الاثنين، 27 ديسمبر 2021
الاثنين، 29 نوفمبر 2021
الشيخ أحمد الرزيقي|| نهاوند من سورة هود المباركة ستدمع عيناك|| جميل جداً...
https://youtu.be/vcO1oPsfsUA
الأحد، 28 نوفمبر 2021
الأربعاء، 5 مايو 2021
الاثنين، 3 مايو 2021
الخميس، 17 ديسمبر 2020
السبت، 3 أكتوبر 2020
بئر برهوت قيل هي أبغض البقاع إلى الله وفيها شر ماء على وجه الأرض
بئر برهوت قيل هي أبغض البقاع إلى الله وفيها شر ماء على وجه الأرض ..
إليكم قصته باختصار :
بئر أسطورية موجودة في اليمن تكلم فيه أهل العلم قديماً، وأفاضوا كثيراً، ولقد خرجت كثير من الإشاعات عن تلك البئر، فما هي تلك البئر؟ وما حقيقتها؟ وأين تقع؟
قعر جهنم، وادي الجن ،بئر الكفار ، جميعها مسميات لهذا المكان المروع واسمه الحقيقي هو بئر برهوت
تاريخ نشأة هذا البئر يلفها الغموض نوعا ما لكن المصادر التاريخية تؤكد أن أحد ملوك الدوله الحميرية استـعان بالجن لحفر هذا البئر لإخفاء كنوزه وبعد وفاته استوطنته الجن.
روى الطبراني في معجمه الكبير عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم، فيه طعام من الطعم، وشفاء من السقم، وشر ماء على وجه الأرض ماء برهوت بقية حضرموت كرجل الجراد من الهوام، يصبح يتدفق، ويمسي لا بلال بها.
بئر برهوت
في البر الموحش المترامي لوادي برهوت بحضرموت اليمن قيل هي أبغض البقاع إلى الله ، والله اعلم !
أكثر من 100م مربع اتساع الفجوة، وأكثر من 250 متر عمق البئر .. هي كالبئر لكنه لا يستطيع أحد النظر إلى داخلها .
ومن المستحيل رؤيه قاع البئر إلا في حاله تعامد الشـمس على البئر ، سترى الكثير من الأشـجار تتوسطها الحمائم البيضاء والافاعي السود العملاقة وبعض الأحيان ستسـمع الماء يتدفق من البئر وكأن هنالك نهر داخله !
الأساطير التي تكلمت عن هذا البئر كثيرة جدا ولعل أشهرها هي قصة المرأة التي تركت رضـيعها بالقرب من البئر لكي ترعى الغنم وعندما رجعت له وجدته اختفى ،وأيضا قصة الرجل الذي نزل إلى أعماق البئر ولم يعد بعدها !
وذكرها الإمام الشافعي و قال إنَّ الماء المكروه ثمانية أنواع :
المشمس، وشديد الحرارة، وشديد البرودة، وماء ديار ثمود إلا بئر الناقة، وماء ديار قوم لوط، وماء بئر برهوت، وماء أرض بابل، وماء بئر ذروان.
جرت عدة محاولات فردية لاستكشاف بئر برهوت لكن هذه المحاولات باءت بالفشل ، ومنها أن أحد الأشخاص قام بانزال طائرة درون لكن فقد السيطرة عليها وتعطلت .
لا تزال هذه البئر سراً من أسرار الطبيعة مليئاً بالغموض ..
