الاثنين، 24 يونيو 2013

مركز الاحصاء يعلن تعداد هذا العام لسكان فلسطين


مركز الاحصاء يعلن تعداد هذا العام لسكان فلسطين


 
رام الله ، فلسطين / فراس برس / أفاد الجهاز المركزي للإحصاء بأن عدد السكان الفلسطينيين المقدر في الأرض الفلسطينية حتى منتصف عام 2011، حوالي 4.17 مليون نسمة.
واستعرضت رئيسة جهاز الإحصاء علا عوض ، أحوال السكان الفلسطينيين المقيمين في الأرض الفلسطينية لمناسبة اليوم العالمي للسكان الذي يصادف اليوم الاثنين11/07/2011، موضحة أن هذا الرقم بناء على التقديرات التي أعدها الجهاز، والتي بنيت بالاعتماد على نتائج التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2007. 
وبين جهاز الإحصاء أن السكان يتوزعون بين 2.12 مليون ذكر و2.05 مليون أنثى، بنسبة جنس مقدارها 103.2 ذكر لكل 100 أنثى، في حين بلغ عدد سكان الضفة الغربية المقدر حوالي 2.58 مليون نسمة، منهم 1.31 مليون ذكر و1.27 مليون أنثى بنسبة جنس مقدارها 103.2 ذكر لكل 100 أنثى، فيما قدر عدد سكان قطاع غزة لنفس العام بحوالي 1.59 مليون نسمة، منهم 806 ألف ذكر و782 ألف أنثى بنسبة جنس مقدارها 103.1 ذكر لكل 100 أنثى. 
وأشار الإحصاء إلى أن المجتمع الفلسطيني المقيم في قطاع غزة فتي بشكل أكبر مما هو عليه في الضفة الغربية، إذ تقدر نسبة الأفراد في الفئة العمريـة (0-14) سنة منتصف العام 2011 بحوالي 40.8% من مجمل السكان فـي الأرض الفلسطينية، بـواقع 38.9% في الضفة الغربية و44.1% في قطاع غزة. ويلاحظ انخفاض نسبة الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 65 سنة فأكثر، حيث قدرت نسبتهم في منتصف عام 2011 بحوالي 2.9% في الأرض الفلسطينية، بواقع 3.3% في الضفة الغربية و2.4% في قطاع غزة. 
كثافة سكانية مرتفعة في قطاع غزة : 
وأوضح الجهاز أن الكثافة السكانية للأرض الفلسطينية مرتفعة بشكل عام وفي قطاع غزة بشكل خاص، ويعود ذلك لتركز حوالي 1.6 مليون شخص في مساحة لا تتجاوز 365 كيلومترا مربعا، معظمهم من اللاجئين الفلسطينيين الذين هجّروا من قراهم وبلداتهم عام 1948، بالإضافة إلى الزيادة الطبيعية المرتفعة التي يتسم بها المجتمع الفلسطيني المقيم في الأرض الفلسطينية. 
معدلات خصوبة مرتفعة : 
واستناداً إلى النتائج الأولية لمسح الأسرة الفلسطيني 2010، فقد طرأ انخفاض على معدل الخصوبة الكلية في الأرض الفلسطينية، حيث بلغ 4.2 مولوداً في العام 2010 مقابل 6.0 مولوداً في العام 1997. أما على مستوى المنطقة فيلاحظ استمرار ارتفاع معدل الخصوبة الكلية في قطاع غزة عنه في الضفة الغربية خلال الفترة (1997-2010)، حيث بلغ 3.8 مولوداً في العام 2010 في الضفة الغربية مقابل 5.6 مولوداً في العام 1997. أما في قطاع غزة فقد بلغ هذا المعدل 4.9 مولوداً في العام 2010 مقارنة مع 6.9 مولوداً في العام 1997. 
وذكر جهاز الإحصاء أنه من المتوقع انخفاض معدل المواليد والوفيات الخام في الأرض الفلسطينية خلال الفترة 2011- 2015، مشيرا إلى أن معدل المواليد الخام سينخفض من 32.8 مولوداً لكل ألف من السكان عام 2011 إلى 31.9 مولوداً عام 2015. 
من جانب آخر، يتوقع جهاز الإحصاء انخفاض معدلات الوفيات الخام المقدرة في الأرض الفلسطينية من 4.0 حالة وفاة لكل 1000 من السكان عام 2011 إلى 3.6 حالة وفاة لكل 1000 من السكان عام 2015. 
مزيد من الانخفاض في متوسط حجم الأسرة : 
تشير بيانات عام 2010 إلى أنه طرأ انخفاض في متوسط حجم الأسرة في الأرض الفلسطينية مقارنة مع عام 1997، حيث انخفض متوسط حجم الأسرة إلى 5.9 فرداً عام 2010 مقارنة مع 6.4 فرداً عام 1997. ومن جانب آخر انخفض متوسط حجم الأسرة في الضفة الغربية إلى 5.6 فرداً عام 2010 مقارنة مع 6.1 فرداً عام 1997، أما في قطاع غزة فقد انخفض متوسط حجم الأسرة إلى 6.5 فرداً في العام 2010 مقارنة مع 6.9 في العام 1997. 
8.4% من الأسر ترأسها نساء : 
