الأربعاء، 2 مارس 2011

لو البنات يخطبوا الاولاد شو يصير؟!

لو البنات يخطبوا الاولاد شو يصير؟؟؟!!!!
------------------------------






لو البنات يخطبوا الاولاد شو يصير؟؟؟!!!!


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لحد يزعل من شباب لما يقرا الموضوع




تخيل وأنت جالس بغرفتك تقراء كتاب رومنسي وانواع الاحلام الوردية وسرحان بفارسة احلامك الا وامك داخلة عليك وتوها جاية من استراحة ..
وتقولك : يا ولدي .. ودي اكلمك في موضوع
ترد انت وبكل خوف : خير يمه
وتقول امك : ترى جارتنا ام خالد اخطبتك لبنتها وانت ما شاء الله عليك كبرت واحلويت والكل يخطبك ها وش رايك ؟؟..



نزلت راسك
وقمت تلعب بصابعك مستحي والخدود حممممممرا
وتقول : الراي رايك يمه
تقول امك : انا بصراحه ما شوف في البنت شي ما شاء الله عليها محترمه وظيفتها زينة وراتبها ممتاز ومن عائله محترمة ومن البيت للمسجد ولاعندها سوالف وخربطة ولا تشرب ولا دخن ولاتروح لإستراحات البنات يعني بنت محترمة


وتقول : انت يمه بس هي ما بعد شافتني انا اذا طلعت دايم متلطم بشماغي وبعدين ابي اكمل دراستي ..


تقول امك : لا لا قد شافتك وانت نازل من الباص .. وسألت عنك .. وقالوا : انه خوش ولد ماهوب راعي سوق ولا يطلع الا مع ابوه  .. افا .. والله .. فشيله .. بس بكمل خخخخ .. وترى هي وامها بيجون يشفونك يوم الخميس


وتسأل : طيب يمه ابوي وش رايه ؟..


تقول امك : ابوك مابعد درى خله حايس بالمطبخ الله يعينه


ثم تطلع امك من الغرفة


وإنت تقوم تنط قدام المرايا وتاخذ نص لفه يمين ونص شمال تشوف جسمك وتمشط شعرك بدلع .. ياعيني


وتقول : اه واخيرا أخطبتني .. لا لا ما يصير بس بكمل


وجاء اليوم الموعود!!!


وقمت تستعد وتفكر وش تلبس وشلون بتدخل عليها وانت تقول : يا الله استحي يوووه صوت الباب ياوييلي جو


شوي ويجي ابوك ويقولك : بسرعة دخل العصير على خطيبتك .. ترى امك اذبحتنا .. تسأل عنك ..
تنزل من غرفتك ..
وتاخذ صينية العصير ..
وتدخل بكل نعومه ..
وتقول : السلام عليكم

ترد البنت وعليكم السلام


وتقدم العصير لها وهي تناظرك من فوق لتحت ..
تطلع بسرعة من الحياء مقدرت تجلس
وتلقى اخوانك مستنينك ويقولون : ها ااا بشر ؟؟..
وانت مستحي
تقول : يوه خلاص عاد !


يجي ابوك ويقول : كللللللللللللللللللللوووش .




للمزيد من مواضيعي


فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

الدكتور الشيخ أحمد الكبيسي


في صحيح مسلم أن الله تعالى يخفف العذاب عن أبي لهب يوم الاثنين حيث أنه عندما بُشّر بولادة المصطفى أعتق جاريته ثويبة.

قال تعالى (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (164) آل عمران) فما هي دلالة الآية على ما نحن فيه؟

هناك فرق بين النعمة والمِنّة فالنعمة هي ما ينعم الله تعالى به على عباده أما المِنّة فهي النعمة الثقيلة التي تغيّر حالة العبد تغيراً كاملاً إلى الأحسن وهي التي ما وراءها نعمة. وإذا ذكّرك المُنعِم بالنعمة دائماً فهي المِنّة وهذا التذكير هو مذموم من العبد ومحمود من الله تعالى.

ذكر الله تعالى في القرآن الكريم أنه منّ على الأنبياء والمرسلين كما في قصة يوسف (قَالُوا أَئِنَّكَ لَأَنْتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَا يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (90) يوسف) منّ تعالى على يوسف وأخيه من التدبير العظيم والكيد الذي لا يصوغه إلا الله تعالى وهذا من ولادته إلى محاولة رميه في البئر من إخوته إلى بيعه إلى أن أرسله الله تعالى نبياً إلى أن صار مسئولا عن خزائن مصر. وكذلك منّ تعالى في القرآن الكريم على بني إسرائيل كما جاء في قوله تعالى (وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ (5) القصص) والمنة هنا هي انقاذ الله تعالى لبني اسرائيل من فرعون وما تبعها وكذلك منّ الله تعالى على موسى u (وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى (37) طه)

أما على المسلمين فقد منّ الله تعالى عليهم بمنتي :

المنّة الأولى :
(يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (17) الحجرات) ..
ما من نعمة أعظم من الإيمان لأنها غيّرت حياتنا بالكامل إلى الأحسن كنا مشركين فمنّ الله تعالى علينا وجعلنا موحدين وأزكياء وطاهرين وهذه منّة عظيمة ويرافقها إلا المنة الثانية وهي :

المنة الثانية :
(لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (164) آل عمران) مولد النبي منة عظيمة .


