الأحد، 1 يناير 2017

قصة اصحاب الجنة

قصة اصحاب الجنة



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
بسم الله الرحمن الرحيم 
قصة اصحاب الجنة

موقع القصة في القرآن الكريم:
ورد ذكر القصة في سورة القلم . آية ( 17 - 33 ) .
قال الله تعالى:

(( إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا 
أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ وَلَا يَسْتَثْنُونَ فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ 

فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَارِمِينَ فَانْطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ أَنْ لَا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مِسْكِينٌ وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ فَلَمَّا رَأَوْهَا 

قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ 
قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَلَاوَمُونَ 
قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا طَاغِين


َ عَسَى رَبُّنَا أَنْ يُبْدِلَنَا خَيْرًا مِنْهَا إِنَّا إِلَى رَبِّنَا رَاغِبُونَ كَذَلِكَ الْعَذَابُ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ))

وهذا مثل ضربه الله لكفار قريش، 
فيما أنعم به عليهم من 
إرسال الرسول العظيم الكريم إليهم، 
فقابلوه بالتكذيب والمخالفة.

كما قال تعالى:

(( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَار ))

القصة:

قال إبن عباس:

إنه كان شيخ كانت له جنة، وكان لا يدخل بيته ثمرة منها ولا إلى منزله حتى يعطي كل ذي حق حقه. فلما قبض الشيخ وورثه بنوه وكان له خمسة من البنين فحملت
جنتهم في تلك 
السنة التي هلك فيها أبوهم حملا لم يكن حملته من قبل ذلك، فراح 
الفتية إلى جنتهم
بعد صلاة العصر،



فأشرفوا على ثمرة ورزق فاضل لم يعاينوا مثله في حياة أبيهم. فلما نظروا إلى الفضل طغوا وبغوا، وقال بعضهم لبعض: 

إن أبانا كان شيخا كبيرا قد ذهب عقله وخرف، فهلموا نتعاهد ونتعاقد فيما بيننا أن لا نعطي أحدا من فقراء المسلمين في عامنا هذا شيئا، 


حتى نستغني وتكثر أموالنا، ثم نستأنف الصنعة فيما يستقبل من السنين المقبلة.

فرضي بذلك منهم أربعة، وسخط الخامس وهو الذي قال تعالى: 
(قال أوسطهم ألم أقل لكم لولا تسبحون).



فقال لهم أوسطهم: إتقوا الله وكونوا على منهاج أبيكم تسلموا وتغنموا، فبطشوا به، فضربوه ضربا مبرحا. 
فلما أيقن الأخ أنهم يريدون قتله دخل معهم في مشورتهم كارها لأمرهم، غير طائع،

فراحوا إلى منازلهم ثم حلفوا بالله أن يصرموه إذا أصبحوا، ولم يقولوا إن شاء الله
.

فإبتلاهم الله بذلك الذنب، 
وحال بينهم وبين ذلك 
الرزق الذي كانوا أشرفوا عليه.


بهذه الهدفية يجب أن نطالع القصص ونقرأ التاريخ. فهذه قصة أصحاب الجنة 
يعرضها الوحي لتكون أحداثها ودروسها موعظة وعبرة للإنسانية.

ومن الملفت للنظر، إن القرآن في عرضه لهذه القصة لا يحدثنا عن الموقع الجغرافي للجنة، هل كانت في اليمن أو في الحبشة، 
ولا عن مساحتها ونوع الثمرة التي

أقسم أصحابها على صرمها.. 
3لأن هذه الأمور ليست بذات أهمية في منهج الوحي، 

إنما المهم المواقف والمواعظ
والأحداث لمعبرة، سواء فصل العرض أو إختصر.

* ومكروا ومكر الله:


فأشار القرآن إلى أنهم كيف أقسموا على قطف ثمار مزرعتهم دون إعطاء الفقراء شيئا منها، وتعاهدوا على ذلك. ولكن هل فلحوا في أمرهم؟ كلا..

(فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون فأصبحت كالصريم).

إن الله الذي لا تأخذه سنة ولا نوم، ما كان ليغفل عن تدبير خلقه،

وإجراء سننه في الحياة. فقد أراد أن يجعل آية تهديهم إلى الإيمان به والتسليم لأوامره بالإنفاق على المساكين
وإنّ 
وإعطاء كل ذي حق حقه..
وأن يعلم الإنسان بأن الجزاء 
حقيقة واقعية، وإنه نتيجة عمله.


وهكذا يواجه مكر الله مكر الإنسان،
فيدعه هباء منثورا، 
(ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين). 

وإذا إستطاعوا أن يخفوا مكرهم عن المساكين، فهل إستطاعوا أن يخفوه عن عالم الغيب والشهادة؟ كلا.. وقد أرسل الله تعالى طائفة ليثبت لهم هذه الحقيقة:

(فتنادوا مصبحين* أن أغدوا على حرثكم إن كنتم صارمين* فإنطلقوا وهم يتخافتون* ان لايدخلنها اليوم عليكم مسكين* وغدوا على حرد قادرين* فلما رأوها قالوا إنا لضالون* بل نحن محرومون) [القلم/ 21-27].

في تلك اللحظة الحرجة إهتدوا إلى ان الحرمان الحقيقي ليس قلة المال والجاه، وإنما الحرمان والمسكنة قلة الإيمان والمعرفة بالله.

وهكذا أصبح هذا الحادث المريع بمثابة صدمة قوية أيقظتهم من نومة الضلال والحرمان، وصار بداية لرحلة العروج في آفاق التوبة والإنابة، والتي أولها إكتشاف الإنسان خطئه في الحياة.

