الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012

قصر هشام - اريحا

قصر هشام - اريحا 
 




قصر هشام يقع على بعد 5 كيلومتر إلى الشمال من مدينة أريحا ويعتبر من أهم المعالم السياحية في فلسطين
كان القصر الذي شيده الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك سنة 724 –743 م والوليد بن يزيد743 – 749 م مقرا للدولة ، فمن المعروف أن السلالة الأموية العربية قد حكمت إمبراطورية تمتد من الهند إلى فرنسا ، وكما هو الحال مع معظم الخلفاء العرب فقد فضل الخليفة هشام بن عبد الملك حرية الصحراء على حياة المدينة في العاصمة دمشق . 
القصر هو عبارة عن مجموعة من الأبنية وأحواض الاستحمام والجوامع والقاعات الكبيرة .

يتكون القصر من مجموعة من البنايات والحمامات والجوامع وقاعات مليئة بالأعمدة الأثرية ، وتعتبر الفسيفساء والزخارف والحلي التي من الأمثلة الرائعة للفن والعمارة الإسلامية القديمة . 

يقول الخبراء بأن زلزالا عنيفا قد ضرب المنطقة ودمر الأبنية في قصر هشام قبل أن تكتمل . 
وبفعل الأتربة والأنقاض المتراكمة حفظت الفسيفساء والرسومات الرائعة الموجودة في القصر .

وتعتبر الفسيفساء الموجودة على أرضية الحمامات إلى جانب شجرة الحياة الموجودة في غرفة الضيوف من أهم عناصر الجذب للسياح والزوار ، هذه الفسيفساء تعتبر واحدة من أجمل الأعمال الفنية القديمة في العالم . 

العديد من الزخارف المنقوشة من الموجودات في القصر توجد في متحف روكفلر في القدس.

قام صلاح الدين الأيوبي وجنده بمحاولة إعادة السيطرة على القصر في القرن الثاني عشر الميلادي ولكن بعد ذلك وحتى سنة 1940 من هذا القرن كان القصر بمثابة مقلاع للحجارة لأهالي أريحا .

يوجد إلى يمين المدخل متحف صغير يضم مجموعة من الأواني الخزفية التي اكتشفت في الموقع. مواعيد الزيارة من الثامنة صباحا وحتى الخامسة مساء.

مشهد من محمية كردانة قرب مدينة عكا

مشهد من محمية كردانة قرب مدينة عكا




 

 تقع محمية كرادنة الى الشرق من الشارع الواصل بين عكا وحيفا ، على بعد 2 كم شرقي مستوطنة “تسور شالوم” , على بعد 12 كم جنوب تل عكا.
يمتد سهل عكا من منطقة رأس الناقورة شمالاً حتى الكرمل جنوباً، تحدد من الشرق التلال السفلى للجليلين. تخترقه بعض الأودية الرئيسية ، أهمها وادي كركرة ، وادي القرن ، وادي المفشوخ (الجعتون) ، الذي يقطع مدينة نهاريا من الشرق الغرب ، وادي المجنونة (يمر في قرية المزرعة) نهر ابتعامين، ونهر المقطع. يتسع سهل عكا تدريجياً عن الشمال إلى الجنوب تتوسطه بعض التلال الأثرية، مثل تل الزيب تل الفخار، تل كيسان وتل كرادنة.

تمتد على طول السهل بمحاذاة الشاطئ سلاسل كركارية أبرزها سلسلة التلال التي أقيمت عليها غالبية المستوطنات والمدن المحاذية للبحر مثل: الزيب، نهاريا، عكا حتى حيفا ، هذا ويمر طريق الشاطئ على هذه السلسلة
يرجع تاريخ تل كردانة إلى الفترة البرونزية الوسطى، أي قبل حوالي 4000 سنة. وقد اختير هذا الموقع للاستيطان قديماً لأسباب عديدة أهمها: القرب من مصدر المياه وجود مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، قرب الموقع من ميناء عكا ومن الطريق التجاري الرئيسي القديم (طريق البحر). تم حفر التل في أوائل القرن العشرين، عثر على بعض الصكوك النقدية وقطع الفخار التي تبين أن على هذا التل كانت قد بنيت مدينة كبيرة وواسعة.

نلاحظ اليوم وجود بناية كبيرة من الناحية الشمالية لهذا التل ، يعود تاريخها إلى عهد الصليبيين، بنيت لتكون اكبر مطاحن القمح في منطقة عكا. ذلك لسد الحاجة، خاصة وأن عكا أصبحت عاصمة الصليبيين ومركزهم الرئيسي في فترة حكمهم الأخيرة لبلادنا. وبعد خروج الصليبين من بلادنا استمر أصحاب هذه الديار بتشغيل هذه المطاحن، وفي أواخر الفترة العثمانية كانت تتبع للإقطاعي اللبناني سرسق الذي أوكر إدارتها وتشغيلها للسكان المحليين من الغوارنة حتى عام 1925 م ، حيث باعها ضمن ما باعه ليهود.

تبلغ مساحة محمية كردانة 660 دونم، وهي من بقايا المستنقع الذي غطى سهل عكا في الأزمة السابقة. هذا ويبلغ عدد الينابيع فيها 34 نبعاً مصدرها من المياه الجوفية في سهل عكا والمنحدرات الغربية لمنطقة جبال الجليل الأسفل، يتدفق من هذه الينابيع ما مقداره (2.5) مليون متر مكعب من المياه في السنة، تجري نحو البحر مكونة ما يسمى بنهر النعامين.

في سنوات الثلاثين من القرن العشرين، استغل الانجليز مياه الينابيع المذكورة في عملية تبريد مصافي البترول في خليج حيفا واستمر استغلال هذه المياه حتى عام 1959 م. وفي سنة 1960 م استغلت شركة “مكوروتالمياه لزراعة والشرب الأمر الذي ساهم في عملية تجفيف مستنقعات سهل عكا.

بقلم جودت حمود من جمعية حماية الطبيعة



كهوف بلدة بيت جبرين 
 
 
 
 


 
 
بلدة ال 1000 كهف في فلسطين
تعتبر إحدى المواقع الأثرية والتاريخية المهمة في فلسطين
واحتفظت البلدة باسمها الكنعاني الذي يعني "بيت الرجال الأقوياء" ، وأهم ما كشف عنه نحو 1000 كهف اعتبرت من الكهوف النادرة وتعود لعصور قديمة ومختلفة ، ويحيط بها الاف أخرى من الكهوف تصل إلى 30 لف كهف .
 
