السبت، 29 مارس 2014
الجمعة، 28 مارس 2014
بالصور الكهف الذي لجأ إليه لوط عليه السلام وبناته بعد العقاب الذي حل بمدينته نتيجة اقتراف أهلها الفاحشة
بالصور الكهف الذي لجأ إليه لوط عليه السلام وبناته بعد العقاب الذي حل بمدينته نتيجة اقتراف أهلها الفاحشة
يعتقد بعض الباحثين وأهالي الغور في الأردن بأن هذا المكان هو كهف النبي لوط عليه السلام.
- في الأعلى صورة الكهف الذي لجأ إليه لوط عليه السلام وبناته بعد العقاب الذي حل بمدينتي سدوم وعمورة نتيجة اقتراف أهلها لفاحشة اللواط.
- فقام النصارى البيزنطيون الأوائل ببناء كنيسة حول الكهف، ولقد كان السكان المحليون في منطقة الغور يعرفونه لكن اكتشافه وتسجيله من قبل علماء الآثار حدث في عام 1986م.
-وفي العام التالي أجرت وزارة السياحة والآثار الأردنية اهتمامها باكتشاف وترميم هذا الموقع بالتعاون مع مكتب الخارجية البريطاني والمعهد الأمريكي للأبحاث الشرقية ومنذ عام 2000م قام المركز الأوروبي للمباني الأثرية في العصر البيزنطي بتمويل أعمال الترميم للأرضيات الفسيفسائية في الموقع.
منتصف الطريق المؤدي إلى كهف لوط عليه السلام بدير عباطة في غور الصافي بالأردن.
الكهف من الداخل.
صورة البحر الميت من جهة اللسان بالقرب من منطقة الفوسفات.
جبل الغور المطل على البحر الميت.
بداية البحر الميت ويرى في الجهة المقابلة جبال فلسطين.
ينابيع كبريتية تنبع من داخل جبال الغور.
صورة لأحد جبال الغور وتظهر فيها بعض الأشكال الطبيعية.
- قال تعالى: ** َإِنَّ لُوطاً لَّمِنَ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عَجُوزاً فِي الْغَابِرِينَ * ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ * وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ * وَبِاللَّيْلِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ } الصافات.
-قال ابن كثير في تفسيره: أن الله بعث لوطاً عليه السلام إلى قومه فكذبوه فنجاه الله تعالى من بين أظهرهم هو وأهله إلا امرأته فإنها هلكت مع من هلك من قومها فأن الله تعالى أهلكهم بأنواع من العقوبات وجعل محلتهم من الأرض بحيرة منتنة قبيحة المنظر والطعم والريح، وجعلها بسبيل مقيم يمر بها المسافرون ليلاً ونهاراً، ولهذا قال تعالى: ** وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ * وَبِاللَّيْلِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ }، أي أفلا تعتبرون بهم كيف دمر الله عليهم وتعلمون أن للكافرين أمثالها
دعاء جميل لا تحرم نفسك - من قول آمين
دعاء جميل لا تحرم نفسك - من قول آمين
اللّهمّ إنّي أسألك برحمتك الّتي وسعت كلّ شي ، وبقوّتك الّتي قهرت بها كلّ شي ، وخضع لها كلّ شي ، وذلّ لها كلّ شي ، وبجبروتك الّتي غلبت بها كلّ شي ، وبعظمتك الّتي ملأت كلّ شي ، وبسلطانك الّذي علا كلّ شي ، وبوجهك الباقي بعد فناء كلّ شي، وبأسمائك الّتي ملأت أركان كلّ شي ، وبعلمك الّذي أحاط بكلّ شي ، وبنور وجهك الّذي أضاء له كلّ شي يا نور ، يا قدّوس يا أوّل الاوّلين و يا اّخر الاخرين .
اللّهمّ اغفر لنا الذّنوب الّتي تهتك العصم ، اللّهمّ اغفر لنا الذّنوب الّتي تنزل النّقم ، اللّهمّ اغفر لنا الذّنوب الّتي تغيّر النّعم ، اللّهمّ اغفر لنا الذّنوب الّتي تحبس الدّعاء . اللّهمّ اغفر لنا الّذنوب الّتي تنزل البلاء ، اللّهمّ اغفر لنا كلّ ذنب أذنبناه وكلّ خطيئة أخطأناها .
