الأحد، 27 أكتوبر 2013

ما هو صبر أيوب ؟


ما هو صبر أيوب ؟

الموضوع يأخذ ٣ دقايق من وقتك

أيوب عليه السلام أتاه الله سبعة من البنين ومثلهم من البنات وإتاه الله المال والأصحاب وأراد الله أن يبتليه ليكون اختبارا له وقدوة لغيره من الناس ! 

فخسر تجارته ومات أولاده وابتلاه الله بمرض شديد حتى اقعد ونفر الناس منه حتى رموه خارج مدينتهم خوفا من مرضه
ولم يبقى معه إلا زوجته تخدمه حتى وصل بها الحال أن تعمل عند الناس لتجد ماتسد به حاجتها وحاجة زوجها !

واستمر ايوب في البلاء ثمانية عشر عام وهو صابر ولا يشتكي لأحد حتى زوجته .. ولما وصل بهم الحال الى ماوصل قالت له زوجته يوما لو دعوت الله ليفرج عنك 
فقال : كم لبثنا بالرخاء 
قالت : 80 سنة 
قال : اني استحي من الله لأني مامكثت في بلائي المدة التي لبثتها في رخائي ! 

فعندها يأست وغضبت وقالت : الى متى هذا البلاء ؟!..
فغضب وأقسم أن يضربها 100 سوط إن شافاه الله كيف تعترضين على قضاء الله 

وبعد أيام .. خاف الناس أن تنقل لهم عدوى زوجها فلم تعد تجد من تعمل لديه .. فقصت بعض شعرها فباعت ظفيرتها لكي تآكل هي وزوجها .. وسألها : من أين لكي هذا ؟
ولم تجبه 

وفي اليوم التالي باعت ظفيرتها الأخرى وتعجب منها زوجها وألح عليها فكشفت عن رأسها

فنادى ربه نداء تأن له القلوب .. استحى من الله أن يطلبه الشفاء وأن يرفع عنه البلاء

فقال كما جاء في القرآن الكريم :  
"ربي اني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين "

فجاء الأمر من من بيده الأمر : 
"أركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب "

فقام صحيحا ورجعت له صحته كما كانت 
فجاءت زوجته ولم تعرفه .. 
فقالت : هل رأيت المريض الذي كان هنا ؟.. فوالله مارايت رجلا أشبه به إلا انت عندما كان صحيحا ؟ 
قال : أما عرفتني ! 
فقالت من انت؟ 
قال أنا ايوب  

يقول ابن عباس : لم يكرمه الله هو فقط بل أكرم زوجته أيضا التي صبرت معه اثناء هذا الابتلاء ! 

فرجعها الله شابة وولدت لإيوب عليه السلام ستة وعشرون ولد وبنت ويقال ستة وعشرون ولد من غير الإناث
يقول سبحانه :  
"واتيناه أهله ومثلهم معهم"

و كان قد حلف بأن يضرب زوجته 100 سوط فرفق الله بزوجته وأمره أن يضربها بعصى من القش

إبن آدم ..
كلما فاض حملك تذكر صبر أيوب وأعلم أن صبرك نقطة من بحر أيوب . 

شي جميل يا ربّ سُبحآنك. يارب اعطينا قليلا من صبر ايوب 

كُلِّ يوم تقول آلآرض 
"
دعني يآ رب أبتلع أبن آدم إنه أكل من رزقك ۆلم يشكرك" 

ۆتقول آلبحآر
"
يآرب دعني أغرق أبن آدم إنه أكل من رزقك ۆلم يشكرك"

وتقول آلجبآل
يآ رب دعني أطبق على أبن آدم إنه أكل من رزقك ۆلم يشكرك"

ۆتقول آلسمآء:
"
يآ رب دعني أنزل كسفآً لإبن آدم إنه أكل من رزقك ۆلم يشكرك"

فيقول آللـّه عز ۆجل لهمَ :
"
يآ مخلوقآتي ءأنتم خلقتموهم ..؟"
يقولوآ : "لآ يآ ربنآ "

قآل آللـّه : " لۆخلقتموهم لرحمتموهم "
دعوني وعبادي
من تآب إلي منهم فأنآ حبيبهم .. 
ومن لم يتب فأنآ طبيبهم .. 
وأنآ إليهم أرحم من آلأم بأولآدهآ  




عطستكـــ مفتاح

الصورة الرمزية زهرة الربيع



ماشاء الله
قال جبريل عليه السلام يا محمد والذي بعثك بالحق لا يدعوا احد بهذا الدعاء إلا غفرت له ذنوبه واشتاقت إليه الجنة واستغفر له المكان وفتحت له أبواب الجنة فنادته الملائكة يا ولي الله ادخل من آي أبواب الجنة تشاء .
والدعاء سهل يمكن تقولة دائما وهو : ''اللهم إني أسالك إيمانا دائما وأسألك قلبا خاشعا وأسألك علما نافعا وأسألك يقينا صادقا وأسألك دينا قيما وأسألك العافية من كل بلية'
:::::::::::::::::::::::::::::
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

بالصور طريقة جديدة سى فود بالكرفس

بالصور طريقة جديدة سى فود بالكرفس 

بالصور طريقه جديده بالكرفس




الوصف : 
المكونات : 
- 1 كوب جمبرى (قريدس) متوسط الحجم. 
- 1 كوب شرائح سبيط (سبيج - كالمارى) صغير الحجم. 
- 1 كوب حبات إسكالوب (محار أبيض). 
- 2 عود كرفس متوسط الحجم بالأوراق. 
- 1 حبة فلفل أخضر حلو متوسطة الحجم. 
- 4 ملاعق كبيرة زيت زيتون. 
- 1 ملعقة كبيرة خل. 
- ½ ملعقة صغيرة شطة (فلفل حار جاف). 
- 2 ملعقة صغيرة ملح. 
- 1 ½ ملعقة صغيرة فلفل أسود. 
- 2 ملعقة صغيرة كمون. 
- شرائح ليمون للتزيين. 