ومن هنا نهتدي إلى أن من أهم الحكم التي وراء أخذ الله الناس بالبأساء والضراء وألوان من العذاب في الدنيا، هو تصحيح مسيرة الإنسان بإحياء ضميره وإستثارة عقله من خلال ذلك، كما قال ربنا عزوجل: (فأخذناهم بالبأساء والضراء لعلهم يتضرعون).

* قصة تستحق التأمل:

فما أحوجنا أن نتأمل قصة هؤلاء الأخوة الذين إعتبروا بآيات الله، وراجعوا أنفسهم بحثا عن الحقيقة لما رأوا جنتهم وقد أصبحت كالصريم، فنغير من أنفسنا ليغير الله ما نحن فيه. إذ ما أشبه تلك الجنة وقد طاف عليها طائف من الله بحضارتنا التي صرمتها عوامل الإنحطاط والتخلف ولو أنهم إستمعوا إلى نداء المصلحين لما أبتلوا بتلك النهاية المريعة. وهكذا كل أمة لا تفلح إلا إذا عرفت قيمة المصلحين، فإستمعت إلى نصائحهم، وإستجابت لبلاغهم وإنذارهم.

لهذا الدور تصدى أوسط اصحاب الجنة، فعارضهم في البداية حينما أزمعوا وأجمعوا على الخطيئة، وذكرهم لما أصابهم عذاب الله بالحق، وحملهم كامل المسؤولية، وإستفاد من الصدمة التي أصابتهم في إرشادهم إلى العلاج الناجع.

(قال أوسطهم ألم أقل لكم لولا تسبحون) من هذا الموقف نهتدي إلى بصيرة هامة ينبغي لطلائع التغيير الحضاري ورجال الإصلاح أن يدركوها ويأخذوا بها في تحركهم إلى ذلك الهدف العظيم، وهي: إن المجتمعات والأمم حينما تضل عن الحق وتتبع النظم البشرية المنحرفة،


تصير إلى الحرمان، وتحدث في داخلها هزة عنيفة (صحوة) ذات وجهين، أحدهما القناعة بخطأ المسيرة السابقة، والآخر البحث عن المنهج الصالح. وهذه خير فرصة لهم يعرضوا فيها الرؤى والأفكار الرسالية، ويوجهوا الناس اليها.

من هذه الفرصة إستفاد أوسط اصحاب الجنة، بحيث حذر أخوته من أخطائهم، وأرشدهم إلى سبيل الصواب.

(قالوا سبحان ربنا إنا كنا ظالمين* فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون* قالوا ياويلنا إنا كنا طاغين* عسى ربنا أن يبدلنا خيرا منها إنا إلى ربنا راغبون).

وقصة هؤلاء شبيه بقوله تعالى:



((وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْهُمْ فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ وَهُمْ ظَالِمُونَ))

قيل: هذا مثل مضروب لأهل مكة . 
وقيل: هم أهل مكة أنفسهم، ضربهم مثلا لأنفسهم. ولا ينافي ذلك، والله سبحانه وتعالى أعلم.

تفسير الصفحة 397 من القرآن الكريم.. تفسير سورة العنكبوت

🌸 تفسير الصفحة 397 من القرآن الكريم.. تفسير سورة العنكبوت 🌸



🌸 تفسير الصفحة 397 🌸

🌸 تفسير سورة العنكبوت 🌸

7. ( والذين آمنوا وعملوا الصالحات لنكفرن عنهم سيئاتهم ) بعمل الصالحات ( ولنجزينهم أحسن ) بمعنى حسن ونصبه بنزع الخافض الباء ( الذي كانوا يعملون ) وهو الصالحات

8. ( ووصينا الإنسان بوالديه حسنا ) أي إيصاء ذا حسن بأن يبرهما ( وإن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به ) بإشراكه (علم ) موافقة للواقع فلا مفهوم له ( فلا تطعهما ) في الاشراك ( إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون ) فاجازيكم به

9. ( والذين آمنوا وعملوا الصالحات لندخلنهم في الصالحين) الأنبياء والأولياء بأن نحشرهم معهم

10. ( ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس ) أي أذاهم له ( كعذاب الله ) في الخوف منه فيطيعهم فينافق ( ولئن ) لام قسم ( جاء نصر ) للمؤمنين ( من ربك ) فغنموا ( ليقولن ) حذفت منه نون الرفع لتوالي النونات والواو ضمير الجمع لالتقاء الساكنين (إنا كنا معكم ) في الإيمان فأشركونا في الغنيمة قال تعالى ( أو ليس الله بأعلم ) أي بعالم ( بما في صدور العالمين ) قلوبهم من الإيمان والنفاق بلى

11. ( وليعلمن الله الذين آمنوا ) بقلوبهم ( وليعلمن المنافقين ) فيجازي الفريقين واللام في الفعلين لام قسم

12. ( وقال الذين كفروا للذين آمنوا اتبعوا سبيلنا ) ديننا (ولنحمل خطاياكم ) في اتباعنا إن كانت والأمر بمعنى الخبر قال تعالى ( وما هم بحاملين من خطاياهم من شيء إنهم لكاذبون ) في ذلك

13. ( وليحملن أثقالهم ) أوزارهم ( وأثقالا مع أثقالهم ) بقولهم للمؤمنين اتبعوا سبيلنا وإضلالهم مقلديهم ( وليسألن يوم القيامة عما كانوا يفترون ) يكذبون على الله سؤال توبيخ واللام في الفعلين لام قسم وحذف فاعلهما الواو ونون الرفع

14. ( ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه ) وعمره أربعون سنة أو أكثر ( فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما ) بدعوهم إلى توحيد الله فكذبوه ( فأخذهم الطوفان ) الماء الكثير طاف بهم وعلاهم فغرقوا ( وهم ظالمون ) مشركون

( قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَٰهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ ۖ أَفَلَا تُبْصِرُونَ )
القصص (72)

( وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ ۘ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ ۚ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ )
القصص (88)

ولا تعبد مع الله معبودًا أخر؛ فلا معبود بحق إلا الله، كل شيء هالك وفانٍ إلا وجهه، له الحكم، وإليه ترجعون من بعد موتكم للحساب والجزاء. وفي هذه الآية إثبات صفة الوجه لله تعالى كما يليق بكماله وعظمة جلاله.

