الأربعاء، 16 فبراير 2011

الــعفو عند المقدرة


بسم الله الرحمن الرحيم

العفو عند المقدرة


اذا حدث من قريب لك أو صديق أو أخ لك فى الله الأمر ثم تدقق فيه وتفصله تفصيلا وتتأمل وتنظر ما أنت فاعل بذلك الذي كان بالأمس القريب صديقا ًعزيزا ًعلى نفسك واليوم بدر منه مابدر من لغوا في الكلام أو غير ذلك .
وتمكث تعيد وتزيد فيما حدث منه ويكثر الكلام ..

واخيرا يوحى لك أن تعد له خطة هجوميه .. فتبدأ بمعايرته بفعله وتظل تضايقه وربما تسول لك نفسك ان تسبه وتشتمه أو تقوم بالإعتداء عليه ضربا ً وتظل هكذا لا ترحم ولا تغفر ولا تسكت .

وكأن هذا المسكين الذي اخطأ بحقك عفوا ً قتل لك قتيلا !
أو إرتكب كبيرة من الكبائر!
أو إنتهك حرمة من الحرمات !!

فهذا يا أخي خطأ ..
فالله سبحانه وتعالى يقبل التوبة عمن ظلم ويتجاوز عمن أساء ولو أساء وأخطأ الف الف مرة طالما أنه في كل مرة يرجع ويتوب ويقلع عن الذنب بل ان الله تعالى يتجاوز عن الكافر ..

يقول الله تعـالى : { قل للذين كفروا ان ينتهوا يغفرلهم ماقد سلف } الأنفال (38)

بعض الناس لا يغفرون ولا يقبلون عذرا ً
مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم ندب الى قبول العذر دائما فقال : { التمس لاخيك سبعين عذرا فأن لم تجد له عذرا ًفقل له عذرا ً} .. يعني أنك لابد في آخر الأمر أن تقبل العذر .

فأفسح اخي الطريق وأصفح لمن أخطأ عفوا ًبحقك إذا رايته يريد إن يتقرب إليك ويلاطفك الكلام ويريد أن يخرج من دائرة سخطك وغضبك فأفتح له المجال وأعطه الفرصة ليشرح لك وضعه ولا تتكلم فيما سلف ولا تعدد عليه أفعاله وأخطاءه

أسأل المولى عزوجل أن يهدينا جميعا إلى ما يحبه ويرضاه وأن يمنحنا سعة الصدر والــعفو عند المقدرة




ولكن هناك ملاحظة عن الحديث النبوي






السؤال :


سائل يقول : ما صحة هذا الحديث : ((التمس لأخيك سبعين عذراً))؟

جواب العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله وغفر له :

لا أعلم له أصلاً ، والمشروع للمؤمن أن يحترم أخاه إذا اعتذر إليه ويقبل عذره إذا أمكن ذلك ويحسن به الظن حيث أمكن ذلك حرصاً على سلامة القلوب من البغضاء ، ورغبة في جمع الكلمة والتعاون على الخير ، وقد روي عن عمر رضي الله عنه أنه قال : (لا تظن بكلمة صدرت من أخيك شراً وأنت تجد لها في الخير محملاً) .

المصدر :
نشر في جريدة المسلمون العدد 530 في تاريخ 30/1/1415ه - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد السادس والعشرون .


وهناك حديث يدل على التماس العذر لكنه صحيح .. وهو : عن سعد بن عبادة رضى الله عنه قال : "… و لا أحد احب اليه العذر من الله , ومن أجل ذلك بعث المبشرين والمنذرين …" رواه البخاري (7416) .. ومسلم(2760) (35)

زياده
———————–

45706
عنوان الفتوى : "التمس لأخيك سبعين عذرا" ليس بحديث
تاريخ الفتوى : 24 محرم 1425 / 16-03-2004


السؤال :
التمس لأخيك 70 عذرا هل هذا حديث ؟.. وإذا كان حديثا أريد التكملة والسند وشكرا

الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعد :
فليس هذا حديثا ، بل هو قول لجعفر بن محمد ، أخرج الإمام البيهقي بسنده في شُعَب الإيمان إلى جعفر بن محمد قال : إذا بلغك عن أخيك الشيء تنكره فالتمس له عذرا واحدا إلى سبعين عذرا ، فإن أصبته ، وإلا ، قل لعل له عذرا لا أعرفه .

وأخرجه ابن عساكر بسنده إلى محمد بن سيرين من قوله أي من قول ابن سيرين ، ولفظه :


قال ابن سيرين : إذا بلغك عن أخيك شيء فالتمس له عذرا ، فإن لم تجد له عذرا فقل لعل له عذرا .

والله أعلم .
نقلته للفائده


 
اللَّهُــــــــمّے ♥صَــــــلٌ علَےَ ♥ مُحمَّــــــــدْ ♥ وعلَےَ آل ♥ مُحمَّــــــــدْ كما صَــــــلٌيت ♥ علَےَ ♥ إِبْرَاهِيمَ وعلَےَ آل ♥ إِبْرَاهِيمَ إِنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ ♥ اللهم بارك علَےَ ♥ مُحمَّــــــــدْ ♥ وعلَےَ آل مُحمَّــــــــدْ ♥ كما باركت ♥علَےَ إِبْرَاهِيمَ ♥ وعلَےَ آل ♥ إِبْرَاهِيمَ فى الْعَالَمِينَ ♥ إِنَّك حَمِيدٌ مَجِيد ......

الثلاثاء، 15 فبراير 2011

بدوي متعصب فتح منتدى تعالو شوفوا الشروط

بدوي متعصب فتح منتدى تعالو شوفوا الشروط


بسم الله الرحمن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته

بدوي متعصب فتح منتدى جديد شوفوا شروووطه ..
 
لقد تغيرت شروط التسجيل في المنتدى .... وتم تغيير مسمى المنتدى لتواكب مرحلة ما بعد الحرب الباردة


اعرفوا الشروط زين....وافهموها....


واللي ما يبي هالشروط جعل اصابعه اللي طقت على الكيبورد
الكسر...
ولو ما عليه كلافه يطق راسه باقرب جدار....حنا ما نلعب....واللي يبينا حياه الله بيننا....فهمتوا.
بما ان هذا الموقع موقعي بروحي لابارك الله فيكم وفي الساعة اللي فتحت لكم هالموقع....
فاللي يبي يسجل معنا يوافق على الشروط من ورى خشمه ....


والشروط هي..

1- اللي يسب اي واحد من الاعضاء بنجيه وبنربط حواجبه في صدامات الهايلكوس
وبنروح ونطعس فيه باقرب طعس...
قايلكم حنا ما نلعب

2-اللي بيخربط بالدين ولا بالسياسه....هذا عذابه عذاب. بخليه يتخيل انه قرد ولا عمره ذاق موز....
وابحجز له على اقرب رحله على طياره ترش الجراد وابرقي فيه على ارتفاع 50000 الف قدم
وبرضخ به على خوص نخله...علشان ما يعود لها.....
قايلكم حنا ما نلعب


3- انتم اعضاء لكم تكتبون بس....ولااحد فيكم يسوي لي فيه مراقب مانبي مراقبين.....
فهمتوا ولا افهمكم...

