الاثنين، 13 مايو 2013

جولة في عاقر - تقرير

جولة في عاقر - تقرير


See video

 

 
بلدة عقرون المبنية على أنقاض عاقر المهجرة / קרית עקרון הבנויה על אדמות הכפר עאקר ההרוס

زوخروت (ذاكرات)
أجرت زوخروت يوم السبت 29.10.2011 جولة في موقع قرية عاقر الفلسطينية المهجرة، الواقع جنوبي الرملة. هدمت دولة إسرائيل كل منازل القرية التي وصل عددها حوالي 700 منزلاً، وهدمت مدرستيها ومسجديها وكل معالمها سوى بضعة بيوت تسكنها اليوم عائلات إسرائيلية. وما زالت أيضاً مقبرة عاقر الفلسطينية موجودة وهي محاطة بسور للحفاظ عليها. أنشأ الاحتلال الإسرائيلي مستوطنة قريات عقرون على أنقاض عاقر.  
شارك حوالي 70 شخصاً، إسرائيليون وفلسطينينون وأجانب، في الجولة وسمعوا شرحاً عن القرية المنكوبة والتقوا مع لاجئين ولاجئات من عاقر. بعد احتلالها في 6 من أيار 1948، قام سكان عاقر، والذين كان عددهم حوالي 3000 شخصاً، بالبحث عن أماكن أكثر أمناً في القرى والمدن الفلسطينية المجاورة التي لم يصلها الاحتلال بعد. وتبقى فقط بعض العشرات منهم في داخل القرية إلا أن كتيبة جبعاتي التابعة للهجناة والتي احتلت القرية قامت بطردهم. مع استمرار الاحتلالات للمواقع الفلسطينية اضطر لاجئو عاقر للتنقل من مكان إلى آخر حتى وصلوا إلى غزة. بقي داخل حدود دولة إسرائيل التي أقيمت بعد أيام من احتلال عاقر، خمسة شباب، من عائلات الزيناتي، أبو ليلى، العاووري، أبو غزال وجبر، ممن حاولوا الوصول إلى بيوتهم لأخذ أغراض منها وتم اعتقالهم وبعد ذلك سمح لهم بالبقاء داخل دولة إسرائيل وسكنوا في مدينة اللد التي تبعد عن عاقر حوالي عشرة كيلو مترات، ولم يسمح لهم بالسكن في منازلهم التي هجروا منها مع عائلاتهم. وبعد فترة قامت عائلتان إضافيتان، من عائلة صيدم ورمضان، بالوصول إلى اللد والسكن فيها. هكذا سكنت سبع عائلات صغيرة من عاقر في مكان يتيح لهم زيارة قريتهم بينما أصبح الباقون لاجئين في منطقة غزة ومنعوا حتى من رؤية قريتهم.  
شارك أبناء وبنات هؤلاء العائلات في الجولة وشرحوا للجمهور قصص لجوئهم المعقد وأعربوا عن مطلبهم باستعادة أملاكهم. خلال الجولة توقفنا عند أحد البيوت الفلسطينية التي يتواجد اليوم على ملتقى شارعين في قريات عقرون الإسرائيلية هما شارع "اسحق رابين" وشارع "محتلي جبل الشيخ" (كوبشي حرمون). هذا البيت، كما يعتقد اللاجئون، تابع لأحد أبناء عائلة موسى. ثم توقفنا أمام منزل عمر الزيناتي، الذي سكن بعد النكبة في مدينة اللد. البيت موجود اليوم في شارع أصبح اسمه شارع "يروشلايم" أي القدس. مريم الزيناتي – وحواح (47)، ابنة عمر الزيناتي، يوقفت أمام بيت والدها الذي تسكنه عائلة يهودية، وهو "مزين" بأعلام إسرائيلية، وتحدثت بانفعال عن زيارتها الأولى إلى هذا البيت عام 1988 مع والدتها. وذكرت أن السكان اليهود لم يسمحوا لهما بالدخول وطلبوا منهما مغادرة المكان. وحكت أن والدها، حضر إلى عاقر، بعد عام 1967 مع أقرباء له جاؤوا من غزة، لرؤية بلدهم، فقامت الشرطة الإسرائيلية باستصدار أمر لمنعه من دخول عاقر بتاتاً. عمر الزيناتي نفسه كان أيضاً فاعلا في المحاولة لإقامة "كيبوتس" عربي قرب اللد بين عامي 1949 – 1951.
المحطة الأخيرة في الجولة كانت في مقبرة عاقر. يمنع أهالي عاقر من استعمال المقبرة إلا أنهم نجحوا بالتعاون مع جمعيات إسلامية بالحصول على رخصة لبناء جدار حول المقبرة والحفاظ عليها. من المقبرة يمكن رؤية الساحة الخلفية لمنزل عمر الزيناتي وفيها أشجار نخل وصبار زرعت قبل النكبة وتشهد على الهوية المكان الفلسطينية التي تحاول إسرائيل محوها منذ 1948. من المقبرة، يمكن أيضاً رؤية مشهد الهوية الجديدة التي صاغتها إسرائيل، منازل قريات عقرون الحديثة والمركز التجاري الضخم "بيلو" الذي أنشئ هو أيضاً على أرض لاجئي عاقر. من المقبرة، تحدث أبناء عاقر عن نكبتهم وتاريخ عائلاتهم القاسي ونادوا بالعدالة اتجاههم. خلال الجولة غرسنا لافتات في المثبرة وفي مدخل القرية تحمل اسم عاقر، لتذكير الساكنين والعابرين فيها، ولو لحين، بالقرية الفلسطينية.      
29/10/2011 تقرير: عمر الغب


