الاثنين، 25 يوليو 2016

بلغ السيل الزبى

بلغ السيل الزبى 

قصة مثل بلغ السيل الزبى 

مامعنى المثل بلغ السيل الزبى , ماهو المثل بلغ السيل الزبى , ماهي قصة بلغ السيل الزبى , قصة مثل بلغ السيل الزبى , صورة تعبيرية لمثل بلغ السيل الزبى , صور سيل , 

معنى السيل الزبى السيل الزبى 146812546741.jpg

مامعنى المثل بلغ السيل الزبى , ماهو المثل بلغ السيل الزبى , ماهي قصة بلغ السيل الزبى , قصة مثل بلغ السيل الزبى , صورة تعبيرية لمثل بلغ السيل الزبى , صور سيل , 


إنّ هذا المثل (بلغ السيل الزبى) هو من الأمثال العربية القديمة التي تقال في الأوقات التي تصل فيها الأمور إلى حد لا يمكن السكوت عليه، فينفذ حينها الصبر؛ لأنّه قد كان من غير المتصور أو المتوقع أن تصل الأمور إلى ذلك الحد، فإذا حدث ووصلت إلى ذلك الحد، ففي هذه الحالة تكون قد فاقت التوقّعات والحسابات، فلا يحتمل الصّبر حينها، ولا يمكن السكوت عليها.

إنّ معنى (الزُّبَى) كما يقول صاحب لسان العرب: « جمع زُبْيَة، وهي الرابية لا يعلوها الماء » [لسان العرب / باب الواو والياء من المعتل، فصل الزاي]، والرابية: هي كل ما ارتفع عن الأرض. [راجع: لسان العرب]، وقيل أيضًا في معناها: أنها حفرة تحفر للأسد بقصد اصطياده، ولا تحفر إلا في مكانٍ عالٍ من الأرض؛ حتى لا يبلغها السيل. [راجع: لسان العرب].
ويقول صاحب مَجْمَع الأمثال في شرحه لمعنى (بلغ السيل الزبى): « هي جمع زُبْيَة، وهي حُفرةٌ تُحْفر للأسد إذا أرادوا صيده، وأصلها الرابية لا يعلوها الماء، فإذا بلغها السيل كان جارفًا مجحفًا. يضرب لمن جاوز الحد. » [مجمع الأمثال، ص91].
ويقال أن القصة التي تقف وراء هذا المثل هي أن رجلًا كان يعمل في صيد الأسود قام بحفر زبية عميقة على إحدى الروابي، ثم قام بتغطيتها بالأغصان والأعواد ووضع الطُّعْم الذي سيخدع به الأسد ويجذبه إلى تلك الزبية، فيسهل عليه اصطياده، ولكن كما يقال: تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، حيث أنه في ذلك اليوم أمطرت السماء مطرًا غزيرًا وسالت السيول حتى وصلت تلك الرابية وطمرت الزبية التي أعدها ذلك الصياد لاصطياد الأسد، فأفسدت عليه الصيد، فقال حينها هذا المثل: (بلغ السيل الزبى).
فإذا طرأ على الإنسان أمر معيّن، أو وقع في مشكلة ما وتفاقمت به إلى أن وصلت إلى حدٍ كبير فاق التوقّعات ولا يمكن السكوت عليه، فحينئذ يستطيع هذا الإنسان أن يتمثّل بهذا المثل: (لقد بلغ السيل الزبى)، فهو يشبه ذلك الأمر الذي تجاوز حدّه بالسيل الذي تفاقم وزاد في جريانه، فخرج عن المألوف وجاوز حدّه، ووصل به الأمر إلى أن يصيب الرابية المرتفعة عن الأرض، فيجرفها أو يطمرها!
هذا ونسأل الله ألا يبلغ بنا السيل الزبى في أي أمرٍ من أمور الحياة، ونسأله العفو والعافية، والحمد لله رب العالمين.

عاد بخفي حنين

عاد بخفي حنين 

معنى بخفي حنين معنى بخفي 1468126181371.jpg


رجع بخفي حنين هي قصة تناقلتها الأجيال منذ القدم ، وأصبحت قصة 

عاد بخفي حنين تؤخذ على أنها مثل يقال عن الشخص الذي فشل في تحقيق أمر ما ، أو عن عن شخص لم يتعب نفسه من أجل المقاومة على ممتلكاته فضاعت منه .

بطل القصة كان يسمى حنين وكان إسكافياً ، وكان يعمل صانع أحذية ، كما أنه كان من العراق ، وكان يعمل بجد في صناعة الأحذية ، حتى أنه ذاع صيته وانتشر بين الناس ، وكانت بضاعته ليس لها مثيل .

في يوم من الأيام طلب أعرابي من حنين أن يريه ما لديه من أحذية ، فأخرج له حنين جميع الأحذية الموجودة عنده ، وبدأ الأعرابي ينظر إلى الأحذية التي يصنعا حنين مبهوراً في طريقة صنعها ، وأعجب بواحد من الأحذية كثيراً ، وسأل حنين عن سعر الحذاء ، و من ثم جلس يساوم حنين على السعر ، وجلس وقت طويل ، حينها كان يجئ الناس إلى المحل ولا يهتم حنين بهم فإذا بهم يذهبون دون شراء .

كانت المفاجئة أن الأعرابي خرج دون أن يشتري الخفين ، وكان ذلك بعد أن وصلا إلى سعر يرضي الطرفين ، ولكن الأعرابي لم يشتري ، الأمر الذي أدى إلى إسشاطة غضب حنين كثيراً ، وجلس حنين حزيناً على ما فات عليه من زبائن وبيع بسبب هذا الأعرابي .

بعد مدة من الزمن جاءت على بال حنين فكرة بأن يقوم بالانتقام من هذا الأعرابي الذي استخف به ، فذهب في طريق العرابي آخذاً معه الخين الذان أعجبا الأعرابي ، وقام بإلقاء الخف الأول في طريق الأعرابي ، بينما كان الأعرابي يسير في الطريق فإذا به يصطدم بالخف الأول فأسمكه متعجباً بأن هذا الخف الذي أعجبه ولكن ما فائدته فهو وحيد ، وتركه وأكمل طريقه .
بعد أن سلك مسافة أخرى من الطريق قام حنين بإلقاء الخف الثاني في طريقه ، فعندما رآه الأعرابي عاد من أجل أن يأخذ الخف الآخر ، ويصبح معه خفين ، في ذلك الحين وأثناء عودته قام حنين بأخذ ما كان الأعرابي يحمله من تجارة في قافلته من بعير ومحصولات وغيرها .

وعندما عاد الأعرابي لم يجد القافلة وحزن حزناً شديداً ، وعاد إلى أهل قريته ولما سألوه ماذا أحضرت قال " عدت بخفي حنين " ، ومنذ ذلك الحين أصبح هذا مثل يتناقل على لسان الناس على من أخفق في فعل شئ .