4- مسموح الذب...والذب هي كلمه اتيه من الذباب وهي فعل مضارع جمع تكسير مضارع
بسيط...فهمتوا...صح ولا ماهو صح...قولوا صح لابارك الله بالساعه اللي جمعت هالخشش
فيها...واللي بيزعل من الذب بنخربط وجهه ونخليه يطالع في المرايه ويطلع الاخطاء التسعه
عشر....ايه تسعطعش...ساحتنا وحنا حرين فيها


5- اللي بيسجل باسماء قبايل وعوايل...ولا مخله بالادب....هذا بنوديه لا اقرب شيخ وبنكويه
من علبااااه..وبعدين بناخذه لأقرب جليب...وبنغطسه وبنطلعه...ونغطسه ونطلعه الين مايقول....
اشهد ان الددسن سياره... قايلكم ما نلعب...

6- قريتوا الشروط........هاه عجبتكم....فهمتوها...طيب ما عندنا تسجيل هالايام....واللي يبي يسجل
معنا يرسل لي ايميل على التلفون حقي اللي ماني ذاكره لكم...لان الدعوه عناد...واللي براسه حب ما
انطحن....تراي ابطحنه له....واذا فيه خير يقابلني وين ما يبي....

ملاحظه......

اللي بنكتشف انه رجال مشورب ويكتب باسماء بنات...ولا بنات تكتب باسماء رجاليه هذولي بنخلي
خششهم كلمات متقاطعه يصعب حلها.....والله ما يضرب بعصا يا سرع طيحتهم
موافق.................
غير موافق...............
واللي فيه خير يكتب غير موافق.......


الزعل ممنــــــــوووع





====================================


اعتذر عن بعض الالفاظ بس عجبني قلت انقله لكم

تحياتي وقتـي معـ،ك خلـص



منقول
بدوي متعصب فتح منتدى تعتلو شوفو الشروط

بسم الله الرحمن الرحيم

السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته



بدوي متعصب فتح منتدى جديد شوفوا شروووطه..
لقد تغيرت شروط التسجيل في المنتدى ....
وتم تغيير مسمى المنتدى لتواكب مرحلة ما بعد الحرب الباردة


اعرفوا الشروط زين....وافهموها....


واللي ما يبي هالشروط جعل اصابعه اللي طقت على الكيبورد
الكسر...
ولو ما عليه كلافه يطق راسه باقرب جدار....حنا ما نلعب....واللي يبينا حياه الله بيننا....فهمتوا.
بما ان هذا الموقع موقعي بروحي لابارك الله فيكم وفي الساعة اللي فتحت لكم هالموقع....
فاللي يبي يسجل معنا يوافق على الشروط من ورى خشمه ....


والشروط هي..

1- اللي يسب اي واحد من الاعضاء بنجيه وبنربط حواجبه في صدامات الهايلكوس
وبنروح ونطعس فيه باقرب طعس...
قايلكم حنا ما نلعب

2-اللي بيخربط بالدين ولا بالسياسه....هذا عذابه عذاب. بخليه يتخيل انه قرد ولا عمره ذاق موز....
وابحجز له على اقرب رحله على طياره ترش الجراد وابرقي فيه على ارتفاع 50000 الف قدم
وبرضخ به على خوص نخله...علشان ما يعود لها.....
قايلكم حنا ما نلعب


3- انتم اعضاء لكم تكتبون بس....ولااحد فيكم يسوي لي فيه مراقب مانبي مراقبين.....
فهمتوا ولا افهمكم...

4- مسموح الذب...والذب هي كلمه اتيه من الذباب وهي فعل مضارع جمع تكسير مضارع
بسيط...فهمتوا...صح ولا ماهو صح...قولوا صح لابارك الله بالساعه اللي جمعت هالخشش
فيها...واللي بيزعل من الذب بنخربط وجهه ونخليه يطالع في المرايه ويطلع الاخطاء التسعه
عشر....ايه تسعطعش...ساحتنا وحنا حرين فيها


5- اللي بيسجل باسماء قبايل وعوايل...ولا مخله بالادب....هذا بنوديه لا اقرب شيخ وبنكويه
من علبااااه..وبعدين بناخذه لأقرب جليب...وبنغطسه وبنطلعه...ونغطسه ونطلعه الين مايقول....
اشهد ان الددسن سياره... قايلكم ما نلعب...

6- قريتوا الشروط........هاه عجبتكم....فهمتوها...طيب ما عندنا تسجيل هالايام....واللي يبي يسجل
معنا يرسل لي ايميل على التلفون حقي اللي ماني ذاكره لكم...لان الدعوه عناد...واللي براسه حب ما
انطحن....تراي ابطحنه له....واذا فيه خير يقابلني وين ما يبي....

ملاحظه......

اللي بنكتشف انه رجال مشورب ويكتب باسماء بنات...ولا بنات تكتب باسماء رجاليه هذولي بنخلي
خششهم كلمات متقاطعه يصعب حلها.....والله ما يضرب بعصا يا سرع طيحتهم
موافق.................
غير موافق...............
واللي فيه خير يكتب غير موافق.......


الزعل ممنــــــــوووع





====================================


اعتذر عن بعض الالفاظ بس عجبني قلت انقله لكم

تحياتي وقتـي معـ،ك خلـص



منقول

الإغتسال بماء المطر

الاغتسال بماء المطر







الاغتسال بالمطر شفاء من السحر والمس و العين الدليل على أن ماء المطر طارد للشياطين : قوله تعالى : ﴿وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ﴾ الأنفال: 11].


فهي قصة مدد آخر من أمداد الله للعصبة المسلمة، قبيل المعركة .


قال علي بن طلحة ، عن ابن عباس قال: نزل النبي - صلى الله عليه وسلم - حين سار إلى بدر والمشركون بينهم وبين الماء رملة وعصة ، وأصاب المسلمين ضعف شديد، وألقى الشيطان في قلوبهم الغيظ يوسوس بينهم: تزعمون أنكم أولياء الله تعالى وفيكم رسوله ، وقد غلبكم المشركون على الماء، وأنتم تصلون مجنبين؟ فأمطر


الله عليهم مطرًا شديدًا، فشرب المسلمون وتطهروا، وأذهب الله عنهم رجز الشيطان،


وثبت الرمل حين أصابه المطر، ومشى الناس عليه والدواب، فساروا إلى القوم، وأمد الله نبيه- صلى الله عليه وسلم- بألف من الملائكة، فكان جبريل في خمسمائة مجنبة، وميكائيل في خمسمائة مجنبة".


ولاشك أن المس والسحر والعين هي من رجز الشيطان والمطرعلاج نافع له وبالتجربة تجد أن المرضى يهربون من نزول المطر مباشرة على أجسادهم وإن كان الاغتسال بماء الزمزم نافع ..