 وأطلق على هذه الكهوف وصف "الكهوف والمغر الجرسية" ، لأنها بينت بطريقة تشبه شكل الجرس ، ولكل منها فتحة من الأعلى ، ثم تتوسع مع النزول إلى الأسفل ، حتى تتشكل الكهوف مثل الأجراس تمامًا .
 
وتضم هذه الكهوف المحفورة في الصخور ، قاعات ، وممرات ، وغرف ، وصهاريج ومعاصر ، ومقابر ، ومخازن ، ومخابئ ، وبعضها يشكل سلسلة من الكهوف وكأنها متاهات متصلة بعضها ببعض عبر ممرات .
 
وتقع بيت جبرين في الشمال الغربي من مدينة الخليل ، في موقع استراتيجي ، على الطرق القديمة المؤدية إلى القدس وبيت لحم والبحر المتوسط ، وشهدت انتعاشًا في عهد الاسكندر المقدوني ، وتحولت إلى ما يشبه الدويلة المستقلة ، وكانت من بين ما عرف بتحالف المدن العشرة ، والتي ضمت بالإضافة إلى بيت جبرين ، مدنًا أخرى مثل جرش ، وعكا ، وفيلادلفيا وهي الان العاصمة الأردنية عمان ، وبيسان ، ونابلس .

ومن ابرز معالم بيت جبرين الان ، إحدى أهم الغرف -الكهوف- المغر المحفورة في الصخر ، والتي لا يوجد مثيل لها في فلسطين ، وتعود إلى الحقبة الهيلينية (اليونانية) ، أي القرنين الثاني والثالث قبل الميلاد .

وتم تعريف هذه المغارة ، باعتبارها مقبرة، تحوي بالإضافة إلى أماكن الدفن المحفورة في الصخر ، رسومات تعطي فكرة مهمة عن تقاليد الدفن خلال الحقبة اليونانية في فلسطين .
وهي المغارة الوحيدة المكتشفة في فلسطين التي تحوي مثل هذه الرسوم الفنية المبهرة ، التي تتضمن حيوانات وأدوات موسيقية وأشخاص .

جبل طابور او تابور او الطور

جبل طابور او تابور او الطور 
 

 

سمي الجبل باسم جبل تابور بمعنى «مرتفع» ويسمى الآن «جبل الطور»
 
يقع في الشرق من مرج ابن عامر وفي ظاهر قرية «دبورية» التي أقيمت عند سفحه الغربي .
 
يرتفع من سهل مرج ابن عامر إلى علو يبلغ نحو 650 متراً و 588 متراً عن سطح البحر ، ويبدو هذا الجبل كأنه قبة ضخمة تتوسط هذا الجزء من السهل . 
قمته مدورة طولها أقل من نصف كيلومتر وعرضها نحو خمسة . 
ومناظرها من أجمل ما تقع عليه العين في فلسطين الشمالية . 
فيظهر منها جبل الشيخ وجبال شرقي الأردن الشمالية وبحيرة طبرية ومرج بني عامر والكرمل والبحر الأبيض المتوسط
وتملؤه اشجار الصنوبر والسنديان وجوانبه مكسوة بشجر السنديان والبطم والجوز وغيرها . 
وتربته مخصبة توافق المرعى .
 
 يبعد نحو 9 كم للجنوب الشرقي من الناصرة و19 كم للجنوب الغربي من بحيرة طبرية . وهو جبل منفرد عن بقية جبال الجليل ..
 
 وفي العهد الروماني كانت تقوم قرية «إتيا بيريوم ـ Itabyrium» الحصينة على الطور .
 
تشير بعض التقاليد المسيحية إلى أن السيد المسيح عليه السلام تجلّى على هذا الجبل لطائفة من تلاميذه وغيرهم . 
وبالنسبة إلى هذا الإعتقاد أُقيمت عليه عدة كنائس منذ القرون الأولى للمسيحية . 
وقبل نهاية القرن السادس بنيت عليه ثلاث كنائس . 
وأشاد أركولف مطران بلاد الغال، في أواخر القرن السابع للميلاد بأزهار جبل الطور . وفي أوائل العهد العباسي كان على (طابور) أربع كنائس وفي القرن الثاني عشر شيد الفرنجة فوقه حصناً ورمموا كنائسه القديمة .

محمية وادي قانا

محمية وادي قانا


محمية الطبيعية الفلسطينية التي تقع بين محافظتي قلقيلية وسلفيت .
وتحتوي على احد عشر عينا طبيعية .

يشتهر الوادي بالمزروعات وتربية المواشي ومن المميز في المنطقة الطبيعة الخلابة والجميلة ، حيث يوجد في الوادي العديد من الينابيع دائمة الجريان نذكر منها ( عين الحية ، وعين المعاصر ، وعين الجوزة ، وعين الفوار ، وعين البصة ، وعين التنور ، وعين ابو شحادة ) ..


وتوجد عيون خارج الوادي وعيون في المنطقة التي يسكنها الخولة في الوادي ، حيث يعيش هؤلاء السكان حياة بدائية وذلك لعدم توفر الكهرباء وتمديدات المياه " .

يحيط بالمحمية الطبيعة ست قرى فلسطينية - وادي قانا- من الشرق بلدة ديراستيا ويحيط بالوادي من الجهة الشمالية قرى جينصافوت وكفر لاقف وعزون ومن الجهة الغربية تحيط به قرى سنيريا ، كفر ثلث ، ومن الجهة الجنوبية ، قرى : قراوة بني حسان ، ومن الجهة الشرقية ، اماتين وديراستيا ومعظم أراضيه يمتلكها مزارعون من بلدة ديراستياالمجاورة ، على مساحة تزيد عن ال ( 10 ) آلاف دونم .

قبل الاحتلال عام 1967 م عاش المزارعون هناك فعمروا أرضهم وزرعوا بياراتهم بالخير ، وعاشوا في هناء في محاولةٍ منهم لتحويل أرضهم الى جنة من جنان الخلد ، عشرات العائلات العاملة في أرضهم حولت الوادي إلى محمية طبيعية ظلت متنفساً لهم ولكل من يمرُ في منطقتهم .

