الأربعاء، 22 فبراير 2017

  1. قـــصص
  2. نتيجة بحث الصور عن صور بنات البدو









  1. نجـــاح زوجات
    ==============
    قصتنا اليوم مع زوجة تزوجت منذ ثلاثة عشر عاما فتقول قصتي طويـــله طويله طويله تحمل من الالم والهم والحزن الكثير لكنها تهون عندما اخذ نفس عميــــق وأقول وكلي يقين اللهم اجرني بمصيبتي واخلفني خيرا منها ...
    ياعزيزاتي تبدأ قصتي بزواجي مر عليه 13 عام والله يجعله زواج الدنيا والاخره ولا يفرق بيني وبين زوجي ولا اي اخت في الله ويبعد عني وعن اخواتي المسلمات المسالمات الحافظات والطائعات لله ورسوله شر فتن بنات ابليس اللهم امين ...هذه القصه القصد من نشرها الفائدة لكل من جربت واللي ماجربت كفاها الله  شر فتنة بنات ابليس
    ماكان سائد بهذا الوقت في عائلتنا البنت ماتعدي سنه او سنتين على الدوره الا وهي ببيت زوجهاهتربيتي عند اهلي كانت تربيه واللهم لك الحمد على الستر والحفاظ اولا وأخيرا على نفسي ولكن كنت اعاني من بعض القعد مثل عيب تتزينين كثير ...الضحك كثير مو زين ومن هالسوالف  اثرت فيني وفي شخصيتي علشان كذا اقول لكل ام دلعي بنتك خليها انسانه تحس بانوثتها وجاذبيتها ولكن بعتدال مو تضيعينها وتقولين علشان مااحرمها المهم تزوجت رجال صاحب دين واللهم لك الحمد فرحت به كثير مثل اي بنت تتزوج ولكن خلفيتي في الزواج ماكانت زى ما كنت اشوفه مع امي وابوي كل بنت تشوفه من اهلها ...وكنت افكر هذي هي الحياه الزوجيه الين تزوجت وطحت بالمطب الاول قلة خبرتي في الاهتمام بالزوج كشخصماكنت اعرف كيف اهتم فيه ابدا لاني فتحت عيني على امي وهي تركض من المطبخ للعيال للحوش للزراعه ولما يجي ابوي تحط له القهوه كلمتين وكلن راح يخلص شغل وطبعا لاننا ننام من وقت مادري كيف امي تتزين لبوي الله يرحمه ولليوم مااعرف للعلم ...
    امهاتنا وابائنا كانت حياتهم شفافه جدا والزوج ماكان كثير الشروط مثل هالزمان والي يتشرط وما يشوف فيها فايده يتزوج وكانوا قبل يتزوجون لأسباب معينه كالبحث عن العيال او لأن زوجته مريضه او متوفيه فقط ...
    المهم زوجي كان يكبرني بست سنوات يعني شاب يبي يحس برجولته يحس بعاطفة زوجته واهتمامها ورعايتها له ولكن والله والله والله ماكنت اعرف شئ غير الطبخ وترتيب غرفة نومي وصبري على امه الله يسامحها على افعالها وبس ...جبت اول ولد وبعدها بنت وزوجي كان كثيرالصمت بالبيت مايسولف نهائيا معي ولا انا كنت اهتم لسوالفه لاني مااعرف  شو اقول له غير تبي اكل ووقت النوم تعالوا شوفوا حالتي الشعر منكوش ومربوط بشباصه والجلابيه مفتوح الزرار كامل ومتجهزه فقط للارضاع ...وانا عايشه حياتي على هالوضع ...المهم كنت كل مااقول لزوجي وديني لبيت اهلي زوجي يركض بي يركض يبي يفتك مني وماالومه والله ...مااقول انه زوجي ماحاول يصلحني لا والله الرجال كان يلمح لي لكني كنت جاهله ومااعرف اللي يبيه واحسبه يلمح لان اهتم اكثر في البيت وكنت اشتغل شغل  يوصل الليل منهد حيلي 
    كان ينام معي عادي ولكنه يمتاز جونا بالبرود ومو هو متعودة قبل منه هنيه شكيت وقلت زوجي متغير حطيت همي بقلبي وسكت وسكت وسكت ولكن طال السكوت وكبر الهم وكبرت الفجوه بيني وبين زوجي احبه حب خى  ولكن مااعرف كيف اجذبه لي اللي اعرفه كنت اطبقه وخلاص اللي رحت فيه لبيت اهلي وعندي من الاخوات خمس ...اللي اصغر مني طبعها غيور وماكانت تحاول تساعدني بشئ وكل مااقولها انا متضايقه تقول لي شو اسوي لك وتتركني بحزني المهم اختي اللي اصغر مني بأربع سنوات وكانت هذيك الايام بثالث متوسط شافتني بالليل ابكي بالحوش من حرقة الالم اللي فيني ...سالتني ليش تبكين قلت متضايقه شوي قالت ليش ...قلت لها امور حريم ماتفهمينها قالت لو تبيني اسمعك بس بسمعك...والحقيقه كنت محتاجه لمن يسمع شكواي وقلت لها كل شئ وهي تسمعني ومن القهر جلست تبكي معي قالت ليش ماتسئلين امي قلت سألتها وقالت اصبري كل الرجال نفس الطبع ...لكني مليت من الصبر هذا الكلام صار وإنا حامل بالطفل الثالث وحملي كان تعب بتعب قالت لي اختي انا ودي اقولك شئ بس اخاف تزعلين مني قلت لها ليش ازعل منك ؟
    المهم اختي قالت لي قومي قدامي قمت معها ورحنا لغرفة ملابس اخواتي هالغرفه بعد زواجي بثلاث سنوات اخواتي سونها وكانت كلها مرايا كبيره كنت لما ادخل احس اني بنادي رياضي المهم قالت لي طالعي شكلك طالعت نفسي وقلت شو السالفه قالت ماتدري شو السالفه ركزي بشكلك وتخيلي قدامك وحده ثانيه مو انتي وقولي لي شو تشوفين قدامك ابتداء من شعرك لرجولك وانا بكتب لك اللي تقولينه كله ...قلت لها اشوف وحده لابسه شيله سودا شعرها اسود حاطه على راسها طوق ملون ولابسه حلق ذهبي لابسه ثوب واسع لونه كحلي وبس قالت وجهها بشو مزينته طالعت بوجهي قلت ولا شئ سالتني فيه كحل قلت لا فيه روج قلت لا فيه كريم قلت لا...قالت منظره صحي مشرق قلت لااااا شاحب تعبان من السهر والحمل والولاده قالت خلي عنك الاعذار الوهميه طالعتها وانا مستغربه من كلامها ...قالت كملي نوصل لليدين فتحت يديني وطالعتهم شو ميزت يدينك قلت عادي مثل كل الناس قالت قولي مثل كل الخدامات طالعتها بحزن قالت قلتي ماراح تزعلين مني صح ؟! قلت ايوه قلت قالت نكمل نوصل للرجول وماابي نتعمق لتحت الملابس وصلت انا للي تقصده اختي ولكن انا مااعرف اهتم بهذي الاشياء ومااعــرف https://s3-eu-west-1.amazonaws.com/staticfiles.forum.hw/images/hawaaworld/smilies/icon33.gifقالت اختي اكيد فهمتي اقصد صح قلت انا ما اعرف قالت كلنا مانعرف لانه محد علمنا وهذي ثاني نقطه انبهها للأمهات علمي بنتك امور النظافة علمي بنتك امور الاهتمام بشعرها بوجهها بجسمها علميها لاتخلينها حرام عليك تظلمينها وتخلين اجمل ايام عمرها تروح بتعليم وهم نكد خليها تتزوج وهي فايف ستار .
