الأحد، 31 مايو 2015

سدرة المنتهى

 سدرة المنتهى


بسم الله الرحمن الرحيم 


إن أكبر فتنة تحجب المريد عن فضل الله هي العلم لأن العلم يجمع الخلق عليه، فإذا اجتمعوا عليه ربما اغترَّ بهم فترك الجهاد؛ فهوى في وادي الإبعاد، أو ربما ظنَّ أنه على شيء وهو ما زال في البدايات والنهايات تحتاج إلى أهل النظر الدائم لسيد السادات صلَّى الله عليه وسلَّم. 

فإنه رأى ما رأى ومع ذلك قال فيه حضرة الله مثنياً على أدبه الذي يحبُّه ممن سار على نهجه وهداه: 
( مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى ) (17سورة النجم) 
وذلك على الرغم من أنه: ( لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى ) (18سورة نجم) 

ومع ذلك لم يلتفت طرفة عين، مع أن ما رآه لا يتحمَّله أحد من خلق الله، حتى أنبياء الله ورسل الله صلوات ربي وتسليماته عليهم.

فإذا حافظ على صدقه، ولم يلتفت إلى الخلق، أكرمه ربُّه فرقَّاه وأدناه، وكلَّمه كفاحاً، حتى يؤهله بالكلام لشهود ذات تعالت عن النعم، والأنوار، والإنعـام، فيكون كليماً في مقام الكليم، يسمع كلام الله ليس بالآذان، وإنما بكل أعضائه الظاهرة والباطنة، وقد قيل لموسى عليه السلام كما ورد فى الأثر:

( كَيْفَ سَمِعَت كَلاَمَ اللهِ؟، قَالَ : كُنْتُ كُلَّي مَسَامِعَ، وَكُنْتُ أَسْمَعُ كَلاَمَ اللهِ وَكَأنِّي أَسْمَعُ سَبْعِيَن أَلْفَ لِسَانٍ، وَكُلُّ لِسَانٍ يَتَحَدَّثُ بِعَشْرَةِ آلاَفِ لُغَةٍ فِي صَوْتٍ وَاحِدٍ، وَفِي وَقْتٍ وَاحِدٍ)
( إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالاَتِي وَبِكَلاَمِي 
فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ 
) (144سورة الاعراف)
وقد قال بعض العلماء عن: (وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ)، 
أي: يكفي عليك ذلك، ولكن لا، " لأن الشكر يستوجب المزيد"(1)

( لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ )
 (7سورة ابراهيم) 
والشكر في هذا المقام ؛ ألا يشتغل بالإنعام عن المنعم عزَّ وجلَّ طرفة عين ولا أقل. فإذا ظلَّ على هذا الحال ،واشتغل ظاهراً وباطناً بالمنعم المتعال!،وتخللت محبَّة الله جميع حقائقه، وصارت كل جارحة تقول: " الله "، وكل شعرة تقول: " الله "، وكل طرفة فيه تقول: " الله "، وصار كله ظاهراً وباطناً على قدم خليل الله؛ أكرمه الله تعالى ورقَّاه وجعله خليلاً فى مقام الخليل.

فإذا شاءت عناية الله وسابقة حسناه أن يتفضَّل على عبده بالمزيد من الرقىِّ والإنعام، رقّاه إلى المقام المحمدى قُلِ اللّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ ) (91سورة الأنعام) 

فيكرمه الله عزَّ وجلَّ ويرفعه إلى مقام اليقين الأعظم، ويصل إلى سدرة المنتهى.
وإذا وصل سدرة المنتهى فبروحه، وليس بجسده ، لأن هذه خصوصية للحضرة المحمديَّة ، أما صاحب مقام اليقين الأعظم، فقد خصَّه الله بهذا المقام مناماً، أو عياناً بروحه، من باب وراثة قول الله أَسْرَى بِعَبْدِهِ ) (1سورة الإسراء)

فلم يقل بنبيه ولا برسوله، وَوُوجِهَ بالسدرة، فأدبته السدرة بآداب العبودية الكاملة، فيصير عبداً صرفاً لله.ولا يكون المرء عبداً لله، إلا إذا كان حراً مما سواه، فيكمل بكمال العبودية من سدرة علوم الخلائق، ومنتهى الرقائق، سدرة الأوصاف، وسدرة الكمالات، وسدرة التجليات، وحقيقتها ومعناها: سيدنا محمد صّلى الله عليه وسلم.

