلمية والتقارير المحمدية التي أنبأ بها بدون
أن ينظر في تليسكوب أو يطلع في مجهر أو يقرأه في كتاب أو يستغرق في مكتبة
ولكنه من باب قول الله {وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ}
يعلمكم الله من عنده علوماً إلهية وعلوماً ربانية إياك أن تقول إنها لا
تمشي مع التكنولوجيا العلمية لأنها جاءت من واهب الحياة ومن ممد كل من في
الكون بأسرار الكون وبأسرار الحياة لأنه رب العالمين فإذا أكرم الله
العبد المطيع اختصر الله له الزمن واختصر الله له الوقت وطوي الله له
المكان فيريد أن يقضي عدة مصالح في بلدة وبين كل مصلحة والأخرى مسافات
فيهيأ الله له الأمر فيقضيها كلها في لحظات فعندما يصل إلى المصلحة
الأولى يجد الموظف الذي يحتاجه كأنه في انتظاره وليس هناك طابور أمامه
وذلك من بركة الله عليه ومن تيسير الله عليه يفتح له إشارات المرور ويهيأ
له مكان يوقف فيه سيارته يهيأ له الأسباب حتى يختصر له الزمان لأنه اتقى
الحنان المنان وقد روت إحدى مذيعات التليفزيون المصري وهي السيدة كاريمان
حمزة إنها أعطت كتاباً من تأليف أبيها للشيخ عبد الحليم محمود رحمة الله
عليه ليضع له مقدمة وقدمته له عند المساء وفي الصباح قدمه لها وقد كتب
لها المقدمة وعندما قرأتها علمت أنه اطلع على الكتاب كله من أوله إلى
آخره ولم يترك فيه صفحة واحدة لأنه كتب في المقدمة عن كل شئ فيه كيف تم
هذا؟ بارك الله له في الزمان فجعل ما يقرأه في أسبوع يقرأه في ساعة كيف
يكون هذا الأمر؟ لا تدبر بعقلك ولا تشغل البال بفكرك ولكن اعتقد في الله
وثق في حسن صنع الله وزد يقينك في كتاب الله واعمل على تقوى الله تجد ما
ذكرناه أمراً ميسراً لجميع عباد الله وهناك أيضاً فضل في الوقت ورد الأثر
فيه {إذا أحبَّ الله عبداً سخَّره لأفضل الطاعات في أفضل الأوقات } وذلك
يعني أني أنا وأنت نستطيع أن نقوم الليلة وكل ليلة بلا عناء ولا تعب إذا
استحضرنا في قلوبنا وفي نياتنا عند صلاة العشاء في بيت الله والفجر في
بيت الله حديث رسول الله {مَنْ صَلَّىٰ الْعِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ
فَكَأَنَّمَا قَامَ نِصْفَ لَيْلِهِ وَمَنْ صَلَّىٰ الْصُّبْحَ فِي
جَمَاعَةٍ فكَأَنَّمَا صَلَّى اللَّيْل كُلَّهُ } [3]. فهذه بركة تفضل
بها علينا الله فلو صلينا العشاء في بيت الله في جماعة والفجر في بيت
الله في جماعة ولم نتململ ولم نتباطأ ونتكاسل كتبنا طائعين طوال الليل
قائمين له بالتسبيح والذكر والصلاة والركوع والسجود مع أننا في أعمال غير
ذلك وإذا وفقك الله إذا أصبحت وتلوت سورة الإخلاص ثلاث مرات فكأنما قرأت
القرآن كله كما قال سيد البرية {مَنْ قَرَأَ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ
ثَلاَثَ مَرَّاتٍ فَكَأَنَّمَا قَرَأَ الْقُرْآنَ أَجْمَعَ }[4] وعلى مثل
ذلك قس فهناك أحوال كثيرة وأعمال كثيرة هي يسيرة في العمل ولكنها تضاعف
لك الزمن فإذا قرأت الإخلاص ثلاثاً في الصباح وثلاثاً في المساء فأنت عند
الله تقرأ القرآن كله من أوله إلى آخره مرة بالنهار ومرة بالليل وإن كان
ذلك في الأجر والثواب ولكنه لا يغني عن مطالعة الكتاب للعظة لبقية آياته
وقصصه وحكمه هذه هي البركة التي دعا لنا بها النبي فالتمسوا البركة في
الطاعات لأن أمتكم كما تعلمون وكما قال النبي الكريم:{أقصر الأمم أعماراً
وأقلها أعمالاً} فالأمم السابقة منهم نوح عاش ألفاً وثلاث مائة عام منهم
تسعمائة وخمسون في الدعوة وعندما خرج من دنياه وهو على باب الآخرة سأله
الملائكة الواقفون على بوابة البرزخ { يَا نُوحُ يَا أَكْبَرَ
الأَنْبِيَاءِ وَيَا طَوِيلَ الْعُمُرِ وَيَا مُجَابَ الدَّعْوَةِ كَيْفَ
رَأَيْتَ الدُّنْيَا ؟ قَالَ: مِثْلَ رَجُلٍ بُنِيَ لَهُ بَيْتٌ لَهُ
بَابَانِ فَدَخَلَ مِنْ وَاحِدٍ وَخَرَجَ مِنَ الآخَرِ }[5] فما بالكم لو
نظر إلى عصرنا وإلى زماننا والذي يقول فيه نبينا { أَعْمَارُ أُمَّتِي
مَا بَيْنَ السِّتِّينَ إلى السَبْعِينَ }[6] فالعمر قصير والمطلوب منك
يوم القيامة كثير فالتمس البركة من العلي الكبير في الطاعات
والصالحات .ولا تشغلنك الحياة الدنيا فالدنيا ساعة فاجعلها طاعة
[1] رواه البخارى عن أبى ذر.
[2] عن أبي هريرة، رواه البزار ورجاله موثقون في مجمع الزوائد.
[3] عن عثمان بن عفان في مسند الإمام أحمد وفي صحيح ابن حيان.
[4] عن أنس، رواه أبو يعلي والطبراني في الصغير والأوسط والبيهقي.
[5] عن إِبان عن أَنسٍ رضَي اللَّهُ عنهُ، جامع المسانيد والمراسيل
[6] عن أبي هريرة في سنن الترمذي وسنن ابن ماجة والإمام أحمد ورواه أبو
يعلي.
الخطب الإلهامية ج3 (شهر رجب والإسراء والمعراج )

