الاثنين، 23 مارس 2015
أقوى وأجمل فوازير 2015 مع حلها
أقوى وأجمل فوازير 2015 مع حلها
فى هذة المشاركة سوف أشارك معكم مجموعة من الألغاز والفوازير 1-ما الشيء الذي إذا شلنا الحرف الأول منه طار؟ القطار 2-إبن أمكـ وأبيكــ وليس بأختكـ ولا بأخيكـ.. من يكون؟ يكون أنت 3-تخيل نفسط في طابور من الشباب وأنت فيه، وكنت العاشر من بدايته والحادي عشر من نهايته فكم شخص يقف في هذا الطابور بمافينهم أنت؟ 20 شخص 4-يتحرك دائماً حولك لكنك لاتراه ما هو؟ الهواء 5-إسم فاكهة يتكون من أربعة حروف، إذا أخذت الحرف الرابع يتبعه الثاني والأول يكون لنا إسم حيوان مفترس، وإذا أخذت الحرف الرابع يتبعه الثالث والأول يكون لنا إسم شيء لا نستطيع الطهي من دونه؟ رمان 6-مرت إمرأة على صديقه لها تتحدث مع شاب، فسألتها من هذا فأجابت أمي جابت أمه وأخو زوجي يكون عمه فمن يكون؟ يـكون إبـنــها 7-حامل ومحمول، نصفه ناشف ونصفه مبلول فما هو ؟ السفينة 8-كيف يمكن ترتيب الرقم 8 ثماني مرات ليكون المجموع ألفاً ؟ 8+ 8 + 8 + 88 + 888 = 1000 9-تسمعه وتراه ولا يسمعك ولا يراك ؟ التلفاز 10-من هو الحيوان الذي يحك إذنه بأنفـه ؟ الفيل 11-اخت خالك وليست خالتك من تكـون ؟ الأم 12-فيها مية وفوقها نار؟ الشيشة 13-ما هو الشيء الذي إن غليـته جـمـد ؟ البيض 14-طائر يلد ولا يبيض ما هو؟ الوطواط 15-له عين ولا يرى ما هو؟ الإبرة 16-كلمة من أربعة حروف إذا أكل الإنسان نصفها يموت، وإذا أكلها كلها لا يموت ماهي؟ سمسم 17-ما هو الشيء الذي يوجد في القرن مرة وفي الدقيقة مرتين ولا يوجد في الساعة ؟ حرف القاف 18-من هو الخال الوحيد لأولاد عمتك ؟ والدك 19-شي أمامك ولن تراه ؟ المستقبل 20-شئ نراه ولا نسطيع ان نلمسه اول حروفه شئ يقتل واخر حروفه شئ نشربه؟ الحل هو السماء 21-ماهو الشيء الذي يوجد في وسط باريس ؟ حرف الراء 22-تاجر من التجار لو شلت عينو طار؟ العطار 23-يسير بلا رجلين و لا يدخل إلا بالأذنين ما هو؟؟ الصوت 24- من الذي يرى عدوه و صديقه بعين واحدة؟؟ الأعور 25-ما هو الشي الذي كلما زاد نقص؟؟ العمر |
نكت 2015 تموت من الضحك متنوعه جدا
نكت 2015 تموت من الضحك متنوعه جدا
في ظل الإكتاب الذي يمر به جميع أفراد المجتمع بسبب الاحداث التي تحدث على ارض الواقع نراى الكثير يريد ان يخرج من هذا الإكتاب عن طريق الاطلاع على مواقف ونكت حتى يخرج من الم الحياة معنا اليوم مجموعة نكت متنوعه على جميع فئات المجتمع من سواقين ومحششين ومدرسين وأطباء وصعايده بل ونجارين نكت متنوعه بمناسبة العم الجديد 2015
نكت تموت من الضحك نكت مصريه ونكت شاملة الدول العربية نكت تخرج الضحكة من اقصي مكان فى القلب واضحك ما فيش حد واخد منها حاجه استمتعو معنا بافضل مجموعة نشرت على الانتر نت هذا العام الحديث 2015 نكت مزاولات حتى يخرج القارئ من هنا الي وقد استمتع بضحك وابتسامه وعرف يتكلم كلم كتير عن نكت العام الجديد 2015 قمة الضحك معنا
والآن مع الباقة
واحده ست وحشه أوي بتبص فى المرايا لقيت نفسه وحشه قالت قطيعة حتى المرأيات غشوها
واحده ست واحشه أوي بتسوق دلالها على جوزها بتقوله يا أبو محمد يا أبو محمد رد عليها بيقولها ايوه يا مدام قالت انت عاوزني اظهر على مين واستخبه من مين قالها اظهري على الناس كلها وستخبى منى