    قالت انتي مشكلتك انك كنت خوافه وانطويت على نفسك كثير نحن يوم انتي تزوجتي كنا اصغر منك بشويه واذكر هذاك اللي قالت فيه اختنا اللي بيننا الله يعين هالزوج على هالبليده .انا مااقول انتي بليده بالعكس انتي انسانه مميزه والدليل تمييزك بطبخك واهتمامك بعيالك وترتيب بيتك ونظافته ولكن فيه امور ماتعلمتيها ولازم تتعالميها واظن هذا اللي خلى زوجك يبتعد عندك ...وهنا بديت اركب اول درجه من سلالم التغيير في حياتي ...وكانت بداية انطلاقتي على يد اختي الله يوفقها ويخليها ويهنيها وعيالها لاتروحون علشان تسمعون كل الحكايه .
    المهم قالت لي سالتني اختي كم سؤال عن امور النظافه والصراحه انحرجت منها لانها اصغر مني وكانت احسن مني قلت لها انتي كيف تعرفين هالاشياء قالت انا اقراء قلت تقرين هالامور ضحكة قالت الحين كل شئ ينكتب في الكتب والمجلات وهي تتكلم تذكرت اني مامسكت كتاب اقراه من ست سنوات كان كل وقتي كله كرف وشغل طبعا ام زوجي لعبت دور بنحت شخصيتي كيف ماتبي كانت تبيني مجرد خدامه عندها ومتناسيه انه ولدها كان ممكن يضيع عادي اهم شئ راحتها وراحة بناتها...
    عطتني اختي ثلاث كتب كل واحد يتكلم عن شئ للمرأه وكيف تكون انيقه وجذابه ولكن ماطبقت اي شئ منهم ابدا ... مافيه وقت عندي للقرأه ابدا من بينظف البيت وبيخلص غسيل سجاجيد عمتي وحوشها ويطبخ اكلها واكل اولادها ...كنت ابي اتغير لكن الوضع مايساعدني واذكر هذاك اليوم اليرجعت فيه من المستشفى والدكتوره معتطني توصيات بعد الحركه كثير لانه المشيمه تحت والطفل فوق وانا بالشهر السابع وممكن تصير ولاده باي لحظه لانه المشيمه نازله كثير تحت تبون الصدق كنت احس بالم في ظهري ولكن من رحمني ام زوجي قالت ماعليك من هالكلام كله خرابيط دكاتره يلا يلا قومي اشتغلي بس وقمت اشتغل كنت اخاف منها كثير مع العلم في البيت شغاله لكني اشتغلت لما رجع زوجي من العمل شافني اغسل السجاده مع الخدامه عصب علي وقال ليش تغسلين قلت امه انا قلت لها قال انا امنعها تتحرك وضعها خطير وانتي مش مهتمه قالت ماراح يصير لها شئ وان صار بنات الناس كثير بنزوجك حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم هالكلمه هزتني بالكامل مسكني زوجي من يدي ودخلني الغرفه وقال لو سويتي شئ ياويلك قلت زين وجلست العصر هو طلع اول ماطلع جاتني قالت تعا خمي الحوش والخدامه بتصب الماي عليك نظفيه معها قلت زوجي بيعصب قالت ماعليك منه قمت لاني خفت منها ورحت اخم الحوش وانا اخم احس ظهري فيه حراره من الالم ولكني خميته ولم قرنا نخلص وصل زوجي وشافني وانا اغسل عصب مره ثانيه المهم ماوصلنا لوحده بالليل الا وانا بالطوارئ نزل دم وصارت الضجه فكروا الحبل السري انقطع داخل الرحم ولكن الحمد لله جات سلميه وهنيه عصبت امي واعلنت احسن واعظم اعلان قالته بحياتها بنتي ماترجع لبيت هلك تبيها حط لها شقه ولا طلاقها بتموتون بنتي تنومة بالمستشفى اسبوعين في هالاسبوعين جات محاضرات معتبره لزوجي من ابوي الله يرحمه ماتبي بنتنا نحن نبيها رجعها لنا والله ماتدخل بنتي بيت اهلك الا للسلام فقط غيره ماتعيش فيه ثانيه ...وطلعت من المستشفى لبيت اهلي وكلها شهر وانا بشقتي ...وفي هالشهر كان التغيير في بعض الافكار ...عطتني اختي دفتر صغير مدون فيه معلومات كاتبتها هي لنفسها لانها كانت بتتزوج هي واختي الثانيه بعد مااخلص الابعين...مسكت الدفتر وفتحته كان مرتب ومقسم لكل شئ بقسمه ...
    قسم للملابس في البيت ونوعيها 
    قسم للملابس الداخليه ونوعيتها
    قسم لملابس النوم ونوعيتها
    قسم للعطور والكريمات والبخور <<ماكان عندها شئ ابدا 
    قسم للعنايه بالنظافه الشخصيه والجسديه ...
    وقسم خطير خطير جدا كان عنوانه "مفاتيج الرجل "
    وقسم كيف تكونين حبيبة ومميزه عند زوجك ...
    كنت اقراء فيه مستغربه انا كنت وين والعالم وين كنت اتسائل مقعوله انا من القرن العشرين
    اول شئ اهتميت بتغذيتي بما اني حامل وببشرتي واخذت
    اول نقطه من النصائح انتبهي لحركاتك جلست قومتك ضحكتك
    زوجي لاحظ اني ماصرت اقوم واجلس مثل الهمجيه ولا اكل بهمجيه ولا ضحكتي ضحكة وحده مادري من وين صرت اضحك بصوت هادي واحاول انعمه ...من ضمن النصائح للصوت كاناختاري ضحكه تميزك وانتي تضحكين شدي بطنك للداخل علشان تطلع الضحكه اكثر جمالا وبالفعل سويتها وكانت ضحكتي حلوه وكل يسمعها يقول ضحكة دلع
    الله يرحم ايام القهقه والتكركير
    مشيتي كنت ادبك الارض برجولي وبين كل خطوه وخطوه مطبه خليتها من مترين لذراع واحيانا لزوم الدلع شبر المهم والاهم زوجي صار يركز فيني ويطالع فيني ولكن ماسالني عن سبب تغييري وماكنت ابيه يسال اصلن ...لانه امتاز بالشفافيه المطلقه و بقلبي على الساني واختي كانت محرصه عليه مااقول ولا شئ له اخليه يطالع وبس
    ===========================
  2. =========

