الخميس، 24 أبريل 2014

Abdussamed Haşr Suresi

Abdussamed - Amenerrasulu (Türkçe Mealli)

VERY VERY RARE !!! Abdulbasid Abdussamed - الشيخ عبد الباسط عبد الصمد / ...

Abdulbasit Abdussamed Furkan ve İnfitar Suresi Seyid Ahmed Mescidi 1976

THE VOICE OF MECCA ┇The Life of Qari Abdul Basit Abdul Samad

الخميس، 17 أبريل 2014

يدخل الجنة أقوام افئدتهم مثل أفئدة الطير



يدخل الجنة أقوام افئدتهم مثل أفئدة الطير



يدخل الجنة أقوام أفئدتهم أفئدة الطير فماذا يقصد النبي الله 335003.jpg

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
:" يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير" أخرجه مسلم
فماذا كان يقصد النبي صلى الله عليه وسلم في تعبيره:"أفئدتهم مثل أفئدة الطير"

هل هذه القلوب مثل أفئدة الطير في صغر الحجم... فلا مكان فيها لغير الخير،
أم هي كما يقول النووي رحمه الله : ( في شرح صحيح مسلم للنووي 17 177).
-قوله صلى الله عليه وسلم: يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير... قيل مثلها في رقتها وضعفها... 
كالحديث الآخر:"أهل اليمن أرق قلوبا ً وأضعف أفئدة"...
وقيل في الخوف والهيبة والطير أكثر الحيوان خوفا ً وفزعا كما قال الله تعالى : " إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء"... 
وكان المراد قوم غلب عليهم الخوف كما جاء عن جماعات من السلف في شدة خوفهم وقيل المراد متوكلون.. والله أعلم)
وقيل المراد هم المتوكلون على الله، وقال بعضهم: وهم في توكلهم على الله مثل الطير التي هي أعظم المخلوقات توكلاً على الله,تجده يخرج في الصحراء لا يدري هل يلقى حباً أو لا, فيلقى حباً ويملأ الله بطنه طعاماً بدون حيلة.
-والنووي رحمه الله يشير إلى حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "أتاكم أهل اليمن ، أضعف قلوبا ، وأرق أفئدة ، الفقه يمان الحكمة يمانية" صحيح البخاري
-ويقول النووي معلقا على هذا الحديث والمعنى .. ( أنها ذات خشية واستكانة سريعة الاستجابة والتأثر بقوارع التذكير سالمة من الشدة والقسوة والغلظة)

-والشاهد من كل ذلك بيان أن هناك علاقة ، بين الرقة و الإيمان والحكمة والفقه،
ولهذه الرقة النابعة من الإيمان سمات كثيرة، وإليك بعضها.
-وهي تشمل كل المؤمنين رجالاً ونساءً، وشباباً وأطفالاً وهي:
-سرعة التأثر وسرعان ما تذرف العين.
-سرعة الاستجابة للحق.
-سرعة الاتعاظ والتذكير ، وكره الظلم بشدة.
- مراعاة مشاعر الغير واحترامها والاجتهاد في التلطف والحذر في أن يمسها بسوء.
-التفاعل مع من حوله والاهتمام بمشاعرهم فرحا وحزنا.
- التفكير في الآخرين، فإذا عجز عن مد يد العون، فلا أقل من أن يحمل همهم في قلبه وعقله.

وهذه الصفات العامة التي يتسم بها أصحاب القلوب الرقيقة ، والتي هي كأفئدة الطير،لها 
ضوابط مهيمنة،ومن أبرزها:
-لين من غير ضعف ، وقوة من غير عنف ،أي هيبة أو حزم من غير شدة... ثقة بالنفس من غير غرور أو تكبر.
-أن يحب ويبغض ويعطي ويمنع لله... ردود أفعاله ينبغي أن تكون متزنة دون إفراط أو تفريط... وفقا للضوابط الشرعية.
-كذلك من أعظم المعاني في هذا الحديث أن صفة التوكل من أعظم ما نتعلمه من الطير، 
فالطير تحقق التوكل الكامل والصادق ، فلا أسباب لها تعتمد عليها إلا السعي.

