الأحد، 20 فبراير 2011

الظلم وعاقبته

الظلم وعاقبته




الظلم هو وضع الشيء في غير موضعه ، وهو أيضًا عبارة عن التعدي عن الحق إلى الباطل وفيه نوع من الجور ؛ إذ هو انحراف عن العدل .


أنـواع الظـلم :


قال البعض : الظلم ثلاثة :


الأول : أن يظلم الناسُ فيما بينهم وبين الله تعالى :
وأعظمه الكفر والشرك والنفاق ، ولذلك قال الله تعالى : {إن الشرك لظلم عظيم} (سورة لقمان :13) ، وإياه قصد بقوله : {ألا لعنة الله على الظالمين} (سورة هود : 18) .


الثاني : ظلم بينه وبين الناس :
وإياه قصد بقوله : {وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ} (سورة الشورى : 40) ، وبقوله : {إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ}
(سورة الشورى : 42) .


الثالث : ظلم بين العبد وبين نفسه :
وإياه قصد بقوله: {فمنهم ظالم لنفسه} (سورة فاطر : 32) ، وقوله على لسان نبيه موسى : {رب إني ظلمت نفسي} (سورة القصص : 16) ،


وكل هذه الثلاثة في الحقيقة ظلم للنفس ، فإن الإنسان في أول ما يهمُّ بالظلم فقد ظلم نفسه .


قال الذهبي : 
«الظلم يكون بأكل أموال الناس وأخذها ظلمـًا ، وظلم الناس بالضرب والشتم والتعدي والاستطالة على الضعفاء» ، وقد عده من الكبائر ، وبعد أن ذكر الآيات والأحاديث التي تتوعد الظالمين ، نقل عن بعض السلف قوله : «لا تظلم الضعفاء فتكون من شرار الأقوياء» ..

ثم عدد صورًا من الظلم منها :
أخذ مال اليتيم .
المماطلة بحق الإنسان مع القدرة على الوفاء .
ظلم المرأة حقها من صداق ونفقة وكسوة .
ظلم الأجير بعدم إعطائه الأجر .


ومن الظلم البيِّن الجور في القسمة أو تقويم الأشياء ، وقد عدها ابن حجر ضمن الكبائر .


وقد وردت النصوص تذم الظلم :
قال الله تعالى :
{وتلك القرى أهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعدا}(سورة الكهف : 59) ..
وقال سبحانه وتعالى :
{وما ظلمناهم ولكن كانوا هم الظالمين} (سورة الزخرف : 76) ..
وقال الله تعالى :
{والله لا يحب الظالمين} (سورة آل عمران : 57) ..
وقال من نتوكل عليه تعالى عز وجل :
{ولا يظلم ربُك أحدًا} (سورة الكهف : 49) .. 
وقال الله تعالى : {وما ربك بظلام للعبيد} (سورة فصلت : 46) ..
وقال الله تعالى : {ألا إن الظالمين في عذاب مقيم} (سورة الشورى:45)،


والآيات كثيرة في القرآن الكريم تبين ظلم العبد لنفسه ، وأن هذا الظلم على نوعين : الشرك ، وهو أعظم الظلم كما بينا ، والمعاصي ، قال الله تعالى : {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الكتاب الذين اصطفينا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بالخيرات بِإِذُنِ الله ذَلِكَ هُوَ الفضل الكبير}(سورة فاطر : 32) ، أما ظلم العبد لغيره بالعدوان على المال والنفس وغيرها ، فهو المذكور في مثل قوله تعالى : {إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }(سورة الشورى : 42) .


وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن الله ليملي للظالم ، حتى إذا أخذه لم يفلته ، ثم قرأ قول الله تعالى : {وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد} » (رواه البخاري ومسلم) .


وفي الحديث : «اتقوا الظلم ؛ فإن الظلم ظلمات يوم القيامة» (رواه مسلم) .


وعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت لأبي سلمة بن عبد الرحمن ، وكان بينه وبين الناس خصومة : يا أبا سلمة اجتنب الأرض ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين» (رواه البخاري ومسلم) .


وعن حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لا تكونوا إمعة ، تقولون : إن أحسن الناس أحسنا ، وإن ظلموا ظلمنا ، ولكن وَطِّنُوا أنفسكم ، إن أحسن الناس أن تحسنوا ، وإن أساءوا فلا تظلموا» (رواه الترمذي) .


وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لا تُقتل نفس ظلمًا إلا كان على ابن آدم كفل ـ نصيب ـ من دمها ، لأنه كان أول من سنَّ القتل» (رواه البخاري ومسلم) .


وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ، وكونوا عباد الله إخوانًا ، المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه، ولا يخذله ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ـ ويشير إلى صدره ثلاث مرات ـ ، بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام ، دمه وماله وعرضه» (رواه مسلم) .


وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : «يوم المظلوم على الظالم أشد من يوم الظالم على المظلوم» ، وكان معاوية رضي الله عنه يقول : «إني لأستحي أن أظلم من لا يجد علي ناصرًا إلا الله» ..
وقال أبو العيناء : «كان لي خصوم ظلمة .. فشكوتهم إلى أحمد بن أبي داود ..
وقلت : قد تضافروا عليَّ وصاروا يدًا واحدة .. 
فقال : يد الله فوق أيديهم ..
فقلت له : إن لهم مكرًا ..
فقال : ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله ،
قلت : هم من فئة كثيرة ..
فقال : كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله» .


وقال يوسف بن أسباط : «من دعا لظالم بالبقاء ، فقد أحب أن يُعْصَى الله في أرضه» .


وقال ابن مسعود رضي الله عنه : «لما كشف العذاب عن قوم يونس عليه السلام ترادوا المظالم بينهم ، حتى كان الرجل ليقلع الحجر من أساسه فيرده إلى صاحبه» .


وقال أبو ثور بن يزيد : «الحجر في البنيان من غير حله عربون على خرابه» .


وقال غيره : لو أن الجنة وهي دار البقاء أسست على حجر من الظلم ، لأوشك أن تخرب» .


وقال بعض الحكماء : «اذكر عند الظلم عدل الله فيك ، وعند القدرة قدرة الله عليك ، لا يعجبك رَحْبُ الذراعين سفَّاكُ الدماء ، فإن له قاتلاً لا يموت» .


وكان يزيد بن حاتم يقول : «ما هِبْتُ شيئًا قط هيبتي من رجل ظلمته ، وأنا أعلم أن لا ناصر له إلا الله ، فيقول : حسبي الله ، الله بيني وبينك» .


وبكى عليٌّ بن الفضيل يومًا ..
فقيل له : ما يبكيك ؟..
قال : أبكي على من ظلمني إذا وقف غدًا بين يدي الله تعالى ولم تكن له حجة .


ونادى رجل سليمان بن عبد الملك ـ وهو على المنبرـ : يا سليمان اذكر يوم الأذان ، فنزل سليمان من على المنبر .. ودعا بالرجل ..
فقال له : ما يوم الأذان ؟..
فقال : قال الله تعالى : {فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللهِ عَلَى الظَّالِمِينَ} (سورة الأعراف : 44) .