ونكمل القصة بعد بداية التغيير  قربت ولدتي وكنت محتاره من بيهتم بالبيت وولدي وبنتي وزوجي يحب فنون الطبخ ...لمحت له بالشغاله اول رد رده علي ليش عند عشر اطفال ومو قادره تشتغلين قلت لا بس اخاف اتعب وخاصه انه كل ولاده اللهم لك الحمد والشكر تجيني حمى لمدة اسبوعين يارب لاتحرمني اجرهم ومن اطلع للمستشفى للشغل والتنظيف يعني مافيه راحه وبيني وبينك يازوجي انا ابي ارتاح ظهري يعورني وابي اهتم فيك اكثر قال انا كذا مرتاح اهتمي ببيتك وعيالك وماعليك مني هالكلمه عورت قلبي كيف مااهتم لك قال افهميها مثل ماتبين وطرت طيران للتيلفون واكلم اختي تصدقين قال هالكلمه شو يقصد بها قالت يقصد وجودك مثل عدمه بقلبه قلت لاتقولين هالكلمه وبكيت قالت نحن اتفقنا من البدايه بدون زعل قلت والحين قالت ماعليك منه انتي صغيره وحلوه وكلها شهر شهرين وهو لازق فيك قلت اتمنى الحين ابيك توفرين عدة اشياء في ولادتك قلت لها مثل شو يعني
المهم قالت اختي شو رايك نروح انا وانتي مع اخوي نشتري ملابس للبيبي ومنها تأخذين شئ لنفسك لاني بروح اشتري شوية اشياء ناقصتني تدرين قرب موعد العرس قلت زين قلت لزوجي بروح معهم فرح لاني بفارق وجهه وقال روحي قلت ابي فلوس قال شيلي الي تبينه كان عندي احساس انه عنده شئ ويبي يفتك من وجهي لكن قلت كلمة وانا كنت حالفه اني اسويها اجيب راسه اجيبه حتى لو كلفني هالشئ عمري المهم اعيش مثل اي وحده بحب واهتمام لاني استحق هالشئ وانا الاولى...
رحنا معهم وكنت مو متعوده اروح اشتري كان هو يشتري لي حتى الملابس الداخليه ماكان يحب ياخذني معه لاي مكان لما شفت الاسواق شو فيها من بلاوي وكيف البنات يلبسون وكان الناس عايشه جلست اقول من كذا مايطالع فيني يشوفني ماانتمى للعالم الانثوي ابدا ...المهم اخذت للبيبي ملابس ورحت اشوف شئ لنفسي واختارت لي اختي ملابس الوانها حلوه وفاتحه وعليها حركات دنتيلات مااشوفها الا بالافلام بس اخذت كم واحد وسيع علشان البسهم ين مااولد والبقيه لبعد الولاده وكل لبس طقمت معه ملابسه الداخليه وقالت قمصان النوم بعد الولاده ان شاء الله ...اشتريت عطر وكريم و ناقصني ومو موجود معي كله ورحت للبيت فرحانه واول مادخلت لقيته معصب لاني تاخرت قلت كنت في السوق مسك الباب وطلع برا حطيت الاغراض ورحت اغير ملابس ولدي وبنتي وسويت له كلن سندويش وحليب اكلوا وناموا وسويت له العشا ورتبت البيت وبخرته الي اشتريته دخلت اخذ شور وغيرت السبابيح ههههه ولبست واحد ي اخذتهم مشطت شعري وتعطرت وجلست انتظر الزعلان يوصل رجع للبيت 12.5 بالليل متأخر مو عادته العاده يطلع من بعد اذان المغرب ويرجع 11 الظاهر طلعته تعويض عن الوقت انا كنت فيه بالسوق المهم لما دخل شم ريحت البخور قال من وين هالبخور قلت اشتريته قال وينه شافه وكتب اسمه شم العطر فيني قال انتي متعطره قلت ايوه قال رحته حلوه هاتي اشوفه وريته بعد كتب اسمه وانا مستغربه من حركاته ...غير ملابسه قلت تعال تعشا قال مابي ونام وماعلق اي تعليق على ملابسي ابدا ابدا ولا على اي شئ اخذت بخاطري ورحت اتعشا سألت نفسي مقعوله زوجي في حياته غيري ورديت على نفسي لا لا مستحيل زوجي ملتزم ومستحيل يخونني ورحت انام ... المهم جا اليوم فيه بعد تبدلت الموازين يوم ولادتي تعسرت الولاده وقدر الرحم الرحيم اولد بعمليه جراحيه المشيمه كانت بتنزل قبل والولد بخطر وصارت العمليه وجلست بالمستفشى 15 يوم عمليه بالاضافه للحمى المعتاده وهنيه صار غصب يجيب خدامه كيف بتحرك وبشتغل والبيت بدون خدامه وانا بعمليه قيصريه ...طلعت من المستشفى جلست اربع ايام وامي معي المسكينه تشتغل وفي اليوم الخامس وصلت الاندونوسيه ...وحمدت ربي قلت رب ضارة نافعه ...