فلم الرسالة - كامل - جودة عالية

الاثنين، 14 أبريل 2014

*Full-Rare**Shaikh Abdul Basit Ahzab+Balad+Qisar

نكت خفيفة

في ثنين يلعبو كرة قدم واحد شات والثاني ماسنجر خخخخخ
ــــــــــــــــــــــــــــــ
إثنين راحو عالبحر... واحد صاد والثاني ضاد  أدعسسس
هَہهَہهَہِہِِهَہهَہهَہ 
حلوة صح؟؟ 
هَہهَہهَہِہِِهَہهَہهَہ
ثنتين حوامل راحوا المستشفى الأولى جابت توم....
والثانيه جيري 
هَہهَہهَہِہِِهَہهَہهَہهههاااااااااااااي 
يوووووووه أسخف شيء
هَہهَہهَہِہِِهَہهَہهَہ 
لا تقول ما ضحكت؟؟؟ 

ثنتين قاعدات يتمشو... وحده أسمها مريوم والثانيه مر أسبوع 
لحظة خلنا. نتفاهم يا طيب.. 
فيه إثنين بدو
وإثنين انتهو 
،،،،،،، طالعة طالعة ،،،،،،،
ه
في ثنين راحوا عزا ، قال الأول عزيت
قال لا والله عالسمنة  
 هههههههههههههههههههههههههه
دقيقه دقيقه 
هَہهَہهَہِہِِهَہهَہهَہ
هَہهَہهَہِہِِهَہهَہهَہ جيرة الله عليك لا تحذفني 
واحد عاهة اتصل ع الاسعاف :
🚑
🚑
- الإسعاف : ألو
- العاهة : هلا شو أخباركم
-الإسعاف : بخير ! شو عندك..!
- العاهة : والله ثلاث اولاد الحمدلله.
-الإسعاف :الله يخلّيهم لك ،،، 
قصدي شو الحالة اللي عندك؟؟
- العاهة : عاطل عن العمل
- الإسعاف : يا خوى يا حبيبي شو فيك شو عندك مصيبه...؟؟؟!!!!!
-العاهة : لا والله ولا شي بس قلت اتّصل بيكم عشان ما تقولو مصلحجي ! ما يتّصل إلا وقت الحاجة...
😄😄😄😄
آحلا عاهة ب 2013 :ههههههااي
اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل
اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل
اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل! اهبل اهبل اهبل
اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل اهبل!
طيب ليش ما قريتهم كلهم؟
ما تعرف انه في وحده منهم ( أحبك )!
^
ليش رجعت تدور؟
ما قلتلك
أهبل؟
وحياتك إلا تاكلوهاا مثل مااكلتهاا
ههههههههههههههههههههههههههههه :O=D:'(😜=))!
ھَھَھَھَھَھَھَھَھَھَھَھَھَھَھَھَھَھَھَھَ
------------------------------
^ قسم بالله اذا تحذفني يآويلك.. :|
معلومة مفيدة: هل تعلم لماذاا نشرب الشاي؟!
لأننا لا نستطيع ان نأكله !!
عاد خلونا نشوفكم لاتقاطعونا 😁
قال أعرابي لأبيه: أصدقني القول يا أبي هل كان جدي كريم؟
فقال له الأب:كلا كلا بل كان فازلين . . 
فضحك الاثنين والثلاثاء والاربعاء والخميس
عدا والجمعه والسبت لانهم اجازة هعهعهع
😂😂😂😜😜
يقال انه كانت هناك امرأةٌ حامل في أيام الجاهلية وقد ذهبت لأمها لكي تزف اليها الخبر
فقالت: أبشري يا أمي ستصبحين جدة
قالت الأم: جدة والا الرياض
فضحك الجميع 
ومات الجنين من كثر الضحك
😂😂😂😜😜😜
بينما كان العرب يحاربون الفرس
سقط سيف الجندي العربي فصاح قائلا : سيفي سيفي
فردّ عليه الجندي الفارسي : سيفي ولا شتوي
فضحك الجميع واجلوو الحرب
😂😂😂😜😜😜
دخل أعرابيٌ إلى إحدى القهاوي وقال: عمتم مساءً أيها العرب !
فرد عليه احدهم قائلاً: عمتم ولا سبحتم !
ففرط الجميع من الضحك وعزم الأعرابي الجميع على شاي بحليب
وعمت الفرحة أرجاء المكان
😂😂😂😜😜😜
رأى رجل غلاما يشرب الماء بيده اليسرى
فقال له: يا غلام!!! هل أنت ايسر؟
فأجابه الغلام: لا أنا "اتش بي"!!
فضحك الجميع و عم الفرح و السرور أرجاء القرية و اشتروا جميعهم لابتوب توشيبا !!!!
😂😂😂😜😜😜
استيقظ رجل من نومه وهو ذاهب إلى العمل
فقال لزوجته: ما أجمل هذا الصباح
فقالت له: "صباح فخري ولا صباح الشحرورة"
فضحك الزوجين وصكها كف على وجهها على ثقاله الدم الزائدة مع الصبح
😂😂😂😜😜😜
مر أعرابيٌ بإحدى الجاريات فرأى أن شعرها طويل جداً
وقال لها: هل شعرك توصيلة؟
فأجابته: لا وايرلس 
فضحك الاثنان وشدها من شعرها وطلعت قرعه
😂😂😂😜😜😜
أراد القاضي أن يهدد المجرم لكي يعترف بجريمته...
فقال له: فالتعترف والا جلدناك بالسوط..
فقال المجرم: اجلدني إذاً بالسوط و الصوره
فضحك القاضي والمجرم وفكو أسره وأعطوه فلاش ميموري هديه
😂😂😂😜😜
🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜🐜




ماذا قدّمتُ أنا؟
د. محمود نديم نحاس

 
المقالة منشورة في الاقتصادية الإلكترونية ، الأحد 13/4/2014
 
هذه لفتة رائعة من الشيخ محمد الغزالي – رحمه الله – حيث يقول: قلت لرجل تعوّد شرب الخمر: ألا تتوب إلى الله؟ فنظر إليّ بانكسار، ودمعتْ عيناه، وقال: ادعُ الله لي. فتأملت في حال الرجل، ورقَّ قلبي. إن بكاءه شعور بمدى تفريطه في جنب الله، وحزنه على مخالفته، ورغبته في الاصطلاح معه، إنه مؤمن يقينا، ولكنه مبتلى! وهو ينشد العافية ويستعين بي على تقريبها. فقلت لنفسي: قد تكون حالي مثل حال هذا الرجل أو أسوأ! صحيح أنني لم أذق الخمر قط، فإن البيئة التي عشت فيها لا تعرفها، لكنّي ربما تعاطيت من خمر الغفلة ما جعلني أذهل عن ربي كثيراً وأنسى حقوقه. إنه يبكي لتقصيره، وأنا وأمثالي لا نبكي على تقصيرنا! قد نكون بأنفسنا مخدوعين! وأقبلت على الرجل الذي يطلب مني الدعاء ليترك الخمر، قلت له تعال ندع لأنفسنا معا: (ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين).
قرأت هذه اللفتة البديعة بعد أن قرأت عن الأوضاع المأساوية للمشردين واللاجئين السوريين، حيث زخرت الشابكة بمقالات ومدونات كما امتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بهذا الموضوع، وكلها تلقي باللوم على الآخرين فيما وصل إليه وضع السوريين، وكل من كتب يتساءل: ماذا قدّمت الدولة الفلانية؟ وماذا فعلت المنظمة العلانية؟ وماذا قدّم الأغنياء؟ وماذا فعلتَ أنت أيها القارئ؟... لكني لم أجد أحداً يتساءل: ماذا قدّمتُ أنا لإخواني هؤلاء؟ وحتى لو قدّمتُ فهل هو فعلا كل ما أستطيعه؟ وهل هو المتوقع مني؟
جاء في الحديث الذي رواه جرير بن عبد الله رضي الله عنه: (كنَّا عندَ رسولِ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ في صدرِ النَّهارِ، فجاءَ قومٌ عراةً حفاةً متقلِّدي السُّيوفِ، عامَّتُهم من مضرَ، بل كلُّهم من مضرَ، فتغيَّرَ وجْهُ رسولِ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ لِما رأى بِهم منَ الفاقةِ، فدخلَ ثمَّ خرجَ، فأمرَ بلالاً فأذَّنَ ثمَّ أقامَ الصَّلاةَ فصلَّى، ثمَّ خطبَ فقالَ: (يا أيُّها النَّاسُ اتَّقوا ربَّكمُ الَّذي خلقَكم من نفسٍ واحدةٍ وخلقَ منْها زوجَها وبثَّ منْهما رجالاً كثيرًا ونساءً، واتَّقوا اللَّهَ الَّذي تساءلونَ بِهِ والأرحامَ. إنَّ اللَّهَ كانَ عليْكم رقيبًا) وَ (اتَّقوا اللَّهَ ولتنظر نفسٌ ما قدَّمت لغدٍ). تصدَّقَ رجلٌ من دينارِهِ، من دراهمِهِ، من ثوبِهِ، من صاعِ برِّهِ، من صاعِ تمرِهِ، حتَّى قالَ: ولو بشقِّ تمرةٍ. فجاءَ رجلٌ منَ الأنصارِ بِصُرَّةٍ كادت كفُّهُ تعجزُ عنْها، بل قد عجزتْ. ثمَّ تتابعَ النَّاسُ حتَّى رأيتُ كَومينِ من طعامٍ وثيابٍ، حتَّى رأيتُ وجْهَ رسولِ اللهِ يتَهلَّلُ كأنَّهُ مُذْهَبَةٌ، فقالَ رسولُ اللهِ: من سنَّ في الإسلامِ سنَّةً حسنةً فلَهُ أجرُها وأجرُ من عملَ بِها من غيرِ أن ينتقصَ من أجورِهم شيئًا، ومن سنَّ في الإسلامِ سنَّةً سيِّئةً فعليْهِ وزرُها ووزرُ من يعملُ بِها من غيرِ أن ينتقصَ من أوزارِهم شيئًا).

