الأربعاء، 22 يوليو 2015

مقتطفات من هنا وهناك

مقتطفات من هنا وهناك

 
ﺷﺎﺏ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺯﻓﺎﻓﻪ ﺗﺮﻙ ﺑﺎﻗﺔ ﻭﺭﺩ ﻋﻠﻰ ﻓﺮﺍﺵ ﺃﻣﻪ ﻛﺘﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ : ( ﺳﺘﻈﻠﻴﻦ ﺍﻷ‌ﻧﺜﻰ ﺍﻷ‌ﺟﻤﻞ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻲ )
**********

 

ﺳﺌﻠﺖ ﺃﻡ : ﻣﻦ ﺗﺤﺒﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻭﻻ‌ﺩﻙ ؟ 
ﻓﻘﺎﻟﺖ : ﻣﺮﻳﻀﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﺸﻔﻰ ، ﻭﻏﺎﺋﺒﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﻮﺩ ، ﻭﺻﻐﻴﺮﻫﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﺒﺮ ، ﻭﺟﻤﻴﻌﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﺃﻣﻮﻭﻭﺕ !
**********
 

ﻻ‌ ﺗﻘﻞ ﻟﻄﻔﻞ : ﺍﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ !!! 
ﺑﻞ ﻗﻞ ﻟﻪ : ﺭﺍﻓﻘﻨﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻟﻨﻜﻮﻥ ﻣﻌﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ... ﻋﺒﺎﺭﺍﺗﻨﺎ ﻟﻬﺎ ﺃﺛﺮ ﻛﺒﻴﻴﻴﺮ
**********
 

ﺳﺌﻞ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﻋﻦ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﺘﺄﺧﻴﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ؟ 
ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺣﺪﻫﻢ : ﺍﻧﺸﻐﻠﺖ ﻣﻊ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﺓ .. 
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻵ‌ﺧﺮ : ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﺓ ﺃﺷﻐﻠﺘﻨﻲ !! ... 
ﻗﻤﺔ ﺍﻷ‌ﺩﺏ .. ﻭﻗﻠﺔ ﺍﻷ‌ﺩﺏ ..
**********
 

ﻗﻴﻞ ﻷ‌ﺣﺪﻫﻢ : ﻛﻴﻒ ﺗﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻟﻮﺣﺪﻙ ! 
ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﻧﺎ ﺟﻠﻴﺲ ﺭﺑﻲ ﺇﺫﺍ ﺷﺌﺖ ﺃﻥ ﻳﻜﻠﻤﻨﻲ ﻗﺮﺃﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ .. ﻭﺇﺫﺃ ﺷﺌﺖ ﺃﻥ ﺃﻛﻠﻤﻪ ﺻﻠﻴﺖ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ
**********
 

ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺒﻮﺡ ﻟﻚ ﺷﺨﺺ ﻓﺎﺳﺘﻤﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﺟﻴﺪﺍ
ﻓﻬﻮ ﺍﺧﺘﺎﺭﻙ ﺃﻧﺖ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎ
ﻓﻼ‌ ﺗﺨﺬﻟﻪ ! ..
**********
 

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺨﺸﺐ ﻟﻠﻤﺴﻤﺎﺭ : ﺟﺮﺣﺘﻨﻲ !
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﻤﺎﺭ : ﻟﻮ ﺗﻌﻠﻢ ﺣﺠﻢ ﺍﻟﻀﺮﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻮﻕ ﺭﺃﺳﻲ ﻟﻌﺬﺭﺗﻨﻲ !!
ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺃﺣﺴﻦ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﻷ‌ﻧﻚ ﻻ‌ ﺗﻌﺮﻑ ﻇﺮﻭﻓﻬﻢ ..
**********
 

ﻛﻦ ﻛﺎﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﺿﺤﺎ .. ﺻﺎﺩﻗﺎ .. ﻣﺆﺛﺮﺍ .. ﻧﻘﻴﺎ .. ﻭﻣﺒﺎﺩﺭﺍ !
**********
 

ﺳﺌﻞ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ :
ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﺬﻫﺐ ﻟﻠﻤﺴﺠﺪ ﻗﺒﻞ ﺍﻷ‌ﺫﺍﻥ ؟؟
ﻗﺎﻝ : ﺍﻷ‌ﺫﺍﻥ ﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﺍﻟﻐﺎﻓﻠﻴﻦ ..
ﻭﺃﺭﺟﻮ ﺃﻥ ﻻ‌ ﺃﻛﻮﻥ ﻣﻨﻬﻢ .