الطريقـة : 
1- يُغسل الجمبرى والإسكالوب وشرائح السبيط جيدا بالماء كلاً على حدى، ثم تُجفف بورق المطبخ. 
2- تُغسل أعواد الكرفس بأوراقها جيداً وتُجفف بورق المطبخ، 
ثم تقطع أوراقها وتترك للتزيين، وتقطع الأعواد إلى شرائح رفيعة. 
3- تُغسل حبة الفلفل الحلو وتُجفف بورق المطبخ، 
ثم تقطع إلى نصفين ويزال منها العنق والبذور الداخلية، وتقطع إلى مكعبات صغيرة. 
4- يُسخن الزيت فى مقلاة كبيرة الحجم على نار أعلى من المتوسط،
ويضاف إليه الجمبرى ويُقلب به لمدة دقيقة. 
5- تضاف شرائح السبيط إلى الجمبرى، ويقلبان معاً على النار لمدة دقيقتين. 
6- تضاف حبات الإسكالوب والكمون والملح والفلفل الأسود والشطة إلى الخليط،
وتقلب المكونات جيداً معاً لمدة دقيقة. 
7- تضاف مكعبات الفلفل الأخضر وشرائح الكرفس إلى الخليط، وتقلب المكونات لمدة دقيقتين. 
8- يضاف الخل إلى الخليط ويقلب به حتى يَتبخر تماماً، ثم يُرفع خليط البحريات من على النار ويُسكب فى صحن التقديم، 
ويُزين بأوراق الكرفس وشرائح الليمون، ويقدم مع شرائح الخُبز المُحمص .



عطستكـــ مفتاح

الصورة الرمزية زهرة الربيع



ماشاء الله
قال جبريل عليه السلام يا محمد والذي بعثك بالحق لا يدعوا احد بهذا الدعاء إلا غفرت له ذنوبه واشتاقت إليه الجنة واستغفر له المكان وفتحت له أبواب الجنة فنادته الملائكة يا ولي الله ادخل من آي أبواب الجنة تشاء .
والدعاء سهل يمكن تقولة دائما وهو : ''اللهم إني أسالك إيمانا دائما وأسألك قلبا خاشعا وأسألك علما نافعا وأسألك يقينا صادقا وأسألك دينا قيما وأسألك العافية من كل بلية'
:::::::::::::::::::::::::::::
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

طريقة عمل باذنجان بالجبن البرميزان

طريقه جميله باذنجان بالجبن البرميزان


طريقه جميله باذنجان بالجبن البرميزان



المكونات :
ثمرة باذنجان مقطعة شرائح طولية
½ كوب دقيق
2 بيضة
¾ كوب بقسماط مبشور
¼ كوب جبن بارميزان
ملعقة صغيرة بهارات
ملعقة صغيرة ملح
3 ملاعق كبيرة زيت

الطريقة :
1- يخلط الدقيق بالبقسماط والملح والبهارات والبارميزان في وعاء مسطح.
2- تغمس شرائح الباذنجان في البيضة ثم في الخليط السابق.
3- يقلى الباذنجان في الزيت ويقدم للعشاء مع الكاتشب أو المايونيز


عطستكـــ مفتاح




ماشاء الله
قال جبريل عليه السلام يا محمد والذي بعثك بالحق لا يدعوا احد بهذا الدعاء إلا غفرت له ذنوبه واشتاقت إليه الجنة واستغفر له المكان وفتحت له أبواب الجنة فنادته الملائكة يا ولي الله ادخل من آي أبواب الجنة تشاء .
والدعاء سهل يمكن تقولة دائما وهو : ''اللهم إني أسالك إيمانا دائما وأسألك قلبا خاشعا وأسألك علما نافعا وأسألك يقينا صادقا وأسألك دينا قيما وأسألك العافية من كل بلية'
:::::::::::::::::::::::::::::
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

