الاثنين، 4 مارس 2013

الجحود أسوأ الخصال في هذه الحياة

الجحود أسوأالخصال الحياة

الجحود أسوأ الخصال في هذه الحياة
الجحود أسوأ الخصال في هذه الحياة








من أصعب المشاعر


في هذه الحياة



حينما تشعر بالجحود انه يختطف الطيبة من داخل القلوب ، يغتال البراءة في معدن النفوس . 

أقسى شيء حينما تشعر أن العطاء يقابل بالجفاء ، والإحسان يقابل بالإساءة ، والحب يقابل بالتجاهل . 
أصعب المرارات في هذا الوجود عندما تكتشف انك أعطيت ، ليكون المقابل هو النكران .
كيف يمكن لزمن أن يجود بأناس جبلوا على العطاء ، وتعودوا على الحب. لغتهم الإيثار ، سمتهم التواضع ، وهدفهم إسعاد الآخرين . 

ليفاجأوا بعد ذلك ، بأن من منحوهم العطاء ردوا ذلك بالتجافي . 
إنه زمن المرارة في عالم الجفاف.
تعطي لكي تفاجأ بأن من قدمت لهم الخير اعتبروه من المسلمات ، تجاوزوا عن كل ذلك ،
وفكروا في أنفسهم فحسب. بالنسبة لهم الحياة هي هم فقط ، وما عدا ذلك فراغات .
يختطفون أجمل ما فينا ويرحلون ، بل وربما يجرحون .
نسير في حياتنا بعفويتنا ، نفتح الأبواب للآخرين ، نقدم لهم ما نستطيع ، لا ننتظر المقابل ، فالزهور حين تورق ، والسماء حينما تمطر ، لا تنتظر المقابل . ولكنها أيضا لا تتوقع الجحود . 
العطاء مثل الجنين يحتاج للرعاية والدفء ليكبر ، غير أنه من السهولة أيضا أن يجرح .
 

نقف أحيانا في نقطة المنتصف لنتساءل : هل يمكن أن نستمر في العطاء ، والى أي مدى ؟..
ربما يكون هناك أشخاص أراد القدر أن يكونوا في حياتك. وتجد نفسك في صراع بين طبع العطاء ومرارة الجفاء .
وتقابل أشخاصا يعتقدون أنهم كلما أخذوا أكثر كانوا أكثر ذكاء، حساباتهم مبنية على الانتهازية بعيدا عن المشاعر الإنسانية .
الجحود جارح وقاس . 

والحياة علمتنا أن الانتهازيين يربحون على المدى القصير ، ولكن عدالة الحياة تكشف لنا حتى ولو بعد حين ، كم كانوا هم أشقياء . 
وكم نحن نربح ، ليس فقط في الرضا عن الذات وراحة الضمير ، بل حتى في الحسابات الأخرى ، فالخير هو الذي يدوم ، والشمس تشرق حتى لو غطتها الغيوم .
 

همسه : الجحود أسوأ الخصال في هذه الحياة .. ليس فقط لأنك تشعر بالندامة على ما قدمت .. ولكنه أيضا يحرمك من متعة العطاء في المستقبل


أسرار الأناناس وفوائده

أسرار , الأناناس , وفوائده

::: أسرار الأناناس وفوائده :::

أسرار الأناناس وفوائده


أسرار الأناناس وفوائده 1598_maui gold pineapple on plate.jpg



الأناناس فاكهة إستوائية ، عجيبة الشكل ، متفردة الخواص ، لذيذة الطعم ، عصيرية المحتوى ، ليمونية اللون.
 
هذه الفاكهة ما كانت معروفة قبل إكتشاف القارة الأمريكية ، وظلت نظرة الناس لها على أنها شيء غريب لمئات السنين في القارة الأوروبية حتى بعد إكتشافها.
 
عندما أكتشفت «أمريكا» في القرنين الخامس عشر والسادس عشر بمواردها الطبيعية كان من بين ما أكتشف في جنوبه الأناناس الذي كان ينمو طبيعياً هناك وإنشغل أهل أمريكا الجنوبية في تلك الحقبة الزمنية بمعرفة أسراره وتطوير زراعته ، ومن هناك انتقلت زراعته إلى شتى البقاع الحارة في العالم وسمي حينها بتفاحة الصنوبر «Pineapples» وهو كذلك إلى يومنا هذا ، وعدا المناطق الحارة فقد انحصرت زراعته كهواية عند محبي الزراعة في البيوت المحمية .
 
ومنذ تلك الحقبة الزمنية إلى بداية قرننا الحالي كان الأناناس فاكهة قليلة الأهمية من الناحية الاقتصادية حتى جاءت ثورة الصناعات الغذائية ، وظهرت صناعة التعليب فأصبح لهذه الفاكهة شأن آخر فزادت مساحتها المزروعة على نطاق العالم.
 
 
وبفضل تطور النقل البري والبحري والجوي أصبح الأناناس ومعلباته وعصيره من أشهر الفواكه انتشاراً يزاحم الحمضيات في معرفة الناس به.



للأنناس أصناف
للأناناس اليوم أكثر من صنف إلا أن الصنف الناعم والمسمى كاييني الأملس «Smooth cayenne» هو أكثر الأنواع انتشاراً في العالم ويأتي في المرتبة التالية صنف الملكة وسنغافورة الإسبانية وصنف يسمى «التعليب» والصنف الإسباني الأحمر المشهور في أمريكا.
 
ولإرتباط كثير من أنواع الأناناس بموطنه فإنه يكفي قراءة الصنف الموضح على بطاقة التعليب ليعرف بلد المنشأ.



الأناناس والإنتاج العالمي

ومنذ نهاية الحرب العالمية الثانية بدأ الإنتاج العالمي من الأناناس في زيادة مطردة ، وبحلول عام 1949م كان الإنتاج قد وصل إلى «1.3» مليون طن متري.

وفي عام 1976 أعلنت منظمة «الأغذية والزراعة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة الفاو» أن الإنتاج العالمي للأناناس قد وصل إلى 5.5 مليون طن متري.

وأكثر هذه الزيادة في الإنتاج تعود إلى التوسع في زراعة الأناناس في دول أمريكا اللاتينية النامية والشرق الأقصى وأفريقيا.

نبات الأنناس ينتج ثمرة مركبة تتكون من ثمرات صغيرة مستقلة ولكنها تتحد مع بعضها لتكون ثمرة الأناناس.

ومن الأمور الغريبة والطريفة أيضاً التي يتفرد بها الأناناس أن الزهرات المستقلة التي تكون الثمرات «المكونة للثمرة الواحدة» لا تزهر في وقت واحد ، لذلك تجد الثمرات في مراحل مختلفة من النضج ويحتاج قطفها إلى حكم بالعين المجردة ، ويجب على القطاف تقويم شامل للثمرات قبل قرار قطفها ، لذلك تتم المراحل الأولى من الحصاد بالقطف اليدوي ومن ثم تكمل العملية بنقل الثمرات بالسيور المتحركة والشاحنات.


بعد قطف الثمار فإنها تحفظ وتعتبر أكثر الطرق شيوعاً في حفظ الأناناس التعليب ، إذ تصنف الفاكهة وتفرز حسب الحجم والشكل والخلو من العيوب الكبيرة وتستبعد الأطراف والقشرة والبذور ، ويقطع اللب على أشكال أسطوانية ثم إلى شرائح أو قطع صغيرة ، وتعلب في محاليل سكرية .

وقد تحفظ ثمرة الأناناس بكاملها حيث تجمد وتنقل بالطائرات والسفن إلى الأسواق البعيدة.