واحده ست واحشه أوي بتقول لجوزها خلى عندك دم خلى عندك كرامه وصلح شباك الحمام عشان الجيران قالها لو الجيران شفوك هم اللي يصلحوه
دكتور بيطري راح يجوز قالت له عروسته انت مشهور قالها ما فيش حمار غيرى يعرفني
دكتور بيطري راح يقدم على وظيفة رفصو طلبه
عجوزه خدت ابنها وراحة لدكتور كل ما يوضع السماعة في مكان تقوله لا يا دكتور الدكتور قال لبنها أبوك عايش قال لا قاله امك بتدلع جوزها قالوه ديه عنده 60 سنه
راحت امه قالت لو مش لقيت حد عنده 60 هات اتنين من أبوه 30 سنه
جزار ضبط بنته ماشيه مع عجل
واحده مضيفه في الطيارة بتحب اني كل واحده يدلعها باسم المشروب اللي هيشربه فالاول قالها اشرب تفاح يا تفاحه والتاني قال اشرب مانجة يا مانجه لحد ما وصلة للصعيدى قالت تشرب ايه قالها اشرب للبن يا جاموسه
والآن مع الباقة
واحده ست وحشه أوي بتبص فى المرايا لقيت نفسه وحشه قالت قطيعة حتى المرأيات غشوها
واحده ست واحشه أوي بتسوق دلالها على جوزها بتقوله يا أبو محمد يا أبو محمد رد عليها بيقولها ايوه يا مدام قالت انت عاوزني اظهر على مين واستخبه من مين قالها اظهري على الناس كلها وستخبى منى
واحده ست واحشه أوي بتقول لجوزها خلى عندك دم خلى عندك كرامه وصلح شباك الحمام عشان الجيران قالها لو الجيران شفوك هم اللي يصلحوه
عشره صعايدة محششين بيحششو البوليس كبس عليهم خمسه اتمسكو وخمسه أستخبوا في البوكس
دكتور بيطري راح يجوز قالت له عروسته انت مشهور قالها ما فيش حمار غيرى يعرفني
دكتور بيطري راح يقدم على وظيفة رفصو طلبه
عجوزه خدت ابنها وراحة لدكتور كل ما يوضع السماعة في مكان تقوله لا يا دكتور الدكتور قال لبنها أبوك عايش قال لا قاله امك بتدلع جوزها قالوه ديه عنده 60 سنه
راحت امه قالت لو مش لقيت حد عنده 60 هات اتنين من أبوه 30 سنه
جزار ضبط بنته ماشيه مع عجل
واحده مضيفه في الطيارة بتحب اني كل واحده يدلعها باسم المشروب اللي هيشربه فالاول قالها اشرب تفاح يا تفاحه والتاني قال اشرب مانجة يا مانجه لحد ما وصلة للصعيدى قالت تشرب ايه قالها اشرب للبن يا جاموسه
بعد ان قاموا بفتح بطن سمكة قرش وجدوا بداخلها شئ مدهش سبحان الله
بعد ان قاموا بفتح بطن سمكة قرش وجدوا بداخلها شئ مدهش سبحان الله
سمكة القرش من أسماك البحار تعيش فى غالبية بحار ومحيطات العالم معظمها مفترسة وويوجد انواع اخري غير مفترسة وهى من اكثر الحيوانات البحرية خطورة وشراسة
بعد ان قاموا باصطياد سمكة قرش قاموا بفتح بطنها حتى يتمكنوا من تنظيفها شئ مدهش وغريب جداً
فقد قفز من داخل السمكة سمكة صغيرة حية وكلما زادو في شق بطن سمكة القرش تقافزت الأسماك حية كثيرة لتخرج من بطن سمكة القرش.
سبحان الله "ويخرج الحي من الميت" فكانت المفاجأة
"سبحان الله من المتوقع أن تلك الأسماك هم أبناء سمكة القرش ، حيث أن سمك القرش على نوعين إما أن يبقي البيض داخل الأنثى إلى أن يفقس ، فتخرج من بطنها وكأنها تلد وإما أن تقوم بوضع بيضها بين الصخور إلى أن يفقس"
بعد ان قاموا باصطياد سمكة قرش قاموا بفتح بطنها حتى يتمكنوا من تنظيفها شئ مدهش وغريب جداً
فقد قفز من داخل السمكة سمكة صغيرة حية وكلما زادو في شق بطن سمكة القرش تقافزت الأسماك حية كثيرة لتخرج من بطن سمكة القرش.