فمن باب أولى أن المطر أنفع لأن ماء مبارك والمطر من أسباب رحمة الله للعباد التي هي سبب من أسباب الشفاء ومن المرضى من شفاه الله من مجرد نزول المطر على جسده






الماء مضاد للنار:


أما مادة خلقهم فهي النار ، بدليل قوله تعالى : ( والجان خلقناه من قبل من نار السموم ) (الحجر:27)


وسميت نار السموم: لأنها تنفذ في مسام البدن لشدة حرها ، وقال تعالى : ( وخلق الجان من مارج من نار ) (الرحمن:15) ، والمارج أخص من مطلق النار لأنه اللهب الذي لا دخان فيه .


وفي صحيح مسلم عن عائشة - رضي الله عنها- أن - رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال : ( خلقت الملائكة من نور، وخلق الجان من مارج من نار ، وخلق آدم مما وصف لكم ) .


ومع التجارب فإن سكب الماء البادر طارد للشياطين ومؤذ بل وحارق لهم فكيف بماء المطر أثناء نزوله ..






الاغتسال سنة :


عن أنس قال : أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر قال : فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه من المطر ..


فقلنا : يا رسول الله لم صنعت هذا ؟..


قال : «لأنه حديث عهد بربه» .


تخريج الحديث : رواه الإمام مسلم [1494 ] والبخاري في الأدب المفرد [ 571 ] والإمام أحمد في المسند [11917 ] ورواه ابو داود في سننه [4436 ] وصححه الشيخ الألباني في صحيح سنن أبو داود [5100 ] وفي المشكاة [1501 ] وفي ظلال الجنة [622 ] وفي الإرواء [678 ]


المعنى الإجمالي للحديث : قال الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم : معنى ( حسر ) كشف أي كشف بعض بدنه ، ومعنى « حديث عهد بربه » أي بتكوين ربه إياه ، معناه أن المطر رحمة ، وهي قريبة العهد بخلق الله تعالى لها فيتبرك بها ، واستدلوا بهذا ) ا.هـ


وقال صاحب عون المعبود : (أي بإيجاد ربه إياه يعني أن المطر رحمة وهي قريبة العهد بخلق الله لها فيتبرك بها ، وهو دليل على استحباب ذلك ) ا.هـ






وإن كانت هذه الطريقة من السنة ونافعة للإنسان السليم .. فكيف بك بمن ابتلي بالسحر أو المس أوالعين










الطريقة المثالية للاستشفاء من ماء المطر :


1-الاغتسال للمريض من ماء المطر لحظة نزوله من السماء


2- جمع ماء المطر


3- الاغتسال والشرب من لمرات كثيرة






ولابأس بالقراءة عليه






نفع الله بها الجميع


وشفى الله مرضانا ومرضى المسلمين


اللهم آمين





ولكن .. ما صحة موضوع / الاغتسال بالمطر شفاء من السحر والمس والعين


الدليل على أن ماء المطر طارد للشياطين :


قوله تعالى : ﴿وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ﴾


فهي قصة مدد آخر من أمداد الله للعصبة المسلمة، قبيل المعركة.


قال علي بن طلحة ، عن ابن عباس قال : نزل النبي- صلى الله عليه وسلم-


حين سار إلى بدر والمشركون بينهم وبين الماء رمله وعصة، وأصاب المسلمين ضعف شديد ، وألقى الشيطان في قلوبهم الغيظ يوسوس بينهم : تزعمون أنكم أولياء الله تعالى وفيكم رسوله،


وقد غلبكم المشركون على الماء، وأنتم تصلون مجنبين؟ فأمطر الله عليهم مطرًا شديدًا ، فشرب المسلمون وتطهروا، وأذهب الله عنهم رجز الشيطان ، وثبت الرمل حين أصابه المطر، ومشى الناس عليه والدواب، فساروا إلى القوم ، وأمد الله نبيه - صلى الله عليه وسلم- بألف من الملائكة، فكان جبريل في خمسمائة مجنبة ، وميكائيل في خمسمائة مجنبة”.






ولاشك أن المس والسحر والعين هي من رجز الشيطان والمطر علاج نافع له وبالتجربة تجد أن المرضى يهربون من نزول المطر مباشرة على أجسادهم وإن كان الاغتسال بماء الزمزم نافع فمن باب أولى أن المطر أنفع لأن ماء مبارك والمطر من أسباب رحمة الله للعباد التي هي سبب من أسباب الشفاء ومن المرضى من شفاه الله من مجرد نزول المطر على جسده






الماء مضاد للنار:


أما مادة خلقهم فهي النار ، بدليل قوله تعالى : ( والجان خلقناه من قبل من نار السموم) (الحجر:27)






وسميت نار السموم: لأنها تنفذ في مسام البدن لشدة حرها ، وقال تعالى : ( وخلق الجان من مارج من نار ) (الرحمن :15) ، والمارج أخص من مطلق النار لأنه اللهب الذي لا دخان فيه .


وفي صحيح مسلم عن عائشة – رضي الله عنها- أن – رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال : ( خلقت الملائكة من نور، وخلق الجان من مارج من نار، وخلق آدم مما وصف لكم ).


ومع التجارب فإن سكب الماء الماء البادر طارد للشياطين ومؤذ بل وحارق لهم فكيف بماء المطر أثناء نزوله










الاغتسال سنة :


عن أنس قال : أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر ..


قال : فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه من المطر ..


فقلنا : يا رسول الله لم صنعت هذا ؟..


قال : «لأنه حديث عهد بربه» .






تخريج الحديث : رواه الإمام مسلم [1494 ] و البخاري في الأدب المفرد [ 571 ] و الإمام أحمد في المسند [11917 ] و رواه ابو داود في سننه [4436 ] وصححه الشيخ الألباني في صحيح سنن أبو داود [5100 ] و في المشكاة[1501 ] وفي ظلال الجنة [622 ] و في الإرواء [678 ]






المعنى الإجمالي للحديث :قال الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم :معنى ( حسر ) كشف أي كشف بعض بدنه ، ومعنى «حديث عهد بربه» أي بتكوين ربه إياه ،


معناه أن المطر رحمة ، وهي قريبة العهد بخلق الله تعالى لها فيتبرك بها


وإن كانت هذه الطريقة من السنة ونافعة للإنسان السليم فكيف بك بمن ابتلي بالسحر أو المس أوالعين]






الطريقة المثالية للاستشفاء من ماء المطر :


1-الاغتسال للمريض من ماء المطر لحظة نزوله من السماء


2- جمع ماء المطر


3- الاغتسال والشرب من لمرات كثيرة






ولابأس بالقراءة عليه


نفع الله بها الجميع


وشفى الله مرضاناو مرضى المسلمين


اللهم آمين














الجواب :


هذا غير صحيح ؛ لأنه لو كان كذلك لَدَلّ النبي صلى الله عليه وسلم أمته عليه .
وتلمّس النبي صلى الله عليه وسلم لِمَاء المطر إنما هو طَلَبًا لِبركته ، ولم يُنقل عنه ، ولا عن أحد مِن أصحابه الاستشفاء به ، وإنما نُقِل عنهم طلب البركة ، والتطَهّر به ، وحَمْد الله عليه .