Abdulbasit Abdulsamad Surat Al Hijr

الأحد، 13 أبريل 2014

beautiful recitation - Surat al-Fajr سورة الفجر

معجزة العثور على سفينه نوح

معجزة العثور على سفينه نوح


بالصور : معجزة العثور على سفينه نوح


د. محمد دودح المستشار العلمي بالهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة: 

ثارت البراكين كتنور كبير وهطل مطر غزير وانفجرت الأرض عيونا بماء وفير وتحولت السيول لفيضان كبير, وهاجت الأمواج وأصبحت كالطود تكتسح كل عمران ولا تبقي للقاطنين من أثر, وفي خضم الأمواج العاتية مرت سفينة عظيمة أعجوبة في زمانها تمخر العباب بلا أشرعة حوت قلة من العابدين لتبلغهم بر الأمان, وحاول من كانوا بالأمس ساخرين اللحاق بالناجين, ولكن لم يحمهم من الغرق شيء؛ حتى أعالي الجبال بمنطقة الدمار, وإذا المُقَدَّر وقع؛ فمن يدفع القدر!. 



عاش القوم منعمين في جنات وارفات, لكنهم نسوا فضل المنعم الكريم, استخفوا بالتحذيرات فلم يحمهم من قدرة العلي وثن؛ وكأن المنطقة لم تكن يوما مرتعا للمرح وساحة للتكبر والعناد, فما الذي حدث؟, إنه الطوفان العظيم. 



حدث مأثور روته الحضارات القديمة ونقله كتبة الأسفار وتميز القرآن الكريم بدقة الوصف, ولم يتبق إلا سفينة يدفعها الطوفان لتستقر على سفح جبل آية للمعتبر في صنعها وحفظها على علمه تعالى وقدرته, قال تعالى: ﴿كَذّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذّبُواْ عَبْدَنَا وَقَالُواْ مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ. فَدَعَا رَبّهُ أَنّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ. فَفَتَحْنَآ أَبْوَابَ السّمَآءِ بِمَاءٍ مّنْهَمِرٍ. وَفَجّرْنَا الأرْضَ عُيُوناً فَالْتَقَى المَآءُ عَلَىَ أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ. وَحَمَلْنَاهُ عَلَىَ ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ. تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَآءً لّمَن كَانَ كُفِرَ. وَلَقَدْ تّرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِن مّدّكِرٍ﴾ القمر 9 - 15, قال ابن عاشور رحمه الله (ت 1393هـ): “ضمير المؤنث (في تركناها) عائد إلى (ذات ألواح ودسر) أي السفينة.. أي أبقينا سفينة نوح محفوظة.. لتكون آية تشهدها الأمم”. 



وفي مايو عام 1948 كشفت الزلازل عن آثار سفينة كبيرة متحجرة مطمورة في الرواسب الطينية على سفح جبل الجودي في جنوب شرق تركيا بالقرب من حدودها مع سوريا والعراق اكتشفها راعي غنم اسمه رشيد سرحان من قرية أوزنجيلي Uzengili الكردية, وفي أكتوبر عام 1959 في أحد طلعات طيران الجيش التركي عاين الطيار Durupinar السفينة. 