هل تعلم لمن يضحك الله

هل تعلم لمن يضحك الله





هل تعلم يا احبابي الكرام من ضحك الله اليه فلا عذاب عليه هل تعلمون من
هو صاحب الحظ الكبير الذي يضحك الله له ؟؟؟

انهم اصحاب الهمم الذين قاموا جميع الدجى على قدم الاعتذار ثم تساندوا
الى رواحل البكاء والاستغفار رفعوا رسائل الخضوع والانكسار فعاد جواب
الابرار من اللطيف القهار .

وقد اخبرنا الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ان المولى تعالى يضحك
لقائم الليل ويستبشر به رضا وفرحا بقيامه له في الظلام والناس نيام فطوبى
لك يا قائم الليل بهذا الثواب العظيم .

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : " الا ان الله يضحك لرجلين : رجل قام في
ليلة باردة من فراشه ولحافه ودثاره قتوضأ ثم قام الى الصلاة .

فيقول الله عزوجل لملائكته : ما حمل عبدي هذا على ما صنع .

فيقولون : ربنا رجاء ما عندك وشفقة مما عندك .

فيقول : فاني قد اعطيته ما رجا وامنته مما يخاف "

اخي الحبيب : عسى الله ان يجعلنا جميعا من قوم قال عنهم الشاعر :

لله قوم شروا لله انفسهم فاتعبوها بزجر الله ازمانا

اما النهار فقد وافوا صيامهم وفي الظلام تراهم فيه رهبانا

ابدانهم اتعبت في الله انفسهم وانفس اتعبت في الله ابدانا ذابت

لحومهم خوف الحساب غدا وقطعوا الليل تسبيحا وقرانا

اخواني الاحباب في الله نعم الرجل عبدالله لو كان يصلي من الليل ؟؟؟

وخير خلق الله من سار على سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم





مع الشكر للجميع

انتبهي اختي .. انتي في الشارع ..

 انتبهي اختي....انتي في الشارع!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كـثيرًا ما نرى مخالـفات من أخواتنا الكريمات أثناء السير في الشارع

تأملنَّ معي هذه المشـاهد - حفظكنَّ الله -

المشهد الأول :
هـذه الفتاة المسلمة السائرة

تأملنَّ مشيتها !

تتبـختر يمـينـًا و يسـارًا

كأنـها نخلة في يومـٍ عـاصف ، تُحركها الرياح

المشهد الثاني :

الأخت التي تسير أمامنا

نعم .. أراها بوضوح

إنهـا تمشي في [ وســط ] الطريق


المشهد الثالث:

هذه الأخت المسلمة

تصــافحُ أختـهـا و يتــبادلان[ القـُـبلات ]

في وسط المـارة بالشارع


المشهد الرابع :

الأخت المسلمة

انظري محل عيناها

لا حول ولا قوة إلا بالله ، إنها توزع النظرات على المارة

لا أحد يسير بجانبها إلى القت عليه نظرة !


أختي في الله

أليست تلكـَ المشاهد ، لا نزالُ نراهـا تـصُدر منَّا و من أخواتنا
المسلمات حال السير بالشارع ؟!

نـعم و للأسف

فقد غفلت الكثـيرات منا عن آداب قد تكون بسيطة اثنـاء سيرها في الشارع

آداب أهملناها و أصبحنا في غفلة عنها

الأخت لا تشعر بنفسها و هي تسير بالشارع و لا حول ولا قوة إلا بالله ،
لعلها تتعتقد أن السير

في الشارع كالسير في البيتِ مثلا ! أو تعتقد أنها طالما تسير في حالها لا
لومَ عليها فيما تفعل !

أختي في الله أذكر نفسي و إياكِ بآداب السير :

- { ولا تَمشِ في الأرَضِ مَرَحًا إنَّ الله لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ
فَخُور } [لقمان: 18]

فإياكِ و مشية الخيلاء ، لا تمش متكبرة متبخترة مخـتالة فخورة بنفسك ،
فإن فعلتِ ذلك أبغضكَ الله عز وجل .