تركيب الأناناس

تدخل في تركيب ثمرة الأناناس عدة مواد كيميائية من أشهرها مركبات النكهة التي تتكون من مواد طيارة تدرك بواسطة حواس الشم ، ومواد غير طيارة مثل السكر والأحماض العضوية التي تدرك بواسطة براعم التذوق في اللسان .

أما المركبات الطيارة فقد كان لظهور تقنيات التقطير التفاضلي «التجزئي» والتحليل الكروماتغرافي الفضل الكبير- بعد الله - في كشف المركبات الطيارة وفصلها من ثمرة الأناناس .
ونتيجة للجهود الكبيرة التي بذلها الكيميائيون فقد تم فصل أكثر من 64 مركباً من الاسترات «مثل الإثايل فورميت والميثايل فورميت والإيثايل استيت والاسترات الأخرى» ومركبات كيتونية أخرى ، وكذا أنواع من الكحولات ومركبات نكهات أخرى عطرية طيارة أخرى .

ويؤكد خبراء الأناناس أنه مهما يكن تركيز المواد العطرية الطيارة مؤثراً في حواس الشم فلابد أن يكون هناك أيضاً توازن في محتوى الفاكهة من مركبات الحلاوة «السكريات» والحموضة حتى تروق الفاكهة المستهلك ، فقد يحكم على المادة الغذائية التي تفتقد السكر بأنها حامضة ، ولكن في وجود كمية كافية من السكر مع وجود الكمية نفسها من الحامض تكون هذه المادة الغذائية مقبولة للمستهلك.

والأحماض العضوية الموجودة في ثمرة الأناناس هي حمض الستريك ثم حمض الماليك الذي يأتي في المرتبة الثانية ثم حمض الاسكوربيك «فيتامين ج» وحمض الاكساليك.
أما السكريات فتتكون من السكروز والجلكوز والفركتوز ، في بداية نمو الثمرة تكون نسبة سكريات الجلكوز والفركتوز عالية ، بينما تنخفض نسبة السكروز «سكر المائدة» ولكن عند مرحلة النضج ترتفع نسبة السكروز وتنخفض نسبة السكريات الأخرى.



القيمة الغذائية للأناناس

تساهم الكربوهيدرات في الأناناس بمعظم السعرات الحرارية التي تبلغ «52» سعراً حرارياً لكل 100 جم من الفاكهة فتبلغ نسبة السكروز في فاكهة الأناناس حوالي 12% تليها نسبة الجلكوز بحوالي 3% ثم الفركتوز 2% ثم السليولوز حوالي 5% والنشا حوالي 002% وحوالي 19% سكريات «كربوهيدرات» أخرى ، ثم ألياف غذائية على صورة بكتين تصل نسبة 16% من وزن الثمرة .




البروتينات

رغم وجود البروتينات في ثمار الأناناس على صورة أحماض أمينية حرة إلا أن فاكهة الأناناس لا تعتبر مصدراً مهماً لهذه العناصر الغذائية .



الفيتامينات

يعتبر فيتامين «ج» هو الفيتامين الأساسي في الأناناس مع وجود فيتامينات أخرى بنسب ضئيلة ، وقد يصل محتوى فيتامين «هـ» إلى 25 ملجم لكل 100 جرام من فاكهة الأناناس ، كما توجد كميات صغيرة من فيتاميني «أ» و«ب» المركب.



المعادن والأملاح

يعتبر الأناناس غنياً بعنصر البوتاسيوم الذي يصل محتواه إلى 330 ملجم لكل 100 جم فاكهة يليه الماغنسيوم والكالسيوم والسليكون والصوديوم والفسفور ، ويحتوي الأناناس على نسبة عالية من أملاح النترات .


فوائد الأناناس
1 - فقد وجد أن عصير هذه الفاكهة يساعد على الهضم
وعلى نقاء الجلد وصحته ، فهو يسّهل هضم الطعام ويمنع قبوضة المعدة ، وينصح به المصابون بفقر الدم وعسر الهضم . 
2 - يكافح القروح والحروق ولب الأناناس المهروس لعلاج الجروح وورقها لتغطية الجرح مثل الكمادات . 
3 - يحتوي على إنزيمات قوية أهمها ((البروميلين)) المعروف بقدرته القوية على هضم البروتينات فهو يهضم في دقائق كمية تفوق وزنهه ألف مرة .
4 - ومن فوائد ((البروميلين)) إنه يحفز الجسم على إنتاج ((البلاسمين))
وهي مادة تذيب الجلطات الدموية و يمنع تراكم الدهون داخل الأوعية الدموية خصوصاً الشرايين ، لذلك يمنع تصلب الشرايين .
 
5 - وهو مضاد قوي للإلتهابات .
ويستخدم ((البروميلين)) في علاج عدد من المشكلات الصحية مثل :
مرض القلب
إلتهاب المفاصل
وإلتهاب الجهاز التنفسي
وعسر الهضم
وهو قادر على تعزيز مفعول المضادات الحيوية والعقاقير المستخدمة في العلاجات الكيميائية
ويساعد في علاج الكدمات والرضوض والتواء المفاصل .

6 - كما يحتوي على حمض((ب-كوماريك)) وحمض((كلوروجينيك)) ممكن أن يشكلا دفاعاً فعالاً ضد مرض السرطان
وهما مع بعض المواد الأخرى الموجودة في الأناناس تساهم في خفض مستوى الكوليسترول السيء وفي تخفيف إرتفاع ضغط الدم وتنقية الدم وتخفيف أعراض الحساسية وهما مضادات أكسدة قوية .

7 - وهو مفيد لعلاج مسامير القدم حيث تهرس شريحة منه ويوضع على المكان لمدة نصف ساعة..


8 - يستعمل كمادة لتطرية اللحم القاسي .

9 - يكافح الرشح وعوارضه بسب إحتوائه على الفيتامينات وخصوصاً فيتامين c .

10 - يكسر العطش والحر في الصيف وبسبب كثرة الماء في تركيبه فإنه يمنع ضربات الشمس وهو خافض للحرارة .

11 - يدر البول ويزيد التعرق ، ويمنع تشكل الرمل والحصى في الكلى والمثانة والمجاري البولية كلها .

12 - يستعمل من قبل من يتبع حمية لأنه لا يحتوي على سكريات بشكل عال ، ولأنه مدر للبول ، ويقذف السوائل الزائدة خارج الجسم ، وله قدرة كبيرة على تذويب الشحوم لذلك فهو مفيد جداً للمصابين بفرط السمنة .


13 - ينشط وظائف الكبد ويكافح اليرقان .

14 - باحتوائه على مادة الفلوريد يمنع التسوس الاسنان ويفضل أن يعطى إلى الاطفال خلال مرحلة النمو لحماية اسنانهم واللثة .



مضار الاناناس وآثاره الجانبية :

إن أكل الاناناس بكثرة يؤدي إلى :-
1- إضطرابات في الجهاز الهضمي مثل ، إسهال معوي ، غثيان ، قيء
2- طفوح جلدية .
3- بثور في أطراف الشفتين والفم .
4- إنقباض في عضلات الرحم مما يسبب الإجهاض .

تفاعل الأناناس مع الأدوية :
يفضل عدم أكل الأناناس عند مرضى ضغط الدم الذي يستعملون :-
- أدوية الضغط .
- مميعات الدم .