ولا أعلم أحدًا قال إنه يُسْتَفْشَى بِماء المطر .
وغير صحيح أن السموم نار السموم سُمِّيت كذلك لأنها تنفذ في مسامّ البدن لِشِدّة حَرِّها .
قال الأصفهاني : السم والسم : كل ثقب ضيق كَخَرق الإبرة ، وثقب الأنف والأذن ، وجَمعه سموم ... وقد سَمّه ، أي : دَخَل فيه ... والسَّموم : الريح الحارة التي تُؤثِّر تأثير السم . اهـ .



والله تعالى أعلم .










المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


عضو مكتب الدعوة والإرشاد






منقول للفائدة











الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم
ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.

يابعيد الدارعن عيني,,,, ومن قلبي قريبا
كم أناديك بأشواق ,,,,,,,,ولا ألقي مجيبا


اللهم إني أسألك الثبات على الأمر والعزيمة على الرُّشْد
وأسألك شُكر نعمتك
وأسألك حُسْن عبادتك
وأسألك قلباً سليماً
وأسألك لِساناً صادقاً
وأسألك من خير ما تَعْلَم
وأعوذ بك من شرما تَعْلَم
وأستغفركلِما تَعْلَم إنك أنت علام الغيوب

 
شجاني حبها حتى بكيت
وفوق الدنيا مهولاُ مشيت
في قلبي لها شوقاُ بنيت
فقالت : هل سعيت لكي تراني ؟
فقلت : أنا لغيرك ما سعيت
لأنك ( يا جنة الفردوس) أغلى ما تمنيت


'اللهم إني أسالك إيمانا دائما
وأسألك قلبا خاشعا
وأسألك علما نافعا
وأسألك يقينا صادقا
وأسألك دينا قيما


وأسألك العافية من كل بلية'


(( ربناآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ))

 
اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي
وتجمع بها شملي
وتلم بها شعثي
وترد بها الفتن عني
وتصلح بها ديني
وتحفظ بها غائبي
وترفع بها شاهدي
وتزكي بها عملي
وتبيض بها وجهي
وتلهمني بها رشدي
وتعصمني بها من كل سوء


Azmi Abdullah Mahmoud Omran
(أخوكم عزمي عبدالله محمودعمران)

ثمان وقفات مع المحتفلين بالمولد النبوي

ثمان وقفات مع المحتفلين بالمولد النبوي

كتبها د.عارف عوض الركابي

*****************



يحتفل كثير من الناس في هذه الأيام بما عُرِف بالمولد النبوي ، وتتنوع مظاهر هذه الاحتفالات ، وتنصب الأعلام والرايات لأصحاب الطرق الصوفية في كثير من الميادين والساحات في كثير من البلدان ، وتنشد القصائد والمدائح ، ويحصل من الأمور الكثيرة المعروفة لدى الصغار قبل الكبار، ومن باب قوله عليه الصلاة والسلام : (لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ) رواه البخاري ، فإن لي بعض الوقفات التي أضعها بين يدي إخوتي وأخواتي القراء ، سائلاً الله تعالى أن ينفع بها :

الوقفة الأولى :
إن من المعلوم أن من يحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم يدفعه إلى ذلك محبته للنبي صلى الله عليه وسلم، ورغبته في إظهارهذه المحبة ، ولا يخفى أن محبته عليه الصلاة والسلام من الواجبات العظيمة في الدين ، ولما كانت محبته تستلزم اتباعه وطاعته والتأسي به ، كان لزاماً على كل من يحتفل بالمولد النبوي أن يتأكد ويتحرى من أن هذا الاحتفال بالمولد لا يوقعه في مخالفة النبي صلى الله عليه وسلم حتى لا يناقض محبته التي يرجوها.

وهذا الأمر ـ المهم جداً ـ يتطلب التجرد التام والبحث برغبة صادقة للوصول إلى النتيجة التي يتحقق بها موافقة الشرع والحصول على الأجر والثواب .

 
الوقفة الثانية :
من المؤكد جداً ، والذي لا يختلف فيه اثنان أن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وفي عهد الصحابة رضوان الله عليهم وفي عهد التابعين وحتى سنة ثلاثمائة وخمسين للهجرة لم يوجد أحد ـ لا من العلماء ولا من الحكام ولا حتى من عامة الناس!! ـ قال بهذا العمل أو أمر به أو حث عليه أو تكلم به.


وإن من المعروف في التاريخ ـ أيضاً ـ أن أول من أحدث ما يسمى بالمولد النبوي هم بنو عبيد الذين اشتهروا بالفاطميين وهم أصحاب بدع وتحريف للدين كما سطر عنهم ذلك في التاريخ ، وبالتالي فهو أمر لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته الكرام ، وهنا موضع تساؤل مهم !!


لماذا لم يفعله الصحابة الكرام ولماذا لم يأمروا به ؟! إذا كان هذا الاحتفال يعبّر عن محبة للنبي المصطفى عليه الصلاة والسلام فلماذا لم يأمر به عليه الصلاة والسلام ؟! وقد قال : (والذي نفسي بيده ، لا يُؤمِنُ أحَدُكُم حتَّى أكونَ أحبَّ إليه من وَلَدِهِ ووَالِدِهِ ).أخرجه البخاري ومسلم.

وإذا كان هذا الاحتفال مما يُتقرب به إلى الله تعالى فلماذا لم يفعله الصحابة الكرام ، وهم أكثر وأشد الأمة محبة للنبي صلى الله عليه وسلم ، وقد ضربوا الأمثلة العظيمة والرائعة في إثبات محبتهم للنبي أشد من محبة النفس والولد والوالد.


الإجابة التي لا ينبغي أن يختلف عليها اثنان : أن يقال "لو كان خيراً لسبقونا إليه".


قال الحافظ ابن كثير ـ رحمه الله ـ :
(وأما أهل السنة والجماعة فيقولون في كل فعل وقول لم يثبت عن الصحابة: هو بدعة ؛ لأنه لو كان خيرا لسبقونا إليه ، لأنهم لم يتركوا خصلة من خصال الخير إلا وقد بادروا إليها).


هؤلاء السلف الصالح وعلى رأسهم الصحابة رضي الله عنهم لا يمكننا أن نتصور أنهم جهلوا خيراً يُقربهم إلى الله زلفى وعرفناه نحن !! وإذا قلنا إنهم عرفوا كما عرفنا؛ فإننا لا نستطيع أن نتصور أبداً أنهم أهملوا هذا الخير.


الوقفة الثالثة :
هناك آيات وأحاديث كثيرة تبين أن الإسلام قد كَمُلَ ، وهذه حقيقة يعرفها العالم والجاهل والأمي وغيرهم ، وقد قال الله تعالى : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسلام دِيناً).


وقد سبق بيان أن هذا المولد لم يكن في زمان الرسول صلى الله عليه وسلم - وعلى هذا فنقول : إن هذا المولد إن كان خيراً فهو من الإسلام ، وإن لم يكن خيراً فليس من الإسلام؟


ويوم أُنزلت هذه الآية: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ) لم يكن هناك احتفال بالمولد النبوي ؛ فهل يكون ديناً يا ترى؟!