سبحان الله "ويخرج الحي من الميت" فكانت المفاجأة
"سبحان الله من المتوقع أن تلك الأسماك هم أبناء سمكة القرش ، حيث أن سمك القرش على نوعين إما أن يبقي البيض داخل الأنثى إلى أن يفقس ، فتخرج من بطنها وكأنها تلد وإما أن تقوم بوضع بيضها بين الصخور إلى أن يفقس"
السبت، 21 مارس 2015
الخميس، 19 مارس 2015
السبت، 14 مارس 2015
الثلاثاء، 10 مارس 2015
معلقة عمرو بن كلثوم
معلقة عمرو بن كلثوم
هذه المعلقة من أغنى الشعر الجاهلي بالعناصر الملحمية و الفوائد التاريخية و الاجتماعية و أما مقياس جمالها الغني فهو ما تحركه لدى سماعها في النفس من نبض الحماسة و شعور العزة و الاندفاع . و أما الشاعر عمرو بن كلثوم فهو من قبيلة تغلب كان أبوه كلثوم سيد تغلب و أمه ليلى بنت المهلهل المعروف ( بالزير ) و في هذا الجو من الرفعة و السؤدد نشأ الشاعر شديد الإعجاب بالنفس و بالقوم أنوفاً عزيز الجانب ، فساد قومه و هو في الخامسة عشرة من عمره تقع معلقة ابن كلثوم في ( 100 ) بيت أنشأ الشاعر قسماً منها في حضرة عمرو بن هند ملك الحيرة و كانت تغلب قد انتدبت الشاعر للذود عنها حين احتكمت إلى ملك الحيرة ، لحل الخلاف الناشب بين قبيلتي بكر و تغلب ، و كان ملك الحيرة ( عمرو بن هند ) أيضاً . مزهواً بنفسه و قد استشاط عضباً حين وجد أن الشاعر لا يقيم له ورناً و لم يرع له حرمة و مقاماً فعمد إلى حيلة يذله بها فأرسل ( عمرو بن هند ) إلى عمرو بن كلثوم ( يستزيره ) و أن يزير معه أمه ففعل الشاعر ذلك و كان ملك الحيرة قد أوعز إلى أمه أن تستخدم ليلى أم الشاعر و حين طلبت منها أن تناولها الطبق قالت ليلى : لتقم صاحبة الحاجة إلى حاجتها ، ثم صاحت ( واذلاه يالتغلب) فسمعها ابنها عمرو بن كلثوم فوثب إلى سيف معلق بالرواق فضرب به رأس عمرو بن هند ملك الحيرة و على إثر قتل الملك نظم الشاعر القسم الثاني من المعلقة و زاده عليها . ( و هي منظومة على البحر الوافر ) و من أطرف ما ذكر عن المعلقة أن بني تغلب كباراً و صغاراً كانوا يحفظونها و يتغنون بها زمناً طويلاً . توفي الشاعر سنة نحو ( 600 ) للميلاد بعد أن سئم الأيام و الدهر.
أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا... وَلاَ تُبْقِي خُمُـوْرَ الأَنْدَرِيْنَـا
مُشَعْشَعَةً كَأَنَّ الحُصَّ فِيْهَـا... إِذَا مَا المَاءَ خَالَطَهَا سَخِيْنَـا
تَجُوْرُ بِذِي اللَّبَانَةِ عَنْ هَـوَاهُ... إِذَا مَا ذَاقَهَـا حَتَّـى يَلِيْنَـا
تَرَى اللَّحِزَ الشَّحِيْحَ إِذَا أُمِرَّتْ... عَلَيْـهِ لِمَـالِهِ فِيْهَـا مُهِيْنَـا
صَبَنْتِ الكَأْسَ عَنَّا أُمَّ عَمْـرٍو... وَكَانَ الكَأْسُ مَجْرَاهَا اليَمِيْنَـا
وَمَا شَـرُّ الثَّـلاَثَةِ أُمَّ عَمْـرٍو... بِصَاحِبِكِ الذِي لاَ تَصْبَحِيْنَـا
وَكَأْسٍ قَدْ شَـرِبْتُ بِبَعْلَبَـكٍّ... وَأُخْرَى فِي دِمَشْقَ وَقَاصرِيْنَـا
وَإِنَّا سَـوْفَ تُدْرِكُنَا المَنَـايَا... مُقَـدَّرَةً لَنَـا وَمُقَـدِّرِيْنَـا
قِفِـي قَبْلَ التَّفَرُّقِ يَا ظَعِيْنـَا... نُخَبِّـرْكِ اليَقِيْـنَ وَتُخْبِرِيْنَـا
قِفِي نَسْأَلْكِ هَلْ أَحْدَثْتِ صَرْماً... لِوَشْكِ البَيْنِ أَمْ خُنْتِ الأَمِيْنَـا
بِيَـوْمِ كَرِيْهَةٍ ضَرْباً وَطَعْنـاً... أَقَـرَّ بِـهِ مَوَالِيْـكِ العُيُوْنَـا
وَأنَّ غَـداً وَأنَّ اليَـوْمَ رَهْـنٌ ... وَبَعْـدَ غَـدٍ بِمَا لاَ تَعْلَمِيْنَـا
تُرِيْكَ إِذَا دَخَلَتْ عَلَى خَـلاَءٍ... وَقَدْ أَمِنْتَ عُيُوْنَ الكَاشِحِيْنَـا
ذِرَاعِـي عَيْطَلٍ أَدَمَـاءَ بِكْـرٍ ... هِجَـانِ اللَّوْنِ لَمْ تَقْرَأ جَنِيْنَـا
وثَدْياً مِثْلَ حُقِّ العَاجِ رَخِصـاً ... حَصَـاناً مِنْ أُكُفِّ اللاَمِسِيْنَـا
ومَتْنَى لَدِنَةٍ سَمَقَتْ وطَالَـتْ ... رَوَادِفُهَـا تَنـوءُ بِمَا وَلِيْنَـا
وَمأْكَمَةً يَضِيـقُ البَابُ عَنْهَـا ... وكَشْحاً قَد جُنِنْتُ بِهِ جُنُونَـا
وسَارِيَتِـي بَلَنْـطٍ أَو رُخَـامٍ ... يَرِنُّ خَشَـاشُ حَلِيهِمَا رَنِيْنَـا
فَمَا وَجَدَتْ كَوَجْدِي أُمُّ سَقبٍ ... أَضَلَّتْـهُ فَرَجَّعـتِ الحَنِيْنَـا
ولاَ شَمْطَاءُ لَم يَتْرُك شَقَاهَـا ... لَهـا مِن تِسْعَـةٍ إلاَّ جَنِيْنَـا
تَذَكَّرْتُ الصِّبَا وَاشْتَقْتُ لَمَّـا... رَأَيْتُ حُمُـوْلَهَا أصُلاً حُدِيْنَـا
فَأَعْرَضَتِ اليَمَامَةُ وَاشْمَخَـرَّتْ... كَأَسْيَـافٍ بِأَيْـدِي مُصْلِتِيْنَـا
أَبَا هِنْـدٍ فَلاَ تَعْجَـلْ عَلَيْنَـا... وَأَنْظِـرْنَا نُخَبِّـرْكَ اليَقِيْنَــا
بِأَنَّا نُـوْرِدُ الـرَّايَاتِ بِيْضـاً... وَنُصْـدِرُهُنَّ حُمْراً قَدْ رُوِيْنَـا
وَأَيَّـامٍ لَنَـا غُـرٍّ طِــوَالٍ... عَصَيْنَـا المَلِكَ فِيهَا أَنْ نَدِيْنَـا
وَسَيِّـدِ مَعْشَـرٍ قَدْ تَوَّجُـوْهُ... بِتَاجِ المُلْكِ يَحْمِي المُحْجَرِيْنَـا