قل لهم : أخبروني إن جعل الله عليكم النهار دائمًا إلى يوم القيامة، مَن إله غير الله يأتيكم بليل تستقرون وتهدؤون فيه؟ أفلا ترون بأبصاركم اختلاف الليل والنهار؟

( وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنصَرُونَ )
القصص (41)

وجعلنا فرعون وقومه قادة إلى النار، يَقتدي بهم أهل الكفر والفسق، ويوم القيامة لا ينصرون؛ وذلك بسبب كفرهم وتكذيبهم رسول ربهم وإصرارهم على ذلك.

تأملات في قوله تعالى : (يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم)...


تأملات في قوله تعالى : (يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم)...


أراد الله من هذا أن يبين حقيقة البعث والنشور، وذكر في هاتين الآيتين ثلاثة براهين على وجود البعث والنشور.
البرهان الأول: هو الإيجاد والخلق الأول، وقد بينه بقوله: {اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ} [البقرة:21].

ومعلوم قطعاً أن من قدر على الخلق الأول فهو قادر على الخلق الثاني، وهذا قد بينه الله في غير سورة، قال الله جل وعلا: {وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ} [يس:78]، 
وقال الله جل وعلا: {فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنَا قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ} [الإسراء:51]،
فالاتكاء في الدليل على الإيجاد الأول أول البراهين على أن هناك بعثاً ونشورا.

الدليل الثاني: ذكر ما هو أعظم من خلق الإنسان، وفائدة الذكر أن من قدر على خلق الأعلى قادر على أن يخلق ما هو دونه، والله جل وعلا خلق السماوات والأرض، فمن باب أولى أن يكون قادراً على أن يحيي الناس بعد موتهم، ودليل هذا في القرآن قال الله جل وعلا: {لَخَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ} [غافر:57]، 

وقال جل وعلا: {أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ} [يس:81]، فهنا برهانان: البرهان الأول: الإيجاد والخلق، البرهان الثاني: ذكر خلق أعظم من خلق الناس، وهو هنا خلق السماوات والأرض.

البرهان الثالث: القياس، لأن الله جل وعلا قال: 
{وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ} [البقرة:22]، فكون الأرض ميتة فينزل عليها من السحاب مطر فتحيا يدل على أن من أحياها قادر على أن يكون على يديه البعث والنشور، وهذا ما ذكره القرآن، قال الله جل وعلا: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِ الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [فصلت:39].

فبين سبحانه أن القادر على أن يحيي الأرض بعد موتها قادر بقدرته وعظمته وجبروته ورحمته وعزته وسلطانه على أن يحيي الناس ويعيدهم بعثاً ونشوراً بعد أن كانوا أأمواتاً


الحمدلله رب العالمين 
بسم الله الرحمن الرحيم ان الله وملائكته يصلون على النبي محمد عليه افضل الصلاة وأتم التسليم 

يا ايها الذين آمنوا وعملوا الصالحات صلوا على الحبيب المصطفى النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن والاه وازواجة الطيبين الطاهرين وسلم تسليما كثيرا الى يوم الدين اجمعين 




آللهم امين يارب العالمين 

قرية عاقر .... قرية عاقر .... قضاء الرملة .... من القرى المهجرة والمدمرة . احتلت بلدة عاقر من قبل قوات الاحتلال الصهيوني بتاريخ 6 أيار 1948 م ... في اطار عملية داني حيث قام لواء جفعاتي بالهجوم على القرية واحتلالها انطلاقا من مستعمرة رحوفوت جنوبا ... وطال التدمير اغلب بيوت القرية ..... وتم تطهيرها عرقيا بالكامل . تقع قرية عاقر في السهل الساحلي الفلسطيني الأوسط على بعد 1 كم شمالي وادي النسوفية في موقع بلدة أكارون الرومانية.... وتقع جنوب غرب مدينة الرملة وتبعد عنها 9 كم .... ويبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 50 متر . وتعتبر عاقر .... قرية كبيرة حيث بلغ عدد سكانها حوالي 3000 نسمة و فيها مسجدان كبيران ومقامان وكان يوجد فيها مدرستان ... مدرسة للذكور اُسست في عام 1921 ومدرسة للإناث اُسست في عام 1945..... ويحيط بقريه عاقر مدينة الرملة من الشمال ووادي حنين وقرية المغار وقرية شحمة من الجنوب ... ومن الشرق قرية النعاني وقرية أبو شوشة .... ومن الغرب قرية زرنوقة . وتقدر مساحة عاقر ب 12 ألف و500 دونم ... وكانت تكثر فيها الابار الارتوازية. اعتمد اهالي عاقر على زراعة البساتين المروية وكروم العنب والتين والمشمش وزراعة الحبوب كالقمح والذرة والشعير والسمسم والترمس والعدس بالاضافة الى تربية الماعز وخلايا النحل . اقامت الحكومة البريطانية مطارا حربيا خلال الحرب العالمية الثانية في جنوب القرية ... كمت وأقامت مستشفى في شمال القرية . وبعد نكبة 1948 بقيت في قرية عاقر بضعة منازل صغيرة تقيم فيها أسر يهودية..... وينبت شجر السرو والجميز ونبات الصبار في الموقع..... أما الأراضي المحيطة فيزرuها الإسرائيليون.... وفي سنة 1948 أنشئت مستعمرة كريات عكرون (كفار عكرون ) على أراضي القرية.... كما بنيت مستعمرة غني يوحنان على أراضي القرية في سنة 1950 م . اعداد .... ابن الرمــــــــلة مجموعة الرملة تاريخ وعراقة

قرية عاقر ....