تمخض الجبل فأنجب فأرا

تمخض الجبل فأنجب فأرا 

مامعنى مقولة تمخض الجبل فولد فأرا


معنى تمخض الجبل فأنجب فأرا 1468127017051.png



كثيرًا ما نسمع هذه العبارة، تقال كثيرًا في بعض المحافل، وبعد عدوة مواقف تختتم بهذه العبارة، ما معناها؟ وما الجدوى منها؟
معنى هذه العبارة أنّ الجبل بقوته وعظمته وكبر حجمه عندما أراد أن ينجب شيئًا، كان من المفترض أن ينجب جبلًا مثله، لكنّه أنجب فأرًا!، لماذا أنجب فأرًا؟! هذا دليل عدم الإنجاز بعد توقع الكثير، وتقال هذه العبارة عند انتظار شيء كبير، وإنجاز عظيم، وعمل كبير من شخصٍ أو مؤسسة أو جماعة أو أيّ أحد، ولكن في المقابل لم يخرج منهم شيءٌ مفيد، ولم يكن الإنجاز بقدر الجهد والوقت الذي بذل من أجله.
كطالبٍ يلهم الجميع أنّه يسهر الليالي وأنّه يدرس الكثير، ويقول بأنّه لم يترك كتابًا ولا ملخصًا إلّا درسه، وأنّه متابع جيد لدروسه، ثم إذا جاء آخر العام رأيناه يتوّج قائمة الرسوب؛ ذلك لأنّ كل ما كان يوهم به الجميع من جهد هو ليس بجهد، بل هو تمثيل أنّه قام بجهدٍ ما.
كثيرة هي المؤسسات والشركات التي تتمخض فئرانًا، تسمع لها ضجيجًا إعلاميًا، والكثير منّا يتحدث عنها، تعلن عمّا سوف تقوم بعمله وليس ما قامت بإنجازه، الأقوال أكثر من الأفعال، فيبدو للجميع أنّ خلية نحل تعمل في داخلها، وهي في الأصل فارغة الجوهر، حتّى إذا أعلنت عن نشاطٍ كبير أو حفل عظيم حسب مسمياتها، يظهر الفأر فجأة، تظهر ضحالة الإنجاز الذي ما كان إلّا فقاعات هوائية.
القمم العربية رغم تتابعها وتواليها، إنّ تغير رأس يتغير رأسٌ واحد وباقي الرؤوس كما هي ، ويأمل المواطن بشيءٍ جديد في كل قمة، لأنّ الأرض والواقع قد تغير، ومستجدات كثيرة قد حدثت، فالمتوقع أن يكون هناك تغيير في اجتماعاتهم وقممهم، وتبدأ القمة وتعقد ليوم ويومين وثلاثة، وينتظر المواطن القرارات الكبيرة، والمواقف العظيمة، ثم تعلن كل دولة قراراتها التي لا تتجاوز الحبر على الورق، ولا تعطي قيمةً للحبر الذي كتب بها، فيخرج الفأر مرةً أخرى كما خرج كل مرة، بعد مخاضٍ كبير للجبل دام ليالٍ طوال، لم يخرج منها إنجاز حقيقي، إلّا إنجاز بملامح الفأر صغير.
في حياتنا اليومية نقابل أشخاصًا تنطبق عليهم هذه المقولة كثيرًا، ونحاول جاهدين ألّا نكون مثل هؤلاء الأشخاص، فنحاول قدر الإمكان تقليل الكلام والفقاعات الإعلامية، والتوجّه قدر الإمكان إلى العمل والجد الحقيقي، وليس الجد الظاهر فقط على شبكات التواصل الاجتماعي، أنا ها هنا أعمل وأشعر بالتعب، وفي الحقيقة لا يوجد أدنى جهدٍ أو عملٍٍ يذكر.
كي لا نقع في فخ تمخض الجبل الضعيف، الذي لم يجد إلّا الفأر كي يخرجه، يجب أن ننجز الكثير ونتحدث القليل، عندها ستتغير المقولة، وستصبح تمخض الجبل فأنجب جبلًا، أو ربما أنجز سلسلة جبال عملاقة، هكذا يقاس الإنجاز وتقاس الجهود المبذولة.

*** سبق السيف العذل ***

*** سبق السيف العذل ***


ومعناه: أن القرار صدر قبل المداولة والتفكير، وبمعنى آخر الأمر الواقع أسرع من أن نلوم بعضنا، ونكثر الكلام في المسألة، وأما معنى لفظ "العذل"، فهي اللوم والعتاب والتأنيب.
ويقال هذا المثل للإنسان الذي يحاول أن يغير أمراً قد وقع حتماً، فيقال له، أو بمن يراجع أمراً معيناً دون جدوى وفائدة مما يفعل، فيقال له هذا المثل، من باب أن الأمر انقضى وانتهى. هذا ما يعنيه مثلنا، ولكن يا ترى من صاحب هذا المثل (قائل هذه المقولة)؟، وما مناسبته؟، وما قصته؟!

أما صاحب هذا المثل فاسمه ضبظة (بضم الضاد، وتشديد الباء بالفتح) بن أد (همزة مفتوحة، وكسر مشدد للدال) بن طابخة بن إلياس بن مضر.

**وأما مناسبته وقصته فهي:-
ــ كان صاحب مثلنا ضبة يملك قطيعاً من الإبل يرعاها، وكان له ابنان، أحدهما اسمه سعد، والآخر كان سعيداً. في ذات ليلة من الليالي لاحظ ضبة بن أد أن الإبل تفترق وتنفر في جميع الاتجاهات، فنادى ولديه وطلب منهما إرجاع تلك الإبل.
خرج الابنان مسرعان في طلب الإبل واللحاق بها، فتفرق كل واحد منهما في جهة. حتى جاء منتصف الليل، فعاد سعداً بالإبل، ولم يعد سعيد مطلقاً.
بحث الأب عن ابنه مدة طويلة دون أن يعرف له طريق.
وفي يوم من الأيام قصد ضبة سوق عكاظ لبعض حاجته، فإذا به برجلٍ عليه بردين قد عرفهما ضبة، إنهما البردان اللذان كانا على ابنه سعيد يوم خروجه في طلب الإبل.
تقدم ضبة من الرجل، وقد كان اسمه الحارث بن كعب، فسأله عن البردين، فأخبره الحارث أنه صادف منذ أيام شاباً، ووصفه لضبة، عليه البردين، فسأله أن يعطيه أحدهما، لكنه رفض، فقتله وسلبه ما عليه، حتى سيفه، علم ضبة في قرارة نفسه بأن ولده مات غدراً، فطلب من الحارث أن يعطيه السيف لما فيه من لمعان يدل على قوته، فأعطاه الحارث السيف، دون أن يدري أنه والد قتيله، فانقض ضبة على رقبة الحارث وأرداه قتيلاً.
تجمع الناس ولاموا ضبة، ووبخوه لأنه قتل نفسًا بالأشهر الحرم، فقال مقولته الشهيرة: سبق السيف العذل.
ثم أصبح مثلاً تنطق به الناس إلى يومنا هذا.

كلمات اقوال وحكم الملك عبدالعزيز ال سعود يرحمه الله

كلمات اقوال وحكم الملك عبدالعزيز ال سعود يرحمه الله

اقوال وحكم الملك عبدالعزيز سعود 1469096070211.png



ــ الوطنية والنفط
بعد انقضاء المعركة الأولى، بين العرب وإسرائيل، في فلسطين سنة 1367هـ/1948م، أوفد رئيس الجمهورية السورية، شكري القوتلي، إلى الملك عبدالعزيز، مندوباً عنه، هو أمين سره، محسن البرازي. فقابل الملك في الرياض، وأخبره أن شكري بك يرى للحد من مساعدة الأمريكيين لإسرائيل، أن يُقطع البترول عن أمريكا. فانتفض عبدالعزيز، وقال: يا لله! البترول منحة من الله! كانت أمي حين تدعو لي تقول: اللهم ملكه ما فوق الأرض وما تحتها! وهل تحتها إلا البترول؟. قل لشكري: لا تعلّم عبدالعزيز الوطنية! نضالُنا في القضية، ونحن أغنياء، خير لها من نضالنا ونحن فقراء.