لم تظهر
سد يأجوج ومأجوج
" سد يأجوج ومأجوج "
القصة تعود إلى زمن الدولة العباسية عندما رأى الخليفة العباسي الواثق باللّه (232هـ - 722م) في المنام حلماً تراءى له فيه أن السد الذي بناه ذو القرنين، قد انفتح، فأفزعه ذلك
فكلف سلام الترجمان بالقيام برحلة ليسـتكشف له مكان سد ذي القرنين
2️⃣
ويروي لنا المسعودي في كتابه: نزهة المشتاق في اختراق الآفاق، وابن خرداذيه في كتابه: المسالك والممالك قصة هذه الرحلة على النحو التالي:
"إن الواثق باللّه لما رأى في المنام أن السد الذي بناه ذو القرنين بيننا وبين يأجوج ومأجوج مفتوحاً، أحضر سلاماً الترجمان الذي كان يتكلم 30لساناً
3️⃣
وقال له إذهب وانظر إلى هذا السد وجئني بخبره وحاله، وما هو عليه، ثم أمر له بأصحاب يسيرون معه وعددهم 60 رجلاً ووصله بـ 5 آلاف دينار وأعطاه ديته 10 آلاف درهم، وأمر لكل واحد من أصحابه بـ50 ألف درهم ومؤونة سنة ومئة بغل تحمل الماء والزاد، وأمر للرجال باللبابيد وهي أكسية من صوف وشعر
4️⃣
وحمل سلام رسالة من الخليفة إلى إسحاق بن إسماعيل صاحب أرمينية بتفليس، وكتب صاحب أرمينية توصية لهم إلى صاحب السرير، وذلك كتب لهم إلى صـاحب اللان، وهكذا إلى فيلا شاه وطرخان ملك الخزر، الذي وجه معهم خمسة أدلاء ساروا معهم 25 يوماً حتى انتهوا إلى أرض سوداء منتنة الرائحة
5️⃣
"فسرنا فيها عشرة أيام، ثم وصلنا إلى مدن خراب فسرنا فيها عشرين يوماً وسألنا عن خبرها فقيل لنا هي المدن التي خربها يأجوج ومأجوج، ثم صرنا إلى حصون بالقرب من الجبل الذي في شعبة منه السد، وفي تلك الحصون قوم يتكلمون العربية والفارسية، مسلمون يقرؤون القرآن ولهم كتاتيب ومساجد
6️⃣
وبين كل حصن وآخر فرسخان، ثم صرنا إلى مدينة يقال لها (إيكة) لهـا أبواب من حديد وفيها مزارع وهي التي كان ينزلها ذو القرنين بعسكره، بينها وبين السد مسيرة ثلاثة أيام، ثم صرنا إلى جبل عال، عليه حصن، والسد الذي بناه ذو القرنين هو فج بين جبلين عرضه 200ذراع، وهو الطريق الذي يخرجون منه
7️⃣
فيتفرقون في الأرض، فحفر أساسه 30 ذراعاً وبناه بالحديد والنحاس، ثم رفع عضادتين مما يلي الجبل من جنبتي الفج عرض كل منهما 25 ذراعاً في ســمك 50 ذراعاً، وكله بناء بلبن مغيّب في نحاس، وعلى العضادتين عتبة عليا من حديد طولها 120 ذراعاً، وفوقها بناء بذلك اللبن الحديد إلى رأس الجبل
8️⃣
وفي أحد الحصنين آلة البناء التي بني بها السد، من قدور الحديد ومغارف حديد، وهناك بقية من اللبن الذي التصق ببعضه بسبب الصدأ، ورئيس تلك الحصون يركب في كل يومي إثنين وخميس، وهم يتوارثون ذلك الباب كما يتوارث الخلفاء ، يقرع الباب قرعاً له دوي، والهدف منه أن يسمعه مَن وراء الباب
9️⃣
فيعلموا أن هناك حفظة وأن الباب مازال سليماً، وعلى مصراع الباب الأيمن مكتوب {فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقاً}، والجبل من الخارج ليس له مـتن ولا سـفح، ولا عليه نبات ولا حشيش ولا غير ذلك، وهو جبل مســطح، متسع، قـائم أملس أبيض".
🔟
وبعد تفقد سلام الترجمان للسد انصرف نحو خراسان ومنها إلى طبانوين، ومنها إلى سمرقند في ثمــــانية أشهر، ومنهــا إلى أسبيشاب، وعبر نهر بلخ ثم صار إلى شروسنة فبخارى وترمذ ثـم إلى نيسابور، ومات من الرجال في الذهاب 22 رجلاً وفي العودة 24 رجلاً.