قرية عاقر .... قضاء الرملة .... من القرى المهجرة والمدمرة .
احتلت بلدة عاقر من قبل قوات الاحتلال الصهيوني بتاريخ 6 أيار 1948 م ... في اطار عملية داني حيث قام لواء جفعاتي بالهجوم على القرية واحتلالها انطلاقا من مستعمرة رحوفوت جنوبا ... وطال التدمير اغلب بيوت القرية ..... وتم تطهيرها عرقيا بالكامل .

تقع قرية عاقر في السهل الساحلي الفلسطيني الأوسط على بعد 1 كم شمالي وادي النسوفية في موقع بلدة أكارون الرومانية.... وتقع جنوب غرب مدينة الرملة وتبعد عنها 9 كم .... ويبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 50 متر .
وتعتبر عاقر .... قرية كبيرة حيث بلغ عدد سكانها حوالي 3000 نسمة و فيها مسجدان كبيران ومقامان وكان يوجد فيها مدرستان ... مدرسة للذكور اُسست في عام 1921 ومدرسة للإناث اُسست في عام 1945..... ويحيط بقريه عاقر مدينة الرملة من الشمال ووادي حنين وقرية المغار وقرية شحمة من الجنوب ... ومن الشرق قرية النعاني وقرية أبو شوشة .... ومن الغرب قرية زرنوقة .
وتقدر مساحة عاقر ب 12 ألف و500 دونم ... وكانت تكثر فيها الابار الارتوازية.
اعتمد اهالي عاقر على زراعة البساتين المروية وكروم العنب والتين والمشمش وزراعة الحبوب كالقمح والذرة والشعير والسمسم والترمس والعدس بالاضافة الى تربية الماعز وخلايا النحل .
اقامت الحكومة البريطانية مطارا حربيا خلال الحرب العالمية الثانية في جنوب القرية ... كما وأقامت مستشفى في شمال القرية .
وبعد نكبة 1948 بقيت في قرية عاقر بضعة منازل صغيرة تقيم فيها أسر يهودية..... وينبت شجر السرو والجميز ونبات الصبار في الموقع..... أما الأراضي المحيطة فيزرuها الإسرائيليون.... وفي سنة 1948 أنشئت مستعمرة كريات عكرون (كفار عكرون ) على أراضي القرية.... كما بنيت مستعمرة غني يوحنان على أراضي القرية في سنة 1950 م .
اعداد ....
ابن الرمــــــــلة
مجموعة الرملة تاريخ وعراقة

سورة النصر

سورة النصر


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ [1] وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا [2] فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ ۚ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا [3]

سورة النصر

التفسير

إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ [1]
في هذه السورة الكريمة، بشارة وأمر لرسوله عند حصولها، وإشارة وتنبيه على ما يترتب على ذلك فالبشارة هي البشارة بنصر الله لرسوله، وفتحه مكة
وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا [2]
ودخول الناس في دين الله أفواجًا، بحيث يكون كثير منهم من أهله وأنصاره، بعد أن كانوا من أعدائه، وقد وقع هذا المبشر به

فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ ۚ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا [3]
وأما الأمر بعد حصول النصر والفتح، فأمر رسوله أن يشكر ربه على ذلك، ويسبح بحمده ويستغفره، وأما الإشارة، فإن في ذلك إشارتين: إشارة لأن يستمر النصر لهذا الدين ، ويزداد عند حصول التسبيح بحمد الله واستغفاره من رسوله، فإن هذا من الشكر، والله يقول: { لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ } وقد وجد ذلك في زمن الخلفاء الراشدين وبعدهم في هذه الأمة لم يزل نصر الله مستمرًا، حتى وصل الإسلام إلى ما لم يصل إليه دين من الأديان، ودخل فيه، ما لم يدخل في غيره، حتى حدث من الأمة من مخالفة أمر الله ما حدث، فابتلاهم الله بتفرق الكلمة، وتشتت الأمر، فحصل ما حصل
[ومع هذا] فلهذه الأمة، وهذا الدين، من رحمة الله ولطفه، ما لا يخطر بالبال، أو يدور في الخيال وأما الإشارة الثانية، فهي الإشارة إلى أن أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قرب ودنا، ووجه ذلك أن عمره عمر فاضل أقسم الله به وقد عهد أن الأمور الفاضلة تختم بالاستغفار، كالصلاة والحج، وغير ذلك فأمر الله لرسوله بالحمد والاستغفار في هذه الحال، إشارة إلى أن أجله قد انتهى، فليستعد ويتهيأ للقاء ربه، ويختم عمره بأفضل ما يجده صلوات الله وسلامه عليه .. فكان صلى الله عليه وسلم يتأول القرآن، ويقول ذلك في صلاته، يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده: " سبحانك اللهم وبحمدك، اللهم اغفر لي ".
صدق الله العظيم 

