الاثنين، 24 ديسمبر 2012

يا رمال الشط يوما .. خبريها


يا رمال الشط يوما .. خبريها

لـ : فاروق جويدة
ـــــــــــــــــــــــ

يا رمال الشط يوما.. خبريها

بعدما تنسى حياتي كيف لا تنساك فيها؟

بين أحضانك عطر وأمان.. أشتهيها

لم أكن يوما غريبا

مثلما قد جئت وحدي أنشد النسيان فيها..

خبريها..

عندما تأتيك يوما خبريها..

ساعة بالقرب منها بحياتي.. أشتريها

* * *

يا نسيم البحر

هل يوما غدوت صلاة شاعر؟

سوف يأتيك الحيارى

يرجمون الخوف كي تحيا المشاعر

ربما تذكر منا بعض أنفاس وشيء من رحيق

وأماني شاحبات النبض كالطفل الغريق

لم يعد في العمر شيء غير قلب.. لا يفيق

* * *

آه يا شط الأمان

آه يا بيتا

رعانا من رياح الخوف

من بطش الزمان

فيك لاح الدهر أما

تمنح الناس الحنان

بين أحضانك يوم

فاق أعمار الزمان

كان يوما

في ليالي الصيف عشت على ضياه

عندما لاحت عيونك

خلف موج البحر طوقا للنجاة

كنت قد عشت سنينا

بين أمواج الحياة

بين عينيك ولدت

كان صوت البحر يا عمري مخاضا

فيه عانقت الحياة

* * *

عندما أحسب عمري ربما أنسى هواك

ربما أشتاق شيئا من شذاك

ربما أبكي لأني لا أراك

إنما في العمر يوم

هو عندي كل عمري

يومها أحسست أني

عشت كل العمر نجما في سماك

خبريني.. بعد هذا

كيف أعطي القلب يوما لسواك؟







***********************************
أعجبني · · · منذ 11 دقائق ·
صورة: ‏لن ننساك يا قدس
ستجمعنا صلاة الفجر في صدرك
وقرآن تبسم في سنا ثغرك
وقد ننسى أمانينا..
وقد ننسى.. محبينا..
وقد ننسى طلوع الشمس في غدنا
وقد ننسى غروب الحلم من يدنا
ولن ننسى مآذننا..
ستجمعنا.. دماء قد سكبناها
وأحلام حلمناها..
وأمجاد كتبناها
وأيام أضعناها
ويجمعنا.. ويجمعنا.. ويجمعنا..
ولن ننساك.. لن ننساك.. يا قدس

فاروق جويده 

روائع الشعر والادب‏


رابط دائم للصورة المُضمّنة 


البراءة والفقر والألم والشتات إجتمعوا في هذه الصورة المعبرة


ليست الجناحان هما سبب بقاء الطير محلقاً !!
نقاء الضمير هو الذي يجعله ثابتا في السماء
متى ما إمتلكنا ضميرا نقيا نحن البشر ، أجزم بأننا سنحلق مع الطيور



لا تحسبوا رقصي بينكم طرباً

فالطير يرقص مذبوحاً من الألم

هذه أجمل الأفكار لليلة رأس سنة مميّزة مع الحبيب

هذه أجمل الأفكار لليلة رأس سنة مميّزة مع الحبيب




يستقبل معظم النّاس ليلة رأس السّنة محمّلين بالكثير من التوقّعات الرائعة والفرحة، وانتظار حلول العام الجديد قد يكون من أفضل الفترات الرّومانسيّة أكانت المرأة متزوّجة منذ ثلاثين سنة أو منذ عام.
إليك إذاّ بعض الأفكار لتحضير سهرة مميّزة مع الحبيب في هذه الليلة المميّزة.

• قومي ببعض الاختراعاتأحضري بعض الأقلام والأوراق والكثير من الشّموع، إضافة إلى بعض الوجبات الخفيفة كالشوكولاتة والكب كيك. زيّني الطاولة بطريقة حرفيّة. وقبل السّاعة الثانية عشرة لا تتكلّمي مع زوجك إلّا من خلال العيون لمدّة ساعة على الأقلّ. وما إنّ تدقّ هذه السّاعة، أطفئي كلّ الأنوار وأضيئي كلّ الشموع وقرّبي بعضاً منها لتستطيعي الكتابة. اجلسي بالقرب من زوجك وفكّرا خلال 30 دقيقة لتكتبا كلّ ما تتمنّيانه للعام الجديد مع المشاعر الّتي تكنّانها أحدكما للآخر، ثمّ ناقشي الأفكار المكتوبة مع زوجك بصوتٍ عالٍ وبعد حلول العام الجديد، أتلفي الأوراق أو اتركيها لتقرأيها في المستقبل.
• حضّري عشاءً أنيقاًبدلاً من أنّ تختاري الخروج مع زوجك إلى حفلة كبيرة مع الكثير من الأشخاص يمكنك البقاء وحدك معه في المنزل. في خلال ساعات النهار أو بعد الظهر، حضّري طبقاً مميّزاً ثمّ زيّني الطاولة بالطريقة الصحيحة ولا تنسي التّحلية أيضاً. ارتدي أجمل الثياب لديك وسرّحي شعرك وضعي أفضل المجوهرات لديك وتناولي العشاء مع زوجك بعد حلول المساء، ثمّ انتظري السّاعة الثانية عشرة لتشاهدي الألعاب النّارية إنّ على التلفاز أو على شرفة منزلك مع الحبيب وأنت تمسكين يده.
• ارقصي مع زوجكحتّى ولو بقيتما في المنزل، بإمكانكما أن تعيشا جوّ العيد على أصوله، حضّري بعض الأسطوانات المميّزة وارقصي مع زوجك على أنغام مميّزة واستمتعي قدر المستطاع فقد تكون تلك الليلة الأجمل إنّ كنتما وحدكما وأنتما ترقصان بطريقة مضحكة.
• حفلة بثياب النوميمكنك أيضاً أنّ تحضّري لحفلة فريدة بثياب النوم، ارتدي وزوجك ثياب النوم وعيشي جواً مميّزاً معه وأنتما تقرآن الأشعار وتلعبان بالبالونات أو الوسادات.
إنّها بعض الأفكار المميّزة لليلة رأس سنة لن تتكرّر أبداً وكلّ عيد وأنت بخير...




