السبت، 2 مارس 2013

الروح والنفس

الروح والنفس


بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ


حَدِيثُ الْيَوْم : 
/ الـــروح والـــنـــفـــس / الـــروح
مـخـلـوقـة ..

 
رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا
رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا
حِسَابٍ ولا عَذَابْ

--- --- --- --- ---

(الإيمان باليوم الآخر)
الباب الأول: (القيامة الصغرى).
الفصل السادس: (الـــروح والـــنـــفـــس).
درس: (الـــروح مـــخـــلـــوقـــة).

الدرس: (الرابع) :

(3)
ذكرنا في بحثنا هذا (في الدروس الماضية) كثيراً من النصوص عن النبي صلى
الله عليه وسلم أن الأرواح تقبض، وتوضع في كفن وحنوط تأتي بهما الملائكة،
ويصعد بها، وتنعم وتعذب، وتمسك في النوم، وترسل، وكل هذا شأن المخلوق
المحدث.

(4)
لو لم تكن مخلوقة مربوبة لما أقرت بالربوبية، وقد قال الله للأرواح حين
أخذ الميثاق على العباد، وهم في عالم الذرّ، ألستُ بربكم؟ قالوا: بلى(1)،
وذلك ما قرره الحق في قوله: (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن
ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ
بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى)...[الأعراف: 172]، وما دام هو ربهم فإنهم
مربوبون مخلوقون.

(5)
لو لم تكن الأرواح مخلوقة فإن النصارى لا لوم عليهم في عبادتهم عيسى، ولا
في قولهم: إنه ابن الله، أو هو الله.

(6)
لو كانت الروح غير مخلوقة فإنها لا تدخل النار ولا تعذب، ولا تحجب عن
الله، ولا تغيب عن البدن، ولا يملكها ملك الموت، ولما كانت صورة توصف،
ولم تحاسب ولم تعذب، ولم تتعبد ولم تخف، ولم ترج، ولأن أرواح المؤمنين
تتلألأ، وأرواح الكفار سود مثل الفحم(2).

--- --- --- --- --- ---
اللـــهـــم صـــلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
_______________________________________________
(1) رواه أحمد (1/272) (2455)، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (6/347)
(11191)، والحاكم (1/80). من حديث ابن عباس رضي الله عنه. وقال: صحيح
الإسناد، وقال ابن كثير في ((البداية والنهاية)) (1/83): إسناده جيد قوي
على شرط مسلم، وقال الهيثمي (7/28): رجاله رجال الصحيح.

(2) ((مجموع فتاوى ابن تيمية)) (4/220).
المصدر: القيامة الصغرى لعمر بن سليمان الأشقر - ص (93).
_______________________________________________
المصدر: موقع الدرر السنية.

كنوز الشكر


كنوز الشكر



 

إن العلاج لكثير من مشاكلنا الإيمانية كالفتور والانتكاس والتردد والتذبذب وتخطف الفتن، يتمثل في شكر نعمة الله عز وجل ..
وللشكر مقام عظيم يغفل عنه الكثير، ولا يقوم به إلا القليل ..
ووالله إنه لسبب كل خير، فالنعم تزيد بالشكر وتُحفظ من الزوال بالشكر ، قال الله تعالى :
{وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ}
[ إبراهيم :7 ]

والشكر واجب من الواجبات التي تأثم على تركها .. قال الله تعالى : {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ} [ البقرة: 152] ..
عندما يُعطيك الله النعمة ولا تشكره عليها، فهذا ذنب لا ننتبه له


وهو الغاية من الخلق .. قال الله تعالى : {وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ
شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [النحل: 78
]

الشكر يكون بثلاث أمور
1)الاعتراف بالنعم باطنًا ..
2) التحدث بها ظاهرًا ..
3) تصريفها فى طاعة الله.


وتمام الشُكر بالعجز عن الشكر .. كما قال موسى عليه السلام "يا رب .. إن أنا صليت فمن قبلك ، وإن أنا تصدقت فمن قبلك ، وإن أنا بلغت رسالاتك فمن قبلك ، فكيف أشكرك ؟" ..
فقال الله تعالى لموسى : الآن شكرتني فعليك أن تُعدِد نعم الله عليك حتى تستشعرها واجعل لذلك دفترًا تُقيد فيه النعم وسمِّه كشكول النعم ..
قال الله تعالى {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ..} [النحل: 18


الشاكر يرى كل شىء حوله نعمة ، فكم نعمة ستكتب ؟!..

.. ومن كنوز الشكر ..
1) الدافع المتجدد فى الطريق إلى الله .
قال تعالى{إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا
كَفُورًا} [الإنسان: 3] ..
فلن تستطيع أن تسير في الطريق ولن تتوافر لديك الطاقة
المتجددة إلا بـالشكر .. العبد الشاكر الذي يشعر بقيمة
النِّعمة طوال الوقت، هو الذي سيكون عنده طاقة متجددة
دائمًا ليسعى فى كل خير .. أما الجاحد فلا يُقدِّر نعمة الله عليه،
مما يؤدي إلى إنقطاعه


2) العمل الوحيد الذي أطلق الله جزاءه دون مشيئة ..
فجزاء أي عمل من الأعمال يترتب على مشيئة الله
سبحانه وتعالى، إلا الشكر فجزاءه يكون في الحال ..
قال تعالى {.. وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ}[آل عمران: 144]
{ وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ}[آل عمران: 145]
ولم يقل الله "إن شاء"، فلو شكرت ستحصل
على الجزاء فى الحال فسبحان الله الشكور.