ولأن الله وهب ذلك الوادي الجميل نعمه توجهت عيون الاحتلال ومستوطنيه إلى تلك المنطقة التي كان يأسرها النقاء والبهاء ، فأقيم بمحاذاة أرضه وعلى جزء من أرضه ست مستوطنات هي عمانوئيل ذات الأغلبية المتدينة ، لتمنع الهواء النقي عن الوادي من الجهة الشرقية ، وتنساب مياها العادمة في الوادي لتلوث نبعاً طاهراً كان ومازال قبلة للمتنزهين في الربيع ، وتحول باقي المستوطنات الخمسة " ( ياكير ) و ( نوفيم ) و ( كرني شمرون ) و ( جنوت شمرون ) و ( معالي شمرون ) ذلك إلى أرض مأسورة بجدار استيطاني من جهاته الأربعة ، فهي تطوق أرض الوادي كقيد في المعصم ، ويتمرس المستوطنون في التحرش في المواطنين ، إضافة إلى أوساخهم ومخلفات مصانعهم التي باتت تنهش كالسرطان في جسد ذلك الوديع !..




كثيرون ماتوا .. بكينا عليهم ..

كثيرون ماتوا .. بكينا عليهم ..
 
كثيرون ماتوا .. بكينا عليهم

أقمنا عليهم صلاة الرحيل

وقلنا مع الناس صبرا جميلا

فهل كل صبر لدينا جميل؟

قرأنا الفواتح بين البخور

وقلنا: الحياة متاع قليل

نثرنا الفطائر فوق القبور

وفي الأفق تبكي ظلال النخيل

كثيرون ماتوا..

أهلنا عليهم تلال التراب

ولكنا لم نمت بعد لكن

لماذا يهال علينا التراب؟!

فما زلت حيا

ولكن رأسي بقايا ضريح

وما زلت أمشي

يقيد خطوي درب كسيح

وينبض قلبي

وإن كنت أحيا.. بقلب ذبيح

* * *

كثيرون ماتوا..

وما زلت انشد لحنا حزينا

أطوف به بين هذي القبور

هناك بعيدا

تغرد في الصمت بعض الطيور

حروف تعانق بعض الحروف

وتصنع سطرا

نجوم تطوف بعين السماء

وتنسج فجرا

وفي جبهة الأرض تسري دماء

وينبت في الأرض شيء غريب

عظام تقوم..

وبين الجماجم همس يدور

فما زلت أسمع همسا غريبا

وبين التراب قبور تثور

وتصحو الشواهد.. تعلو وتعلو

وتصنع تاجا..

يزين في الليل صمت القبور

وينطق شيئا..

فماذا يقول..

ماذا يقول؟!

لــ فاروق جويدة

 
صورة: ‏كثيرون ماتوا.. بكينا عليهم

أقمنا عليهم صلاة الرحيل

وقلنا مع الناس صبرا جميلا

فهل كل صبر لدينا جميل؟

قرأنا الفواتح بين البخور

وقلنا: الحياة متاع قليل

نثرنا الفطائر فوق القبور

وفي الأفق تبكي ظلال النخيل

كثيرون ماتوا..

أهلنا عليهم تلال التراب

ولكنا لم نمت بعد لكن

لماذا يهال علينا التراب؟!

فما زلت حيا

ولكن رأسي بقايا ضريح

وما زلت أمشي

يقيد خطوي درب كسيح

وينبض قلبي

وإن كنت أحيا.. بقلب ذبيح

* * *

كثيرون ماتوا..

وما زلت انشد لحنا حزينا

أطوف به بين هذي القبور

هناك بعيدا

تغرد في الصمت بعض الطيور

حروف تعانق بعض الحروف

وتصنع سطرا

نجوم تطوف بعين السماء

وتنسج فجرا

وفي جبهة الأرض تسري دماء

وينبت في الأرض شيء غريب

عظام تقوم..

وبين الجماجم همس يدور

فما زلت أسمع همسا غريبا

وبين التراب قبور تثور

وتصحو الشواهد.. تعلو وتعلو

وتصنع تاجا..

يزين في الليل صمت القبور

وينطق شيئا..

فماذا يقول..

ماذا يقول؟!

لــ فاروق جويدة 

روائع الشعر والادب‏







الاثنين، 24 ديسمبر 2012

يا رمال الشط يوما .. خبريها


يا رمال الشط يوما .. خبريها

لـ : فاروق جويدة
ـــــــــــــــــــــــ

يا رمال الشط يوما.. خبريها

بعدما تنسى حياتي كيف لا تنساك فيها؟

بين أحضانك عطر وأمان.. أشتهيها

لم أكن يوما غريبا

مثلما قد جئت وحدي أنشد النسيان فيها..

خبريها..

عندما تأتيك يوما خبريها..

ساعة بالقرب منها بحياتي.. أشتريها

* * *

يا نسيم البحر

هل يوما غدوت صلاة شاعر؟

سوف يأتيك الحيارى

يرجمون الخوف كي تحيا المشاعر

ربما تذكر منا بعض أنفاس وشيء من رحيق

وأماني شاحبات النبض كالطفل الغريق

لم يعد في العمر شيء غير قلب.. لا يفيق

* * *

آه يا شط الأمان

آه يا بيتا

رعانا من رياح الخوف

من بطش الزمان

فيك لاح الدهر أما

تمنح الناس الحنان

بين أحضانك يوم

فاق أعمار الزمان

كان يوما

في ليالي الصيف عشت على ضياه

عندما لاحت عيونك

خلف موج البحر طوقا للنجاة

كنت قد عشت سنينا

بين أمواج الحياة

بين عينيك ولدت

كان صوت البحر يا عمري مخاضا

فيه عانقت الحياة

* * *

عندما أحسب عمري ربما أنسى هواك

ربما أشتاق شيئا من شذاك

ربما أبكي لأني لا أراك

إنما في العمر يوم

هو عندي كل عمري

يومها أحسست أني

عشت كل العمر نجما في سماك

خبريني.. بعد هذا

كيف أعطي القلب يوما لسواك؟







***********************************
أعجبني · · · منذ 11 دقائق ·
صورة: ‏لن ننساك يا قدس
ستجمعنا صلاة الفجر في صدرك
وقرآن تبسم في سنا ثغرك
وقد ننسى أمانينا..
وقد ننسى.. محبينا..
وقد ننسى طلوع الشمس في غدنا
وقد ننسى غروب الحلم من يدنا
ولن ننسى مآذننا..
ستجمعنا.. دماء قد سكبناها
وأحلام حلمناها..
وأمجاد كتبناها
وأيام أضعناها
ويجمعنا.. ويجمعنا.. ويجمعنا..
ولن ننساك.. لن ننساك.. يا قدس

