الاثنين، 23 مارس 2015

نــــكـــت علي فوازير مصريه 2010

نــــكـــت علي فوازير مصريه 2010


مجموعة من الكلاب قاعدين مع بعض بيتكلموا فى موضوع
الأول قال: هوهو
التانى قال: هوو هو
التالت قال: هوووهوو
راح الرابع قال وووووووو
رد عليه واحد قاله لوسمحت ما تخرجش عن الموضوع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ

مــرة واحد بلدياتنا ماشي مع صحبته فـشافت أبوها
البنت : أمشي أبويا جــي
بلدياتنا : إيه يعني قوليلو أخوكــي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

واحد عنده برد.. راح للدكتور..
فالدكتور سأله.. انت بتهوى بيتك كويس..
فقاله لا ..
فقاله افتح الشبابيك كل يوم قبل ما تنزل وتعالى ليه بعد اسبوع..
بعد اسبوع راح للدكتور
فسأله الدكتور.. ها البرد راح
فقال له البرد راح والتليفزيون راح والفيدو راح

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
زبون يدخل كل يوم نفس المطعم فالجرسون يسأله
عاوز تاكل إيه.. فيأخذ فوطة الجرسون ويشمها ويقول له انتوا عندكم النهاردة سمك فيليه + أرز + صلاطة وهكذا كل يوم فالجرسون اتجنن فأعطى لمراته الفوطة وقال لها استحمى بيها وأديها لى وبعد كده الزبون دخل المطعم واخذ الفوطة زى كل يوم وشمها وبص للجرسون وقاله انت جوز فتحية؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

ليه بلدياتنا بيحط معلقة فى بقه وهو نايم؟
(عشان يتقلب صح)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليه الفيل بيلبس شورت أخضر
(عشان لما يختبئ فى البطيخ ما يبانش)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليه الفيل بيلبس شورت أحمر
(عشان الأخضر مغسول)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إيه اللى بيطير فى السماء وينور ويطفى
(عصفورة لابسه أميجو بينور)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ

ليه بلدياتنا لما يدخل يستحمى ياخد معه ابرة وفتلة
(عشان لو المياه انقطعت يخيطها)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

ليه بلدياتنا بيدق مسمار 10 سم فى صدر طفله
عشان لو المياه انقطعت يخيطها)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
ليه بلدياتنا بيدق مسمار 10 سم فى صدر طفله
(عشان يشبك فيه البزازة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما هو التشابه بين إزازة الريحة والجواز
(الريحة قسمة والشبراويشى والجواز قسمة ونصيب)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما هو التشابه بين السماء والكدليز
(الاثنين 7 طبقات)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما هو التشابه بين الكمبيوتر والحفرة
(الكمبيوتر حاسب ألي والحفرة حاسب لتقع)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

ما هو التشابه بين الكمبيوتر والاستريتش
(الآثنين بيجيبوا أدق التفاصيل)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

واحده ست بتخون جوزها مع ثلاثة رجاله جوزها كبس عليها راحت مخبياهم في ثلاثة اشولة جوزها دخل عليها وقال لها ايه ده قالت له دي زيارة من البلد قرايبك بعتوها... قام ضرب الشوال الاول بالشلوت دييب.. قام الراجل الى جواه قال كاككاك جوزها قال اشطه حناكل فراخ.. فراح ضاريب الشوال التاني دييب.. قام الراجل الى جواه قال ماء ماء جوزها قالاشطه هناكل معيز و راح ضارب الشوال التاليت دييب ديب.. محدش رد.. دييب ديب .. قام الراجل الى جوه الشوال خرج وقاله بطاطس مانتاش فاهم بطاطس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مرة واحدة تخينة اوي مسكت حرامي قعدت عليه فطسته
نادت علي ابنها وقالت له روح نادي أبوك بسرعة ردالحرامي من تحتها :بسرعة ياله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

هندي أم في جماعة (صلى فيهم وكان هو الإمام) بدون ما يقيم الصلاة، لما خلص ، سأله المصلين، وين الإقامة ؟! م كملوا الكلمه إلا و هو هارب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
صعيدي طلع من الامتحان دايخ، لي؟! كان مبرشم على المروحة .*
صعيدي يدرس فوق السطح، ليه؟! يقدم دراسات عليا *
صعيدي يدرس خارج الفصل ليه؟! عشان يقول الناس أنه يدرس في الخارج*

Mr. Bean - Credit Card Mix Up

مستر بن في المسبح لايفوتكم يموت من الضحك HD

مستر بين في المستشفى مضحك مترجم عربي 1_2

مستر بن ( الحلاق ) mr bean

مستر بن كرتون مترجم للعربية HD

أقوى وأجمل فوازير 2015 مع حلها

أقوى وأجمل فوازير 2015 مع حلها




فى هذة المشاركة سوف أشارك معكم مجموعة من الألغاز والفوازير 

1-ما الشيء الذي إذا شلنا الحرف الأول منه طار؟
القطار

2-إبن أمكـ وأبيكــ وليس بأختكـ ولا بأخيكـ.. من يكون؟
يكون أنت

3-تخيل نفسط في طابور من الشباب وأنت فيه، وكنت العاشر من بدايته والحادي عشر من نهايته فكم شخص يقف في هذا الطابور بمافينهم أنت؟
20 شخص

4-يتحرك دائماً حولك لكنك لاتراه ما هو؟
الهواء

5-إسم فاكهة يتكون من أربعة حروف، إذا أخذت الحرف الرابع يتبعه الثاني والأول يكون لنا إسم حيوان مفترس، وإذا أخذت الحرف الرابع يتبعه الثالث والأول يكون لنا إسم شيء لا نستطيع الطهي من دونه؟
رمان

6-مرت إمرأة على صديقه لها تتحدث مع شاب، فسألتها من هذا
فأجابت أمي جابت أمه وأخو زوجي يكون عمه فمن يكون؟
يـكون إبـنــها