فالمولد إذا كان من الخير فهو من الإسلام ، وإذا لم يكن من الخير فليس من الإسلام ، وإذا اتفقنا أن هذا الاحتفال بالمولد لم يكن حين أُنزلت الآية السابقة؛ فبديهي جداً أنه ليس من الإسلام.


ومما يؤكد هذا المعنى قول إمام دار الهجرة الإمام مالك بن أنس: " من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمداً صلى الله عليه وسلم خان الرسالة " ، ثم قال : "اقرأوا إن شئتم قول الله تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإسْلامَ دِيناً) ، فما لم يكن يومئذٍ ديناً لا يكون اليوم ديناً". انتهى كلامه.


متى قال الإمام مالك هذا الكلام؟! في القرن الثاني من الهجرة ، أحد القرون المشهود لها بالخيرية!


فما بالنا بالقرن الخامس عشر؟!


ولنتأمل ـ مرة أخرى ـ قوله : "فما لم يكن يومئذٍ ديناً؛ فلا يكون اليوم ديناً".


اليوم الاحتفال بالمولد النبوي (دين) ، ولا نحتاج إلى إثبات ذلك بالأدلة ، فهي من أوضح الواضحات.


فكيف يكون هذا من الدين ولم يكن في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا في عهد الصحابة ولا في عهد التابعين ولا في عهد أتباع التابعين؟!






الوقفة الرابعة :
إذا كان الاحتفال بالمولد النبوي بهذا الشأن فإنه يدخل ضمن البدع التي نهى عنها الشرع ، قال الحافظ ابن رجب ـ رحمه الله ـ : (فكل من أحدث شيئاً ونسبه إلى الدين ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه ، فهو ضلالة ، والدين بريء منه ، وسواء في ذلك مسائل الاعتقاد أو الأعمال أو الأقوال الظاهرة والباطنة) جامع العلوم والحكم ص233.


والوقوع في البدع من الخطورة بمكان ، قال الله تعالى : (وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا).


وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (وكل بدعة ضلالة ) رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه والحاكم وغيرهم ، وقال عليه الصلاة والسلام : (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) رواه البخاري ومسلم ، وفي رواية لمسلم قال عليه الصلاة والسلام : (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد).


هذه النصوص وغيرها مما تدفع المسلم لأن ينتبه لأمره ، ويخاف من الوقوع في مخالفة هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، وأن يحرص على التزام سنته ولا يعارضها بتقليد أو هوى أو تعصب لرأي أو طريقة أو غير ذلك ، فإن الله تعالى قد حذرنا جميعاً من مخالفة سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، قال الله تعالى : (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ).



الوقفة الخامسة :
أن هذا المولد فيه مشابهة واضحة لدين النصارى الذين يحتفلون بعيد ميلاد المسيح ـ عليه السلام ـ وقد نهينا عن التشبه ، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ومن تشبه بقوم فهو منهم) رواه أبو داود والنسائي وابن حبان ومخالفة الكفار فيما اختصوا به من الأصول المهمة في دين الإسلام.






الوقفة السادسة :
إن فاعل هذا المولد واقع فيما نهى النبي صلى الله عليه وسلم أمته صراحة عنه ، فقد قال - صلى الله عليه وسلم: (لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله) رواه البخاري ، وفي رواية للإمام أحمد في المسند : (ولا ترفعوني فوق منزلتي التي أنزلني الله) ، فقد نهى عن تجاوز الحد في إطرائه ومدحه ، وبين أن هذا مما وقع فيه النصارى وكان من أسباب انحرافهم.


وما يفعل الآن من الموالد من أبرز مظاهر الإطراء ، وما تشتمل عليه أبيات كثير من المدائح أوضح دليل على الوقوع في هذا الغلو ـ والعياذ بالله ـ مثل قول عبد الرحيم البرعي السوداني في ديوان رياض الجنة واصفاً النبي صلى الله عليه وسلم بقوله :

نجّى لنوح من مياهو ***** وإبراهيم من لظـاهو
جدو إسماعيل فداهو ***** وبيه أيوب نال شفاهو


ومثل القيام لزعم حضوره عليه الصلاة والسلام وترديد :(مرحباً يا مصطفى يا مسهلا) ،كما يفعل أتباع الطريقة الختمية الميرغنية ، ومثل الأبيات التي يُنَادى فيها النبي صلى الله عليه وسلم ليشفي المريض ويغيث المكروب ..
كقول أحدهم :
أغثني يا رسول الله إني *****مريض الجسم ذو قلب سقي


وقوله أيضاً :
إليك رسول الله أشكو مصائباً **** يضبق لها صدر الحليم المصابر


وترديد أبيات البردة :
يا أكرم الخلق مالي من ألوذ به ***سواك عند حدوث الحادث العمم
فإن من جودك الدنيا وضرتها *** ومن علومك علم اللوح والقلم


وقول أحمد بن الحاج السلمي المغربي :
نور الهدى قد بدا في العرب والعجم *** سعد السعود علا في الحل والحرم


إلى أن قال :
بمولد المصطفى أصل الوجود ومن *** لولاه لم تخرج الأكوان من عدم


والأبيات التي يوصف فيها النبي صلى الله عليه وسلم بأن الدنيا خلقت لأجله ، وأن الكون خلق من نوره ،وأن آدم عليه السلام توسل به ، ولولا النبي لم يخلق آدم ولا تعلم ولم تخلق الجنة ولا النار!! ..
قال عبد الرحيم البرعي :
توسل للمولى بجاهه آدم ******* فتاب عليه جابراً للخواطر
ولولاه لم يخلق ولم يك عالماً *** بأسماء كل الكائنات الظواهر
ولم تسجد الأملاك بل لا ولم يكن*** له الله في الذكر الحكيم بذاكر
ولولاه لا نار ولم تك جنة *** وما الله للأكوان كلاً بفاطر .


وغير ذلك من أنواع الغلو الذي لا يرضاه النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد حذر أمته من رَفْعِهِ فوق منزلته ، وإعطائه خصائص الربوبية ، ونهى من قال له : (ما شاء الله وشئت ) فقال : (أجعلتني لله نداً؟! بل ما شاء الله وحده) رواه البخاري في الأدب المفرد والإمام أحمد والنسائي وابن ماجه وغيرهم.


الوقفة السابعة :
إن مما يجهله كثيرون ممن يحتفلون بالمولد أن ولادة النبي صلى الله عليه وسلم في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول (أمر مختلف فيه) وهناك أقوال عديدة في ذلك ، بل بعضهم رجّح أن ولادته كانت في اليوم التاسع من شهر ربيع . وأما المتفق عليه : فهو أن النبي صلى الله عليه وسلم قد توفي في يوم الإثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول ، وعليه فإن الاحتفال بمظاهره الموجودة الآن والزينات والترانيم والمدائح وغيرها في هذا اليوم مما يقدح في محبة النبي صلى الله عليه وسلم !!