أسرار الأناناس وفوائده pineapple.jpg


نُذر الانتفاضة..!!.. حسن خضر

من مشاهير فلسطين


نُذر الانتفاضة..!!.. حسن خضر


تلوح في الأفق نُذر انتفاضة جديدة. هذا ما يقوله معلقون ورسميون وغير رسميين. وفي هذا الصدد يمكن إبداء الملاحظات التالية :
أولاً ، هبطت مكانة المسألة الفلسطينية على سلّم الأولويات العربية والإقليمية والدولية، في السنوات الأخيرة، نتيجة ثورات الربيع العربي، والمشروع النووي الإيراني، وإعادة ترتيب أولويات الولايات المتحدة في العالم، والمشاكل المالية والسياسية التي تواجه الاتحاد الأوروبي. لذلك، التوقيت سيئ، خاصة إذا لجأت الانتفاضة المحتملة إلى السلاح، واستفردت بها إسرائيل، في ظل مشاغل ومشاكل الآخرين في الإقليم والعالم.
فلنفكر في مصير الثورة السورية هذه الأيام، فعلي الرغم من مؤتمرات "أصدقاء" سورية، والإدانات المتكررة للنظام من جانب الكبار والصغار في العالم، وعلى الرغم من "تدفق" المال والسلاح، إلا أن نظام آل الأسد يواصل ذبح السوريين، ومع استمرار ذبح السوريين يزداد صعود ميليشيات أصولية يُلحق وجودها الضرر بحاضر سورية ومستقبلها. وإذا أردنا المقارنة، فإن إسرائيل تحظى بدعم الكبار وتواطؤ الصغار بدرجة تفوق ألف مرة ما لدى نظام آل الأسد من علاقات وتحالفات وصداقات.
ثانياً، وإذا افترضنا أن الانتفاضة المحتملة تعبير عن واقع لم يعد يحتمل المراوحة (وهذا صحيح في جوانب مختلفة) إلا أن التفكير في الانتفاضتين الأولى والثانية يقود إلى خلاصات من بينها أن فقدان آليات الضبط والسيطرة، واختلاط الأهداف التكتيكية بالاستراتيجية، وتآكل الطابع المدني والسلمي لمظاهر الاحتجاج ومقاومة الاحتلال، ستؤدي مجتمعة إلى تدمير السلطة الفلسطينية، وهيمنة مروحة واسعة من التشكيلات الميليشياوية الأصولية والمتطرفة على الفلسطينيين.
وربما يُقال: وما المانع، طالما أن المفاوضات لم تأت بنتائج ملموسة بعد عقدين من الزمن، وطالما أن حماس لم تتنازل عن خيار المقاومة. وما المانع من ظهور أكثر التشكيلات الميليشياوية تطرفاً طالما تُقاتل إسرائيل. ربما نسمع هذه الأسئلة وغيرها.
والمانع أن هؤلاء لن يتمكنوا من دحر الاحتلال، ولن ينجحوا بعد سنوات قد تطول أو تقصر، وبعد أثمان إنسانية وسياسية واجتماعية يصعب حصرها، إلا في الوصول إلى مساومات وتفاهمات قد تختلف من حيث اللغة، لكنها لا تختلف في الجوهر عمّا وصلته السلطة من مساومات وتسويات مع إسرائيل.
وربما يُقال، أيضاً: ولكن هذا الكلام يُغلق الباب أمام كل محاولة للتقدّم، أو الخروج من مأزق المفاوضات العبثية، التي ثبت معها أن الإسرائيليين لن يفهموا إلا لغة القوّة، سيما وأن الانتفاضة الجديدة ستمكّن الفلسطينيين من إنهاء الانقسام وتوحيد صفوفهم.
وهذا الكلام منطقي في حالة واحدة: تجاهل المعطيات الإقليمية والدولية، والاحتكام إلى مبدأ التجريب في الممارسة السياسية، على طريقة لعل وعسى.
وما الحل، إذاً؟
المطلوب في السياسة، دائماً، العثور على حلول. وهذه الحاجة هي التي تمنح الغالبية العظمى من المعلّقين والمحللين وهم التصرّف كما لو كانوا من كبار الاستراتيجيين في العالم، فنراهم يحركون الجيوش ويخوضون المعارك على المنابر والورق، ويقولون للساسة ما ينبغي عمله، ولا يتورّع البعض عن تحريض الجمهور، لأن الساسة لا يأخذون بوصفاتهم السحرية لحل هذه المشكلة أو تلك.
وأعترف، بقدر ما يتعلّق الأمر بالآن وهنا، بأنني لا أعرف ما هو الحل. وهذا الاعتراف يستند إلى فرضية مفادها أن احتمال التحرّك الدولي الفاعل في المسألة الفلسطينية، والحماسة الإقليمية المصاحبة له، لن يتأتيا قبل اتضاح أفق ما لثورات الربيع العربي عموماً، وفي مصر وسورية بشكل خاص، وقبل حل الإشكال النووي الإيراني حرباً أو سلماً. وكل ما يمكن أن يحدث قبل اتضاح هذه الأشياء يدخل في باب المُسكّنات والحلول الجزئية والمؤقتة. فهل تحتاج المُسكّنات والحلول الجزئية لانتفاضة جديدة؟
ثالثاً، في ظل واقع يتسم بقدر هائل من السيولة على الفلسطينيين أن يزنوا خطواتهم السياسية بميزان الذهب. هذا كلام عام، بطبيعة الحال، إذ يمكن الانتقال من وضع يتسم بالثبات النسبي إلى درجة الغليان خلال أيام قصيرة.
وفي سياق كهذا يمكن الحكم على حكمة السياسي بقدر حرصه على عدم فقدان آليات الضبط والسيطرة. وقد كان فقدان آليات الضبط والسيطرة عقب أخيل الحركة الوطنية الفلسطينية، وابنتها السلطة الفلسطينية، على مدار سنوات أصبحت الآن طويلة.
من آليات الضبط والسيطرة ألا ينجح أحد في اختطاف الشعار السياسي، وألا ينجح "الشارع" في فرض إرادته على متخذي القرارات، وألا يفشل السياسي في امتحان تقييم وإعادة تقييم الوضع بصفة مستمرة، والتأقلم مع المتغيّرات، والتقدم إذا لاحت ثغرة في الأفق، والانحناء إذا هبت عاصفة.
 

مرّة أخرى هذا كلام عام لأن الكاتب لا يشتغل بالسياسة، ولا ينتمي إلى فصيل، بل يمارس دوره كمواطن، بكل ما يسم دوراً كهذا من قلق على الشخصي والعام، ومن حيرة إزاء الواقع، ومن فقر في "المعلومات" والمعطيات، ومن خبرة في الحقل العام تراكمت وأصبح في الإمكان اقتسامها مع آخرين. هذا كل ما هنالك، سواء صدقت النُذر أو لم يسقط بعد البرق مطر.