2ــ شرف النسب
نقل أحمد رضوان، في ( طرائف العرب)، أن الملك عبدالعزيز مازح أحد الأشراف مرة، فافتخر الشريف بنسبه. فقال له: لك الحق في الفخر بنسبك، لولا أنك خلعت ثوب جدك، ولبسته أنا!.

3ــ ملك أو جندي
لست ملكاً بمشيئة أجنبية، بل أنا ملك بمشيئة الله، ثم بمشيئة العرب، الذين اختاروني وبايعوني. على أنها ألقاب وأسماء!، فما أنا إلا عبدالعزيز، قال العرب إنني ملك، فرضيت قولهم وشكرت ثقتهم. وفي اليوم الذي لا يريدونني زعيماً لهم، أعود إلى الصف، وأحارب معهم بسيفي، كأصغر واحد فيهم، دون أن ينال نفسي شيء من الغضاضة. أنا بينهم الآن لأقيم حكم القرآن والسنة.
( نقلها عنها محمود عزمي عام 1354هـ )

4ــ الفضائل
الإنسان يقوم على ثلاث فضائل: الدين والمروءة والشرف. وإذا ذهبت واحدة من هذه، سلبته معنى الإنسانية. (شوال 1355هـ)

5ـــ من جنود الله
أنا وأسرتي وشعبي، جند من جنود الله، نسعى لخير المسلمين.

6ــ التعاضد
إذا كان المسلمون والعرب في منعة من التعاضد والتكاتف، فليست هناك قوة في مقدورها، مهاجمتهم وإذلالهم.

7ــ الزهد
والله ثم والله! إني لأفضل أن أكون على رأس جبل، آكل من عشب الأرض، وأعبدالله وحده، من أن أكون ملكاً على سائر الدنيا ومن فيها.

8ــ الدعوة
إنني أدعو المسلمين جميعاً إلى عبادة الله وحده، والرجوع للعمل بما كان عليه السلف الصالح، لأنه لا نجاة للمسلمين إلا بهذا.

9ــ الدس
إنني أفخر بكل من يخدم الإسلام ويخدم المسلمين، وأعتز بهم، بل أخدمهم، وأساعدهم، وأؤيدهم. وإنني أمقت كل من يحاول الدس على الدين، وعلى المسلمين، ولو كان من أسمى الناس مقاماً وأعلاهم مكانة.

10 ــ فرد من الشعب
كل فرد من شعبي جندي وشرطي. وأنا أسير وإياهم كفرد واحد، لا أفضل نفسي عليهم، ولا أتبع في حكمهم، غير ما هو صالح لهم.

11ــ الإيمان
إذا أراد المسلمون والعرب قتال أعدائهم، فإن أعدّوا آلة من آلات الحرب، أعد أعداؤهم مئات وألوفاً، ولكن قوة واحدة إذا أعدها المسلمون لم يمكن أعداءهم أن يأتوا بمثلها، هي إيمانهم بالله وثقتهم به.

12ــ الرئاسة والملك
أنا عربي، ومن خيار الأسر العربية. ولست متطفلاً على الرئاسة والملك. وإن آبائي وأجدادي معروفون منذ القدم بالرئاسة والملك. ولست ممن يتكئون على سواعد الغير في النهوض والقيام، وإنما اتكالي على الله، ثم على سواعدنا يتكئ الآخرون، يستندون، إن شاء الله.

13ــ الحقيقة العارية
أن ترعرعت في البادية فلا أعرف آداب الكلام وتزويقه. ولكني أعرف الحقيقة عارية من كل تزويق.

14ــ
. رداً على سؤال مراسل لإحدى الصحف الخارجية عندما قال ماهو دستوركم في هذه البلاد ؟ فأجاب الملك دستوري وقانوني ونظامي وشعاري دين محمد صلى الله وسلم. فإما حياة سعيدة على ذلك، وإما موتة حميدة .

15ــ الزعماء
إن المسلمين ينقصهم معرفة الزعماء والأشخاص ونفسياتهم. لأن هناك أشخاصاً من المسلمين يتظاهرون بالغيرة والتضحية وهم، في حقيقة الأمر، على عكس ذلك. يتظاهرون بالغيرة، ويسعون في الخفاء لتنفيذ مآربهم الشخصية، والتجسس على حال إخوانهم. وهذا أمر يؤسف له، لأن الأضرار التي لحقت بالمسلمين والعرب، جاءت من هذه الطريقة.

16ــ العقاب
يعلم الله أن كل جارحة من جوارح الشعب تؤلمني. وكل شعرة منه يمسها أذى تؤذيني. وكذلك الشعب، فإنه يتألم إذا أصابني أي شيء. ولكن المصلحة العامة تضطرني أن أقضي على من لا يصغي للنصح والإرشاد، وأن أتجرع ألم ذلك حفظاً لسلامة المجموع.

17ــ القوة بالإيمان
أنا قوي بالله تعالى، ثم بشعبي. وشعبي كلهم، كتابُ الله في رقابهم، وسيوفهم بأيديهم، يناضلون ويكافحون في سبيل الله. ولست أدعي أنهم أقوياء بعددهم أو عُددهم، ولكنهم أقوياء إن شاء الله، بإيمانهم.

18ــ تقليد الأوروبيين
إن بعض المسلمين ـ مع الأسف ـ لم يجدوا طريقة للتقدم، في نظرهم، إلا تقليد الأوربيين. ولكنهم لم يقلدوهم فيما كان سبب قوتهم ومنعتهم. ومضت عشرات السنين على الذين يدعون الناس لتقليد الأوربيين، ولكن من منهم عمل إلى اليوم إبرة أو صنع طيارة أو اخترع بندقية أو مدفعاً؟.. لقد قلدوهم فيما يخالف أمور دينهم، واكتفوا من تقليد الأوربيين بذلك.

19ــ أهل الخير وأهل الضلال
اثنتان، أحمد الله على واحدة منهما وأشكره على الأخرى. أحمد الله على أني أكره أهل الضلال، وعلى كراهة أهل الضلال لي، وأشكره على محبة أهل الخير لي، ومحبتي لهم.

20 ــ كلمة
ما جمعه الله لا يفرقه الشيطان.


من أقوال الملك عبد العزيز في التعليم

«اعلموا أن العلم بلا عمل كشجرة بلا ثمر، وأن العلم كما يكون عوناً لصاحبه يكون عوناً عليه، فمن عمل به كان عوناً له، ومن لم يعمل به كان عوناً عليه، وليس من يعلم كمن لا يعلم، قليل من العلم يبارك فيه خير من كثير لا يبارك فيه، والبركة في العمل».

«المدنية الصحيحة هي التقدم والرقي، والتقدم لا يكون إلا بالعلم والعمل».