جلست شهر وانا التوى من التعب وخاصة انه العمليه التهبت علي وعانيت معاناه وكان عصبي لانه ماكان يقدر يطلع ويخليني وهالحركه جات بحسابه لاني حسيت اني شئ مهم عنده خلصت الشهر وهذيك الايام كان عرس اخواتي ..واخواتي تولن موضوع تفصيل ثوب العرس لاني مااكنت اقدر اتحرك خلال فترة الاربعين كنت مهتمه بصحتي اهتمام خيالي الاشياء اللي تضر العمليه وقفتها وقللت اكل الاشياء الدسمه وظليت على السوائل والسلطات اللحوم فقط لم جا يوم العرس رحت لاخواتي للصالون وهناك لابست فستناني وتمكيجت وسويت تسريحتي ورجعني اخوي للبيت علشان اخذ ولدييكان ماسكنه زوجي قلت للخدامه لبسي الاولاد ودخلت عليه لم شافني زوجي كان بيطيح من الكرسي وهذيك الساعه مو هامني يطيح ولا لا ...همني ولدي بيده كان همي اكثر قلت انتبه للولد حطه بسرعه على الكنبه وجاني يركض والابتسامة بتشق وجهه قال ثلاث كلمات ورا بعضوين من كيف " وهو يطالعني وشويه من الفرحه بيطير قلت بسم الله عليك شوفيك قال الظاهر مو اخواتك العرايس شكلك انتي العروس طلعت هذيك الضحكه اللي تقطعت حنجرتي وانا اتمرن عليه وعطيته ظهري ورحت اتمشى لتسريحتي البس الذهب وهو مصمت مكانه قلت له بنروح ولا لا قال لا اقصد ايه قلت بسرعه وراح يلبس وكل مايمر يحط وجهه بيني وبين المرايه يطالع فيني ...الصراحه حسيت بغصه كنت ببكي حسيت اني بالغباء كنت عايشته وعدم معرفتي حرمته من اروع الامور واحلى اقلها كحل يشوفه بعيوني ولكني اخذت عهد على نفسي اني اتعلم فنون الماكياج علشان اتعدل ليل نهار له ...المهم رحنا للعرس وكل شويه يرسل يلا بنروح قلت شو فيك حتى العرايس مادخلوا الصاله اصبر قال زين خلاني عشر دقايق وارسل يلا بنروح اخر شئ طنشته واول مازفوا العرايس جيت ادور زوجي علشان اروح مالقيته ...سالت اخوي قال طلع من ثلاث ساعات قلت غريبه وين راح المهم طلبت من اخوي يوصلني ورجعت للبيت كلها ساعه الا وهو داخل طالعته بنظرة عتب  وينك قلت كان واحد محتاج لي ورحت له وراح ينام هالحزه مو حسيت الا تأكدت انه احد في الخط وقلت الحين بدأت الحرب ولازم انتصر لو بالحلال مو مشكله بقول نصيب لكن المشكله لو كان الموضوع حرام بحرام ...رحت غير ملابسي مسحت مكياجي وانا اسال نفسي كان مشتاق لي متلهف لي ليش الحين مو مهتم ونام غيرت ولبست ملابس النوم وركض لدفتر اختي الحبيبه اشوف يمكن احصل اجابه لسؤالي ولقيت هالسطر...اذا طلب الزوج من زوجته بشوق عليها ان تلبيه وإلا لو كان في حياته امرأه فانها ستكون السابقه حتى لو كانت عشيقه من عشرين سنه لانه في وضع مايتحمل الانتظار انتبهن اخواتي للنقطه هذي في اي وقت زوجك يطلبك للفرش لاتهمليه روحي ولا باب الحرام موجود ...عدينا ليلتنا على خير ...وكان القلب يحترق من الشك والغيره .. ثاني يوم اختي سافرت لشهر العسل وبكذا عانيت الامرين لاني ماكنت اعرف كيف اتصرف ..... 
............. مو لازم نذكر دول بنختصر الكلام انه عاداتها مو مثل عاداتنا وعلشان يعقلونه قالوا له بنزوجك وسوت امه المستحيل علشان تفرقه عنها ونجحت بانه زوجته وحده مااقول فيها من ملامحها ولكن كان شكلي قريب لهذي النوعيه من البنات ...صح الشكل قالت لاحظي بالسياره في شئ بملابسه في اي شئ امام ملابسه كان لما يرجع للبيت مستحيل يرجع يلبسهم ولم يطلع من عندي يلبس جديد ومكوي ومرتب وجلست اترصد ملابسه هالروج قال المطلوب الحين بعد ببرود قلت طلقني ضحك قال اوكي روحي لبيت ابوك وبتجيك ورقتك كلمته سويت رنين باذني وجلست اردد كلامه مثل المهووسة اروح بيت اهلي وورقتي بتجيني اتصلت لاختي اعلمها قالت ليش تهورتي لكنت صبرتي نعرف شو الموضوع قلت ماابي افهم ابي ارجع لبيت اهلي ماعاد لي جلسه هنيه قالت لا تسوينها انصحك قلت مـــابي ركبت راسي ورحت لبيت اهلي سالني ابوي رحمة الله عليه شو اليصار قلت تهاوشنا وولم عصبت طلبت الطلاق قال روحي لبيت ابوك وورقتك بتوصلك قال ابوي اوكيه اجلسي حياك الله نشوف حل لموضوعك الله يرحمك يابوي المهم لا زوجي جاني ولا الورقه جات ويحطني ببيت اهلي خمس شهور ...