هل تعلم لمن يضحك الله

هل تعلم لمن يضحك الله
هل تعلم يا احبابي الكرام من ضحك الله اليه فلا عذاب عليه هل تعلمون من
هو صاحب الحظ الكبير الذي يضحك الله له ؟؟؟
انهم اصحاب الهمم الذين قاموا جميع الدجى على قدم الاعتذار ثم تساندوا
الى رواحل البكاء والاستغفار رفعوا رسائل الخضوع والانكسار فعاد جواب
الابرار من اللطيف القهار .
وقد اخبرنا الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ان المولى تعالى يضحك
لقائم الليل ويستبشر به رضا وفرحا بقيامه له في الظلام والناس نيام فطوبى
لك يا قائم الليل بهذا الثواب العظيم .
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : " الا ان الله يضحك لرجلين : رجل قام في
ليلة باردة من فراشه ولحافه ودثاره قتوضأ ثم قام الى الصلاة .
فيقول الله عزوجل لملائكته : ما حمل عبدي هذا على ما صنع .
فيقولون : ربنا رجاء ما عندك وشفقة مما عندك .
فيقول : فاني قد اعطيته ما رجا وامنته مما يخاف "
اخي الحبيب : عسى الله ان يجعلنا جميعا من قوم قال عنهم الشاعر :
لله قوم شروا لله انفسهم فاتعبوها بزجر الله ازمانا
اما النهار فقد وافوا صيامهم وفي الظلام تراهم فيه رهبانا
ابدانهم اتعبت في الله انفسهم وانفس اتعبت في الله ابدانا ذابت
لحومهم خوف الحساب غدا وقطعوا الليل تسبيحا وقرانا
اخواني الاحباب في الله نعم الرجل عبدالله لو كان يصلي من الليل ؟؟؟
وخير خلق الله من سار على سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم
مع الشكر للجميع

جمال النساء

جمال النساء

قال رجل لامرأة : لماذا خلقت النساء في غاية الجمال وفي غاية الغباء ؟
فقالت المرأة : في غاية الجمال من أجل أن تحبونهن , وفي غاية الغباء من
أجل أن يحببنكم !