فاروق جويده 

روائع الشعر والادب‏


رابط دائم للصورة المُضمّنة 


البراءة والفقر والألم والشتات إجتمعوا في هذه الصورة المعبرة


ليست الجناحان هما سبب بقاء الطير محلقاً !!
نقاء الضمير هو الذي يجعله ثابتا في السماء
متى ما إمتلكنا ضميرا نقيا نحن البشر ، أجزم بأننا سنحلق مع الطيور



لا تحسبوا رقصي بينكم طرباً

فالطير يرقص مذبوحاً من الألم

هذه أجمل الأفكار لليلة رأس سنة مميّزة مع الحبيب

هذه أجمل الأفكار لليلة رأس سنة مميّزة مع الحبيب




يستقبل معظم النّاس ليلة رأس السّنة محمّلين بالكثير من التوقّعات الرائعة والفرحة، وانتظار حلول العام الجديد قد يكون من أفضل الفترات الرّومانسيّة أكانت المرأة متزوّجة منذ ثلاثين سنة أو منذ عام.
إليك إذاّ بعض الأفكار لتحضير سهرة مميّزة مع الحبيب في هذه الليلة المميّزة.

• قومي ببعض الاختراعاتأحضري بعض الأقلام والأوراق والكثير من الشّموع، إضافة إلى بعض الوجبات الخفيفة كالشوكولاتة والكب كيك. زيّني الطاولة بطريقة حرفيّة. وقبل السّاعة الثانية عشرة لا تتكلّمي مع زوجك إلّا من خلال العيون لمدّة ساعة على الأقلّ. وما إنّ تدقّ هذه السّاعة، أطفئي كلّ الأنوار وأضيئي كلّ الشموع وقرّبي بعضاً منها لتستطيعي الكتابة. اجلسي بالقرب من زوجك وفكّرا خلال 30 دقيقة لتكتبا كلّ ما تتمنّيانه للعام الجديد مع المشاعر الّتي تكنّانها أحدكما للآخر، ثمّ ناقشي الأفكار المكتوبة مع زوجك بصوتٍ عالٍ وبعد حلول العام الجديد، أتلفي الأوراق أو اتركيها لتقرأيها في المستقبل.
• حضّري عشاءً أنيقاًبدلاً من أنّ تختاري الخروج مع زوجك إلى حفلة كبيرة مع الكثير من الأشخاص يمكنك البقاء وحدك معه في المنزل. في خلال ساعات النهار أو بعد الظهر، حضّري طبقاً مميّزاً ثمّ زيّني الطاولة بالطريقة الصحيحة ولا تنسي التّحلية أيضاً. ارتدي أجمل الثياب لديك وسرّحي شعرك وضعي أفضل المجوهرات لديك وتناولي العشاء مع زوجك بعد حلول المساء، ثمّ انتظري السّاعة الثانية عشرة لتشاهدي الألعاب النّارية إنّ على التلفاز أو على شرفة منزلك مع الحبيب وأنت تمسكين يده.
• ارقصي مع زوجكحتّى ولو بقيتما في المنزل، بإمكانكما أن تعيشا جوّ العيد على أصوله، حضّري بعض الأسطوانات المميّزة وارقصي مع زوجك على أنغام مميّزة واستمتعي قدر المستطاع فقد تكون تلك الليلة الأجمل إنّ كنتما وحدكما وأنتما ترقصان بطريقة مضحكة.
• حفلة بثياب النوميمكنك أيضاً أنّ تحضّري لحفلة فريدة بثياب النوم، ارتدي وزوجك ثياب النوم وعيشي جواً مميّزاً معه وأنتما تقرآن الأشعار وتلعبان بالبالونات أو الوسادات.
إنّها بعض الأفكار المميّزة لليلة رأس سنة لن تتكرّر أبداً وكلّ عيد وأنت بخير...




***********************************
أعجبني · · · منذ 11 دقائق ·
صورة: ‏لن ننساك يا قدس
ستجمعنا صلاة الفجر في صدرك
وقرآن تبسم في سنا ثغرك
وقد ننسى أمانينا..
وقد ننسى.. محبينا..
وقد ننسى طلوع الشمس في غدنا
وقد ننسى غروب الحلم من يدنا
ولن ننسى مآذننا..
ستجمعنا.. دماء قد سكبناها
وأحلام حلمناها..
وأمجاد كتبناها
وأيام أضعناها
ويجمعنا.. ويجمعنا.. ويجمعنا..
ولن ننساك.. لن ننساك.. يا قدس

فاروق جويده 

روائع الشعر والادب‏


رابط دائم للصورة المُضمّنة 


البراءة والفقر والألم والشتات إجتمعوا في هذه الصورة المعبرة


ليست الجناحان هما سبب بقاء الطير محلقاً !!
نقاء الضمير هو الذي يجعله ثابتا في السماء
متى ما إمتلكنا ضميرا نقيا نحن البشر ، أجزم بأننا سنحلق مع الطيور