السبت، 26 أكتوبر 2013

الباكي على الأطلال

الباكي على الأطلال


الباكـي على الأطــلال

(راشد) شاب بسيط جدا كان يذهب كل فترة إلى الأطلال حينما يشعــر بالضجر , في أحدى الأيامذهب إلى هنـــــاك وأخذ يتمشى قليلا فشاهــــد شابا آخر يجلس وحيدا ويبكي بحسرة أستغرب منه (راشد) ولكنه لـم يهتم لذلك , عاد بعد أسبوع وشاهد نفس الشاب يجلس لوحده ويبكي ؟ أثار ذلك فضول (راشد) وأراد الذهاب لكي يسأله لما يبكــي لكنــــــه تراجع عن ذلك ؟ ظل (راشد) يعود كل أسبوع إلى تلك الأطلال وأيضا يشاهد ذات الشاب على حاله وحيدا ويبكي ألا أن(راشد) لم يهتم له ؟
مرت السنين ولم يعد (راشد) يذهب إلى تلك الأطلال تزوج وأصبــــح أبا ثم جدا ؟ذات يوم قرر (راشد) الذهاب إلى تلك الأطلال ليعـــــــــيد ذكرياته الماضية , وبالفعل ذهب إلى هناك وجلس يتمشى ويتذكــــــر أيام شبابه وصبـــــاه وبينما هو ينظر هنا وهناك شاهد رجلا عجــــــوزا يبكي لوحده بحسرة؟ أمعن (راشد) النظر في ذلك العجوز وأخذ يكلـم نفسه الحائرة قائلا : اللعنة ؟ أليس هذا العجوز هو نفسه ذلك الفتــى الذي كان يبكي هنا قبل 50 سنـــــــة ؟ أستغرب (راشد) من ذلك كثيــــــر أخذت الأسئلة تدور في رأسه : من هذا الرجل ؟ وماهي قصتـــــــه ؟ ولما يبكي هنا على الأطلال ؟ قليلا قليلا حتى قرر (راشد) الذهاب إلى الرجل ليسأله عن قصته ؟ وبالفعل عندما وصل إليــــه سأله ,
راشد: ياهذا ؟ألست أنت ذلك الفتى الذي كان يبكي هنا قبل 50 سنة ؟
سكت (الرجل) قليلا ثم قال : نعــم أنا ؟
راشد: لكن لمـــا ؟
الرجل: لاأكفر عن ذنوبي وخطايــاي
راشد: كلنا فعلنا أشياء نندم عليها ؟ ولكن لانعاقب أنفسنا 50 سنة ؟ فالبكاء والندم لاتعيدلك الماضي
الرجل: وماذا تريدني أن أفعل ؟أعرف بأن ماأفعله لن يغير شيئـــــا ؟ ولكن هذا كل ماأستطيع أن أفعله ؟ فمن أخطأت في حقه توفي ورحـل عني وتركني أعيش هذا الذنب
راشد: من الذي تقصده ؟ أخبرني قصتك ؟
سكت (الرجل) برهة ثم قال : عندما كنت شابا توفي والداي , ولــــــم يتبقى لي إلا شقيقتي التي تصغرني بسنتين , كنت شابا طائشا حينهـا مدمنا للمخدرات سيء الخلق أفتعل الكثير من المشاكل , كنت أعامــل شقيقتي بكل ســــوء ,اضربها بكل وحشية , كرهت فكرت بأنها الوحيدة المتبقي لي من عائلتي كانت تخاف مني بشدة , وفي أحـــــــدى الأيــــــام تقدم لها شابا لخطبتها ؟ فقمت بطرده من المنزل ؟ بعد شـــــــهر عاد ذات الشاب لخطبة أختي مـــــــــرة أخرى؟ شككت في نواياه فضربته ضربا مبرحا ولم يعد
بعدها ؟ مرت عدة أشهر وذات ليلة دخلت المنزل وأنــــا في (حـــــالة سكر) ورأيت شقيقتي تتكلم مع أحدهم علــى الهاتف بصوتــــــا خفيف وتبكي ؟ أستغربت من ذلك وسألتها : فأخبرتني بأنها تكلم صديقتهـــا والتي أخبرتها بـأن الشاب الذي تقدم لخطبتها تزوج من فتاة أخرى ؟ غضبت بشدة لتصرف شقيقتي فقمت بضربها بوحشية ثـــــــــــم تركتـــــــها وذهبت إلى غرفتي ؟ غططت في نومي ولكني جلست فـــــي منتصف الليل؟ شعرت تلك الليلة بأن شيئا ما يحدث ؟ فذهبت مسرعا إلــــــى غرفة شقيقتي ووجدتها مستلقية على الأرض وهي في حالة غريبــة وبيدهـــــا بعض الأدوية ؟ تبين بأنها أنتحرت بعد تناولها جرعة زائـــدة من تلك الأدوية ؟ سكت (الرجل) قليلا و(راشــــــــد) ينظر إليه وهـــــو متعاطفا معه , ظل (الرجل) في حالة صمت ثم قال : لكـــــــي لاأخفيك بأنني كنت سعيدا حينـــــا لأنها توفيت ؟ فلقد أرتحت من همهــا ؟ فهـي كانت تشكل عبئا في حياتي ؟ ولكن بعد عدة أيام أحتجت بعض المـال فقررت بيع المنزل ؟ وبالفعل كنت أقوم بترتيب المنزل ودخلت غرفـة شقيقتي فبدأت أبحث فيها ؟ وبينما أنا كذلــك تفاجأت بوجود ورقـــــــة مخبأة بين أحدى الكتب ؟ تبين بأنها تخص شقيقتي وعـــــندما فتحت الورقة وجدتهــــــا منقسمة إلى جزئين ؟ الجزء الأول كتـــــــبته شقيقتي عندما كانت صغيرة والجزء الثاني كتبته قبل أن تنـتحــــــــر بدقائق قليله ؟ كتبت عندما كانت صغيرة في الجزء الأول من الورقة : (أنني أحب شقيقي بشدة , دائما يلعب معـي ويضحكني أنــه أكثر شخص أحبه في هذا العالم , أنه صديقي ومن سيحميني عندمــــــا أكبر وسيدافع عنـــــــــــي وسيشتري لي ماأريد وسيزوجني بشابا غنيا وجميل , أتمنى بـــــــألا أحرم منه يوما ).
سكت (الرجل) والدموع تذرف من عينيه ثم قال : ولكـــــن في الجزء الثاني كتبت قبل أن تنتحر : (لاأعرف لمــاذا يكرهــني شقيقي إلى هذه الدرجة ؟ فلم أفعل شيئا يغضبه ؟ دائما أتمنى لــــــــه الخير ؟ فـــــلقد
أحببته كثيرا وكان هو كل ماتبقى لي من عائلتي ؟ لديـــــــه العذر أن يكرهني لأنه تكفل بي بعد وفاة والداي وكنت أسبب لـــه حملا ثقيلا ؟ لذلك أنا أسامحه على كل مافعل الا شيئا واحد لن أسامحه عليــــــه ؟ بإنه حرمني مـــــــن الزواج ؟ حرمني من حلم كل فتاة ).
بعدها سكت (الرجل) وهو يبكي بحسرته ثم قـــــــال : بعد أن أنهيــت قراءة الورقة سقط كل مابيدي أصبحت تائها ضائعا خجلا من نفــسي لم أعرف حينها ماذا أفعل ؟ ولماذا ظلمت شقيقتي هكذا ؟ أنا شـقيقها الشخص الذ ي كـان يفترض أن يسعدها ويحميها فعلت بها كـل ذلك ؟ ضربتها وحرمتها من الزواج وجعلتها تعيش معي وهي خائـــفة حــتى انتحرت بسببي ؟ 
نظر (الرجل) إلى الأرض بعد أن غلبته دمـــــوع الندم وقــــال بصوتا خافت : أنظر إلي الآن ؟ ضعيف ويائــــس ؟ أكافح على حافة الهاوية ؟ محطم وبلا أمل ؟ أجلس كل ليلة من نومي في منتصف الليل خائفــــا مفزوعا وأســـأل نفسي ؟ هل سيسامحنا الله على خطايــانا ؟ لقد ظلمت شقيقتي ؟ والآن أنا أحمل هذا الذنب طوال حياتي ؟ اللعنة ؟ أصبحـت مجرد عجوزا وحيدا وبــائس ؟
سكت (الرجل) ولم يتكلم بعدها , تأثر (راشد) كثيرا بعد سماعه قصة الرجل أصبح في حيره من أمره لايعرف ماذا يقول , ظل في حـــــالة صمت رهيبه ثم قال لــ (الرجل) : أن قصتك غريبة ومؤلــــمة فعلا ؟ في الحقيقة لا أعرف ماذا أقول لك ؟ ولكنني سأتركك لــوحدك الآن ؟ وبالفعل مشى (راشد) في خطوات قليله مبتعدا ثم توقف ورجـــــع مــرة أخرى لــ(الرجل) وسأله : لكنك لم تقل لي ؟ لما تبكي في هذا المكان بالتحديد ؟
قال (الرجل) بألــم : لأنني كنت هنا ألعب مع شقيقتي عندما كنــــــــا صغـــارا


عطستكـــ مفتاح

ماشاء الله


قال جبريل عليه السلام يا محمد والذي بعثك بالحق لا يدعوا احد بهذا الدعاء إلا غفرت له ذنوبه واشتاقت إليه الجنة واستغفر له المكان وفتحت له أبواب الجنة فنادته الملائكة يا ولي الله ادخل من آي أبواب الجنة تشاء .
والدعاء سهل يمكن تقولة دائما وهو : ''اللهم إني أسالك إيمانا دائما وأسألك قلبا خاشعا وأسألك علما نافعا وأسألك يقينا صادقا وأسألك دينا قيما وأسألك العافية من كل بلية'

:::::::::::::::::::::::::::::

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

عطستك مفتاح شخصيتك

عطستك مفتاح شخصيتك


العطاس ظاهرة عفوية وغير إرادية يقوم بها الجسم كوسيلة دفاعية لتنظيف مجرى التنفس من الجراثيم والعوامل المؤذية الأخرى. على الرغم من عفويتها إلا أنه يمكن التحكم بشدتها أو الطريقة التي تظهر بها إلى حد ما، مما يجعلها في كثير من الحيان مفتاح للشخصية.
وخلصت باتي وود، خبيرة لغة الجسد في أتلانتا في لقاء لها مع "تامبا بي تايم"، بعد دراسة أجرتها على 500 شخص لمعرفة علاقة نمط العطاس مع طبيعة الشخص ونمط شخصيته، إلى أن هناك أربعة أنماط من العطاس وما يمكن أن نستدل منه على ميزات الشخص الذي يعطس. 