وقال أبو الدرداء رضي الله عنه : «إياك ودمعة اليتيم ، ودعوة المظلوم ، فإنها تسري بالليل والناس نيام» .


وقيل : إن الظلم ثلاثة : فظلم لا يُغفر ، وظلم لا يُترك ، وظلم مغفور لا يُطلب ، فأما الظلم الذي لا يغفر فالشرك بالله ، نعوذ بالله تعالى من الشرك ، قال الله تعالى : {‏إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء } (سورة النساء : 48) ، وأما الظلم الذي لا يترك ، فظلم العباد بعضهم بعضًا ، وأما الظلم المغفور الذي لا يطلب ، فظلم العبد نفسه .


ومر رجل برجل قد صلبه الحجاج ..
فقال : يا رب إن حلمك على الظالمين قد أضر بالمظلومين ..
فنام تلك الليلة ، فرأى في منامه أن القيامة قد قامت .. وكأنه قد دخل الجنة .. فرأى ذلك المصلوب في أعلى عليين ..
وإذا منادٍ ينادي ، حلمي على الظالمين أحلَّ المظلومين في أعلى عليين .


وقيل : «من سَلَبَ نعمةَ غيرِه سَلَبَ نعمتَه غيرُه» ،
ويقال : «من طال عدوانه زال سلطانه» .


قال عمر رضي الله عنه : «واتقِ دعوة المظلوم ، فإن دعوة المظلوم مستجابة» .


وقال عليٌّ رضي الله عنه : «إنما أهلك من كان قبلكم أنهم منعوا الحق حتى استشرى ، وبسطوا الجور حتى افتدى» ..
وقيل : «أظلم الناس من ظلم لغيره» ؛ أي لمصلحة غيره .


وقال ابن الجوزي : «الظلم يشتمل على معصيتين : أخذ مال الغير ، ومبارزة الرب بالمخالفة ، والمعصية فيه أشد من غيرها ، لأنه لا يقع غالبًا إلا بالضعيف الذي لا يقدر على الانتصار ، وإنما ينشأ الظلم عن ظلمة القلب ، ولو استنار بنور الهدى لاعتبر» .


وقال ابن تيمية : «إن الناس لم يتنازعوا في أن عاقبة الظلم وخيمة ، وعاقبة العدل كريمة» ..
ويروى :  «إن الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة ، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة» .


من أسـبـاب الظـلم :


( أ ) الشيطان :
قال الله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ } (سورة البقرة : 208) ، وقال : {اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ} (سورة المجادلة : 19) .


(ب) النفس الأمارة بالسوء :


قال الله تعالى : { إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ} (سورة يوسف : 53) .


(جـ) الهوى :
قال الله تعالى : {فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا } (سورة النساء : 135) .


وقال الله سبحانه وتعالى : {وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى. فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى} (سورة النازعات : 40 - 41) ..
وقال جلَّ وعلا : {وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ }(سورة الكهف : 28) ،


والآيات كثيرة في هذا الباب .

 أسباب تعين على ترك الظلم وتعالجه :


1 ـ تذكر تنزهه عزَّ وجلَّ عن الظلم :
قال الله تعالى : {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ} (سورة فصلت : 46) ..
وقال الله سبحانه وتعالى : {إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ} (سورة النساء : 40) ..
وقال الله تعالى : {وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِلْعَالَمِينَ } (سورة آل عمران : 108).


2 ـ النظر في سوء عاقبة الظالمين :
قال الله تعالى : {وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا * ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا}(سورة مريم : 71 - 72) ..


وقال الله سبحانه وتعالى : {وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ}(سورة هود : 117) ..


وقال الله تعالى :{قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ بَغْتَةً أَوْ جَهْرَةً هَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ} (سورة الأنعام : 47) ..


3 ـ عدم اليأس من رحمة الله :
قال الله تعالى : {إِنَّهُ لَا يَيْأَس مِنْ رَوْح اللَّه إِلَّا الْقَوْم الْكَافِرُونَ }(سورة يوسف :87) ..
وعن صفوان بن محرز قال :
قال رجل لابن عمر رضي الله عنهما : كيف سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في النجوى ؟..
قال : سمعته يقول : «يدنو المؤمن يوم القيامة من ربه حتى يضع عليه كنفه ، فيقرره بذنوبه ، فيقول : هل تعرف؟.. فيقول : أي رب أعرف ، قال : فإني قد سترتها عليك في الدنيا ، وإني أغفرها لك اليوم ، فيعطى صحيفة حسناته ، وأما الكافر والمنافق فينادى بهم على رؤوس الخلائق : هؤلاء الذين كذبوا على الله» (رواه مسلم) .


وحديث الذي قتل تسعة وتسعين نفسًا ، والذي قال : «لئن قدر الله عليَّ ليعذبني عذابًا لا يعذبه أحدًا من العالمين» (رواه البخاري ومسلم) ، وغيره شاهد على هذا المعنى .


4 ـ استحضار مشهد فصل القضاء يوم القيامة :  
قال الله  تعالى : {وَأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ. وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ} (سورة الزمر : 68 - 70) .


5 ـ الذكر والاستغفار :

قال الله تعالى : {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ }(سورة آل عمران : 135) .


6 ـ كف النفس عن الظلم ورد الحقوق لأصحابها :
فالتوبة النصوح أن يندم الإنسان بالقلب ويقلع بالجوارح ، وأن يستغفر باللسان ، ويسعى في إعطاء كل ذي حق حقه ، فمن كانت لأخيه عنده مظلمة ، من مال أو عرض ، فليتحلل منه اليوم ، قبل أن لا يكون دينار ولا درهم إلا الحسنات والسيئات ، كما صح بذلك الخبر .


بعض آثار الظلم ومضاره :
الظلم يجلب غضب الرب سبحانه ، ويتسلط على الظالم بشتى أنواع العذاب ، وهو يخرب الديار ، وبسببه تنهار الدول ، والظالم يُحْرَمُ شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم بجميع أنواعها ، وعدم الأخذ على يده يفسد الأمة ، والظلم دليل على ظلمة القلب وقسوته ، ويؤدي إلى صغار الظالم عند الله وذلته ..
وما ضاعت نعمة صاحب الجنتين إلا بظلمه  ..
قال الله تعالى :{وَدَخَلَ جَنّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لّنَفْسِهِ قَالَ مَآ أَظُنّ أَن تَبِيدَ هَـَذِهِ أَبَداً * وَمَآ أَظُنّ السّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لأجدنّ خيرا منها منقلبا} (سورة الكهف : 35 - 36) ..
وما دمرت الممالك إلا بسبب الظلم ..
قال الله تعالى : {فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ وَالْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} (سورة الأنعام : 45) ..
وقال الله تعالى عن فرعون : {فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ } (سورة القصص : 40).. 
وقال الله تعالى عن قوم لوط : {فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنضُودٍ (82) مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ }(سورة هود : 82 - 83) .
وأهلك سبحانه قوم نوح وعاد وثمود وأصحاب الأيكة .. وقال الله عزوجل : {فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الأَرْضَ وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ}(سورة العنكبوت : 40) ..


