الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016

هل تعلم من هو د.هاني مصطفى ؟

هل تعلم من هو د.هاني مصطفى ؟




هو واحد من أكبر‏10‏ علماء في هندسة صناعة محركات الطائرات علي مستوي العالم‏..‏ وهو أول مصري من رواد هذه الصناعة إنه الدكتور هاني مصطفي البالغ من العمر‏60‏ عاما. ‏ تخرج في قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة القاهرة ثم سافر إلي كندا وهناك حصل علي دكتوراه في صناعة محركات الطائرة بتفوق.وعمل في اكبر شركات العالم في صناعة الطائرات‏,‏ حتي أصبح رئيس قسم ابحاث محركات الطائرات‏,‏ واستاذا غير متفرغ بجامعة كونكرديا الكندية بالاضافة لرئاسته عددا من معاهد الطيران العالمية كما انه ممثل الحكومة الكندية في حلف‏(‏ الناتو‏),‏ ومشرف علي الابحاث الهندسية بين وكالة الفضاء الامريكية‏(‏ ناسا‏)‏ وشركة برات اند وتني لصناعة محركات الطائرة‏,‏ وقد حصل علي‏23‏ براءة اختراع في تطوير وتصميم اجزاء داخل محرك الطائرة‏,‏ ولديه اكثر من‏100‏ بحث هندسي في رفع كفاءة المحركات وتقليل الصوت والحجم‏,‏ كما حصل علي‏30‏ جائزة كبري‏,‏ مثل جائزة التفوق في مجال ابحاث الطيران في العالم‏.‏ وكان للأهرام السبق في إجراء هذا الحديث الخاص معه‏.‏ متي وكيف بدأت حياتك العلمية مع الطيران؟ تخرجت في كلية الهندسة بقسم ميكانيكا جامعة القاهرة‏,‏ وكنت الثالث علي الدفعة‏,‏ وتم تعييني معيدا في الكلية‏,‏ حتي حصلت علي منحة للحصول علي الماجستير والدكتوراه في جامعة ماكمستر الكندية‏,‏ عند وصولي إلي كندا وجدت ان الحكومة الكندية تقوم بعمل تسهيلات عظيمة للطلبة الوافدين‏,‏ وكان الحصول علي الجنسية الكندية سهلا للغاية والحياة مريحة جدا والدراسة منظمة‏,‏ فحصلت علي الجنسية الكندية إلي جانب الجنسية المصرية‏,‏ تخصصت في دراستي الجامعية في هندسة محركات الطائرات‏,‏ وهو تخصص لم يراود خيالي من قبل ولم أفكر فيه‏,‏ رغم ان جامعة القاهرة كان بها هذا التخصص اثناء دراستي بها‏,‏ وفي وقت قياسي حصلت علي الماجستير والدكتوراه بتفوق في ميكانيكا محركات الطائرات وتقليل كمية الوقود‏,‏ والسبب يرجع إلي استاذي في هذا التخصص الذي حببني فيه إلي درجة العشق‏,‏ أصبحت متميزا في هذا المجال‏,‏ وبعد اتمام الدراسة بدأ تدريبي العملي في شركة‏(‏ برات آند وتني‏)‏ وهي من كبري شركات العالم في صناعة محركات الطائرات‏,‏ لأن الشركة كان بينها وبين الجامعة بروتوكول تعاون‏,‏ حيث تقوم الشركة بتمويل الأبحاث ماديا وتستفيد بالخبرات العلمية والابحاث في تطوير صناعتها ـ وهذا ما أتمني أن تفعله الشركات في مصر ـ بعد فتر ة وجيزة أصبحت مسئولا عن البحوث العلمية في الشركة إلي جانب عملي كأستاذ في الجامعة‏,‏ الأمر الذي اكسبني خبرة علمية هائلة في التصميم‏,‏ مما جعل الشركة تختارني للاشراف ومتابعة بحوث الجامعة‏,‏ وخصصت لي ميزانية ضخمة نحو‏400‏ مليون دولار تحت تصرفي لتمويل الابحاث الجامعية التي تفيد الصناعة بالشركة‏,‏ ونتعاقد مع المتميزين في هندسة صناعة المحركات للتعيين‏,‏ واصبحت مسئولا عن‏30‏ طالب ماجستير ودكتوراه في هندسة الطيران سنويا‏,‏ أقوم بالاشراف والتمويل لابحاثهم للاستفادة منها في عمليات التطوير‏,‏ كنت دائما اطلب التصميمات الجديدة لتقليل الوقود وخفض صوت المحرك ورفع كفاءته في الدفع دون زيادة العادم‏,‏ وذلك بهدف فتح اسواق جديدة في العالم وزيادة نسبة البيع‏.‏ هل يختلف محرك الطائرة الحربية عن طائرة الركاب؟؟ لا يوجد فرق في هندسة التصميم‏,‏ لكن الفرق في المواصفات بمعني ان الطائرة المقاتلة تتطلب محركا له قوة دفع هائلة لعمل مناورات وانجاز مهام في وقت قياسي‏,‏ وهو محرك مرتفع الثمن وقصير العمر‏,‏ بينما محرك طائرة الركاب يتطلب العمل لفترات طويلة تصل إلي‏20‏ ساعة دون توقف‏,‏ وسرعة مناسبة تتراوح بين‏700‏ و‏900‏ ميل‏/‏ساعة‏,‏ وكل محركات شركة‏(‏برات آند وتني‏)‏ التي اعمل بها تصلح لكل انواع الطائرات‏(‏ ايرباص‏.‏ بوينج‏),‏ وغالبا عند شراء الطائرة يطلب المشتري مثلا طائرة بوينج امريكية ويطلب لها محرك رولز رويس انجليزي حسب مركز الصيانة الذي يتعامل معه‏.‏ ماهي طبيعة عملك ؟ عندما علمت شركة‏(‏برات آند وتني‏),‏ وكنت اعمل في الجامعة بكندا‏,‏ طلبت مني التعاون معها‏,‏ واصبح لدي مكتب في الشركة ومكتب آخر في الجامعة واصبحت مسئولا عن الابحاث العلمية وحلقة الوصل بين الجامعة والشركة‏,‏ وبدأت العمل بنشاط ورغبة ودون أي صعاب مادية أو إدارية وتعلمت الكثير في الشركة حتي اصبحت الآن مسئولا عن ابحاث وصناعة محركات الطائرة بالكامل‏,‏ ومازلت اعمل نحو‏90‏ ساعة في الاسبوع‏,‏ واقوم بالسفر عدة مرات في الشهر لحضور المؤتمرات وزيارة الشركات في مختلف دول العالم للوقوف علي احدث تكنولوجيا التصنيع والتطوير وفتح اسواق جديدة في الخارج‏,‏ وتمت دعوتي للامارات العربية للمشاركة في مركز ابحاث الطائرات هناك وذهبت إلي قطر مع‏120‏ عالما مصريا مغتربا لمساعدتهم في انشاء مركز ابحاث متطور في مختلف مجالات العلوم الهندسية‏,‏ وقامت الحكومة القطرية بتسهيل كل شئ أمامنا لاتمام هذا المشروع الضخم‏.‏ هل تأتي إلي مصر لتقديم خبرتك في هذا المجال؟ أقوم بزيارة مصر ثلاث مرات سنويا‏,‏ وللأسف لا أقدم لها شيئا سوي القاء بعض المحاضرات أو المشاركة في ندوات ومؤتمرات‏,‏ لم اتلق أي اتصال أو دعوة من وزارة البحث العلمي‏,‏ أو أي جهة بحثية حتي الآن‏,‏ احيانا تأتي الينا وفود من جامعات مصرية خاصة‏,‏ لكنها لا تعاود الاتصال أو التعاون وكأنها تأتي للفسحة‏,‏ لاشك في انني استطيع مساعدة مصر من خلال التدريب والإدارة‏,‏ لأنني في كندا لست مديرا لفريق بحثي فحسب‏,‏ بل مدير تصميمات وتطوير داخل الشركة‏,‏ وهناك جامعات في مصر لديها امكانات مناسبة لعمل تكنولوجيا‏,‏ لكن هذا لا يكفي وانما مطلوب إدارة الابحاث وتوجيهها في الطريق الصحيح‏.‏ هل تستطيع مصر انتاج طائرة حاليا وكيف؟ لا يوجد دولة في العالم تستطيع انتاج طائرة كاملة بمفردها بل تقوم عدة شركات في العالم بتصميم اجزاء للطائرة وتأتي شركة أخري لتجميع كل هذه المكونات‏..‏ في مصر كانت حرب فلسطين عام‏1948‏ حافزا للملك فاروق ملك مصر والسودان‏,‏ لكي يشرع في اقامة صناعة حربية في عهد مصطفي نصرت وزير الحربية آنذاك‏,‏ ورحم الله الدكتور عبدالرحمن الساوي الذي أسهم في إنشاء مصنعين للطائرات‏,‏ احدهما لطائرات القتال والثاني لطائرات التدريب‏,‏ وقد شرعت حكومة مصر ـ من أجل انتاج طائرات القتال ـ في التعاقد مع شركة بريطانية يمتلكها الثري البريطاني دي هافيلاند‏,‏ في‏17‏ يوليو‏1950,‏ لإنتاج المقاتلة‏(‏ فامباير‏).‏ اندمجت هذه الشركة ـ بعد تأميم صناعات الطيران البريطانية ـ في شركة ـ‏(‏ برتش اير كرافت‏)‏ التي اندمجت بدورها بعد ذلك في شركة‏(‏ برتش ايرو سبيس‏),‏ واستمر المشروع المصري الوليد إلي أن أعلن رئيس الوزراء مصطفي النحاس باشا إلغاء معاهدة‏1936‏ مع بريطانيا‏,‏ فكان رد الفعل البريطاني الانتقامي الغاء التعاقد معنا لتصنيع الطائرة المقاتلة‏,‏ وتوقف هذا المشروع إلي أن بدأت الحكومة بعد الثورة في التعاقد علي تصنيع المقاتلة النفاثة‏(‏ القاهرة‏300)‏ مع ميستر شميث الألماني وانتاجها في أوائل الستينيات‏.