وأشار الإحصاء، استنادا إلى بيانات عام 2010، إلى أن 8.4% من الأسر ترأسها إناث، بواقع 9.6% و7.2% في الضفة الغربية وقطاع غزة على التوالي، وغالباً ما يكون حجم الأسرة التي ترأسها أنثى صغيراً نسبياً، حيث بلغ متوسط حجم الأسرة التي ترأسها أنثى عام 2010 في الأرض الفلسطينية 3.2 فرداً مقارنة بمتوسط مقداره 6.2 فرداً للأسر التي يترأسها ذكور. 
مشاركة الإناث في القوى العاملة متدنية : 
أشارت نتائج مسح القوى العاملة إلى أن نسبة المشاركة في الأرض الفلسطينية بلغت 41.0% من إجمالي القوة البشرية (الأفراد الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر) خلال الربع الأول من عام 2011 (أي من بين كل 10 أفراد أعمارهم 15 سنة فأكثر هنالك 4 أفراد مشاركون في القوى العاملة بواقع 43.2% في الضفة الغربية مقابل 37.0% في قطاع غزة. 
وأوضح جهاز الإحصاء أن نسبة مشاركة الإناث في القوى العاملة متدنية مقارنة مع الذكور، حيث تصل إلى 14.7% بواقع 16.7% في الضفة الغربية و11.0% في قطاع غزة، مقابل 66.7% نسبة مشاركة الذكور في القوى العاملة، بواقع 69.0% في الضفة الغربية و62.5% في قطاع غزة. 
36.4% نسبة إنفاق الأسرة على الطعام : 
بناء على نتائج مسح إنفاق واستهلاك الأسرة الفلسطينية 2010، كان متوسط إنفاق الأسرة الشهري النقدي على مختلف السلع والخدمات 886.9 ديناراً أردنيا، (بواقع 993.8 ديناراً في الضفة الغربية مقابل 680.7 ديناراً أردنياً في قطاع غزة)، لأسرة متوسط حجمها 6 أفراد (بواقع 5.7 أفراد في الضفة الغربية و6.6 فردا في قطاع غزة. 
وشكل الإنفاق على مجموعات الطعام من متوسط الإنفاق الكلي للأسرة 36.4% من مجمل الإنفاق الشهري، بواقع 34.1% في الضفة الغربية و42.6% في قطاع غزة. 
ارتفاع معدل الفقر بين الأفراد في قطاع غزة : 
قدر معدل الفقر بين السكان وفقا لأنماط الاستهلاك الحقيقية 25.7% خلال عام 2010 (بواقع 18.3% في الضفة الغربية و38.0% في قطاع غزة). كما تبين أن حوالي 14.1% من الأفراد في الأراضي الفلسطينية يعانون من الفقر المدقع (بواقع 8.8% في الضفة الغربية و23.0% في قطاع غزة). هذا مع العلم أن خط الفقر للأسرة المرجعية قد بلغ 2، 237 شيقلا إسرائيلي وخط الفقر المدقع قد بلغ 1، 783 شيقلا. 
11.2 % من الأفراد (15 سنة فأكثر) لـم ينهوا أيـة مرحلة تعليمية : 
تشير بيانات عام 2010 على مستوى الأرض الفلسطينية أن نسبة الأفراد (15 سنة فأكثر) الذين أنهوا مرحلة التعليم الجامعي (بكالوريوس فأعلى) قد بلغت 10.4%، أما نسبة الأفراد الذين لـم ينهوا أيـة مرحلة تعليمية فبلغت 11.2%.
الأمية بين الإناث ثلاثة أضعاف مثيلتها بين الذكور : 
تفيد بيانات عام 2010 أن نسبة الأمية بين الأفراد الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر تبلغ 5.1%، وتتفاوت هذه النسبة بشكل كبير بين الذكور والإناث، فبلغت بين الذكور 2.4%، في حين بلغت بين الإناث 7.8%. 
وبلغت نسبة الأسر التي لديها جهاز حاسوب في الأرض الفلسطينية 49.2%، (بواقع 51.1% في الضفة الغربية، و45.6% في قطاع غزة) في العام 2009. كما تشير البيانات إلى أن 28.5% من الأسر لديها اتصال بالإنترنت للعام 2009، بواقع 27.2% في الضفة الغربية، و30.9% في قطاع غزة. كذلك أشارت البيانات إلى أن أكثر من نصف الأفراد (10 سنوات فأكثر) يعرفون استخدام الإنترنت (59.1%)، بينما 32.3% من الأفراد يستخدمون الإنترنت فعليا، وتتفاوت هذه النسبة بين الذكور والإناث بشكل ملحوظ، حيث بلغت للذكور 38.2% وللإناث 26.2%. 
الإعاقة أعلى في الضفة الغربية منها في قطاع غزة : 
وأفاد جهاز الإحصاء أن حوالي 113 ألف فرد ذوي إعاقة في الأرض الفلسطينية لعام 2011؛ منهم 75 ألف في الضفة الغربية، أي 2.7% من مجمل السكان في الضفة الغربية؛ و38 ألف في قطاع غزة؛ أي 2.4% من مجمل السكان في قطاع غزة. وبلغت هذه النسبة 2.9% بين الذكور مقابل 2.5% بين الإناث. 
أسرة من بين كل 9 أسر تعيش في مسكن مستأجر : 
وبلغت نسبة الأسر الفلسطينية التي تعود ملكية المسكن فيها لأحد أفراد الأسرة حوالي 83.6% في عام 2010، بواقع 81.8% في الضفة الغربية و86.9% في قطاع غزة، في حين أن نسبة الأسر التي تعيش في مساكن مستأجرة بلغت 8.7% أسرة، (بواقع 10.3% في الضفة الغربية و5.5% في قطاع غزة.