والتجليات الإلهية على هذه الحضرة ؛ في كل نفس لا تنتهي، من الجمال والكمال، ونعوت العظمة والوصال:
جمــــــال لا يشـــــــابهه جمالٌ وحسنٌ ليس يحصيــــــــــه جناني
وقد كُلِّفتُ كتم السرِّ حتى شهدت فباح عن سرِّي لساني

فإذا تجمَّل بجمال العبودية، وصار عبداً تاماً على قدم حبيب الله ومصطفاة، كشف عن قلبه الحجاب، وسمع لذيذ الخطاب، وشاهد على قدره بالله وجه الله وكمال الله، ونال رضاء الله!، فزُجَّ به في الأنوار، فطاف بكل عوالم الواحـد القهَّار، ولا يستقر له قرار، حتى يوقفه الله مع كمال التنزيه بين يديه، ويخاطبه عزَّ وجلَّ بأعزِّ ما لديه، ويفوز بقدر من قوله عزَّ شأنه:

(هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا . تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْرًا كَرِيمًا )(سورةالأحزاب)
فيرى من جمال الله، ومن بهاء الله، ومن كمال الله، ما قال فيه الرجل الصالح عندما سألوه عن رؤية هذا الجمال، وعن أسرار هذا الكمال، وكيف رآه؟ وكيف تملَّى بجمال الله:
{ وكيف ترى عين تمــــــوت الحي الذي لا يمـــــــوت}.

إذا تجلَّى حبيبي بأي عين أراه
بعينه لا بعيني فما يراه سواه

فإذا تجمَّل بجمال العبودية، كساه الله بحلل الربوبية:
( كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ )
وفى رواية أخرى زيادة: (: وَلِسِانُهُ الَّذِى يَنْطِقُ بِهِ)(2)
فيرى بنور الله حضرة الله، ويسمع بسمع الله كلام مولاه، ويتمتع بما فيه من الله بعوالم حضرة الله الذاتية في غيبة هذه العوالم الطينية

فيرجع إلى الأكوان متأدباً بآداب سيد ولد عدنان، يخبر بما رأى على قدر ما يرى من تحمل القلوب

فقد أخبر أهل مكة أولاً بالإسراء، ولم يخبرهم بالمعراج، وأخبرهم مع أنه يعلم أنهم سيكذبوه، لأنه لابد وأن ينفذ أمر الله، ولا يرجع عن أمر الله طرفة عين.ولأنه ينفذ أمر الله، فإن الله أيده وكذلك أولياء الله، وأحباب الله

(1)يعنى ليس من باب " أن الشكر يستوجب المزيد " ، ولكن من باب " يكفيك هذا فاشكره .. الرضا " .
(2)رواه البخاري ومسلم وأحمد عن أبـي هريرةَ رَضِيَ الله عنه وفيه ( وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ ، فَإذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا ، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا ، وَإِنْ سَأَلَنِي لأعْطِيَنَّهُ ، وَإِنِ اسْتَعَاذَنِي لأعِيذَنَّهُ ،) من رواية جامع الأحاديث و المراسيل
 .

لماذا اشتهرت قصيدة البردة للإمام البوصيري

لماذا اشتهرت قصيدة البردة للإمام البوصيري 


بسم الله الرحمن الرحيم 

البعض يتساءل ،لماذا اشتهرت قصيدة البردة (1)للإمام البوصيري رَضِيَ الله عنه؟، ولماذا يردِّد الحضور الصيغة المشهورة 
مولاي صلِّ وسلِّم دائماً أبداً على حبيبك خير الخلق كلهم

لقد اشتهرت البردة لصدق صاحبها، فإن الله عزَّ وجلَّ اقتضت حكمته، وشاءت إرادته، أن يشهر ويظهر الصادقين من بريته، وخصَّ المحبين الصادقين بصدق في اليقين، ونورٍ في الأرواح، جعل لكلامهم قبول عند من يستمعون إليه، وفي ذلك يقول الإمام أحمد بن عطاء الله السكندري رَضِيَ الله عنه
{ كلُّ كلام يخرج وعليه نورٌ من كِسْوَةِ القلب الذي خرج منه }

وليست العبرة بفصاحة الكلام، ولا بطلاقة العبارات، ولا بانتقاء الألفاظ، وإنما يكسو الله كلام المحبِّ وإن كان عامياً حلاوة وطلاوة في أذن السامعين، وذلك كله من ربِّ العالمين عزَّ وجلَّ.