تَرَكْـنَ الخَيْلَ عَاكِفَةً عَلَيْـهِ... مُقَلَّـدَةً أَعِنَّتَهَـا صُفُـوْنَـا
وَأَنْزَلْنَا البُيُوْتَ بِذِي طُلُـوْحٍ ... إِلَى الشَامَاتِ نَنْفِي المُوْعِدِيْنَـا
وَقَدْ هَرَّتْ كِلاَبُ الحَيِّ مِنَّـا... وَشَـذَّبْنَا قَتَـادَةَ مَنْ يَلِيْنَـا
مَتَى نَنْقُـلْ إِلَى قَوْمٍ رَحَانَـا ... يَكُوْنُوا فِي اللِّقَاءِ لَهَا طَحِيْنَـا
يَكُـوْنُ ثِقَالُهَا شَرْقِيَّ نَجْـدٍ ... وَلُهْـوَتُهَا قُضَـاعَةَ أَجْمَعِيْنَـا
نَزَلْتُـمْ مَنْزِلَ الأَضْيَافِ مِنَّـا... فَأَعْجَلْنَا القِرَى أَنْ تَشْتِمُوْنَـا
قَرَيْنَاكُـمْ فَعَجَّلْنَـا قِرَاكُـمْ... قُبَيْـلَ الصُّبْحِ مِرْدَاةً طَحُوْنَـا
نَعُـمُّ أُنَاسَنَـا وَنَعِفُّ عَنْهُـمْ... وَنَحْمِـلُ عَنْهُـمُ مَا حَمَّلُوْنَـا
نُطَـاعِنُ مَا تَرَاخَى النَّاسُ عَنَّـا... وَنَضْرِبُ بِالسِّيُوْفِ إِذَا غُشِيْنَـا
بِسُمْـرٍ مِنْ قَنَا الخَطِّـيِّ لُـدْنٍ... ذَوَابِـلَ أَوْ بِبِيْـضٍ يَخْتَلِيْنَـا
كَأَنَّ جَمَـاجِمَ الأَبْطَالِ فِيْهَـا... وُسُـوْقٌ بِالأَمَاعِـزِ يَرْتَمِيْنَـا
نَشُـقُّ بِهَا رُؤُوْسَ القَوْمِ شَقًّـا... وَنَخْتَلِـبُ الرِّقَـابَ فَتَخْتَلِيْنَـا
وَإِنَّ الضِّغْـنَ بَعْدَ الضِّغْنِ يَبْـدُو... عَلَيْـكَ وَيُخْرِجُ الدَّاءَ الدَّفِيْنَـا
وَرِثْنَـا المَجْدَ قَدْ عَلِمَتْ مَعَـدٌّ... نُطَـاعِنُ دُوْنَهُ حَـتَّى يَبِيْنَـا
وَنَحْنُ إِذَا عِمَادُ الحَيِّ خَـرَّتْ... عَنِ الأَحْفَاضِ نَمْنَعُ مَنْ يَلِيْنَـا
نَجُـذُّ رُؤُوْسَهُمْ فِي غَيْرِ بِـرٍّ... فَمَـا يَـدْرُوْنَ مَإذَا يَتَّقُوْنَـا
كَأَنَّ سُيُـوْفَنَا منَّـا ومنْهُــم... مَخَـارِيْقٌ بِأَيْـدِي لاَعِبِيْنَـا
كَـأَنَّ ثِيَابَنَـا مِنَّـا وَمِنْهُـمْ... خُضِبْـنَ بِأُرْجُوَانِ أَوْ طُلِيْنَـا
إِذَا مَا عَيَّ بِالإِسْنَـافِ حَـيٌّ... مِنَ الهَـوْلِ المُشَبَّهِ أَنْ يَكُوْنَـا
نَصَبْنَـا مِثْلَ رَهْوَةِ ذَاتَ حَـدٍّ... مُحَافَظَـةً وَكُـنَّا السَّابِقِيْنَـا
بِشُبَّـانٍ يَرَوْنَ القَـتْلَ مَجْـداً... وَشِيْـبٍ فِي الحُرُوْبِ مُجَرَّبِيْنَـا
حُـدَيَّا النَّـاسِ كُلِّهِمُ جَمِيْعـاً... مُقَـارَعَةً بَنِيْـهِمْ عَـنْ بَنِيْنَـا
فَأَمَّا يَـوْمَ خَشْيَتِنَـا عَلَيْهِـمْ... فَتُصْبِـحُ خَيْلُنَـا عُصَباً ثُبِيْنَـا
وَأَمَّا يَـوْمَ لاَ نَخْشَـى عَلَيْهِـمْ... فَنُمْعِــنُ غَـارَةً مُتَلَبِّبِيْنَــا
بِـرَأْسٍ مِنْ بَنِي جُشْمٍ بِنْ بَكْـرٍ... نَـدُقُّ بِهِ السُّـهُوْلَةَ وَالحُزُوْنَـا
أَلاَ لاَ يَعْلَـمُ الأَقْـوَامُ أَنَّــا... تَضَعْضَعْنَـا وَأَنَّـا قَـدْ وَنِيْنَـا