وفي عام 1960 أرسلت أول بعثة لمنطقة الأكراد الجبلية شرق تركيا لمعاينة السفينة المتحجرة على سفح جبل الجودي باستخدام تقنيات حديثة, ولا يعقل أن توجد سفينة على جبل على ارتفاع حوالي 2000 متر من سطح البحر إلا أن يرفعها شيء وليس في الأخبار والأسفار والقرآن سوى الطوفان, وقد أثار الخبر دهشة كبيرة لأن قصة السفينة عند الملاحدة أسطورة, والأسفار القانونية المعتمدة في كل الكنائس قالت "جبال أرارات" وقال القرآن بل "الجودي" تحديدًا وصدق, في سفر التكوين: "وتعاظمت المياه كثيرا جدا على الأرض فتغطت جميع الجبال الشامخة التي تحت كل السماء", "واستقر الفلك في الشهر السابع في اليوم السابع عشر من الشهر على جبال أراراط" تكوبن 8: 4. 



وأرارات سلسلة بركانية ذات قمتين المسافة بينهما حوالي 11 كم أدناهما ترتفع حوالي 4000 متر, وأعلاهما تكسوها الثلوج وترتفع حوالي 5000 متر فوق سطح البحر؛ وهي أعلى قمة بتركيا, وتقع أرارات شرق تركيا بالقرب من حدود أرمينيا وإيران بينما يقع الجودي جنوب شرق على حدود العراق وسوريا, وحتى لو خان التعبير كتبة الأسفار فقالوا جبال أرارات بدلا عن منطقة شاسعة لحضارة قديمة تشمل جبال أرارات؛ فمن أين إذن استمد القرآن هذا التحديد الدقيق المعجز!. 



وصدق القرآن الكريم في تصوير بليغ بديع يحلو في الآذان ويهز الوجدان ويأخذ بالألباب؛ قال تعالى: ﴿وَقِيلَ يَأَرْضُ ابْلَعِي مَآءَكِ وَيَسَمَآءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَآءُ وَقُضِيَ الأمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيّ وَقِيلَ بُعْداً لّلْقَوْمِ الظّالِمِينَ﴾ هود 44, ولم يبدأ الاهتمام الفعلي إلا عام 1985 واستخدمت البعثات العلمية حتى مايو 2007 تقنيات حديثة فأكدت الدراسة نبأ القرآن الكريم. 




وأظهر التصوير بالرادار واستشعار المواد المعدنية تركيب السفينة من الداخل بهيئة تكوينات منتظمة غير طبيعية تؤكد أنها صنعة يد, وقد وجد الباحثون حفريات متحجرة حول السفينة لقواقع مياه عذبة ومياه مالحة ومرجان على ارتفاع لا توجد فيه بحار, واكتشفت بعض مسامير ربط الألواح الخشبية Rivets وهي عادة تطرق من الجهتين لمنع الانفلات, وتسمى اليوم براشيم Rivets وسماها القرآن الكريم "دُسُر" كاشفا وحده تركيب السفينة قبل أن يعرف أحد شيئا عن تلك المسامير, قال تعالى: ﴿وَحَمَلْنَاهُ عَلَىَ ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ﴾ القمر 13, وأوجز الشيخ مناع خليل القطان رحمه الله (ت 1420 هـ) تفسير جمهور المفسرين بما يكاد يكون إجماعا بقوله: أي “وحملنا نوحاً ومن معه على سفينة مصنوعة من الخشب والمسامير”. 
ولم يؤيد المحققون تصور كتبة الأسفار أن السفينة اتسعت لكل أزواج الحيوانات الأليفة والمفترسة في كل كوكب الأرض وأن الطوفان عالمي, ولك أن ترجح أن شحنة الحيوانات والطيور كانت من معهود المواشي والأنعام بغرض التربية في الموطن الجديد وليست كل حيوانات الأرض؛ خاصة أن في القرآن لم يرسل نوح برسالة كافة الأنبياء إلا لقومه خاصة, قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَىَ قَوْمِهِ إِنّي لَكُمْ نَذِيرٌ مّبِينٌ. أَن لاّ تَعْبُدُوَاْ إِلاّ اللّهَ إِنّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ أَلِيمٍ﴾ هود 25و26, وتأخذك المشاهد غضة طرية في روعة وجلال تحشد في ذهنك شتى التصورات يشارك فيها نظم المقاطع وإيقاع الفواصل في تجسيد المضمون, قال تعالى: ﴿وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الّذِينَ ظَلَمُوَاْ إِنّهُمْ مّغْرَقُونَ﴾ هود 37, كانت صناعة السفينة إذن آية على عناية الله استنفذ فيها نوح وفريقه كل مهارات عصره ولكنه بالوحي فاق عصره في التقنية, وقال تعالى: ﴿فَأَوْحَيْنَآ إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَآءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التّنّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الّذِينَ ظَلَمُوَاْ إِنّهُمْ مّغْرَقُونَ﴾ المؤمنون 27. 