زوخروت (ذاكرات)
أجرت زوخروت يوم السبت 29.10.2011 جولة في موقع قرية عاقر الفلسطينية المهجرة، الواقع جنوبي الرملة. هدمت دولة إسرائيل كل منازل القرية التي وصل عددها حوالي 700 منزلاً، وهدمت مدرستيها ومسجديها وكل معالمها سوى بضعة بيوت تسكنها اليوم عائلات إسرائيلية. وما زالت أيضاً مقبرة عاقر الفلسطينية موجودة وهي محاطة بسور للحفاظ عليها. أنشأ الاحتلال الإسرائيلي مستوطنة قريات عقرون على أنقاض عاقر.  
شارك حوالي 70 شخصاً، إسرائيليون وفلسطينينون وأجانب، في الجولة وسمعوا شرحاً عن القرية المنكوبة والتقوا مع لاجئين ولاجئات من عاقر. بعد احتلالها في 6 من أيار 1948، قام سكان عاقر، والذين كان عددهم حوالي 3000 شخصاً، بالبحث عن أماكن أكثر أمناً في القرى والمدن الفلسطينية المجاورة التي لم يصلها الاحتلال بعد. وتبقى فقط بعض العشرات منهم في داخل القرية إلا أن كتيبة جبعاتي التابعة للهجناة والتي احتلت القرية قامت بطردهم. مع استمرار الاحتلالات للمواقع الفلسطينية اضطر لاجئو عاقر للتنقل من مكان إلى آخر حتى وصلوا إلى غزة. بقي داخل حدود دولة إسرائيل التي أقيمت بعد أيام من احتلال عاقر، خمسة شباب، من عائلات الزيناتي، أبو ليلى، العاووري، أبو غزال وجبر، ممن حاولوا الوصول إلى بيوتهم لأخذ أغراض منها وتم اعتقالهم وبعد ذلك سمح لهم بالبقاء داخل دولة إسرائيل وسكنوا في مدينة اللد التي تبعد عن عاقر حوالي عشرة كيلو مترات، ولم يسمح لهم بالسكن في منازلهم التي هجروا منها مع عائلاتهم. وبعد فترة قامت عائلتان إضافيتان، من عائلة صيدم ورمضان، بالوصول إلى اللد والسكن فيها. هكذا سكنت سبع عائلات صغيرة من عاقر في مكان يتيح لهم زيارة قريتهم بينما أصبح الباقون لاجئين في منطقة غزة ومنعوا حتى من رؤية قريتهم.  
شارك أبناء وبنات هؤلاء العائلات في الجولة وشرحوا للجمهور قصص لجوئهم المعقد وأعربوا عن مطلبهم باستعادة أملاكهم. خلال الجولة توقفنا عند أحد البيوت الفلسطينية التي يتواجد اليوم على ملتقى شارعين في قريات عقرون الإسرائيلية هما شارع "اسحق رابين" وشارع "محتلي جبل الشيخ" (كوبشي حرمون). هذا البيت، كما يعتقد اللاجئون، تابع لأحد أبناء عائلة موسى. ثم توقفنا أمام منزل عمر الزيناتي، الذي سكن بعد النكبة في مدينة اللد. البيت موجود اليوم في شارع أصبح اسمه شارع "يروشلايم" أي القدس. مريم الزيناتي – وحواح (47)، ابنة عمر الزيناتي، يوقفت أمام بيت والدها الذي تسكنه عائلة يهودية، وهو "مزين" بأعلام إسرائيلية، وتحدثت بانفعال عن زيارتها الأولى إلى هذا البيت عام 1988 مع والدتها. وذكرت أن السكان اليهود لم يسمحوا لهما بالدخول وطلبوا منهما مغادرة المكان. وحكت أن والدها، حضر إلى عاقر، بعد عام 1967 مع أقرباء له جاؤوا من غزة، لرؤية بلدهم، فقامت الشرطة الإسرائيلية باستصدار أمر لمنعه من دخول عاقر بتاتاً. عمر الزيناتي نفسه كان أيضاً فاعلا في المحاولة لإقامة "كيبوتس" عربي قرب اللد بين عامي 1949 – 1951.
المحطة الأخيرة في الجولة كانت في مقبرة عاقر. يمنع أهالي عاقر من استعمال المقبرة إلا أنهم نجحوا بالتعاون مع جمعيات إسلامية بالحصول على رخصة لبناء جدار حول المقبرة والحفاظ عليها. من المقبرة يمكن رؤية الساحة الخلفية لمنزل عمر الزيناتي وفيها أشجار نخل وصبار زرعت قبل النكبة وتشهد على الهوية المكان الفلسطينية التي تحاول إسرائيل محوها منذ 1948. من المقبرة، يمكن أيضاً رؤية مشهد الهوية الجديدة التي صاغتها إسرائيل، منازل قريات عقرون الحديثة والمركز التجاري الضخم "بيلو" الذي أنشئ هو أيضاً على أرض لاجئي عاقر. من المقبرة، تحدث أبناء عاقر عن نكبتهم وتاريخ عائلاتهم القاسي ونادوا بالعدالة اتجاههم. خلال الجولة غرسنا لافتات في المثبرة وفي مدخل القرية تحمل اسم عاقر، لتذكير الساكنين والعابرين فيها، ولو لحين، بالقرية الفلسطينية.      
29/10/2011
تقرير: عمر الغباري
 
