الاثنين، 31 ديسمبر 2012

 

جروح الزمان
جروح الزمان 2
ياجروح الزمان كفاك
مالقاه من عذاب واذى
اليس من حقي ان احياء في هنا
واهجر ايام الهوان والشقى
جرح الدمع خدي وارتوى
شبح الاحزان والجفا
هذاالامل عنكبوت قد اتى
ليمحي مافي القلب من فرح ومنى
فواحزناه لم يجد امامه سوى
بقايا قلب جريح قد فنى
بث الزمان فيه سمومه
ونشرالظلام والهم والشقى
فهذه الدنيا الفانيه لاتساوي
يابني الانسان دمعه وضنى
فكم تاه اناس فوق الثريا
وكم توارى اناس تحت الثرى
وكم مزقت الاحزان قلوبا
ولو نمت لعاشت في هناء





 



من مواجهات الإنسان لبعض من فترات حياته ..

 
من مواجهات الإنسان لبعض من فترات حياته ..

يواجه الانسان في حياته جروحا كثيرةً
ولكنها انواع
كالمراحل المدرسيه هي بمثابة دروس ,,, يتعلم منها ,,

وقد يمر عليه الأيام والسنون .. فينسى معظمها ..
أو انه يكاد لا يشعر أيضا بآلامها..
كما كنا في المرحلة الابتدائيه .. فكم درس ودرس تعلمناه
.. خصوصا ابجديات الحروف ..
ولكننا نسينا كيف تعلمناها
فقط نعلم اننا خرجنا بها للمرحله التي تليها ..
ذهب الألم ... وذهب الجرح ..
ولكن ظل الدرس في أذهاننا .. يفتح امامنا
افاقا للمرحله التاليه ..


ثم قد يصادف الانسان جروح فيها عمق....
لاننا بدأنا نحتك بمجتمع اكبر ...
فليس ما تعلمته من صغرك هو فعلا تجده في مجتمع احتكيت به
فيكون الدرس قاسيا .. وياله من درس مرهق
ولكنه بمثابة الجرح الغائر الذي
ذهب ألمه وبقي أثره ليظل عالقا بأذهاننا
ذلك الدرس العميق الذي اكتسبناه.. هو بمثابة

دروسا نتلقاها بالمرحله المتوسطه حيث منها ننطلق

للمرحلة التاليه ..

واحيانا .. جروح الزمان .. تقوى وتكابر وتعاند ... كلما كابرتَ انتَ

وعاندتَ انتَ ... فهي تتحداك بقوتها ...

فيبقى الجرح المؤلم .. طوال حياتك صامتا
ولكنه قد يفيق .. كل ما تنسى ...
فيذكرك بدرسك الذي من خلاله ستواجه المجتمع ..
وقد يحدد منهاج ومسيرة حياتك

كما في المرحله الثانويه

لا تستطيع تجاهل او نكران ماتعلمناه
من دروس فهي التي سنواجه بها المجتمع
وهي التي ستشكل شخصيتنا

فهنيئا بما جعل ذلك الدرس الغائر فى الأعماق

سلماً يرتقى به للأدوار العليا من حياتنا
لا سلما يهبط به سرداب التقوقع والفشل ..
فيقبع تحت الاقدام ... متحسرا على ما فاته
فكل جرح بخطوه الى الأمام ...
لا الى الخلف...


 



 
قصة الفتاة الثلاثينية وجني السرير!
 
 
الرياض - عتاب نور

صفحات الأصدقاء على الفيس بوك وتويتر تحفل بالكثير من القضايا والأخبار، وفي أحيان أخرى تتحول تلك الصفحات إلى مدونات تستوعب إبداعات أصحابها وتجاربهم في الحياة، والتي غالباً ما يعقبها عاصفة من ردود فعل الأصدقاء وتعليقاتهم.
وينطبق ما سبق على صفحة الشاعرة السعودية ريمية (حصة هلال) التي يحظى أصدقاؤها بما تنشره من أبيات شعرية ونثرية مفعمة بالمشاعر والأحاسيس؛ إضافة إلى متابعتها الدقيقة وتعليقاتها على أحداث الساعة، وما لفت نظرنا مؤخراً نص حوار قامت بنشره الشاعرة ريمية دار بينها وبين صديقتها التي تنتمي لأسرة متشددة، ويتلخص الحوار في شكوى الصديقة من (جني) يأتيها منذ عام، وبرغبتها اللجوء لشيخ يقرأ عليها القرآن.. وتنصحها ريمية بصرف النظر عن ذلك الحل.. والإبقاء على علاقتها بذلك الجني. وتعدد لها مجموعة من المميزات الحصرية لهذه العلاقة القائمة، والتي لن تجدها في آخر من معشر الأنس.


فإلى نص الحوار:
تقول ريمية: اشتكت إلي آنسة ثلاثينية موسوسة فقالت بصوت خفيض إنها تشعر بأنّ جنياً يأتيها منذ عام، قلت لها: ولم تحملي؟، فقهقهت ثم قالت بجدية: والله من جد.. تلفتت حولها ثم تابعت الحديث: بسم الله الرحمن الرحيم.. أحس به.. أحس بأنفاسه.. أحس بلمسه.. وحركته.. كلما دخلت غرفتي وتمددت في سريري شعرت بشيء يقترب مني، أريد الذهاب إلى شيخ يقرأ علي فانا أشعر بخوف.