‏ وحاول جمال عبدالناصر عام‏1970‏ تصنيع المقاتلة النفاثة السوفيتية‏(‏ ميج‏21)‏ وحضر من موسكو وفد برئاسة الوزير ميناييف الذي أجري مسحا شاملا لمصر لدراسة امكانات تصنيع الطائرة‏,‏ لكن استثمارات ومخاطرات المشروع كانت أثقل من أن تقوم بها مصر آنذاك المنهكة اقتصاديا بعد نكسة‏1.967‏ ومازالت هذه الطائرة تعمل حتي الآن ؟ مما تجدر الإشارة إليه أن هيكل الطائرة وكل أجزائها كانت تصنع محليا وكان المحرك المكبسي يستورد من الخارج‏,‏ وهذا يعكس القدرة التصميمية للمصنع‏,‏ وكذلك تم انتاج طائرة التدريب النفاثة‏(‏ القاهرة‏200)‏ في الستينيات‏.‏ هذه الطائرات كانت بدائية جدا وهي لاتناسب الوقت الحالي‏,‏ فهذه الصناعة أصبحت تتطلب تكنولوجيا عالية جدا وإمكانات ضخمة خاصة ان صناعة محرك الطائرة ليس عملا سهلا‏,‏ لكن يمكن لمصر من خلال شركات القطاع الخاص انتاج أجزاء من المحرك والطائرة كما تفعل الهند والصين واليابان‏,‏ كذلك يمكنها التميز في عمل صيانة الطائرات‏,‏ من خلال إنشاء مراكز صيانة دولية معتمدة لمختلف أنواع الطائرات‏,‏ ولدينا قسم للطائرات في هندسة القاهرة‏,‏ ومصر تتميز بموقعها الجغرافي الفريد وتوفر يد العمالة الرخيصة‏,‏ ووجود خبرات علمية علي أعلي مستوي‏,‏ وهذا يؤهلها للريادة في صيانة الطائرات وتجميعها‏.‏ هل تستعينون بشركات مساعدة في انتاج محرك الطائرة؟ اصعب شئ في الطائرة هو صناعة المحرك ولو افترضنا ان المحرك مكون من الف جزء علي الاقل‏500‏ جزء نطلب تصميمها في الخارج‏,‏ بمواصفات خاصة ونقوم نحن بتصميم الاجزاء الباقية وتجميع المحرك كاملا‏,‏ ويخضع المحرك للاختبار آلاف المرات لفترات كبيرة قبل اعتماده نهائيا‏,‏ لان وجود خطأ ولو بنسبة واحد في المليون يعرضها للخطر‏,‏ وانا مسئول في الشركة عن كل شيء في صناعة المحرك‏,‏ لانني اعمل في هذا المجال منذ‏35‏ سنة واصبحت مسئولا عن التقنية بفروع الشركة بالخارج‏,‏ اتابعها واشرف علي جودة الصناعة فيها ولو ثبت خطأ ماانهي التعاقد فورا‏,‏ حتي لانفقد ثقة المستهلك‏,‏ نحن نقوم ببيع‏20%‏ من انتاجنا في داخل كندا و‏80%‏ يتم تسويقة‏,‏ لذلك يجب تشديد الرقابة‏.‏ هل يمكن للدول العربية الدخول في هذا المجال؟ بدأت الامارات العربية قريبا بانشاء شركة تسمي‏(‏ مؤسسة دبي للطيران‏)‏ تحاول التعاقد معنا لتصميم اجزاء من المحرك‏,‏ وخصصت الحكومة لهذا المجال نحو‏17‏ مليار دولار‏,‏ وطلبوا مني العمل معهم باضعاف مرتبي في كندا‏,‏ لكن الظروف لاتسمح‏,‏ كذلك الهيئة العربية للتصنيع لديها امكانات وكفاءات ولديها الورش وعليها ان تبدأ في صناعة اجزاء صغيرة وتتميز فيها حتي تستطيع تسويقة‏,‏ كما اتمني ان تفتح شركة مصر للطيران مراكز لصيانة دولية معتمدة لكل انواع الطائرات وهذا ليس كثير علي مصر‏,‏ ويمكن للقطاع الخاص التميز في هذا الصناعة مع دعم الدولة له كما يحدث في كندا وغير معقول ان افريقيا كلها لايوجد بها مركز صيانة معتمد سوي في جنوب افريقيا‏.‏ لو طلبت منك مصر العودة اليها والمساعدة هل تقبل؟ لاشك في ذلك‏,‏ سوف اخصص وقتا كبيرا لمصر سواء في مجال الصناعة او الابحاث او التدريس والادارة لو ارادت الدخول في هذه الصناعة بجد‏,‏ لقد امضيت نحو‏40‏ عاما في هذا التخصص في اكبر شركات العالم والشركة متمسكة بي الي اخر العمر‏,‏ كما أنني قمت بتقديم مساعدات وخبرات لبولندا والهند والصين والمكسيك وقطر وسنغافورا‏,‏ واري ان واجبي نحو بلدي التي تعلمت فيها مباديء الهندسة كبير‏,‏ ولها وضع مختلف عندي‏.‏ كيف تري مستقبل صناعة الطائرات في العالم؟ في المستقبل ستكون الطائرات لاتعتمد فقط علي وقود‏(‏ الكيروسين‏)‏ بل هناك انواع اخري من الوقود نعمل علي اختبارها الان مثل وقود الميثان والهيدروجين او الكهرباء وطاقة الشمس الي غير ذلك‏,‏ ونسعي كذلك لتقليل نسبة العوادم‏,‏ والغازات السامة في الجو‏,‏ كذلك نهدف دائما لتقليل ثمن تذكرة الطائرة ورفع كفاءة المحرك وخفض صوته‏,‏ وقد شاهدنا في السنوات الاخير ارتفاع نسبة استخدام الطائرة في السفر خاصة في افريقيا والمنطقة العربية بنسبة تتراوح بين‏3%‏ و‏5%‏ كل عام‏,‏ وهذا يساهم بدور ه في زيادة شراء الطائرات وفتح اسواق جديدة للشركة‏,‏ لكن سوف يرتفع ضجيج حركة الطائرات ونسبة التلوث في الهواء التي لاتمثل سوي‏3%‏ مقارنة بالمصانع والسيارات‏,‏ وغالبا يحدث تلوث الطائرات فوق السحاب وهو غير ضار علي حياة البشر‏,‏ لكن ربما يؤثر علي طبقة الاوزون‏,‏ وعليه ندرس الان كيفية خفض صوت المحرك والتلوث‏,‏ حتي لاتقع علينا عقوبات دولية‏,‏ ومعروف ان معظم صوت المحرك ياتي من حركة الهواء داخل وخارج الماتور‏,‏ كذلك مطلوب صناعة طائرة خفيفة الوزن بهدف زيادة عدد الركاب هل يمكن ان تحل الطائرة محل السيارة في المستقبل؟ نحن نعمل الان علي انتاج محركات لطائرة صغيرة سعة اربعة او ثمانية اشخاص‏,‏ علي الا يتعدي ثمن الطائرة مليوني دولار‏(‏ ثمن سيارة ليموزاين‏),‏ وهي طائرة تصلح لعائلة او عائلتين للسفر بين المحافظات والمدن القريبة‏,‏ ويمكن لها الوقوف امام المنزل او الدخول في جراج صغير‏,‏ ولدينا في الشركة طائرات صغيرة نتنقل بها ونعقد داخلها اجتماعات‏,‏ وسوف يزيد هذا النوع من الطائرات في المستقبل‏,‏ كما اننا نقوم الان بتصميم محركات تعمل بالكهرباء‏,‏ وهناك تقدم واضح في هذا المجال‏,‏ حيث يقوم دينامو الطائرة بانتاج الكهرباء التي يمكن ان تدفعها علي الارض حتي الاقلاع والارتفاع فوق السحاب‏,‏ بعدها تبدأ دورة البنزين في التشغيل كيف تتم مراقبة صناعة الطائرات وهل تلتزم دول الشرق الآقصي وروسيا بالرقابة الدولية؟ في الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوروبي هيئة دولية لابد ان تعتمد هذه الصناعات قبل التشغيل واجراء اختباراتها الدقيقة عليها‏,‏ وهي غير ملزمة لشرق اسيا وروسيا‏,‏ وبالتالي لايتم تسويق انتاجهم في اوروبا وامريكا مثل الميج‏21‏ وغيرها‏,‏ من هنا بدأت شركات صينية ويابانية بشراء اجزاء للمحركات والطائرات من الاتحاد الاوروبي وامريكا وكندا والتعاقد معنا علي تصميم اجزاء عندها بهدف فتح اسواق جديدة لمنتجاتها‏,‏ وفي روسيا يتم حاليا انتاج طائرة تحمل‏130‏ راكبا بخبرات فرنسية والمانية للحيلولة علي اعتماد الجودة الاوروبية‏,‏ كذلك في الصين يتم انتاج طائرة تحمل‏140‏ راكبا بخبرات وتكنولوجيا امريكية واوروبية بهدف فتح اسواق‏.‏ ماهي الابحاث التي قمتم بها في تكنولوجيا التصميم‏,‏ والجوائزة التي حصلتم عليها؟؟ بالفعل حصلت علي‏23‏ براءة اختراع في تطوير وتصميم اجزاء داخل محرك الطائرة‏,‏ ولدي اكثر من‏100‏ بحث هندسي في رفع كفاءة المحركات وتقليل الصوت والحجم‏,‏ كما حصلت علي‏30‏ جائزة كبري‏,‏ مثل جائزة التفوق في مجال ابحاث الطيران في العالم‏,‏ واعتباري واحد من عشرة علماء في هندسة محركات الطائرات في العالم‏,‏ كما انني ممثل الحكمومة الكندية في حلف الناتو ومشرف علي الابحاث بين وكالة الفضاء الامريكية‏(‏ مناسا‏)‏ والجامعة‏