3) سبب رضوان الله .. قال تعالى
{إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى
لِعِبَادِهِ
الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ } [الزمر:7] ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
{إن الله تعالى ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة
فيحمده عليه أو يشرب الشربة فيحمده عليها}
[رواه مسلم] ..


فالهج دائمًا ب"الحمد لله" ولكن من قلبك ..
فالحمد يُرضي الله عز وجل عنك، ورضاه يؤدي
إلي سعادتك في الدنيا وتمتُعَك بالنعيم الذي ما بعده
نعيم ورؤية الله عز وجل في الجنة


4) يُبلِّغك درجة المحبة ..
استشعارك لنِعم الله عليك وتعدديها، سيزرع حب الله في قلبك ..
فالله قد جبل النفوس على حُب من أحسن إليها


5) يحفظك من العذاب في الدنيا والآخرة ..
قال الله تعالى
{مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآَمَنْتُمْ
وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا}
[النساء:147]..

فالله سبحانه وتعالى لن يُعذبك طالما قد شكرت نعمته وآمنت به،
بل وسيشكرك الله عز وجل على خطواتك التي تخطوها في طريقه .
وقد قدم الشُكر على الإيمان، لإنك لن توفق للإيمان بدون شكر.


6) يُعالجك من الانتكاس والفتور ..
قال الله تعالى
{وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئًا
وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ}
[آل عمران:144] ..

فلو شكرت لن تنقلب ولن تكون مترددًا.
7) أمان من كيد الشيطان ...
أخبر سبحانه وتعالى أن من مقاصد إبليس
أن يمنع العباد من الشكر
{ثُمَّ لَآَتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ
وَعَنْ
أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ
شَاكِرِينَ}
[الأعراف:17] ..

فكأنه ذكر الداء والدواء ..
الداء: هو جحود النعمة والدواء: هو الشكر ..
فالشكر يحفظك من الشيطان


8) من أراد أن يكون من صفوة خلق الله في
الأرض فعليه بمزيد الشكر ..
فالله وصف الشاكرين بأنهم قليل من عباده
{ وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ}
[سبأ :13] ..
فهؤلاء هم الصفوة.

.. وهناك بعض المفاهيم الخاطئة عن الشكر ..
.. تعالوا كي نُصححها ..

المفهوم الأول:-
اعلم أنه لا يوجد تعارُض بين شكر الله وشكر الناس .
لأن الله أمر بشكر الناس إذا صنعوا لنا معروفاً ...
وقال النبي صلى الله عليه وسلم
{لايشكر الله من لايشكر الناس}
[رواه أبو داوود وصححه الألباني].
وهناك فرق بين شكر العبد وشكر الرب ..
فشكر الرب فيه خضوع وذل وعبودية، أما شكر الناس
فمجرد مكافأة مقابل ما أعطاه لك، وتدعو له وتُثني عليه.


المفهوم الثاني:- التحدث بالنعم والحسد ..
قال النبي صلى الله عليه وسلم
{استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود}
[صحيح الجامع (943)] ..
ولكن هناك نِعم لا يمكن أن يخفيها العبد

وقد بين الشرع الحكيم الضوابط لهذا الأمر
الضابط الأول: لا تكتم النعمة وإن أسديتها
فأظهر نعمة الله فيها ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
{من أنعم الله عليه نعمة فإن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده}
[رواه أحمد وصححه الألباني] ..
استحضر دائمًا فضل الله عليك وأن هذه النعمة لم تأتِ
بحولك ولا قوتك ولا تقصد بالتحدث بها أن تتميز على الناس،
حتى يحفظك الله من كل حسد وابتلاء.

الضابط الثاني: عدم الخيلاء والاسراف ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
{كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا ما لم يخالط إسراف ولا مخيلة}
[رواه أحمد وحسنه الألباني]

أما الحاسد .. فعلاجه في قول الله تعالى
{وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ
لِلرِّجَالِ
نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ
وَاسْأَلُوا
اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا}
[النساء:32]

المفهوم الثالث: استمتع واشكر .. قال تعالى
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا
رَزَقْنَاكُمْ
وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ}[البقرة:
172] ..
إذا منَّ الله عليك بنعمة من نعمه فتمتَّع بها وقم بشكره عليها
وتصريفها في مرضاته ولا تُحرِم ما أحلّ الله.