تعبت نفسيا ولكني كنت اكابر واضحك على روحي واقول خليه يولي ...انا مو خسرانه شئ وتبون الصدق كنت خسرانه وخسرانه بعد بأسلوبي هذاك فتحت له المجال وخليته ياخذ راحته معها اكثر ...اخوي الكبير لما شاف الموضوع زاد عن حده وهو ماقام يسال لاعني ولا عن عياله اتصل فيه قال فلان وينك نشوفك طولت قال مشغول مشغول وقفل موبايله تضايق اخوي وراح له لبيته قال له اسمع الحرمه ماتنركن وبنفس الوقت ماتنمسك قال شو القصد قال القصد اختي شاع عنها بين الناس انك مطلقها وامس جاني واحد من عيال العم  ميته زوجته ويبي وحده عاقله وفاهمه ومو مشكله تكون مطلقه يعني قال زوجي كيف وانا ماطلقتها من الاساس انتم تبون تخترعون نظام جديد من عندكم تزوجون وتطلقون على كيفكم قال نحن مانخترع شئ بس انت حاطها للكلام  رايح وا جاي وانت مو حاسس قال خير خير بجي بكره اكلم ابوك وبرجعها ...اخوي كان ماسك نفسه بالغصب ويحلف كان ودي اضربه الي مايأدب ولكن قلت مابي اخرب عليك لو فيه امل ترجعين لزوجك ...اخوي ماعلمني انه راح له انتظر اخوي يوم اثنين اسبوع وصلنا لثمان شهور وانا ببيت اهلي وهو ولا سائل فيني ولا حتى يمر يشوف عياله قال اخوي انا بعلمه الادب وراح اخوي يستكشف مكان عمل هال مخلوقه من الرقم عندي ويقول اخوي لما شفتها كان بيغمى عليه قال ليـــت كل الحرم هذي انوثتها مو طبيعيه هالانسانه قال انتي وين وهذي وين يالعربجيه لو انا مكان زوجك امسح بك البلاط مو اخليك ببيت اهلك ولا احطك مداس لرجولها  انقهرت من كلام اخوها ....قال لكن والله لادبه هو واياها زوجي عسكري وطبعا نظام كل بلد مايتزوج الا من بلده وكان زواجه بالسر ...وقام اخوي يشيع بين الضباط عن سالفة زواجه الثاني  يوم اطلبوه وسالوه عن الموضوع وانكر زوجي قال لا انا متزوج من بلدي بس وحس زوجي انه بيخسر عمله لكنه واصل معاها المهم كملت سنه وانا ببيت اهلي وهو لاسائل فينا انا شو سويته بهذي السنه اهتميت بنفسي كثير اكلي شربي غيرت وايد في نظام حياتي حذفت الي ماله داعي وبديت اتعلم حركات الدلع واخذت ثلاث دورات مكثفه بالماكياج تخيلوا وقبل كل هذا رحت لاقرب مستشفى اخذ حبوب مهدئه لانه النفسيه منحطه جدا جدا واذكر هذاال بعد عمل نقله رائعه بحياتي كان 10 شعبان وكانت في محاضره دينيه في المسجد الي بمنطقتنا ورحت مع اخواتي وبنات الجيران علشان نسمعها لانها كانت تتكلم عن رمضان وجلس الشيخ يتكلم عن اهمية الدعاء والتقرب لله وانه الانسان لازم يصفى قلبه وكل الاعمال ترفع لله الا ثلاث ومن ضمنها مشاحن حسيت كلامه كانه موجه لي لكن كان صوت بقلبي يقول انا ماغلطت عليه هو غلط علي هجرني حرمني لكن دست على قلبي وقلت لازم استغر ربي ماابي عملي مايقبل مستحيل احرم هالاجر ومن طلعت من المسجد وانا ابكي رحت لامي قلت لها سامحيني لو غلطت عليك قالت مسموحه مع انك ماغلطتي بشئ رحت لحبيب قلبي الله يغفر له ويرحمه لقيته جالس بحديقة البيت يفكر بمشكلتي قلت له ابوي تدري انه رمضان قرب قال ادري قلت تدري انه المشاحن مايقبل عمله قال ايه قلت شئ بقلبك عليه ابتسم الله يغفر له وبرحمه قال ليت في عيلتى اثنين من نفس طينتك لكنت مرتاح ومن يومها توجة لرب العباد بالدعاء انه الله يفرج همي وينصرني على من ظلمني ويأخذ بحق طول بعرض ودخل رمضان وبدخوله كملت اكون وصلت للشهر 11 ببيت ابوي وماشفت فيه زوجي ولاني ولدت ولدي الثالث بشوال كملنا سنه وابوه شافه بس لما كان بشهوره الاولانيه
 وأخيرا عادت الام الى بيتها بعدما تغيرت فى كل شئ وتعلمت الدرس كيف تحمى نفسها وكيف تجعل زوجها يشتاق اليها ولاينظر للآخرين
===================================================
ومازالت الحياة مستمرة 