الفلسطيني الراحل الحاج محمد أمين الحسيني .. مهاجر القرن العشرين

من مشاهير فلسطين



الفلسطيني الراحل الحاج محمد أمين الحسيني .. مهاجر القرن العشرين

بقلم محمد أبو مليح

إن في التاريخ شخصيات فريدة تفردت بمزايا وخصائص لا تتاح إلا للأفذاذ القلائل الذين يُحيون بعد الموت ذكراهم، ويبقون سيرتهم - العطرة بأعمالهم - تفوح عطرًا نتنسمه على مدى الأزمان، وتلكم الشخصيات في تاريخنا قليلة، فعلينا أن نقتدي بها وبعلمها الذي استمدته من علم الله (كتاب الله وسنة نبيه)، وكان مفتينا الحاج محمد أمين الحسيني - مفتى الأقصى الأسير - من هؤلاء القلائل الذين ملأ ذكرهم الدنيا في حياتهم وبعد مماتهم، فقد جاب الدنيا شمالاً وجنوبًا، شرقًا وغربًا من فلسطين إلى سوريا إلى تركيا إلى أفغانستان، ثم إلى ألمانيا وإيطاليا يدافع عن قضية بلده، ويحث المسلمين على انتشال مقدساتهم من أيدي الذين دنسوها - ليس ذلك فحسب - بل ويريدون إزالتها كلياً.
جاب مفتينا البلاد مدافعًا عن قضيته وقضيتنا عارضًا لها تارة، ومنددًا بأعدائنا تارة، ومهددًا لهم تارة، فجمع بذلك صفات رجل الحرب والسلام، ولكن الحرب التي يتمنى صاحبها الشهادة أو النصر والسلام الذي يتصف صاحبه بالعزة والكرامة، فحاول أن يهادن الأعداء فلما علم ألا جدوى من المهادنة أعلنها حربًا شعواء في مقره ومنفاه في بلاد المسلمين وغيرها، فاستحق بذلك أن يسمى مهاجر القرن العشرين، حيث هاجر مدافعًا عن مقدساته ودينه وبلده.
وفي هذه السطور القلائل نشير إلى الضوء؛ لأن الشمس أوضح من أن نلقى الضوء عليها؛ من خلال الغوص في بعض جوانب حياة هذا العلم الشامخ، لعل بعضنا أن يكون قد غفل عنه أو لم يعلمها.
نشأته وأهل بيته
هو الحاج محمد أمين بن الشيخ طاهر الحسيني، ولد في القدس عام 1895م، وهو الابن الثالث لطاهر الحسيني - مفتى القدس - الذي انتقل إلى رحمة الله عام 1908م.
وكان الشيخ طاهر وأخوه الشيخ عمر الحسيني - نقيب الأشراف - يشغلان أعلى المناصب في فلسطين، مما يدل على رفعة قدر العائلة الحسينية.
وللحاج أمين الحسيني تسعة إخوة: هو وأخ له من أم هي زينب، وثمانية إخوة من أم أخرى هي محبوبة، وتولى أخو الحاج أمين وهو الحاج كامل الحسيني منصب مفتى القدس بعد أبيه الحاج طاهر، وتولى بعده الحاج أمين.
أما عن نشأته، فقد نشأ نشأة دينية، حيث تعوّد منذ طفولته على صيام رمضان كاملاً، وصلاة الجمعة، والعيدين في المسجد الأقصى.
وقضى تعليمه الأوَّلي في «الكتاب»، ثم أكمل دراسته الابتدائية والإعدادية في المدارس الحكومية، ثم درس ولمدة سنتين في مدرسة الفرير في القدس، حيث تعلم اللغة الفرنسية، وكان الحاج طاهر - والد الحاج أمين - مهتمًا بتعليم أبنائه، حيث عيَّن لهم مدرسًا خاصًا - للحاج أمين وأخويه كامل وفخري - ليعلمهم العلوم الدينية في المنزل.
ولم يقتصر الحاج أمين على التعليم النظري، بل تعلم إلى جانب ذلك الفروسية، حيث أصبح فارسًا وهو في الثانية عشرة من عمره، ومن المواقف التي تدل على شجاعة الحاج أمين من صغره، وتدل كذلك على وجود الوازع الديني عنده: أن هرتزل أراد أن يؤسس مستوطنة «موتسا» قرب قرية قالونيا - التي كان الحاج أمين يتعلم بها - فزرع شجرة لهذه المستوطنة فذهب الحاج أمين وأصدقاؤه ليظهروا عداءهم للصهيونية، وقام هو بقطع هذه الشجرة.
وأدى الحاج أمين فريضة الحج مع والدته، وهو في الثامنة عشر من عمره في عام 1913، ولذلك لقب بالحاج أمين خلافًا لغيره من رجال الدين، حيث كانوا ينادون بالشيخ فلان.
أما عن تعليمه
فبعد أن قضى المرحلة الإعدادية في القدس، وانتقل إلى مدرسة الفرير سافر إلى مصر ليكمل تعليمه في الأزهر الشريف، حيث كانت العائلة الحسينية تعده ليكون مفتيًا بعد أخيه الشيخ كامل، وفي عام 1913 ذهب إلى الحج بعد أن أنهى دراسته في الأزهر، ولم يعد إلى القاهرة ثانية، وإنما عاد إلى القدس، بسبب قيام الحرب العالمية الأولى، وكان قد استطاع حفظ القرآن وهو في العاشرة من عمره.
أما عن وظيفته
فقد عين الإنجليز الحاج أمين بعد تخرجه كاتبًا في مكتب جبريل حداد، وكان حداد يعمل مسؤولاً عن الشؤون العربية لدى الحاكم العسكري رونالد ستورز، وكان هذا ديدنهم، حيث كانوا لا يعينون أحدًا في مكانه الحقيقي، وكانوا يؤثرون اليهود والمسيحيين على غيرهم، ويحاولون أن يضعوا المسلمين في الأماكن التي لا تجعلهم يتحكمون في شيء من أمور الدولة.
ولم يقبل الحاج أمين بهذه الوظيفة، حيث انتقل للعمل في المدرسة الرشيدية في القدس، ثم درس الحاج أمين في مدرسة روضة المعارف، وتعتبر هذه المدرسة بؤرة حركة النشاط القومي العربي الفلسطيني، وكانت هي ومدرسة النجاح في نابلس، والتي تأسست عام 1918م من أعظم المدارس الفلسطينية في تعليم أبنائها الحركة القومية العربية، والحركة الإسلامية وقد دعمها الحاج أمين عندما أصبح مفتيًا للقدس فيما بعد.
الحاج أمين مفتيًا للقدس
أما عن: كيف توصل الحاج أمين إلى منصب مفتى القدس؟ فقد ذكرت سابقًا أن العائلة الحسينية والحاج كامل الحسيني خاصة - أخو الحاج أمين - قد أرسلوا الحاج أمين إلى الأزهر حتى يجهزوه لمنصب مفتى القدس فيما بعد، وبالفعل وعقب مرض الشيخ كامل الحسيني رشحت العائلة الحاج أمين ليكون مفتيًا بعده، ولكن الإنجليز قرروا تعيين فخري الحسيني أخو الحاج أمين لما يعرفون عن الحاج أمين من موقفه العدائي من مخططهم، ولكن نظرًا لما تلقاه الإنجليز من برقيات ورسائل، والتي وصلت إليهم من مختلف المناطق الفلسطينية تلتمس من المندوب السامي تعيين الحاج أمين مفتيًا بعد أخيه كامل اضطرت السلطات الإنجليزية أن تعينه في منصب المفتي بالرغم من توجسهم منه؛ لأنه كان قد سبق أن حكم عليه بالسجن خمسة عشر عاماً لاشتراكه في تظاهرات عام 1920، ولقد سبق لهم وأن حاولوا اغتياله، وهو في بيت أخيه كامل ولكن الله نجاه.
كل ذلك يدل على أن الحاج أمين تولى هذا المنصب رغمًا عن الإنجليز وباختيار الشعب الفلسطيني، وتولى الحاج أمين منصبه في 10/3/1921، حيث أخبره صموئيل بذلك شفهيًا.
نشاطه ودوره في خدمة القضية الفلسطينية
لقد انقسم نشاطه ودوره في خدمة القضية الفلسطينية إلى أربع مراحل:
المرحلة الأولى- بعد الحرب العالمية الأولى مباشرة :
حيث قام بجمع كثير من المتطوعين من أهالي فلسطين للانضمام إلى الجيش الذي كان يقوده الأمير فيصل بن الشريف حسين، حيث جمع 3000 متطوع من القدس والخليل، وسافر معهم إلى الأردن للانضمام إلى جيش فيصل الذي كان في العقبة، وكان الحاج أمين يحارب في صفوف جيش الأمير فيصل.
وأنشأ الحاج أمين النادي العربي، والذي كان من أهم أهدافه أو مبادئه - والتي كانت تطابق أهداف النادي العربي بدمشق - الاستقلال والوحدة العربية، وكان الحاج أمين ينادي بسوريا الكبرى - وفلسطين جزء منها - ويشجع الشعب العربي الفلسطيني علي ذلك، وتصدى الحاج أمين كذلك لراغب النشاشيبي، وعارف الدجاني؛ لأنهم نادوا بفصل فلسطين عن سوريا.
ولعب الحاج أمين دورًا مهمًا في تقوية أفكار الحركة الإسلامية ونشرها.
وفي عام 1920 قامت المظاهرات احتجاجًا على تصرفات اليهود، حيث اعتاد أهل فلسطين زيارة مقام النبي موسى عليه الصلاة والسلام كل سنة في احتفال ديني رائع، وفي هذا العام تحول الاحتفال إلى تظاهرة سياسية، ومن ثم إلى معركة اعتدى فيها اليهود على المسلمين، وقتل في هذا الحادث كثير من العرب واليهود.
واتهم اليهود الحاج أمين بأنه كان المشجع الأول لأهالي القدس للاشتراك في هذه الحوادث، ولذلك قرروا قتله، وبالفعل توجه خمسة من العملاء في 9/4/1920 يلبسون اللباس البريطاني العسكري إلى بيت المفتي الأكبر - أخو الحاج أمين - وأطلقوا الرصاص على الحاج أمين ولكنه لم يصب وأصيب ابن أخيه.
المرحلة الثانية- بعد توليه منصب مفتي القدس :
فبعد أن تولى الحاج أمين منصب مفتي القدس في 1921 اتجه إلى العمل من أجل تحسين حال أهالي فلسطين الاقتصادية والتعليمية، حيث طالب في 19/10/1922م بتسليمه الأوقاف التي تسيطر عليها الحكومة، وكذلك أعشار القرى التي كانت قد جمعتها الحكومة من بداية عام 1917م، وتم له ذلك.
وفي عام 1923م قام بتأسيس كلية دينية في ساحة الأقصى المبارك، وهدفها تعليم الطلاب وتدريسهم لاستلام مراكز مهمة كأئمة ومدرسين في المساجد وقضاة في المحاكم الشرعية، حيث حاول الإنجليز - ومن ورائهم اليهود - أن يقضوا على حالة التعليم في فلسطين.