وتنور الحطب هو موقد الخبز عند الشعوب القديمة, وما أشبه ثورة البركان بالتنور في الثوران وفوران الأبخرة, أيكون فوران التنور تمثيل خاصة أن الحدث يخص الأرض!, قال سيد قطب رحمه الله (ت 1386 هـ): "تلك هي العلامة ليسارع نوح فيحمل في السفينة بذور الحياة.. (و)تتفرق الأقوال حول فوران التنور وتبدو رائحة الإسرائيليات فيها.. وأقصى ما نملك أن نقوله: التنور الموقد.. (وفورانه بتفجر عيون ماء حار) قد يكون.. بفوارة بركانية (من باب التشبيه والتمثيل)”, وقد قالوا في التفسير المراد بالتنور وجه الأرض, قاله ابن عباس وعكرمة والزهري وقال قتادة أعاليها, ويرجح التمثيل التصريح في التنزيل العزيز بتفجر الأرض عيونا لا تنور الحطب, قال تعالى: ﴿وَفَجّرْنَا الأرْضَ عُيُوناً فَالْتَقَى المَآءُ عَلَىَ أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ﴾ القمر 12. والمعلوم حاليا أن الأبخرة الحارة وتكثفها في الجو هي مصدر أساسي للأعاصير والمطر الغزير. 



وقال تعالى: ﴿وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنّ رَبّي لَغَفُورٌ رّحِيمٌ﴾ هود 41, كانت السفينة إذن آية عظيمة؛ ليس فحسب في صنعها وإنما أيضا في جريها في الموج بلا حاجة لأشرعة خاصة في ذلك الجو العاصف, ,وأما لفظ (مُرسَاها) فقد جاء عاما ليعني رسوها آمنة رغم جريها بمراسي تحفظ توازنها ورسوها سالمة عند وصولها بطرح مراسيها, وقد اعتاد القدماء استخدام مراسي حجرية تربط من أسفل السفينة بحبل لتستقر ويعرفوا العمق, وسفينة نوح من الضخامة بحيث تماثل حوالي نصف سفينة التيتانك الغارقة وليست بقليلة إلى جوار حاملة طائرات فلا بد أن مراسيها كبيرة. 



وفي عام 1989 اكتشف فاسولد Fasold مرساة عند قرية قريبة من موقع السفينة تدعى كازان Kazan, وقد يصل طول المرساة 2,5 متر وتزيد الواحدة عن 4 طن وتسمى بعدة لغات أنجر وأنقر وباليونانية أنقرة وهو نفس اسم المدينة التركية, وبديهي أن تلقي السفينة مراسيها قبيل وصولها الآمن إلى مشارف سفح جبل الجودي, وشيئا فشيئا اكتشفت المراسي تباعا لترسم خط السير, وقد اكتشف حتى الآن 13 مرساة كانت تعمل كأثقال لتثبيت السفينة وهي اليوم ترشد لخط السير نحو المناطق الجبلية الشرقية لتستقر السفينة قرب مدينة قديمة كانت تسمى ناكسوان Naxuan وتعني بالإغريقية مدينة نوح. 