ولذلك قد نجد في كلام العاشقين والواجدين من الصالحين، قصائد لا منتهى لكمال ألفاظها، وسمو عباراتها، وبلاغة صورها، ولكنها لم تحظَ بما حظيت به مثـلاً قصيدة كالبردة ، لماذا؟

لأن كل كلام يبرز وعليه كسوة من نور القلب الذي برز منه ،وكذلك في عالم الصلاة على الحبيب صلَّى الله عليه وسلم، فقد اشتهر في عالم الناس كتاب،دلائل الخيرات، مع أن الصيغ التي فيه صيغ عادية، وهناك من أئمة القوم من لهم صلوات على الحبيب فيها معاني رقيقة، وعبارات بليغة ودقيقة، وألفاظ فيها وحي الإلهام والسليقة، ولكنها لم تنل من القبول في دنيا الناس، ما نالته صلوات وعبارات دلائل الخيرات

وذلك لصدق قائلها، وصفاء إرادة منشئها، الشيخ الجاز ولي رَضِيَ الله عنه وأرضاه. وهكذا في كل أمر 
فقد ظهر في الأمة المحمدية ما يزيد على الثلاثين مذهباً فقهياً، ولكن لم يكتب القبول في الأمة إلا لأربعة مذاهب؛ مذهب الشافعي، ومذهب الإمام أبي حنيفة، ومذهب الإمام أحمد بن حنبل، ومذهب الإمام مالك، لماذا؟
لصــدق هؤلاء، ولأنهم قبل أن يكونوا فقهـاء كانوا أولياء لله عزَّ وجلَّ، ثم دخلوا في دراسة الفقه، بعد تمكنهم في مقام الولاية لله عزَّ وجلَّ، فكان عملهم ابتغاء وجه الله، وعليه سيميا الصدق؛ فنالوا وجاهة وقبولاً عند عباد الله عزَّ وجلَّ.

وهذا سرُّ أن البردة لها رنين في قلوب المحبين، ودوي في قلوب العاشقين، وبهجة تحدث عند سماعها لكل المشتاقين لسيد الأولين والآخرين صلَّى الله عليه وسلَّم.
وسؤالنا الثاني لماذا يردِّد الحضور؟
مولاى صلِّ وسلَّمْ دائماً أبداً على حبيبك خير الخلق كلهم

لأن الإمام البوصيري رَضِيَ الله عنه عندما كان ينشد هذه القصيدة ، وقد كان ينشدها مناماً في مواجهة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وكان يستمع إليه بسمته الشريف، وسُمَّيت البردة ، لأنه عندما انتهى صلَّى الله عليه وسلم من سماعها، خلع بردته الشريفة وأعطاها له، وكساه بها، فسميت،البردة المباركة
وقد كان ذلك كله في المنام كما قلنا وأثناء إلقائه لهذه القصيدة على مسامع الحبيب حضوراً، قال في أحد أبياتها:
فمبلغ العلم فيه أنه بشرٌ، ثم تلعثم، وتوقَّف، فأخذ يردِّد فمبلغ العلم فيه أنه بشرٌ، ولما رأى الحبيب صلَّى الله عليه وسلم تلعثمه، قال له: قل وأنه خير خلق الله كلهم.

فكانت هذه الشطرة إملاءاً من رسول الله صلَّى الله عليه وسلم، فأخذ الصالحون يردِّدونها عقب إنشادهم لكل بيت، أو لكل جملة من الأبيات في البردة المباركة، ويبدءون بالصلاة عليه فكانوا يقولون: 

مولاي صلِّ وسلم دائماً أبداً، ثم نص كلام سيدنا رسـول الله صلَّى الله عليه وسلم: 
على حبيبك خير الخلق كلهم.

وهذا هو السر في ترداد هذا البيت، وهو كلام رسول الله الذي أملاه على الإمام البوصيري رَضِيَ الله عنه وأرضاه في المنام.
هذه المقدمة؛ حتى نزيل ما علق بأذهان البعض، نحو ما رأيناه من ترداد الصلاة والتسليم على الحبيب الكريم صلَّى الله عليه وسلم، عند استماعنا لبردته. والبردة كان لها شأن عظيم، وشأنها شأن مواجيد الصالحين، وقصـائد العاشقين، في تأجيج القلوب وإثارتها نحو الحبيب المحبوب صلَّى الله عليه وسلم.

ولكل رجل من الصالحين كثير من المواجيد يلهمه بها الله عزَّ وجلَّ عند رؤياه أو استحضاره لحبيب الله ومصطفاة صلَّى الله عليه وسلم.

منهم من يقول هذه القصائد في حالة الحضور، وكلام مثل هذا يكون لسامعيه هيام، وعشق، ونور،ومنهم من ينشدها في حالة استحضار لأنوار حضرة النبي المختار، ويكون أيضاً لسامعيه على قدر عشقه ووجده استكناه لذات النبي المختار، واستحضار لشمائله صلَّى الله عليه وسلم في الظاهر وفي الأسرار
والكل يحاول أن يحضر القلوب؛ لتحضر بين يدي المصطفى صلَّى الله عليه وسلم، فتنال منه طهور المشروب صلَّى الله عليه وسلم.