اللّهمّ إنّا نتقرّب إليك بذكرك ونسألك بجودك أن تدنينا من قربك ، وأن توزعنا شكرك وأن تلهمنا ذكرك . اللّهمّ إنّا نسألك سؤال الخاضعين المتذلّلين الخاشعين أن تسامحنا وترحمنا وتجعلنا بقسمك راضين قانعين وفي جميع الاحوال متواضعين ،
اللّهمّ ونسألك سؤال من إشتدّت فاقته وأنزل بك عند الشّدائد حاجته وعظم فيما عندك رغبته . اللّهمّ عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وظهر أمرك وغلب قهرك وجرت قدرتك ولا يمكن الفرار من حكمك اللهم كن بنا ارحم من امهاتنا علينا - اللهم آمين يا رب العالمين
مسجد الخَيْف الذي صلى فيه سبعو نبيا ..
مسجد الخَيْف الذي صلى فيه سبعو نبيا ..
"صلى في مسجد الخيف سبعون نبياً, منهم موسى صلى الله عليه وسلم, كأني أنظر إليه وعليه عباءتان قطوانيتان وهو محرم على بعير من إبل شنوءة, مخطوم بخطام ليف, له ضفيرتان "
الخيف بفتح الـخاء وسكون الياء: ما انحدر عن غلظ الجبل وارتفع عن مسيل الماء, ومنه سمي مسجد الخيف , ويقع في سفح جبل منى الجنوبي قريبا من الجمرة الصغرى, وقد صلى فيه النبي -صلى الله عليه وسلم- والأنبياء من قبله, كما في الأحاديث التالية الذكر, وقد كان هذا المسجد موضع اهتمام وعناية أمراء المسلمين على مر التاريخ, وتمت توسعته وعمارته في سنة (1407هـ - 1987م) وبه أربع منائر وهو مكيف بـ (410) وحدة تكييف, كما يساعد على تلطيف الهواء في المسجد (1100) مروحة, ويليه مجمع دورات مياه ضخم جداً يوجد به أكثر من ألف دورة مياه, وثلاثة آلاف صنبور للوضوء .
مسجد الخَيْف في السُنَّة المطهرة
** عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((صلى في مسجد الخيف سبعون نبياً, منهم موسى صلى الله عليه وسلم كأني أنظر إليه وعليه عباءتان قطوانيتان وهو محرم على بعير من إبل شنوءة, مخطوم بخطام ليف, له ضفيرتان)). رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن, وقال عنه الشيخ الألباني في صحيح الترغيب (برقم 1127): حسن لغيره.
** روى الترمذي في جامعه (برقم 219) عن جابر بن يزيد بن الأسود العامري عن أبيه قال : ((شهدت مع النبي صلى الله عليه وسلم حجته, فصليت معه صلاة الصبح في مسجد الخيف. قال: فلما قضى صلاته وانحرف إذا هو برجلين في أخرى القوم, لم يصليا معه. فقال: علي بهما فجئ بهما ترعد فرائصهما. فقال: ما منعكما أن تصليا معنا. فقالا: يا رسول الله, إنَّا كنَّا قد صلينا في رحالنا. قال: فلا تفعلا, إذا صليتما في رحالكما ثم أتيتما مسجد جماعة فصليا معهم, فإنها لكما نافلة)). قال الترمذي حسن صحيح, وصححه الشيخ الألباني.
** وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ((خطبنا رسول الله صلى الله عليهوسلم في مسجد الخيف; فحمد الله وذكره بما هو أهله, ثم قال: من كانت الدنيا همه فرق الله شمله وجعل فقره بين عينيه, ولم يؤته من الدنيا إلاَّ ما كتب له)). رواه الطبراني, وقال عنه الشيخ الألباني في صحيح الترغيب (برقم 1708):صحيح لغيره.
** وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ((خطبنا رسول الله صلى الله عليهوسلم بمسجد الخيف من منى. فقال: نضَّرَ الله امرأ سمع مقالتي فحفظها ووعاها وبلغها من لم يسمعها, ثم ذهب بها إلى من لم يسمعها, ألا فرُّبَ حامل فقه لا فقه له, ورُّبَ حامل فقه إلى من هو أفقه منه)). الحديث رواه الطبراني في الأوسط, وقال عنه الشيخ الألباني في صحيح الرغيب (برقم 91): صحيح لغيره.
** وعن النضر بن كثير يعني السعدي قال: ((صلى إلى جنبي عبد الله بن طاوس في مسجد الخيف, فكان إذا سجد السجدة الأولى فرفع رأسه منها رفع يديه تلقاء وجهه فأنكرت ذلك, فقلت لوهيب بن خالد. فقال له وهيب بن خالد: تصنع شيئاً لم أر أحداً يصنعه, فقال بن طاوس: رأيت أبي يصنعه. وقال أبي: رأيت ابن عباس يصنعه, ولا أعلم إلاَّ أنَّه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنعه)). قال الشيخ الألباني (سنن أبي داود برقم 739) : صحيح.