وهذه أيضاً بعض اقواله 

من أقوال الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود (رحمه الله)

"كل أمة تريد أن تنهض ، لابد لكل فرد فيها أن يقوم بواجبات ثلاثاً … أولها واجباته نحو الله والدين ، وثانيها واجباته في حفظ أمجاد أجداده وبلاده ، وثالثهما واجباته نحو شرفه الشخصي
من أقوال الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود (رحمه الله)

"لا يوجد في الدنيا مدينة تسعد البشر وتكفل حقوق الراعي وحقوق الناس والرعية كافة وتؤمن بالمساواة بين الصغير والكبير غير ما أنزل الله ـ عز وجل ـ وما جاء عن نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام ."
من أقوال الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود (رحمه الله)

"إنني أتمنى أن يتم جمع المسلمين وتوحد كلمتهم وإنني على استعداد لأن أكون أنا وأسرتي كجندي بسيط أجاهد في هذا الشأن .. ولن أدخر جهداً في سبيل توحيد بلادي وتوحيد كلمة العرب وتأسيس الوحدة بين العرب ، وإذا كنت أسعى في ذلك فلست أريد من وراء ذلك جزاء ولا شكورا ."

من أقوال الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود (رحمه الله)

"أني قد أسست هذه المملكة بقدرة الله وحده الذي عضدني وساعدني والذي كتب لي التوفيق."
من أقوال الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود (رحمه الله)
"إني لا أريد علوا في الأرض ولا فساداً، ولكن أريد الرجوع بالمسلمين إلى عهدهم الأول، عهد السعادة والقوة، عهد الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان."

من أقوال الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود (رحمه الله)

"إن خدمة الشعب واجبة علينا، لهذا فنحن نخدمه بعيوننا وقلوبنا، ونرى أن من لا يخدم الشعب ويخلص له فهو ناقص."
من أقوال الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود (رحمه الله)
"الناس أحرار في مأكلهم ومشاربهم ومرازقهم ونزههم، ومن اعتدي عليه فليراجعني
لأنصفه."
من أقوال الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود (رحمه الله)
"أريد الصراحة في القول، لأن ثلاثة أكرههم ولا أقبلهم، رجل كذاب، يكذب علي عن عمد، ورجل ذو هوى، ورجل متملق، فهؤلاء أبغض الناس عندي."

من أقوال الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود (رحمه الله)
"سنبقى مثابرين على هذه الخطة أنا وأسرتي إلى ما شاء الله، ولن نحيد عنها قيد شعرة بحول الله وقوته، ومن الله نسأل التوفيق والهداية."

اصل الكوفية الفلسطينية


أَصْلْ آلكُوْفِيَة آلفَلَسْطِيْنِيَة


الكوفية الفلسطينية .. 
تعرف أيضا بالسلك أو الحطة. بلونيها الأبيض و الأسود تعكس بساطة الحياة الفلاحية
في قرى فلسطين كما الألوان الترابية لملابس الفلاحين هناك بعيداً عن ألوان حياة المدينة المتباينة
و المغتربة عن بعضها
اعتاد الفلاح أن يضع الكوفية لتجفيف عرقه أثناء حراثة الأرض و لوقايته من حر الصيف و برد الشتاء، ارتبط اسم الكوفية بالكفاح الوطني منذ ثورة 1936 في فلسطين، حيث تلثم الفلاحون الثوار بالكوفية لإخفاء ملامحهم أثناء مقاومة الإمبريالية البريطانية في فلسطين
وذلك لتفادي اعتقالهم أو الوشاية بهم، ثم وضعها أبناء المدن و ذلك بأمر من قيادات الثورة آنذاك وكان السبب أن الإنجليز بدؤوا باعتقال كل من يضع الكوفية على رأسه ظنا منهم انه من الثوار فأصبحت مهمة الإنجليز صعبة باعتقال الثوار بعد أن وضعها كل شباب و شيوخ القرية و المدينة


فقد كانت الكوفية رمز الكفاح ضد الانتداب البريطاني و المهاجرين اليهود و عصاباتهم واستمرت الكوفية رمز الثورة حتى يومنا هذا مرورا بكل محطات النضال الوطني الفلسطيني

أما الآن فنلاحظ أن الكوفية تجاوزت كل الحدود الجغرافية و أصبحت رمزا" للنضال الوطني و الاجتماعي
عند شعوب العالم و كل أحراره، فنلاحظ الكوفية حاضرة دائما" في كل المظاهرات المناهضة للعولمة
والإمبريالية.. في اعتصامات منددة بسياسة داخلية لحكومة ما.. في كافة مظاهر النضال الطلابية
الكوفية وبنقشتها كـ (شبك وأسلاك شائكة) كانت تذكر بالفلاحين
والاضطهاد الطبقي من (الأفندية) ثم بالاضطهاد القومي من الإمبريالية والصهيونية .. لتذكر وترمز لاحقا" إلى الثورة الوطنية و النضال الأممي وإلى الرفض لما هو سائد والنضال لتغييره

اعتمر الختيار الكوفية الفلسطينية والتي أصبحت رمزا لفلسطين ونضالها وثورتها ضد الاحتلال وعنوانا لفلسطين في كافة أرجاء المعمورة حيث اقترنت الكوفية بفلسطين وبأبي عمار ....))

(( فأينما رفرفت الكوفية الفلسطينية، رفرفت قيم العدالة والتحرر وحقوق الإنسان.))

(( الكوفية (الحطة) التي تعتبر أبرز رمز مرتبط بالقضية الفلسطينية ))

(( الكوفية الفلسطينية رمزاً عالمياً لكسر القيود والتمرد على الظلم ))


الكوفية الفلسطينية
ليست الكوفية الفلسطينية البيضاء المنقطة بالأسود مجرد هوية فلسطينية جغرافية وشعبية، بل أصبحت هوية عربية وعالمية نضالية، كما لا يمكن القول بأن هناك "حقوق ملكية" لهذه الهوية ولهذه الكوفية الآن، فعندما يرتديها جوزيه بوفيه الناشط الفرنسي في حقوق الإنسان ومناهضة العولمة، وكما يرتديها سياسيون وصحافيون أجانب وكما يرتديها الآلاف من الشباب التقدمي في العالم يرتديها أعضاء المنظمات السياسية الفلسطينية، ولكنها في النهاية باتت تعبيرا عن كرامة وبطولة .

الهوية الفلسطينية والكوفية الفلسطينية ليست نقيضا لأية هوية عربية أخرى، ولا يجوز التعامل معها بحساسية من قبل البعض، بل علينا جميعا أن نرتديها وأن نحميها، ففي هذه المرحلة كلنا فلسطينيون لأن "الفلسطيني" ليس تعبيرا عرقيا ولا إقليميا، حتى لو أراد البعض من ضعاف العقول التركيز على ذلك حيث أن "الفلسطيني" اصبح الآن في العالم كله هو الرمز الحقيقي للشعوب المطالبة بالحرية والعدالة.