لقد أرسل الله تعالى رسلاً كثيرون إلى قومهم وتحدث عن حياتهم بالتفصيل ولقد احتفى القرآن الكريم ببعض الرسل من ساعة ولادتهم إلى موتهم وبهذا أصبح الحديث عن ميلاد ذلك النبي قرآناً وشرعاً ..
كما جاء في ذكر ولادة عيسى وموسى ويحيى ونحن كمسلمين نحتفل كل ثانية بميلاد أحد هؤلاء الأنبياء لأنه ما من ساعة ولا ثانية تمر إلا وأحد من المسلمين يقرأ هذه الآيات التي تحتفي بمولد الأنبياء عليهم على رسولنا أفضل الصلاة والسلام ..
فهناك من يحتفل هذا الاحتفال القرآني بولادة عيسى وما رافقه من عِبر ..
وكذلك بموسى من ساعة ولادته إلى أن أصبح في قصر فرعون إلى موته بالتفصيل .. وكذلك يحيى ولم يكتف القرآن فقط بولادة هؤلاء الأنبياء وطفولتهم وما رافقها من معجزات ..
وإنما يحدثنا أن كل ما تعلّق بالأنبياء داخل ضمن العقيدة كما جاء في قصة طالوت في سورة البقرة : (وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آَيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آَلُ مُوسَى وَآَلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ) الآية رقم ((248)) من سورة البقرة ..
التابوت هو نفسه الذي وضعت أم موسى موسى عندما خافت عليه من فرعون وألقته به في اليم فحمله الماء إلى قصر فرعون ..
والتابوت مقدّس لأنه حفظ موسى لبني اسرائيل ثم لما مات موسى وهارون جمع بنو اسرائيل آثارهما (العصى المقدسة ، عمامة هارون ، نعل موسى) .. ووضعوها في التابوت ..
وكانوا في حروبهم يقدمون هذا التابوت بين أيديهم فينصرهم الله تعالى في المعارك حتى استطاعت قوة أن تنتصر على بني اسرائيل بعدما سرقوا منهم التابوت قبل المعركة وتتالت هزيمة بني اسرائيل ما يقارب 400 سنة .. لأنهم فقدوا التابوت ..
فلما جعل الله تعالى طالوت ملكاً وأراد أن يوحدهم ويشجعهم على النصر رأى تعالى أن آثار موسى ستجمعهم من جديد .. فحملت الملائكة التابوت وفيه آثار موسى وهارون عليهما السلام من عند الأعداء ..

وخالد بن الوليد كان يضع شعرات من شعرات الرسول في قلنسوته ليتبرك بها وفي إحدى المعارك سقطت قلنسوته فأمر عدداً من الجنود بأن يحضروها فتهامس البعض بخصوص القلنسوة فسمع خالد ذلك ..
فقال : ما كنت لأعرّض المسلمين لقطرة دم واحدة ولكن في القلنسوة شعرات النبي فخشيت أن تقع تحت أقدام المشركين ..
وكان معاوية يحتفظ بأظافر النبي وقد أوصى أن يضعوها في جفنيه عند دفنه ..

نسأل لماذا فعل الله تعالى هذا ..
ولماذا قصّ علينا قصص ولادات الأنبياء ..
ولماذا جحفلنا حول آثار الأنبياء ؟..
الرسول قال : "لا أخشى عليكم أن تشركوا بعدي" ..
كل المسلمين يقبّلون الحجر الأسود لكن لا يوجد منهم من يعتقد أنه ينفع أو يضر ..
(قال عمر بن الخطاب : والله إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله يقبلك ما قبلّتك) ..
آثار النبي تثبّت الإيمان والرسول احتفى بكثير من هذه الأمور عن بني إسرائيل (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآَيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (5) إبراهيم) ..
ساعة مولده وإرساله في البحر وساعة ما حارب فرعون وساعة إرساله لسيناء ..
والنبي احتفل بيوم من أيام بني اسرائيل فصام يوم عاشوراء وأمرنا بصيامه مع مخالفتنا لليهود فأمرنا بصيام التاسع والعاشر من محرّم احتفالاً بنجاة موسى ..

الله تعالى لما احتفى بمولد الأنبياء وآثارهم لأنه سبحانه وتعالى يعلم أن الأمة عندما تتزعزع وتفقد الثقة يذكّرهم بأيام الله حتى يثبتوا ..
عندما انهزم المسلمون في اُحُد ذكّرهم تعالى : (وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (123) آل عمران) ..
(وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآَوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (26) الأنفال) ..
التذكير بأيام الله وبالمنن والآثار خيرها وشرها عبرة ..
ولهذا قال الله تعالى لنبيه : (وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (120) هود) ..
فالاحتفال بالنبي وحياته فكأنما يقول الله تعالى لنبيه إذا كثُر عليك المشركون ..
اذكر كيف فعلنا مع موسى وعيسى حتى يتجدد الإيمان والثقة بالله تعالى : (وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (120)) .. الحق هي المعجزات والموعظة لمن ينكر ذلك ولمن ضعف وتزعزع وعليه أن يعود وذكرى للمؤمنين لأن : (وذكّر فإن الذكرى تنفع المؤمنين) ..
الله تعالى يعلم أن النفس البشرية مطبوعة على ما تحب ومن يحب يعشق كل ما يتعلق بالمحبوب ..