 
لاجئون من قرية عاقر / פליטים מעאקר
جولة الى قرية عاقر
جولة في عاقر - تقرير
جولة الى قرية عاقر
جولة في عاقر - تقرير
جولة الى قرية عاقر
جولة في عاقر - تقرير
مستوطنه قريات عقرون الواقعه على أراضي عاقر المهجّرة
جولة في عاقر - تقرير
المدخل الرئيسي لمقبرة القرية
جولة في عاقر - تقرير

بعجينة العشر دقائق ابتكري ما تودين من معجنات!

بعجينة العشر دقائق ابتكري ما تودين من معجنات !..

تتميز عجينة العشر دقائق أنها سهلة بسيطة وهشة وتصلح لجميع أنواع المعجنات

إليك طريقة التحضير :

المقادير :

1\2 كوب زيت.
2 كوب ماء دافئ.
5 كوب طحين.
2 ملعقة كبيرة حليب بودرة.
2 ملعقة كبيرة خميرة فورية.
2 ملعقة كبيرة سكر.
1 ملعقة صغيرة ملح.

الحشوة :
جبنة بيضاء.
زعتر.
نقانق.
بيتزا.

طريقة التحضير :
- نخلط 2 كوب من الطحين مع الماء والسكر والخميرة والحليب.
- نغطي العجين ونتركها في مكان دافئ لمدة 10 دقائق وستلاحظين وجود فقاعات في العجينة على الوجه.
- اعملي على إضافة الزيت وباقي الطحين واعجني المكونات جيداً ولاحظي أنها يجب أن لا تلتصق بيديك واستعملي العجينة فوراً.
- شكلي المعجنات التي تودين الحصول عليها واخزيها في الفرن على درجة حرارة 200 أو 180 حسب المعجنات لمدة 20 دقيقة.