شهية ضعيفة
قال المريض : شهيتي للأكل ضعيفة يا دكتور
فسأله الطبيب : متى تشعر بذلك ؟
قال المريض : بعد الأكل مباشرة ً

لا تنسى رأسك
توجه احدهم لزيارة صديق له , وقبل دنوه من البيت لمحه مطلاً من النافذة ,
فلما طرق الباب أخبره الخادم : بأنه خرج من الصباح ولم يعد بعد , فقال
الزائر : اخبره بالنيابة عني إذا خرج مره أخرى فلا ينسى رأسه في
النافذة .

حلال طيب
قالت عجوز لزوجها : أما تستحي أن تنظر إلى النساء وعندك حلال طيب ,
 قال : أما حلال فنعم وأما طيب فلا .

إعلان
نشر أحد التجار إعلاناً في الصحف يطلب فيه كاتباً أميناً يمسك دفاتره
بالدقة والضبط ويستطيع العمل ثلاثة عشر ساعة في كل يوم , فحضر إليه شخص
يلتمس قبوله لهذه المهنة , فسأله التاجر وهل تستطيع أن تبقى محبوساً في
المخزن كل هذا الوقت , فأجابه الكاتب : كيف لا وقد سجنت بتهمة الاختلاس
سبع سنوات متتاليات .

الأعمى
قالت فتاة لأخرى , لقد رأيت شحاذاً أعمى فقال أعطني درهماً أيتها
الحسناء , فكيف رآني ليقول ذلك ؟ فأجابتها إنه لم يقل ذلك إلا ليبرهن على
أنه أعمى .

القطب الشمالي
حدث دائن مدين عن القطب الشمالي , فقال إن مدة الليل هناك تطول إلى 141
يوماً , فتنهد المدين وقال: حبذا لو كنا في تلك البلاد , فإذا طالبتني
بمالك قلت لك : ارجع غداً صباحاً .

الصدقة
سمع أحد الأغنياء البخلاء , الخطيب في يوم الجمعة يمدح الصدقة والإحسان
في خطبته , ويحض المصلين عليها , فقال في نفسه : والله أن هذه الخطبة قد
شوقتني إلى مد يدي للسؤال .

وصية
ساق أحد الشرطة يوماً لصاً إلى المحكمة , ولما اعترف أنه افتتح باب المحل
التجاري , الذي قبض عليه بمفتاح غريب , مدعياً انه إنما فتحه عملاً بوصية
والده , فسأله القاضي وما هي وصية والدك ؟ قال : وصيته لي : أن : افتح
محلاً تجارياً .

النسيان
المريض : مشكلتي يا دكتور أني سريع النسيان !
الدكتور : ومتى بدأت هذه المشكلة ؟
المريض : أي مشكلة ؟!

الحمار
سرق من أحمق حمار , فقيل له : أسرق حمارك ؟ قال : نعم ( والحمد لله ) ,
فقيل : وعلى ماذا تحمده ! قال : لأني لم أكن عليه .

طفيلي
دخل طفيلي على قوم يأكلون , فقال ما تأكلون , فقالوا من بغضه : نأكل
سماً , فقعد ليأكل معهم , وقال : الحياة من بعدكم حرام .

الضيف
ضاف رجل قوماً فكرهوه , فقال الرجل لامرأته : كيف لنا أن نعلم مقدار
مقامه , فقالت : ألف بيننا شراً نتحاكم إليه , فقالت : بالذي يبارك لك في
غدوك غداً أينا أظلم , فقال الضيف : والذي يبارك لي في مقامي أبداً لا
أعلم .

السائل
سأل سائل أعرابي فقال له : أعطني حاجة لوجه الله تعالى , فقال الأعرابي :
ما عندي أنا أولى به منك , قال السائل : أين الذين يؤثرون على أنفسهم ولو
كان بهم خصاصة , قال الأعرابي : ذهبوا مع الذين لا يسألون الناس
إلحافاً .

الغاوي
كان هناك مجموعة من الناس يرتدون ثياب حسنة , فوجدهم رجل فظن أنهم مدعوون
إلى وليمة , فارتدى أحسن الثياب ولحق بهم , وهم كانوا مدعوين ليلقي كلاً
منهم شعراً للخليفة الذي وضع جائزة لمن يضحكه , فقالوا شعرهم فلم يضحك
الخليفة , ووصل الدور إلى الرجل فلم يدري ما يقول , فقال : أنا غاوي ,
والشعراء يتبعهم الغاوون , فضحك الخليفة حتى استلقى على ظهره , وأعطاه
الجائزة .