7-حامل ومحمول، نصفه ناشف ونصفه مبلول فما هو ؟
السفينة

8-كيف يمكن ترتيب الرقم 8 ثماني مرات ليكون المجموع ألفاً ؟
8+ 8 + 8 + 88 + 888 = 1000

9-تسمعه وتراه ولا يسمعك ولا يراك ؟
التلفاز

10-من هو الحيوان الذي يحك إذنه بأنفـه ؟
الفيل

11-اخت خالك وليست خالتك من تكـون ؟
الأم

12-فيها مية وفوقها نار؟
الشيشة

13-ما هو الشيء الذي إن غليـته جـمـد ؟
البيض

14-طائر يلد ولا يبيض ما هو؟
الوطواط

15-له عين ولا يرى ما هو؟
الإبرة

16-كلمة من أربعة حروف إذا أكل الإنسان نصفها يموت، وإذا أكلها كلها لا يموت ماهي؟
سمسم

17-ما هو الشيء الذي يوجد في القرن مرة وفي الدقيقة مرتين ولا يوجد في الساعة ؟
حرف القاف

18-من هو الخال الوحيد لأولاد عمتك ؟
والدك

19-شي أمامك ولن تراه ؟
المستقبل

20-شئ نراه ولا نسطيع ان نلمسه اول حروفه شئ يقتل واخر حروفه شئ نشربه؟
الحل هو السماء

21-ماهو الشيء الذي يوجد في وسط باريس ؟
حرف الراء

22-تاجر من التجار لو شلت عينو طار؟
العطار

23-يسير بلا رجلين و لا يدخل إلا بالأذنين ما هو؟؟
الصوت

24- من الذي يرى عدوه و صديقه بعين واحدة؟؟
الأعور

25-ما هو الشي الذي كلما زاد نقص؟؟
العمر

نكت 2015 تموت من الضحك متنوعه جدا

نكت 2015 تموت من الضحك متنوعه جدا



في ظل الإكتاب الذي يمر به جميع أفراد المجتمع بسبب الاحداث التي تحدث على ارض الواقع نراى الكثير يريد ان يخرج من هذا الإكتاب عن طريق الاطلاع على مواقف ونكت حتى يخرج من الم الحياة معنا اليوم مجموعة نكت متنوعه على جميع فئات المجتمع من سواقين ومحششين ومدرسين وأطباء وصعايده بل ونجارين نكت متنوعه بمناسبة العم الجديد 2015
نكت تموت من الضحك نكت مصريه ونكت شاملة الدول العربية نكت تخرج الضحكة من اقصي مكان فى القلب واضحك ما فيش حد واخد منها حاجه استمتعو معنا بافضل مجموعة نشرت على الانتر نت هذا العام الحديث 2015 نكت مزاولات حتى يخرج القارئ من هنا الي وقد استمتع بضحك وابتسامه وعرف يتكلم كلم كتير عن نكت العام الجديد 2015 قمة الضحك معنا
والآن مع الباقة

واحده ست وحشه أوي بتبص فى المرايا لقيت نفسه وحشه قالت قطيعة حتى المرأيات غشوها


واحده ست واحشه أوي بتسوق دلالها على جوزها بتقوله يا أبو محمد يا أبو محمد رد عليها بيقولها ايوه يا مدام قالت انت عاوزني اظهر على مين واستخبه من مين قالها اظهري على الناس كلها وستخبى منى


واحده ست واحشه أوي بتقول لجوزها خلى عندك دم خلى عندك كرامه وصلح شباك الحمام عشان الجيران قالها لو الجيران شفوك هم اللي يصلحوه


عشره صعايدة محششين بيحششو البوليس كبس عليهم خمسه اتمسكو وخمسه أستخبوا في البوكس


دكتور بيطري راح يجوز قالت له عروسته انت مشهور قالها ما فيش حمار غيرى يعرفني



دكتور بيطري راح يقدم على وظيفة رفصو طلبه


عجوزه خدت ابنها وراحة لدكتور كل ما يوضع السماعة في مكان تقوله لا يا دكتور الدكتور قال لبنها أبوك عايش قال لا قاله امك بتدلع جوزها قالوه ديه عنده 60 سنه
راحت امه قالت لو مش لقيت حد عنده 60 هات اتنين من أبوه 30 سنه



جزار ضبط بنته ماشيه مع عجل


واحده مضيفه في الطيارة بتحب اني كل واحده يدلعها باسم المشروب اللي هيشربه فالاول قالها اشرب تفاح يا تفاحه والتاني قال اشرب مانجة يا مانجه لحد ما وصلة للصعيدى قالت تشرب ايه قالها اشرب للبن يا جاموسه 

بعد ان قاموا بفتح بطن سمكة قرش وجدوا بداخلها شئ مدهش سبحان الله

بعد ان قاموا بفتح بطن سمكة قرش وجدوا بداخلها شئ مدهش سبحان الله





سمكة القرش من أسماك البحار تعيش فى غالبية بحار ومحيطات العالم معظمها مفترسة وويوجد انواع اخري غير مفترسة وهى من اكثر الحيوانات البحرية خطورة وشراسة 
بعد ان قاموا باصطياد سمكة قرش قاموا بفتح بطنها حتى يتمكنوا من تنظيفها شئ مدهش وغريب جداً
فقد قفز من داخل السمكة سمكة صغيرة حية وكلما زادو في شق بطن سمكة القرش تقافزت الأسماك حية كثيرة لتخرج من بطن سمكة القرش. 
سبحان الله "ويخرج الحي من الميت" فكانت المفاجأة

"سبحان الله من المتوقع أن تلك الأسماك هم أبناء سمكة القرش ، حيث أن سمك القرش على نوعين إما أن يبقي البيض داخل الأنثى إلى أن يفقس ، فتخرج من بطنها وكأنها تلد وإما أن تقوم بوضع بيضها بين الصخور إلى أن يفقس"

فيلم كرتون سنووايت مدبلج كامل - كرتون snow white مدبلج - كرتون فلة وال...