الكوفية الفلسطينية تحتفظ دائما برمزيتها العالمية، حتى أن بعض اليهود التقدميين يرتدونها في الغرب، لأنها ما عادت تعبيرا عن هوية أقليمية أحست يوما ما بأنها معرضة للذوبان والتهميش بل أصبحت رمزا عالميا نضاليا، ولهذا نقول مرة أخرى بأنه من قلة العقل وقلة الخلق أن يتعامل البعض مع الكوفية الفلسطينية كرمز أقليمي سواء كانوا من الفلسطينيين أنفسهم أو من العرب الآخرين


صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016



صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016







الثوب الفلسطيني جزء من ثقافة الشعب الفلسطيني وتراثه الشعبي على امتداد تواجده في فلسطين





ويفخرالفلسطينيين بثوبهم الفلسطيني المطرز بألوان مختلفة تعكس تراث وطني وانتماء للأرض




تمثل الأزياء النسائية في بعض الأحيان مدن فلسطينية محددة عن سواها من المدن الأخرى. ويرتبط تراث فلسطين بتنوع جغرافيتها، فالتراث في المناطق الجبلية يختلف عنه في المناطق الساحلية وفي الصحراوية فكل منطقة لها تراث خاص بها وعادات وتقاليد تميزها عن غيرها.



حاولت إسرائيل في العقود المنصرمة بتسجيل أثواب فلسطينية باسمها في الموسوعات العالمية، مثل ثوب عروس بيت لحم المعروف باسم (ثوب الملك) الذي سجلته إسرائيل باسمها في المجلد الرابع من (الموسوعة العالمية).



ويعتبر ثوب الملك من أجمل الأثواب الفلسطينية ويتميز بغطاء الرأس المسمى الشطوة، وعليه القطع الفضية والذهبية ومرصع بالمرجان، كذلك لم تسلم الكوفية الفلسطينية من هذه السرقة.



فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966963_375.jpg






صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016
فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966963_357.jpg
صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016,


فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966963_394.jpg

صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016
فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966963_181.jpg


صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016


فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966963_894.jpg



صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016,

فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966963_865.jpg

صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016,

فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966963_647.jpg

صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016,

فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966963_671.jpg

صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016,

فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966964_537.jpg

صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016,

فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966963_951.jpg

صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016,

فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966964_103.jpg

صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016,

فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966964_708.jpg

صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016

فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966965_239.jpg

صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016,

فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966965_662.jpg


فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966966_440.jpg



صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016
المصدر: منتديات دموع الفرح - من قسم: فلسطين الحبيبة - القضية الفلسطينية


Read more: http://www.d-fr7.com/vb/t38233.html#ixzz4FOvcci1C

الأربعاء، 15 يونيو 2016

سٌّوٍآلفْنْآ مًعً آلوٍسٌّآدًهٍ

سوالفنا مع الوسادة الخالية

سٌّوٍآلفْنْآ مًعً آلوٍسٌّآدًهٍ
آلوٍسٌّآدًهٍ

:

هٍى آقٍرٍبٌ آلآشًيَآء آلى آفْكَآرٍنْآ وٍآكَثْرٍهٍآ مًعًرٍفْهٍ بٌآسٌّرٍآرٍنْآ
من مًنآ لا يشكي جًرٍحٍّهٍ وٍهٍمًهٍ للوٍسٌّآدًهٍ؟؟
حٍّتّْى لوٍ لم تَشْتَكي هٍى تّْسٌّمًعً بٌدًوٍنْ مًآتّْتّْكَلمً تّْسٌّمًعًكَ
لوٍ كَآنْتّْ آلوٍسٌّآدًهٍ تّْتّْكَلمً وٍتّْعًبٌرٍعًنْ مًآيَجًوٍل بٌخٌوٍآطُرٍنْآ آنْقٌلبٌ آلدًنْيَآ كَوٍآرٍثْ وٍ مًصٍآئبٌ
آلوٍسٌّآدًهٍ آكَثْرٍ مًنْ شًآرٍكَنْآ هٍمًنْآ وٍحٍّزٍنْنْآ وٍفْرٍحٍّنْآ وٍتّْقٌآسٌّمًتّْ مًعًنْآ دًمًوٍعًنْآ
مًآسٌّآلتّْ عًلى وٍسٌّآدًتّْكَ بٌيَوٍمً
دًمًوٍعً قٌهٍرٍ
دًمًوٍعً فْرٍحٍّ
دًمًوٍعً حٍّزٍنْ
دًمًوٍعً آلمً
دًمًوٍعً شًوٍقٌ وٍ هٍيَآمً
دًمًوٍعً فْرٍآقٌ
دًمًوٍعً خٌوٍفْ
دًمًوٍعً نْدًمً
:
 
وٍشً آلسٌّرٍ بٌآلوٍسٌّآدًهٍ تّْشًآرٍكَنْآ آفـٍّرٍآحنًُِـٍٍَِآإٍ وٍ آحٍّزٍزٍآنْنْآ
لِمََاذا عندَمََا نْضع رٍؤسٌّنْآ عًلى آلوٍسٌّآدًهٍ
يَبٌدًآء مًشًوٍآرٍ طُوٍيَل مًنْ آلتّْفْكَيَرٍ
مًشًوٍآرٍ مًنْ آلمًوٍآقٌفْ آلى مًرٍتّْ عًليَكَ خٌلآل يَوٍمًكَ
 
عًلى آلوٍسٌّآدًهٍ
تّْفْكَرٍ بٌآلحٍّظْهٍ نْدًمً غًلطُتّْ بٌآنْسٌّآنْ عًزٍيَزٍ عًليَكَ
عًلى آلوٍسٌّآدًهٍ
 
 
تّْفْكَرٍ بٌآلحٍّظْهٍ جْرٍحٍّ صٍآبٌكَ مًنْ قٌرٍيَبٌ وٍ حٍّبٌيَبٌ وٍ عًزٍيَزٍ عًليَكَ
 
عًلى آلوٍسٌّآدًهٍ

 
تّْفْكَرٍ بٌلحٍّظْهٍ غًرٍآمً تّْسٌّحٍّبٌكَ بٌشًوٍقٌ
تّْفْكَرٍ بٌنْدًمً عًلى مًعًصٍيَهٍ آرٍتّْكَبٌتّْهٍآ مًعً رٍبٌكَ وٍخٌآيَفْ مًنْهٍ سٌّبٌحٍّآنْهٍ
 
عًلى آلوٍسٌّآدًهٍ
 
 
تّْفْكَرٍ بٌلحٍّظْهٍ آنْتّْقٌآمً وٍ قٌهٍرٍ مًنْ آشًخٌآصٍ مًرٍوٍرٍآ بٌحٍّيَآتّْكَ
عًلى آلوٍسٌّآدًهٍ
 