عندما كان المسلمون على هذه القوة المعروفة لم يكن يشغل للمسلمين من شغل إلا الرسول وعلم السنة رواية وتحقيقاً ومجالس ودراسة ..
ولم يُخدم علم في الدنيا كما خُدم هذا العلم ..
وكانوا يتحققون من كل شيء عن الرسول ..
فوصفوه ..
وذكروا كم عدد الشعرات السوداء في لحيته صلى الله عليه وسلم ..
ووصفوا مشيته صلى الله عليه وسلم ..
ووقفته صلى الله عليه وسلم ..
وسواكه وصفاً دقيقاً صلى الله عليه وسلم ..
وهذا هو الاحتفاء به ..
وتحدثوا عن رضاعه صلى الله عليه وسلم ..
وكان المسلمون يحتفلون بالنبي صلى الله عليه وسلم ..
وأيام النبي صلى الله عليه وسلم ..
وما من صغيرة ولا كبيرة في حياته صلى الله عليه وسلم ..
إلا كانت محور الحديث قال : "أدّبوا أولادكم على حبي" ..
كما تناول علم الحديث شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم ونفعه حتى ينشأ الناس على حبه صلى الله عليه وسلم .. 
وكان المسلمون يحتفلون به كل يوم من انشغالهم بالحديث والسيرة وكل ما يتعلق به وكان العلم الشائع في عصرهم ..
أما عندما انشغل المسلمون وانقسمت الدولة دويلات وضاع أمرهم بدأ علماء المسلمين يحاولون إمساك الأمة على وحدتها وجلّ ما فعلوه هو الاحتفال به يوماً في العام ..
قديماً كانت تزيّن الشوارع ابتهاجاً بذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ..
وفي العراق هناك مدينة من المدائن عرفت بأنها أكثر المدن احتفالاً بالمولد النبوي الشريف ..
فكان الاحتفال يستمر شهوراً يقرأون سيرته فتمتليء قلوب الناس حباً بالرسول صلى الله عليه وسلم ..
وكلنا يعلم مدى أهمية محبة الرسول جاء رجل الى الرسول فسأله متى الساعة ؟..
قال : ماذا أعددت لها ؟..
قال : ما أعددت لها الكثير من الصلاة والصيام إلا أنني أحب الله ورسوله ..
فقال له : المرء مع من أحبّ ..

اللهم أرزقني حبه نبيك وحبيبك وصفيك محمد صلى الله عليه وسلم وإجعلني ممن ينال رضاك وحبه صلى الله عليه وسلم فهو أحب إلى من مالي وولدي والناس أجمعين ..

وقال : " لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبّ إليه من ماله وولده والناس أجمعين" ..
ومن أحبّ شيئاً أكثر من ذكره فالاحتفال بالمولد يجدد الإيمان وما من موسم يُمدح فيه النبي كالاحتفال بالمولد ومدحه من أعظم العبادات : (لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (9) الفتح) ..
والتوقير حفظ الهيبة وكان المسلمون الأوائل إذا ذكروا الرسول صلى الله عليه وسلم  اصفرّت وجوههم ..
والتوقير أن تعامله معاملة حسنة تسكن فيها نفسك وجوارحك ..
أحد الصحابة كان إذا ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم بعد موته صلى الله عليه وسلم تأخذه العبرات ولا يستطيع أن يكمل حديثه ..  
وكان الامام مالك يدرّس الفقه وكان عندما يدخل درس الحديث يغتسل ويتطيب ويروي الحديث بكل خشوع وسكينة وفي إحدى المرات كان يجلس قربه عبد الله بن المبارك من المجاهدين .. وكان من أتباع الامام مالك .. فرأى مالكاً يرتعش ولم ينقطع عن الحديث ..
فلما انتهى من الدرس وذهب الامام الى بيته
تبعه عبد الله .. فسأله : مالك اليوم لست كعادتك ..
فقال : يا عبد الله وأنا جالس لدغتني عقرب 10 – 12 مرة فاستحييت أن أقطع حديثي عن رسول الله .. صلى الله عليه وسلم ..

كان المسلمون يحتفلون به ليل نهار وعبد الله بن عمر كان يتبع آثار النبي صلى الله عليه وسلم ..
وكان إذا وصل إلى مكان في المدينة استلقى على ظهره وضحك .. فلما سألوه .. قال : رأيت رسول الله يفعل هذا ..

عندما ضعفت الأمة وتفرّق أمرها وبدأ المسلمون يفقدون الثقة بدينهم قال الصالحون فلنجعل من مولد النبي احتفالاً حتى يعود المسلمون إلى دينهم ومحبتهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم ..
فصار المولد النبوي الشريف والاحتفال به موسماً لتجديد الأفراح والإيمان والإخاء ..

وفي بعض العواصم الاسلامية يحتفلون بهذا اليوم احتفالاً عظيماً لمحبتهم لرسول الله ..

( ونريد أن نمنّ على الذين استضعفوا) منّ الله تعالى عليهم بأن جعلهم أقوياء عندما ذكرهم موسى بأيام الله عز وجل ..
فإذا كان القرآن الكريم احتفى بمولد موسى وعيسى وبأنبياء محدودين بزمان ومكان فكيف بالرسول صلى الله عليه وسلم .. وقد أرسله الله تعالى الى العالمين جميعاً الى يوم القيامة (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) العالمين جميعاً .. وقال الله تعالى : (لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً) .. في هذه الآية ذكر تعالى المنة على المؤمنين ولم يقل العالمين لأن المنة على الذين يحبونه وآمنوا به اتبعوا بشارة عيسى ..
كان يقول: "أنا دعوة أبي ابراهيم وبشارة أخي عيسى" ..
والبشرى هي الخبر الذي يُحتفى به ..
والله تعالى جعل الولادات بشرى فالمولود عندنا يحتفى به وتقدم له العقيقة ويحنّك ويؤذن في أذنه وتقام الصلاة في الأخرى والأم الحامل تكرّم بهدية فما بالك بأعظم وأشرف مولود على وجه الأرض ؟!..ّ

من هذه المقدمات أستطيع أن أقول – وأستغفر الله إن كنت زالاًّ- أن الاحتفال بمولد النبي أصبح اليوم واجباً ..
هذا التشرذم الذي نحن فيه ..
فهل سمعتم أن من المسلمين من ارتد ..
وهل سمعتم أن كتباً تكتب تهاجم النبي صلى الله عليه وسلم وتشتمه وتصفه بأسوأ الصفات ..
وهل سمعتم أن مصحفاً طُبِع في دولة غربية وطُبِع على غلاف كل مصحف حذاء ..
وهل سمعتم أن بعض الناس يشككون في القرآن والأحاديث ؟..
وهل سمعتم أن التبشير استشرى الآن ؟..