قلت لها: هل يؤذيكِ؟
قالت: لا

قلت: ولماذا تريدين الذهاب إلى شيخ إذاً، ولماذا تعتبرينه سخطاً، أو شراً؟ ربما هو جني رحماني مؤمن رآك قد تأخرتِ في الزواج فجاء هبة أو هدية، خاصة أنّ الذكور من بني الإنس لم يعودوا قادرين على تكاليف الزواج وأعبائه وتبعاته النفسية والمادية.. يا شيخة أصلاً ما عاد أحد يفكر بالزواج، ثم في هذه الديرة صديق من الجن هبة من السماء، لا تدري عنه لا هيئة ولا أهل ولا جيران.. يدخل ويطلع عليه وعليكِ الأمان، ويمكن يجلس معكِ بين العائلة ويطلع يتمشى معكِ بينهم وتتغدون وتتعشون سوى أو يتسوق معكِ ويعطيكِ رأيه بالفساتين، الزينة.. جني ما ينضحك عليه لا بالسعر ولا بالجودة ولا الذوق. هذي وين تلقينها.. احمدي ربكِ.. لا تقرئي عليه ويطير... أخاف تندمين!.
البنات لو يدرين عنه.. يخطفنه منك.. ما دام اختارك.. انعمي واسكتي.. والشتوية دخلت.. ونيس.. حنيس، وبعدين الجني أحسن لا يهددكِ ولا يبتزكِ هو وشلته بنشر الصور وفضحكِ بين الناس لأنه أصلاً محجوب عن عالم البشر، أما بين ربعه وجماعته بني جن ما أنت بحاله.. ما يهمكِ منهم شيء، ثم أنكِ أنت لم تبحثي عنه ولم يكن لكِ ذنب ولا عليكِ إثم.. هو المجرم والمذنب والجاني.. وعقابه عند الله شديد، أنتِ مبتلاة والمؤمن مبتلى.. الكل يتعاطف معكِ ويدعي لكِ بالشفاء ويشفق عليكِ.
بالله وين تحصل هذه في هالمجتمع.. يا شيخة.. عيّني خير.. بس واحمدي الله واشكريه على البلوى، واصبري فمع البلوى والصبر الجميل لكِ الجنة وحسن الجزاء وأحور أعين في الآجلة. تطلعت في وجهي متعجبة، ثم أطرقت ومالت برأسها على طرف الكنبة ولما طال إطراقها.. قلت سأحضر الشاي وانسللت مبتعدة.
إلى هنا وانتهى الحوار بين الشاعرة ريمية وصديقتها؛ لكن هل فعلاً من الممكن أن تكون هناك علاقة مثل هذا النوع بين معشر الجن والأنس؟ وهل سيصبح الزواج من الجن هو الحل لمن يعانين من العضل أو فاتهنّ سن الزواج؟
للتعليق على ذلك التقت "سيدتي نت"، الشيخ الدكتور خالد المشيقح، أستاذ الفقه بكلية الشريعة جامعة القصيم، والذي نفي وجود علاقة زواج أو معاشرة زوجية بين الأنس والجن بالطريقة المتعارف عليها بين بني البشر؛ لأنّ تركيبة المخلوقين تختلف تماماً عن بعضهما بعضاً، فخلق الله الجن من نار والإنسان من طين، ولم يثبت زواج الجن من بنات آدم وإنجابه منهنّ، وما قد تجده الفتاة في هذه الحادثة من المعاشرة فربما هو نوع من المس والإعجاب الذي يقع من الجن تجاه بني البشر، وغالباً ما يكون في المنام، وهو ما اختلف عليه العلماء وفي وجوب الغسل منه في حال حدوث الشهوة، والصحيح هو ألا يترتب على ذلك أي غسل.
أما العلاج من ذلك فيكون بالتحصين بتلاوة القرآن وقراءة الأذكار النبوية في الصباح والمساء عند النوم وفي أي وقت شاء، والإكثار من تلاوة سورة البقرة في البيت.

أسماء وألقاب


أسماء وألقاب


شهيد المحراب – الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه
ذو النورين عثمان بن العفان رضي الله عنه
فدائي الهجرة علي بن ابي طالب رضي الله عنه
أبو المساكين جعفر بن ابي طالب رضي الله عنه
شهيدة البحر أم حرام رضي الله عنها
حبر الامة ترجمان في القران عبد الله بن عباس رضي الله عنه
الاسد في براثنه سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه
حمامة المسجد عبد الله بن الزبير رضي الله عنه
اسد الله سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه
خطيب رسول الله ثابت بن قيس رضي الله عنه
صاحبة الهجرتين أسماء بنت عميس رضي الله عنها
ام عمارة نسبية بنت ابي كعب الانصارية رضي الله عنها
ساقي الحرمين العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه
حوارئ رسول الله الزبير بن العوام رضي الله عنه
أمين الامة ابو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه
تاجر الرحمن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه
غسيل الملائكة حنظلة بن ابي عمر رضي الله عنه
سيف الله المسلول خالد بن الوليد رضي الله عنه
حب رسول الله زيد بن حارثة رضي الله عنه
الحب بن الحب اسامة بن زيد رضي الله عنه

طلقها.. والمتهم "تويتر"!