***********************************
أعجبني · · · منذ 11 دقائق ·
صورة: ‏لن ننساك يا قدس
ستجمعنا صلاة الفجر في صدرك
وقرآن تبسم في سنا ثغرك
وقد ننسى أمانينا..
وقد ننسى.. محبينا..
وقد ننسى طلوع الشمس في غدنا
وقد ننسى غروب الحلم من يدنا
ولن ننسى مآذننا..
ستجمعنا.. دماء قد سكبناها
وأحلام حلمناها..
وأمجاد كتبناها
وأيام أضعناها
ويجمعنا.. ويجمعنا.. ويجمعنا..
ولن ننساك.. لن ننساك.. يا قدس

فاروق جويده 

روائع الشعر والادب‏


رابط دائم للصورة المُضمّنة 


البراءة والفقر والألم والشتات إجتمعوا في هذه الصورة المعبرة


ليست الجناحان هما سبب بقاء الطير محلقاً !!
نقاء الضمير هو الذي يجعله ثابتا في السماء
متى ما إمتلكنا ضميرا نقيا نحن البشر ، أجزم بأننا سنحلق مع الطيور



لا تحسبوا رقصي بينكم طرباً

فالطير يرقص مذبوحاً من الألم

مزايا حافظ القرآن في الدنيا والآخرة


مزايا حافظ القرآن في الدنيا والآخرة

مزايا حافظ القرآن في الدنيا والآخرة 


اختصَّ الله تعالى حافظ القرآن بخصائص في الدنيا وفي الآخرة ، ومنها :
1. أنه يُقدَّم على غيره في الصلاة إماماً .عن أبي مسعود الأنصاري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سلما " . رواه مسلم.
2. أنه يقدَّم على غيره في القبر في جهة القبلة إذا اضطررنا لدفنه مع غيره .عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : كان النَّبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين من قتلى " أحد " في ثوب واحد ثم يقول : أيهم أكثر أخذاً للقرآن ؟ فإذا أشير له إلى أحدهما قدَّمه في اللحد وقال : أنا شهيد على هؤلاء يوم القيامة وأمر بدفنهم في دمائهم ولم يغسلوا ولم يصل عليهم . رواه البخاري.
3. يقدّم في الإمارة والرئاسة إذا أطاق حملها .عن عامر بن واثلة أن نافع بن عبد الحارث لقي عمر بعسفان وكان عمر يستعمله على مكة فقال : من استعملتَ على أهل الوادي ؟ فقال : ابن أبزى ! قال : ومن ابن أبزى ؟ قال : مولى من موالينا ! قال : فاستخلفتَ عليهم مولى ؟ قال : إنه قارئ لكتاب الله عز وجل ، وإنه عالم بالفرائض ، قال عمر : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال : إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين . رواه مسلم.
وأما في الآخرة :
4. فإن منزلة الحافظ للقرآن عند آخر آية كان يحفظها .عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها ". رواه الترمذي وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وقال الألباني : حسن صحيح. ومعنى القراءة هنا : الحفظ .
5. أنه يكون مع الملائكة رفيقاً لهم في منازلهم .عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده وهو عليه شديد فله أجران " . رواه البخاري ومسلم .
6. أنه يُلبس تاج الكرامة وحلة الكرامة .عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يجيء القرآن يوم القيامة فيقول : يا رب حلِّه ، فيلبس تاج الكرامة ثم يقول : يا رب زِدْه ، فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه فيرضى عنه ، فيقال له : اقرأ وارق وتزاد بكل آية حسنة " . رواه الترمذي ، وقال الألباني : حسن .
7. أنه يَشفع فيه القرآن عند ربِّه .عن أبي أمامة الباهلي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة قال معاوية بلغني أن البطلة السحرة . رواه مسلم ، والبخاري معلَّقاً .
 