من اقوال الحكماء

من اقوال الحكماء




قيل: «عتب حكيم على حكيم، فكتب المعتوب عليه إلى العاتب: يا أخي، إن أيام العمر أقصر من أن تحتمل الهجر، فرجع إليه»

قيل: «لحكيم ما أصعب الأشياء؟ قال: معرفة الإنسان عيب نفسه، والإمساك عن الكلام في ما لا يعنيه

قيل: «لحكيم ما حدّ التعلم فقال حدّ الحياة، أي يجب له أن يتعلم ما دام حيا»

قيل: «لحكيم كان أبوك أجمل منك وأعقل وأفضل فقال: لأني كنت به ولم يكن بي فهو أولى بالكمال مني»

قصة وحكمة

🌷📚📚قصة وحكمة 📚📚🌷



يُروى أن عجوزاً حكيماً كانَ يسكُنُ في إحدى القُرى الريفيةِ البسيطة، وكان أهلُ هذه القرية يثقونَ بهِ وبعلمهِ، ويثقونَ في جميعِ إجاباتِهِ على أسئلتهم ومخاوفهم.

وفي أحدِ الأيام ذهبَ فلاحٌ مِن القرية إلى هذا العجوز الحكيم وقال له بصوتٍ محموم:
أيها الحكيم.. ساعدني.. لقد حدثَ لي شيءٌ فظيع.. لقد هلكَ ثوري وليس لدي حيوانٌ يساعدني على حرثِ أرضي!!.. أليسَ هذا أسوأ شيءٍ يُمكن أن يحدثَ لي؟؟
فأجاب الحكيم : ربما كان ذلك صحيحاً وربما كان غير ذلك
فأسرعَ الفلاّح عائداً لقريته، وأخبر الجميع أن الحكيمَ قد جنّ، بالطبع.. كان ذلك أسوأ شيءٍ يُمكن أن يَحدُثَ للفلاّح، فكيف لم يتسنَّ للحكيم أن يرى ذلك!!.
إلا أنه في اليومِ ذاته، شاهدَ الناس حصاناً صغيراً وقوياً بالقُربِ مِن مزرعةِ الرجل، ولأن الرجلَ لم يعُدْ عِنده ثورٌ لِيُعينهُ في عملِهِ، راقتْ له فكرةُ إصطياد الحصان ليَحلَّ محل الثور.. وهذا ما قام به فعلاً.
وقد كانت سعادة الفلاحِ بالغةً.. فلم يحرث الأرضَ بمِثلِ هذا اليُسر مِن قبل، وما كان مِن الفلاّح إلا أن عاد للحكيم وقدّم إليه أسفهُ قائلاً:
لقد كنتَ مُحقاً أيها الحكيم.. إن فقداني للثور لم يكُن أسوأ شيءٍ يُمكن أن يحدثَ لي، لقد كان نعمةً لم أستطعْ فهمها، فلو لم يحدث ذلك لما تسنّى لي أبداً أن أصيد حِصاناً جديداً… لابد أنك توافقني على أن ذلك هو أفضل شيءٍ يُمكنُ أن يحدث لي!!!
فأجاب الحكيم : ربما نعم وربما لا
فقال الفلاح لنفسه: لا.. ثانيةً!!!!!
لابد أن الحكيم قد فقد صوابه هذه المرة

وتارةً أخرى لم يُدرك الفلاّح ما يحدث، فبعد مرورِ بضعة أيامٍ سقط إبن الفلاح مِن فوق صهوة الحصان فكُسرت ساقه، ولم يعُدْ بمقدوره المساعدة في أعمال الحصاد.
ومرةً أخرى ذهب الفلاّح إلى الحكيم وقال له:
كيف عرفتَ أن إصطيادي للحصان لم يكنْ أمراً جيداً؟؟.. لقد كنتَ أنتَ على صواب ثانيةً، فلقد كُسرت ساقُ إبني ولن يتمكن مِن مُساعدتي في الحصاد… هذه المرة أنا على يقين بأن هذا أسوأ شيءٍ يُمكن أن يحدثَ لي، لابد أنك توافقني هذه المرة…
ولكن.. وكما حدثَ مِن قبل، نظرَ الحكيم إلى الفلاّح وأجابه بصوتٍ تعلوه الشفقة:ربما نعم.. وربما لا
إستشاط الفلاّح غضباً مِن جهل الحكيم وعاد مِن فوره إلى القرية، وهو غيرُ مُدركٍ لما يقصده الحكيم من عبارته تلك.


في اليوم التالي..قدم الجيش واقتاد جميع الشباب والرجال القادرين للمشاركة في الحرب التي اندلعت للتو، وكان إبن الفلاح الشاب الوحيد الذي لم يصطحبوه معهم لأن ساقه مكسورة.
ومِن هنا كُتبت له الحياة في حين أصبح مصير الغالبية من الذين ذهبوا للحرب أن يلقوا حتفهم
.
يقول الله تعالى في كتابه العزيز:
بْسم آلُلُہ آلُرحٍـمنْ آلُرحٍـيَم
وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمون
صٍدِقَ آلُلُہ آلُعلُيَ آلُعظّيَم

الاثنين، 22 أغسطس 2016

الصحابي معاوية ابن ابي سفيان رضي الله عنه وارضاه

الصحابي معاوية ابن ابي سفيان رضي الله عنه وارضاه




/ من هو معاوية ابن ابي سفيان رضي الله عنه وارضاه ↓↓↓/


التاريخ والتراجم
سير أعلام النبلاء
محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي
مؤسسة الرسالة
سنة النشر: 1422هـ / 2001م 
رقم الطبعة: --- 
عدد الأجزاء: أربعة وعشرون جزءا

معاوية بن أبي سفيان ( ع ) 

صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن [ ص: 120 ] كلاب ، أمير المؤمنين ، ملك الإسلام ، أبو عبد الرحمن ، القرشي الأموي المكي . 

وأمه هي هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي . 

قيل : إنه أسلم قبل أبيه وقت عمرة القضاء ، وبقي يخاف من اللحاق بالنبي - صلى الله عليه وسلم - من أبيه ، ولكن ما ظهر إسلامه إلا يوم الفتح . 

حدث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وكتب له مرات يسيرة ، وحدث أيضا عن أخته - أم المؤمنين - أم حبيبة ، وعن أبي بكر ، وعمر . 

روى عنه : ابن عباس ، وسعيد بن المسيب ، وأبو صالح السمان ، وأبو إدريس الخولاني ، وأبو سلمة بن عبد الرحمن ، وعروة بن الزبير ، وسعيد المقبري ، وخالد بن معدان ، وهمام بن منبه ، وعبد الله بن عامر المقرئ ، والقاسم أبو عبد الرحمن ، وعمير بن هانئ ، وعبادة بن نسي ، وسالم بن عبد الله ، ومحمد بن سيرين ، ووالد عمرو بن شعيب ، وخلق سواهم . 

وحدث عنه من الصحابة أيضا : جرير بن عبد الله ، وأبو سعيد ، والنعمان بن بشير ، وابن الزبير . 

ذكر ابن أبي الدنيا وغيره : أن معاوية كان طويلا ، أبيض ، جميلا ، إذا ضحك انقلبت شفته العليا . وكان يخضب . 