طلقها.. والمتهم "تويتر"!




نقلاً من موقع سيدتي نت ..

أقدم مواطن على تطليق زوجته ، لا لخلاف نشب بينهما أو تقصيرها في حقه أو تجاه أهله، أو أنَّها لم تعد له إفطاره، بل فقط لأنَّها أصبحت تمتلك حساباً على «تويتر».
فالزوج لم ترقه فكرة مشاركة الزوجة في «تويتر»، بحكم الاختلاط بين الجنسين الذي يحكم هذا الموقع على حدِّ قوله.
وتعود التفاصيل إلى أنَّ الزوج علم مصادفة أنَّ زوجته تمتلك حساباً على «تويتر»، فطلب منها إلغاءه، لكنَّها أصرت على موقفها ولم تجد مبرراً لذلك، وعلى الفور رمى عليها يمين الطلاق، لكن الزوج وفي محاولة لتدارك الأمر عرض على الزوجة مبلغاً مالياً لإرضائها مقابل أن تقوم بإلغاء حسابها على «تويتر»، فصمَّمّت الزوجة على موقفها، رغم زيادة المبلغ، إلا أنَّ الزوجة بقيت على موقفها.
وبالمقابل فإنَّ المُتَّهَم «تويتر»، الذي فجَّرَ الخلاف بين الزوجين وشتت شمل الأسرة، لم يهدأ، بل اشتعل بالـ«هاشتاقات» التي ناقشت قضيَّة الزوجين.
«سيدتي نت» ترصد ما دار في «تويتر» بين مؤيد ومعارض:
بعض المغردين برَّرَ للزوج من مُنْطَلَق الغيرة، فـ«تويتر» هو مجتمع للرذيلة، فيما وصف البعض الآخر الزوج بغير الحضاري، وأنَّ هذا ليس مبرراً منطقياً للطلاق جَعَل منه الزوج حُجَّة.

أطرف ما قيلَ
اقترح بعض المغردين على سبيل المزاح أن يكون هناك قسم في «تويتر» للرجال وآخر للنساء، كما يحدث في السعودية لمنع الاختلاط، أو فتح قسم للعوائل على نهج المطاعم التي تخصص قسماً للعائلات لديها.

    من شروط الزواج!
    بعض المغردين في تويتر غرد قائلاً : قريباً سوف نسمع من شروط البنت قبل الزواج أن يكون لها حسابها الخاص على «تويتر»، وإلا شوف غيري.

فيما عَلَّقَ بعض الشباب ساخراً أنَّه على من يتقدم لفتاة أن يسأل ويتحرى ليعرف هل لديها حساب على «تويتر» أم لا، كما عبر بذلك المغرد وبعض المغردين نَصَحوا الأخوات المقبلات على الزواج بإضافة شرط السماح بفتح حساب على «تويتر».
والمزيد من التغريدات عبر هاشتاقات # مواطن_يطلق_زوجته_بسبب_تويتر# مواطن_يطلق_زوجته_بسبب_حسابها_على_تويتر.
«تويتر» مظلوم
وعلق الشيخ سعد السبر لـ«سيدتي نت»: الإنترنت عموماً تحتوي على الكثير من الخير والكثير من الشر، ولا يجوز شرعاً الحكم على إنسان يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي بأنَّه يستخدمه للشر، فنحن الآن في زمن التواصل الاجتماعي للتواصل والتعارف والتنوير وزيادة الوعي الثقافي، فليس من المنطقي أن يقول الزوج بأنَّ زوجته التحقت بأحد تلك البرامج من أجل شيء مكروه، ولا يجوز شرعاً ولا يُقبل عقلاً توبيخها أو معاقبتها لمجرد أنَّها فتحت حساباً على أحد تلك المواقع، وحتى لو كان لديها متابعون من الرجال، فبما أنَّها امرأة صالحة وتسعى في الخير لن يَضُر ذلك، وإذا وَجَد الزوج زوجته ارتكبت أمراً مُحرماً في «تويتر» أو غيره فيجوز له حينها اتخاذ موقف وليس بسبب «تويتر».

الحكم الشرعي
فيما يقول الشيخ عطا الله العتيبي: يسمى هذا الطلاق «طلاق المعلق»، وبإمكان ذلك الزوج أن يعود إلى صوابه ويتراجع عن موقفه المُتَعَنِت قبل مُضِي ثلاثة أشهر، فإذا مَضَت تلك المدة أصبح طلاقاً رسمياً، وأصبحت مرأة أجنبيَّة عنه، لأمر لا يستدعي ذلك.

تعاملي معه كالطفل
من جانبها أوضحت استشاريَّة العلاقات الزوجيَّة سميرة عوض قائلة: إذا كان الزوج مُتَعَنِّتاً على حد قول الزوجة ولا يعيش الواقع، فأنصح الزوجة أن تكون أذكى من ذلك، فلتبدأ في الحديث عن إيجابيات هذا الموقع من دون أن يشعر الزوج، كأن تُخبره بأن الصحن الذي أعدته على الغداء وأعجبه قد أتت بطريقة إعداده من «تويتر».