أَلاَ لاَ يَجْهَلَـنَّ أَحَـدٌ عَلَيْنَـا... فَنَجْهَـلَ فَوْقَ جَهْلِ الجَاهِلِيْنَـا
بِاَيِّ مَشِيْئَـةٍ عَمْـرُو بْنَ هِنْـدٍ... نَكُـوْنُ لِقَيْلِكُـمْ فِيْهَا قَطِيْنَـا
بِأَيِّ مَشِيْئَـةٍ عَمْـرَو بْنَ هِنْـدٍ... تُطِيْـعُ بِنَا الوُشَـاةَ وَتَزْدَرِيْنَـا
تَهَـدَّدُنَـا وَتُوْعِـدُنَا رُوَيْـداً... مَتَـى كُـنَّا لأُمِّـكَ مَقْتَوِيْنَـا
فَإِنَّ قَنَاتَنَـا يَا عَمْـرُو أَعْيَـتْ... عَلى الأَعْـدَاءِ قَبَلَكَ أَنْ تَلِيْنَـا
إِذَا عَضَّ الثَّقَافُ بِهَا اشْمَـأَزَّتْ... وَوَلَّتْـهُ عَشَـوْزَنَةً زَبُـوْنَـا
عَشَـوْزَنَةً إِذَا انْقَلَبَتْ أَرَنَّـتْ... تَشُـجُّ قَفَا المُثَقِّـفِ وَالجَبِيْنَـا
فَهَلْ حُدِّثْتَ فِي جُشَمٍ بِنْ بَكْـرٍ... بِنَقْـصٍ فِي خُطُـوْبِ الأَوَّلِيْنَـا
وَرِثْنَـا مَجْدَ عَلْقَمَةَ بِنْ سَيْـفٍ... أَبَـاحَ لَنَا حُصُوْنَ المَجْدِ دِيْنَـا
وَرَثْـتُ مُهَلْهِـلاً وَالخَيْرَ مِنْـهُ... زُهَيْـراً نِعْمَ ذُخْـرُ الذَّاخِرِيْنَـا
وَعَتَّـاباً وَكُلْثُـوْماً جَمِيْعــاً... بِهِـمْ نِلْنَـا تُرَاثَ الأَكْرَمِيْنَـا
وَذَا البُـرَةِ الذِي حُدِّثْتَ عَنْـهُ... بِهِ نُحْمَى وَنَحْمِي المُلتَجِينَــا
وَمِنَّـا قَبْلَـهُ السَّاعِي كُلَيْـبٌ... فَـأَيُّ المَجْـدِ إِلاَّ قَـدْ وَلِيْنَـا
مَتَـى نَعْقِـد قَرِيْنَتَنَـا بِحَبْـلٍ... تَجُـذَّ الحَبْلَ أَوْ تَقْصِ القَرِيْنَـا
وَنُوْجَـدُ نَحْنُ أَمْنَعَهُمْ ذِمَـاراً... وَأَوْفَاهُـمْ إِذَا عَقَـدُوا يَمِيْنَـا
وَنَحْنُ غَدَاةَ أَوْقِدَ فِي خَـزَازَى... رَفَـدْنَا فَـوْقَ رِفْدِ الرَّافِدِيْنَـا
وَنَحْنُ الحَابِسُوْنَ بِذِي أَرَاطَـى... تَسَـفُّ الجِلَّـةُ الخُوْرُ الدَّرِيْنَـا
وَنَحْنُ الحَاكِمُـوْنَ إِذَا أُطِعْنَـا... وَنَحْنُ العَازِمُـوْنَ إِذَا عُصِيْنَـا
وَنَحْنُ التَّارِكُوْنَ لِمَا سَخِطْنَـا... وَنَحْنُ الآخِـذُوْنَ لِمَا رَضِيْنَـا
وَكُنَّـا الأَيْمَنِيْـنَ إِذَا التَقَيْنَـا... وَكَـانَ الأَيْسَـرِيْنَ بَنُو أَبَيْنَـا
فَصَالُـوا صَـوْلَةً فِيْمَنْ يَلِيْهِـمْ... وَصُلْنَـا صَـوْلَةً فِيْمَنْ يَلِيْنَـا
فَـآبُوا بِالنِّـهَابِ وَبِالسَّبَايَـا... وَأُبْـنَا بِالمُلُـوْكِ مُصَفَّدِيْنَــا
إِلَيْكُـمْ يَا بَنِي بَكْـرٍ إِلَيْكُـمْ... أَلَمَّـا تَعْـرِفُوا مِنَّـا اليَقِيْنَـا
أَلَمَّـا تَعْلَمُـوا مِنَّا وَمِنْكُـمْ... كَتَـائِبَ يَطَّعِـنَّ وَيَرْتَمِيْنَـا
عَلَيْنَا البَيْضُ وَاليَلَبُ اليَمَانِـي... وَأسْيَـافٌ يَقُمْـنَ وَيَنْحَنِيْنَـا
عَلَيْنَـا كُـلُّ سَابِغَـةٍ دِلاَصٍ... تَرَى فَوْقَ النِّطَاقِ لَهَا غُضُوْنَـا