ثم في نفس العام قام بتأسيس مكتبة المسجد الأقصى التي احتوت - عند تأسيسها - على 3000 كتاب، كما دعم الحاج أمين مدرسة الروضة ومدرسة روضة المعارف في القدس، وهما تعتبران مع مدرسة النجاح من أشهر المدارس في القدس، وكان شعار المدارس كلها: «نحن جنودك يا حاج أمين».
وفي عام 1925 قام بتأسيس فرق كشفية عسكرية التدريب، والتشكيل، ولكن بلباس الكشافة، وهكذا عمل الحاج أمين على تربية وتعليم، وتدريب أبناء بلده لعلمه بما لذلك من أهمية، ولعلمه بأهمية التعليم والتوعية لمواجهة العدوان، وهو نفس المنهج الذي كان يتبعه المجاهد عز الدين القسام في حيفا من خلال مسجد الاستقلال.
وفي نفس الوقت ومع عمل الحاج أمين على تعليم أهل القدس، وإعدادهم لم يهمل الجانب السياسي، حيث قام في 1925 بإرسال مئات الرسائل والبرقيات إلى زعماء المسلمين في العالم محتجًا على أعمال الفرنسيين اللاإنسانية، حيث قامت فرنسا بضرب الأهالي المدنيين من السوريين في دمشق بالقنابل والطائرات في تشرين أول/ أكتوبر أيام 18، 19، 20عام 1925 لقمع الثورة التي قادها سلطان باشا الأطرش، والتي عمت جميع المدن السورية لدرجة أنها أقلقت الفرنسيين، بل وهددت وجودهم في سوريا.
ولم يكتف الحاج أمين بإرسال الرسائل والبرقيات، وإنما شكل في تشرين ثاني/ نوفمبر عام 1925 اللجنة المركزية الفلسطينية لإغاثة السوريين المتضررين، وقدم كثيرًا من المساعدات التي تلقاها من المسلمين في العالم حتى يوصلها للثوار السوريين، ويقول الحاج نويهض مبعوث الحاج أمين إلى الأزرق التي انتقل إليها الأطرش وإخوانه: "إنه رأى وسط الثوار مسلمين مقاتلين من السنغال انضموا إلى إخوانهم بتشجيع من المفتي الحاج أمين الحسيني عندما كان في مكة للمشاركة في المؤتمر الإسلامي عام 1926."
المرحلة الثالثة- بعد أحداث حائط البراق :
اتسمت سياسة الحاج أمين في الفترة السابقة على أحداث حائط البراق باللين من جانبه للإنجليز واليهود، حيث اقتصرت على الشجب والتنديد، وإرسال البرقيات ومساعدة الثوار، بينما كانت أحداث البراق 1929م هي الفاصل الذي نقل المفتي من مرحلة التفاهم مع إدارة الاحتلال إلى مرحلة الصراع، فقد أدرك المفتي درس المشروع الوطني الفلسطيني الأساس في أن القيادة السياسية تحمل على أرضية الصراع مع المحتل والمخطط الصهيوني على السواء، فبعد هذا الحادث بدأ المفتي وشيوخ المسلمين اتباع خطة جديدة لحماية الأقصى فأسسوا جمعية «حماية البراق الشريف»، حيث كان اليهود قد أسسوا جمعية «أنصار حائط المبكى»، ونشرت الصحف العربية مقالات تؤيد الجمعية الإسلامية لحماية البراق الشريف، وشجعت أعضاء الجمعية على السهر على حماية المقدسات الإسلامية والعربية كلها، وانتقل المفتي من بيته الذي يقع خارج القدس ليسكن في بيت يشرف على الحائط مباشرة، وكان المفتي يهدف من هذا العمل إلى:
1. مراقبة اليهود في حالة إذا خالفوا الوضع عما كان سابقًا.
2. لكي يظهر للصهاينة والإنجليز أنه حامي المقدسات الإسلامية وعلى استعداد ليبذل روحه في سبيل الحفاظ على الحائط إذا لزم الأمر.
وبعد ذلك حاول اليهود أن ينشئوا معبدًا يهوديًا فقاومهم المسلمون، وحدثت مجازر عند حائط البراق، وذلك في 1929، فشكل الحاج أمين منظمات سرية للدفاع عن المقدسات الإسلامية، وعن كل فلسطين، ومنها «الكف الأخضر» الذي قال عنها الإنجليز: إنها تشكلت من قبل شيوخ فلسطين برئاسة مفتى القدس الحاج أمين الحسيني، وكان هدفها حماية المقدسات، ومنع اليهود من شراء الأراضي، وقتل الخونة الذين يفكرون في التعاون مع الصهاينة.
وعلم المفتي أن بريطانيا لن تغير سياستها في دعم الصهيونية، وأنها لن تحترم العهود والمواثيق المقطوعة للعرب، ولذلك قرر الانتقام، وذلك بإعلان الجهاد، فاتصل بالزعيم الأردني محمد العجلوني، وطلب منه أن يهاجم الإنجليز في فلسطين، وأقيمت تظاهرات كثيرة في مدن عربية وإسلامية استنكرت خطة التقسيم، وأصدر علماء المسلمين فتاوى بتحريم التنازل عن أي جزء من الأراضي الفلسطينية.
فنجد علماء العراق يصدرون فتوى بأن أي شخص يقبل التقسيم يجب ألا يدفن في مقابر المسلمين، وأصدر علماء المسلمين فتوى بتحريم التنازل عن أي جزء، وكان من نص الفتوى: "نحن نعلن بما أخذ الله علينا من عهد وميثاق في بيان الحق أن الجهاد هو السبيل الوحيد لتحرير فلسطين، وأنه لا يجوز بحال من الأحوال الاعتراف لليهود بشبر من أراضي فلسطين، وليس لشخص أو جهة أن تقر اليهود على أرض فلسطين، أو تتنازل لهم عن أي جزء منها، أو تعترف لهم بأي حق فيها"، ووقَّع على الفتوى مجموعة من العلماء من جميع الدول العربية والإسلامية.
محاصرة الحاج أمين في بيته وذهابه إلى لبنان
حاول الإنجليز بكل الطرق اعتقال الحاج أمين الحسيني، فذهب الحاج أمين رأسًا إلى بيته بجوار المسجد الأقصى المبارك معتقدًا أن الإنجليز لن يجرؤوا على دخول المسجد الأقصى المبارك، والذي يعني خرق حرمة الأماكن المقدسة؛ لأن ذلك سيثير المسلمين في كل مكان، ولكن الإنجليز كانوا مصممين على اعتقال الحاج أمين فقرروا أن يقوم بعض الجنود الهنود المسلمين العاملين في الجيش البريطاني بالقبض على المفتي وتسليمه لهم، وبذلك يتجنبوا غضبة المسلمين، وتسربت هذه الأنباء إلى المفتي فغادر المسجد الأقصى خوفًا من إثارة الفتنة بقتال المسلمين بعضهم لبعض إذا حاول هؤلاء الجنود الوصول إليه، ومن هنا قصد لبنان، ولكن حرس السواحل الفرنسي ألقى القبض عليه قرب بيروت، وطلب من حرس السواحل حق اللجوء السياسي، ولكن بعد الضغوط من الجانب الإنجليزي قرر الفرنسيون تحديد إقامة المفتي في بلدة «جونيه» اللبنانية، وذلك لأنها مسيحية بالكامل، بحيث يحدون من نشاطه ضد الإنجليز، حيث إنه لم يتوقف عن مطاردتهم حتى وهو في منفاه.
المرحلة الرابعة- أثناء الحرب العالمية الثانية:
وفي أثناء الحرب العالمية الثانية حاول الحاج أمين استغلال دول المحور، حيث حاول أن يحصل منهم على اعتراف باستقلال البلاد العربية في حالة كسب الحرب مقابل تأييد نشاط دول المحور ضد الحلفاء، أي أنه حاول أن يأخذ من المحور وعدًا يشبه وعد بلفور، ولكن لمصلحة العرب، وكانت مقابلاته مع موسوليني في روما، وهتلر في ألمانيا تركز دائمًا على ذكر جملة «استقلال العرب التام» لكن ألمانيا بدأت تخسر الحرب تدريجيًا، وحاول المفتي الهرب إلى سويسرا، إلا أن الفرنسيين قبضوا عليه وفرضوا عليه الإقامة الجبرية في فرنسا، غير أنه تمكن من مغادرتها إلى القاهرة بعد أن مارست جماعة الإخوان المسلمين، وعلى رأسها الشيخ حسن البنا، وجماعة الشبان المسلمين وعلى رأسها محمد صالح حرب والاتحاد العام للجمعيات والهيئات الإسلامية بمصر وعلى رأسه عبد الواحد سبل، وغيرهم من الشخصيات السياسية والوطنية مثل: محمد على علوبة، وعبد الرحمن عزام، وعلي ماهر وغيرهم - مارس هؤلاء جميعًا ضغوطًا سياسية وشعبية حتى وافقت حكومة مصر على لجوئه رغم اعتراض بريطانيا على ذلك، وتمكن بعد ذلك من مغادرة فرنسا إلى القاهرة سرًا.
وهكذا ظل الحاج أمين يكافح الإنجليز واليهود قدر جهده في سوريا، وفي فلسطين وفي ألمانيا وإيطاليا تارة بالخطب والخطابات التحريضية، وتارة بقيادة التظاهرات، وتارة بالجهاد بالسلاح، يقول الأستاذ عبد الله عقيل: زرته في أواخر أيامه في بيروت مع بعض الإخوة الكويتيين والسوريين والمصريين، فوجدت هذا الشيخ المهيب والكهل الوقور يتوقد حماسًا يفوق حماس الشباب، ويعرض الأمور ويحلل الأحداث بعين الناقد البصير والسياسي المحنك، الخبير المجرب، وكانت وصيته ألا نقطع الأمل، وأن نبقى على العهد في مواصلة الجهاد.
ونقول مثلما قال الشيخ حلمي المحتسب: «ليت فلسطين تنجب أمينًا آخر».
المراجع
الحاج محمد أمين الحسيني - مفتى القدس دراسة في نشاطاته الإسلامية (1921 - 1937) تأليف د. تيسير جبارة - دار الفرقان ط1 - 1995م.
من أعلام الحركة الإسلامية - المستشار عبد الله العقيل - دار التوزيع النشر الإسلامية - ط1 - 2000م.
تاريخ فلسطين - تأليف د. تيسير يونس جبارة - دار الشروق للنشر والتوزيع عمان - الأردن - ط3 1998م.
الإمبريالية والصهيونية والقضية الفلسطينية.. د. تيسير موسى نافع.
فتاوى علماء المسلمين بتحريم التنازل عن أى جزء من فلسطين - مركز الإعلام العربي للأبحاث والمعلومات والنشر - القاهرة - ط1 - 1991م.