الثلاثاء، 10 مارس 2015

سلسلة التفسير الشاعري للشيخ عبد الباسط - 19 - سورة مريم

اجمل تلاوه قران بالعالم للشيخ عبد الباسط عبد الصمد لسوره يوسف المحفل الم...

معلقة عمرو بن كلثوم

معلقة عمرو بن كلثوم



هذه المعلقة من أغنى الشعر الجاهلي بالعناصر الملحمية و الفوائد التاريخية و الاجتماعية و أما مقياس جمالها الغني فهو ما تحركه لدى سماعها في النفس من نبض الحماسة و شعور العزة و الاندفاع . و أما الشاعر عمرو بن كلثوم فهو من قبيلة تغلب كان أبوه كلثوم سيد تغلب و أمه ليلى بنت المهلهل المعروف ( بالزير ) و في هذا الجو من الرفعة و السؤدد نشأ الشاعر شديد الإعجاب بالنفس و بالقوم أنوفاً عزيز الجانب ، فساد قومه و هو في الخامسة عشرة من عمره تقع معلقة ابن كلثوم في ( 100 ) بيت أنشأ الشاعر قسماً منها في حضرة عمرو بن هند ملك الحيرة و كانت تغلب قد انتدبت الشاعر للذود عنها حين احتكمت إلى ملك الحيرة ، لحل الخلاف الناشب بين قبيلتي بكر و تغلب ، و كان ملك الحيرة ( عمرو بن هند ) أيضاً . مزهواً بنفسه و قد استشاط عضباً حين وجد أن الشاعر لا يقيم له ورناً و لم يرع له حرمة و مقاماً فعمد إلى حيلة يذله بها فأرسل ( عمرو بن هند ) إلى عمرو بن كلثوم ( يستزيره ) و أن يزير معه أمه ففعل الشاعر ذلك و كان ملك الحيرة قد أوعز إلى أمه أن تستخدم ليلى أم الشاعر و حين طلبت منها أن تناولها الطبق قالت ليلى : لتقم صاحبة الحاجة إلى حاجتها ، ثم صاحت ( واذلاه  يالتغلب) فسمعها ابنها عمرو بن كلثوم فوثب إلى سيف معلق بالرواق فضرب به رأس عمرو بن هند ملك الحيرة و على إثر قتل الملك نظم الشاعر القسم الثاني من المعلقة و زاده عليها . ( و هي منظومة على البحر الوافر ) و من أطرف ما ذكر عن المعلقة أن بني تغلب كباراً و صغاراً كانوا يحفظونها و يتغنون بها زمناً طويلاً . توفي الشاعر سنة نحو ( 600 ) للميلاد بعد أن سئم الأيام و الدهر.

 

 

  أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا... وَلاَ تُبْقِي خُمُـوْرَ الأَنْدَرِيْنَـا
مُشَعْشَعَةً كَأَنَّ الحُصَّ فِيْهَـا... إِذَا مَا المَاءَ خَالَطَهَا سَخِيْنَـا
تَجُوْرُ بِذِي اللَّبَانَةِ عَنْ هَـوَاهُ... إِذَا مَا ذَاقَهَـا حَتَّـى يَلِيْنَـا
تَرَى اللَّحِزَ الشَّحِيْحَ إِذَا أُمِرَّتْ... عَلَيْـهِ لِمَـالِهِ فِيْهَـا مُهِيْنَـا
صَبَنْتِ الكَأْسَ عَنَّا أُمَّ عَمْـرٍو... وَكَانَ الكَأْسُ مَجْرَاهَا اليَمِيْنَـا
وَمَا شَـرُّ الثَّـلاَثَةِ أُمَّ عَمْـرٍو... بِصَاحِبِكِ الذِي لاَ تَصْبَحِيْنَـا
وَكَأْسٍ قَدْ شَـرِبْتُ بِبَعْلَبَـكٍّ... وَأُخْرَى فِي دِمَشْقَ وَقَاصرِيْنَـا
وَإِنَّا سَـوْفَ تُدْرِكُنَا المَنَـايَا... مُقَـدَّرَةً لَنَـا وَمُقَـدِّرِيْنَـا
قِفِـي قَبْلَ التَّفَرُّقِ يَا ظَعِيْنـَا... نُخَبِّـرْكِ اليَقِيْـنَ وَتُخْبِرِيْنَـا
قِفِي نَسْأَلْكِ هَلْ أَحْدَثْتِ صَرْماً... لِوَشْكِ البَيْنِ أَمْ خُنْتِ الأَمِيْنَـا
بِيَـوْمِ كَرِيْهَةٍ ضَرْباً وَطَعْنـاً... أَقَـرَّ بِـهِ مَوَالِيْـكِ العُيُوْنَـا
وَأنَّ غَـداً وَأنَّ اليَـوْمَ رَهْـنٌ ... وَبَعْـدَ غَـدٍ بِمَا لاَ تَعْلَمِيْنَـا
تُرِيْكَ إِذَا دَخَلَتْ عَلَى خَـلاَءٍ... وَقَدْ أَمِنْتَ عُيُوْنَ الكَاشِحِيْنَـا
ذِرَاعِـي عَيْطَلٍ أَدَمَـاءَ بِكْـرٍ ... هِجَـانِ اللَّوْنِ لَمْ تَقْرَأ جَنِيْنَـا
وثَدْياً مِثْلَ حُقِّ العَاجِ رَخِصـاً ... حَصَـاناً مِنْ أُكُفِّ اللاَمِسِيْنَـا
ومَتْنَى لَدِنَةٍ سَمَقَتْ وطَالَـتْ ... رَوَادِفُهَـا تَنـوءُ بِمَا وَلِيْنَـا
وَمأْكَمَةً يَضِيـقُ البَابُ عَنْهَـا ... وكَشْحاً قَد جُنِنْتُ بِهِ جُنُونَـا
وسَارِيَتِـي بَلَنْـطٍ أَو رُخَـامٍ ... يَرِنُّ خَشَـاشُ حَلِيهِمَا رَنِيْنَـا
فَمَا وَجَدَتْ كَوَجْدِي أُمُّ سَقبٍ ... أَضَلَّتْـهُ فَرَجَّعـتِ الحَنِيْنَـا
ولاَ شَمْطَاءُ لَم يَتْرُك شَقَاهَـا ... لَهـا مِن تِسْعَـةٍ إلاَّ جَنِيْنَـا
تَذَكَّرْتُ الصِّبَا وَاشْتَقْتُ لَمَّـا... رَأَيْتُ حُمُـوْلَهَا أصُلاً حُدِيْنَـا
فَأَعْرَضَتِ اليَمَامَةُ وَاشْمَخَـرَّتْ... كَأَسْيَـافٍ بِأَيْـدِي مُصْلِتِيْنَـا
أَبَا هِنْـدٍ فَلاَ تَعْجَـلْ عَلَيْنَـا... وَأَنْظِـرْنَا نُخَبِّـرْكَ اليَقِيْنَــا
بِأَنَّا نُـوْرِدُ الـرَّايَاتِ بِيْضـاً... وَنُصْـدِرُهُنَّ حُمْراً قَدْ رُوِيْنَـا
وَأَيَّـامٍ لَنَـا غُـرٍّ طِــوَالٍ... عَصَيْنَـا المَلِكَ فِيهَا أَنْ نَدِيْنَـا
وَسَيِّـدِ مَعْشَـرٍ قَدْ تَوَّجُـوْهُ... بِتَاجِ المُلْكِ يَحْمِي المُحْجَرِيْنَـا
تَرَكْـنَ الخَيْلَ عَاكِفَةً عَلَيْـهِ... مُقَلَّـدَةً أَعِنَّتَهَـا صُفُـوْنَـا
وَأَنْزَلْنَا البُيُوْتَ بِذِي طُلُـوْحٍ ... إِلَى الشَامَاتِ نَنْفِي المُوْعِدِيْنَـا
وَقَدْ هَرَّتْ كِلاَبُ الحَيِّ مِنَّـا... وَشَـذَّبْنَا قَتَـادَةَ مَنْ يَلِيْنَـا
مَتَى نَنْقُـلْ إِلَى قَوْمٍ رَحَانَـا ... يَكُوْنُوا فِي اللِّقَاءِ لَهَا طَحِيْنَـا
يَكُـوْنُ ثِقَالُهَا شَرْقِيَّ نَجْـدٍ ... وَلُهْـوَتُهَا قُضَـاعَةَ أَجْمَعِيْنَـا
نَزَلْتُـمْ مَنْزِلَ الأَضْيَافِ مِنَّـا... فَأَعْجَلْنَا القِرَى أَنْ تَشْتِمُوْنَـا
قَرَيْنَاكُـمْ فَعَجَّلْنَـا قِرَاكُـمْ... قُبَيْـلَ الصُّبْحِ مِرْدَاةً طَحُوْنَـا
نَعُـمُّ أُنَاسَنَـا وَنَعِفُّ عَنْهُـمْ... وَنَحْمِـلُ عَنْهُـمُ مَا حَمَّلُوْنَـا
نُطَـاعِنُ مَا تَرَاخَى النَّاسُ عَنَّـا... وَنَضْرِبُ بِالسِّيُوْفِ إِذَا غُشِيْنَـا