روى سعيد بن عبد العزيز : عن أبي عبد رب : رأيت معاوية يخضب [ ص: 121 ] بالصفرة كأن لحيته الذهب . 

قلت : كان ذلك لائقا في الزمان واليوم لو فعل لاستهجن . وروى عبد الجبار بن عمر ، عن الزهري ، عن عمر بن عبد العزيز عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ : سمع معاوية على منبر المدينة يقول : أين فقهاؤكم يا أهل المدينة ؟ سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن هذه القصة ثم وضعها على رأسه . فلم أر على عروس ولا على غيرها أجمل منها على معاوية . 

وعن أبان بن عثمان : كان معاوية وهو غلام يمشي مع أمه هند ، فعثر ، فقالت : قم لا رفعك الله ، وأعرابي ينظر ، فقال : لم تقولين له ؟ فوالله إني لأظنه سيسود قومه ، قالت : لا رفعه إن لم يسد إلا قومه . 

قال أسلم مولى عمر : قدم علينا معاوية وهو أبض الناس وأجملهم . 

[ ص: 122 ] ابن إسحاق : عن أبيه : رأيت معاوية بالأبطح أبيض الرأس واللحية كأنه فالج . 

قال مصعب الزبيري : كان معاوية يقول : أسلمت عام القضية . 

ابن سعد : حدثنا محمد بن عمر ، حدثني أبو بكر بن أبي سبرة ، عن عمر بن عبد الله العنسي ، قال معاوية : لما كان عام الحديبية ، وصدوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن البيت ، وكتبوا بينهم القضية ، وقع الإسلام في قلبي ، فذكرت لأمي ، فقالت : إياك أن تخالف أباك ، فأخفيت إسلامي ، فوالله لقد رحل رسول الله من الحديبية وإني مصدق به ، ودخل مكة عام عمرة القضية وأنا مسلم . وعلم أبو سفيان بإسلامي ، فقال لي يوما : لكن أخوك خير منك وهو على ديني ، فقلت : لم آل نفسي خيرا ، وأظهرت إسلامي يوم الفتح ، فرحب بي النبي - صلى الله عليه وسلم - وكتبت له . 

ثم قال الواقدي : وشهد معه حنينا ، فأعطاه من الغنائم مائة من الإبل ، وأربعين أوقية . 

قلت : الواقدي لا يعي ما يقول ، فإن كان معاوية كما نقل قديم الإسلام ، فلماذا يتألفه النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟ ولو كان أعطاه ، لما قال عندما خطب فاطمة بنت قيس : أما معاوية فصعلوك لا مال له . 

ونقل المفضل الغلابي عن أبي الحسن الكوفي ، قال : كان زيد [ ص: 123 ] بن ثابت كاتب الوحي ، وكان معاوية كاتبا فيما بين النبي - صلى الله عليه وسلم - وبين العرب . 

عمرو بن مرة : عن عبد الله بن الحارث ، عن زهير بن الأقمر ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : كان معاوية يكتب لرسول الله - صلى الله عليه وسلم . 

أبو عوانة : عن أبي حمزة ، عن ابن عباس ، قال : كنت ألعب مع الغلمان ، فدعاني النبي - صلى الله عليه وسلم - وقال : ادع لي معاوية . وكان يكتب الوحي . 

رواه أحمد في مسنده وزاد فيه الحاكم : حدثنا علي بن حمشاد ، حدثنا هشام بن علي ، حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا أبو عوانة قال : فدعوته ، فقيل : إنه يأكل . فأتيت ، فقلت : يا رسول الله ، هو يأكل . قال : اذهب فادعه . فأتيته الثانية ، فقيل : إنه يأكل ، فأتيت رسول الله ، فأخبرته ، فقال في الثالثة : لا أشبع الله بطنه . قال : فما شبع بعدها . 

رواه الطيالسي : حدثنا أبو عوانة ، وهشيم ، وفيه : لا أشبع الله بطنه . 

فسره بعض المحبين قال : لا أشبع الله بطنه ; حتى لا يكون ممن يجوع يوم القيامة ، لأن الخبر عنه أنه قال : أطول الناس شبعا في الدنيا أطولهم جوعا يوم القيامة . [ ص: 124 ] قلت : هذا ما صح ، والتأويل ركيك ، وأشبه منه قوله - عليه السلام - : اللهم من سببته أو شتمته من الأمة فاجعلها له رحمة أو كما قال . وقد كان معاوية معدودا من الأكلة . 

جماعة : عن معاوية بن صالح ، عن يونس بن سيف ، عن الحارث بن زياد ، عن أبي رهم السماعي عن العرباض ، سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يدعو إلى السحور في شهر رمضان : هلم إلى الغداء المبارك . ثم سمعته يقول : اللهم علم معاوية الكتاب والحساب وقه العذاب . 

رواه ابن مهدي ، وأسد السنة ، وأبو صالح ، وبشر بن السري عنه . وهذا في جزء ابن عرفة معضل سقط منه العرباض وأبو رهم ، وللحديث شاهد قوي . 

أبو مسهر : حدثنا سعيد بن عبد العزيز ، عن ربيعة بن يزيد ، عن عبد الرحمن بن أبي عميرة المزني - وكان من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - أن النبي قال لمعاوية : اللهم علمه الكتاب والحساب وقه العذاب . 

أبو هلال محمد بن سليم : حدثنا جبلة بن عطية ، عن رجل ، عن [ ص: 125 ] مسلمة بن مخلد ، أنه قال لعمرو بن العاص ومعاوية يأكل : إن ابن عمك هذا لمخضد ، أما إني أقول هذا ، وقد سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : اللهم علمه الكتاب ومكن له في البلاد وقه العذاب . 

فيه رجل مجهول ، وجاء نحوه من مراسيل الزهري ، ومراسيل عروة بن رويم ، وحريز بن عثمان . 

مروان بن محمد : حدثنا سعيد بن عبد العزيز ، حدثني ربيعة بن يزيد ، سمعت عبد الرحمن بن أبي عميرة ، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول لمعاوية : اللهم اجعله هاديا ، مهديا ، واهد به . 

حسنه الترمذي . 

صفوان بن صالح : حدثنا الوليد ومروان بن محمد ، حدثنا سعيد نحوه . 

وقال أبو زرعة النصري ، وعباس الترقفي حدثنا أبو مسهر ، حدثنا سعيد نحوه ، وفيه : سمعت رسول الله . 

أحمد بن المعلى : حدثنا محمود ، حدثنا عمر بن عبد الواحد ، عن سعيد ، عن ربيعة : أن بعثا من أهل الشام كانوا مرابطين بآمد ، وأن عمير بن سعد كان على حمص ، فعزله عثمان ، وولى معاوية ، فبلغ ذلك أهل [ ص: 126 ] حمص ، فشق عليهم ، فقال عبد الرحمن بن أبي عميرة المزني : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول لمعاوية : اللهم اجعله هاديا مهديا واهد به واهده . 

أبو بكر بن أبي داود : حدثنا محمود بن خالد ، حدثنا الوليد وعمر بن عبد الواحد ، عن سعيد ، عن ربيعة بن يزيد ، عن أبي إدريس ، عن عبد الرحمن بن أبي عميرة ; سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول لمعاوية : اللهم اجعله هاديا مهديا واهد به . 

عمرو بن واقد : عن يونس بن حلبس ، عن أبي إدريس ، قال : لما عزل عمر عمير بن سعد عن حمص ، ولى معاوية ، فقال الناس في ذلك . فقال عمير : لا تذكروا معاوية إلا بخير ، فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : اللهم اهد به . 

رواه عن الذهلي ، عن النفيلي ، عنه . 

هشام بن عمار ، حدثنا عبد العزيز بن الوليد بن سليمان سمعت أبي يقول : إن عمر ولى معاوية . فقالوا : ولاه حديث السن . فقال : تلومونني ، وأنا سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : اللهم اجعله هاديا مهديا واهد به هذا منقطع . 

سير اعلام النبلاء /

الاثنين، 8 أغسطس 2016

السفينة والتعاون ..

السفينة والتعاون ..