وورد نيسابور وبقي معه من الرجال 14
1️⃣1️⃣
وعاد إلى (سر من رأى) فأخبر الخليفة بما شاهده، بعد رحلة استمرت 16 شهراً ذهاباً و12 شهراً في الإياب .
اعتبر المستشرق "دي خويه "رحلة سلمان الترجمان واقعة تاريخية لاشك فيها وأنها جديرة بالاهتمام، وأيده في هذا الرأي خبير ثقة في الجغرافيا التاريخية هو "توماشك"
1️⃣2️⃣
وفي الآونة الأخيرة يرى عالم البيزنطيات "فاسيلييف "أن سلاماً نقل ما شاهده في رحلته للخليفة العباسي الذي أوفده لهذه المهمة، وبعد أن نقل المستشرق الروسي "كراتشكوفسكي" هذه الآراء مع آراء المشككين في الرحلة، قـال: ويلوح لي أن رأي فاسـيلييف هذا لا يخلو من وجاهة رغماً من أن :
1️⃣3️⃣
وصف الرحلة لا يمكن اعتباره رسالة جغرافية، بل مصنف أدبي يحفل بعناصر نقلية من جهة وانطباعات شخصية صيغت في قالب أدبي من جهة أخرى .
يتبين لنا من وصف سلام الترجمان ان الموقع الذي وجد فيه السد هو موقع في الشمال الشرقي لدولة العباسية في شمال اسيا او ما يعرف الان بالامارات المنفكه
1️⃣4️⃣
من الاتحاد السوفيتي كزكخستان وطاجكستان وغيرها ولكن ايضا باتباع النص القرأني لوصف هذا المكان نجد ان ذو القرنين صادف في طريقه عدة علامات للمنطقه مثل انها شديدة سطوع الشمس وهذا يحدث في مكان قاحل لا زرع فيه ولا جبال وهذا المكان موجود بالفعل علي الخريطه في تلك البلاد .
1️⃣5️⃣
وايضا علامه السدين وهما ايضا سدين طبيعيين موجودان في طاجكستان وبالنظر المدقق وبالبحث الممعن لتلك المنطقه سنزهل من وجود سد مشابه تماما لما وصف القران ووصف سلام في رحلته ، ولكنه ليس سدا بل ردما كما وصف ذو القرنين والفرق في المعني كبير ، فالسد يحول بين شيئين ولو كان سدا
1️⃣6️⃣
ما حيرنا مكانهم طوال الاف السنين لاننا وكما ورد في الصحيح هم اكثر من بنو البشر ب ٩٩٩ مره فاين هم ؟
ولكنه ردما وهو ما يردم به فتحه في الارض او في الجبل فيخفي ما ورائه.
بالاضافه الي استخدام الفاظ مثل " من كل حدب " او " ينسلون " وهي توحي بخروجهم كلهم من مكان جبلي بسرعه
1️⃣7️⃣
ومن مشاهده شكل السد و حجمه وقوته نعرف ايضا اجابه السؤال الذي طالما حير الجميع ، وهو اين يعيش هؤلاء القوم بتلك الاعداد في غياب عن اعيننا ؟
والغريب ان الاجابه كل يوم تمر امامنا ونحن لا ندري، الاجابه قالها لنا رسول الله ﷺ من اكثر من ١٤٠٠ عام ونحن لا ندري ، الاجابه في السوره
1️⃣8️⃣
التي امرنا ان نقرأها نبينا كل جمعه حتي لا يفتح ردمهم ، الاجابه هي " الكهف " . نعم يعيشون في الكهف بعيدا عن عقولنا قبل اعيننا .