بِسُمْـرٍ مِنْ قَنَا الخَطِّـيِّ لُـدْنٍ... ذَوَابِـلَ أَوْ بِبِيْـضٍ يَخْتَلِيْنَـا
كَأَنَّ جَمَـاجِمَ الأَبْطَالِ فِيْهَـا... وُسُـوْقٌ بِالأَمَاعِـزِ يَرْتَمِيْنَـا
نَشُـقُّ بِهَا رُؤُوْسَ القَوْمِ شَقًّـا... وَنَخْتَلِـبُ الرِّقَـابَ فَتَخْتَلِيْنَـا
وَإِنَّ الضِّغْـنَ بَعْدَ الضِّغْنِ يَبْـدُو... عَلَيْـكَ وَيُخْرِجُ الدَّاءَ الدَّفِيْنَـا
وَرِثْنَـا المَجْدَ قَدْ عَلِمَتْ مَعَـدٌّ... نُطَـاعِنُ دُوْنَهُ حَـتَّى يَبِيْنَـا
وَنَحْنُ إِذَا عِمَادُ الحَيِّ خَـرَّتْ... عَنِ الأَحْفَاضِ نَمْنَعُ مَنْ يَلِيْنَـا
نَجُـذُّ رُؤُوْسَهُمْ فِي غَيْرِ بِـرٍّ... فَمَـا يَـدْرُوْنَ مَإذَا يَتَّقُوْنَـا
كَأَنَّ سُيُـوْفَنَا منَّـا ومنْهُــم... مَخَـارِيْقٌ بِأَيْـدِي لاَعِبِيْنَـا
كَـأَنَّ ثِيَابَنَـا مِنَّـا وَمِنْهُـمْ... خُضِبْـنَ بِأُرْجُوَانِ أَوْ طُلِيْنَـا
إِذَا مَا عَيَّ بِالإِسْنَـافِ حَـيٌّ... مِنَ الهَـوْلِ المُشَبَّهِ أَنْ يَكُوْنَـا
نَصَبْنَـا مِثْلَ رَهْوَةِ ذَاتَ حَـدٍّ... مُحَافَظَـةً وَكُـنَّا السَّابِقِيْنَـا
بِشُبَّـانٍ يَرَوْنَ القَـتْلَ مَجْـداً... وَشِيْـبٍ فِي الحُرُوْبِ مُجَرَّبِيْنَـا
حُـدَيَّا النَّـاسِ كُلِّهِمُ جَمِيْعـاً... مُقَـارَعَةً بَنِيْـهِمْ عَـنْ بَنِيْنَـا
فَأَمَّا يَـوْمَ خَشْيَتِنَـا عَلَيْهِـمْ... فَتُصْبِـحُ خَيْلُنَـا عُصَباً ثُبِيْنَـا
وَأَمَّا يَـوْمَ لاَ نَخْشَـى عَلَيْهِـمْ... فَنُمْعِــنُ غَـارَةً مُتَلَبِّبِيْنَــا
بِـرَأْسٍ مِنْ بَنِي جُشْمٍ بِنْ بَكْـرٍ... نَـدُقُّ بِهِ السُّـهُوْلَةَ وَالحُزُوْنَـا
أَلاَ لاَ يَعْلَـمُ الأَقْـوَامُ أَنَّــا... تَضَعْضَعْنَـا وَأَنَّـا قَـدْ وَنِيْنَـا
أَلاَ لاَ يَجْهَلَـنَّ أَحَـدٌ عَلَيْنَـا... فَنَجْهَـلَ فَوْقَ جَهْلِ الجَاهِلِيْنَـا
بِاَيِّ مَشِيْئَـةٍ عَمْـرُو بْنَ هِنْـدٍ... نَكُـوْنُ لِقَيْلِكُـمْ فِيْهَا قَطِيْنَـا
بِأَيِّ مَشِيْئَـةٍ عَمْـرَو بْنَ هِنْـدٍ... تُطِيْـعُ بِنَا الوُشَـاةَ وَتَزْدَرِيْنَـا
تَهَـدَّدُنَـا وَتُوْعِـدُنَا رُوَيْـداً... مَتَـى كُـنَّا لأُمِّـكَ مَقْتَوِيْنَـا
فَإِنَّ قَنَاتَنَـا يَا عَمْـرُو أَعْيَـتْ... عَلى الأَعْـدَاءِ قَبَلَكَ أَنْ تَلِيْنَـا
إِذَا عَضَّ الثَّقَافُ بِهَا اشْمَـأَزَّتْ... وَوَلَّتْـهُ عَشَـوْزَنَةً زَبُـوْنَـا
عَشَـوْزَنَةً إِذَا انْقَلَبَتْ أَرَنَّـتْ... تَشُـجُّ قَفَا المُثَقِّـفِ وَالجَبِيْنَـا
فَهَلْ حُدِّثْتَ فِي جُشَمٍ بِنْ بَكْـرٍ... بِنَقْـصٍ فِي خُطُـوْبِ الأَوَّلِيْنَـا
وَرِثْنَـا مَجْدَ عَلْقَمَةَ بِنْ سَيْـفٍ... أَبَـاحَ لَنَا حُصُوْنَ المَجْدِ دِيْنَـا
وَرَثْـتُ مُهَلْهِـلاً وَالخَيْرَ مِنْـهُ... زُهَيْـراً نِعْمَ ذُخْـرُ الذَّاخِرِيْنَـا
وَعَتَّـاباً وَكُلْثُـوْماً جَمِيْعــاً... بِهِـمْ نِلْنَـا تُرَاثَ الأَكْرَمِيْنَـا
وَذَا البُـرَةِ الذِي حُدِّثْتَ عَنْـهُ... بِهِ نُحْمَى وَنَحْمِي المُلتَجِينَــا
وَمِنَّـا قَبْلَـهُ السَّاعِي كُلَيْـبٌ... فَـأَيُّ المَجْـدِ إِلاَّ قَـدْ وَلِيْنَـا
مَتَـى نَعْقِـد قَرِيْنَتَنَـا بِحَبْـلٍ... تَجُـذَّ الحَبْلَ أَوْ تَقْصِ القَرِيْنَـا
وَنُوْجَـدُ نَحْنُ أَمْنَعَهُمْ ذِمَـاراً... وَأَوْفَاهُـمْ إِذَا عَقَـدُوا يَمِيْنَـا
وَنَحْنُ غَدَاةَ أَوْقِدَ فِي خَـزَازَى... رَفَـدْنَا فَـوْقَ رِفْدِ الرَّافِدِيْنَـا
وَنَحْنُ الحَابِسُوْنَ بِذِي أَرَاطَـى... تَسَـفُّ الجِلَّـةُ الخُوْرُ الدَّرِيْنَـا