قال ابن الحاج المالكي في كتابه المدخل (2/15) :
(ثم العجب العحيب كيف يعملون المولد للمغاني والفرح والسرور لأجل مولده - عليه الصلاة والسلام - كما تقدم في هذا الشهر الكريم وهو - عليه الصلاة والسلام - فيه انتقل إلى كرامة ربه - عز وجل - وفجعت الأمة فيه وأصيبت بمصاب عظيم لا يعدل ذلك غيرها من المصائب أبداً فعلى هذا كان يتعين البكاء والحزن الكثير وانفراد كل إنسان بنفسه لما أصيب به) انتهى.


قلت : لم يقم صحابته لا بالاحتفال ولا بالحزن "ولو كان فيهما أو في أحدهما خيراً لسبقونا إليه".






الوقفة الثامنة :
لا يخفى أن ساحات المولد تشتمل على كثير من المنكرات ، وذلك مما يوجب سخط رب الأرض والسموات ، والتي منها : الاختلاط بين الرجال والنساء والشباب والفتيات ، حتى أصبح هذا من العرف السائد المنتشر!! لا سيما في ليلة الثاني عشر في تلك الساحات ، فأي تلاعب بالدين أعظم من ذلك ؟! بل وصل الحال في بعض البلدان إلى شرب الخمور ورقص النساء !! ومن المنكرات : المجاهرة بهذا التفرق والتحزب وكثرة الطرق واختلاف الرايات والشعارات ، وكل هذا مما يخالف دين الله تعالى ، والواجب أن يكون المسلمون جماعة واحدة مجتمعة على الحق ، وطريقة واحدة ليست طرقاً ، قال الله تعالى :( وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًاً) وقال الله تعالى : (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا).ومن تلك المنكرات الإسراف في إنفاق المال وإضاعته وقد نهينا عن إضاعة المال ، وغير ذلك .



هذه الوقفات وغيرها مما يبين بجلاء ووضوحٍ أن هذا الاحتفال من البدع المحرمة التي يجب على الناس أن يبتعدوا عنها ، ويجتهدوا في الأعمال الصالحة التي ثبتت بأدلة الكتاب والسنة ، وليسعنا ما وسع الأوائل ، وليقم كل شخص بما يجب عليه من النصح الذي توجبه أخوة الإسلام وهو مقتضى محبة الخير للمسلمين لمن يقع في هذا الأمر ، والله الموفق وهو المستعان.

ـــــــــــ

أفدت في مادة المقال من مجموعة مما كتب في القديم والحديث بشأن هذه البدعة
وأفدت في بعض النقول من بحث للشيخ ناصر الحنيني جزاه الله خيراً.
*****************



الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم
ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم .

يا بعيد الدارعن عيني ,,,, ومن قلبي قريبا
كم أناديك بأشواق ,,,,,,,, ولا ألقي مجيبا

اللهم إني أسألك الثبات على الأمر والعزيمة على الرُّشْد
وأسألك شُكر نعمتك
وأسألك حُسْن عبادتك
وأسألك قلباً سليماً
وأسألك لِساناً صادقاً
وأسألك من خير ما تَعْلَم
وأعوذ بك من شر ما تَعْلَم
وأستغفرك لِما تَعْلَم إنك أنت علام الغيوب

شجاني حبها حتى بكيت
وفوق الدنيا مهولاُ مشيت
في قلبي لها شوقاُ بنيت
فقالت : هل سعيت لكي تراني ؟
فقلت : أنا لغيرك ما سعيت
لأنك ( يا جنة الفردوس) أغلى ما تمنيت

'اللهم إني أسالك إيمانا دائما
وأسألك قلبا خاشعا
وأسألك علما نافعا
وأسألك يقينا صادقا
وأسألك دينا قيما
وأسألك العافية من كل بلية'

(( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ))

اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي
وتجمع بها شملي
وتلم بها شعثي
وترد بها الفتن عني
وتصلح بها ديني
وتحفظ بها غائبي
وترفع بها شاهدي
وتزكي بها عملي
وتبيض بها وجهي
وتلهمني بها رشدي
وتعصمني بها من كل سوء

Azmi Abdullah Mahmoud Omran
(أخوكم عزمي عبدالله محمودعمران)





فأبى إلا أن يأخذها حراما

فأبى إلا أن يأخذها حراما






وقف أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بقرية أثناء سفره .. فبحث رضي الله عنه عن مكان يربط به ناقته ولكنه لم يجد .. فسال رجل من القرية ليمسك ناقته إلى حين أن يصلي في المسجد .. فوافق الرجل فأعطاه رضي الله عنه اللجام ودخل المسجد ..

عندما انتهى رضي الله عنه من الصلاة وهو خارج من المسجد .. اخرج درهمين من جيبه ليعطيها للرجل جزاء لما فعله ... ولكنه لم يجد الرجل .. ووجد الناقة .. ولكن لم يجد لجامها .. فكيف يمسك الناقة بدون لجام ؟؟.. فذهب إلى السوق ...

وفي أثناء تجواله وجد لجامه !!!..

فسال رضي الله عنه البائع : من أين لك هذا ?! اللجام ؟؟..
فقال البائع : باعنيه رجل الساعة .. أي باعني رجل للتو
فسأله : وبكم باعك ؟؟..
قال : درهمين !!..
قال رضي الله عنه : سبحان الله !!.. أردت أن أعطيها له حلالا , فأبى إلا أن يأخذها حراما ويسأله الله عنها ..




يابن آدم ..


رزقك مكتوب لك..لن تأخذ اقل منه ولا اكثر منه.


يابن آدم..

رزقك مكتوب لك ..
ولو كان في جوف الأرض سيأتيك فلا تستعجله بالحرام ..



يابن آدم..

إن الله ضمن لك الرزق فلا تقلق .. ولم يضمن لك الجنة فلا تفتر ..




منقول من ايميلي







كُنْ في الحيآة كاعابِر سَبيل
وأتركـْ ورآءكـْ كُل أثر جميِل
فًمآ نحنُ في الدُنيآ إلآ ضيوف
ومآ علي الضيفيِ إلآ الرحيلْ

قال رسول الله (ص): "عليكم بمكارم الأخلاق، فإن الله عزَّ وجلّ بعثني بها".
وقال أيضاً: "إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق.

اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَسْلَمْتُ نَفْسِيَ ،
وَإِلَيْكَ وَجَّهْتُ وَجْهِيَ ،
وَإِلَيْكَ فَوَّضْتُ أَمْرِيَ ،
وَإِلَيْكَ أَلْجَأْتُ ظَهْرِيَ رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ ،
لا مَلْجَأَ وَلا مَنْجَا مِنْكَ إِلا إِلَيْكَ

شجاني حبها حتى بكيت
وفوق الدنيا مهولاُ مشيت
في قلبي لها شوقاُ بنيت
فقالت : هل سعيت لكي تراني ؟
فقلت : أنا لغيرك ما سعيت
لأنك ( يا جنة الفردوس) أغلى ما تمنيت

'اللهم إني أسالك إيمانا دائما
وأسألك قلبا خاشعا
وأسألك علما نافعا
وأسألك يقينا صادقا
وأسألك دينا قيما
وأسألك العافية من كل بلية'
يا صاحب الهم إن الهم منفرج
أبشر بخير فإن الفارج الله
إذا بُليت فثق بالله وارضى به
إن الذي يكشف البلوى هو الله
الله يحدث بعد العسر ميسرةً
لا تجزعن فإن الصانع الله


Azmi Abdullah Mahmoud Omran

(أخوكم عزمي عبدالله محمودعمران)




السبت، 12 فبراير 2011

‫مــا هــي الحـيـــاة؟

صحيح هى دى الحياة بجد

مــا هــي الحـيـــاة؟




منذ زمن بعيد جداً كان الامبراطور يحدث أحد الفرسان بالقصر
فقال الامبراطور للفارس : اركب حصانك واجري به بقدر المستطاع .. وعند آخر نقطة تقف فيها ستصبح كل الأراضي التي جريت عليها ملكاً لك !.. *هيا إذهب*


فامتطى الفارس جواده وانطلق بأقصى ما يستطيع من سرعة ولم يتوقف نهائياً للراحة .. لأنه بمجرد أن يتوقف سينتهي العرض ..


فظل يجري ويجري، مهما شعر بالجوع أو العطش أو الارهاق فلم يبالي بذلك ..


حتى أعياه التعب وأصبح غير قادر على الحركة بسبب الارهاق والجوع والعطش والألم ..


صحيح أنه قطع مسافة طويلة جداً أكثر مما كان يتوقع .. لكنه أصبح في حالة احتضار، إنه بالفعل يموت !!!

فقال في نفسه : لماذا بذلك كل هذا الجهد ؟..
لماذا ضغطت على نفسي بهذا الشكل؟
لماذا دفعت نفسي لتغطية أكبر مساحة ممكنة ..
في حين إنني الآن أموت ولا أحتاج إلا لمساحة صغيرة لأدفن بها ..


*ثم مات الفارس*
************ ****

هذه هي الحياة ..
ندفع بأنفسنا طول حياتنا لصنع المزيد من المال .. المزيد من التوفير ، إذا غطينا احتياجاتنا الأساسية، سعينا لتلبية حاجاتنا الكمالية ..
واذا غطينا حاجاتنا الكمالية سعينا لتغطية الرفاهيات !..



لماذا ؟..
ألهذا خلقنا ؟..


أهذا هدفنا في الحياة ؟..


نظرنا خلفنا في يوم ما سنجد أننا لم نفعل شيء ..


وكأن الحياة كلها ما هي إلا ملذات ومتاع !

اعملوا ليوم لن ينفعكم فيه الحصان ولا أراضي الامبراطور !!



اللهم اغننا بحلالك عن حرامك
وبفضلك عمن سواك
واجعل مثوانا الجنه
آمين يارب




كُنْ في الحيآة كاعابِر سَبيل
وأتركـْ ورآءكـْ كُل أثر جميِل
فًمآ نحنُ في الدُنيآ إلآ ضيوف
ومآ علي الضيفيِ إلآ الرحيلْ


قال رسول الله (ص): "عليكم بمكارم الأخلاق، فإن الله عزَّ وجلّ بعثني بها".
وقال أيضاً: "إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق.


اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَسْلَمْتُ نَفْسِيَ ،
وَإِلَيْكَ وَجَّهْتُ وَجْهِيَ ،
وَإِلَيْكَ فَوَّضْتُ أَمْرِيَ ،
وَإِلَيْكَ أَلْجَأْتُ ظَهْرِيَ رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ ،
لا مَلْجَأَ وَلا مَنْجَا مِنْكَ إِلا إِلَيْكَ

شجاني حبها حتى بكيت
وفوق الدنيا مهولاُ مشيت
في قلبي لها شوقاُ بنيت
فقالت : هل سعيت لكي تراني ؟
فقلت : أنا لغيرك ما سعيت
لأنك ( يا جنة الفردوس) أغلى ما تمنيت

'اللهم إني أسالك إيمانا دائما
وأسألك قلبا خاشعا
وأسألك علما نافعا
وأسألك يقينا صادقا
وأسألك دينا قيما
وأسألك العافية من كل بلية'





















كُنْ في الحيآة كاعابِر سَبيل


وأتركـْ ورآءكـْ كُل أثر جميِل

فًمآ نحنُ في الدُنيآ إلآ ضيوف

ومآ علي الضيفيِ إلآ الرحيلْ





قال رسول الله (ص): "عليكم بمكارم الأخلاق، فإن الله عزَّ وجلّ بعثني بها".

وقال أيضاً: "إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق.





اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَسْلَمْتُ نَفْسِيَ ،

وَإِلَيْكَ وَجَّهْتُ وَجْهِيَ ،

وَإِلَيْكَ فَوَّضْتُ أَمْرِيَ ،

وَإِلَيْكَ أَلْجَأْتُ ظَهْرِيَ رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ ،

لا مَلْجَأَ وَلا مَنْجَا مِنْكَ إِلا إِلَيْكَ





شجاني حبها حتى بكيت

وفوق الدنيا مهولاُ مشيت

في قلبي لها شوقاُ بنيت

فقالت : هل سعيت لكي تراني ؟

فقلت : أنا لغيرك ما سعيت

لأنك ( يا جنة الفردوس) أغلى ما تمنيت





'اللهم إني أسالك إيمانا دائما

وأسألك قلبا خاشعا

وأسألك علما نافعا

وأسألك يقينا صادقا

وأسألك دينا قيما

وأسألك العافية من كل بلية'







يا صاحب الهم إن الهم منفرج









أبشر بخير فإن الفارج الله

إذا بُليت فثق بالله وارضى به



إن الذي يكشف البلوى هو الله



الله يحدث بعد العسر ميسرةً



لا تجزعن فإن الصانع الله

















دموع حارّة !!!

دموع حارّة !!!

بسم الله الرحمن الرحيم

قصة عجيبة لن تتمالك
دموع عينيك حين قراءتها


هاهي عقارب الساعة تزحف ببطء لتصل إلى السادسة مساء في منزل زوجة الفقيد أبي محمد التي تقضي اليوم الأول بعد رحيل زوجها الشاب إلى جوار ربه , ولسان حالها تجاهه وهي ترمق صخب الدنيا :
جاورتُ أعدائي وجاور ربه شتان بين جواره وجواري غصَّ البيت بالمعزين رجالا ونساء صغارا وكبارا ...
اصبري يا أم محمد واحتسبي , وعسى الله أن يريك في محمد ذي الثلاثة أعوام خير خلف لأبيه ...
وهكذا قضى الله أن يقضي محمد طفولته يتيم الأب , غير أن رحمة الله أدركت هذا الغلام , فحنن عليه قلب أمه فكانت له أما وأبا ..

تمر السنون ويكبر الصغير وينتظم دارسا في المرحلة الابتدائية ..
ولما كُرِّم متفوقا في نهاية السنة السادسة أقامت له أمه حفلا رسم البسمة في وجوه من حضر ..