مجالات وتصنيفات الإدارة

مجالات وتصنيفات الإدارة 

----- 

تعريف الإدارة

مجالات وتصنيفات الإدارة
تعريف الإدارة
بأنها عملية التخطيط واتخاذ القرارات الصحيحة والمستمرة، المراقبة والتحكم بمصادر المؤسسات للوصول إلى الأهداف المرجوة للمؤسسة. وذلك من خلال توجيه وتوظيف وتطوير المصادر البشرية والمالية والمواد الخام والمصادر الفكرية والمعنوية وهناك أنواع من الإدارة نذكر منها

إدارة الأعمال

هي نوع من أنواع الإدارة التي تستخدم في إدارة عمل أو نشاط خاص أو فردى يعنى كل (شيء خاص : محل / شركة / مكتب ) و يرتبط بقطاع الإعمال الخاص

وهى تتميز بروح المنافسة و هدفها الأسمى هو تحقيق أقصى ربح ممكن عن طريق إدارة المشروعات الخاصة وعي عادة أصغر من الإدارات العامة، وفيها عدد أقل من الموظفين.

الإدارة العامة

هي نوع من أنواع الإدارة يستخدم في إدارة العمل الحكومي و يرتبط بمؤسسات وأجهزة الإدارة في الدولة ويرتبط أيضا بالمرافق الحكومية لتنسيق الجهود البشرية في مؤسسات الدولة لتحقيق الأهداف العامة للدولة.

و تتميز بكونها تعمل في ظروف احتكارية، تؤدي خدمات عامة ليس هدفها الربح إنما الخدمة واجب، تلتزم قاعدة مساواة المواطنين أمام الخدمة دون تمييز، كما أن هذه الإدارة تعتبر ذات مسؤولية عامة وضخمة وفيها عدد كبير من الموظفين.


الإدارة المحلية

هي نوع من أنواع الإدارة التي يستلزم تنفيذ السياسة العامة أو العمل الحكومي على المستوى المحلى (المحافظات / المدن )

إدارة هيئات وشركات القطاع العام

هي نوع من أنواع الإدارة وهى إدارة الشركات القابضة والتابعة ويختلف كل نظام عن الأخر من حيث الحوافز واللوائح الداخلية

الإدارة الدولية

هي نوع من أنواع الإدارة التي تستهدف إدارة المؤسسات و المنظمات الدولية (جامعة الدول العربية / الاتحاد الافريقى / منظمة الأمم المتحدة)    الأمم المتحدة عبارة عن منظمة دولية تضم جميع الدول المستقلة وتضم الجمعية العمومية / مجلس الأمن / محكمة العدل الدولية / مجلس الوصايا الدولي