لا تحسبوا رقصي بينكم طرباً

فالطير يرقص مذبوحاً من الألم

مزايا حافظ القرآن في الدنيا والآخرة


مزايا حافظ القرآن في الدنيا والآخرة

مزايا حافظ القرآن في الدنيا والآخرة 


اختصَّ الله تعالى حافظ القرآن بخصائص في الدنيا وفي الآخرة ، ومنها :
1. أنه يُقدَّم على غيره في الصلاة إماماً .عن أبي مسعود الأنصاري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سلما " . رواه مسلم.
2. أنه يقدَّم على غيره في القبر في جهة القبلة إذا اضطررنا لدفنه مع غيره .عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : كان النَّبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين من قتلى " أحد " في ثوب واحد ثم يقول : أيهم أكثر أخذاً للقرآن ؟ فإذا أشير له إلى أحدهما قدَّمه في اللحد وقال : أنا شهيد على هؤلاء يوم القيامة وأمر بدفنهم في دمائهم ولم يغسلوا ولم يصل عليهم . رواه البخاري.
3. يقدّم في الإمارة والرئاسة إذا أطاق حملها .عن عامر بن واثلة أن نافع بن عبد الحارث لقي عمر بعسفان وكان عمر يستعمله على مكة فقال : من استعملتَ على أهل الوادي ؟ فقال : ابن أبزى ! قال : ومن ابن أبزى ؟ قال : مولى من موالينا ! قال : فاستخلفتَ عليهم مولى ؟ قال : إنه قارئ لكتاب الله عز وجل ، وإنه عالم بالفرائض ، قال عمر : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال : إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين . رواه مسلم.
وأما في الآخرة :
4. فإن منزلة الحافظ للقرآن عند آخر آية كان يحفظها .عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها ". رواه الترمذي وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وقال الألباني : حسن صحيح. ومعنى القراءة هنا : الحفظ .
5. أنه يكون مع الملائكة رفيقاً لهم في منازلهم .عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده وهو عليه شديد فله أجران " . رواه البخاري ومسلم .
6. أنه يُلبس تاج الكرامة وحلة الكرامة .عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يجيء القرآن يوم القيامة فيقول : يا رب حلِّه ، فيلبس تاج الكرامة ثم يقول : يا رب زِدْه ، فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه فيرضى عنه ، فيقال له : اقرأ وارق وتزاد بكل آية حسنة " . رواه الترمذي ، وقال الألباني : حسن .
7. أنه يَشفع فيه القرآن عند ربِّه .عن أبي أمامة الباهلي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة قال معاوية بلغني أن البطلة السحرة . رواه مسلم ، والبخاري معلَّقاً .
 

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

***********************************






صورة: ‏لن ننساك يا قدس
ستجمعنا صلاة الفجر في صدرك
وقرآن تبسم في سنا ثغرك
وقد ننسى أمانينا..
وقد ننسى.. محبينا..
وقد ننسى طلوع الشمس في غدنا
وقد ننسى غروب الحلم من يدنا
ولن ننسى مآذننا..
ستجمعنا.. دماء قد سكبناها
وأحلام حلمناها..
وأمجاد كتبناها
وأيام أضعناها
ويجمعنا.. ويجمعنا.. ويجمعنا..
ولن ننساك.. لن ننساك.. يا قدس

فاروق جويده 

روائع الشعر والادب‏


رابط دائم للصورة المُضمّنة 


البراءة والفقر والألم والشتات إجتمعوا في هذه الصورة المعبرة


ليست الجناحان هما سبب بقاء الطير محلقاً !!
نقاء الضمير هو الذي يجعله ثابتا في السماء
متى ما إمتلكنا ضميرا نقيا نحن البشر ، أجزم بأننا سنحلق مع الطيور



لا تحسبوا رقصي بينكم طرباً

فالطير يرقص مذبوحاً من الألم

مدرسة عائشة رضي الله عنها :


مدرسة عائشة رضي الله عنها 


مدرسة عائشة رضي الله عنها ::

ونتيجة لعلمها وفقهها أصبحت حجرتها المباركة وجهة طلاب العلم ، يقصدونها ليتعلموا منها ، وإذا اختلفوا في مسألة رجعوا إليها ، حتى غدت هذه الحجرة أول مدارس الإسلام وأعظمها أثرا في تاريخ الإسلام.

وصف هذه المدرسة :

كانت عبارة عن غرفة قصيرة البناء ، مبنية من جريد عليه طين بعضه من حجارة مرضومة وسقفها من جريد ([1]) ، وكانت رضي الله عنها تضع حجاباً بينها وبين تلاميذها ، فمما نقله عنها تلميذها مسروق رحمه الله عن عائشة قالت : كُنْتُ أَفْتِلُ قَلَائِدَ هَدْيِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدَيَّ قَالَ مَسْرُوقٌ: فَسَمِعْتُ تَصْفِيقَهَا بِيَدَيْهَا مِنْ وَرَاءِ الْحِجَابِ وَهِيَ تُحَدِّثُ بِذَلِكَ ([2]).

وعن يوسف بن ماهك قال: كان مروان على الحجاز استعمله معاوية فخطب فجعل يذكر يزيد بن معاوية لكي يبايع له بعد أبيه فقال له عبد الرحمن بن أبي بكر شيئا فقال خذوه فدخل بيت عائشة فلم يقدروا فقال مروان إن هذا الذي أنزل الله فيه { والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني } . فقالت عائشة من وراء الحجاب ما أنزل الله فينا شيئا من القرآن إلا أن الله أنزل عذري ) ([3]).

وقد تكرر ذكر هذا الحجاب عرضاً في بعض ما نقله تلاميذها عنها ليس هذا محل تعدادها .


تلامذة هذه المدرسة( مدرسة عائشة ) ([4]) :

لقد كان لعائشة رضي الله عنها عدد كبير من التلاميذ وكانوا يأتونها من العراق والشام وأنحاء الجزيرة . منهم ابنا أخيها القاسم وعبد الله ابنا محمد بن أبي بكر الصديق ، وابنا أختها عبد الله وعروة ابنا الزبير بن العوام ، وعباد بن حبيب بن عبد الله بن الزبير ، ومن الصحابة عمرو بن العاص وأبو موسى الأشعري وزيد بن خالد الجهني وأبو هريرة وابن عمر وابن عباس وربيعة بن عمرو الجرشي والسائب بن يزيد والحارث بن عبد الله بن نوفل وغيرهم.
ومن أكابر التابعين سعيد بن المسيب ، وعبد الله بن عامر بن ربيعة ، وعلقمة بن قيس وعمرو بن ميمون ، ومطرف بن عبد الله بن الشخير ، ومسروق بن الأجدع ، وعطاء بن أبي رباح وغيرهم كثير .