لن تنجوا السفينه الا بتعاون ركابها ، الا بامرها بالمعروف ونهيها عن المنكر ، وان نقول للذين يعصون الله ، اتقوا الله ، ثلاثه لا تعرفها الا بثلاثه ! لا يعرف الحكيم الا عند الغضب ، ولا الشجاع الا في الحرب ، ولا لاخوك الا عند الحاجه اليه ، لقمان الحكيم ، يا بني زاحم العلماء بركبتيك ، وانصت إليهم باذنيك ، فان القلب يحي بنور العلم ، كما تحيا الارض الميته بمطر السماء .. 
سئل لقمان ممن تعلمت الحكمه قال ، من الجهلاء كلما رايت منهم عيبا تجنبته ، كن شيئا جميلا بحياة من يعرفك ، وكفي أن لنا ربا يجازينا بالاحسان احسانا ، كلما احسنت نيتك احسن الله حالك ، وكلما تمنيت الخير لغيرك اتاك الخير من حيث لا تحتسب ، وعندما نعيش لنسعد الاخرين يرزقنا الله باخرين يسعدونا ، فابحث عن العطاء لا الاخذ ، فكلما اعطيت كلما اخذت دون أن تطلب ، ابواب السماء لا تغلق في وجوه الطالبين ، نمطرها بالدعاء فيكرمنا الله بالعطاء ، ف يارب هب لي قلبا لا يياس ، اللهم فوضت امري اليك فاكفني ،،،،،، 

الحطاب والهارب

الحطاب والهارب



قصة رائعة...............................................
***
بينما كان حطاب يحطب ويجمع الحطب ويصنع منه أكواماً قبل نقله إلى بيته ، إذا بشاب يركض ويلهث من التعب ، فلما وصل إليه طلب منه أن يخبئه في أحد أكوام الحطب كي لا يراه أعداؤه الذين هم في أث
ره يريدون قتله.
فقال الحطاب : أدخل في ذلك الكوم الكبير ، فدخل وغطاه ببعض الحطب كي لا يرى منه شيء . وأخذ الحطاب يحتطب ويجمع الحطب .
وبعد قليل أبصر الحطاب رجلين مسرعين نحوه فلما وصلا سألاه عن شاب مر به قبل قليل ووصفاه له ، وإذا به الشاب نفسه المختبئ عنده ، فقال لهم : نعم لقد رأيته وخبأته عنكما في ذلك الكوم ابحثوا عنه فإنكم ستجدونه، والشاب في كوم الحطب يسمع الحديث ، فكاد قلبه يقف لشدة الخوف والهلع عندما سمع الحطاب يخبرهم بمكانه.
فقال أحدهما للآخر : إن هذا الحطاب الخبيث يريد أن يشغلنا في البحث عنه في كوم الحطب الكبير هذا ليعطيه فرصة للهرب ، لا تصدقه، فليس من المعقول أن يخبئه ثم يدل عليه ، هيا نسرع للحاق به . ومضيا في طريقهما مسرعين .
ولما ابتعدا واختفيا عن الأنظار خرج الشاب من كوم الحطب مذهولاً مستغرباً ، وقد بدت عليه آثار الاضطراب والخوف والغضب ، فقال معاتباً الحطاب : كيف تخبئني عندك وتخبرهم عني ، أليس لك قلب يشفق ؟ !
أليست عندك رحمة .. أليس .. أليس ... ؟
فقال الحطاب : يا بني إذا كان الكذب ينجي فالصدق أنجى ووالله لو كذبت عليهم لبحثوا عنك ووجدوك ثم قتلوك، سر على بركة الله وإياك
والكذب، وأعلم أن الصدق طريق النجاة.........

الحطاب والهارب

الحطاب والهارب

قصة رائعة...............................................
***
بينما كان حطاب يحطب ويجمع الحطب ويصنع منه أكواماً قبل نقله إلى بيته ، إذا بشاب يركض ويلهث من التعب ، فلما وصل إليه طلب منه أن يخبئه في أحد أكوام الحطب كي لا يراه أعداؤه الذين هم في أث

ره يريدون قتله.
فقال الحطاب : أدخل في ذلك الكوم الكبير ، فدخل وغطاه ببعض الحطب كي لا يرى منه شيء . وأخذ الحطاب يحتطب ويجمع الحطب .
وبعد قليل أبصر الحطاب رجلين مسرعين نحوه فلما وصلا سألاه عن شاب مر به قبل قليل ووصفاه له ، وإذا به الشاب نفسه المختبئ عنده ، فقال لهم : نعم لقد رأيته وخبأته عنكما في ذلك الكوم ابحثوا عنه فإنكم ستجدونه، والشاب في كوم الحطب يسمع الحديث ، فكاد قلبه يقف لشدة الخوف والهلع عندما سمع الحطاب يخبرهم بمكانه.
فقال أحدهما للآخر : إن هذا الحطاب الخبيث يريد أن يشغلنا في البحث عنه في كوم الحطب الكبير هذا ليعطيه فرصة للهرب ، لا تصدقه، فليس من المعقول أن يخبئه ثم يدل عليه ، هيا نسرع للحاق به . ومضيا في طريقهما مسرعين .
ولما ابتعدا واختفيا عن الأنظار خرج الشاب من كوم الحطب مذهولاً مستغرباً ، وقد بدت عليه آثار الاضطراب والخوف والغضب ، فقال معاتباً الحطاب : كيف تخبئني عندك وتخبرهم عني ، أليس لك قلب يشفق ؟ !
أليست عندك رحمة .. أليس .. أليس ... ؟
فقال الحطاب : يا بني إذا كان الكذب ينجي فالصدق أنجى ووالله لو كذبت عليهم لبحثوا عنك ووجدوك ثم قتلوك، سر على بركة الله وإياك
والكذب، وأعلم أن الصدق طريق النجاة.........

الاثنين، 25 يوليو 2016

بلغ السيل الزبى

بلغ السيل الزبى 

قصة مثل بلغ السيل الزبى 

مامعنى المثل بلغ السيل الزبى , ماهو المثل بلغ السيل الزبى , ماهي قصة بلغ السيل الزبى , قصة مثل بلغ السيل الزبى , صورة تعبيرية لمثل بلغ السيل الزبى , صور سيل , 

معنى السيل الزبى السيل الزبى 146812546741.jpg

مامعنى المثل بلغ السيل الزبى , ماهو المثل بلغ السيل الزبى , ماهي قصة بلغ السيل الزبى , قصة مثل بلغ السيل الزبى , صورة تعبيرية لمثل بلغ السيل الزبى , صور سيل , 


إنّ هذا المثل (بلغ السيل الزبى) هو من الأمثال العربية القديمة التي تقال في الأوقات التي تصل فيها الأمور إلى حد لا يمكن السكوت عليه، فينفذ حينها الصبر؛ لأنّه قد كان من غير المتصور أو المتوقع أن تصل الأمور إلى ذلك الحد، فإذا حدث ووصلت إلى ذلك الحد، ففي هذه الحالة تكون قد فاقت التوقّعات والحسابات، فلا يحتمل الصّبر حينها، ولا يمكن السكوت عليها.

إنّ معنى (الزُّبَى) كما يقول صاحب لسان العرب: « جمع زُبْيَة، وهي الرابية لا يعلوها الماء » [لسان العرب / باب الواو والياء من المعتل، فصل الزاي]، والرابية: هي كل ما ارتفع عن الأرض. [راجع: لسان العرب]، وقيل أيضًا في معناها: أنها حفرة تحفر للأسد بقصد اصطياده، ولا تحفر إلا في مكانٍ عالٍ من الأرض؛ حتى لا يبلغها السيل. [راجع: لسان العرب].
ويقول صاحب مَجْمَع الأمثال في شرحه لمعنى (بلغ السيل الزبى): « هي جمع زُبْيَة، وهي حُفرةٌ تُحْفر للأسد إذا أرادوا صيده، وأصلها الرابية لا يعلوها الماء، فإذا بلغها السيل كان جارفًا مجحفًا. يضرب لمن جاوز الحد. » [مجمع الأمثال، ص91].
ويقال أن القصة التي تقف وراء هذا المثل هي أن رجلًا كان يعمل في صيد الأسود قام بحفر زبية عميقة على إحدى الروابي، ثم قام بتغطيتها بالأغصان والأعواد ووضع الطُّعْم الذي سيخدع به الأسد ويجذبه إلى تلك الزبية، فيسهل عليه اصطياده، ولكن كما يقال: تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، حيث أنه في ذلك اليوم أمطرت السماء مطرًا غزيرًا وسالت السيول حتى وصلت تلك الرابية وطمرت الزبية التي أعدها ذلك الصياد لاصطياد الأسد، فأفسدت عليه الصيد، فقال حينها هذا المثل: (بلغ السيل الزبى).
فإذا طرأ على الإنسان أمر معيّن، أو وقع في مشكلة ما وتفاقمت به إلى أن وصلت إلى حدٍ كبير فاق التوقّعات ولا يمكن السكوت عليه، فحينئذ يستطيع هذا الإنسان أن يتمثّل بهذا المثل: (لقد بلغ السيل الزبى)، فهو يشبه ذلك الأمر الذي تجاوز حدّه بالسيل الذي تفاقم وزاد في جريانه، فخرج عن المألوف وجاوز حدّه، ووصل به الأمر إلى أن يصيب الرابية المرتفعة عن الأرض، فيجرفها أو يطمرها!
هذا ونسأل الله ألا يبلغ بنا السيل الزبى في أي أمرٍ من أمور الحياة، ونسأله العفو والعافية، والحمد لله رب العالمين.

عاد بخفي حنين

عاد بخفي حنين 

معنى بخفي حنين معنى بخفي 1468126181371.jpg


رجع بخفي حنين هي قصة تناقلتها الأجيال منذ القدم ، وأصبحت قصة 

عاد بخفي حنين تؤخذ على أنها مثل يقال عن الشخص الذي فشل في تحقيق أمر ما ، أو عن عن شخص لم يتعب نفسه من أجل المقاومة على ممتلكاته فضاعت منه .