(1)قصيدة البردة المباركة؛ عرفت واشتهرت بالبردة، وأسمها فى الأصل: "الكواكب الدريَّة فى مدح خير البريَّة صلَّى الله عليه وسلَّم"، وصاحبها الإمام محمد بن سعيد بن حمد البوصيرى المصرى الأصل، ولد ببهشيـم سنة 609هـ، وتوفى بالأسكندرية سنة 696هـ. روى أنه أنشأ هذه القصيدة حين أصابه فالج (شلل)، فاستشفع بها إلى الله تعالى، فرأى النبى صلَّى الله عليه وسلَّم فى منامه وقد مسح بيده الشريفة على بدنه فعوفى. وخرج من بيته أول النهار فلقيه بعض أصحابه فقال: ياسيدى أريد أن تعطينى القصيدة التى مدحت بها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فقال: أية قصيدة؟ ( له قصائد أخرى فى المدح مثل: "المضرِّيـَّة"، و"المحمَّديّـة ")، فقال: التى أولها: أمن تذكر جيران ،فأعطاها له وجرى ذكرها بين الناس واشتهرت، ويبلغ عدد أبياتها 160 أو 168 بيتاً.

قصة جميلة من قديم الزمان ..

فى قديم الزمان 
‏حيث لم يكن على الأرض بشر بعد
‏كانت ‏الفضائل والرذائل , تطوف العالم معاً
‏وتشعر بالملل الشديد
‏ذات يوم وكحل لمشكلة الملل المستعصية
اقترح الإبداع لعبة
وأسماها الأستغماية
أو الغميمة 

‏أحب الجميع ‏الفكرة
والكل بدأ يصرخ : ‏أريد أنا ان أبدأ .. أريد انا ‏أن أبدأ
‏الجنون قال :- أنا من سيغمض عينيه ويبدأ العد
‏وأنتم ‏عليكم مباشرة الأختفاء
‏ثم أنه اتكأ بمرفقيه على شجرة وبدأ
‏واحد , اثنين , ثلاثة

‏وبدأت الفضائل والرذائل ‏بالأختباء
‏وجدت ‏الرقه ‏مكاناً لنفسها فوق ‏القمر
‏وأخفت ‏الخيانة ‏نفسها في كومة زبالة
‏وذهب ‏الولع ‏بين الغيوم
‏ومضى ‏الشوق ‏الى باطن الأرض
‏الكذب ‏قال بصوت عالٍ :- سأخفي نفسي تحت الحجارة
ثم ‏توجه لقعر البحيرة
‏واستمر ‏الجنون :- ‏تسعة وسبعون , ‏ثمانون , واحد ‏وثمانون
‏خلال ذلك
‏أتمت كل الفضائل والرذائل ‏تخفيها
‏ماعدا ‏الحب
‏كعادته لم يكن ‏صاحب قرار وبالتالي لم يقرر ‏أين يختفي
‏وهذا غير مفاجيء ‏لأحد , فنحن نعلم كم هو صعب ‏اخفاء الحب
‏تابع ‏الجنون :- ‏خمسة وتسعون , ستة وتسعون , سبعة وتسعون

‏وعندما ‏وصل ‏الجنون ‏في تعداده الى :- المائة
‏قفز ‏الحب ‏وسط أجمة من الورد واختفى بداخلها
‏فتح ‏الجنون ‏عينيه ‏وبدأ البحث صائحاً :- أنا آتٍ ‏إليكم , ‏أنا آتٍ إليكم
‏كان ‏الكسل ‏أول من ‏أنكشف لأنه لم يبذل أي جهد في ‏إخفاء نفسه
‏ثم ظهرت ‏الرقّه ‏المختفية في القمر
‏وبعدها خرج ‏الكذب ‏من قاع البحيرة مقطوع النفس
‏واشار الجنون على ‏الشوق ‏ان يرجع من باطن الأرض 
الجنون ‏وجدهم ‏جميعاً واحداً بعد الآخر
‏ماعدا ‏الحب
‏كاد يصاب بالأحباط واليأس في بحثه عن ‏الحب
واقترب الحسد من الجنون , ‏حين اقترب منه ‏الحسد همس في أذن الجنون
قال :- ‏الحب ‏مختفاً بين شجيرة الورد
إلتقط ‏الجنون ‏شوكة خشبية أشبه بالرمح وبدأ في ‏طعن شجيرة ‏الورد بشكل طائش
‏ولم يتوقف الا عندما سمع صوت بكاء يمزق القلوب
‏ظهر ‏الحب من تحت شجيرة الورد ‏وهو يحجب عينيه بيديه والدم يقطر من ‏بين أصابعه
‏صاح ‏الجنون ‏نادماً :- يا إلهي ماذا فعلت بيك
لقد افقدتك بصرك
‏ماذا أفعل كي أصلح غلطتي بعد أن أفقدتك ‏البصر ؟
‏أجابه ‏الحب :- ‏لن تستطيع إعادة ‏النظر لي , لكن ‏لازال هناك ما تستطيع ‏فعله لأجلي 
( كن دليلي )
‏وهذا ماحصل من يومها
يمضي ‏الحب ‏الأعمى ‏يقوده ‏الجنون 
انتهت القصة