وَنَحْنُ الحَاكِمُـوْنَ إِذَا أُطِعْنَـا... وَنَحْنُ العَازِمُـوْنَ إِذَا عُصِيْنَـا
وَنَحْنُ التَّارِكُوْنَ لِمَا سَخِطْنَـا... وَنَحْنُ الآخِـذُوْنَ لِمَا رَضِيْنَـا
وَكُنَّـا الأَيْمَنِيْـنَ إِذَا التَقَيْنَـا... وَكَـانَ الأَيْسَـرِيْنَ بَنُو أَبَيْنَـا
فَصَالُـوا صَـوْلَةً فِيْمَنْ يَلِيْهِـمْ... وَصُلْنَـا صَـوْلَةً فِيْمَنْ يَلِيْنَـا
فَـآبُوا بِالنِّـهَابِ وَبِالسَّبَايَـا... وَأُبْـنَا بِالمُلُـوْكِ مُصَفَّدِيْنَــا
إِلَيْكُـمْ يَا بَنِي بَكْـرٍ إِلَيْكُـمْ... أَلَمَّـا تَعْـرِفُوا مِنَّـا اليَقِيْنَـا
أَلَمَّـا تَعْلَمُـوا مِنَّا وَمِنْكُـمْ... كَتَـائِبَ يَطَّعِـنَّ وَيَرْتَمِيْنَـا
عَلَيْنَا البَيْضُ وَاليَلَبُ اليَمَانِـي... وَأسْيَـافٌ يَقُمْـنَ وَيَنْحَنِيْنَـا
عَلَيْنَـا كُـلُّ سَابِغَـةٍ دِلاَصٍ... تَرَى فَوْقَ النِّطَاقِ لَهَا غُضُوْنَـا
إِذَا وَضِعَتْ عَنِ الأَبْطَالِ يَوْمـاً... رَأَيْـتَ لَهَا جُلُوْدَ القَوْمِ جُوْنَـا
كَأَنَّ غُضُـوْنَهُنَّ مُتُوْنُ غُـدْرٍ... تُصَفِّقُهَـا الرِّيَاحُ إِذَا جَرَيْنَـا
وَتَحْمِلُنَـا غَدَاةَ الرَّوْعِ جُـرْدٌ... عُـرِفْنَ لَنَا نَقَـائِذَ وَافْتُلِيْنَـا
وَرَدْنَ دَوَارِعاً وَخَرَجْنَ شُعْثـاً... كَأَمْثَـالِ الرِّصَائِـعِ قَدْ بَلَيْنَـا
وَرِثْنَـاهُنَّ عَنْ آبَـاءِ صِـدْقٍ... وَنُـوْرِثُهَـا إِذَا مُتْنَـا بَنِيْنَـا
عَلَـى آثَارِنَا بِيْـضٌ حِسَـانٌ... نُحَـاذِرُ أَنْ تُقَسَّمَ أَوْ تَهُوْنَـا
أَخَـذْنَ عَلَى بُعُوْلَتِهِنَّ عَهْـداً... إِذَا لاَقَـوْا كَتَـائِبَ مُعْلِمِيْنَـا
لَيَسْتَلِبُـنَّ أَفْـرَاسـاً وَبِيْضـاً... وَأَسْـرَى فِي الحَدِيْدِ مُقَرَّنِيْنَـا
تَـرَانَا بَارِزِيْـنَ وَكُلُّ حَـيٍّ... قَـدْ اتَّخَـذُوا مَخَافَتَنَا قَرِيْنـاً
إِذَا مَا رُحْـنَ يَمْشِيْنَ الهُوَيْنَـا... كَمَا اضْطَرَبَتْ مُتُوْنُ الشَّارِبِيْنَـا
يَقُتْـنَ جِيَـادَنَا وَيَقُلْنَ لَسْتُـمْ... بُعُوْلَتَنَـا إِذَا لَـمْ تَمْنَعُـوْنَـا
ظَعَائِنَ مِنْ بَنِي جُشَمِ بِنْ بِكْـرٍ... خَلَطْـنَ بِمِيْسَمٍ حَسَباً وَدِيْنَـا
وَمَا مَنَعَ الظَّعَائِنَ مِثْلُ ضَـرْبٍ... تَـرَى مِنْهُ السَّوَاعِدَ كَالقُلِيْنَـا
كَـأَنَّا وَالسُّـيُوْفُ مُسَلَّـلاَتٌ... وَلَـدْنَا النَّـاسَ طُرّاً أَجْمَعِيْنَـا
يُدَهْدِهنَ الرُّؤُوسِ كَمَا تُدَهْـدَي... حَـزَأوِرَةٌ بِأَبطَحِـهَا الكُرِيْنَـا
وَقَـدْ عَلِمَ القَبَـائِلُ مِنْ مَعَـدٍّ... إِذَا قُبَـبٌ بِأَبطَحِـهَا بُنِيْنَــا
بِأَنَّـا المُطْعِمُـوْنَ إِذَا قَدَرْنَــا... وَأَنَّـا المُهْلِكُـوْنَ إِذَا ابْتُلِيْنَــا
وَأَنَّـا المَانِعُـوْنَ لِمَـا أَرَدْنَـا... وَأَنَّـا النَّـازِلُوْنَ بِحَيْثُ شِيْنَـا
وَأَنَّـا التَـارِكُوْنَ إِذَا سَخِطْنَـا... وَأَنَّـا الآخِـذُوْنَ إِذَا رَضِيْنَـا
وَأَنَّـا العَاصِمُـوْنَ إِذَا أُطِعْنَـا... وَأَنَّـا العَازِمُـوْنَ إِذَا عُصِيْنَـا
وَنَشْرَبُ إِنْ وَرَدْنَا المَاءَ صَفْـواً... وَيَشْـرَبُ غَيْرُنَا كَدِراً وَطِيْنَـا
أَلاَ أَبْلِـغْ بَنِي الطَّمَّـاحِ عَنَّـا... وَدُعْمِيَّـا فَكَيْفَ وَجَدْتُمُوْنَـا
إِذَا مَا المَلْكُ سَامَ النَّاسَ خَسْفـاً... أَبَيْنَـا أَنْ نُقِـرَّ الـذُّلَّ فِيْنَـا
مَـلأْنَا البَـرَّ حَتَّى ضَاقَ عَنَّـا... وَظَهرَ البَحْـرِ نَمْلَـؤُهُ سَفِيْنَـا
إِذَا بَلَـغَ الفِطَـامَ لَنَا صَبِـيٌّ ... تَخِـرُّ لَهُ الجَبَـابِرُ سَاجِديْنَا