تفسير السعدي يرحمه الله تعالى


=-=-=-=-=
خاطرة خفيفة
ليس وحيدا : من كان له أحباب في الله..
وليس مهموما : من كان لسانه رطبا بذكر الله..
وليس حزينا : من كان قلبه مطمئنا بما عند الله
 بالابتسامة الصادقة والقلب النظيف والتعامل الحسن والنفس المرحة والكلمة الطيبة نعيش جمال الحياة،،،
لو كانت الدنيا سهله ميسرة لما كان الصبر أحد أبواب الجنة،،،
ستُدفن مهما كانت قيمتك، وستُنسى مهما بلغت مكانتك، لذلك اصنع أثراً جميلاً بحسن خلقك،،،

إن الله يهمل و لا يهمل ، لا تندم على إحسان فعلته لوجه الله و لا تنتظر إحسانا إلا من الذي يملكه سبحانه

أللهم ثبتنا على اقدامنا بالايمان و صلاة الفجر وبكلمة لا الله الا الله 
آللهم انصرنا وثبتنا واصلحنا على الغاصبين وعلى اعدائكم واعداء الدين وعلى اعدائنا النصارى واليهود والعنكبوت ايران وعلى روسيا والصين وعلى امريكا وعلى كل خاين كلب عربي وعلى القوم الظالمين الكافرين امين يارب العالمين 

حسبى الله ونعم الوكيل في من تهاون في دماء المسلمين ..

قصة اصحاب السبت

قصة اصحاب السبت



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
قصة اصحاب السبت

موقع القصة في القرآن الكريم:
ورد ذكر القصة في سورة البقرة.
كما ورد ذكرها بتفصيل أكثر في 
سورة الأعرف الآيات 163-166.

بسم الله الرحمن الرحيم 
قال الله تعالى في سورة "الأعراف": 

"وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ . 

وقال الله تعالى في سورة "البقرة": وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ" .

وقال الله تعالى في سورة "النساء":

" أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا"

القصة :

أبطال هذه الحادثة، جماعة من اليهود، كانوا يسكنون في قرية ساحلية. اختلف المفسّرون في اسمها، ودار حولها جدل كثير. أما القرآن الكريم، فلا يذكر الاسم ويكتفي بعرض القصة لأخذ العبرة منها.



وكان اليهود لا يعملون يوم السبت، وإنما يتفرغون فيه لعبادة الله. فقد فرض الله عليهم عدم الانشغال بأمور الدنيا يوم السبت بعد أن طلبوا منه سبحانه أن يخصص لهم يوما للراحة والعبادة، لا عمل فيه سوى التقرب لله بأنواع العبادة المختلفة.

وجرت سنّة الله في خلقه. وحان موعد الاختبار والابتلاء. اختبار لمدى صبرهم واتباعهم لشرع الله.
 وابتلاء يخرجون بعده أقوى عزما، وأشد إرادة. تتربى نفوسهم فيه على ترك الجشع والطمع، والصمود أمام المغريات.

لقد ابتلاهم الله عز وجل، بأن جعل الحيتان تأتي يوم السبت للساحل، وتتراءى لأهل القرية، بحيث يسهل صيدها. ثم تبتعد بقية أيام الأسبوع. فانهارت عزائم فرقة من القوم، واحتالوا الحيل على شيمة اليهود وبدوا بالصيد يوم السبت.
لم يصطادوا السمك مباشرة، وإنما أقاموا الحواجز والحفر، فإذا قدمت الحيتان حاوطوها يوم السبت، ثم اصطادوها يوم الأحد. كان هذا الاحتيال بمثابة صيد، وهو محرّم عليهم.

فانقسم أهل القرية لثلاث فرق. فرقة عاصية، تصطاد بالحيلة. وفرقة لا تعصي الله، وتقف موقفا إيجابيا مما يحدث، فتأمر بالمعروف وتنهى عن المكر، وتحذّر المخالفين من غضب الله. وفرقة ثالثة، سلبية، لا تعصي الله لكنها لا تنهى عن المكر.

وكانت الفرقة الثالثة، تتجادل مع الفرقة الناهية عن المنكر وتقول لهم: ما فائدة نصحكم لهؤلاء العصاة؟ 
إنهم لن يتوفقوا عن احتيالهم، وسيصبهم من الله عذاب أليم بسبب أفعالهم. فلا جدة من
تحذيرهم بعدما كتب الله عليهم الهلاك لانتهاكهم حرماته.

وبصرامة المؤمن الذي يعرف واجباته، كان الناهون عن المكر يجيبون: إننا نقوم بواجبنا في الأمر بالمعروف وإنكار المنكر، لنرضي الله سبحانه، ولا تكون علينا حجة يوم القيامة. وربما تفيد هذه الكلمات، فيعودون إلى رشدهم، ويتركون عصيانهم.

بعدما استكبر العصاة المحتالوا، ولم تجد كلمات المؤمنين نفعا معهم، جاء أمر الله، 
وحل بالعصاة العذاب. 
لقد عذّب الله العصاة وأنجى الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر. أما الفرقة الثالثة، التي لم تعص الله لكنها لم تنه عن المكر، فقد سكت النصّ القرآني
عنها. 


يقول سيّد قطب يرحمه الله : "ربما تهوينا لشأنها وإن كانت لم تؤخذ بالعذاب إذ أنها قعدت عن الإنكار الإيجابي, ووقفت عند حدود الإنكار السلبي. فاستحقت الإهمال وإن لم تستحق العذاب"
(في ظلال القرآن).

لقد كان العذاب شديدا. لقد مسخهم الله، وحوّلهم لقردة عقابا لهم لإمعانهم في المعصية.

وتحكي بعض الروايات أن الناهون أصبحوا ذات يوم في مجالسهم ولم يخرج من المعتدين أحد. فتعجبوا وذهبوا لينظرون ما الأمر. فوجودا المعتدين وقد أصبحوا قردة. فعرفت القردة أنسابها من الإنس, 

ولم تعرف الإنس أنسابهم من القردة; فجعلت القردة تأتي نسيبها من الإنس فتشم ثيابه وتبكي ; فيقول: ألم ننهكم ! فتقول برأسها نعم.?