جبل موسى عليه السلام
جبل موسى عليه السلام
جبل موسي ويعرف كذلك باسم طور سيناء هو جبل يقع في محافظة جنوب سيناء في مصر. ويبلغ ارتفاعه 2285 مترا فوق سطح البحر، وسمي بجبل موسي نسبة لنبي الله موسى الذي كلم ربه في هذا الجبل وتلقي الوصايا العشر وفقا للديانات اليهودية والمسيحية والاسلامية.
يعتبر من أشهر جبال سيناء إذ يزوره الآلاف من السياح ، فالناظر من أعلي الجبل يتمكن من رؤية
مشاهد جميلة لسلسلة الجبال المحيطة خصوصا في فترتي شروق وغروب الشمس، ويقع قرب جبل
كاترين، والذي يوجد به دير سانت كاترين، ويحيط بالجبل مجموعة من قمم جبال جنوب سيناء.
يعتبر هذا الجبل المبارك من أفضل جبال الارض عند الله ،وقد تم ذكره في القران كما تم ذكر سيناء لانه
يقع فيها ، فقد قال عنه الله (وطور سينين وهذا البلد الامين).
هكذا سنكون يوم القيامة
هكذا سنكون يوم القيامة
سكون يخيم علي كل شيء صمت رهيب وهدوء عجيب ليس هناك سوي موتى
وقبور ..
انتهي الزمان وفات الأوان صيحة عالية رهيبة تشق الصمت يدوي صوتها في الفضاء
توقظ الموتى
تبعثر القبور
تنشق الأرض
يخرج منها البشر حفاة عراة عليهم غبار قبورهم كلهم يسرعون يلبون النداء فاليوم هو يوم القيامة
لا كلام ينظر الناس حولهم في ذهول هل هذه الارض التي عشنا عليها ؟؟؟
الجبال دكت
الانهار جفت
البحار اشتعلت
الأرض غير الأرض
السماء غير السماء
لا مفر من تلبية النداء وقعت الواقعة !!!!
الكل يصمت الكل مشغول بنفسه لا يفكر إلا في مصيبته ألان اكتمل العدد من الإنس والجن والشياطين والوحوش الكل واقفون في ارض واحدة فجأة ...
تتعلق العيون بالسماء انها تنشق في صوت رهيب يزيد الرعب
رعبا والفزع فزعا ينزل من السماء ملائكة اشكالهم رهيبة يقفون صفا واحدا
في خشوع وذل يفزع الناس يسألونهم أفيكم ربنا ... ؟؟؟!!!
ترتجف الملائكة سبحان ربنا ليس بيننا ولكنه آت ...
يتوالي نزول الملائكة حتى ينزل حملة العرش ينطلق منهم صوت التسبيح عاليا في صمت الخلائق ثم ينزل الله تبارك وتعالي في جلاله وملكه ويضع كرسيه حيث يشاء من ارضه ويقول سبحانه ) يا معشر الجن والانس اني قد انصت اليكم منذ ان خلقتكم الي يومكم هذا اسمع قولكم وابصر اعمالكم ..) فانصتوا اليّ فانما هي اعمالكم وصحفكم تقرأ عليكم فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن الا نفسه
الناس ابصارهم زائغة
والشمس تدنو من الرؤس من فوقهم لا يفصل بينهم وبينها الا ميل واحد
ولكنها في هذا اليوم حرها مضاعف انا وأنت واقفون معهم نبكي دموعنا تنهمر من الفزع والخوف الكل ينتظر ويطول الانتظار خمسـون ألف سنة ..
انتهي الزمان وفات الأوان صيحة عالية رهيبة تشق الصمت يدوي صوتها في الفضاء
توقظ الموتى
تبعثر القبور
تنشق الأرض
يخرج منها البشر حفاة عراة عليهم غبار قبورهم كلهم يسرعون يلبون النداء فاليوم هو يوم القيامة
لا كلام ينظر الناس حولهم في ذهول هل هذه الارض التي عشنا عليها ؟؟؟
الجبال دكت
الانهار جفت
البحار اشتعلت
الأرض غير الأرض
السماء غير السماء
لا مفر من تلبية النداء وقعت الواقعة !!!!
الكل يصمت الكل مشغول بنفسه لا يفكر إلا في مصيبته ألان اكتمل العدد من الإنس والجن والشياطين والوحوش الكل واقفون في ارض واحدة فجأة ...
تتعلق العيون بالسماء انها تنشق في صوت رهيب يزيد الرعب
رعبا والفزع فزعا ينزل من السماء ملائكة اشكالهم رهيبة يقفون صفا واحدا
في خشوع وذل يفزع الناس يسألونهم أفيكم ربنا ... ؟؟؟!!!