وندم الظالم وتحسره بعد فوات الأوان لا ينفع ، قال الله تعالى : {وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً } (سورة الفرقان : 27) .


والظلم من المعاصي التي تعجل عقوبتها في الدنيا ، فهو متعدٍ للغير وكيف تقوم للظالم قائمة إذا ارتفعت أكف الضراعة من المظلوم ، فقال الله عزَّ وجلَّ : «وعزَّتي وجلالي لأنصُرنَّكِ ولو بعد حين» .


فاتق الله أخي وأختي وأنصفوا من نفسك ، وسارعوا برد المظالم لأصحابها ، من قبل أن يأتي يوم لا مرد له من الله .


قال أبو العتاهية :
أمــا والله إن الظلـم لـــؤم ومازال المسيئ هو الظلوم
إلى ديان يوم الدين نمضي وعند الله تجتمع الخصوم
ستعلم في الحساب إذا التقينا غداً عند الإله من الملوم

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


التغابي فن لا يتقنه إلا الأذكياء

التغابي فن لا يتقنه إلا الأذكياء


أن تصبح ذكيا فلا جديد

أما أن تكون غبيا فهذه هي النكتة ..

لذا فأنت متغابي و هو الحل الذي يجعل الآخرين

يمارسون ذكائهم بكل غباء عليك ....

ظلل خطواتك بالغُشم وافعل ما تريده بكل دهاء ..

فالدنيا خدعة ..ذات ناب

تنهش من يحاول أن يصادمها

أو أن يفتش عن تفاصيلها بلادروع ..

علمني يوما "عبدالقدير خان"

أن آلية النابذات التي حصل عليها

ليخصب اليورانيوم بسرعة

كانت بفن الدهاء ..

وعلمني أيضا أن الامور

ليست بالتمني لكنها تؤخذ

غلابا لذا غلب الألمان بدهاءه ...

باختصار هو متغابي لكنه ليس غبيا ..!!

وتعلمت من "يحيى المشد"

أن لا أكون ذكيا حينما أطير

حتى لاتُصادر أعشاشي بدم كذب ..!!

نحن دوما نكشف عن ذواتنا بكل غباء...

كهياكل متفسخه من لحمها وعظمها بائن..

يمكن تحديد موضع الكسر بسهولة ...

ونطارد الزيف حينما نرسم وهما في

المدى بريشة الغباء عن ضلالاتنا

التي لاتنتهي أبد الدهر

لذا نحن بلا مرافئ ..!!

مرة قالوا أن النهضة تتأتى من الجد ..

من العمل و الجري خلف الدنيا ..

صمتُ كثيرا

وقلت لهم لا بل هي من الايمان بالقضية

وأن تتعلم وتعمل بحب ...

..هكذا علمني تاكيو أوساهيرا حينما تغابى على الألمان

لأجل أن يُسمع الأمبراطور هدير الماكينة ..

لترقص بعد ذلك اليابان كلها ..!!

حتى هنري كسينجر علمني أن الشاطر

من يضحك أخيرا وأن البترول

سلاح ذو حدين

حينما قال أن التمر واللبن

لن ينفع أهل الدنيا ..!!*

.

.

رأسي يؤلمني كثيرا حينما انتهج

دربا يؤدي لمنصة الصلب

لكن الذي يؤلمني أكثر أن من سيحضر

صلبي سيرحل بدون رأسي ..لذا سأرحل معهم

وأنا أتغابي عن وجود المنصة ..

.

.

لذا فسأقول لكم باختصار شديد

أن التاريخ أشجع معلم

في القرن الواحد والعشرين

قد علمني أن التغابي

هو فن لايتقنه إلا الأذكياء ..

لجوع وتقوية الذاكرة… حقائق علمية!

الجوع وتقوية الذاكرة… حقائق علمية!




يتداول مستخدموا البريد الإلكتروني فيما بينهم في الفترة الأخيرة رسالة تؤكد أن الجوع يقوي الذاكرة ويساعد على استرجاع المعلومات ، وعلى رغم أهمية المعلومة وانتشارها الواسع عبر البريد الإلكتروني ومختلف المنتديات الإلكترونية العربية ، إلا أنها لم تتضمن أي إشارة إلى الجهة التي قامت بالدراسة المعنية ، ولم توضح مصادر المعلومة ، مكتفية بالتأكيد على أنها حصاد دراسة علمية ، مع الإشارة إلى واشنطن كمصدر للخبر .


قمنا في ” تـأكـد “ بالبحث عن حقيقة وجود الدراسة الشائعة ، وحاولنا أيضاً البحث والتأكد من حجم الفائدة التي يمكن أن تعود على ذاكرة الإنسان في حال تجويعه لنفسه ، وما إذا كان هناك أضرار أو مضاعفات سلبية مصاحبة .


وتبين لنا وجود عدد من الدراسات والبحوث العلمية حول الموضوع ، من بينها دراسات بريطانية وأميركية وأخرى ألمانية ، إذ احتفل علماء الأحياء في شمال المملكة المتحدة قبل نحو خمسة أعوام بنتائج دراسة قامت بها جامعة دوندي الأسكتلندية أكدت وجود علاقة بين هرمون الجوع والذاكرة في الدماغ .


وأكدت الدراسة – التي أجراها فريق في كلية علوم الأعصاب في الجامعة - أن الهرمون الذي يتحكم في آلام الجوع بإمكانه أن يزيد أيضاً في قوة الذاكرة ، إذ نقلت صحيفة الدايلي ميل خلال تغطيتها للمؤتمر السنوي لعلماء الاحياء عام 2005 عن باحثين وأطباء شاركوا في الدراسة تأكيدهم أن الأمر لا يقتصر على وجود علاقة بين الجوع والذاكرة فقط ، إذ هناك تأثير قوي لهرمون ليبتين “Leptin” الذي يتحكم بوزن الجسم واستهلاك الطعام على منطقة الذاكرة والقدرة على التعلم في الدماغ التي يطلق عليها “hippocampus” أو ما يعرف بـ” قرن آمون “ .


وأكد الدكتور جيني هرفي – بحسب الدايلي ميل وشبكة الأخبار البريطانية بي بي سي - وجود علاقة بين السمنة الناتجة عن خلل في هرمون الجوع وصعوبة التعلم أو ضعف الذاكرة ، مؤكداً في الوقت ذاته على قدرة هرمون ليبتين على معالجة المشكلة وزيادة الإدراك والتعلم .