وأنّ معلومة معينة أفادتها في حل مشكلة كانت بسبب «تويتر»، وعَلِمَت بمضار مُنتَج ما من الموقع ذاته، إلى أن يقتنع العقل الباطن للزوج بمميزات هذا الموقع ويبعد عن تفكيره الصورة السلبية التي في ذهنه، وبما أن الزوجة قد صمَّمّت على موقفها، فهي على ثقة تامة أنَّ حسابها لا يوجد به ما يَضُر، فلا مانع أن تسمح لزوجها بتصفح حسابها ومشاركته في قراءة الأخبار وتعليقات المغردين المفيدة، «تعاملي معه كالطفل».
                        



قصة الصحابي الذي رئى المسيح الدجال في قبرص





























حديث تميم الداري عن المسيح الدجال
أكثر ما أثير من جدل حول تميم ورواياته حديث الجساسة ، وهو حديث أخرجه الإمام مسلم ، وروته فاطمة بنت قيس رضي الله عنها من فم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وهو يحدث الناس عن الدجال ، كما سمعه من تميم الذي كان نصرانياً ثم جاء فأسلم ، وحدث النبيَّ - صلى الله عليه وسلم- بحديث يوافق ما كان يحدث - صلى الله عليه وسلم- أصحابه عن الدجال وصفته .




وفيه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- جلس على المنبر وهو يضحك فقال : ( ليلزم كل إنسان مصلاه ، ثم قال : أتدرون لم جمعتكم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : إني والله ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة ، ولكن جمعتكم لأن تميماً الداري كان رجلا نصرانيا فجاء فبايع وأسلم ، وحدثني حديثاً وافق الذي كنت أحدثكم عن مسيح الدجال ، حدثني أنه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلاً من لخم وجذام ، فلعب بهم الموج شهراً في البحر ، ثم أرفئوا إلى جزيرة في البحر حتى مغرب الشمس ، فجلسوا في أقرب السفينة فدخلوا الجزيرة ، فلقيتهم دابة أهلب كثير الشعر ، لا يدرون ما قبله من دبره من كثرة الشعر ، فقالوا :

- ويلك ما أنت ؟

-فقالت : أنا الجساسة.

- قالوا : وما الجساسة ؟

-قالت : أيها القوم انطلقوا إلى هذا الرجل في الدير ، فإنه إلى خبركم بالأشواق.

-قال : لما سمت لنا رجلاً فرقنا منها أن تكون شيطانة.

-قال : فانطلقنا سراعاً حتى دخلنا الدير ، فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط خَلْقاً ، وأشده وثاقاً ، مجموعة يداه إلى عنقه ما بين ركبتيه إلى كعبيه بالحديد.

قلنا : ويلك ، ما أنت ؟

-قال : قد قدرتم على خبري ، فأخبروني ما أنتم ؟

-قالوا : نحن أناس من العرب ركبنا في سفينة بحرية ، فصادفنا البحر حين اغتلم ، فلعب بنا الموج شهراً ، ثم أرفأنا إلى جزيرتك هذه ، فجلسنا في أقربها ، فدخلنا الجزيرة فلقيتنا دابة أهلب كثير الشعر لا يدرى ما قبله من دبره من كثرة الشعر ، فقلنا : ويلك ما أنت ؟ فقالت : أنا الجساسة ، قلنا : وما الجساسة ؟ قالت : اعمدوا إلى هذا الرجل في الدير فإنه إلى خبركم بالأشواق ، فأقبلنا إليك سراعاً وفزعنا منها ، ولم نأمن أن تكون شيطانة.

-فقال : أخبروني عن نخل بيسان.

-قلنا : عن أي شأنها تستخبر.

-قال : أسألكم عن نخلها هل يثمر ؟

-قلنا له : نعم.

-قال : أما إنه يوشك أن لا تثمر ، قال : أخبروني عن بحيرة الطبرية.

-قلنا : عن أي شأنها تستخبر؟

-قال : هل فيها ماء ؟

-قالوا : هي كثيرة الماء.

-قال : أما إن ماءها يوشك أن يذهب ، قال : أخبروني عن عين زغر.

-قالوا : عن أي شأنها تستخبر؟

-قال : هل في العين ماء ، وهل يزرع أهلها بماء العين؟

-قلنا له : نعم ، هي كثيرة الماء وأهلها يزرعون من مائها.

-قال : أخبروني عن نبي الأميين ما فعل؟

-قالوا : قد خرج من مكة ونزل يثرب.

-قال : أقاتله العرب ؟

-قلنا : نعم.

-قال : كيف صنع بهم؟

فأخبرناه أنه قد ظهر على من يليه من العرب وأطاعوه.

-قال لهم : قد كان ذلك؟

-قلنا : نعم.