المصدر الرئيسي للمياه : 
تفيد معطيات مسح ظروف السكن 2010 إلى أن 91.4% من الأسر تسكن في مساكن المصدر الرئيسي للمياه فيها شبكة مياه عامة، وتقل هذه النسبة في الضفة الغربية 88.5% عنها في قطاع غزة 96.9%، وأظهرت النتائج أن غالبية الأسر تسكن في مساكن متصلة بالكهرباء من الشبكة العامة، حيث بلغت هذه النسبة 99.9% على مستوى الأرض الفلسطينية وقطاع غزة، وفي الضفة الغربية بلغت 99.8%..

%54.4 من الأسر تقيم في مساكن متصلة بشبكة صرف صحي : 
تشير البيانات المتوفرة لعام 2010 أن حوالي 45.3% من الأسر الفلسطينية تقيم في مساكن موصولة بحفر امتصاصية أو صماء للتخلص من المياه العادمة، بواقع 59.5% في الضفة الغربية و18.0% في قطاع غزة. في حين أن هناك 54.4% من الأسر تقيم في مساكن موصولة بشبكة صرف صحي بواقع (40.1% في الضفة الغربية مقابل 81.9% في قطاع غزة).
         
   
كما وصلني عبر الإيميل الخاص
وأصبح بل وصار منقول للفائدة

اللهم إنك أعطيتنا الإسلام من غير أن نسألك , فلا تحرمنا الجنة ونحن نسألك

اللهم توفني وأنا ساجد بين يديك ♥

♥♥ يــــارب ♥♥
رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ
 
سبحان الله . والحمد لله .. ولا إله إلا الله . والله أكبر. أستغفر الله . لا حول ولا قوة إلا بالله
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
 

( كل فناجين القهوة التي تذوقتها أكثر في كل وقت من عمري مـرّة )
مــراري في صمتي .. وليكن ما يكون 
اتخذ الله صاحبا ، ودع الناس جانبا ، وعانق الفقر ، فمن كان القرآن محدثه ، والله أنيسه ، والملائكة جلساؤه ،
والدعاء رسوله ،
فلا تخف عليه الضيعة . 
كلما حاولت أن أبتسم صفعتني الحياة ،، وقالت لم يخلق الفرح لمثلك .. كأنه حرام أن أبات قرير عين ،، أو لؤم أن يلم بي سرور .. لو علم أحبائي كم أعاني من هذه الحياة ، لقتلوني رحمة بي ورأفة بحالي ..
بحلم بالعودة ع بـــــــــــــلادي .. اكتب اسمي عالبيـــــــــــــــارات ..
بحلم بالعودة ع بـــــــــــــلادي .. بحلم أفلت خيطان الطيارات ..
كتير علي كون بغرفة كتيـــر .. فيها شباك فيها شرفة وعصافيــــــــــر ..
"Azmi Abdullah Mahmoud Omran"
عزمى عبدالله محمود عمران
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


مركز الاحصاء يعلن تعداد هذا العام لسكان فلسطين

قصة الأعرابي الذي أبكى رسول الله وأنزل جبريل من السماء مرتين

قصة الأعرابي الذي أبكى رسول الله وأنزل جبريل من السماء مرتين






قصة الأعرابي الذي أبكى رسول الله وأنزل جبريل من السماء مرتين


السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

حياكم الله ياشيخ ...