فهيا تميز عند ربك وكن من القليل .. واجعل لك من الاّن
حظ من هذا المقام العظيم حتى لاتُحرم من هذه الكنوز.
نسال الله أن يجعلنا من الشاكرين الله كثيرا
وممن يدخلون الجنة بدون حساب

منقول
نسأل الله لنا ولكم الهدى والتوفيق والسداد








الخيانة

الخيانة


من المعاصى الخيانةَ. 

والخيانة هى ضدُّ الأمانة ، كما لو ائْتَمَنَكَ إنسانٌ على مال يجب عليك أن تحفظَه له.
فلا تصرِفَ هذا المال على نفسِكَ ولو كان فى نيتِكَ أن تعوّضَ له فيما بعد ، إنما تحفَظُهُ كما هو فى المكان الذى يُحفظ فيه مثله .


وإذا ائْتَمَنَكَ إنسانٌ على عمله فلا يجوزُ أن تخونَهُ ، وإذا استنصحَك فليس لك أن تخونَه فى النصيحة . 


وكذلك إذا صَلَّيتَ عليك أن تُرَاعِىَ الأمانَةَ فى ذلك فلا تدخلُ فى الصلاة من غير طهارة .
 

فكل هذه وأمثالُهَا وجوه للأمانة ، وتضييعُ الأمانة فيها وجوه من الخيانة .
 

مثل الشخص الذى يُظْهِرُ نفسَه أنه هو أهل (لو لم يقل ذلك لكن بتصرفاته يُظْهِرُ نفسَه أنه أهل) لتحمُّل عِبء وظيفة معينة وهو يعلم أنه ليس أهلاً لها ، فهذه خيانة فى الأحوال .
 

والخيانة من أرذَلِ الصفات ، حتى إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "لا إيمانَ لمن لا أمانةَ له" رواه ابن حبان من حديث أنسٍ .
 

يعنى أنّ الذى لا يحافظُ على الأمانة لا يكون إيمانه كاملاً ، ومعنى "لا إيمان" أى لا إيمان كاملاً له أى أن هذا ذنبٌ ليس بالهين .



رفضته كل النساء فتزوج أجملهن ..

رفضته كل النساء .. فتزوج أجملهن

 

يقول الشيخ ,من القصص التي مرت عليّ,
رجل من حفظه القرآن،وكان صالح من الصالحين ،والرجل مستقيم على طاعة الله ، كفيف البصر,
فقلت له, لماذا لا تتزوج? ,فقال,المسألة كذا, يعني الأمور المادية ,
فقلت له ,أصدق مع الله واقرع باب الله وأبشر بالفرج،
قال لي , لقد عشت فقيراً والدي فقيراً وأمي فقيرة ونحن فقراء غاية الفقر ،
وكنت منذ أن ولدت أعمى دميماً ( أي سيء الخِلْقة ) قصيراً فقيراً ,وكل الصفات التي تحبها النساء ليس مني فيها شيء , فكنت مشتاقاً للزواج غاية الشوق ، ولكن إلى الله المشتكى حيث إني بتلك الحال التي تحول بيني وبين الزواج ،
فجئت إلى والدي ثم قلت ,يا والدي إني أريد الزواج ، فَضَحِك الوالد ،
ثم قال, هل أنت مجنون، مَنِ الذي سيزوجك ، أولاً, أنك أعمى ، وثانياً, نحن فقراء ، فهوّن على نفسك،

ويقول عمري قرابةً أربع وعشرين أو خمس وعشرين, فذهبت إلى والدتي أشكو الحال لعلها أن تنقل إلى والدي مرة أخرى وكدت أن أبكي عند والدتي,
فإذا بها مثل الأب قالت يا ولدي تتزوج أنت فاقد عقلك ,الزوجة من أين الدراهم وكما ترى نحن بحاجة في المعيشة ماذا نعمل وأهل الديون يطالبوننا صباح مساء

فأعاد على أبيه ثانية وعلى أمه ثانية بعد أيام وإذا به نفس القضية يقول ليله من اليالي قلت عجباً لي أين أنا من ربي أرحم الراحمين أنكسر أمام أمي وأبي وهم عجزه لا يستطيعون شيئاً ولا أقرع باب حبيبي وإلهي القادر المقتدر يقول صليت في آخر اليل كعادتي ورفعت يدي إلى الله عز وجل,

فقلت, إلهي يقولون, أني فقير ، وأنت الذي أفقرتني ؛
ويقولون ,أني أعمى ، وأنت الذي أخذت بصري ؛ ويقولون, أني دميم ، وأنت الذي خلقتني ؛
إلهي وسيدي ومولاي لا إله إلا أنت تعلم ما في نفسي من وازع إلى الزواج وليس لي حيلةٌ ولا سبيل, اعتذرني أبي لعجزه وأمي لعجزها ،
اللهم إنهم عاجزون ، وأنا أعذرهم لعجزهم ، وأنت الكريم الذي لا تعجز ,إلهي نظرةً من نظراتك يا أكرم من دُعي ,يا أرحم الرحمين, قيَّض لي زواجاً مباركاً صالحاً طيباً عاجلاً تريح به قلبي وتجمع به شملي, دعا بدعواته ،