اعتبر نفسك في بيتك
الضيف : أنا في بيتي ما آكل شيئاً إلا نادراً , أما عند الأصدقاء آكل ما
يوازي أكل أربعة أشخاص
صاحب الدار : خذ راحتك واعتبر نفسك في بيتك .

اللص
القاضي : لماذا سرقت السيارة
اللص : وجدتها في المقبرة فظننت أن صاحبها قد مات

عندنا من زمان
سأل المدرس طفل الحضانة : كم عمر والدك ؟
أجاب الطفل : لا أعرف فهو عندنا من زمان

الفضولي
قال بعضهم خرجت في الليل لحاجة فإذا أعمى على عاتقه جرة وفي يده سراج فلم
يزل يمشي حتى أتى النهر وملأ جرته وانصرف راجعاً , فقلت : يا هذا أنت
أعمى والليل والنهار عندك سواء فلماذا حملت السراج ، فقال : يا فضولي
حملته معي لأعمى القلب مثلك يستضيء به فلا يعثر بي في الظلمة فيقع علي
فيكسر جرتي .

الجدي
حضر أعرابي على مائدة أحد الخلفاء فقدم إليه جدي مشوي فأخذ يأكل منه
بنهم , فقال له الخليفة : أراك تأكل بنهم كأن أمه نطحتك , فقال له
الأعرابي : أراك تشفق عليه كأن أمه أرضعتك .

حماقة
اصطحب أحمقان في طريق فقال أحدهما : تعال نتمنى فإن الطريق يقطع
بالحديث , فقال أحدهما : أنا أتمنى قطيع غنم أنتفع بلبنها ولحمها
وصوفها , وقال الآخر : أنا أتمنى قطيع ذئاب يأكل غنمك , فقال ويحك أهذا
من حق الصحبة , وتلاحما واشتدت الملحمة ينهما , فرضيا بأول من يطلع
عليهما حكماً , فطلع عليهما شيخ على حمار بين زقين من عسل فحدثاه , فنزل
من الحمار وفتح الزقين حتى سال العسل في التراب , ثم قال صب الله دمي مثل
هذا العسل إن لم تكونا أحمقين .

من أقارب الضحية
ذات يوم وقع حادث تصادم وتجمهر الناس في مكان الحادث ووصل شخص متأخر وكان
معروف بفضوله فلم يستطع اختراق جموع الواقفين من شدة الزحام , فصاح بهم
وهو يتظاهر بالبكاء : أيها الناس افسحوا لي المكان فأنا من أقارب
الضحية , فأفسح الناس له المكان وعندما وصل عند الضحية وجدها حماراً .

الفصول الأربعة
المدرس : ما هو الفصل الذي تسقط فيه الأمطار
الطالب : الفصل الذي ليس له سقف

الحذاء
الأول : لماذا تلبس حذاء اليمين بيضاء واليسرى سوداء
الثاني : وماذا أفعل إلي في البيت نفس الشيئ

امتحان الممرضات
ذهبت فتاة لامتحان الممرضات , وفي امتحان الذكاء سألها رئيس اللجنة :
ماذا تفعلين إذا بلعت أختك الصغيرة مفتاح المنزل ؟ فقالت : أدخل من
النافذة