يأتي وعد الله ويجعل الله هذا الردم دكا فيخرج يأجوج ومأجوج من كل حدب يقتلون ويدمرون ويشربون كل ما تبقي من ماء ، والمسلمون يشتد عليهم الامر
1️⃣9️⃣
وهم مع رسول الله عيسى عليه السلام ، منهم كما اخبر الحديث " ويبعث الله يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها ويمر آخرهم فيقولون لقد كان بهذه مرة ماء ويحصر نبي الله عيسى وأصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مائة دينار لأحدكم اليوم
2️⃣0️⃣
فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله فيرسل الله طيرا كأعناق البخت فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله
2️⃣1️⃣
ثم يرسل الله مطرا لايكن منه بيت مدر ولا وبر فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة ثم يقال للأرض أنبتي ثمرتك وردي بركتك فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة "صحيح مسلم
وينتهي يأجوج ومأجوج الذين عاثوا في الارض فسادا وتنتهي اخر فتنه للمسلمين في انتظار اخر علامه يراها المسلمون وهي ريحا طيبه
هل الهنود الحمر مسلمون ؟
هل الهنود الحمر مسلمون ؟
القصة بدأت لفارس مسلم وقف بفرسه أمام بحر الظلمات " المحيط الأطلسي " عام 63 هـ وأخذ ينادى بصوت وعيونه تفيض من الدموع ويرفع يديه الى السماء ويقول :
اللهم لو كنت أعلم أن وراء هذا البحر أرضاً لخُضتُهُ إليها فى سبيلك ..
رغم أن المؤرخين يعدون البحار الإيطالي كريستوفر كولومبس الذي عمل تحت العلم الأسبانيمكتشف العالم الجديد، فإن هناك من المؤرخين من يؤكد وصول جماعات بشرية من العالم القديم أفريقيا وآسيا وأوربا إلى العالم الجديد قبل كولومبس، معتمدين في ذلك على العديد من الشواهد الأثرية في الأمريكتين
بل وما كتبه كولومبس في مذكراته
غير أن أمر هذه الرحلات السابقة على كولومبس أصبح طي النسيان لأنها لم تجد من يؤرخ لها، إضافة إلى أن المهاجرين للعالم الجديد لم يتمكنوا من التواصل مع العالم القديم، وربما لم يدركوا طبيعة الأرض التي وصلوا إليها.
و استنادا إلى ما ذكره "بارتولو ميه دي لاس كاساس" نقلا عن مذكرات كولومبس الضائعة "يوميات الرحلة الأولى"؛ فإن كولومبس عندما وصل بسفينته إلى كوبا في أكتوبر 1492م شاهد أثرا لمسجد على قمة أحد الجبال وله مآذن ونقوش ومكتوب على جدرانه بعض الكتابات العربية
وعندما وصل إلى هاييتي في رحلته الثانية قدم له الهنود رماحا تشبه رماح المسلمين الأفريقيين كما شاهد زنوجا أفريقيين !
وحين أسس أول مستعمرة له في كوبا وجد كولومبس أن طعام الهنود الحمر مشابه لطعام المسلمين وهو ما أثار دهشته ظنا منه أنهم "محمديون"، على نحو ما سجله في يومياته.
كما وجد الأسبان مخطوطات أثرية إسلامية في كوبا وغيرها من بلدان الأمريكتين.
ومن غير الواضح كيف وصل هؤلاء المسلمون إلى كوبا والعالم الجديد؛ فهناك آراء تشير إلى احتمال أن تكون هناك رحلات عربية ضلت طريقها في بحر الظلمات والمحيط الهادي في العصور الوسطى واستقر بها المقام في الأمريكتين
والبعض يشير في ذلك إلى أن مؤسس الأسطول العثماني خير الدين بارباروسا كان قد بعث ببعض السفن لاكتشاف ما وراء البحر (المحيط الأطلنطي)
وهناك أيضا رواية الأسطولين اللذين بعث بهما الملك منسا موسى بين 1307-1322م ملك مالي الإسلامية إلى المحيط الأطلنطي لتعرف ما وراءه، ولم يرجع أي منهما.