وكان لها عدد كبير من النساء يأخذن عنها العلم كأمثال بنت أخيها أسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق ، وبهية مولاة أبي بكر الصديق ، وبنت أخيها حفصة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق ، وخيرة أم الحسن البصري ، وزينب بنت أبي سلمة ربيبة النبي صلى الله عليه وسلم ، وصفية بنت أبي عبيد امرأة عبد الله بن عمر ، وعائشة بنت طلحة بن عبيد الله ، وعمرة بنت عبد الرحمن ، وقمير امرأة مسروق بن الأجدع ، ومسيكة المكية أم يوسف بن ماهك ، ومعاذة العدوية ، وغيرهن.

منهج المدرسة :

أولاً : كانت رضي الله عنها تتبع المنهج العلمي أي توثيق المسائل بما ورد في الكتاب والسنة ، فلما ذُكر لها قول ابن عمر رضي الله عنه (مَا أُحِبُّ أَنْ أُصْبِحَ مُحْرِمًا أَنْضَخُ طِيبًا لأَنْ أَطَّلِىَ بِقَطِرَانٍ أَحَبُّ إِلَىَّ مِنْ أَنْ أَفْعَلَ ذَلِكَ. فَقَالَتْ عَائِشَةُ: أَنَا طَيَّبْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- عِنْدَ إِحْرَامِهِ ثُمَّ طَافَ فِي نِسَائِهِ ثُمَّ أَصْبَحَ مُحْرِمًا ([5]). قالت: وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحق أن تتبع ([6]) .

عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهَا أَخْبَرَتْهُ أَنَّ ابْنَ زِيَادٍ كَتَبَ إِلَى عَائِشَةَ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ قَالَ مَنْ أَهْدَى هَدْيًا حَرُمَ عَلَيْهِ مَا يَحْرُمُ عَلَى الْحَاجِّ حَتَّى يُنْحَرَ الْهَدْىُ وَقَدْ بَعَثْتُ بِهَدْيِى فَاكْتُبِى إِلَىَّ بِأَمْرِكِ. قَالَتْ عَمْرَةُ قَالَتْ عَائِشَةُ لَيْسَ كَمَا قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ أَنَا فَتَلْتُ قَلاَئِدَ هَدْىِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِيَدَىَّ ثُمَّ قَلَّدَهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِيَدِهِ ثُمَّ بَعَثَ بِهَا مَعَ أَبِى فَلَمْ يَحْرُمْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم شَيءٌ أَحَلَّهُ اللَّهُ لَهُ حَتَّى نُحِرَ الْهَدْيُ ([7]).

قال الزهري: أول من كشف الغمى عن الناس وبين لهم السنة في ذلك عائشة رضي الله عنها ([8]).

ثانياً : كانت رضي الله عنها تتورع عن الكلام بغير علم ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ قَالَ أَتَيْتُ عَائِشَةَ أَسْأَلُهَا عَنِ الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ فَقَالَتْ عَلَيْكَ بِابْنِ أَبِى طَالِبٍ فَسَلْهُ فَإِنَّهُ كَانَ يُسَافِرُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-. فَسَأَلْنَاهُ فَقَالَ جَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَلَيَالِيَهُنَّ لِلْمُسَافِرِ وَيَوْمًا وَلَيْلَةً لِلْمُقِيمِ. ([9])

ثالثا : كانت رضي الله عنها تعتمد على الجمع بين الأدلة وفهم مقاصد الشريعة وعلوم اللغة العربية .

عن مسروق قَالَ : كُنْتُ مُتَّكِئًا عِنْدَ عَائِشَةَ فَقَالَتْ يَا أَبَا عَائِشَةَ ثَلاَثٌ مَنْ تَكَلَّمَ بِوَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ فَقَدْ أَعْظَمَ عَلَى اللَّهِ الْفِرْيَةَ. قُلْتُ مَا هُنَّ قَالَتْ مَنْ زَعَمَ أَنَّ مُحَمَّدًا -صلى الله عليه وسلم- رَأَى رَبَّهُ فَقَدْ أَعْظَمَ عَلَى اللَّهِ الْفِرْيَةَ. قَالَ وَكُنْتُ مُتَّكِئًا فَجَلَسْتُ فَقُلْتُ يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ أَنْظِرِينِي وَلاَ تَعْجَلِينِي أَلَمْ يَقُلِ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ (وَلَقَدْ رَآهُ بِالأُفُقِ الْمُبِينِ) ( وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى ). فَقَالَتْ أَنَا أَوَّلُ هَذِهِ الأُمَّةِ سَأَلَ عَنْ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ « إِنَّمَا هُوَ جِبْرِيلُ لَمْ أَرَهُ عَلَى صُورَتِهِ الَّتِى خُلِقَ عَلَيْهَا غَيْرَ هَاتَيْنِ الْمَرَّتَيْنِ رَأَيْتُهُ مُنْهَبِطًا مِنَ السَّمَاءِ سَادًّا عِظَمُ خَلْقِهِ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ». فَقَالَتْ أَوَلَمْ تَسْمَعْ أَنَّ اللَّهَ يَقُولُ (لاَ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ) أَوَلَمْ تَسْمَعْ أَنَّ اللَّهَ يَقُولُ (وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلاَّ وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِىَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِىٌّ حَكِيمٌ) قَالَتْ وَمَنْ زَعَمَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- كَتَمَ شَيْئًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَقَدْ أَعْظَمَ عَلَى اللَّهِ الْفِرْيَةَ وَاللَّهُ يَقُولُ (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ). قَالَتْ وَمَنْ زَعَمَ أَنَّهُ يُخْبِرُ بِمَا يَكُونُ فِى غَدٍ فَقَدْ أَعْظَمَ عَلَى اللَّهِ الْفِرْيَةَ وَاللَّهُ يَقُولُ (قُلْ لاَ يَعْلَمُ مَنْ فِى السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللَّهُ ) ([10]) .