الروايات في هذا الشأن كثيرة، ولم تصح الكثير من الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأنها. لذا نتوقف هنا دون الخوض في مصير القردة، وكيف عاشوا حياتهم بعد خسفهم


=-=-=-=-=-
الحمد لله الذي لايرجى الا فضله ولا رزاق غيره 
الله اكبر ليس كمثله شئ في الارض ولافي.. السماء وهو السميع البصير ..اللهم اني اسألك لي ولاحبتي ..في صلاتي وفي دعائي بركة تطهر بها قلوبنا وتكشف بها كروبنا وتغفر بها ذنوبنا .آمين يا رب العالمين 
.وسعاادة تملأ قلوبنا ..

قصة ورواية : دخلت الجنة فإذا أنا بقصر من ذهب

قصة ورواية : دخلت الجنة فإذا أنا بقصر من ذهب


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
{ دخلت الجنة فإذا أنا بقصر من ذهب فقلت لمن هذا ؟

فقالوا لرجل من قريش ، فما منعني أن أدخله

يا بن الخطاب إلا ما أعلم من غيرتك ، قال وعليك أغار يا رسول الله؟

وفي رواية أبي هريرة : { بينا أنا نائم رأيتني في الجنة فإذا امرأة تتوضأ إلى جانب قصر فقلت لمن هذا القصر فقالوا لعمر فذكرت غيرته فوليت مدبرا، فبكى عمر وقال عليك بأبي أنت وأمي يا رسول الله أغار؟ }

وفي رواية : ورأيت قصرا بفنائه جارية فقلت لمن هذا ؟ فقالوا لعمر، فأردت أن أدخله فأنظر إليه فذكرت غيرتك :
فقال عمر بأبي وأمي يا رسول الله أعليك أغار؟ }
الروايات كلها عن الإمام البخاري

سلاماًَ ياعٌمر الفاروق حكمت عدلت فأمنت فنمت 


اثنتان وعشرون دولة يحكمها

عمر بن الخطاب وهو في المدينة , وكان عليه ثياب من الصوف مرقعة ممزقة فيها 
أربع عشرة رقعة, أرسل ملك فارس الهرمزان إلى عمر ليفاوضه, فكان الهرمزان معه
وفد يلبس الذهب, كان في هم وغم كيف يقابل عمر , وكيف يستطيع أن يتكلم إلى عمر ؟
فلما وصل إلى المدينة قال : أين قصر عمر ؟ 
قالوا: لا قصر له
, قال: أين حرسه؟ 
قالوا: لا حرس له,
قال: أين مكانه؟ 
قالوا: هذا بيته.

فأتوا فإذا بيته من طين, فطرق على الباب فخرج ابن لـ عمر صغير, 

قال : أين أبوك؟ أين الخليفة؟ 
قال: أبي خرج من عندنا, وقد يكون نائماً في المسجد.


كان عمر ينام في الليل والنهار ساعتين, تقول له زوجته : لماذا لا تنام في الليل, تترك النوم في الليل والنهار, 

قال: [[ لو نمت في الليل؛ لضاعت نفسي، ولو نمت في النهار؛ لضاعت رعيتي ]].

قال ابنه : التمسوه في المسجد, خرج إلى المسجد فلم يجده, فبحث عنه مع بعض الصحابة فوجدوه نائماً تحت شجرة, أخذ حجراً تحت رأسه , وأخذ بردته الممزقة وعصاه بجانبه, 

قال: الهرمزان وهو يهتز : هذا عمر 
قالوا : هذا عمر , 
قال : هذا الخليفة؟ 
قالوا : هذا الخليفة,
قال: هذا أمير المؤمنين؟ 
قالوا: هذا أمير المؤمنين, 
فقال وعمر نائم : "حكمت فعدلت فأمنت فنمت" 


يقول حافظ إبراهيم شاعر مصر :

وراع صاحب كسرى أن رأى عمراً بين الرعية عطلاً وهو راعيها
فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملاً ببردة كاد طول العهد يبليها
فقال قولة : 
حق أصبحت مثلاً وأصبح الجيل بعد الجيل يرويها
أمنت لما أقمت العدل بينهم فنمت نوم قرير العين هانيها....

رضي الله عنهما وارضاهم أجمعين 


اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد حروف القرآن حرفا حرفا وعدد كل حرف ألفا ألفا وعدد صفوف الملائكة صفا صفا وعدد كل صفا ألفا ألفا وعدد الرمال ذرة ذرة وعدد كل ذرة ألف ألف مرة عدد ما أحاط به علمك وجرى به قلمك ونفذ به حكمك فى برك وبحرك وسائر خلقك عدد ما أحاط به علمك القديم من الواجب والجائز والمستحيل
يا حبيبى يا رسول الله
اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ومولانا وقائدنا ومعلمنا محمد عبدك ورسولك أدى الامانه على حقها ونصح الامه وكشفت به يا ربى الغُمه
اللهم صلى على سيدنا محمد فى الاولين والاخرين الى قيام يوم الدين
اللهم صلى عليه صلاتاً تليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك
اللهم صلى عليه وعلى اله وصحبه الكرام وسلم تسليماً كثيرا
ملئ السموات والارض
وعدد ما فى السموات والارض
وملئ ما فى السموات والارض
وعدد كل شئ خلقت وملكت
اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم 
كما صليت على سيدنا ابراهيم وعلى ال سيدنا ابراهيم
وبارك على سيدنا محمد. وعلى اله سيدنا محمد 
كما باركت على سيدنا ابراهيم وعلى ال سيدنا ابراهيم
انك حميد مجيد

اللهم ارزقنا حسن الخاتمة بصلاح العمل الصالح ويرزقكم برزق ليس له حدود ويسخر لكم كل الجنود 

القدس


القدس



القدس
أنا من هناك. 