وبعد مرور نحو أربعة أعوام على الدراسة البريطانية ، ظهرت دراسة ألمانية أخرى تؤكد ما توصلت إليه الدراسة البريطانية ، بالإضافة إلى اكتشافها لتفاصيل أخرى مهمة حول العلاقة بين الجوع والذاكرة ، إذ أظهرت الدراسة التي شملت مجموعة من كبار السن أن الأشخاص الذين قللوا من تناولهم للسعرات الحرارية بنسبة 30 % ، استطاعوا بعد ثلاثة أشهر التفوق في اختبارات القياس التي أجريت على مستوى الذاكرة ، مقارنة مع آخرين لم يقللوا نسبة ما يتناولنه من سعرات حرارية .


ونقلت وكالة الأنباء رويترز عن باحثين شاركوا في الدراسة أنهم لاحظوا تحسن قدرة الذاكرة بنسبة 20 % بالنسبة للمجموعة التي قللت من تناول السعرات الحرارية بعد مرور ثلاثة أشهر فقط ، بينما لم يلحظوا اي تغير يذكر بالنسبة لمستوى أو قدرة الذاكرة في المجموعة الأخرى .


ونقلت ” رويترز ” التي عنونت خبرها بـ” كل أقل تتذكر أكثر ” أن نتائج هذه الدراسة التي أجريت في كلية العلوم الوطنية قد تساعد على وضع برامج وقائية للحفاظ على مستوى المعرفة والإدراك في سن الشيخوخة .


أيضاً أكدت دراسة أجرتها جامعة ساوث كارولينا الطبية في الولايات المتحدة وجود تأثير سلبي للنظام الغذائي المشبع بالدهون والكولسترول على الذاكرة ، بل أكدت الدراسة ظهور أعراض الزهايمر على فئران تجارب في منتصف العمر تم إخضاعها لنظام غذائي غني بالدهون والكولسترول لمدة شهرين ، وذلك بحسب ما نقلته صحيفة ” usa today” .


وفي الوقت الذي لا يمكن للأطباء تقديم نصائح طبية بتجويع الجسم لتقوية الذاكرة ، لما في ذلك من مخاطر قد تصيب المرء، نظراً لحاجة الجسم المستمرة للغذاء ، إلا أن جميع الأطباء ينصحون باتباع الحمية بالنسبة لمن يعانون من الوزن الزائد لتحسين أداء ذاكرتهم ، بينما ينصح من لا يعاني من السمنة بالأكل الصحي .


يذكر أن بعض الأطباء يطلقون لقب ” الأطعمة الذكية ” على بعض المواد الغذائية التي تساعد على تقوية الذاكرة أو المساعدة على التركيز ، وينصحون بالحرص على تناولها حتى بالنسبة لمن يخضعون لبرامج تخفيف الوزن ، ومن بينها بعض أنواع الأسماك وفاكهة التوت .

سيد الإستغفار
( اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت خلقتنى وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما إستطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبى فاغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت )

(( أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ))


اللهم صلِّ على محمد ما تعاقب الليل والنهار
وصلِّ على محمد ماذكره الذاكرون الأبرار
وصلِّ على محمد عدد مكاييل البحار


لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

اللهم أغفرلي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناً
وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات
الأحياء منهم والاموات

طرائف الأبراج : ساعة ميلادك وتاثيرها على برجك

طرائف الأبراج : ساعة ميلادك وتاثيرها على برجك











قد يستغرب البعض من سبب الاختلاف في خصائص شخصين من مواليد نفس البرج ، بل ونفس اليوم ايضاً ..
مع انهم من نفس البرج وواقعان تحت تأثير نفس الكوكب .. علم الفلك يملك التحليل السهل والواضح للإجابة على هذا التساؤل الذي يراود الكثيرين من محبي التنجيم والفلك .. فالساعة التي ولد فيها الانسان وليس اليوم فقط لها تأثير كبير في رسم شخصيته وطباعه وهم لهذه الغاية قسموا اليوم الى 12 فترة زمنية ،كل فترة تستغرق ساعتين وقاموا بدراسة وضعية الكواكب المؤثرة على الابراج خلال هذه الفترات .. فعندما تتحرك الشمس في كل من هذه الفترات فإن بقية الكواكب تقوم بحركة مرافقة هي الاخرى الامر الذي يجعل تأثيرها يختلف كل ساعتين، ولذلك فأن مواليد نفس اليوم يختلفون عن بعضهم من حيث الساعة التي ولدوا فيها. لذلك ما عليك الا سؤال امك لتعود بالذاكرة الى الوراء وتخبرك بالساعة التي ولدت فيها ..لأن دراستك لتأثير الشمس والكواكب عليك خلال هذه الساعة، قد تساعدك في فهم بعض الامور التي لم تستطع فهمها من دراسة التوقعات الفلكية لبرجك .






12 ليلاً - 2 صباحاً
الكوكب المؤثر : عطارد

شعار المولود في هذه الفترة هو " المعرفة قوة" ، وهو شخص فضولي يحب الاطلاع على جميع الاخبار خاصة اذا كانت مثيرة وتحمل طابع الاشاعة ..يحب البروز ولا يحتمل البقاء في الظل ، يسعى للحصول على اعلى المراكز ..يبقى حزيناً حتى يشعر بأنه اصبح مركز اهتمام من يحيطون به .






2 صباحاً - 4 صباحاً
الكوكب المؤثر : الزهرة

شخص مادي ومسرف ..معتاد على التبذير .. يؤمن بما يراه ويلمسه ..مستعد للعمل ساعات اضافية في سبيل الحصول على مكافآت مادية ..الاشخاص المولودون في هذه الفترة يستطيعون الوصول الى كل ما يخططون له بحكم عزيمتهم واصرارهم الشديد ، وكل ما يحتاجونه هو تطويروصقل مهاراتهم .. كما ينبغي ان لا تصرفهم طموحاتهم المادية عن الشعور باصدقائهم المحيطين بهم






4 صباحاً - 6 صباحاً
الكوكب المؤثر : المريخ

يحبون الحرية ويقدسونها كثيراً .. لديهم شعور بأنهم ولدوا ليكونوا زعماء ..يمتازون بالاستقامة والامانة ويسعون دائماً الى مساعدة كل من حولهم حتى لو تطلب الامر بعض التضحيات الشخصية ... يلجأون الى القوة احياناً للوصول الى ما يسعون اليه الامر الذي يجعل عدد اعداءهم يزداد بشكل مضطرد .. لضمان النجاح يحتاج هؤلاء الاشخاص الى تعلم روح التعاون والايمان بفوائدها في تحقيق النجاح .






6 صباحاً - 8 صباحاً
الكوكب المؤثر : اورانوس


اشخاص اجتماعيون ويمتازون بالحنكة والدبلوماسية ، ثقتهم في انفسهم عالية ، يثيرون انطباعاً ايجابياً لدى محدثيهم من اللقاء الاول .. غالباً ما يصلون الى درجات عالية من الشهرة ويتبوأون مراكزاً مهمة ... يحبون القيام بالمهام الانسانية التي تساعد في تخفيف الآم الآخرين فتراهم يشاركون في تنظيم حملات التبرعات لصالح المعاقين او المتضررين من النكبات الطبيعية كالزلازل او الكوارث الاخرى .