وعن عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة قال : ... لما أصيب عمر دخل صهيب يبكي يقول وا أخاه وا صاحباه فقال عمر رضي الله عنه يا صهيب أتبكي علي وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه ) ، قال ابن عباس رضي الله عنه: فلما مات عمر رضي الله عنهما ذكرت ذلك لعائشة رضي الله عنها فقالت: رحم الله عمر والله ما حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله ليعذب المؤمن ببكاء أهله عليه ، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إن الله ليزيد الكافر عذابا ببكاء أهله عليه ) . وقالت: حسبكم القرآن { ولا تزر وازرة وزر أخرى } . قال ابن عباس رضي الله عنه عند ذلك والله هو أضحك وأبكى .

قال ابن أبي ملكية: والله ما قال ابن عمر رضي الله عنهما شيئا ([11]) .

و عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قَالَ قُلْتُ: أَرَأَيْتِ قَوْلَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ { إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا } قَالَ فَقُلْتُ: فَوَ اللَّهِ مَا عَلَى أَحَدٍ جُنَاحٌ أَنْ لَا يَطَّوَّفَ بِهِمَا فَقَالَتْ عَائِشَةُ: بِئْسَمَا قُلْتَ يَا ابْنَ أُخْتِي إِنَّهَا لَوْ كَانَتْ عَلَى مَا أَوَّلْتَهَا كَانَتْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ لَا يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَلَكِنَّهَا إِنَّمَا أُنْزِلَتْ أَنَّ الْأَنْصَارَ كَانُوا قَبْلَ أَنْ يُسْلِمُوا يُهِلُّونَ لِمَنَاةَ الطَّاغِيَةِ الَّتِي كَانُوا يَعْبُدُونَ عِنْدَ الْمُشَلَّلِ وَكَانَ مَنْ أَهَلَّ لَهَا تَحَرَّجَ أَنْ يَطَّوَّفَ بِالصَّفَا وَالْمَرْوَةِ فَسَأَلُوا عَنْ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا نَتَحَرَّجُ أَنْ نَطَّوَّفَ بِالصَّفَا وَالْمَرْوَةِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ إِلَى قَوْلِهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا} قَالَتْ عَائِشَةُ ثُمَّ قَدْ سَنَّ رَسُولُ اللَّهَ صلى الله عليه وسلم الطَّوَافَ بِهِمَا فَلَيْسَ يَنْبَغِي لِأَحَدٍ أَنْ يَدَعَ الطَّوَافَ بِهِمَا) ([12])

راًبعا : كانت رضي الله عنها تعرف أدب الخلاف ، كيف لا وقد تعلّمت على يدي معلم ونبي هذه الأمة صلى الله عليه وسلم ، فتأمل القصتين التاليتين واكتسب منهما هذا الأدب ؛ عن عروة بن الزبير قَالَ: كُنْتُ أَنَا وَابْنُ عُمَرَ مُسْتَنِدَيْنِ إِلَى حُجْرَةِ عَائِشَةَ وَإِنَّا لَنَسْمَعُ ضَرْبَهَا بِالسِّوَاكِ تَسْتَنُّ - قَالَ – فَقُلْتُ: يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَعْتَمَرَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم فِى رَجَبٍ ؟ قَال: نَعَمْ. فَقُلْتُ لِعَائِشَةَ: أَيْ أُمَّتَاهُ أَلاَ تَسْمَعِينَ مَا يَقُولُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ؟! قَالَت: وَمَا يَقُولُ ؟ قُلْت: يَقُولُ اعْتَمَرَ النَّبِيُ -صلى الله عليه وسلم- فِى رَجَبٍ. فَقَالَت: يَغْفِرُ اللَّهُ لأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ لَعَمْرِي مَا اعْتَمَرَ فِي رَجَبٍ وَمَا اعْتَمَرَ مِنْ عُمْرَةٍ إِلاَّ وَإِنَّهُ لَمَعَهُ. قَالَ وَابْنُ عُمَرَ يَسْمَعُ فَمَا قَالَ لاَ وَلاَ نَعَمْ. سَكَتَ ([13]) .

خاًمسا : الدّقة في نقل الحديث وحفظ ألفاظه حتى لا يتغيّر المعنى ، عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهَا أَخْبَرَتْهُ أَنَّهَا سَمِعَتْ عَائِشَةَ وَذُكِرَ لَهَا أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ يَقُولُ إِنَّ الْمَيِّتَ لَيُعَذَّبُ بِبُكَاءِ الْحَىِّ. فَقَالَتْ عَائِشَةُ يَغْفِرُ اللَّهُ لأَبِى عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَمَا إِنَّهُ لَمْ يَكْذِبْ وَلَكِنَّهُ نَسِىَ أَوْ أَخْطَأَ إِنَّمَا مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ

صلى الله عليه وسلم عَلَى يَهُودِيَّةٍ يُبْكَى عَلَيْهَا فَقَالَ « إِنَّهُمْ لَيَبْكُونَ عَلَيْهَا وَإِنَّهَا لَتُعَذَّبُ فِى قَبْرِهَا ([14]) ».

سادساً :كانت رضي الله عنها إذا لم تكن تعرف الحديث اختبرت قائله ؛ فإن ضبطه قبلته وهذا الأسلوب اتّبعه نقّاد الحديث فيما بعد في نقد الحديث ونقد الرجال ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ قَالَ قَالَتْ لِي عَائِشَةُ يَا ابْنَ أُخْتِي بَلَغَنِي أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو مَارٌّ بِنَا إِلَى الْحَجِّ فَالْقَهُ فَسَائِلْهُ فَإِنَّهُ قَدْ حَمَلَ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم عِلْمًا كَثِيرًا - قَالَ - فَلَقِيتُهُ فَسَاءَلْتُهُ عَنْ أَشْيَاءَ يَذْكُرُهَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم. قَالَ عُرْوَةُ فَكَانَ فِيمَا ذَكَرَ أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم قَالَ « إِنَّ اللَّهَ لاَ يَنْتَزِعُ الْعِلْمَ مِنَ النَّاسِ انْتِزَاعًا وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعُلَمَاءَ فَيَرْفَعُ الْعِلْمَ مَعَهُمْ وَيُبْقِى فِى النَّاسِ رُءُوسًا جُهَّالاً يُفْتُونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ فَيَضِلُّونَ وَيُضِلُّونَ ». قَالَ عُرْوَةُ فَلَمَّا حَدَّثْتُ عَائِشَةَ بِذَلِكَ أَعْظَمَتْ ذَلِكَ وَأَنْكَرَتْهُ قَالَتْ أَحَدَّثَكَ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم يَقُولُ هَذَا قَالَ عُرْوَةُ حَتَّى إِذَا كَانَ قَابِلٌ قَالَتْ لَهُ إِنَّ ابْنَ عَمْرٍو قَدْ قَدِمَ فَالْقَهُ ثُمَّ فَاتِحْهُ حَتَّى تَسْأَلَهُ عَنِ الْحَدِيثِ الَّذِى ذَكَرَهُ لَكَ فِى الْعِلْمِ - قَالَ - فَلَقِيتُهُ فَسَاءَلْتُهُ فَذَكَرَهُ لِى