مقابلة مع ميسي ؟!..

مقابلة مع ميسي ؟!..

تريدون الحق ؟ بكيت وأنا أقرأ هذه القصة / خالد جمعة


 

ليس لأن القصة مؤثرة إلى حد البكاء ، ولكن لأن كمية الألم المخفية تحت الحروف أكبر بكثير من أن تشعر بها حتى تلك الطفلة التي كتبتها ، "حنتوش" ، قصة للطفلة صالحة حمدين الفلسطينية البدوية بنت الرابعة عشرة ، فازت بجائزة هانز كريستيان الدولية للقصة الخيالية من بين 1200 عمل من جميع أنحاء العالم .

كيف يمكن لطفلة بهذا العمر وتعيش تحت هذه الظروف أن تكون بمثل هذا الجمال والإبداع ؟..

هذه هي قصتها التي ترويها بنفسها :

اسمي "صالحة" ، أنا من مدرسة (عرب الجهالين) ، أعيش في خيمة صغيرة في (وادي أبو هندي) ، عمري 14 سنة .


في النهار أدرس في مدرسة القصب ، وقد صنعوها من القصب لأن الجنود أعلنوا أن أرضنا منطقة عسكرية مغلقة حيث يتدربون على إطلاق النار في منطقة الزراعة .

يعيش معنا في الخيمة سبعون نعجة ، وأقوم أنا بحلبها بعد أن أعود من المدرسة ، وأصنع الجبن ثم أبيعه لأهل المدينة .


الطريق هنا وعرة لأن الجنود يمنعونا من تعبيد الطريق ، ويتدربون على إطلاق النار في الليل ، وأنا أكره صوت الرصاص ، أكاد أجن منه ، فأهرب ، نعم أهرب .

لا يوجد لدي دراجة هوائية ، لأن الطريق وعرة ، ولا سيارة عندي ولا طيارة ، لكن عندي شيء أستخدمه للهروب .