8 صباحاً - 10 صباحاً
الكوكب المؤثر : نبتون

يمتاز المولودون في هذه الفترة بالغموض والانغلاق الشديدين ...حساسون للغاية ويشعرون بالتأثر الشديد لأي نقد يقال بحقهم ... علاقاتهم الاجتماعية محدودة ويحبون العمل بالخفاء وهم ميالون الى الوحدة ..يؤمنون بالروحانيات وعلم التنجيم .


قنوعون واكثر ما يكرهون الجشع والخداع ..اذا ما طلب احد مساعدتهم فإنهم لا يتوانون عن تقديمها ويشعرون بسعادة كبيرة عندما يشكرهم الآخرون على مساعدتهم التي لولاها لكانت معاناتهم لم تنته.






10 صباحاً - 12 ظهراً
الكوكب المؤثر : زحل


درجة طموح مواليد هذه الفترة كبيرة جداً وتترافق مع الارادة الفولاذية .. يحبون روح الدعابة والمرح ... طموحهم الشديد وتحديهم للمصاعب يجلبان لهم الكثير من الاعداء الذين يحاولون الحد من نجاحاتهم من منطلق الغيرة والحسد خاصة اذا ما كان ذلك النجاح يندرج في اطار الترقيات المهنية... يتأثر مواليد هذه الفترة كثيراً بأمهاتهم اللواتي يستلهمون منهن الكثير الكثير في تصرفاتهم اليومية وتعاملهم مع الناس ... رغم اتهام الناس لهؤلاء بإفتقارهم الى قوة الشخصية،الا انهم غالباً ما يصبحون شخصيات اجتماعية مشهورة.






12 ظهراً - 2 بعد الظهر
الكوكب المؤثر: جوبيتير


فضوليون ويسعون الى اكتساب المعلومات الجديدة دائماً ..فتراهم يخوضون تجارب عديدة ويقومون برحلات كثيرة من اجل الحصول على المعلومات واشباع فضولهم.


معظم مواليد هذه الفترة يتغربون عن اوطانهم وقد يهاجرون منها في معمعان البحث عن الجديد والمتغير ..يكرهون الروتين كثيراً ..اذا بحثت عنهم في المنزل فنادراً ما تجدهم هناك ، فهم دائمو الترحال والخروج ... مشروعاتهم التجارية تتعرض في احيان كثيرة الى الفشل بسبب ضعف متابعتهم نتيجة الملل وحب التغيير وكذلك زواجهم الذي ينتهي في احيان كثيرة الى الانفصال.






2 بعد الظهر - 4 مساء
الكوكب المؤثر : بلوتون


انيقون وذوو جاذبية جنسية عالية ... يحبون حياة البذخ والرفاهية بغض النظر عن امكاناتهم المادية فتراهم يستدينون النقود لصرفها على ملذاتهم وحاجاتهم الكمالية مما يجعلهم يتعرضون لمضايقات دائمة من قبل الدائنين ..لا يحترمون كثيراً التزاماتهم الشخصية التي قطعوها على انفسهم ويتحججون بشتى الوسائل والحجج لتبرير تصرفاتهم .. غير حقودين وينسون الاساءة بعد فترة قصيرة ونادراً ما يفتعلون المشاكل والشجارات ، بل انهم في احيان كثيرة يبدون بعض التنازل في سبيل منع هذه الشجارات .






4 مساء- 6 مساء
الكوكب المؤثر : فينوس


يكرهون العزلة ويميلون دائماً الى العلاقات الاجتماعية الدافئة ..تراهم يكونون الكثير من الصداقات التي تفرض عليهم الزيارات المتبادلة الكثيرة .


يحبون إنجاز اعمالهم بأنفسهم ، فتجدهم يتجنبون تكليف الآخرين بالقيام بذلك نيابة عنهم ..اذا بدأوا عملاً فإنهم ينجزونه على اكمل وجه أو قد يصرفون النظر عن القيام به اذا شعروا بأن عملهم سيعتريه بعض النقص... اشخاص متفهمون من السهل التعامل معهم للوصول الى النجاح ، لكن سلبيتهم الوحيدة هي بطؤهم الشديد في تنفيذ المهمات وذلك بدافع الحرص على عدم الخطأ.






6 مساء- 8 مساء
الكوكب الموثر : عطارد


مواليد هذه الفترة صبورون ويمتازون بدرجة تحد عالية .. يثيرون دهشة من حولهم عندما يرونهم يبتسمون حتى في احلك الظروف ..بالمقابل فأنهم لا يرضون بالقليل وطموحاتهم غالباً ما تفوق الخيال ..يسعون الى تضخيم الامور والمبالغة ..روحهم المعنوية عالية دائماً وكذلك ثقتهم بالنفس .


لا يستعجلون حصاد ثمار هم نجاحاتهم ويفضلون الانتظار الى اللحظة الاخيرة ، فطبختهم يجب ان تتم على نار هادئة.


اذا ما تعرضوا الى فشل معين فإنهم يستسلمون للامر الواقع ويبدأون من جديد.






8 مساء- 10 مساء
الكوكب المؤثر : الشمس


اشخاص خلاقون وهم بمثابة الشمس الساطعة في حياة من يحيطون بهم .. ذوو مهارات عالية وبديهة سريعة ..قد يخطئون ولكن اخطاءهم نادرة .. واذا اخطأوا فإنهم يجيدون معالجة الآثار المترتبة على خطأهم بسرعة .


يكرهون التملق والتسلق والنفاق ..صريحون حتى في الامور التي قد تعرضهم الى خسارات مادية ..اذا شعروا بأن احدهم يحاول خداعهم فإنهم يقطعون علاقتهم معه ويتعاملون معه وكأنه لم يكن قط موجوداً في حياتهم ...يحبون الاطفال كثيراً ويسعون الى المشاركة في جميع النشاطات التي من شأنها دعم الطفولة ..وكذلك لديهم رفق كبير بالحيوان.






10 مساء - 12 منتصف الليل
الكوكب المؤثر : القمر

يخشون تقلبات الدهر كثيراً وغالباً ما يبحثون عن الاستقرار والأمان ولا يشعرون بسعادة ما لم يتحقق لهم هذا الامان. .. رومانسيون كثيراً وهم خير من يقدر الحبيب وشريك الحياة، واذا ما اختاروه فإنهم يعتبرون ان ذلك هو الاختيار الوحيد والابدي .. علاقتهم العائلية متينة جداً وكذلك علاقتهم بمن حولهم من الاصدقاء والاقارب ، فتراهم يسألون دائماً عن اخبار الاصدقاء والاقارب وفي المناسبات السعيدة والحزينة يكونون اول المتواجدين لأداء الواجب... لا يحبون المغامرة او المخاطرة ، ونادراً ما يقبلون على مشاريع تقل نسبة النجاح فيها عن 90% .. حذرون ومخلصون الى ابعد الحدود .