فمتى نذكركم بأيام الله ؟..
المِنّة هي النعمة الثقيلة التي يجب أن تذكر عندما تُجحد ..
وهناك من جحد الرسول صلى الله عليه وسلم فمنعوا الصلاة عليه بعد الآذان ..
وهناك من يطعن الرسول صلى الله عليه وسلم ..
فهذا الوقت الذي نحن فيه يجعل الاحتفال بالنبي واجباً ..
أن تذكر أخلاقه صلى الله عليه وسلم ..
وحياته صلى الله عليه وسلم ..
وصفاته صلى الله عليه وسلم ..
وآثاره صلى الله عليه وسلم ..
ومعجزاته صلى الله عليه وسلم ..
وسننه صلى الله عليه وسلم ..
وما نُسي من سننه صلى الله عليه وسلم ..
وكنا في إحدى المدن نحي سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم التي نُسيت ..
فإذا بالمدينة كلها تحيي هذه السنة وتعود إليها ..
وعنه صلى الله عليه وسلم : " من أحيا سنة أُميتت من بعدي فكأنما أحياني " ..
فإذا كان مدح النبي صلى الله عليه وسلم غفر الذنوب جميعاً وفي رواية عن حسان بن ثابت الذي كان ممن خاضوا في حادثة الافك عذّبه الله تعالى بالعمى وهو عذاب عظيم (إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (11) النور) .. شتمه أحدهم ..
أما عائشة رضي الله عنها فقالت : لا تقع فيه .. فقد غفر الله له ذنوبه ببيت من الشعر مدح به رسول الله :
هجوت محمداً فأجبتُ عنه وعند الله في ذاك الجزاء
فإن أبي ووالدتي وعرضي لعرض محمد منكم وقاء

اتهجوه ولست له بكفء فشرّكما لخيركما افتداء .. ولهذا على الشاعر أن يجعل زكاة شعره أن يمدح النبي ببيتين من الشعر عسى الله أن يغفر بهما ذنوبه ..

الوضع الذي نحن فيه يحتاج إلى نفحة عاطفية والقرآن بيننا والأحاديث بيننا والمسلمون انفرط عقدهم فما هو الذي يجعلهم يتماسكون؟
شخصية النبي  صلى الله عليه وسلم ..
وننطلق من هذا الاحتفال إلى أن نستذكر سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ..

اللهم صل على سيدنا محمد
عدد ما في علم الله
صلاة دائمة بدوام ملك الله

الموسيقى سبب إسلامه

الموسيقى سبب إسلامه







يبتلكم قصه واحد كافر ..
اسلم من وراء الموسيقى قصة حقيقية يحكيها العالم المسلم الدكتور زغلول النجار يقول الدكتور :

في إحدى السنوات التقيت في الحج بشاب إسباني مسلم كان يؤدي فريضة الحج ومعه ابنه الصغير وهو حافظ للقرآن فسألته عن قصة إسلامه ..
فقال : الموسيقى هي سبب إسلامي !..
فظننت أنه يمزح ..
فقلت له متعجباً : هل هذا صحيح ؟..  وكيف ذلك ؟..


فأجاب الشاب بكل جدية : نعم صحيح فأنا كنت أدرس الموسيقى وأردت أن أعرف ما هو أصل الموسيقى الكلاسيكية فقيل لي بيتهوفن وغيره من مشاهير الموسيقى الغربيين ، لكني لم أقتنع واستمررت في البحث حتى وصلت إلى معرفة أن أصل هذه الموسيقى هو (الموشحات الأندلسية) وبدأت بدراستها وقرأتها ..
وكان أغلبها يتضمن معنى توحيد الله ووصف الرسول (صلى الله عليه وسلم) وأخلاقه التي كانت عظيمة حتى مع أعدائه فأحببته ..
وحينها طلبت من والدي أن أنتقل خارج مسكن العائلة لأتفرغ للدراسة ..
وبالصدفة وجدت سكناً في حي للمسلمين ..
واستقبلوني بالترحاب والمعاملة الطيبة ..
وسمعت منهم القرآن أثناء صلاتهم فطربت له كما لم أطرب لغيره من قبل ولم أجد فيه خللاً موسيقياً أبداً .


ودعيت لمؤتمر عن الموشحات الأندلسية في دولة المغرب ..
وذهب من معي من المسلمين للصلاة وكنت بجانب المسجد أستمع لصوت الإمام وهو يقرأ القرآن الذي اخترق قلبي ووجدت نفسي أبكي بشدة لدرجة أنه لما خرج رفاقي من الصلاة .. ظنوا أنه ربما وصلني خبر عن وفاة أحد من أهلي ..
فقلت لهم : لا .. ولا أعرف .. لماذا أبكي !..


ولما رجعت إلى غرناطة أعلنت إسلامي .
ودعاني السفير السعودي في مدريد لأداء فريضة الحج وهناك في المملكة أخذني لمقابلة الملك خالد الذي سألني عن أمنيتي ..
فقلت له : أن أتعلم الإسلام هنا في بلدكم لأعلمه لأهل بلدي .. وفعلاً عشت في المملكة لمدة تسع سنوات درست فيها حتى حصلت على ماجستير دراسات إسلامية وكذلك زوجتي .. ثم رجعت إلى إسبانيا وأنشأت مدرسة إسلامية فيها 1200 طفل ..

ويكمل زغلول النجار حديثه فيقول : لقد قابلته بعد سنوات ووجدته داعية إسلامياً وكبر ابنه وأصبح يعلم في المدرسة معه .


أهدي هذه القصة للجميع خصوصاً من يحب الموسيقى .. 
وأقول لهم : قراءة كتاب الله بتدبر والاستماع له بإنصات نعمة عظيمة ومتعة أكبر من أي أنغام .. فلا تحرموا أنفسكم منها كل يوم .. ولا يجتمع في القلب حب كلام الله مع حب الموسيقى والغناء .. وفضل كلام الله على غيره كفضل الله على خلقه ..