انتشر بالانترنت حديث " إن حاسبني لأحاسبنه " وقد وصلني بالايميل كاملا ونصه :
" بينما النبي صلى الله عليه واله وسلم في الطواف إذا سمع اعرابيا يقول: يا كريم

فقال النبي خلفه: يا كريم

فمضى الاعرابي الى جهة الميزاب وقال: يا كريم

فقال النبي خلفه : يا كريم

فالتفت الاعرابي الى النبي وقال: يا صبيح الوجه, يارشيق القداتهزأ بي لكوني اعرابياً؟‎

والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك الى حبيبي محمد صلى الله عليه واله وسلم

فتبسم النبي وقال: اما تعرف نبيك يااخا العرب؟

قال الاعرابي : لا

قال النبي : فما ايمانك به

قال : اّمنت بنبوته ولم اره وصدقت برسالته ولم القاه

قال النبي يا أعرابي , اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الاخرة

فأقبل الاعرابي يقبل يد النبي صلى الله عليه واله وسلم

فقال النبي مهلا يا اخا العرب لا تفعل بي كما تفعل الاعاجم بملوكها
فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبراً ولا متجبراً, بل بعثني بالحق بشيراً ونذيرا


فهبط جبريل على النبي وقال له: يا محمد السلام يقرئك السلام ويخصك بالتحية والاكرام
ويقول لك : قل للاعرابي لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا,فغداً نحاسبه على القليل والكثيروالفتيل والقطمير

فقال الاعرابي: او يحاسبني ربي يا رسول الله؟

قال : نعم يحاسبك إن شاء

فقال الاعرابي: وعزته وجلاله, إن حاسبني لأحاسبنه

فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم : وعلى ماذا تحاسب ربك يا اخا العرب؟

قال الاعرابي : إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرتهوإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه

:فبكى النبي حتى إبتلت لحيته

فهبط جبريل على النبي وقال : يا محمد, السلام يقرئك السلام ويقول لك
يا محمد قلل من بكائك فقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم وقل لأخيك الاعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة "

فهل لهذا الحديث أصل ؟!!

وماحكم ياشيخنا تناقل مثل هذه الأحاديث والتعقيب عليها بعبارة :" اللهم إغفر لكل من نقـلها ونشرها ووالديه ولا تحرمهم الأجـر يا كريم " دون السؤال عن صحتها والتأكد من أنها مقبولة ، خصوصا في مثل هذه الأحاديث الشاذة في صياغتها ومفرداتها ؟


وشكر الله لكم
الجواب:



الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :هذا الحديث لا أصل له ، ولاتجوز روايته ، لأنّه مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك لائح على ألفاظه الركيكة، ونكارة متنـة
فالعبد لايخاطب ربه بهذا الخطاب المنافي للأدب ،

وماكان النبي صلى الله عليه وسلم ليقـر قائلا عن ربه ( لئن حاسبني ربي لأحاسبنه )

ذلك أن العبد لايحاسب ربه ،

قال تعالى ( لايٌسْئَلُ عَمّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُوُنْ )

ولهذا فحتى الرسل يوم القيامة يقولون تأدبا مع الله : ( يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ ) .


والعبـد يسأل ربه عفوه وكرمه ، ولا يحاسبه على شيء ، ومع ذلك فلا يدخل أحدٌ الجنة إلا برحمة الله ،


لايدخل أحدٌ بعمله ، كما صح في الحديث ،

فالعبد في حال التقصير دائمـا بمقتضى عبوديته ، والرب هـو المتفضل الرحمن الرحيم بكمال صفاته ،

ولهذا ورد في حديث سيد الاستغفار أن يقول العبـد ( أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنـت ) متفق عليه .

أبوء : أي أقـرّ وأعترف بنعمك العظيمة التي قابلتها بالتقصير والذنب .
والصحيح أن يقول العبد : إن حاسبني ربي على ذنوبي ، رجوتُ رحمته وسألته مغفرته ، فإني العبد الخطّاء وهو الرب الرحيم العفو الغفور.
وإن حاسبني على بخلي ، سألته أن يمن علي بكرمه وتجاوزه ، فإني مقر بذنبي وهـو الجواد الكريم المنان ، فمن أرجو إن لم أرجوه ، ومن ذا يغفر الذنوب سواه ، ومن أكرم الكرماء غيره سبحانه ، أونحو هذا من القول الذي فيه الإقرار بالعبودية والذنب ، في مقام السؤال والتوسل والتذلل لله تعالى الخالي من خطاب التحدي المنافي للأدب.