أعيد السماء إلى أمها حين تبكي السماء على أمها وأبكي لتعرفني غيمةٌ عائده
تعلّمتُ كل كلام يليقُ بمحكمة الدم كي أكسر القاعده
تعلّمتُ كل الكلام ، وفككته كي أركب مفردةً واحده
هي : الوطن
درويش


نسألك اللهم يا رب العرش الكريم أن تحفظ القدس الشريف والمسجد الأقصى في صدورنا اللهم احفظ فلسطين وأهل فلسطين و القدس و أهل القدس و الأقصى و أهل الأقصى من كيد أعدائك أعداء الدين اللهم كن معهم و ثبتهم وإنصرهم على من عاداهم اللهم إرزقنا في المسجد الأقصى صلاة الفاتحين أو شهادة على أعتابه إنك أنت ولي ذلك و القادر عليه اللهم امين … 
اللهم امين....




اللهم إنى إستودعتك المسجد الأقصى و القدس .. رجالها و شبابها .. نساءها و فتياتها .. أطفالها  و شيوخها .. اللهم إنى إستودعتك أقصاها و قبتها .. اللهم إنى إستودعتك ساحاتها و حواريها .. اللهم إنى إستودعتك أمنها و أمانها و أرزاق اهلها .. اللهم غنى إستودعتك حدودها و بحورها .. فإحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائع.....




#اللهم الشهاده في ركوعه وسجوده في سبيل الله إلا بالحق والجهاد 

#اللهم الشهادة في سبيل الله 

دعاء من القلب ..

دعاء من القلب ..

اللهم لا تشمت أعدائي بدائي ، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي ، أنت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي ، اللهم ثبت علي عقلي وديني ، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني ، ولا تحوجني لطبيب يداويني ، اللهم استرني على وجه الأرض ، اللهم ارحمني في بطن الأرض ، 


اللهم ارحم امي وابي كما ربياني صغيرا ووالديكم وإخواني وإخوتي واغفرلهم ووسع لهم واجعلهم في جنات الفردوس الأعلى دون حساب ولا سابق عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال امين يارب العالمين 

اللهم إرزقنا في المسجد الأقصى صلاة الفاتحين في ركوعه وسجوده في سبيل الله إلا بالحق والجهاد والتحرير والنصر الإسلامي لبلادنا لوطننا امين يارب 
اللهم ثبتنا علىاقدامنا بصلاة الفجر في المسجد الأقصى المبارك ونحن منصورين من دنس اليهود والنصارى من الصهاينة الانجاس من اليهود والخونة والعملاء كاالكلاب الضالة الكفار والمفسدين لجهنم ويئس المصير عليهم امين يارب العالمين 

اللهم ارزقني حسن الخاتمة بصلاح العمل الصالح ويرزقكم برزق ليس له حدود ويسخر لكم كل الجنود ومن الشر يفك عنكم كل خير تقسمه وفي كل ضر تكشفه وفي كل بلاء ترفعه من كل سوء اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم من قوله وفعله عليه افضل الصلاة والسلام 

اللهم اغفر لي يوم العرض عليك ، بسم الله طريقي والرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني ، اللهم أعوذ بك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد ، اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي ، اللهم يا مسهل الشديد ، و يا ملين الحديد ، و يا منجز الوعيد ، ويا من هو كل يوم في أمر جديد ، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق ، بك ادفع ما لا أطيق ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، أسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت ، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء ألا تبق لي هما ولا حزنا ولا ضيقا ولا سقما إلا فرجته ، وان أصبحت بحزن فامسيني بفرح و إن نمت على ضيق فأيقظني على فرج ، وان كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك وان تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي ، اللهم انك لا تحمل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب ،


اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى ، اللهم يا من لا تضيع لديك الودائع ، إني أمانة لديك فاحفظني وأهلي والمؤمنين في هذه الساعة المباركة ، اللهم انزل على قبور موتانا الضياء والنور والفسحة والسرور ، اللهم جازهم بالحسنات إحسانا ،


وبالسيئات عفوا وغفرانا يا رب اجبر كسر قلوبنا على فراقهم ، ولا تجعل آخر عهدنا بهم في الدنيا ، وابني لنا ولهم بيوتا في الجنة ، واجعل ملتقانا هناك أللهم آمٌيّـنً يَآ رْبً آلعّالمٌيْنً...

اللهم من قام بإيصالها للناس، اللهم فأغفر ذنبه ويسر أمره وفرج همه وأقض دينه واشفي كل مريض مرضانا ومرضى المسلمين وأرحم موتانا وموتى المسلمين الاحياء منهم والاموات منهم ..

امين يارب العالمين و الصلاة والسلام على سيدنا محمد واله وصحبه اجمعين 

اصحاب الأخدود

اصحاب الأخدود




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اصحاب الأخدود
موقع القصة في القرآن الكريم:




ورد ذكر القصة في سورة البروج الآيات 4-9، وتفصيلها في صحيح الإمام مسلم.
بسم الله الرحمن الرحيم.
قال الله تعالى
(( وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ 

إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ الَّذِي لَهُ مُلْكُ 

السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ ))

#قصة:
#إنها قصة فتاً آمن، فصبر وثبت، فآمنت معه قريته.