للمزيد من مواضيعي
هذه مدونتي ..
بها تفيد وتستفيد ..
وحيا الله زوار المدونة











جواب رائع

جواب رائع




في احدى المحاضرات التي تضم العدد الكبير والكبير من الطلاب كان الدكتور يتحدث عن القران الكريم ومايحمله من فصاحه ودقة عجيبه لدرجة انه لو استبدلنا كلمة مكان كلمه لتغير المعنى وكان يضرب أمثله لذلك ......

فقام أحد الطلاب العلمانيين وقال : انا لا أؤمن بذلك فهنالك كلمات بالقران تدل على ركاكته والدليل هذه الآية  : (( ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه))


لم قال رجل ولم يقل بشر ؟!..
فجميع البشر لا يملكون ألا قلبا واحدا بجوفهم سواء كانوا رجالا او نساء ؟!..


في هذه اللحظة حل بالقاعة صمت رهيب .. والأنظار تتجه نحو الدكتور منتظرين إجابة مقنعه


فعلا كلام الطالب صحيح ..
لا يوجد بجوفنا إلا قلب واحد سواء كنا نساء أو رجالا ..

فلم قال الله رجل ؟!..


أطرق الدكتور برأسه يفكر بهذا السؤال وهو يعلم انه اذا لم يرد على الطالب سيسبب فتنة بين الطلاب قد تؤدي الى تغيير معتقداتهم ...
فكر .. وفكر ..
ووجد الاجابه التي تحمل اعجاز علمي باهر من المستحيل التوصل اليه الا بالتأمل والتفكير العميق بآيات الله ..


قال الدكتور للطالب : نعم الرجل هو الوحيد الذي من المستحيل أن يحمل قلبين في جوفه ولكن المرأة قد تحمل قلبين بجوفها اذا حملت فيصبح بجوفها قلبها وقلب الطفل الذي بداخلها

انظروا الى معجزة الله بالارض
كتاب الله معجزة بكل آية فيه
بكل كلمة

فالله لايضع كلمه في آية الا لحكمة ربانية ولو استبدلت كلمة مكان كلمة لاختلت الآية
اللهم اننا امنا بك وبكتابك وبسنة رسولك الكريم

الأحد، 27 فبراير 2011

سورة النساء من الآية: (148) إلى (152)

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( سلسلة تـفـسـيـر وتـحـفـيـظ الـقـرآن الـكـريـم )



 سورة النساء من الآية : (148) إلى (152)
 اللَّهُمَّ اْرْحَمْنيِ بالقُرْءَانِ وَاْجْعَلهُ لي إِمَاماً وَ نُوراً وَهُدى وَرَحْمَه


لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا (148) إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا (149)

معنى الآيات

يخبر تعالى أنه لا يحب الجهر بالسوء، ولازم هذا أن عباده المؤمنين يجب أن يكرهوا ما يكره ربهم ويحبوا ما يحب وهذا شرط الولاية وهي الموافقة وعدم المخالفة. ولما حرم تعالى على عباده الجهر بالسوء بأبلغ عبارة وأجمل أسلوب، استثنى المظلوم فإن له أن يجهر بمظلمته لدى الحاكم ليرفع عنه الظلم فقال تعالى: {لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم وكان الله -(وما زال)- سميعا عليما} ألا فليتق فلا يعصى بفعل السوء ولا بقوله. ثم انتدب عباده المؤمنين الى فعل الخير في السر أو العلن، وإلى العفو عن صاحب السوء فقال: {إن تدبوا خيراً أو تخفوه أو تعفوا عن سوء فإن الله كان عفواً قديراً} فسيكسب فاعل الخير خيراً أبداه أو أخفاه وسيعفو عن صاحب العفو حينما تزل قدمه فيجني بيده أو بلسانه ما يستوجب به المؤاخذة فيشكر الله تعالى له عفوه السابق فيعفو عنه {وكان الله عفواً قديراً}.

هداية الآيات    

1- حرمة الجهر بالسوء والسربه كذلك فلا يحل لمؤمن ولا مؤمنة أن ينطق بما يسوء الى القلوب والنفوس إلا في حالة الشكوى وإظهار الظلم لا غير.
2- استحباب فعل الخير وسره كجهره لا ينقص أجره بالجهر ولا يزيد بالسر.
3- استحباب العفو عن المؤمن إذا بدا منه سوء، ومن يعف يعف الله عنه.

إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا (150) أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا (151) وَالَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ أُولَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (152)

معنى الآيات

يخبر تعالى مقرراً حكمه على اليهود والنصارى بالكفر الحق الذي لا مرية فيه فيقول إن الذين يكفرون بالله ورسوله ويريدون أن يفرقوا بين الله الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض، ويريدون أن يتخذوا بين ذلك أي بين الكفر بالبعض والإِيمان بالبعض سبيلاً أي طريقاً يتوصلون به الى مذهب باطل فاسد وهو التخيّر بين رسل الله فمن شاءوا الإِيمان به آمنوا، ومن لم يشاءوا الإِيمان به كفروةا به ولم يؤمنوا وبهذا كفروا كفراً لا ريب فيه، ولهم بذلك العذاب المهين الذي يهانون به ويذلون جزاء كبريائهم وسوء فعالهم قال تعالى {أولئك هم الكافرون حقاً واعتدنا للكافرين عذابا مهيناً} فسجل عليه الكفر ثلاث مرات فالمرة الأولى بقوله {إن الذين يكفرون بالله ورسله} والثانية بقوله {أولئك هم الكافرون حقاً} والثالثة بقوله {واعتدنا للكافرين عذاباً مهيناً} حيث لم يقل واعتدنا لهم فأظهر في موضع الإِضمار لتسجيل الكفر عليهم وللإِشارة الى علة الحكم وهي الكفر.
هذا ما تضمنته الآية (151) أما الآية الثانية وهى قوله تعالى {والذين آمنوا بالله ورسله} فإنها مقابلة في ألفاظها ومدلولها للآية قبلها فالأولى تضمنت الحكم بالكفر على اليهود والنصارى، وبالعذاب المهين لهم والثانية تضمنت الحكم بإيمان المسلمين بالنعيم المقيم لهم وهو ما وعدهم به ربهم بقوله {أولئك سوف نؤتيهم أجورهم، وكان الله غفوراً رحيما}. فغفر لهم ذنوبهم ورحمهم بأن أدخلهم دار كرامته في جملة أوليائه.