ترتجف الملائكة سبحان ربنا ليس بيننا ولكنه آت ...
يتوالي نزول الملائكة حتى ينزل حملة العرش ينطلق منهم صوت التسبيح عاليا في صمت الخلائق ثم ينزل الله تبارك وتعالي في جلاله وملكه ويضع كرسيه حيث يشاء من ارضه ويقول سبحانه ) يا معشر الجن والانس اني قد انصت اليكم منذ ان خلقتكم الي يومكم هذا اسمع قولكم وابصر اعمالكم ..) فانصتوا اليّ فانما هي اعمالكم وصحفكم تقرأ عليكم فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن الا نفسه
الناس ابصارهم زائغة
والشمس تدنو من الرؤس من فوقهم لا يفصل بينهم وبينها الا ميل واحد
ولكنها في هذا اليوم حرها مضاعف انا وأنت واقفون معهم نبكي دموعنا تنهمر من الفزع والخوف الكل ينتظر ويطول الانتظار خمسـون ألف سنة ..
تقف لا تدري إلى أين تمضي إلى الجنة أو النار خمسون الف سنة
ولا شربة ماء تلتهب الافواه والامعاء الكل ينتظر البعض يطلب الرحمة ولو بالذهاب الي النار
من هول الموقف وطول الانتظار لهذه الدرجة نعم؟؟؟!!!
ماذا أفعل ..
هل من ملجأ يومئذ من كل هذا ؟؟؟
نعم فهناك أصحاب الامتيازات الخاصة الذين يظلهم الله تحت عرشه منهم
شاب نشأ في طاعة الله
ومنهم رجل قلبه معلق بالمساجد
ومنهم من ذكر الله خاليا ففاضت عيناه
هل أنت من هؤلاء ؟؟؟ الأمل الأخير.. ما حال بقية الناس ؟
يجثون علي ركبهم خائفين .. أليس هذا هو أدم أبو البشر ؟
أليس هذا من أسجد الله له الملائكة ؟
الكل يجري اليه .. اشفع لنا عند الله اسأله أن يصرفنا من هذا الموقف .. فيقول : ان ربى قد غضب اليوم غضبا لم يغضب مثله من قبل .. نفسي نفسي. .
يجرون إلى موسي
فيقول : نفسي نفسي ..
يجرون إلى عيسي
يقول : نفسي نفسي ..
وأنت معهم تهتف نفسي نفسي .....
فاذا بهم يرون محمد صلي الله عليه وسلم فيسرعون اليه فينطلق إلى ربه ويستأذن عليه فيؤذن له ويقال سل تعط واشفع تشفع ..
والناس كلهم يرتقبون فاذا بنور باهر انه نور عرش الرحمن وأشرقت الارض بنور ربها سيبدأ الحساب ..
ينادي ..
فلان بن فلانة ..
انه اسمك أنت تفزع من مكانك ..
يأتي عليك الملائكة يمسكون بك من كتفيك يمشون بك في وسط الخلائق الراكعة علي أرجلها وكلهم ينظرون اليك ..
صوت جهنم يزأر في أذنك ..
وأيدي الملائكة علي كتفك .. ويذهبون بك لتقف أمام الله للسؤال ..... .
ويبدأ مشهد جديد...
هذا المشهد سادعه لك أخي ولك يا أختي فكل واحد منا يعرف ماذا عمل في حياته
هل أطعت الله ورسوله محمد صلي الله عليه وسلم؟؟؟
هل قرأت القرآن الكريم وعملت بأحكامه ؟؟
هل عملت بسنة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم ؟؟؟
هل أديت الصلاه في وقتها ؟؟؟
ولا شربة ماء تلتهب الافواه والامعاء الكل ينتظر البعض يطلب الرحمة ولو بالذهاب الي النار
من هول الموقف وطول الانتظار لهذه الدرجة نعم؟؟؟!!!
ماذا أفعل ..
هل من ملجأ يومئذ من كل هذا ؟؟؟
نعم فهناك أصحاب الامتيازات الخاصة الذين يظلهم الله تحت عرشه منهم
شاب نشأ في طاعة الله
ومنهم رجل قلبه معلق بالمساجد
ومنهم من ذكر الله خاليا ففاضت عيناه
هل أنت من هؤلاء ؟؟؟ الأمل الأخير.. ما حال بقية الناس ؟
يجثون علي ركبهم خائفين .. أليس هذا هو أدم أبو البشر ؟
أليس هذا من أسجد الله له الملائكة ؟
الكل يجري اليه .. اشفع لنا عند الله اسأله أن يصرفنا من هذا الموقف .. فيقول : ان ربى قد غضب اليوم غضبا لم يغضب مثله من قبل .. نفسي نفسي. .