أغنية لحاتم العراقي - وشما

من أشعار الشاعر الدكتور عبدالرحمن العشماوي

شعر جميل
الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي
 
بك اللهم أصبحنا يقينًا *** وإيمانًا بفضلك يحتوينا

بك اللهم أصبحنا قلوبًا *** تتوق لربها دنيا ودينا

بك اللهم أصبحنا غسلنا *** بذكرك كل هم يعترينا

غرسنا يومنا بالذكر غرسًا *** فما أحلى ثمار الغارسينا

جنينا التمر والرمان منها *** ونلنا خيرها عنبا وتينا

بك اللهم أصبحنا نفوسًا *** وأفئدةً تحب الصالحينا

وجدنا راحةً في النفس لمَّا *** تلقينا الصباح مكبرينا

ذكرنا الله فابتسمت زهورٌ *** وأرسلت الشذا بوحًا دفينا

ورددت البلابلُ ذكر ربي *** على أغصان دوحتنا لحونا

رأينا الطير حين غدت خماصًا *** وراحت بعدما ملئت بطونا

رأينا الأفق مبتسمًا بشوشًا *** ضحوك الثغر حين بدا رضينا

رأينا الشمس تنسجُ للروابي *** خيوط شعاعها تاجًا ثمينا

بك اللهم أصبحنا وقفنا *** أمام جلال وجهك خاضعينا

شربنا من معين الذكر حتى *** شعرنا بالرضا لما رَوينا

وعانقنا الفضاء الرحب لمَّا *** سجدنا للمهيمن خاشعينا

بك اللهم أصبحنا لقينا *** من الأمل المغردِ ما لقينا

نُؤمل فيك آمالا عِظامًا *** نعلق فيك قلبًا مستكينا

بك اللهم أصبحنا فعشنا *** يقينًا مشرقًا يجلو الظنونا

وأطربنا المؤذن حين نادى *** نداءً يسكبُ الإيمان فينا

أرحنا يا بلالُ بها أرحنا *** فديتك يا ختام المرسلينا

بمنهجك الكريمِ قد اقتدينا *** وأركضنا العزائمَ مقبلينا

طلبنا الراحة الكبرى ففاضت *** علينا راكعين وساجدينا

بك اللهم أصبحنا قلوبًا *** ترى في ربها الركن الركينا

رفعنا بالسجود لنا مَقامًا *** رفيعًا مشرقَ المعنى مكينا

وأرفع ما يكونُ الناس قدرًا *** إذا وضعوا الجباه مسبحينا

بك اللهم أصبحنا, ستبقى *** كتغريد البلابل ما حيينا

عبدالرحمن بن صالح العشماوي

الأحد، 12 مايو 2013

أغتيال غسان كنفاني

إغتيال غسان كنفاني

 



هو من مواليد عكا 9 ابريل 1936 - بيروت 8 يوليو 1972) روائي وقاص وصحفي فلسطيني تم اغتياله على يد جهاز المخابرات الإسرائيلية (الموساد) في 8 يوليو 1972 عندما كان عمره 36 عاما بتفجير سيارته في منطقة الحازمية قرب بيروت. كتب بشكل أساسي بمواضيع التحرر الفلسطيني، وهو عضو المكتب السياسي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. في عام 1948 أجبر وعائلته على النزوح فعاش في سوريا كلاجئ فلسطيني ثم في لبنان حيث حصل على الجنسية اللبنانية. أكمل دراسته الثانوية في دمشق وحصل على شهادة البكالوريا السورية عام 1952. في ذات العام تسجّل في كلية الأدب العربي في جامعة دمشق ولكنه انقطع عن الدراسة في نهاية السنة الثانية، انضم إلى حركة القوميين العرب التي ضمه إليها جورج حبش لدى لقائهما عام 1953. ذهب إلى الكويت حيث عمل في التدريس الابتدائي، ثم انتقل إلى بيروت للعمل في مجلة الحرية (1961) التي كانت تنطق باسم الحركة مسؤولا عن القسم الثقافي فيها، ثم أصبح رئيس تحرير جريدة (المحرر) اللبنانية، وأصدر فيها(ملحق فلسطين) ثم انتقل للعمل في جريدة الأنوار اللبنانية وحين تأسست الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عام 1967 قام بتأسيس مجلة ناطقة باسمها حملت اسم "مجلة الهدف" وترأس غسان تحريرها، كما أصبح ناطقا رسميا باسم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. تزوج من سيدة دانماركية (آن) ورزق منها ولدان هما فايز وليلى. أصيب مبكرا بمرض السكري. بعد استشهاده، استلم بسام أبو شريف تحرير المجلة.








سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب اليك


المرأة - من كتاب أناشيد الإثم والبراءة

المرأة

المرأة كالدنيا فيها تقلبات الفصول الأربعة .. تفيء إليها ذات يوم .. فتجد الظل والخضرة والعبير والثمر .. وتلجأ إليها في يوم آخر فتراها تعرت عن أوراقها وجفت فيها الحياة وتوقف العطاء .. لا ظل ولا زهر ولا ثمر .. تتداول عليها الأحوال .. تداوُل الليل والنهار والربيع والخريف والمطر والجفاف والجدب والنماء ..

فإنْ كنت عشقت الظل والخضرة والعبير والثمر .. فذلك ليس وجه المرأة .. فإنَ للمرأة كل وجوه الدنيا .. وهي تشرق و تغرب مثل القمر .. وتطلع وتأفل مثل الشمس .. وتورق وتذبل مثل الورد .. فإنْ كان ما تنورت به عيناها ذات مساء هو ما عشقت .. فما عشقت وجهها .. بل وجه الله الذي أشرق عليها وعليك ذات مساء ..

د. مصطفى محمود . .
من كتاب / أناشيد الإثم و البراءة
المرأة كالدنيا فيها تقلبات الفصول الأربعة .. تفيء إليها ذات يوم .. فتجد الظل والخضرة والعبير والثمر .. وتلجأ إليها في يوم آخر فتراها تعرت عن أوراقها وجفت فيها الحياة وتوقف العطاء .. لا ظل ولا زهر ولا ثمر .. تتداول عليها الأحوال .. تداوُل الليل والنهار والربيع والخريف والمطر والجفاف والجدب والنماء .. 

فإنْ كنت عشقت الظل و الخضرة و العبير و الثمر .. فذلك ليس وجه المرأة .. فإنَ للمرأة كل وجوه الدنيا .. و هي تشرق و تغرب مثل القمر .. و تطلع و تأفل مثل الشمس .. و تورق و تذبل مثل الورد .. فإنْ كان ما تنورت به عيناها ذات مساء هو ما عشقت .. فما عشقت وجهها .. بل وجه الله الذي أشرق عليها و عليك ذات مساء .. 