هداية الآيات    
1- تقرير كفر اليهود والنصرى لفساد عقائدهم وبطلان أعمالهم.
2- كفر من كذب بالله ورسوله ولو فى شىء واحد مما وجب الإيمان به.
3- صحة الدين الإِسلامى وبطلان اليهودية والنصرانية حيث اوعد تعالى اليهود والنصارى بالعذاب المهين، ووعد المؤمنين بتوفية أجورهم والمغفرة والرحمة لهم.


نصائح خاصة بالمطبخ تهمك جداً

نصائح خاصة بالمطبخ تهمك جداً




عند أحتراق الطعام





ارفعي( وعاء الطهى ) من على النار مباشرة واغمسيها فى ماء بارد حتى لايحمل طعم الشياط الى الأجزاء السليمة..هذا لو بقى شئ سليم..

ثم يتم نقل الطعام السليم فى وعاء آخر وتستكمل عملية النضج.



لإختبار البينج بودر



يمكن إضافة قليل منه إلى الماء ، فاذا أحدث فوراناً فإنه يكون صالحا اما اذا لم يحدث هذا التفاعل فهذا دليل على انتهاء صلاحيته.

يمكن اضافة البينج بودر الى البقسماط المطحون الذى يستخدم فى تحمير البفتيك والستيك وصدور الدجاج وكذلك الاسماك



ثمرات الليمون الجافة









إذا جفت ثمرات الليمون يتم نقعها ليلة كاملة فى ماء مارد لتستعيد ليونتها

عصير الليمون





للحصول على أكبر قدر من عصير الليمون الطازج . يوضع في ماء دافىء قبل استعماله بفترة بسيطة مع الضغط باليدين على سطح قاس ثم يعصر بعد ذلك .



عصائر الفاكهة



لاتحفظ بوعاء أو آنية بدون غطاء لأن فيتامين " ج " يفسد بتعرضه للهواء .



لصنع كيكة هشة



يتم اضافة قليلا من الملح الى البيض عند خفقه ويمكن استخدام اللبن الزبادى بدلا من اللبن الحليب وسوف يعطى نفس النتيجة.

أو إضافة ملعقة صغيرة من المياه الغازيه ( السفن اب ) الى الكيكة أو البان كيك يساعد على ان تكون العجينة تبدو هشة بصورة افضل .



لتسهيل نزع قشر البطاطس



المسلوقة ، يتم وضعها فى ماء بارد بعد النضج مباشرة .



أفضل طرق تقشيرالبصل



وضعه في الفريزر لمدة نصف ساعة . او يوضع في قدر فيه ماء قبل تنظيفه لمدة نصف ساعة وكذلك حتى لاتدمع عيناك عند تقطيعه .



للتخلص من رائحة الثوم والبصل



من يديك القيام " بفرك " اليدين باليمون . ومن الفم بتناول عيدان البقدونس الاخضر .



افضل طريقة لشوى اللحوم والاسماك



يتم وضع صينية بها ماء مغلى أسفل الشواية لأن ذلك يساعد على امتصاص الدخان المتصاعد من الشىء بدلا من انتشاره بالمطبخ ، كما أن نثر قليلا من الملح فى الصينية الموجودة اسفل الشواية يساعد على عدم احتراق المادة الدهنية الناجمه عن عملية الشى ، ولإختصار وقت عملية الشى يمكن شق اللحوم بسكين حاد بخط مائل .



للحد من رائحة قلى الاسماك



للحد من رائحة قلى الاسماك غير المحببة والتى تملأ ارجاء المطبخ يتم اضافة قليل من الخل أو عصير الليمون الى زيت القلى كما أن اضافة قليلا من قشر الليمون الطازج للزيت يعطى للسمك مذاقا وطعما جميلا .







للحفاظ على لمعان الفضة



ضعى أصبعا من الطباشير فى درج الفضية مع الملاعق والشوك والسكاكين ، اذ انه يساعد على تشرب الرطوبة .



لتخفيف رائحة السمك



عند قليه توضع قطعة فحم غير مشتعلة على الفرن بجانب المقلاة . مع تغطية المقلاة وفتح مروحة الشفط والنوافذ معا.



لتجنب تطاير زيت القلي

أضيفي رشة ملح على الزيت



للحفاظ على الكبة متماسكة عند القلي



أضيفي ملعقة من نشا الذرة إلى الزيت واقليها مجمدة



الشوربة الباهتة

للتخلص من ذلك يتم وضع ملعقة سكر مع ملعقة ماء فى اناء صغير ويرفع على النار حتى يتبخر الماء ويصبح لون السكر بنيا ثم يضاف هذا المزيج الى الشوربة أو وضع قليلا من القهوة (وهذا لن يؤثرعلى طعم الشوربة بل سيجعل طعمها الـذ).





لتماسك الملوخية والشوربة



أضيفي قليلا من النشا ..(نشاء الذرة أو دقيق )





شوربة الخضار



يضاف اليها الدقيق المحمر بالزبدة الذى يعطيها طعما رائعا ، ويتم اضافته رويدا رويدا وعلى مهل وليس دفعة واحدة حتى لايتعجن داخلها واثناء الاضافة استمرى فى تحريك الشوربة .



للحفاظ على الزبدة



لا يتم ترك العلبة الخاصة بحفظ الزبدة فى الثلاجه بدون غطاء لأن الدهون سوف تتحد مع الاوكسجين الموجود بالهواء ، ويترتب على ذلك أن الزبدة ستصبح كريهة المذاق بسبب فسادها .