وأول تلك الأنماط: يتمتع من يعطس بصوت عال وتكون عطساته طويلة ومتعددة بكاريزما وجاذبية كبيرة ويكون قيادياً وصاحب قرار ولا يهتم بالتفاصيل وعفوياً ويقدر علاقاته الشخصية بالآخرين.
ثانياً: تشير العطسة الخجولة والمنخفضة الصوت إلى شخص خجول وودود ودمث، وكثيرا ما يهتم برأي الآخرين به، بالإضافة لكونه مستمعاً جيداً ويحب مساعدة الآخرين قدر المستطاع ويمكن الاعتماد عليه.
ثالثاً: الأشخاص الذين يحاولوا إخفاء عطستهم ولكنها تأتي عالية وقوية وسريعة عندما يفشلوا عن حبسها، فيكونوا صاحبي قرار وكفوئين بعملهم ومنظمين ويفضلوا أن يحذو الآخرون حذوهم.
أما النمط الرابع فيتميز به الشخصيات التي تغطي الفم أثناء العطاس مما يشير لشخصية منضبطة ومنظمة وحذرة ويكون الشخص عميقاً بتفكيره ويزن كلماته قبل قولها وغالبا ما يفضل البقاء لوحدة ويكره الظلم.
ويذكر أنه عندما يعطس المرء تنطلق من فمه وأنفه مئات الآلاف من الجراثيم وقطيرات اللعاب بسرعة تزيد عن 200 كيلو متر بالساعة.


الكل يتحفنا بعطسته كيف ؟
عطستكـــ مفتاح



ماشاء الله
قال جبريل عليه السلام يا محمد والذي بعثك بالحق لا يدعوا احد بهذا الدعاء إلا غفرت له ذنوبه واشتاقت إليه الجنة واستغفر له المكان وفتحت له أبواب الجنة فنادته الملائكة يا ولي الله ادخل من آي أبواب الجنة تشاء .
والدعاء سهل يمكن تقولة دائما وهو : ''اللهم إني أسالك إيمانا دائما وأسألك قلبا خاشعا وأسألك علما نافعا وأسألك يقينا صادقا وأسألك دينا قيما وأسألك العافية من كل بلية'
:::::::::::::::::::::::::::::
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

التيس النادر

التيس النادر


سعودي يشتري مليون ريال سعودي


من المعلوم أن أسعار بعض بهائم الأنعام تتعالى لسقف المليون والمليونين ريال إلا أن صفقة تيس الرياض تخطّت جميع ماهو متعارف عليه حيث أقدم رجل أعمال سعودي على شراء تيس من فصيلة نادرة جدا من أحد تجّار الماشية المشهورين بسوق الماشية وذلك بمقابل 13 مليون ريال سعودي.


الأمر الذي أثار ضجه في مواقع لتواصل الإجتماعي حيث إنتقد الكثير تصرف رجل الأعمال الذي أهدر 13 مليون في تيس معتبرينه بذخ سيحاسبه عليه من وهبه المال.
إلى أنهم نسوا أن هذا التيس النادر يمكن الإستفاده منه في تلقيح أكثر من 50 عنزه , بالتالي ستمتد السلاله النادره وستتكاثر وتتضاعف أعدادها لدى التاجر , ومن الممكن اعتبار هذا التيس كنز بيولوجي يشتريه شخص او حتى هيئه حكومية مختصة في تطوير السلالات الحيوانيه النادرة وهذا هو سر غلاء أسعار الخيول العربية الأصيله والإبل النادرة.


سعودي يشتري مليون ريال سعودي





ماشاء الله

بالصور : قطف الزيتون وعصره بغزة

بالصور : قطف الزيتون وعصره بغزة


مزارعون يقطفون الزيتون في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة ثم يذهبون به إلي المعصرة للحصول على الزيت





































أما لهذا اللهو من آخر؟!

أما لهذا اللهو من آخر؟!
الشيخ محمد الغزالي

ما أشأم العصيان وأوخم عقباه! إنَّه قاتل للأفراد والأمم على سواء.
ولست أعني بالعصيان كبوة الجواد، وهو ماض إلى غايته، راكضًا لا يكسل، عازمًا لا يهِن، مبصرًا لا يعمى، كلا فلكلِّ سائر جادٍّ عثرة أو عثرات لا تضيع مرءوته، ولا تسقط مكانته!!
وإنما أقصد بالعصيان استمراء الانحراف، وإيلاف الشهوات، وانفكاك العزيمة، وموت القلب!
هذا اللون من الحياة الظالمة المظلمة هو الذي ينتهي بالحضارات إلى التفسخ، وبالأفراد إلى البوار، وبالبلاد وأهليها إلى متالف الغضب الإلهي.

{وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ} [هود: 117].
وجماهير غفيرة من أهل أوربا وأمريكا يعيشون في سكرة موصولة، وإن كان لا ينتهي لهم كدح، ويفتنون في الملذات، وإن كانوا كذلك يفتنون في الكشوف العلمية والكونية...
إنَّ للمعاصي وجهين دميمين: أحدهما قيمتها عند اللَّه، فإنَّ اللَّه يكره أن يُجحد ويُنسى، وأن يهيم عباده وراء نزواتهم القريبة والبعيدة غير مؤدِّين له حقًّا، ولا موفين له بعهده، إنَّ العقاب الذي ينتظرهم عدل، ويومئذ يسمعون قول الحقِّ: 
{ذَلِكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنْتُمْ تَمْرَحُونَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ} [غافر: 75، 76].
أما الوجه الآخر فهو أثر هذا التحلل في المجتمعات البشرية، إنه يستتبع كارثة قومية مدمِّرة، ويكاد - في نظري - يمثل خيانة وطنية للأرض التي نعيش فوقها والجماهير التي تضطرب بينها.
ومنذ أيام قرأت كتابًا عن الجاسوسية ومغامراتها فشعرت بأنَّ افتضاح الأسرار، وانكشاف المخبوء إنما يعود إلى ميل بعض الناس إلى معاقرة الخمر ومعاشرة النساء.
إنَّ السكر والزنا ليسا قذارات فردية فقط، بل وسائل طيِّعة لقتل الأمم، وتسليم مقدراتها لخصومها.
ولو عقلت الأمم العربية كلُّها لاعتبرت الدعوة إلى اللهو- وأحوالها ما نعلم - جريمة خلقية وسياسية معًا، ولاعتبرت توهين الإيمان خيانة لله والناس، وتخريبًا للمستقبل والحاضر جميعًا.
إنَّه باسم الفن تثور في كياننا براكين مدمِّرة، ومن عشرات السنين ونحن نرفع عقائرنا بالتحذير دون جدوى.
وقد أثبت هذه الخاطرة لي من ربع قرن في كتابي ((موكب الدعوة)) أعود إلى ذكرها، علم العرب والعجم والإنس والجن أنَّه كان للمسلمين ملك طويل عريض في ديار الأندلس عمرت به حينًا، ثم حرمت منه وحرم منها، وانطوت بطون التاريخ على ذكرياته الحلوة والمرة! وقد يحدث أن ينبش المسلم الثري عن رفات هذا التاريخ المدفون، فإذا هو يطالع من أبنائه ما يذكر بقول القائل:
ابكِ مثلَ النساءِ مُلكًا تولَّى ... لم تحافظْ عليه مثلَ الرِّجالِ
ولكن الأستاذ الأديب محمد إسعاف النشاشيبي - جزاه اللَّه - لا يرى بعد أن يطالع التاريخ الأندلسي البكاء مع النساء، بل يرى الرقص مع النساء ويقول: (الرقص شيء حسن لا يجادل في حسناته وفضائله مؤمن)!!
وطبيعي أنه يقصد بالإيمان شيئًا آخر غير الإيمان باللَّه ورسوله، أي غير الإيمان بالإسلام وفضائله وحسناته، فلما أعوذته الشواهد على صدق رأيه ذهب إلى كتاب ((نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب)) لينقل لنا صورة من صور الخلاعة والتهتك الذي جنح إليه بعض الأمراء والوزراء الأندلسيين في عصور انحطاطهم وتحللهم الذي لم يزل بهم حتى أحلَّهم دار الهوان، ذهب الأستاذ الأديب إلى كتاب ((نفح الطيب)) فأخرج منه القصة الآتية:
((كان المنصور بن أبي عامر (سلطان الأندلس) قد عزم في يوم على الانفراد، فأمر بإحضار من جرى رسمه من الأدباء والندماء وأحضر الوزير (أحمد بن شهيد) في محفة لنقرس كان يعتاده وأخذوا في شأنهم.
فمرَّ لهم يوم لم يشهدوا مثله، وطما الطرب، وسما بهم حتى تهايج القوم ورقصوا، وجعلوا يرقصون بالنوبة حتى انتهى الدور إلى ابن شهيد، فأقامه الوزير أبو عبد اللَّه بن عباس، فجعل يرقص وهو متوكئ عليه، ويرتجل، ويومئ إلى المنصور وقد غلبه السكر :

هاك شيخًا قاده عذر لكا ...   قام في رقصته مستهلكا
لم يطق يرقصها مستثبتًا ...   فانثنى يرقصها مستمسكا
عاقه عن هزها منفردا   .....    نقرس أخنى عليه فاتكا
من وزير فيهم رقاصة   ...      قام للسكر يناغي ملكا
أنا لو كنت كما تعرفني .. قمت إجلالاً على رأسي لكا
قَهْقه الإبريق مني ضاحكا ...   ورأى رعشة رجل فبكى


ونحن نذكر القصة آسفين، ليرى القارئ في ثناياها أطراف مأساة كابية تصرخ بأسرار الانهيار الذي أصاب بناءنا، وتفصح عن أسباب الهزيمة التي طوت عن هذه البقاع أعلامنا.
وقد كان المظنون بكلِّ مؤرخ مسلم إذا عرض لهذه المخازي أن يثير بها شتى العبر، وأن يجعل من توجيهها دروسًا تنفع الأمة في حاضرها ومستقبلها.
لا أن يذكرها على سبيل الاحتجاج لمحاسن الرقص وفضائله، ثم يدعو الناس إلى الاقتداء الأثيم بملوك ذلك مسلكهم، ووزراء هذا عملهم، يعاقرون الخمر! ويهيجون للرقص، ولا يجوز أن يشيع المسلمون سيرتهم إلا بالأسى واللعن.
ثم هم لم يكونوا - بعد - شيئًا طائلاً في المحافظة على دينهم، أو المحافظة على دنياهم، حتى سئم المتنبي أبهتهم الكاذبة وألقابهم الفارغة، وصدَّ عن الذهاب إليهم قائلاً أبياته المشهورة :
مما يزهدني في أرضِ أندلسٍ ....    ألقاب معتصم فيها ومعتضدِ
ألقابُ مملكةٍ في غير موضعها ..كالهرِّ يحكى انتفاخًا صولة الأسدِ
والعجب في أمر كاتب مقال الرقص أن يذهب إلى كتب السيرة ليروي منها كيف أنَّ الأحباش رقصوا في المسجد، كأنَّ المساجد صالات تتلوى فيها البطون والظهور، فيسوغ لنا أن نذكر ما حدث فيها بين يدي الرقص الأندلس المخمور!! أو كأنَّ الألفاظ وسيلة للتلبيس على العقول وتضليل الناس. عن الرقص الذي شهده الرسول والذي لم يكن في الحقيقي غير عرض عسكري طريف.
ماذا على الناس لو أراحوا الدين من عنت الأهواء الجامحة؟
فإذا أرادوا العصيان لم يلجئوا إليه بفتوى تشرعه.
ثم لنا أن نتساءل: هل الجو الذي يعيشه المسلمون الآن في غيومه ورجومه يتحمل هذا اللغو من الكلام؟
ألا فليطمئن الكاتب الراقص! فإنَّ المسلمين الآن جميعا يرقصون، ولكن كما يقول القائل:
لا تحسبوا رقصي بينكم فرحًا ... فالطير يرقص مذبوحًا من الألم
إننا نكتب هذه السطور وآخر ما قرع آذاننا من فواجع مئات القتلى من المسلمين في جزائر الفلبين، اغتالهم الفتانون من لصوص العقائد، فذهبوا إلى اللَّه ضحايا الظلم المنظم، وضحايا ما أصاب المسلمين من خور في القوة وتطلع إلى الشهوة.

---------------------------------------
منقول من موقع الدرر السنية: www.dorar.net
المصدر: مجلة (التوحيد) إصدار جماعة أنصار السنة، عدد 1/5/1393هـ، المجلد الأول- بتصرف.