يجرون إلى موسي
فيقول : نفسي نفسي ..
يجرون إلى عيسي
يقول : نفسي نفسي ..
وأنت معهم تهتف نفسي نفسي .....
فاذا بهم يرون محمد صلي الله عليه وسلم فيسرعون اليه فينطلق إلى ربه ويستأذن عليه فيؤذن له ويقال سل تعط واشفع تشفع ..
والناس كلهم يرتقبون فاذا بنور باهر انه نور عرش الرحمن وأشرقت الارض بنور ربها سيبدأ الحساب ..
ينادي ..
فلان بن فلانة ..
انه اسمك أنت تفزع من مكانك ..
يأتي عليك الملائكة يمسكون بك من كتفيك يمشون بك في وسط الخلائق الراكعة علي أرجلها وكلهم ينظرون اليك ..
صوت جهنم يزأر في أذنك ..
وأيدي الملائكة علي كتفك .. ويذهبون بك لتقف أمام الله للسؤال ..... .
ويبدأ مشهد جديد...
هذا المشهد سادعه لك أخي ولك يا أختي فكل واحد منا يعرف ماذا عمل في حياته
هل أطعت الله ورسوله محمد صلي الله عليه وسلم؟؟؟
هل قرأت القرآن الكريم وعملت بأحكامه ؟؟
هل عملت بسنة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم ؟؟؟
هل أديت الصلاه في وقتها ؟؟؟
هل صمت رمضان ايمانا واحتسابا ؟؟؟
هل تجنبت النفاق أمام الناس بحثا عن الشهرة ؟؟
هل أديت فريضة الحج ؟؟؟
هل أديت زكاة مالك ؟؟؟
هل بررت أمك واباك ؟؟
هل كنت صادقا مع نفسك ومع الناس أم كنت تكذب وتكذب وتكذب ؟؟
هل كنت حسن الخلق أم عديم الأخلاق ؟؟؟
هل ..وهل ...وهل ؟؟
هناك الحساب ....
هل تجنبت النفاق أمام الناس بحثا عن الشهرة ؟؟
هل أديت فريضة الحج ؟؟؟
هل أديت زكاة مالك ؟؟؟
هل بررت أمك واباك ؟؟
هل كنت صادقا مع نفسك ومع الناس أم كنت تكذب وتكذب وتكذب ؟؟
هل كنت حسن الخلق أم عديم الأخلاق ؟؟؟
هل ..وهل ...وهل ؟؟
هناك الحساب ....
أما الآن ...!!!
فاعمل لذلك اليوم ... ولا تدخر جهداَ واعمل عملاَ
يدخلك الجنة ويبيض وجهك أمام الله يوم تلقاه ليحاسبك ، وإلا فإن
جهنم
هي المأوى ...
واعلم أن الله كما أنه غفور رحيم هو أيضا شديد العقاب .
)اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول ويتبعون احسنه يارب العالمين )
)اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول ويتبعون احسنه يارب العالمين )
الخميس، 27 مارس 2014
سمكة اسد البحر
سمكة اسد البحر
من
اروع المخلوقات التي قد تراها هي سمكة اسد البحر ، وتنتشر هذه السمكة بكثرة
في البحر الاحمرقرب الشعاب المرجانية وتعتبر من الاسماك الفائقة الجمال
بالوانها الجذابة المتناسقة في شكل خطوط بيضاء وحمراء متبادلة وتراها
متباهية بجمالها
وتعتبر من الاسماك بطيئة الحركة وهي غير هجومية الا في حالة انزعاجها او محاولة الامساك بها ولهذه
السمكة ثمانية عشر شوكة سامة تستخدمها في الدفاع عن نفسها ، ويكمن الخطر
في السم الذي تحمله الغدة السمية في كل شوكة وخصوصا الاشواك التي في
الزعنفة الظهرية وهذه وضعها الله جل جلاله لحمايتها بسبب بطيء حركتها حيث
يمكن افتراسها بسهولة من الاسماك الكبيرة
ويستمر تاثير سمها حوالي 72 ساعة وهذا يعتمد علي مقدار السم المفرز
سبحان الله
طريقة رزق الله للنملة
طريقة رزق الله للنملة
هذا
مثال من آلاف الأمثلة التي نراها حولنا وربما لا تلفت انتباهنا، ولكن لدى
التأمل نستطيع أن نستلهم العبر، ونتعلم من هذه الحشرات الضعيفة،....