سيد الإستغفار
( اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت خلقتنى وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما إستطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبى فاغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت )

(( أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ))

اللهم صلِّ على محمد ما تعاقب الليل والنهار وصلِّ على محمد ماذكره الذاكرون الأبرار وصلِّ على محمد عدد مكاييل البحار
 
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
 
اللهم أغفرلي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والاموات

قصة محرجة جداً

قصة محرجة جدا











انه في إحدى أيام صيف هذا العام الحار وبينما هو عائد من عمله بعد يوم شاق ومتعب من العمل المكتبي وكان يقود سيارته الجديدة وفجأة شاهدها وهي تقف بين مجموعة من بنات جنسها قدرهم بحوالي خمس أو ست ولكنها كانت الوحيدة التي لفتت نظره بكبريائها وشموخها فلم يقاوم نظراتها الخجلة فأوقف سيارته بجانبهم وخرج إليهم وهو كله شوق ولهفة وما أن مر بجانبها حتى أحسس بدافع قوي نحوها لم تمضي سوى دقائق معدودات

( ولن ادخل في التفاصيل خوفاً من مقص الرقيب كما يقولون )

حتى وجدها تجلس بجواره بالمقعد الأمامي في سيارته تحركت بهم السيارة وهو يسترق النظر إليها بين حينه وأخرى ..

أنها صغيرة في السن وتبدو عليها أثار الدلع ولم يمنعها حيائها من الرقص في بعض الأحيان على مقتطعات من أغنية كان الراديو يبثها ( ادلع يا كايدهم خليهم يشوفوك )

حقيقة قد خاف عليها أن لا تنفعل اكثر وتحرجه مع سائقي المركبات الأخرى وفجأة إذ بسيارات الشرطة تقف في وسط الشارع للتفتيش لقد ألجمته المفاجأة الغير متوقعة فسارع بربط حزام الأمان ليتجنب التدقيق من قبلهم لا أخفيكم فقد كان قلبه يدق بشدة خوفا وتضامنت مع دقات قلبه بعض من حبات العرق والتي بدأت تسيل فوق جبهته معلنة في صورة رائعة مدى التضامن الجسدي في جسم الإنسان

رآه الجندي وهو راكب تلك السيارة الفخمة أشار بيده أن يكمل طريقه بدون أن يدقق في أوراقه كعاداتنا العربية الأصيلة في احترام المظاهر الكاذبة ..



تنفس الصعداء ونظر إليها ولكنها لم تكن تبالي أبدا بما حدث بل إنها زادت في رقصتها الغريبة تارة تميل ذات اليمين وتارة ذات الشمال مما جعله يقفل المذياع ولف المكان هدوء غريب وبما أن النفس أمارة بالسؤ أراد أن يضع يده عليها ولكنها تمنعت في خجل مبتعدة فقال في نفسه لا بأس سنصل إلى المنزل وستكونين لي وحينها سوف تندمين على ما قمت به ..



ركن سيارته في الكراج الخاص بها وما أن فتح الباب حتى ظهر ابنه الصغر ( مهند ) بابا جاء بابا جاء ورأها وهي راكبة بجواره واخذ في الصياح الهستيري وهو يحاول جاهدا أن يسكته خوفا أن لا يسمع صوته الجيران ولكن هيهات ..



لقد اسمع كل من بالحي وبما فيهم زوجته العزيزة والتي خرجت حينما سمعت الضجة خارجا ..


قالتها بصوت منفعل ( لماذا يا زوجي العزيز ألا يكفي )

ودخلت للداخل من غير أن تتوقف ليدافع عن نفسه ( صبرا يا أم حسام ) ولكنها أكملت

اجتمع أبنائه وهم ينظرون إليه بعين الريبة والتحدي ( لم يفهمها إلا بعد حين )

فأمر ابنه الأكبر ( حسام ) بأن يحضر له سكينا ففعل ما أمره به وضع يديه عليها

( سبحان من خلقها ملساء وناعمة)

( خسارة أن اذبحها )

ولكنة قدرها تلاقت نظراتهم وكانت النظرة الأخيرة ومن المنتصف شققها نصفين وبصوت واحد صاح كل من بالبيت :
(( هيه هيه ))
((حمراء حمراء ))

احمد الله أنه وفق هذه المرة في شراء هذه البطيخة لقد كان في تحدي مع زوجته وأبنائه عن البطيخة .. اليوم ستكون حمراء وطيبة الطعم وقد كسب التحدي وليست كبطيخة الأمس ..



ههههههههه
هههههههههههه
ههههآأإآإإ
هههههاي ....

معنى لا إله إلا الله

معنى : لا إله إلا الله


معنى : لا إله إلا الله


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اعلم رحمك الله أنّ هذه الكلمة هي الفارقة بين الكفر والإسلام ، وهي كلمة التقوى، وهي العروة الوثقى ، وهي التي جعلها إبراهيم عليه السلام كلمة باقية في عقبه لعلهم يرجعون .


وليس المراد قولها باللسان مع الجهل بمعناها ، فإنّ المنافقين يقولونها وهم تحت الكفار في الدّرك الأسفل من النار ، مع كونهم يُصلون ويتصدقون ، ولكن المراد قولها مع معرفتها بالقلب ومحبتها ومحبة أهلها وبغض ما خالفها ومعاداته ، كما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : « من قال لا إله إلاّ الله مخلصا » ، وفي رواية « خالصا من قلبه » ، وفي رواية « صادقا من قلبه »
وفي حديث آخر : « من قال لا إله إلاّ الله وكفر بما يُعبد من دون الله » ، إلى غير ذلك من الأحاديث الدالة على جهالة أكثر الناس بهذه الشهادة ، فاعلم أن هذه الكلمة نفي وإثبات نفي الإلهية عمّا سوى الله تعالى من المخلوقات ، حتى محمد صلى الله عليه وسلم ، وجبرائيل فضلا عن غيرهم من الأولياء والصالحين .


إذا فهمت ذلك فتأمل هذه الألوهية التي أثبتها الله لنفسه ، ونفاها عن محمد صلى الله عليه وسلم وجبرائيل وغيرهما ، أن يكون لهم مثقال حبة من خردل ، فاعلم أنّ هذه الألوهية هي التي تسميها العامة في زماننا السر والولاية ، والإله معناه الولي الذي فيه السرّ ، وهو الذي يسمونه الفقير والشيخ ، وتسميه العامة السيد وأشباه هذا ، وذلك أنهم يظنون أنّ الله جعل لخواص الخلق منزلة ، يرضى أنّ الإنسان يلتجئ إليهم ويرجوهم ويستغيث بهم ويجعلهم واسطة بينه وبين الله ، فالذي يزعم أهل الشرك في زماننا أنهم وسائطهم وهم الذين يسميهم الأولون (الآلهة) ، والواسطة هو الإله، فقول الرجل لا إله إلاّ الله ، إبطال الوسائط .


فإذا أردت أن تعرف هذا معرفة تامة ، فذلك بأمرين :


الأول :
أن تعرف أنّ الكفار الذين قاتلهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، كانوا مقرين لله سبحانه ، بتوحيد الربوبية ، و أنه لا يخلق ، ولا يرزق ، ولا يحيي ، ولا يميت ، ولا يدبّر الأمور إلاّ الله وحده ، كما قال الله تعالى : { قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ } .


وهذه مسألة عظيمة مهمة ، وهي أن تعرف أنّ الكفار شاهدون بهذا كله ومقرّون به ومع ذلك لم يدخلهم ذلك في الإسلام ولم يحرم دماءهم ولا أموالهم ، وكانوا أيضا يتصدّقون ويحجون ويعتمرون ويتعبّدون ويتركون أشياء من المحرمات خوفا من الله عزّ وجل ، ولكن الأمر الثاني هو الذي كفّرهم وأحلّ دماءهم وأموالهم ، وهو أنهم لم يشهدوا لله بتوحيد الألوهية ، وهو أنه لا يُدعى ولا يُرجى إلاّ الله وحده لا شريك له ولا يُستغاث بغيره ولا يُذبح لغيره ولا يُنذر لغيره ، لا لملَك مقرّب ولا نبي مرسل ، فمن استغاث بغيره فقد كفر ، ومن ذبح لغيره فقد كفر ، ومن نذر لغيره فقد كفر وأشباه ذلك .


وتمام هذا ، أن تعرف أنّ المشركين الذين قاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يدعون الصالحين مثل الملائكة وعيسى وعُزير وغيرهم من الأولياء ، فكفروا بهذا مع إقرارهم بأنّ الله هو الخالق الرازق المدبّر ، وإذا عرفت هذا عرفت معنى لا إله إلاّ الله ، وعرفت أن من نخا نبيا أو ملكا أو ندبه أو استغاث به فقد خرج من الإسلام ، وهذا هو الكفر الذي قاتلهم عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم .


فإن قال قائل من المشركين نحن نعرف أنّ الله هو الخالق الرازق المدبّر ، يمكّن هؤلاء الصالحين أن يكونوا مقرّبين ونحن ندعوهم وننذر لهم وندخل عليهم ونستغيث بهم ونريد بذلك الوجاهة والشفاعة،  وإلاّ نحن نفهم أنّ الله هو الخالق المدبّر .


فقل : كلامك هذا مذهب أبي جهل وأمثاله فإنّهم يدعون عيسى وعزيرا والملائكة والأولياء يريدون ذلك ، كما قال الله تعالى : { والذين اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى } .


وقال الله تعالى :{ وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ } .


فإذا تأمّلت هذا تأملا جيدًا ، عرفت أنّ الكفار يشهدون لله بتوحيد الربوبية ، وهو تفرّد بالخلق والرزق والتدبير ، وهم ينخون عيسى والملائكة والأولياء يقصدون أنهم يقرّبونهم إلى الله ويشفعون عنده .


وعرفت أنّ من الكفار خصوصا النصارى منهم ، من يعبد الله الليل والنهار ، ويزهد في الدنيا ، ويتصدق بما دخل عليه منها ، معتزل في صومعة عن الناس ، ومع هذا : كافر عدو لله .. مخلّد في النار ، بسبب اعتقاده في عيسى أو غيره من الأولياء ، يدعوه أو يذبح له أو ينذر له ، تبيّن لك كيف صفة الإسلام ، الذي دعا إليه نبيك صلى الله عليه وسلم ، وتبين لك أن كثيرا من الناس عنه بمعزل ، وتبين لك معنى قوله صلى الله عليه وسلم : « بدأ الإسلام غريبًا ، وسيعود غريبا كما بدأ . »


فالله الله يا إخواني تمسّكوا بأصل دينكم ، وأوله وآخره وأسّه ورأسه : شهادة أن لا إله إلاّ الله .. واعرفوا معناها ، وأحبّوها وأحبوا أهلها ، واجعلوهم إخوانكم ، ولو كانوا بعيدين ، واكفروا بالطواغيت وعادوهم وأبغضوهم ، وأبغضوا من أحبّهم أو جادل عنهم أو لم يكفّرهم أو قال ما علي منهم أو قال ما كلّفني الله بهم ، فقد كذب هذا على الله وافترى ، فقد كلّفه الله بهم وافترض عليه الكفر بهم والبراءة منهم ولو كانوا إخوانهم وأولادهم ... فالله الله ، تمسّكوا بذلك لعلكم تلقون ربكم لا تشركون به شيئا ، اللهم توفّنا مسلمين ، وألحقنا بالصالحين .


ولنختم الكلام بآية ذكرها الله في كتابه ، تبيّن لك أن كفر المشركين من أهل زماننا أعظم كفرًا من الذين قاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال الله تعالى : { وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلَّا إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الْإِنْسَانُ كَفُورًا } .


فقد سمعتم أنّ الله سبحانه ذكر عن الكفار أنهم إذا مسّهم الضرّ تركوا السادة والمشائخ ولم يستغيثوا بهم بل أخلصوا لله وحده لا شريك له واستغاثوا به وحده ، فإن جاء الرخاء أشركوا ، وأنت ترى المشركين من أهل زماننا ولعل بعضهم يدّعي أنه من أهل العلم وفيه زهد واجتهاد وعبادة ، إذا مسّه الضرّ قد يستغيث بغير الله مثل معروف وأجلّ من هؤلاء مثل زيد بن الخطاب والزبير ، وأجل من هؤلاء مثل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والله المستعان ...


وأعظم من ذلك وزرا أنّهم يستغيثون بالطواغيت والكفرة والمردة ..
 
الحمد لله أولا وآخرا وصلى الله على خير خلقه محمد وآله أجمعين .
و لا إله إلاّ الله

الصداقة والصديق

الصداقة والصديق

 

الصداقة مشاعر سامية تتميز بالدفء والحنان وبالحب والتفاهم والانسجام التام بين الصديقين ولكن للأسف فقد أصبحت الصداقة في زمانا هذا كأسطورة تحكى من قديم الزمان وكأنها لم تعد موجودة ألا في الحكايات فقد أصبحت الصداقات في هذا الزمان هي أمر لا صحة له ولا تقوم على بنيان صلب قوي حيث أنها تنهار أمام أول وأقل مشكلة يواجهها الصديقان .
 

الصداقة الحقيقية :

هو الذي يؤمن بك ويفهمك ويثق فيك ويعلم أنه يمكنه الاعتماد عليك .
هو الذي لا يخجل من إظهار ضعفه أمامك فيكون على طبيعته معك كما انك تكون على طبيعتك وأنت معه وتستطيع أن تظهر ما بداخلك بدون تكليف وبدون محاولة أن تبدو بصورة أفضل فهو يعلم انك لست إنسانا كاملا ومع ذلك يحبك ويتقبلك كما أنت حتى لو لم يوافق على بعض أفعالك.
هو الذي
هو الذي
هو الذي
هو الذي
هو الذي
هو الذي
هو الذي
هو الذي
هو الذي
هو الذي
هو الذي

########################


الصداقة الحقيقية :
هي نوع من أنواع الحب وهى مسؤليه مشتركة لا تبنى على طرف واحد أبدا.