 

الأمانة

الأمانة

علي الطنطاوي
نشرت سنة 1946م

جعل النبي صلى الله عليه وسلم للمنافق آية يعرف بها بين الناس، ومن آياته : أنه إذا حدَّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان . وهذه الثلاث أركان الحياة الخلقية الاجتماعية، وتضافرت الآثار على ذم الكذب وأهله، ومدح الصدق وأهله، وبيان خطر الأمانة، وأنها عُرضت على السموات والأرض والجبال، فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وهنَّ كنَّ أقوى عليها، وحملها على ضعفه الإنسان – وإن المسلم ربما ألمَّ ببعض الذنوب، ولكنه لا يكذب أبدًا، كما جاء في الحديث .
ثمَّ إنَّك مع ذلك كلِّه تجد المنتسبين إلى الإسلام اليوم، من أرباب الصناعات وأهل السوق، أكذب لهجة، وأخلف وعدًا، وأضيع لأمانة كثير ممن ليسوا مسلمين، حتى صار المثل يضرب بالوعد الشرقي في خلفه وإضاعته والتأخر عنه، وصار من يريد أن يؤكد وعدًا يصفه بأنه (وعد أوروبي)! اللهمَّ إنَّ هذا لمن العجب العجاب !!

إنَّ الله بيَّن خطر الأمانة، وأنزلها هذه المنزلة، وخوَّف من حملها؛ لأنَّها جماع الأخلاق، وسلْكة عقد الفضائل، وعمادها، فما من شعبة من شعب الأخلاق والخير الاجتماعي إلَّا إليها مردُّها، وما خصلة من خصال الشر إلَّا والخيانة أساسها وحقيقتها .
وليست الأمانة هي أن تحفظ الوديعة حتى تؤديها إلى أصحابها (فقط)، فإنَّ هذه صورة من صورها، وشكل من أشكالها، وإنَّ السلطان في يد الموظف أمانة، فإن وضعه في غير موضعه، أو اتخذه وسيلة إلى جلب منفعة له، أو لأسرته، أو لأصحابه- فقد خان أمانته، والدرجات أمانة في يد الأستاذ الممتحن يوم الامتحان، فإن أعطى منها واحدة لغير مستحقها، أو منع واحدة من يستحقها، أو راعى في منحها شفاعة أو صداقة أو بغضًا أو موجدة- فقد خان أمانته، والقدرة على الحكم أمانة في يد القاضي، فإن زاغ عن الحقِّ شعرة فقد خان، والعمل أمانة في يد الأجير المستصنع، فإن قصَّر في تجويده، أو أفسد فيه شيئًا، ولو كان الفساد خفيًّا لا يظهر- فقد خان، واعتقاد الناس بك الصلاح والتقى أمانة في يدك، فإن اتخذت هذا الاعتقاد سببًا إلى جمع المال، وعملت من لحيتك العريضة وعمامتك المنيفة شبكة لاصطياد الدنيا، أو كتمت الحق ابتغاء الحظوة عند العامة، أو الزلفى إلى الحاكم فهي خيانة، إلى غير ذلك من الصور والأشكال .
بل إنَّك إذا دقَّقت وتلطَّفت وجدت هذه الجوارح التي أعطاكها الله أمانة في يدك، فإذا نظرت بعينك إلى حرام، أو حركت به لسانك، أو خطوت إليك برجلك، أو مددت إليه يدك، فقد خنت الأمانة، بل إنَّ عمرك كلَّه أمانة لديك، فلا تنفق ساعة منه إلا فيما يرضى (صاحب الأمانة !)
فأين المسلمون اليوم من هذا ؟

لقد رأيت من قلة الأمانة، عند الصنَّاع والتجَّار والعلماء والجهلاء ومن يظنُّ به المغفلون الولاية، ويرونه قطب الوقت، ما لا ينتهي حديثه، ولا العجب منه، وما خوَّفني الناس أن أعاملهم حتى جعلني أحمل همًّا كالجبل ثقلًا، كلما عرضت لي حاجة لابد فيها من معاملة الناس، ولا والله لا أتألَّم من اللص يتسوَّر علىَّ الجدار، ويسرق الدار، كما أتألَّم من الرجل يُظْهِر لي المودة، ويُعْلِن التُّقَى، فإذا كانت بيني وبينه معاملة، وتمكَّن منِّى أكلني بغير ملح، وتعرَّق عظامي ! .
تذهب إلى الخياط الحاذق الذي ألفته وألفك، واستمررت على معاملته عمرك، والخياط من شرور المدنية لا يُستغنَى اليوم عنه، وقد انقضى زمان كان الرجل فيه يخيط لنفسه، أو يخيط له أهله، وكان الثوب يُتَّخذ فيه لمجرد الستر والدفء، ولم يبقَ لك منجى من أن تؤمَّ الخياط تحمل إليه (الجوخ) الثمين، وتسأله أن يضرب موعدًا لا يخلفه، ينجز لك فيه ثوبك الذي تريده للعيد أو للزفاف أو للسفر، ولكلِّ واحد من أولئك وقت لا يتقدم عنه ولا يتأخر، فالعيد لا ينسأ لك في أيامه، والزفاف أن أعلنته لا يؤجَّل، فيعدك ويؤكِّد الوعد، فإذا جئت في اليوم الموعود وجدته لم يَمَسَّ بعدُ قماشك، فإذا زجرته أو أنَّبته أخَذَك باللِّين، وَرَاغَ منك، وحلف لك مائة يمين غموس... إنه نسى أو مرض، أو أنَّه لم يعدك في هذا اليوم، ولكن كان (سوء تفاهم)، وأنَّك راجع في يوم كذا فواجد ثوبك مُعَدًّا، وتعود ويعود إلى كذبه، حتى يمضى العيد أو الزفاف، ولا يبقى للثوب فائدة، وربما جعله قصيرًا أو ضيقًا أو معتلًا أو مضاعفًا أو مجوفًا .. أو على خلاف ما استصنعته عليه، ولا حيلة لك فيه، ولا سبيل إلى إصلاح ما فسد، فتلبسه مكرهًا، أو تلقيه في دارك حتى تأكله (العثة) والأرضة ...
وهذه الحال من إخلاف المواعيد، واختلاق الأكاذيب، عامة في أرباب الصناعات في بلادنا، لم ينج منها إلا الأقل الأقل ممن عصم ربك...