نَحْوَ مَا حَدَّثَنِى بِهِ فِى مَرَّتِهِ الأُولَى. قَالَ عُرْوَةُ فَلَمَّا أَخْبَرْتُهَا بِذَلِكَ قَالَتْ مَا أَحْسِبُهُ إِلاَّ قَدْ صَدَقَ أَرَاهُ لَمْ يَزِدْ فِيهِ شَيْئًا وَلَمْ يَنْقُصْ. ([15])

قال النووي رحمه الله [قوله ( إن عائشة قالت في عبد الله بن عمرو ما أحسبه إلا قد صدق أراه لم يزد فيه شيئآ ولم ينقص ) ليس معناه أنها اتهمته لكنها خافت أن يكون اشتبه عليه أو قرأه من كتب الحكمة فتوهمه عن النبي صلى الله عليه وسلم فلما كرره مرة أخرى وثبت عليه غلب على ظنها أنه سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم وقولها أراه بفتح الهمزة وفي هذا الحديث الحث على حفظ العلم وأخذه عن أهله واعتراف العالم للعالم بالفضيلة] ([16])

سابعاً : اتّبعت رضي الله عنها أسلوب النبي صلى الله عليه وسلم في التعليم والتحدث عموماً وهو التأني وعدم التعجل والإكثار . فعن عُرْوَةُ بْنَ الزُّبَيْرِ عن عَائِشَةَ أنها قَالَتْ له : أَلاَ يُعْجِبُكَ أَبُو هُرَيْرَةَ جَاءَ فَجَلَسَ إِلَى جَنْبِ حُجْرَتِي يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم يُسْمِعُنِى ذَلِكَ وَكُنْتُ أُسَبِّحُ فَقَامَ قَبْلَ أَنْ أَقْضِىَ سُبْحَتِي وَلَوْ أَدْرَكْتُهُ لَرَدَدْتُ عَلَيْهِ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم لَمْ يَكُنْ يَسْرُدُ الْحَدِيثَ كَسَرْدِكُمْ ([17])

قوله ( لم يكن يسرد الحديث كسردكم ) أي يكثره ويستعجل فيه ([18]) .

وأخيــــرا ، ، قال الله تعالى ( واتقوا الله ويعلمكم الله ).





--------------------------------------------------------------------------------

([1])انظر : البداية والنهاية 3/220 .




([2])أخرجه أحمد ح24066-6/30 قال الأرناؤوط:إسناده صحيح على شرط الشيخين .



([3])أخرجه البخاري باب سورة الأحقاف ح4550-4/1827 .



([4])انظر : تهذيب الكمال 7885-35/277 ، تهذيب التهذيب 8989-12/384 .



([5])أخرجه مسلم باب الطيب للمحرم عند الإحرام ح2899-4/12 وهو عند البخاري دون قول ابن عمر رضي الله عنهما .

([6])أخرجه ابن خزيمة باب الرخصة في الاصطياد ح2938-4/303 قال الأعظمي: إسناده صحيح .

([7])أخرجه البخاري باب إشعار البدن ح1612-2/609 ، ومسلم باب استحباب بعث الهدي إلى الحرم ح3268-4/90 واللفظ له .

([8])الإجابة بإيراد ما استدركته عائشة على الصحابة ص87 .

([9])أخرجه مسلم باب التوقيت في المسح على الخفين ح661-1/159 .



([10])أخرجه مسلم باب معنى قول الله ( ولقد رآه نزلة أخرى ) ح457-1/110 .

([11])أخرجه البخاري باب قول النبي صلى الله عليه وسلم (إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه)ح 1226-1/432 .



([12])أخرجه البخاري باب وجوب الصفا والمروة ح25112-42/48 .

([13])أخرجه مسلم باب الميت يعذب ببكاء أهله عليه ح2199-3/44 .

([14])أخرجه مسلم باب بيان عدد عمر النبي صلى الله عليه وسلم وزمانهن ح3095-4/60 .



([15])أخرجه مسلم باب رفع العلم وقبضه ح6974-8/60 .

([16])شرح النووي 16/225 .

([17])أخرجه مسلم باب من فضائل أبي هريرة ح6554-7/167 .

([18])انظر : النهاية في غريب الحديث والأثر 2/909 ، شرح النووي 16/54 .


***********************************
أعجبني · · · منذ 11 دقائق ·
صورة: ‏لن ننساك يا قدس
ستجمعنا صلاة الفجر في صدرك
وقرآن تبسم في سنا ثغرك
وقد ننسى أمانينا..
وقد ننسى.. محبينا..
وقد ننسى طلوع الشمس في غدنا
وقد ننسى غروب الحلم من يدنا
ولن ننسى مآذننا..
ستجمعنا.. دماء قد سكبناها
وأحلام حلمناها..
وأمجاد كتبناها
وأيام أضعناها
ويجمعنا.. ويجمعنا.. ويجمعنا..
ولن ننساك.. لن ننساك.. يا قدس

فاروق جويده 

روائع الشعر والادب‏


رابط دائم للصورة المُضمّنة 


البراءة والفقر والألم والشتات إجتمعوا في هذه الصورة المعبرة


ليست الجناحان هما سبب بقاء الطير محلقاً !!
نقاء الضمير هو الذي يجعله ثابتا في السماء
متى ما إمتلكنا ضميرا نقيا نحن البشر ، أجزم بأننا سنحلق مع الطيور



لا تحسبوا رقصي بينكم طرباً

فالطير يرقص مذبوحاً من الألم