الشيخ حامد العلي
:::. موقع الشيخ حامد بن عبدالله العلي .:::




***********************************
=============================
د. الشريف حاتم بن عارف العوني

عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى




إن الحديث المذكور يصلح مثالاً للأحاديث التي تظهر فيها علامات الوضع والكذب ، وفيه من ركاكة اللفظ ، وضعف التركيب ، وسمج الأوصاف ،



ولا يَشُكُّ من له معرفة بالسنة النبوية وما لها من الجلالة والجزالة أنه لا يمكن أن يكون حديثاً صحيحاً ثابتاً عن النبي – صلى الله عليه وسلم – ولم أجده بهذا اللفظ،

وليت أن السائل يخبرنا بالمصدر الذي وجد فيه هذا الحديث ليتسنى لنا تحذير الناس منه.
على أن أبا حامد الغزالي – على عادته رحمه الله – قد أورد حديثاً باطلاً في (إحياء علوم الدين 4/130) قريباً من مضمونه من الحديث المسؤول عنه،

وفيه أن أعرابياً قال لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – يا رسول الله من يلي حساب الخلق يوم القيامة؟ فقال - صلى الله عليه وسلم-: الله - تبارك وتعالى-، قال: هو بنفسه؟ قال: نعم، فتبسم الأعرابي، فقال - صلى الله عليه وسلم-: ممَّ ضحكت يا أعرابي؟ قال: إن الكريم إذا قدر عفا، وإذا حاسب سامح.. إلى آخر الحديث .



وقد قال العراقي عن هذا الحديث:
"لم أجد له أصلاً"، وذكره السبكي ضمن الأحاديث التي لم يجد لها إسناداً (تخريج أحاديث الإحياء: رقم 3466، وطبقات الشافعيـة الكبرى: 6/364)، ومع ذلك فالنصوص الدالة على سعة رحمة الله –تعالى- وعظيم عفوه -عز وجل-، وقبوله لتوبة التائبين، واستجابته لاستغفار المستغفرين كثيرة في الكتاب وصحيح السنة.


قال – تعالى-:"وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى" [ طه:82]، وقال – تعالى-:"وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات ويعلم ما تفعلون"[الشورى:25]، وقال –تعالى-:"ورحمتي وسعت كل شيء "[ الأعراف : 156] .
وفي الصحيحين البخاري (7554) ومسلم (2751) من حديث أبي هريرة –رضي الله عنه- أن النبي –صلى الله عليه وسلم– قال:"إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق الخلق إن رحمتي سبقت غضبي"، والله أعلم .

د. الشريف حاتم بن عارف العوني
عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى
أحاديث وقصص لا تثبتُ انتشرت عبر البريدِ الإلكتروني



**************************************
**************************************



السؤال :
ما صحة الحديث :أن أعرابياً كان يطوف بالكعبة وعندما يصل إلى ميزاب الكعبة يقول يا كريم وكان الرسول صلى الله عليه وسلم خلفه يقول مثل قوله فاعتقد الأعرابي أن الرسول صلى الله عليه وسلم يهزأ به فقال له سأشكوك إلى النبي والحديث طويل .. 
أرجو منكم جزاكم الله خير تنويرنا عن صحة هذا الحديث من ضعفه ؟
وهل أنقله للغير؟ أم أعتبر الموضوع كأن لم يكن ؟


وجزاكم الله خيراً.

الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فلم نعثر على هذا الكلام المسؤول عنه منسوباً إلى الحديث الشريف فيما لدينا من المصادر،
وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
وما يذكره كثير من الناس من دعاء معين تحت الميزاب ونحو ذلك، فلا أصل له.
والحديث الموضوع لا يحل لأحد روايته منسوباً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مع علمه بوضعه، وذلك لحديث سمرة بن جندب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين" رواه مسلم.



قال السخاوي :
وكفى بهذه الجملة وعيداً شديداً في حق من روى الحديث وهو يظن أنه كذب.
وقال الخطيب البغدادي : 
يجب على المحدث أن لا يروي شيئاً من الأخبار المصنوعات والأحاديث الباطلة، فمن فعل ذلك باء بالإثم المبين، ودخل في جملة الكذابين. ا.هـ



والله أعلم.

المفتـــي : مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

الشبكة الإسلامية - اسلام ويب - مركز الفتوى - راوي الموضوعات يدخل في جملة الكذابين

بلدة المزيرعة

((بلدة المزيرعة ))






هذه أحد الأخوات الكريمات قامت بالتعريف عن بلدة وقرية من قرى فلسطين وأترككم معها لتسرد لنا عن قريتها التي تسمى بلدة المزيرعة ..