يقول, وعيناي تبكيان ، وقلبي منكسر بين يدي الله . يقول ,فكنت مبكراً بالقيام ونعَسْت ،

فلمَّا نعَسْت, فرأيت في النوم أني في مكانٍ حارٍّ كأنها لَهَبُ نارٍ,وبعد قليل ، فإذا بخيمةٍ نزلت عليّ بالرؤيا من السماء ، خيمة لا نظير لها في جمالها وحسنها ، حتى نزَلَت فوقي ، وغطتني وحدَثَ معها من البرودة شيءٌ لا أستطيع أن أصفه من شدة ما فيه من الأنس ، حتى استيقظت من شدة البرد بعد الحر الشديد ،

فاستيقظت وأنا مسرور بهذه الرؤيا ,من صباحه ذهَبَ إلى عالم من العلماء معبِّرٍ للرؤيا ؛ فقال له ,يا شيخ رأيتُ في النوم البارحة كذا وكذا ،

قال الشيخ, يا ولدي أنت متزوج وإلاّ لم تتزوج, فقال له, لا واللهِ ما تزوجت, قال ,لماذا لم تتزوج ، قال, واللهِ يا شيخ كما ترى واقعي رجل عاجز أعمى وفقير ,والأمور كذا وكذا .

قال يا ولدي البارحة هل طرقتَ بابَ ربِّك ,فقلت ,نعم لقد طرقتُ بابَ ربي وجزمت وعزمت,فقال الشيخ, إذهب يا ولدي وانظر أطيبَ بنتٍ في خاطرك واخطبها ، فإن الباب مفتوح لك ، خذ أطيب ما في نفسك ، ولا تذهب تتدانى وتقول,أنا أعمى سأبحث عن عمياء مثلي ,وإلا كذا وإلا كذا ، بل أنظر أطيب بنت فإن الباب مفتوح لك,فكرتُ في نفسي ،

ولاَ واللهِ ما في نفسي مثل فلانة ، وهي معروفة عندهم بالجمال وطيب الأصل والأهل ، فجئت إلى والدي فقلت, لعلك تذهب ياوالدي إليهم فتخطب لي منهم هذه البنت ،

فعل والدي معي أشد من الأولى حيث رفض رفضاً قاطعاً نظراً لظروفي الخَلْقِية والمادية السيئة لاسيما وان من أريد أن أخطُبَها هي من أجملِ بناتِ البلد إن لم تكن هي الأجمل، فذهبت بنفسي ، ودخلت على أهل البنت وسلمت عليهم ،

فقلت لوالدها,أنا أريد فلانة ، قال ,تريد فلانة ، فقلت, نعم ، فقال ,أهلاً واللهِ وسهلاً فيك يا ابنَ فُلاَنٍ ، ومرحباً فيك مِنْ حاملٍ للقرآن,ويا ولدي لا نجِد أطيبَ منك ، لكن أرجو أن تقتنع البنت ؛

ثم ذهَبَ للبنت ودخل عليها وقال ,يا بنتي فلانة ,هذا فلانٌ ، صحيحٌ أنه أعمى لكنه مفتِّحٌ بالقرآن ,معه كتاب الله عز وجل في صدره ، فإنْ رأيتِ زواجَه منكِ فتوكلي على الله ,فقالت البنت ,ليس بعدك شيء ياوالدي ، توكلنا على الله ,وخلال أسبوع فقط ويتزوجها بتوفيق الله وتيسيره

فاعلم ان فضل الله عليك بكثير .. وليس اوسع من رحمته شيئا ويخلف الله الظنون .. ويوفق ويرفع من عطر لسانه بذكره و شكره وقراءة قرآنه الكريم
تحياتي






الخميس، 28 فبراير 2013

اللي يروح واللي يجي واللي يرحل .. كله عندي زي بعض




ابدااااااا لا يعنينى
من ذهب او رحل او جاء
فالكل عندى سواء
اما ما يعنينى
و يؤرق تكوينى
و يحط بسنينىى
و يحطم نفسى
رحيلك عنى
اصعب الاشياء
يجعلنى كمن
يتخبط فى الارجاء
حبك بداخلى عظيم
و كانه صرح عال البناء
يوما ساخبرك جهرا انى احبك
ساقولها بلا استحياء
ياااامن ارجوك لقلبى
و اقدم لك استجداء
نح الحياة جانبا قليلا
فانى اريد ان اعيشك فرح و هناء
بك تعلو هامتى فوق البشر
بك اشعر انى فى استعلاء
معك اشعر انى
طاااااااااائر .. يحلق فى السماء
اطلق العنان لقلبك
او ارحل و اتركنى مع التعساء
يا من بك انا .. ملكة على كل النساء
صورة: ‏ابدااااااا لا يعنينى
من ذهب او رحل او جاء
فالكل عندى سواء
اما ما يعنينى
و يؤرق تكوينى
و يحط بسنينىى
و يحطم نفسى
رحيلك عنى
اصعب الاشياء
يجعلنى كمن
يتخبط فى الارجاء
حبك بداخلى عظيم
و كانه صرح عال البناء
يوما ساخبرك جهرا انى احبك
ساقولها بلا استحياء
ياااامن ارجوك لقلبى
و اقدم لك استجداء
نح الحياة جانبا قليلا
فانى اريد ان اعيشك فرح و هناء
بك تعلو هامتى فوق البشر
بك اشعر انى فى استعلاء
معك اشعر انى
طاااااااااائر .. يحلق فى السماء
اطلق العنان لقلبك
او ارحل و اتركنى مع التعساء
يا من بك انا .. ملكة على كل النساء‏










رابط دائم للصورة المُضمّنة

الأربعاء، 27 فبراير 2013

رجال لا نسمع عنهم في الفضائيات العربية

رجال لا نسمع عنهم في الفضائيات العربية ..