ولما أسدل الليل ستاره وأسبل الكون دثاره ,, سارَّتْه أمه أن يا بني ليس بخاف عليك قلة ذات اليد عندنا , لكني عزمت أن أعمل في نسج الثياب وبيعها , وكل مناي أن تكمل الدراسة حتى الجامعة وأنت في خير حال ..
بكى الطفل وهو يحضن أمه قائلا ببراءة الأطفال : ( ماما إذا دخلت الجنة إن شاء الله سأخبر أبي بمعروفك الكبير معي ) ..
تغالب الأم دموعها مبتسمة لوليدها ..

وتمر السنون ويدخل محمد الجامعة ولا تزال أمه تنسج الثياب وتبيعها حتى كان ذلك اليوم ...
دخل محمد البيت عائدا من أحد أصدقائه فأبكاه المشهد ..

وجد أمه وقد رسم الزمن على وجهها تجاعيد السنين ..
وجدها نائمة وهي تخيط , لا يزال الثوب بيدها ..
ياه .. كم تعبت لأجل محمد !..
كم سهرت لأجل محمد !
لم ينم محمد ليلته تلك ولم يذهب للجامعة صباحا ..

عزم أن ينتسب في الجامعة ويجد له عملا ليريح أمه من هذا العناء .. غضبت أمه وقالت : إن رضاي يا محمد أن تكمل الجامعة منتظما .. وأعدك أن أترك الخياطة إذا توظفت بعد الجامعة ..
وهذا ما حصل فعلا ..

هاهو محمد يتهيأ لحفل التخرج ممنيا نفسه بوظيفة مرموقة يُسعد بها والدته وهذا ما حصل فعلا ..
محمد في الشهر الأول من وظيفته وأمه تلملم أدوات الخياطة لتهديها لجارتها المحتاجة ..

محمد يعد الأيام لاستلام أول راتب وقد غرق في التفكير : كيف يرد جميل أمه !..  
أيسافر بها !..
أيسربلها ذهبا !.. 

لم يقطع عليه هذا التفكير إلا دخول والدته عليه وقد اصفر وجهها من التعب ..
قالت : يا بني أشعر بتعب في داخلي لا أعلم له سببا ..
هب محمد لإسعافها ..
حال أمه يتردى ..
أمه تدخل في غيبوبة ..
نسي محمد نفسه ..
نسي عمله ..
ترك قلبه عند أمه لا يكاد يفارقها ..

ولسان حاله :
فداك النفس يا أمي ..

فداك المال والولد ..

وكان ما لم يدر في حسبان محمد ..

هاهي الساعة تشير إلى العاشرة صباحا ..
محمد يخرج من عمله إلى المستشفى ..

ممنيا نفسه بوجه أمه الصبوح ريانا بالعافية ..

وعند باب القسم الخاص بأمه استوقفه موظف الاستقبال وحثه على الصبر والاحتساب ..
صعق محمد مكانه !..

فقد توازنه !..
وكان أمر الله قدرا مقدورا ..

شيع أمه المناضلة لأجله ..
ودفن معها أجمل أيامه ..
ولحقت بزوجها بعد طول غياب ..

وعاد محمد يتيم الأبوين ..

انتهى الشهر الأول .. ونزل الراتب الأول لحساب محمد ..
لم تطب نفسه به ..
ما قيمة المال بلا أم !..

هكذا كان يفكر حتى اهتدى لطريق من طرق البر عظيم ..
وعزم على نفسه أن يرد جميل أمه حتى وهي تحت التراب ..


عزم محمد أن يقتطع ربع راتبه شهريا ..
ويجعله صدقة جارية لوالدته ..
وهذا ما حصل فعلا ..

حفر لها عشرات الآبار وسقى الماء وبالغ في البر والمعروف ..
ولم يقطع هذا الصنيع أبدا حتى شاب عارضاه ..
وكبر ولده ولا يزال الربع مُوقفاً لأمه ..
كانت أكثر صدقاته في برادات الماء عند أبواب المساجد ..

وفي يوم من الأيام وجد عاملا يقوم بتركيب برادة عند المسجد الذي يصلي فيه محمد ..
عجب محمد من نفسه !..
كيف غفلت عن مسجد حينا حتى فاز به هذا المحسن !!..
فرح للمحسن وندم على نفسه !..

حتى بادره إمام المسجد من الغد شاكرا وذاكرا معروفه في السقيا !..

قال محمد لكني لم أفعل ذلك في هذا المسجد !..
قال بلى جاءني ابنك عبد الله – وهو شاب في المرحلة الثانوية - وأعطاني المبلغ قائلا : هذا سأوقفه صدقة جارية لأبي .. ضعها في برادة ماء ..
عاد الكهل محمد لابنه عبد الله مسرورا بصنيعه !..

سأله كيف جئت بالمبلغ !..
ليفاجأ بأن ابنه مضى عليه خمس سنوات يجمع الريال إلى الريال حتى استوفى قيمة البرادة !..

وقال : رأيتك يا أبي منذ خرجتُ إلى الدنيا تفعل هذا بوالدتك ..
فأردت أن أفعله بوالدي ..
ثم بكى عبد الله .. وبكى محمد ..
ولو نطقت تلك الدمعات لقالت : إن بركة بر الوالدين تُرى في الدنيا قبل الآخرة !..





كُنْ في الحيآة كاعابِر سَبيل
وأتركـْ ورآءكـْ كُل أثر جميِل
فًمآ نحنُ في الدُنيآ إلآ ضيوف
ومآ علي الضيفيِ إلآ الرحيلْ
قال رسول الله (ص): "عليكم بمكارم الأخلاق، فإن الله عزَّ وجلّ بعثني بها".
وقال أيضاً: "إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق.

اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَسْلَمْتُ نَفْسِيَ ،
وَإِلَيْكَ وَجَّهْتُ وَجْهِيَ ،
وَإِلَيْكَ فَوَّضْتُ أَمْرِيَ ،
وَإِلَيْكَ أَلْجَأْتُ ظَهْرِيَ رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ ،
لا مَلْجَأَ وَلا مَنْجَا مِنْكَ إِلا إِلَيْكَ
شجاني حبها حتى بكيت
وفوق الدنيا مهولاُ مشيت
في قلبي لها شوقاُ بنيت
فقالت : هل سعيت لكي تراني ؟
فقلت : أنا لغيرك ما سعيت
لأنك ( يا جنة الفردوس) أغلى ما تمنيت

'اللهم إني أسالك إيمانا دائما
وأسألك قلبا خاشعا
وأسألك علما نافعا
وأسألك يقينا صادقا
وأسألك دينا قيما
وأسألك العافية من كل بلية'

يا صاحب الهم إن الهم منفرج

أبشر بخير فإن الفارج الله
إذا بُليت فثق بالله وارضى به
إن الذي يكشف البلوى هو الله
الله يحدث بعد العسر ميسرةً
لا تجزعن فإن الصانع الله






















وبعد .. فيا أيها الأبناء ..
بروا آباءكم .. ولو ماتوا .. يبركم أبناؤكم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
***********************