-قال : أما إن ذاك خير لهم أن يطيعوه ، وإني مخبركم عني ، إني أنا المسيح ، وإني أوشك أن يؤذن لي في الخروج فأخرج ، فأسير في الأرض فلا أدع قرية إلا هبطتها في أربعين ليلة غير مكة وطيبة ، فهما محرمتان علي كلتاهما ، كلما أردت أن أدخل واحدة أو واحدا منهما استقبلني ملك بيده السيف صلتاً يصدني عنها ، وإن على كل نقب منها ملائكة يحرسونها.

قالت - أي فاطمة - : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وطعن بمخصرته في المنبر ، هذه طيبة هذه طيبة هذه طيبة - يعني المدينة - ألا هل كنت حدثتكم ذلك ؟ فقال الناس : نعم. فإنه أعجبني حديث تميم أنه وافق الذي كنت أحدثكم عنه وعن المدينة ومكة ، ألا إنه في بحر الشأم أو بحر اليمن ، لا بل من قبل المشرق ، ما هو من قبل المشرق ما هو من قبل المشرق ما هو ، وأومأ بيده إلى المشرق.

قالت: فحفظت هذا من رسول الله - صلى الله عليه وسلم

رواه مسلم في صحيحه برقم (2942) ، فهو حديث صحيح



وهذا فيديو للشيخ نبيل العوضي يروي هذه القصه




ماذا يزيدك مدحنا والثناء


 ماذا يزيدكَ مدحنـــــــــــا والثناء 



ربّاك ربُّك جل من ربّاك *** ورعاك في كنف الهدى وحماك
سبحانه أعطاك فيض فضائل *** لم يعطها في العالمين سواك
سوّاك في خلق عظيم وارتقى *** فيك الجمال فجلّ من سواك
سبحانه أعطاك خير رسالة *** في العالمين بها نشرت هداك
وحباكَ في يوم الحساب شفاعةً *** محمودةً ما نالهـــا إلاّك
الله أرسلك إلينا رحمةً *** ما ضلّ من تبعتْ خطــاهُ خطـــاك
كّنا حيارى في الظلام فأشرقت *** شمسُ الهداية يوم لاح سناك
كنا وربِّي غارقين بغيِّنا *** حتى ربطنــا حبلــنا بعــــراك
لولاك كنا ساجدين لصخرة *** أو كوكب لانعرف الإشراك
لولاك لم نعبد إلهاً واحداً *** حتى هدانا الله يوم هــداك
أنت الذي حنّ الجمادُ لعطفه *** وشكا لك الحيوان يوم رءاك
والجذع يسمعُ بالحنين أنينه *** وبكاؤه شوقاً إلى لقياك
ماذا يزيدك مدحنا وثناؤنا *** والله بالقـــرآن قد زكـــاك
ماذا يفيدُ الذب عنك وربنا *** سبحانه بعيونه يرعـــاك
بدر تحدثنا عن الكف التي *** رمت الطغاة فبوركت كفاك
والغار يخبرنا عن العين التي *** حفظتك يوم غفت به عيناك
لم أكتب الأشعار فيك مهابة *** تغضي حروفي رأسها لعلاك
لكنها نار على أعدائكم *** عادى إله العـــرش من عـــاداك
إني لأرخص دون عرضك مهجتي *** روحٌ تروح ولايمس حماك


لما1ذا إختار الله سبحانه وتعالى الغراب .. ليعلم قابيل كيف يدفن أخيه ؟!..

  
ورد ذكر الغراب في القران الكريم في سورة المائدة :


 
قال تعالى : (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنْ الآخَرِ قَالَ لأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنْ الْمُتَّقِينَ (27 ) لَئِنْ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِي إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28 )إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ (29 )فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنْ الْخَاسِرِينَ (30 ) فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ قَالَ يَاوَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنْ النَّادِمِينَ (31 ))




تثبت هذه الآيات الكريمة الآتـي:



أن أول جريمة قتل نفس بشرية كانت بين ابني أدم (الأخوين قابيل وهابيل) حينما قتل قابيل أخاه هابيل والسبب هو إبليس وحسده وحقده وكرهه لآدم وذريته أعاذنا الله وإياكم من شر إبليس



وأن الله عز وجل بعث غراباً ليعلم بني أدم دفن موتاهم ولم يبعث طائر آخر. اذن دور الغراب في هذه القصة هو تعليم الإنسان كيف يدفن موتاه فلماذا أختاره الله سبحانة من دون المخلوقات ليكون المعلم الأول للأنسان ؟؟!!



أثبتت الدراسات العلمية : أن الغــراب هو أذكى الطيور وأمكرها على الأطــــلاق ..! ويعلل ذلك بأن الغراب يملك أكبر حجم لنصفي دماغ بالنسبة إلى حجم الجسم
في كل الطيور المعروفة.
ومن بين المعلومات التي أثبتتها دراسات سلوك عالم الحيوان محاكم الغربان وفيها تحاكم الجماعة أي فرد يخرج على نظامها حسب قوانين العدالة الفطرية التي وضعها الله سبحانة وتعالى



ولكل جريمة عند جماعة الغربان عقوبتها الخاصة بها



* فجريمة أغتصاب طعام الفراخ الصغار:



العقوبة تقضي بأن تقوم جماعة من الغربان بنتف ريش الغراب المعتدي حتى يصبح عاجزا عن الطيران كالفراخ الصغيرة قبل أكتمال نموها.