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

***********************************






صورة: ‏لن ننساك يا قدس
ستجمعنا صلاة الفجر في صدرك
وقرآن تبسم في سنا ثغرك
وقد ننسى أمانينا..
وقد ننسى.. محبينا..
وقد ننسى طلوع الشمس في غدنا
وقد ننسى غروب الحلم من يدنا
ولن ننسى مآذننا..
ستجمعنا.. دماء قد سكبناها
وأحلام حلمناها..
وأمجاد كتبناها
وأيام أضعناها
ويجمعنا.. ويجمعنا.. ويجمعنا..
ولن ننساك.. لن ننساك.. يا قدس

فاروق جويده 

روائع الشعر والادب‏


رابط دائم للصورة المُضمّنة 


البراءة والفقر والألم والشتات إجتمعوا في هذه الصورة المعبرة


ليست الجناحان هما سبب بقاء الطير محلقاً !!
نقاء الضمير هو الذي يجعله ثابتا في السماء
متى ما إمتلكنا ضميرا نقيا نحن البشر ، أجزم بأننا سنحلق مع الطيور



لا تحسبوا رقصي بينكم طرباً

فالطير يرقص مذبوحاً من الألم

مدرسة عائشة رضي الله عنها :


مدرسة عائشة رضي الله عنها 


مدرسة عائشة رضي الله عنها ::

ونتيجة لعلمها وفقهها أصبحت حجرتها المباركة وجهة طلاب العلم ، يقصدونها ليتعلموا منها ، وإذا اختلفوا في مسألة رجعوا إليها ، حتى غدت هذه الحجرة أول مدارس الإسلام وأعظمها أثرا في تاريخ الإسلام.

وصف هذه المدرسة :

كانت عبارة عن غرفة قصيرة البناء ، مبنية من جريد عليه طين بعضه من حجارة مرضومة وسقفها من جريد ([1]) ، وكانت رضي الله عنها تضع حجاباً بينها وبين تلاميذها ، فمما نقله عنها تلميذها مسروق رحمه الله عن عائشة قالت : كُنْتُ أَفْتِلُ قَلَائِدَ هَدْيِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدَيَّ قَالَ مَسْرُوقٌ: فَسَمِعْتُ تَصْفِيقَهَا بِيَدَيْهَا مِنْ وَرَاءِ الْحِجَابِ وَهِيَ تُحَدِّثُ بِذَلِكَ ([2]).

وعن يوسف بن ماهك قال: كان مروان على الحجاز استعمله معاوية فخطب فجعل يذكر يزيد بن معاوية لكي يبايع له بعد أبيه فقال له عبد الرحمن بن أبي بكر شيئا فقال خذوه فدخل بيت عائشة فلم يقدروا فقال مروان إن هذا الذي أنزل الله فيه { والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني } . فقالت عائشة من وراء الحجاب ما أنزل الله فينا شيئا من القرآن إلا أن الله أنزل عذري ) ([3]).

وقد تكرر ذكر هذا الحجاب عرضاً في بعض ما نقله تلاميذها عنها ليس هذا محل تعدادها .


تلامذة هذه المدرسة( مدرسة عائشة ) ([4]) :

لقد كان لعائشة رضي الله عنها عدد كبير من التلاميذ وكانوا يأتونها من العراق والشام وأنحاء الجزيرة . منهم ابنا أخيها القاسم وعبد الله ابنا محمد بن أبي بكر الصديق ، وابنا أختها عبد الله وعروة ابنا الزبير بن العوام ، وعباد بن حبيب بن عبد الله بن الزبير ، ومن الصحابة عمرو بن العاص وأبو موسى الأشعري وزيد بن خالد الجهني وأبو هريرة وابن عمر وابن عباس وربيعة بن عمرو الجرشي والسائب بن يزيد والحارث بن عبد الله بن نوفل وغيرهم.
ومن أكابر التابعين سعيد بن المسيب ، وعبد الله بن عامر بن ربيعة ، وعلقمة بن قيس وعمرو بن ميمون ، ومطرف بن عبد الله بن الشخير ، ومسروق بن الأجدع ، وعطاء بن أبي رباح وغيرهم كثير .

وكان لها عدد كبير من النساء يأخذن عنها العلم كأمثال بنت أخيها أسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق ، وبهية مولاة أبي بكر الصديق ، وبنت أخيها حفصة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق ، وخيرة أم الحسن البصري ، وزينب بنت أبي سلمة ربيبة النبي صلى الله عليه وسلم ، وصفية بنت أبي عبيد امرأة عبد الله بن عمر ، وعائشة بنت طلحة بن عبيد الله ، وعمرة بنت عبد الرحمن ، وقمير امرأة مسروق بن الأجدع ، ومسيكة المكية أم يوسف بن ماهك ، ومعاذة العدوية ، وغيرهن.

منهج المدرسة :

أولاً : كانت رضي الله عنها تتبع المنهج العلمي أي توثيق المسائل بما ورد في الكتاب والسنة ، فلما ذُكر لها قول ابن عمر رضي الله عنه (مَا أُحِبُّ أَنْ أُصْبِحَ مُحْرِمًا أَنْضَخُ طِيبًا لأَنْ أَطَّلِىَ بِقَطِرَانٍ أَحَبُّ إِلَىَّ مِنْ أَنْ أَفْعَلَ ذَلِكَ. فَقَالَتْ عَائِشَةُ: أَنَا طَيَّبْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- عِنْدَ إِحْرَامِهِ ثُمَّ طَافَ فِي نِسَائِهِ ثُمَّ أَصْبَحَ مُحْرِمًا ([5]). قالت: وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحق أن تتبع ([6]) .

عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهَا أَخْبَرَتْهُ أَنَّ ابْنَ زِيَادٍ كَتَبَ إِلَى عَائِشَةَ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ قَالَ مَنْ أَهْدَى هَدْيًا حَرُمَ عَلَيْهِ مَا يَحْرُمُ عَلَى الْحَاجِّ حَتَّى يُنْحَرَ الْهَدْىُ وَقَدْ بَعَثْتُ بِهَدْيِى فَاكْتُبِى إِلَىَّ بِأَمْرِكِ. قَالَتْ عَمْرَةُ قَالَتْ عَائِشَةُ لَيْسَ كَمَا قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ أَنَا فَتَلْتُ قَلاَئِدَ هَدْىِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِيَدَىَّ ثُمَّ قَلَّدَهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِيَدِهِ ثُمَّ بَعَثَ بِهَا مَعَ أَبِى فَلَمْ يَحْرُمْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم شَيءٌ أَحَلَّهُ اللَّهُ لَهُ حَتَّى نُحِرَ الْهَدْيُ ([7]).

قال الزهري: أول من كشف الغمى عن الناس وبين لهم السنة في ذلك عائشة رضي الله عنها ([8]).

ثانياً : كانت رضي الله عنها تتورع عن الكلام بغير علم ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ قَالَ أَتَيْتُ عَائِشَةَ أَسْأَلُهَا عَنِ الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ فَقَالَتْ عَلَيْكَ بِابْنِ أَبِى طَالِبٍ فَسَلْهُ فَإِنَّهُ كَانَ يُسَافِرُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-. فَسَأَلْنَاهُ فَقَالَ جَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَلَيَالِيَهُنَّ لِلْمُسَافِرِ وَيَوْمًا وَلَيْلَةً لِلْمُقِيمِ. ([9])

ثالثا : كانت رضي الله عنها تعتمد على الجمع بين الأدلة وفهم مقاصد الشريعة وعلوم اللغة العربية .

عن مسروق قَالَ : كُنْتُ مُتَّكِئًا عِنْدَ عَائِشَةَ فَقَالَتْ يَا أَبَا عَائِشَةَ ثَلاَثٌ مَنْ تَكَلَّمَ بِوَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ فَقَدْ أَعْظَمَ عَلَى اللَّهِ الْفِرْيَةَ. قُلْتُ مَا هُنَّ قَالَتْ مَنْ زَعَمَ أَنَّ مُحَمَّدًا -صلى الله عليه وسلم- رَأَى رَبَّهُ فَقَدْ أَعْظَمَ عَلَى اللَّهِ الْفِرْيَةَ. قَالَ وَكُنْتُ مُتَّكِئًا فَجَلَسْتُ فَقُلْتُ يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ أَنْظِرِينِي وَلاَ تَعْجَلِينِي أَلَمْ يَقُلِ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ (وَلَقَدْ رَآهُ بِالأُفُقِ الْمُبِينِ) ( وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى ). فَقَالَتْ أَنَا أَوَّلُ هَذِهِ الأُمَّةِ سَأَلَ عَنْ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ « إِنَّمَا هُوَ جِبْرِيلُ لَمْ أَرَهُ عَلَى صُورَتِهِ الَّتِى خُلِقَ عَلَيْهَا غَيْرَ هَاتَيْنِ الْمَرَّتَيْنِ رَأَيْتُهُ مُنْهَبِطًا مِنَ السَّمَاءِ سَادًّا عِظَمُ خَلْقِهِ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ». فَقَالَتْ أَوَلَمْ تَسْمَعْ أَنَّ اللَّهَ يَقُولُ (لاَ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ) أَوَلَمْ تَسْمَعْ أَنَّ اللَّهَ يَقُولُ (وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلاَّ وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِىَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِىٌّ حَكِيمٌ) قَالَتْ وَمَنْ زَعَمَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- كَتَمَ شَيْئًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَقَدْ أَعْظَمَ عَلَى اللَّهِ الْفِرْيَةَ وَاللَّهُ يَقُولُ (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ). قَالَتْ وَمَنْ زَعَمَ أَنَّهُ يُخْبِرُ بِمَا يَكُونُ فِى غَدٍ فَقَدْ أَعْظَمَ عَلَى اللَّهِ الْفِرْيَةَ وَاللَّهُ يَقُولُ (قُلْ لاَ يَعْلَمُ مَنْ فِى السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللَّهُ ) ([10]) .

وعن عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة قال : ... لما أصيب عمر دخل صهيب يبكي يقول وا أخاه وا صاحباه فقال عمر رضي الله عنه يا صهيب أتبكي علي وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه ) ، قال ابن عباس رضي الله عنه: فلما مات عمر رضي الله عنهما ذكرت ذلك لعائشة رضي الله عنها فقالت: رحم الله عمر والله ما حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله ليعذب المؤمن ببكاء أهله عليه ، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إن الله ليزيد الكافر عذابا ببكاء أهله عليه ) . وقالت: حسبكم القرآن { ولا تزر وازرة وزر أخرى } . قال ابن عباس رضي الله عنه عند ذلك والله هو أضحك وأبكى .

قال ابن أبي ملكية: والله ما قال ابن عمر رضي الله عنهما شيئا ([11]) .

و عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قَالَ قُلْتُ: أَرَأَيْتِ قَوْلَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ { إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا } قَالَ فَقُلْتُ: فَوَ اللَّهِ مَا عَلَى أَحَدٍ جُنَاحٌ أَنْ لَا يَطَّوَّفَ بِهِمَا فَقَالَتْ عَائِشَةُ: بِئْسَمَا قُلْتَ يَا ابْنَ أُخْتِي إِنَّهَا لَوْ كَانَتْ عَلَى مَا أَوَّلْتَهَا كَانَتْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ لَا يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَلَكِنَّهَا إِنَّمَا أُنْزِلَتْ أَنَّ الْأَنْصَارَ كَانُوا قَبْلَ أَنْ يُسْلِمُوا يُهِلُّونَ لِمَنَاةَ الطَّاغِيَةِ الَّتِي كَانُوا يَعْبُدُونَ عِنْدَ الْمُشَلَّلِ وَكَانَ مَنْ أَهَلَّ لَهَا تَحَرَّجَ أَنْ يَطَّوَّفَ بِالصَّفَا وَالْمَرْوَةِ فَسَأَلُوا عَنْ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا نَتَحَرَّجُ أَنْ نَطَّوَّفَ بِالصَّفَا وَالْمَرْوَةِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ إِلَى قَوْلِهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا} قَالَتْ عَائِشَةُ ثُمَّ قَدْ سَنَّ رَسُولُ اللَّهَ صلى الله عليه وسلم الطَّوَافَ بِهِمَا فَلَيْسَ يَنْبَغِي لِأَحَدٍ أَنْ يَدَعَ الطَّوَافَ بِهِمَا) ([12])

راًبعا : كانت رضي الله عنها تعرف أدب الخلاف ، كيف لا وقد تعلّمت على يدي معلم ونبي هذه الأمة صلى الله عليه وسلم ، فتأمل القصتين التاليتين واكتسب منهما هذا الأدب ؛ عن عروة بن الزبير قَالَ: كُنْتُ أَنَا وَابْنُ عُمَرَ مُسْتَنِدَيْنِ إِلَى حُجْرَةِ عَائِشَةَ وَإِنَّا لَنَسْمَعُ ضَرْبَهَا بِالسِّوَاكِ تَسْتَنُّ - قَالَ – فَقُلْتُ: يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَعْتَمَرَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم فِى رَجَبٍ ؟ قَال: نَعَمْ. فَقُلْتُ لِعَائِشَةَ: أَيْ أُمَّتَاهُ أَلاَ تَسْمَعِينَ مَا يَقُولُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ؟! قَالَت: وَمَا يَقُولُ ؟ قُلْت: يَقُولُ اعْتَمَرَ النَّبِيُ -صلى الله عليه وسلم- فِى رَجَبٍ. فَقَالَت: يَغْفِرُ اللَّهُ لأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ لَعَمْرِي مَا اعْتَمَرَ فِي رَجَبٍ وَمَا اعْتَمَرَ مِنْ عُمْرَةٍ إِلاَّ وَإِنَّهُ لَمَعَهُ. قَالَ وَابْنُ عُمَرَ يَسْمَعُ فَمَا قَالَ لاَ وَلاَ نَعَمْ. سَكَتَ ([13]) .

خاًمسا : الدّقة في نقل الحديث وحفظ ألفاظه حتى لا يتغيّر المعنى ، عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهَا أَخْبَرَتْهُ أَنَّهَا سَمِعَتْ عَائِشَةَ وَذُكِرَ لَهَا أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ يَقُولُ إِنَّ الْمَيِّتَ لَيُعَذَّبُ بِبُكَاءِ الْحَىِّ. فَقَالَتْ عَائِشَةُ يَغْفِرُ اللَّهُ لأَبِى عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَمَا إِنَّهُ لَمْ يَكْذِبْ وَلَكِنَّهُ نَسِىَ أَوْ أَخْطَأَ إِنَّمَا مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ

صلى الله عليه وسلم عَلَى يَهُودِيَّةٍ يُبْكَى عَلَيْهَا فَقَالَ « إِنَّهُمْ لَيَبْكُونَ عَلَيْهَا وَإِنَّهَا لَتُعَذَّبُ فِى قَبْرِهَا ([14]) ».

سادساً :كانت رضي الله عنها إذا لم تكن تعرف الحديث اختبرت قائله ؛ فإن ضبطه قبلته وهذا الأسلوب اتّبعه نقّاد الحديث فيما بعد في نقد الحديث ونقد الرجال ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ قَالَ قَالَتْ لِي عَائِشَةُ يَا ابْنَ أُخْتِي بَلَغَنِي أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو مَارٌّ بِنَا إِلَى الْحَجِّ فَالْقَهُ فَسَائِلْهُ فَإِنَّهُ قَدْ حَمَلَ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم عِلْمًا كَثِيرًا - قَالَ - فَلَقِيتُهُ فَسَاءَلْتُهُ عَنْ أَشْيَاءَ يَذْكُرُهَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم. قَالَ عُرْوَةُ فَكَانَ فِيمَا ذَكَرَ أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم قَالَ « إِنَّ اللَّهَ لاَ يَنْتَزِعُ الْعِلْمَ مِنَ النَّاسِ انْتِزَاعًا وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعُلَمَاءَ فَيَرْفَعُ الْعِلْمَ مَعَهُمْ وَيُبْقِى فِى النَّاسِ رُءُوسًا جُهَّالاً يُفْتُونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ فَيَضِلُّونَ وَيُضِلُّونَ ». قَالَ عُرْوَةُ فَلَمَّا حَدَّثْتُ عَائِشَةَ بِذَلِكَ أَعْظَمَتْ ذَلِكَ وَأَنْكَرَتْهُ قَالَتْ أَحَدَّثَكَ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم يَقُولُ هَذَا قَالَ عُرْوَةُ حَتَّى إِذَا كَانَ قَابِلٌ قَالَتْ لَهُ إِنَّ ابْنَ عَمْرٍو قَدْ قَدِمَ فَالْقَهُ ثُمَّ فَاتِحْهُ حَتَّى تَسْأَلَهُ عَنِ الْحَدِيثِ الَّذِى ذَكَرَهُ لَكَ فِى الْعِلْمِ - قَالَ - فَلَقِيتُهُ فَسَاءَلْتُهُ فَذَكَرَهُ لِى