خذ الحكمة من افواه الحكماء

خذ الحكمة من افواه الحكماء
بسم الله الرحمن الرحيم
 
أما الحكمة فإنها عطاء من الله جلت قدرته يؤتيها من يشاء من عباده. قال سقراط مثل من أعطاه الله الحكمة وهو يعرف قدرها وهو بحرصه يعمل للدنيا وللمال الكثير كمثل من يكون في صحة وسلامة فيبيعها بالتعب والنصب فإن ثمرة الحكمة الراحة والعلاء، وثمرة المال التعب والبلاء . 


قال ابن المقفع كان لملوك الهند كتب كثيرة بحيث كانت تحمل على الفيلة فامروا حكماءهم أن يختصروها فاتفق العلماء في اختصارها فاختصروها على أربعة كلمات أحداها : للملوك وهي العدل .. 
والثانية : للرعية وهي الطاعة ..
والثالثة : للنفس وهي الامساك عن الطعام الى وقت الجوع .. 
والرابعة : للانسان وهي أن لا ينظر الى غير نفسه .
 

حكمة : قال بعض الحكماء الناس أربعة : رجل يدري ويدري أنه يدري فذلك عالم فاتبعوه ، ورجل يدري ولا يدري وذلك ناس فذكروه ، ورجل لا يدري أنه لا يدري فذلك مسترشد فأرشدوه ، ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فذلك جاهل فاحذروه .
 

حكمة : سئل بعض الحكماء أي شي أقرب فقال الأجل فقيل أي شيء أبعد قال الأمل .
 

حكمة : قال لقمان الحكيم لولده: شيئان إذا حفظتهما لا تبالي بما ضيعت بعدهما درهمك لمعاشك، ودينك لمعادك .

حكمة : سأل أنو شروان بزر جمهر لاي شيء يمكن أن يجعل العدو صديقاً ..
قال : لأن تخريب العامر أسهل من عمارة الخراب وكسر الزجاج إذا كان صحيحاً أسهل من تصحيحه إذا كان مكسوراً . 
وقال : صحة الجسم خير من شرب الأدوية ، وترك الذنب خير من الاستغفار ، وكظم الشهوات خير من كظم الحزن ، ومخالفة الهوى في الاستكبار خير من دخول النار .
 
حكمة : كان رجل من الحكماء المتقدمين يطوف البلاد عدة سنين وكان يعلم الناس هذه الكلمات الست وهي : من ليس له علم فليس له عز في الدنيا ولا في الآخرة ، ومن ليس له صبر فما له سلامة في دينه ، ومن كان جاهلاً لم ينتفع بعمله ، ومن لا تقوى له فما له عند الله كرامة ، ومن لا سخاء له فما له من ماله نصيب ، ومن لا طاعة له فما له عند الله حجة .
 

حكمة : سئل بزر جمهر أي عز يكون بالذل متصلاً ..
فقال : العز في خدمة السلطان ، والعز مع الحرص والعز مع السفه .
 

حكمة : سئل بزر جمهر بماذا يؤدب البله ..
فقال : بان يؤمروا بكثرة الأعمال ، ويستخدموا في مشقات الأشغال ، بحيث لا يجعل لهم الى الفضول طريقاً ولا فراغاً ، قيل وبماذا يؤدب الاخساء فقال باهانتهم واحتقارهم ، ليعرفوا وضاعة أقدارهم . 
قيل : فبماذا يؤدب الاحرار ..
قال : بالتوقف في قضاء حوائجهم . 
وسئل أيضاً من الكريم ..
فقال : الذي يهب ولا يذكر أنه وهب .

قصص قصيرة وفوائدها

قصص قصيرة وفوائدها




(1) نعـــــــل الملك 

يحكى أن ملكاً كان يحكم دولة واسعة جداً.. 
أراد هذا الملك يوما القيام برحلة برية طويلة . 
وخلال عودته وجد أن أقدامه تورمت بسبب المشي في الطرق الوعرة، 
فأصدر مرسوماً يقضي بتغطية كل شوارع مدينته بالجلد 
ولكن احد مستشاريه أشار عليه برأي أفضل وهو عمل قطعة جلد صغيرة 
تحت قدمي الملك فقط. فكانت هذه بداية.. نعل الأحذية....

:: الفائـــــدة ::

إذا أردت أن تعيش سعيدا في العالم
فلا تحاول تغيير كل العالم بل أعمل التغيير في نفسك.
ومن ثم حاول تغيير العالم بأسره.