*وجريمة أغتصاب العش أو هدمه :


تكتفي محكمة الغربان بإلزام المعتدي ببناء عش
جديد لصاحب العش المعتدى عليه.




* وجريمة الأعتداء على أنثى غراب أخر :



تقضي جماعة الغربان بقتل المعتدي ضرباً بمناقيرها حتى الموت.



وتنعقد المحكمة عادة في حقل من الحقول الزراعية أو في أرض  واسعة, تتجمع فيه هيئة المحكمة في الوقت المحدد, ويجلب الغراب المتهم تحت حراسة مشددة , وتبدأ محاكمته فينكس رأسه , ويخفض جناحه , ويمسك عن النعيق اعترافا بذنبه.



فإذا صدر الحكم بالإعدام وثبت

فإن جماعة من الغربان على المذنب















توسعه تمزيقاً بمناقيرها الحادة


حتى يموت, وحينئذ يحمله أحد الغربان بمنقاره

ليحفر له قبراً

يتواءم مع حجم جسده يضع فيه جسد الغراب القتيل ثم يهيل 

عليه التراب

أحتراماً لحرمة الموت وهكذا تقيم الغربان العدل الإلهي في الأرض ..


أفضل مما يقيمه كثير من بني أدم




الغراب في العلم الحديث: أثبت العلماء المختصون بدراسة علم سلوك الحيوانات والطيور في ابحاثهم ان الغراب من بين سائر الحيوانات والطيور الذي يقوم بدفن موتاه.



سبحان الله وتبارك

(من آيات ألإعجاز العلمي للحيوانات في القرآن الكريم)

الأحد، 30 ديسمبر 2012

أغرب اسم مسجد في العالم ! - ( مسجد كأنني أكلت )

أغرب اسم مسجد في العالم !
( مسجد كأنني أكلت )


 
 
 
 
هل سمع أحد بمثل هذا الاسم الغريب ؟

هو جامع صغير في منطقة " فاتح " في اسطنبول واسم الجامع باللغة التركية هو " صانكي يدم أي _كأنني أكلت

ووراء هذا الاسم الغريب قصــة ... وفيها عبرة كبيرة .

في كتابه الشيق "روائع من التاريخ العثماني" كتب الأستاذ الفاضل أورخان محمد علي.. قصة هذا الجامع .. فيقول أنه : كان يعيش في منطقة "فاتح" شخص ورع اسمه خير الدين أفندي ، كان صاحبنا هذا عندما يمشي في السوق ، وتتوق نفسه لشراء فاكهة ، "أو لحم ، أو حلوى ، يقول في نفسه : " صانكي يدم" .. يعني كأنني أكلت" أو "افترض أنني أكلت"!!

ثم يضع ثمن ذلك الطعـام في صندوق له ..... ومضت الأشهر و السنوات ... وهو يكف نفسه عن لذائذ الأكل ... ويكتفي بما يقيم أوده فقط ، وكانت النقود تزداد في صندوقه شيئا فشيئا ، حتى استطاع بهذا المبلغ القيام بـ بناء مسجد صغير في محلته ، ولما كان أهل المحلة يعرفون قصة هذا الشخص الورع الفقيــــر ، وكيف استطاع أن يبني هذا المسجد  أطلقوا على الجامع اسم جامع : صانكي يدم