ولكن على كل حال يبدو أن أوضاع المسلمين في هذه المنطقة تدهورت، وضعفت ثقافة وعقيدة أبنائهم فيما بعد فذابوا في مجتمع الهنود الحمر. في ظل السيطرة الأسبانية
و الرواية الغربية تقول :
(إن كريستوفر كولومبس كان واعياً الوعى الكامل بالوجود الإسلامى فى أمريكا قبل مجيئه إليها
بداية قصة الإسلام فى أمريكا بدأت مبكراً من على ظهر فرس كانت على الضفة الشرقية للمحيط الأطلسى عام 63 هـ
و فوق هذا الحصان كان يركب فارسٌ من بنى أمية اسمه ( عقبة بن نافع ) نظر إلى المحيط الأطلسى و عيونه تفيض من الدموع ليرفع يديه فى علياء السماء و يقول :
بصوتٍ خالطت نبراته هدير أمواج بحر الظلمات ( المحيط الأطلسى ):
" اللهم لو كنت أعلم أن وراء هذا البحر أرضاً لخُضتُهُ إليها فى سبيلك حتى أرفع عليها كلمة لا إله إلا الله..
ورد عن الإمام الشعبى بكتاب:
( الحث على التجارة) لأبى بكر الخلال حيث قال:
إن لله عز وجل عباداً من وراء الأندلس كما بيننا و بين الأندلس ما يرون أن الله تعالى عصاهُ مخلوق رضراضهم الدر و الياقوت, جبالهم الذهب و الفضة لا يحرثون ولا يزرعون و لا يعملون عملاً, شجر على أبوابهم لها ثمر ...
ذكر المؤرخ المسعودى في كتابه " مروج الذهب ومعادن الجوهر " المكتوب عام 956م أن أحد المغامرين من قرطبة واسمه الخشخاش بن سعيد بن الأسود, عبر بحر الظلمات ( المحيط الأطلسى ) مع جماعة من أصحابة إلى أن وصل إلى الأرض التي هي وراء بحر الظلمات ( المحيط الأطلسى ), و رجع سنة 889 م
و قال الخشخاش لما عاد من رحلتة بأنه و جد أناساً فى الأرض المجهولة و يقصد بها أرض الأمريكتين التى و صلها ،ولذلك لما رسم المسعودى خريطة للعالم, رسم بعد بحر الظلمات أرضاً سماها: (الأرض المجهولة ) بينما يسميها الإدريسى بالأرض الكبيرة
بمعنى إنه فى القرن التاسع الميلادى كان المسلمون يعرفون أن ثمة أرضاً وراء بحر الظلمات .
( وردت سيرة هؤلاء المغامرين فى كتابات المؤرخ الجغرافى ( كراتشكوفسكى ) و تم توثيقها عام 1952 م فى جامعة وايتووتر البرازيلية
وفي القرن الخامس الهجرى الشيخ البربرى ياسين الجازولى قطع المحيط الأطلسى و ذهب إلى مناطق شمال البرازيل مع جماعات من أتباعهُ, و نشر فيها الإسلام و أسس منطقة كبيرة تابعة للدولة المرابطية, و يوجد هناك مدناً تحمل أسماء مدنٍ إسلامية مثل (تلمسان ) و ( مراكش ) و ( فاس ) حتى اليوم هذا !
و الشريف الإدريسى الذى عاش ما بين 1099 م 1180 م ذكر فى كتابه :
" الممالك و المسالك " قصة الشباب المغامرين و هم : جماعة خرجوا ببواخر من إشبونة أو لشبونة حالياً ( عاصمة البرتغال حالياً ) و كانت فى يد المسلمين وقتها، و عبر هؤلاء المغامرون بحر الظلمات ، و رجع بعضهم ، و ذكروا قصتهم :
وأنهم وصلوا إلى أرض وصفوها و وصفوا ملوكها، والغريب فى الأمر أنهم ذكروا أنهم وجدوا أُناساً يتكلمون بالعربية هناك !
هناك فهذا دليل على أن أناساً كثيرين وصلوا قبلهم إلى هناك، و الوصف الذى أعطاه هؤلاء المغامرون يظهر أنه وصفاً للجزر الكاريبية، كوبا أو إسبانيولا..