الخليفة المنصور وحكمته

الخليفة المنصور وحكمته



كان الخليفة المنصور يتجول يوما في بغداد فرأى رجلاً ملهوفاً يجول في الطرقات  فأرسل إليه من أتاه به ، فلما سأله عن حاله أخبره أنه خرج في تجارة فكسب مالاً ، وأنه رجع بالمال إلى منزله فدفعه إلى أهله ، ثم ذكرت امرأته أن المال سرق من بيتها ، ولم ير نقباً بالدار ولا أثراً للص فقال المنصور :
 
منذ كم تزوجتها ؟
قال : منذ سنة
قال : أبكرٌ تزوجتها أم ثيباً ؟
قال ثيباً
قال: هل لديها ولدٌ من سواك ؟
قال لا
قال: هل هي شابة أم مسنة ؟
قال: بل شابة

فدعا المنصور بقارورة طيب كان يُعمل له ، حاد الرائحة ، غريب النوع ، فدفعها إلى الرجل وقال له : تطيَّب من هذا الطيب فإنه يذهب همّك ، فلما خرج الرجل من عند المنصور، قال المنصور لأربعة من ثقاته (رجال موثوق بهم) :
ليقعد كل واحد منكم على باب من أبواب المدينة الأربعة فمن مر به أحد فشم منه هذا الطيب فليأتني به.
وخرج الرجل بالطيب فدفعه إلى امرأته ، وقال لها وهبه لي أمير المؤمنين فشمّته فأعجبها ، فبعثت ببعضه إلى رجل كانت تحبه ، وهو الذي دفعت إليه مال زوجها ، وقالت له تطيّب من هذا الطيب فإن أمير المؤمنين وهبه لزوجي . فتطيّب منه الرجل . ثم إنه مرّ مجتازاً ببعض أبواب المدينة فشمّ الموكل بالباب رائحة الطيب منه ، فأخذه فأتى به المنصور.

فقال له المنصور من أين حصلت على هذا الطيب فإن رائحته غريبة مُعجبة ؟
قال: اشتريته
قال من أين اشتريته ؟ فتلجلج الرجل واختلط كلامه .فدعا المنصور صاحب شرطته وقال له : خذ هذا الرجل إليك فإن أحضر كذا وكذا من الدنانير فخلّه يذهب حيث شاء ، وإن امتنع فاضربه ألف سوط.
فخرج به صاحب الشرطة وجرده ودعا بالسياط ليضربه ، فأذعن الرجل وردّ الدنانير.
ودعا المنصور زوج المرأة وقال له لو رددت عليك الدنانير التي سُرقت منك ، أتحكِّمني في امرأتك؟
قال: نعم
قال المنصور فهذه دنانيرك ، وإمرأتك طالق منك ، ثم أخبره خبرها.

الرجل ذو القناع الحديدي

الرجل ذو القناع الحديدي



يبقى لغز الرجل ذو القناع الحديدي أحد أبز الألغاز المحيرة في سجلات التاريخ ..

ويعود هذا اللغز الى عصر الملك (لويس الرابع عشر) حيث بدأت قصة ذلك السجين الأكثر غموضا في التاريخ ، والذي عاش في غياهب السجون طيلة حياته ومات دون أن يعلم أحداً هويته حتي اليوم .
 
والرجل ذو القناع الحديدي هو الإسم الذي أطلق على سجين اعتقل في عام 1669 وتم سجنه في عدة سجون، وأحد أشهر هذه السجون هو سجن الباستيل لمدة 34 عاما. وقد توفي في 19 نوفمبر 1703 تحت اسم مستعار وهو مارشيولي.

ففي صباح الخامس من سبتمبر من عام 1661م، وصلت عربه ملكية فاخره الى سجن (الباستيل) الفرنسي الرهيب الذي كان يثير الرعب في قلوب الناس لقسوة حراسه وكان على متن العربة عدد من الحراس الذين يحيطون برجل يرتدي ثياباً فاخرة جداً ، ويخفي وجهه خلف قناع حديدي لا يترك له سوى فتحتين لعينه واخرى لفمه ، وقد وضع على القناع قفل كبير لمنع فتحه ..

واستقبل مدير السجن ذلك السجين الغامض في إحترام شديد ، وطلب منه وعداً قاطعا بألا يخبر أحداً عن شخصيته ، وقد وعده ذو القناع بذلك بنبرة صوت قوية وكبرياء ، وبعد ذلك تم نقل السجين الى زنزانة خاصة و فاخرة ، وقد كانت الأوامر تقضي بقتله حال محاولته نزع القناع الحديدي فيما عدا ذلك كانت الأوامر مشددة بضرورة معاملته معاملة النبلاء .

وكان ذو القناع الحديدي سجيناً مثالياً يقضي معظم وقته في القراءة ومراقبة الطيور وكان يعامل جميع الحراس في تهذيب شديد ، إلا أن حارس زنزانته الخاص كثيراً ما كان يسمع ذلك السجين الغامض يبكي بحرقة وينتحب، عندما يبدو له أن لا أحد يسمعه.


واستمر الوضع كذلك ولم يخلع ذو القناع الحديدي قناعه على الإطلاق حتى عندما أصابه مرض شديد واضطر الأمر الى إحضار طبيب خاص لمعالجته ، فلم يسمح الحراس له بكشف وجهه لقياس درجة الحرارة من لسانه كما كان متبع في ذلك الوقت .
و عندما توفي حضرت عربه ملكية خاصه حملته الى قبر فاخر صنع من الرخام ، واحيط القبر بعد ذلك بحراسه مشدده لمدة شهر كامل حتى يضمن الملك (لويس الرابع عشر) بقاء هذا اللغز في طي الكتمان .

وقد اثار هذا اللغز خيال المؤرخين والأدباء الى أبعد الحدود  وتسائل الكل : ترى ماذا اقترف هذا السجين من جرم لينصب عليه جام السخط الملكي ويلقى منه هذا العقاب ؟!

فقد ذهب البعض إلي الإعتقاد بأن هذا السجين هو شقيق الملك التوأم ومنافسه على العرش كما صورها أحد الأدباء الفرنسيين ، وقد استغلت هذه الفكرة في عمل الفيلم السينمائي "الرجل ذو القناع الحديدي"   ، و لكن الفكره لم تنل استحسان المؤرخين .