- { واقْصِدْ في مَشِيكَ ... } [لقمان/19]

فإياكـِ و أن بالإفراط في السرعة أثناء السير في الشارع ، و إياكِ أن تمش
ببطء في الشارع ، بل توسطي بين السرعة و البطء ، امش

مشية هادئة مطمئنة ، و حذار من التشبه بمشية الرجال .

- إياكِ و المشي في وسط الطريق ، بل الأدب أن تمشي على أحد جانبي
الطريق .

- تجنبي تقبيل صديقاتك و تبادل السلام المفعم بالإحتضان و ماشابه ذلك ،
فليس الشارع مكانـًا لذلك

و اعلمي انكـِ على وقع نظر عشرات البشر .

- أثناء مشيتكِ ، بصركِ لا يرتفع ، و عيناكِ في الأرض ، غاضضة بصرك

قال تعالى {قُلْ لّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّواْ مِنْ أَبْصَـرِهِمْ ..} .

بـارك الله فيكـِ يا فتاة الإسلام ، و زيننا الله و إياكِ بزينة التقوى و
الحياء و الإيمان


أختي في الله

يقول النبي صلى الله عليه وسلم : إن المرأة عورة, فإذا خرجت استشرفها
الشيطان, وأقرب ما تكون من وجه ربها وهي في قعربيتها.

رواه الترمذي في سننه, وابن حبان وابن خزيمة في صحيحيهما عن عبد الله بن
مسعود .

ومعنى استشرفها الشيطان كما في تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي : أي زينها
في نظر الرجال ، وقيل : أي نظر إليها ليغويها

ويغوي بها والأصل في الاستشراف : رفع البصر للنظر إلى الشيء وبسط الكف
فوق الحاجب والمعنى أن المرأة يستقبح بروزها

وظهورها ، فإذا خرجت أمعن النظر إليها ليغويها بغيرها ، ويغوي غيرها
بها ، ليوقعهما أو أحدهما في الفتنة ، أو يريد بالشيطان :

شيطان الإنس من أهل الفسق ، سماه به على التشبه .

وهذا السعي من الشيطان يشمل كل امرأة صالحة أو طالحة ، ولكنه قد ينجح مع
الطالحة ، ويعجز عن إغواء واستشراف المؤمنة الراعيه لحدود الله وسنة
رسوله المصطفي صلي الله عليه وسلم

الأربعاء، 17 يونيو 2015

سورة الكهف (تجويد مجودة) بصوت الشيخ عبدالباسط عبد الصمد - جودة عالية

من أروع نوادر الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله | آيات الصيام | أوائل...

القرآن الكريم . الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله .
تلاوة رائعة جداً لآيات الصيام من سورة البقرة . وهي من تلاوات الإذاعة السعودية أوائل الخمسينيات .
جودة عالية 





{ ففروا إلى الله } من أعظم آيات القرآن الكريم بصوت الشيخ عبد الباسط عبد ...

القرآن الكريم . الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله .
تلاوة في غاية الروعة لما تيسر من سورة الذاريات بجودة عالية HD .
لقوله تعالى : 
أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ { وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ ۞ وَالأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ ۞ وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ۞ فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ ۞ وَلا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ ۞ } صَدَقَ الْلَّهُ الْعَظِيْم .
ـــــــــــــــــ
تفسير الآية { فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ ۞ } : 
هذه الآية من أعظم آيات القرآن الكريم ، تجمع معاني الخوف والرجاء : الخوف من الله تعالى ، واللجوء إليه سبحانه ، إذ لا منجا منه إلا إليه عز وجل ، أمر بالفرار منه إليه ليدل العباد على أنه أرحم بهم من كل من سواه ، وأنه عز وجل يريد بالعباد الرحمة والمغفرة . وفي " مدارج السالكين " (1/469-481) للعلامة ابن القيم كلام مطول مفيد عن منزلة " الفرار " من منازل السائرين .

يقول الله تعالى : ( فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ ) الذاريات/50. 