بطل القصة كان يسمى حنين وكان إسكافياً ، وكان يعمل صانع أحذية ، كما أنه كان من العراق ، وكان يعمل بجد في صناعة الأحذية ، حتى أنه ذاع صيته وانتشر بين الناس ، وكانت بضاعته ليس لها مثيل .

في يوم من الأيام طلب أعرابي من حنين أن يريه ما لديه من أحذية ، فأخرج له حنين جميع الأحذية الموجودة عنده ، وبدأ الأعرابي ينظر إلى الأحذية التي يصنعا حنين مبهوراً في طريقة صنعها ، وأعجب بواحد من الأحذية كثيراً ، وسأل حنين عن سعر الحذاء ، و من ثم جلس يساوم حنين على السعر ، وجلس وقت طويل ، حينها كان يجئ الناس إلى المحل ولا يهتم حنين بهم فإذا بهم يذهبون دون شراء .

كانت المفاجئة أن الأعرابي خرج دون أن يشتري الخفين ، وكان ذلك بعد أن وصلا إلى سعر يرضي الطرفين ، ولكن الأعرابي لم يشتري ، الأمر الذي أدى إلى إسشاطة غضب حنين كثيراً ، وجلس حنين حزيناً على ما فات عليه من زبائن وبيع بسبب هذا الأعرابي .

بعد مدة من الزمن جاءت على بال حنين فكرة بأن يقوم بالانتقام من هذا الأعرابي الذي استخف به ، فذهب في طريق العرابي آخذاً معه الخين الذان أعجبا الأعرابي ، وقام بإلقاء الخف الأول في طريق الأعرابي ، بينما كان الأعرابي يسير في الطريق فإذا به يصطدم بالخف الأول فأسمكه متعجباً بأن هذا الخف الذي أعجبه ولكن ما فائدته فهو وحيد ، وتركه وأكمل طريقه .
بعد أن سلك مسافة أخرى من الطريق قام حنين بإلقاء الخف الثاني في طريقه ، فعندما رآه الأعرابي عاد من أجل أن يأخذ الخف الآخر ، ويصبح معه خفين ، في ذلك الحين وأثناء عودته قام حنين بأخذ ما كان الأعرابي يحمله من تجارة في قافلته من بعير ومحصولات وغيرها .

وعندما عاد الأعرابي لم يجد القافلة وحزن حزناً شديداً ، وعاد إلى أهل قريته ولما سألوه ماذا أحضرت قال " عدت بخفي حنين " ، ومنذ ذلك الحين أصبح هذا مثل يتناقل على لسان الناس على من أخفق في فعل شئ .

تمخض الجبل فأنجب فأرا

تمخض الجبل فأنجب فأرا 

مامعنى مقولة تمخض الجبل فولد فأرا


معنى تمخض الجبل فأنجب فأرا 1468127017051.png



كثيرًا ما نسمع هذه العبارة، تقال كثيرًا في بعض المحافل، وبعد عدوة مواقف تختتم بهذه العبارة، ما معناها؟ وما الجدوى منها؟
معنى هذه العبارة أنّ الجبل بقوته وعظمته وكبر حجمه عندما أراد أن ينجب شيئًا، كان من المفترض أن ينجب جبلًا مثله، لكنّه أنجب فأرًا!، لماذا أنجب فأرًا؟! هذا دليل عدم الإنجاز بعد توقع الكثير، وتقال هذه العبارة عند انتظار شيء كبير، وإنجاز عظيم، وعمل كبير من شخصٍ أو مؤسسة أو جماعة أو أيّ أحد، ولكن في المقابل لم يخرج منهم شيءٌ مفيد، ولم يكن الإنجاز بقدر الجهد والوقت الذي بذل من أجله.
كطالبٍ يلهم الجميع أنّه يسهر الليالي وأنّه يدرس الكثير، ويقول بأنّه لم يترك كتابًا ولا ملخصًا إلّا درسه، وأنّه متابع جيد لدروسه، ثم إذا جاء آخر العام رأيناه يتوّج قائمة الرسوب؛ ذلك لأنّ كل ما كان يوهم به الجميع من جهد هو ليس بجهد، بل هو تمثيل أنّه قام بجهدٍ ما.
كثيرة هي المؤسسات والشركات التي تتمخض فئرانًا، تسمع لها ضجيجًا إعلاميًا، والكثير منّا يتحدث عنها، تعلن عمّا سوف تقوم بعمله وليس ما قامت بإنجازه، الأقوال أكثر من الأفعال، فيبدو للجميع أنّ خلية نحل تعمل في داخلها، وهي في الأصل فارغة الجوهر، حتّى إذا أعلنت عن نشاطٍ كبير أو حفل عظيم حسب مسمياتها، يظهر الفأر فجأة، تظهر ضحالة الإنجاز الذي ما كان إلّا فقاعات هوائية.
القمم العربية رغم تتابعها وتواليها، إنّ تغير رأس يتغير رأسٌ واحد وباقي الرؤوس كما هي ، ويأمل المواطن بشيءٍ جديد في كل قمة، لأنّ الأرض والواقع قد تغير، ومستجدات كثيرة قد حدثت، فالمتوقع أن يكون هناك تغيير في اجتماعاتهم وقممهم، وتبدأ القمة وتعقد ليوم ويومين وثلاثة، وينتظر المواطن القرارات الكبيرة، والمواقف العظيمة، ثم تعلن كل دولة قراراتها التي لا تتجاوز الحبر على الورق، ولا تعطي قيمةً للحبر الذي كتب بها، فيخرج الفأر مرةً أخرى كما خرج كل مرة، بعد مخاضٍ كبير للجبل دام ليالٍ طوال، لم يخرج منها إنجاز حقيقي، إلّا إنجاز بملامح الفأر صغير.
في حياتنا اليومية نقابل أشخاصًا تنطبق عليهم هذه المقولة كثيرًا، ونحاول جاهدين ألّا نكون مثل هؤلاء الأشخاص، فنحاول قدر الإمكان تقليل الكلام والفقاعات الإعلامية، والتوجّه قدر الإمكان إلى العمل والجد الحقيقي، وليس الجد الظاهر فقط على شبكات التواصل الاجتماعي، أنا ها هنا أعمل وأشعر بالتعب، وفي الحقيقة لا يوجد أدنى جهدٍ أو عملٍٍ يذكر.
كي لا نقع في فخ تمخض الجبل الضعيف، الذي لم يجد إلّا الفأر كي يخرجه، يجب أن ننجز الكثير ونتحدث القليل، عندها ستتغير المقولة، وستصبح تمخض الجبل فأنجب جبلًا، أو ربما أنجز سلسلة جبال عملاقة، هكذا يقاس الإنجاز وتقاس الجهود المبذولة.

*** سبق السيف العذل ***

*** سبق السيف العذل ***


ومعناه: أن القرار صدر قبل المداولة والتفكير، وبمعنى آخر الأمر الواقع أسرع من أن نلوم بعضنا، ونكثر الكلام في المسألة، وأما معنى لفظ "العذل"، فهي اللوم والعتاب والتأنيب.
ويقال هذا المثل للإنسان الذي يحاول أن يغير أمراً قد وقع حتماً، فيقال له، أو بمن يراجع أمراً معيناً دون جدوى وفائدة مما يفعل، فيقال له هذا المثل، من باب أن الأمر انقضى وانتهى. هذا ما يعنيه مثلنا، ولكن يا ترى من صاحب هذا المثل (قائل هذه المقولة)؟، وما مناسبته؟، وما قصته؟!

أما صاحب هذا المثل فاسمه ضبظة (بضم الضاد، وتشديد الباء بالفتح) بن أد (همزة مفتوحة، وكسر مشدد للدال) بن طابخة بن إلياس بن مضر.

**وأما مناسبته وقصته فهي:-
ــ كان صاحب مثلنا ضبة يملك قطيعاً من الإبل يرعاها، وكان له ابنان، أحدهما اسمه سعد، والآخر كان سعيداً. في ذات ليلة من الليالي لاحظ ضبة بن أد أن الإبل تفترق وتنفر في جميع الاتجاهات، فنادى ولديه وطلب منهما إرجاع تلك الإبل.
خرج الابنان مسرعان في طلب الإبل واللحاق بها، فتفرق كل واحد منهما في جهة. حتى جاء منتصف الليل، فعاد سعداً بالإبل، ولم يعد سعيد مطلقاً.
بحث الأب عن ابنه مدة طويلة دون أن يعرف له طريق.
وفي يوم من الأيام قصد ضبة سوق عكاظ لبعض حاجته، فإذا به برجلٍ عليه بردين قد عرفهما ضبة، إنهما البردان اللذان كانا على ابنه سعيد يوم خروجه في طلب الإبل.
تقدم ضبة من الرجل، وقد كان اسمه الحارث بن كعب، فسأله عن البردين، فأخبره الحارث أنه صادف منذ أيام شاباً، ووصفه لضبة، عليه البردين، فسأله أن يعطيه أحدهما، لكنه رفض، فقتله وسلبه ما عليه، حتى سيفه، علم ضبة في قرارة نفسه بأن ولده مات غدراً، فطلب من الحارث أن يعطيه السيف لما فيه من لمعان يدل على قوته، فأعطاه الحارث السيف، دون أن يدري أنه والد قتيله، فانقض ضبة على رقبة الحارث وأرداه قتيلاً.
تجمع الناس ولاموا ضبة، ووبخوه لأنه قتل نفسًا بالأشهر الحرم، فقال مقولته الشهيرة: سبق السيف العذل.
ثم أصبح مثلاً تنطق به الناس إلى يومنا هذا.