احتجت مرة إلى عامل يصلح لي طائفة من المقاعد، أستقبل عليها ضيفي، وأكرم بها زوَّاري، وهي وحدها التي أخشى اللصوص عليها؛ لأنَّها خير ما في الدار، حاشا الكتب، فدلُّوني على رجل له دكان ظاهر في شارع كبير، وفوقه لوحة، كتب عليها اسمه وصناعته ووصف براعته وأمانته، فأنست به، وكان كهلًا مشقشق اللسان، وأخذته فأريته المقاعد، واستأجرته لإصلاحها، ودفعت إليه أكثر الأجرة مقدَّمًا، وتركته ووكلت أخًا لي صغيرًا به، وذهبت إلى عملي، لم أرجع إلا المساء، فوجدت الرجل قد بعج بطون الكراسي، وأخرج أحشاءها، وكسر عظامها وأرجلها، ولم يقدر على إعادتها سيرتها الأولى؛ لأنه جاهل بالصناعة، فهرب وذهبت أُفتِّش عنه حتى قبضت عليه، وأعدته إلى الدار، فاجتهد جهده، فكانت غاية ما استطاعه أنَّه جعل من مقاعدي المريحة آلات للتعذيب، ومقاعد للأذى، إن لم يشقَّ ثوب القاعد عليه مسمار ظاهر منها، ثقبت ظهره خشبة بارزة، أو كان مجلسه على أحدِّ من شوك القتاد، وقبض الأجرة كاملة غير منقوصة...
ولو شئت أو لو شاء القراء لسَرَدت ثلاثين واقعة، ما هذا الذي ذكرت بأشدَّ منها ولا أعجب، فأين تقع الأمانة في نفوس هؤلاء الذين يدَّعون أنَّهم من المسلمين …
أما إنه لخطب جسيم – فماذا تصنع المدارس ومُعلِّموها، والمساجد وواعظوها، والصحف وكاتبوها، إذا لم يعلنوا على الخيانة حربًا لا هوادة فيها ولا مسالمة حتى يكون النصر عليها ؟ وكيف لعمر الحق يكمل لنا استقلال، أو تتمُّ سيادة، أو نجاري شعوب المدنية ونسابقها، إذا لم تسُدِ الأمانة فينا، وإذا كان الواحد منَّا لا يستطيع أن يطمئنَّ إلى أخيه، ولا يعتمد على أمانته؟ وإذا كنَّا نقلِّد الغربيين في الشرور، فلماذا لا نقلِّدهم في الصدق في المعاملة، والوفاء بالوعد، والاستقامة في العمل؟
أمَا إنَّ من أشكال الأمانة وصورها، أنَّ القلم المتين، واللسان البليغ، أمانة في يد الكاتب والخطيب، فإذا لم يستعملاهما في إنكار المنكر، والأمر بالمعروف، والدعوة إلى الإصلاح، كانا ممن خان أمانته، وأضاعها، وفرَّط فيها، فلينظر لنفسه كل كاتب وشاعر وصحفي وخطي!


---------------------------------
منقول من موقع الدرر السنية : www.dorar.net
المصدر: في سبيل الإصلاح للشيخ علي الطنطاوي، دار المنارة، السعودية، ط4، 1416هـ (ص 83) بتصرف.

له 99 جزء وللآخر جزء ..

له 99 جزء وللآخر جزء ..



قالت الأم لزوجة إبنها مبتسمة بعد إنقضاء شهر العسل : لقد تمكنتِ أن تجعلى إبنى يلتزم بالصلاة فى المسجد .. نجحتِ فى ثلاثين يوماً !؟.. فيما فشلت فيه أنا فى ثلاثين عاماً ؟!..
وامتلأت عيناها بالدموع ..

ردت زوجة الإبن قائلة : هل تعلمى يا أمى قصة الحجر والكنز ؟!..

يحكى أنه كان هناك حجراً كبيراً يعترض طريقاً لمرور الناس ..
فتطوع رجل لكسره وإزالته .. 
حاول الرجل .. وضرب الحجر بالفأس 99 مرة ثم تعب  ..

ثم مر به رجلا فسأله أن يعاونه ..
وفعلاً تناول الرجل الفأس .. وضرب الحجر الكبير فأنفلق من أول ضربة ..

وكانت المفاجأة أن هناك صرة مملوءة بالذهب تحت الصخرة ؟!..

فقال الرجل : هى لى أنا فلقت الحجر !؟..

فتخاصم الرجلان الى القاضى ..

قال الأول : ليعطنى بعض الكنز أنا ضربته الحجر 99 ضربة ثم تعبت

وقال الآخر : الكنز كله لى أنا الذى فلق الحجر

فرد القاضى : للاول 99 جزء من الكنز ولك يا من فلقت الحجر جزء واحد .. يا هذا لولا ضرباته ال99 ما انفلق الحجر فى المئة ..


الأربعاء، 23 أكتوبر 2013

& قصة عجوز عربية لاتتكلم إلا بالقرآن &

& قصة عجوز عربية لاتتكلم إلا بالقرآن &



قرأت هذه القصة فأخذت منها عبرة  .. فاتعظوا واعتبروا يا اولي الألباب ..


(جلست عجوز عربية لا تتكلم إلا بالقرآن إلى جذع شجرة في طريق الحج بعد أن ضيعت القافلة ..


فأقبل عليها عبد الله بن المبارك وهو في طريقه إلى الحج ..
وقال لها : السلام عليك ورحمة الله ..
فقالت : { سلام قولا من رب رحيم ) ..
فقال لها : ماذا تصنعين هنا ؟..
فقالت : (من يضلل الله فلا هادى له) ..
فسألها عن وجهتها ؟!..
فقالت : (سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى) ..
فقال لها : وكم لبثت هنا ؟..
فقالت : (ثلاث ليال سويا) ..
فقال لها : وأين طعامك ؟..
فقالت : (هو يطعمني ويسقين) ..
فقال لها : وأين ماء الوضوء ؟..
فقالت : (فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا ) ..
فقال لها : فكلي ..
قالت : (ثم أتموا الصيام إلى الليل ) ..
فقال لها : ليس هذا شهر رمضان ..
قالت : (ومن تطوع خيراً فإن الله شاكر عليم ) ..
فقال لها : ورخصة الإفطار في السفر ؟..
قالت : (وإن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون) ..
فقال لها : تكلمي بمثل لهجتي ..
قالت : (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) ..
فقال لها : ومن أي القبائل أنت ؟..
قالت : (ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا) ..
فقال لها : سامحيني فقد أخطأت ..
فقالت : (لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم ) ..
فقال لها : أتدركين القافلة على ناقتي ؟..
فقالت : (وما تفعلوا من خير يعلمه الله) ..
فقال لها : اركبي وقد أناخ الناقة ..
فقالت : (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ) و (سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين) ..
ولما أخذ بزمام الناقة وصاح ..
قالت : (واقصد في مشيك واغضض من صوتك )
ولما أخذ يمشي ويهزج ويحدوا ..
قالت : ((فاقرءوا ماتيسر من القرآن) ..
فقال لها : ياخاله هل لك زوج ؟..
فقالت : (ياأيها الذين آمنوا لا تسئلوا عن أشياء إن تبدلكم تسؤكم) ..