إِذَا وَضِعَتْ عَنِ الأَبْطَالِ يَوْمـاً... رَأَيْـتَ لَهَا جُلُوْدَ القَوْمِ جُوْنَـا
كَأَنَّ غُضُـوْنَهُنَّ مُتُوْنُ غُـدْرٍ... تُصَفِّقُهَـا الرِّيَاحُ إِذَا جَرَيْنَـا
وَتَحْمِلُنَـا غَدَاةَ الرَّوْعِ جُـرْدٌ... عُـرِفْنَ لَنَا نَقَـائِذَ وَافْتُلِيْنَـا
وَرَدْنَ دَوَارِعاً وَخَرَجْنَ شُعْثـاً... كَأَمْثَـالِ الرِّصَائِـعِ قَدْ بَلَيْنَـا
وَرِثْنَـاهُنَّ عَنْ آبَـاءِ صِـدْقٍ... وَنُـوْرِثُهَـا إِذَا مُتْنَـا بَنِيْنَـا
عَلَـى آثَارِنَا بِيْـضٌ حِسَـانٌ... نُحَـاذِرُ أَنْ تُقَسَّمَ أَوْ تَهُوْنَـا
أَخَـذْنَ عَلَى بُعُوْلَتِهِنَّ عَهْـداً... إِذَا لاَقَـوْا كَتَـائِبَ مُعْلِمِيْنَـا
لَيَسْتَلِبُـنَّ أَفْـرَاسـاً وَبِيْضـاً... وَأَسْـرَى فِي الحَدِيْدِ مُقَرَّنِيْنَـا
تَـرَانَا بَارِزِيْـنَ وَكُلُّ حَـيٍّ... قَـدْ اتَّخَـذُوا مَخَافَتَنَا قَرِيْنـاً
إِذَا مَا رُحْـنَ يَمْشِيْنَ الهُوَيْنَـا... كَمَا اضْطَرَبَتْ مُتُوْنُ الشَّارِبِيْنَـا
يَقُتْـنَ جِيَـادَنَا وَيَقُلْنَ لَسْتُـمْ... بُعُوْلَتَنَـا إِذَا لَـمْ تَمْنَعُـوْنَـا
ظَعَائِنَ مِنْ بَنِي جُشَمِ بِنْ بِكْـرٍ... خَلَطْـنَ بِمِيْسَمٍ حَسَباً وَدِيْنَـا
وَمَا مَنَعَ الظَّعَائِنَ مِثْلُ ضَـرْبٍ... تَـرَى مِنْهُ السَّوَاعِدَ كَالقُلِيْنَـا
كَـأَنَّا وَالسُّـيُوْفُ مُسَلَّـلاَتٌ... وَلَـدْنَا النَّـاسَ طُرّاً أَجْمَعِيْنَـا
يُدَهْدِهنَ الرُّؤُوسِ كَمَا تُدَهْـدَي... حَـزَأوِرَةٌ بِأَبطَحِـهَا الكُرِيْنَـا
وَقَـدْ عَلِمَ القَبَـائِلُ مِنْ مَعَـدٍّ... إِذَا قُبَـبٌ بِأَبطَحِـهَا بُنِيْنَــا
بِأَنَّـا المُطْعِمُـوْنَ إِذَا قَدَرْنَــا... وَأَنَّـا المُهْلِكُـوْنَ إِذَا ابْتُلِيْنَــا
وَأَنَّـا المَانِعُـوْنَ لِمَـا أَرَدْنَـا... وَأَنَّـا النَّـازِلُوْنَ بِحَيْثُ شِيْنَـا
وَأَنَّـا التَـارِكُوْنَ إِذَا سَخِطْنَـا... وَأَنَّـا الآخِـذُوْنَ إِذَا رَضِيْنَـا
وَأَنَّـا العَاصِمُـوْنَ إِذَا أُطِعْنَـا... وَأَنَّـا العَازِمُـوْنَ إِذَا عُصِيْنَـا
وَنَشْرَبُ إِنْ وَرَدْنَا المَاءَ صَفْـواً... وَيَشْـرَبُ غَيْرُنَا كَدِراً وَطِيْنَـا
أَلاَ أَبْلِـغْ بَنِي الطَّمَّـاحِ عَنَّـا... وَدُعْمِيَّـا فَكَيْفَ وَجَدْتُمُوْنَـا
إِذَا مَا المَلْكُ سَامَ النَّاسَ خَسْفـاً... أَبَيْنَـا أَنْ نُقِـرَّ الـذُّلَّ فِيْنَـا
مَـلأْنَا البَـرَّ حَتَّى ضَاقَ عَنَّـا... وَظَهرَ البَحْـرِ نَمْلَـؤُهُ سَفِيْنَـا
إِذَا بَلَـغَ الفِطَـامَ لَنَا صَبِـيٌّ ... تَخِـرُّ لَهُ الجَبَـابِرُ سَاجِديْنَا
الخليفة المنصور وحكمته