لكسر حدة التوابل بالطعام



فى حالة زيادة التوابل بالطعام ، بكسر حدته بإضافة ملعقة من اللبن الزبادى.



لتخفيف حدة البصل



هناك بعض الانواع من البصل التى يكون طعمها لاذع ، ولتخفيف هذا الطعم عند تناوله بمفرده يتم وضع شرائح البصل فى قليل من الماء البارد المضاف اليه الخل والافضل خل التفاح ، فأن ذلك يعطيه طعما طيبا .



عند سلق البطاطس



يضاف بعض قطرات من عصير الليمون فى منتصف مدة سلق البطاطس حتى تكتسب اللون الابيض . وعند هرسها يتم ذلك وهى ساخنة لأنه اذا تركت حتى تبرد فأنها ستصبح مطاطة ولزجة وثقيلة القوام.



للحفاظ على البيض عند السلق



أضيف خل إلى ماء السلق أو ملعقة ملح أو ارمي ملعقة معدنية

إلى ماء السلق



عند الطهى بفرن البوتاجاز



ينصح بعدم فتح باب الفرن على فترات متقاربة ، لأن هذه الطريقة تؤدى الى تسرب الحرارة المختزنة مما يؤثر على سرعة نضج الطعام . ويلاحظ هذا عند اعداد الكيكة فأن الكيكة تهبط بدرجة كبيرة اذا ماتسرب الهواء الى داخل الفرن.



لطرد النمل



يخلط خل التفاح بقليل من الماء ثم رشه عند تجمعات النمل بالمنزل



للتخلص من الذباب



يتم وضع أصيص الزرع ..المزروع بها نباتات النعناع أو الريحان فأن الروائح الذكية المنبعثة من تلك النباتات تطرد الذباب.



أفضل طرق طرد الحشرات



تعتبر مادة النشادر من افضل المواد الطاردة للحشرات المنزلية ، ويمكن الاستعانه بها بنثرها فى ارجاء المطبخ وحول صندوق القمامة



للتخلص من أزعاج القطط



تتكالب القطط الضالة على صندوق القمامة ويؤدى ذلك الى تناثرها أمام باب الشقة ، وللتخلص من ازعاجها يتم وضع قليلا من مادة النشادر بالقرب من فوهة الصندوق.



أدوات المطبخ



تنظيف الواح تقطيع الطعام

الحرص على تنظيفها بالماء الساخن والصابون أمر ضرورى بعد كل استخدام مع تطهيرها بالسؤال لانها أرض خصبة لتجمع البكتيريا .



التخلص من المواد الدهنية داخل الزجاجات

بوضع كمية من الملح الخشن داخل كل زجاجة مع اضافة كوب من الماء الساخن مع رج الزجاجة جيدا ، ويتم تكرار العملية مرة اخرى مستخدمة الماء الساخن وملعقة كبيرة من الصابون الساخن ثم الانتهاء من ذلك بعملية الشطف .



للتخلص من روائح السمك فى أوانى الطهى

خلافا للمتبع فأنها تغسل جيدا بالماء البارد وليس الساخن وأستخدام بقايا القهوة فى الدعك ، وتغسل الايدى بالخل أو الليمون المخلوط بالملح ، فأن ذلك يساعد على التخلص من الرائحه الناتجة عن ذلك .

للتخلص من رائحة البهارات من المطحنة

أو رائحة البصل والثوم من المفرمة . يمكنك طحن قليلا من الخبز المحمص بها.



لتنظيف الخلاط

لتنظيف الخلاط من البيض واللبن أو أى مواد دهنية عموما ، يمكن بوضع كمية من الملح وقشر الليمون مع كوب ماء ساخن فى الخلاط ومزج هذا فى الخلاط وبعد ذلك يمكن غسله بسهوله .



للتخلص من المواد الدهنية

للتخلص من المواد الدهنية العالقة ببعض اوانى الطهى كأناء التحمير والقلى

مثلا ً، يتم دعكها بورق الجرائد ( الخالى من الآيات القرآنية ) ، لأن ذلك يسهل فى عملية غسيلها بدون مجهود.



أفضل طريقة للحفاظ على ملح الطعام من عدم تسرب الرطوبة اليه بوضع بضع حبات من الارز الجاف الى الملاحة .



الطريقة الآمنة لغسل الخضروات والفاكهة

يتم غسلها جيدا بالماء المضاف اليه الخل ( ملعقة خل لكل لتر ماء ) هذه الطريقة تقتل الميكروبات وتحتفظ بالفيتامينات



للحفاظ على لمعان أدوات المائدة

يتم جمعها ونقعها قليلا فى اناء به ماء مضاف اليه مبشور الصابون وقليلا من النشادر ،،أو يتم دعكهـا بقشـر البطاطـس النيىء ، أو النشادر ثم تشطـف وتجفف جيدا



عزمي عبدالله محمود عمران: لماذا ؟!..

عزمي عبدالله محمود عمران: لماذا ؟!..: "لمــــاذا ؟!.. ـ لمــــاذا ؟!..نقوم بالضغط بقوة على الأزرار؟؟ عندما تكون بطارية (الريموت كنترول) ضعيفة يعني بنشحن البطارية!!؟؟ ..."

لماذا ؟!..

لمــــاذا ؟!.. 