(2) الإعلان والأعمى 

جلس رجل أعمى على إحدى عتبات عمارة واضعا ً 
قبعته بين قدميه وبجانبه لوحة مكتوب عليها:

' أنا أعمى أرجوكم ساعدوني '.

فمر رجل إعلانات بالأعمى ووقف ليرى أن قبعته لا تحوي سوى قروش قليلة 
فوضع المزيد فيها. دون أن يستأذن الأعمى أخذ لوحته وكتب عليها عبارة 
أخرى وأعادها مكانها ومضى في طريقه. لاحظ الأعمى أن قبعته قد امتلأت 
بالقروش والأوراق النقدية، فعرف أن شيئاً قد تغير وأدرك أن ما سمعه من 
الكتابة هو ذلك التغيير فسأل أحد المارة عما هو مكتوب عليها فكانت الآتي :

' نحن في فصل الربيع لكنني لا أستطيع رؤية جماله' .


:: الفائـــــدة ::

غير وسائلك عندما لا تسير الأمور كما يجب



(3) حكاية النسر 

يُحكى أن نسراً كان يعيش في إحدى الجبال ويضع عشه 
على قمة إحدى الأشجار، وكان عش النسر يحتوي على 4بيضات، ثم حدث
أن هز زلزال عنيف الأرض فسقطت بيضة من عش النسر وتدحرجت إلى أن
استقرت في قن للدجاج، وظنت الدجاجات بأن عليها أن تحمي وتعتني ببيضة
النسر هذه،وتطوعت دجاجة كبيرة في السن للعناية بالبيضة إلى أن تفقس. 
وفي أحد الأيام فقست البيضة وخرج منها نسر صغير جميل، ولكن هذا النسر 
بدأ يتربى على أنه دجاجة، وأصبح يعرف أنه ليس إلا دجاجة، وفي أحد الأيام
وفيما كان يلعب في ساحة قن الدجاج شاهد مجموعة من النسور تحلق عالياً 
في السماء، تمنى هذا النسر لو يستطيعالتحليق عالياً مثل هؤلاء النسور
لكنه قوبل بضحكات الاستهزاء من الدجاج قائلين له: ما أنت سوى دجاجة 
ولن تستطيع التحليق عالياً مثل النسور، وبعدها توقف النسر عن حلم التحليق 
في الأعالي، وآلمه اليأس ولم يلبث أن مات بعدأن عاش حياة طويلة مثل الدجاج .


:: الفائـــــدة ::
 إنك إن ركنت إلى واقعك السلبي تصبح أسيراً وفقاً 
لما تؤمن به فإذا كنت نسراً وتحلم لكي تحلق عالياً في سماء النجاح
فتابع أحلامك ولا تستمع لكلمات الدجاج ( الخاذلين لطموحك ممن حولك !)
حيث أن القدرة والطاقة على تحقيق ذلك متواجدتين لديك بعد مشيئة الله عز وجل.
واعلم بأن نظرتك الشخصية لذاتك وطموحك هما اللذان يحددان نجاحك من فشلك !
لذا فاسع أن تصقل نفسك، وأن ترفع من احترامك ونظرتك
لذاتك فهي السبيللنجاحك، ورافق من يقوي عزيمتك .



(4) غاندي وحذاءه

لو سقطت منك فردة حذاءك
.. واحدة فقط
.. أو مثلا ضاعت فردة حذاء
.. واحدة فقط ؟؟
مــــاذا ستفعل بالأخرى ؟
يُحكى أن غانـدي
كان يجري بسرعة للحاق بقطار 

... وقد بدأ القطار بالسير 

وعند صعوده القطار سقطت من قدمـه إحدى فردتي حذائه

فما كان منه إلا خلع الفردة الثانية

وبسرعة رماها بجوارالفردة الأولى على سكة القطار
فتعجب أصدقاؤه !!!!؟وسألوه
ما حملك على مافعلت؟
لماذا رميت فردة الحذاء الأخرى؟
فقال غاندي الحكيم
أحببت للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد فردتين فيستطيع الإنتفاع بهما 
فلو وجد فردة واحدة فلن تفيده ولن أستفيد أنــا منها أيضا


:: الفائـــــدة ::

نريـد أن نعلم انفسنا من هذا الدرس 
أنــه إذا فاتنــا شيء فقد يذهب إلى غيرنــا ويحمل له السعادة 
فــلـنــفــرح لـفـرحــه ولا نــحــزن على مــافــاتــنــا

فهل يعيد الحزن ما فــات؟

كم هو جميل أن نحول المحن التي تعترض حياتنا إلى منح وعطاء 
وننظر إلى الجزء الممتلئ من الكأس وليس الفارغ منه.

الشيخ عبد الباسط عبد الصمد | تلاوة إعجازية لأواخر سورة القمر والرحمن كام...