فعلآ تسمية غريبة

من سلسلة المعلومات المفيدة : هل تعلم ؟

من سلسلة المعلومات المفيدة : هل تعلم ؟
 
صورة: ‏من سلسلة المعلومات المفيدة : هل تعلم ؟
نبي الله إبراهيم عليه السلام 
هل تعلم ؟
-أن ابراهيم كان يكنى بـ أبا الضِّيفان لأنه كان مضيافاً كثير الكرم لمن استضافه
-أن ابراهيم ولد في عهد الملك الجبار الظالم النمرود
-يقال أن ابراهيم ولد بالسُّوس من أرض الأهواز و قيل ببابل و قيل بحرّان و قيل في جبال قاسيون
-أن المنجمون أخبروا النمرود أنه سيأتي غلام اسمه ابراهيم يخالف دينهم و يكسر أوثانهم ,  فأمر بقتل كل حامل , إلا زوجة آزر والد ابراهيم فإنه لم يعلم بحملها , و ولدت ابراهيم في مغارة ليلاً وسدت عليه المغارة , و كانت تطالعه يومياً و كان يمص ابهامه و كان يشب في اليوم ما يشب غيره في الشهر
-أن ابراهيم مكث 15 شهراً في المغارة ثم ترعرع و كبر و كان على عقيدة صحيحة لم يعبد الأصنام و لا النجوم و لا الكواكب كما يفتري البعض, بل كان حنيفاً مؤمنا مسلماً ولم يكن من المشركين
-أن ابراهيم لما رموه في النار لم يحترق و كانت برداً و سلاماً عليه , لما انقشع دخان النار وجدوه فيها سليماً معافى
-أن ابراهيم قال عن زوجته سارة اخته -أي اخته في الإسلام- و هذا لكي لا يأخذوها للملك الظالم و هذا ليس كذباً فالأنبياء لا يكذبون حاشى و كلا
-أن ابراهيم قال عن النجوم "هذا ربي" أي أهذا الذي تزعمون أنه رب و تعبدونه! ؟و هو استفهام إنكاري
-أن ابراهيم مكث مع زوجته سارة في فلسطين بعد أن هاجر من مصر و كانت سارة عقيماً
-أن ابراهيم كان عمره 86 لما رزقه الله اسماعيل من هاجر  , و من نسل إسماعيل سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام
-أن هاجر صارت تذهب من المروى إلى الصفا و من الصفا إلى المروى سبعاً و كانت تبحث عن ماء لكي تروي عطشها و عطش اسماعيل عليه السلام
-أن هاجر رأت جبريل عليه السلام يضرب بقدمه الأرض حتى ظهر الماء السلسبيل العذب و هو ماء زمزم
-أن اسماعيل شبَّ بين قبيلة جرهم العربية التي مرّت فرأت الماء و استقرت بتلك المنطقة , و تعلم منهم العربية و ترعرع بينهم و زوجوه منهم و بعد ذلك أصبحت مكة مأهولة بالسكان منذ ذلك الحين
-أن الله أمر ابراهيم بذبح اسماعيل و لم يتردد نبي الله ابراهيم و لم يمانع نبي الله اسماعيل أيضاً
-و لما أراد أن ينفذ أمر الله , ظهر له إبليس اللعين ثلاث مرات عند موضع الجمرات  فرماه ابراهيم عند هذه المواضع بالحصى إهانة له
-أن ابراهيم و اسماعيل هما اعادا بناء البيت الحرام في مكة المكرمة
-قيل أن جبريل هو من دلهما على موضع البيت الحرام
-أن مقام ابراهيم هو الحجر الذي كان يقف عليه عند بناء الكعبة وضعه له اسماعيل ليرتفع عليه كلما ارتفع البناء
-أن جبريل هو من أتاه بالحجر الأسود لسيدنا ابراهيم , و ليعلم أن الحجر الأسود هو ياقوتة بيضاء من الجنة لكن لما تمسح بها المشركون صارت سوداء
-أن ابراهيم أذن في الناس بعد أن انتهى من بناء البيت الحرام
-توفي سيدنا ابراهيم عليه الصلاة و السلام وله من العمر 101 و قيل أنه عاش 175 سنة
والله اعلم واحكم‏