قال الإمام الطبري رحمه الله :

" يقول تعالى ذكره : فاهربوا أيها الناس من عقاب الله إلى رحمته بالإيمان به ، واتباع أمره ، والعمل بطاعته ( إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ ) يقول : إني لكم من الله نذير أنذركم عقابه ، وأخوّفكم عذابه الذي أحلَّه بهؤلاء الأمم الذين قصّ عليكم قصصهم ، والذي هو مذيقهم في الآخرة . وقوله : ( مُبِينٌ ) يقول : يبين لكم نذارته " انتهى.

" جامع البيان " (22/440)

وقال القرطبي رحمه الله :

" لما تقدم ما جرى من تكذيب أممهم لأنبيائهم وإهلاكهم لذلك ، قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم : قل لهم يا محمد ، أي قل لقومك : ( ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين ) أي : فروا من معاصيه إلى طاعته .

وقال ابن عباس : فروا إلى الله بالتوبة من ذنوبكم . وعنه : فروا منه إليه واعملوا بطاعته .

وقال محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان : ( ففروا إلى الله ) اخرجوا إلى مكة .

وقال الحسين ابن الفضل : احترزوا من كل شيء دون الله ، فمن فر إلى غيره لم يمتنع منه .

وقال أبو بكر الوراق : فروا من طاعة الشيطان إلى طاعة الرحمن .

وقال الجنيد : الشيطان داع إلى الباطل ، ففروا إلى الله يمنعكم منه .

وقال ذو النون المصري : ففروا من الجهل إلى العلم ، ومن الكفر إلى الشكر .

وقال عمرو بن عثمان : فروا من أنفسكم إلى ربكم .

وقال أيضا : فروا إلى ما سبق لكم من الله ، ولا تعتمدوا على حركاتكم .

وقال سهل بن عبد الله : فروا مما سوى الله إلى الله .

( إني لكم منه نذير مبين ) أي : أنذركم عقابه على الكفر والمعصية " انتهى.

" الجامع لأحكام القرآن " (17/53-54)





التسجيلات النادرة: من قصار السور و الفاتحة و أول البقرة // خارجى // عبدالباسط عبدالصمد

الثلاثاء، 16 يونيو 2015

مدينة الخليل

مدينة الخليل ....


مدينة فلسطينية عريقة تنسب الى ابي الانبياء ابراهيم عليه السلام

بها قبور الانبياء والرسل ابراهيم واسحاق ويعقوب وذريتهم حتى

يوسف عليه السلام على نبينا وعليهم جميعا الصلاة والسلام

واشهر معالمها مسجد الخليل عليه السلام وقد سميت المدينة


على اسم ابراهيم الخليل عليه السلام



والخليل تبعد عن القدس بحوالي 50 كم الى الجنوب منها وعلى الرغم من مرور الدهور


الا ان المدينه لا تزال محافظة على تراثها العريق على الرغم


من تعدد اسمائها اذ سميت (حبرون _ حبري _ مشهد_ الخليل)

الا انالخليل لا يزال هو الاسم الدائم لها

وقد دخلت الاسلام في عهد الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه

وظلت تحت النفوذ الاسلامي حتى احتلها الصهاينه عليهم لعنت الله

عام 1386 _ 1967 م ومنذ ذلك الوقت اخذوا يتكاثرون فيها

ويضطهدون العرب الى ان حدثت المذبحة المروعة التي جرت

في شهر رمضان عام 1415 _ 1994 م بقيادة اليهودي المتطرف

باروخ جولدشتين بفتح النار على المصلين في الحرم الابراهيمي

فقتل الابرياء وهم ساجدون لله تعالى في صلاة الفجر

وقد جرت مفاوضات بعد ذلك بين السلطة الفلسطينية والحكومة الاسرائيلية

في يناير يوم 15 سنة 1997 م تم بمقتضاها تحرير المدينة بعد 30 عاما من الاحتلال

الاسرائيلي

مدينة الخليل تشتهر بالتجاره والسياحه وفيها العديد من الصناعات

المزدهره مثل الخزف والزجاج والمنسوجات اما اشهر مزروعاتها

فالموالح والعنب ويبلغ عدد سكانها حوالي 150 الف نسمه

واذا ضم اليه اعداد سكان القرى المجاوره فيصل العدد الاجمالي

الى ستمائة الف نسمه تقريبا