نَحْوَ مَا حَدَّثَنِى بِهِ فِى مَرَّتِهِ الأُولَى. قَالَ عُرْوَةُ فَلَمَّا أَخْبَرْتُهَا بِذَلِكَ قَالَتْ مَا أَحْسِبُهُ إِلاَّ قَدْ صَدَقَ أَرَاهُ لَمْ يَزِدْ فِيهِ شَيْئًا وَلَمْ يَنْقُصْ. ([15])

قال النووي رحمه الله [قوله ( إن عائشة قالت في عبد الله بن عمرو ما أحسبه إلا قد صدق أراه لم يزد فيه شيئآ ولم ينقص ) ليس معناه أنها اتهمته لكنها خافت أن يكون اشتبه عليه أو قرأه من كتب الحكمة فتوهمه عن النبي صلى الله عليه وسلم فلما كرره مرة أخرى وثبت عليه غلب على ظنها أنه سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم وقولها أراه بفتح الهمزة وفي هذا الحديث الحث على حفظ العلم وأخذه عن أهله واعتراف العالم للعالم بالفضيلة] ([16])

سابعاً : اتّبعت رضي الله عنها أسلوب النبي صلى الله عليه وسلم في التعليم والتحدث عموماً وهو التأني وعدم التعجل والإكثار . فعن عُرْوَةُ بْنَ الزُّبَيْرِ عن عَائِشَةَ أنها قَالَتْ له : أَلاَ يُعْجِبُكَ أَبُو هُرَيْرَةَ جَاءَ فَجَلَسَ إِلَى جَنْبِ حُجْرَتِي يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم يُسْمِعُنِى ذَلِكَ وَكُنْتُ أُسَبِّحُ فَقَامَ قَبْلَ أَنْ أَقْضِىَ سُبْحَتِي وَلَوْ أَدْرَكْتُهُ لَرَدَدْتُ عَلَيْهِ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم لَمْ يَكُنْ يَسْرُدُ الْحَدِيثَ كَسَرْدِكُمْ ([17])

قوله ( لم يكن يسرد الحديث كسردكم ) أي يكثره ويستعجل فيه ([18]) .

وأخيــــرا ، ، قال الله تعالى ( واتقوا الله ويعلمكم الله ).





--------------------------------------------------------------------------------

([1])انظر : البداية والنهاية 3/220 .




([2])أخرجه أحمد ح24066-6/30 قال الأرناؤوط:إسناده صحيح على شرط الشيخين .



([3])أخرجه البخاري باب سورة الأحقاف ح4550-4/1827 .



([4])انظر : تهذيب الكمال 7885-35/277 ، تهذيب التهذيب 8989-12/384 .



([5])أخرجه مسلم باب الطيب للمحرم عند الإحرام ح2899-4/12 وهو عند البخاري دون قول ابن عمر رضي الله عنهما .

([6])أخرجه ابن خزيمة باب الرخصة في الاصطياد ح2938-4/303 قال الأعظمي: إسناده صحيح .

([7])أخرجه البخاري باب إشعار البدن ح1612-2/609 ، ومسلم باب استحباب بعث الهدي إلى الحرم ح3268-4/90 واللفظ له .

([8])الإجابة بإيراد ما استدركته عائشة على الصحابة ص87 .

([9])أخرجه مسلم باب التوقيت في المسح على الخفين ح661-1/159 .



([10])أخرجه مسلم باب معنى قول الله ( ولقد رآه نزلة أخرى ) ح457-1/110 .

([11])أخرجه البخاري باب قول النبي صلى الله عليه وسلم (إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه)ح 1226-1/432 .



([12])أخرجه البخاري باب وجوب الصفا والمروة ح25112-42/48 .

([13])أخرجه مسلم باب الميت يعذب ببكاء أهله عليه ح2199-3/44 .

([14])أخرجه مسلم باب بيان عدد عمر النبي صلى الله عليه وسلم وزمانهن ح3095-4/60 .



([15])أخرجه مسلم باب رفع العلم وقبضه ح6974-8/60 .

([16])شرح النووي 16/225 .

([17])أخرجه مسلم باب من فضائل أبي هريرة ح6554-7/167 .

([18])انظر : النهاية في غريب الحديث والأثر 2/909 ، شرح النووي 16/54 .


***********************************
أعجبني · · · منذ 11 دقائق ·
صورة: ‏لن ننساك يا قدس
ستجمعنا صلاة الفجر في صدرك
وقرآن تبسم في سنا ثغرك
وقد ننسى أمانينا..
وقد ننسى.. محبينا..
وقد ننسى طلوع الشمس في غدنا
وقد ننسى غروب الحلم من يدنا
ولن ننسى مآذننا..
ستجمعنا.. دماء قد سكبناها
وأحلام حلمناها..
وأمجاد كتبناها
وأيام أضعناها
ويجمعنا.. ويجمعنا.. ويجمعنا..
ولن ننساك.. لن ننساك.. يا قدس