نبي الله إبراهيم عليه السلام
هل تعلم ؟
-أن ابراهيم كان يكنى بـ أبا الضِّيفان لأنه كان مضيافاً كثير الكرم لمن استضافه
-أن ابراهيم ولد في عهد الملك الجبار الظالم النمرود
-يقال أن ابراهيم ولد بالسُّوس من أرض الأهواز و قيل ببابل و قيل بحرّان و قيل في جبال قاسيون
-أن المنجمون أخبروا النمرود أنه سيأتي غلام اسمه ابراهيم يخالف دينهم و يكسر أوثانهم , فأمر بقتل كل حامل , إلا زوجة آزر والد ابراهيم فإنه لم يعلم بحملها , و ولدت ابراهيم في مغارة ليلاً وسدت عليه المغارة , و كانت تطالعه يومياً و كان يمص ابهامه و كان يشب في اليوم ما يشب غيره في الشهر
-أن ابراهيم مكث 15 شهراً في المغارة ثم ترعرع و كبر و كان على عقيدة صحيحة لم يعبد الأصنام و لا النجوم و لا الكواكب كما يفتري البعض, بل كان حنيفاً مؤمنا مسلماً ولم يكن من المشركين
-أن ابراهيم لما رموه في النار لم يحترق و كانت برداً و سلاماً عليه , لما انقشع دخان النار وجدوه فيها سليماً معافى
-أن ابراهيم قال عن زوجته سارة اخته -أي اخته في الإسلام- و هذا لكي لا يأخذوها للملك الظالم و هذا ليس كذباً فالأنبياء لا يكذبون حاشى و كلا
-أن ابراهيم قال عن النجوم "هذا ربي" أي أهذا الذي تزعمون أنه رب و تعبدونه! ؟و هو استفهام إنكاري
-أن ابراهيم مكث مع زوجته سارة في فلسطين بعد أن هاجر من مصر و كانت سارة عقيماً
-أن ابراهيم كان عمره 86 لما رزقه الله اسماعيل من هاجر , و من نسل إسماعيل سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام
-أن هاجر صارت تذهب من المروى إلى الصفا و من الصفا إلى المروى سبعاً و كانت تبحث عن ماء لكي تروي عطشها و عطش اسماعيل عليه السلام
-أن هاجر رأت جبريل عليه السلام يضرب بقدمه الأرض حتى ظهر الماء السلسبيل العذب و هو ماء زمزم
-أن اسماعيل شبَّ بين قبيلة جرهم العربية التي مرّت فرأت الماء و استقرت بتلك المنطقة , و تعلم منهم العربية و ترعرع بينهم و زوجوه منهم و بعد ذلك أصبحت مكة مأهولة بالسكان منذ ذلك الحين
-أن الله أمر ابراهيم بذبح اسماعيل و لم يتردد نبي الله ابراهيم و لم يمانع نبي الله اسماعيل أيضاً
-و لما أراد أن ينفذ أمر الله , ظهر له إبليس اللعين ثلاث مرات عند موضع الجمرات فرماه ابراهيم عند هذه المواضع بالحصى إهانة له
-أن ابراهيم و اسماعيل هما اعادا بناء البيت الحرام في مكة المكرمة
-قيل أن جبريل هو من دلهما على موضع البيت الحرام
-أن مقام ابراهيم هو الحجر الذي كان يقف عليه عند بناء الكعبة وضعه له اسماعيل ليرتفع عليه كلما ارتفع البناء
-أن جبريل هو من أتاه بالحجر الأسود لسيدنا ابراهيم , و ليعلم أن الحجر الأسود هو ياقوتة بيضاء من الجنة لكن لما تمسح بها المشركون صارت سوداء
-أن ابراهيم أذن في الناس بعد أن انتهى من بناء البيت الحرام
-توفي سيدنا ابراهيم عليه الصلاة و السلام وله من العمر 101 و قيل أنه عاش 175 سنة
والله اعلم واحكم
من سلسلة المعلومات المفيدة : هل تعلم ؟
نبي الله إبراهيم عليه السلام
هل تعلم ؟
-أن ابراهيم كان يكنى بـ أبا الضِّيفان لأنه كان مضيافاً كثير الكرم لمن استضافه
-أن ابراهيم ولد في عهد الملك الجبار الظالم النمرود
-يقال أن ابراهيم ولد بالسُّوس من أرض الأهواز و قيل ببابل و قيل بحرّان و قيل في جبال قاسيون
-أن المنجمون أخبروا النمرود أنه سيأتي غلام اسمه ابراهيم يخالف دينهم و يكسر أوثانهم , فأمر بقتل كل حامل , إلا زوجة آزر والد ابراهيم فإنه لم يعلم بحملها , و ولدت ابراهيم في مغارة ليلاً وسدت عليه المغارة , و كانت تطالعه يومياً و كان يمص ابهامه و كان يشب في اليوم ما يشب غيره في الشهر
-أن ابراهيم مكث 15 شهراً في المغارة ثم ترعرع و كبر و كان على عقيدة صحيحة لم يعبد الأصنام و لا النجوم و لا الكواكب كما يفتري البعض, بل كان حنيفاً مؤمنا مسلماً ولم يكن من المشركين
-أن ابراهيم لما رموه في النار لم يحترق و كانت برداً و سلاماً عليه , لما انقشع دخان النار وجدوه فيها سليماً معافى
-أن ابراهيم قال عن زوجته سارة اخته -أي اخته في الإسلام- و هذا لكي لا يأخذوها للملك الظالم و هذا ليس كذباً فالأنبياء لا يكذبون حاشى و كلا
-أن ابراهيم قال عن النجوم "هذا ربي" أي أهذا الذي تزعمون أنه رب و تعبدونه! ؟و هو استفهام إنكاري
-أن ابراهيم مكث مع زوجته سارة في فلسطين بعد أن هاجر من مصر و كانت سارة عقيماً
-أن ابراهيم كان عمره 86 لما رزقه الله اسماعيل من هاجر , و من نسل إسماعيل سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام
-أن هاجر صارت تذهب من المروى إلى الصفا و من الصفا إلى المروى سبعاً و كانت تبحث عن ماء لكي تروي عطشها و عطش اسماعيل عليه السلام
-أن هاجر رأت جبريل عليه السلام يضرب بقدمه الأرض حتى ظهر الماء السلسبيل العذب و هو ماء زمزم
-أن اسماعيل شبَّ بين قبيلة جرهم العربية التي مرّت فرأت الماء و استقرت بتلك المنطقة , و تعلم منهم العربية و ترعرع بينهم و زوجوه منهم و بعد ذلك أصبحت مكة مأهولة بالسكان منذ ذلك الحين
-أن الله أمر ابراهيم بذبح اسماعيل و لم يتردد نبي الله ابراهيم و لم يمانع نبي الله اسماعيل أيضاً
-و لما أراد أن ينفذ أمر الله , ظهر له إبليس اللعين ثلاث مرات عند موضع الجمرات فرماه ابراهيم عند هذه المواضع بالحصى إهانة له
-أن ابراهيم و اسماعيل هما اعادا بناء البيت الحرام في مكة المكرمة
-قيل أن جبريل هو من دلهما على موضع البيت الحرام
-أن مقام ابراهيم هو الحجر الذي كان يقف عليه عند بناء الكعبة وضعه له اسماعيل ليرتفع عليه كلما ارتفع البناء
-أن جبريل هو من أتاه بالحجر الأسود لسيدنا ابراهيم , و ليعلم أن الحجر الأسود هو ياقوتة بيضاء من الجنة لكن لما تمسح بها المشركون صارت سوداء
-أن ابراهيم أذن في الناس بعد أن انتهى من بناء البيت الحرام
-توفي سيدنا ابراهيم عليه الصلاة و السلام وله من العمر 101 و قيل أنه عاش 175 سنة
والله اعلم واحكم