حنــان الرسول صلى الله عليه وسلم مع العصفور وصاحبة

حنــان الرسول صلى الله عليه وسلم مع العصفور وصاحبة

كان عند أنس رضي الله عنه أخ صغير، يحبه كثيراً. وكان عند هذا الصبي الصغير عصفور صغير، يحبه ويداعبه ولا يكاد يتركه ساعة واحدة. 
وكان رسول الله كلما جاء إلى بيت أنس يسأل عن هذا الصبي الصغير، وقد كنّاه رسول الله (أي سمّاه) بأبي عمير.
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يداعبه بقوله : " يا أبا عمير ما فعل النغير"؟ 
والنغير هو هذا العصفور الصغير الذي كان يلعب به الصبي.
وفي أحد الأيام جاء رسول الله إلى بيت أنس وسأل كعادته عن الصبي الصغير.
فأجابه أنس رضي الله عنه، أن عصفورأبي عمير قدمات، وأن أبا عمير (ذلك الطفل الصغير) حزين جداً لموت العصفور.
أقبل رسول الله مسرعاً إلى الصبي الصغير، وأخذ يواسيه ويخفف عنه حزنه.
تبسم الصبي الصغير وفرح لكلام رسول الله . ونسي حزنه على عصفوره الصغير، لما سمع من كلام جميل من حبيبه رسول الله .
ثم حان وقت الصلاة، فقام أنس وكنس الأرض، وفرش البساط. وقف رسول الله ليصلي جماعة مع أهل بيت أنس.
وقف أنس وأهله وأخوه الصغيرأبوعمير خلف رسول الله، وصلوا معه جماعة، والفرحة تغمر قلب أبي عمير ذلك القلب الصغير، الذي يحمل حباً كبيراً لرسول الله عليه الصلاة والسلام .


سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

مايريده ابن آدم وإبنة حوآء (موضوع للمقبليين على الزواج)





مايريده ابن آدم وإبنة حوآء (موضوع للمقبليين على الزواج)
قبل التطرق للحديث والحوار عن اختيار الزوج والزوجه وقبل التقدم إلى أي خطوة
يجب القيام بصلاة الإستخارة .



ومن الجميل أن يتعرف العرسان المقبلين على الزواج "حقوقهما وواجباتهما"
على الآخر من أجل غاية
سامية وهي إكمال نصف الدين والستر ومن ثم تكوين أسرة صالحة 
ومن ثم من أجل تحقيق روابط إجتماعية و حياة سعيدة بإذن الله تعالى .
وعند التفكير بالزواج يحتم عدم التدخل والتأثير من قبل الآخرين كالأصدقاء والوالدين 
ولكن يمكن اخذ المشورة والخبرة والبحث عن السُمعة الطيبة مثلا أو بأهداف الزوجين المنشودة
مثل رغبة الزوجين في السكن المفرد أو الابتعاث .


هذا تخطيط بسيط للرغبات والشروط الشائعة للمقبلين على الزواج :


يجــــــــــــــــــــــــــــب التيسير على المتــــــزوجين والمعســــــــرين :



ولنتدبر الآيه الكريمة قوله عز وجل 
قال تعالى : 
(وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ 
إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) النور/32

ويجب الحرص الشديد أن كلمة الزواج مسؤولية و ليس لعبة و لا أداة للسخرية والتقليل 
من شأن أحد الزوجين ولا عملية ظلم واستنزاف حقوق ولا استغلال ولا نذالة .
وخاصة اذا حصل واهل العروسة سهلو وتساهلوا بمتطلبات الزواج وتيسير امور الزواج للعريس
يجب ان يكون الزوج نشمي وابن اصول 
ويذكر هذا الموقف دوما مع رد الجميل بأجمل منه.



من الأفضل أن نتفهم جيداً هذا الحديث النبوي : 
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
تنكح المرأة لأربع 
لمالها 
ولحسبها
ولجمالها 
ولدينها 
فاظفر بذات الدين تربت يداك )).صحيح مسلم
في معنى هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بما يفعله الناس في العادة
فإنهم يقصدون هذه الخصال الأربع وآخرها عندهم ذات الدين 
فاظفر أنت أيها المسترشد بذات الدين .

مشــــــكلات عامة عند الرغبة في اختــــيار الزوجين شاعت ولكنها لا تعد مشــــــــكلة ومنها:

1- المطلقة والمطلق :

الطلاق ليس عيباً فقد يكون نتاج وآثار سلبيات ومشاحنات الأهالي فحسب
وقد يكون فقط لعدم التوافق بين الزوجين أو قلة إستطاعة الزوج المادية فقط.
وكثير من الشباب بات يبحث عن إمرأة مطللقه وخاصة الموظفه لتسانده 
أو إذا كانت تحمل مواصفات وعندها خبرة و واثق انها تعلمت كثير من الزواج السابق 
فتحذر السوابق والأخطاء و تتجنبها.
وغالباً مايتم اختيار المطلقه 
(الحسب والنسب)بنت ناس-متعلمة-جميلة-(تهتم بالشَعَر والمظهر )-بيضاء البشرة -
موظفة-متدينة-نحيفة-تكون له أم ثانيه-المطيعه-المربية للأطفال -
المسؤوله عن المنزل والطبخ -تسعده وتساعده مادياً ومعنوياً .
كذلك الزوج غالباً ما يتم اختياره بناء على 
الدين (محافظته على الصلاة وخُلقه) و المال(استطاعته المادية ) ونسبه وجماله .
ولكن بشرط أن لا يفكر أحدهما بالزواج السابق مطلقا والأغلبية يفضلون من لم يسبق للزوج أو الزوجه الإنجاب .