ـ لمــــاذا ؟!..نقوم بالضغط بقوة على الأزرار؟؟

عندما تكون بطارية (الريموت كنترول) ضعيفة
يعني بنشحن البطارية!!؟؟



ـ لمــــاذا
نخفض صوت المسجل أو (الراديو) في السيارة عندما نشعر بأننا دخلنا بالطريق الخطأ ؟ يعني كذا بنصير نعرف الطريق الصحيح !!؟؟


ـ لمــــاذا ؟!..نقول هدية مجانية ؟؟ وهل توجد هدية غير مجانية !!؟؟


ـ لمــــاذا ؟!..عندما نكون داخل المنزل والسماء تُمطر نتسائل : هل السماء تُمطر برا؟؟


يعني بحياتها أمطرت جوا مو برا !!؟؟


ـ لمــــاذا ؟!..عندما نقرأ على الحائط & apos ; احترس من الدهان !& apos ; لا نصدق بل نجرب ذلك بأصبعنا ؟؟


يعني اللي دهن الحائط لازم يحلف!!؟؟



ـ لمــــاذا ؟!..عندما توقف سيارتك في موقف خالي من السيارات يأتي واحد بعدك ويوقف سيارته بجانب سيارتك؟؟
يعني يترك الموقف كله ويوقف جنبك!!؟؟


ـ لمــــاذا ؟!..عندما يتأخر المصعد نضغط عدة مرات على الزر؟؟
يعني هكذا بيستحي على دمه ويجي بسرعة!!؟؟


ـ لمــــاذا ؟!..عندما تكون منتظراً المصعد ويأتي شخص آخر تجده يضغط الزر أيضاً لطلبه؟؟
يعني مو شايفك بالمرة !!؟؟


ـ لمــــاذا ؟!..نفتح فمنا عندما نقوم بإطعام الطفل الصغير؟؟


يعني إحنا اللي ناكل وإلا هو!!؟؟

ـ لمــــاذا ؟!..نشعر دوماً بأننا بحاجة إلى 10 دقائق نوم إضافية كلما استيقظنا صباحاً ؟؟


ـ لمــــاذا ؟!..يكون الشخص الذي يشخر ليلاً أول من تغمض عينيه ؟؟
يعني ما يكفي شخير وينام بدري !!؟؟


ـ ليش ؟!..
لما تكون قاعد في مكان عام وتسمع رنة هاتف جوال على طول تطلع جوالك ..؟؟
ليه أنت حضرتك مهم كثير حتى يرن (موبايلك) بين كل هالبشر!!؟؟

ـ ليش ؟!..
وأنت تقرأ الحين هذا (الإيميل) تبتسم...؟؟
يعني اللي أرسله لك بيشوفك..!!؟


ـ لمــــاذا يصعب ؟!..
علينا قول الحقيقة بينما لا يوجد أسهل من قول الباطل...؟؟؟


ـ لمــــاذا ؟!..نشعر بالنعاس ونحن نُصلي .. ولكننا نستيقظ فجأة ونشعر بالنشاط فور انتهائنا من الصلاة ؟..



ـ لمــــاذا ؟!..نسهر الليل كل يوم من أجل مباراة في كرة قدم أو مشاهدة فيلم أو مجالسة صديق ولا نسهر بقراءة القرآن أو الصلاة؟




ـ لمــــاذا ؟!..نستيقظ باكراً من أجل العمل ولا نستيقظ من أجل صلاة الفجر؟

ـ لمــــاذا ؟!..نخشى مراقبة الناس لنا ولا نخشى مراقبة الله ؟


ـ لمــــاذا ؟!..نُنفق الأموال الكثيرة للمتع والرحلات مع أنها زائلة ، ونبخل بالصدقات على الفقراء مع أنها باقية ؟




ـ لمــــاذا ؟!..يصعب علينا الكلام عن الله تعالى وأمور الدين .. ويسهل علينا الكلام عن باقي الأشياء؟؟




ـ لمــــاذا ؟!..نقول أننا نُحب الله ونحن نعصيه ..؟؟ ونقول : أننا نكره الشيطان ونحن مطيعين له ومطأطئين رؤوسنا لجنده ؟



ـ لمــــاذا ؟!..نحس بالملل عند قراءة مقال ديني .. ونشعر بالفضول عند قراءة مقال عن أي شيء آخر؟



ـ لمــــاذا ؟!..نمسح الرسائل الإلكترونية التي تتحدث عن الأمور الدينية... ونقوم بإعادة إرسال الرسائل العادية ؟


ـ لمــــاذا ؟!..نُحب سماع الأغاني بسياراتنا ..؟؟ ونكره سماع القرآن فيها .

ـ لمــــاذا ؟!..

نرى أن المساجد أصبحت شبه مهجورة .. وأن المقاهي والاستراحات والملاهي أصبحت عامرة ؟

ـ لمــــاذا ؟!..لا نُحب من ينصحنا ويُريد لنا الجنة...!!؟؟ ونبتعد عنه ونُحب من يقودنا إلى الهلاك ونتقرب منه وإذا افتقدناه نبحث عنه؟؟؟

ـ لمــــاذا ؟!..

نذكر عيوب الناس دائماً وننسى عيوبنا؟

ـ لمــــاذا ؟!..نبكي من أغنية صد وهجر ولوعة ولا نبكي من خشية الله؟


ـ لمــــاذا ؟!..نغضب إذا انتُهكت حرماتنا ولو بكلمة .؟ ولا نغضب من انتهاكنا لحرمات الله ..؟ فكر بالأمر، هل ستفكر فيما قرأت ملياً ؟..

 
 
هل ستحـــاول أن تغـــيّر حالك ؟..
أم ستكون .. تُردد وتتبع غيرك ..
ولا تعرف أن تقود أحداً حتى نفسك ..
وهل سترسل هذه الرسالة لأصدقائك ؟..
أم أنك ستتجاهلها وتعاملها كأي رسالة دينية أخرى ؟..
ضع شيئاً واحداً في بالك فقط ..
هو أن الله يُراقبك
وستموت وحدك ..
وسوف تُسأل وحدك ..
وستُبعث وحدك ..
وستدخل الجنة أو النار وحــدك ..
فمالك ومال للناس ..
ماذا يفعلون ؟..
أنجُ بنفسك ..
فطالما حرصت فيما فات أن تُلبي رغبات نفسك ..
فمن المؤكد لو أن نفسك تتحدث لقالت :
أرجـــــوك .. لآ تلقيني في النـــآر.
دعنا نرى إن كان باستطاعة الشيطان أن يتصدى لشيء كهذا هذه المرة

************