ما
أكثر الظواهر التي نراها ونغفل عنها، ولذلك نرى الهموم تحيط بنا ولا نكاد
نجد حلاً لهذه المشاكل المادية التي تثقل تفكيرنا وتعطل سعادتنا، والعلاج
بسيط جداً وموجود في كتاب الله تعالى. ففي هذا العصر ازدادت المشاكل
الاقتصادية، بسبب التطور التقني الكبير الذي شهده العالم في السنوات
القليلة الماضية. وأقول يا إخوتي إن أفضل طريقة لعلاج المشاكل الاقتصادية
هو الإيمان بالله تعالى والثقة به!
وقد يعجب البعض، كيف ستعالج مشكلة اقتصادية بالإيمان؟ وأقول إن الله تعالى قادر على رزق كل واحد منا وقادر على إعطائه ما يريد بشرط أن يؤمن به، لأن الله هو الرزاق. ولو تأملنا القرآن نلاحظ أن الله تعالى ربط غالباً بين الرزق والتقوى. ومن أوضح الأمثلة ما نجده في عالم الحشرات الصغير، حيث نلاحظ أن الله سخر لهذه المخلوقات الضعيفة أساليب لا تخطر على بال أحد، فرزقها وكفاها، وهي مجرد حشرات، فكيف بمؤمن يقول: لا إله إلا الله!
انظروا كيف يرزق الله حشرة صغيرة هي النملة!
في دراسة بريطانية حديثة (أجراها علماء من جامعة إمبريال كوليج) تحدث العلماء عن قدرة النمل على إفراز مادة تعيق حركة بعض أنواع حشرات "المن" التي تغزو النباتات المختلفة، حيث يساعد ذلك على إبقائها قريبة من مستعمرات النمل، ليضمن الأخير بذلك الحصول على كميات كافية من الطعام عند الحاجة، والتي توفرها المادة اللزجة التي ينتجها المن.
إن النمل يسعى إلى قضم أجنحة حشرات المن ليتلفها، فيحول ذلك دون ابتعادها عنه، ومن ثم يضمن النمل الحصول على الغذاء والمتمثل بالمواد الدبقة التي ينتجها المن، والغنية بالسكريات، كما يحرص النمل على إفراز مواد تعيق نمو تلك الأجنحة من جديد. كذلك تبين أن النمل يقوم بإفراز مواد تعيق حركة المشي عند حشرة المن، ليمنعها من مغادرة المكان إلى جهة أبعد.
وقد يعجب البعض، كيف ستعالج مشكلة اقتصادية بالإيمان؟ وأقول إن الله تعالى قادر على رزق كل واحد منا وقادر على إعطائه ما يريد بشرط أن يؤمن به، لأن الله هو الرزاق. ولو تأملنا القرآن نلاحظ أن الله تعالى ربط غالباً بين الرزق والتقوى. ومن أوضح الأمثلة ما نجده في عالم الحشرات الصغير، حيث نلاحظ أن الله سخر لهذه المخلوقات الضعيفة أساليب لا تخطر على بال أحد، فرزقها وكفاها، وهي مجرد حشرات، فكيف بمؤمن يقول: لا إله إلا الله!
انظروا كيف يرزق الله حشرة صغيرة هي النملة!
في دراسة بريطانية حديثة (أجراها علماء من جامعة إمبريال كوليج) تحدث العلماء عن قدرة النمل على إفراز مادة تعيق حركة بعض أنواع حشرات "المن" التي تغزو النباتات المختلفة، حيث يساعد ذلك على إبقائها قريبة من مستعمرات النمل، ليضمن الأخير بذلك الحصول على كميات كافية من الطعام عند الحاجة، والتي توفرها المادة اللزجة التي ينتجها المن.
إن النمل يسعى إلى قضم أجنحة حشرات المن ليتلفها، فيحول ذلك دون ابتعادها عنه، ومن ثم يضمن النمل الحصول على الغذاء والمتمثل بالمواد الدبقة التي ينتجها المن، والغنية بالسكريات، كما يحرص النمل على إفراز مواد تعيق نمو تلك الأجنحة من جديد. كذلك تبين أن النمل يقوم بإفراز مواد تعيق حركة المشي عند حشرة المن، ليمنعها من مغادرة المكان إلى جهة أبعد.
رصد
العلماء حركة حشرات المن بواسطة كاميرات رقمية متطورة، مع الاستعانة
ببرامج كمبيوتر خاصة، بعد أن تم وضع تلك الحشرات فوق ورق مخبري كان قد سمح
للنمل بالمرور فوقه قبل ذلك، ليتبين أن حشرة المن كانت تسير فوقه بشكل
أبطأ، وذلك مقارنة مع الحال عندما وضعت فوق ورق لم يسبق للنمل أن سار عليه.