رجـــال لا نسمع عنهم فــي قنواتنــا العربية !!!

هل تعرفون من هو صاحب هذه الصوره ؟؟

إنه رئيس المجلس الاسلامي المركزي السويسري
الشيخ نيكولاس عبدالله بلانشو

أكبر محاضر فــى سويسرا أسلم على يــــده الكثير يدافع ليل نهار
عــلـــى الإسلام يفضح أفكار الحاقدين
وصـاحـب فكرة حملة القرأن مترجم فـــى سويسرا بدعم مسلمي ألمانيا
وهـــو أول مـن دعي لنصب الخيام الدعويه فى كـــــل سويسرا لكشف حقيقه الإسلام دين السلام و مشروعه الأن هو بناء مجتمع إسلامي قوي فـــــــــى كل المجالات حيث يدعوا جميع مسلمي سويسرا والغرب عــامـــة للإتحاد تحت راية الإسلام لنشره و تصحيح حياة العالم الغرب الفاسد بالحرام و البعد عن طاعة الله

مقطع لشيخ نيكولاس تعرف على قصة مايجري في سويسرا

http://www.youtube.com/watch?v=UtPJMnWevyE










صفات قارئ القرءان :

صفات قارئ القرءان
*************


1-الناس ، يرفعه الله درجات فوق درجات .

2- نفسه :مطمئنة بنور الله ، يسمع ويطيع لأوامر الله ، ينتهى عما نهاه عنه القرءان ومنشرح الصدر .

3- قلبه :طاهر ، نقى ، لا يصدأ أبدآ .

4- بيته :يتراءى لأهل السماء كما تتراءى النجوم لأهل الأرض ، ملئ بالنور ،
متسع لأهله ، خيره كثير ، تحضره الملائكة ، تخرج منه الشياطين .

5- ثوابه :الحرف ب10 حسنات ، تنزل عليه السكينة ، تغشاه الرحمة ، تحفه الملائكة ، ليذكره الله فيمن عنده ، له دعوة مستجابة عند الختام ،
(مثل التفاحة طعمها وريحها طيب)

6- يوم القيامة :يكون القرءان شفيع له ، يكون مع الملائكة الكرام السفرة البررة ، يرتقى فى درجات الجنة فمنزلته عند أخر أية قرأ فى الدنيا ، ،
مقبل على تلاوته .

صفات هاجر القرءان :
**************
1- ضنكآ ، مشاكله لا تنتهى ، صدره ملئ بالهموم .

2- نفسه :مضطربة ، مكتئبة ، ضائق الصدر .

3- قلبه :يصدأ كما يصدأ الحديد لأنه منع النور من الوصول إليه .

4- بيته :مثل المقبرة المظلمة ، ضيق بأهله ، خيره قليل وإن كثر فقليل البركة ،
لا تدخله الملائكة ، تسكنه الشياطين .

5- ثوابه :لا شئ له مثله مثل الحنظلة لا ريح لها وطعمها مر ،
صدره كالبيت الخرب .

6- يوم القيامة :يفقده الله بصره ويحشره بين الخلائق أعمى .

اللهم اجعلنا من أهل القرآن وبيوتنا ممن ترفع فيها ذكرك ،
اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا يارب

^_^











بين الأسد والقرد .. خيارك

بين الأسد والقرد .. خيارك

 

ﺯﻭﺟﺎﻥ ﺫﻫﺒﺎ ﻣﻌﺎً ﺇﻟﻰ ﺣﺪﻳﻘﺔ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ..

ﻓﻮﺟﺪﻭﺍ ﺍﻟﻘﺮﺩ ﻳﻠﻌﺐ ﻣﻊ ﺯﻭﺟﺘﻪ ..
ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻟﻪ : ﻳﺎﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺼﺔ ﺣﺐ ﺭﺍﺋﻌﺔ ^_^


ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺫﻫﺒﺎ ﺇﻟﻰ ﻗﻔﺺ ﺍﻷُﺳﻮﺩ .. ﻭﺟﺪﺍ ﺍﻷﺳﺪ ﻳﺠﻠﺲ ﺻﺎﻣﺘﺎً ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺗﺒﻌﺪ ﻋﻨﻪ ﻗﻠﻴﻼً !..
ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻟﻪ : ﻳﺎﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺼﺔ ﺣﺐ ﻣﺄﺳﺎﻭﻳﺔ ):

ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ : ﺃﻟﻘﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺠﺮ ﺗﺠﺎﻩ ﺯﻭﺟﺔ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﺷﺎﻫﺪﻱ ﻣﺎﺫﺍ ﺳﻴﻔﻌﻞ !..
 

ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﻟﻘﺘﻬﺎ ﻫﺎﺝ ﺍﻷﺳﺪ ﻭﺻﺎﺡ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﺯﻭﺟﺘﻪ !

ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﻟﻘﺖ ﺍﻟﺤﺠﺮ ﻋﻠﻰ ﻗﻔﺺ ﺍﻟﻘﺮﻭﺩ .. ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻘﺮﺩ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻫﺎﺭﺑﺎً ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺼﻴﺒﻪ
ﺍﻟﺤﺠﺮ !..

ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ : ﻻ ﺗﻨﺨﺪﻋﻲ ﺑﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮﻩ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻣﺎﻣﻚ .. ﻓﻬﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻳﺨﺪﻋﻮﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻤﺸﺎﻋﺮﻫﻢ
ﺍﻟﻤﺰﻳﻔﺔ .. ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻳﺤﺘﻔﻈﻮﻥ ﺑﻤﺸﺎﻋﺮﻫﻢ ﺩﺍﺧﻞ ﻗﻠﻮﺏ ﺑﺎﻟﺤﺐ ﻣﻐﻠﻔﺔ ..
 

ﻓﻤﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻘﺮﻭﺩ ﻭﻣﺎ ﺃﻗﻞ ﺍﻻﺳﻮﺩ !


لا تملأ الأكواب بالماء

لا تملأ الأكواب بالماء


 

حكى أنه حدثت مجاعة بقرية ....

فطلب الوالي من أهل القرية طلبًا غريبًا في محاولة منه لمواجهة خطر القحط والجوع ...

وأخبرهم بأنه سيضع قِدرًا كبيرًا في وسط القرية .. وأن على كل رجل وامرأة أن يضع في القِدر كوبًا من اللبن بشرط أن يضع كل واحد الكوب لوحده من غير أن يشاهده أحد ..

هرع الناس لتلبية طلب الوالي .. كل منهم تخفى بالليل وسكب ما في الكوب الذي يخصه .. وفي الصباح فتح الوالي القدر .. وماذا شـاهـد ..؟

القدر وقد امتلأ بالماء!..  

أين اللبن ؟!.. 
ولماذا وضع كل واحد من الرعية الماء بدلاً من اللبن ؟..
 

 كل واحد من الرعية .. قال في نفسه :" إن وضعي لكوب واحد من الماء لن يؤثر على كمية اللبن الكبيرة التي سيضعها أهل القرية " ..

وكل منهم اعتمد على غيره .. وكل منهم فكر بالطريقة نفسها التي فكر بها أخوه وظن أنه هو الوحيد الذي سكب ماءً بدلاً من اللبن ..

والنتيجة التي حدثت .. أن الجوع عم هذه القرية ولم يجدوا ما يعينهم وقت الأزمات ..

هل تصدق أنك تملأ الأكواب بالماء في أشد الأوقات التي نحتاج منك أن تملأها باللبن ؟..
 

عندما لا تتقن عملك بحجة أنه لن يظهر وسط الأعمال الكثيرة التي سيقوم بها غيرك من الناس .. فأنت تملأ الأكواب بالماء عندما تحرم فقراء المسلمين من مالك ظناً منك أن غيرك سيتكفل بهمـ .. فأنت تملأ الأكواب بالماء ..

عندما تتقاعس عن الدعاء للمسلمين بالنصرة والرحمة والمغفرة .. فأنت تملأ الأكواب بالماء ..

النساء كثمرة التفاح على الشجر

النساء كثمرة التفاح على الشجر

 


النساء كثمرة التفاح على الشجر التفاحة الأفضل تكون في أعلى الشجرة ولكن .. بعض الرجال لا يريدون أن يحصلوا على الأفضل لأنهم يخافون من الوقوع وإيذاء أنفسهم لذلك فهم يأخذون التفاحة المتعفنة التي سقطت على الأرض ورغم أنها غير جيدة إلا أن الحصول عليها سهل هنا ..

قد يعتقد التفاح الذي في أعلى الشجرة أن هناك شيء ما خطأ فيهن والحقيقة هي أنهن في غاية الروعة والكمال

ببساطة .. يجب أن يكن صبورات ويواصلن انتظار قدوم الرجل الحقيقي ، الرجل الذي لديه الشجاعة الكافية ليتسلق إلى أعلى الشجرة ويحصل عليهن ..

لا تسقطي.. لتكوني سهلة المنال ، وإذا أحبك شخص ما واحتاج إليك فإنه سيفعل كل شي ليحصل عليك ..

هكذا الملكات

الجملة : إتق الله ..