 
مًرٍتّْ عًليَكَ لحٍّظْآتّْ تّْفْكَرٍ بٌمًسٌّتّْقٌبٌلكَ وٍمًآيَحٍّمًلهٍ مًنْ غًمًوٍوٍوٍضٍ وٍ مًفْآجًآتّْ
بٌسٌّ تّْحٍّطُ رٍآسٌّكَ عًلى آلوٍسٌّآدًهٍ يَجًيَكَ سٌّيَل مًنْ آلآفْكَآرٍ
تّْخٌيَلوٍآ لوٍ آلوٍسٌّآدًهٍ تّْحٍّسٌّ وٍتّْعًرٍفْ آفْكَآرٍنْآ بٌيَكَوٍنْ لهٍآ رٍدًهٍ فْعًل
بٌتّْقٌوٍوٍل خٌلآصٍ يَكَفْى مًليَتّْ
وٍيَمًكَنْ تّْكَوٍنْ حٍّنْوٍنْهٍ وٍتّْحٍّنْ عًلى نْآسٌّ بٌللتّْ دًمًوٍعًهٍمً آطُرٍآفْهٍَآ
وٍيَمًكَنْ تّْهٍرٍبٌ مًنْ آفْكَآرٍ نْآسٌّ
وٍيَمًكَنْ تّْحٍّبٌ وٍتّْتّْمًسٌّكَ فْى نْآسٌّ
مًآ تّْلآحٍّظْ آنْكَ آذَآ غًيَرٍتّْ وٍسٌّآدًتّْكَ مًآتّْعًرٍفْ تّْنْآمً
يَمًكَنْ آلوٍسٌّآدًهٍ لوٍ تّْحٍّسٌّ تّْفْتّْخٌرٍ بٌوٍجًوٍدًهٍآ تّْحٍّتّْ رٍؤؤسٌّ نْآسٌّ
وٍيَمًكَنْ تّْفْتّْقٌدً وٍتّْشًتّْآقٌ للنْآسٌّ ثْآنْيَهٍ
 
عًلى آلوٍسٌّآدًهٍ
 
 
سٌّمًعًتّْ آنْيَنْ نْآسٌّ آتّْعًبٌهٍمً آلمًرٍضٍ
وٍيَآمًآ تّْبٌللتّْ بٌدًمًوٍعً آرٍآمًل وٍ يَتّْآمًى وٍ آطُْفْآل
وٍيَآمًآ آسٌّتّْقٌبٌلتّْ دًمًوٍعً آلتّْآئبٌيَنْ للهٍ بٌدًمًوٍعً آلتّْوٍبٌهٍ وٍ آلنْدًمً
كَثْيَرٍ آقٌوٍل آلحٍّمًدًآللهٍ آنْ آلوٍسٌّآدًهٍ مًآتّْبٌوٍوٍحٍّ وٍ تّْفْضٍحٍّ آسٌّرٍآرٍ
آكَيَدًٍ لكَ آسٌّرٍآرٍ كَثْيَرٍهٍ مَعً آلوٍسٌّآدًهٍ

قصّة ويلاه ضاق الصدر

قصّة ويلاه ضاق الصدر .. لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

قصّة ويلاه ضاق الصدر .. لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
 
بسم الله الرحمن الرحيم....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد ..

يقول راوي القصة :
القصه باختصار اعرف رجل ملتزم ولله الحمد من اكثر من 3 سنوات في أحد مدن المملكة (قلت ذلك لأنها في أحد المدن ولم أذكرها لتكون عامة ) وعمره تقريبا 24 سنة حافظا للقرآن كاملا .. ولله الحمد .. وبنفس الوقت امام للمسجد .. 
وفي احد الايام لاحظت وجهه حزين واكثر من يومين استمر حزنه ..
و في احد الايام صليت معه ولم اخرج من المسجد حتى يخرج الناس ..
فلما صرنا وحدنا سألته بالله ان يخبرني ما الذي احزنه
بالبداية قام يلف ويدور
فألحيت عليه وقال : في يوم 18/10/1430 من شهر شواال كنت اصلي الفجر وبعد ان خلصت الصلاة .. جاني طفل عمره 13 سنه يركض بإتجاهي ووجه مضطرب ..
قال : بسرعه ابوي يبيك بالبيت ..
وجيته وكان الاب عمره جاوز 50 سنه ..
قال : دخلني غرفة .. ففوجئت بفتاة تقريبا عمرها 22 سنة .. ولكنها مغطاة بعباه عشان الوجه والجسم ..
المهم رأها تحتضر ويقول : ليت الاب دعاني لانها تحتضر .. بل دعاني لانها تغني
تريدون معرفة ماهي الاغنية .. ويلاه ضاااق الصدر .. حقت راشد الماجد ..
يقول : قولي لا اله الا الله ..
فتقول : ويلاه ضاق الصدر ..
قولي : لا اله الا الله ..
تقول : ويلاه ضاق الصدر ..
وعلى ها الحال يحلف لي ساعة كاملة
وآخر شي صرخت بقوووة قالت : لا ياخذوني .. فكوني ..
والامام حاول يهديها ..
قالت : والله اني اشوف مقعدي من النار ..

يالها من سوووء الخاتمة ..
مع العلم انها تصلي لكنها تسمع الاغاني بشكل يومي او شبه يومي
فبعد ان قص علي القصة .. أخبرني ان سامعين الاغاني لايحاسبون فقط على انهم سمعوها ..
بل كل اغنيه لها عذابها على حده ..
يعني سمعت في حياتك 1000 اغنية
تعذب 1000 مرة .. ولا حول ولا قوة إلا بالهه العلي العظيم .. الا من يرحمه الله ..
 
واخيرا ..
صدق الحديث الذي معناه من سمع الغناء فانه متوعد بسووء الخاتمة

اتمنى من قراء هذه القصة .. أن ينشرها في المنتديات لأخذ العظة والعبرة والقصة اقسم لكم انها حقيقية
 
استغفر الله        استغفر الله        استغفر الله        استغفر الله        استغفر الله
استغفر الله        استغفر الله        استغفر الله        استغفر الله       
استغفر الله        استغفر الله        استغفر الله        استغفر الله        استغفر الله        استغفرالله        استغفر الله        استغفر الله        استغفر الله
استغفر الله        استغفر الله        استغفر الله
استغفر الله       
 
الذي لااله الاهوالحي القيو م واتوب اليه

موسوعة البهارات بالصور مع طرق خلط بعض البهارات

موسوعة البهارات - وطرق خلط بعض البهارات

موسوعة البهارات بالصور مع طرق خلط بعض البهارات



صور لبعض الاشياء اللي ممكن تعرفوها

من صورتها مطحونه او بكبرها



هذا الهيل يستخدم في القهوه اولا وفي انواع كثيره من الرز



وهذه القرفه تستخدم كبهار للموالح والحلو في بعض الاحيان



وهذا فلفل اسود اكيد عارفين استخداماته



وهذا فلفل ابيض



فريك يستخدم لعمل الشوربه او مع الدجاج واللحم وله طرق طهي كثيره



عدس اسود في الكشر ي وبعض انواع السلطات



عدس احمر للشوربه او رز وعدس



عصفر يعطي لون اصفر ويختلف عن الزعفران والهرد



شيبه بهار يعطي ريحه حلوه للشوربه وساق اللحم والدجاج



حب لعمل الشوربه واذا انطحن يسير دقيق الحب اللي ..
يستخدم في صنع الخبز وبعض المعجنات



حمص يسوا فيه بعض المقبلات ولو انطحن يصنع به بعض المعجنات والحلويات



خولنجان بهار يوضع لبعض انواع الرز( جنزبيل)



خروب يؤكل مثل ما هو او يطحن ويدخل في صنع بعض الكيكات ويعمل منه شراب ايضا



دبس رمان لورق العنب وبعض الماكولات والمحاشي



سماق بهار لبعض المحاشي وتتبيل للدجاج والسمك وبعض حشوات المعجنات



ملح الليمون حامض لورق العنب ولتتبيل اشياء كثير ه



ماء الكادي وماء الورد منكهات معطره ..
تستخدم في بعض الحلويات وبعض انواع الرز
ويوجد من منتجات شركات اخرى بس الاسم لا يختلف