كما
قام الباحثون بالسماح لحشرات المن بالمرور فوق ورق شجر جاف، والذي لا يرغب
المن عادة بالبقاء فوقه، وذلك بعد أن عبر النمل فوق سطحه، ليظهر أن المن
كان يسير فوق تلك الأوراق الجافة ببطء واضح.
تشير الدراسة إلى أن النمل لجأ إلى إفراز مواد على السطوح التي مر فوقها، لتعمل على التأثير في حركة حشرات المن، فتبطئ الأخيرة من سرعتها لتبدو وكأنها أصيبت بالشلل، وبالتالي يستفيد النمل مما تفرزه تلك الكائنات الصغيرة من مواد دبقة غنية بالسكريات، كما قد يتغذى على ذات الحشرة إن دعت الحاجة إلى ذلك.
ويؤكد الباحثون أن العلاقة بين المن والنمل تتميز بتبادل المنافع، فهم يرجحون بأن المن يعتمد على جيرانه من النمل، ليدفع عنه أذى الحشرات الأخرى الغازية التي قد تهاجمهم، باعتبار أنهم يستهدفون مصنع غذاء النمل، فينبري الأخير ليدافع عن حشرات المن الصغيرة، ومن ثم يلتهمها في وقت لاحق.
فانظروا معي إلى هذا التعاون والتكامل بين عالم الحشرات الذي نظنه لا يعقل، إنه تصديق لقول الحق تبارك وتعالى: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) [الأنعام: 38].
وانظروا كيف يرزق الله هذه الحشرات، مَن الذي علَّمها هذا الأسلوب؟ ومَن الذي هداها لكسب رزقها بهذه الطريقة؟ أليس هو الله القائل: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ) [هود: 6].
تأملوا معي هذه الصور الرائعة لنملة سخر الله لها رزقها من الغذاء الذي تحبه وهو المن الذي يفرز لها مواد سكرية أشبه بقطع الحلوى، يأتيها هذا الرزق من دون أن تحمل أي هم، فلا أدري لماذا نحمل الهموم إذا كان الله سيرزقنا؟
الأربعاء، 26 مارس 2014
ذكر خبر سلمة بن قيس الأشجعي والأكراد مع أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه
ذكر خبر سلمة بن قيس الأشجعي والأكراد مع
أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه
من أبومازن المصري
نريد حاكما
مثل هذا وقبله لنكن نحن مثل محكوميه :
قال الطبري
في تاريخه :
ذكر خبر
سلمة بن قيس الأشجعي والأكراد
حدثني
عبدالله بن كثير العبدي، قال: حدثنا جعفر بن عون، قال: أخبرنا أبو جناب، قال: حدثنا
أبو المحجل الرديني، عن مخلد البكري وعلقمة بن مرثد، عن سليمان بن بريدة:
أن أمير
المؤمنين [عمر رضي الله عنه] كان إذا اجتمع إليه جيش من أهل الإيمان أمر عليهم
رجلا من أهل العلم والفقه، فاجتمع إليه جيش، فبعث عليهم سلمة بن قيس الأشجعي، فقال:
«سر باسم
الله، قاتل في سبيل الله من كفر بالله، فإذا لقيتم عدوكم من المشركين، فادعوهم إلى
ثلاث خصال: ادعوهم إلى الإسلام، فإن أسلموا فاختاروا دارهم، فعليهم في أموالهم
الزكاة، وليس لهم في فيء المسلمين نصيب، وإن اختاروا أن يكونوا معكم فلهم مثل الذي
لكم وعليهم مثل الذي عليكم، فإن أبوا فادعوهم إلى الخراج، فإن أقروا بالخراج
فقاتلوا عدوهم من ورائهم وفرغوهم لخراجهم، ولا تكلفوهم فوق طاقتهم، فإن أبوا فقاتلوهم
فإن الله ناصركم عليهم، فإن تحصنوا منكم في حصن فسألوكم أن ينزلوا على حكم الله
وحكم رسوله، فلا تنزلوهم على حكم الله؛ فإنكم لا تدرون ما حكم الله ورسوله فيهم،
وإن سألوكم أن ينزلوا على ذمة الله وذمة رسوله فلا تعطوهم ذمة الله وذمة رسوله،
وأعطوهم ذمم أنفسكم، فإن قاتلوكم فلا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا
وليدا».
قال سلمة: فسرنا
حتى لقينا عدونا من المشركين، فدعوناهم إلى ما أمر به أمير المؤمنين، فأبوا أن
يسلموا، فدعوناهم إلى الخراج فأبوا أن يقروا، فقاتلناهم فنصرنا الله عليهم، فقتلنا
المقاتلة وسبينا الذرية، وجمعنا الرثة، فرأى سلمة بن قيس شيئا من حلية، فقال: إن
هذا لا يبلغ فيكم شيئا، أفتطيب أنفسكم أن نبعث به إلى أمير المؤمنين فإن له بردا
ومؤونة؟ قالوا: نعم، قد طابت أنفسنا.