القرآن الكريم | الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله .
تلاوة خاشعة ومميزة لما تيسر من سورة القمر من الآية 49 إلى سورة الرحمن كاملة ثم سورة الواقعة إلى الآية 38 .
وهي من تلاوات شركة موريفون ..





السبت، 30 مايو 2015

عبد الباسط عبد الصمد ، سورة النـمـل ( نسخة رائعة أبدع فيها الشيخ كل الإب...





أشتقت لرمضان 
للصيام و القيام 
للسحور - للفطار - للصدقة 
للدعوات المستجابه - للتراويح - للتهجد . 
لفرحة الأطفال و لمة العائلة 
اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين 
واجعل ليلة القدر من نصيبنا ياحنان يا منان ..





الجمعة، 29 مايو 2015

سورة الكهف كاملة عبد الباسط عبد الصمد تجويد مؤثر خاشع مبكي

الاحزاب والبلد والقدر(نسخة المنتدي -بصدي) الامارات ahzap balad qadr - em...

الواقعة والضحي والشرح(نسخة اصلية -الشعلان) باكستان 1987 waqi3ah doha sha...

التوبة وقصار السور - لوس انجلوس 1987 Abdulbasit Abdussamed - Los Angeles







الشيخ عبدالباسط حفلة جامع السوق الكبير بالكويت١٩٦٦

الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
حفلة ( سورة الشمس وفصلت - جامع السوق الكبير بالكويت ) ١٩٦٦م
نادر جدا !

قبل وفاة الشيخ عبدالباسط محمد عبدالصمد بسنة!! HD







حفلة و تلاوة نادرة و رائعة !.. لسورة الواقعة والضحى والشرح 1987 م . وكانت تلك التلاوة قبل الشيخ عبدالباسط يرحمه الله بعام ..

الشيخ عبدالباسط عبدالصمد || الكهف والقصار 1957 HD





الحفلة التي عجز عن وصفها الواصفون !..

من سوريا عام 1957 م وكان الشيخ في شبابه.



الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله | التلاوة الكاملة للمقطع الإعجازي ا...







القرآن الكريم . الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله ، تلاوة خاشعة جداً
لأوائل سورة المؤمنون ، وهي من التلاوات التي أبدع فيها الشيخ كل الإبداع ،
خصوصاً في تصويره لآيات الخلق والنعم التي أمدنا الله عز وجل بها ، وقد
سجلت هذه التلاوة العطرة بالهند عام 1964م HD .







الخميس، 28 مايو 2015

عمرو سعيد سورة الروم عبد الباسط

قرآن المغرب ليوم 25 رمضان 1433, عبدالباسط محمد عبدالصمد

قران المغرب من شهر رمضان
للشيخ عبدالباسط ماتيسر من سورة الكهف والبلد لدوله القران الكريم لعام 1434



قران المغرب 5 رمضان للشيخ عبدالباسط ماتيسر من سورة الكهف والبلد لدوله ال...

قران المغرب 5 رمضان للشيخ عبدالباسط ماتيسر من سورة الكهف والبلد لدوله ال...

اقدم تسجيل مصور للعبة العجل

العجل ( بفتح العين والجيم ) هو لعبة الغالبية من أهل الساحل ويعتبر أول مراسم الزفاف وهو عبارة عن دعوة مفتوحة من صاحب الحفل لضيوفه يعلن فيها عن بدء أفراحه . 

وتاريخ لعبة العجل يعود إلى حقبة من الزمن عندما كان البحارة يغادرون للصيد وعند رفع الأشرعة والعودة بالسلامة من الصيد يلعبون العجل . 
وفي الوقت الحالي فإن لعبة العجل تبدأ بعد صلاة العصر وحتى أذان المغرب .

وتتكون لعبة العجل : من طيران (ويصل عددها غالبا إلى 8 طيران أو أكثر) ومرواس ونقرزان .
ويضرب كلاً منها بطريقة معينة لتعطي نغمة العجل التي يشارك فيها اللاعبين بأداء الأغاني الجميلة والحماسية . 
وللعجل عدة ألحان ومنها : (الدور – والتجليسة – والتدويرة – والتعشيرة) .

ولكل منها طريقته في الأداء والغناء فالدور هو : أول العجل وبدايته ، ثم التجليسة ، ثم التدويرة : وهي التي يتم فيها زفة العريس وإلقاء النثيرة (الفراحة) عليه من منزل أهله ، أو النساء في المنزل المقام بجواره العجل ، أو المنازل التي يمر بها مسير العجل ، وقد كان القدامى في السابق يسيرون مسيرة العجل من منزل العريس وحتى منزل العروس ، وبعد ذلك تأتي التعشيرة وهي : آخر العجل ونهايته .