فاروق جويده 

روائع الشعر والادب‏


رابط دائم للصورة المُضمّنة 


البراءة والفقر والألم والشتات إجتمعوا في هذه الصورة المعبرة


ليست الجناحان هما سبب بقاء الطير محلقاً !!
نقاء الضمير هو الذي يجعله ثابتا في السماء
متى ما إمتلكنا ضميرا نقيا نحن البشر ، أجزم بأننا سنحلق مع الطيور



لا تحسبوا رقصي بينكم طرباً

فالطير يرقص مذبوحاً من الألم

من البرد القارس دثرهم برحمتك يارب


من البرد القارس دثرهم برحمتك يارب

 
ما من يوم عشته خلال الشتاء الماضي ، إلا وحالت صور النازحين والمشردين في سوريا بيني وبين أية بهجة .
حتى ليلا وأنا أتدثر بغطائي، والثلج يتساقط خلف نافذتي ، كانت فكرة نومهم في العراء تحت الخيام ، في ذلك الصقيع الثلجي

تفسد علي سعادتي البسيطة بنومي في سرير دافيء .
أما في النهار ، فتفقد الأشياء من حولي قيمتها المادية ، أشعر بعبثية ما ظننتني كسبته وبهشاشة الأقدار البشرية ، أمام مصير أناس كانوا يعيشون آمنين ، مطمئنين إلى ما رزقهم الله ، وأراهم يغادرون ، ولا شيء خلفهم مما بنوه على مدى عمر من الشقاء، سوى الدمار يسيرون أياما على الأقدام ، محملين بأطفالهم وما خف حمله بعد أن غدت مكاسب العمر كلها سقط متاع .
اللهم يا من تراهم مرتجفين في هذا الشتاء القارس ، تحت خيام تغرق في وحل الأمطار
لا لحاف لهم إلا الصبر، ولا نار يتدفؤون بها إلا الدعاء دثرهم برحمتك يا الله .
 


***********************************
أعجبني · · · منذ 11 دقائق ·
صورة: ‏لن ننساك يا قدس
ستجمعنا صلاة الفجر في صدرك
وقرآن تبسم في سنا ثغرك
وقد ننسى أمانينا..
وقد ننسى.. محبينا..
وقد ننسى طلوع الشمس في غدنا
وقد ننسى غروب الحلم من يدنا
ولن ننسى مآذننا..
ستجمعنا.. دماء قد سكبناها
وأحلام حلمناها..
وأمجاد كتبناها
وأيام أضعناها
ويجمعنا.. ويجمعنا.. ويجمعنا..
ولن ننساك.. لن ننساك.. يا قدس

فاروق جويده 

روائع الشعر والادب‏


رابط دائم للصورة المُضمّنة 


البراءة والفقر والألم والشتات إجتمعوا في هذه الصورة المعبرة


ليست الجناحان هما سبب بقاء الطير محلقاً !!
نقاء الضمير هو الذي يجعله ثابتا في السماء
متى ما إمتلكنا ضميرا نقيا نحن البشر ، أجزم بأننا سنحلق مع الطيور



لا تحسبوا رقصي بينكم طرباً

فالطير يرقص مذبوحاً من الألم

من اجمل ما قرأت من الحكم



من اجمل ما قرأت من الحكم

من اجمل ما قرأت من الحكم
وهي عصارة تجارب الاخرين

الصديق الذي تشتريه بالهدايا سوف يأتي يوم ويشتريه غيرك

يقول فولتير : السر في كونك شخصا مثيرا للملل ، هو أنك تقول كل شي

يقول فيثاغورث : كثرة حسادك شهادة لك على نجاحك

يقول أندريه شينيه : إننا نطيل الكلام عندما لا يكون لدينا ما نقوله

يقول سنيكا : رأيك بنفسك أهم من رأي الآخرين فيك

الأم تأمل أن تجد لإبنتها زوجا أفضل من أبيها وتؤمن بأن ولدها لن يجد زوجة مثل أمه ...

تحدُثــُـك دائما عن نفسك دليل على أنك لست واثقا منها

يجب أن تكون عندنا مقبرة جاهزة لندفن فيها أخطاء الأصدقاء

كلنا كالقمر له جانب مظلم

يقول غوتت : من يحتمل عيوبي أعتبره سيدي ولو كان خادمي

يقول سولون : أعظم الأسباب لدفع إساءة المسيء عنك ، أن تنسى إساءته إليك

يسرع أكثر الناس لتصديق الذم المنتشر لإنسان أكثر من تصديقهم بمديحه

يقول أفلاطون قمة الأدب أن يستحي الإنسان من نفسه

يقول المثل الياباني : حياء المرأة أشد جاذبية من جمالها

يقول أديسون : لا شيء في الوجود يرفع قدر المرأة مثل العفة

من يُسمِعــك الكلام المعسول يطعـِمك بملعقة فارغة

إذا حاججت فلا تغضب فإن الغضب يدفع عنك الحجة ويظهر عليك الخصم

لا تثقل يومك بهموم غدك فقد لا تجيء هموم غدك وتكون قد انحرمت سرور يومك

يقول المثل الصيني : البيوت السعيدة لا صوت لها

من تكلم عن نفسه بما يحب... تكلم الناس عنه بما يكره

يقول برناردشو: السر في قلب المرأة كالسم ... إن لم يخرج منها قتلها

أغبى النساء هي من تصدق أن الحب يمكن أن يتحول إلى صداقة بريئة !!!