هي البستان الذي تزرع فيه بذور الحب والعطف والاحترام والاهتمام والثقة والتضحية والدعم والتواصل والتسامح فنحس بالثراء النفسي ونجنى ثمار السعادة الحقيقية في الحياة.

وأخيرا : 

- فإذا كان لك صديق بهذه الصفات فليبارك لك الله فيه ويديم عليكم نعمة هذه الصداقة الحقيقية فلا تضيع الوقت واعترف له بمكانته عندك وأرسل له هذه الرسالة لتكون بمثابة برهان على تقديرك له ولا تؤجل بوحك بمشاعرك له إلى الغد وتعلم من الحكمة القائلة: " املأ عينيك من وجوه الأحباء والأهل والأصدقاء فقد يغيبون عنك بعد حين ولا تؤجل إفصاحك لهم عن مشاعرك الطيبة تجاههم إلى الغد فقد لا يكونون على مسرح الحياة حين يجيء ذلك الغد" .

- وإن لم يكن لك صديق بمثل هذه الصفات فحاول أنت أن تتحلى بهذه الصفات مع كل من حولك واعمل بالحكمة القائلة: " كن صديقا ولا تطمع أن يكون لك صديق"

الصداقة كصحة الانسان

لا تشعر بقيمتها النادرة إلا عندما تفقدها

الصداقة هي ملح الحياة
 
قالوا لي دائما : عندما تموت ولديك اصدقاء ، فقد عشت حياة عظيمة .

الصديق الحقيقي هو الذي يمشي اليك عندما باقي العالم يبتعد عنك إذا قرر اصدقائي القفز من فوق الجسر فإنني لن أقفز معهم ، ولكن سوف انتظرهم تحت الجسر لأتلقاهم .

فأمسك بالصديق الحقيقي بكلتا يديك أتعلم منك وتتعلم مني ولن نختلف

الصداقة هي عقل واحد في جسدين
 
لا تمشي أمامي فربما لا استطيع اللحاق بك ، ولا تمشي خلفي فربما لا استطيع القيادة ، ولكن امشي بجانبي وكن صديقي .

الجميع يسمع ما تقول .

الاصدقاء يستمعون لما تقول ، وأفضل الاصدقاء يستمع لما لم تقل الصديق هو الشخص الذي يعرف اغنية قلبك ويستطيع ان يغنيها لك عندما تنسى كلماتها كل منا له طريقه في الحياة ، ولكن اينما ذهبنا فكل يحمل جزءا من الآخر ..

الصداقة نعمة من الله وعناية منه بنا
 
إذا كنت ستعيش مئة عام ، فإنني اتمنى ان أعيش مئة عام تنقص يوما واحدا كي لا أضطر للعيش بدونك .. فشكرا لوجودك في حياتي ... يا صديقي

ولكن للاسف اين هو الصديق الصدوق الحقيقي الذي يتمتع بهذه الصفات
 

ص : الصدق
د : الدم الواحد
ي : يد واحدة
ق : قلب واحد

الصديق الحقيقي : هو الصديق الذي تكون معه , كما تكون وحدك اي هو الانسان الذي تعتبره بمثابة النفس ..
 
الصديق الحقيقي : هو الذي يقبل عذرك ويسامحك أذا أخطأت ويسد مسدك في غيابك
 
الصديق الحقيقي : هو الذي يظن بك الظن الحسن وأذا أخطأت بحقه يلتمس العذر ويقول في نفسه لعله لم يقصد ..
 
الصديق الحقيقي : هو الذي يرعاك في مالك وأهلك وولدك وعرضك ..

الصديق الحقيقي : هو الذي يكون معك في السراء والضراء وفي الفرح والحزن وفي السعةِ والضيق وفي الغنى والفقر ..

الصديق الحقيقي : هو الذي يؤثرك على نفسه ويتمنى لك الخير دائما ..
 
الصيق الحقيقي : هو الذي ينصحك اذا راى عيبك ويشجعك اذا رأى منك الخير ويعينك على العمل الصالح ..
 
الصديق الحقيقي : هو الذي يوسع لك في المجلس ويسبقك بالسلام اذا لقاك ويسعى في حاجتك اذا احتجت اليه ..

الصديق الحقيقي : هو الذي يدعي لك بظهر الغيب دون ان تطلب منه ذلك ..
 
الصديق الحقيقي : هو الذي يحبك بالله وفي الله دون مصلحة مادية او معنوية ..
 
الصديق الحقيقي : هو الذي يفيدك بعمله وصلاحه وأدبه وأخلاقه ..
 
الصديق الحقيقي : هو الذي يرفع شأنك بين الناس وتفتخر بصداقته ولا تخجل من مصاحبته والسير معه ..
 
الصديق الحقيقي : هو الذي يفرح اذا احتجت اليه ويسرع لخدمتك دون مقابل ..

الصديق الحقيقي : هو الذي يتمنى لك ما يتمنى لنفسه ..
 

والآن بعد تعريف الصديق والصداقة جئنا لإختبار بسيط جدا جدا جدا وأرجو الإجابة عليه بكل صدق :
 

ما هو موقفك من صديقك إن صادق عدوك ؟؟؟؟؟

أرجو الإجابة بكل صراحة





يستطيع أن ينفذ إلى أعماقك ليرى جوانب الخير والجمال بداخلك وبذلك فهو مرآتك الصادقة تستطيع أن تكشف جوهرك الحقيقي من خلاله وتتعرف على نفسك أكثر وأكثر.
يهتم بمشاكلك ويحس بمعاناتك.
لا يتنازل عنك أبدا أو يتخلى عنك برغم خلافاتكم أو مشاحناتكم ولديه القدرة على أن يسامحك.
يربطك به علاقة اخذ وعطاء لا يأخذ كل الوقت ولا يعطى كل الوقت ولديه القدرة على العطاء النفسي فيشاركك بجزء من وقته واهتمامه وإحساسه وبفكرة.
لديه الشجاعة والحساسية واللباقة لنقدك لكن بدون لومك أو تجريحك أو إشعارك بالذنب وبذلك نقده لك يكون بناء ليس هدام.
يدعوك ويأنس بصحبتك بدون أن يطالبك بشيء.
يحبك ويكون قريب منك بدون أن يتعدى على حريتك الشخصية أو خصوصياتك ولا يلغى كيانك وشخصيتك أو تصبح تابعا له... بل يستطيع كل منكما أن يحقق ذاته في وجود الآخر.
يستطيع أن يجعلك تبتسم في أوقات الشدة.
يشجعك ويدعمك عندما تلجأ إليه ويساعدك لتصبح إنسان أفضل وانجح ولا يشعر بالغيرة من نجاحك.
ينصحك عندما تحتاج النصيحة ولكن لا يفرض آراؤه عليك بل يدعك تتخذ قراراتك بنفسك .
هو الذي مكانه محفوظ في قلبك حتى لو لم يكن أمام عينيك.
يعاملك باحترام وكرامه.