اقتربوا ، اقتربوا ، سأوشوشكم سراً ، عندي خروف يطير اسمه “حنتوش” ، لونه أسود وأذناه طويلتان ، له جناحان سريّان يخبئهما داخل الصوف ، ويخرجهما حين أهمس في أذنيه يا حنتوش يا خروف أطلع جناحيك من تحت الصوف أغني في أذنيه ، فيما يبدأ الجنود بالتدرب على إطلاق الرصاص ، وأركبه ويطير بي ، والبارحة هربنا إلى برشلونة .

سنقول لكم شيئاً ، في (وادي أبو هندي) لا يوجد ملاعب أصلاً ، لأن الأرض مزروعة بالألغام .

وفي (برشلونة) قابلنا "ميسي" صاحب الأهداف الكبيرة ، لعبنا معه لساعات طويلة ، خروفي "حنتوش" كان واقفا حارساً للمرمى ، وأنا أهاجم "ميسي" وفريقه ، أدخلنا في مرماهم خمسة أهداف .

أراد "ميسي" أن يضمني أنا و"حنتوش" إلى فريق (برشلونة) لكننا رفضنا ، نريد أن نعود إلى (أبوهندي) لأن الأغنام هناك تنتظرني فلا يذهب أحد غيري ليحلبها ، فأبي في السجن منذ ست سنوات وبقي له تسع عشرة سنة .

سأقول لكم سراً : أخبرني "ميسي" انه سيزور (وادي أبو هندي) بعد سنتين سنقيم مونديال 2014 في (وادي أبو هندي) ، سننظف معاً الأرض من الألغام ، وسنتبني أكبر ملعب في العالم ، وسنسميه "ملعب حنتوش" ، وسيكون الخروف شعار المونديال .

وأهلاً وسهلاً بكم جميعاً في (وادي أبو هندي) ، نحن جميعاً بانتظاركم .

أعظم رجل في التاريخ الفلسطين حالياً .. 
أحكي قصة القائد التي بتشرف كل واحد فلسطيني وبركي النيام يصحو من الغفله قبل فوات الاوان ..
الله يرحمك يا ابو عمار
 

ليست حكاية

ليست حكاية .. 


الشاعر الفلسطيني أحمد يعقوب
(الى والدي نمر يعقوب)

بقدرٍ من نحاس
وإكليل من عشب شائب
تمضي سليلة المريمية الأولى
صائحة :
أيتها الجبال :
لقد ذوى دغل زعتر بري
وأنا
بمنفى شاسعٍ حول العنق
وجدائل من رماد
أحصي زهراتي
زهور عباد شمس
بعد المغيب
وأقول :
نيزك عنيد أفل..!
II
أنثر جدائلي
خيول برية تنفلت
تحمل نحيبي ـ الخالي إلا من الاخضرار ـ
وتنطلق إلى هناك
حيث الرب/ إيل كان يستريح
كلما خرج من "الطيرة" مبللا بالندى
ليزرع ملهاة العنب
III
يا خيل:
نثيه
برفق وحنان على جبل كروم الرب وهو
يرعى البحر
البحر الجاثم على بيوض الرماد
يا خيل :
هناك نثيه
عند أول شجرة خروب وهي تمتد إلى ملح السماء
يا خيل:
لا تشغفي...!
نثيه..!
حتى وإن بكى العنب
تماسكي ..
اصهلي..!
قولي:
يا "مقاثي البلاد"
لقد أفل احد نواطيرك..!
IV
ياه..!

ياه..!
هكذا سيقول البحر قبل أن يعلن نفيره
ويضيف للرماد بيضة رمادية
ياه..!!
ياه..!
هكذا ستقول "الحاكورة"
وهي تلطم خدّها الفضي
وتسأل خيول الرماد:
كم امتطاك المنفى
V
يا خيل : أجلي انهيارك لحظة
اصهلي
أنظري إلى يسارك
شجيرات الصبار تصبغ ثمارها بقهقات القمر
تقدمها في سلال عتيقة كل خميس لطائر الفينيق
شجيرات "البطم" تنثر شعرها على أشجار البلوط
والراعي أبو اسماعيل
يكمل على ناي بري أغنية برية
Vi
يا خيل :
مُرّي
من اليمين
من هناك
عند شجيرات التين البرية
حارسة دموع الأرض
في البئر الأولى
يا خيل : هيه..!!
يروق ذلك للجذور
يروق ذلك للبحر
كي يعلن نفيره تحية للبريين
يا خيل: خلي راعي الحقول الأولى
يدوزن نايه
هاك مرثية الولد البري
ريثما " بنات أورشليم" ، يصقلن حكاية جديدة
لجوليت وداوود

يا خيل : تماسكي..!!
قولي:
أفل الولد/ الشقي / النقي / التقي/ العصي
قولي:
مات منفيا
بلا غرابة
حفظته الغربة
غريبا
غارت غربته في الغبار
وبلا غرابة
غار عليها
فأغار ـ عليه ـ غروب غابر
واغتراب مغبر بغرغرة غراب
ياه..!!
المجد للذي يكلل الغار بالغربة

المجد لي :
المجد لي
"أنا الذي يقتلع الملح
من الأهداب"
لأرى أطيافا في
الآخرة
تحمم البلاد البرية
بالحنان
وبالنور الأخضر
---------------------
احمد يعقوب
يوما ما من ايام السراب والخراب

* الطيرة هي طيرة حيفا أو طيرة الكرمل مكان مولد والدي
— مع دخيل الخليفة و 48 آخرين.

عارف باشا الدجاني

من مشاهير فلسطين 




عارف باشا الدجاني


عارف باشا الدجاني (توفي سنة 1930)، تولى رئاسة بلدية القدس أيام الحرب العالمية الأولى. وبعد الحرب مباشرة، أصبح رئيساً للجمعية الإسلامية المسيحية في القدس. وبين 27 كانون الثاني/ يناير و10 شباط/ فبراير 1919، دعت 27 من هذه الجمعيات، التي تأسست في أماكن مختلفة من فلسطين، إلى عقد المؤتمر العربي الفلسطيني الأول في القدس. وعقد المؤتمر برئاسة عارف باشا الدجاني. من المبادىء التي طالب المؤتمر بتنفيذها، إقامة حكومة فلسطينية مستقلة ومتحدة فدرالياً بسوريا. ورفض المؤتمر الادعاءات الصهيونية السياسية، مع تأكيده أن للسكان الأصليين من اليهود الحقوق والواجبات نفسه التي للعرب المسلمين والمسيحيين. عقد بعد هذا المؤتمر ستة مؤتمرات فلسطينية، كان آخرها في سنة 1928 .

الحقبة التاريخية:

أيام الحكم العثماني الأخيرة، 1876 ـ 1918


********

 



من مشاهير فلسطين ..