اتق الله
قالها الله تعالى لخليله صلى الله عليه وسلم
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ
 [الأحزاب : 1]



اتق الله
قالتها امرأة عجوز إلى من هو خير منك
( إلى أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه )
قال قتادة : 
خرج عمر بن الخطاب رضي الله عنه من المسجد ومعه الجارود ، فإذا امرأة برزة على الطريق ، فسلم عليها ، فردت عليه ، أو سلمت عليه ، فرد عليها ، فقالت : هيه يا عمر ، عهدتك وأنت تسمى عميراً في سوق عكاظ تصارع الصبيان ، فلم تذهب الأيام حتى سميت عمر ، ثم لم تذهب الأيام حتى سميت أمير المؤمنين ، فاتق الله في الرعية ، واعلم أنه من خاف الموت خشي الفوت ، فبكى عمر رضي الله عنه ، فقال الجارود : هيه ، لقد تجرأت على أمير المؤمنين وأبكيتيه . فقال عمر : دعها ، أما تعرف هذه ؟.. هي خولة بن حكيم التي سمع الله قولها من فوق سماواته ، فعمر والله أحرى أن يسمع كلامها .

اتق الله
لا يترفع عن سماعها إلا مستكبر من أهل النار
وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ
[البقرة : 206]



اتق الله
في رجال أوقفوا عن العمل وظلموا وطردوا وتوقفت رواتبهم
لأنهم يحبون نبيهم صلى الله عليه وسلم
ويأبون إلا أن يتمسكوا بهديه الظاهر


اتق الله
وأنصف أناسا صدرت في حقهم سبعة احكام قضائية
تؤيد رجوعهم لوظائفهم مع إطلاقهم للحاهم
اتق الله
واعلم أنك موقوف بين يدي الله تعالى وسائلك
لم بادرت بتغيير موعد الانتخابات عندما اعترض الكفار من النصارى
 لتعارضها مع موعد أعيادهم الشركية
ولم تعر هؤلاء المسلمين المتوضئين اهتماما وأعرضت عن قضيتهم وكأن الأمر لا يعنيك

اتق الله
ولا تكن كقوم لوط الذين قرروا إخراج
نبي الله لوط عليه الصلاة والسلام وأهله ونفيهم من بلدتهم
لتهمة شنيعة ( من وجهة نظرهم )
وهي : الطهارة والعفة
قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ
[النمل : 56]


اتق الله
وتذكر كيف أذل الله تعالى من سبقك في منصبك
وكيف أذاقه الذلة بعد العزة


وتذكر قول الله تعالى
وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ
[هود : 83]


وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

الثلاثاء، 26 فبراير 2013

من هم آل عمران ؟

من هم آل عمران ؟
 

السؤال: من هم آل عمران الذين ذكر الله اصطفاءهم في سورة " آل عمران " ، وما هي فضائلهم وخصائصهم ، وهل موسى بن عمران عليه السلام منهم ؟ 

الجواب :
 
الحمد لله
أولا :
 
آل عمران من المؤمنين الذين أخبر الله عز وجل أنه اصطفاهم وفضلهم على العالمين ، وذلك في قوله سبحانه وتعالى : 
( إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ . ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ . إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ . فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ . فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ) سورة آل عمران/33-37.
 
وظاهر من الآيات الكريمات أن " عمران " المقصود فيها هو والد " مريم " عليها السلام ، وليس عمران والد نبي الله موسى عليه السلام – كما ذهب إليه بعض المفسرين -، وقد قال المفسرون : إن ما بين العمرانين ألفا وثمانمائة سنة .
 
 يقول ابن كثير رحمه الله :
" المراد بعمران هذا : هو والد مريم بنت عمران ، أم عيسى ابن مريم عليهم السلام " انتهى.
" تفسير القرآن العظيم " (2/33)
 
ويقول الطاهر بن عاشور رحمه الله :
" وأما آل عمران : فهم مريم ، وعيسى ، فمريم بنت عمران بن ماتان كذا سماه المفسرون ، وكان من أحبار اليهود وصالحيهم ، وأصله بالعبرانية ( عمرام ) بميم في آخره ، فهو أبو مريم . وفي كتب النصارى : أن اسمه ( يوهاقيم )، فلعله كان له اسمان ، ومثله كثير . 
 
وليس المراد هنا عمران والد موسى وهارون ؛ إذ المقصود هنا التمهيد لذكر مريم وابنها عيسى ، بدليل قوله : ( إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَان ) " انتهى.
" التحرير والتنوير " (3/84)
 
 ثانيا :
وأما أوجه اصطفاء " آل عمران " على البشر فهي كثيرة عديدة ، منها : إكرامهم بإدراج النبوة فيهم ، وذلك في نبي الله عيسى عليه السلام الذي كان من أولي العزم من الرسل ، وفي نبي الله يحيى عليه السلام ، فهو ابن خالة المسيح عليه السلام ، ولدته " إيشاع " أخت مريم في قول جمهور المفسرين ، فهو إذن من آل عمران وذريته .
 