كلمات اقوال وحكم الملك عبدالعزيز ال سعود يرحمه الله

كلمات اقوال وحكم الملك عبدالعزيز ال سعود يرحمه الله

اقوال وحكم الملك عبدالعزيز سعود 1469096070211.png



ــ الوطنية والنفط
بعد انقضاء المعركة الأولى، بين العرب وإسرائيل، في فلسطين سنة 1367هـ/1948م، أوفد رئيس الجمهورية السورية، شكري القوتلي، إلى الملك عبدالعزيز، مندوباً عنه، هو أمين سره، محسن البرازي. فقابل الملك في الرياض، وأخبره أن شكري بك يرى للحد من مساعدة الأمريكيين لإسرائيل، أن يُقطع البترول عن أمريكا. فانتفض عبدالعزيز، وقال: يا لله! البترول منحة من الله! كانت أمي حين تدعو لي تقول: اللهم ملكه ما فوق الأرض وما تحتها! وهل تحتها إلا البترول؟. قل لشكري: لا تعلّم عبدالعزيز الوطنية! نضالُنا في القضية، ونحن أغنياء، خير لها من نضالنا ونحن فقراء.

2ــ شرف النسب
نقل أحمد رضوان، في ( طرائف العرب)، أن الملك عبدالعزيز مازح أحد الأشراف مرة، فافتخر الشريف بنسبه. فقال له: لك الحق في الفخر بنسبك، لولا أنك خلعت ثوب جدك، ولبسته أنا!.

3ــ ملك أو جندي
لست ملكاً بمشيئة أجنبية، بل أنا ملك بمشيئة الله، ثم بمشيئة العرب، الذين اختاروني وبايعوني. على أنها ألقاب وأسماء!، فما أنا إلا عبدالعزيز، قال العرب إنني ملك، فرضيت قولهم وشكرت ثقتهم. وفي اليوم الذي لا يريدونني زعيماً لهم، أعود إلى الصف، وأحارب معهم بسيفي، كأصغر واحد فيهم، دون أن ينال نفسي شيء من الغضاضة. أنا بينهم الآن لأقيم حكم القرآن والسنة.
( نقلها عنها محمود عزمي عام 1354هـ )

4ــ الفضائل
الإنسان يقوم على ثلاث فضائل: الدين والمروءة والشرف. وإذا ذهبت واحدة من هذه، سلبته معنى الإنسانية. (شوال 1355هـ)

5ـــ من جنود الله
أنا وأسرتي وشعبي، جند من جنود الله، نسعى لخير المسلمين.

6ــ التعاضد
إذا كان المسلمون والعرب في منعة من التعاضد والتكاتف، فليست هناك قوة في مقدورها، مهاجمتهم وإذلالهم.

7ــ الزهد
والله ثم والله! إني لأفضل أن أكون على رأس جبل، آكل من عشب الأرض، وأعبدالله وحده، من أن أكون ملكاً على سائر الدنيا ومن فيها.

8ــ الدعوة
إنني أدعو المسلمين جميعاً إلى عبادة الله وحده، والرجوع للعمل بما كان عليه السلف الصالح، لأنه لا نجاة للمسلمين إلا بهذا.

9ــ الدس
إنني أفخر بكل من يخدم الإسلام ويخدم المسلمين، وأعتز بهم، بل أخدمهم، وأساعدهم، وأؤيدهم. وإنني أمقت كل من يحاول الدس على الدين، وعلى المسلمين، ولو كان من أسمى الناس مقاماً وأعلاهم مكانة.

10 ــ فرد من الشعب
كل فرد من شعبي جندي وشرطي. وأنا أسير وإياهم كفرد واحد، لا أفضل نفسي عليهم، ولا أتبع في حكمهم، غير ما هو صالح لهم.

11ــ الإيمان
إذا أراد المسلمون والعرب قتال أعدائهم، فإن أعدّوا آلة من آلات الحرب، أعد أعداؤهم مئات وألوفاً، ولكن قوة واحدة إذا أعدها المسلمون لم يمكن أعداءهم أن يأتوا بمثلها، هي إيمانهم بالله وثقتهم به.

12ــ الرئاسة والملك
أنا عربي، ومن خيار الأسر العربية. ولست متطفلاً على الرئاسة والملك. وإن آبائي وأجدادي معروفون منذ القدم بالرئاسة والملك. ولست ممن يتكئون على سواعد الغير في النهوض والقيام، وإنما اتكالي على الله، ثم على سواعدنا يتكئ الآخرون، يستندون، إن شاء الله.

13ــ الحقيقة العارية
أن ترعرعت في البادية فلا أعرف آداب الكلام وتزويقه. ولكني أعرف الحقيقة عارية من كل تزويق.

14ــ
. رداً على سؤال مراسل لإحدى الصحف الخارجية عندما قال ماهو دستوركم في هذه البلاد ؟ فأجاب الملك دستوري وقانوني ونظامي وشعاري دين محمد صلى الله وسلم. فإما حياة سعيدة على ذلك، وإما موتة حميدة .

15ــ الزعماء
إن المسلمين ينقصهم معرفة الزعماء والأشخاص ونفسياتهم. لأن هناك أشخاصاً من المسلمين يتظاهرون بالغيرة والتضحية وهم، في حقيقة الأمر، على عكس ذلك. يتظاهرون بالغيرة، ويسعون في الخفاء لتنفيذ مآربهم الشخصية، والتجسس على حال إخوانهم. وهذا أمر يؤسف له، لأن الأضرار التي لحقت بالمسلمين والعرب، جاءت من هذه الطريقة.

16ــ العقاب
يعلم الله أن كل جارحة من جوارح الشعب تؤلمني. وكل شعرة منه يمسها أذى تؤذيني. وكذلك الشعب، فإنه يتألم إذا أصابني أي شيء. ولكن المصلحة العامة تضطرني أن أقضي على من لا يصغي للنصح والإرشاد، وأن أتجرع ألم ذلك حفظاً لسلامة المجموع.

17ــ القوة بالإيمان
أنا قوي بالله تعالى، ثم بشعبي. وشعبي كلهم، كتابُ الله في رقابهم، وسيوفهم بأيديهم، يناضلون ويكافحون في سبيل الله. ولست أدعي أنهم أقوياء بعددهم أو عُددهم، ولكنهم أقوياء إن شاء الله، بإيمانهم.

18ــ تقليد الأوروبيين
إن بعض المسلمين ـ مع الأسف ـ لم يجدوا طريقة للتقدم، في نظرهم، إلا تقليد الأوربيين. ولكنهم لم يقلدوهم فيما كان سبب قوتهم ومنعتهم. ومضت عشرات السنين على الذين يدعون الناس لتقليد الأوربيين، ولكن من منهم عمل إلى اليوم إبرة أو صنع طيارة أو اخترع بندقية أو مدفعاً؟.. لقد قلدوهم فيما يخالف أمور دينهم، واكتفوا من تقليد الأوربيين بذلك.

19ــ أهل الخير وأهل الضلال
اثنتان، أحمد الله على واحدة منهما وأشكره على الأخرى. أحمد الله على أني أكره أهل الضلال، وعلى كراهة أهل الضلال لي، وأشكره على محبة أهل الخير لي، ومحبتي لهم.

20 ــ كلمة
ما جمعه الله لا يفرقه الشيطان.


من أقوال الملك عبد العزيز في التعليم

«اعلموا أن العلم بلا عمل كشجرة بلا ثمر، وأن العلم كما يكون عوناً لصاحبه يكون عوناً عليه، فمن عمل به كان عوناً له، ومن لم يعمل به كان عوناً عليه، وليس من يعلم كمن لا يعلم، قليل من العلم يبارك فيه خير من كثير لا يبارك فيه، والبركة في العمل».

«المدنية الصحيحة هي التقدم والرقي، والتقدم لا يكون إلا بالعلم والعمل».


وهذه أيضاً بعض اقواله 

من أقوال الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود (رحمه الله)

"كل أمة تريد أن تنهض ، لابد لكل فرد فيها أن يقوم بواجبات ثلاثاً … أولها واجباته نحو الله والدين ، وثانيها واجباته في حفظ أمجاد أجداده وبلاده ، وثالثهما واجباته نحو شرفه الشخصي
من أقوال الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود (رحمه الله)

"لا يوجد في الدنيا مدينة تسعد البشر وتكفل حقوق الراعي وحقوق الناس والرعية كافة وتؤمن بالمساواة بين الصغير والكبير غير ما أنزل الله ـ عز وجل ـ وما جاء عن نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام ."
من أقوال الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود (رحمه الله)

"إنني أتمنى أن يتم جمع المسلمين وتوحد كلمتهم وإنني على استعداد لأن أكون أنا وأسرتي كجندي بسيط أجاهد في هذا الشأن .. ولن أدخر جهداً في سبيل توحيد بلادي وتوحيد كلمة العرب وتأسيس الوحدة بين العرب ، وإذا كنت أسعى في ذلك فلست أريد من وراء ذلك جزاء ولا شكورا ."