إدارة مقارنة

وهى دارسة الجهاز الادارى في جهة أو دولة معينة ومقارنتها بنظام أدارى أخر في دولة أخرى والمقارنة تكون (نظام التعليم / أداة الخدمة / نظام العمل )

واخــــــــيرا
الإدارات بصفة عامة لها هدف من الإنشاء فالهدف الأساسي من تنفيذ تلك الوظائف استخدام الإمكانيات البشرية والمادية في المنشأة أحسن استخدام وخلق الجو الصالح المناسب لتشغيل كافة العاملين وتنفيذ خطة العمل الموضوعة للإدارة .
وتوفير المواد لتحقيق الإنتاج والأهداف المنشودة بأقل التكاليف، مراعية في ذلك الناحية الإنسانية في معاملة العنصر البشري إذ أنه هو الذي يقوم بالإنتاج، ولا يصلح الإنتاج من دون صلاحية العامل والموظف، وهدوءه النفسي والمشاركة الجماعية بينهم.
تقسم في الغالب أية مؤسسة إلى ثلاثة مستويات إدارية لكل منها طبيعتها. ويقصد بذلك طريقةتوزيع الإداريين فيها، وعادة ما يظهر التقسيم الإداري للمستويات في المؤسسة في نهاية مرحلة التنظيم وهي:
الإدارة العليا : ويمثلها في الغالب المدير العام  أو رئيس مجلس الإدارة
الإدارة الوسطى: ويمثلها  مديرو الأقسام
الإدارة التنفيذية ويمثلها المشرفون
وتحت رعاية هؤلاء يعمل الموظفون والعاملون.
تتطلب طرق الإدارة السليمة تواصل بين تلك المستويات وحوارات، فالإدارات العليا تهتم بالتخطيط والتوجيه، وتتطلب الإدارات التحتية التواصل مع العاملين لرفع كفاءاتهم وتدريبهم المتواصل وتحفيزهم على العمل بمهارة، وتشجيعهم على أن يبدوا آرائهم من أجل تحسين الإنتاج أو تحسين عملية الإنتاج.
ينطبق ذلك على أي إدارة سواء كانت إدارة حكومية أو إدارة مؤسسة اقتصادية أو شركة. ويستفيد المدير من آراء العاملين سواء من خلال الحوار في ندوات دورية أو اقتراحات مكتوبة من العاملين. وبعد دراستها يمكن أن تصاغ في خطوات عملية تلتزم بها مسيرة العمل ويلتزم بها الجميع.
فعندما يشعر الموظف والعامل بقيمته وأهميته في المؤسسة التي يعمل بها، واقترابه من رئيسه واعتزازه بالعمل معه فهو يخلص في عمله، ويقدم أحسن ما يمكنه من الإنتاج سواء في خدمة الناس أو الزبائن أو تصنيع المنتج الذي يقوم بإنتاجه.
تلك القيمة الشخصية والأدبية تحفز العامل والموظف للقيام بأعماله على أحسن مستوى، غير عابئا بترقية أو علاوة مادية، شعوره الشخصي بالانتماء إلى هذه المؤسسة هي أكبر الدوافع على رضاه النفسي واستقراره في العمل وكذلك توازنه العائلي
وأخيرا فاحترام العمل والعامل من عوامل نجاح الإدارة أو بمعنى آخر الاحترام المتبادل بين جميع العاملين هو نجاح أدارى يؤدى لزيادة الإنتاج وتوفير روح التعاون بين الجميع من اجل الصالح العام للمؤسسة.
====================

الثلاثاء، 21 فبراير 2017

سورة الأنعام من الآية : (36) إلى (40)

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( سلسلة من التـفـسـيـر وتـحـفـيـظ الـقـرآن الـكـريـم )


[ آيـــات الــيــوم (192) ]
 سورة الأنعام من الآية : (36) إلى (40)
 اللَّهُمَّ اْرْحَمْنيِ بالقُرْءَانِ وَاْجْعَلهُ لي إِمَاماً وَ نُوراً وَهُدى وَرَحْمَه

إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ (36) وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ آَيَةٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّ اللَّهَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يُنَزِّلَ آَيَةً وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (37) وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ (38) وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا صُمٌّ وَبُكْمٌ فِي الظُّلُمَاتِ مَنْ يَشَأِ اللَّهُ يُضْلِلْهُ وَمَنْ يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (39) قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (40)