قال: فجعل
تلك الحلية في سفط، ثم بعث برجل من قومه فقال: اركب بها، فإذا أتيت البصرة فاشتر
على جوائز أمير المؤمنين راحلتين فأوقرهما زادا لك ولغلامك، ثم سر إلى أمير
المؤمنين.
قال: ففعلت
فأتيت أمير المؤمنين وهو يغدي الناس متكئا على عصا كما يصنع الراعي، وهو يدور على
القصاع يقول: يا يرفأ زد هؤلاء لحما، زد هؤلاء خبزا، زد هؤلاء مرقة. فلما دفعت
إليه قال: اجلس. فجلست في أدنى الناس، فإذا طعام فيه خشونة؛ طعامي الذي معي أطيب
منه، فلما فرغ الناس من قصاعهم، قال: يا يرفأ، ارفع قصاعك ثم أدبر، فاتبعته فدخل
دارا ثم دخل حجرة، فاستأذنت وسلمت، فأذن لي، فدخلت عليه، فإذا هو جالس على مسح
متكئ على وسادتين من أدم محشوتين ليفا، فنبذ إلي بإحداهما، فجلست عليها، وإذا بهو
في صفة فيها بيت عليه ستير، فقال يا أم كلثوم، غداءنا فأخرجت إليه خبزة بزيت في
عرضها ملح لم يذق...
فقال: كل...،
قال: فأكلت قليلا وطعامي الذي معي أطيب منه، وأكل فما رأيت أحدا أحسن أكلا منه ما
يتلبس طعامه بيده ولا فمه ثم قال: اسقونا فجاؤوا بعس من سلت، فقال: أعط الرجل، قال:
فشربت قليلا؛ سويقي الذي معي أطيب منه، ثم أخذه فشربه حتى قرع القدح جبهته، وقال: الحمد
لله الذي أطعمنا فأشبعنا وسقانا فأروانا.
قال: قلت: قد
أكل أمير المؤمنين فشبع، وشرب فروي؛ حاجتي يا أمير المؤمنين! قال: وما حاجتك؟
قال: قلت: أنا
رسول سلمة بن قيس.
قال: مرحبا
بسلمة بن قيس ورسوله، حدثني عن المهاجرين كيف هم؟
قال: قلت: هم
يا أمير المؤمنين كما تحب من السلامة والظفر على عدوهم.
قال: كيف أسعارهم؟
قال: قلت: أرخص
أسعار.
قال: كيف
اللحم فيهم؛ فإنها شجرة العرب ولا تصلح العرب إلا بشجرتها؟
قال: قلت: البقرة
فيهم بكذا، والشاة فيهم بكذا.
يا أمير
المؤمنين سرنا حتى لقينا عدونا من المشركين فدعوناهم إلى ما أمرتنا به من الإسلام
فأبوا، فدعوناهم إلى الخراج، فأبوا فقاتلناهم فنصرنا الله عليهم، فقتلنا المقاتلة
وسبينا الذرية، وجمعنا الرثة فرأى سلمة في الرثة حلية، فقال للناس: إن هذا لا يبلغ
فيكم شيئا، فتطيب أنفسكم أن أبعث به إلى أمير المؤمنين؟ فقالوا: نعم، فاستخرجت
سفطي.
فلما نظر
إلى تلك الفصوص من بين أحمر وأصفر وأخضر، وثب ثم جعل يده في خاصرته، ثم قال: لا
أشبع الله إذن بطن عمر، قال: فظن النساء أني أريد أن أغتاله فجئن إلى الستر، فقال:
كف ما جئت به، يا يرفأ جأ عنقه.
قال: فأنا
أصلح سفطي وهو يجأ عنقي، قلت: يا أمير المؤمنين أبدع بي فاحملني.
قال: يا
يرفأ أعطه راحلتين من الصدقة، فإذا لقيت أفقر إليهما منك فادفعهما إليه.
قلت: أفعل
يا أمير المؤمنين.
فقال: أما
والله لئن تفرق المسلمون في مشاتيهم قبل أن يقسم هذا فيهم لأفعلن بك وبصاحبك
الفاقرة.
قال: فارتحلت
حتى أتيت سلمة فقلت ما بارك الله لي فيما اختصصتني به، اقسم هذا في الناس قبل أن
تصيبني وإياك فاقرة، فقسمه فيهم والفص يباع بخمسة دراهم وستة دراهم، وهو خير من
عشرين ألفا.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)