وانظر جواب السؤال رقم : (82569)
اصطفاؤهم بجعلهم بيت صلاح وخير وتقوى ، فقد كان بيت آل عمران مشهورا بالدين
والعبادة ، واشتهر في كتب التاريخ أن عمران كان من صالحي أهل زمانه ، كما ذكر
القرآن الكريم أن امرأة عمران نذرت ما في بطنها لله سبحانه ، كي يكون وقفا على
العبادة ، وذلك في قوله تعالى : ( إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي
مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) وكل ذلك بسبب إكرام الله عز وجل لهم ،
واصطفائه إياهم على أهل زمانهم ببلوغهم كمال الصلاح والديانة .
 
ثم إن من أوجه اصطفائهم تلك الفضائل الكثيرة الواردة لأفرادهم ، والقرآن الكريم مليء
بالآيات التي تتحدث عن عيسى بن مريم وأمه عليهما السلام ، وعن عظيم منزلتهما
وكرامتهما عند الله تعالى ، كقوله عز وجل : ( إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ
بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ ) آل
عمران/45، وقوله تعالى : ( وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ
وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ ) آل عمران/42 ، وفي القرآن الكريم أيضا ذكر لبعض ما
خص الله عز وجل به عيسى بن مريم وأمه ، وذلك في قوله سبحانه : ( إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا
عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي
الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ
الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ
الْمَوْتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنْكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَذَا
إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ ) المائدة/110. كما وردت الآيات أيضا تتحدث عن نبي الله يحيى عليه السلام ، حتى قال الله عز وجل عنه : ( لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا ) مريم/7. 
 
وهكذا ففضائل آل عمران متواترة في الكتاب والسنة ، وهي دليل ظاهر على أن أهل هذا البيت الكريم من المصطفين عند الله عز وجل .

وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن عمران المذكور بالاصطفاء هنا : هو والد نبي الله موسى ، عليه السلام ، وفي المراد بآل عمران أقوال أخرى . 
 
ينظر : "النكت والعيون" للماوردي (1/386) ، "مفاتيح الغيب للرازي" (8/20-21) .
وما ذكرناه أولا أظهر ، وأقرب لسياق الآيات . 
والله أعلم .

السورة التي جمعت الأسماء والصفات


بسم الله الرحمن الرحيم


السورة التي جمعت الأسماء والصفات




قال الله تعالى :- (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ{1} اللَّهُ الصَّمَدُ{2} لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ{3} وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ{4} )  الاخلاص

سورة الإخلاص هذة السورة التي تعدل ثلث القران الكريم والتي جمعت الأسماء والصفات
ان هذه السورة العظيمة شملت إثبات كل كمال الله عز وجل ونفي كل نقص عنه. فقد اخبر سبحانه وتعالى فيها بأنه هو الله الأحد الصمد وانه لم يلد ولم يولد وليس له كفوا احد
ومعنى الأحد الذي لا نظير ولا شبيه له يعني لنا هذا الاسم الكريم على أن الله تعالى ليس كمثله شيء في صفات الكمال المتكامل الثابت له
ومعنى الصمد السيد الذي يصمد إليه كل الأمور ويقصدونه في الحوائج والمسائل وفي السراء والضراء فيعني هذا الاسم على أن الله وحده هو المستحق بقصد الحوائج والمسائل.
فلا يبطل هذا الاستحقاق بذهاب من يذهب عن الحق ويضل عن السبيل.
فمن الناس يقصد الخلق ويعرض عن الخالق والعياذ بالله.
الله تعالى هو الخالق وهو المدبر لما خلق لا خالق غيره .
ولا مدبر سواه إن الإعراض والتمرد عن قصده وسؤاله سبحانه وتعالى هو عين الجهل.
وعين الحمق. فينسى هذا الجاهل أو الأحمق بان الأمر كله بيده تعالى
إن هذه الأسماء التي جمعتها هذه السورة أثبتت لله تعالى جميع صفات الكمال والجلال لذلك يجب أن ندرك أن هذه السورة الكريمة تعدل ثلث القران كما اخبرنا صلى الله عليه وسلم فهي سورة تضمنت عقيدة الإسلام كلها القائمة على إثبات صفات الكمال للخالق ونفي صفات النقص عنه كما أسلفنا.
فهو سبحانه وتعالى يستحق العبادة والتوحيد والتوجه له فيجب على المسلم ان يعي ويعرف ويعلم معرفة الله وأسمائه وصفاته فسورة الإخلاص شاملة بتوحيد العقيدة والمعرفة بإثبات وحدانية الله تعالى الذي لا شريك له. فهو لا يلد ولا يولد فهو من لوازم الصمدية
إن هذه الصفات والأسماء تجمع التوحيد العلمي والاعتقادي الذي يباين جميع فرق الضلال والشرك لأنها وحدت وجمعت الأسماء والصفات فهي سورة تستحق أن تعدل ثلث القران.
وهي السورة التي أجاب بها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم على اليهود والمشركين حينما سألوه عن صفات الله سبحانه وتعالى فكان الجواب سورة الإخلاص
 
نسال الله لنا ولكم أن نكون من المخلصين والموحدين اللهم آمين