ورق الغار يستخدم في صواني الخضار يعطي نكهه حلوه ولسلق اللحم والدجاج



قرنفل او مسمار



ليمون ناشف



هرد او كركم



مستكه



كمون مطحون



كزبره ناشفه



الزرشك الايراني اللي هو التوت البري الاحمرحامض المذاق = Barberry



هذا الزرشك تاني بس توت بري اسود حامض المذاق



جوزة الطيب = NUTMEG



زنجبيل مطحون



زعفران



حبة البركه



اخرى للكمون توضحه قبل الطحن



شبت يستخدم اخضر مفروم اوناشف مطحون



بن هرري مطحون القهوه 



اوريجانو



بودرة الكاري تختلف عن الهرد انتبهوا



صوره اخرى للفلفل الابيض صحيح



ريحان او حبق



اكليل الجبل او روز ماري



رجله 



كزبره



كزبره خضراء



بقدونس



كراويه 



بودرة ثوم

طريقة خلط بعض أنواع البهارات المعروفه

البهارات البحرينيه

المقادير :

كوب فلفل أسود صحيح
كوب سنوت (كمون)
كوب جلجلان (كزبرة جافة)
1\4 كوب دارسين (قرفة)
1\4 كوب مسمار (قرنفل)
1\3 كوب زنجبيل جاف او مسحوق
1\4 كوب هيل
1\3 كوب فلفل أحمر مدور صغير
1\4 كوب عرق الهيل
1\4 كوب كركم ويفضل العروق
4 حبات جوزة بوة (جازبو)
الطريقة :
تنقي جميع البهارات جيدا وتغسل جيدا تصفي وتترك في الشمس او في الهواء لتجف .
يقشر ما يلزم تقشيره .
تخلط البهارات وتطحن ثم توضع في زجاجة او اي علبة وتقفل باحكام .
يمكن طحن كل نوع في المنزل بالخلاط الكهربائي ثم يخلط الجميع .
ويمكن استعمال هذه الخلطة في جميع الاطباق الخليجية

بهارات الكاري

المقادير:
-بهارات هندية تعطي النكهة الأصلية للأطباق الهندية .
- يمكن شرائها جاهزة أو عملها في المنزل .
الطريقة:
تتكون من :
- ملعقة طعام مسحوق الكزبرة ( جلجلان )
- ملعقة شاي مسحوق الكمون
- ملعقة شاي مسحوق الكركم
- 2/1 ملعقة شاي فلفل حار أحمر
- 2/1 ملعقة شاي مسحوق زنجبيل
- 1/4 ملعقة شاي مسحوق الهيل

- تخلط جميع المقادير وتوضع في علبة محكمة الغطاء ويمكنك حفظة لمدة ثلاثة أشهر .

دبس الرمان وطريقته

المقادير:
دبس الرمان هو سائل سميك يحضرمن عصير ثمرات الرمان المكثف ,طعمه شديد الحموضه مع القليل من الحلاوه لونه رماني قاتم .

الطريقة:

يمكن تحضيره منزليا باستخدام 3 اكواب عصير الرمان و ½ كوب عصير ليمون و ½ كوب سكر يغلو على النار حتى يتبقى كوب واحد فقط يبرد ويستعمل.

وكذلك ممكن شراءه من محلات المواد الغذائيه معبئ في زجاجات خاصة.

استخدامات دبس الرمان :

-كبديل للحامض في تحضير الفتوش والسلطات .

-في بعض الاكلات مثل اليخاني والصالونات مثل الباميه والكفته بصلصه البندوره حيث يضيف حموضه لذيذه.

-يستخدم في تحضير السندويشات، حيث يدهن السندويتش بدبس الرمان ثم يستكمل تحضير السندويتش.

-يضيف للشواء نكهات مميزه خاصه باضافته لتتبيل اللحوم

- يوضع على ورق عنب بزيت والمحاشي لاعطاء نكهه حموضه مميزه .

-يصنع منه مع السكر شراب منعش لطيف.
دبس رمان _ وهو خير الحموض المحفوظة التي تضاف إلى الطعام ويستعمل طبياً لمعالجة أمراض الفم واللثة.
لعصير الرمان الحامض خواص هاضمة ممتازة لارتفاع نسبة الحموض العضوية فيه وخاصة بالنسبة لهضم الدسم، وهذا يساعد أيضاً على الوقاية من النقرس ومنع تشكل الحصى الكلوية. لذا يستعمل بإضافته إلى المآكل الغليظة فيساعده على هضمها وعلى تخليص الأمعاء منها.