2- الجنسية :

طالما أن طالبي الزواج متوافقين في الديانة والثقافة 
والعادات ولا يسبب زواجهما مشكلات عائلية فلا بأس.

3- فارق واختلاف العمر:

العمر بين الزوجين (لايشكل مشكلة أو عائق ولو كان بين الزوجين فرق عمري بسيط ).
ولنتذكر قصة زواج السيدة خديجة رضي الله عنها من النبي عليه الصلاة والسلام 
وحتى زواجه عليه الصلاة والسلام من السيدة عائشة رضي الله عنها.
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.


4- تعدد الزوجات:

البعض من النسوة قد تقبل التعدد بشرط العدل بينهن والبعض الآخر قد يرفض ويعتبرها إهانة أوشماتة الغير , 
ولابد من أن يتفهم الزوج الذي يقدر على فتح بيتين هذا الحديث

عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل "

وللأسف عندما يُعجب الرجل بإمرأة ثانية ولايستطيع فتح بيتين
أن يضحي بالأولى فيطلقها ليتزوج بالثانية.( يا حسافة العشرة )



5- الأمراض الوراثية :

غالباً مايقوم بالكشف عنها أقسام التحاليل قبل الزواج .

6- التدخين :

التدخين مشكلة كبيرة و لكن من الأفضل المحاولة قدر الإمكان السؤال هل الخاطب يدخن أو لا

....

إذن فـــلابد أن يتوفر لكلا الزوجين :

خوف الله وحفظ الأمانة والعِرض أولا
ثم العِلم والجمال الروحي والذوق العام والإحترام
ومن ثم النظر في النسَب و الجمال الخارجي 
ومن ثم مدى تحمل المسؤولية و الرعاية


ومن ثم الوظيفة أو التوافق المادي.
ولايمكن بل يستحيل أن نجد إنسان كاملا في هذا الزمان .
............
وعلى الزوج حماية وحفظ الأمانة والمسؤولية التي اختارها بنفسه:

ولنتذكر أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :



" اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا ، فَإِنَّمَا هُنَّ عَوَانٌ عِنْدَكُمْ ، لَيْسَ تَمْلِكُونَ مِنْهُنَّ شَيْئًا غَيْرَ ذَلِكَ 
إِلا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ ، فَإِنْ فَعَلْنَ ، فَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ ، وَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غَيْرَ مُبَرِّحٍ ، فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ 
فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلا ، إِلا أَنَّ لَكُمْ مِنْ نِسَائِكُمْ حَقًّا ، وَلِنِسَائِكُمْ عَلَيْكُمْ حَقٌّ ، فَأَمَّا حَقُّكُمْ عَلَى نِسَائِكُمْ :
فَلا يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ مَنْ تَكْرَهُونَ ، وَلا يَأْذَنَّ فِي بُيُوتِكُمْ لِمَنْ تَكْرَهُونَ 
إِلا وَحَقُّهُنَّ عَلَيْكُمْ أَنْ تُحْسِنُوا إِلَيْهِمْ فِي كِسْوَتِهِنَّ ، وَطَعَامِهِنَّ " .