الفلسطينية ليلى فرسخ أستاذة مشاركة في العلوم السياسية بجامعة ماساتشوستس في بوسطن. ألفَّت كتاب " Palestinian Labor Migration to Israel: Labor, Land and Occupation" (دار روتلدج للنشر، خريف 2005) وحرَّرت إصدارًا خاصًا من مجلة دراسات شرق أوسطية الإلكترونية بعنوان " Commemorating the Naksa, Evoking the Nakba"(ربيع 2008). ولها كتابات عديدة ومتنوعة في الاقتصاد السياسي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني وحل الدولة الواحدة. تعمل الدكتورة فرسخ منذ العام 2008 كباحثة رئيسية في مركز دراسات التنمية بجامعة بيرزيت في الضفة الغربية.
********

 

العطف والحنان والرحمة عند الحيوانات والطيور

العطف والحنان والرحمة عند الحيوانات والطيور

سبحان الله























































































































الأحد، 3 مارس 2013

لـيلـة الدخلة والتوتر المصاحب لها

لـيلـة الدخلة والتوتر المصاحب لها


 
 
 
 
 
 
الزواج سنة الحياة و تزداد في فصل الصيف حفلات الزواج .. وفيه تزداد حالات القلق من ليلة الزفاف، وبخاصة عند الفتيات، فيشعرن بالتوتر والخوف، وهن مقبلات على حياة جديدة، تكون بالنسبة اليهن غامضة، وهذا الشعور طبيعي في هذه المرحلة من حياتهن.
ومما لا شك فيه أن ليلة الزفاف هي من الأحداث السعيدة في حياة كل فتاة. ففي تلك الليلة ينتابها شعوران، في  آن واحد .. شعور دفين يتمثل في الانقباض والتوتر وشعور واضح بالفرح، وسط الجو العائلي البهيج. ويمر بخاطر العروس احساس مشوب بالتوتر ويزداد كلما اقترب الموعد المنتظر .. وهذا الاحساس استجابة طبيعية لتجربة تخوضها العروس لأول مرة في حياتها، وهو شعور لا إرادي، على الرغم من حبها لعريسها، زوج المستقبل، وثقتها به. عدا عن أنه لا يدل على عدم رغبتها أو نيتها في "المقاومة". وهناك عوامل نفسية كثيرة تشترك في خلق هذا الشعور، منها الخجل والحياء، ومنها ما هو غير طبيعي ترسب في ذهنها خلال حياتها الماضية .. المهم في هذا الأمر أن هذا الشعور يولد التوتر العصبي والعضلي.
الصراع النفسي
في ليلة الزفاف ينتاب العروس حالة صراع نفسي، تكون ناتجة عن رغبتين متناقضتين في الاتجاه والخصائص في آن واحد، وعليها أن تختار الاستجابة لواحدة منها .. انه صراع شعور من النوع المسمى الاقدام والانسحاب، أو صراع أريد أو لا أريد. وعلى الزوج المتنور أن يفهم حالة زوجته هذه، ويدرك أسبابها، ويحترم وضعها على هذا الأساس. ويفترض منه أن لا يسلك سلوك الجهلاء في استعمال العنف والمعاملة اللاإنسانية.
ويجب على الزوجين، قبل الزواج، وفي مرحلة الخطوبة، التفكير في مستقبلهما بكل وضوح وصراحة ووضع الخطط، وابداء نوع من الود تجاه العائلتين (عائلة الزوج وعائلة الزوجة) خلال الاستماع الى نصائحهما، لأنها تزيل بعضاً من التوتر والخوف الطبيعي، الذي يحدث في مثل هذه الظروف، وعدم الاصغاء لكل ما يقوله الأصدقاء، لأنه يوجد، دائماً، الكثير من المبالغة، التي قد يصدقها الزوجان.
أهمية شهر عسل
معروف أن شهر العسل يعتبر من أبهج الشهور للعروسين .. فهو يحوي بين طياته ذكريات حلوة تخفف كثيرا من أعباء الحياة القادمة. وشهر العسل مثله مثل الوردة المحاطة بالأشواك، فإنه يحتوي على بعض المنغصات الطبيعية والمؤقتة للزوجة، من الضروري أن يدركها الزوجان كي لا يفسد عليهما بهجة عشهما الزوجي الجديد.
وبسبب الزوج ستشعر العروس بنوع من الحرقة وبتهيج في المثانة، تظهر في شكل تكرار الرغبة في التبول، مع الشعور بحرقة بسيطة، أثناء هذه الحالة، تسمى خطأ بالتهاب المثانة الخاص بشهر العسل، وهناك أمر مهم على العروس أن تدركه في أوائل شهر العسل، وهو ضرورة الاهتمام بالنظافة واتباع القواعد الصحية في نظافة منطقة العجان. ومن أهم تلك القواعد هي كيفية التخلص من الروائح غير المقبولة, التي تؤثر في الحياة الزوجية, نتيجة لوجود التهابات مهبلية, تحدث ربما لأول مرة لدى العروس, ويجب اتخاذ الإجراءات الضرورية واللازمة, ومراجعة الطبيب المختص وتفادي استخدام المطهرات العلاجية دون استشارة الطبيب.
كيفية التغلب على الضجر والملل
إن من أبرز عوامل الزواج الناجح والسعيد هو تجنب الملل، لأن الرتابة تؤدي إلى الضجر، والضجر هو عدو الحياة الزوجية، وعلى الفتاة النجيبة ان تعمل دوماً، على أن لا تسير الحياة الزوجية على وتيرة واحدة، دون تغيير وتجديد في الحياة الزوجية .. لذا لا بد من التفكير جدياً في ايجاد الوسائل المنعشة والمجددة لتلك الحياة المشتركة، لأن الملل والسأم يؤثران في نفسية المرأة والرجل. وفي هذه الحالة قد يلجأ الزوج الى اعمال خارج البيت، وتضطر الزوجة الى الاتصال بصديقاتها وأقاربها للحد من ضجرها.
إن شعور الزوجة بهذه الظاهرة النفسية يسبب لها مشاعر قاسية ومُرة تدفعها الى الظنون والشكوك، وتنتابها حالة من الانفعالات السلبية، التي تهدد مسيرة الحياة الزوجية. ومن هنا تنبع أهمية الادراك السليم لدى الطرفين لاصلاح ذات البين, والعودة الى ينبوع الحياة الزوجية العذب.
وهذا الأمر يتطلب من الزوجة العمل، ما في وسعها، داخل بيتها لجذب الزوج وابقائه داخل القفص الذهبي (البيت) دون اكراه أو اجبار. كما يجب على الزوج أن يحس بمشاكل زوجته، ويتفهم مصاعبها، وان يشاركها بكل عواطفه وطاقته على مجابهة ما يستجد في طريقها من مشاكل. ولا يكفي المرأة ابقاء الزوج حبه وتقديره لجهودها مجرد شعور محبوس داخل رأسه، ولكنها تريد منه اخراج ذلك الشعور الصامت على لسانه، ليدخل مسامعها مراراً وتكراراً، وبصوت حنون دافىء، وكلمات صادقة .. وبهذا يتبدد القلق.
وعلى الزوجين أن يتذكرا أن المصداقية بينهما هي من أهم عوامل نجاح الحياة الزوجية، وعدم الصراحة المخادعة من ابرز اسباب الفشل .. قد تكون المجاملات في بداية الزواج مقبولة، ولكن التصنع والظهور بمظهر المثالية غير الواقعية تكون مكشوفة. وعلى الانسان أن يتصرف بطبيعته، لأن فترة الزواج ليست آنية، وإنما هي دائمة، يلعب كل منهما دوره في الحياة، ويستمتع ببهجتها .. وقد يكون الخجل في البداية أمر طبيعي جداً، ولكنه يتناقص مع مرور الزمن .. لذا على الزوج أن يضع في مخيلته الحكمة والرزانة، لأن المرأة ليست كما يُتخيل تتماشى دائماً مع ما يريده هو، أو يحسب انه هو المسيطر والآمر والناهي في كل شيء، وإنما هي شخص كامل يعمل ويفكر مثله .. وربما قد تفوق قدرات ادراكه، في بعض الاحيان .. وعليه، فإن التشاور بينهما هو من انجع الأساليب لمواجهة اعباء الحياة .. واذا ما استعصى عليهما امر فلا بأس من الاستماع، الى نصح ذوي الخبرة والعقلاء