د. مصطفى محمود . . 
من كتاب / أناشيد الإثم و البراءة

السبت، 11 مايو 2013

فلسطين تعرفكم بنفسها

فلسطين تعرفكم بنفسها


الاسم : فلسطين بنت كنعان
الديانة : مسلمة
الحالة الاجتماعية : مطلقة
عدد الأبناء : ستة
أسماء الأبناء :
الأولى : نكبة مواليد 1948
الثانية : نكسة مواليد 1967
الثالثة : انتفاضة مواليد 1987
الرابعة : نكسة مواليد 1993
الخامسة : هبة الأقصى مواليد 1996
السادسة : حرية مواليد 2000
نبذة عن حياتي : أنا أرض الديانات السماوية - الإسلام - المسيحية - اليهودية مسلوبة يتيمة منذ الصغر تبرئ عني أبي واسمه ( عربي ) وأمي اسمها (شام) لا حول لها ولا قوة
إخوتي 23 لا أحد منهم يعرفني أكبرهم مات سنة 2003 واسمه عراق رحمه الله وطموحي بسيط أن أتحرر من إسرائيل
أوصافي : أنا في منتهى الجمال متدينة من أسرة عريقة ( جزيرة العرب ) أحب الحياة كباقي البلاد لكن بعزة أهوى البحر الذي يلامس قدماي وأعشق موسيقى الثوار في أحضاني لون شعري أخضر ولون عيوني أزرق لي عشاق كثر .. أكثر من كل البلاد
مهري الشهادة ويوم عرسي تحريري
العلاقات الأسرية : كما تعلمون لي 23 أخ لا أحد منهم يزورني كلهم خائفون من زوج (أمريكا) فبعد موت أخي العراق بت وحيدة ليس لي إلا الله فأخوتي يريدون تزويجي من إسرائيل ابن أمريكا .. وأنا أرفض هذا الزواج .. وضعي المادي تعيس مع أن أخوتي من أغنى البلاد ..
فهل من مجيب لدعواتي أجيبوا والله إني أحترق ..
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

المنجيات من الضيق

المنجيات من الضيق

المنجيات من الضيق ..

يقول المغامسي : إذا مررت بضيق نتيجة مشكلة او كرب فعليك قرأءة السبع ايات المنجيات وانت على يقين بأن الفرج لايأتي إلا من عند الله سبحانه وتعالى .

السبع ايات المنجيات :

* اعوذ بالله من الشيطان الرجيم *
{ قل لن يصيبنا إلا ماكتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنين } التوبه 51

* اعوذ بالله من الشيطان الرجيم *
{ وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له الاهو وإن يمسسك بخير فهو على كل شئ قدير} الانعام 17

* اعوذ بالله من الشيطان الرجيم *
{ وما من دآبة في الارض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين } هود 6

* اعوذ بالله من الشيطان الرجيم *
{ إني توكلت على الله ربي وربكم ما من دآبة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم } هود 56

* اعوذ بالله من الشيطان الرجيم *
{ وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم وهو السميع العليم } العنكبوت 60

* اعوذ بالله من الشيطان الرجيم *
بسم الله الرحمن الرحيم ... (مايفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها ومايمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم ) فاطر 2

* اعوذ بالله من الشيطان الرجيم *

بسم الله الرحمن الرحيم ... "ولئن سالتهم من خلق السموات والارض ليقولن الله قل افرءيتم ما تدعون من دون الله ان ارادنى الله بضر هل هن كاشفات ضره او ارادنى برحمه هل هن ممسكات رحمته قل حسبى الله عليه يتوكل المتوكلون"
الزمر - الآية 3

الثلاثاء، 7 مايو 2013

نداء القدس

نداء القدس 


انا القدس مكبل حزين *** فاين حماتى من المسلمين
ماذا اقول عن الانتهاكات *** تطاول منى الاسى والانين
دانسوا الاقصى وحرمته *** وبات فى قبضة الباغين
اناالقدس بين يهوذا اللعين *** انا القدس مسرى النبى الامين
لقد جل خطبى *** عاثوا فسادا باارض المسلمين
وماحيلتى والدهر يفرض حكمه*** فااين اولوا العزم اهل اليقين
انا من صبرت على الاسى *** ابدا ابدا لن استكين
انا القدس رهن الضنى والالم *** بين فيكى وانياب الجاحدين
ايها المسلمون عودوا لمجدكم *** عودوا كم كنتم اسود العرين
اما فيكم خالد ** الوليد *** اما فيكم عمرو اوصلاح الدين
************************************************** *********************
محمدعبدالفتاح على خلف