ورواية أخرى تصفه بابن غير شرعي وثمرة علاقة محرمة تورط بها الملك لويس الرابع عشر مع إحدى القرويات ، وما خرج من صلبه أصبح شاباً يحمل شبهاً لوالده لا تخطئه العين ، وأمام هذا الواقع الشائن حجب الملك ملامحه عن الأنظار بتلك البدعة !. لكنها كلها أفكار من نسج الخيال .

لعنة الفراعنة

لعنة الفراعنة




 لعل الكل أو البعض قد سمع عن لعنة الفراعنة .. ولكن ماهي حقيقة هذه اللعنة ومتي بدأت ؟


بعد كفاح مرير استمر لستة أعوام وبالتحديد في عام 1922م تم الكشف عن "مقبرة توت عنخ آمون" علي يد عالم الآثار(هوارد كارتر) بتمويل من اللورد (كارنافون) ، ومن هنا تبدأ القصة . .

  

 حيث كان أول ما لفت انتباههم هى قطعة حجر وجدت في مدخل المقبرة منقوش عليها "سيضرب الموت بجناحية كل من يعكر صفو الملك" .
هذه هي العبارة التي وجدت منقوشة في مدخل مقبرة توت عنخ آمون والتي تلا اكتشافها سلسلة من الحوادث الغريبة التي بدأت بموت كثير من العمال القائمين بالبحث في المقبرة وهو ما حير العلماء والناس ، وجعل الكثير يعتقد فيما سمي بـ"لعنة الفراعنة" التي تطارد كل من يدنس حجرة الملك .
ورغم أن هذا الملك ليست له أي قيمة تاريخية ، ولكن من المؤكد أن هذا الملك الشاب قد استمد أهميته الكبرى من أن مقبرته لم يمسها أحد من اللصوص ، فوصلت إلينا بعد ثلاثة وثلاثين قرنا سالمة كاملة وأن هذا الملك أيضا هو مصدر اللعنة الفرعونية فكل الذين مسوه أو لمسوه طاردهم الموت واحدا بعد الآخر مسجلا بذلك أعجب وأغرب ما عرف الإنسان من أنواع العقاب .
كل شيء كان يسير في أفضل صورة حتي بدأت الأحداث الغامضة يوم الاحتفال الرسمي بافتتاح المقبرة ، فقدأصيب اللورد ( كارنافون ) بحمى غامضة لم يجد لها أحد من الأطباء تفسيرا ، وفي منتصف الليل تماما توفي اللورد في القاهرة والأغرب من ذلك أن التيار الكهربائي قد انقطع في القاهرة دون أي سبب واضح في نفس لحظة الوفاة .
ثم توالت الأحداث بعد ذلك وبدأ الموت يحصد جميع الذين دنسوا المقبرة أو شاركوا في الاحتفال ، ومعظم حالات الوفاة كانت بسبب تلك الحمى الغامضة مع هذيان ورجفة تؤدي إلى الوفاة ، بل إن الأمر كان يتعد الإصابة بالحمى في الكثير من الأحيان ، فقد توفي سكرتير ( هاورد كارتر ) دون أي سبب على الإطلاق ومن ثم انتحر والده حزنا عليه وفي أثناء تشييع جنازة السكرتير دهس الحصان الذي كان يجر عربة التابوت طفلا صغيرا فقتله ، وأصيب الكثيرون من الذين ساهموا بشكل أو بآخر في اكتشاف المقبرة بالجنون وبعضهم انتحر دون أي سبب يذكر .
وبعد أربع سنوات من تلك الحوادث توفي عالم الآثار ( والتر إيمري ) دون سبب أمام عيني مساعده في نفس الليلة التي اكتشف فيها أحد القبور الفرعونية . . وهناك الطبيب ( بلهارس ) مكتشف دودة ( البلهارسيا ) الذي توفي بعد يومين من زيارته لآثار الفراعنة الموجودة في الأقصر .


  أما أغرب ما حدث على الإطلاق فهو قصة مفتش الآثار المصري الذي طلب منه المسؤولون في مصر أن يرسل بعضا من كنوز الفراعنة إلى باريس لتعرض في المتاحف لفترة بسيطة ثم ترجع بعد ذلك للقاهرة ، إلا أن المفتش توسل إليهم ألا يجبروه على فعل هذا فقد كان يسمع كثيرا عن لعنة الفراعنة ، وقد حاول كل جهده أن يمنع عملية انتقال الآثار من مصر إلى باريس إلا أنه فشل في ذلك . . وبعد بضعة أيام كان المفتش يعبر الشارع فدهسته سيارة مسرعة ومات بالمستشفى .
تحدث الدكتور ( عز الدين طه ) عن الفطريات وعن السموم التي-ربما-نثرها الفراعنة فوق مقابرهم ، وعن البكتيريا التي تنشط فوق جلد المومياء المتحلل ، لكن هذا لم يكن يفسر حالات الجنون والوفاة المفاجئة أو الإنتحار .

وقد اتضح فيما بعد أن أسطورة لعنة الفراعنة كانت متداولة على نطاق ضيق منذ مدة طويلة جدا ، إلا أنها لم تجد طريقها إلى وسائل الإعلام إلا في يوم الاحتفال الرسمي بافتتاح مقبرة (توت عنخ آمون) وبعد هلاك معظم من ساهم بهذا الاكتشاف . . لكن الشيء الغامض هو أن الموت لأسباب تافهة جدا وفي ظروف غير مفهومة لم يستطيع العلماء تفسيرها تفسير علمي واضح.  

ذكر بعض الباحثين والعلماء المسلمين أن حالات الوفاة التي حدثت لا يمكن أن تفسر على أنها لعنة لأن هذا يتعارض مع العقيدة الإسلامية بشكل مباشر ، كما أنها ليست صدفة . . فالصدفة لا تتكرر بهذا الشكل بل أن لكل هذا تفسيرا ما قد يتضح مع مرور الأيام ، أو قد تظل الأسطورة متأرجحة بين الحقيقة والخيال .