سأكون أول من يكسر كل الجدران المبنية التي قسمت دولنا العربية عن بعضها وسأقوم بتعريفكم على بلدتي الذي يردني أصلي لها ..
لكن قبلا فأنا فتاة عربية مسلمة وفلسطينية ..
أنا من قرية تسمى المزيرعة في فلسطين ..
لكنني وللأسف الشديد لم أزورها يوما ولا أعرفها إلا من خلال الصور ..

أتمنى من الله ان يكتب لي زيارة فلسطين كلها وبالاخص قريتي (( المزيرعة )) وأقطن في الأردن البلد المجاور لبلدي الأصلي ، في العاصمة عمّان .. 

ساترككم لتتعرفون على بلدتي التي أفخر كوني منها ،،،،،،،،،

((بلدة المزيرعة ))


تقع إلى الشمال من مدينة اللد .. وإلى الجنوب من مجدل يابا (مجدل الصادق) ، كما تقع على بعد 15 كم من مدينة الرملة إلى الشمال الشرقي منها ، وتبعد عنها 4كم وترتفع 110م عن سطح البحر، وجنوب شرق يافا
وهي حديثة تعود إلى نحو قرنين من الزمن.

تبلغ مساحةأراضيها 10822 دونما.

قدر عدد سكانها في عام 1922 (578) نسمة ، وفي عام 1945(1160) نسمة .
يحيط بها أراضي قرى قولة ورنتيس ومجدل يابا .


وتقع بجوارها خربة أم اللبد ، وخربة القصر، وخربة شعيرة

قامت المنظمات الصهيونية المسلحة بهدم القرية وتشريد أهلها البالغ عددهم عام 48 (1346) نسمة ، وكان ذلك في 12-7-1948 ويبلغ مجموع اللاجئين من هذه القرية في عام 1998 حوالي (8263) نسمة .

وأقام الصهاينة على أراضيها مستعمرة (مازور) عام 1949م ، وفي نفس العام أيضاً أنشئت على أراضيها مستعمرة "نحاليم" ومعظم سكانها من عائلة الرمحي التي تقسم إلى فروع ..
كانت القرية تنهض على تل من الصخر الكلسي عند مرتفعات رام الله المشرفة على السهل الساحلي .
وكان ثمة واد يمتد في موازاة تخومها الجنوبية ، فاصلاً بينها وبين قرية قولة .
وكانت المزيرعة على الجانب الشرقي من الطريق العام الممتد من الرملة إلى تل أبيب ويافا ، عبر مجدل يابا .
كما كانت تبعد نحو كيلومتر إلى الشرق من خط السكة الحديد الممتد بين الرملة وحيفا . 
في سنة 1596م ، كانت المزيرعة قرية في ناحية جبال قُبال (لواء نابلس) ، وعدد سكانها 39 نسمة .
وكانت تؤدي الضرائب على عدد من الغلال كالقمح والشعير والزيتون ، بالإضافة إلى عناصر أخرى من الإنتاج كالماعز وخلايا النحل .

ويبدو أن المزيرعة هجرها سكانها في القرن السابع عشر الميلادي ، لتعود فتؤهل في القرن الثامن عشر بقدوم آل الرميح إليها من موطنهم الأصلي ديرغسانة (من قرى الضفة الغربية اليوم) .
وقد ذكر أ.مانسيل ، وهو صحافي ورحالة ، أنه مر بالمزيرعة في الستينات من القرن التاسع عشر .

اتخذت المزيرعة شكل نجمة ، إذ راحت منازلها المبنية في معظمها بالطوب تمتد على جوانب شبكة الطرق التي تصلها بسواها من المواقع الريفية 
وكان سكانها في معظمهم من المسلمين، ولهم مسجد وسطها. في سنة 1945م تحولت مدرسة للبنين ، كانت أًسست في سنة 1919 ، إلى مدرسة ابتدائية مكتملة .
وضَمت المدرسة التيكان يؤمها الأولاد من القرى المجاورة 207 تلامذة مسجلين في أواسط الأربعينات ، ثم أُلحق بها 35 دونماً من الأرض .
وفي سنة 1945م ، فُتحت مدرسة للبنات ، وكان عدد تلميذاتها في تلك السنة 78  تلميذة .
وكان حول منذ زمن قديم ضريح روماني ، يقع في جوارالقرية ، إلى مسجد أُوقف للنبي يحيى . 
في أوائل هذا القرن ، ما نفر من سكان القرية إلى صنع العباءات وسروج الخيل ؛ لكن هاتين الحرفتين انقرضتا بالتدريج .
وظلت الزراعة أهم نشاط اقتصادي يشتغل السكان فيه ، وأهم محاصيلهم الحبوب البعلية والثمار من الأشجارالمروية .
في 1944/1945م ، كان ما مجموعه 953 دونماً مخصصاً للحمضيات والموز ، و5895 دونماً للحبوب ، و35 دونماً مروياً أو مستخدماً للبساتين .
وكان في جوار القرية عدة خرب ، فضلاً عن الضريح الروماني الذي حول إلى مسجد ، فعلى بعد نحو كيلومتر في اتجاه الشمال الشرقي ، كانت خربة زخرين ، وهي موقع روماني - بيزنطي كان آهلاً أيام المماليك والعثمانيين .
ولم تزل التنقيبات جارية هناك منذ سنة 1982.