يسمى باللغه الانجليزيه Pomegranate Molasses


البهار الاماراتي

ك جلجلان أو كزبرة + 1ك كمون + 1ك يشن ( شكله مثل الورق المحروق ) + 2/1 ك قرفة ومثلها فلفل أسود ومثلها فلفل أحمر حب +20 ورقة غار + القليل من الكركم 4/1 ك تقريبا + قرنفل 4/1 ك .
نحمص الجميع ثم نطحنهم
وصفة جدا رائعة لكل أنواع الطبخ

~~~~~~~~
البزار العماني

إخذي قرفة (دارسين)+قرنفل(مسمار) كمية أقل من الدارسين + كركم (كل ما زيدتي منه كل ما كان البزار افتح)+ سنوت+ شوية هيل+ فلفل أسود و اقليهم مثل ما تقى القهوة العربية على النار بدون اي شي بعد ما تطلع ريحت البزار الحلوة و يغمق لونه طحني في المطجنة غلى يصير مثل البودرة و هني و عافية تستخدمي في اي شيء

***
**
*
*

طريقة عمل البهارات الهنديه ( ماسالا)
4 ملاعق طعام كزبرة حب .
2 ملعقة طعام كمون حب .
1 ملعقة طعام فلفل أسود حب .
2 ملعقة صغيرة هيل حب .
1 ملعقة صغيرة مسمار .
1حبة جوزة الطيب .
4 أعواد قرفة .
يحمص كل نوع ما عدا جوزة الطيب .
تقشر حبات الهيل .
تطحن التوابل كلها ما عدا جوزة الطيب تبشر و تمزج

البهار المشكل للأرز

يتكون من ( فلفل أسود كمون قرفة قرنفل هيل خولنجان زنجبيل زعفران ليمون مجفف ) .
البهار المشكل لبعض انواع الأرز
يتكون من ( فلفل أسود كمون قرفة هيل جوزة الطيب قرنفل ) .
البهار المشكل للحوم
يتكون من ( فلفل أسود ملح كمون )
البهار المشكل للسمك
يتكون من ( محلب شومر يانسون ) أو ( شومر يانسون هيل ) أو ( هيل حبة البركة ) أو ( محلب ماء ورد ماء زهر )

خلطة ثوم وزنجبيل

المقادير :
نأخذ كيلو ثوم
1\4 كيلو زنجبيل
10 -15 حبه فلفل أخضر حار حسب الرغبه
اوراق من الكري بتاء معروفه عند اخوانه الهنود
1-2 ملعقه شاي ملح
1-2 ملعقه شاي يليلان مطحون ( كزبرة )

الطريقة :

ينظف الثوم والزنجبيل ويغسل الفلفل واوراق الكري بتاءجيدا ثم تترك حتى تنشف من الماء ثم توضع في الخلاط الكهربائي مع جميع المقادير وتخلط جيدا ثم توضع في صينيه وتوضع في الفريزر ثم تقطع وتوضع في اكياس ويستخدم لجميع الطبخات

بهارات الشاورما

المقادير :
1 ملعقة طعام كمون ناعم .
1 ملعقة طعام كزبرة ناعمة .
1 ملعقة طعام بودرة ثوم .
نصف . ملعقة طعام بابريكا .
1 ملعقة شاي كركم .
نصف . ملعقة شاي مسمار ناعم .
ملعقة شاي فلفل أبيض .
1 ملعقة شاي زنجبيل ناعم .
1 ملعقة شاي فلفل أسود ناعم .
½ ملعقة شاي قرفة ناعمة .

الطريقة :

(1) اخلطي جميع المكونات معا وضعيها في قنينة محكمة الاغلاق .
(2) استخدمي 2 ملعقة طعام من خليط البهارات مع كل كيلو من الدجاج أو اللحم .

البهارات الجامايكيه

المقادير :
• 2 ملعقة شاي فلفل أبيض .
• 2 ملعقة طعام بهارات اولسبايس ( allspice ) .
• 1 ملعقة طعام جوز الطيب ناعم .
• 4 ملاعق شاي ملح .
• 4 ملاعق شاي سكر .
• 1 ملعقة شاي فلفل أسود .
• 2 ملعقة طعام بصل مجفف مفروم .
• 1 ½ ملعقة شاي بودرة بصل .
• 1 ½ ملعقة شاي صعتر جاف .
• 1 ½ ملعقة شاي حبوب الماسترد .
• 1/8 ملعقة شاي مسمار ناعم

بهارات مشكله رهيبه

المقادير :
3 ملاعق طعام بابريكا .
2 ملعقة طعام ملح .
2 ملعقة طعام بقدونس مجفف .
2 ملعقة شاي بصل مجفف .
2 ملعقة شاي بودرة ثوم .
1 ملعقة شاي فلفل أسود ناعم .
1 ملعقة شاي أوريجانو مجفف .
1 ملعقة شاي ريحان جاف .
1 ملعقة شاي صعتر جاف .
½ ملعقة شاي ملح الكرفس .

الطريقة :

(1) اخلطي المكونات معا في اناء كبير بالملعقة ليختلط جيدا .
(2) ضعيه في وعاء محكم الاغلاق ، لمدة 3 شهور .

البهارات الصينيه

المقادير :

· 1 ملعقة شاي نجمة اليانسون الناعمة .
· 1 ¼ ملعقة شاي حبوب شمار ناعمة .
· ½ ملعقة شاي كبش قرنفل ناعم .
· ½ ملعقة شاي قرفة ناعمة .
· ½ ملعقة شاي ملح .
· 1 ملعقة شاي فلفل أبيض ناعم .
الطريقة :
(1) اخلطي المقادير معا جيدا في قنينة محكمة الاغلاق ، وضعيها في مكان بارد وجاف .

بهارات التندوري

المقادير :
· 1 ملعقة طعام بودرة زنجبيل .
· 1 ملعقة طعام كمون ناعم .
· 1 ملعقة طعام كزبرة ناعمة .
· 1 ملعقة طعام بابريكا .
· 1 ملعقة طعام كركم .
· 1 ملعقة طعام ملح .
· 1 ملعقة طعام فلفل أبيض .

الطريقة :

(1) اخلطي المقادير معا جيدا في قنينة محكمة الاغلاق ، وضعيها في مكان بارد وجاف .

بهارات التاكو المكسيكيه

المقادير :

·1 ملعقة طعام دقيق .
·1 ملعقة طعام فلفل أحمر بودرة .
·2 ملعقة شاي بودرة بصل .
·1 ملعقة شاي كمون ناعم .
·1 ملعقة شاي بودرة الثوم .
·1 ملعقة شاي بابريكا .
·1 ملعقة شاي أوريغانو مجفف .
·1 ملعقة شاي ملح .
·½ ملعقة شاي سكر .


الطريقة :

[ اخلطي جميع المقادير معا جيدا في اناء وضعيه في برطمان محكم الاغلاق .




 




 
   

وطابت أوقاتكم عامرة بذكر الله 
الأمن عايز سلطة .. والسلطة عند العسكر
والعسكر بابه مسنكر .. والمفتاح عند الثوار
والثوار نايمين ننا .. والثورة بتروح منّا
والحريه بتتكلبش .. والإقفال جوه الدستور
والدستور عايز ترزى .. والترزى قاعد عطلان
قال مستنى البرلمان .. برلمان يعنى انتخابات
تيجى ازاى من غير ضمانات .. والضمانات فى إيدين الأمن
والأمن عايز سلطة



 
أنظر للدنيا من زاوية الإفادة 
وليس من زاوية الرفاهية 
فالدين لأخرتك
والعلم لمستقبلك
والصحه لراحة بالك
أما الرفاهية الحقيقية هي في حسن تفاؤلك



عندما كنت طفل .. في كل مرة أشتري علبة ألوان ..! 
ارمي القلم "الابيض" جانبا وحين تسالني امي لماذا .؟!
أقول لها : لا يلون .. والآن بعد أن كبرت ايقنت جيدا ..!
لماذا الأبيض لا يلوّن ..
لانه صادق ونقي لا يزيف الحقائق .. ولا يعطيها لون سوى لونها الحقيقي ..
ولو كنت اعلم بذلك ..! ما فرطت فيه ابدًا !!



 
آحيآنآ نمرْ بحآلةْ آختنآق شديدة
فتعجز اقلآمنــآ عن ترتيبْ آلحروفْ 
وتستعصيْ آلكلمآت على ألسنتنــا .. 
وتبقىْ آلكلمة آلوحيــدة.. .
آلمعبــرةْ عن آلحآل ..
 

( يــا رب )
لمن أشكي وأنت موجود .. ۩˙يا ٠•●الله●٠·˙۩ ˙
ولمن أبكي وبابك غير مردود .۩˙يا ٠•●الله●•٠ ·˙۩˙ .
ولمن أدعو وأنت فقط المعبود .۩˙ يا٠•●الله●•٠·˙۩˙
ولمن أرجو ورجائي فيك غير محدود .۩˙يا ٠•●الله●•۩

 



يا من يرى مد البعوض جناحها .... في ظلمة الليل البهيم الاليل 
ويرى مناط عروقهافي نحرها .... والمخ من تلك العظام النحل
ويرى خرير الدم في اوداجها .... متنقلمن مفصل في مفصل
امنن علي بتوبة تمحو بها ... ما كان مني في الزمان الاول



اتمنى العودة إلى الوقت الذي كان فيه الحب الوحيد هو : حضن أمي فقط !!
وعندما كان بطلي هو : جدي
وكان الشي الوحيد الذي يكسر هو : الالعاب
وعندما كان اعلى شي في الارض هو : أكتاف ابي ..
وكان الودآع يعني فقط : هو الوداع الى غداً ..

سبحانك اللهم وبحمدك ..
أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ..
إنا لله وإنا إلبه راجعون
اللهم اجعل خير أيامنا يوم نلقاك وخير أعمالنا خواتيمها

لكم مني خالص الشكر والتقدير