ما أحلى النوم لو استطاع الإنسان أن يختار أحلامه

الشعبية هي أن يحبك الناس عندما تغادر منصبك كما يحبونك عندما كنت مستلمه

الناس أحيانا لايكرهون الآخرين لعيوبهم !!! بل لمزاياهم

تقول مانتثون : مهما تكن طبقة الفتاة الإجتماعية فالعمل المنزلي ضروري لها

يقول المثل الفرنسي : الغائبون دائما على خطأ

الذي يعطي ليراه الناس لايسعف أحدا في الظلام

إعجاب المرء بنفسه دليل على نقصه

أسعد الناس أقلهم إنشغالا بالناس

يقول فولتير: من تسبب في سعادة إنسان تحققت سعادته

عمل يجهد خير من فراغ يفسد

ليس سر الحياة أن تعمل ما تحب بل أن تحب ما تعمل

كل واشرب مع أقاربك ولكن لاتشتغل معهم

عظمة الإنسان تقاس بمدى استعداده أن يرحم أولئك الذين أخطئوا في حقه

واخيرا"

إذا اعتدت أن تغضب من كل ما لا يرضيك فلن تهدأ أبدا

***********************************
أعجبني · · · منذ 11 دقائق ·
صورة: ‏لن ننساك يا قدس
ستجمعنا صلاة الفجر في صدرك
وقرآن تبسم في سنا ثغرك
وقد ننسى أمانينا..
وقد ننسى.. محبينا..
وقد ننسى طلوع الشمس في غدنا
وقد ننسى غروب الحلم من يدنا
ولن ننسى مآذننا..
ستجمعنا.. دماء قد سكبناها
وأحلام حلمناها..
وأمجاد كتبناها
وأيام أضعناها
ويجمعنا.. ويجمعنا.. ويجمعنا..
ولن ننساك.. لن ننساك.. يا قدس

فاروق جويده 

روائع الشعر والادب‏


رابط دائم للصورة المُضمّنة 


البراءة والفقر والألم والشتات إجتمعوا في هذه الصورة المعبرة


ليست الجناحان هما سبب بقاء الطير محلقاً !!
نقاء الضمير هو الذي يجعله ثابتا في السماء
متى ما إمتلكنا ضميرا نقيا نحن البشر ، أجزم بأننا سنحلق مع الطيور



لا تحسبوا رقصي بينكم طرباً

فالطير يرقص مذبوحاً من الألم


قصيدة الحبّ مع مرور الزمن







من منّا لا تشعر بالإطراء وهي تسمع كلام الشاعر الكبير نزار قبّاني الذي يدخل قلب المرأة، ذلك الشاعر الذي كان رجلاً وأحسّ بالمرأة وكتب شعورها على الورق، إنّ المرأة سيّدة في الحبّ كما قال ولها أجمل الصفات. إنّها الزهرة واللؤلؤة والشريكة التي لا يمكن للرجل مطلقاً أن يستغني عنها ومن دونها لا يستطيع العيش والاستمرار في الحياة.
إليك إذاً هذه القصيدة المميّزة التي تحلو فيها القراءة بين السطور.

يا سيّدتي
كنتِ أهمّ امرأةٍ في تاريخي
قبل رحيل العام.
أنتِ الآن... أهمّ امرأةٍ
بعد ولادة هذا العام.
أنتِ امرأةٌ لا أحسبها بالساعات وبالأيام.
أنتِ امرأة...
صُنعت من فاكهة الشعر.
ومن ذهب الأحلام
أنتِ امرأة... كانت تسكن جسدي
قبل ملايين الأعوام
يا سيّدتي
لا تهتمّي في إيقاع الوقت وأسماء السنوات
أنت امرأة تبقى امرأةً... في كلّ الأوقات.
سوف أحبك
عند دخول القرن الواحد والعشرين...
وعند دخول القرن الخامس والعشرين...
وعند دخول القرن التاسع والعشرين...
وسوف أحبّك
حين تجفّ مياه البحار
وتحترق الغابات...
يا سيّدتي
لا تنشغلي بالمستقبل يا  سيّدتي
سوف يظلّ حنيني أقوى ممّا كان
وأعنف ممّا كان
أنت امرأة لا تتكرّر... في تاريخ الورد
وفي تاريخ الشعر
وفي ذاكرة الزنبق والريحان
يا سيّدة العالم
لا يشغلني إلّا حبّك في آتي الأيام.







***********************************
أعجبني · · · منذ 11 دقائق ·
صورة: ‏لن ننساك يا قدس
ستجمعنا صلاة الفجر في صدرك
وقرآن تبسم في سنا ثغرك
وقد ننسى أمانينا..
وقد ننسى.. محبينا..
وقد ننسى طلوع الشمس في غدنا
وقد ننسى غروب الحلم من يدنا
ولن ننسى مآذننا..
ستجمعنا.. دماء قد سكبناها
وأحلام حلمناها..
وأمجاد كتبناها
وأيام أضعناها
ويجمعنا.. ويجمعنا.. ويجمعنا..
ولن ننساك.. لن ننساك.. يا قدس

فاروق جويده 

روائع الشعر والادب‏


رابط دائم للصورة المُضمّنة 


البراءة والفقر والألم والشتات إجتمعوا في هذه الصورة المعبرة


ليست الجناحان هما سبب بقاء الطير محلقاً !!
نقاء الضمير هو الذي يجعله ثابتا في السماء
متى ما إمتلكنا ضميرا نقيا نحن البشر ، أجزم بأننا سنحلق مع الطيور



لا تحسبوا رقصي بينكم طرباً

فالطير يرقص مذبوحاً من الألم