احتلالها وتهجير سكانها :

من شبه المؤكد أن المزيرعة احتلت في إطار عملية داني .
ويقول الكاتب المصري محمد عبد المنعم إنها احتلت في سياق العملية ، يوم 12 تموز/يوليو 1948م ؛ إذ شنت القوات الإسرائيلية هجوماً على الرملة من محاور ثلاثة . 

والوحدة التي احتلت القرية ، بحسب هذه الرواية ، هي تلك التي هاجمت الرملة من الشمال مكتسحة المزيرعة وقرية قولة المجاورة ، قبل أن تبلغ غايتها .
أما ((تاريخ حرب الاستقلال)) ، فيذكر أن جملة من القرى الواقعة جنوبي المزيرعة (منها قولة ورنتيه ووِيلهِلْما) احتلت قبل يومين ، أي في 10 تموز/يوليو.


المستعمرات الإسرائيلية على أراضي القرية :

أُسست مستعمرة نحاليم ، في سنة 1949م ، في القسم الشمالي الغربي من أراضي القرية .
وأُنشئت مستعمرة مزور ، في سنة 1949م ، في الجانب الغربي من أراضي القرية .


القرية اليوم :

غُرست الأشجار الحرجية في معظم أنحاء الموقع .
وقد حُولت منازل القرية إلى أنقاض ، ما خلا بضعة منها سلمت .
وتشاهد المصاطب الحجرية وآجام الصبار في الموقع .


























هذه أنا عربية مسـلمة وفلـسطينية




اتخذ الله صاحبا، ودع الناس جانبا، وعانق الفقر،
فمن كان القرآن محدثه، والله أنيسه، والملائكة جلساؤه،
والدعاء رسوله، فلا تخف عليه الضيعة.

اللهُمَّ إجعلْ حُضُوري في قُلوُوبِ الناسْ كالمَطر,,, يبعثُ الربيع ,, ويسقِي العطشَى

كلما حاولت أن أبتسم صفعتني الحياة،، وقالت لم يخلق الفرح لمثلك..
كأنه جرم أن أبات قريرة عين،،أو لؤم أن يلم بي سرور..


((اللهم نقني من ذنوبي بالماء والثلج والبرد))
اللهم انك عفوا كريم
تحب العفو فا عفو عني
وعن اهلي واحبائي
وكل من احبني فيك واحببته فيك


اللهم اغفر لكل شخص اخطأت في حقه اللهم اصلح بيني وبين من اخطأت في حقه
رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بانتظاركم اعزائي لنتعرف على بلداتكم
لكم احترامي ومعزتي

الأحد، 23 يونيو 2013

من أروع حكم وين داير



  1. من أروع حكم وين داير 




    1. عندما تحكم على الأخرين فأنت لا تقيمهم ، لكنك تقيم نفسك!

    2. غير من طريقة لنظرك إلى الأمور ، وهذه الأمور سوف تتغير.

    3. لا يمكن أن تكون وحيداً لو أحببت الشخص الذي أنت وحيد معه!


    4. عندما يكون لديك الخيار بأمر صحيح وأخر لطيف ، قم باختيار ما يجلب السلام.

    5. سمعتك بأيدي الناس ولا يمكنك التحكم فيها ، ما تستطيع التحكم به هو شخصيتك.

    6. الظروف لا تصنع الرجل لكنها تكتشفه.

    7. لا تعتبر عالقاً حتى تريد أنت ذلك.

    8. أطفالك يرون ما تقوم به وما هو أنت وليس ما تقوله لهم.

    9. ابدأ برؤية نفسك روحاً في جسد لا جسد بروح.

    10. اذهب لحلمك الآن ، فالمستقبل غير مضمون لأحد.

    11. أنت غير مطالب لتكون أفضل من أي شخص أخر ، أنت مطالب بأن تكون أفضل مما اعتدت أن تكون عليه.

    12. لا تستطيع دوماً التحكم بما يجري خارجك ، لكنك تستطيع أن تتحكم بما يدور في داخلك.

    13. جنة الأرض حالة ذهنية لا مكان لها.

    14. أنا واقعي ، لذلك أتوقع المعجزات.

    15. لا توجد طريق للسعادة ، السعادة هو الطريق.