من أقوال الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود (رحمه الله)

"أني قد أسست هذه المملكة بقدرة الله وحده الذي عضدني وساعدني والذي كتب لي التوفيق."
من أقوال الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود (رحمه الله)
"إني لا أريد علوا في الأرض ولا فساداً، ولكن أريد الرجوع بالمسلمين إلى عهدهم الأول، عهد السعادة والقوة، عهد الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان."

من أقوال الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود (رحمه الله)

"إن خدمة الشعب واجبة علينا، لهذا فنحن نخدمه بعيوننا وقلوبنا، ونرى أن من لا يخدم الشعب ويخلص له فهو ناقص."
من أقوال الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود (رحمه الله)
"الناس أحرار في مأكلهم ومشاربهم ومرازقهم ونزههم، ومن اعتدي عليه فليراجعني
لأنصفه."
من أقوال الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود (رحمه الله)
"أريد الصراحة في القول، لأن ثلاثة أكرههم ولا أقبلهم، رجل كذاب، يكذب علي عن عمد، ورجل ذو هوى، ورجل متملق، فهؤلاء أبغض الناس عندي."

من أقوال الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود (رحمه الله)
"سنبقى مثابرين على هذه الخطة أنا وأسرتي إلى ما شاء الله، ولن نحيد عنها قيد شعرة بحول الله وقوته، ومن الله نسأل التوفيق والهداية."

اصل الكوفية الفلسطينية


أَصْلْ آلكُوْفِيَة آلفَلَسْطِيْنِيَة


الكوفية الفلسطينية .. 
تعرف أيضا بالسلك أو الحطة. بلونيها الأبيض و الأسود تعكس بساطة الحياة الفلاحية
في قرى فلسطين كما الألوان الترابية لملابس الفلاحين هناك بعيداً عن ألوان حياة المدينة المتباينة
و المغتربة عن بعضها
اعتاد الفلاح أن يضع الكوفية لتجفيف عرقه أثناء حراثة الأرض و لوقايته من حر الصيف و برد الشتاء، ارتبط اسم الكوفية بالكفاح الوطني منذ ثورة 1936 في فلسطين، حيث تلثم الفلاحون الثوار بالكوفية لإخفاء ملامحهم أثناء مقاومة الإمبريالية البريطانية في فلسطين
وذلك لتفادي اعتقالهم أو الوشاية بهم، ثم وضعها أبناء المدن و ذلك بأمر من قيادات الثورة آنذاك وكان السبب أن الإنجليز بدؤوا باعتقال كل من يضع الكوفية على رأسه ظنا منهم انه من الثوار فأصبحت مهمة الإنجليز صعبة باعتقال الثوار بعد أن وضعها كل شباب و شيوخ القرية و المدينة


فقد كانت الكوفية رمز الكفاح ضد الانتداب البريطاني و المهاجرين اليهود و عصاباتهم واستمرت الكوفية رمز الثورة حتى يومنا هذا مرورا بكل محطات النضال الوطني الفلسطيني

أما الآن فنلاحظ أن الكوفية تجاوزت كل الحدود الجغرافية و أصبحت رمزا" للنضال الوطني و الاجتماعي
عند شعوب العالم و كل أحراره، فنلاحظ الكوفية حاضرة دائما" في كل المظاهرات المناهضة للعولمة
والإمبريالية.. في اعتصامات منددة بسياسة داخلية لحكومة ما.. في كافة مظاهر النضال الطلابية
الكوفية وبنقشتها كـ (شبك وأسلاك شائكة) كانت تذكر بالفلاحين
والاضطهاد الطبقي من (الأفندية) ثم بالاضطهاد القومي من الإمبريالية والصهيونية .. لتذكر وترمز لاحقا" إلى الثورة الوطنية و النضال الأممي وإلى الرفض لما هو سائد والنضال لتغييره

اعتمر الختيار الكوفية الفلسطينية والتي أصبحت رمزا لفلسطين ونضالها وثورتها ضد الاحتلال وعنوانا لفلسطين في كافة أرجاء المعمورة حيث اقترنت الكوفية بفلسطين وبأبي عمار ....))

(( فأينما رفرفت الكوفية الفلسطينية، رفرفت قيم العدالة والتحرر وحقوق الإنسان.))

(( الكوفية (الحطة) التي تعتبر أبرز رمز مرتبط بالقضية الفلسطينية ))

(( الكوفية الفلسطينية رمزاً عالمياً لكسر القيود والتمرد على الظلم ))


الكوفية الفلسطينية
ليست الكوفية الفلسطينية البيضاء المنقطة بالأسود مجرد هوية فلسطينية جغرافية وشعبية، بل أصبحت هوية عربية وعالمية نضالية، كما لا يمكن القول بأن هناك "حقوق ملكية" لهذه الهوية ولهذه الكوفية الآن، فعندما يرتديها جوزيه بوفيه الناشط الفرنسي في حقوق الإنسان ومناهضة العولمة، وكما يرتديها سياسيون وصحافيون أجانب وكما يرتديها الآلاف من الشباب التقدمي في العالم يرتديها أعضاء المنظمات السياسية الفلسطينية، ولكنها في النهاية باتت تعبيرا عن كرامة وبطولة .

الهوية الفلسطينية والكوفية الفلسطينية ليست نقيضا لأية هوية عربية أخرى، ولا يجوز التعامل معها بحساسية من قبل البعض، بل علينا جميعا أن نرتديها وأن نحميها، ففي هذه المرحلة كلنا فلسطينيون لأن "الفلسطيني" ليس تعبيرا عرقيا ولا إقليميا، حتى لو أراد البعض من ضعاف العقول التركيز على ذلك حيث أن "الفلسطيني" اصبح الآن في العالم كله هو الرمز الحقيقي للشعوب المطالبة بالحرية والعدالة.

الكوفية الفلسطينية تحتفظ دائما برمزيتها العالمية، حتى أن بعض اليهود التقدميين يرتدونها في الغرب، لأنها ما عادت تعبيرا عن هوية أقليمية أحست يوما ما بأنها معرضة للذوبان والتهميش بل أصبحت رمزا عالميا نضاليا، ولهذا نقول مرة أخرى بأنه من قلة العقل وقلة الخلق أن يتعامل البعض مع الكوفية الفلسطينية كرمز أقليمي سواء كانوا من الفلسطينيين أنفسهم أو من العرب الآخرين


صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016



صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016







الثوب الفلسطيني جزء من ثقافة الشعب الفلسطيني وتراثه الشعبي على امتداد تواجده في فلسطين





ويفخرالفلسطينيين بثوبهم الفلسطيني المطرز بألوان مختلفة تعكس تراث وطني وانتماء للأرض




تمثل الأزياء النسائية في بعض الأحيان مدن فلسطينية محددة عن سواها من المدن الأخرى. ويرتبط تراث فلسطين بتنوع جغرافيتها، فالتراث في المناطق الجبلية يختلف عنه في المناطق الساحلية وفي الصحراوية فكل منطقة لها تراث خاص بها وعادات وتقاليد تميزها عن غيرها.



حاولت إسرائيل في العقود المنصرمة بتسجيل أثواب فلسطينية باسمها في الموسوعات العالمية، مثل ثوب عروس بيت لحم المعروف باسم (ثوب الملك) الذي سجلته إسرائيل باسمها في المجلد الرابع من (الموسوعة العالمية).



ويعتبر ثوب الملك من أجمل الأثواب الفلسطينية ويتميز بغطاء الرأس المسمى الشطوة، وعليه القطع الفضية والذهبية ومرصع بالمرجان، كذلك لم تسلم الكوفية الفلسطينية من هذه السرقة.



فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966963_375.jpg






صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016
فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966963_357.jpg
صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016,


فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966963_394.jpg

صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016
فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966963_181.jpg


صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016


فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966963_894.jpg



صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016,

فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966963_865.jpg

صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016,

فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966963_647.jpg

صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016,

فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966963_671.jpg

صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016,

فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966964_537.jpg

صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016,

فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966963_951.jpg

صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016,

فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966964_103.jpg

صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016,

فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966964_708.jpg

صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016

فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966965_239.jpg

صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016,

فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966965_662.jpg


فساتين فلسطينية 2016 عبايات فلسطينية d-fr7.com_1393966966_440.jpg



صور فساتين فلسطينية 2016 , صور عبايات فلسطينية 2016 , أزياء التراث الفلسطيني 2016
المصدر: منتديات دموع الفرح - من قسم: فلسطين الحبيبة - القضية الفلسطينية


Read more: http://www.d-fr7.com/vb/t38233.html#ixzz4FOvcci1C