الذكرالمضاعف والصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

الذكرالمضاعف والصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم


عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : رآني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أخرّك شفتي . فقال لي:" بأيّ شيء تحرك شفتيك يا أبا أمامة ؟" فقلت: أذكر الله يا رسول الله . فقال:" ألا أخبرك بأكثر وأفضل من ذكرك بالليل والنهار ؟ قلت: بلى يا رسول الله . قال :" سبحان الله عدد ما خلق ، سبحان الله ملء ما خلق ، سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء ، سبحان الله ملء ما في الأرض والسماء ، سبحان الله عدد ما أحصى كتابه ، سبحان الله ملء ما أحصى كتابه ، سبحان الله ملء ما أحصى كتابه ،سبحان الله عدد كل شيء ، سبحان الله ملء كل شيء ، الحمد لله عدد ما خلق ، الحمد لله ملء ما خلق ، الحمد لله عدد ما في الأرض والسماء ، والحمد لله ملء ما في الأرض والسماء ، والحمد لله عدد ما أحصىكتابه ، والحمد لله ملء ما أحصى كتابه ، والحمد لله عدد كل شيء ، والحمد لله ملء كل شيء " رواه أحمد في مسنده
أمرنا الله سبحانه وتعالى بالصلاة على سينا محمد صلى الله عليه وسلم وقال سينا محمد صلى الله عليه وسلم
اكثروا من الصلاة على يوم الجمعة وقد قرأت صيغة للصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
وهى مضاعفة:
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عبدك ورسولك ونبيك الامي وعلى آله وصحبه وسلم كلما ذكرك الذاكرون
وغفل عن ذكرك الغافلون عدد ما أحاط به علم الله وجرى به قلم الله ونفذبه حكم الله ووسعه علم الله عدد كل شىء
وأضعاف كل شىءوزنة كل شىءعدد خلق الله وزنةعرش الله ورضانفس الله ومداد كلمات الله وعدد ما كان وعدد مايكون فى علم الله المكنون صلاة دائمةبدوام ملك الله باقية ببقاء ذات الله
صلى الله عليه وعلي آله وصحبه وسلم
__________________

مجموعة جميلة من اللوحات الضوئية

مجموعة جميلة من اللوحات الضوئية

































































عزمي عبدالله محمود عمران

الغالية .. أمي ..

الغالية .. أمي ..

 
أمي ومراحل حياتي
عندما نكون صغاراً يكون حضنها عالمنا ..

وعندما نكبر قليلاً يكون طرف ثوبها دليلنا ..

وحين نصبح في عمر السابعه تكون الأمان عند عودتنا من المدرسة ..

وفي العاشرة هي المرأة ونحن نمتص من كلامها وتصرفاتها مايبصم شخصيتنا..

وفي الثانية عشر تصبح الصديقة في لحظة والعدو عند الغضب لكننا لانستطيع النوم دون ابتسامتها ..

وفي الرابعة عشر نهرب منها لنؤكد استقلالنا في محاولات مضحكة..

وفي السادسة عشر نواجهها بأنها جيل ونحن من جيل آخر!

وفي الثامنة عشر لا نفرح بنجاحنا إلا من خلال فرحة عينيها ودمعة زهوها..

وفي العشرين قد نودعها لنلتحق ببعثة أو نظن أننا نسيناها إزاء حب العشرين العاصف..

وفي الرابعة والعشرين نخجل من قبلتها اوتوددها وحرصها ونتأفف لأننا لم نعد اطفالا يا امي !

وفي الثلاثين ننشغل بزواجنا وابنائنا وقد نهاتفها أو نزورها..

وفي الخامسة والثلاثين تجمعنا وعائلاتنا الصغيرة فنحاول ان نوازن بين انشغالنا عنها والبر بها..

وفي الأربعين تداهمنا لحظات الصحو بين وقت وآخر :

اريد امي ..
اريد ان اعود الى حضنها واتذكر اكلاتها الشهية وكلماتها الظريفة..

أما مابعد الأربعين فنكتشف فجأة اننا اصبحنا نسخة منها وماكنا نرفضه من توجيهاتها نكرره مع أبنائنا وماكنا نغفله من حكمتها او نتجاهله من نصائحها يداهمنا بقوة لأنه يجري في دمنا وفي ايقاع نبضاتنا ..

أمي ..أحبك في الصغر والكبر..
أنت الحضن والبوصلة وغيمة الأمان السارية فوق رأسي من المهد الى اللحد اطال الله في اعمار أمهات أحبابنا وغفر الله لمن توفاهم

غلبتني دمعة .. انهمرت من عيني .. فصددت وانفجرت باكياً من رحمته

يَا رب في كل دقيقه تمرّ على [ أمّي وأبي ] افتح لهم بآب راحة لآ يسدّ
وهبهم عطآيا كَجبل أحد واجعل الجنة لهمآ دآر خلد .. اللهم آمين

الأم والاب يستطيعون العناية بـ 10 أبناء ولكن 10أبناء أحياناً لايستطيعون العنايه بـ أم واحده واب واحد!