كما قال : (رفقا بالقوارير)... 
وفي حديث قال أحدهم إلى رسول الله 
يَا رَسُول اللَّه مَا حَقّ زَوْجَة أَحَدنَا ؟ قَالَ : 
( أَنْ تُطْعِمهَا إِذَا طَعِمْت وَ تَكْسُوهَا إِذَا اِكْتَسَيْت وَلا تَضْرِب الْوَجْه وَ لا تُقَبِّح وَ لا تَهْجُر إِلا فِي الْبَيْت )


يا حواء لا تضغطي على زوجك كثيرا وعليكي طاعته فيما يرضي الله فقط.
أنَّ النَّبِيِّ صلى الله عليه و سلم قَالَ : ( إِنَّمَا الطَّاعَةُ فِي الْمَعْرُوفِ )‏ 
ورد أنّ رسول الله صلى عليه وسلم قال: "لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق" رواه أحمد.
...
وقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّم : 
( أيما امرأة ماتت و زوجها عنها راضٍ دخلت الجنة ) 
رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَ حسنه ، و الحاكم و صححه .
وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

( إذا صلت المرأة خمسها و صامت شهرها و حفظت فرجها و أطاعت زوجها قيل لها :
ادخلي من أي أبواب الجنة شئت ) . و روى احمد و ابن حبان


وتذكري مسؤوليته الكبيرة وشيء 
رائع منك اذا وضعتي يدك على يده وساهمتي بمساعدته واحتسبتي الأجر والثواب من الله..
إن زوجك يقوم ب دفع مصاريف متعددة:
(السكن-الكهرباء--العلاج -الترفيه-اقساط السيارة -الهواتف-الانترنت-الغذاء-مصروفك-
مصروف ابناءك-خدامتك-سائقك-سفرياتك-تعليمك وتعليم أبناءك -هدايا الاصدقاء والأهل -الزكاه -الحج-خروف العيد)

.................

من الأمور الهامة جداً :

ألفت النظر نحو موضوع هام فيما بعد الزواج وهو ( زلات اللسان)
فمهما حدثت من أمور خير أو شر = لاتخرجا يا أيها الزوجين الأسرار خارج المنزل.

...
ولذلك , نصيــــــــــــــــحتي الأولى ...

كما قال الحكماء:
احذر عدوك مرة وصديقك ألف مرة فإن انقلب الصديق فهو أعلم بالمضرة..
ولا تسمحا لأي أحد كان أن يتدخل ويتجرأ بفرض رأيه وقراراته في أموركما وحياتكما الشخصية 
حتى لا تكونا في الأخير شماتة للناس 
أو يكون أحداً بينكما سبباً في بث الفتن بسبب الحسد أو الغيرة منكما 
وأنتما من تقرران إن أردتما أن يصل اسمكما بالنهاية على كل لسان.



ونصيحتي الثانية:

تمسكا بكتاب الله وسنته وعليكما بقراءة الأذكار اليومية 
ولتحذرا من كيد الكائدين ومن يفعل المستحيل ليفرق زوجين يعيشان بالحلال
فأذكر لكم قصة زوجين في ليلة زفافهما تم إيذاءهما على ممر الزفاف
عبر الورد وللأسف لم يستمر زواجهما لشهور .
وليست هذه حالة فريدة فقد شاع كثيرا نسبة الطلاق في المحكمة 
والكثير والكثير يتوصلن إلى نفس أسباب الطلاق و الله أعلم أنها إن تكُن هي أعمال التفريق بين الزوجين.

نصيحتي الثالثة:

لابد من ملازمة الهدوء العصبي والمزاج بين الزوجين 
بمعنى عدم التسرع بالقرارات مهما كبرت المشاكل 
و المحاولة الانفصال لفترة لا الطلاق !
ومع الوقت ومع الهدوء النفسي بالتردد للبحر مثلا لتهدئة الأعصاب
او الهدوء والراحة المادية بعد حالات الإختناق وملازمة محاضرات دينية 
و الهدايا بين الطرفين سوف تتحل المشاكل .
فقد تجد من تعجلوا في الطلاق وخاصة الشباب 
يستسهل طلاق زوجته لأن فتاة خدعته فيطلق زوجته ثم يندم 
لأنه لم يجد الراحة إلا مع زوجته الأولى المحترمة.
حتى البنات و على أقل واتفه الأسباب 
تريد الخلع وتشعر أنها بكامل الحرية.
والكثير وحاولوا العودة ولكن بعد وصول 
المواضيع للمحاكم قد يصعب 70-80% عودة المياة لمجراها 
وخاصة ستجد اعتراضات الأهل .
ولكن لتذكر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"لعن الله من خبب امرأةً على زوجها، ولعن الله من خبب زوجاً على زوجته "
معنى خبب امرأة على زوجها يعني تقلبينها على زوجها وتفسدينها ..


اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.