ولما أدركوا القافلة سألها هل من ولد ؟.. أو قريب يمت لك فيها ؟..
فقالت : (المال والبنون زينة الحياة الدنيا ) ..
ولما سألها وما عمل أولادك بالقافلة ؟..
قالت : (وعلامات وبالنجم هم يهتدون ) أي أدلاء القافلة ..
ولما سألها عن أسماء أولادها ؟!..
قالت : (واتخذ الله ابراهيم خليلا) و (وكلم الله موسى تكليما) و (يايحيى خذ الكتاب بقوة) ..
ولما نادى عليهم بأسمائهم لبوا مسرعين ..
وقالت لهم : (فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاما فليأتكم برزق منه ) ..
ولما جآءوا بالطعام قالت لإبن المبارك : (كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم بالأيام الخالية )


وإلى هنا انتهى هذا الحوار الممتع فأخبروه أولادها أن امهم تتكلم بالقرآن منذ أربعين   سنة


فسبحان من جعل في قلبها حبا لكتاب الله .. 


اللهم حبب إلينا كتابك واجعلنا هداة مهتدين ..

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013

&&& قصة الكوخ المحترق &&&

&&& قصة الكوخ المحترق &&&





قصة الكوخ المحترق
هبت عاصفة شديدة على سفينة في عرض البحر فأغرقتها .. ونجا بعض الركاب .. منهم رجل أخذت الأمواج تتلاعب به حتى ألقت به على شاطئ جزيرة مجهولة ومهجورة .. وما كاد الرجل يفيق من إغمائه ويلتقط أنفاسه ، حتى سقط على ركبتيه وطلب من الله المعونة والمساعدة .. وسأله أن ينقذه من هذا الوضع الأليم .
مرت عدة أيام كان الرجل يقتات خلالها من ثمار الشجر .. وما يصطاده من أرانب ، ويشرب من جدول مياه قريب وينام في كوخ صغير بناه من أعواد الشجر ليحتمي فيه من برد الليل وحر النهار .

وذات يوم ، أخذ الرجل يتجول حول كوخه قليلا ريثما ينضج طعامه الموضوع على بعض أعواد الخشب المتقدة ، ولكنه عندما عاد فوجئ بأن النار التهمت كل ما حولها .

فأخذ يصرخ : لماذا يا رب ؟.. حتى الكوخ احترق ، لم يعد يتبقى لي شيء في هذه الدنيا وأنا غريب في هذا المكان ، والآن أيضاً يحترق الكوخ الذي أنام فيه .. لماذا يارب كل هذه المصائب تأتى علىّ  ؟!.. "

ونام الرجل من الحزن وهو جوعان ، وفي الصباح كانت هناك مفاجأة في انتظاره إذ وجد سفينة تقترب من الجزيرة وتنزل منها قارباً صغيراً لإنقاذه .

أما الرجل فعندما صعد على سطح السفينة أخذ يسألهم كيف وجدوا مكانه ؟.. فأجابوه :
" لقد رأينا دخاناً ، فعرفنا إن شخصاً ما يطلب الإنقاذ !.. "

فسبحان من علِم بحاله ورآى مكانه ..



سبحانه مدبر الأمور كلها من حيث لا ندري ولا نعلم ..
إذا ساءت ظروفك فلا تخف ..
فقط ثِق بأنَّ الله له حكمة في كل شيء يحدث لك وأحسن الظن به
وعندما يحترق كوخك.. اعلم أن الله يسعى لإنقاذك .. بالوسلية التي يختارها لك .. ولكن .. أصبر .. أصبر .. أصبر ..

المرأة والأحدب ,,, قصة وعبرة

المرأة والأحدب ,,, قصة وعبرة




يحكى أنه كان هناك امرأة تصنع الخبز لأسرتها كل يوم ، وكانت يوميا تصنع رغيف خبز إضافيا لأي عابر سبيل جائع ، وتضع الرغيف الإضافي على شرفة النافذة لأي مار ليأخذه .

وفي كل يوم يمر رجل فقير أحدب ويأخذ الرغيف وبدلا من إظهار امتنانه لأهل البيت كان يدمدم بالقول ” الشر الذي تقدمه يبقى معك ، والخير الذي تقدمه يعود إليك !.. "

كل يوم كان الأحدب يمر فيه ويأخذ رغيف الخبز ويدمدم بنفس الكلمات ، بدأت المرأة بالشعور بالضيق لعدم إظهار الرجل للعرفان بالجميل والمعروف الذي تصنعه، وأخذت تحدث نفسها قائلة : “كل يوم يمر هذا الأحدب ويردد جملته الغامضة وينصرف ، ترى ماذا يقصد ؟.. ”

في يوم ما أضمرت في نفسها أمرا وقررت : ” سوف أتخلص من هذا الأحدب!” ، فقامت بإضافة بعض السمّ إلى رغيف الخبز الذي صنعته له وكانت على وشك وضعه على النافذة ، لكن بدأت يداها في الارتجاف : ” ما هذا الذي أفعله؟!”..


قالت لنفسها فورا وهي تلقي بالرغيف ليحترق في النار ، ثم قامت بصنع رغيف خبز آخر ووضعته على النافذة .

وكما هي العادة جاء الأحدب واخذ الرغيف وهو يدمدم : ” الشر الذي تقدمه يبقى معك ، والخير الذي تقدمه يعود إليك !..” وانصرف إلى سبيله وهو غير مدرك للصراع المستعر في عقل المرأة .

كل يوم كانت المرأة تصنع فيه الخبز كانت تقوم بالدعاء لولدها الذي غاب بعيدا وطويلا بحثا عن مستقبله ولشهور عديدة لم تصلها أي أنباء عنه وكانت دائمة الدعاء بعودته لها سالما ، 
في ذلك اليوم الذي تخلصت فيه من رغيف الخبز المسموم دق باب البيت مساء وحينما فتحته وجدت – لدهشتها – ابنها واقفا بالباب !!..
كان شاحبا متعبا وملابسه شبه ممزقة ، وكان جائعا ومرهقا وبمجرد رؤيته لأمه قال : ” إنها لمعجزة وجودي هنا ، على مسافة أميال من هنا كنت مجهدا ومتعبا وأشعر بالإعياء لدرجة الانهيار في الطريق وكدت أن أموت لولا مرور رجل أحدب بي رجوته أن يعطيني أي طعام معه ، وكان الرجل طيبا بالقدر الذي أعطاني فيه رغيف خبز كامل لأكله !!..
وأثناء إعطاءه لي قال أن هذا هو طعامه كل يوم واليوم سيعطيه لي لأن حاجتي اكبر كثيرا من حاجته”

بمجرد أن سمعت الأم هذا الكلام شحبت وطهر الرعب على وجهها واتكأت على الباب وتذكرت الرغيف المسموم الذي صنعته اليوم صباحا !!.. لو لم تقم بالتخلص منه في النار لكان ولدها هو الذي أكله ولكان قد فقد حياته !..

لحظتها أدركت معنى كلام الأحدب ” الشر الذي تقدمه يبقى معك ، والخير الذي تقدمه يعود إليك !.. ”