اللهم ارزقنا برهم في الحياة وفي الممات وسامحنا إن أخطأنا في حقهم :))

الاثنين، 6 مايو 2013

طائر الطنان آية من آيات الخالق

طائر الطنان آية من آيات الخالق

طائر الطنان آيات الخالق

هذه صورة لطائر يدعى "الطنان" ... إنه عجيبة من عجائب الطيور فقد اكتشف العلماء أن حركة الانقضاض المفاجئ التي يقوم بها طائر الطنّان لجذب انتباه أنثاه تعدّ أسرع مناورة جوية لحيوان في العالم الطبيعي إذا ما قورنت بحجمه!! بل إنها تفوق في سرعتها الطائرة النفّاثة المقاتلة ومكوك الفضاء لحظة دخوله الغلاف الجوي للأرض من رحلة في الفضاء!!
ويعيش هذ االطائر في جنوب غربي أميركا وقد اشتهر بقفزته الانقضاضية غير آبه بالموت قبل أن يصعد بحركة دوران مفاجئة إلى أعلى ماداًّ جناحيه وريش ذيله للحيلولة دون ارتطامه بالأرض, كل ذلك يفعله تودداً إلى محبوبته.
وبعملية حسابية قّدّر العلماء أن سرعة هذا الطائر الولهان التي تصل إلى 80 كيلو متر في الساعة عند أسرع لحظات هبوطه تفوق طول جسمه 383 مرة في كل ثانية. أما شدة الجاذبية لحظة دورانه المفاجئ بعد الانقضاض فهي تفوق قوة الجاذبية تسع مرات تقريباً ، وهي توازي أقصى ما يتعرض له طيارو المقاتلات النفّاثة من قوة جاذبية .
غير أن الباحث كريستوفر كلارك من جامعة كاليفورنيا يرى أن شدة الجاذبية الناجمة عن دوران الطائر الطنّان إلى أعلى بعد الانقضاض تجعل العديد من طياري المقاتلات النفّاثة يفقدون الوعي جرّاء اندفاع الدم من خارج الدماغ . 

ويقول إن ذكور طيور "آنا" الطنّانة عند قيامها بحركات الانقضاض تصل سرعتها إلى معدلات تفوق أعلى سرعات بقية الفقاريات وهي تحلّق في الجو .
وسبحان الله ! مَن الذي يعطي كل هذه القوة لمثل هذا الطائر حتى يتحمل هذه الضغوط العنيفة ولا يختل أو يسقط ؟ ومن الذي يمسكه في الجو وهو يندفع بهذه السرعة الهائلة ؟ إنه الله تعالى القائل : (أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) [النحل: 79]... 


بالفعل إنها آية ينبغي أن نتفكر فيها عسى أن نزداد إيماناً بهذا الخالق العظيم.

 

الأحد، 5 مايو 2013

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

 
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{أَكْثِرُوا عَلَيَّ مَنْ الصَّلاَةِ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ وَلَيْلَةِ الْجُمُعَةِ فَمَنْ صَلَّى عَلَيً صَلاَةً صَلَّى الله عَلَيْهِ عَشْراً}.

وقال صلى الله عليه وسلم :
{أَكْثِرُوا مَنَ الصَّلاَةِ عَلَيَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَإِنَّهُ أَتَانِي جِبْرِيلُ آنِفاً عَنْ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَقَالَ مَا عَلَى الأَرْضِ مِنْ مُسْلِمٍ يُصَلِّي عَلَيْكَ مَرَّةً وَاحِدَةً إِلاَّ صَلًيْتُ أَنَا وَمَلاَئِكَتِي عَلَيْهِ عَشْراً}.
 
 وقال صلى الله عليه وسلم :
{أَكْثِرُوا مِنَ الصَّلاَةِ عَلَيَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَإِنَّهُ يَوْمٌ مَشْهُودٌ تَشْهَدُهُ الْمَلاَئِكَةُ وَإِنَّ أَحَداً لَنْ يُصَلِّيَ عَلَيَّ إِلاَّ عُرِضَتْ عَلَيَّ صَلاَتُهُ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْهَا. قال أبو الدرداء قلت وبعد الموت قَالَ إِنَّ الله حَرَّمَ عَلَى الأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ}.
 
وقال صلى الله عليه وسلم :
{أَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلاَةِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَإِنَّ صَلاَةَ أُمَّتِي تُعْرَضُ عَلَيَّ فِي كُلِّ يَوْمِ جُمُعَةٍ فَمَنْ كَانَ أَكْثَرَهُمْ عَلَيَّ صَلاَةً كَانَ أَقْرَبَهُمْ مِنِّي مَنْزِلَةً}.
 
وقال صلى الله عليه وسلم :
{مِنْ أَفْضَلُ أَيَّامِكُمْ يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ وَفِيهِ قُبِضَ وَفِيهِ النَّفْخَةُ وَفِيهِ الْصَّعْقَةُ فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلاَةِ فِيهِ فَإِنَّ صَلاَتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ قَالُوا يَا رَسُولَ الله كَيْفَ تُعْرَضُ صَلاَتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ أي بفتحتين أو بضم الهمزة فكسر الراء {أُرِمْتَ} يعني بَلِيْتَ فَقَالَ إِنَّ الله عَزَّ وَجَلَّ حَرَّمَ عَلَى الأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ}.
 