    16. عندما ترقص لا يكون هدفك الوصول إلى مكان ما في ساحة الرقص ، لكنك تحرص على الاستمتاع بكل خطوة .. " يقصد :افعل ذلك في حياتك!."

    17. يتم معاملتك في الحياة بالطريقة التي علمت الناس أن يعاملوك فيها.

    18. أعلى درجات الجهل أن ترفض أمراً لا تعرف عنه أي شيء.

    19. قيمة الذات تأتي من شيء واحد ، أن تعتقد أنك إنسان ذو قيمة.

    20. حياتنا مجموع خياراتنا.

«بحر الأزهار» في حديقة هيجاشيموكوتو اليابانية

«بحر الأزهار» في حديقة هيجاشيموكوتو اليابانية


حديقة هيجاشيموكوتو (Higashimokoto) في جزيرة هوكايدو هي موطن لما يقارب مليون زهرة وردية من نوع أزهار الفلوكس، موزعة على مساحة 100 ألف متر مربع. الحديقة تقع على إحدى التلال المطلة على مدينة تاكينو التي تزخر بمعالمها الطبيعية الرائعة، وهي وجهة عشاق الأزهار والورود حول العالم.
هناك العديد من الوجهات السياحية الرائعة في جزيرة هوكايدو اليابانية، ولكن حديقة هيجاشيموكوتو هي أكثر المعالم الغنية بالألوان.
في كل عام من بداية شهر مايو حتى منتصف يونيو تغطي التلال سجادة وردية من أزهار الفلوكس، المعروفة باسم (shibazakura).
المسارات المتعرجة توصل الزوار من قاعدة التلال إلى قمتها حيث يمكنهم الاستمتاع بمشهد رائع يشبه وكأنه بحر من الزهور الوردية. 
تأسست حديقة هيجاشيموكوتو  في عام 1956، باستخدام علبة كاملة من بذور أزهار الفلوكس، وفي كل سنة كان يتم زرع المزيد من الأزهار فاتسعت بذلك مساحة الحديقة التي بلغ حجمها اليوم 100 ألف متر مربع.
خلال موسم تفتح الزهور الوردية يتعطر الجو برائحة طيبة ليكتمل بذلك المشهد الرائع وتستمتع به جميع الحواس الخمس. وفي هذا الموسم يطلق السكان المحليون مهرجاناً سنوياً للزهور يتضمن عرض مختلف الأزهار وبيع الهدايا التذكارية والمأكولات المحلية الخفيفة.
 
 

الأرض التي يحرم على الإناث دخولها

الأرض التي يحرم على الإناث دخولها


إنه جبل آثوس ، ويعرف أيضاً اسم ولاية الجبل المقدس . يقع في شمال اليونان ويعتبر منطقة نسكية، حيث يقيم هناك رهبان من مختلف الكنائس الأرثوذكسية.
يحتل الجبل أقصى شرق النتؤات الثلاثة لشبه جزيرة كالسيديس وتنطق باليونانية خالكذيكيس، والتي تقع بدورها ضمن مقاطعة مقدونيا المطلة على بحر إيجة.
في الفترة الكلاسيكية من تاريخ اليونان عرفت شبه جزيرة كالسيديس بأكتي، اليوم تعرف المنطقة سياسياً بولاية الجبل المقدس النسكية المستقلة ذاتياً.
يخضع الجبل روحيا لسلطة بطريرك القسطنطينية المسكوني، عاصمة الجبل والبلدة الوحيدة فيه هي كاريس، وقد أدرج جبل آثوس ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو عام 1988.
من أجل الابتعاد عن الشهوات الحسية يمنع دخول النساء منعاً باتاً لجميع مرافق المنطقة الأمر الذي أكسب الجبل قدراً من الشهرة، وحتى إناث الحيوانات الأليفة باستثناء بعض القطط، وكذلك الدجاج ممنوع دخولها للمكان.
سبب آخر جعل جبل آثوس يقتصر على الرجال فقط هو أن ثيوتوكوس (والدة إحدى الآلهة) ادعت أن هذا الجبل ملكها لهذا السبب لا يسمح لأي امرأة غيرها الدخول، لأنه المكان الوحيد محل تقدير ثيوتوكوس، ويدعى بحديقتها.
انتهاك حرمة الجبل ودخول النساء اليه يعاقب عليه بالسجن من سنة واحدة إلى سنتين، برلمان الاتحاد الأوروبي دعا اليونان مرتين لتغيير هذا القانون، ولكن الطلب رفض. بالرغم من ذلك فقد آوى جبل آثوس اللاجئين بمن فيهم النساء مرتين في تاريخه، وذلك في اعقاب ثورة عام 1770 المعروفة في اليونان باسم ورلوفيكا وفي اعقاب ثورة عام 1821.