والمؤرخ الإسلامى شهاب الدين العمري ذكر قصة عجيبة فى كتابه "مسالك الأبصار و ممالك الأمصار "
بأن سلطان إمبراطورية مالى المسلم ( منسا موسى ) لما ذهب إلى الحج عام 1327م أُخبر بأن سلفة أنشأ 200 سفينة و عبر المحيط الأطلسى نحو الضفة الأخرى المجهولة و أنابهُ عليه فى حكم مالى ولم يعد أبدا
و بذلك بقى هو فى المُلك و قد وُجدت بالفعل كتابات فى البيرو و البرازيل و جنوب الولايات المتحدة تدل على الوجود الأفريقى الإسلامى من كتابات إما بالحروف الكوفية العربية او بالحروف الأفريقية بلغة الماندينك
عام 1493 م كريستوفر كولومبس نفسه يكتب فى مذكراته " إن الهنود الحمر يلبسون لباساً قطنياً شبيهاً باللباس الذى تلبسهُ النساء الغرناطيات المسلمات " و ذكر أنه وجد مسجداً فى كوبا, و الجدير بالذكر أن أول وثيقة هدنة بين كريستوفر و الهنود الحمر كانت موقعة من رجل مسلم اسمه محمد !
عام 1564 م رسم الأوروبيين خريطة لفلوريدا فى أمريكا تظهر فيها مدناً تحمل أسماء موجودة بالأندلس و المغرب مثل ( مراكش ) و ( ميورقة ) و ( قادش )
و عام 1929 م إكتشف الأتراك صدفة خريطة للمحيط الأطلسى رسمها بيرى رايس , الذى كان رئيس البحرية العثمانية سنة 919 هجرية أى حوالى 1510م 1515م
و الغريب فيها أنها تعطى خريطة شواطئ أمريكا بتفصيل متناهي غير معروف فى ذلك الوقت بالتأكيد, ليس الشواطئ فقط, بل ذكر فيها أنهار و أماكن لم يكتشفها الأوروبيون إلا أعوام 1560 م , فكما ذكر بيرى رايس بأن هذه الخريطة مبنية على حوالى 90 خريطة له وللبحاريين الأندلسيين و المغاربة !
وقال جيم كوفين كاتب فرنسى ذكر فى كتابة:" Les Berberes d' Amerique "(بربر أمريكا ):
بأنه كانت تسكن فى أمريكا قبيلة بربرية مسلمة اسمها " المامى "" Almami "
,و هى كلمة معروفة فى أفريقيا الغربية و معناها: " الإمام ", و هى تقال عن زعماء المسلمين .
الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020
الثلاثاء، 9 يونيو 2020
الثلاثاء، 28 أبريل 2020
التسجيلات النادرة: من سورتى الصف و العلق // خارجى // محمد صديق المنش...
التسجيلات النادرة: من سورتى الصف و العلق // خارجى // محمد صديق المنش...: ما تيسر من سورتى الصف و العلق // تسجيل خارجى من رحاب مسجد المرسى ابى العباس بالأسكندرية فى فترة الستينات // القارئ الشيخ محمد صدي...
الاثنين، 27 أبريل 2020
الخميس، 30 يناير 2020
الاثنين، 16 سبتمبر 2019
عش أجمل 45 دقيقة مع الشيخ عبد الباسط عبد الصمد "صوت من السماء" | فيديو ن...
عش أجمل 45 دقيقة مع الشيخ عبد الباسط عبد الصمد يرحمه الله "صوت من السماء" | فيديو ن...
القرآن الكريم بصوت الشيخ عبد الباسط عبد الصمد يرحمه الله .
ما تيسر من سورة يوسف من الآية 7 إلى الآية 51
من تسجيلات التلفزيون المصري عام 1964م .
سماعًا طيبًا وخشوعًا دائمًا أيها الإخوة ..
الاثنين، 18 مارس 2019
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)