وقال صلى الله عليه وسلم :
{أَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلاَةِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَلَيْلَةَ الْجُمُعَةِ فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ كُنْتُ لَهُ شَهِيداً وَشَفِيعاً يَوْمَ الْقِيَامَةِ}.
 
وقال صلى الله عليه وسلم :
{أَكْثِرُوا الصَّلاَةَ عَلَى نَبِيِّكُمْ فِي اللًيْلَةِ الغَرَّاءِ وَالْيَوْمِ الأَزْهَرِ.
 
وقال صلى الله عليه وسلم :
{مَنْ صَلَّى عَلَيَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ مِائَةَ مَرَّةٍ غُفِرَتْ لَهُ خَطِيئَةُ ثَمَانِينَ سَنَةً.
 
وقال صلى الله عليه وسلم :
{مَنْ صَلَّى عَلَيَّ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ أَلْفَ مَرَّةٍ لَمْ يَمُتْ حَتَّى يَرَى مَقْعَدَهُ مِنَ الْجَنَّةِ.
 
وقال صلى الله عليه وسلم :
{مَنْ صَلَّى عَلَيَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ كَانَتْ شَفَاعَةً لَهُ يَوْمِ الْقِيَامَةِ.
 
وقال صلى الله عليه وسلم :
{مَنْ صَلَّى عَلَيَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ثَمَانِينَ مَرَّةً غُفِرَتْ لَهُ ذُنُوبُ ثَمَانِينَ عَاماً فَقِيلَ لَهُ رَسُولَ الله كَيْفَ الصَّلاَةُ عَلَيْكَ قَالَ تَقُولُ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَنَبِيِّكَ وَرَسُولِكَ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَتَعْقِدُ وَاحِدَةً}.
 
وقال صلى الله عليه وسلم :
{مَنْ صَلَّى صَلاَةَ الْعَصْرِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَقَالَ قَبْلَ أَنْ يَقُومَ مِنْ مَقَامِهِ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيماً ثَمَانِينَ مَرَّةً غُفِرَتْ لَهُ ذُنُوبُ ثَمَانِينَ عَاماً وَكُتِبَ لَهُ عِبَادَةُ ثَمَانِينَ سَنَةً}.
 
وقال صلى الله عليه وسلم :
{إِنَّ لله مَلاَئِكَةً خُلِقُوا مِنَ النُّورِ لاَ يَهْبِطُونَ إِلاَّ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ وَيَوْمَ الْجُمُعَةِ بِأَيْدِيهِمْ أَقْلاَمٌ مِنْ ذَهَبٍ وَقَرَاطِيسُ مِنْ نُورٍ لاَ يَكْتُبُونَ إِلاَّ الصَّلاَةَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ}.
قال الحافظ السخاوي قال إمامنا الشافعي رضي الله عنه :
{أحب كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كل حال وأنا في ليلة الجمعة ويومها أشد استحباباً}.
 
وقال ابن حجر في كتابه الدر المنضود عن بعضهم :
{أن الاشتغال بها يوم الجمعة وليلتها أعظم أجراً من الاشتغال بتلاوة القرآن ما عدا سورة الكهف لنص الحديث على قراءتها ليلة الجمعة ويومها}.
 
قال الشيخ رحمه الله وهو حجة في النقل ولعله أخذه من كثرة الروايات عنه عليه الصلاة والسلام في حثّه على كثرة الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم في ليلة الجمعة ويومها ا.ه.
وفي المواهب اللدنية للعلامة القسطلاني ما نصه :
{فإن قلت ما الحكمة في خصوصية الإكثار من الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة وليلتها؟ أجاب ابن القيم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سيد الأنام ويوم الجمعة سيد الأيام فللصلاة عليه فيه مزية ليست لغيره. مع حكمة أخرى وهي أن كل خير نالته أمته في الدنيا والآخرة فإنما نالته على يده صلى الله عليه وسلم فجمع الله لأَمته به بين خيري الدنيا والآخرة وأعظم كرامة تحصل لهم يوم الجمعة فإن فيه بعثهم إلى منازلهم وقصورهم في الجنة وهو يوم المزيد لهم إذا دخلوا الجنة وهو عيد لهم في الدنيا ويوم فيه ينفعهم الله تعالى بطلباتهم وحوائجهم ولا يرد سائلتهم وهذا كله إنما عرفوه وحصل لهم بسببه وعلى يده صلى الله عليه وسلم فمن شكره وحمده وأداء القليل من حقه صلى الله عليه وسلم أن يكثروا عليه من الصلاة في هذا اليوم وليلته}
__________________