معنى الآيات :
بعدما سلى الرب تعالى رسوله في الآيات السابقة وحمله على الصبر أعلمه هنا بحقيقة علمية تساعده على الثبات والصبر فأعلمه أن الذين يستجيبون لدعوته صلى الله عليه وسلم هم الذين يسمعون لأن حاسة السمع عندهم سليمة ما أصابها ما يخل بأداء وظيفتها من كره الحق. وبغض أهله والداعين إليه فهؤلاء هم الذين يستجيبون لأنهم أحياء أما الأموات فإنهم لا يسمعون ولذا فهم لا يستجيبون ولكن سيبعثهم الله يوم القيامة أحياء ثم يرجع الجميع إليه من استجاب، لحياة قلبه، ومن لم يستجب لموت قلبه ويجزيهم بما عملوا الجزاء الأوفى وهو على كل شيء قدير، هذا ما دلت عيله الآية (36) أما الآية (37) فقد أخبر تعالى رسوله بقولهم {لولا نزل عليه آية} ، وعلمه أن يقول لهم {إن الله قادر على أن ينزل آية} وهي الخارقة كإحياء الموتى أو تسيير الجبال أو إنزال الملائكة يشاهدونهم عياناً، ولكن لم ينزلها لحكم عالية وتدبير حكيم، {ولكن أكثرهم لا يعلمون} الحكمة فى ذلك، ولو علموا أنها إذا نزلت كانت نهاية حياتهم لما سألوها. هذا ما تضمنته الآية الثانية أما الآية (38) وهي قوله تعالى: {وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم} سبقت هذه الآية لبيان كمال الله تعالى وشمول علمه وعظيم قدرته، وسعة تدبيره تدليلاً على أنه تعالى قادر على إنزال الآيات، ولكن منع ذلك حكمته تعالى في تدبير خلقه فما من دابة تدب في الأرض ولا طائر يطير في السماء إلا أمم مثل الأمة الإِنسانية مفتقرة إلى الله تعالى في خلقها ورزقها وتدبير حياتها، والله وحده القائم عليها، وفوق ذلك إحصاه عملها عليها ثم بعثها يوم القيامة ومحاسبتها ومجازاتها، وكل ذلك حواه كتاب المقادير وهو يقع فى كل ساعة ولا يخرج شيء عما كتب في كتاب المقادير، اللوح المحفوظ {وما فرطنا في الكتاب من شيء} فهل يعقل مع هذا أن يعجز الله تعالى عن إنزال آية، وكل مخلوقاته دالة على قدرته وعلمه ووحدانيته، ووجوب عبادته وفق مرضاته، وقوله {ثم إلى ربهم يحشرون} كل دابة وكل طائر يموت أحب أم كره، ويبعث أحب أم كره، والله وحده مميته ومحييه ومحاسبه ومجازيه، {ثم إلى ربهم يحشرون} ، ومن هنا كان المكذبون بآيات الله {صم وبكم في الظلمات} أموات غير أحياء إذ الأحياء يسمعون وينطقون ويبصرون وهؤلاء صم بكم في الظلمات فه أموات غير أحياء وما يشعرون.
وأخيراً أعلم تعالى عباده أن هدايتهم كإضلالهم بيده فمن شاء هداه ومن شاء أضله، وعليه فمن أراد الهداية فليطلبها في صدق من الله جل جلاله وعظم سلطانه ومن رغب عنها فلن يعطاها.

هداية الآيات
1- الإِيمان بالله ورسوله ولقائه حياة والكفر بذلك موت فالمؤمن حي والكافر ميت.
2- سبب تأخر الآيات علم الله تعالى بأنهم لو أعطاهم الآيات ما أمنوا وبذلك يستوجبون العذاب.
3- تعدد الأمم في الأرض وتعدد أجناسها والكل خاضع لتدبير الله تعالى مربوب له.
4- تقرير ركن القضاء والقدر وإثباته في أم الكتاب.

 

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك
وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت
أعوذ بك من شر ما صنعت
أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي
فاغفر لي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت
سبحا ن الله من يوم مانخلقنا والدنيا فيها خير وشر 
ودائما الخير
 منتصر 
 
كن انت التغيير الذي تريده في الناس ..

مشان المكتوب والمقدر من رب العالمين ..
ربما وقد أغيب عنكم فى يوم من الايام ..

ولكن سوف تبقى بصماتى فى زوايا هذا المكان 
تشهد على وجودى
وان غبت وغاب اسمي
واصبحت فى ذاكرة النسيان
سيبقى بيننا الدعـآء الذى لا ينقطع
ما انا الا عابر سبيل
 
اليوم معكم وغدا سارحل 
أمانة ادعوا لي
" أَيَطْمَعُ كُلّ امْرِىءٍ مّنْهُمْ أَن يُدْخَلَ جَنّةَ نَعِيمٍ "
اللهم ارزقنا الجنة يارب  
_ _ _ _ _ _ _ _ 




لا إله إلا الله 
**
--------------------------------------------
من أين أتيتِ .. و كيف أتيتِ .. و كيف عصفتي بوجداني



أنا مابي بهدنيا بعد هالمرحلة رغبات
عسي الله بس يكفيني هوى نفسي وغلطاتي
تلك هي أسمى علاقة في قلبي
فهناك أناس في حياتي يعيشون بداخلي ، فأنا وهم شيء واحدٌ لا يتجزأ
ولأنهم يسكنون داخلي ، فالنتيجة دائماً تساوي واحد
فمهما ابتعدنا فنحن واحد ، ومهما اختلفنا فنحن واحد
ومهما حدث من هؤلاء فنحن واحد
الصورة الرمزية sunny
الصدآقه زهره لابد أن نرويهآ بمآء الوفآء ونحيطهآ بترآب الإخلآص حتى تظل دآئمآ ..

صادق صديقاً صادقاً في صداقته ،،،
فصدق الصداقة في صديق صادق ...
واعلم ان الصداقة هي عقل واحد في جسدين

هناك دائما ً 4 أشياء لا يمكن إصلاحها :
1) لا يمكنك إسترجاع الحجر بعد إلقائه
2) لا يمكنك إسترجاع الكلمات بعد نطقها
3) لا يمكن إسترجاع الفرصة بعد ضياعها
4) لا يمكن إسترجاع الشباب أو الوقت بعد أن يمضى !
لذلك اعرف كيف تتصرف ولا تُضع الفرص من يديك
ولا تتسرع بإصدار القرارات والأحكام على الآخرين