ميس شلش | المانيا 2015 - يا حلالي ويا مالي

ميس شلش | المانيا 2015 - يا حلالي ويا مالي
والذي اقيم بمناسبة احياء يوم الأرض ودعم صمود شعبنا الفلسطيني
تحت عنوان
" من شتاتنا عائدون .. وفي أرضنا صامدون "
والذي اقيم يوم الاحد بتاريخ 29.3.2015







ميس شلش | المانيا 2015 - جفرا وهيه يا الربع

ميس شلش | حفلة برلين 2015 - جفرا وهيه يالربع 

بمناسبة ذكرى إحياء يوم الأرض ودعم صمود شعبنا الفلسطيني
والذي اقيم يوم الاحد الموافق 29.3.2015
بتنظيم من رابطة المرأة الفلسطينية في ألمانيا









ميس شلش - من جوى الزنزانة

من جوى الزنزانة سمعتك يا إمي تناديني
يا مهجة فؤادي يما هي يا حبة عيني
قالولي انك عطشان بردان يما وجوعان
قالو عن صبر أيوب زي الفلسطيني إسمع شو قالو كمان رغم العتمة والسجان
إنك كاتب على الحيطان تكرم فلسطين أكتب يما أكتب كمان وأرسم على كل الجدران أجمل إسم بهالزمان إسمك فلسطين
هي دمي يا إمي وأرسم هالأطفال اللاجئين
من رفح حتى الناقورة لون فلسطين
وإن جاك الخبر بالموت إوعي تعيش حزين
هي روحي مع روحك يما تكرم فلسطين .. تكرم فلسطين








الثلاثاء، 26 مايو 2015

عبد الباسط عبد الصمد ما تيسر من سورتى فصلت والشمس من الكويت مسجد السوق ا...









توتيق
التلاوة : 


المتلو فصلت والشمس - المكان الكويت بالسوق الكبير ( لكن
تنسب لااقصى) العام 1966 نوع التلاوة صوتية فقط النسخ المتوفرة منها
حاليا اربع نسخ تلا الشيخ من الاية30 الى الاية 46 من فصلت تم اتبعها
بالشمس مدة التلاوة 24:40


 
والصحيح :
روائع فضيله الشيخ/عبد الباسط عبد الصمد تلاوة
فصلت والشمس هي من الاقصى المبارك 1964 وليست من الكويت كما ان الشيخ
اول زيارة ليه الى المسجد الاقصى عام 1964 وليست اول زيارة في 1956 كما
ينشر
 

الشيخ عبد الباسط عبد الصمد الفرقان والانفطار والانشقاق طنطا 1976





تلاوة قرآنية من التليفزيون المصري بمناسبة الذكري 25 علي وفاة الشيخ عبدالباسط عبدالصمد من مسجد سسيدي أحمد البدوي بطنطا



1976

سورة يوسف- الشيخ عبد الباسط عبد الصمد - استمع و اقرا في مصحف المدينة qu...

الأحد، 24 مايو 2015

القصص والغاشية والفجر -اذاعة دمشق -عبدالباسط عبدالصمد qasas ghashia fagr...

سلسلة التفسير الشاعري للشيخ عبد الباسط - 85- سورة البروج







سلسلة التفسير الشاعري للشيخ عبد الباسط اجمع فيها كل مرة مجموعة من اجمل
المقاطع التي قرأها الشيخ من سورة معينة او ايات معينة وانسقها معا لتخرج
فيما اسميه بالتفسير الشاعري
نبدأ معكم الليلة في اول حلقة بسورة البروج







سلسلة التفسير الشاعري للشيخ عبد الباسط - 19 - سورة مريم









سلسلة التفسير الشاعري للشيخ عبد الباسط - 19 سورة مريم
سلسلة التفسير
الشاعري للشيخ عبد الباسط اجمع فيها كل مرة مجموعة من اجمل المقاطع التي
قرأها الشيخ من سورة معينة او ايات معينة وانسقها معا لتخرج فيما اسميه
بالتفسير الشاعري
غالبا لا اتجاهل ايات في الوسط وان تجاهلتها انبه علي ذلك
نكمل معكم الليلة بسورة مريم .. اداء خيالي جداا من الشيخ رحمه الله لبيان معاني السورة الكريمة





سورة الكهف كاملة بصوت إمام القراء الشيخ عبدالباسط عبد الصمد

ال عمران 33 49 (2) -العراق 1964نادرة عبدالباسط al imran- iraq ...

ال عمران 33 49 (1) -العراق 1964نادرة عبدالباسط al imran- iraq ...

يوسف -تلفزيون العراق 1964 -عبدالباسط yusuf -iraq tv 1964-...

الاعراف -القصر الجمهوري -العراق 1964 عبدالباسط(نسخة2-ابوهيمو) a3raf Roya...