وقال تعالى: ﴿وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَىَ نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَبُنَيّ ارْكَبَ مّعَنَا وَلاَ تَكُن مّعَ الْكَافِرِينَ. قَالَ سَآوِيَ إِلَىَ جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَآءِ قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاّ مَن رّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ﴾ هود 42و43, والتعبير (في موج) يؤيد أنها ضمن حركته بلا حاجة لأشرعة, ولم يتبين لنا كم تكون الأمواج مدمرة تطاول الجبال في النظر إلا مع موجات مد التسونامي وهي أيضا كلمة تعني الأمواج العاتية, وقد افترض فاسولد Fasold أن الفيضان الذي أغرق قوم نوح يرجع غالبا لحدث فلكي مثل سقوط قطعة مذنبية ضخمة تسبب في نشاط بركاني واسع ودفع مخزون المياه الجوفية وتحريك أمواج البحر لتدفع السفينة باتجاه المناطق الجبلية وتكتسح كل المناطق الساحلية وتدمرها, ووفق التوقعات الفلكية لو سقط في المحيط مذنب ثلجي بحجم ملعب كرة فسيؤدي إلى تخريب واسع لمعالم الساحل ومع تبخره نتيجة للاحتكاك وتحول الأبخرة لسحب يضيف مطرها الغزير والعواصف المصاحبة مزيدا من التخريب, ولا ننسى مشاهد ربع مليون ضحية في عام 2004 نتيجة لأمواج زلزال بالمحيط فما بالك إذا نجمت الأمواج عن رجم نيزكي معتبر!. 





وقد اكتشف باحثون على عمق كبير في البحر الأسود آثار منطقة سكانية غارقة وقدموا أدلة على أن البحر الأسود كان في الأصل بحيرة عذبة ونتيجة لحدث ضخم انفتحت القناة بينه وبين البحر الأبيض مما يرجح فرضية الرجم النيزكي, وقد أدت الأبحاث الجيولوجية في مناطق بلاد ما بين النهرين إلى اكتشاف طبقة من الطمي تفرق بين آثار حضارات قديمة تحتها وآثار حضارات أحدث فوقها مما يؤكد حدث الطوفان ويبرهن على الوحي في بيان القرآن الكريم, قال تعالى: ﴿تِلْكَ مِنْ أَنْبَآءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَآ إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَآ أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَـَذَا فَاصْبِرْ إِنّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتّقِينَ﴾ هود 49, وهكذا لم تخبرنا روايات كتبة الأسفار قط عن نبأ حفظ السفينة آية للعالمين بينما أكده القرآن الكريم تأييدا لخاتم النبيين, قال تعالى: ﴿فأَنْجَيْناهُ وأَصْحَابَ السّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَآ آيَةً لّلْعَالَمِينَ﴾ العنكبوت 15, وقال تعالى: ﴿وَلَقَدْ تّرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِن مّدّكِرٍ﴾ القمر 15, فاق البيان المعجز إذن أفق كل المعارف في بيئة التنزيل, وتناول بالتفصيل أحداث تتعلق بآثار مطمورة لم يكن لأحد العلم بها زمن التنزيل, يقول العلي القدير: ﴿أَمْ يَقُولُونَ تَقَوّلَهُ بَل لاّ يُؤْمِنُونَ. فَلْيَأْتُواْ بِحَدِيثٍ مّثْلِهِ إِن كَانُواْ صَادِقِينَ﴾ الطور 33و34. 

 
المراجع: 
• المكتبة الشاملة (آلاف المراجع الإسلامية). 
• الموسوعة البريطانية وموسوعة إنكارتا. 
• الشبكة الدولية للمعلومات (الانترنت). 

تحياتي

Abdelbasset Abdessamad (Al Fourquane) Complète HD

THE VOICE OF MECCA ┇The Life of Qari Abdul Basit Abdul Samad

السبت، 12 أبريل 2014

قصة الرجل المجادل - من قصص الإمام الشافعي




الشافعي jhHhk.png


قصة الرجل المجادل.
 
كيف يكون إبليس مخلوقا من النار،ويعذبه الله بالنار؟


في يوم من الأيام، ذهب أحد المجادلين إلى الإمام الشافعي، وقال له: 

كيف يكون إبليس مخلوقا من النار،ويعذبه الله بالنار؟! 

ففكر الإمام الشافعى قليلاً، ثم أحضر قطعة من الطين الجاف، وقذف بها الرجل، فظهرت على وجهه علامات الألم والغضب.

فقال له: هل أوجعتك؟ 

قال: نعم، أوجعتني 


فقال الشافعي: كيف تكون مخلوقا من الطين ويوجعك الطين؟! 

فلم يرد الرجل وفهم ما قصده الإمام الشافعي، 

وأدرك أن الشيطان كذلك: خلقه الله - تعالى - من نار

وسوف يعذبه بالنار.