#لقد كان غلاما نبيها، ولم يكن قد آمن بعد. وكان يعيش في قرية ملكها كافر يدّعي الألوهية. وكان  للملك ساحر يستعين به. وعندما تقدّم العمر بالساحر، طلب من الملك أن يبعث له غلاما يعلّمه السحر ليحلّ محله بعد موته. فاختير هذا الغلام وأُرسل للساحر.


فكان الغلام يذهب للساحر ليتعلم منه، وفي طريقه كان يمرّ على راهب. فجلس معه مرة وأعجبه كلامه. فصار يجلس مع الراهب في كل مرة يتوجه فيها إلى الساحر. وكان 


الساحر يضربه إن لم يحضر. فشكى ذلك للراهب. فقال له الراهب: إذا خشيت الساحر فقل حبسني أهلي، وإذا خشيت أهلك فقل حبسني الساحر.

وكان في طريقه في أحد الأيام، فإذا بحيوان عظيم يسدّ طريق الناس. فقال الغلام في نفسه، اليوم أعلم أيهم أفضل، 

الساحر أم الراهب. ثم أخذ حجرا 
وقال: اللهم إن كان أمر الراهب أحب إليك من أمر الساحر فاقتل هذه ا

لدابة حتى يمضي الناس. ثم رمى الحيوان فقلته، ومضى الناس في طريقهم. فتوجه الغلام للراهب وأخبره بما حدث. فقال له الراهب: 

يا بنى، أنت اليوم أفضل مني، 
وإنك ستبتلى، فإذا ابتليت فلا تدلّ عليّ.



وكان الغلام بتوفيق من 
الله يبرئ الأكمه والأبرص ويعالج الناس من جميع الأمراض. فسمع به أحد جلساء الملك، وكان قد فَقَدَ بصره. 

فجمع هدايا كثرة وتوجه بها للغلام وقال له:

أعطيك جميع هذه الهداية إن شفيتني. فأجاب الغلام: أنا لا أشفي أحدا، إنما يشفي الله تعالى، فإن 

آمنت بالله دعوت الله فشفاك. فآمن جليس الملك، 
فشفاه الله تعالى.



فذهب جليس الملجس، وقعد بجوار الملك كما كان يقعد قبل أن يفقد بصره. فقال له الملك: من ردّ عليك بصرك؟ فأجاب الجليس بثقة المؤمن: 

ربّي. فغضب الملك وقال:
 ولك ربّ غيري؟ فأجاب المؤمن دون تردد: ربّي وربّك الله. فثار الملك، وأمر بتعذيبه. فلم يزالوا يعذّبونه حتى دلّ على الغلام.


أمر الملك بإحضار الغلام، ثم قال له مخاطبا: 
يا بني، لقد بلغت من

السحر مبلغا عظيما، حتى أصبحت تبرئ الأكمه والأبرص وتفعل وتفعل. فقال الغلام: 

إني لا أشفي أحدا، إنما يشفي الله تعالى. فأمر الملك بتعذيبه. فعذّبوه حتى دلّ على الراهب.



فأُحضر الراهب وقيل له: ارجع عن دينك. فأبى الراهب ذلك. وجيئ بمشار، ووضع على مفرق رأسه، ثم نُشِرَ فوقع نصفين. ثم أحضر جليس الملك، وقيل له: ارجع عن دينك. فأبى. فَفُعِلَ به كما فُعِلَ بالراهب.

ثم جيئ بالغلام وقيل له: ارجع عن دينك. فأبى الغلام. فأمر الملك بأخذ الغلام لقمة جبل، وتخييره هناك، فإما أن يترك دينه أو أن يطرحوه من قمة الجبل.


فأخذ الجنود الغلام، وصعدوا به الجبل، فدعى الفتى ربه: اللهم اكفنيهم بما شئت. فاهتزّ الجبل وسقط الجنود. ورجع الغلام يمشي إلى الملك. فقال الملك: 

أين من كان معك؟ فأجاب: كفانيهم
الله تعالى
. فأمر الملك جنوده بحمل الغلام في سفينة، والذهاب به
لوسط البحر، ثم تخييره هناك بالرجوع عن دينه أو إلقاءه

.



فذهبوا به، فدعى الغلام الله: اللهم اكفنيهم بما شئت. فانقلبت بهم 

السفينة وغرق من كان عليها إلا الغلام. ثم رجع إلى الملك. فسأله الملك باستغراب: أين من كان معك؟ فأجاب الغلام المتوكل على الله: 

كفانيهم الله تعالى. ثم قال للملك: إنك لن تستطيع قتلي حتى تفعل ما آمرك به. فقال الملك: 

ما هو؟ فقال الفتى المؤمن: أن تجمع الناس في مكان واحد، وتصلبي على جذع، ثم تأخذ سهما من كنانتي، 

وتضع السهم في القوس، وتقول 
"بسم الله ربّ الغلام" 

ثم ارمني، فإن فعلت ذلك قتلتني.



استبشر الملك بهذا الأمر. فأمر على الفور بجمع الناس، وصلب الفتى أمامهم. ثم أخذ سهما من كنانته، ووضع السهم في القوس، وقال: باسم الله ربّ الغلام، ثم رماه فأصابه فقتله.


فصرخ الناس: آمنا بربّ الغلام. فهرع أصحاب الملك إليه وقالوا: أرأيت ما كنت تخشاه! لقد وقع، لقد آمن الناس.

فأمر الملك بحفر شقّ في الأرض، وإشعال النار فيها. 

ثم أمر جنوده، بتخيير الناس، فإما الرجوع عن الإيمان، أو إلقائهم في النار. ففعل
الجنود ذلك، حتى جاء دور امرأة ومعها صبي لها،

فخافت أن تُرمى في النار
. فألهم الله الصبي أن يقول لها:
 يا أمّاه اصبري فإنك على