الخليفة المنصور وحكمته
كان الخليفة المنصور يتجول يوما في بغداد فرأى رجلاً ملهوفاً يجول في الطرقات فأرسل إليه من أتاه به ، فلما سأله عن حاله أخبره أنه خرج في تجارة فكسب مالاً ، وأنه رجع بالمال إلى منزله فدفعه إلى أهله ، ثم ذكرت امرأته أن المال سرق من بيتها ، ولم ير نقباً بالدار ولا أثراً للص فقال المنصور :
منذ كم تزوجتها ؟
قال : منذ سنة
قال : أبكرٌ تزوجتها أم ثيباً ؟
قال: ثيباً
قال: هل لديها ولدٌ من سواك ؟
قال: لا
منذ كم تزوجتها ؟
قال : منذ سنة
قال : أبكرٌ تزوجتها أم ثيباً ؟
قال: ثيباً
قال: هل لديها ولدٌ من سواك ؟
قال: لا
قال: هل هي شابة أم مسنة ؟
قال: بل شابة
قال: بل شابة
فدعا المنصور بقارورة طيب كان يُعمل له ، حاد الرائحة ، غريب النوع ، فدفعها إلى الرجل وقال له : تطيَّب من هذا الطيب فإنه يذهب همّك ، فلما خرج الرجل من عند المنصور، قال المنصور لأربعة من ثقاته (رجال موثوق بهم) :
ليقعد كل واحد منكم على باب من أبواب المدينة الأربعة فمن مر به أحد فشم منه هذا الطيب فليأتني به.
وخرج الرجل بالطيب فدفعه إلى امرأته ، وقال لها: وهبه لي أمير المؤمنين فشمّته فأعجبها ، فبعثت ببعضه إلى رجل كانت تحبه ، وهو الذي دفعت إليه مال زوجها ، وقالت له: تطيّب من هذا الطيب فإن أمير المؤمنين وهبه لزوجي . فتطيّب منه الرجل . ثم إنه مرّ مجتازاً ببعض أبواب المدينة فشمّ الموكل بالباب رائحة الطيب منه ، فأخذه فأتى به المنصور.
فقال له المنصور: من أين حصلت على هذا الطيب فإن رائحته غريبة مُعجبة ؟
قال: اشتريته
قال: من أين اشتريته ؟ فتلجلج الرجل واختلط كلامه .فدعا المنصور صاحب شرطته وقال له : خذ هذا الرجل إليك فإن أحضر كذا وكذا من الدنانير فخلّه يذهب حيث شاء ، وإن امتنع فاضربه ألف سوط.
فخرج به صاحب الشرطة وجرده ودعا بالسياط ليضربه ، فأذعن الرجل وردّ الدنانير.
ودعا المنصور زوج المرأة وقال له: لو رددت عليك الدنانير التي سُرقت منك ، أتحكِّمني في امرأتك؟
قال: نعم
قال المنصور: فهذه دنانيرك ، وإمرأتك طالق منك ، ثم أخبره خبرها.
قال: اشتريته
قال: من أين اشتريته ؟ فتلجلج الرجل واختلط كلامه .فدعا المنصور صاحب شرطته وقال له : خذ هذا الرجل إليك فإن أحضر كذا وكذا من الدنانير فخلّه يذهب حيث شاء ، وإن امتنع فاضربه ألف سوط.
فخرج به صاحب الشرطة وجرده ودعا بالسياط ليضربه ، فأذعن الرجل وردّ الدنانير.
ودعا المنصور زوج المرأة وقال له: لو رددت عليك الدنانير التي سُرقت منك ، أتحكِّمني في امرأتك؟
قال: نعم
قال المنصور: فهذه دنانيرك ، وإمرأتك طالق منك ، ثم أخبره خبرها.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)